خارطة انتخابات 7 أكتوبر

خارطة انتخابات 7 أكتوبر
الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:17

مع قرب الاستحقاقات التشريعية المزمع تنظيمها في السابع من أكتوبر القادم ، اشتد الصراع بين الأحزاب السياسية، كل واحد منهم يستعرض برنامجه الانتخابي، ويحاول إقناع المواطنين بالتصويت، وسط توقعات بارتفاع نسبة عزوف شبيهة بانتخابات التشريعية لسنة 2007 .

بغض النظر عن الأداء السياسي للأحزاب السياسية – خاصة تلك التي شكلت الائتلاف الحكومي الأخير – وعن طبيعة ومضمون البرامج التي تم تقديمها ، ومع بدأ ارتفاع وثيرة الشد والجذب بين القوى السياسية برزت الفئات المشكلة لخارطة الاقتراع، والتي ستتكون غالبا من ثلاثة فئات :

الفئة الأولى تدعو بشكل صريح إلى المشاركة في تدبير الشأن العام ، عبر تكثيف المشاركة السياسية، ومحاربة العزوف الانتخابي، وذلك – حسب تصورها – لقطع الطريق عن “النخب ” المتحكمة في القرار التدبيري، والمتهمة غالبا بالفساد ، واستغلال النفوذ ونهب المال العام.

وفئة ثانية، تتجه عكس سابقتها، وذلك بتبنيها خيار المقاطعة، لكن هذا الموقف لا ينبع عن وعي سياسي، بل عن ما يمكن تسميته ب”اللامبالاة ” ، لكونها -هذه الفئة – تعيش خارج زمن السياسية، ولا تعتبرها ذات أهمية ، لأنها لا تمس احتياجاتها اليومية.

بالإضافة إلى الفئتين السالفتي الذكر، هناك فئة ثالثة، غالبا ما يتم تغيبها عن النقاشات السياسية، وعن الإعلام ، وهي فئة تقاطع الانتخابات عن وعي سياسي كبير. كما أن المشكلين لها أغلبهم ذا تكوين سياسي وأكاديمي عال.

تنطلق هذه الفئة من تصور مفاده أن المشاركة السياسية في ظل نسق سياسي شبه” مغلق” لا تحدث تغييرا ، بل تقوم بإنتاج نفس النمط “السلطوي ” ، بآليات و ميكانزمات جديدة ، كما أن الانتخابات – حسب هذه الفئة – لا تتعدى سوى إضفاء نوع من المشروعية السياسية على البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية القائمة.

عموما ، فالفئة الثانية ( المقاطعة للانتخابات عن غير وعي )، يمكن تغيير موقفها الحسي، وذلك بجعل الممارسة السياسية تقيس احتياجاتها اليومية من خلال تنزيل قوانين تصب في اتجاه تغيير واقعها الاجتماعي والاقتصادي. أما الفئة الثالثة ( المقاطعة للانتخابات عن وعي) ، فيصعب إقناعها بتغيير موقفها، لأنه موقف غير ظرفي ، ولا يرتبط فقط بالانتخابات ، كما أنها ذا وعي سياسي وأكاديمي عال جدا .

‫تعليقات الزوار

2
  • معلقh
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 19:42

    للن تختلف الانتخابات كثيرا عن السابقة في عدد المصوتين.وسيكون العزوف كبيرا .لربما لن يحصل العدالة والتنمية الا على عدد محدود جدا من الاصوات .ذلك ان هنالك اختلافا بين الانتخابات الجماعية والانتخابات التشريعية.حصل الحزب في الجماعية على اصوات المواطنين انتقاما من بقية الاحزاب املا في التغيير.اما في التشريعية فقد تتخلى فئة كبيرة ممن كانوا متعاطفين مع الحزب عنه بدافع الانتقام وستعزف عن التصويت او تمنح اصواتها لاطراف اخرى بحسب الاقتناع.البام سيعول بالخصوص على البوادي وعلى جزء من الحاضرة اذا امكن استقطابها .الاستقلال يعرف السوق جيدا وله اتباع يعرفون كيف يستميلون الناس بمختلف الطرق كما انه قد يستفيد من اصات بعض الغاضبين على العدالة والتنمية وغير الموافقين للبام على مشروعه الاجتماعي المقترح.ولربما سيكون الحسم هذه المرة للحزب الاخير .

  • Ahmed52
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:12

    ما هي الاعداد التي تمثلها كل فئة؟

    هده الفئات الثلاث قد توجد في كل الامم ولو بنسب متفاوتة.

    ادا لم نتعرف على عدد كل فئة فلا يمكن التكلم عن خارطة فقط رسم دون احداثيات.

    اي ان نتيجة الاقتراع ليوم 7 اكتوبر لا يمكن لاي محلل سياسي ان نتوقع مادا سيحدث. == كمن يبحث عن قط اسود في بيت مظلم==.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب