في تهافت مقالة "الاسلام الوسطي"... المعنى الآن

في تهافت مقالة "الاسلام الوسطي"... المعنى الآن
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 15:55

“فهذا ما علم الله نبيه من رد الشيء إلى شكله ونظيره وهو أصل لنا في سائر ما نحكم به من الشبيه والنظير “.

الأشعري : رسالة استحسان الخوض في علم الكلام، مجلس دائرة المعارف النظامية 1344هـ ص 4

في ظل الصراع الدائر وتنبيها للتضليل اللفظي والمفاهيمي والمعرفي الذي تمارسه القوى الاسلامية السائدة في إنتاجها للمعرفة، تأتي هذه المساهمة للتعريف بالمنحنيات التي تعرفها العملية الفكرية لدى القوى الاسلامية الموسومة بـ”الوسطية” حول منظومة الحريات الأساسية، ويلقى هذا التيار وسط المثقفين المغاربة صدى وترحابا واسعين وتخصص له الجرائد حيزا مهما من اهتماماتها معتبرة إياه نموذجا للقراءة الاجتهادية للشرع، عبر البحث فيه عن القيم الكونية النبيلة واعتمادها في ملائمة الدين الإسلامي مع حاجات المجتمع المعاصر، فتحضر البداهة البلهاء لتحل مقام القراءة، وتحل الواقعية الظرفية مقام الفكر النقدي .

لكن ما تجب الإشارة إليه قبل الانطلاق في نقاش هذا التيار، أن الأسس والمبادئ التي يقوم عليها الأخيرة، ليست طارئة ولا هي قول جديد ، بل كل مبادئه تعتبر ركنا أساسيا في المقال النهضوي الكلاسيكي، نجدها مصاغة بوضوح أكبر لدى مفكري ما اصطلح عليه بعصر “النهضة”. منذ أكثر من قرن ونصف من الزمن.

ويبدو من خلال استعادة الخطاب الوسطي للمقالة النهضوية أن أسس الفكر العربي المعاصر لازال يراوح مكانها ضمن دائرية مغلقة ابتدأت أواسط القرن التاسع عشر وأعادت نفسها بشكل مستنسخ في محطات متفاوتة من تاريخينا المعاصر سواء إبان النكسات أو الانقلابات او الأزمات المتعددة. ويبقى السؤال لم دائما العودة إلى عين الإشكالية التي تحكمت في الفكر النهضوي؟، ولم تتخذ مناحي التفكير الإسلامي “الوسطي” في الحريات شكل تذكير بالأسس المبكرة للمقالة النهضوية؟ المصاغة بأكثر من طريقة حسب المدارس الكبرى من الأزهر في مصر، والزيتونة بتونس والمدرسة الفكرية الاسلامية بالجزائر بقيادة الامام عبد الحميد ابن باديس ومدرسة المغرب السلفية بقيادة محمد بالعربي العلوي وعلال الفاسي والمدرسة الشامية التي حمل لواءها جمال الدين القاسمي وعبد الرازق البيطار ومدرسة التوحيد في مكة المرتبطة الصلة بالدعوة التي قادها الإمام محمد بن عبد الوهاب ومدرستي النجف والالواسي في العراق.

للإجابة على هذا السؤل سنعيد استبيان الأسس المستعادة للإشكالية النهضوية وذلك في أفق تجاوزها.

يقوم الفكر الإسلامي الوسطي على الأسس التالية:

أولا: استدعاء نصوص دينية بعينها لتبرير فهم هذا التيار لمفهوم الحرية مثلا دون التطرق بالتعرض أو بالتحفظ على آيات قرآنية وأحاديث نبوية تذهب إلى العكس من فهم أصحاب الوسطية، كما هو الحال في حرية العقيدة. ونقصد بالتعرض أو التحفظ، وضع الآيات المعاكسة لفهم أصحاب الوسطية ضمن أطرها المطابقة، لأنه لا يمكن بحال أن تقوم حقيقتان متعارضتان في النص القرآني الواحد. أي إعادة تاريخ من التوفيق بين المفاهيم والتصورات الحديثة وبين المفاهيم التي انبنى عليها الإسلام كعقيدة وخصوصا تأويل الآيات واستعمال منطق الانتقاء في التعاطي مع النص الديني ، بالشكل الذي يحقق على صعيد بنية التوفيق صواب وجهة النظر الإسلامية، فنجد النص القرآني على يد المتفيقهة الوسطيين قادرا على قول الشيء نقيضه في موضوع الحرية مثلا .

ثانيا: تستدعي المقالة الوسطية تنميطا دلاليا للتاريخ لبيان حقائق الأسبقية في موضوع القيم ، لكنها لا تشير إلى الحجر والمعانات التي تركها لنا هذا التاريخ نفسه في هذا المجال كما هو حال النكبة التي تعرض لها العديد من العلماء ، حيث يقوم الخطاب النهضوي على تجميع أحداث تاريخية دون غيرها و تقديمها على أساس أنها عين الماضي عن طريق آليات الملاءمة القياسية، حيث يتم تحديد معنى الحاضر بالقياس على الماضي وهي في عمقها عملية خاطئة لكن فكر الاسلام الوسطي يعيد تركيب الخطأ حين يعتمد الماضي المعاد بناؤه باستمرار، بعد ان يتم اقتطاعه من سياقه الذي تبلور فيه وظروفه وشروطه العامة.

ثالثا: وفي باب حرية الإبداع الأدبي والفني يستدعي “الإسلام الوسطي” سلطة الحاضر التي يمثلها المجتمع باعتباره الحاضن للمشاعر والقيم والأخلاق الدينية المستقرة. شارطة حرية الإبداع بعدم المساس بالمشاعر الدينية او القيم الأخلاقية المستقرة، ومن هنا يعطي “الإسلام الوسطي” الغلبة لصاحب السلطان على اعتبار انه من يملك قوة الحفاظ على المشاعر الدينية والأخلاقية الدينية المستقرة. وعلى اعتبار كذلك أن السلطة دائما تطرح نفسها وعاء القيم السائدة والحافظة لها، حين تترك للمجتمع سلطة المرجع الذي بدوره في آخر المطاف تتحدد مرجعيته وفقا للذي يملك القدرة على تحديد محتواه أي صاحب القرار.

وهكذا تعيد مقالة الوسطية نفس أسس المقالة النهضوية بل والخطير أنها تمهد لنا وترسم أفق وشكل النقاش الممكن على أرضيتها كما هو الحال في :

-باب العقيدة: فمعارضة حرية العقيدة انطلاقا من هذا الباب ستتم حتما باستدعاء نصوص قرآنية أخرى معارضة لفهمها وهكذا لن نبرح، مؤيدين أو معارضين، مجال العقيدة في مضمون الحقوق بالفصل في أحسن الأحوال بين عقيدة نقية وعقيدة ملوثة خاضعة للأهواء، ولن نتجاوزها إلى مضان فلسفية أخرى ُتضمن الحقوق عمقا فلسفيا مغايرا.

وفي باب التاريخ، سيستدعي المعارضون نصوصا بعينها وأحداث مميزة أخرى لتبرير أو تصليب أو تحوير موقف ما مناقض لها، في نظرة تقوم على استجداء أحداث تاريخية بعينها، والعودة إلى الموروث التاريخي لانتقاء مادة يشيد منها نظاما عقائديا يعيد تحقيق الإجماع من جديد حيث لا تتم قراءة التاريخ وفك رموزه بل إعادة صياغته بإهمال ترابط الوقائع كما يتبثها النقد التاريخي. وبذلك لن يبارح الجميع نظرة محددة للحاضر تقوم على اعتبار الماضي جوهر الحاضر واصله. و التاريخ في هذا المعنى يصبح مصاحبة دائمة لهوية ثابتة.

في باب الحاضر، يترك ” الإسلام الوسطي” الغلبة لصاحب السلطان كما قلنا حين يتحول الذوق العام أي المشاعر الدينية و القيم الأخلاقية المستقرة الى نظام عمودي صارم المرجعية، فيتم إلغاء المجتمع وتعبيراته المتناقضة لصالح من هو قادر على تحديد محتوى الأخلاق المستقرة ، أي الجهة المهيمنة ميدانيا والمسيطرة سياسيا. ومن اطلع على مسار الفكر العربي من تجربة النهضة إلى الآن سيتعرف حتما على السيناريو القادم.

لكن المشكلة تصبح مركبة حين نسجن نقاشنا لراهننا السياسي ضمن الأطر التي يضعها “الإسلام الوسطي” لأنها تحمل في أحشائها إشكالات فكرية ماضوية – نهضوية – وكأنها عين الإشكال الحاضر، حيث تحضر الإشكالية السؤال التي انتظم على أرضيتها الفكر العربي النهضوي المصاغة في: لماذا تقدم الآخر وتأخرت الذات؟، كسياج ناظم لكل الأجوبة الممكنة، إذ تحضر الذات كمطلق و الآخر كمطلق وبينهما تميل الأهواء وتتشاكل.

إن الأجوبة المقدمة على أرضية هذا الإشكال قد استنفدت جميع مقوماتها. ونحن حين ننغمس في نقاشها بالاتفاق أو الاختلاف مع النقاط المدرجة فيها فإننا بالضرورة والاستتباع ننزلق إلى استحضار قرن و نصف من الإشكالات و الردود وبذلك لن نبرح ما هو مسطر سلفا في صلب الخلاف وسنعيد نفس الدورة من جديد.

هل آن الأوان لتجاوز إشكالية النهضة، إنها مهمة أساسية في حاضرنا الراهن الذي اثبت حراكه أن الأوائل الذين خرجوا للشارع في تونس و مصر لإسقاط الاستبداد، نادوا بالبرنامج الإنساني الشامل كما تحقق في الغرب، أما الذين سيطروا بعد ذلك على الثورات فهم من يعيد في الآن تحديد مجال إشكالات.

‫تعليقات الزوار

6
  • امزوغ
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 18:32

    وان الذين صوتوا لصالح العدالة و التنمية يريدون الاسلام و لا شئ غير الاسلام لانه هو المشروع الحقيقي للاصلاح اما غيره من المشاريع فهي الوهم والضياع

  • الأبدان قبل الأديان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:59

    هناك مقولة مأثورة عند الفقهاء : "صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان".
    وفرة المعاييش هي التي تنتج الوسطية في السلوك والفكر، والإنتقال الإقتصادي من الندرة إلى الوفرة هو اساس الإنتقال الثقافي والخروج من السخط إلى الرضى، وبعد حصول هذان الشرطان يأتي الإنتقال الديموقراطي والتداول على السلطة.
    هذه هي مراحل التطور التي مرت منها المجتمعات الأوروبية ، حيث انتقلت من الرأسمال الفلاحي إلى الرأسمال الحرفي إلى الرأسمال الصناعي.
    وفي خضم هذه التحولات ظهرت فلسفة الأنوار التي أحدثت القطيعة مع الفكر الخرافي الغيبي ، وتحررت العقول من تعاليم الكنيسة ، فانطلق الإبداع وقلبت الإبتكارات العلمية الحياة الإجتماعية رأسا على عقب. وبمصنوعاتها المبتكرة تغلبت على العالم إلى اليوم.
    المجتمعات الإسلامية دمرها الجهل والفقر والتقوقع والتشرذم ، فاستضعفها الإستعمار وقسمها ليسود،
    وبعد الإستقلال مزق صفها الصراع بين أنظمة الحكم الملكية والجمهورية ، ثم التيهان بين المذاهب الإقتصادية الرأسمالية والإشتراكية ،
    وتفنيها حاليا الحروب المذهبية بين السنة والشيعة والخوارج.

  • ابن تيمية
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 07:29

    أول خطاب معقول يصدر عن أحد الانسابين العرب، على الأقل في أسلوبه. لكن فكرة ’’البرنامج الإنساني الشامل كما تحقق في الغرب‘‘ تظل مصادرة وسياجا محددا للخطاب برمته. فهل هناك برنامج إنساني شامل؟ وهل تحقق هذا البرنامج فعلا في ’’الغرب‘‘؟ وهل من الضروري أن يتحقق؟ وإذا كان ضروريا، هل هو مرغوب فيه ؟ وكيف يتم اختيار الراغب فيه واختيار السلطة التي تفرضه دون إقصاء الراغب عنه، وبكل ما يلزم من مكر تاريخي؟ إن افتراض وجود عوالم (جمع) ممكنة، لا يجعل تجديد أفضلها أمرا هينا يمكن مناقشته حسب مقتضيات الراهن على صفحات الجرائد، وإلا كان الانزلاق إلى الغوغائية وإلى الشمولية الصماءمآلا لاسبيل إلى تفاديه. وإن لكم في التاريخ لعبرة، بل عبرا: في سعادة القط سعادة صاحيته.

  • مولاي الديني الخزرجي
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 08:03

    المقال جيد وفي المستوى العلمي السليم. غير أن المتمسكون بالأذديولوجيا التقليدية لا يروق لهم. لأنهم ينطلقون من فراغ وضلال.
    وهنا أود أن أشير إلى نقطة هامة في الموضوع، لأهمس في آذان المدعين أن " الوسطية " هي مستمدة من الثقافة الهندية، لما بعث (بودا) جماعة في أمر ديني / أسطوري،وأمرهم بالسفر في مهمة، ونصحهم إذا هم بلغوا مكان تعدد السبل أن يختاروا الطريق الوسط.
    وعن هذه النصيحة قامت النظرية الفلسفية اليونانية لأرسطو،وقد نوه بالوسطية، وجعلها الخيار الأجود بين طرفين مذمومين…
    وعن هذا التصور انطلقت الفكرة الدينية الإسلامية في الإسلام.
    والوسطية كما تقدم من حديثكم فكرة فضفاضة مائعة،تحتاج إلى سند يستدها إذ ليس من الممكن إثبات أمر أو فكرة على أنها دالة على الوسطية: وهذا ما حاول الجاحظ بسفسطته البارعة أن يبرهن به على أن القوامة الجيدة في النفقة هي وسط بين البخل والتبذير، وهذا القول لا سند يقره إقرارا مضيوطا.
    وكل المتدينين المفتونين بالأيديولوجا يعتقدون أن أمر هذه النظرية(الإسلامية) قائمة على منطق سليم صحيح،وتلك دعواهم ولهم فيها ما يرغبون.

  • حسن يوسف
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 11:51

    نعم، هذه هي معضلة الاسلام الوسطي. وعندما نقول أن الاسلام غير قابل للإصلاح من الداخل، فبناء على التجارب النهضوية التي يستحيل أن تبني منظومة قيمية حديثة انطلاقا من نصوص دينية يتيمة قد نتمكن من تطويعها بصعوبة لتشبه قيم العصر، لكن ستتلاشى تماما وسط بحر متلاطم من النصوص القهرية الدموية.
    ما أنزل من السماء يجب أن يكون مثاليا، ولتكن مثلا سلة عنب: فإذا كانت فيها حبة واحدة فاسدة فإن هذا الأصل السماوي مضروب عرض الحائط، فما بالك بسلة عليك أن تستعين بالزجاجة المكبرة لتبحث داخلها عن حبة غير فاسدة. كيف تصدر هذه السلة مثلا إلى العالم وتقول له: إنها جيدة غضوا أبصاركم عن الحبات الفاسدة ولابد من الصبر لتعثروا على بعض الحبات الصالحة !!.
    ليس لدينا ما نقدمه لأنفسنا وللعالم، وقد تبدأ معالم الطريق في الوضوح إذا استطعنا خلع جلابيب التقليد وإحراقها بشكل نهائي، ونركب صهوة جواد العقل كما فعلت كل الأمم التي خرجت من الظلمات.

  • Sami n ait lhbib
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 17:46

    ان تقوية مؤسسات الإسلام الوسطى من قبل أنظمة الحكم ومنحها الصدارة والإعتناء ليس كونها المظلة الشرعية للحكام فقط بل لأنها تعمل كحائط صد ضد القوى المناوئة إسلامية أو غير إسلامية فهى لا تعتنى بتصعيد قضية الجهاد والشريعة لتكون جبهة صد أمام الإسلام الجهادى السلفى المتشدد الذى يعتنى بالتطبيق الفورى للشريعة وإعلاء فريضة الجهاد كفريضة مقدسة إلهية صالحة لكل زمان ومكان ولكن هذا لا يعنى أن الإسلام الوسطى حذف الشريعة والجهاد من منظومتة بل أوقف تفعيلها ولم يصدرها فى خطابه حرصاً منه على أن لا يصل لحالة التصادم ,وليبرر خطابه بأن الظرف الموضوعى لا يسمح بالتعجل مستشهداً برؤى فقهية ومشاهد تاريخية كتعطيل عمر بن الخطاب لحد السرقة وسهم المؤلفة قلوبهم وزواج المتعة بالرغم أنها تشريعات إلهية .ورغم كل هذا فلا يمنع أن أصحاب الإسلام الوسطى يتلهفون شوقاً للتطبيق الكامل للشريعة .فمثلا مواجهة شعوب العالم بالعداوة والبغضاء حتى يؤمنوا:يستمد الشرعية من الاية:بدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا.والتسامح قد يستمده أخرون من الاية :لاإكراه في الدين.لننتصر للانسانيةو لله الحقيقي الساري في الكون والكائنات.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء