هل يفتح تحقيق في مسيرة العار؟

هل يفتح تحقيق في مسيرة العار؟
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:45

مِن منْع تجمعات خطابية يؤطرها وزراء شهورا قبل موعد الانتخابات، إلى إعلان وزير العدل والحريات على صفحته الرسمية بالفايسبوك أنه أصبح لا يشارك في اتخاذ القرارات التي تهم الانتخابات متبرئا من أي اختلالات تشوبها، مرورا بتنظيم مسيرة العار بالدار البيضاء الأحد 18 شتنبر، يمتد طيف من المؤشرات المقلقة حول مستقبل الخيار الديمقراطي الذي ناضل الشعب المغربي منذ الاستقلال من أجل إقراره والالتزام به قبل أن يجعله دستور 2011 خيارا استراتيجيا للملكة المغربية.

والمشترك بين المؤشرات المشار إليها سابقا يسائل منهجية الداخلية في تدبير ملف الانتخابات التشريعية المقبلة، حيث تؤكد معطياتها أن ممثلين عن الإدارة الترابية يتصرفون بطريقة أقل ما يقال عنها أنها تمس بعنصر الحياد الإيجابي المفروض دستورا وقانونا وأخلاقا. وفي هذا الصدد يطرح سؤال جوهري يتطلب الإجابة الواضحة، هل نحن أمام أخطاء أشخاص في السلطة، أم ممارسات مُمنهجة؟

إن ورود الكثير من الأنباء عن تدخلات لرجال سلطة، من عمال وقياد وشيوخ ومقدمين، في التعبئة ضد حزب سياسي ولصالح حزب آخر، أمر مقلق للغاية إن صحت. ذلك أنها سياسة تنتمي لعهد عمل المغرب، ملكا وشعبا وأحزابا جادة ومجتمعا مدنيا مناضلا، على القطع معها.

إن مسيرة العار التي نظمها “مجهولون” في الدار البيضاء يوم الأحد الماضي، تكشف عن مستويات خطيرة يشتبه فيها في تورط رجال في السلطة، ومؤسسات عمومية وشبه عمومية، ومؤسسات خاصة، وحزب سياسي معروف، في مؤامرة سياسية تهدد الاستقرار، وتهدد مصداقية العملية الانتخابية، وتهدد نزاهة الانتخابات المقبلة، وتعمل على بث الخوف من الانتخابات في لاوعي المواطنين في سبيل تحقيق نسب مشاركة ضعيفة تمكن لخيارات التحكم.

إن العديد من الفيديوهات المتداولة على موقع اليوتوب، تكشف معطيات خطيرة جدا، جاءت على لسان الضحايا الذين تم الزج بهم في تلك المسيرة، ولا يمكن في دولة الحق والقانون أن تمر دون تحقيق ومحاسبة. حيث كشف هؤلاء الضحايا الذين جيئ بهم من الأركان الأربعة للمملكة، عن:

أولا، أنهم لم يحضروا بمحض إرادتهم للاحتجاج على الحكومة وضد الحزب الذي يقودها، وإنما وقعوا في خدعة كبيرة لم يكتشفوها إلا في الميدان بعد أن رفعت اللافتات والشعارات والصور السياسوية. وأن منهم من جاء لحضور استعراض يتعلق بجلالة الملك! ومنهم من جاء للتظاهر ضد الإرهاب! ومنهم من جاء للتظاهر من أجل الصحراء المغربية! ومنهم من جاء للتضامن مع فتاة مغربية اغتصبها خليجي! ومنهم فعاليات جمعوية جاءت لحضور نشاط يتعلق بالمجتمع المدني! ومنهم من استجاب لدعوة الحضور دون علمه بموضوعه وهدفه! وهذا أسلوب شنيع ومهين في التعامل مع المواطنين، واستغلال حبهم لملكهم ولصحرائهم واستعدادهم للتعبير عن المشاعر الإنسانية التضامنية الأصيلة في الشعب المغربي … وهذا يزيد من نفورهم من السياسة، ويضرب في الصميم أخلاقيات العمل السياسي، ويضعف مصداقية المؤسسات الدستورية.

ثانيا، تؤكد شهادات الضحايا، الذين زُج بهم في مسيرة العار أنهم استجابوا لطلبات ودعوات مقدمين وشيوخ، بل من النساء العاملات من أكدن أنه “جابنا المقدم من الخدمة”. وشهادات أشخاص قدموا أنفسهم على أنهم شيوخ يؤكدون تعبئتهم للمواطنين على أساس تعليمات عامل نفذها القائد! وهناك من صرح من الضحايا أن “العمالة هي لي استدعاتنا”! وهناك صنف من هؤلاء الضحايا أكدوا استقدامهم من طرف حزب “البام” إلى جانب من يقدمون أنفسهم على أنهم من حزب التراكتور وأنهم جاؤوا من أجل التعبئة لصالحه رافعين شعاراته. ولم يسلم أطفال من التوظيف حيث جيء بهم للاحتجاج ضد “بنكيران لي مَخْلنَاش نْقرَاو” !!… وتؤكد الشهادات الطوعية لهؤلاء في وسائل الإعلام، شبهة تورط مسؤولين محليين في وزارة الداخلية في التعبئة لمسيرة العار خاصة وأن شيوخا ومقدمين شاركوا فيها وأعطوا تصريحات إعلامية أيضا!

ثالثا، تؤكد شهادات ضحايا مسيرة العار وربورتاجات وسائل الإعلام المصورة شبهة تورط مؤسسات عمومية وشبه عمومية في نقل هؤلاء المغرر بهم من مناطقهم إلى حيث المسيرة، وتكشف الصور سيارات تابعة لتلك المؤسسات، كما تؤكد شهادات بعض الضحايا تورط بعض مسؤولي تلك المؤسسات في تعبئتهم ونقلهم. ومن خلال طبيعة تلك المؤسسات يمكن لأي شخص استنتاج السياق التحكمي الذي تورطت من خلاله في تلك الفضيحة السياسية.

رابعا، فضيحة اللوجستيك الضخم المعتمد في مسيرة العار لا يمكن بالبت والمطلق نسبته إلى دعوات فيسبوكية استجابت لها نساء عاملات وشيوخ ومقدمين! فذلك اللوجستيك دبر مركزيا، وأن المقحمين في المسيرة وزعت عليهم اللافتات المصممة بدقة، والصور الملونة، والرايات المهيأة، ومكبرات الصوت وغير ذلك قرب سوق القريعة بشارع محمد السادس بالدار البيضاء. كما أكدت شهادات الضحايا تلقيهم وعودا بوجبة غذاء مناسبة ومبلغ مالي بقيمة 100 درهم، ناهيك عن كراء الحافلات وسيارات النقل المزدوج … وهذا الجانب اللوجستيكي والمالي يكشف أن خلف تنظيم المسيرة جهات يائسة ينبغي الكشف عنها للمغاربة الذين وقعوا ضحية خداعهم والاستخفاف بهم، واتخاذهم وسيلة صبيانية لتنفيذ مشروع سياسوي وانتخابوي مفضوح.

إن الانتقال إلى تهديد الاستقرار بتحريك الشارع بالطريقة التي تمت بها في علاقة مع الانتخابات يحمل عدة رسائل سياسية مقلقة ينبغي أن تستوقف الجميع، لعل أخطرها مخزون التخويف من تلك الانتخابات، وركوب صهوة تحريك الشارع باستغلال الفئات الهشة من المواطنين وبسوء توظيف رموز المملكة وقضاياها الوطنية في مشاريع سياسوية مقيتة ما أكثر ما حاربها جلالة الملك في خطبه المتعلقة بتخليق العمل السياسي. وهذا منكر سياسي يتطلب تدخل الدولة، من جهة أولى بالتحقيق الشامل والدقيق والنزيه في ملابسات مسيرة العار ومن يقف وراءها؟ ولأية أهداف؟ ومن جهة ثانية لمحاسبة المتورطين في تلك الفضيحة التي وصمت وجه المغرب كيف ما كانوا، لإعادة ثقة المواطنين في الانتخابات، وفي المؤسسات، وفي العملية السياسية برمتها.

‫تعليقات الزوار

5
  • ABDOU
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:11

    وهل تنظيم مظاهرة سلمية يعبر فيها المواطنون عن آرائهم وهمومهم ومعاناتهم يعتبر في نظرك جريمة؟
    أنا ابن مدينة البيضاء ولو كان في علمي ان تلك المظاهرة كانت ستنظم في مدينتنا، والله لو كنت دهبت بدوري للمشاركة فيها، وأنا جد متيقن بأن الكثيـــــر من البيضاويون هم كذلك لن يترددوا في المشاركة فيها ، نظرا لما عاشوه مع حكومة الإسلاميين الفاشلة التي اتخدت الكثير من القررات اللاشعبية التي اضرت بمصالح الموطنين وأثرت بشكل كبير بالقدرة الشرائية لهم وخصوصا منهم الطبقة الفقيرة والمتوسطة..

  • المهدي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:30

    لا أعترف للعدالة والتنمية بأية إنجازات لفائدة الطبقات المسحوقة ، لكني اتعجب كيف لابن مدينة الدار البيضاء الا يعلم بمسيرة حضرها آلاف من بني ملال ومناطق نائية وكيف لها ان تكون عفوية وهي تعبر مسارها تحت شرفة بيته او كما يقول الفرنسيون au nez et à la barbe ؟ لو جرت المسيرة " المظفرة " في مناطق سكن من شاركوا فيها بدءا ب : مولات الحولي " ديال ولد زروال الله يكثر خيرو وآخرين جاءوا ليطالبوا بن كيران بالخروج من الصحراء المغربية كما رأينا جميعا في شريط الشوهة الذي تناقلته جهات خارجية أو أولئك الذين فسروا الأخونة بالخيانة ، لكنا آمنا بعفوية المسيرة ، اما ان يؤتى بالبعير وأغلبهم يحملون لافتات لا يعرفون محتواها فهذه ونعم هي التلقائية والعفوية التي فاتت ولد كازا القافز !!

  • البلقنة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:34

    المسيرة لصالحكم وتطالب بفتح تحقيق ؟؟
    ساهلة ماهلة : التحكم ساندكم في آخر لحظة وأنقذكم من الغرق المحقق ، لأنه يخيفه أن تحصلوا على أغلبية مطلقة لذلك عرقلكم طيلة 5 سنوات. لكنه لا يكترث أن تحصلوا على أغلبية نسبية وأن يبقى بنكيران رئيسا للحكومة ويذكرنا بعهد محمد الخامس والحسن الثاني وذكاء زمان قومو تركّدو …

  • الموضوعي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:54

    لا زلتتم مصرون على استغلال مسيرة
    رغم ان زعيمكم دعاكم الى عدم الحديث عنها لا من قريب ولا من بعيد وكانها لم تقع
    لتظهروا بمظهر المظلومية
    فالمسيرة تدخل في اطار حرية التعبير .كما خرجتم ذات يوم ضد خطة ادماج المراة في التنمية
    كما انه اذا وقع تحقيق قد يصل الى انكم شاركتم فيها للدعاية لانفسكم وان الاصوات التي تم تسجيلها لمواطنين لتشويههم وتشويه المسيرة.فمن صور المواطنين للتشهير بهم وهل من حقهم تصويرهم ولماذا تم التركيز على شعارات دون اخرى

  • مجرد ملاحظ فقط!
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:26

    الملاحظ ان بعض شبيحة الحزب البنكراني من حين لآخر يكتبون بعض التعاليق الغبية التي تعبر بالفعل عن مستواهم المتدني، وإلا فكيف سنفسر عندما يصفون المواطنين بالبعير هكذا بلا حشمة بلا حْيى! لا لشيء الا أنهم تظاهروا ضدهم ؟!

    فعندما ينتخب عليهم بعض المواطنين تراهم يهللون لهم ويصفونهم بالشعب الواعي والفاهم الى اخره، أما عندما يتظاهر المواطنون ضدهم، اوينتخبون على منافسيهم ينقلبون عليهم مئة وثمانين درجة! ومن ثم ينعثنوهم بأقبح الأوصاف كالشعب الجاهل أوحتى بأوصاف حيوانية للأسف الشديد ..! وهذا لاحظناه بالطبع في بعض تعاليق جيشهم الإلكتروني في بعض الإنتخابات الجزئية ؟؟
    وهذا ليس بغريب بالطبع عن تجار الدين الذين يعتبرون كل من ليس على نهجهم الفكري والسياسي إما علمانيون او ملاحدة او كفار
    إيوى سيدي باركة غا انتما اذا كنتم مسلمين، ولكم فائض في الوعي والثقافة ، علما أن واقعكم غير ذلك تماما، ويكفي ان الكثير من قادة حزبكم الإسلامي تنقصهم الكثير من المؤهلات نظرا لأن مستواهم الثقافي وحتى السياسي جد جد متواضع، فحتى مريديكم وشبيبتكم يلاحظ ان معظمهم لا يتوفرون حتى على مستوى تلميذ في التعليم الإعدادي!!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب