فساد وخيانة زوجية، أم زنا محصن؟

فساد وخيانة زوجية، أم زنا محصن؟
الأربعاء 31 غشت 2016 - 08:15

نازلة نائبي رئيس حركة التوحيد والإصلاح (2)

فساد وخيانة زوجية، أم زنا محصن؟

لقد واكبنا ما تيسر لنا أن نواكب من ردود أفعال مختلفة حينا، ومتباينة حينا آخر، بشأن نازلة عمر بنحماد وفاطمة النجار نائبي رئيس حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، فلم نجد سوى من ينتقد هذا السلوك أخلاقيا، أو من يشجب نفاقهما من حيث عدم مطابقة أفعالهما لأقوالهما، أو من يدعو إلى الرفق بالمُتَلَبِّسَيْن، أو من يدفع في اتجاه عدم السقوط في الشماتة، ناهيك عن الطابور الخامس للحركة والحزب الذي لا يمكنه أن يحيد عن مبدأ الدفاع عن الظالم، بطرق “غير شرعية”، أي ليس من منطلق نصرته على نفسه، بل نصرته ضد “أعدائه”.

وللجميع نسجل ونقول: إن الأمر ليس بمثل هذه البساطة والتسطيح، سواء من قبل الحركة التي سارعت ـ خوفا على انفضاح أمرها ـ إلى إصدار بلاغ في الموضوع (سيكون موضوع مقال لاحق)، أو من طرف بعض الحقوقيين والديمقراطيين والحداثيين رهيفي الفؤاد، وكأن الأمر بعيد كل البعد عن اختيارات استراتيجية في بناء مشروع مجتمعي؛ إما بمواصفات الدولة المدنية الديمقراطية، وإما بمعايير ومقاييس الدولة الدينية المستبدة باسم العناية الإلهية.

إن معالجة قضايا المجتمع والعيش المشترك أردناها كديمقراطيين وحداثيين أن تكون ذات طبيعة إنسانية وحقوقية وقانونية، وأرادتها حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية أن تكون إلهية وشرعية، بالرغم من الدفوعات الشكلية والجوهرية التي ترافعنا بها منذ عقود. واليوم نطرح السؤال التالي: هل أمر الفصل في نازلة عمر وفاطمة ذو صلة بالقانون عبر مؤسسة القضاء “وكفى الله المؤمنين شر القتال”؟ أم أنه مرتبط بالشرع والأحكام الشرعية؟

القانون يسمح بإسقاط تهمة الخيانة الزوجية، فقط بتنازل موقع من طرف الزوجة (والتي توقع في الغالب تحت ضغط ظروف العيش درءا لتشتيت الشمل وضياع الأبناء)، وعقوبة حبسية خفيفة قد تكون غير نافذة، وتفسح المجال للمعنيين من أجل ترتيب أمور تصالحهما مع المحيط الأسري والمهني والاجتماعي، مع إعطاء فرصة ثانية للمعنيين قصد إعادة النظر في اختياراتهما وتوجهاتهما، والعدول على كل أشكال الغلو والتطرف لصالح الميل أكثر إلى الوسطية والاعتدال في الاعتقاد والتصرف؟

أما في الشرع، فالزّنا من الكبائر التي تجلب غضب الله سبحانه وتعالى؛ وهي من الفواحش الواجب الابتعاد عنها. والزاني المتزوج تكون جريمته أكبر وذنبه أعظم، حيث إنه وجد طريق الحلال ولكنه سلك طريق الحرام طوعاً. والمتزوج يُطلَقُ عليه في الشرع اسم المُحْصَن، والمحصن هو المسلم البالغ العاقل الذي دخل بزوجته في نكاح صحيح، ولا يشترط بقاء الزوجية، يشترط الدخول حتى يكون مُحصناً، فلو طلق الرجل زوجته قبل الدخول؛ لا يُطلق عليه لقب محصن، ولكن إن دخل بها وحتى لو طلقها أو ماتت عنه في اليوم التالي؛ فيُعتبر مُحصناً. والمُحصنُ ليس شرطاً أن يكون رجلا، فالمرأة أيضاً تنطبق عليها ذات الشروط وتُسمَّى “محصَنة”.

وحُكم الزاني المحصن في الشريعة الإسلامية هو الرجم حتى الموت، والدليل قصة رجم الصحابي “ماعز” عندما زنى، وقصة رجم الغامدية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلَّم والتي زنت وتمَّ رجمها، وهذا الحُكم بإجماع جميع العلماء.

وإذا كان الإسلام أمر بإحسان القتل في كل الوضعيات، فإن الأمر مع زِنا المحصن على النقيض من ذلك، فلقد لمس طريق الحلال وذاق المتعة الجنسية في الحلال، ولكن “نفسه الدنيئة” ذهبت إلى مثل هذا الفعل الشائن، لفداحة المعصية وعِظَم أمر الجريمة. فزنا المحصن جريمة أكبر من القتل العمد، فكان عِقابها أشدُّ منه. وكذلك يجب الإشهاد على رجم المحصن الزاني، وديننا الحنيف قد أمرنا بالستر، ولكن في هذه الحالة خاصة كان الإشهار.

ومن جميع الدلائل نرى كم أن جريمة زِنا المحصن عظيمة وأمرها كبير في الدين الإسلامي، فوجبت مثل هذه العقوبة “العنيفة” على كل من تسوِّل له نفسه ارتكابها؛ درءاً للحرمات وردعاً واقيا لضِعاف النفوس.

فإذا كانت حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية قد مارسا التكفير في حق الديمقراطيين والحداثيين، وألحقوا بهم كل أنواع التهم، ومارسوا عليهم كل أشكال السب والشتم والقذف والنهش في الأعراض، بدون أن يكون لذلك أي مستند في الواقع، ما هي المعالجة التي تختارها في نازلة عمر بن حماد وفاطمة النجار، وهي نازلة واقعة وثابتة، بموجب محاضر الشرطة القضائية كما تناقلته وسائل الإعلام، ومؤكدة ببلاغ الحركة ذاتها التي لجأت إلى تعليق عضويتهما.

“لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ، وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ، وَلَا يَدْخُلُ رَجُلٌ الْجَنَّةَ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ” رواه أحمد عن أنس بن مالك

‫تعليقات الزوار

30
  • عتيق
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:03

    تعسفتم كثيرا على العارفين بالله الأستاذ الفاضل مولاي عمر سليل بيت النبي "ص" والأستاذة الفاضلة للا فاطمة زواجهما العرفي حلال طيب بإجماع علماء الإسلام وعلى كل شاك الرجوع إلى الطبقات الكبرى لإبن سعد وتفسير الطبري وابن كثير وابن تيمة وكبراء فقهاء الشيعة وغيرهم من فطاحلة الفقه والتفسير

  • المهدي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:40

    ما وقع قد وقع والصاعقة التي ضربت الحركة لا يوازيها في حجم الضرر سوى ما اصاب عائلات وأبناء بطلي الفضيحة ، واعتقد ان الجرح تم تعميقه بما يكفي من أطنان المقالات والتعليقات على كافة المواقع ، والاهم اليوم هو الدرس الذي ينبغي استخلاصه من هذه الرجة الاخلاقية ، فالحركة ومن يحملون لواء الدعوة ومن يصنفون انفسهم عموما حماة للعقيدة تموقعوا ضد مجتمع كفروه ، يصفون كل من ليس على شاكلتهم بالماجن المارق وكل من لا ترتدي حجابا بالمتبرجة مع تحمله الكلمة من حمولة تعني الفاسقة الفاسدة ، فكان ان تموقع المجتمع بدوره منتصبا كخصم لدود لهولاء ، والنتيجة رد الفعل الاحتفالي على هفوة قياديي الحركة رغم ان ما جرى يكاد يكون عاديا يدخل في باب الحوادث التي تحتل احيانا ركنا يكاد لا يرى في الصحف ، لا يمكن اصلاح مجتمع وإسداء النصح لمن نكفره ونرميه باقذع النعوت بعد ان نكون قد حجزنا له مكانا في جهنم ، لا بد من اعادة النظر في طبيعة العلاقات المتشنجة بين الحداثي والإسلامي لإرساء ارضية مشتركة للإصلاح الفعلي والإقلاع بالبلد عوض اضاعة الوقت في تصيد الأخطاء من هذا الطرف او ذاك ، ففي نهاية المطاف ليس هناك بشر معصومون في مواجهة خ

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:11

    قال صلى الله عليه وسلم:(إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد)
    أخلاق بيجيدي: إذا زنا فيهم عضو تستروا عليه وجادلوا عنه بالباطل، وإذا أخطا غيرهم شهروا به

  • un exemple
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:22

    il faut peut être penser que ces deux islamistes ,homme et femme faisaient leur affaire intime en plein air dans leur propre voiture et de bonne heure,voir leur idée de ne plus se cacher pour se satisfaire d'un droit naturel,ils se sont rendus compte que leur mensonge ne tient plein et permettre aux gens de vivre leur vie intime ,
    leur acte intime encourage d'autres barbus à faire de même pour chasser l'hypocrisie qui ne trompe plus personne,
    c'est un début encourageant ,allez les barbus, suivez l'exemple pour vous libérer

  • راحلة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:54

    ل قد تبين بالملموس ان الاطفال من امهات عازبات الذين تحتضنهم ععائشة الشنا هم اطفالهم , ستغلوا نساءوفتياة اما مبزو اج عرفي او بوعود , في حين يتهمون عائشة الشنا بتشجيعها على الزنى لاحتضانها للاطفال والامهات المضحوك عليهن<<

  • كاره الضلام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:29

    الدين جاؤوا بالدين جاؤوا به لكبح جماح الاخرين و ليس انفسهم و الدين بالنسبة لهم قانون يسري على الاخرين بينما هم معفيون منه، من غير المعقول ان ياتي انسان بقانون يحرم به على نفسه متع الحياة و كل شيئ جميل فيها و المنطقي هو ان ياتي المحروم و الطماع بقانون يعيق به استمتاع الاخرين و يكسب من ورائه ملا و متعا،و لدلك فالزنا بالنسبة للاسلامي محرم على غير الاسلامي و ليس عليه هو،و كدلك الامر بالنسبة لباقي المحرمات، و لدلك فانه حينما يمارس غير الاسلامي الجنس يقسون عليه في عقوبتهم و يكون الرجم اما حينما يزني احدهم يبررون له الزنا بالكدب و النفاق ، و كانهم يقولون لنا ان من حق الشيخين ان يزنيا ،كلهم قالوا هده الجملة بطرق مقنعة،منهم من قال ان الاسلاف كانوا يتزوجون هكدا و من قال ان الخلوة لا تعني الزنا و من قال ان الزنا الحقيقي هو الدي يمارسه الاخرون في الملاهي و المواخير، الجماعات الديني طوائف معفية من الدين ،انهم نبلاء الاقطاع الديني الدين يفرضون ضرائبهم على غير الاسلاميين،هم اكبر من التقيد بتعاليم الدين الدي جاؤوا به لتدجين مخالفيهم و ليس للاتزام به هم انفسهم

  • كاره الضلام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:45

    من يريد الدين فليبحث عنه خارج الجماعات الاسلامية لانه لا يعقل ان يطبق الدجال خدعته على نفسه، التدين هو الدور الدي يلعبه الاسلامي و الدي لا علاقة له بشخصيته الحقيقة، هم يؤدون ادوارا اصبحوا يتقنونها بسبب موهبة النفاق الفطرية التي يتحلون بها،المتدين شخص زائف غير حقيقي و لا يكون هو نفسه الا في خلواته او مع امثاله من الممثلين،الدين بالنسبة للاسلامي هو البضاعة التي خصصها للزبناء و ليس لنفسه و هو يبيعها لغيره ليقتني بثمنها الدنيا، و هي بضاعة لم يشتريها بماله و انما هي ملك للجميع و احتكرها لنفسه دون حق، ان المتدين يسدي للمجتمع خدمة جليلة و هي تصريحه العلني انه منافق و شيطان يؤدي دور الطاهر، التدين تصريح و اعتراف بالشيطانية او على الاقل بالحيوانية،التدين اخطر بكثير من الانحرافات التي ينهى عنهما و هو اخطر على المجتمع من الخمر و القمار و القتل و السرقة و انواع الفساد،التدين اخطر من هاته الموبقات مجتمعة،المجتمعات الواعية يجب عليها شكر المتدينين لانهم يفصلون حثالة المجتمع عن الاسوياء و بداية الوعي في اي مجتمع هي لحظة يفهم ان المتدينين هم الحثالة

  • Casaoui
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:52

    الى صاحب التعليق الاول.

    تشوهون انفسكم اكثر اما المغاربة عندما تدافعون عن أولائك المنافقين عمر وعشيقته فاطمة النجار الذين تورطوا في فضيحة جنسية اهتز لها الرأي العام المغربي كله ووصل صداها الى العالم بعدما تناقلتها بعض وكالات الأنباء العالمية..
    " انصر أخاك ظالما او مظلوما " لكي تغطون عن فضاءح اخوانكم ،،فلن تنفعكم أبدا مع المغاربة.،
    خلاص لقد تشوهتم وتعرت عورتكم بعدما فضحكم الله امام الجميع .

  • bounakhalla
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:56

    إذهبوا يا منافقين كعادتكم إلى السفير الأمريكي ليضغط على الشعب المغربي الأصيل
    الذي كره إخونجيتكم و ولائكم للمنافق التركي اوردغان

  • rachid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:58

    مقالة أكثر من رائعة و في الصميم شكرا لكم أستاذي الكريم. أستغرب أن المدافعين عن الزنا و المحاربين لشرع الله هم التيارات الإسلامية.

  • ع عبد العدل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:17

    إلى *** :

    المرأة التي تمارس الجنس مع رجل دون زواج شرعي تسمى امرأة زانية، وليس امرأة مضحوك عليها، سواء وعدها الرجل بالزواج، أم لا، فالوعد بالزواج ليس زواجا. فهي، وهو يتحملان المسؤولية الكاملة عما قاما به.

    أما … باحتضانها للزانيات، فهي تشجع بطريقة غير مباشرة المرأة المغربية على الزنا، بأن تجعل منها طفلة صغيرة لا تتحمل المسؤولية عما قامت به من عمل، يعد من أكثر الأعمال قذارة والذي هو الزنا.

  • maghribiya
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:50

    ليس هناك بشر معصومون من الخطأ ولكن منين الخطأ كيجي من ناس وخاصة سيدة كنت من لمتابعات لبعض دعواتها الستر والتعفف وغض البصر ووو- صراحة تيعجز لسان عن الكلام هادشي أللي دارو راه معروف ف ألدين ديالنا حرام وهدشي لا نقاش فيه أما زوج العرفي لقال عليه معمري سمعتو من غير ف الأفلام لمصرية وكيدروه الناس ألي بغاوهه سهلة. واللي كيقول هادي مؤامرة ما مؤامرة وجع ههيا مؤامرة شنو زينة ولات عندكم حلال والله جابهم بزاز لابلاج وقللهم ديرو رديلة.

  • safi
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:56

    من زاوية نظر قانونية أخطأ الطرفان لأنهما لم يلتزما بقوانين بلادنا في موضوع الزواج.
    ومن زاوية نظر شرعية كان الطرفان في غنى عما أوقعا فيه أنفسهما .
    كان الأولى والأحوط أن يبتعدا عن هاته الشبهة ويوثقا لعلاقتهما داخل إطار مؤسسة الزواج في بلادنا والتي لا تعترف إلا بعقد النكاح المؤسس في مدونة الأسرة.
    اللهم اهدينا للحق.

  • فاضل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:11

    نحن – المسلمين – نؤمن بما يأتي:

    – يجب الابتعادُ عن سوء الظن بالناس المعروفين بالاستقامة؛ وسترُ ما قد يصدر عنهم من الزلات، والتثبتُ من الأخبار التي قد يكون هدفها تصفية
    حسابات شخصية!

    – كلُّ بني آدم خطّاء، والمخطئ عليه أن يتوب، والله يفرح بتوبة عباده و يقبلها؛ قال صلى الله عليه وسلم عن المرأة الغامديةِ التي زنت وتابت:( لقد تابت توبةً لو قُسمت على سبعين من أهل المدينة لوسعتهم)!

    – علينا أن ندعو للمخطئ بالهداية، والفرح بتوبته، ولا نُعين الشيطان عليه بالسُّخرية منه والاستهزاء به؛ فلقد أُتي النبي – صلى الله عليه وسلم – بِرجُل قد شرب، قال: "اضربوه"، قال أبو هريرة – رضي الله عنه -: فمنا الضاربُ بيده، والضاربُ بنعله، والضارب بثوبه، فلما انصرف، قال بعض القوم: أخزاك الله، قال: "لا تقولوا هكذا، لا تعينوا عليه الشيطان".

    – علينا أن نخاف على أنفُسنا من الوقوع في ما وقع فيه غيرُنا، ولا نغترّ بصلاحنا: إننا نعيش في دار امتحان وابتلاء! فعلينا أن نسأل الله الثبات حتى الممات، وندعو بهذين الدعاءين:

    * ( يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك ).

    * ( اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك ).

  • كاره الضلام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:12

    يقول المنافقون ان اجدادانا كانوا يتزوجون بالفاتحة ،و نحن نسالهم لمادا لم يتزوج بنحماد زوجته الاولى بالفاتحة و لمادا لم تتزوج النجار زوجها السابق بالفاتحة؟ سيقولون لك كما قال الريسوني لان الاهل لم يقبلوا زواجهما فاضطرا الى تدبيره بهده الطريقة، و لكنهما كانا يقولان للناس ان العازب ان غلبته شهوته عليه بالصوم و ليس بتدبير الشهوة في الخلاء مع زوجة صديقه،هدا عن العازب الشاب فمادا عن الكهل الدي المتزوج، كيف تطلبون من الشباب الصوم يا منافقين و تقدمون انتم على مضاجعة نساء اصحابكم و خيانة زوجاتكم؟ و ادا كان الحرمان يبرر الحرام فمال الجدوى من الدعوة ادن؟ ادا كان الفقر يبرر السرقة و التوتر يبرر شرب الخمر و الكبت يبرر الزنا فما الجدوى من الدعوة التي تفرعون بها رؤوس الخلق؟ ادا كان شيخكم الورع المتزوج و له اشباع جنسي و زوجة تنجب و ليست عاقرا يبرر الزنا بعدم قبول زواجده فكيف تلومون الشباب الغير متزوج على ممارسة الجنس؟ثم كيف تخالفون قانون بلدكم و استقدام نوع من الزواج خاص بمجتمعات اخرى؟ هل انتم مجتمع منفصل عن المغاربة ؟كيف تعملون بالدعوة في دولة لا تعترفون بقانونها يا منافقين

  • simocanada
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:11

    الى صاحب التعليق رقم 1 ومن على شاكلته
    هناك فرق بين الزواج العرفي والزنا ،
    الزواج العرفي هو ان يتفق ذكر وانتى علناعلى النكاح وتكوين أسرة على سنة الله ورسوله أمام الجميع حسب العرف والعادة دون توتيقه والجميع يعلم أن فلانة زوجة فلان واولادهم اولاد الفراش أي حلال
    وغير دلك فهو زننننننننننننننننننا
    ومن شروط صحة عقد النكاح شرعا(أي حسب قواعد الشريعة الإسلامية) الولي والمهروالإشهار وشهادة عدلين سامعين الإيجاب والقبول من الزوج والزوجة والبلوغ
    وغير دلك فهو زواج باطل شرعا اي زنا
    في حالة هده النازلة أين وليها والشهود والإشهار ، آتونا بهم حتى يخرس المشككون وإلا فلكم نفس ذنبهم إن كنتم مناصرين للباطل

  • choufou
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:35

    اللي متعارف عليه هو الذهاب الى اهل الفصل والحل.عدلان ليوثقوا الزواج.والانسان يبحث عن اشياء بعيدة جدا عما جاء في الشرع.كل واحد ادير ما ابغى الزنا الخمر القمار وزد الحرية اللي يبغي بعض البشر.

  • راحلة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:46

    نعم احيي عائشة الشنا لانها انقذت فتيات من الشارع ولولاها لاصبحت شوارع المغرب تعج باطفال متخلى عنهم , ولا استبعد ان يكون بعض الاطفال من اباء ملتحين تزوجو ا بالفاتحة ثم ا ختفو ا , ولا غرابة اذا قلت ان الشنا تحتضن اطفالهم…..كل امراة صغيرة السن ليست لها تجربة في الحياة اعتبرها مظحوك عليها!!

  • كاره الضلام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:18

    هدان الشخصان لم يمارسا الجنس و انما مارسا فعلا بهيميا حيوانيا ،لان الجنس يفترض ان تكون له شروط كالنظافة و الراحة النفسية و التوقيت المناسب و المكان المناسب الخ الخ، و لكن ما قام به هدان الشخصان ليس من الجنس و ليس فقط مخالفا للدين و انما مخالف للآدمية ايضا،السيد بايت فعرس و صابح خامض مع الجلالب و الصهد و الزحام ديال العرس و الدهون اللي استهلك و ما ماعسش و هي فايقة فالليل و شادة التران و حتى هي بالجلالب و الصهودات و غدين كيترافسوا فالطوموبيل بحال الى كانو مشدودين عشر سنين،و ما وجدوه عندهم يفيد بانهم لا يعرفون شيئا اسمه العازل الطبي و انهم رغم سنهم و انجابهم العديد من الاطفال لا يعرفون كيف ياتون بعضهم،يقدف في منديل ورقي و يمسح بفوطة فلكم ان تتخليوا حجم القدارة و النتانة التي ينتج عنها هدا الفعل(ما عرفتش علاش ما دبرش على الساروت من عند سيدي عمارة مول البرتوش) ادن فهدا الفعل ليس مخالفا للاخلاق و الدين فقط و انما للمنطق و البداهة و للفعل الجنسي اللسيم ايضا فان ما قاما به تتعفف عنه حتى الكائنات دون البشرية و لا ياتيه غير العاقل فما بالك بمن يدعي الطهر

  • ع عبد العدل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:52

    إلى 18 راحلة :

    قلت . (كل امراة صغيرة السن ليست لها تجربة في الحياة اعتبرها مظحوك عليها!!).

    هل هذا الأمر ينطبق فقط على المرأة صغيرة السن، التي ليس لها تجربة في الحياة، أم أن ذلك ينطبق كذلك على الفتى صغير السن الذي ليست له تجربة في الحياة؟

    في الشريعة الإسلامية عندما تمارس امرأة بالغة الجنس مع رجل بالغ، فإن ذلك يعتبر زنا، بغض النظر عن السن، وكلاهما مسؤولان عما قاما به، ولا يوجد شيء اسمه تلاعب بها، أو تلاعبت به.

  • كاره الضلام
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:00

    على تجار الدين ان يفهموا ان مهنتهم لم تعد كلها مغنما و انما اصبحت مغرما و لم تعد بدلك اليسر الدي كانت عليه في السابق و اصبحت لها ضريبها و ثمنها الباهض، هناك ملايين العيون تترصدكم و ملايين العدسات تقفش حركاتكم و ستدفعون ثمن اي كلمة تخرج من افواهكم ، على من يمتهن تجارة الدين ان يستعد لازمنة عويصة و اوقات صعبة قادمة و عليه ان يفهم ان وقت الحساب قد حان و جاء وقت العقاب،المجتمع كله مستعد لكم و كل هفوة منكم ستؤدون ثمنها باهضا ، على كل ناطق رسمي باسم السماء ان يستعد للحساب الارضي و يتحمل مسؤولية كل كلمة يفوه بها لاننا سندكره بها لاحقا، سيكون على خياشيمكم رقباء عتيدون و سنفعل كل شيئ لنجعل مهمتكم صعبة و سننهشكم بلا رحمة كما تفعلون بالمجتمع،فعلى المتاجرين في الدين ان يفهموا انهم في زمن الصورة و ان وعي المغاربة قد تطور فلن تنفعهم المظلومية و التشكي فلن نرحمهم و سيكون من يقع في شر اعماله فريسة للمغاربة ، فاما ان يكون سلوككم على قدر كلامكم\و الا فسنجلكم تندمون على اختياركم هده المهنة،سنجعلكم ترتابون في خيالكم مثل اللصوص و تحسبون كل همس عليكم فاستعدوا للمرحلة المقبلة

  • khalid
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:13

    14 – فاضل

    "وسترُ ما قد يصدر عنهم من الزلات "

    ستر غير حينما يكون الأبطال من الشيوخ وشيخاتهم ، أما الباقي تكشرون أنيابكم فيهم. هذا هو العدل بالنسبة لكم !

  • قاهر الظلام
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:15

    ما وقع للشيخ مولاي عمر بنحماد و الشيخة للا فاطمة النجار رضوان الله عليهما مؤامرة صهيونية محضة
    سيقول العلمانيون,الملاحدة,الكفرة,الزنادقة,و مادخل الصهاينة فيما وقع؟
    و سنرد عليهم:
    -من صنع القطار الذي على متنه انتقلت أمنا الشيخة فاطمة للقاء مولانا عمر؟أليس الصهاينة لعنة الله عليهم؟بل قبل ذلك:من صنع هاتف سامسونغ الذي هاتف به مولانا عمر أمنا فاطمة ليضرب معها موعدا,أليس الصهاينة و المجوس؟
    -من صنع سيارة ميرسديس التي ركبها الشيخان المباركان,أليسوا الصهاينة الكفار لهم الخزي و اللعنة؟؟
    -من صنع كلينكيس؟أليس الكفار؟؟
    هل بعد هذه الأدلة حاجة إلى برهان على أن الواقعة مؤامرة صهيونية منحطة؟؟

  • الملالي
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 16:00

    اذا مارس الشيخ والشيخة الحرام فقد اقالهما الحزب والحركة واذا مارس الحلال فلماذا كل هذه الضجة الهدف واضح تدخل فيه الدولة العميقة والاحزاب لان فرائصها ترتعد من حزب العدالة والتنمية الذي سيحصل مرة أخرى على المركز الأول ورب ضارة نافعة كما قال الشريف اردوغان.

  • فاضل
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 16:11

    إلى – khalid

    1- لا أنتمي إلى أي حزب سياسي، و لا أنتمي إلى حركة التوحيد و الإصلاح ولا إلى أي جماعة إسلامية: إنني مسلم باحث عن الحق؛ أعمل بقوله تعالى:
    ( فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ) / سورة الزمر.

    2- نعم، يجب الابتعادُ عن إساءة الظن بجميع الناس المعروفين بالاستقامة ؛ وسترُ ما قد يصدر عنهم من الزلات – سواء كانوا ينتمون إلى حزب PJD أم لا – !!

    3- انتماء شخص إلى حزب إسلامي لا يعني أنّه معصومٌ ومبرّأٌ من الخطايا، وعدمُ انتماء شخص إلى حزب إسلامي لا يعني أنّه مباحٌ عرضه وشرفه! جاء في الحديث النبوي الشريف: ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا؛ المسلمُ أخو المسلم، لا يظلمُه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره؛ التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه )، رواه مسلم.

  • CASAOUI
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 19:37

    الى فاضل

    يالها من فضيحة! لأنها وقعت من أناس يدعون التقوى و الصلاح ويتاجرون بالدين فيحللون ما حرمه الله ويحرمون ما حلله لكن الله يمهل ولا يهمل..
    الفضيحة واضحة وليس فيها ظن وشك واكيد أن صديقهم وأخوهم مصطفى الرميد وزير العدل مطلع جيدا على الملف ويعرف بأن قضية عمر وفاطمة هي قضية زنا وفاحشة وليست ملفقة كما يحاول ان يدعي بعض المريدين.
    هل كان الرميد سيسكت لو كانت التهمة فيها ولو شبهة واحدة؟؟

    خلاص لقد تشوهتم وانفضحتم أمام المغاربة جميعا..
    يجب أن تعلم جيدا أن المغاربة ماكايْن ماعْدا ليهم من المنافقين الذين يقولون ما لا يفعلون بحيث نراهم يدعون الورع والتقوى والعفة وهم في الحقيقة سوى شياطين وأبالسة من الذين يكسرون رؤسنا صباح مساء قال الله …قال الرسول….وخصوصا من أولائك اصحاب اللحي الكثيفة و أخواتهم من اللواتي يختبئن وراء الحجاب والنقاب …وفضائحن بجلاجل يستحيي منها إبليس!!
    إذا كت مسلما فمن الواجب الديني والشرعي أن تفضح المنافقين والفاسقين لا ان تتستر عليهم، لهذا يجب علينا جميعا أن نفضحهم كما فضحهم الله تعالى بالفعل، حتى يكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه مرة أخرى أن يتاجر بالمقدس الديني ..

  • معاّّذ أبو أيمن
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 23:36

    – كاتب المقال يتمنى إقامة حد الرجم على الضحيتين رغم أن مذهب تياره مناهض لتطبيق الحدود الشرعية ممايدل على عظم الحقد والعداء للإسلاميين
    – الأخلاق الإسلامية تحث على الستر وحفظ الأعراض ، وقوانينها ترتب عقوبة على القذف مالم تقم البينة بالإعتراف أو أربعة شهود ، وقد اتهمت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك فجاء القرآن لتبرئتها قال تعالى ( ,,لكل امرئ منهم مااكتسب من الإثم، والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم..لولا جاءوعليه بأربعة شهداء،فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون)
    الإنسان الحكيم يكون منصفا حتى مع الخصوم . فالخطأ ثابت قانونا . أما موجبات الرجم فقد جهلتها أو تجاهلتها . فلا بد من البينة السابقة التي تشهد بحقيقة الزنا وليس بمقدماته كالحبل في البئر كما يقال لأن الحدود تدرؤبالشبهات
    الحادثة كشفت عن مدى تفرق النخب لأبناء الوطن الواحد ورغبة كل فريق على الاستقواء وإقصاء الآخر عوض التآزر لمواجهة التحديات الكبرى،والنهوض بالأمة والوطن
    أخطاء الأشخاص لاتسوغ لك الاستهزاء بمضمون دعوتهما إلى الصيام فهو توجيه نبوي لتبديد الطاقة الجنسية .وكذا نصرة الظالم قالوا كيف قال بمنعه عن ظلم

  • ahmed
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 18:28

    إن الله يمهل ولايهمل. مما لا شك فيه أن هاؤلاء كانوا يتاجرون في الذين يقولون ما لا يفعلون. وربما كانوا يزنون قبل ذلك بسنوات ويستهزؤون بالذين الذي كان مورد رزقهم. فأراد الله أن يعاقبهم، فأعمى بصيرتهم في أواخر عمرهم،فأغواهم الشيطان أن يفعلوا الفاحشة في الصباح الباكر على نسيم البحر وهدير الأمواج كالمراهقين الذين أشعلتهم نار الفطرة وليس لهم أي إمكانية مادية من منزل أو فندق.فأراد الله أن يفضحهم فأتى بشهود من رجال أمن في مهمة خاصة حتى لايسهل تكذيبهم . فاتقوا الله ياأيها المنافقون إن الله

  • مجرد ملاحظ فقط!
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 18:54

    كيف يعقل لرجل مسن وملتح وله ستة أبناء أن يرتكب الفاحشة ويخون زوجته.. مع أرملة زوجة صديقه التي هي الأخرى مسنة ولها ستة أو سبعة أبناء… كيف يعقل هذا؟ الم يستطيعا التحكم في غرائزهم الحيوانية وهم في ذلك السن؟…ماذا تركوا للشباب؟؟ سبحان الله!
    كلما تورطت متحجبة في فضيحة أخلاقية أو سرقة أو مثلا ضبط فقيه ملتح في قضية اغتصاب طفل قاصر أو فساد جنسي أو اختلاس أو خيانة أمانة…الخ ..كلما سارع إخوانهم يبحثون لهم عن الأعذار !!..

    الملاحظ أن بعض الإسلاميين يستغربون لماذا كل هذا الحقد من طرف الناس والتشفي في حق إخوانهم الملتحين وأخواتهم المتحجبات عندما يتورطون في الفضائح… ويتناسون أنفسهم أنهم حطموا الأرقام القياسية من حيث التشهير بالناس وتكفيرهم ووصفهم بأقبح النعوث عندما يخطؤون، و يتوفرون بالفعل على لسان سليط لأجل ذلك..

    احترموا الناس إن أردتم أن يحترموكم… ولا تجعلوا من انفسكم أولياء الله ووكلائه في الأرض لكي تحاكمون الناس ..اتركوا أمر المخلوق للخالق فهو الوحيد الدي له الحق أن يحاكم الناس..بحيث لوشاء لخلق سبعة ملايير من البشر التي تعيش فوق الأرض كلهم مسلمين.

  • احمد
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 19:24

    الاسلام يحارب بيد بعض ادعيائه لا بيد اعدائه .

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي