رأس السنة الأمازيغية تراث لا مادي للإنسانية

رأس السنة الأمازيغية تراث لا مادي للإنسانية
السبت 14 يناير 2017 - 22:10

تحل السنة الأمازيغية الجديدة 2967، التي تصادف سنة 1438 من التقويم الهجري، وسنة 2017 من التقويم الميلادي، في سياق تعرف فيه الأمازيغية مرحلة غير مسبوقة؛ فبعد الخطاب الملكي السامي لـ09 مارس 2011، الذي اعتبر الثقافة الأمازيغية في صلب الهوية المغربية، والذي فتح آفاقا جديدة أمام الأمازيغية، أصبحت بمقتضى الدستور لغة رسمية للمملكة المغربية إلى جانب اللغة العربية. وعلى الرغم من ترسيم الأمازيغية منذ 2011، نلاحظ أنه لم يتحقق تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية على وجه الخصوص، حيث تم تسجيل بطء في مسار إنتاج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، إضافة إلى أن مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة السابقة بهذا الخصوص، أقصت مجموعة من المكتسبات التي حققتها الحركة الأمازيغية والفاعلين في حقل الحقوق اللغوية والثقافية منذ 2003.

وتعد رأس السنة الأمازيغية أو “إخف ن أسكَاس” أو”حاكوزا” تقليدا قديما، تحتفل به مجتمعات شمال إفريقيا منذ قرون طويلة؛ وهو ما يجعل من هذه المناسبة تقليدا ضاربا بجذوره في تاريخ المنطقة، ومرتبطا بدلالتين مهمتين: دلالة هوياتية ترمز إلى الارتباط بالأرض وبخيراتها، وهو ما يفسر الأكلات التقليدية التي يتم تحضيرها احتفاءً بسن فلاحية جديدة، وكذا الطقوس الاحتفالية المرافقة لها والتي ترسخت جذروها في الثقافة الوطنية.

والسنة الأمازيغية سنة فلاحية تنطلق من ليلة 13 من شهر يناير، وهي مثل التقويم الشمسي الذي ينطلق من 14 يناير، ويخضع لتعاقب الفصول الأربعة نتيجة فعل دوران الأرض حول الشمس. وقد تراجع الناس إلى الاحتفال بها في يوم واحد بعدما كانت تدوم 3 أو4 أو 5 أيام أو حتى سبعة أيام، حسب طقوس كل منطقة (وللمزيد من المعلومات حول هذا الاحتفال، انظر مقالي المنشور في موقع هسبريس 14 يناير 2012، تحت عنوان السنة الأمازيغية 2962 بعض المظاهر والتجليات).

وبالنسبة إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي واظب على الاحتفاء بهذه المناسبة كل سنة، فرأس السنة الأمازيغية فرصة لإبراز معالم الثقافة الأمازيغية وثرائها وقيمها، حيث يشكل فرصة للتلاقي والاحتفاء بالطقوس التقليدية العريقة للمغرب، وتقليدا راسخا في كل بلدان شمال إفريقيا منذ القديم مرتبط بالطبيعة وبالموسم الفلاحي، حيث تشير الطقوس إلى مدى ارتباط الإنسان الأمازيغي القديم بأرضه ومدى اندماجه في الطبيعة من خلال ممارسة بعض التعبيرات التي يرجى منها إبعاد شبح الجوع والتماس أسباب الخير والرقي، التي لا تكون بالنسبة إلى الإنسان الأمازيغي إلا بوفرة المحاصيل والتيمّن بسنة فلاحية جيدة، حيث يعتبر هذا الاحتفال مناسبة أيضا للتبرك بعطاء الأرض وبخيراتها، ومناسبة للتعريف بالتراث الأمازيغي ونقله للأجيال الصاعدة.

ويحتفل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بهذه المناسبة، كذلك، في إطار إعادة الاعتبار للعادات والتقاليد وإسهاما منه في الحفاظ على ثقافة عريقة هي في صلب مكونات الهوية المغربية المتسمة بتعددها وتنوعها، وإسهاما منه إلى جانب الفاعلين الآخرين في إبراز الرموز الثقافية الأمازيغية؛ وهو ما يجعله يستحضر مختلف هذه الدلالات العميقة، وينفتح على الفنانين الأمازيغيين المبدعين في مختلف المناطق، متيحا لحظة اللقاء بين الفاعلين في حقل الثقافة الأمازيغية بمختلف مشاربهم واهتماماتهم.

وأصبح هذا الاحتفال يتخذ أبعادا جديدة بتبنيه من لدن الجمعيات المدنية والجماعات الحضرية والقروية والمؤسسات العمومية والجالية المغربية المقيمة بالخارج، قد تحول إلى مطلب معلن في المجتمع، لكي يتم ترسيمه يوم عطلة وعيدا وطنيا، لما تحمله هذه المناسبة من دلالات رمزية ثقافية وحضارية وتاريخية. ولعل هذا سيسهم بشكل كبير في نشر المزيد من الوعي بالانتماء إلى الهوية الوطنية، وخصوصا أن اليونسكو التابعة للأمم المتحدة قررت ضم احتفالات رأس السنة الأمازيغية، بالإضافة إلى الطبق المغربي الأصيل “الكسكس” وأبجدية تيفيناغ إلى قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية.

‫تعليقات الزوار

29
  • بين رضى الله وسخطه
    السبت 14 يناير 2017 - 23:40

    لم يكن التقويم الفلاحي في شمال إفريقيا مرتبط بأي حدث يؤرخ لسنة انطلاقه ، كما ارتبط التقويم القمري الإسلامي بسنة هجرة الرسول (ص) إلى المدينة ، او ارتبط التقويم الشمسي الميلادي بسنة ميلاد عيسى عليه السلام .
    إلا أنه سنة 1980 وضع الباحث القبائلي الجزائري عمار النكادي المهاجر إلى باريس ، تقويما نسبه إلى الأمازيغ واتخذ حسب هواه ، تاريخ إستيلاء الأمازيغي الليبي شيشنق على عرش الفراغنة ونصب نفسه فرعونا سنة 950 قبل الميلاد ، لتكون بداية التقويم الفلاحي ، وكأن تاريخ الأمازيغ الذي كتب عنه الإغريق منذ 3500 سنة خال من الذكريات المجيدة.
    فسنة 2967 تاريخ ( عماري – نكادي ) لا علاقة له بالأمازيغ الأحرار المسلمين الذين لا يرضون أن تكون ذكرى سنتهم الفلاحية الطاهرة الجميلة مرتبطة بالطاغية فرعون .
    " اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى"
    رمز 2967 يشير إلى الإنقلاب والإستبداد مما لا يشرف الأمازيغ.
    تاريخ المسلمين يرمز إلى هجرة الرسول (ص) وتاريخ النصارى يشير إلى مولد النبي عيسى ، وهما رسولان يحظيان برضى الله ، وتاريخ الأمازيغ يحيل على فرعون الطاغية الذي سخط الله عليه.

  • (-)Moha
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:30

    يقول الشاعر "« وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت …. فـإن هُمُوُ ذهبــت أخـلاقهم ذهــبوا »
    جاء رسولنا الكريم لاتمام مكارم الاخلاق
    نعم الامازيغ المسلمون يحتفلون بالسنة الجديد ارطبا بالارض و ما تعطيه و كانت ايضا بمناسبة تربع شيشونق الامازيغي العرش الفرعوني حينها لم يكن الاسلام , و عبدو ءالهات عدة و كانو مسيح و يهود و وثنيون, مثلهم مثل عدة شعوب و احسن من عرب الجاهلية, اين هو مشكلكم
    و هم الان مسلمون معتدلون, و منهم من لا يؤمن و منهم اليهود و المسيح حد الان, اين هو مشكلم?
    خليو عليكم الدين و الله tranquille
    اذا كنتم تريدون ان تمحو حظارة و هويات و ثقافة الشعوب المسلمة

  • amhdar
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:35

    bravo Mme khadija pour vos articles .
    pour no1 la date 2967 se réfère à la libération de la terre confisquée par Faraoun et ensuite libérée par Imazighen
    car Imazighen sont patients mais n oublient jamais donc koun aal ban owrn tchadt

    ayouz et assgawas amgas

  • CRÈME AU CHOCOLAT
    الأحد 15 يناير 2017 - 14:40

    اسي موحا تحية واستغراب ! ما علاقتك بانسان أسود ؟ انت تعرف جيدا بأن شنشق أفريقي أسود وسيادتكم مهاجر ابيض ( فنيقي او قبرصي ؟ روماني وندالي ؟ ) استوطن أرض الافارقة وهجرهم واستعبدهم وتاجر في اجسادهم و محى ذاكرتهم وقبر لسانهم وثقافتهم ووو مازال يغالط ؟ أما الامزيغية فهي صناعة كولونيالية فرنسية حذيثة العهد بالمغرب ! كما تعرف جيدا بأن مشروب كوكا كولا اقدم بكثير من تاريخ الامزيغية على ارض المغرب . من نشروا ماركة مسحوق TIDE في بلاد Maures هم نفس المؤسسات الكولونيالية التي تعمل على نشر ايديولوجية الامزيغية على أرض السكان الاصليين للمغرب Maures . جذورك ليست مورية انت مغربي فقط وبدون LA PARTIE FRONTALE DE L'ANNÉE 2017 .

  • جواد الداودي
    الأحد 15 يناير 2017 - 15:22

    الكذب كان ممكنا في الماضي

    قبل الانترنت

    امّا اليوم بحث بسيط بواسطة غوغل

    يعرّي كلّ الاكاذيب

    قال لك : السنة الامازيغية 2967

    قال لك : منذ 2967 والامازيغ يؤرّخون بالسنة الامازيغية

    قال لك : منذ ان اعتلى شيشنق عرش مصر

    شيشنق بنفسه لا يعلم شيئا عن هذه السنة

    ولا كلّ الفراعنة الذين جاؤوا بعده

    ولا ماسينيسا ولا يوغورطا ولا يوبا

    ولا المرابطون ولا الموحّدون ولا المرينيون

    ولا المؤرّخون اليونانيون ولا الرومان ولا العرب ولا الاوربيون

    قال لك : رأس السنة الامازيغية كان يحتفل به الامازيغ منذ غابر الازمان

    اشكون قالها ليكم؟

    اعطيونا شي دليل من شي كتاب ديال التاريخ

    للي كيحترموا العلم وكيتبعوش الخرافات :

    حطوا ف غوغل :

    Cinq choses à savoir sur le calendrier de Yennayer

    غتعرفوا بزّاف د الحقائق

    منها انّ "السنة الامازيغية" تمّت فبركتها في 1980

    منها ان المفبرك هو عمار النكادي

    منها ان اليوم اللول ديالها كان ف البداية 1 يناير ماشي 14 يناير

  • إرث استعماري لا إنسانية
    الأحد 15 يناير 2017 - 16:00

    كون الاباء والاجداد لم يسمعوا بشيئ إسمه السنة البربرية عبر التاريخ يبقى أول مرة تم تداول هذا المصطلح و تسويقه كان بعد ان تم فبركته في الاكاديمية البربرية بفرنسا على يد حركيين الجزائريين و نظرائهم من اتباع الجمعيات العرقية البربرية التي تبنت نضرة ليوطي القائلة ان الفرقة و التشتت مفتاح تقدم ابناء مستعمرات

  • حسن السباعي
    الأحد 15 يناير 2017 - 17:57

    وقامت بربها الأشياء .أنا لا أقدر و صاحب المقال لا يقدر. وربنا العظيم هو القادر أن يبدل كل شئ في لحظة وجيزة .
    والسلام…….

  • almohandis
    الأحد 15 يناير 2017 - 18:07

    في الحقيقة جهل المغاربة بالتاريخ هو الذي جعل البعض يشكك في أصالة الامازيغ و حضارتهم فلو قرؤوا التاريخ لعرفوا لماذا دخل العرب الى المغرب الذين يتطاولون على الامازيغ و يتهمونهم بالعمالة .لا بأس ان اذكر بحقيقة واحدة يجهلها المغاربة في وجود بعض العرب في المغرب و هي ان النورمان الصليبيين لما استولوا على صقيلة و توجهوا الى تونس و قد قاوم التونسيون الاحتلال تحت قيادة احفاد المعز بن بادس و اصدر علماء القيروان فتاوى الجهاد . أتدرون ماذا حدث ؟ أرسل الصليبيون النورمان الى الاعراب القرامطة و تحالفوا معهم حتى قتلوا كثيراً من المسلمين و لجأ كثير من أعيان تونس و علمائها الى عبد المومن بن علي الكومي يستعطفوه ليغيثهم من الصليبين و الاعراب كما ذكر ابن الأثير
    و بالطبع تدخل الموحدون فطردوا النورمان من تونس و شتتوا شمل اعراب القرامطة لكن اذا لم تستحي فاصنع ما شئت !

  • Yan Sin
    الأحد 15 يناير 2017 - 18:29

    لا يوجد في العالم جزء من شعب يكره نفسه وتاريخه ولغته الاصلية وهويته الاصيلة كما هو حال شردمة من الشعب المغربي…انه جنون و مرض عضال و احتقار للذات لم يشهده تاريخ البشرية قط!
    يعظمون و يمجدون و يتقبلون بصدر رحب كل شئ اجنبي عن هذه الارض الطيبة المعطاء و يحتقرون و يبخسون كل ما هو محلي; سواء كان لغة او تاريخا او تقويما او ثقافة او حضارة, حتى اصبحوا سكيزوفرينيين مازوشيين بلا هوية!

    السنة و التقويم الامازيغيين يشكلان عقدة نفسية للكثير من المستلبين والشاذين جنسيا-هوياتيا من ايتام القذافي و موالي الخليجيين…لكن السنة الميلادية للتقويم المسيحي فمرحب بها حتى الثمالة و حتى مطلع الفجر!

    بل حتى انهم يحتفلون بذكرى فرار و هروب نبي العرب من بطش قومه و عشيرته وطلبه اللجوء عند يهود يثرب… فهل يوجد عاقل يحسب الهروب و الاختباء بطولة تستحق التمجيد و الاحتفال?!
    فحتى الرسول نفسه لم يامر احدا للتاءريخ لهذا الحدث, لانه يعتبر الهجرة و اللجوء لاراضي الغير انتكاسة مريرة و ذكرى اليمة!
    فقط المؤرخون الذين جاؤوا بعد وفاته بسنوات هم من ابتدعوا تقويما للبدو الاعراب للتاريخ للاحداث التي توالت بعد توسع الدولة الاسلامية!

  • (-)Moha
    الأحد 15 يناير 2017 - 19:05

    اقراء مقال صدر في هسبرس "السنة الامازيغية و التقويم الامازيغي عبر التاريخ"
    كتبه السيد مبارك بلقاسم

    مستندا على عدة مصادر, راهم في اخير المقال

    اما العرب في كل هذا الا اصوات بحال l’hélicoptère
    ما كان والو ؤو ما عندهم والو

    واش راك ناعس, طبعا لانك غريب في هذه البلاد انك لا تعرف ان الامازيغ يحتفلون بالسنة الجديدة منذ عصور, يحتفلون بما يكرمهم الله بهذه الارض
    فجاة الغرباء اكتشفو سكان الاصليين لهذه الارض, هذا يدل بالقاطع غربتهم

    كيفاش السي محمد ما تعرفش حتى الناير و تقول انا مغربي واش كنت ناعس

    مع كل هذا التعريب و التشريق تارة و استعمال الدين وسيلة لسطو على هوية هذه الارض, فجاءة وجدو انفسهم اميون في ثقافة السكان الاصليين لهذه الارض
    اساءل اجداد الامازيغ هل كانو يحتفلون بهاذا اليوم?
    اقراء المقال راه فيه كل المصادر
    واش ابعدا عندكم شي فصول سنة كما عند الامازيغ في ارض تامزغا, بغاو يسرقو هاذ الفصول و طبقوها عندهم في صحراء العرب, لكن القاو مشكيل ان عندهم 365 يوم في السنة غير الحر و الشمس عام كامل صيف
    يمكن عندهم غير واحد الشهر فالعام فيه 365 يوم
    قالك السنة الهجرية ,ولماذا لا سنة الخروج من الجاهلية

  • (-)Moha
    الأحد 15 يناير 2017 - 21:59

    واش كتفرق ما بين التاريخ و التاءريخ
    entre l'histoire et l'écriture de l'histoire
    التاريخ هو منذ 950 قبل الميلاد عندما اعتلى شيشونق العرش و بداء في حكم مصر الفرعونية من هنا بداء الامازيغ يحتفلون بالارض قبل ما تحتفل بها انت في
    COP22
    و قلنا لك اقراء المقال الذي نشر في هسبرس و في اسفله المصادر
    ءئلا مكنش تعرف ان المغاربة يحتفلو بيناير منذ القدم يعني راك اغريب على هاذ الارض و لا راك ناعس

  • غسيل الدماغ
    الأحد 15 يناير 2017 - 23:36

    إخف أوسكاس ،جميل أن يعتز الانسان بالعرف إدا كان قيمة من القيم تزيد الارتقاء أفاقا جديدة ومعاني سامية لكن وبحكم تجربتي بهده الاحتفالات لرؤوس السنوات لا أجد في نفسي أنها دي معنى وأقل ما أقول فيها أنها تشبه رؤوس الشياطين وهي أوقات يلتقي فيها أناس سكارى يعربدون وينزلون الى الحضيض،فاحتفلوا وتناسلوا كمالخنازير وقارعوا الكؤوس فأناتبت وعرفت أنني أمازيغي حر يأبى أعراف فيها نكروخمر وغدا حساب فياليتني لم أحتفل من قبل

  • غسيل الدماغ
    الإثنين 16 يناير 2017 - 01:07

    أنا أمازيغي وأرفض أكاديب وجهل الامازيغ بتاريخهم ولا يوجد أي ورقة تاريخية لهدا التاريخ فالبعض الاخوة الجزائريون وبعض المغاربة رحبوا بالاشتراكيةوأمنوا بها واكتشفوا من بعد دالك وحتى فات الاوان عن كدبها وخداعها للعقول ثم يسقطون في نفس الاخطاء ويؤمنون بالاكاديب بسهولة وربما أتسائل مالدافع وراء الانقياد بدون تعقل ولاتمحيص إنهم كالانعام

  • جواد الداودي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:27

    قلّب ف المراجع ديال بلقاسم

    ايلا ليتي فيهم ما يثبت انّ السنة الفلاحية سنة امازيغية

    اعطينا الرابط نمشيوْ نقراوْ آش لقيتي

    بلقاسم بنفسو ما لقى والو

    كون لقى شي حاجة كون عرضها ف المقال ديالو

    المقال ديالو خالي من ايّ اقتباس

    لا قال فلان ولا قالت فلانة

    يقول بلقاسم :

    ((احتفلت الشعوب الأمازيغية منذ مئات السنين أو ربما منذ آلاف السنين بالسنة الجديدة في بداية شهر يناير وغالبا في 13 من يناير))

    والوجود العربي يعود الى مئات السننين

    احتفلت الامازيغ بما جاءهم به العرب

    اما الاحتفال منذ آلاف السنين فبلقاسم يضع امامه ربّما

    لو كان لديه دليل على انّ الامازيغ كانوا يحتفلون بالسنة الفلاحية

    ما كان وضع ربّما

  • (-)Moha
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:18

    كيف كانت تسمى الشهورة الهجرية التي اخذت عن الارامية و البابلية قبل الاسلام?
    1=Mutamer=Muharram
    2=Ndjir=Safar
    3=Jawan=Rabi1
    4=Sawan=Rabi2
    5=Hinun=Jumada1
    6=Ronna=Jumad2
    7=Asam=Radjab
    8=Adel=Shaaban
    9=Natik=Ramdan
    10=Waghel=Chawal
    11=Hewah=Dhu alqi edah
    12=Barak=Dhu al hijah
    لماذا بداءت من هجرة الرسول (ص) و لم تبداء بميلاده او مثلا من بداية حرب قام بها المسلمين و انتصرو فيها على قريش?
    راه اذا تتبعنا هذه الشهور الهجرية لا تتوافق مع فصول السنة و ناقصة ب12يوما كل سنة, يعني ءئلا تبعتهم عطلتك انتاع اخر السنة تبقى اتجي فالشتاء و لا فصيف و لا في الفصول الاخرى,يعني هذه الشهور ما تحترمش الفصول من هنا, نقول العرب ليست لهم فصول وكيف يمكن لهم ان يتكلمون لنا على les stations de l'année en fonction des saisons
    راحنا قلنا لكم لعرب راه ما كان والو, و لا يستحيو ان يضربو في ثقافة و حظارة و هوية و جغرافية و لغة و تاريخ اسيادهم الامازيغ الضاربين في هذه الارض

  • IMPOSTEUR SELON LE CHOIX !
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:18

    اسي مو حا .ENTRE L'HISTOIRE ET L'ECRITURE DE L'HISTOIRE, INTRVIENT LA FALSIFICATION DES FAITS HISTORIQUES .LÀ , RÉSIDE TON PROBLEME OU TON ACTE . À SI MOHA , TU ES EN TRAIN DE MODIFIER LE COURT DE L' HISTOIRE ET DE CRÉER DES SCÈNES HISTORIQUES ILLUSOIRES QUI N'ONT RIEN AVOIR AVEC SHINSHAG . L'EGYPTE ÉTAIT LE PAYS DES PHARAONS. LA NOMÉDIE ET UNE TERRE DES RÉVOLTÉS NOIRS AFRICAINES. LE PAYS DES MAURES ÉTAIT SOUS L'OCCUPATION DES ROMAINS. DES TIENS . (أكل التاريخ يوم تراخى MAURES ) .

  • ذكريات محتفل بالسنة الأمازيغية
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:21

    كلامكم يذكي مشاعر الحقد و الكراهية ، و تكررون ما يدونه القومجيون في خلفيات " كوكل "
    في الواقع و بالملموس في صبايا منذ 1963 و أنا طفل صغير، كنا نحتفل – و ما زال الاحتفال في قريتنا " بإذوكنظيف إلى اليوم ب "إظ ؤسكاس " تقليدا ضاربا في جذور ثقافتنا الأمازيغية.
    " كنا مجموعة من الأطفال ندق بأججار في صخرة كبيرة تسمى "تاريال" كل سنة و نردد كأننا نتساءل عن "خيرات الأرض " و نحن نخاطبها بهذه العبارات : " أربي أ عمتي تاريال مد ييوي إضو ؤسكاس؟؟ "
    و عند الانتهاء من آخر عبارة يهرول الجميع جريا و من تأخر في السباق يعتبر غير محظوظ . تلكم مظهر من أحد مظاهر احتفال الأطفال الذين ينتظرون ماجادت به مطابخ " انوال" أهل القرية .

  • Complexe d'Infériorité arabe
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:24

    Des panarabistes aliénés vivent encore au Jurassique et veulent nous faire gober des T.Rex

    Ils croient que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile ,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et des sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

    Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des criquets,sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre, miel,huile d'olive, amendes, noix..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

    Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

    Tout cela existait déjà 1000 ans AVANT leur invasion

  • جواد الداودي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:05

    1.

    هذه شهادة تعود الى 1963

    ولي ما يعود الى ابعد منها

    يعود الى عشرينيات القرن العشرين

    شهادة من جدّتي العربية الدكّالية

    شهادة عن احتفال العرب بالناير

    2.

    قلت : ونحن نخاطبها بهذه العبارات : " أربي أ عمتي تاريال مد ييوي إضو ؤسكاس؟؟ "

    أ : حرف نداء اقبستموه من العربية

    عمّتي : عمّة : اسم اقتبستموه من العربية – ي : ياء النسبة اقتبستموها من العربية

    هل حدث هذا الاقباس منذ زمن شيشنق؟

  • جواد الداودي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 14:35

    تكتبون تعاليق سفسطائية

    تعاليق خالية من ايّ استشهاد

    تقولون كلاما غير صحيح

    لا تردّون على الادلّة الدامغة

    تسكتون عنها

    العرب عرفوا الزراعة

    ومارسوها

    ولكنّكم لا تقرؤون

    حقا لم تكن لديهم مساحات خضراء شاسعة

    ولكنهم مارسوا الزراعة

    وقد قدّمت العديد من الادلّة على ذلك

    والامر لا يحتاج للادلة

    النخل يكفينا

    والاهتمام باحوال الجوّ له دافع آخر

    دافع اقوى من الزراعة : الرعي

    هل تنكرون انّ العرب عرفوا الرعي؟

    كيف استطاع العرب تربية الابل في بيئة صحراوية تقلّ فيها المساحات الخضراء؟

    استعملوا عقولكم وكفى تخريفا

  • وسنة فلاحية مثمرة
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:54

    تتردد باستمرار وكل سنة أخطاء تاريخية مضحكة، فالبربريست يسخّرون الكذب لتمرير مقولاتهم الكاذبة، ويقولون بأن السنة الأمازيغية أقدم من التقويم الميلادي ومن التقويم الهجري
    يزعمون "أن الملك ششنق البربري الأمازيغي الأصل هو الذي أوقف وهزم رمسيس الثالث في معركة حاسمة بمنطقة الرمشي، قرب مدينة تلمسان بغرب القطر الجزائري الحالي طبعا، وأن عاصمة ششنق بتافرسة على مسافة 60 كيلو مترا من تلمسان طبعا.."، ومعنى هذا أن رمسيس غزا المغرب العربي ووصل تلمسان، فتصدى له ششنق وساقه بعصاه على مسافة أكثر من 4000 كيلو متر حتى مصر، حيث سيطر عليها. والحقيقة تقول أن رمسيس سبق ششنق بأكثر من قرنين، فقد حكم رمسيس الثالث سنة 1183 قبل الميلاد، بينما حكم ششنق سنة 950 ق.م.
    مناسبة يناير عيد للفلاحة بالمغرب العربي كله، يحتفل به المغاربيون تفاؤلا بمجيء سنة زراعية جيدة، يحتفل به العرب والناطقون بالأمازيغية، وهذا لا ينكره أحد، لكن ربطه بالسنة الخاصة بالأمازيغ وبهزم الأمازيغ لرمسيس ولجيشه هذا هو الكذب بعينه.

    (عثمان السعدي)

  • (-)Moha
    الإثنين 16 يناير 2017 - 21:08

    دابا رادونا نكذبو
    طلبو منا اسماء الشهور الامازيغية اتينا بها
    طلبو منا اسماء الشهور الهجرية قبل ااسلام اتينا بها, لم نبدعها بهتانا
    لم ننكر ان العرب اهل رعي, و تمر و ابل, اعدناها عدة مرات
    لم ننكر فيهم رحلة الشتاء و الصيف
    بصح باش تقارن لي الفلاحة التي عرفها الامازيغ مع بعض الواحات , هذا يصبح غير منطقي في المقارنة
    هل مناخ شبه الجزيرة العربية كمناخ المغرب مثلا, هل فصول السنة تتشابه في هذه المناطق من الارض
    يعني عندما نتكلم عن الفصول et les stations des saisons on ne peut pas les appliqués à l'Arabie
    يعني مكانهم تامازغة و اذا فصلنا هذه الفصول بابوابها, عدد الايام الباردة و الحارة ليست كالتي بالعربية
    قلنا لكم الامازيغ حتكو بالرومان و المسيح و كان من بينهم مسيح, هذا يدل ان الامازيغ خذو شيء عن شهور Julien
    و عربها المسلمون عنهم في بلاد الغرب الاسلامي, و هته الشهور كما تسموها الميلادية ليست حتى في ليبيا, فكيف تجدها انت في العربية و انها عربية
    تكلمنا عن بداية السنة الامازيغية من شييينق كحدث عند الامازيغ ليس ان الامازيغ يعبدون شيشنق
    كما حدث هجرة الرسول(ص)
    في شبه العربية ont corrigé le calendrier

  • Une vérité plus qu'amère
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:25

    كتب كثيرون ممن تناولوا الكتابة عن التاريخ "العربى"الإسلامى,أنّ الإسلام لم يُغيّر من طبائع العرب الأساسية.
    مثل: الحروب بين القبائل، والتعصب العنصرى، والثأر واحتقار المرأة و تعدد الزوجات إلخ.
    ولكن أهم سمة اختصّ بها العرب قبل الإسلام و بعده: هى اعتزازهم بالسيف مقابل احتقارهم ل(القلم) أى أنهم مع الحروب والقتل والدمار، وليس مع السلام والإخاء الإنسانى والعمار.
    وكتب أحمد أمين فى مقدمة الفصل الأول من كتابه (فجر الإسلام): (أنّ العرب تأخروا عمن حولهم فى الحضارة ، وغلبتْ عليهم البداوة ، وعاش أكثرهم عيشة قبائل رُحل، لا يقرون فى مكان، ولا يتصلون بالأرض التى يسكنونها اتصالا وثيقــًا كما يفعل الزراع ، بل هم يتربّـصون مواسم الغيث ، فيخرجون بكل ما لهم من نساء وإبل يتطلبون المرعى ، ولا يبذلون جهدًا عقليًا فى تنظيم بيئتهم الطبيعية كما يفعل أهل الحضر،وإنما يعتمدون على ما تفعل السماء ، فإنْ أمطرتْ رعوا ، وإلاّ ارتقبوا القدر)
    وكتب ايضا: (والعرب لم يكونوا صناعًا و لا أطباءً ولا أصحاب فلاحة ولا أصحاب زرع لخوفهم من الجزية, وإذا كان الإسلام وصف فترتهم بالجاهلية, فإنّ العقلية البدوية و الموروث الرعوي ظلّ كما هو)

  • اعتراف Moha وYan Sin
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 02:52

    الاستماتة في الدفاع عن الخرافات والبدع التي لم تسمع بها اي قبيلة من قبائل البربر من قبل التنائي (-)Moha و Yan Sin من بين أهم أعراض التطرف في العرقية البربرية و محاولة ضمنية لاخفاء شعورهم بحالة النقص الحضاري .

  • Ibn Khaldoun au No24 antifa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:55

    Tout pays conquis par les Arabes est bientôt ruiné […];Sous leur domination la ruine envahit tout ; l'ordre établi se dérange et la civilisation recule…ils détruisent les murs des édifices pour se servir des briques pour leurs fours, du bois des toits pour dresser leurs tentes et brulent les livres pour faire du feu

    Les Arabes négligent aussi tous les soins du gouvernement ; ils ne veillent pas à la sûreté publique;leur unique souci ,en plus des femmes, est de tirer de l'argent de leurs sujets,soit par la violence,soit par des humiliations. Pourvu qu'ils parviennent à ces buts, nul autre souci ne les occupe

    Régulariser l'administration de l'Etat, pourvoir au bien-être du peuple et contenir les malfaiteurs sont des occupations auxquelles ils ne pensent même pas […] ;aussi les Sujets ,restent sans gouvernement, et un tel état de choses détruit également la population d'un pays et sa prospérité et sème le chaos et la désolation

    هذه عينة من *حضارة* الجراد الذي اجتاح شمال افريقيا!

  • : Ibn Khaldoun au No24 antifa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:17

    Tout pays conquis par les Arabes est bientôt ruiné […];Sous leur domination la ruine envahit tout ; l'ordre établi se dérange et la civilisation recule…ils détruisent les murs des édifices pour se servir des briques pour leurs fours, du bois des toits pour dresser leurs tentes et brulent les livres pour faire du feu

    Les Arabes négligent aussi tous les soins du gouvernement ; ils ne veillent pas à la sûreté publique;leur unique souci ,en plus des femmes, est de tirer de l'argent de leurs sujets,soit par la violence,soit par des humiliations. Pourvu qu'ils parviennent à ces buts, nul autre souci ne les occupe

    Régulariser l'administration de l'Etat, pourvoir au bien-être du peuple et contenir les malfaiteurs sont des occupations auxquelles ils ne pensent même pas […] ;aussi les Sujets ,restent sans gouvernement, et un tel état de choses détruit également la population d'un pays et sa prospérité et sème le chaos et la désolation

    هذه عينة من *حضارة* الجراد الذي اجتاح شمال افريقيا!

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:54

    من موقعين سعوديين :

    الثلاثاء 02-06-2015 الساعة 02:31 م

    أكد خالد الزعاق الباحث الفلكي بأن يوم غدٍ الأربعاء أول موسم مربعانية القيظ وتستمر لمدة أربعين يوماً

    وأشار بدخول موسم مربعانية القيظ يكون فصل الصيف الحار قد دخل فعلاً، ويتمثل دخولها بهبوب ريح شمالية غربية مشوبة بالسموم غير رتيبة في أول موسمها مع كثرة الزوابع الترابية

    هذا مقطع من جريدة سعودية

    {لاحظ : السموم – ونحن نقول السمايم}

    أوضح الباحث الفلكي زاهي الخليوي أن موعد مربعانية الشتاء سيكون مع بداية فصل الشتاء والذى سيكون يوم الأربعاء الثامن من شهر ربيع الأول ١٤٣٨هـ الموافق 7 ديسمبر 2016

    سيكون عدد أيام المربعانية ٣٩ يوماً من أيام الشتاء البالغة ٩١ يوما وتتكون من ثلاثة أنواء كل نوءٍ منها أيامه ١٣ يوماً، وهي : الإكليل ثم القلب ثم الشولة، وفي نوء القلب يكون أطول ليل وأقصر نهار في العام وهو ما يسمى الانقلاب الشتوي

    {لاحظ : وفي نوء القلب يكون أطول ليل – ونحن نسمّي الاربعين يوما : الليالي}

    {لاحظ : ذكر منازل القمر}

    شوف وانكر كما العادة

    اولا قول لينا : السعوديين نقلوا من الامازيغ

  • Ibn Khaldoun :
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:10

    Tout pays conquis par les Arabes est bientôt ruiné […];Sous leur domination la ruine envahit tout ; l'ordre établi se dérange et la civilisation recule…ils détruisent les murs des édifices pour se servir des briques pour leurs fours, du bois des toits pour dresser leurs tentes et brulent les livres pour faire du feu

    Les Arabes négligent aussi tous les soins du gouvernement ; ils ne veillent pas à la sûreté publique;leur unique souci ,en plus des femmes, est de tirer de l'argent de leurs sujets,soit par la violence,soit par des humiliations. Pourvu qu'ils parviennent à ces buts, nul autre souci ne les occupe

    Régulariser l'administration de l'Etat, pourvoir au bien-être du peuple et contenir les malfaiteurs sont des occupations auxquelles ils ne pensent même pas […] ;aussi les Sujets ,restent sans gouvernement, et un tel état de choses détruit également la population d'un pays et sa prospérité et sème le chaos et la désolation

    هذه عينة من *حضارة* الجراد الذي اجتاح شمال افريقيا!

  • Yinox
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:49

    22- moha
    ﻓﻴﻦ ﺟﺒﺘي ﺷﻲ ﺷﻬﻮﺭ ﻓﻴﻦ. ﺑﻘﺎ ﺗﻜﺬب ﻋﻠﻴﻨﺎ
    ﺭﺍﺣﻨﺎ ﻣﺎﺷﻲ ﺑﺮﺑﺮ. ﺍﺣﺘﺮﻡ ﻋﻘﻭﻟﻨﺎ . ﻳﺘﺼﺤﺐ ﻟﻴﻚ ﺍﺗﻠﻘﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻓﺘﺎﻭﻱ ﺩﻳﺎﻝ ﺩﺭﺍﺭﻱ ﺻﻐﺎﺭ ﻭﻼ !؟
    ﺟﺒﺘﻲ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﻮﺭ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻣﺤﺮﻓﺔ ﻋﻼ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺭﻳﻔﻴﺔ و ﺑﻐﻴﺘﻲ ﺗﺳﺮﻗﻬﺎ ﺻﺎﻓﻲ "و ﺗﻮﻫﻢ ﺭﺍﺳﻚ ﻳﻠﻲ ﺭﺍﻫﺎ ﻛﺎﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ 2966 ﺳﻨﺔ ﺻﺎﻓﻲ !
    ﺭﻏﻢ ﺫﺍﻟﻚ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﻡ ﻭﻼ ﺩﻟﻴﻞ ﻗﺎﻃﻊ ﻋﻤﺮﻩ 2966 ﺳﻨﺔ

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات