قضية النجار وبن حماد دعامة لشعبية العدالة والتنمية

قضية النجار وبن حماد دعامة لشعبية العدالة والتنمية
الأربعاء 31 غشت 2016 - 08:12

قفزت حمى الانتخابات التشريعية المقبلة درجة كبيرة إلى الأعلى بعد الواقعة المثيرة للسيدة النجار والشيخ بن حماد، حيث يبدو أن شيئا ما في الكواليس بدأ ينفلت حقيقة، وأن المعارضة الحقيقية وراء الستار في هذا البلد قررت المرور إلى السرعة القصوى باستعمال كل أنواع الأسلحة، بما فيها القذرة للنيل من سمعة حزب العدالة والتنمية، قصد إضعافه والحد من شعبيته.

ماذا كان المخطط والهدف؟

كانا واضحين جدا. ببساطة، اعتقد العقل المدبر لهذه العملية الهجينة أن صيدا لزعيمين من طينة الشيخين متلبسين بتهمة الفضيحة الجنسية سيكون له الأثر الآني في ضرب الرصيد الديني والأخلاقي لحزب العدالة والتنمية، من خلال ضرب حركته الأم التوحيد والإصلاح، وبالتالي إضعاف شعبيته وحظوظه في معركة صناديق الاقتراع المقبلة.

ولكن لماذا استهداف الرصيد الأخلاقي لحزب العدالة والتنمية؟

لأنه يبقى عنصر القوة الأساسي في رصيد هذا الحزب وشعبيته. فبعد خمس سنوات من التدبير، لم يثبت تورط بن كيران وفريقه في فضيحة مالية ولو صغيرة. بن كيران، الذي رفض الانتقال إلى فيلا حي الأميرات الفخمة وظل متمسكا بمسكنه البسيط جدا في سلم خدام الدولة بحي الليمون حيث يعود كل مساء إلى أهله بين الناس، يمكن أن يقول دون مخاطرة إنه زاهد القلب نظيف اليد؛ وهو ما لا يمكن أن يقوله غيره من الزعماء السياسيين.

هذا التماسك الأخلاقي أمام المال العام هو الدعامة الأساسية للثقة الشعبية الكبيرة التي يحظى بها بن كيران وحزبه؛ وهو يعي ذلك، ويجعله في مركز خطابه السياسي، ولا يفتأ يذكر به إخوانه ويحذرهم من السقوط أمام لهفة الاغتناء وشهوة الغمس في المال العام. وعندما ظهرت اللائحة المشؤومة لخدام الدولة وما حوته من أسماء حزبية ورسمية، كان رد بن كيران أنه يطمع فقط في شبر قبر يستره حين الموت !

كما يظل هذا الرصيد الأخلاقي أحد أهم عناصر تماسك حزب العدالة والتنمية ووحدته. ولعل ما يملأ خصومه خوفا وهلعا وحنقا هو المنسوب العالي لنضالية والتزام وانضباط الكتائب البيجيدية، كان آخر تمظهراته اللقاء الشبيبي الأخير لهذا الحزب بأكادير، الذي اجتمع فيه ما يفوق 5000 شخص في انضباط موميائي أمام كلمة الزعيم.

هذا الرصيد الأخلاقي يعتبر أحد العناصر الأساسية التي تحافظ على مناعة الحزب أمام كل محاولات الاختراق والتقسيم، ودفع الزعامات إلى العصيان والشقاق، حيث انكسرت إلى حد الآن كل هذه المحاولات وباءت بالفشل. أما الحديث عن صراع رباح وبن كيران وغيرهم فهي تحاليل لم ير لها أي أثر على واقع الحزب وانضباطه وانسجامه!

لنعد، إذن، إلى قضية السيدة النجار والشيخ بن حماد، ونقول إن السحر انقلب على الساحر. إن ردة الفعل القوية والسريعة للحركة وقسوتها في التعامل مع قياديين من مستوى نائبي رئيسها ضرب كل حسابات عفاريت الاصطياد في الماء العكر وسفه أحلامهم وخيب آمالهم، حيث تأكد أن الحركة ومن ورائها حزب العدالة والتنمية لا يقبلان المساومة في رصيدهما الأخلاقي، ولا المزايدة في معركة المبادئ والقيم. إن قرار الإقالة وقبول الاستقالة مع الإدانة للسيدين النائبين أكد كل القساوة والصلابة اللذين تدافع بهما حركة التوحيد والإصلاح عن عذريتها الأخلاقية ومشروعيتها الدينية؛ وهما يشكلان، كما تم ذكره، أهم دعائم الرصيد السياسي لحزب العدالة والتنمية وشعبيته.

لقد آن الأوان لعفاريت التحكم أن يفهموا أن الحرب الأخلاقية ضد حزب العدالة والتنمية خاسرة. وإن أكدت هذه الحادثة شيئا فهو أن هؤلاء يشتغلون ضد هذا الحزب الفريد بمنظومة قديمة من الأساليب تقادمت صلاحيتها. على أن لا شيء يخيف هؤلاء أكثر من هذا الرصيد الأخلاقي السميك الذي يصعب اختراقه؛ فالدولة العميقة لا تريد، ولن تقبل بحياة سياسية وحزبية فيها أخلاق وقيم، وبأحزاب ومنظمات وشخصيات لا تباع ولا تشترى.

فذلك، ببساطة، يضرب في العمق مشروعها القائم على تسفيه المشهد السياسي وإغراقه بكل الكائنات الفاقدة للشرعية، المتلبسة بالفساد، والتي يسهل توريطها وتلطيخ سمعتها. هؤلاء هم أصدقاء ومحبوبو الدولة العميقة وعفاريت التحكم. أما السيدان النجار وبن حماد فلم يكونا إلا ضررا جانبيا لمعركة تتجاوزهما، معركة مصير الانتقال الديمقراطي في هذا البلد، التي يصر التحكم على ربحها أيا كانت الوسائل المتاحة، دون أي اعتبار أخلاقي أو إنساني أو حقوقي للأفراد وعائلاتهم وذويهم.

‫تعليقات الزوار

59
  • hamidov
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 08:45

    عن أي رصيد أخلاقي تتكلم؟ هذه فضيحة أخلاقية حطمت صورة كل المتاجرين بالدين وليس فقط صورة حزب الظلم والا تنمية

  • hesson
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:15

    vouloir faire taire les commentaires concernant cet assourdissant scandale, ce serait faire barrage à moult révélations sur d'autres similaires scandales qui grouilleraient dans les rangs du pjd-mur ou mur-pjd

  • شمس
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:43

    السلام عليكم
    نتمنى التوفيق لهزا الحزب الفتي في الإنتخابات المقبلة

  • MALI, où es tu
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:43

    les libertés individuelles doivent être les droits naturels des individus, c'est un principe de base de la coexistence pacifique dans la société,les deux islamistes bien connus et dit on attrapés en amour à 7 heures du matin ,c'est leur droit naturel de se réjouir dans leur voiture ,mais ce droit est malheureusement contesté pour les jeunes ,position des fanatiques islamistes,
    MALI, doit défendre , ces islamistes pour leur montrer que les libertés individuelles concernent aussi les islamistes

  • متتبع نزيه
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 09:55

    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، هذه النازلة فضحت تجار الحداثة وكشفت بالملموس أن هدفهم الوحيد هو محاربة العدالة والتنمية وليس الدفاع عن الحريات الفرية. هذه الأساليب قديمة استعملها البصري من أجل تطويع المعارضة وتكميم الأفواه

  • himself
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:04

    "أكد كل القساوة والصلابة الذين تدافع بهما حركة التوحيد والإصلاح عن عذريتها الأخلاقية ومشروعيتها الدينية…"

    انفضح كل شيء, عن اي عذرية تتحدث ? حتى 10000 عملية رتق البكارة لن تنفعكم بعد الان !

  • ابو عمر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:12

    تحليل صائب 10/10…الفضائح الجنسية موجودة ..حدث ولا حرج…خصنا اللي ماكايديرش يدو فالمال العام..ويكون قلبو على بلادو..هذا هو المطلوب..اما ماوقع للسيدة النجار وبنحماد فهناك على الساحل مئات النجارات وبنحمادات وكلهم مسلمين ما الفرق!!

  • tachfine
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:37

    tu reves mon pote, je sais pas si tu vis au maroc ou ailleurs ? le parti des nuls et d'incompétants (pjd) a déja perdu une tres grande parti de sa réputation avant le scandale de vieux couples

  • المهدي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 10:44

    في تعليق على مقال اعلى هذا المقال أوضحت ان الموضوع استهلك بما فيه الكفاية وان الافضل عدم العبث بالجرح النازف الذي لا زال يثخن جسم الحركة وعائلات وأبناء الضحايا ، ولا زلت ارى ان تناول الموضوع بالتشهير لا يقل سوءا وضررا عن محاولة إيجاد الذرائع لقلب الحقائق واستحضار نظرية المؤامرة كما يستميت الكاتب في ذلك ، قبل ان نسدل الستار عن اي تعليق مستقبلا على موضوع بنحماد/ النجار ، أذكر الكاتب ان من استهدف الرصيد الاخلاقي كما لم يستطع بذلك أعداء الحركة هما القياديان المتورطان بالأساس ،والأخرون فقط تلقوا الهدية باحتفالية لم يكونوا يتوقعونها ولو ان الخصوم من تورطوا فيما يقزمهم لما تردد العدالة والتنمية في الرقص فرحا بالحدث ، اما البحث المضني للكاتب عن نقطة ضوء لتحجيم آثار الفضيحة بالحديث عن عزوف بنكيران عن الانتقال الى السكن الوظيفي فأراه حشوا لا مبرر له مادام الامر يتعلق باخلاق اشخاص وليس حزب او حركة كشخص معنوي ، اللي عطا الله عطاه والأفضل ترك التعافي من الجرح الغائر للزمن ، تحياتي .

  • مغربي حر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:03

    غريب أن يعتبر المقال فضيحة كبرى بكل المقاييس تزيد من الرصيد الاخلاقي غير المجود اصلا لانه مجرد شعار تنفيه وقائع كثيرة الشوباني لمرات كثيرة الصديقي والمستشار المتهم في بيع النخدرات والسكير وتوظيف بنت بنكيران وووو لائحة طويلة يا سيدي فلا تستحمرنا أرجوك… أذا اضفنا الفشل الاقتصادي والسياسي و ارتفاع المديونية والفشل الذريع في محاربة الفساد لدرجة بدأ بنكيران كعادته للهروب من فشله يدعي أن الفساد هو الذي يحاربه وهو مكر وخبث خطير . وأياكم يا كتائب البروباغاندا الجوفاء أن تخرجوا مبرركم المعتاد هل يجب أن تقوم هذه الحكومة بذلك …نعم والف نعم لأن الملك كلفه بذلك في ميدلت بما تعنيه من رمزية بحكم اعتقال رئيس البادية من البجيدي في قضية رشوة….الخ تحملوا مسؤولية حصيلتكم الضعيفة احترموا ذكاءنا ولا داعي لمبرر التحكم الفارغ من المحتوى.

  • Adil marocain
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:19

    اللعبة كانت مفظوحة من الأول و لا تحتاج الى أي تحليل. الشخص الذكي و الفطن قد فطن الى هذه اللعبة القدرة واكد تشبته بهذا الحزب الذي يشكل الى حد الان الاستثناء والبديل الاحسن من بين العديد من الاحزاب المتعفنة و المصلحوية. أما الشخص الذي لا يرى الا الأمور السطحية فهو شخص بليد لا يريد الا مصلحته هو ويريد الوصول والاستغناء بسرعة و على حساب الأكفاء

  • راحلة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:22

    و اعجباه !! المراة بصفتها داعية تنصح النساء بالحصن في حين لم تحصن حتى نفسها…خلوة جنسية على شاطئ البحر? هذا ممنوع حتى في السويد , فاي استهداف للعدالة والتنمية….نحن نلومهما لانهما هما من كانا يقدمان النصائح في حين هما من وقعا في الحظر هذا يدل على مكرهما وخداعهما للمجتمع بغض النظر عن انتمائهما الحزبي.

  • محمد
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:42

    يمكن لتجار الدين ان يلتزموا بكل تعاليم الدين الاسلامي ما دامت تجارتهم رابحة بها يتقوتون ويعيشون، الا واحدة وهي : الجنس.
    فالتاريخ لوحده يكشف لنا ان منذ بزوغ الاسلام والعلماء المتأسلمين يجتهدون دائما لوجود حلول لكل الاكراهات التي تقف في وجه نزواتهمالجنسية.
    ولعل ارسال المئات من الفتيات ، اثناء الفتوحات الاسلامية ، من شمال افريقيا للحكام الامويين، لخير دليل على استغلال الدين.

  • Rinace
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 11:44

    افعلوا ما شءتم…فاصوات الممياءات المنظبطة..لا يؤتر فيها فضيحة ولا فساد فانتم لستم بشرا ساسة…انتم الدعات التقات ..الصلاح..اولياء الله..حتى لو زنيتم فهو مجرد افك وابتلاء مؤمن لجس صبره ومكابدته فب السبيل……..اما الاخرون فسينالهم الخزي كما نال ابن سلون وباقي…. ….الممياءات لا تدرك ولا تسءل ولا تتساءل ..لان جرعة من المكر…بلمسة الدين هي الة الكهنة التي ينتزع بها عقل الممياء ..لتحشى مكانه الخلطة الافيونية اياها..
    ولهدا ساقول لك ان حالة الشيخين… (لغة واصطلاحا ) اصبحت تحاشدا ضد ابن سلون…وما احلى هده الكلمات على وجدان الممياءات …ادن مبروك واكتر الله ممياءاتم…وفي الاخبر اشكرك على المصطلح…انظباط ممياءي …فانت اعلم بالشعاب…

  • sanae
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:33

    دبا باش دافعو على حزب اللي نتومة مبرمجين بلفكر ديالو صافي مبقاش بالكم أصلاً راه دكشي لدرو ديك جوج مخسوش يدار يتينتمو لحزب والا لا نسينا لحرام ولحلال ركزنا هي على لمؤامرة لدرولهم مساكن إو هاد لحزب كيدفع لا مبادئ دين فينو دين ف هادشي ولا لمكتعجبناش كنسميوهة مؤامرة

  • مغربية
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:49

    لائحة فضائح العدالة والتنمية طويلة جدا بدءا من تنصلهم من الوفاء بالوعود التي قطعوها للناس خلال حملتهم الانتخابية مرورا بتفقير الفئات الضعيفة من أجل ضخ السيولة في جيوب المتنفذين ناهيك عن الفضائح الأخلاقية في دواوين وزراء العدالة والتنمية من خرق لمسطرة التعيين في المناصب العليا إلى العلاقات المشبوهة …. أما الحديث عن عزوف بنكيران عن السكن في الفيلا الوظيفية فهو في حد ذاته تحايل على المغاربة .. إن الاستفادة من التعويض عن السكن واستغلال عدم الانتقال كدعاية لزهد مزعوم هو الدهاء بعينه….

  • هبة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:50

    "انضباط موميائي أمام كلمة الزعيم " اللهم اني لااسالك رد القضاء ولكن اسالك اللطف فيه كيف نستطيع ان تعامل مع هكدا عقلية

  • momo
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 12:59

    ?5000momies

    cela représente 0,0151515% de la population (faites le (calcul
    N'oublions pas que le PJD gouverne avec 1 million de voix. Soit 3% de la population

  • saccco
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:05

    الفضائح الجنسية للشخصيات العمومية هي جد مثيرة وتظل وصمة عار في سجلات المتورطين كونها الاكثر إستمرارا في ذاكرة الاعلام والناس
    وقد تؤثر هذه الفضائح الاخلاقية على الاحزاب التي ينتمي اليها المتورطون لكن هذا التأثير يكون نسبيا نظرا لأن هذه الاحزاب لاتقوم فقط على الراسمال الاخلاقي بل تتعداه الى رساميل اخرى كالنجاحات والكفاءات في تسيير الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي تغطي على هذه الممارسات الاخلاقية المعزولة
    وفي حالة حزب العدالة والتنمية فإن نجاح صعوده الى ممارسة الشأن العام يدين به الى رأسمال اوحد وهوالرأسمال الاخلاقي في ظل الفشل الدريع لتحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للطبقات المتواضعة والتي بفعل ثقتها بالشعارات الاخلاقية التي رفعها الحزب شكلت كتله ناخبيه فان هذه الفضيحة تشكل ضربة قاضية لرأسماله الاخلاقي الذي هو عمود فقروجوده السياسي
    فلا غرو ان يجعل الحزب من معركته حول هذه الفضيحة معركة مصيرية لوجوده السياسي حتى ولو أتبثت جميع القرائن وقوع ممارسات جنسية مخلة للحياء في الشارع العام التي ربما يحتفظ بها الملف الامني ويتركها للوقت المناسب

  • عبده
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:10

    الفضاءح الجنسية اخي من اشخاص عاديين قد تغتفر والعذر الواهي حول ضلوع الداخلية او المعارضة امر لا يصدق لان مكانة الشخصين هي التي فرضت هذه الضجة .استمع الى وعظهما وارشادهما ستحكم عليهما بالرجم حتى الموت لاننا اصبحنا نشك في عذرية بناتنا التي كنا نرسلها لحضور تجمعات حزبنا العدالة والتنمية وما داما اتفقا على الزواج العرفي فيجب القضاء عليهما بالرجم

  • bounakhalla
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:10

    non monsieur
    lorsque benkirane va chercher el ouazzani le gauchiste et le mettre ds sa liste à el hoceima sous pretexte que le hizb pjd est ouvert à tous il ment à ses moutons qui le suivent car il raconte lui et ses généraux que reference marji3iyya c'est l'islam bravo pour ce recrutement
    et lorsqu'il met à marrakech un certain kabbaj qui veut assassiner les juifs marocains tout simplement parce qu'ils sont juifs ce kabbaj qui ne cache pas qu'il suit le modele wahhabite
    alors ne racontez pas que benkirane est propre il fait de l'islam politique pour la dounia comme tout le monde , et crois si sa fille n'était la fille benkirane elle n'aurait jamais trouvé le travail bien rémunéré et bien placé au secretariat du gouvernement apres un joli concours
    au diable et à la poubelle l'islam politique

    preparez vous pour découvrir d'autres revelations avec videos sur vos dirigeants pjdistes ikhwanistes
    le spectacle continue !!!!

  • المختار السوسي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:12

    من يدافع عن الزنا المحصن ماهو الا ديوث … حسب الشرع الاسلامي …

    فمن يدافع عن الزنا المحصن … فسوف تراه لا يغار على حرمات بيته .. فالبنات في جهة و هو في جهة اخرى …

    و من يدافع عن الزنا المحصن … قد يرى زوجته تفسد امامه … و تراه يخرج للعلن ضاحكا … يبرر ….

  • متسائل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:33

    – كاره الضلام الجمعة 26 غشت 2016 – 12:56
    سنقول للاسلاميين جملة يقولونها لخصومهم كلما تعلق الامر بالزنا و هي :هل ترضاه لامك و اختك؟ و الان قد جاء دورهم لنقولها لهم نحن ايضا و ابتداء بكاتب المقال، هل ترضى ان تكون امك مكان فاطمة النجار؟ هل ترضى ان تركب امك السيارة فجرا مع رجل غير محرم و في الخلاء وحدهما ؟ هل ادا وجدت امك في دلك الوضع ستتسائل هل من عادة الشرطة المرور من دلك المكلن في جلك الوقت ام انك ستهتم بالفضيحة الاخلاقية و العار الدي سيلحق بك؟ هل ادا وجدت امك في تلك الوضعية ستهتم بتلك التفاصيل التافهة من قبيل ان الشرطة تستهدف امك و عشيقها ام انك ستهتم بصلب الموضوع و هو ان امك زنت ،هدا السؤال نطرحه على الريسوني و القباج ايضا ،هل تقبلان ان تكون امهاتكما مكان النجار؟ ادا كان الجواب نعم فعليكم الكف عن نصح الاخرين و وصف الخلوة بانها زنا،لا يحق لكم بعد دلك الوعض و الخطابة في الناس،و ان كان الجواب انكم لا ترضون فلمادا تقبلون للنجار ما لا تقبلونه لامهاتكم و كيف تبررون ما تستنكرونه ؟كيف تدافعون عن فعل ترفضونه بداخلكم؟هل تقبل ان تتزوج امك بصديق ابيك عرفيا و تمارس معه…

  • rachid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:18

    عوض الدفاع عن الإسلام و كتاب الله و تطبيق القصاص تكفر بالإسلام جملة و تفصيلا من أجل الدفاع عن الزنا، ما شاء الله على إسلامكم. شيء يحير العقل. إذا سرقني ملتحي، و ما أكثر الملتحين السراق، فأنا إذن أقوم بمؤامرة ضد الإسلام إذا ذهبت للقضاء؟ و الله الذي لا إله إلا هو أن أكثر من سرقني و غشني في حياتي هم أصحاب اللحي و أؤكد لك أنه حدثت في حينا قصة مشابهة لقصة فاطمة النجار، الزوج الملتحي كان في السعودية و الزوجة المنقبة كانت في الحي تدعو النساء للإسلام فأقامت علاقة مع بقال سكير. و رجع الزوج و فرض عليه أهل الحي الذهاب ليرى زوجته و هي بيت البقال و اضطر الملتحي بالتظاهر بالعفة فأخبر البوليس و قبض على الإثنين متلبسين و في اليوم الثاني عفى الزوج على زوجته و خرجت و بقى البقال 4 أشهر و لما خرج راح يسكر و يسب الزوج كلما رآه في الحي كان يصيح بأعلى صوته و يحكي ماذا فعل بزوجته في السرير و في النهاية قرر الزوج الملتحي و زوجته المنقبة الرحيل من الحي ليذهبا إلى حي آخر.

  • علال
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:22

    اذا كان فساد نخبتكم يشكل دعامة أساسية لشعبية حزبكم فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على انحراف مريديكم عن جادة الصواب. يعني أن الصواب هو عكس ما يشير عليه هؤلاء. لهذا على الدولة أن تأخذ هذا المعطى بعين الاعتبار. بمعنى كل من حصل منكم على أكبر عدد من الأصوات تعتبر إدانة له وعلى القضاء أن يباشر عمله للبحث في أفعاله الاجرامية لينال جزاءه.

  • الموضوعي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:27

    كفى هروبا من النقد والتلاعب بالمفاهيم
    فالتحكم هو الذي تمارسونه وتدافع عنه ويظهر ذلك من خلال قولك عن اجتماع اكادير الذي قلت عنه بانه "حضره ما يفوق 5000 شخص في انضباط موميائي امام كلمة الزعيم "فكلامك هذا يمثل قمة التحكم فكيف لحزب يكون أناس كالمومياء .فعيب عليك ايها الجامعي ان تقول هذا الكلام فالاحزاب الديموقراطية لا تكون المومياء
    اما الكوبل فمسؤول عن اعمالهما وليس هناك لا دولة عميقة ولا تحكم فهما ليسا بقاصريين ،وانت تبحث عن مبرر لأعمالهما من منطق ايديولوجي فقط وهذا يؤكد تهافت كلامك

  • حزب الاخرة والانبياء
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:49

    -سيارات توارك للشوباني ليس لزوجاته ومصلحته الخاصة بل اقتناها من اجل الشعب
    -مشروع الشوباني مع اعضاءعشيرته للسطو على 200 هكتار ليس طمعا لالا لقد فهمتم غلط اراد فيرما من اجلكم ايها الفقراء لتوفير العلف لكم عفوا لماشيتكم
    -ايلاج في لابلاج ليس زنا ولعياذ بالله الاخت كانت تقدم خدمة لصديق الزوج حتى يستطيع التركيز في لوعظ والارشاد
    -القمار حلال ,الكذب حلال .توظيف الاقربون حلال …..
    انها التجارة بالدين في احقر حللها انظروا الى قصورهم الفارهة بمنطقة هرهورة الدين من اجل المال والكراسي اسهل طريقة للغنى الفاحش

  • يوسف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:07

    خطير تفكير الإسلاميين، نضرية الموامرة تجري مجرى الدم في عروقهم. فالكاتب حول فضيحة عالمية كبرى الى انتصار.

  • محمد**المغرب
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:35

    " بن كيران الذي رفض الانتقال إلى فيلا حي الأمراء الفخمة وضل متمسكا بمسكنه البسيط جدا في سلم خدام الدولة بحي الليمون " اتمنى ان لا يكون هدا الكلام بهتان ايضا هل يمكن للكاتب ان يؤكد للقراء ان الوزير الاول لا يتقاضى تعويضا عن سكنه وهو 15000 درهم شهريا؟
    اسي بنكران احسبها طايرة وهو خبير في التجارة الربحية : اش بغى ديك الفيلا في السويسي ،5 سنين × 15000 درهم في الشهر = 90 مليون ،

  • amzwag
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:35

    donc hmad et sa copine fasait la prière sur la plage quant les autorités ont débarqués!?

  • الرياحي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:38

    petit menteur va !
    مجرد تعيينهم من قبل الملك، وحتى قبل أن يصبح هذا التعيين كاملا من خلال الحصول على ثقة البرلمان، سيتلقى وزراء حكومة عبد الإله بنكيران، تعويضا ماديا بمثابة "بدل للمظهر"، وهو عبارة عن شيك قيمته 12 مليون سنتيم تخصص للباس والمظهر الخارجي. وفيما ستبلغ أجرة الوزير الأول 10 ملايين سنتيم، فإن أجرة كل وزير تعادل سبعة ملايين سنتيم، أما أجرة الوزراء المنتدبون فستتراوح ما بين 4 و 5 ملايين سنتيم.

    يضاف إلى هذه الأجرة صرف تعويض عن السكن بمعدل 2.5 مليون سنتيم شهريا، لكل عضو من أعضاء الحكومة، فيما تخصص للوزير الأول إقامة خاصة عبارة عن فيلا فاخرة توجد بحي السويسي بالرباط. وكان آخر من سكن هذه الفيلا هو عبد الرحمن اليوسفي، فيما فضل إدريس جطو وعباس الفاسي البقاء في فلتيهما في الرباط. وفي أغلب الوزرات التي توجد بها مكاتب مستقلة أو مؤسسات تقع تحت وصايتها يكون للوزير تعويض سنوي أو نصف سنوي عن ترأسه لمجالسها الإدارية أو فقط لأنه يشرف على ترأس تلك المجالس حتى وإن لم تعقد.

  • فاضل
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:58

    الذين يستغلون هفوات المسلمين وزلاتهم أربعة أصناف:

    – صنف عدوٌّ للإسلام، يُظهر عداوته، همُّه الطعن في الإسلام: إنه يرى أن وقوع المسلم في الخطايا دليل على بطلان دينهم!

    – وصنف منافقٌ، يتظاهر بالإسلام، وحُب الله ورسوله؛ وهو كاره لشرعه، رافض له؛ يتصيّدُ كل زلّة يقع فيها أحد أعلام المسلمين، أو الدعاة العاملين؛ لكي يقول لنا: انظروا أيها المسلمون، يجب إبعاد الدين عن التدخل في حياة الناس، ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم )؛ قال ابن المبارك: "المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العثرات"؛ إنهم صيّادو العيوب!

    – وصنف ضعيفٌ إيمانُه، مفتونٌ قلبُه، يبحث عن المبرّرات؛ لكي ينغمس في الشهوات: يقول كلما سمع بزلة داعية: هذه حُجتي عند ربّي؛ ( بل يريد الانسان ليفجر امامه )، أي: يريد أن يمضي أمامه قدما في معاصي الله ، لا يثنيه عنها شيء ، ولا يتوب منها أبدا! قال تعالى:( وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور)!

    – وصنف هُمزةٌ لُمزةٌ، طعّانٌ معياب؛ عادتُه الطعنُ في أعراض الناس واحتقارُهم، قال تعالى:( ولا تلمزوا أنفسكم )!

  • احمد الخمال
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:04

    عند فضيحة الكوميسر ثابت كان الحل الصايءب الذي انهى القيل والقال واستراحت البلاد والعباد لما ذا لم يكن الحل عينه الءان في فضيحة بنحماد والنجار معا ومن لم يعجبه ذلك فليذهب الى الجحيم

  • حسن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:30

    =كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون= وخطأ أعضاء من الحزب أمن حركتهم لا يزيد ولا ينقص لأن الناس ليسوا على قلب رجل واحد، فحزب العدالة والتنمية = إعادة توزيع الثروة (إصلاح المقاصة = رفع الحد الأدنى للمعاشات + زيادات في منح الطلب والبحث العلمي+ منحة للأيتام +منحة لأبناء المطلقات المتخلى عنهم+ دعم المعاقين++++) و حزب المفهوم الجديد للسلطة (المسؤولية مع المحاسبة= عزل أكثر من 25 قاضي + تأديب أكثر من 200 أخرين + إعفاء وزيرين + إعفاء العشرات من المدراء الجهويين و الإقليميين لمؤسسات الدولة كقطاع الصحة والطاقة والمعادن والتجهيز والنقل ووو+ القضاء على 1300 موظف شبح+ القضاء على الإضرابات المبالغ فيها+ استرجاع منح الطلبة الذين كانوا يستفيدون منها وهم قد أدركوا الوظيفة+ الحد من الاستفادة العشوائية لرخص السيارات و رخص أعالي البحار ورخص المقالع) وهناك إنجازات أخرى في الطريق.

  • زائرة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:59

    السلام عليكم اخوتي ، سيعود الاسلام غريب كما كان ،فباي منطق يتمنطق اسلاميو هذا العصر !!!

    فمن تسلط على الناس بأسم الله او بأسم الدين فهو انما كان وكيلا لله والله لم يجعل وكيلا له من البشرعلى البشر !!!!!ولا يحق للمذكر برسالة الله اينما وجد رسالة الهية مهجورة فهو لا يمتلك غير صفة واحدة فقط وهي سنة من سنن الانبياء جميعا تقع في تكليف كل مكلف يريد ان يكون داعية لله

    (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وءاتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ) (هود:28) ]

    اسلاميو اليوم انما يقوضون سنة نبوية شريفة مسطورة في القرءان ( لست عليهم بوكيل ) ، مامن جماعة اسلامية في هذا الزمان الغريب الا وتنصب نفسها من الوكلاء باسم الدين !!!

  • FOUAD
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:55

    الهدف هو منع بنكيران من ولاية ثانية
    الباقي فلسفة
    Mon salam

  • rachid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:41

    نحن نعلم أن الإنسان خطاء و لكن نحن نطالب بتطبيق حدود الله على الزناة فنحن لسنا ضد الإسلام و المسلمين بل بالعكس نحن نريد العقاب الإسلامي الصحيح لعقاب هؤلاء الزناة و من يقف مع الزناة هم 3 أقسام.

    1 القسم الأول هم المنافقون و هم الملتحون الذين يدعون الإسلام و هم ليسو مسلمين هدفهم ضرب الإسلام من الداخل و الكذب على الله من أجل تحليل الحرام. يحفظون القرآن و يصلون الفجر لكنهم ليسوا مسلمين.

    2 القسم الثاني هم الفساق المعادون لشرع الله و لحدود الله يكرهون الإسلام و هم الملتحون المحافظون على صلاتهم يجاهدون لنصرة الزاني و السارق المسلم،يكفرون ببعض الكتاب و يؤمنون ببعض و يرفضون القصاص.

    3 ضعاف الأيمان و هو الملتحون المحافظون على صلاتهم الذي لا يسيطرون على شهواتهم و حبهم للنساء و المال و يحللون الزنا و السرقة في تعارض تام مع الشريعة الإسلامية. يحترفون الكذب و السرقة و الزنا.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:42

    مقال يراد به تلميع حزب العدالة و التنمية بعد ان اخد نجمه في الأفول و نوره في الخفوت…. ماذا يهم الشعب من نظافة يد بنكيران او رجله؟؟؟ المفروض ان يكون نظيفا فعلا فهذه ليست ميزة يفتخر بها بل هو واجب كل وظف من الغفير الى الوزير…. اما سكنه في بيته عِوَض المنزل الوظيفي فذلك شانه و لم يرغمه احد على ذلك….. و لكن كم هو عدد القوات المحيطة ببيته ؟؟؟؟ اما اعادة التذكير بقصة الشيخ و السيدة فهي كالضرب في الميت لم تعد هناك فائدة من ذكرها لان ا لقضية بيد القضاء و كل واحد سينال جزاءه ان سلبا او ايجابا

  • امازيغي سوسي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 22:44

    يتضح من قراءة المقال ان كاتبه ربما ينتمي الى حزب البواجدة او حركة التوحيد والاصلاح.او يعترف بالزواج العرفي.

  • guig
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:21

    البنكيرانيون اغتنوا واسأل الشوهاني وغيره إن كنت من المغفلين واعترف باستغلالهم الدين لأغراض دنيوية إن كنت من المنصفين. ولا داعي لتغطيةالشمس بالغربال.لا أخلاق لكم ولو كانت لكم أخلاق لحاربتم الفساد كما رفعتم إبان حملتكم الانتخابية سنة 2011بن كيرانرهن المغرب والمغاربة لدى صندوق النقد الدولي حيث أغرق البلاد بالديون، أشهر سيفه المسلول على الطبقة المتوسطة والفقيرة لما لم يقدر على محاربة الفساد وقال قولته الشهيرة"عفى الله عما سلف" عن أي أخلاق تتحدث يا هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mohamed
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:54

    …رفض الانتقال إلى فيلا حي الأمراء الفخمة وضل متمسكا بمسكنه البسيط جدا في سلم خدام الدولة بحي الليمون، حيث يعود كل مساء إلى أهله بين الناس، يمكن أن يقول دون مخاطرة أنه زاهد القلب نظيف اليد..

    نعم بن كيران لا يسكن فقط في مسكن بسيط جدا كما وصف هذا الكاتب , بل المسكين بن كيران يسكن في براكة في احد الاحياء الصفيحية , و الله ما كتحشمو , تجار الدين يعتقدون ان المغاربة اغبياء.
    دعونا لا ننسى ما حدث ل بن كيران في وجدة امام الطلبة الممرضين عندما احرجه احدهم بتذكيره بالمنحة التي حصل عليها ابن بن كيران (رضوان بنكيران) بدون وجه حق ليكمل دراسته في فرنسا. و تجدر الاشارة هنا (للتذكير فقط) ان بنكيران من اشد المدافعين عن تعريب المناهج ل ابناء الشعب.
    قاليك نظافة اليد نعم ا سي.

  • لوسيور
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 00:55

    مايؤخذ على حزب بنكيران ان بنكيران نفسه اعرابي الهوى وقف ضد دسترة الامازيغية وانه وعد الشعب بمحاربة الفساد ثم انه لما علم انه لاطاقة له امام لوبي الفساد قال لنا خرافته العفاريت والتماسيح وكان الاجدر به ان يستقيل.زد على ذلك انه وقف ضد رجال التعليم ولم يفضح ناهبي المال العام وصندوق التقاعد ورفع الدعم عن المواد الاساسية ومرر قوانين ضد الحريات وضد الشعب..بنكيران جيء به للتاثيث للمشهد السياسي..
    اما الشيخ والشيخة فقد افتضح امرهما وربما كان ذلك ردة فعل محسوبة من المخزن…المخزن له وسائل كثيرة كالقروض وهي طريقة جديدة مخترعة حيث يدعي مصرف انك اخذت قرضا لاذلالك او حادثة سير او المخدرات او الزنا او ارسالك الى الحج ووووو..
    بنكيران اساء الى المخزن واساء الى الشعب وكل من يتعدى حدود المخزن فقد ظلم نفسه.
    الفضائح الجنسية تسيء فقط الى مرتكبيها ولا تسيء الى الحزب ومبادئه….هناك التماسيح وهنالك المتمسحين..بنكيران لسانو طويل وداعه قصيرة..هههههههههههههههههههههههه

  • معلقh
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 01:33

    لماذا لا نكون صادقين مع انفسنا ونسمي الالوان باسمائها.من منا لم يكن متعاطفا مع العدالةوالتنمية.كلنا كنا و/من ؤما تقول بل. نشا ك في الحملات الانتخابية ونعو الناس الى التصوءت.وما كنا نحسب اننا سنرتكب اكبر خطا في تاريخ هذا البلد كل المكاسب التي حصلها المغاربة بنضالاتهم ذهبت ادراج الرياح.بجرة قلم.يلزمنا وقت طويل لتصحيح ما تم افساده.يتحدثون عن التحكم مع انهم مارسوه بكيفية غير مسبوقة.اليس في منع الناس من الاضراب تحكما ،وفي حرمانهم من الدعم الذي كان يدخل ضمن دخلهم وفي التوظيف بالتعاقد حيث يصبح الكل اسير مصالح الكبار? ……….. لا تحكم اكثر من هذا وهذا وهذا وذاك.وكفانا من كذب ابريل.

  • هنا البهجة
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 05:26

    أظن أنه الرد الشافي على هؤلاء "الكتاب" الموالين للصحافة الصفراء…هدفهم تهويل ما وقع و الإشهار بالفضائح …كل هذا يقع قبيل انتخابات 7 أكتوبر لتلميع الحزب المخزني البام على حساب حزب المصباح الذي لا ينطفئ نوره رغم محاولاتهم اليائسة.
    أحسنت أخي سي عبد النبي……بالفعل إنك أبو العرب.
    ملحوظة : أحسنت هسبريس بنشر هذا المقال ….لاننا لا نطلع في الأيام الأخيرة إلا على مقالات هدفها تشويه وتلطيخ سمعة الحركة الإسلامية.

  • متساءل
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 06:30

    كل الألقاب يستعملها معارضو حزب العدالة و التنمية للهجوم على مناصريه من قبيل :جيوش البواجدة ، تجار الدين ، الدواعش ، ……..بالمقابل لا نعرف عن هؤلاء شيئا …أي من يكن هؤلاء ؟ جيوش من ؟ و تجار من ؟….على الأقل عندما نعلن نحن عن مواقفنا يرافقها الوضوح أي تبين بالملموس أننا من أنصار و مساندي حزب المصباح و الحركة الإسلامية بالرغم مما وقع……لكن الفئة الأخرى نجهل عنها الكثير …لنتساءل…. من تكن هذه الفئة ؟ هل هي
    جيوش البام ؟ تجار الوهم ؟ يساريون ؟ علمانيون ؟ ملحدون ؟……… … …….

  • solomon Grundy
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 10:38

    إلى صاحب المقال: هل يتلقى السيد بنكيران تعويضا عن السكن الذي رفض الانتقال إليه؟
    هل محاولة استيلاء السيد الشوباني على أراضي سلالية بالراشيدية و هو رئيس الجهة تعتبر فسادا أم لا؟
    يبدو أن صاحب المقال الذي يقدم نفسه كأستاذ للتسويق قد حضر الدكتوراه في موضوع: النفاق الديني كأداة لتسويق الفضائح الجنسية: حركة التوحيد و الإصلاح نموذجا ونال الشهادة بميزة مقرف مع توصية بالطبع.
    أتفق معك في القول أن شبيبة الحزب مومياءات، تقف صفا واحدا تردد آمين لكل ما يلقى إليها من زعماءها.

  • مول التخربيق
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 11:29

    الله يا ودي يا استاذ !!كل هاذ الشي دارو بن كيران ؟؟نظيف عفيف شريف ما يقربش المال العام بصح يكاموفلي على التماسيح و العفاريت يديرو اللي بغاو .بل زدتي ليهم الشحمة واخا هما عالفين مزيان من بكري،زيدتي ليهم الشحمة مظخمة باثقال كاهل الطبقات الوسطى و المسحوقة بالزيادات و هما الله يعفو عليهم و الله يزيدهم بحال صحاب المخطط الأخضر اللي المجلس الأعلى للحسابات قال مول المخطط هو اللي دار خدمتو /خدمنا و خدم الدولة مزيان. هذا غيض من فيض من نظافة السريرة و العين البصيرة و اليد القصيرة ….
    السيد مكحلها مع الشعب و نت قول ليا يولي لدارو بالليل و يدوز على مول الديطاي يقصر معاه و يبرد ليه الغمة بهدرة السوق و يصبرو حتى يأخذ نصيبو من الآخرة أما نصيبو فالدنيا فما عليه سوى نسيانه و لو ان الشريعة تقول و لا تنسى نسيبك من الدنيا

  • pour متساءل
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 11:31

    L'autre catégorie , c'est le reste des marocains (musulman bien sur) qui font leur prière , leur ramadan , leur zakat et qui paient leur impots et qui partent à leur travail chaque jour
    la maladie que vous avez dans la tere ne vous permie pas de voire votre réalité chez les gens , pour vous chaque oposant de votre parti , il doit etre forcement pamiste ou laique ou meme athé
    reveillez vous , vous me fait pitie , votre mentalité est vraiment bizare , je vous appelle a profiter des céances chez monsieur othmani

  • rim
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 11:49

    بن كيران يتقاضى تعويضا عن سكنه وهو 15000 درهم شهريا؟
    اسي بنكران احسبها طايرة وهو خبير في التجارة الربحية : اش بغى ديك الفيلا في السويسي ،5 سنين × 15000 درهم في الشهر = 90 مليون
    باش يضيع اموال الدولة ، او قالك تيحافظ عليها. كاتب فاشل و حكومة فاشلة

  • الطاهر عبدلاوي
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 11:50

    البقعة لا تظهر إلا على أبيض الثياب

  • فصل التجارة بالدين عن السياسة
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 11:52

    رقم 33:حزبك ليس الاسلام ومن يفضح نفاق حزبك فهو لا يكفر بالاسلام وبن كيران ليس النبي المريد بسبب الحشو وتعطيل العقل يعتبر ان من يفضح زناة حزبه فهو كافر يعتقد بغباء ان الخوانجية يملكون وكالة مفوضة من الله هذا خير مثال على ضرورة فصل التجارة بالدين عن السياسة المتخونج السياسي عندما يحتج الشعب يكفره

  • Ahmadou
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 16:31

    بنكيران وجماعته ملائكة لم يمسوا المال العام، واخخخا، ما رأيك في منحة ولد بنكيران للدراسة في فرنسا وتفوق خمسة ألاف درهم في الشهر ؟ هل يستحق المنحة من يقبض والده 13 مليون في الشهر بدون مداخيل اخرى قد تفوق تلك الآخرة والله أأسلم بها ولا يستحقها ابن المعلم وابن الفالح الصغير؟ ما رأيك في توظيف بنكيران البته في الأمانة العامة وتوظيف الهراوة مع أبناء الشعب؟
    والله ما باقي تصوروا الشمعة على المغاربة عاقوا بكم الناس أيها المنافقون وتجار الدين

  • فاضل
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 16:35

    من اتّهم أحد المسلمين ( أو المسلمات ) بالزنا بدون حجة، فهذا يجب أن يُقام عليه حد القذف؛ وحدُّه أن يُجلد ثمانين جلدةً ، لقول الله تعالى: ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ) النور/4 .

    قال ابن كثير في تفسيره: " يقول تعالى ذكره: والذين يشتمون العفائف من حرائر المسلمين، فيرمونهن بالزنا، ثم لم يأتوا على ما رموهن به من ذلك بأربعة شهداء عدول يشهدون، عليهن أنهن رأوهن يفعلن ذلك، فاجلدوا الذين رموهن بذلك ثمانين جلدة، ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا، وأولئك هم الذين خالفوا أمر الله وخرجوا من طاعته ففسقوا عنها".

    و قال صلى الله عليه وسلم 🙁 اجتنبوا السبع الموبقات، وذكر منها: قذف المحصنات الغافلات المؤمنات )، رواه البخاري ومسلم.

    2- قال صلى الله عليه وسلم: ( أيما أمرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه ). رواه البخاري ومسلم.

    قال ابن عبد البر المالكي في الاستذكار: "و إذا قيل للمؤمن يا كافر فقد باء قائل ذلك بوزر الكلمة واحتمل إثما مبينا وبهتانا عظيما "

  • جمال
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 17:52

    اقرأ لهؤلاء فهم ليسوا إسلاميين بل علمانيين

    هؤلاء هم من يقال عنهم ذوو عقول كبيرة و مواقف غير مغرضة ( ماذا قالوا حول قضية عمر بن حماد و فاطمة النجار)

    # أكدت خديجة الرياضي، أن الأصوات الحرة والمعارضة للنظام سواء كانت يسارية، إسلامية، او علمانية، أصبحت مستهدفة من طرف الدولة والسلطات، حيث تتم مراقبة حياتها الشخصية، والتشهير بها في صحافة “الارتزاق” و “الرداءة”، ومتابعتها بتهم ملفقة.

    # قال النقيب عبد الرحمان بنعمرو، قال إن واقعة توقيف ومتابعة القياديين بحركة التوحيد والإصلاح، بتهمة الخيانة الزوجية، لا تتوفر فيهما عناصر جريمتي الفساد أو الخيانة الزوجية.

    # المعطي منجب، اعتبر أن ما وقع يدل على أن “الدولة تختار ضحاياها لأهداف سياسية دنيئة”، موضحا أن “هذا الأسلوب ليس بجديد عليها فقد اعتمدته في السبعينات والثمانينات ضد مجموعة من القياديين اليساريين والآن تستعمله ضد تيار تخاف منه وهو التيار الإسلامي

  • Pour 48
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 22:38

    Avant de me répondre de la sorte; aie bien la gentillesse de corriger au moins votre texte…..il est
    plein de fautes d'orthographe
    من جهة ثانية الفئة التي يحلو لك الدفاع عنها هل تعرفها حق المعرفة لتخلص بأنها عينة من المسلمين ، يصلون ، يدفعون الزكاة للمحتاجين ، يؤدون ضرائبهم ، يذهبون لمقرات عملهم في الوقت المحدد.؟..و سؤالي لك ، بالله عليك كيف حصلت عن كل هذه المعطيات ؟ هل قمت ببحث علمي قوامه أدوات قياس و استكشافية لها مصداقيتها لتصل إلى كل هذه الخلاصات…..أم أنه كلام عابر غير مبني…كلام في الهوى هدفه إنا عكسنا لا أقل و لا أكثر…..انتبه لتعاليقك المقبلة و لا تصف من يخالفك "معتوها " و انت لم تجالسه قط.

  • رجاء
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 16:06

    ا نا لله وانا اليه راجعون
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    كيف لنا ان نذهب للانتخابت بعد كل هذه الفضاءح

  • khalifa
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 16:24

    حرام عليكم زوجته اكدت انه طلب منها الموافقة على الزواج من العفيفة النجار لكنها ابت فتزوجها زواجا عرفيا اي بدون تلك الورقة الرسمية او ما يسمى زواج الفاتحة كما كان يتزوج ناس زمان كل ما في الامر انا المرادمن ذلك هو تشويه صورة الحزب بضرب رموز من جناحه الدعوي من طينة بن حماد والنجار

  • غير دايز من هنا
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 16:50

    لو كانت هذه (الفضيحة) وقعت لأي عضوين من حزب آخر أو أي كانا لسمعنا دعاة العلمانية على منابر الحداثة تطالب بالحرية الشخصية وأنه حق لهما، لكن عندما كان المتورطين من الفلك الدائر حول العدالة والتنمية انقلبوا على خطاباتهم وأفكارهم للنيل من الحزب. سياسة الكيل بمكيالين. ما ذامت الحياة السياسية تفتقر للأخلاق فلن تكون هذه البلاد على خير وستبقى فريسة لغول الفساد ينهش منها خيراتها.

  • الموضوعي
    الجمعة 2 شتنبر 2016 - 16:55

    الىاصحاب نظرية المؤامرة=
    المسالة ليست مسالة يساريين ولا علمانيين ولا اسلاميين .بل المسالة هل فعلها ام لم يفعلها؟
    اما الالتجاء الى نظرية المؤامرة وما تسمونه بالدولة العميقة او غير العميقة فيبقى اداة للتغطية على الفضائح ،فمعها أي نظرية المؤامرة من حق اي واحد ان يقول بانه تعرض للمؤامرة

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 5

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية

صوت وصورة
"حوت بثمن معقول"
الأحد 17 مارس 2024 - 19:29 5

"حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس