فقه الكراهية وكراهية الفقه

فقه الكراهية وكراهية الفقه
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:39

حينما أقرأ لبعض الناس ممن يزعمون أنهم ينتسبون إلى أهل الفكر، ويظنون في أنفسهم أنهم فعلا من “المفكرين”، يصبون جام غضبهم على بعض القضايا التي هي من صميم الدين، ومن ثوابته، فينعتون أصحابها بالتخلف، وأنهم يزرعون فقه الكراهية بين المجتمع.

ولكن الحقيقة التي لا مراء فيها أن هذا الصنف لا يلتفت إلى نفسه حينما تصدر عنه كراهية ثوابت الدين، وقيم الأمة الحضارية، التي لا يجادل فيها إنس ولا جان، ممن عرف الدين الإسلامي، وفَقِه قواعده وكلياته ومقاصده، حتى أصبحت من الدين معلومة، ولدى المسلمين قاطبة مشهورة، من ذلك هذه المعركة الخاسرة، والحملة المسعورة على الحجاب والنقاب، وكأنه شيء دخيل على المجتمع المغربي، تسلل على حين غرة من أهله، وفي هذا الصدد أقول:

الذي عرفناه عن المغاربة أباؤنا وأجدادنا أن رجالهم يقرؤون الحزب وردهم اليومي صباحا مساء في مساجدهم، وأن نساءهم يرتدين الجلباب والنقاب، هذا الذي جرى عليه العمل، حتى أصبح من ثوابت الأمة المغربية، إلى أن دخل الاستعمار فبدل وغير، وتبعه قوم صاغهم على شاكلته. والمهم عندي أن من يشكك في النقاب فإنه يشكك في قراءة الحزب، فكلاهما من ثوابت الأمة المغربية.

لكن مع ذلك لا ننكر خلاف العلماء في هذين الأمرين، وإذا كان الخلاف يغشاهما، فلماذا نلزم الناس بأمر لهم فيه سعة من رب العالمين، أليس من حقهم أن يختاروا ما لا يخرج عن مبدأ الحشمة والوقار، أعني ما زاد على الحجاب الذي هو فرض وهو النقاب وهو مستحب، فأي فتنة في ذلك؟

وإذا كانت السلطة ستمنع النقاب (الذي سمي بالبرقع، كان الأولى أن نسميه بالنقاب)، فمن باب أولى أن تمنع التبرج السافر الذي يدوخ العباد ويهلك البلاد، ويجلب الآثام للمؤمنين في بلاد دستورها ينص على إسلامية الدولة وإمارة المؤمنين، ونكون منسجمين مع وحدتنا المذهبية (المالكية والأشعرية وإمارة المؤمنين). وأن تمنع بيع الخمر والترخيص له، لأنه لا ينسجم مع ثوابت الأمة المغربية الدينية والاجتماعية، وهلم جرا مع كل المفاسد.

أما منع النقاب بذريعة كونه يساعد الإرهابيين على إنجاز شرهم، فهذه حجة داحضة، وفكرة واهية، لأنه طالما قلنا إن القضاء على الإرهاب ينبغي أن يكون بنشر الفكر السديد المستمد من الشريعة الغراء، من قواعدها ومقاصدها، من عدلها ووسطيتها، ومن تسامحها وتعايشها، وهذا دور العلماء ومهمة مجالسهم، فإصلاح التفكير لا تخفى أهميته، وهو مقدم على غيره من الممنوعات والمحظورات التي لا طائل من ورائها، سوى مزيد من الاحتقان الداخلي، والاستغلال السياسي المقيت للقضية (مثاله منع تلميذات من الدراسة بطنجة).

ولا يمكن للعلماء أن يقوموا بدورهم، حتى تكون لهم القيادة والريادة في الإصلاح، بحرية ومسؤولية، لا يراعون في ذلك إلا مصلحة دينهم وأمتهم، لا أن يظلوا مجرد متفرجين، إلى حين يلقى إليهم بالقول، فلماذا هم ملجمون عن الكلام !.

أما الحلول الأمنية فمهما تكن لها من دور وقائي ظرفي آني أو مستقبلي، فإنها لا تجتث الإرهاب من أصله، وتقضي عليه من منبعه، إذ منبعه هو التفكير. ومن الحكمة والعقل أن لا نقع في دوامة ندور فيها بدون جدوى، وهي أنه كلما ابتكر الإرهابيون من الوسائل لتحقيق أغراضهم اللعينة، جددنا لهم من الوسائل الأمنية والوقائية ما يردها على عقيبيها خاسرة، والله تعالى يقول: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” فلا بد من دور العلماء للقضاء على التفكير الإرهابي انسجاما مع ثوابتنا الدينية والوطنية.

‫تعليقات الزوار

13
  • Observateur
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:27

    لا تتكلم باسم المغاربة. لا احد اعطاك الحق و لا تملك الشرعية لهذا الامر. ما تعتقده شريعة هو فهمك للاسلام و لا يمكنك فرض مذهبك على الجميع. منع النقاب له اسبابه القانونية و قول الفصل فى المملكة المغربية هو القانون و الدستور و الجميع يجب ان يحترم القانون. نقطة الى السطر

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:40

    ليس هناك شيئ اسمه التبرج السافر في زمننا فتلك مفردات البدو المتزمتين و الظلاميين المكابيت، هناك لباس قانوني و لباس غير قانوني و البرقع من النوع التاني، و اما قولك ان المغاربة يقرؤون الحزب و نسائهم تضعن النقاب فهو خلط بين الديني و العرفي، ما العلاقة بين قرائة القران التي هي عبادة و لباس المراة الدي لا علاقة له بالدين؟ ثم متى مان ما تسميه التبرج السافر تهديدا لامن مثل البرقع لتمنعه الدولة؟ ما تسميه التبرج تهديد للمكابيت المتزمتين مثل ما هو الضجيج تهديد للمتوحدين و الضباب تهديد للمصابين بالحساسية، المتزمت هو المحتاج الى علاج و ليس المراة السوية التي لا تعتبر وجهها و شعرها عورة لتخفيه، انت لا يمكن ان تعتبر البرقع دخيلا لانك لا تعترف بشيئ مستقل اسمه المغرب اصلا و سبق لك ان نفيت وجود تدين مغربي و انت ستفعل كل شيئ اتقنع نفسك بعدم وجود تدين مغربي و ستخلط الجلباب بالبرقع ارضاء لحسك المستلب الرافض لاي تميز لبلدنا المغرب عن بلدك المشرق،البرقع ليس من الاسلام اصلا فكيف يكون من تمغربيت؟و لمادا ينفر المغاربة ادن من هدا اللباس و يسمون صاحبته نينجا ادا كان لباس امهاتهن؟

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:56

    "ممن عرف الدين الإسلامي، وفَقِه قواعده وكلياته ومقاصده،"
    البرقع من كليات الدين و مقاصده؟ لا نستغرب ان يصدر هدا الكلام عمن جعل من الكدب من كليات الدين و مقاصده، البرقع من كليات و مقاصد دين الكبت و الحرمان الجنسي و الفحولة البدوية المرضية.
    و يقول ان المتنورين يكرهون الدين، و هل هناك ما يمنع الناس من كراهية الكراهية؟ ادا كان البرقع من الدين فسيصبح من الواجب كراهية الدين.
    "أما الحلول الأمنية فمهما تكن لها من دور وقائي ظرفي آني أو مستقبلي، فإنها لا تجتث الإرهاب من أصله، وتقضي عليه من منبعه، إذ منبعه هو التفكير."
    تحفة فريدة من فن السخرية، يقول ان الارهاب منبعه فكري و يجب محاربته هو الدي كتب في كراهية الوطن و كراهية المسيحيين و كراهية المراة و كراهية الفن الخ الخ، مادا يكون الفرك المتطرف ان لم يكن ما تاتيه انت و ادكر لنا مثلا من فكر داعش المتطرف لم تكتب مثله و لا تشاطرهم فيه؟ التطرف امران لا تالث لهما: الاول ان تقيس امور الحياة بالحلال و الحرام و تانيهما ان تفرض رايك على الاخرين و تحتكر الحق و انت لا تفعل شيئا سوى هدا

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:05

    سيدي كيف يستقيم أن تحارب بالفكر من يعتبره هرطقة وزندقة وتطاول على الذات المقدسة .
    كيف يستقبم أن تحارب بالفكر من يقتل المفكرين .
    كيف تحارب بالفكر سيدي من كان مرجعيته ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا واحدا . وأعدوا من رباط الخيل لترهبوا به عدو الله وعدوكم.
    الاسلام سيدي يستأصل المخالف ويحرض عليه . وبالتالي فالقبظة الحديدية لرجال الحموشي والحرب الاستباقية ضد هؤلاء واجب شرعي دونه الموت .
    لاتعد لهذا سيدي فعلاج المجانين يكون بالصدمة…؟

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:22

    "إلى أن دخل الاستعمار فبدل وغير، وتبعه قوم صاغهم على شاكلته."
    و هل كان اجدادك المغاربة يلبسون السروال و السترة كما تفعل انت؟ الست تلبس ما يلبسه الرجل الغربي فكيف تلوم النساء لانهم يلبسن ما تلبسه الغربيات؟
    "والمهم عندي أن من يشكك في النقاب فإنه يشكك في قراءة الحزب، فكلاهما من ثوابت الأمة المغربية"
    انظروا كيف يخلط ما هو ثقافي بما هو ديني ثم لا يكتفي بدلك فيخلط بين اللباس المغربي الاصيل و البرقع المشرقي الدخيل فيصبح التاني من توابث الامة، و هو من فرط ضعفه و تهافت حجته اصبح يعترف بوجود امة مغربية كان ينكرها من قبل و ينكر وجود التدين المغربي،
    "أما منع النقاب بذريعة كونه يساعد الإرهابيين على إنجاز شرهم، فهذه حجة داحضة، وفكرة واهية، لأنه طالما قلنا إن القضاء على الإرهاب ينبغي أن يكون بنشر الفكر السديد المستمد من الشريعة الغراء"
    انت كمن يقول لنا يجب محاربة الجريمة كفكر و ليس التصدي لها امنيا و يجب انتظار ان يعود المجرم عن افكاره و عدم التصدي لسلوكه و انما لفكره،ثم انت لا تستطيع انكار ان الدولة ناجحة امنيا و تحارب الفكر في نفس الوقت،و تدعو الى محاربة الفكر و ترفض اصلاح التعليم الديني

  • sardabil
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:28

    – فقه الكراهية هو الدعاء على غير المسلمين عند إنتهاء الصلاة وشحن قلوب الصغار بكراهية غير المسلمين.
    – فقه الكراهية هو سبب ما يقع في العالم من إرهاب.
    – فقه الكراهية هو الذي يزدري ديانات الآخرين ويصفهم بأحفاد القردة والخنازير.
    – اغلب المسلمين عاجزون عن اعمال العقل في تحليل الواقع والتكيف معه.
    – ليس هناك إسلام سلم وتسامح بل هناك إسلام الجهاد والتكفير والجزية حسب نصوص القرآن والحديث.

  • Rinace
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:34

    الى القريب القريب كان في مكة مكان يسمى دكة العبيد ….تعرض فيه الاماء للبيع عاريات الرؤوس بارزات النهود…ولم يكن في الامر شيء لرجال دالك الزمان والمكان…لان هؤلاء النسوة مجرد سلعة كما انهن في غالبيتهن مجرد اماء سود تنقصهن الفتنة…..هده الاخيرة هي هي معيار الجانب النفسي لفءة معينة من البشر تعكس رؤيتهم وفق تقافة ينضرون الى المرءة منها…خصوصا اؤلاءك اللواتي يربطهن بالجبروت المتوحش الساكن في جينات بعض الدكور رابطة ما كءن تكون محسوبة عليه بالقرابة العاطفية البيولوجية ….او بالقرابة العاطفية الشهوانية…
    الزي البدوي النجدي هدا ليس له محل ولا عنوان…الا في ما يمتله في عقليات مسكونة بالاستحواد الجبار ….همها الاول تحفيظ المرءة لصالح نوازع مكبوتة في دوات تقول كل مالي ليس للاخرين حتى حق النضر اليه

  • saccco
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:34

    ما يوحدنا في المغرب هو الرغبة الجامحة للعيش سويا في هذا الوطن بسلام وطمأنينة بغض النظر عن إنتماءاتنا السياسية والفكرية والعقائدية
    وحتى إن تناولنا الموضوع دينيا فسندخل بابا لن نستطيع الخروج منه ،فأي تأويل واي فقيه واي تفسير سنأخد به حول البرقع او النقاب ،هل سنأخد برأي الفيزازي الذي يرى ان البرقع هو امر ثقافي واسلوب من اساليب الهوية في افغانستان وباكستان والجزيرة العربية بينما للمغرب اسلوبه في التحجب الذي هو وليد ثقافته وتدينه كاالحايك والجلباب واللثام والجلباب مع ستر الرأس وكشف الوجة، فهل سنأخد بالفيزازي ام ابو النعيم او بما جادت به قريحتك
    فدين المغرب هو دين الدولة المغربية ورئيسها هو امير المؤمنين الساهر على هذه السلطة
    فهل نعصي الدولة ونتيه في بحر التأويلات الفردية المختلفة للفقهاء او الجماعات الدينية وبالتالي سندخل في بحر من الظلمات
    فالدولة لم تمنع التحجب الذي عرفه المغرب عبر التاريخ والذي لم يكن ابدا لباسا ذو إيديولوجية طائفية او سياسية بل كان المغاربة يرونه لباسا مغربيا عاديا. فاللدولة منعت التحجب بالبرقع المستورد من اماكن الصراعات الطائفية وينتمي لفكر إديولوجي سياسي/ديني

  • بنحمو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:36

    عار عليكم أن تضعوا االبرقع كإرث ثقافي مغربي و مقابل قراءة الحزب!!!
    هل لم تعودوا تميزوا ما بين ما تاريخنا و تاريخ ثقافتنا ،و بين ما يربطنا بالمشرق الإسلامي…ثم كيف تجمعون بين الإستعمار و اللباس الحديث الذي يرتديه الياباني و اللبناني و السعودي و الإمريكي ؟ هل إختلطت عليكم أوراق الدفاع عن البرقع ؟ يا سيدي إن أردت لزوجتك و ابنتك أن تلبس اللباس المشرقي لا أحد سيقف ضدك !! بل هو حقك و سنكون معك، هو إختيارك…لكن أن تقول أنه لباس مغربي ، فبكل صراحة أنت كاذب…

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:09

    من خرافات المبرقعين القول ان المقاربة الامنية غير كافية و يلزمها محاربة الفكر ، غير كافية ربما و لكنها ضرورية و ناجعة و سنعض عليها بالنواجد.
    و المبرقعون ينفون علاقة الاسلام بالارهاب ثم سرعان ما يعودون و يؤكدون انهما نفس الشيئ فمحاربة الارهاب يعتبرونها محاربة للاسلام و مؤامرة عليه لانهم في قرارتهم لا يفرقون بينهما.
    و يقارنون لك البرقع بالبيكيني و كان النساء تخرجن بالبيكيني او ان البيكيني اصبح رمزا لعصابات القتل و الهمجية
    و يالون الخلط بين البرقع الارهابي و النقاب المغربي الاصيل الدي كان رمزا للامومة و الاصالة المغربية بينما البرقع اسود مشؤوم غريب و رمز للعمالة و كره الوطن
    و يقول المبرقعون ان البرقع ليس دخيلا و يحدثونك عن تدين المغاربة و هم الدين دبجوا كتبا في انحراف المغاربة و دعارة نسائهم الخ الخ، حينما يتلقون الصفعات يصبح المغاربة متدينين بقدرة قادر
    و يقول ان اللباس تقليد للغرب المستعمر و لا يرى ان البرقع دخيل و قد دخل الينا بعد الاستعمار و يقولون لك ان الغرب يسمح بالبرقع بينما المغرب الاسلامي لا، بينما علاقتنا بالرقع لا تختلف عن علاقته بالسويديين لانه دخيل علينا جميعا

  • ابن أنس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:29

    بحسب معتمد الفقه المالكي النقاب مكروه في الصلاة وخارج الصلاة لأنه من الغلو في الدين.
    قال الإمام الدردير في كتابه الشرح الكبير: "وكره (انتقاب المرأة) أي تغطية وجهها بالنقاب وهو ما يصل للعيون في الصلاة، لأنه من الغلو … ما لم يكن من قوم عادتهم ذلك"
    شرح الإمام الدسوقي كلام الدردير في حاشيته بقوله: "(قوله: وانتقاب المرأة) أي سواء كانت في صلاة أو في غيرها… (قوله: لأنه من الغلو) أي الزيادة في الدين إذ لم ترد به السنة السمحة، (قوله: ما لم يكن من قوم عادتهم ذلك) أي الانتقاب فإن كان من قوم عادتهم ذلك كأهل نفوسة بالمغرب فإن النقاب من دأبهم ومن عادتهم لا يتركونه أصلا فلا يكره لهم الانتقاب إذا كان في غير صلاة .." (بتصرف)، والله أعلم ولست مفتيا ولا فقيها وإنما مجرد ناقل، ورأيي في الموضوع كما قلت في تعليق سابق، يجب أن يعالج النقاب فقهيا لا أمنيا، أما القضاء على الإرهاب فقد قال الأستاذ الكريم "ينبغي أن يكون بنشر الفكر السديد المستمد من الشريعة الغراء، من قواعدها ومقاصدها، من عدلها ووسطيتها، ومن تسامحها وتعايشها"

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:56

    تارة يقول المبرقعون ان قرارات الدولة تبعية للغرب و تارة يقولون ان دولا غربية لم تمنع البرقع، في كل مسالة لهم رايان متناقضان، و تارة يقولون لك ان البرقع من توابث المغاربة و ان المغاربة متدينون و تارة يقولون و لمادا لا تمنعون العري؟ و تارة يقولون ان البرقع من توابث الامة المغربية و تارة اخرة يقولون ان عليه اختلافا بين المسلمين، و نحن لا نفهم كيف يكون المختلف عليه اسلاميا من توابث المغرب؟ يريدون منا ان نكون مسلمين اكثر من المارقة و نتلقف بيقين امورهم المختلف عليها،هم يختلفون في امورهم الخاصة بهم و نحن نقبلها دون نقاش و تصبح من توابثنا،و يقولون لك ان منع البرقع من شانه ان يثير قلاقل في المجتمع، و نحن نقول انكم اصغر بكثير ان يراكم المغاربة او ان يغادر صوتكم حناجركم و دلك لان قضيتكم ليست عادلة، نحن الغينا الزكاة و الحدود و كل مظاهر الشرع فكيف نكترث بالبرقع؟نعرف انه اهم عهندكم من الصلاة و الصوم و دلك لان عقدة الجنس هي الاقوى في دواخاكم و لكننا نعالج المرضى بالكي فاما ان يشفوا و اما ان يبلعوا انينهم و يعانوا في صمت

  • المجدوب
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 01:21

    (لا يمكن للعلماء أن يقوموا بدورهم، حتى تكون لهم القيادة والريادة في الإصلاح، بحرية ومسؤولية،) قل أنك أردت أن تحول المغرب لقندهار والسلام. أما (أما الحلول الأمنية فمهما تكن لها من دور وقائي ظرفي آني أو مستقبلي، فإنها لا تجتث الإرهاب من أصله، وتقضي عليه من منبعه، إذ منبعه هو التفكير) الأمن هو الذي كان سببا من كونك لا زلت تتكلم. علماءك سيدي هم من أسسوا فكر العنف والإرهاب وأتمنى أن لا تقول أن أنشتاين هو الفاعل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب