دفاعا عن جهة درعة تافيلالت.. وليس عن الشوباني

دفاعا عن جهة درعة تافيلالت.. وليس عن الشوباني
الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:22

أثيرت ضجة إعلامية كبيرة عن اقتناء مجلس درعة تافيلالت لحظيرة أولى من السيارات المشهورة ب”طوارق”، ومنحنا الخبر فرصة أن نقرر في أشياء سياسية تهم جهة تعد الأفقر ماديا من بين جهات وطننا الحبيب، وإن كانت الأغنى من نفاسة عنصرها البشري، بعد أن فضلنا خلال الشهر الفضيل أن نبتعد عن السياسة وكواليسها.

وقد دفعنا أن نتوب إلى الله ونستقفره بالخوض في مستنقع السياسة، أن من تولى كبر تبرير الحملة، بعض قادة حزب العدالة والتنمية وجزء من شبيبته، ناهيك عن المرجفين الإعلاميين والفايسبوكبين ومن يسيرهم من رموز الدولة العميقة. فالخبر والحدث، منحنا فرصة المساهمة في التنوير وترشيد الوعي الجمعي لتأسيس تجربة تنموية بجهة متميزة من جهات وطننا الحبيب.

أما محاولات إقبار نضالية “الشوباني” وإلصاق كل التهم للنيل من نضاليته، سواء خلال الربيع النضالي أو الوزاري، أو عندما قدر له أن يبتعد عن نضال الرباط، ليمارسه في الجنوب، فالرجل شرس في النضال الثقافي والسياسي، ولذا لما عاد للجهة لم تجر عليه بالطوب، بل بوأته منصب رئيس الجهة.

خلفيات تفسيرية للحدث

أن تمتلك الجهة ـ وليس الشوباني ـ حظيرة أولى من السيارات الفاخرة لمسؤوليها فهذا فخر لها بعد أن صادق على القرار أعضاء المجلس بأطيافهم المختلفة.

وأن نستطيع أيضا أن نفتح أفواهنا ونسود جرائدنا الصفراء لنضع مسؤولا في واجهة المساءلة ليفسر سبب الاقتناء فهذه حسنة أخرى تؤسس لما أسس له الشوباني خلال الحوار الوطني حول المجتمع المدني من ضرورة إحياء دور المجتمع المدني وأن الكرة في ملعبه ليحارب الفساد والمفسدين، وليس في ملعب السلطة.

ثالثا: نتساءل والسؤال مشروع:

ـ هل يجرؤ أحد ممن تولى كبر نشر الخبر ضمن خانة “تبذير المال العام” أن يمارس الحملة نفسها ويجهر بأية مخالفات تتوصل بها جريدته وتتناول ملاحقة كل من يدبر الشأن العام، سواء كان موظفا صغيرا أو وزيرا أو مديرا، وسعى لرقي المجتمع بجعل المعلومة متاحة له ليحكم عن الصواب والخطأ في القرارات المتخذة بدون تحيز وتميز؟ أظن أن هؤلاء المرجفون، ومن ينهج نهجهم، “سيسرط” لهم اللسان، لأنهم يتمعشون وجرائدهم من فتات الفساد والاستبداد بوجه من الوجوه.

رابعا أن الخبر نشر دون أن يثبت لنا “حيادية” من روجه، إذ كان الأولى أن نضمن الخبر بعض التوابل الإعلامية بالإشارة بموضوعية إلى يعض الإنجازات، التي أعلن عنها المجلس فيما يتعلق “بمجلس الخبراء” وإطلاق مشاريع فك العزلة عن العالمين القروي والحضري بالجهة بميزانية ضخمة، جاء الخبر فرصة للمجلس لينشرها علانية عبر الفضاء الأزرق.

وقد كان الأنكى في ما يتعلق بالخبر /الحدث، أن تأتي ضربات تحت الحزام من بعض القادة من الحزب، الذي ينتمي إليه الشوباني نفسه، ليتفوه بعضهم بأنه “سوء تقدير من الشوباني لاقتناء الحظيرة الفاخرة”، كأنه سجلها ضمن ممتلكاته الخاصة، ونسي هؤلاء تيسر “حربائية” تصريحاتهم وممارستهم قد أكل عنها الزمن وشرب، إذ لم يسائل هؤلاء أنفسهم عن القرارات الطائشة، التي قاموا بها ولم يحاسبهم أحد، حتى جعلوا حزبهم أفقر الأحزاب إعلاميا، وأجهزوا عن خيرة صحافييهم ومكنوا لحوارييهم ـ واللبيب بالإشارة يفهم ـ.

فهؤلاء أولى لهم أن يصمتوا حتى تأتي وقت محاسبتهم، في ما أفسدوا باسم الدين والاخوة، وما اطفأوا من شمعات…

أضف إلى هذا، أن بعض المتحمسين ممن ينتسبون لشبيبة الحزب، التي جعلها البعض”سجلا تجاريا” يحركها بين الفينة والأخرى للنيل من فلان والدعاية لفلان، فضحوا أنفسهم عندما أرادوا أن يمارسوا “طهرانية” نضالية ـ هم الأفقر إليها ـ بالانخراط في النيل من الشوباني وقرار مجلسه.

إن محاسبة الشوباني ومجلسه عن قراراتهم، وغيره من السياسيين المفوضين لتمثيل الجهة أو الإقليم، هي مسؤولية موكولة لمن انتخبوهم من أبناء المنطقة، وهم أذكى في تقييم الأشخاص، وفي غنى عمن يحاول أن يمثل نفسه مثقفا أو صاحب حكمة، فليس ـ كما يؤكد أحد طاقات المنطقة يفضل عدم ذكر اسمه ـ كل متحمس عاقل، وليس كل من يلقي بالتصريحات صاحب حكمة، فنار “جريد النخل” شديدة الاشتعال ولكنها لا تترك جمرا، و”عويدات” الزيتون كيعقدوا مزيان”، وأهل الجهة أكثر حلما وذكاء لتعيير القوم ومحاسبتهم..

وبالمناسبة، فقد نبه أحد الشرفاء، ممن يتابعون السياسة من زاوية غير حزبية، أن إسناد الجهة الفقيرة ماديا ـ والغنية فكريا وبشريا ـ لحزب العدالة والتنمية، هو مجرد فخ لتوريطه سياسيا، فأي إصلاحات قد يقوم بها الحزب والمتحالفون معه من الشرفاء السياسيين، لن تؤتي ثمارها الآنية، بعدما خربتها أيدي التماسيح والعفاريت من تجار الانتخابات، ومن والاهم ممن يدعون الغيرة عن البلاد وحفظ أمنها.

من أجل تنمية حقيقية للجهة

إذا كان الشوباني أجدر أن يدافع عن نفسه وقراراته، والتي تبقى مجرد اجتهادات وتقديرات، فالحملة منحتنا فرصة أن نقدم بعض الملاحظات، لعلها تكون نبراس طريق لتنمية الجهة تنمية حقيقة دون االتشويش عليها بذرف دموع التماسيح والغيرة المفتعلة عن المال العام.

أول هاته المقترحات أن يقوم جلالة الملك ـ حفظه الله وأيده ـ بإعطاء تعليماته السامية لفسح المجال للطاقات السياسية والثقافية والاقتصادية بالجهة لتؤدي دورها الوطني والمصيري حتى نسائلها بعد انتهاء ولايتها عن طريقة تدبيرها، وذلك بإرسال نخبة من شرفاء العمال والولاة وممثلي السلطة للمساهمة في تنمية الجهة والقطع مع نزيف التخريب والإفساد بالجهة لتلتحق بباقي الجهات نموا وحكامة.

فطرق الجهة وتضاريسها وإمكاناتها المتواضعة دافع موضوعي لدعمها ـ كما ندعم أقاليمنا الجنوبية ـ ونستثمر إخلاص أهلها وصبرهم وحبهم لملكهم لتأسيس تجربة جهوية ناجحة بإمكانات ذاتية ومحلية تؤسس للجهوية الموسعة، التي وضعنا خيارا لمعالجة قضيتنا الوطنية.

ثالث المقترحاتن هو العمل من أجل تأهيل الجهة لتكون ملجأ سياحيا بامتياز، وتيسير فرص الاستثمار بها، علما أن أغلب المهاجرين بالخارج هم من أبناء المنطقة، وهم أشد إخلاصا لوطنهم بتحويل العملة الصعبة، في وقت نجد أغلب من سدت الأبواب أمامه يفضل الاستثمار في جهات أخرى، فانضاف تأثير الظروف الطبيعية إلى تهريب الاستثمارات، مما جعل الهجرة دافعا موضوعيا أمام طاقات المنطقة للهروب.

رابع المقترحات هو استثمار شساعة الجهة الجغرافية للتصنيع أو تفكيك المصنع، سواء كان المنتج حربيا أو مدنيا، فنكسب بطريقين:

ـ خبرة تكتسب لأبناء المنطقة، و”رزيق” يجلب بتفعيل عمليات التدوير أو الروسيكلاج.

وخامسا العمل على تسريع وتيرة استغلال الطاقات البديلة والنظيفة(شمس ـ ورياح) للتشجير والفلاحة والسياحة والصناعة وإعادة دور سجلماسة التاريخي في مصالحة مع الماضي، فعار على المغرب أن تفتقر طرقه لأشجار يستظل بها المسافر ليقطع مسافات طوال.

إنها مجرد مقترحات، قد تسهم إلى جانب مقترحات “مجلس الخبراء” لتحقيق إبداع مغربي يؤسس للجهوية الحقيقية، أما ملاحقة الشوباني ونضاله السياسي والمدني، عندما تزوج .. وعندما أطلق دورة تحريك المجتمع المدني ليفعل الديمقراطية التشاركية، وما سببه الحوار من متاعب لمن قرأوا في تحركاته سحبا لبساط السلطة والثروة من تحت أيديهم، فهو موكول للزمان لإنصافه، والزمان كفيل بفضح العقول الصغيرة والمتوسطة التي اهتمت بالأشياء والأشخاص ولم تكون في مستوى اللحظة لتكون عقولا كبيرة.

فقط يبقى الشوباني ـ ورفاقه ـ ملزما ومطالبا بأن يحول ما يؤمن به إلى واقع معيش بالجنوب بعدما ضيق ـ بضم الضاد ـ عليه الخناق بالرباط ليستسلم، كما يفعل بالعثماني وافتاتي وغيرهم ممن يحبون الخير لوطنهم بكل تجرد مطهر من الانتهازية.

فمثل هؤلاء لا يريدون للمغرب أن يخطئ موعده التاريخي لترسيخ الاستثناء والنبوغ المغربي والقطع مع استبلاد الشعب، فلما نشوش عليهم بتسخير أبواق مأجورة للنيل منهم عندما يتحركون ويبادرون، ونطبل لمن يخربون ويفسدون. !!

*كاتب وصحافي

‫تعليقات الزوار

19
  • مظلوم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:58

    الله الله اول يدي يا الشيباني وليتي مظلوم شراء السيارات هو مفتاح التنمية لمنطقة درعة وسامح لينا حنا غا دراوش مكنفهموش فدهاليز السياسة وإنفاقها المظلمة وانتم أدرى بشعابها ومراوغاتها .

  • مواطن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:02

    لم اتعبت نفسك يا رجل للدفاع عن قيادتك فالامر بسيط جدا !!! هي مجرد كلطكاطات لا تسمن ولا تعني من جوع ومن يهاجم مناضلك الفذ هم مجرد رعاع ودهماء لا يفقهون وافضل ما يستحقون هو الهراوة والشتائم والملاكمة على وزن المناقشة للفهايمية امتالي فلكم الحكم والعز ولما الهراوة نحن ابناء شعيبة اعداء الاصلاح والتقدم

  • تخربيق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:14

    الدفع بكون الطرق و المسالك وعرة و تحتاج هذا النوع من السيارات يعني ان المنتخبين حكموا على هذه المسالك و الطرق بالبقاء على حالها.
    فان نلاحظ حالة المسالك جيد لكن الاجود هو ان نعنل على تغيير تلك الحالة لا ان نكرسها بشراء سيارات باهظة. اللهم اذا كانت ستوضه رهن اشارة المواطن المتضرر بشكل مباشر لنقل المرضى و التلاميذ و الحوامل.
    على كل حال ففواتير اصلاح هذه السيارات و مدة بقائها في الخدمة سنكشف المستور.
    سيارات بهذه الكلفة من المفروض ان تبقى في الخدمة 20سنة على الاقل لا ان تغير بسرعة.

  • أمكسا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:32

    لم يمر وقت طويل على الحادث الذي أودى بحياة تلاميذ وتعرض البعض منهم لعاهات مستدامة بسبب غياب وسائل النقل وساتعمال شاحنات نقل الرمال عوضا عن ذلك.
    اليس أولى صرف تلك الملايين لخدمة المواطن؟
    الطامة الكبرى ليس شراء السيارات لكن الذين سيستفيدون منها كنواب أغنياء يمكنتهم شراءها من مالهمالخاص لو الكانت مصلحة الشعب هي التي تهمهم.

  • متسائل
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:28

    أعتقد ان الشوهاني شوه حزب الخونة جية ، فبعد شوهة مسلسل سوسو و شوشو و غرفة النوم في إحدى وزارات بان كي ران و الأربعين و بعد طرده من جنة الرباط هاهو يعود من النافدة إلى جنة تافيلالت ، تافيلالت التي يجب على مواطنيها البسطاء أن يفتخروا ، كما قال الكاتب المدافع عن المعلم الابتدائي السابق ، بميلاد حظيرة من السيارات الفاخرة في منطقة تحتوي على اكبر حظيرة من الإبل و الحمير يتنقل بواسطتها السكان لتحدي المسالك الوعرة ، سيركب السكان سيارات الدفع الرباعي بعد أن كانوا يركبون سيارات الكرعين الرباعي ، و سيتخلصون من شّاشّا و رّارّا .

  • abdo
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:58

    أعتقد أن الكثير من الذين يعتبرون انفسهم غيورين على هذا الوطن و ثرواته ، نسوا بشكل مقصود أن تبديد المال العام غير مرتبط بشراء سيارات لا يتجاوز ثمنها مليون درهم فالاقتصاد في النفقات مطلوب ، لكن من انتقد الثروات الهائلة التي تبدد في حفلات و مهرجانات تافهة تحت مسمى الانفتاح و الوطنية يجب محاسبة الجميع و بدون استثناء فهذا بلدنا أجمعين و ليس بلد عائلات بعينها و الفاهم يكمل من راسو ، كونوا سبوعا ديال بصح ماشي ضبوعا تقتاتون على الفتات التافه

  • Abdoul
    الخميس 30 يونيو 2016 - 03:26

    Non monsieur c'est du RIAA. Ces véhicules de luxes ne sont acquis que dans l'intérêt de ces 7 élus qui vont l'utiliser dans leur stricte interêt 24/24et7/7jours et les bons de gasoil et autres frais d'entretien vont ruiner encore le budget de la région. Alors ne dites pas n'importe quoi. Hollande se déplace en Citroën et uniquement pour les besoins de service. Alors ne philosophez pas. C'est de la dilapidation des deniers publics que la méthode TINGIR doit empêcher. Merci pour votre soutien très peu convaincant

  • المهدي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 07:12

    الفايسبوكيون كلمة اصبحت تفرض وجودها بقوة في المشهد ويضرب لها الف حساب ، انها صورة مصغرة لشعب بأكمله بمختلف اطيافه وإعمار افراده وشرائحه الاجتماعية ، الفايسبوكيون اصبحوا يوفرون عن الدولة عناء اللجوء الى الطرق التقليدية لقياس الرأي العام ، وان يأتي الكاتب اليوم ليسميهم مرجفين اي من يروّجون الاكاذيب دفاعا عن مثله الاعلى في النضال (مع حالة العود ) ليضيف لدفاع مفتي البوكر يتيم الذي هب بدوره مدافعا عوض امتلاك الجرأة لتوجيه النقد للسيد الشوباني الذي اختار الإمعان في الاستفزاز والتحدي وهو يقلي السم للمغاربة حين قال انه سيفكر في شراء هيلكوبتر فماذا يعني كل هذا ؟ يعني ببساطة ان زمرة العدالة والتنمية تفتقر الى نظرة تراجع الذات وتنتقدها متى زاغت بل انهم لا يقبلون فكرة السقوط في الخطأ كباقي البشر فهم منزهون والباقي على ضلال ، مقتنعون حد ان الشعب برمته جاهل لا يعرف وأنهم الماسكون بالحقيقة والباقي ينطبق عليهم ما ورد في الذكر " بل ان أكثرهم لا يعقلون " ولا اعتقد ان الذين لا يعقلون سيفوتون فرصة 7 أكتوبر لإثبات العكس .
    اعتقد ان المرحوم عبد الله باها لو بقي حيا لكان له رأي غير رأي الكاتب ولا رأي يتيم

  • الرياحي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 09:19

    الشوباني طبعامناضل كبير ورجل ذواق وجاستطاع في ظرف وجيز ان يروج لجهته ولم يكن شراء 4×4 الا مركيتينغ .الشوباني نابغة سابق لعصره ولو كان عشرين امثاله وأمثال المفتي البوكيري محمد يتيم لا وصلنا البوركيني أفسو او ربما الصومال ان تعاون الجميع.
    انت ايضا ايها الكاتب من القباءل اللذين يدافعون على الحق ونلمس صدقك وحسن نيتك من العنوان.
    أضم أيدا صوتي لصوتك للقول الشوباشي تمساح كبير راس كبير ويدين قصيرتين وجلد ناعم يصلح ان تتمسح به النساء
    صممت sac سأسميها الشوباني متمنيا الغفلة بين البايع والشاري
    كل القصة هي اعلاء كلمة الله لا وحده ولا شريك له

  • ahmed
    الخميس 30 يونيو 2016 - 10:12

    ……اعلاء كلمة الله وحده لا شريك له.

  • sim
    الخميس 30 يونيو 2016 - 13:05

    كلما أنتقد حزب العدالة و التنمية إلا و سارع في التشكيك في الجرائد و الصحافيين و اتهامهم بالتحكم و العمالة ووووووووو
    الديمقراطية مرتبطة بالمحاسبة ب المعارضة ب النقد فعوض ان نسمع رد مقنع سبب شراء سيارات فاخرة، نسمع اجوبة غير مقنعة.

  • لك الله يا جهتي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 14:01

    يا سيد عبدلاوي لخلافة أنا ابن المنطقة وأعرف جيدا تضاريسها، الأمر في جميع الحالات لم يكن يستحق هذا النوع من السيارات، ثم من قال لك أن التنمية تمر لزوما باقتناء سيارات فارهة. أعتقد أن السيد الشوباني أخطاء وتمادى في الخطاء عندما صرح بنيته شراء مروحية. أقول أن هذا الشخص وحزبه إبتلاء نساءل الله القدير أن يزحه عنا في أقرب الآجال اللهم أمين يا رب.

  • لوسيور
    الخميس 30 يونيو 2016 - 14:14

    في بداية السبعينيات زار احد الوزراء جهة قصر السوق الرشيدية حاليا ولما زار ارفود قال لاهلها هل تحتاجون الى شيء فقالوا '' بيغينا البوماضا نديروها لعونينا''.
    كنت اعنقد انهم سيفكرون في اقتناء شاحنات للازبال او سيارات اسعاف او انشاء مستشفى جامعي او كلية للزراعة لمعالجة داء البيوض.
    الفقيه اللي ترجينا باركتو دخل الجامع بلغتو.
    والله لم اكن اعتقد ان الشعب المغربي بليد وساذج الى درجة ان يأتي اسلامي ليبرر البذخ…فجميع المذاهب السنية تحرم البذخ وكل الدول الاسلامية حكامها يعيشون في البذخ والشعب يعيش في فقر مدقع.
    اما الشيعة فمذهبهم فيه تضامن مع الفقراء قارن احمد نجاد مع باقي الحكام تخلى عن راتبه كرئيس للدولة واكتفى باجرته كاستاذ جامعي ويجلس كلى كرسي عادي..
    وبشحال..انشروا

  • امازيغ
    الخميس 30 يونيو 2016 - 14:18

    قد قالها امير المؤمنين علي كرم الله وجهه يوما: "عجبت لمن يبيع اخراه بدنيا غيره".
    اي دين هذا الذي "أنشأكم"؟
    اعلم ان دفاعك هذا عن الشوباني و غيره سيبقى في صحيفة اعمالك،طبعا،ان كنت حقا تؤمن بالله و اليوم الآخر….،السؤال الان:هل سيكون حجة لك ام حجة عليك يوم تأتي الرحمان "فردا"؟
    اختم بقوله عز و جل،و ان كنت اتورع من اقحام كلام الله عز وجل في كتاباتي خشية ان يتصيدني الشيطان و يقذف بي زمرة تجار الدين،اختم بقوله عز وجل :
    "اذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا و رأووا العذاب و تقطعت بهم الاسباب"

  • المصطفى
    الخميس 30 يونيو 2016 - 14:35

    "أن تمتلك الجهة ـ وليس الشوباني ـ حظيرة أولى من السيارات الفاخرة لمسؤوليها فهذا فخر لها بعد أن صادق على القرار أعضاء المجلس بأطيافهم المختلفة"… هذه الجملة تلخص عقلية وقناعات كاتب السطور فركوب الشوباني وأعضاء مجلسه هذه العينة من السيارات الألمانية الأنيقة هي فخر للمنطقة وأبنائها؟؟؟؟؟ تم يستطرد أنه للنهوض بالمنطقة حبدى لو أن ملك البلاد يولي عنايته بها ويجنب الشوباني ومجلسه مشقة القيام بالمهمة ولا ضير أن يقوم الملك حتى بتشجير طرقات المنطقة لتسهيل عناء المسافر ؟؟؟ وهذا هو الطنز العنكوري… يعني مجلس الجهة والشوباني غير معنيين حتى بمشاريع صغيرة كاحداث منابت لتشجير الطرقات قد تغطي مزانيتها فقط ضريبة وتأمين وصيانة سيارات الشوباني وجماعته؟؟؟

  • citoyen
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:14

    Mr il est parmi les bénéficier peut être de ces voitures pourquoi c'est les routes sont difficile dans cette région de ne pas commencer de faire les routes où lieu d'acheter avant les routes en réalité nous sommes pas encore prêt d'arriver où sense des responsabilités collectifs alors ces responsables doivent présenter leur démissions

  • Mohamed
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:39

    … محاولات إقبار نضالية "الشوباني" وإلصاق كل التهم للنيل من نضاليته، سواء خلال الربيع النضالي أو الوزاري، أو عندما قدر له أن يبتعد عن نضال الرباط، ليمارسه في الجنوب…
    في ايام الانتخابات اتذكر ان احد الكتاب قام بنشر مقالة هنا في hespress يقول لنا فيها و هو يدافع بحماس (نسميه بالدارجة لحيس الكاpا) ان عداد سيارة الشوباني وصل الى 190000 كيلومتر في اثناء تجوله بسيارته خلال ايام الحملات الانتخابية في تلك الجهة.

    كان من الاحسن للكاتب تنويرنا ب "نضال" الشوباني في الرباط , فما نعلمه جميعا هو انه جعل امرأة متزوجة و لها اولاد تطلق زوجها الاول لكي يتزوجها هو , لو كان هذا حدث مع عضو في حزب اخر لقام PJDistes ب النواح و الصراخ و السخرية من فاعل هذا الشيء لكنهم بلعو لسانهم و المصيبة ان بعضهم دافعو عن هذا السلوك الغريب من طرف سياسي المفروض فيه صفة الوقار. اليوم الشوباني يناضل مجددا و النتيجة 4×4 عوض اصلاح الطرق و انشائها.

  • ضل من تهديه العميان
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 04:44

    كل الاطياف تناضل من اجل نيل ناصبها من الاستبداد بسكان الجهة ليس الا،

  • عبدلاوي لخلافة
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 10:06

    لقد تابعت جل التعليقات التي تناولت الموضوع ويبدوا أن أغلبها لم يتخفف من النيل من الشخص لحسابات نفسية معه بغض النظر عن القرار الذي يبقى تقديرا من لدن المجلس وقد يلغى
    فقط خاطبني صاحب التعليق 14 أمازيغ الذي لمست فيه موضوعية بأننا محاسبون على ما نكتب وهذه القيمة نسأل الله تعالى أن نتةفق فيه جميعا كتابا وقراء وفعلا فالله سيحاسب كل فرد منا على نكتب وما نقول ونعم أحكم الحاكمين
    أدعو لك أخي بالتوفيق في التنبيه الأخوي وأن يدخلنا فاسح جنانه ويجعلنا من عتقائه في هذا الشهر الفضيل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين