الهويات الثقافية والعيش المشترك في منطقة البحر الأبيض المتوسط

الهويات الثقافية والعيش المشترك في منطقة البحر الأبيض المتوسط
السبت 23 يوليوز 2016 - 21:00

إن الحديث عن العلاقات بين الثقافات والشعوب في البحر الأبيض المتوسط، وكذا بين العناصر التي تجمع تارة أو تميز تارة أخرى الناس، سواء في الماضي أو في الحاضر، يستدعي استحضار مفاهيم التنوع والتبادل بكل أنواعها، كقضايا الإدماج والتمازج والتلاقح المستمر لثقافات مختلفة ظاهريا متجانسة في العمق.

عندما تعيش مجتمعات بشرية من ثقافات مختلفة في فضاء جغرافي واحد، فلا بد من استحضار مفاهيم التسامح والاعتراف والقبول المتبادل في وجه المشاكل التي عادة ما تنتج عن العيش المشترك وتتطلب وجوب التعايش.

يتجلى التعايش في ظل “التنوع الثقافي” من خلال الاعتراف بلغات مختلفة، وتاريخها، وهويات وأديان وتقاليد وأنماط حياة مختلفة، وخصوصيات ثقافية.

إن التنوع الثقافي ليس عائقا، بل هو قوة دافعة للتنمية؛ إذ يقلل من الفقر ويحقق التنمية المستدامة. إنه عامل من عوامل السلم الاجتماعي الذي بدونه لن تتحقق التنمية والممارسة الديمقراطية والتطلع إلى الحداثة.

ومن أجل تحقيق هذه المطامح لا بد للحكام من إتباع سياسات ثقافية تنهض بهذا التعايش وتغنيه ليكون مثمرا. فعلى الجهات المعنية أن تصدر قرارات بناءة وتصمم استراتيجيات للتنمية وآليات لتنفيذها. إن هذا العمل وحده هو الكفيل بصنع التحدي اللازم الذي يقوي التماسك ويصد الصراعات داخل المجتمعات.

والمغرب حالة مهمة في هذا الإطار. فدستور البلاد يقر بلغتين رسميتين: العربية والأمازيغية. وبجانب ذلك، فالفرنسية لا تزال مهيمنة في مجالات التعليم والأعمال التجارية، كما يتم تدريس لغات أجنبية أخرى كالإنجليزية والإسبانية والألمانية، لأن النخبة المغربية تدرك أهمية هذه اللغات في البلاد كبوابة على العالم.

كما يستثمر المغرب في التعاون داخل مناطق البحر الأبيض المتوسط وبينها. وتركز إستراتيجية البلاد على القدرات الدفاعية ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلا عن توفير فرص العمل والإدماج الاجتماعي والتربية على حقوق الإنسان .

السؤال المطروح هو: ماذا يميز الثقافات الموجودة بمنطقة المتوسط؟ الجواب هو الوحدة والتنوع؛ أي أسس المجتمعات الحديثة والديمقراطية.

وأود أن أؤكد أنه من المستحيل اختزال منطقة البحر الأبيض المتوسط في ثقافة واحدة وحضارة واحدة أو هوية واحدة. فتاريخ البحر الأبيض المتوسط والتجربة الحالية يقران بالعكس: كانت الهويات المتعددة والتبادل، ولا تزال، شرطا لا غنى عنه، سواء بالنسبة للأفراد أو الجماعات التي تعيش في حضن البحر الأبيض المتوسط . إن الجذور الثقافية المتعددة والمتداخلة والأنماط الاجتماعية المشتركة أثرت وتؤثر في ازدهار الثقافات على ضفتي البحر الأبيض المتوسط .

وقد ناقش المهرجان الدولي الثاني عشر للثقافة الأمازيغية في فاس الملامح الرئيسية لقيم منطقة البحر الأبيض المتوسط المشتركة وعلى رأسها الانفتاح على التنوع، والعلاقات العائلية، والبحث عن توازن بين التقليد والحداثة، لأنها تخدم أهدافنا ومصالحنا المشتركة، كما أنها أكبر قوة لنا.

‫تعليقات الزوار

3
  • حنيبعل
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:36

    قديما كان كل من يملك بحيرةالبحر الابيض المتوسط يملك العالم باسره

    واسألوا فينيفيا وقرطاج والرومان العرب و العثمانيين

    كل هؤلاء مروا من هناك ولم تزل ثقافتهم حاضرة بين اطرافه

  • موح
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:31

    من الصعب ان تتعايش الاديان في ضل من يعتبرون ان دينهم هو الافضل وانهم هم افضل الناس. ويعتبرون الاخرين كفار واعداء الله.
    لكي نصل الئ مبتغئ التعايش يجب جعل قوانين صارمة تجبر التكفيريين علئ تغيير افكارهم. لان التعايش يتطلب الاحترام المتبادل اصلا

  • مشكلة برمجة سورة "الحشر"
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:04

    في مشروع المنهاج الجديد للتربية الإسلامية للثانوي بسلكيْه،يُلاحظ أنه تمت برمجة سورتَي الحديد والحشر للسنة الثالثة في السلك الإعدادي.وهنا أنبّه إلى أن برمجة سورة الحشر غير مناسبة،فهي لا تتحدث عن التزكية كما يزعم أو يظن البعض،فحتى تسميتها"الحشر" لاتعني هنا البعث،بل إجلاء يهود بني النضير إلى الشام،بعد محاصرتهم وقطْع نخيل لهم.وهذه قيم لاتناسب المتعلمين لعدم قدرتهم بعدُعلى ربط الأحداث بالسياق؛لذلك أنصح باعتماد سورة "الواقعة"؛لأنها أنسَب شكلا ومضمونا:فمن حيث الشكل هي مجاورة للسورة الأخرى التي هي سورة"الحديد"،كما أنها سهلة الفهم والحفظ.أما من حيث المضمون فهي تتحدث عن أمور غير شائكة إجمالا كالمعاد والجزاء ودلائل ربوبية الله تعالى.ويمكنكم الاستعانة بمحرك للبحث من أجْل الاطلاع على تفسير سورة "الحشر"،ولاسيّما مطلعها(من الآية01إلى08)؛لتتأكدوا مما ذكرته.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين