7 أكتوبر واندحار السلطوية

7 أكتوبر واندحار السلطوية
الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 06:32

يبدو أن المفعول السحري انكشف أخيرا عن الحزب التحكمي وسقط عنه القناع الفزاعة الذي ضَل يخيف به لسنوات كل الأحزاب والفاعلين السياسيين، حيث أسقطت واقعة 7 أكتوبر كل وسائل الضوباج الانتخابي والسلطوي والإعلامي والمالي التي حاولت الدفع بهذا الحزب المشوه الخلقة إلى المرتبة الأولى، إذ لم تقوى كل هذه الوسائل على تغيير الاختيارات السياسية العميقة التي رسمت وعي المغاربة خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وما أن خرجت نتائج صناديق الاقتراع وعجل الملك بتعيين بنكيران رئيسا للحكومة، حتى بدأ البنيان في الانهيار. واليوم، ونحن نعيش تجاذبات تشكيل الحكومة، فقد هرب الجميع عن الحزب السلطوي ولم يعد احد يأخذ مأخذ الجد تهديداته ووعوده. لقد انهار مشروعه الكبير في السيطرة على أمور البلاد والعباد، وثبت أن تمت مسارا شعبيا جارفا لا أحد اليوم يستطيع الوقوف أمامه، تيار الاختيار الديمقراطي الذي أصبح بنية قوية داخل الوعي الشعبي.

ولعل من أهم مؤشرات هذا الانهيار عزلة الحزب المعلوم الذي “شاط” وحيدا في المعارضة، اللهم ما كان من مؤانسته بالبرلمانيين الناجحين عن فيدرالية اليسار، الذين تأكد أنهما سيصطفان في المعارضة ما دامت الحكومة لن تطبق البرنامح الانتخابي لحزب منيب ورفاقها !

هذا الانهيار الذي تأكد أكثر بعد توافد كل زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان إلى بيت بنكيران للتشاور حول الحكومة المقبلة وتعبيرهم جميعا عن موافقتهم المبدئية بالمشاركة فيها ودعمها. بل منهم من أكد دعمه لها سواء كان في الحكومة أو خارجها، وعلى رأس هؤلاء حميد شباط.

إنها بالفعل أحداث فارقة تتسارع منذ 7 أكتوبر، ولها معنى واحد، اندحار السلطوية ومشروعها التحكمي، والذي استعمل كل ما أوتي من الوسائل المالية والإعلامية والتحكمية، بالتواطؤ الغير المباشر والمباشر أحيانا كثيرة لوزارة الداخلية وأعوانها، والتي تقمصت خلال السنة الانتخابية المنفرطة قميص الحزب المعارض الأول لحزب العدالة والتنمية، وعملت على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها الحد من تطور نتائجه، ونذكر منها خفض العتبة، ومنع حملات التسجيل الإلكتروني في اللوائح الانتخابية، ودعم مسيرة الدار البيضاء الشهيرة !

نعم تم تعيين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة، وكانت هذه الإشارة كافية للانهيار الكامل لمعنويات الحزب المعلوم وانفراط عقد السلطوية من حوله وانفضاض جمع الأحزاب عنه.

ويؤكد ذلك رغبة كل الأحزاب في ركوب قطار الحكومة، باستثناء الحزب المعلوم وحزب الرفاق ببرلمانييه، بما فيها تلك التي كانت في المعارضة وتخرج البيانات ضد حزب العدالة والتنمية وعلى رأسها حزب الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، هذا الأخير الذي خاف على نفسه من البقاء خارج القطار المنطلق فربط مصيره بمصير الأحرار حتى لا ترفع في وجهه الورقة الحمراء من جديد كما وقع في 2011 عندما أصر حزب الاستقلال على إبقاءه خارج الحكومة.

ولعل هذه المناورات هي ما عجل بانفراط موقف لشكر من المشاركة بإيعاز من شباط، حيث رأى أن حلفاء التحكم التقليديين، الأحرار والدستوري، يناورون لأجل الدخول إلى الحكومة، فين حين يتم ابتزاز الاتحاد الاشتراكي واستدراجه إلى المعارضة من لدن الحزب المعلوم، وذلك بعد أن قاده إلى الانهيار حيث فقد حزب الوردة 19 برلمانيا بين 2011 و2016.

إنها إذن “الوزيعة في بيت بنكيران” وكل أهل القرية الحزبية المغربية فرحون، إلا الحزب المعلوم، الذي خاض في متاهات هوجاء تدل على دخوله في رعشة النهاية، كبيان على عمق إحساسه بالعزلة وتجرع مرارة الفشل والهزيمة. ولعل هذا ما يفسر هلواسات الزعيم وتنقيزاته الفلسفية ودعواته البهلوانية إلى المصالحة. إذ يبدو أن الضربة “وصلت للعظم” وان إحساسا ذريعا بالفشل أمام طاحونة بنكيران التي لا ترحم أفقدته الصواب وزلزلت عليه البنيان فأصبح ينادي من تحت الأنقاض.

واقعة 7 أكتوبر الديمقراطية سيكون لها ما قبلها وما بعدها. والأكيد أن المغرب تقدم إلى الأمام درجات كبرى في سلم التخلص من السلطوية والتحكم، وأن شمس الديمقراطية المغربية ستشرق أكثر فأكثر، وأن الربيع المغربي سيؤول بإذن الله ثمارا حلوة وخيرات جمة.

‫تعليقات الزوار

5
  • الجوهري
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 09:29

    ما يحصل الآن هو انتهاء صلاحية البام فتاريخ 7اكتوبر كانت الفرصة الأخيرة لجسم النبظ وتبين أن pjd لا زال صالحا لغاية 2021 فلا يعقل استعمال منتوج منتهية صلاحيته وإقصاء الصالح والمنفع
    كما اتوقع عدم قدرة البام على الإستمرار وبالتالي سيلجؤون لتغيير رئيسه ثم التفكير في حله وتغيير إسمه أو إدماج مع الأحرار والدستورييين وكل هذه الحلول ستزيد من إظعاف هذا الكائن الغريب وشكرا

  • لا ننسى 7 أكتوبر
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 11:36

    صمت رهيب بمقر حزب الجرار أثناء الإعلان عن نتائج انتخابات 7 أكتوبر….كان الحضور ينتظر الفوز بالمرتبة الأولى ….كل الوسائل جندت قبل يوم الاقتراع من أجل اكتساح النتائج…….تصريحات ، انتقادات بالجملة ، أحيانا سب و شتم و أحيانا شماتة…..مسيرات نظمت …اخرها مسيرة البيضاء الشمطاء….شعارات من قبيل بنكيران وحزبه أراد "أسلمة الدولة" وكأنهم لم يستوعبوا ما جاء في الدستور بأن وطننا بلاد إسلامي…..مصطلحات استعملت : تجار الدين ، الظلاميين ، البواجدة ، …….ملفات أدرجت في خطاباتهم (ملف المقاصة ، ملف التقاعد…..) لاستمالة الكتلة الناخبة…..بالرغم من كل هذا لم يفلحوا كسب الرهان……قال الشعب الذكي كلمته……وكانت النتائج نزيهة بفضل تدخل ملك البلاد…ولولاه ولولا حرصه ..لعادوا بنا لسنوات مضت…تحية تقدير للمتعاطفين مع حزب المصباح…لذلك كان يوم 7 أكتوبركما جاء في مقال الكاتب مشكورا هو اندحار السلطوية……..بعد كل هذا يتكلمون عن المصالحة ؟

  • كاع البشر بحال بحال
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 12:28

    اوا اسيدي مبروك….الله اجعلها دايمة واتبقاو الحزب الفاءز الى ان يكتشف البشر الية جديدة لتسيير امور بعضم…..والى ان يكتسف البشر دالك نتمنى ان تكونوا جعلتم من المغرب …بلد لا يكون فيه هم البعض تدوين مقالات الفخر او التشفي…انما مكان لاناس يصنعون هدا الفخر بامتلاك جرءة مخاطبة عقول الناس …لا استغلال عواطفهم ….اناس مدركون لان المغاربة مسلمون وليس شيءا اخر..اناس لهم تقة وصف الواقع بما يماشي امور الناس فيه…حتى يكون لصوت صاحبه كناخب دلالة في وقع كرامة وضمير المنتخب …الدي يكون حينها سيستصغر نفسه ويحتقرها …ان كسب دالك الصوت …بقوارير الزيت ….او بدرف الدموع …او بالوصاية على دين المغاربة ….او بمقايضة هبات الاخرين كنوع من السعاية غي سوق الاديولوجيات المعلومة …التي تصرف دراهم بعد ان كانت ريالات …لتبني الفلل وتركب الكات كات….

  • الرياحي
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 18:46

    كتبت
    إنها إذن "الوزيعة في بيت بنكيران" وكل أهل القرية الحزبية المغربية فرحون
    مبروك لكم بالزردة وسرقة الشعب المغربي الأمي الفقير من تقاعد ريعي وخيل ميكانكية وفيلات ….

  • Taika
    الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 21:52

    بالبكاء واللحية والزبيبة والنكت الحامضة وبن تيمية ومسلسل الرسوم المتحركة للتماسيح والعفاريت تتقدم الامم فقط في 5سنين السابقة خلال عهد حزب الاخرة اكثر من 4000مغربي رموا بانفسهم في البحر للهروب من جحيم البكاي وقلبه الكبير لعبة ذغذغة المشاعر بالشفوي اصبحت مملة امام واقع مرير في جميع القطاعات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين