الجزائريون يلفقون والمغاربة يتلقفون أو سوء الفهم الكبير

الجزائريون يلفقون والمغاربة يتلقفون أو سوء الفهم الكبير
الأحد 15 يناير 2017 - 15:17

لا أحد يجادل في أن الأمازيغ هم سكان شمال إفريقيا الأولون، وكلنا يتذكر كتب التاريخ التي كانت مقررة على الخصوص في المدارس الحرة والتي تعلمنا فيها أن سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ.

ولم تكن هذه الحقيقة تزعج أحدا أو تلقى أي معارضة أو تشكيكا من أي جانب، إلا أن المفارقة بدأت تظهر للوجود عندما أصبح رواد الأكاديمية البربرية لباريس ورواد المؤتمر العالمي الأمازيغي يعتبرون سكان إفريقيا الشمالية سكانا أصليين، وهذا أمر مسلم به، لكنهم يضعونهم على كفة واحدة مع السكان الأصليين في أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وإفريقيا، وخاصة بعد صدور إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1993 التي اعتبرت هؤلاء السكان الأصليين؛ أي “الأطوكطون” أو “الأنديجان”، ذوي حقوق ينبغي مراعاتها من طرف الشعوب التي استعمرتهم.

إن هذا الطرح من جانب النشطاء الأمازيغ في المغرب العربي الكبير فيه كثير من الإجحاف على التاريخ ومجافاة لحقيقة الانصهار بين الذين أسسوا الأمة المغاربية مع السكان الأوائل، ونكرانا لدور العرب اللذين حموهم من الإبادة.

إنه ينبغي التذكير أولا، وقبل كل شيء، بتعريف الشعب الأصلي؛ أي “الأطوكطون” أو “الأنديجان”، الذي يشير إليه إعلان 1993، والذي يعرف هذه الشعوب الأولية أو الأصلية أو “الأنديجان” بأنها الشعوب التي كانت تعيش في بلد حلت به شعوب مختلفة أصبحت هي السائدة ومسيطرة، إما بالغزو أو الاستعمار. فهل هذا التعريف ينطبق على سكان المغرب العربي الكبير الأصليين؟ للجواب على هذا السؤال سنقوم بجولة عبر العالم لنطلع على مصير الشعوب الأصلية في مفهوم الإعلان العالمي المذكور.

ولنبدأ بأمريكا الشمالية التي يعرف الجميع، بما في ذلك حتى الأميين الذين استطاعوا معاينة مأساتهم على الأقل عن طريق أفلام “الكاوبوي”، أن الرجل الأبيض قام بإبادة نحو مائتي مليون من ساكنة هذه القارة الشمالية، ولم يبق منهم اليوم سوى بضعة مخيمات تعيش في عزلة تامة عن باقي السكان الجدد.

-2-

أما في أمريكا الجنوبية فقد وقع الشيء نفسه، بل إن بعض شعوبها انقرضت إلى الأبد، كما حدث لسكان “باطاكونيا” في الأرجنتين، لأسباب متعددة، من بينها أن الرجل الأبيض اعتبر هؤلاء السكان مجرد بشر لا يصلحون لشيء، وبالتالي فإن إبادتهم أمر عادٍ وتمت بمباركة الكنيسة الكاثوليكية.

الشيء نفسه حدث في أستراليا؛ حيث يكاد ما بقي من سكانها “الأبوريجان” يتواجد في المتاحف فقط، والأمر ذاته يقال عن الكثير من قبائل إفريقيا.

وغير بعيد عنا، وعلى بعد عشرات الكيلومترات من الشاطئ المغربي الأطلسي، أباد الأيبيريون سكان جزر الكناري “الكواناش” عن آخرهم بصفتهم سكانا أصليين “أوطوكطون” فقط. وهنا يطرح سؤال عريض: هل تعرض أمازيغ شمال إفريقيا لما تعرض له السكان الأصليون في أمريكا وأستراليا وجزر الكناري؟ الجواب بالتأكيد لا. وهنا يطرح سؤال ثانٍ عريض كذلك: هل كان من الممكن تعرض أمازيغ شمال إفريقيا للإبادة مثل الهنود الحمر و”أبوريجان” أستراليا لولا اندماج العرب على قلتهم مع الأمازيغ في بوتقة الدين الإسلامي؟ الجواب بالتأكيد هو نعم.

نعم؛ إذ بفضل هذا الاندماج تشكل في هذه البلاد وعي جديد بالمواطنة لم يكن متوفرا قبل ذلك؛ حيث كانت المواطنة لا تتعدى القبيلة التي يمكن التغلب عليها بسهولة واحدة تلو الأخرى.

وهكذا، وبفضل هذه الوحدة بين الشعبين، تأسست في شمال إفريقيا دول عظمى، هي المرابطون والموحدون والمرينيون، وكلها دول أمازيغية بامتياز دون أن يعارض ذلك العرب على قلتهم أو يرون ضيرا في تأسيسها، بل أسهموا فيها كوزراء وكتاب وأطباء وعمال وقادة.

بل إن الأندلس نفسها تم غزوها بقيادة قائد أمازيغي، وهذا أسطع دليل على أن الأمازيغ ليسوا “أوطوكطون” ولم يهضم لهم أي حق قد يطالبون به، بل أصبحوا بفضل هذا الوعي الجديد قادة البلاد وسادتها. فتعريف “الأوطوكطون” الذي أعطته الأمم المتحدة للشعوب الأصلية لا ينطبق على سكان شمال إفريقـيـا.

-3-

وبالتالي، فإن التشبث بتعريف الأمـم المتحدة بكونه يشمل أمازيغ المغرب العربي يراد به شيء آخر. ولتبرير موقفهم الذي يصادف هوى ما عمل الاستعمار الفرنسي على غرسه، على الخصوص في أمازيغ القبائل الجزائرية، لم يكف هؤلاء على الخصوص عن طريق الأكاديمية البربرية لباريس عن اختلاق ما قد يعتقد أنه من عناصر التأسيس لأمة أمازيغية كانت حقوقها مهضومة كما يدعون، متغاضين عن قصد أن الدولة الوحيدة التي وحدت شمال إفريقيا من نهر السينغال إلى الحدود مع مصر هي دولة أمازيغية تسمى دولة الموحدين، إضافة إلى إقليم الأندلس.

وهكذا، قام جزائري في “تيزي أوزو”، اسمه محمد عرب باسعود، بمنطقة القبائل الجزائرية بصنع ما أسماه الراية الأمازيغية؛ حيث تبنتها الأكاديمية البربرية لباريس في السبعينات، ثم رسّمها المؤتمر الأمازيغي العالمي في مدينة “تينيريف” بجزر الكناري التي كانت مسكونة كباقي شمال إفريقيا بالأمازيغ قبل إبادتهم عن آخرهم من طرف الإيبيريين، ولو كتب للموحدين ضم هذه الجزر لما وقعت هذه الإبادة الجماعية، لكن حتمية الجغرافيا قضت بأن لا يكون المغاربة شعبا بحريا.

هذه الراية هي التلفيق الأول.

أما التلفيق الثاني فيتعلق بالسنة الأمازيغية:

اعتمد سكان شمال إفريقيا منذ الوجود الروماني التقويم الجلياني؛ لأنه هو الذي كان سائدا في محيط البحر الأبيض المتوسط بفضل جوليوس قيصر، قيصر روما الذي اقتبسه من المصريين بعد ما غزا هذا البلد خلال حكم كليوباترا وعاد إلى روما في سنة 46 قبل الميلاد وسمي آنذاك بالتقويم الجلياني نسبة إليه، ولازال العمل به ساري المفعول في المغرب العربي الكبير من موريتانيا إلى ليبيا، حتى إن أسماء الشهور لازالت تستعمل بجرسها الروماني: يناير – براير – مارس – بريل – مايو – يونيو – يوليوز – غشت – شتنبر – كتوبر – نونبر – دجنبر.

والجدير بالذكر أن هذا التقويم الجلياني لا يجري العمل به في المغرب العربي فقط إلى الآن، بل لازال العمل به كذلك في مناطق شاسعة من العالم، وهي المناطق التي يدين فيها الناس بالمسيحية على المذهب الأرثودوكسي أو الكنيسة الشرقية، كأقباط مصر وأرثودوكس أثيوبيا واليونان وروسيا وجورجيا وسائر الأقباط المهاجرين عبر دول المعمور.

وسبب الاحتفاظ بالتقويم الجلياني إلى حد الساعة من طرف المغاربيين يختلف عن سبب احتفاظ الأرثودوكس بهذا التقويم؛ ذلك أنه في الوقت الذي احتفظ فيه المغاربيون بالتقويم الجلياني لأسباب فلاحية لتحديد الفصول الفلاحية، مثل “الليالي” و”السمايم”، فإن احتفاظ الأرثودوكس بهذا التقويم الشمسي الجلياني يعود إلى أسباب دينية مذهبية؛ حيث إن البابا كريكوار الثامن عشر “بابا الكاثوليك” قرر في سنة 1582 إصلاح التقويم الجلياني بحذف الانحراف الذي يقع فيه كل قرن.

ولمحو الانحراف الذي بلغ في سنة 1582 عشرة أيام، وضع البابا المذكور تقويمه الجديد؛ حيث أصبح يوم الخميس 4 أكتوبر 1582 هو يوم الجمعة 15 أكتوبر لكي يعوض الفرق الذي تراكم منذ قرون، وهكذا كان ميلاد التقويم الكريكوري، نسبة إلى هذا البابا، كما صادف ذلك أن عيد ميلاد المسيح عيد “بابا نويل” في 25 دجنبر الذي تبنته الكنيسة الكاثوليكية.

وفي الوقت الذي أصبح فيه الفرق فيه 11 يوما بين القرن 1700 و1800 أصبح هذا الفرق الآن هو 13 يوما، وسيصبح بين 2100 و2200، 14 يوما، وبين 2500 و2600، 17 يوما، وهكذا إلى أن يتدخل أحدهم لابتكار إصلاح جديد.

لكن الأرثودوكس، بصفتهم مذهبا لا يتبع لبابا الكاثوليك، رفضوا الإصلاح الذي قام به البابا كريكوار الثامن عشر واستمروا في الاعتماد على التقويم الجلياني إلى اليوم؛ حيث بالنسبة إليهم يعتبر رأس السنة هو 31 دجنبر الجلياني (13 يناير الكريكوري)، وعيد الميلاد هو 25 يناير الجلياني (7 يناير الكريكوري)، رغما عن كون معظم شعوب العالم تعمل به، وهو التقويم المسمى في المغرب بالتقويم الإداري، والذي اكتشفه المغاربيون مع بداية الاستعمار الأوروبي لكنهم احتفظوا، مثل الأرثودوكس، بالتقويم الجلياني لكن ليس لأسباب دينية مذهبية، وإنما لأسباب فلاحية ومناخية.

-4-

وهكذا يعتبر الفلاح المغربي، سواء في مدينة أزرو أو في مدينة أبي الجعد مثلا، يوم 13 يناير الكريكوري (الإداري الجاري به العمل قانونيا) نهاية شهر دجنبر، وفي الوقت نفسه رأس السنة الفلاحية، أو “حا كوزاء”، التي يحتفل فيها المغاربة قاطبة بجميع أطيافهم ولا خلاف بينهم في ذلك إلا في وجبة العشاء التي تتراوح بين الكسكس بسبعة خضر في السهول وبعض المناطق الجبلية، وبين “الكرعين أو إفنزا” كما هو الشأن في منطقة سوس، مرورا “بالقراشل” في مدينة فاس.

وفي سنة 1980، قام جزائري اسمه عمار النكادي، المنتمي للأكاديمية البربرية لباريس، وقرر بأن رأس السنة الأمازيغية هو 13 يناير، وأن بداية هذه السنة ابتدأت منذ 950 قبل الميلاد، قرار تحكمي انفرادي.

قرر ذلك لوحده دون أن يسهم فيه المغاربة الأمازيغ، بل اكتفوا بتلقف هذا التلفيق بالرغم من كونه مجرد استنساخ لعمل الغير، من جوليوس قيصر إلى كريكوار الثامن عشر إلى الساهرين حاليا في أوروبا على علم هذا التقويم بحساباته الدقيقة المعقدة في علم الفلك، دون تمحيص أو نقد، وهذا هو التلفيق الثاني الذي تلقفه المغاربة.

أما التلفيق الثالث، ولعله ثالثة الأثـافي، وهو ادعاء ما يسمى بالتيفينـاغ بأنه حرف أمازيغي، والحال أنه صنع فرنسي بحت بـدأه المستعمرون الفرنسيون الأوائل للجزائر، وأكملته الأكاديمية البربريـة لباريس التي هيمن عليها الجزائريون على الخصوص من القبائل.

إن الأمازيغية بقيت على الدوام لغة شفهية ولم تكتب من قبل إطلاقا قبل المحاولات التي قام بها منظرو الاستعمار الفرنسي بالجزائر. أدلـتـي على هذا الواقع لا تحصى؛ إذ يكفي أن نشير مثلا إلى أن المهدي ابن تومرت، مؤسس دولة الموحدين العظيمة التي توحد فيها لأول مرة ولآخر مرة المغرب العربي الكبير من طبرق إلى نهر السنغال، كتب كثيرا بالأمازيغية لكن بالحرف العربي، مثل الفرس والأكراد.

-5-

إن هذا الزعيم الـفـذ لم يكن رجل دولة فحسب، بل عالما عارفا بعلوم عصره واعيا بهويته الأمازيغية؛ حيث ترجم القرآن إلى الأمازيغية كما وضع معجما عربيا – أمازيغيا هو “كتاب الأسماء”، وهو من أقدم المعاجم المعروفة منذ القرن 12، يتكون من 250 مدخلا عربيا، كما وضع كتيبات بالأمازيغية لطلابه في “تـينمل”، مركز حركته الإصلاحية التي انطلقت منها دولة الموحدين العظيمة.

ولا ينازع أحد في أن ابن تومرت لم يستعمل في كتاباته تلك حرفا واحدا مما يسمى التيفيناغ لسبب بسيط هو أنه كان لا يعرف هذا الحرف، بل يجهل وجوده جهلا تاما لا لتقصير من طرفه ولا بسـبب انحيازه إلى الحرف العربي، ولكن لأن الحديث عن التيفيناغ لم يظهر إلى الوجود إلا ابتداء من سنة 1830، وهي سنة احتلال الجزائر من طرف فرنسا.

وقد سار على درب ابن تومرت آخرون، فظهرت معاجم عربية – أمازيغية في القرنـيـن السابع عشـر والثـامـن عشر، آخرها معجم الأستاذ محمد شفـيـق الصادر عن أكاديمية المملكة المغربية، وكلها منجزة بالحرف العربي ولا حديث فيها عن حرف اسمه التيفيناغ.

وقد نذهب إلى أبعد من ذلك، إلى ملوك الأمازيغ الذين حكموا شمال إفريقيا تحت النفوذ الروماني، مثل جوبا الأول، آخر ملوك نوميديا الشرقية (85 إلى 46 قبل الميلاد)، وجوبا الثاني ملك موريتانيا (52 قبل الميلاد إلى 23 بعد الميلاد)، فهؤلاء لم يتركوا لنا أي أثر كتابي بالتيفيناغ. فما هو المانع الذي كان لدى هؤلاء الملوك قبل الإسلام لاستعمال حرف التيفيناغ حتى لا يدعي أحد بأن القادمين من الشرق العربي هم سبب اختفاء هذا الحرف أو احتجابه؟

لقد كان أول من تحدث عن الحرف الأمازيغي هو الأب شارل دوفوكو، المعروف بإقامته في أقصى جنوب الجزائر في بدايات القرن العشرين، الذي وهب نفسه لنشر الديانة المسيحية لدى الطوارق إلى أن لقي حتفه في عين صالح على يـد بعض أفراد الزاوية السنوسيـة سنة 1916. وجدير بالذكر أن بعض الحروف التي تعرف عليها شارل دوفوكو لم يجدها مكتوبة على الورق أو في كتاب، وإنما منقوشة في الصخر، ولم يستعمل بشأنها تعريف التيفيناغ وإنما “طاما شاك”، وهي لغة الطوارق المنتشرة لديهم وفي نواحي تمبوكتو وشمال شرق بوركينا فاصو.

-6-

وبعد شارل دوفوكو، رفع لواء الدفاع عن حرف التيفيناغ العديد من منظـري الاستعمار الفرنسي، مثل لاووس المتوفى بالرباط في 1952، والأب جان باتيست شابو، وأندري باصي، الذين مزجوا بصفة تحكيمية بين ما اعتبروه حرف التيفيناغ المنحوت على الصخور وبين الحروف الفينيقية ليصطنعوا اصطناعا أبجدية ســـموها التيفيناغ، وأقنعوا على الخصوص أمازيــغ القبائل الجزائــرية بأنه هو حرف لغتهم الذي قضى علـــيه اجتياح العرب لشمال إفريقيــا، متناسين أن شخصا واحدا اسمه إدريس الأول قدم من الشرق بدون جيش وبدون عتاد يرافقه خادمه الوحــيد راشد، ومع ذلــك استطاع تأسيـــس أول دولة تستحق هذا الوصف في شمال إفريقيا بدون اجتياح ولا جحافل، كــما كان يحلــو لمنظري الاستعمار الفرنسي تلقينه لإخواننا الأمازيغ في المدارس.

نعم قدمت إلى المغرب فعلا جحافل عربية تمثلت في قبائل بنو هلال وبنو سليم لا مغيرة ولا فاتحة؛ لأن الذي استقدمهم إلى المغرب لم يكن سوى أمازيغي هو عبد المومن الموحدي الزناتي، حتى يتغلب بواسطتهم على أبناء عمومته الصنهاجيين، إلى درجة أن مؤرخي الحقبة الاستعمارية كثيرا ما تحاملوا على عبد المومن الموحدي رغم محاباتهم للأمازيغ، وعلى رأسهم هنري تيراس، صاحب الكتاب المشهور في تاريخ المغرب، والذي أدان عبد المومن الموحدي إدانة شديدة لكونه استقدم هاتين القبيلتين اللتين عمرتا بعض سهول المغرب.

وقد وجد واضعو التيفيناغ الفرنسيين في الجيل القبائلي الذي زرعوا فيه زرعا كراهية كل ما هو شرقي خير من يحمل مشعل تطوير التيفيناغ والعمل على إقناع الأمازيغ في المغرب العربي الكبير بأنه هو حرف اللغة الأمازيغية، وهو ما تلقفه المغاربة كذلك دون تمحيص، وخاصة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وإلى تلفيق آخر لا قدر الله.

‫تعليقات الزوار

28
  • عين الصواب
    الأحد 15 يناير 2017 - 16:11

    اتفق معك يا استاذ واحييك على صدقك وقوة حججك.
    لكن اسمح لي ببعض الملاحظات تسمية ( المغرب العربي) تسمية حديثة و لم ترد في كتب التاريخ و لم تستعمل الا في الاربعينات عندما تراس بن عبد الكريم الخطابي مكتب المغرب العربي في القاهرة
    في اوروبا استعملت تسمية شمال افريقيا من قبل المناضلين منذ تاسيس تنظيم نجم شمال افريقيا لامصالي الحاج سنة 1926.
    اما عبد المؤمن فاشرك عرب بني هلال المقيمين جنوب ليبيا و تونس و الجزائر في جيشه لفتح الاندلس فقط و الذي ادخلهم الى المغرب الاقصى هو حفيده بعقوب المنصور.
    ومما يؤسف له ان ينافق السياسيون و المثقفون هؤلاء المتطرفين في المسالة الامازيغية الذين انحرفوا بها عن مقاصدها.
    وصاروا يحرفون التاريخ و يحرضون الامازيغ ضد الامازيغ بحيث ان كثيرا من الذين يتكلمون الدارجة من اصول امازيغية.

  • رشيد
    الأحد 15 يناير 2017 - 20:15

    الوثيقة1:مملكة الامازيغ قبل الميلادفي المغرب الكبير كانت نوميديا وعاصمتها سيرتا[قسنطينة]
    الوثيقة 2:ان مؤسس دولة الموحدين العظيمة التي حكمت سائر المغرب الكبير والاندلس هو عبد المؤمن ابن تلمسان
    الوثيقة3:بتوقيع الاستاذ عبد الرحمان .ان قاطرة بعث الامازيغ صنعت ببلاد القبائل الجزائرية
    الوثيقة4:……………..

  • DA HADDOU
    الأحد 15 يناير 2017 - 20:34

    أكثر من مرة أشرت في مقالك إلى المغرب العربي… وهذا خير دليل على نية إبادة العنصر الأمازيغي…إذ ما معنى وجود عرق إذا كان موطنه الأصلي ينسب لعرق غيره…تصور أن تسمى جزيرة العرب باسم الجزيرة التركية أو الفارسية مثلا ماذا سيكون رأيك حينئذ…
    لذا فأنا أرى أن تبحث عن الملفقين والمتلقفين في جهة أخرى غير جهة الأمازيغ…

  • amahrouch
    الأحد 15 يناير 2017 - 20:43

    Nous sommes sommes à 99,9 imazighen,l islam à l époque a donné à la langue arabe la meme valeur qu a donné l Amérique à la langue anglaise aujourd hui meme chez les musulmans !Vous ne lisez pas des hespressiens qui demandent à ce que l anglais soit notre langue d enseignement ?La meme chose s était produite chez les berbères qui s attachaient à la langue de leur religion à laquelle ils ont contribué à son amélioration.Les berbères ont donc négligé leur langue pour prendre la langue du temps et le temps au Moyen Age c était l Eglise et la mosquée.Nous avions vécu en harmonie avec les tribus arabes( qui n avaient aucune importance démographique comme vous semblez leur donner,Jahafil)jusqu à l arrivée des morisques.Ces derniers ont trouvé un Maroc doux aimant la religion et décidèrent alors de faire de lui carrément une Arabie-bis.Vous avez nommé les dynasties berbères qui avaient régné après le départ des omayyades et vous continuez à qualifier le Maghreb d arabe,bizarre,non ?

  • محمد أيوب
    الأحد 15 يناير 2017 - 21:33

    مسلمون:
    عرب وأمازيغ:مسلمون قبل كل شيء..قد يكون من بيننا من اختار غير الاسلام دينا..ذلك شأنه.انما أتحدث عن الأغلبية القاطنة بالدول المغاربية،وهي تتكون من العرب والأمازيغ المسلمين ديانة..وعجبي من بعض المحسوبين على الأمازيغ الذين ينادون بطرد ما يسمونهم بالعرب من هذه البلدان،بل يذهبب بعضهم الرأي لدرجة دعوتهم الى الدين المسيحي ونبذ الاسلام الذي يعتبرونه دين تخلف وتطرف،وينسون أو يتناسون أن من أكثر من خدم الاسلام هم الأعاجم أي غير العرب الذين نزل القرآن بلغتهم:الفارابي والخوارزمي والفراهيدي وسيبويه والمختار السوسي والنوحدون والمرابطون والمرينيون والصنهاجيون والخطابي وغيرهم كثير.ففي الوقت الذي بنبذ فيه العقلاء العنصرية والتطرف يأبى بعض المحسوبين على الأمازيغ بأن ينفثوا سموم الحقد والكراهية بين الناس.لا يهم من سكن المغرب أولا،ولا يهم ما كان دينهم:فالدنيا دول..والحضارات تنمو وتزدهر ثم تخبو وتندثر.سنة الله في خلقه..يبقى الحوار والتعقل ونبذ العنف والارهاب والتطرف وسائل لتنمية المجتمع وتدبير الاختلافات..ان اصرار البعض على رفع ما يسمونه بعلم الأمازيغ ما هو الا اثارة للنعرات والفتن،وقانا الله منها.

  • مسيح دجّال
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:22

    معلّمٌ مجنون الذي يقول أنّ العرب أخرجو الأمازيغ من الضّلمات إلى النور،ما فعلوه في شمال إفريقيا أكثر بأن يسمّى إبادة جماعية لإنّها أرحم، لقد سُبِيت أرضنا وعرضناوجوّع أطفالنا وقتل كلّ من أراد أن يقول أنا لست عربي،والحمد للّه الذي جاء بالأيادي الخارجية ليكبحو إستعبادكم لنا،ولكنّنا ننتضر مخلّصٌ أكبر وأعضم يخلّصنا من ذنوب السّفهاء منّا الذين تنكّرو وراء عباءة المحسنين وهم في عميانهم يطغون،فتاريخ الذي تريدون أن تزيّنوه هو ترصيخكم للعرق العربي في شمال إفريقيا و محوُ الأمازيغ من الوجود…لغاية واحدة هي دخول الجنةّ العربية أين يكون جُل النّاس فيها عرب ومن لم يكُن كذلك فهو في النّار. أرجو منكم نشر هذا ليسكت ذاك.

  • عبد الرحمن فريقش
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:47

    أشكر صاحب التعليق "عين الصواب" المحترم على ملاحظاته القيمة

  • ali
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:15

    il faut calmer le jeux le temps ou les berbères se font humiliés est révolu
    et l'argument religion n'a aucun sens

  • TOP MOROCCAN NATION`S HISTORY
    الإثنين 16 يناير 2017 - 14:54

    2 – رشيد
    هل تعلم ان مملكة تلمسان اسسها المولى اسمااااعيل اخو المولى ادريس 1 الدي كون دولة الادارسة بفاس.
    هل تعلم ان المغرب المغربي الكبير كانت عااااصمته فاااااس ومرااااكش التاريخيتين للابد.
    هل تعلم اذا كااااان عبد المؤمن الموحدي من تلمسان الموجودة في ما يسمى "بالجزائر" مؤخرا وهذا لا يعني انه ليس بمغربي, لان تلمسان ارضا مغربية في الارشيف التاريخي وليس الارشيف العسكري الجديد الذي سيزول بزوالهم و تصبح انت تائه الهوية.
    هل تعلم ان الاسبان الاتراك الفرنسيون الذين ارادوا اضعاف المغرب وتجريده من نسيجه التاريخي غيروا وجهة تلمسان من مغربيتها لصالحهم بعدما كانت مرابطية وموحدية لقرون الى مجيئ سلاطين القوارب او سلاطين الحواتا واخدوا تلمسان بخيانة العباس لبلده المغرب تواطؤا معهم.ضد بنو جلدته.لهذا فاذا كان عبد المؤمن الموحدي من تلمسان انذاك فلانها ذو الاصول المغربية لان المغاربة لم ولن يقبلوا ان يحكمهم قائد خارجي.
    هل تعلم ان مغنية ارض مغربية الى حدود 18 مارس 1945 وبسببكم يا نكااارين الخير ضاعت الى اجل قريب.
    نسيت ان تقول ان ايران جزائرية لان قائد الرستميين كان فارسي رستم فاروخزاد…….الخ

  • طوطال
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:05

    لصاحب التعليق رقم 2 كل الملوك سواء امازيغ او عرب كانوا بالمغرب الأقصى ولا يكن لقسنطينة دكر ولا تاريخ ولا لتلمسان الجزائر في تاريخها لم يستقر بها ملوك سواء قبل الميلاد او بعده وابحث في التاريخ

  • رشيد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:21

    السيد TOP MOROCCAN
    اولا :قرأت تعليقك وشكرا على المعلومات وهذه وجهة نظرك
    ثانيا :بما انك ركزت على مدينة تلمسان ارجو ان تطلع على تاريخ [المغراويون] وقائدهم زيري بن عطية ابن الاوراس
    ثالثا :اتمنى منك ان تعلق على الوثيقة 1 و 3 حتى تكون الرؤية واضحة

  • امازيغي من المغرب الكبير
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:32

    صرحت الناشطة الأمازيغية المصرية أماني الوشاحي إن هذا العام سيتم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بشكل رسمي في مصر، مضيفة بأن الاحتفالات ستقام بشكل شعبي هذا العام في واحة سيوة الناطق سكانها بالامازيغية.

    وأوضحت "الوشاحي" أنه في السابق كانت الاحتفالات تُقام بشكل عائلي محدود داخل المنازل وفي تجمعات صغيرة ، لكن هذا العام سيشهد احتفالًا شعبيًا رسميا للمرة الأولى.

    وأكملت الناشطة الامازيغية بمصر اماني الوشاحي: قد نطالب بأن تكون رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في مصر، خصوصا إذا حصلت مكونات المجتمع الاخرى على عطلات رسمية في مناسباتهم، سنطالب بالمثل.

    وأشارت «الوشاحي» إلى أن التقويم الأمازيغى تقويم شمسى عريق، كان ولازال يحتفل به سكان واحة سيوة الامازيغ مند القدم وليس الاحتفال وليد اليوم.

    (منقول. يتبع)

  • امازيغي من المغرب الكبير
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:52

    (منقول. تابع)

    وتعتبر طقوس احتفال أمازيغ سيوة برأس السنة الامازيغية أحد أعرق وأرقى الاحتفالات التاريخية بمصر. حيث كانت تحضر كل عائلة طبق من الطعام ويقوم الاهالي بوضعها في صف قرب قلعة شالا وتعطى الانطلاقة فيتقدم الناس جميعا الى الاطباق دون تمييز.

    وقد يحدث أن ياكل الانسان في صحن عدو له او انسان لا يرتاح له. وهو الهدف من الاحتفال بهذه الطريقة. طلبا للتسامح و روح الاخوة والتضامن. وينتهي الاحتفال بان يبحث كل انسان عن من له عداوة او خصومة سابقة معه لمصافحته وعناقه لأجل المصالحة.

    ويعد الاحتفال بـرأس السنة الامازيغية، العيد القومى للشعب الأمازيغى، حيث يحتفل به الامازيغ قاطبة في جميع بلدان شمال افريقيا موطنهم الاصلي بالمغرب والجزائر وتونس وليبيا… مند قرون، وكذلك في دول المهجر، ويوافق أول أيام السنة الأمازيغية يوم 13 يناير ميلادي، كما أن التقويم الأمازيغى يزيد على التقويم الميلادى 950 سنة، أي أن سنة 2017 ميلادية توافق سنة 2967 أمازيغية.

  • TOP MOROCCAN NATION`S HISTORY
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:09

    11 – رشيد
    ان المعلومة التاريخية التي صدمتك اياها ليست من صنعي بل وقااائع من الاحذاث التاريخية القديمة والمتارشفة في التاريخ الحق.
    واين مشكلة المغراويين هنا حتى وان حكموا من اوراس المغرب المغربي الكبير لمدة قصيرة من الزمن ولم يكن هناااك شيئ يسمى بالجاءزائر التي خلقها الاستعمار من اجل الاستحمار لاناس ظنوا انهم دخلوا التاريخ من الباب الاوسع.
    انا اتكلم من الوجهة التاريخية اللااقليمية لقرون, وانت تريد ان ترسيخ شيئ كارطوني مصطنع يسمى بالجزائر التاريخية وهذة ليست مفخرة بقدر ما هي عقدة نفسية لامثيل لها سببها لكم صدمة التكوين الجغرافي الجديد من طرف المعمر الافرنجي.
    في العهد الغااابر كانت هناك نومديا القيصرية وموريطانيا الطنجية وعاصمتها طنجة المغربية ,اين مشكلتك?
    وثيقتك 3 لم اسمع ولم اعرف شيئا ابدا بهذا.
    ليكن في علمك ان المغرب الحالي رغم بثرجسده الكبيريبقى امة فسيفسائية عظيمة تشكلت وتكونت ثم تركت اثارا وما زالت على ارض الواقع مازال التاريخ يذكره,لهذا فانصحك بزيارة المغرب لغسل دماغك وما لقح به.
    لا تنسى ما نطق به فرحات عباس انه ليس لبلادجزاءر تاريخ ولا اثار وانما في مخيلة الجينات الهجينة.

  • يسين العمري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:38

    لست متفقا معك بان المغرب بلد " امزيغي " ولا أن سكانه الاصليين أمزيغ . لأن الأرض أسمها MAURÉTANIA وسكانها الأصليين MAURES/سود هكذا سماها الاغريق وهكذا سار على دربهم اجدادك البيض الرومان .أما ما تسميها بالامزيغيا فهي حذيثة العهد ولا علاقة لها بأرض Maures لأنها بدورها دخيلة ومفروضة على المغاربة الناطقين بالتشلحيت والترفيت والزيانية ودخيلة وتقيلة كذلك على مسامع الناطقين بالدوارج العربية . لكي نكون منصفين ليس البرقوع وحده دخيل على نمط عيش ولباس المغاربة بل الميني جوب أو لاروب أوصباط الطالون والكبوط والكرابطة والفريزي والمايو دبان والموستاش والماكانة اليدوية والطربوش وادجينز وتيشورت والبورو والمارلبورو والعلمانية والماركسية والإخوانية والقومية والجمعيات الثقافية وسبيكين بالأنجليزية والبلا بلا الفرنكوفونية واللائحة طويلة . لم توجد لا أرض ولا إمارة أمزيغية على ارض Maurétania التاريخية لاقبل المستعمر الروماني ولا بعد المد الاسلامي . منقول للامانة

  • مغربي من أصول صحراوية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:44

    إلى الأخ رشيد
    الجزائريون لا يقرأون تاريخهم العربي الحقيقي بل يقرأون روايات رديئة لهذا التاريخ
    فإليك ما جاء في وثيقة تفتخرون بها بالرغم من أن صاحبها لايمث بصله لكم وهو خير الدين باربروس :
    (( كنت سلطانا على الجزائر وفي نفس الوقت كنت عبدا بسيطا لدي آل عثمان بمنصب بايلرباي ، وفي هذا الوقت كان سلطان المغرب يعتبر من أكبرملوك إفريقيا كنت أعتقد بأنه ما لم يتم إخضاع المغرب فإنه من المستحيل بسط سيطرة الأتراك على إفريقيا ، ودات يوم أمرت بحضورعدد من وجهاء الجزائر وخاطبتهم :إن السطان المعظم سليم الخان الآن هو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف تسنى لكم أن تتركوا خليفة المسلمين وسلطان العالم وتقرأون الخطبة وتضربون النقود باسم سلطان المغرب ؟! إن مستقبلكم ومستقبل بلادكم مرهون بضرب السكة باسم السلطان المعظم والويل لكم إن خالفتم وعصيتم ))
    إنتهى كلام خير الدين باربروس والسؤال هو : متى كانت الجزائر دولة أمة ؟
    الجواب طبعا : سنة 1962
    أما الباقي بما فيها سرقتكم لدولة الموحدين وإعتبار الدولة المرابطية موريتانية فه مجرد روايات رديئة للتاريخ
    التاريخ علم وليس سفسفطة
    سلام

  • رشيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:48

    السيد TOP MOROCCAN
    تقول اين مشكلة المغراويين وان مدة حكمهم قصيرة
    اقول لك ان مدة حكمهم استمرت100سنة
    واقول انا اين المشكلة اذا كان مؤسس مملكة تلمسان المولى اسماعيل
    وقلت ان مغنية مغربية فقط وبا الامس القريب قلتم ان نصف الجزائر مغربية
    اما وان الجزائركارطون صنعته فرنسا فاعلم ان هذه الدولة لم تجد الجزاير لقمة صائغة لقد قاومها الجزائريون ببسالة اكثر من20سنة وبعدها تواصلت الثورات في كل ربوع البلاد حتلى جاءت ثورة التحرير وهزمناها شر هزيمةولاباس ان اذكرك ان المغرب صنيعة فرنسية :الخارطة .العلم.النشيد الوطني وحتى انه كتب بالفرنسية ثم ترجم الى العربية
    ولكنك لم تعلق على الوثيقة 3
    ان هذا مجرد نقاش ولا داعي للقلق او النرفزة وشكرا

  • TOP MOROCCAN NATION`S HISTORY
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:40

    17 – رشيد
    المغراويون قبائل امازيغية كانوا متواجدين بشمال افريقيا منذ ظهور الاسلام استعملهم عقبة للتحالف مع الادارسة المغاربة خلال التواجد الفاطمي والاموي بالمغرب ل مدة 100 سنة تقريبا الى ان برز المرابطون الامازيغ قبائل جذالة ولمتونة عندما نزحوا من الجنوب للشمال بحثا عن ارض خصبة لاقامة حضاااارة ما زااالت مراكش تنطق بها.
    الجزائر ماهي الا منطقة رسمها الترك لانفسهم على شريط ساحلي في الشمال ولم يتوغلوا ابدا في الجنوب بفعل التواجد المغربي خلال مرحلة مولاي الحسن الاول ,ارجع للارشيف التركي:) اما الفرنسيون وسعوها لكم وتركوها لكم الى حين.
    اما فيما يخص تحريركم والله ثم والله لولم يمدكم المغااااربة بالرجاال والسلاح والتونسيون ثم الدعم العربي من المشرق لكنتم لحد الان في خبر كان.
    اعلم ان هناك جزائريون من اصل مغربي لازالوا فوق ارضهم المبثورة هؤلا هم الذين اباؤهم ثاروا وقتلوا من اجل تحرير البلاد من جهة الغربية.
    المغرب صنيعة فرنسية هذه نكثة الاطفال الصغار:)))
    لا تنسى ان العلم الجزائري صنعته: Emilie busquan

  • رشيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:41

    السيد: TOP MOROCCAN
    1/ عقبة استشهدفي694م /الادارسة 788م فكيف استعملهم للتحالف مع الادارسة خلال التواجد الفاطمي الاموي عير معقول
    اما العلم الوطني فخططه الثائر حسين بن اشنهو وظهر في مجازر مدينة سطيف
    لاننكر من ساعد الثورة واعلم انه لم تنجح ثورة عبر التاريخ بدون دعم
    وسنقدم لكم النفس والنفيس اذا ثرتم لثحرير ارضكم من المستعمر الاسباني
    ان الجزائر لم تصنعها فرنسا ولا رسمها الترك بل الشعب الجزائري بتضحياته ودمائه التي سقت ربع الوطن
    ان ماقلته عن الغرب ليس نكتة بل سجله التاريخ
    شكرا هسبريس

  • سعيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:08

    لماذا تنسب دائما المغرب الكبير إلى العرب

  • PURE MAROCAIN
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 11:18

    19 – رشيد
    المغراويون ابحث في جدك غوغل تجد جوابك.
    علمكم كما قااال رشيد نكاز الجزائري اكتب واسمع وتمتع في اليوتوب كما حذفتم الكثير تحت التهديد:youtube :"العلم الجزائري من صنع يهودية فرنسية."
    فيما يخص لا تاريخيتكم وصنعكم اكتب واسمع في اليوتوب هذا من طرف علمااااء التريخ والانثروبولوجيا وان لم تصدق فاعلم انك ابله اوغبي يرمي اسياده بما فيه والى الابد:).
    Bernard Lugan : l'Algérie est une création française.
    . Histoire de l Algerie en 10 minutes
    La creation de l Algérie par la France.
    Bernard Lugan : " L'Algérie n'a jamais existé"
    الدكتور راغب السرجاني تاريخ المغرب
    ثم هناك العملات لتااااريخ اسيادكم المغااربة,اكتب في اليوتوب:

    إلى الجزائري صاحب "يا مغربي أتحداك أعطني عملة مغربية مكتوب عليها اسم المغرب قبل 1954"فيديو

    اسمع يا جزائري : هذا سر النجمة السداسية في نقودنا القديمة – لا تنس نجمتك أيضا
    عملة لها تاريخ العملة الجزائرية منذ الدولة العثمانية الجزيرة الوثائقية:))

    كنا دولة كبيرة وعظيمة يخافها الغرب لقربها فقسمونا اطرافا لردع قوتنا وسنحرر ارضنا مهما طال الزمن يا من لا تاريخ له ولااصل.

  • رشيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:27

    البعض يعيشون احلام العظمة وعندما يضطدمون با الحقيقة يصابون بهستيريا وتكون ردة فعلهم ارهاب لفظي من سب وشتم وقدح :جدك غوغل ابله غبي اسيادك ……/
    عندما تستشهد بمفكرين ومؤرخيين غربيين طبعا ماذا تجد عندهم ؟مايحلو لك فأنتشي به ثم دونه على المواقع
    كيف يخافكم الغرب وقد احتلكم بجرة قلم على ورقة /توقيع/
    ودون ادنى مقاومة…عجيب انت
    انك لم تجب على الوثيقة رقم 3 فانت راسب
    ان منطق الكلام عندك وعدم الرد على الوثيقة يجعلنى اتوقف عن الرد على احلامك احلم احلم ولا تستيقض
    شكرا هسبريس

  • الى 22 - رشيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:25

    اسمع ياجاءزائرهم الاترااك.المشكلة ليست فيك ولكن الذي زور لكم التاريخ ودفعه ثم لقنه اليكم منذ الصغر وعندما تكبرون تصبح عندكم مشكلة هوياتية بسبب غنيمة الجغرافيا المنتمية اصلا للجار وبها تريدون الافتخار ومقارعة الاصل.نحن نعيش في زمان المعلومة الحقة والمرسخة على ارض الواقع ,الشيئ الذي ترفضون الاعتراف به الا انت.كل اخواننا الجزائريين الذين هم اصلا مغااربة انفصاليين فصلهم الاتراك والاسبان والافرنج ثم وجدوا فيها مصلحتهم .والدليل هو وحدة اللغة او اللهجة.
    اذهب وادرس جيذا تاريخ الحقيقي الجزائريون المثقفون انفسهم يعلمون ويددرون جيذا انه من لاتاريخ لامستقبل له.والعالم كله يعلم هذا.
    المغرب لم يكن محتلا بل حماية فرنسية1912 بسببكم معركة اسلي 1845 المغرب/فرنسا ثم اسبانيا في الشمال والجنوب ثم فرنسا في اقصى الجنوب ثم المناطق الصحراء الشرقية المتواجدة تحت الاحتلال الفرنسي المتروك للجزائر انتقاما من المغرب الذي اشعل فتيل الثورة في الجزاءر.
    اني اتحداك بالحجة التاريخية سواء عند كل العرب اوعند الغرب الذي يعلم سرنا واصلكم.اذهب وطالع واقرء لان الحقيقة التاريخية ستصدمك بانك بدون هوية او اصل جيني او تاريخي

  • الى 22 - رشيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:51

    22 – رشيد
    احلام العظمة هي التي انتم تعيشونها بسبب فقدان الهوية وتربعتم على خريطة الغنيمة,ثم نسجوا لكم شعارات غليظة ورنانة في عقول فارغة مشحونة بنحن القارة مثل ما فعل صديقكم في الملة الاشتراكية رغم انه في الاخير اعترف بجغرافيتكم صنعها الاستعمار الفرنسي حين قال القدافي"الجزاااائر ما هي الا مدينة البااقي رسمه الاستعمار .ابحث اقواله في اليوتوب تجد نفسك.
    كن على يقين ان الاستعمار دخلنا من جهتكم وبسبب الامير عبد القادر رغم ان اصله مغربي ادريسي من اهل فاس"ابحث تجد من كان يحكمكم والى الان بوتفليقة الوجدي"الذي فر هاربا من الافرنج طالبا النجدة لكن كما العادة المغاااربة يكرهون الظلم .دخلنا في حرب مع صانعتكم ياغدارين ويا ناكري الخير خسرنا المعركة مما ادى بنت تادية30 مليون فرنك فرنسي ,هنا بدات الحماية لمدة40 سنة ثم تقطيع اراضينا ,نصف الجزائر مغربية يسكنها مغااااربة وهؤلاء هم المجاهدون الذين حرروا الجاءزائر ظانين ان فرنسا سترجعهم الى مغربيتهم لكنها نصبت كااابرانات بان يبقوا حامين محافضتها وقتل كل المجاهدين رحمهم الله الذين يعرفون الحقيقة التي انت تجهلها ويعرفها اجدادك.

  • الى 22 - رشيد
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:04

    22 – رشيد
    قلت اننا لم نقاوم المستعمر الفرنسي او الاسباني.
    اقول لك اقرئ التااااريخ واسئل اجدادك الاتراك والفرنسيين والاسبان تجد جوابك.
    ليكن في علمك اننا لم يحتلنا احد عبر التاريخ الا في بداية القرن الماضي وبسببكم كما شرحت لك في التعاليق السابقة وهذا مسجل في امهات كتب الارشيف التاريخي الاروروبي.
    عند وقعت معاااهدة الحماية 1912وليس الاحتلال كما كان عندكم لمذة8 قرون,
    ظهرت ثورات كبيرة في المغرب سمع وتعلم منها ثوار العالم مثل تورات الخطابي وموحى حمو الزياني وثورة الشيخ ماء العينين في الصحراء المغربية
    فداارت معارك طاحنة ولم نطلب العون من احد ابدا عبر تاريخنا المجيذ وثم القضاء على الثورات بالقاء الغازاات السامة في شمال المغرب ووسطه.
    ل قد خضنا اكثر من 50 معركة عبر التاريخ وهزمنا اكبر الامراطوريات والتارييييخ الدولي يشهد.
    لا تنسى اننا حررنا القدس ومنحنا صلاح الدين الايوبي باب سماه بباب المغااااربة العظام لازال لحد الان يا من جاء زائرهم تركي انكشاااري .
    هذه نبذة واطلالة من تاريخنا المجيد لك, لي تكف عن التنطع بالقول نحن مكة الثوار والمجاهديين وبلابلا لان "les tonneaux vide font des bruit

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    السبت 28 يناير 2017 - 00:32

    لقد سمعت عن هذا المقال ومؤلفه عن طريق بعض الاصدقاء المغاربة، ورغم أنني لم أطالعه ساعتها، إلا أنني وددت أن ينشره الكاتب في هسبريس، وإذا بي أجده منذ دقائق منشوراً هنا كما تمنيت.

    بارك الله بقلمك أستاذنا القدير عبدالرحمن فريقش … وبارك الله بهسبريس على ما تقوم به من جهود لاستعاب جميع الأقلام المتابينة أحياناً إلى درجة التنافر.

    س.ع. الدارودي / باحث في اللهجات الأمازيغة / ظفار ـ سلطنة عمان

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الأحد 29 يناير 2017 - 07:20

    إلى 20 – سعيد

    ولماذا تنسب الحركةُ الأمازيغة دائماً كاملَ الشمال الإفريقي (وليس المغرب الكبير فحسب) إلى الأمازيغ ؟

  • سعيد بن عبدالله الدارودي
    الإثنين 30 يناير 2017 - 05:24

    إلى 3 – DA HADDOU

    1ـ هل من يشير في كتاباته إلى مصطلح "المغرب العربي" يدل على أنَّ لديه نية إبادة العنصر الأمازيغي؟ … إذا كانت إجابتكم ب"نعم" ، فهذا معناه أن إشارتكم في كتاباتكم إلى مصطلح "تامازغا" يدل على أنَّ لديكم نية إبادة العنصر العربي.

    2ـ لا نعترض على اختراعكم لمصطلح "تمازغا" واستخدامه على نطاق واسع.اعتراضنا ينصب فقط في ادعائكم زوراً وبهتاناً بأنه اسم ضارب في القدم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين