عبد الله حمودي وإنصاف الأمازيغية

عبد الله حمودي وإنصاف الأمازيغية
السبت 2 يوليوز 2016 - 07:10

عبد الله حمودي إنصاف الأمازيغية وتمكينها من الوسائل والمؤسسات المستقبلية شرط لتحقيق نهضة المغرب الشاملة

كثير ما يتساءل الكتاب والباحثون والفاعلين في مجالات الخطابات والإنتاج الفكري والنقاش العمومي عن مدى إمكانية الحديث عن نقاش حقيقي ومجدي في المغرب يصغي خلاله لبعضهم البعض المتحاورون والفاعلون بمختلف انتماءاتهم واختياراتهم ومقارباتهم للقضايا والمواضيع التي تثير اهتمامهم وتناولهم في فضاء المغرب المعاصر. وعندما تستطيع مساحات هذا النقاش سواء عبر الإنتاجات المعرفية والنقدية أو الخطابات الحقوقية وكتابات الرأي أن تقرب بين الرؤى وترأب بعض الصدع بل وأن تساهم في تطوير المقولات والمفاهيم والخطابات وجعلها ذات أثر ومعنى، فذلك من علامات التطور الصحي لقيم الحوار والفكر الحر والديمقراطية في المجتمع.

وفي هذا الإطار، طالما انتابني التساؤل عن أهمية وجدوى النقاشات التي تثار حول الخطاب الأمازيغي وما يرتبط به من قضايا الحقوق والإنصاف وتدبير التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والهوياتي، خاصة التي تصدر عن الفاعلين الثقافيين والحقوقيين والباحثين في مجالات المعرفة وإنتاج الأفكار والخطاب.

مناسبة هذا القول هو مطالعتي مؤخرا للكتاب الأخير للأنتربولوجي المغربي عبد الله حمودي الموسوم ب”الحداثة والهوية” والذي خصص الدراسات التي تضمنها لمناقشة سؤال الهوية في إطار نظري ومعرفي غني ومجدد، خصص بعض فصوله لخطاب الحركة الأمازيغية وخطاب الإسلام السياسي في المغرب. ومن خلال مضمون هذا التناول التحليلي والنقدي يتأكد أن الإنتاجات الجادة للباحثين والمثقفين وكتاب الرأي والنشطاء الأمازيغ وحضورهم في مجال التداول الفكري وفي النقاش العمومي تستطيع أن تحقق أثرها وتؤتي بعض نتائجها خاصة في صفوف النخبة الفكرية والباحثين النزهاء.

فقد أكد الأنثربولوجي المغربي الكبير عبد الله حمودي، الذي طالما توجس من النقاش الأمازيغيي وعبر عن أراء ملتبسة كما تناولنا بعضها بالرد والتوضيح والنقاش الهادئ حينها – ينظر مثلا الرابط http://www.hespress.com/writers/260328.html- ، أكد خلال كتابه الأخير على “أن المكاسب الثمينة التي تمخضت عن دينامية البحث في الثقافة الأمازيغية، والنضال في سبيل حقوقها هي مكاسب كثيرة يصعب حصرها”. وقد تناول بعضها بالتحليل والنقد في إطار نقاشه النظري وأطروحاته في الكتاب، سنعود إليها في مقال لاحق.

فقد انتقد الباحث الأنثربولوجي الكتابات والخطابات المضادة والمشككة في المشروعبة الاجتماعية والعلمية والديمقراطية للمطالب الأمازيغية، حيث أكد على أنه “وبدلا من دق نواقس الخطر، كما يفعل البعض، خاصة فيما يتعلق بالأمازيغية، فإنه يجب الترحيب بالهويات وتنافسها في مجهود الإنتاج المادي والثقافي الوطني، وفي المؤسسات المستقبلية. وقد يكون لهذه النظرة والممارسة الجديدتين في إطار المنافسة الإيجابية، مردوديتهما العظيمة في القيام بالنهضة الشاملة المنشودة”.

في هذا المضمار أرى، يقول عبد الله حمودي، أنه سيكون من الضروري تحديد طبيعة هذه المنافسة الايجابية، والوضوح يستلزم التحديد الأتي: إن الوضعية الراهنة هي بالأساس وليدة تاريخ احتلت فيه اللغة العربية مكان الأسبقية والنفوذ. لذلك، لا يعقل أن تنظم المنافسة بين اللغات وكأن الأمازيغية واللغات الأخرى تحتل المكانة نفسها فيما يخص القوة والامتيازات كما الوسائل الإدارية والمالية. كلا! إن المنافسة الإيجابية تعني تصحيح المعادلة أولا، حتى يتم التنافس في إطار متوازن. وهذا يعني بالطبع إعادة ترتيب الأولويات وتصحيح الموقف فيما يخص منح الوسائل الكفيلة بالنهوض باللغات والثقافات المهمشة.

وخلص الكاتب إلى نتيجة هامة فيما يمكن اعتبارها إقرارا علميا وإشارة واضحة لفهم مسار تطور المجتمعات والدول في المستقبل، ومصير أنظمة الاستيعاب والهيمنة إن لم تتعاط بالجدية اللازمة والتدبير الديمقراطي المنصف والفعال مع قضايا التعدد الهوياتي واللغوي والثقافي، كالأمازيغية بالمغرب. فأكد على أن حركة الهويات قوية، سوف لا تنكسر كما يحلم بذلك بعض المفكرين. إنها سوف تنمو وتتقوى في منطقتنا. ولا شك أن هذه الديناميات ستغير وضعية ومكانة المجموعات المستغلة في عدة بلدان حسب مساطر شبيهة بالميز العنصري، واحتكار وسائل السلطة والقرار من طرف الأقليات العربية الحاكمة، وستغير أنظمة تلك الكيانات طال الزمن أو قصر.

وأكد عبد الله حمودي على أن تدبير التعدد والتمازج كمفهوم وممارسة، وكإطار للحياة الاجتماعية والسياسية هو المشروع الذي يرتهن به مستقبل المغرب والمنطقة المغاربية عامة، لكن مشروعا كهذا، يقول الكاتب، يستلزم إعادة النظر في عادات فكرية أصبحت اليوم متجاوزة، إن لم نقل سلبية المفعول. منها مثلا تلك القوالب التي تتصور ديناميات الهويات وتنافسها كشيء سلبي يهدد بتفتيت الكيان. والحال أن العكس هو الصحيح، فبدلا من هذا التصور، يمكن أن تنظم تنافس الهويات على أسس ايجابية مثمرة، وفي أجواء سليمة، داخل الكيان الموحد والمبني على احترام التعددية.

إنه، وفي تقدير الأنتربولوجي الملم والمدرك لعمق البنية الاجتماعية والثقافية ومقومات وأعطاب الفكر والمجتمع والحياة السياسية واختيارات وتدابير الدولة، مشروع المستقبل الذي يرتهن به تحقيق نهضتنا الشاملة، فهل من مجيب؟

‫تعليقات الزوار

28
  • WARZAZAT
    السبت 2 يوليوز 2016 - 09:48

    نعم… الاديولوجيات البعثية و الوهابية العنصرية الفاشية و سياساتها الابادية الإستئصالية من أسباب مواجهة الأمازيغية خطر الانقراض لكن هناك كذلك العقلية الاركامية الأحيدوسية و طغيان نخبة من أنتروبوليجيون و فلاسفة اللذين ينظرون لها كثقافة من أدغال الكونغو أو قطعة متحفية مسمارية.

    الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالبرتغالية و التشيكية و العربية و الانجليزية و الصومالية.. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة, ال ABC… نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على مباريات كرة القدم و ندردش بها في الFacebook و whatsapp.

    كالفريسيون، سكان Friesland. الذين قاموا بحملة شعبية إلكترونية ترجم فيها الالاف أكثر من مليون كلمة و عبارة على Google Translate و في ظرف بضعة اسابيع.

    يجب بناء بنية تحتية اعلامية و فنية و تربوية شعبية لا تغذي فضول النخب الكلامية فقط و لكن حتى رغبات الطبقات الشعبية الثقافية و الترفيهية ك POP IDOLS و WIKIPEDIA و الكتب السمعية المترجمة AUDIOBOOKS.

    و لكن مالم تكتب الأمازيغية بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال…. رابوص مزخرف!!
    .

  • الحرف اللاتيني
    السبت 2 يوليوز 2016 - 10:37

    أتفق مع الأخ من Warzazat . الحرف اللاتيني أحسن حل للغة الامازيغية وإلا ستتحول إلى ديكور بزاري لا يضر ولا ينفع
    الامازيغية الان لا تضر ولا تنفع .. و لقد نسيها الجميع و لا يكتب بها احد احد
    Tamazgha d tamurt nnegh

  • SALSABIL
    السبت 2 يوليوز 2016 - 11:18

    الحمد لله الذي لا يدوم إلا ملكه
    أما بعد
    وكأننا بكم قد ضربتكم عاصفة ليتحول خطابكم من خطاب عرقي مقيت إلى الأعتراف بالهويات المغربية بعدما حاولتم بكل جهدكم محرقة اللهجات المغربية على اختلافها لصالح اللهجة السوسية الإركامية تحت ذريعة المعيرة
    يوما بعد يوم تنفضون الغبار على أهذافكم العرقية وهذا في حد ذاته خروج عن المألوف،

    ألستم أنتم الداعون لاعتماد حرف تيفنار في مقابل كل اللهجات والتعابيرالمغربية؟
    ونقتبس من مقالكم مايلي لصاحبه عبد الله حمودي: "وبدلا من دق نواقس الخطر، كما يفعل البعض، خاصة فيما يتعلق بالأمازيغية، فإنه يجب الترحيب بالهويات وتنافسها في مجهود الإنتاج المادي والثقافي الوطني، وفي المؤسسات المستقبلية. وقد يكون لهذه النظرة والممارسة الجديدتين في إطار المنافسة الإيجابية، مردوديتهما العظيمة في القيام بالنهضة الشاملة المنشودة"
    إذن هو اعتراف بأن المغرب ذو لهجات أو لغات عدبدة وكثيرة ولا يمكن اختزالها في اللهجة السوسية(دق ناقوس الخطر)
    ومن تم بات أكيد أن الاعتراف بكل التعابير المغربية كل واحدة على حدة ليرجع لأهلها اختيار الحرف المناسب لكتابتها
    ….يتبع…..

  • Filali
    السبت 2 يوليوز 2016 - 11:46

    الى الاخوين رقم 1 و2

    حروف الكتابة هي مجرد رموز تعبر عن مخرجات الحروف في لغة ما . كل لغة تتمسز بمخرجات قد لا تتوفر في لغة اخرى ، كما ان حروف تيفناغ هي قبل كل شيء ترمز للهوية الامازيغية . واستبدالها بالحروف الاتينية لن يجعل من اللغة الامازيغية لغة انتشار في مستوى اللغات الاتينية . هناك لغات حققت تقدما بفضل اجتهاد اصحابها ، كاللغة الصينية والهندية والعبرية رغم صعوبة وكثرة حروفها .

  • Filali
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:25

    الى SALSABIL

    حرف التيفناغ كان وما يزال منقوش على طول وعرض ارض شمال افريقيا ارض الامازيغ الاحرار، وهو لم يستورد لا من الشرق ولا من الغرب .
    وليس السواسة هم من اخترعة كما تدعي ، بدليل وجوده في دول تبعد عن سوس الاف الكيلومترات . يشتم من تعاليقك المتكررة حول مواضيع الامازيغية
    انك من انصار المقرئ ابو زيد ، صاحب النكتة المشهورة حول العرق المعين ، حيث لا تترك فرصة تمر دون ذكر سواسة .

  • الحرف اللاتيني ABC
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:37

    الى الاخ filali – 4
    ما رأيك في تركيا التي تكتب لغتها التركية بالحرف اللاتيني ؟
    هل فقد الاتراك هويتهم التركية ؟ هل ذاب الاتراك في هويات اخرى ؟
    هل اللغة التركية متخلفة بسبب الحرف اللاتيني أم هي في قمة التقدم ؟

    وما رايك في دولة اندونيسيا التي تكتب ايضا لغتها بحرف اللاتيني ؟
    هل اندونيسيا متخلفة ؟؟ هل فقدوا الهوية؟

  • SALSABIL
    السبت 2 يوليوز 2016 - 12:59

    …تابع….
    إن ترسيم اللهجات البربرية على اختلافها تحت ذريعة المعيرة ليعد أكبر خطأ سياسي على مر العصور ارتكبه النظام في حق الشعب المغربي العريق
    إن الحقيقة التي لا يختلف فيها إثنان ألا وهي ظن النظام للخروج من الحراك العربي بزرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد وقد وظفكم كم لهذه المهمة ،علما منه أن بعض البرابرة عديمي الضمير كانوا ولا زالو مستعدين للخيانة كما يشهد على ذلك الظهير البربري
    وإذا كانت التكلفة باهضة من جيوب المغاربة قاطبة لصالح الأيركام
    فأن المردودية تستودجب هذه التضحية الضخمة، ولا يهم أن ينعم بها المغضوب عليهم ولا الضالين
    لكن الشعب المغربي كعادته وقف لكم بالمرصاد ليطعن في هذا المشروع الرامي إلى محرقة كل التعابير المغربية واللهجات واندثار كل الأعراف الثراتية والثقافيىة وما يجعل من المغرب موزاييك يضرب به المثال
    والحمد لله فإن المغاربة يتطلعون للجهوية الموسعة لترتيب الأوراق حتى تنعم كل جهة بالإستقلال الذاتي الذي يمكنها من التحكم في تقرير مصيرها اللغوي والثقافي
    نحن لسنا إلا في بداية المشوار لتحقيق العدالة اللغوية والثقافية

  • WARZAZAT
    السبت 2 يوليوز 2016 - 13:58

    4 – Filali

    لماذا نعقد دائما الأمور و نبحث عن الحالات البعيدة الاستثنائية كالصين و الهند مكان أن ننسجمم مع محيطنا الطبيعي.

    الأمازيغية بلا ABC لا معنى ولا مستقبل لها.

    كل ألابجديات الغربية من عربية و تفيناغ و لاتينية و اغريقية من أصل فينيقي الذين اقتبسوها من الهيروغليفية المصرية المبسطة: الهيراطيقية.

    إذن سواء كتبنا الأمازيغية بال ABC أو تيفيناغ فهي نفس الأبجدية المصرية!

    الامازيغية ليست ثقافة منتشلة من أعماق التاريخ أو خارقة من خيال خارجي. هذا النوع من التقديس و التغريب يقصيها من أن تكون لغة عملية تتدوال في الحياة العامة كلغة عادية غير محصورة بخاصة من البشر.

    ABC عندها بنية تحتية تكنولوجية جاهزة من الات الكتابات و الطباعة و البرامج و الأجهزة الالكترونية من الجنون تجاهلها و مستحيل علينا صناعة بديل لها بتفناغ.

    لنساير العصر لازم أن نعتمد أحدث الوسائل و التكنولوجيا و أن تكون لغة حديثة، عملية و شعبية تيسر و لا تعسر. الناس طايرين بالطيارة و حنا باغين نطيروا بالحمارة.

    تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية و خطة لعزلها عن العالم و خنقها. مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف!

  • جواد تيداس
    السبت 2 يوليوز 2016 - 16:31

    إنها لا خطوة حكيمة ومتبصرة أن يعترف الانتربولوجي المغربي عبد الله حمودي بمدى الاهمية البالغة للأمازيغية كشرط لازم في تحقيق النهضة الشاملة للبلد،وهي مراجعة جدرية عما أعتقد له بشأن الامازيغية التي كانت له نظرة ملتبسة حولهافي ما قبل

  • Filali
    السبت 2 يوليوز 2016 - 18:17

    WARZAZAT

    حسب منطقك كل لغة لا تكتب بال ABC لا معنى ولا مستقبل لها ، بدعوى ان ال ABC تتوفر على بنية تكنولوجية جاهزة ، ومستحيل صناعة بديل لها بتيفيناغ. يا اخي ال ABC مجرد رموز ، شانها شان بقية الرموز، وليست هي من صنعت التكنولوجيا بل العقل البشري هو من صنع التكنولجيا ، ويمكنه اعتماد رموز اخرى لكتابتها . والا فكيف تفسر التطور التكنولوجي الذي بلغه اليابانيون والكوريون والصينيون ، رغم انهم لا يستعملون ال ABC لكتابة لغاتهم . كل البنيات التكنولوجية من شبكات الاتصال الى الحواسيب المتطورة ، لا تفهم رموز الABC ، هي تفهم فقط اللغة الثنائية(le langage binaire) وهو مكون من رمزين فقط (0 و1 ) ، وكل الحروف سواء الABC او غيرها ، تتم ترجمتها بواسطة برنامج الي الى (langage binaire ) لكي يفهمها الحاسوب . والحاسوب في هذه الحالة لا يميز بين الحرف اللاتيني والتيفيناغ .

  • moha
    السبت 2 يوليوز 2016 - 18:32

    عبر الامازغية يمكن التخلص من افكار داعش المتطرفة والتدميرية. شمال افريقيا ما يسمئ بتمازغا عليها ان تستقل من ما هو سلفي ووهابي وتاجر الدين في العموم.

  • أمغربي
    السبت 2 يوليوز 2016 - 19:03

    الى صاحب التعليق 7.Salasghyul
    بمناسبة هذا الشهر الكريم نرفع أكف الضراعة لسبحانه و تعالى أن يشفيك من مرضك. آمين

  • samir
    السبت 2 يوليوز 2016 - 19:30

    انا امازيغي ولا اتفق مع هده الوجوه التي تحاول الركب على مشاكل الناس بتلميع صورتها والاستفادة على حساب الاخرين هؤلاء تجار التقسيط هم مجرد ادوات لتجار الجملة خارج المغرب

  • Assouki Le Maure
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 00:26

    وهل جذور الرموز لاتينية حتى تكتب ب ABC ؟ وبما انها أخرجت من القبور الافريقية الساحلية .فلتحافظ اذا على رفات الموروث الثقافي الاسطوري الافريقي .

  • noran Imazighan
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 01:17

    when Imazighan want to climb mountain again they have to make sure that parasites don't climb with them since their maggot will hide in Imazighan skin to store their hater to create a feeling of disgust and bad smell ;imazighan already have chosen Tefinagh but they need to carry poison to kill those flies any time they want to climb
    so proud to be Imazighan

  • WARZAZAT
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 08:23

    اتفق معك أن ABC و تيفيناغ مجرد رموز و أن أهم شيء في اللغة هو ادابها و قوامسها مع الفرق أن ABC تفهمها كل شعوب العالم.

    حتى اخواننا في الجزائر, أول من تبنى تيفيناغ, تخلوا عنها لصالح ال ABC. لان واقعنا المزري يتطلب الواقعية و البرغماتية مكان أحلام العظمة و الأساطير الرومانسية المفبركة.

    يجب أن نكون واقعيين مع أنفسنا حول قدراتنا و امكانياتنا المتواضعة و أن نقف على مقارنة لغة مغمورة على حافة الانقراض و أبجديتها المستوحات من نقوش حجرية من عصور ما قبل التاريخ مع لغات امبراطورية يتكلمها ربع سكان المعمور كالهندية و الصينية.

    كما أن قيمة تيفيناغ التراثية أمر سطحي إذ أنها لم يتم تدوالها إلا في الستينات كرمز لخصوصية الأمازيغية, في زمن الحركات التحررية التي كانت تحاول بعد الاستعمار خلق رموز و أساطير تميز فيها ثقافتها عن الغير.

    نعيش ألان في عصر الانترنت و العولمة و لا مستقبل فيه لمن لا يسايرها و يسغل تكنولوجياتها.

    تيفيناغ تغيرت من شعار و رمز لاحياء الأمازيغية إلى قبر سيخنقها حية لا محالة….جريمة سنرتكبها في حقنا لن يقوم بها حتى العديان.

  • الموروⵍⵎⵓⵔⵓ
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 12:12

    أتفق مع الأخ 10 – Filali
    حروف الكتابة إن هي إلا رموز اخترعها الإنسان لأداء الأصوات ولا مصداقية لتأليه الحرف اللاتيني وجعله ربا للأبجديات من دون الله, لنرى الأمثلة: تركيا تستخدم الحرف اللاتيني فهل هو سبب نهضتها؟ هل يفهم أحدنا التركية من خلال الحرف اللاتيني؟
    إيران الفارسية وباكستان الأردية وأفغانستان.. يستعملون الحرف العربي فهل مكانة هذه اللغات في العالم والعالم الإسلامي تختلف عن تركيا؟ لا اضن ذلك؟ ومن جهة أخرى إثيوبيا تستعمل الحرف الحبشي الأقرب للتيفيناغ وبعض الدول في آسيا تستعمل حروفها المحلية كذلك, ولا يزيد ذلك أو ينقص من مكانة تلك اللغات.
    فلنلفظ خرافة الحرف اللاتيني الكوني! إن هي إلا رموز مطورة عن الحرف اليوناني المأخوذ بدوره عن الحرف الفينيقي المأخود عن الأبجدية السيناوية المطورة عن الهيروغليفية الفرعونية.
    استخدام الحرف اللاتيني أمازيغيا بشكل رسمي لن يزيد في الأمر شيء ويتطلب إضافة حروف لتأدية أصوات أمازيغية غير موجودة في اللاتينية ولن ينشر الأمازيغية إنما ينشرها الوعي التاريغي لأبناء المغرب الكبير.
    أعتقد أن الإركام نجح في مسألة الحرف ويزداد انتشاره يوميا في كل ش-إفريقيا,

  • WARZAZAT
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 14:07

    17 – الموروⵍⵎⵓⵔⵓ الأحد 03 يوليوز 2016 – 12:12
    أتفق مع الأخ 10 – Filali

    ال ABC ليست أبجدية غريبة عنا و ليست فقط الأبجدية المهيمنة في حياتنا اليومية بل جزء من تاريخنا و تراثنا المتوسطي.

    أكثر من ذلك: الرهبان الأمازيغ، أتباع الكنيسة الأفريقية، أم الكنيسة الكثوليكية الرومانية، هم أول من ترجم الأنجيل و النصوص المسيحية إلى اللاتينية. ما يجعل الأمازيغ من اباء اللاتينية و أقدم إليها من الفرنسيين و الأنجليز و الاسبان اللذين كانوا يتستعملون تيفيناغهم أنذاك.

    أمر بديهي باعتبارنا أمة متوسطية تعاملنا و تعايشنا مع شعوب الحوض الأبيض لالاف السنين و كون قرطاج أساس الحضارة الرومانية. هذا هو التاريخ و الواقع كما هو و لا علاقة له بشعوب و لغات لا يجمعنا بها شيء كالفارسية و الاردوية و التيبتية و البشتونية الهندية و اليابانية….

    مشكل المسقفين الأمازيغ هو كونهم يعانون من نفس العقدة التي يعاني منها كثير من المسقفين العرب: عقلية النحيب على الأطلال و العناترة و البازارات و الصناعة التقليدية في عصر الفضاء و الالكترونيك.

    الأمازيغية بلا ABC لا معنى ولا مستقبل لها.

  • almohandis
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 17:52

    بالنسبة للخط فهو كما أشار الاخوة هو فقط عبارة عن رموز لكن اصحاب تيفناغ حجتهم انه يمثل العمق التاريخي و القومي للأمازيغ و يميزهم عن غيرهم و اصحاب الخط العربي و هو ان هذا الخط له رمزية تاريخية للأمة الاسلامية و يربط الامازيغ بالحضارة الاسلامية و حجة اصحاب الخط اللاتيني ان هذا الخط له بنية تحتية في عالم الإعلاميات يمكن استغلالها و هو خط منتشر بالعالم
    لكن في نظري يبقى اهم شيء هو مدى انتشار الامازيغية و ما هي السبل التي تجعل الامازيغية ستنتشر بين اهلها و يكتبون بها؟ لو ألقينا نظرة على لغة الغال فهي لغة رسمية و الاولى في إيرلاندا و الوالس (الغال) بقوة القانون و الدستور و تم ترسيمها في 1926 لكن الى حد الساعة اللغة الانكليزية هي المسيطرة رغم كل المجهودات التي قامت بها حكومة إيرلاندا و اظن وضعية الامازيغية مشابهة لهذه اللغة فعلى الامازيغ الاستفادة من الغير و التفكير في كيفية تربية النشئ على الامازيغية و التمكن منها على المدى البعيد و الا فإن الاجيال الحالية لا يمكن ان تتعلم الامازيغية

  • Assouki Le Maure
    الأحد 3 يوليوز 2016 - 21:30

    على ارض Maurétnia المغرب حاليا لايوجد لا عمق تاريخي ولاقومي لمن تسميهم الامزيغ لم يكتب التاريخ انه كان هناك قوم حكموا موريطانيا بإسم الامزيغ . الارض لسكانها Maures .السود الذين يشكلون اكثر من ثلثي المتكلمين بالتعربيت والتشلحيت والزمورية .الامزيغية نشأت كفكرة على ارض فرنسا من طرف مواطنين جزائرين مفرنسين. الامزيغية كايديولوجية ليست منتوج سوسيو ثقافي مغربى . لا تاريخ لها على ارض Maures /السود . سواء بالحرف اللاتيني او بالحرف الجرماني لاهي بالتشلحيت ولا بالترفيت ولا بالزبانية ولا بالحيحية .موطنها التاريخي جنوب شرق فرنسا .انتم مغاربة فقط .

  • almohandis
    الإثنين 4 يوليوز 2016 - 06:47

    20 – Assouki Le Maure
    و انت اين موطنك ؟ الا يحق لك ان تعود الى ارض اجدادك في ما وراء النهر ؟
    بماذا كان يسمي شعب الغال او الكلت نفسه ؟ مجرد سؤال ابحث عنه في الانترنت و من اين جاءت كلمة ابناء مازيغ في المصادر التاريخية العربية القديمة التي كتبت بالطريقة العربية على غرار ابناء يعرب
    ابحث عن كلمة kltoi او galli ابحث عن هذه الجملة
    Qui ipsorum lingua Celtae, nostra
    Galli appellantur

  • maroc1
    الإثنين 4 يوليوز 2016 - 09:33

    ALMOHANDIS DE RIF

    هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
    هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
    نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
    مند الفنقيين قبل2000 سنة حتى الفتح العربي الإسلامي
    أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟
    هلالريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    السوسي والريفي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    هل
    الأطلسي والسوسي جنس واحد؟
    لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
    في العقلية

    أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
    هل يوجد جنس في هذه الأرض
    لا يشبهون بعضهم
    لا يفهمون بعضهم
    ليست لهم أي نقطة مشتركة
    مختلفين في كل شيء
    ينتمون لعرق واحد إسمه أمازغ؟ = مستحيل
    مستحيل

    إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ

  • جواد الداودي
    الإثنين 4 يوليوز 2016 - 13:40

    21 – almohandis

    هل تعتقد حقّا أنّ الأمازيغ هم أحفادُ أحفادُ أحفادُ … أحفادِ رجل كان اسمه مازيغ؟

  • العربي العوني
    الإثنين 4 يوليوز 2016 - 13:59

    الهوية المغربية
    مغربي وافتخر
    من دون نزعة قبلية عنصرية
    هل ستصنع البشرية بلهجة البربر
    سبوتنيك أو كوسموس أو ابو لو
    لا ولكنها تزرع الفتنة في الشعب المتلاحم
    كلنا فداء
    الله
    الوطن
    الملك
    عاش الشعب المغربي الموحد
    عاش الملك
    عيدكم مبارك سعيد
    ولا للباربارستان

  • Assouki Le Maure
    الإثنين 4 يوليوز 2016 - 22:52

    لك مني هذه المعلومة وفكر في مغزاها جيدا .اصل MAZGA هو أخرماتبقى من اسطورة الانسان Maure .لم يكن مزكا سوى طوطم تعتقد فيه المجموعات البشرية المورية /السوداء التي استوطنت شمال افريقيا قبل مجيئ الانسان الابيض .Mazga لا هو بجنس ولا هو بلسان بل كان يعتبره المور Maures السكان الأصليين للمغرب القوة او الروح السوداء التي يؤمنون بها ويسيطرون من خلالها على الطبيعة وعلى الارواح . Mazga لم يكن يعني للسكان المور/ السود لا ارض ولا شعب ولا لغة .المستوطن الروماني ومن بعده الفرنسي حرف مغهوم الطوطمMazga من قوة غيبية الى شعب تم الى ارض تم من بعد ذاك الى لغة لاسباب سياسية كولونيالية ووجد من يساعده على ذلك من مروجي الاساطير الشبه علمية وهنا يكمن ذكاء المستعمر (الانسان الابيض ) في تحريف التاريخ . هذه المعلومة رغم قوتها الاسطورية لم اعد أروج لها منذ اكثر من سنتين لانني لم اعد اتذكر المصدر والمرجع الذي اقتبستها منه .

  • almohandis
    الثلاثاء 5 يوليوز 2016 - 08:20

    23 – جواد الداودي
    مرحباً بك مرة اخرى طال غيابك
    اسمع يا أخا العرب المعول عليه بما نسمي أنفسنا في لغتنا فأنا امازيغي أباً عن جد و دائماً نسمي كلامنا بتمازيغيت و أنفسنا بأمازيغين و هذا منذ قرون و قرون و لقد ضربت مثلا بشعب الغال فهذا الشعب بشهادة قيصر الروم انهم كانوا يسمون أنفسهم بلغتهم كيلت لكن الجرمان و الروم يسمونهم بالغال مثلا الألمان يسمون أنفسهم بدودش لكن نحن نسميهم ألمان و هكذا
    اما مصطلح ابناء مازيغ فيرجع الى الثقافة العربية فهم يعتمدون على النسب فمن قرأ ادب الشعوب الاخرى و قارنه بأدب العرب سيتبين لك طريقة التدوين و التأريخ عند العرب فلما دخل العرب الى شمال افريقيا وجدوا هنا شعبا يسمي نفسه امازيغ فدونوا تاريخه بطريقة عربية بمعنى فلان بن فلان بن فلان فقالوا مازيغ بن بن بن كنعان بن حام بن نوح لكن هذه فقط اجتهادات لا دليل عليها كما ان انساب قبائل العرب نفسها لا يمكن ان توصل الى اسماعيل او يعرب لأن فقط العرب هذه طريقتهم في تدوين التاريخ يهتمون بالنسب و القبيلة فالأمازيغ أخذوها عنهم و ان كان بعضهم دون بطريقة اخرى مثلا ابن خلدون دون بطريقة اجتماعية

  • almohandis
    الثلاثاء 5 يوليوز 2016 - 10:43

    25 – Assouki Le Maure
    خرافات الزنوج tamtam و عاداتهم لا يثبت بها التاريخ
    maure لا علاقة له بالرجل الزنجي الروم استعملوا مصطلح negro للرجل الأسود ارجع الى تاريخ اسم negro ستجد انهم أطلقوه على سكان الساكنين وراء الصحراء الكبرى و الى يومنا هذا السود يطلق عليهم اسم negro اما العرب فأطلقوا عليهم الزنوج و منها دولة زنجبار
    اما سكان شمال افريقيا فأطلقوا عليهم البربر او المور و لا علاقة له بالزنوج أي negro فسكان الاندلس أطلقوا عليهم المور و هم بيض اكثر من الإسبانيين أنفسهم و ليسوا سودا كما تعتقد
    انا أتفهم عقدة النقص التي يعاني منها الزنوج بحيث انهم لم ينتجوا حضارة راقية و هناك خرائط لقياس الذكاء لدى الشعوب و تتذيل شعوب السوداء القائمة بحيث لا يصل معدل 60 iq بحيث المعدل العالمي 100 انظر nations and intelligence map
    بسبب هذه العقدة يحاولون السطو على حضارة المور و هي حضارة ليست لهم

  • Maroc1
    الثلاثاء 5 يوليوز 2016 - 12:36

    ALMOHANDIS DE RIF

    أنت تنقش وتصنع وتخترع تاريخ يناسبك
    لا أساس له من الصحة

    المغرب كأرض إفريقية
    سكانها الأصليون هم أفارقة سود ومور ( اللون الأدبس)
    أنت شكل متوسطي تسمي نفسك مور أي صاحب اللون الأسود وهذا مستحيل

    هجرة الجنس الأبيض لإفريقيا هي قبل بداية التاريخ

    ماوصل إليه التاريخ
    هو1200 قبل الملاد كان شمال إفريقيا فنيقيا ثم قرطاجيا ثم رومانيا ثم ونداليا ثم بيزنطيا
    ثم عربيا إسلاميا
    سلسلة من الأجناس

    1200 مند قبل الميلاد إلى يومنا هذا
    الإختلاط لسلسلة من الأجناس

    اليوم تقول أنت من أوصول شيء مخترع لا معنى له إسمه أمازغ
    هل لك دليل ثبث به أنك تنتمي لعرق إسمه أمازغ

    أمازغ هو إسم مفبرك في ثمانينات القرن الماضي
    تارة أمازغ تعني الرجل الحر تارة تعني رجل إسمه أمازغ؟؟؟؟

    أنت متوسطي شكلك متوسطي ولست إفريقي
    ناطق بلهجة إسمها الريفية وهذه اللهجة ليست كافية لتحديد أصلك البيولوجي
    أنت مغربي كباقي المغاربة ناطق بالريفية والدارجة المغربية

    لا أحد يمكن أن يعرف هل أنت من أحفاد
    الفنقيين أو القرطاجنيين أو الرومان أو الوندال أو البيزنط أو العرب أو …. خليط

    أنت مغربي فقط ناطق باللهجة الريفية

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش