المرأة ليست حلوى ولا كلاكسي ولا ثريا..

المرأة ليست حلوى ولا كلاكسي ولا ثريا..
الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:40

تصادفني عادة تشبيهات ومجازات مثيرة للتقزز على مواقع الكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وفيديوهات، استعارات تستفزني كامرأة غير محجبة، وإن كنت أومن بالحريات الفردية وبحق الآخر في لبس الحجاب أو نزعه، تشبيهات أقل ما يقال عنها السطحية والسذاجة لإفحام المعارضين للحجاب، ومحاولات واهية لا أساس لها في المنطق، اللهم المنطق التجاري الذي يمضي في تسويق سلعته بأي وعي كان ولو كان مغلوطا، ليصير كالدود الذي ينخرعقول أطفالنا وشبابنا.

كيف تتحول المرأة إلى قطعة حلوى ملفوفة في ورق يحميها من الذباب أي الرجال، الذي يتلذذون بها ويلتفون حولها ويرمون عودها متى ما انتهت حلاوتها، و قد يعافون أكل هاته الحلوى المكشوفة، كما يعاف الرجل الزواج بها لأنها حلوى مستهلكة انقضت صلاحيتها؟

وقد تصير المرأة غير المحجبة بقدرة قادر، قطعة لحم يعلقها الجزار على باب محله، ويلتف حولها الذباب من كل حدب وصوب.

وأحيانا تساير هاته التشبيهات “السريالية” الثورة التكنلوجية ، ويعلى من شأن المرأة غير المحجبة من حسن حظنا، وتصير هاتف “كلاكسي” أو “تابليت” وواجب علينا وضع حافظة له، حماية لم من الصدمات أو الخربشات.

تشبيه آخر مخملي، يعتبر المرأة المحجبة لؤلؤة يجب صونها بالمحارة، والاحتفاظ بها ضمن الأشياء الثمينة، في صندوق الحلي والمجوهرات، لأن حجاب المرأة عفتها وشرفها وإعجاز علمي يحميها من السرطان، وإزالته قبح و نزع للبركة ونشر للفتنة والتهتك والانحراف، تشبيه لا يختلف عن تشبيه رئيس حكومتنا بن كيران لها بالثريات التي تنثر الضوء في المحيط وساكنة البيت أو القادم له، دور “تنويري” طبعا لا يختلف عن دور المفكرين والفلاسفة.

أكيد أن الثعلب يبرز في شعار الواعظين كما يقول أحمد شوقي، والمرأة للأسف هي بين مخالب نظام رأسمالي استهلاكي وإسلام سياسي أصولي متطرف، وإن اختلفا إيديولوجيا، فهما يتفقان في السعي للسيطرة على عقول النساء وحبسه في إطار نظام أبوي منغلق، وكلاهما لا يخشيان الفتنة بل يخشيان عقلا متنورا تضيئه شمس الحرية، فأن تتحجب المرأة أو تظل بغير حجاب، ليست مشكلة إلا بالنسبة لضعاف النفوس ومن لا يستطيعون غض البصر وجهاد النفس أو منعها من الاقتراب من حلاوة النساء والالتفاف حولها، المشكلة أن تحجب المرأة عقلها وتمنعه من التفكير والبحث والعلم والتنوير، ليصير مكشوفا على كل تعفن فكري ووعي المغلوط وجهل قاتل، وهو لعمري ما يجعل الذباب يلتف ويتلذذ.

‫تعليقات الزوار

28
  • كاره الضلام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:20

    الحجاب و النقاب امر غير منطقي و مناقض للبداهة و الحاضر، هو مخالف للقانون اولا لان الانسان البالغ ينبغي ان تكون صورته معروفة للجهات الامنية بكاملها و ليس ان يخفي جزءا من وجهه و راسه او كل الوجه، و هم مخالف للمدراك الطبية اد ان جسم الانسان لا يمكن ان يستغني عن اشعة الشمس لان دلك يؤدي الى امراض خطيرة في سن متقدمة، و هم مخالف للقيم الجمالية اد ان نفس اللباس لا يمكن ان يلائم جميع النساء باختلاف تكوينهن الفيزيولزجي، فالنحيفة مثلا لا يواتيها الجلباب او العباية و صغيرة الراس لا يواتيها الحجاب، و الحجاب مخالف لفطرة الانثى التي فطرت على حب الزينة و البهرج ،الانثى التي لا تريد ان تخرج في احسن صورة هي اما مكرهة او مصابة بالاعاقة الدينية،و الزينة هنا لها معنى جمالي و ليس اخلاقي، المراة تتزين لتبدو جميلة و ليس لتغري فلانا او علان كما يتوهم المعاقون الدينيون، و اما عن علاقة المظهر بالتقوى فجوابه في الدين نفسه الدي يقول ان الله لا ينظر الى صوركم و انما الى القلوب التي في الصدور،و لكم في حادث الواعظة التي سقطت مؤخرا دليل على ان الحجاب مجرد الية من اليات النفاق الديني

  • almohandis
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:53

    أيوا احمدي الله ان خلقك أنثى بحيث ان الرجل قد افتتن من أجلكن لازلت اذكر ما قالته لي أساتذتي الانكليزية في المرحلة الثانوية عندما كنا ندرس حصة الادب الإنكليزي كنت اقرأ نصا شعريا لشعراء القرن السادس عشر في وصف المرأة و التغزل بها و عندما انتهيت من قراءة النص ظحكت ثم قالت لي انتم الرجال لا يكتب عليكم أحد و لا يعبئ بكم احد
    يجب ان تنظري الى الرجل من وجهة نظر اجابية و ليست سلبية الرجل نيته صالحة

  • الرياحي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 20:18

    أستغرب من يضع شرفه وشرف عشيرته وأحيانا وطنه بين أفخاض إمرأة ولا يبخل بوصفها ناقصة عقل ودين.إن كان الأمر كما يزعمون فيقضي المرأ حياته في حرس حريمه ، إنسان لا يؤمن بالصداقة والحب والوفاء …بل كما حذرت الجماعة الإخوانجية "ا كما نقلت الجرائد "حذرت حركة التوحيد والاصلاح الذرع الغليظ المسلح الدعوي لحزب العدالة والتنمية المتخلف ، في مقال نشر على بوابتها الإلكترونية الرسمية، "الإخوان والاخوات" المنتمين لها، بضرورة عدم الخلوة بين الجنسين الا بوجود محرم ، مستدلة بان خلوة الذكر والأنثى لوحدهما سيكون " الشيطان " ثالتهما. ودعت الحركة في مقالها، جل الاخوات بضرورة الحفاظ على اللباس الشرعي المحتشم وعدم اضهارهن لمفاتنهن امام الاخوان، عبر الكلام الغير المثير، والمشي الغير المتمايل، والابتعاد عن العطور ومساحيق الزنا في مقرات الحركة، وغض البصر من الجانبين.
    الشرف إذن يوجد أيضا في المساحيق واللباس الشرعي المبرقع والكلام …

  • ابن رشد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 20:35

    مقال جميل من الشاعرة إكرام. أٍريد أن أذكر بما قالته المرحومة المرنيسي ومعناه أن المسلمين يركزون على الحجاب المادي أي قطعة القماش أما الغرب فيهمهم الحجاب الداخلي أي تكوين الشخصية القوية عند المرأة. كما قالت كذلك بشكل مجازي جميل أن الرجل العربي ترك المرأة وراءه فظل يلتفت إليها ولذلك لم يعرف أن يتقدم إلى الأمام.
    أما أنا فأضيف أن المشكلة عندنا هي في تحرير الانسان من الجنسين، فالتركيز على تحرير المرأة يعطي الانطباع الواهم وكأن الرجل متحرر ولم تبق إلا المرأة والحال أن الجنسين معاً يتعثران في أغلال العبودية ويرزحان تحت ضغوط عقلية القطيع. أكيد أن المرأة عانت تارخياً أكثر لكن في المغرب وبحكم التعليم رغم ضعفه بدأت المرأة تفرض وجودها باستمرار، ولكن يبقى أن مشكل تحرر الانسان المغربي مركب وله أبعاد كثيرة أولها التعليم الذي لا يُعلم والتربية القاصرة جداً عن الطلوب بسبب أمية الأسر والوضع الاقتصادي الضعيف والمزري أحياناً عند الأغلبية أما المعضلة الثقافية فتلك طامة كبرى، ومما زاد الطين بلة انتشار الخطاب الظلامي وقلة وضعف أصوات التنوير الحقيقي. ومع ذلك نؤكد: ما أضيق الحياة لولا فسحة الأمل. وشكراً

  • antifa
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 21:40

    لن تتحرر الأمة العربية من نير الإستعباد والجهل والتخلف إلا بتحرر المرأة العربية.

    أقف إجلالا واحتراما سيدتي لمقالك المتنور هذا الذي يعري العقليات المتحجرة المتكلسة. كل تلك الأوصاف القروسطية التي تصبغ على المرأة، ماهي إلا أوصاف تُشَيِّئ المرأة وتحط من قدرها. المرأة ماهي ثريا ولا لمبة ولا حلوى ولاشيئ ٱخر للإستهلاك حتى وإن كان هاتف كلاكسي أو أيفون، بغلاف واق أو بدونه. والرجال ليسوا ذبابا ولا أي حشرة أخرى. تلك التشبيهات تشي بعقلية عفى عليها الزمن، عقلية تفضح جهل مجتمعاتنا وتخلفها.

  • مسلم اكادير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بعد اعوذ بالله من شيطان الرجيم اقول بسم الله الرحمن الرحيم.
    اما بعد . الحمد لله الذي اعطى للمرءاة كل حقوقها وحفظ عزتها وكرامتها انت وامثالك تعانون من انفصام الشخصية وتحاولون ان تتقمصوا هوية ليست بهويتكم وهي الهاوية الفرنسية والاوروبية الغربية عامة وتحاولون تقليد الغربيات في لغتهم الفرنسية المايعة وفي لباسهم العريان وفي عقليتهم المتحررة التي ليس لها قيود ولا ضوابط حتى اوصلتهم للهاوية التي يعشون اليوم في مجتمعاتهم المتفككة والمنحلة اخلاقيا انتم تحاولون نقل تجربة فاشلة الى بلد مسلم وشعبه مسلم . وسلام ارجوا من جردتنا المواقرة النشر ولكم واسع النظر وشكرا لكم

  • منير
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:20

    مقال جميل، ولعب لدور الضحية بشكل جميل. في المغرب لا أحد يمنعك من لبس الحجاب، أو عدم لبس الحجات، أو حتى المشي شبه عارية.

    كفي virtue signalling في المشاكل الوهمية التي ليس لها وجود في المغرب ولنرفع بالنقاش للمشاكل الحقيقية والتي أهمها الاقتصاد.

    عن الاسلام السياسي أي اسلام سياسي؟ أمريكا كنمودج الحزب ذو الأغلبية في مجلس النواب دائما هو حزب ذو خلفية اسلامية مرشحيه يفتحون الانجيل وسط خطاباتهم ويقتبسون منه، إنجلترا لها 26 مقعد في مجلس اللوردات مخصص للقساوسة، حزب أنجيلا ميركل إسمه حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي".

    في بلا بلا الديموقراطية وفصل الدين على الدولة تقدمنا على الغرب لربما. المتبقي هو إرساء ديموقراطية حقيقية تمثل صوت الشعب الحقيقي.

    أرجو أن تعملوا كشعب على استكمال الديموقراطية والتوقف عن اختلاق المواضيع الخيالية لأغراض في نقس يعقوب.

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:37

    اتفق معك في كل ما قلته وامل ان تحدو حدوك كل النساء والرجال المتنورين وأريد ان أوجه رسالة وهي من القلب الى كل من يعتبرون نجوما على مواقع التواصل الاجتماعي واخص بالدكر كل من مايسة الناجي والشيخ سار وأقول لهم كفى من تبليد الناس وحاولو ان تنخرطو في مسلسل التنوير ثم أقول لمول الكاسكيطة وسكيزوفرين ومن على شاكلتهم جيد ان تنتقد السياسة والسياسيين ولكن عندما تهاجم شخصا يدعو الى الفكر التنويري فانت تساهم في تخلف المجتمع وتطيل عمر التحكم والتسلط وأقول لمشايخنا وعلى رأسهم الفيزازي والنهاري ومن سار على دربهم كفاكم من تجهيل الناس ولا تخلطو الدين بالسياسة ولا تعتبرو انفسكم خير خلق الله والزمو حدودكم ولا تتدخلو في أمور الناس وحاولو ان تدعو الى التسامح وتقبل الاخر كيف ما كان دينه ومعتقده وأخيرا اتوجه الى من يسمى ابو النعيم لقد فاتك القطار فأنت معنا بجسدك وعقلك في القرن السابع نطلب لك الشفاء العاجل أرجو النشر وشكرا

  • Tariq
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 01:54

    ".. وإن كنت أومن بالحريات الفردية وبحق الآخر في لبس الحجاب أو نزعه " و بعدها : " .. المعارضين للحجاب "

    سبحان من خلقك !

  • كاره الضلام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:09

    ضد الحجاب ليس هو التعري،المراة التي ترفض الحجاب لا تدعو الى التعري.
    – يقولون ان تعري الاجساد في الشواطئ يفقدها اثارتها الجنسية افلا يصدق نفس الامر على شعر المراة؟ادا عرت المراة شعرها فلا احد سيهتم به .
    – الاشياء تثير الاطماع ادا ما حجبت، فالشعيرات اللاتي تظهرن من تحت غطاء الراس لدى المحجبة بمثابة اعلى الصدر او اسفل البطن عند غيرها.
    – لو ارتدت كل النساء الحجاب لاصبح زيا عاديا و افرغ من حمولته الدينية كما هو الحال بالنسبة للنقاب في بعض بلدان المشرق،ترتديه العفيفة و العاهرة.
    – لا علاقة للمظهر الخارجي بجوهر الانسان،لو كان اللباس مقياسا لسريرة صاحبه لما كان هناك نفاق و خداع و غدر،و لو كان الحجاب دليلا يقينيا على عفة صاحبته لما تزوجت غير المتحجبات ولما كان هناك طلاق،بالعكس من دلك،نجد اللباس يخفي حقيقة الناس و يزورها تماما مثل الكلام.
    – الحجاب لا يواتي كل اصناف النساء، الوجوه الممتلئة المستديرة من صنف لطيفة رافت،قد يوافقهن،اما صاحبات الوجوه النحيفة المستطيلة و الجباه الضيقة من صنف حنان ترك فقبعة مستديرة مثلا تكون افضل
    – من يختار محجبة فقط لحجابها فاقد الثقة في نفسه.

  • كاره الضلام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:14

    تغطية المراة ليس من الدين و انما هو الثقافة البدوية التي تجمع بين الكبت الجنسي و الوازع القبلي اد كان اي رجل من القبيلة يغار على سائر نسائها، و دافع تغطية المراة هو كبت الدكر و غيرته المرضية و لدلك كان الاخنلاف في نوع اللباس بين الحجاب و النقاب و بين من يخفيها في بيت دون ان تخرج، لو كان الحجاب فرض دينيا لكن له زي محدد و اما ان يختلف من متدين لاخر فهدا دليل على ان مصدره هو نفسية المتدين، فالمتدين المكبوت لا يخشى على الدكر من شعر المراة و انما يخشى على النمراة من الغواية، همه هو ان لا تتحرر المراة و هو يخشى على المراة من الرجل، و حادثة قص شعر تلميد من طرف معلمته توضح الامر، صبي لم يبلغ الحلم و دكر ليس انثى يجدون في شعره عيبا و سوء خلق، و هده الحادثة تدل على ان دافعهم ليس دينيا على الاطلاق لان النبي كان طويل الشعر، فالمسالة الاخلاقية كلها لدى المتدينين دافعها مرض داخلي و الدين ما هو الا كبت مقدس،و لدلك يتمطط الحلال و الحرام باستمرار حسب المرض فيصبح صوت المراة عورة ثم بعد دلك وجه الرجل الحليق الى ان يبلغ شعر الصبي كما في حادثة تطوان

  • كاره الضلام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 17:01

    الاسلامي المكبوت يزني مع محجبة و مع دلك يظل يفضلها على المتبرجة،فالزنا عنده هو كشف الشعر و حرية اللباس و ليس المعاشرة الجنسية بين غير متزوجين، مكارم الاخلاق عندهم هي النفاق و ادعاء الطهر، و سوء الاخلاق هو الوضوح و عدم الاكتراث بنظرة المجتمع، التدين هو التستر على ما يعتبرونه خطايا و الانحراف هو المجاهرة بما هو فطري طبيعي، الحلال هو ما يقترفونه سرا و الحرام هو ما يفعله غيرهم جهرا دون ان ينالوا هم حصتهم منه، الحلال هو ما يحصلون عليه من متع و الحرام هو ما يعجزون عنه و يناله غيرهم، و الانسان الصالح عندهم هو من يفعل سرا ما يقولوه جهرا او على الاقل يحلم بما يدعي الامتناع عنه و الانسان السيئ هو الدي يمضي الى متعه قصدا و استطاعة، التدين هو اخفاء الفطرة وتحريفها عن مسارها الطبيعي و ممارستها في العتمات و الحرام هو الطبع البشري صريحا واضحا بدون حجب، فتغطية راس المراة هو حجاب للفطرة و الطبيعة و للبداهة لفائدة الانحراف و الخيانة و الغدر و النفاق و الخسة و الثعلبية،الحرام هو الجنس الطبيعي و الحلال هو الانحراف الجنسي و المرض و الخيانة الزوجية و زنا المحارم و البيدوفيليا

  • التائب إلى الله
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 18:59

    فأن تتحجب المرأة أو تظل بغير حجاب، ليست مشكلة إلا بالنسبة لضعاف النفوس ومن لا يستطيعون غض البصر وجهاد النفس أو منعها من الاقتراب من حلاوة النساء والالتفاف حولها، المشكلة أن تحجب المرأة عقلها وتمنعه من التفكير والبحث والعلم والتنوير، ليصير مكشوفا على كل تعفن فكري ووعي المغلوط وجهل قاتل، وهو لعمري ما يجعل الذباب يلتف ويتلذذ…من امرنا بالغض البصر وجهاد النفس هو الله الذي أمرك بالحجاب وستر نفسك ابعادا للفتنة وليس تقيدا لحرية المرأة .ديننا يحمي المرأة والرجل لا يقيد حريتهم . اتمنى الفهم . لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • اكادير
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:35

    الى الذي يكني نفسه "الظلام "
    …….. للاسف الشديد
    قلت ان تغطية الراس ثقافة البدوية انا اقول لك نعم لانها ثقافة ازواج رسول الله المؤمنات الطاهرات .
    السذاجة البدوية وعدم التلوث بلوثات الحضارة ومكائدها هي من عزة النفس واباء عن قبول الخسف الضيم وكان من نتايج هذا فرط الشجاعة وشدة الغيرة واذا سمعنا كلمة نشم منها رائحة الذل والهوان الا نقوم الى السنان ولا نبالي بتضحية النفس في هذا السبيل نرى هذه الاخلاق ثمينة جدا وبهذا العزم الصميم فليس كل من هب ودب واختل عقله ويمشي عريان ويقول انا حر فهذا المصطلح لايوجد حتى عند الحيونات الحمد لله الذي نزهنا ان نخالط امثالكم الذين لايزالون يرون ان الحداثة هي العري
    هسبريس نرجوا النشر وشكرا

  • مهاجرة
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 20:44

    ما صار مكشوفا هو الأنقسام بالمجتمع المغربي مغاربة ومغاربة سلفيين
    و بدا واضحا أن السياسيين المتأسلمين لعبوا لعبتهم واستعملو الأسلام وسيلة
    لظهور فئة تدعي الأسلام وتكفر الفئة الأخرى . يبقى موضوع المرأة ورقة تستعمل للأستفزاز
    أدعو الله الهداية للجميع والأمن لبلدنا

  • Houria
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 21:53

    برافو السيد كاره الضلام على تنورك و احترامك للمرأة ، فالظلاميون يكرهون الانثى وذلك مستمد من عقيدة شبه الصحراء . المراة فعلا ليست حلوى و لا ثريا ،هي انسانة تشتغل و تربي و تعيش حياتها . و حاجة مهمة ….. إن شعر المغربيات غالبا خايب و لا يمكن ان يغري سوى رجل مريض نفسياًو غير سوي. و شكرا على هاذ المقال الجميل

  • sifao
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 22:49

    المظهر الخارجي لانسان لا يعبر عن لطبيعة اخلاقه وقيمه ، الحجاب او النقاب ليس دليلا على العفة والطهارة كما ان "التبرج" ليس دليلا على الفسق و الخلاعة ، المظهر قد يكون خادعا واسلوبا للتمويه والتستر على الطبيعة الحقيقية لسلوك الانسان ، وقد شاهدنا على موقع التواصل الاجتماعي "فايس بوك"كيف تعامل اشخاص ، من شرائح مختلفة ، مع ورقة نقدية يسقطها صاحبها عمدا امام المارة في الشارع ، واحد فقط التقطها والتحق بصاحبها ليرجع له ما ليس ملكا له ، وكان متسولا يفترش الارض طالبا المساعدة من المارة ، والاخرون يلتقطونها بطرق ملتوية ويغيرون وجهة سيرهم رغبة في الاحتفاظ بها…هذا هو المعنى الحقيقي للعفة ، رغم ان المتسول كان في حاجة الى النقود الا ان اخلاقة الفاضلة وقيمه النبيلة لم تسمح له بأخذ ما ليس له وهو متسول…اما الباقية من غير المحتاجين ، ظاهريا على الاقل ، فقد عبروا عن دناءة اخلاقهم وفساد قيمهم رغم مظاهرهم المترفة ، كما تابعنا جميعا قصة "الكوبل الدعاوي"، كيف ان صاحبة الوعظ والارشاد ، والمحاضرات المفصلة حول انواع الزنا ، كانت تمارس ما تحذر الاخريات منه ، وانها مجرد كذابة ومخادعة بالدليل والحجة …

  • كاره الضلام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:13

    يقول ميشيل فوكو ان الديانات الجديدة تحرص على ان لا تغير الاعراف و القيم المجتمعية التي تجد عليها المجتمع و ان التشريعات الدينية الجديدة ترسخ تلك القيم و الاعراف السائدة محليا،الديانات كلها بما فيها الاسلام و بالتالي فان الاسلام حافظ على القيم القبيلية لبدو دلك الزمان و خاصة ما يتعلق بالمراة و الجنس،فالاسلام عمل على تحنيط النظرة البدوية للمراة و حولها الى شرح مقدس خالد، و يرى فوكو ان الرهبنة و فصل الرجال عن النساء لدى النصارى لم تكن سوى امتداد للمثلية الجنسية التي شاعت عند الاغريق و الرومان حينئد، بمعنى ان الفصل بين الرجل و المراة هو في الواقع لقاء الرجل بالرجل و المراة بالمراة و ما يحسبه الاسلاميون تعففا هو مثلية جنسية، فدعوة الاسلاميين الى الفصل بين الجنسين في الشواطئ و غيرها يعتبر تشجيعا على المثلية و السحاق ،و قمع السلوك الطبيعي يؤدي بروز السلوك المنحرف و الاسلاميون ياخفائهم المراة و حجبها و اخفائها عن الرجل و الحيلولة بينها و بينه يجعلون الدين يصطف مع الانحراف ضد الفطرة

  • jamila
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:39

    لا أغطي شعري ،لباسي جد محترم ، وأخلاقي عفتي . ولا أظن سأعاقب على هذا الأمر

  • كاره الضلام
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 23:56

    ما يهم الاسلامي هو الحجب بمعنى الاخفاء،ليس اخفاء الشعر او الجسم و انما اخفاء النوايا و السرائر و الافعال، هو يخشى خروج الفعل الى ضوء النهار فقط، فما يضره ليس فعل الزنا و انما انكشاف الفعل، و لدلك رايناهم بعد فضيحة الكوبل الدعوي يطلبون الستر و يرجون الناس عدم الخوض في عرضي الزانيين، و قد كان ملفتا كون غير الاسلاميين نددوا بفعل الزنا بينما الاسلاميون نددوا بفضح الفعل فقط، و لا احد منهم ندد بالفعل او استنكره رغم ان الزانيين نفسهما لم ينكرا، لقد استنكروا فضح الفعل و دعوا باجماع الى التستر عليه ، و دلك اولا لانهم لا يعتبرون الزنا حراما الا على غيرهم و تانيا لان زنا الشيخين كان خفية و خلسة عن النظرات و هدا ما يهواه الاسلاميون، يرفضون العلاقة الواضحة الطبيعية و يصرون على العلاقة المخادعة المنحرفة، و لدلك فحينما نسميهم ظلاميين فليس فقط لانهم يطمسون نور العقل بالخرافة و انما ايضا لكونهم يعشقون العتمات و اقتراف جرائمهم في الخفاء ،فالظلامي ليس الخرافي الغارق في الجهل فقط و انما هو اللص الدي يختال و يقضي وطره في الظلام و الناس غافلون

  • اكادير
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:01

    هههه لايزال البعض يضحك عن نفسه بحجة دفاع عن العري ويقول التبرج ليس بفسق وما يكون !!!!! ولايهتم لذالك لكنه يريد شماعة وغطاء وعذر ليبرر. لوكان احد من اهلك لم يزني يوما فاخبرنا لنفتح لك مزارا نتبرك به وندبح عليه الدبائح كل شهر .

  • اكادير
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:23

    ما بناليك غير الحلوة اصلا دغيا تتخماج مكاتغطاش حيت كاتكال لاش ما تقولي اللؤلؤ فان تطلب اللؤلؤ عليك بالغوص في عمق البحر فما على الشاطئ غير الزبد يذهب جفاء .
    الحلوى المنزوعة الغطاء تجذب كل الحشرات وان سقطت لمت عليها الزواحف والقوارض وكل انواع الميكروبات . تحياتي لكل الاخوة والاخوات ادعوكم الى شيئ من النخوة والرجولة وللنحارب جميعا الدياثة واللازموا نساءكم تستر وشيئ من القار وخدوا على يد سفيهكم وسلام .
    ارجوا من هسبريس النشر والمحايدة وشكرا لكم

  • SOUMAILA
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:13

    عجيب أمر بعض النساء وهن ّ والثقافة كالمتوازيان لا يلتقيان إلا بإذن الله
    عند ما تقارنين نفسك بالحلوى، ماذا تنتظرين من الرجل أن يفعل
    فالحلوى لم تُحضر إلا للأكل، وللعلم فثمن بعض الحلويات أغلى بكثير مما قد يدفعه الرجل في لحظة مع إحدى بنات الهوى
    فلا تستهيني بالحلوى وهي التي لا يخلو حفل منها، ولن أكلمك عن الحلوى ذات ثلاث طوابق
    ونحن المغاربة معروفين بالجود والكرم، فكلما دخل علينا ضيف إلا وقدمنا له الشاي والحلوى، فأين محلك من الإعراب مقارنة مع الحلوى
    ومن منا لم ُيكمل أكل حلوته، كونها ناقصة سكر أو إحدى المواد التي تدخل في تحضيرها
    أما المرأة فسبحان الذي خلق فصور
    المرأة وهي أمي، وأختي ،وزوجتي، وبنتي ، وصديقتي لما كنت طالبا، وهي الآن رئيستي ومديرتي حيث اعمل، أكن لها كل التقدير والاحترام ولم يحصل لي أن فكرت في أكلها كما تأملين أن يفعل بك الرجل
    الحجاب والنقاب من عدمهما يدخلان في الحرية الفردية
    أما الذباب، أضرب لك موعد معه في التعليق الموالي

  • siyassa
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:28

    الحمد لله ,
    الاسلام اعطى للمرءاة كل حقوقها وحفظ عزتها وكرامتها
    اما الباقي يبقى كلام اسلاموفوبيين , يتعلمونه من ماماهم فرنسا

  • التقدم ...والقيم
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:12

    أستغرب من بعض التعاليق،كيف يشنون هجومهم الشرس على شريحة كبيرة من المجتمع،ويسمونهم بالظلاميين…
    إذا كان الأمر كما تقولون،فلتتجردوا من اللباس تماما واذهبوا حفاتا عراتا في الشارع لنرى الجمالية على حقيقتها..
    ماذا قدمتم للمجتمع،أنتم الذين تسمون أنفسكم بالتقدميين؟
    فلا علاقة بين اللباس والتقدم،والدليل واضح:
    أنظر مثلا إلى رئئس الهند كيف يلبس،وانظر إلى وزيرات الهند كيف يلبسن،وانظر إلى المسؤولات في ماليزيا،والمسؤولات في إيران …كيف يلبسن،
    وبعد ذلك قارن بين الذين يدعون الحداثة في العالم العربي مع التجرد من كل القيم،وبين الذين يريدون الحداثة مع المحافظة على قيم مجتمعهم..

    لا شغل لكم سوى السب والشتم،إن كنتم تريدون أن تطبقوا شيئا فطبقوه على أنفسكم ولا شأن لكم بالأخرين..
    أخرجوا لنا عائلاتكم للشارع حفاة عراة لينظر المجتمع إليهم،أو ضعوا صورهم على وسائل التواصل الاجتماعي ليقتدي بهم المجتمع ياكاره الظلاميين،أرنا النور الحقيقي لنستضيء به.. وللحديث بقية

  • كاره الضلام
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:45

    بخصوص اخفاء الوجه من الناحية القانونية اخر النكت هو ان حزبا اسلامويا رشح نساء و اخفى وجوههن عن الناخبين،و الغريب ان اسم الحزب هو حزب الشمس، حزب متنور يغدي الحياة و الربيع و يخفي وجوه مرشحاته عن الدين سيختارونهم، يعني انهن تردن الاخرة و الدنيا مرة واحدة و تردن اقتحام السياسة دون ترك اللاهوت و تتصرفن في ان واحد كمواطنات و كمومنات قانتات و تردن تمثيل المجتمع دون ان يعرفهم احد و يخلطن بين القانون و الشرع، حزب اسمه الشمس كما ان اسم البيجيدي بنجمه القباج المصباح و كما ان اسم الحزب السلفي المصري حزب النور،فنحن هنا امام صورة واضحة لتناقض الاسلام مع السياسة و تناقض الاسلاميين مع الحاضر ، فلا هم يريدون ترك المستحيل الديني و لا هم يريدون ترك السياسة المناقضة للدين،الدين يحثهن على الاختفاء و السياسة تدعوهن الى الظهور و النتيجة هي انتخابات يترشح فيها اشباح و على الناس ان يصوتوا لهن دون احراجهن ،فالاخوات لا يصافحن الناخبين و لا يبرزن لهن و لا يكون لمغربي ان يصوت على احداهن الا و بينه و بينها حجاب،اشباح تختفين ابان الحملة فكيف تظهرن بعدها؟

  • Ait talibi à sifao
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:34

    Je vous remercie ikram de votre article riche de signification.L'exemple que vous avez pris de ceux qui percoivent la femme comme un gateau qu'on doit entouré de papier afin dêviter l'attaque des mouches est riche et on doit questionner cet imaginaire ou cette représentation quant à ses contenus,et au stade psychologique auquel elle appartient. Percevoir la relation à l'autre sexe sur le mode nutritive,digestive dévoile que ces gens connaissent un retard psychologique important, ce stade orale est très archaique, les distinctions de genre sont encore confondu. la sexualité est fantasmé comme un acte d'assimilation de l'autre. A sifao ,jaimerai avoir ton adresse email si possible

  • sifao
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:32

    التقدم ..والقيم
    نحن لا نهاجم اشخاصا ولكننا نتقد هلوساتهم ، واذا اشرنا الى شريحة بعينها فعلى سبيل الايضاح والتنبيه ، السب والشتم والتكفير والتخوين وتقسيم الناس الى اطهار وانجاس ليس اسلوبنا في النقاش ولا في الحياة ، آخر ضحايا الارهاب الفكري ، في الاردن ،لم يُدفن بعد ، عندما يعجز الظلامي عن الرد بالاساليب الحضارية يتحول الى سفاك للدماء، لان القلم ليس سلاحه ، والتاريخ شاهد على جرائمه في حق الافكار الحرة ،لم يسبق لحداثي ان قتل ظلاميا على ظلاميته لان القيم التي يدافع عنها هي قيم الانسان النبيل وليس قيم الحقد الكهنوتي على كل ما هو حي
    حينما تريدون ان تُظهروا انفسكم كمتنورين تزدادون ظلامية وتطرفا ، حتى في الدول الاكثر تحررا لا يُسمح بالتعري في الفضاءات العامة ومن يرغب في ذلك يعرف اين يذهب ، اما ان تكفنوا جسد المرأة وهو حي واما ان تجردوه من لباسه تماما وتصبون عليه جم غضبكم وحقدكم
    انت تكتب لتقيء علينا عفونتك ولا تعي ما تقوله تماما ، حينما تقول لا علاقة للباس بالتقدم فانك تجتر ما نقوله حرفيا وقد قلنا لا علاقة للباس بالعفة والخلاعة
    ait talibi
    merci..j aimerai m envoyer le tien …

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب