البرقع أو النقاب زي دخيل على المغربيات

البرقع أو النقاب زي دخيل على المغربيات
الإثنين 16 يناير 2017 - 15:52

المد السلفي وزي البرقع أو النقاب

تتعايش في المغرب تيارات عقدية متنافرة ؛ لكل قناعاته ومرجعياته .. في وظائف الإنسان وتعامله مع الآخر .. وسحنته ولباسه ؛ وكأننا في مجتمع متعدد التلاوين والأزياء ؛ فهناك الحجاب ؛ والجبة الأفغانية ؛ والبرقع ؛ والنقاب ؛ واللثام ؛ والجلباب ؛ والجاكيطة فوق الجبة الأفغانية مع الحذاء الرياضي ؛ ولباس البوركيني …

ومن أبرز التيارات الإسلامية في المغرب السلفية التي تعود ؛ في نشأتها ؛ إلى قرون خلت ، وإن لم يكن ظهورها محاطا بإطار مميز . فقد كانت في البدء عبارة عن تنظيم جماعاتي ، أخذت تتوسع قاعدته عبر اللقاءات المناسباتية الدينية ؛ في هذه البلدة أو تلك مستغلة زواياها في بث ونشر أفكارها ومعتقداتها ، ولم تكن آنئذ نساؤها يعرفن لأزياء النقاب أو البرقع معنى .. إلى حين تسعينيات القرن الماضي ، واشتداد هذا التيار السلفي على أيدي تنظيمات إسلامية أفغانية كحركة طالبان وتنظيمي القاعدة وداعش فيما بعد الذي تولد من رحمه تيار أشد تطرفا والذي بات يعرف ب”السلفية الجهادية” ، وله في المغرب أتباع وأنصار شددوا الخناق على حقوق المرأة ولباسها ، معتبرين ؛ نتيجة لفتاويهم المتطرفة ؛ أن أطرافها “عورة” أو من أدوات الشيطان ليوقع في قلوب الناظرين سهامها ! ولا حق لأحد التملي بطلعتها ومشاهدة إحدى جوارحها إلا زوجها أو امرأة إذا تعلق الأمر بكشوفات طبية .

وهكذا ظهرت المرأة ؛ في هذا الزي ؛ ككائن في ثوب أسود من رأسها إلى قدميها ، لا ينكشف منه سوى فتحتين ضيقتين ، لترى من خلالها العالم !

وراء إقدام السلطات على منع البرق

السلطات المغربية ممثلة في وزارة الداخلية لم تعلل أسباب إقدامها على هذا القرار غير الدستوري ـ لم يمر على البرلمان كجهاز تشريعي ـ بمنع إنتاجه وتسويقه وارتدائه ، لكن من المؤكد أن وراء هذا القرار وقائع أخذت تنتشر في الآونة الأخيرة حينما تعتمد عصابات إجرامية على توظيف هذا الزي للإيقاع بضحاياها سواء داخل مؤسسات عمومية أو محلات تجارية أو في قارعة الطريق … فقد يكفي لشخص ارتداء هذا الزي وبحزام ناسف أن يخترق أمكنة أو يلج إلى سوق أو محلات خاصة للإقدام على عمل إرهابي أو الفتك بخصمه ؛ سرقته أو تصفيته .. ومثل هذه الحوادث تتكرر بين الحين والآخر ولا مجال لنكرانها أو السكوت عنها . ومن ثم وجب أخذ الحذر والحيطة تجاه كل زي يرد فيه البرقع والنقاب .

وصاحب هذا اللباس ؛ من الوجهة السوسيولوجية ؛ شخص مجهول أو مريب ؛ هل هو رجل أو امرأة . ومن حق المواطن أو أي مرفق عمومي أن يمنع استقباله للمجهولين أصحاب هذه السحنة درء لكل الأخطار والشبهات والمطبات المحتملة .

‫تعليقات الزوار

27
  • أنا أكتب بالقلم إذن
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:00

    حضرة الكاتب المحترم
    هناك شيء إسمه التناغم والتجانس والمنطق
    وهي سمة القانون مثلا
    فلا يمكن أن نمنع شيء ولا نمنع مثيله في كل شيء
    تخربيقولوجي غايكون
    ومنه
    إذن
    ولأنه
    هناك من يكتب اشياء غير قانونية بالقلم
    فالحل إذن وبناء عليه
    وعلى منطقكم ومنطق أمثالكم
    يجب وجوبا باتا تاما
    منع
    القلم
    واك وااك يا قلم ستمنع من التواجد بالمغرب؟؟؟؟
    سبحاااان الله
    لأنه في أفغانستان أو العراق أو… فجرت منقبة؟؟؟
    والله ما سمعت بهذا وأنتم سمعتم؟؟؟ولأنه في المغرب نعم في المغرب سمعت بمنقب يسرق بلى إذن
    نقوم نحن نمنع البرق
    وغدا حين سيسرق سارق يلبس سروال
    نحيدو سروال اسيدي
    سرق وهو يلبس سلييييب
    حيدو سليب
    وهكذا سنظمن ألا يسرق أحد وألا يفجر أحد
    وليشبع أبليس الضحك
    فهاهي قهقهاته تصم آذان الحجر
    يا
    إنساااان

  • سلمان.م
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:04

    هذا هو الواقع الذي لا زيف فيه، فهذه الأزياء أتتنا من التيارات الإسلامية المتطرفة ابتداء من السلفية ثم داعش، هذا ما يطفو لكن المضمر أعظم غرابة في أشكال تعامل الرجل مع المرأة.

  • KITAB
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:11

    مقال شديد الحساسية بخصوص زي المرأة، هل النقاب أو البرقع أو البوركيني…. كلها أزياء مثيرة للجدل داخل المجتمعات سيما الغربية منها فالهيئة التي تأخذها المرأة وهي مرتدية البرقع أو الخمار يشبه كائنا مريبا يستوي في الذكر والأنثى، وكم من حالات إرهابية تورط فيها هذا الزي ومن ثم وجب منعه ومنع تسويقه وانتشاره لأنه يتعارض مع قواعد الأمن العام.

  • BACHIR
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:30

    croyances multiples et robe colorée dans la société marocaine, en particulier pour habiller le visage d'une femme برقع et نقاب constitue une menace pour la sécurité sociale, le nombre d'incidents et les opérations de criminelles et terroristes ont prouvé l'implication de cette tenue qui, pour cette autorités marocaines sont correctes dans sa décision de refuser ce costume et de la production et de la promotion …

  • كاره الضلام
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:32

    المعيار هنا هو القانون ، لا ينبغي ان ننظر لمسالة النقاب من منظور شرعي لانه لو كان توافق على الشرع لما كان خلاف اصلا، بقاء الشرع و وجوده في الحاضر هو المشكل و بالتالي فان الحل يجب ان يكون في القانون المتوافق عليه،والسؤال المنطقي هو هل النقاب يوافق او يخالف القانون؟ و الجواب هو انه مخالف لكل قوانين الارض لانه لا توجد دولة تسمح باخفاء الوجه،و بالتالي فالسؤال هل النقاب من الشرع او لا لا يهمنا لاننا نحتكم الى القانون لا الى الشرع،و السؤال هل البيكيني و السترينغ قانوني جوابه نعم قانوني في الشواطئ، احترام القانون هو المعيار و ليس قناعات هدا او معتقدات داك، فهناك الاف الاشخاص لهم قناعات اجرامية فهل يطلبون منا ان نحترم قناعاتهم؟ هل يخرج من يطالبنا باقرار وضع غطاء الراس الشامل cagoule مثلا يدعوى الحرية؟ اي سلوك بشري لا يجب النظر اليه من زاوية الحرية مع اغفال القانون، السلوك يجب اخضاعه لمعيار القانون قبل معيار الحرية او لمعيار الواجب قبل معيار الحق و ليس العكس و الا ستكون لدين حرية الجريمة الى جانب حرية السلوك القانوني السوي

  • ١محمد١
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:32

    اللباس هو تعبير عن الهوية وطريقة للتواصل مع الآخرين…

    فمن يشتري قلم Monblanc أو بدلة من Gucci أو من تشتري شنطة Chanel أو حذاء louboutin فهم بذلك يريدون أن يوصلوا رسالة أنهم من طبقة معينة وكذلك من قصة الشعر ولباس المشرملين… أو لباس الشرطة والجيش…

    ولهذا انتفض المتشددون ضد منع اللباس الأفغاني لأن الهدف منه ليس الستر لأن الستر يمكن أن يكون بلباس جداتنا التقليدي أو بالحجاب المقبول في المجتمع…

    اللباس الأفغاني لهؤلاء هو نوع من التمييز بين أفرادهم وتجييش لهؤلاء الأفراد

    أما بالنسبة للداخلية فهم قنبلة موقوتة متحركة يصعب رصدها ولذلك وجب منعها

    وبالنسبة لغالبية الشعب فهم يشعرون بالريبة والخوف كلما اقتربوا في الأماكن العامة من هذه الكائنات لأنهم لا يعرفون هل هذا الكائن هو أنثى أو رجل وهل يحمل متفجرات كما حصل في العديد من الأحيان أم هو مجرم هارب من العدالة…

  • حبذا لو منع وراء البرقع والنق
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:36

    لا يجمل أن نقف عند وسط الجملة فهذا الزي يخفي وراءه سلوكات لعينة تبدو فيها المرأة أمام الرجل كخادم حقير تقبل رجله وتغسلها وتشرب ماءها، أين هي حقوق المرأة وسط هؤلاء الأوغاد الذين شوهوا الإسلام وتعاملوا مع المرأة كأحط مخلوق على وجه الأرض.

  • ابن طنجة
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:44

    البرقع ام البعبع المخيف ام لباس تورابورا الافغاني ام الخيمة الحجازية انه لباس غريب عن اللباس المغربي الجميل التقليدي المسمى الحايك واغلب الفتيات اللواتي يرتدين هذا الستار الا ما رحم الله وهن مجبرات لا يفقهن في الدين الا القشور والمظاهر بعيدين كل البعد عن لب الدين وهو المعاملة

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:47

    لو لم تكن لوزارة الداخلية والمخابرات المغربية معلومات دقيقة عن خطورة البرقع على سلامة البلد وسلامة المواطنين، لا أعتقد أنهم كانوا سيمنعونه..
    لم نرى يوما او سمعنا بان الدولة المغربية منعت الحايك المغربي أو منعت الجلابة والنقاب المغربي وأتحدى من يتبث العكس..
    المغرب له شخصيته وهويته وثقافته الخاصة وله ايضا زيه الخاص المحتشم، ومن تريد الحشمة بالفعل فعليها سوى بالحايك المغربي الجميل أوالجلابة المغربية الجميلة مع النقاب أو مع الفولار، فين هو المشكل ادن؟؟
    لماذا التشبث بأزياء وتقاليد مجتمعات اخرى يغلب عليهم طابع الانغلاق والتزمت والجهل..

  • النقاب ليس دخيلا علينا
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:53

    يا سيدي قلنا لكم مرارا إن النقاب ليس دخيلا على المجتمع المغربي و أنا أذكر جيدا أن جدتي كانت تلبسه رحمها الله.

    ثم ما رأيكم في الميني جيب و البيكيني و الديباردور و الكولونات و الجينز… منذ متى كانت المغربيات يلبسنه؟؟؟؟؟

    أما الهاجس الأمني فهو مشكل مخترع للركوب على القضية لأن من يلبس هذا اللباس هم قلة في المجتمع؟؟؟ و يا حبذا لو اطلعتمونا على كم حالة إرهاب كان السبب فيها لباس النقاب؟؟؟؟
    ثم على فرض أن هذا اللباس يعيق الأمن فلا لم يمانع أحد في كشف وجه المنقبة إذا استدعت الضرورة. فقط فليكن الذي يطلب الكشف شرطية امرأة مراعاة لتدين المنقبة.

    ثم لك و لغيرك سؤال بالبنط العريض : أين الحريات التي تتشدقون بها ليل نهار؟؟؟

    ثم لو فرضنا أن النقاب بدعة و حرام كما تزعمون و انتم الفقهاء؟؟؟، أو ليس من مبادئكم مراعاة الاقلية الدينية… آسيدي اعتبرونا ماشي مسلمين عطيونا غير بالتيقار

  • الرياحي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:17

    في الصميم ، ظهر هذا التيار في الغرب نحو عشرين سنة وما فتأ يتنامى أمام دهشة المواطنين وسكوت القوات العمومية لأنهم يقدسون الحرية ومنها حرية اللباس.كثيرا ما نسمع من طرف الكتائب الرقمية أن الغرب فاحش يحث على العرى وهو تلفيق كاذب حيث أن القانون يأطر اللباس ويعاقب العري لكن بشيئ من اللامبالات.عندهم (المتشددين) المرأة أما متقية طاهرة أو زانية متبرجة كاسية عارية تنعلها الملائكة ويتزعزع لفحشها عرش الرحمان وتوول الملائكة ويشح المطر.يأتون بآية جائت في سياق معين وظروف ما عادت قائمة. يريدون أن ترجع المرأة لأيام الرحى خانعة مستصغرة "تريا" كما قال كبير الرجعيين.الكل يتذكر وقوف وزير أمام باب البرلمان يدقق في مؤخرات النساء وطرد صحفية وبهدلتها المسكينة.
    إنها ليست قضية حرية بل تشارك فضاء عام وأمن وأمان كما تفضلت أخي عبد اللطيف.صدقت هل سيتجرأ النواب لمنع اللباس الأفغاني الهجين ؟ كل من سمع غناء "التعداد" ونظيره بالأمازغية يطلع على مدى حزن نسائنا منذ قرون
    Xx

  • الرياحي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:31

    أتذكر أن جزائريات وبعدهم تونسيات خرجتن في مظاهرات ضد البرقع لا بسات الحيك مثل ما عندنا ذكرتنا بالزمان الجميل من وقار وحشمة وهمة.المبرقعة لا تعدوا أن تكون لا شيئ دون هُوية رقم متجول يثير الخوف ، الإشمأزا ويحي بالفعل الجنسي.ينضاف لك ما ذكر الأستاذ أن العديد من العاهرات تلتحفن بالبرقعة لدر الشبهات وهذا الأمر نقلته الصحف مرارا.لو أراد الغرب أن يسيئ للإسلام لما أبتكر ما خرج به الخوانجية من خزعبلات وتخلف.

  • ايمان
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:43

    بل المغرب ينفذ فقط الاوامر،كل هذه الاعوام التي مرت لم يمنع المغرب البرقع حتى اليوم،المغرب يا بابا لن يقوم بشيئ الا باوامر من فوق،متى خافت الدولة على المواطن؟اليس المشرملين والسرقة في واضحة النهار ام سلطتهم عليكم ليرهبوكم ايها القطعان،كم فتاة وكم طفل وكم امراة شرملت واغتصبت ولم ياخذوا بحقهم بل منهم مازال حرا طليقا او يحكم ببعض الشهور ويخرج ثانية ليرعبكم،هل حمتكم الدولة حتى من مكشوفي الوجوه حتى تكذب عليكم هذه الكذبة،متى اهتمت الدولة بالمواطن؟الا تعقلون؟كم منكم من لم ياخذ حقه من ظالمه وهو يعرفه حق المعرفة،انتم ايها المغاربة حكاااااااريييين تستهلون كل ما يجري لكم لانكم بدون عقل لانكم مخذرون ولا تعقلون،الحمدلله ان الله نجاني منكم.

  • مظهر من السلفية الجهادية
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:47

    لو أمكننا الدخول إلى المنازل ومعاينة المعاملة القذرة والتي تذكرنا بزمن القني والعبيد، نعم الرجل داخل هذا التيار خاضع في سلوكاته تجاه زوجته إلى قواعد معقدة كلها ذل وهوان لا يمكن لأحد أن يشتم فيها رائحة الإسلام ،أما إذا خرجت إلى الشارع فتلك قصة أخرى البرقع يتدلى من أم رأسها إلى أخمص قدميها واليدان مغشاة ونظراتها مطرقة دوما إلى الأرض، إنها لظاهرة عبودية غير مسبوقة، كما أن شخصا بهذه السحنة مثير للارتياب والحيرة فلزم تحاشيه بكل الوسائل والسلطات المغربية عن قصد لم تعلل أسباب هذا المنع لأنه يثير حافظة وحساسية السلفية الجهادية في المغرب.

  • كل مجهول محظور
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:54

    فعلا الكاتب لامس الحقيقة حينما انتهى إلى قناعة أن المجهول والمشكوك في هويته أهو رجل أو أمرأة أو غلام أو… وما دمنا نعيش زمن الإرهاب الذي يتخذ من هذا الزي ذريعة في الإيقاع بضحاياه فمنعه يعتبر إجراء أمنيا سليما.

  • الوهابي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 19:02

    Multiple beliefs and colorful dress in Moroccan society, especially to dress up the face of a woman Niquab and Borquo constitutes a threat to the social security, the number of incidents and the operations of criminals and terrorists have proved the implication of this Held that for this Moroccan authorities are correct in its decision to refuse this costume and production and promotion …

  • Ait talibi
    الإثنين 16 يناير 2017 - 19:19

    Dans cette interdiction du port du niquab Afghan ,je ne vois aucune atteinte des droits de la démocratie.ces intégristes nous prennent pour des débiles. Tout le monde sait que ton habit est une expression et des messages codées que tu envoies aux autres. Mais chacun de nous doit respecter malgré nos différences le droit à la vie et évite dans ses expressions toute apologie ou publicité aux groupes terroristes. Ces gens en portant ces habits Afghan et en refusant de porter l'habit traditionnel marocain font l'éloge dans l'espace publque des talibans et des dawa'ich. La pubicité a 2 codes ,l'un est explicite ,l'autre est implicite. nous voulions pas dans notre espace publique des habits de publicité pour les terroristes.

  • أخبار عن عصابات بزعامة منتقبات
    الإثنين 16 يناير 2017 - 19:59

    لمن يشكك في صحة قرار السلطات المغربية بمنع هذا الزي أقول لهم ادخلوا إلى اليوتوب لتقفوا على الفظائع الكبرى لعصابات بزعامة منتقبات في كل مدن المملكة وخارج المغرب في الشرق الأوسط تحديدا… لكن الأخطر في الأمر هو استخدام هذا الزي في العمليات الإرهابية والتي تستهدف إما تفجير محلات تجارية أو الفتك بمجموعة أو….. فليس من حرية التعبير أن ترتدي لباسا يظهرك أمام المجتمع مجهولا هل هو رجل أو امرأة… فهذا مثير للارتياب والشك. تحياتي

  • مواطن؟
    الإثنين 16 يناير 2017 - 20:04

    إذا لم يتم منع البرقع سترتديه كل النساء مرغمات كما هو الشأن بالنسبة لحجاب الشعر .من يتذكر زمن السبعينات حيث كل الفتيات بدون خرقة.

  • قصة بطلتها متنقبة
    الإثنين 16 يناير 2017 - 20:22

    قصة واقعية ستصيبك بالذهول!!
    كان هناك محل لبيع وصياغة الذهب والمجوهرات وكان يديره رجل كبير السن يظهر عليه التطوع والتعلق بالدين.
    وفي ليلة من الليالي دخل إليه رجل وكان معه خاتم مكسور فأعطاه للصائغ ليصلحه فأخذه منه الصائغ وبدت عليه علامات الذهول من شكل هذا الرجل فقد كان البياض عنوانه، أبيض البشرة، أبيض الشعر، أبيض اللباس، أبيض النعل، ذو لحية طويلة وبيضاء.. فقال له الصائغ: هل لك يا سيدي أن تستريح على هذا الكرسي حتى أنتهي من تصليح خاتمك؟ فجلس الرجل دون أن ينطق بأي كلمة وخلال هذه اللحظة دخل رجل وزوجته المنقبة إلى المحل وبدأوا يستعرضون المحل ومن ثم سألت الزوجة عن سعر عقد أعجبها فقال لها الصائغ: أعطني دقيقة يا سيدتي حتى أنتهي من خاتم هذا الرجل الجالس يمينك! فذهل الزوجان من الصائغ وخرجا من المحل مسرعيين.. تعجب الصائغ من سبب رحيلهما بهذا الشكل وأكمل عمله
    فإذا برجل يدخل المحل وبيده إسوارة مكسورة فقال للصائغ: إني في عجلة من أمري وأريد تصليح هذه الإسوارة فقال الصائغ : حاضر يا سيدي ولكن دعني أنهي خاتم هذا الرجل يمينك وتلفت الرجل يميناً وشمالاً ولم يجد أحد!! يتبع .

  • قصة مرعبة (تابع)
    الإثنين 16 يناير 2017 - 20:25

    فقال: أجننت يارجل لا أحد هنا، فخرج غاضباً.. فجن الصائغ من الموقف وبدأ يذكر الله ويقرأ المعوذات فقال له صاحب الخاتم: لاتخف أيها الرجل المؤمن إنما أنا مرسل من عند ربك الرحيم لا يراني إلا عباده الصالحين وقد أرسلت لأقبض روحك الطيبة إلى جنة النعيم!! فقد كنت قبل قليل بالجنة في بيتك المنير وقد شربت من ماء نهرك العذب وأكلت من بستانك العنب!! فطار عقل الصائغ فرحاً وبدأ يحمد الله.. وأكمل الرجل قائلاً: كما أني أحمل منديلاً أخذته من بيتك بالجنة، فأبشر برائحة الجنة، فأخرج المنديل من جيبه وقال: أيها العبد الصالح شم رائحة الجنة!! فأخذ الصائغ المنديل فشمه شمة قوية ثم قال: يتبع

  • قصة مروعة (تتمة)
    الإثنين 16 يناير 2017 - 20:26

    آآآآه إنها رائحة لا تخطر على بال البشر!! ثم أخذ شمة أخرى أقوى من الأولى … ثم قال: يا لها من رائحة تذهب العقل يا لها من رااااائحة… ثم أغمي عليه. بعد فترة ليست بطويلة أستعاد الصائغ وعيه وإذا به يلتفت بكل الاتجاهات فوجد أن محله قد سرق بالكامل ولم يبق فيه أي شي! فقد كانت الرائحة القوية بالمنديل لمادة مخدّرة وكان الرجل ذو اللباس الابيض عضواً في عصابة ومعه أيضاً الزوجان والرجل ذو الاسوارة المكسورة!!
    القانون لا يحمي المغفّلين. هذه قصة حقيقة حدثت فى أبو ظبي!!
    والاعتقادات التي نضعها في مخيلتنا ونصنعها نحن ليست الا مجرد اوهام نتوهم بها .

  • كاره الضلام
    الإثنين 16 يناير 2017 - 20:52

    الحجاب لباس محتشم و البرقع لباس عاهر، هو عاهر نظريا لانه لباس قلة و لباس مثير و مغري و مفتن و عاهر عمليا لانه اقترن بجهاد النكاح و المتعة و نوع من النساء مستعدات لفعل اي شيئ، المبرقعة لديها استعداد مسبق لان تكون موضوع فضول و اثارة في الشارع العام و لا تختلف في دلك عن العاهرة و لديها قبول لان تكون مغوية،و معروف ان الفانتازم الجنسي يقتات من التابو و ان الممنوع يغري اكثر من المتاح و بالتالي فالمبرقعة اكثر اغواء من التي تكشف وجهها،و هناك نوع من الفيتيشيزم يولع بدوات البرقع و بالتالي فان هناك نساء تستجبن للطلب فترتدينه لاصطياد الراغبين فيه ، البرقع عهر اكزوتيكي و دعارة البدو القدماء وصلت الينا عبر التمسح بالدين،و المبرقعة تمارس العهر المعنوي على الاقل لانها يشار اليها بالاصابع و تنشر الفتنة في المجتمعات التي لا يمثل البرقع زي نسائها الشائع، المبرقعات اقلية جنسية تمارس الاثارة باللباس و تقمن بممارسات لااخلاقية و لا قانونية مثل الزيجات العرفية و جهاد النكاح و نكاح المتعة و كل اشكل الدعارة المقدسة و لدا وجب منعه كما الدعارة

  • الحقوق ليست التستر بالمجهول
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:08

    هناك أناس دأبوا على استعباد نسائهم ويتشدقون بالحقوق والتي تسمح لأي شخص الحرية في أن يرتدي ما يشاء وبالزي الذي يرغب فيه، هذا خطأ فهناك قوانين زاجرة داخل المجتمع بضرورة مراعاة القواعد العامة في اللباس…. بالنسبة لزي البرقع والنقاب فأصل منعه هو ما يخفيه صاحبه من شبهة وريبة أهو إنسي ذكر وأنثى أم هو جني أم هو نصاب…. فعلينا دفع كل الشبهات بمنع ارتدائه والترويج له.

  • المهدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:06

    أمن البلد مقدم على حرية هذا وذاك ، العالم اليوم يعيش برمته حالة استثناء بسبب عربدة الارهاب والقتل بالجملة والتقسيط وحالة الاستثناء تعطل بعض القوانين فما بالك بحالة الحرب ضد الخلايا التي اصبح لا يمر أسبوع دون تفكيك احداها ، البرقع دخيل على المجتمع اولا ، وثانيا يخفي مخلوقات لا نعلم ماذا تضمر وما قد تخفي تحتها ولا ما هو جنسها اذكر ام أنثى ، من يعيش داخل مجتمع عليه الا يخفي وجهه ويتحرك كالشبح الغامض ، وهل هنا افضل من الكعبة وبيت الله حيث النساء يطفن ويؤدين المناسك بوجوه مكشوفة ؟ أيهما أقدس وأيهما اكثر مدعاة للتمسك باقصى مظاهر الحشمة والوقار والخشوع الدار البيضاء ام مكة ؟ الامر لا علاقة له بالعفة فالأخريات لسن عاهرات بل لزوم التميز عن مجتمع يكرهونه ويعيشون داخله مكرهين كارهين كطائفة secte ولاءها ليس للوطن بل لرئيس او رؤساء الطائفة ذات الامتدادات الخارجية ، المغرب في حرب على الارهاب والارهاب تغذيه أفكار هدامة متطرفة وإحدى تجليات هذه الأفكار اللباس النشاز الذي يوحي بالظلام والبؤس والخراب والتموقع خارج المجتمع وكل هذا وجب القطع معه واجتثاثه .

  • Топ Знанйя
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:06

    كنت مؤخرا في عطلة صيفية مع عائلتي على شاطئ البحر كما العادة في السبعينات والثمانينات نستحم بافتخاروبدون هوس.اتذكر انه اقترب منا رجل في عقده الخامس وبجانبه بنت في لم تبلغ الثامنة عشرة من خلال ما استنتجته انا وزوجتي.كانت ملتحفة بكفن اسود وسبرديلة في رجليها تحت الشمس الحارة وهي تنظر من ثقاب على عالم المصطافين بحسرة وكانها تعاتب ربها على خلقها امراة.
    وكان ذاك الفحولي والمتسلط عليها كزوج يتمتع بنظراته الى الجميع وبحرية وينظرالى زوجتي سارقا ومحدقا لقطات من جسدها لتخزينها واعادة تخيلها في المساء ساعة الشبقية.قالت لي زوجتي:الم يخجل هذا من نفسه ان يحدق في ويظن انه مسلما بالطبيعة,والله لوكنت افهم لغته لقلتها له في وجهه وذكرته بايات غض البصر وليس"التبحلق"في نساء الغير.انها قمة قمم النفاق.قلت لها انه يؤمن بان الله غفور رحيم متناسيا لمن يشاء.
    كان على الدولة التذخل منذ بذاية هذا الوباء الذخيل بسبب عقول فاشلة دون مستوى تعليمي رغم ابجديتها الالفبائية, لان هؤلاء يرعبون المجتمع بجره الى الوراء وهذا سيؤثر على انفتاحنا واقتصادنا السياحي اذا انتشر هذا الوباء الاسود الغرابي والمشؤوم والعياذ بالله.

  • Aisa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:29

    يتكلمون عن البرقع والنقاب ،
    الماذا لا يتكلمون على اصحاب الفساد والرشوى وعن الملايين
    الشباب بدون العمل ،النقاب ليس مشكل عند المغاربة ،المشكل بازدياد الكهرباء وغلاء الكراء ونقص الاجور هذا هو المشكل والسلام.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة