البحث العلمي والتكوين المهني .. المناسبة والرهان

البحث العلمي والتكوين المهني .. المناسبة والرهان
الأربعاء 25 ماي 2016 - 23:40

مضت ست سنوات على تأسيس الجمعية المغربية للمكونين الباحثين، ولم يمض معها حلم السعي نحو التأسيس لثقافة البحث العلمي ولو في شقه التطبيقي، داخل قطاع التكوين المهني. وإذا كان من غريب الصدف أن تواجه كل محاولة للاستثمار في هذا المجال بنوع من التجاهل، فإن الأغرب منه أن يستمر الاعتقاد لدى الكثيرين داخل دوائر التدبير أن هذا القطاع غير معني بمستلزمات و نواتج الأبحاث التي تنجز أو من المفروض إنجازها على أي مستوى من مستويات ومراحل عمليات التكوين. وتكفي الإشارة هنا إلى الكم الهائل من المعلومات المستهلكة بالقطاع والإجراءات التنظيمية المصاحبة وتغييب الأسئلة التي تطرح بصددها فيما يتعلق بملاءمتها ونجاعتها و إمكانية تطويرها أو حتى استبدالها.

إن التساؤل عن جدوى اللجوء إلى البحث العلمي في ما يتعلق بالتكوين و التكوين المهني بشكل خاص، من شأنه أن يحيلنا على اسئلة حارقة تتلخص في ماهية الأدوات المستعملة حتى الآن في صياغة و برمجة التكوينات و انتقاء و توجيه الطبة المتدربين و تأطيرهم و مصاحبتهم خلال مشوارهم التكويني و ما بعد التكوين. وكل هذا يتطلب عمليات موازية إن على مستوى انتقاء و تكوين المؤطرين من إداريين تقننين وأساتذة مكونين، ومشرفين وتنمية كفاياتهم.

لا يمكن هنا إنكار الخطوات التي قطعها التكوين المهني منذ تأسيسه و إلى الآن، ولا يتسع المجال لتقييم هذه التجربة بناء على الإيجابي منها ومكامن الضعف التي لا ينبغي إغفالها للبناء عليها من أجل التطوير، وإن كان من الضروري، بحكم المناسبة التأكيد على أن من بين جوانب الضعف لافتقار إلى المقاربة العلمية في التعاطي مع الإشكاليات التي تستجد على مدى مراحل بناء وإنجاز برامج التكوين.

واعتمادا فقط على مبادرة من أطر التكوين والبحث، المؤسسين للجمعية، و استثمارا لتخصصاتهم المختلفة المشتغلة بهذا القطاع قدم هؤلاء نموذجا حيا لكيفية التعاطي مع الإشكالات العلمية والتقنية والبيداغوجية التي تتطلبها العملية التكوينية. وعلى هذا الأساس نظموا مناظرات وموائد مستديرة علمية وقاموا بإنجاز مجزوءات تكوينية تستوفي الشروط العلمية و التقنية في صياغتها فضلا عن إشراك كل ذوي الاختصاص في المراجعة و التصديق سواء على المحتويات أو الطرق البيداغوجية و الديداكتيكية وكذا اللغوية. كما قاموا بانجاز دعامات بيداغوجية على شكل فيديوهات تعليمية في مجال المعلوميات من اجل تبسيط المفاهيم الأساسية في هذا المجال وجعل محتوياته في متناول المبتدئين في ميدان تقنيات المعلوميات.. وفضلا عن هذا وذاك شارك الباحثون المنتمون إلى هذا القطاع بمداخلات علمية في منتديات دولية ومحلية بالإضافة إلى تاطيرهم كل حسب تخصصه لتكوينات وأبحاث داخل فضاءات جامعية ومناقشة رسائل لنيل شهادة الدكتوراه.

وهي رسالة نود أن نرسلها للمسؤولين عن القطاع، لحثهم على الانفتاح على البحث العلمي لما سيسمح به من تطوير لعمليات التكوين، لأننا نؤمن بأن أفضل طريق للنهوض بهذا القطاع، يكمن أولا و أخيرا في استثمار الكفاءات العلمية المتوفرة فيه على النحو الذي يسمح لها بالمساهمة الفاعلة في مهننة الفعل التكويني.

نتطلع إذن إلى أن يتم التفاعل مع هكذا مبادرة بما يسمح للباحثين بتطوير أدائهم و مأسسة البحث داخل القطاع. ولا يفوتنا أن نشير في هذا الصدد إلى أن بعضا من تلك الإنتاجات قد تم إيصالها للمسؤولين عن القطاع دون إغفال الطابع المطلبي الذي تم التعبير عنه في اكثر من مناسبة، لا لشيء إلا لأن عمل البحث يتطلب جهدا من نوع خاص.

إنه وبحكم درجة النضج و الجاهزية لبرمجة أبحاث و تأطيرها و إنجازها، وفق الإشكاليات التي تستجد في عالم التكوين اليوم، و بصفة خاصة في قطاع استراتيجي و حيوي كقطاع التكوين المهني، و كذلك بحكم الرهانات والمسؤوليات الملقاة على عاتقه اليوم، نعتقد أنه لا يمكن لهذا القطاع أن يستمر في تدبير العملية التكوينية بالطريقة المألوفة. إن قطاعا واعدا مثل هذا القطاع لا يمكنه رفع التحدي إلا من خلال بناء مقاربات جديدة، محورها و جوهرها العامل البشري الذي تقع على عاتقه عملية التاطير، من حيث تكوينه و تحفيزه و تزكية كفاءاته و تنمية قدراته على المواكبة و الاستباق فضلا عن تحسين محيط عمله.

يحدونا الأمل إذن أن تجد مبادرتنا آذانا صاغية للانفتاح على المقاربات التي توفرها الأبحاث التطبيقية و التي من شانها – إذا ما كتب لها يوما أن ترى النور بشكل ممنهج و بحجم تحديات التطوير الملقاة على عاتق المؤسسة الكبرى في القطاع- مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل- أن تعطي دفعة قوية للعملية التكوينية من أجل الرفع من مستوى مهنيتها و إدامته.

تلكم هي رسالة الجمعية، وهي في عامها السادس، لكل من يسهر على تدبير قطاع التكوين المهني اليوم و يسعى لأن يكون بحجم الانتظارات التي خلقتها الدينامية الجديدة للسلطات العمومية على أعلى مستوى و التي تمت ترجمتها في الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني.

* أخصائي و باحث في علم نفس الشغل و التنظيمات، مكون باحث، رئيس الجمعية المغربية للمكونين الباحثين مكناس

‫تعليقات الزوار

1
  • حمزة
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:15

    سؤالي السيد رءيس الجمعية المدكورة الناشطة في مؤسسة التكوين المهني هو ما هي انجازات هده الجمعية المحترمة علة ارض الواقع وشكرا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب