إسحاق هو الذبيح في التراث الإسلامي

إسحاق هو الذبيح في التراث الإسلامي
السبت 10 دجنبر 2016 - 04:00

هناك سؤال كان يتبادر إلى ذهني في أواخر تسعينيات القرن الماضي كلما حل عيد الأضحى: هل الذبیح الذي ساقه إبراهیم إثر رؤیته، حسب القرآن، والذي كان مزمعا على ذبحه حقیقة حسب التوراة (سفر التكوین 22) هو إسحاق أم إسماعیل؟

لقد كنت أطرح هذا السؤال بعد أن وجدت تضاربا في المصادر الإسلامیة وعدم حسمها بأن الذبیح هو إسماعیل أو إسحاق. إن هذا السؤال غیر المطروح عند غالبیة المسلمین يثير إشكالاً عویصا، فقد تكونون من غیر المتسائلين في هذا الأمر، وقد تكونون من غیر المهتمین بشأنكم الدیني إذا كنتم مُسلمون، لكن الأمر عندكم غیر محسوم بأن الذبیح هو إسماعیل كما تظنون، فبالرجوع إلى المصادر الموثوقة والتفسیرات المعروفة ولا أقول غیر المتداولة، نرى هناك إشكالاً لم یحسم بعد منذ بدایة القرن الثالث الهجري إلى الیوم. فهذا المقال في الأصل مأخوذ من دراسة تحليلية أنجزناها خلال سنة 2005، ولم يكتب لها النشر نظراً للإيديولوجية الدينية السائدة، ونظرا لتحفظ إحدى دار نشر كبرى مغربية، فهناك مفسرون وإخباریون قدماء وشعراء وأصحاب النوادر یقرون بأن الذبیح الإبراهیمي إسحاق ولیس إسماعیل. ومن هؤلاء الكاتب عبد ربه الأندلسي (ت 328 هـ)، وهو من القدماء الذین قالوا إن الذبیح هو إسحاق ولیس إسماعیل، فقد ذكر خبرا عن وفاة إبراهیم یؤكد أن الذبیح إسحاق، إذ یقول في “العقد الفرید”: “وفي بعض الحدیث أن إبراهیم خلیل الرحمان كان من غیر الناس، فلما حضرته الوفاة دخل علیه ملك الموت في صورة رجل أنكره، فقال له: “من أدخلك داري؟”، قال: “الذي أسكنك فیها منذ كذا وكذا سنة”، قال: “ومن أنت؟، قال: “أنا ملك الموت، جئت لقبض روحك”، قال: “أتاركي أنت حتى أودع ابني إسحاق؟”، قال: “نعم”، فأرسل إلى إسحاق فلما أتاه أخبره فتعلق إسحاق بأبیه إبراهیم وجعل یتقطع علیه بكاء فخرج عنهما ملك الموت، وقال: “یا رب ذبیحك إسحاق متعلق بخلیلك”، فقال له االله: “قل له إني أمهلتك”، ففعل وانحل إسحاق عن أبیه ودخل إبراهیم بیتا ینام فیه، فقبض ملك الموت روحه وهو نائم”1….

هذا ما ذكره عبد ربه في كتابه “العقد الفريد”، وهناك شخصية ثانية معروفة ذكرت ذلك؛ وهو الشاعر أبو العلاء المعري (ت 449 هـ)، إذ قال بأن الذبيح الإبراهيمي هو إسحاق أيضاً، فهذا الشاعر الفيلسوف یؤكد في بیت له أن الذبیح كان إسحاق في دیوانه “سقط الزند”، فلو صح التناسخ كنت عیسى وكان أبوك إسحاق الذبیح. ويؤكد الشیخ الأكبر محي الدین ابن عربي (ت 638 هجریة) الأمر نفسه، أي أن الذبیح هو إسحاق، فقد ورد في “فصوص الحكم” – باب “قص حكمة حقیة في كلمة إسحاقیة. فداء نبي ذبح ذبح لقربان وأین نواج الكبش من نوس إنسان ولا شك أن البدن أعظم قیمة وقد نزلت عن ذبح كبش لقربان 2.

وقد أجمع القرطبي والطبري على أن الذبیح هو إسحاق، يقول القرطبي المفسر (ت 671 هـ) أن الذبیح إسحاق، إذ جاء في تفسیره: “واختلف العلماء في المأمور ذبحه فقال أكثرهم الذبیح إسحاق”، ومن قال بذلك العباس بن عبد المطلب وابنه عبد االله، وهو الصحیح عنه، فالثوري وابن جریج یرفعانه إلى ابن عباس، قال: الذبیح إسحاق وهو الصحیح عن عبد االله بن مسعود أن رجلا قال له: “یا ابن الأشیاخ الكرام، فقال عبد االله: ذلك یوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبیح االله بن إبراهیم خلیل االله”. ویمضي القرطبي في تعداد الصحابة الذین قالوا إن الذبیح إسحاق، وروى أبو الزبیر عن علي بن أبي طالب، وعن عبد االله بن عمر أن الذبیح إسحاق، وهو قول عمر، فهؤلاء سبعة، جابر قال الذبیح إسحاق، وذلك مروي أیضاً من الصحابة. ویعدد القرطبي أسماء التابعین الذین قالوا إن الذبیح هو إسحاق، وقال به التابعون وغیرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعید بن جبیر وكعب الأحبار وقتادة ومسروق وعكرمة والقاسم بن أبي برة وعطاء ومقاتل وعبد الرحمان بن سابط والزهري والسدي وعبد االله بن أبي هدیل ومالك بن أنس كلهم قالوا الذبیح إسحاق. ویأخذ القرطبي من قول الیهود والمسیحیین، والطبري يقول إن الذبیح هو إسحاق وهو حجة في ذلك، وعلیه أهل الكتابین الیهود والنصارى واختاره غیر واحد منهم.

ویقول القرطبي عن بعض أدلة من قال إن الذبیح إسماعیل: “وهذا الاستدلال كله لیس بقاطع”، وهكذا نجد القرطبي یحتج بقول سبعة من كبار الصحابة، العباس وابنه عبد االله وعبد االله بن مسعود وجابر وعلي بن أبي طالب وعمر وابنه عبد االله 3.

ومن أبرز القدماء كذلك القائلین بأن الذبیح هو إسحاق الحافظ الفقیه والمفسر الإمام عبد الرحمان السهلي (508 – 581 هـ). وقد اشتهر بتفسیره للسیرة في كتابه “الروض الأنف في شرح السیرة النبویة لابن هشام”، يقول السهلي في كتابه “التعریف والإعلام في ما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام” متبعا خطى الطبري، وقوله: “فبشرناه بغلام حلیم” (الصافات 101) یعني إسحاق، ألا تراه یقول في آیة أخرى: “فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق یعقوب” (هود 70)، وقال في أخرى: “فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقیم” (الذاریات 29)، وامرأته هي سارة، فإذا كانت البشارة بإسحاق نصا فالذبیح لا شك هو إسحاق، لقوله ههنا: “فلما بلغ معه السعي” (الصافات 102)، ولم یكن معه بالشام إلا إسحاق، وأما إسماعیل فكان قد استودعه مع أمه، وهذا عن ابن عباس مرفوعا إلى نبي الإسلام في بطن مكة، وبهذا القول قال ابن مسعود، و رواه ابن جریر عن ابن عباس 4.

ويبحث العلامة المدقق ابن خلدون (ت 880 ه) في تاریخه عن من یكون الذبیح ویخرج بنتیجة تؤكد قول عمر وعلي وابن مسعود وكعب الأحبار والطبري وغیرهم، یقول ابن خلدون: “واختلف في ذلك الذبیح من ولدیه، فقیل إسماعیل وقیل إسحاق، وذهب إلى كلا القولین جماعة من الصحابة والتابعین”.

ویعدد ابن خلدون أشهر القائلین بقوله: “والقول بإسحاق للعباس وعمر وعلي وابن مسعود وكعب الأحبار وزید ابن أسلم ومسروق وعكرمة وسعید بن جبیر وعطا والزهري ومكحول والسدي وقتادة”.

ویختم ابن خلدون موافقا قول الطبري في أن الذبیح هو إسحاق المبشر به قبل ذلك كله، إنما هو ابن سارة فهو الذبیح، بهذه الدلالة القاطعة وبشارة الملائكة لسارة بعد ذلك حین كانوا ضیوفا عند إبراهیم، إنما كان تجدیدا للبشارة المتقدمة” 5.

المراجع:

1- انظر كتاب “العقد الفريد”، لابن عبد ربه الأندلسي أبي عمر بن محمد = تحقيق: أحمد أمين = دار الكتاب العربي – بيروت 1983 (المجلد الثاني – ص 440).

2 – “فصوص الحكم” لابن عربي (المجلد الأول – ص 84).

3 – “الجامع لأحكام القرآن” للقرطبي أبي عبد الله محمد بن أحمد = دار ابن حزم / الطبعة الرابعة 2004 (المجلد الثاني – ص 2604 – 2605).

4 – “التعريف والإعلام فيما أبهم في القرآن من أسماء والأعلام” السهيلي بن عبد الرحمان = تحقيق: عبد الله النقراط / منشورات كلية الدعوة الإسلامية – طرابلس الغرب 1992 (الطبعة الأولى – ص 272).

5 – “تاريخ ابن خلدون: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر”، دار الكتاب اللبناني 1956 / الطبعة الأولى (المجلد الثاني – ص68 – 69).

*عضو المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الإنسانية مدى.

‫تعليقات الزوار

44
  • زلماض
    السبت 10 دجنبر 2016 - 04:46

    انا ابن الدبيحين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذبيح الأول اسماعيل الذبيح الثاني عبد الله بن المطلب .
    انترك كلام سيد المرسلين بشهادته عن نفسه ونأخذ بكلام مراجعك من الفلاسفة والشعراء

  • الدبيح هو اسماعيل
    السبت 10 دجنبر 2016 - 06:53

    ليس هناك اوثق من كتاب الله. البشرى بميلاد اسحاق جاءت بعد قصة الذبح..
    كفى من محاولة زعزعة معتقداتنا واقرأ قول الله في سورة الصافات:
    فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ

  • KITAB
    السبت 10 دجنبر 2016 - 07:19

    عجبا أن نعيش زمانا أصبح الناس فيه وكأنهم يكتشفون لأول مرّة هذه العقيدة أو أخرى، وفي حالات وما أكثرها يتبجحون علنا بنصرانيتهم أو يعيدون قراءة التراث الإسلامي حسب أمزجتهم وهواهم وهم بعد مجردين من كل أدوات البحث سواء في هذه العقيدة أو أخرى سيما حين استعمالهم لجملة "وقد كان المسلمون" ، أو "اعتقد المسلمون " وهذا يعني أنهم على اطلاع واسع بالتراث الإسلامي وهذا محض هراء. فأن نقوم بالبحث في ظاهرة قرآنية يستوجب منا أن نكون ملمين بعدة علوم كالتفسير ومدارسه والحديث ورواته والفقه ومذاهبه واللغة وجذورها أما أن نقارن العقيدة بأخرى فقد يتطلب الاطلاع الواسع بعلم اللاهوت والأديان المقارنة وما شاكل هذا، لكن أن نلج هذا المحيط الزاخر بدون هذه الأدوات فيعتبر هذيانا وهراء. تحياتي

  • الذبيح والذبح والأكيدا
    السبت 10 دجنبر 2016 - 09:43

    شكرا على بحذك إن لم يكن فلسفيا
    أقول هذا لأن لدي موقف من الفلسفة
    حين أخبرنا استاذ المادة ذات درس
    أن الفلسفة لا يهمها الحق والحقيقة
    بل هي تسائل حتى تلكم الحقيقة
    فهي سؤال وتساؤل وطرح للإشكال بشكل دائم
    في حد ذاته ولا يروم إدراك المنتهى
    ربما لأنها بإدراك المنتهى/الحق/الحقيقة تموت الفلسفة
    ولا يبقى دور للفيلسوف
    وهنا كرهت الفلسفة والفلاسفة
    وعودا على الموضوع
    فقد صرح القرءان بما معناه أن الذبيح ليس اسحاق
    فهو اسماعيل وهذا هو المنتهى الذي ربما لن يقف عنده الفلاسفة
    وإلا بقاو بلا شغل كما اسلفنا
    ولن أزيد في هذا ففيه الكفاية
    وإنما يعجبني في هذا الموضوع
    ما ورد في التوراة
    أن مكان الذبح بالعبرية يسمى: أكيدا
    وهنا قفزت إلى ذهني مسالة قد تكون صحيحة والله اعلم
    أن الذبح أن يذبح الأب ابنه البكر بعد عقم
    هو عقيدة خالصة وصادقة قلما نجدها
    وربما من هنا اشتقت لفظة العقيدة
    والذي يهمنا نحن المسلمين المؤمنين من كل هذا
    هو أن تكون لنا عقيدة وإيمان وإسلام صادق مثل ابراهيم
    عليه الصلاة والسلام
    وأما الفلسفة والتفلسف والفلاسفة
    فالله يهديهم
    والسلام

  • Ait talibi
    السبت 10 دجنبر 2016 - 09:51

    Alors que nous attendions d'un chercheur une approche ou une attitude plus analytique des mythes religieux en dévoilant plus l'aspect psychologique et anthroplogique de la décision du père fondateur du monothèisme de sacrifier son propre fils pour s'approcher de dieu, l'auteur de cet article nous installe dans un débat vide celui de chercher dans l'histoire réel le fils qui était candidat au sacrifice. Je pense que votre article aurait été plus intéressant si vous avez pu montrer comment cette guerre entre israel et palestinien est en lien avec ce mythe d'Abraham ou chacun des deux fournit ses propres enfants comme sacrifice à dieu.

  • كاره الضلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 13:28

    هيراكليس hercule فى ساعة غضب قتل ابنائه جميعا، فمن اول الابناء الدين قتلهم و من الدي جاء متاخرا؟ هدا سؤال مصيري لمغاربة القرن الواحد و العشرين، لقد قضى المغاربة ايامهم لاهين و لم يطرحوا السؤال المصيري و هو من الابن الدي قتله هيراكليس اولا ، المغاربة لم ينتبه منهم احد الى اعمية السؤال و الاجابة عنه، فكل الاهداف التنموية المسطرة لمغاربة القرن الواحد و العشرين مبنية على الاجابة على هدا السؤال: هل بدا هيراكليس بقتل ابنائه حسب السن من الاكبر الى الاصغر ام العكس، هدا السؤال الاشكالي لم ياخد بعد نصيبه من الدرس و التحليل، اد كيف سيحقق مغاربة هدا الزمن التقدم و الرقي الاقتصادي و التكنولوجي قبل ان يحسموا في تراتبية القتل الهيركولي ، فكل ما حققناه الى اليوم كان بفضل الحسم في جريمة ابناء ادم و معرفة القاتل و القتيل بدقة، و لكن المسيرة التنموية تبقى ناقصة دون معرفة من من ابناء هيراكليس قتل قبل اخوته لان التاريخ لا يقوم الا بالحسم في الاساطير و الحاضر لا يكون الا بالغرق في عتمات القرون السحيقة، لا بد للاوطان من معجزة تفديهم من سيف الخرافة و الجهل الدي يرفع السيف على رقابهم

  • الحسن
    السبت 10 دجنبر 2016 - 13:41

    مما يجهله كثير من المشتغلين على التراث ،تصنيف المراجع المتخصصة وغير المتخصصة ،بالإضافة إلى كون المصادر المتخصصة أحيانا ترد فيها الروايات المتعددة والمتناقضة ،فكل مايقال حول مسألة معينة يوردونه من باب من أسند فقد أعذر ،لكن عملية الترجيح والبحث قد لاتتأتى لكل من هب ودب ،فهل يستطيع الكاتب أن يرد الأدلة التي يحتج بها من يقول إن إسماعيل هو الذبيح ،وهي كثيرة وقوية أمام ماأورده لمن ليسوا متخصصين .

  • said
    السبت 10 دجنبر 2016 - 14:36

    خذ راحتك يا اخي , فنحن اصلا لا عقدة لدينا لاننا نؤمن بجميع الانبياء "لا نفرق بين احد من رسله", ولان المسالة فيها فعلا اختلاف, وهو تفصيل غير مهم بالنسبة الينا لاننا نقدس جميع الانبياء ..
    المشكل عندكم انتم لانكم لا تكتفون بذلك بل تريدون منا ان نشرك بالله الواحد الاحد, وان نقول بالوهية المسيح وهو بشر كان يمشي في الاسواق وياكل الطعام , ولا يكفيكم ابدا ان نعلي من شانه بما يستحق دون غلو فيه, فنعتبره اية للناس , ورح من الله, وكلمته التي القاها الى مريم, كما نص على ذلك القران: "رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه"..
    اما بالنسبة لهذه القضية, قضية هوية الذبيح, فنقول لك بكامل الاريحية " غير خذ راحتك"..

  • الصياد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 14:43

    "فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق یعقوب" استنادك بهدا النص القرأني يدل على ان الذبيح لم يكن هو اسحاق، فادا كان اسحاق هو الذبيح فكيف سيكون له ابن اسمه يعقوب الذي سرق البكورة والبركة من والده اسحاق بحيلة ومكر،وكيف ابراهيم سيقدمه الى الهه وهو يعرف ان اسحاق سيكون له ابن!!!،المجتمعات الزراعية المشاعية القديمة كانت تقدم قرابيين لالهتها وغالبا ماكنت تلك الالهة رمز لخصوبة الارض وتجديد دورة الحياة بطقوس دموية، يفترض فرويد ان تلك الجريمة التى ارتكبها الابناء المتأمرين في حق الاب المغتال جعلتهم يشعرون بوخز الضمير والاحساس بالذنب والشعور بالعار الملازم لهم، فخلقو اساطير بيدهم ووهبوا له اضحيات بشرية وغالبا مكانة الاضحية الابن بكر المحرض لقتل ابيه (الاله)، رجع المكبوت في اللاشعور الجمعي لجتمعات زراعية-رعوية وتقديم القربان البشري هدية وغفرانا لجريمتهم الاولى،في العهد القديم سيأتي ابرام من اورك الى ارض الفلسطينين وسيخشى من ابيمالك من خطف زوجته سارة له او معشارتها وسيقول عنها انها اخته من ابيه!! ولكن ابيمالك كان اكثر من ابرام شهامة ووبخه واهداه غنم وماشية وجارية اسمها هاجر التى وهبت له اول ابن بكر

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    السبت 10 دجنبر 2016 - 15:01

    عندما نقرأ الكتب المقدسة نجد أنفسنا أمام أسئلة عويصة وقضايا محيرة،الأجوبة عنها لا تزال معلقة إلى الآن،بعض تلك القضايا تصادم -ظاهريا على الأقل-ما جاء به الدين نفسه،أي هناك تناقض ذاتي في الدين،بعضها يعارض العلم،المنطق،الأخلاق،الذوق السليم الذي يُجمع عليه العقلائيون،وعلى رأس تلك القضايا في ما أعتقد:الغاية من خلق الانسان،لكننا هنا سنطرح سؤالا له علاقة بالموضوع:
    لماذا أمر الرب إبراهيم بذبح أحد ولديه؟
    أظن والله أعلم أنه فعل ذلك لكي لا تتكرر الجريمة التي دشنت مسلسل الدماء على الأرض حين قتل قايين أخاه هابيل،فالأول لم يقتل الثاني للظفر بالزواج بأخته التوأم كما تذكر الروايات،وإنما قتله من أجل أخذ مكانة الابن البكر و نيل البركة(الباكورة).
    كانت بركات الابن البكر أنه:
    1.ينوب عن أبيه في غيابه ويأخذ الرياسة بعد موت أبيه.
    2.يقوم بخدمة الكهنوت وتقديم ذبائح عن العائلة في غياب أبيه وبعد موته.
    لم يؤمر اِبنا ابراهيم بتقديم قربان كما فعل ابنا آدم أو ابنا إسحاق بعد ذلك،وإنما أمر الرب بالتضحية بأحدهما كرسالة للآخر أنه غير معني بخلافة أبيه،وفعلا فقد سار الأخوان كل في طريق،ولم يصطدما إلا بعد بعثة النبي محمد.

  • Ait talibi
    السبت 10 دجنبر 2016 - 15:47

    Je pense qu'Abraham n'a pas failli sacrifier uniquement Isac mais il a sacrifier vraiment ismael en l'abondonnant lui et sa mère dans le désert. Si on lit ce mythe psychologiquement comme l'a fait Ibn arabi dans le fussus al hikam. Selon lui Abraham a eu du mal à devenir père, car sa stérilité est lié à son refus de la paternité, et meme lorsqu'il aeu des enfants à un âge avancé il a eu des visions dans ses rêves ou dieu lui demande leur sacrifice car abondonner ismael et sa mère dans le désert, c'est un sacrifice. Au lieu de la rivalité entre les communauté religieuse, ce mythe doit nous apprendre juifs e,chrétien et musulmans que nous descendons d'un ançetre qui a eu du mal à intégrer sa paternité et que peut etre que la guerre entre nous est liée à cela.

  • الصياد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 15:51

    التراث اليهو-مسيحي لايعترف ببكورة اسماعيل على اسحاق ويصفه بان الجارية مرارا في سفر التكوين، لان البركة والعهد مع الاله الابراهيمي كانت دائما مع الابن البكر،ورغم ذالك في الاصحاح السابع عشر من سفر التكوين من النص الاول الى الرابع عشر ، العهد كان بين الاله وابرام الذي غير اسمه الى ابراهيم وكان مع ولادة اسماعيل وليس اسحاق،ثم يقوم المؤلف الثوراتي بالحاق نصوص العهد مع اسحاق ابن سارة الذي لم يولد بعد!! و لكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية !!.
    الادب الثوراتي يغلي بالمكر والحيل ، ابناء اسحاق التوأميين عيسو ويعقوب سيتصارعون على البكورة والبركة ، ويعقوب بدهاءه سيسرق البكورة والبركة من اخوه عيسو!! كاتب المقال يعرف جيدا ان الكتاب المقدس العهد القديم بالاخص لن يكون في صفه الاصحاح 27 نقرأ، ''فقال اسحق ليعقوب تقدم لاجسك يا ابني اانت هو ابني عيسو ام لافتقدم يعقوب الى اسحق ابيه فجسه و قال الصوت صوت يعقوب و لكن اليدين يدا عيسوو لم يعرفه لان يديه كانتا مشعرتين كيدي عيسو اخيه فباركهو قال هل انت هو ابني عيسو فقال انا هو''

  • كاره الضلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:22

    النهضة المغربية و الاسئلة المؤجلة:
    ما سلالة الكلب رفيق اهل الكهف هل هو سلوقي ام دوبيرمان؟
    ما لون بقرة عاد و تمود هل هو اصفر ام موتارد؟
    هل هدهد سليمان دكر ام انثى؟
    هل دخل يونس بطن الحوت برجله اليمنى ام اليسرى؟
    من الدي لمس الارض قبل الاخر هاروت ام ماروت؟
    من هو ابن لقمان الدي وعظه في القران هل الابن الاول او التاني؟
    اي نوع من الخشب صنعت منه سفينة نوح؟
    ما هو حجم حواء حينما خرجت من ضلع آدم؟
    اي نوع من القردة تحول اليه اليهود غوريلا ام شامبانزي؟
    لمادا يخاف العفريت من الشهاب و كلاهما من نار؟
    ما هو يوم الراحة عند الملائكة؟
    هل كانت ملامح المسيح اقرب الى مريم ام الى الروح القدس؟
    اي يدي موسى التي ابيضت اليمنى ام اليسرى؟
    كيف عاشت عاشقات يوسف من دون ايدي؟
    هده هي الاسئلة التي لا نهوض للمغاربة دون الحسم فيها و التي تعد الاجابة عليها امرا اساسيا للانبعاث، يجب على كل مغربي بمجرد القيام من نومه ان يتعاطى مع هده الاسلة الوجودية و لا باس اخي المواطن ان تباغت حارس السيارات فجرا و تساله:عل لديك فكرة عن مكان قبر دي القرنين و اين يوجد كنز قارون

  • simoh
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:31

    عندما يصدر أمرٌ من الله للإنسان بذبح أخيه الإنسان ، عندها يجب أن نعتقد أن هناك ثمة خطأ ما ، فخالق هذا العالم لا يمكن أن يكون سفاحا أو شريرا وسفاكا للدماء، وهو بعظمة خلقه وتمام تدبيره وجمال صنعته يوحى لنا أن لديه عقلا لا مثيل له ، ولا يمكن لصاحب هذا العقل أن يعمل على تخريب ماصنع وهو بكامل إرادته وقواه العقلية على أشدها .

  • كاره الضلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:48

    النبش في الغاز الكتب الصفراء اضحى ضرورة للقيام و النهوض في زمن الانفجار التقني و الكشوفات العلمية السريعة، فسؤال من الدبيح ا اسماعيل ام اسحاق اصبح لازما اكثر من اي قوت مضى ،و بعده يجب التفرغ لسؤال هل الكبش صردي اصيل ام انه من سلالة تيمحضيت، و يجب علا معاهد التكوين العلمي ان تنكب على البحث في قضية اسحاق و اسماعيل ،فمجرى التاريخ بدماء اسحاق يختلف عن مجرى التاريخ بدماء اسماعيل ، و نحن المغاربة لا يمكن ان نبقى مكتوفي الايدي بعيدين عن التنافس الحضاري للامم و ينبغي لنا ان يخوض معهم في البحث عن هوية الدبيح الحقيقية لكي نحقق النهضة المرجوة، سلالة كبش الفداء ايضا مهمة لنا،هل يستوي الصردي يغيره من الاغنام؟ فان سرد التاريخ بشكل صردي يختلف عن السرد الغير صردي، و لنعلم ان تغيير اسماعيل باسحاق من شانه تحقيق التغيير المنشود و العبور بالبلد نحو الهدف المرجو، تغيير البطل الاسطوري القديم هو الكفيل بتغيير التاريخ المغربي الحاضر و لا امل للشباب المغربي الا باسحقة الحاضر و التخلص من سمعلته الى الابد،فليبدا المغاربة بحثهم الدقيق في الباطوار التاريخي و التدقيق في هوية الدبائح لينهضوا

  • الاسطورة العقلانية
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:03

    وتبقى الدبيحة عادة وسنة غير الزامية إلا لمن تفلسف حول االأ سبقية هل هي للوجود أم للماهية ؟

  • Ait talibi à Karih al dalam
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:07

    Je pense que les questions au sujet du développement de la société marocaine sont aussi liées à la capacité des marocains de lire psychologiquement et symboliquement les mythes auxquels ils croient, car si nous ne nous cherchions pas à dévoiler les tensions psyhiques à leurs origines et nous nous limitions simplement à leurs égards de la croyance naive ce sera la catastrophe, car nous reproduiserions leurs tensions ou le désir du sacrifise inconsciemment dans notre vie actuelle. Et c'est ce à quoi nos assistons avec l'idée du martyre qui fondent les trois religions. Je pense que cette discussion nous ouvre sur la question de la paternité chez l'homme et comment il doit l'intégrer psychologiquement afin d'éviter l'orphelinat , la dispersion ou la lutte meurtrière à ses enfants.

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:22

    أوهام و خرافات و نبوءات الكتب الصفراء هي التي أقام الصهاينةُ عليها كيانهم الغاصب بعد أن قتلوا الانسان و هدّموا البنيان و شرّدوا الأرامل و الولدان،و هم في سعي حثيث لهدم المسجد الأقصى و مسجد الصخرة بحثا عن آثار هيكل سليمان المزعوم الذي لم يجدوا منه حجرا حتى الآن،إلا إذا كان الأمر يتعلق بالهيكل العظمي للنبي سليمان فلا أظنهم سيجدونه حتى لو كانوا يعتقدون أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء.
    إذا كان ما جاء في الإنجيل و القرآن محض خرافات و أساطير فإن الموضوعية و المنطق والإنصاف و ما جاورها تقتضي منّا أن نهدم بنيان تلك الخرافات من أساسها و ننسفها من القواعد،و أُس الشر و منبع الفساد و الدجل و الإفساد الذي لا يشك فيه عاقل هو التراث اليهودي الذي اعْتُمد عليه بالدرجة الأولى لاغتصاب أرض فلسطين زعما أنها الأرض الموعودة التي وهبها الرب لشعبه المختار،أما أن يتعامل مع الموضوع بوجهين و يكيل بمكيالين فلا يفعل ذلك إلا أفّاق ينتعل وجه النفاق.
    جاء في التلمود:"الواحد القدوس تبارك اسمه قاس جميع البلدان بمقياسه ولم يستطع العثور على أية بلاد جديرة بأن تمنح لجماعة يسرائيل سوى أرض يسرائيل». وهي كذلك «الأرض البهية".

  • lousieur
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:54

    قال تعالى'' لَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ''…في هذه الآيات الكريمة اقرار واضح ان الذبيح هو اسحاق عليه السلام..فقد أثنى الله على نبيه الكريم ابراهيم ومنَّ عليه بالسلام وجعله من عباده المحسنين كما كرم اسحاق وجعله نبيا بفضل طاعته لله وامتثاله لأوامره رغم ان فيها الذبح…وليس المراد كما يعتقد البعض ان الله بشره بمولود سيكون نبيا..والسلام

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:54

    3)يعتقد اليهود أن جزءا من منطقة الشرق الأوسط هي الأرض التي وعد الله بها نبيه يعقوب(إسرائيل).الوعد حسب زعمهم كان في البدء لإبراهيم،ثم لابنه اسحاق ثم ليعقوب،وتمتد هذه الأرض من نهر النيل إلى نهر الفرات كما تشير إلى ذلك رايتهم،و ترسيخا للأسطورة في أذهان الخرفان أطلقوا اسم إسرائيل على هذا الكيان الغاصب.
    و الذي سيحقق هذا الإنجاز الخارق شخص أيضا خارق كأبطال هوليود والذين يقلبون المعادلات و يحولون الهزيمة إلى نصر في آخر اللحظات.
    فاليهود ينتظرون منقذاهو (المشياح)،ويتضرعون للرب كل صباح بهذه الصلاة:
    "انا مؤمن ايمانا كاملا بمجيئ (الماشياح).وعلى الرغم من انه قد يتأخر،فانني سأنتظر مجيئه كل يوم".
    وترد كلمة (هاماشياح) في نبؤات أرميا،إشعياء وحزقيال كصفة لملك عادل يحكم العالم مبعوث من قبل الرب لينقذ جميع شعوب العالم من الظلم والجور والمآسي التي يعيشها البشر وسيكون مسيحهم وَفقا لتلك النبؤات من نسل الملك داود،لهذا كما أشرتُ فأبطال أفلام هولييود يحملون غالبا اسم داود( david).
    إن لكل فعل ردُّ فعل يساويه في القوة و يخالفه في الاتجاه،و قد كان رد الفعل الطبيعي على الأطماع الصهيونية …يتبع

  • اكسيل البورغواطي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:03

    تحديد هوية واسم الذبيح ليس من اساس العقيدة ولا من اركان الدين…

    ليكن اسماعيل…. او…..اسحاق…. او….. زهير….. لا يهم…..

    ما يهم هو ان تعطينا دليلا علميا على:

    1 – امكان ان تلد انثى من غير ذكر.

    2 – تقنعنا ان ثلاثة تساوي واحد( 3=1).وانت تدري ما اعنيه.

  • ابن الانسان
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:11

    يهوه سيواصل طلب القرابيين له وليس الفداء بالخروف السماوي في القصة الابراهيمية فقط بل سيطلب من البشر تسمير ابنه الحبيب الذي به سرر يسوع المسيح لرفع خطايا العالم وتسكن قريرة عينه ويهدأ غضبه ويلين قلبه عن البشر،وستنفذ المهمة على أكمل وجه وسيقوم السنهدرين والعسكر الروماني بوشاية يهوذا الاسخريوطي بتقديم ابن العذرى لدقه على الصليب وتموج الارض بالزلازل والكوارث بعد موت ابن الاله ادانا بهدوء الاب من سعاره،عطش وضمأ لهيب نار وجمرة لاتنطفئ قلب مشتعل غضبا يهوه الاب يقدم ابنه من أجل راحته والخلود لسبات الطويل بعد ان ارتوى من دماء البشر،مات ابنه يوم الجمعة الفقيد العزيز الاله الشهيد يسوع المسيح ولم ينفد نبؤءة أشعياء لانه قام يوم الاحد صباحا،ولم يقم من بين الاموات ولم يموت تلاثة أيام،نيتشه حين قال بموت الاله كان يعنيها يسوع ابن زوس ابن كرونوس ابن نبتون هدا هو نسبه الحقيقي والاله التى تدور من حوله قيم الموت الحزن والبكاء وتبخيس الحياة وانكارها والهروب منها ومطاردة سراب عالم الحقيقة الوهمي،

  • كاره الضلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:39

    سطورة ابراهيم تفترض ان الابن شيئ في ملك ابيه يفعل به ما يريد ،الله يطلب من ابراهيم قتل ابنه و هو لا يتردد و الابن ينصاع، هده الاسطورة جعلت اسماعيل و الكبش سيان ،فلو ان ابراهيم دبح ابنه سيكون في نظر اتباع دين الرحمة وليا من الاولياء لانه ضحى بابنه من اجل رضى الرب و ليس مجرما قتل فلدة كبده بدم بارد، يعني ان اعتى المجرمين بمعيار الانسانية يكون اقدس القديسين بمعيار الدين،و الاسطورة تفترض ايضا ان الله يشك في ايمان انبيائه اد انه يريد امتحانهم .
    مادا كان سيكون رد فعل ابراهيم لو ان ابنه رفض ان يقتل في سبيل الله؟
    ان التضحية بالابن يفترض ان يكون جزاؤها كبيرا و يناله ابراهيم و لكننا هنا نجد ان الله لم يجاز ابراهيم بشيئ و انما رد اليه ابنه فقط و اما التضحية بالكبش فهي تتوجه لله نفسه،يعني ان الله ياخد في كل الاحوال
    نتسال لين هو العلم الرباني المسبق و علم ما في الصدور و لمادا يضطر الله الى امتحان ايمان ابراهيم؟
    كيف يجرؤ المدرسون و الوعاظ على تلقين هده الاسطورة للاطفال و فيها دبح الاب للابن و الموعظة فيها هي ضرورة انصياع الابن الى جريمة الاب

  • كاره الضلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:12

    لا وجود لمن تسميهم ابراهيم و اسماعيل و اسحق فهم مجرد نتاج للخيال البشري مثل اوليس و عطيل و ماكبث،و الفرق بين الخيالين هو ان احدهما ادعى انه سماوي المصدر ليستغل بني البشر، و الفرق التاني هو ان الخيال البشري الدي لم يدع القدسية يحمل قيما انسانية بينما الخيال المقدس يحتوي على قيم معادية للانسان و تنتصر للسماء، الخيال المقدس يناقض اقيم العقل و القانون و المدنية و لدلك لا يمكن لنبي ان يظهر في الازمنة الحاضرة،ظهور نبي يتطلب امرين اتنين:ان تكون المرحلة فترة جهل و ظلام و غياب للعلم و العقلانية و تفسيرات للظواهر البشرية و الطبيعية، و الامر التاني ان يكون المجتمع سابقا للدولة و بنيته قبلية او فوضوية يغيب فيها القانون و المؤسسات، فلو وجد ابراهيم اليوم فلن تكون قصته فقط خرافية مناقضة للعقلانية و انما سيكون مجرما هم بقتل طفل بريئ، فعلى الانسان المعاصر ان يستفيد من الاسطورة المقدسة باعادتها الى اصلها و هو الخيال الفني وباعتبارها ابداعا فنيا بشريا قديما ناتج على بنى اجتماعية و ثقافية بادئدة كما يفعل الغرب باللاليادة

  • اومحند الحسين
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:20

    يظهر أن هذا الإلتباس لا يوجد إلا عند باحث هذا النص سعيد محمد،،أما نحن المغاربة فيقيننا قاطع بأن الذبيح هو سيدنا إسماعيل { عليه وعلى ابراهيم وعلى نبينا وآله أفضل الصلاة والسلام }.
    يكفينا نحن كمغاربة سنة ما توارث علينا من قرآن أكد لنا ذلك،وسنة نبوية فسرت ذلك،،ونقل الصحابة الكرام لهذه السنة.نقل صادق وصحيح.
    رأينا،،أن لا مكان للإسرائليات في ثوابت معتقداتنا. نحن المغاربة.

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:28

    4)….الأطماع الصهيونية ونبوءاتهم هو تلك الدعوات التي نسمعها عن الخلافة الإسلامية من الجماعات الإسلامية،والتي ستنطلق من منطقة الشرق الأوسط حيث ترابط خلاياها في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس،ومن هناك ستتمدد لتشمل سائر الأرض،و تعضد تلك النبوءات تفاسير قرآنية ونصوص منسوبة للنبي محمد أو أهل بيته أو أصحابه،و يجمع على مضمونها أغلب المسلمين وعلى رأسها السنة والشيعة.
    فمن أقصى المشرق إلى المغرب الأقصى الكل يردد حديث الخلافة الراشدة الثانية،والتي سيكون على رأسها شخص خارق ينتهي نسبه إلى النبي محمد،ليس هذا فقط،بل إن ذاك المهدي الموعود سيضع يده في يد السيد المسيح للوقوف في وجه المشروع المضاد للـ antichrist وبعد القضاء عليه سيملأ الأرض عدلا بعدما مُلئت ظلما وجورا!
    فهل للصهاينة وحدهم الحق في الحلم بتحقيق أوهامهم وخرافاتهم،في حين يُحارب أبناء عمومتهم من أجل ذلك؟
    نعم،أحلام الأعراب تتجسد في شكل كوابيس آخرها داعش لأنهم يعتدّون بكونهم أكثرية عددية بالمقارنة مع الصهاينة الذين يمثلون أقلية بيد أن يد الغرب التي زرعتهم هناك أمدّتهم بكل أسباب التفوق العلمي والتكنولوجي والعسكري لإحداث توازن للردع في المنطقة.

  • ait taliby
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:38

    Je pense que l'histoire d'ibrahim montre une évolution importante , celle de sa maturité. Ibrahim prenait sa vision du reve à la lettre comme il est le cas des wahabites et des hanbalites et c'est pour cela qu'il est dit dans le coran ,t'as cru ta vision du reve, alors qu'en tant qu'imagination, il devrait l'interpreter symboliquement et non pas la realiser car dans ce cas il serait un psychotique. ce n'est qu'en interprétant le contenu de ses reves qu'il a sauvé son fils. cela est une leçon à tirer du coran contre les Wahabites qui prénnent la révèlation du coran à la lettre sans pouvoir l'interpréter symboliquement. Comme le dit Lacan c'est selement la fonction symbolique qui nous évite la psychose

  • مواطن؟
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:46

    A lire Moise et le monotheisme Freud,est sur internet

  • الصياد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:15

    يذهب فرويد في كتابه موسى والتوحيد، ان موسى شخصية مصرية وان التوحيد ظهر مع اخناتون الفرعون المارق الموحد بالاله أتون ضد الديانة القديمة امون،ويقدم دلائل وحجج قوية ان الديانة اليهودية تم اجادها في مديان في سيناء وموسى المصري كان صهر كاهن مديان ، وطوال سفر التكوين كان اسم الاله ايل او الرب ولكن في سفر الخروج سيظهر اله جديد اله المديانين اله البراكين يهوه الشيطان،و موسى المصري تم قتله في اجتماع قادش في ضروف غامضة،وتدكر الثوراة ان موسى بعد ان وجد بنو اسرائيل يعبدون العجل قتل هو واللويين من الاسباط العبرانين 3 الاف وكسر الالواح ، فرويد قسم شخصية موسى لشخصيين موسى المصري الغاضب والصارم في تطبيق شريعة التوحيد الذي اخدها من مصر مثل الختان الذي كان معروف في مصر وموسى المدياني الذي كان صهره كاهن مديان، كما ان السبط اللوي كهنة بني اسرائيل كانوا على من كهنة المصريين،ويفترض ان تحتموس احد اتباع اخناتون الموحد كان هو موسى ويحمل نفس الاسم الاخير منه،التوحيد اصله مصري وليس ابراهيمي كما ان الاديان الابراهيمية لها جذور زرادشتية،زردشت ولد في بيت واضاء بنور ساطع موجودة وسختبر من الشيطان موجودين الانجيل الخ

  • FIAT LUX
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:17

    le sacrifié c'était Ismael, chose logique, parce que c'est le premièr fils, trés attendée par son père, vieux et sans espoir de concevoir, donc la preuve de dieu c'est de voir si la foi de cette homme est solide, si au moment de sacrifice il aurait deux fils, il n y à pas de sense que dieu lui fait la preuve, à qui va touer d'abord?, et le problème avec les deux mères,

  • كاره الضلام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:54

    الله لا يمكنه ان يقول لاحد عباده في الزمن المعاصر ان اقتل ابنك،و دلك لان العالم الان اصبح فيه دول دات قوانين و مؤسسات من جهة و تانيا لان لا احد سيصدق ان السماء ستسقط كبشا لفداء الابن، فالخرافة في اللحظة التي تخالف فيها العقل تخالف القانون ايضا،كل الاساطير الدينية القديمة يتجاور فيها المبدآن،و لدلك فان زمن الانبياء انتهى ليس لان الله اكتفى و انهى رسائله للبشر و انما لان الظروف اللازمة للاسطورة الدينية و ظهور الاديان انتفت في الحاضر،فالاسلاميون اول من يقول ان الزمن الحديث زمن معاصي و انحراف و نسي فيه الناس اللهم و دينهم، يعني ان اسباب نزول الانبياء المدعاة لا زالت قائمة،فلمادا لا يبعث الله رسلا اخرين؟ السبب هو ان نبيا لا يمكنه ان يظهر في اطار دولة قائمة بمؤسساتها و قوانينها لانه بمخالفة القوانين سيكون مجرما و تانيا لا يمكنه الظهور في زمن العلم لان التفسيرات الخرافية ستجعل منه بهلوانا يسقط الناس على ظهورهم من الضحك، و وجود بعض الناس في زمننا لا يزالون يصدقون الاساطير القديمة مرده الى امرين: سداجة و نكوص فطريان في الشخص و تانيا الحقد الديني الدي يبتلع اي شيئ مكاية في الخصم العقدي

  • كاره الضلام
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:11

    ادا كان الخيال الفني الادبي الدي دافعه و غايته الانسان يعرف تحيينا مستمرا لمحتواه ليطابق الازمنة فكيف بالخيال المقدس الدي له قيم معادية للانسان و قيمه؟ ادا كان مخرجوا شكسبير مثلا يتصرفون في نصوصه ليزيلوا منها بعض القيم السلبية كالعنصرية فكيف بنصوص معتمة تثير كا شيئ سلبي في الانسان مثل هده الاسطورة؟ ان تلقين هده الخرافة للطفل لا يقل اجراما عن قتل ابراهيم لابنه، حكم الاسطورة هي سادية الله تجاه البشر و سادية البشر تجاه بعضهم ثم خضوع البشر لله على حساب سعادتهم، حينما تعلم الطفل ان غاية السلوك البشري هي رضى الله فمتى ما اعتقد ان شيئا ما فيه رضى الله سينفده و لو كان دبح الابن، حينما تجعلون رضى الله غاية بدل الانسانية تتم التضحية بالانسان في سبيل مرضاة الله ،هدا هو منطق الدواعش، و الواجب هو قلب و تصويب المعادلة لتصبح الانسانية هي الغاية و الدين هو القربان،كان على الله ان يقول لنبيه اكفر بي مليون مرة و لا تقتل ابنك او اي كائن بشري اخر،انا اله الكون افضل ان يدمر الكون و لا تمس شعرة من اي انسان،طاعتي الحقيقية هي حب الناس و ليس قتلهم من اجلي

  • ناصر أيت الموذن
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 05:03

    هذا الكلام غير متكامل من الجهة العلمية لأسباب ؛ منها :
    أولاً : أن دعوى أن قول الجمهور أن الذبيح هو إسحاق فيه نظر ؛ لأن أعداد القائلين بأنه إسماعيل قريب من عدد من يقول بأنه إسحاق ؛ إن لكم يكن أكثر ؛ لذا لا يصح أن يُنسب القول إلى الجمهور في هذه الحالة .
    ثانيًا : أنه قد ورد في ( سفر التكوين 22 ) النص الآتي : ( 1 وَحَدَثَ بَعْدَ ه?ذِهِ الْأُمُورِ أَنَّ اللهَ امْتَحَنَ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ لَهُ: يَاإِبْرَاهِيمُ!. فَقَالَ:هأَنَذَا. 2 فَقَالَ:خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ، وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ).
    وهذا نص ظاهر في التحريف ؛ لأن إسحاق ليس وحيده ، وإنما وحيده إسماعيل ، وهذا يُشعر بأن قصة الذبيح إسماعيل كانت قبل ولادة إسحاق .

  • متتبعة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 09:36

    تسائلت عن القصة عندما رأيت فيلما عن النبي ابراهيم بالفرنسية وكان الذبيح فيه هو اسحاق …وضحكت من المخرج وظننت أنه اخطأ في المرجع.

    شخصيا لم أستطع شرح الاسطورة لأولادي الذين ولدوا وكبروا بكندا : نظر الي الأثنان وقالا في نفس الوقت :
    tu n'est pas serieuse??? ne dis pas qu'il a essayer
    مسألة دبح الاب للابن مسألة صعبة الفهم , نحن المسلمون اعتقدناها وربطناها بايماننا بالله ولكننا لم نعر اهتماما لتعقيدها
    أين العالمون بالدين …أفيدونا عبر هسبريس!

  • عبد الهادي
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 15:04

    ما ذهب اليه الجمهور هو أن الذبيح إسماعيل ، ومما يؤيد رأيهم ما يأتى :

    1 – أن إبراهيم عليه السلام لما أنجاه الله من النار وهاجر من أرض العراق إلى الشام { وقال إنى ذاهب إلى ربى سيهدين } الصافات : 99 ، وبما تقدمت به السن ولم ينجب طلب من ربه أن يهب له ولدا فاستجاب الله له { رب هب لى من الصالحين . فبشرناه بغلام حليم } الصافات : 100 ، 101 ، وكان هذا الغلام من هاجر المصرية وهو بالشام ، وهو إسماعيل ، ولما لم تنجب زوجته الأولى دخلت الغيرة قلبها فأمره الله أن يبعد عنها هاجر وولدها ، فأسكنهما فى موضع مكة، وامتحنه بذبحه لما بلغ معه السعى وكان ذلك الامتحان فى مكة .

    أما ابنه إسحاق فجاءت البشارة به بعد أن بشره الله بإسماعيل ، كما تدل عليه الآيات التى ذكرت الرؤيا والبدء فى الذبح ثم افتداء الله إسماعيل بذبح عظيم ، وانتهت بمدح إبراهيم ثم ذكرت البشارة بإسحاق .

  • Driss
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 16:02

    في سورة الصافات قال الذبيح : افعل ما تؤمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين. هنا نجد أن الذبيح قد وعد إبراهيم بالصبر، وفي سورة مريم: واذكر في الكتاب إسماعيل، إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا. ( هنا الشاهد، فقد صدق وعده ولم يخلفه و صبر عندما أراد إبراهيم الخليل ذبحه) و الله أعلى و أعلم.

  • عبد الله اغونان
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 17:33

    ورد في الكتاب المقدس— اذبح حبيبك ابنك البكر
    والمعلوم أن اسماعيل ولد قبل اسحاق فهو الابن البكر لابراهيم من هاجر
    لأن سارة كانت عقيما قبل أن يرزق ابراهيم باسحاق كما ورد في القران

  • إلى 35 متتبعة
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 18:58

    أولا، هذا الكلام ليس بأسطورة، و إنما هو كلام رب العالمين.
    ثانيا، ليس هناك علماء، و إنما هناك مسترزقون. فالعالم هو من يخترع و ليس العالم من يفسر.
    ثالثا، الإيمان بهذه القصة هو جزء لا يتجزأ من عقيدة المسلم و المسيحي و اليهودي.
    أما عن القصة ككل، فهي ابتلاء من الله لإبراهيم عليه السلام، حيث يقول سبحانه و تعالى: -أحسب الناس أن يُتركوا أن يقولوا آمنا و هم لا يُفتنون-. و ذلك ليتبين الصادق من الكاذب.
    أما عن الذبيح هل هو اسماعيل أم إسحاق، فبقليل من التأمل و التدبر في آيات الله، يتبين على أنه اسماعيل، حيث يقول عز و جل في دعاء إبراهيم: -رب هب لي من الصالحين، فبشرناه بغلام حليم، فلما بلغ السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى، قال يا أبت افعل ما تُأمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين-.
    فدعاء إبراهيم يبين أنه لم يكن له أولاد مما جعله يدعو الله أن يهبه.
    و تبشير الله له بغلام حليم، أي غلام صابر. هو من صفة إسماعيل – ستجدني إن شاء الله من الصابرين-، و لأن اسحاق يقول فيه عز و جل لإبراهيم على لسان الملائكة: -قالوا لا توجل إنا نبشرك بغلام عليم-.
    فلنقارن بين حلم العرب و علم اليهود.

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 19:50

    لماذا نحلم؟
    جميع الناس الأسوياء يحلمون،وقد أُجريت دراسات على الحيوانات المختلفة،وتبين من خلال موجات الدماغ الحيوانات أثناء نومها أنها كالبشر تحلم،فيمكن للقط أن يحلم بمطاردة كلب له أو أنه تصطاد فريسته من الطيور مثلا،هذا ما تفيدة الابحاث التي اُجريت على الحيوانات.
    العاطفة الأكثر شيوعا في الأحلام عند الانسان هي القلق،والمشاعر السلبية هي أكثر شيوعا من الإيجابية،فدائما ما تتكون أحلامنا من نبع حزننا أو غضبنا أو قلقنا من أشياء ما،فمثلا عندما يكون الطالب على وشك البدء في الامتحانات فهو يحلم دائما باللجنة أو أسئله الامتحان.
    فمالذي كان يشغل ذهن اِبراهيم و يأرق باله ياترى؟
    سندرك ذلك عندما نعرف لماذا كان ابراهيم بصفة خاصة والأنبياء بصفة عامة يطلبون الذرية و بإلحاح.
    الجواب نجده في القرآن على لسان نبي آخر،يقول زكرياء:
    "وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا،يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا".
    فلماذا لم يرضُ كل من ابراهيم و زكرياء…بالقسمة الإلهية،ويتركا مستقبل النبوة بيد الله؟
    ابراهيم كان يطلب وريثا،لكن القدر و تسرّع زوجه ساراي وضعه في مأزق عندما أعطاه الله…يتبع

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 21:27

    تتمة…ابراهيم كان يطلب وريثا،لكن القدر و تسرّع زوجته ساراي وضعه في مأزق عندما أعطاه الله بدل الولد اثنين،كان ابراهيم يخشى أن ينشب الصراع بين ولديه على خلافته،وكان خوفه أكثر على إسماعيل الذي تبغضه ساراي وتبغض أمه،ولا يمكن بحال أن تسمح له بنيل بمكانة أبيه وهي التي تسببت بتشريدهما في البرية،وللحيلولة دون ذلك كان بالإمكان أن يُزهقا روحه:
    "لأن ابن هذه الجارية لا يرث مع ابني إسحق".
    بلغ خوف وقلق ابراهيم على ولده إسماعيل أنه كان يرى مرارا وتكرارا في منامه أنه يذبحه:
    "إني أرى في المنام أني أذبحك"،وليس "رأيتُ" مرة واحدة،فقرر أن ينفذ الرؤيا معتقدا الأمر بقتل ولده تكليف من الله للحسم في شأن الوريث.
    لكن الغاية من الرؤيا كانت أن يدرك الأب و الابن معا أن حياة الأخير مهددة من طرف أخيه و زوجة أبيه،وأن بالإمكان تجنب ذلك إذا تنازل إسماعيل عن بكوريته و لو مرغما،فلم يكن الأمر بالذبح حقيقيا،بل كان مجرد رسالة،لأن الرب سبق و أخبر أن إسماعيل سيكون له نسل:
    "لا يقبح في عينيك من أجل الغلام ومن أجل جاريتك.في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها،لأنه بإسحق يدعى لك نسل، وابن الجارية أيضًا سأجعله أمة لأنه نسلك".

  • كريم
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 02:47

    طالما أثارت قصة النبي إبراهيم حفيظتي، كيف لأبٍ أن يضع سكيناً على رقبة ولده ويفكر ولو للحظة بذبحه؟
    مؤخراً، فهمت القصة بشكل مُختلف تماما فـ النبي إبراهيم جاء في زمن كان البشر فيه يُضحون بالبشر أمثالهم كقرابين للآلهة وقصة إبراهيم جاءت لتعلّن تحريم التضحية بالبشر واستبدالها بالتضحية بالحيوانات.
    صوت الرب الذي سمعه إبراهيم وهو يقول-لا تقطع رقبة أبنك من أجلي كان إعلانا لبداية الأديان الإبراهيمية ومن يقطع رقبة إنسان لوجه الله أو في سبيله ليس إبراهيمياً- ليس يهودياً ولا مسيحياً ولا مُسلماً بل هو من اتباع أديان تشتهي فيها الالهة دم أبناء وبنات حواء وآدم.

  • Топ Знанйя
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 13:33

    لقد سبق ان ناقشت احدهم بمبدئ وجادلهم بالتي هي احسن في هذه القضية ,هل الذبيح اسماعيل او اسحاق. فقال لي احدهم وهو يعلم كل العلم انه اسماعيل هو الذبيح وهو النبي الذي وعده الله بامة عظيمة ومكتوبة عندهم في الانجيل.
    قال لي بالحرف شيئا لم اطله على احد ,وكنت مترددا في كتابته وتعليقه هنا.
    قال لي ان هاجر لم تكن زوجة شرعية لابراهيم لهذا لم نؤمن به.
    قلت له سارة امرته بزواج هاجر.قال لا. قلت له:و هل كنت معهم.
    قلت له وهل كان الزواج انذاك كتابيا ام عرفيا.
    لم يجبني فقال:عندما علمت سارة بحملها ارادت طردها لهذا السبب .
    قلت له شيئ عادي ان تحسد امراة عقيم امراة ولود وهذا في كل الازمان.
    لم تكن لذيه المعرفة للمقارعة بقدر ما كان سامعا من الاخريين,فقلت له اسماعيل هو الذبيح وليس اسحاق وقد وعده الخالق بشعب عظيم وذاك مخطط في الانجيل اذهب واقرا واطلع ولا تفكر بعقول الاخرين. ابتسم وقال ساحاول.

  • مهاجر
    السبت 17 دجنبر 2016 - 21:58

    زواج ابراهيم من هاجر هو زواج شرعي حسب شريعة ذلك الوقت لان النية من ذلك الزواج كانت هي الإنجاب اما قولهم انها كانت عبدة فحتى نبي الله يوسف كان عبد و هو الذي انقذ أهله و العالم وقتها بإرادة الله و حتى أمهات اغلب ابناء يعقوب كن عبدات …هاجر كانت هدية من ملك مصر لسارة و ابراهيم لما عرف انهم اناس صالحون و ذوي هيبة و بطبيعة الحال ملك مصر لن يهديهم جارية غير صالحة خوفا منهم …هناك روايات تقول إن هاجر كانت اميرة وقعت في الاسر المهم هو أن مكانة هاجر عالية عند الله و طقوس الحج هي بعضها تمثيل لما قامت به هاجر

  • مصطفى سامي
    السبت 13 أبريل 2019 - 22:21

    السلام عليكم .
    فتح الله عليكي،اري ان تعليقك منطقي ويتماشي مع تسلسل الايات القرانيه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات