سوسيولوجيا الإعلام الديني - محاولة للفهم

سوسيولوجيا الإعلام الديني - محاولة للفهم
السبت 25 يونيو 2016 - 15:59

-1-

يشهد الحقل الديني مجموعة من التحولات والتغيرات والانتقالات، والتي تمس مجموعة من العناصر المكونة لهذا الحقل، ولعل أهمها،- في المرحلة الأخيرة الممتدة من مرحلة التسعينيات من القرن الماضي إلى الآن، التحول الذي طال مسألة إنتاج وإعادة إنتاج المعارف والممارسات والمعتقدات والمسلكيات والاتجاهات والقيم والمفاهيم والرؤى وغيرها. وقد كان لظهور ما يسمى اليوم في الأدبيات السوسيولوجية “الاعلام الديني”، الأثر البالغ في ترسيخ مجموعة من هذه التحولات. وتجدر الاشارة إلى أن هذه الظاهرة لا تمس فقط المجتمعات العربية -الاسلامية، بل هي ظاهرة عالمية ارتبطت بسياقات مركبة ومتداخلة، جراء التحولات الكبرى التي عرفها الحقل الديني.

رغبة في تقاسم بعض الافكار المتواضعة في هذا الموضوع، فإننا نؤطرها بمجموعة من الاسئلة المفصلية، والتي نعتقد انها تساعدنا في تقريب الموضوع لعموم القراء والمهتمين.

ماهي مروفولوجية هذا الاعلام؟ وما هي الاسباب العميقة التي كانت وراء ظهور هذا الاعلام؟ ومن هم الفاعلون الاساسيون في هذا المشهد الديني المتعدد الابعاد والدلالات؟ وماهي بعض التداعيات التي انعكست على تدين الافراد والجماعات، بعد بروز هذا النوع من الاعلام؟

أولا في المفهوم والسياقات

عندما نتحدث عن الاعلام الديني، فإننا نقصد بذلك “أي الإعلام الذي يركز في برامجه ومنتوجه ومحمولاته على البرامج الدينية، سواء كانت، عبارة عن دروس أو مواعظ أو فتاوى أو أناشيد أو حوارات أو نصائح أو نقل للطقوس الدينية، أو بث للقرآن الكريم، وبصفة عامة كل ما يتعلق بالمنظومة الدينية، سواء عند المسلمين السنة أو المسلمين الشيعية، وكذلك الأمر بالنسبة للتواجد الإعلامي المسيحي في المنطقة العربية، والذي ارتبط بمرحلة التسعينيات من القرن الماضي”. ورغم ان هذا المفهوم قد يعترض عليه البعض لانه يقيم فاصلا بين ما هو ديني وما غير ديني في هذا التصنيف؟ وهو على كل حال تساؤل جدير بالاهتمام والمساءلة، لكننا لن نتقدم فيه بجواب، على اعتبار أننا اخترنا هذا التعريف لاعتبارات منهجية وإجرائية. وهو على كل حال تصنيف بدأ العديد من الهيئات ومراكز البحث والمؤسسات بل وحتى الحكومات من الاعتماد عليه.

العامل السوسيوإعلامي (الفورة الاعلامية وانتشار الفضائيات)

لم يكن لهذا النوع من الاعلام الديني، ان ينتشر في الفضاء العربي والاسلامي، لولا التحولات التي طالت -كما قلنا سابقا- المشهد الديني برمته، والتي لم تأت في سياق مخطط له ومفكر فيه بشكل استراتيجي واستباقي، بل إنها جاءت نتيجة التحولات القسرية التي عرفتها المنطقة العربية، والمغرب ليس بمنأى عن هذا السياق. ذلك أن المنطقة العربية لم تكن مهيئة على مستوى النسق الثقافي السائد، للتفاعل الخلاق مع هذه الطفرة الفضائية التي حدثت في هذه الحقبة. ولهذا فإن هذه الفورة الاعلامية، ممثلة في أن الفضائيات العربية بدت عاجزة عن ولوج مرحلة البناء الثقافي البديل، لأسباب موضوعية لها علاقة بطبيعة الإعلام الأحادي النمط الذي كان سائدا في العديد من الدول العربية، وبأوضاع المجتمعات العربية القلقة، وأسباب ذاتية لها علاقة بتركيبة هذه الفضائيات الهجينة ورؤيتها الضبابية لدورها ووظيفتها. وانضاف لهذه العوامل، بروز عناصر السرعة والآنية، الربح السريع والسهل، والمرح والتسلية والترفيه، والنجومية الإعلامية، كأبرر العناصر المكونة للثقافة الإعلامية الرائجة، سواء على الصعيد العالمي أو على صعيد الفضائيات العربية، مما دفع بالعديد من الهيئات والحساسيات وحركات الاسلام السياسي إلى الاستثمار في هذا القطاع المدر لأرباح طائلة، وأكثر من ذلك لرساميل دينية بالغة التاثير والنفاذ لعمق البناء الثقافي للأفراد وللمجتمعات.

العوامل الفكرية والفلسفية:

بيد أنه من الناحية المنهجية والعلمية لا يمكن الاطمئنان لهذا العامل السوسيو-إعلامي، بل إن المتابعة المتأنية لهذا المشهد، تجعلنا نتحدث عن عوامل فكرية وفلسفية أثرت في العديد من الفاعلين لمحاولة تأسيس هذا النوع من الاعلام. فقد كان تهاوي سلطة المؤسسات التقليدية وعدم قدرتها على مواكبة التحولات التي يعرفها الحقل الديني المجتمعي عامة. وبشكل بارز ما سمي ب«نزع القداسة عن المؤسسات التنظيمية». علاوة على أن موجة ما بعد الحداثة، خلقت رغبات وطموحات بل وحتى استيهامات جديدة لمجموعة من النخب، مع وجود الرغبة في التأقلم مع منتجاتها في الوطن العربي، خصوصا بعدما وقعت قطيعة نهائية مع التفكير السلفي البدائي (هل هذه المنتجات “حلال” أم “حرام”). ولهذا لم يكن مستغربا أن أول من عانق هذه التجربة الاعلامية هم السلفيون خصوصا المنتمين للتيار الوهابي في مصر بشكل خاص في عهد مبارك المخلوع.

وبالطبع، هناك مفاهيم جديدة بدأ ينحتها مجموعة من السوسيولوجيين،كمحاولة منهم لفهم سر هذا التحول في المشهد الديني، حيث نقوف عند مفهوم بالغ الأهيمة والذي أبدعه “أنتوني غيدنز” ب -تحلل التقليدي la détraditionnalisation، وهو يعني به :” أي تفكك القوالب الذهنية التي صيغت مع الحداثة الأولى ومع المجتمع التقليدي الذي سبقها، فهي القوالب الذهنية التي كانت تقوم على جملة المؤسسات الاجتماعية والمعايير الثقافية وكأنها مسلمات شبه طبيعية”. وبذلك حلت محلها صيغ ومسلكيات وبراديغمات جديدة تنهل بشكل كبير من التقليد، لكنها تستدمج فيه منتجات الحداثة وما بعد الحداثة (انظر مثلا إلى صناعة النجومية للدعاة الجدد،كعمرو خالد…، أو من خلال مفاهيم “المانجمينت”، وغيرها من المصطلحات).

وفي نفس السياق، هناك من الباحثين من استخدم مفاهيم مثل مفهوم “السيولة”، أي «إزالة الحمولة الثقافية للدين» (باتريك هايني). حيث يؤكد أنه: «لا يجب أن ننشد الفضائل المطلقة من منطلقات دينية،ولكن عبر بيعها من خلال فاعليتها الاجتماعية». ولعل هذا التوصيف يقربنا من حالة الانتعاش القوي للاقتصاد الديني واستفادة الكثير من الهيئات والمؤسسات والشركات والأفراد والجماعات من اموال طائلة في ترويج “منتجات” دينية، والتمكين لها اجتماعيا وثقافيا حتى تصبح لها مشروعية “مقدسة” (العمرة، الاشهار بالقرآن الكريم، الاكل الطيب، النكاح الحلال باستمعال أعشاب ووصفات “نبوية…)، وما إلى هناك من عوالم متنوعة ومتعددة المجالات والتي تحتاج إلى دراسات تفصيلية في المستقبل لفك شفراتها. ( لا يجب أن ننسى أن تعداد العرب يبلغ حوالي 350 مليون نسمة، مما يغري بوجود سوق للاستهلاك الديني جد واعد).

ج- العوامل السوسيوسياسة

بالموازاة مع العوامل والسياقات السابقة، لا يجب أن ننسى أن العامل السياسي كان له دور بارز في انتشار هذا النوع من الاعلام. فالعديد من حركات الاسلام السياسي فقدت بريقها وبهت مشروعها التغيير الحالم، وهي بالتالي نتيجة إلحاق الحاكم العربي لها، وتجريد الحركات الإسلامية من فعاليتها وقدرتها على التعبئة، عبر إدماجها في اللعبة السياسية(يمكن إعطاء نموذج لها في المغرب). أو من خلال التمكين للخطاب السلفي الوهابي من تأسيس العديد من المنابر الاعلامية، للتضييق والتشويش على مشروع الحركات الاسلامية التي دخلت المعترك السياسي (وهذه الحالة تنطبق على تجربة مصر).

إذن من خلال هذه العوامل السوسيوإعلامية والسوسيوسياسية والفكرية، ولا يجب أن نتغافل عن أهم عامل وهو الاقتصاد، فهو يعتبر من بين العوامل المندمجة مع بقية العوامل الأخرى، تحقق مشهد إعلامي ديني جديد. فماهي مرفولوجيته؟

ثانيا: مورفولوجية الاعلام الديني

أ- لغة الارقام

بتتبع الأرقام التي تصدرها بعض الهيئات الاعلامية الرسمية، نلاحظ انه وقع تطور نوعي في عدد القنوات الدينية بين سنة 2010 إلى سنة 2015، حيث انتقل عددها من 54 قناة إلى 95 قناة، تعود النسبة الأكبر (86) للقطاع الخاص، بينما لا يملك القطاع العام سوى (9). ولعل في هذا المؤشر ما ينبئ بالبحث عن الربح السهل والسريع من طرف الخواص، وايضا تحدثنا هذه الارقام عن واقع آخر أهم وهو بداية نهاية احتكار الحقل الديني من طرف الدول. فكون (86قناة) مملوكة للخواص يعني انها تشتغل في إطار أجندتها الخاصة. (انظر تقرير، اتحاد إذاعات العالم العربي، تقرير، 2014).

وقراءة أكثر شمولية، يمكن مقارنة ترتيب القنوات الدينية مع بقية القنوات الاخرى، فالقنوات الرياضية في الصدارة ب 170 قناة، تليها قنوات الدراما ب 152، وفي المرتبة الثالثة، نجد القنوات المتخصصة في الغناء والموسيقى ب 123، وفي المرتبة الرابعة القنوات الدينية ب 95. وهذا يعني أنه لفهم عقلية الانسان العربي، يمكن تفكيك هذه العوالم الأربع: الرياضة (وخصوصا مباريات كرة القدم)، ثم الافلام (بالمناسبة أخر تقرير لماروك متري بالمغرب، يسجل نسبة مشاهدة عالية للأفلام، تصل إلى أكثر من 6 مليون مشاهد لكل من فليم “سامحيني” و”ثمن الحب”)، ثم الموسيقى التي تعبر عن مكبوتات دفينة في العقلية العربية، ولا تجد لها متنفسا إلا في عالم الموسيقى. وبعدها تأتي القنوات الدينية التي تشكل هي الأخرى، ملجئا (un refuge ) للهروب من الواقع المرير المثقل بالاكراهات الاقتصادية والاحباطات السيكولوجية والقمع السياسي وانتشار الفكر العشوائي والتسطيحي وما إلى ذلك.

في مورفولوجية القنوات الدينية

تتوزع هذه القنوات على قنوات سنية وشيعية ومسيحية وأخرى، وتجدر الاشارة إلى أنه وجب التعامل بحذر مع هذه المعطيات والتي تعود لسنة 2010، ولكن تبقى المورفولوجية قائمة، لذا وجب التذكير والتنويه.

1- القنوات الدينية السنية

تمثل أغلبية القنوات الفضائية المتخصصة في الدين الناطقة باللغة العربية، وتعطي مختلف التلوينات المذهبية والايدولوجية، وتعتبر قناة «الرسالة، إقرأ والناس والفجر والعفاسي والمجد وقناة دليل… «، من أبرز هذه القنوات. ويبلغ عدد هذه القنوات 16 قناة من أصل 24 قناة دينية على القمر الاصطناعي نيل سات، ويمول العدد منها رجال أعمال (إقرأ، الرسالة)، بعضهم يمتلك بالاضافة إلى القنوات الدينية، قنوات أخرى للموسيقى والافلام (قناة الرسالة روتانا التي يمتلكهما رجل الاعمال السعودي الوليد بن طلال) وبعضها الاخر يحضر في مضمونها البعد التجاري (قناة الناس).

2- القنوات الشيعية

انتشرت هذه القنوات في السنوات الاخيرة، ويتم إطلاقها من إيران والعراق ولبنان والكويت، أبرزها قناة المنار وأهل البيت والكوثر والانوار… .

3-القنوات الدينية التبشيرية (المسيحية)

توجد أكثر 8 قناة تشتغل في العالم العربي، وقد انتشرت في السنوات الاخيرة، وتستعمل لغات ولهجات محلية للتواصل مع المجتمعات العربية. قناة (الحياة -2005) انطلاق قنوات : المحبة والكرامة والشفاء معجزة والروح. وجميع هذه القنوات ناطقة باللغة العربية، ونجد أن محتواها ديني خالص، بل إن مقاربتهم للظواهر الاجتماعية يكون من خلفية دينية محضة. (تمثل قناة الحياة، أكثر القنوات مشاهدة في العالم العربي وشمال إفريقيا)

4- القنوات الدينية الأخرى:

وفيها ندرج كل القنوات الدينية غير الاسلامية وغير الناطقة بالعربية، سواء المسيحية أو الهندوسية أو غيرها ويوجد أغلبها على القمر الاصطناعي «هوت بورد».

وأخيرا وبالرغم من كون هذه الأرقام والمعطيات -سواء كانت دقيقة أو غير دقيقة، لأن هذا المجال يتغير باستمرار-، فإنها تعكس حالة من التدفق الإعلامي في الحقل الديني، الذي لم يكن معهودا من قبل. وبالتالي سيفرز لا محالة، أنماطا متعددة من التدين “وتنوعا في أشكال الخطاب الديني والمرجعيات الفقهية والمذهبية، وسيدفع بإمكانية الحديث عن ظاهرة التدين الجديد، مثل ظهور أشكال جديدة من الممارسات لا يمكن معرفة إلى أي مرجعة تستند ولا في أي خانة تصنف، من قبيل “حجاب الموضة” و”ملابس البحر الإسلامية” (“مايو حلال”) والمهرجانات الإسلامية والأغنية الإسلامية والأفلام الإسلامية وحتى مشروبات إسلامية،(اشرب وأنت مسلما، مكة كولا ….)”.

هكذا، يظهر من خلال التحليل السابق، أن بروز الاعلام الدين، سيولد نمطا جديدا من التدين شكل شبه قطيعة من النمط الديني” الحركي/ الاخواني”، ويؤسس لمرحلة متجاوزة للإسلاموية إلى صيغة دينية يتعايش فيها الدين مع مختلف الثقافات والهويات والمسلكيات، إلى الحد الذي يمكن القول أننا أمام خالة من الفوضى والعبثية تحير المتابع لهذا الحقل. (بالمناسبة هذه ليست أحكام قيمة، ولكن مبنية على دراسة علمية يمكن الرجوع إليها، جامعة محمد الخامس، الشباب والتدين دراسة في تغير القيم والسلوكات والممارسات الدينية،2013، في طريقه للنشر).

في العدد المقبل نفصل الحديث عن الشق الثاني الخاص بالفاعلون الدينيون وبالتداعيات على تدين الافراد والجماعات,

‫تعليقات الزوار

2
  • مندهش
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:32

    وردت هذه العبارة بين قوسين في نص المقال (بالمناسبة هذه ليست أحكام قيمة، ولكن مبنية على دراسة علمية يمكن الرجوع إليها، جامعة محمد الخامس، الشباب والتدين دراسة في تغير القيم والسلوكات والممارسات الدينية،2013، في طريقه للنشر).
    في الواقع نحن في حاجة ماسة إلى مقالات علمية، أو على الأقل يغلب عليها التحليل الموضوعي. و هذا ما يتسم به تحليل صاحب هذه المقاربة السوسيولوجية للإعلام الديني. و العنوان "سوسيولوجيا الإعلام الديني – محاولة للفهم" يعكس بشكل جيد هذه الروح الموضوعية للباحث، فضلا تواضعه الفكري. و لكن مع ذلك فمن المعروف أن حقل العلوم الإنسانية يتداخل فيه ما هو ذاتي و ما هو موضوعي. و من الصعب الحديث عن موضوعية مماثلة لنظيرتها في العلوم الحقة. لكن المقال قدم لنا صورة مفيدة عن مشهد الإعلام الديني في الوطن العربي، يحترم فيه، لطابعه العلمي الموضوعي، عقل القارئ و شعوره، فشكرا جزيلا لصاحبه.

  • عبد العليم الحليم
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 09:47

    قال الرئيس على بيجوفيتش (إن العودة إلى الدين أصبحت ظاهره عالميه في كل مكان قمع فيه الشيوعيون الدين على مدى خمسين إلى سبعين سنه …..)

    ويقول جيل كيبل تحت عنوان "أوروبا ارض إرسال وإرسالية":

    (ينفتح الربع الأخير من القرن العشرين,في أوروبا الكاثوليكية على مفارقة ,إذ يبدو المجتمع وكأنه لم يكن يما على هذا القدر الكثيف من الدنيوية العلمانية ومن اللا مسيحية, ومع هذا فان حركات معاودة تنصيره تنبعث وتتولد في كل مكان .
    فهنا تعمل جماعات اللدنية على جعل خريجي الجامعات يكتشفون نفحة الروح القدس ,

    بينما تكاثر جماعات..عمليات الشفاء العجائبي المعجز ,وهناك تعبيء منظمات مثل " التناول والتحرير " التي تريد إعادة خلق مجتمع مسيحي بعد " إفلاس العلمانية ",من مئات الاف الشبان الإيطاليين ,

    في حين تتكون وتتهيكل في أوروبا الشرقية التي لم تعد سوفيتية ,حركات اجتماعيه وأحزاب تجعل بعد أربعين سنة من الإلحاد الرسمي ,من التأكيد على كاثوليكيتها ,معيار هويتها السياسية )

    و يقول : (أن الانجيليين والاصوليين الامريكيين _بين مجمل حركات إعادة التأكيد على الدين _يحتلون موقفا فريدا ومركزيا في ان معا على المسرح السياسى )"

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة