إسحاق الذبيح وليس إسماعيل

إسحاق الذبيح وليس إسماعيل
الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:23

لقد تكلمت في مقالتين سابقتين هنا بجريدة هسبريس عن أن الذبيح الإبراهيمي هو إسحاق وليس إسماعيل، وها أنا ذا أحاول من خلال هذا المقال أن أجيب عن بعض ما أسالته هاتان المقالتان من ردود فعل عند بعض القراء والباحثين في التراث الإسلامي.

هناك كتابات عديدة إسلامية تعلن بكل بساطة ووضوح أن الذبيح الإبراهيمي هو إسحاق وليس إسماعيل، بناء على ما أتت به التوراة قبل الإسلام بآلاف السنين. فقد جاء بسورة الصافات (37 : 101 – 107): “فبشرناه بغلام حليم، فلما بلغ السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك، فانظر ماذا ترى، قال يا أبت افعل ما تؤمر به ستجدني إن شاء الله من الصابرين..وفديناهُ بذبح عظيم”. وهذا دليل قرأني على أن الغلام المُبشر به هو إسحاق، ابن إبراهيم الذبيح، بناء على ما جاء في سورة “الصافات”(37 : 112) : “وبشْرناه بإسحاق نبياً من الصالحين”، وكذلك في سورة “هود(11 : 71) “: “فبشْرنا بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب”، وكذلك في سورة “الأنعام(6 : 84) “: “ووهبنا إسحاق ويعقوب كلا هدينا”. وقد تكررت هذه الآية في عدة مواضع قرآنية، منها سورة مريم (19 : 49) وسورة العنكبوت (29 : 27) وسورة الأنبياء (21 : 71). وقد ذكرت دائرة المعارف الإسلامية ما قاله ابن خلدون في تاريخه أن “الذبيح هو إسحاق ابن إبراهيم لأن النص القرآني يقتضي أن الذبيح هو المُبشًر به، ولم يُبشًر إبراهيم بولد إلاً من زوجته سارة1…”.

ويرى ابن الخلدون (توفي 8800م) في تاريخه، في من هو الذبيح، ويخرج بنتيجة تؤكد قول عمر وعلي وابن مسعود وكعب الأحبار والطبري وغيرهم، ومفادها أن الذبيح هو إسحاق، إذ يقول: “واختلف في ذلك الذبيح من ولديه، فقيل إسماعيل وقيل إسحاق، وذهب إلى كلا القولين جماعة من الصحابة والتابعين”.

ويعدد ابن خلدون أشهر القائلين بالذبيح إسحاق بقوله: “والقول بإسحاق للعباس وعمر وعلي وابن مسعود، وكعب الأحبار وزيد بن أسلم ومسروق، وعكرمة وسعيد بن جبير وعطا والزهري ومكحول، والسدي وقتادة”، ويختم موافقا الطبري في أن الذبيح هو “إسحاق المبشر به”، إذ يستطرد قائلاً: “فالمبشر به قبل ذلك كله، إنما هو ابن سارة، فهو الذبيح بهذه الدلالة القاطعة، وبشارة الملائكة لسارة بعد ذلك حين كانوا ضيوفا عند إبراهيم، إنما كان تحديا للبشارة المتقدمة”2.

ونقرأ في “قصص الأنبياء” للثعلبي، الذي أشرنا له في الجزء الثاني من هذه الدراسة (إسحاق هو الذبيح في التراث الإسلامي / السبت 17 دجنبر 2016 – هسبريس) حول الذبيح الإبراهيمي إسحاق: “قال ابن عباس: ضحكت سارة تعجباً من أن يكون لها ولد على كبر سنها وسن زوجها”، وقال السدي: “قالت سارة لجبريل لما بشرها بالولد على حالة الكبر ما آية ذلك؟ فأخذ بيده عوداً يابساً فلواه بين إصبعه فاهتز أخضر، فقال إبراهيم هو الله إذا ذبيح”3.

ليس هناك أدنى خلاف في الذبيح الإبراهيمي في التوراة والإنجيل، فقد تم ذكر الاسم صراحة بأنه “إسحاق”. وجاء بالعهد القديم، بسفر التكوين (22 : 6 -7): “فأخذ إبراهيم حطب المحرقة ووضعه على إسحاق ابنه، وأخذ بيده النار والسكين، فذهبا كلاهما معا. وكلم إسحاق إبراهيم أباه وقال يا أبي، فقال ها أنا ذا يا ابني، فقال، هو ذا النار والحطب، ولكن أين الخروف للمحرقة…”. وجاء أيضاً في الإنجيل أن الذبيح هو إسحاق كما في سفر العبرانيين (11 : 17 – 18): “بالإيمان قدم إبراهيم إسحاق، وهو مجرب قدم الذي قبل المواعيد وحيده، الذي قيل له إنه بإسحاق يدعى لك نسل”. من هنا نؤكد أن الذبيح الإبراهيمي هو إسحاق وليس إسماعيل.

ولا نرى اتفاقا واضحا بين المفسرين بشأن الذبيح في الإسلام، ففي القرنين الهجريين الأولين نعرف أن الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل، لكننا نرى منذ بداية القرن الثالث الهجري أنه ليس هناك اتفاق على اسمه، فبعض المفسرين رجعوا إلى أقوال الصحابة والتابعين التي تذكر أن “إسحاق”هو الذبيح، والبعض ذكر “إسماعيل” بغير مرجعية أو سند يرجع إلى صحابة نبي الإسلام أو التابعين. وبالرغم من وضوح الكتاب المقدس الإسلامي في عدم تسميته للذبيح الإبراهيمي بالاسم، يردد غالبية المسلمون أنه إسماعيل ترديدا بلا ترو، منذ أن قال بذلك إسماعيل بن كثير تيمناً باسمه (إسماعيل)، فالبحث في القرآن رغم عدم تصريحه بماهية الذبيح يثبن بأنه “إسحاق”. وإذا رجعنا للأحاديث وما قاله صحبة (الصحابة) نبي الإسلام والتابعين والمفسرين المعتبرين، نرى أن إسحاق هو الذبيح.

إن القرآن لم يذكر الذبيح بالاسم كما قلنا، ولكنه أعطى دلالة واضحة ومباشرة على أنه “إسحاق”، فقد جاء فيه أن الذبيح هو الغلام الذي بشرت به الملائكة إبراهيم وزوجته سارة.. “فَبَشًرْنَاهُ بغُلام حَليم، فَلمًا بَلغَ مَعَهُ السًعْيَ قَالَ يَا بني إني أرَى في المَنَام أني أذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى، قَالَ يَا أبَت افْعَلْ مَا تًؤْمَرُ سَتَجدُني إنْ شَاءَ اللهُ منَ الصًابرينَ”، سورة الصافات 101 – 102)).

ومن الواضح في القرآن أن الغلام الذي بشرت به الملائكة هو ابن إبراهيم من زوجته سارة “إسحاق”، وليس ابنه من زوجته هاجر “إسماعيل”، والدليل على ذلك ما جاء في سورة هود (71 – 72): “وَامْرَأَتُهُ قَائمَة فَضَحكَتْ فَبَشرْنَاهَا بإسَحَاقَ ومنْ وَرَاء إسْحَاقَ يَعْقُوبَ، قَالتْ يَا وَيْلتَا أألدُ وأنَا عَجُوزُ وهَذَا بَعْلي شَيْخًا، إنً هَذَا لشَيْءُ عجيب”.

وفي حديث ضيوف إبراهيم يقول القرآن بشأن البشارة بإسحاق: “هَلْ أتَاكَ حَديثُ ضَيْف إبْرَاهيمَ المُكْرَمينَ، إذْ دَخَلُوا عَليْه فَقَالُوا سَلاَم قَوْم مًنكَرُونَ، فَرَاغَ إلَى أهْله فَجَاء بعجْل سَمين، فَقَربَهُ إلَيْهمْ قَالَ أَلا تَأَكْلُونَ، فَأَوْجَسَ منْهُمْ خيفَة قَالُوا لا تُخَفْ وبَشروُهُ بغُلام عَليم، فَأَقَبَلت امْرأتْهُ في صَرًة فَصَكًتْ وَجْهَهَا وقَالتْ عَجُوز عَقيم، قَالُوا كَذَلكَ قَالَ رَبُك إنًهُ هُوَ الْحَكيم الْعَليم”، سورة الذاريات 24 – 30)).

إذن فابن البشارة هو إسحاق ابن إبراهيم وسارة.. وهذا كلام منطقي ومقبول من حيث أن سارة كانت عجوزا عقيما، ولا تستطيع أن تلد حسب التقدير البشري، فكانت البشارة بالمعجزة. أما إسماعيل فلم تتم البشارة به ولم يخبر القرآن بأنه تمت البشارة بولادته العادية.

وفي الختام أقول إن الكلام عن إسماعيل الذبيح بدل إسحاق هو تزوير للتاريخ وللأدبيات الدينية قبل الإسلام وبعده، فقد ورد اسم إسماعيل اثنتا عشرة مرة في القرآن بالسور المكية خصوصاً مع الأخيار والصالحين، والصابرين الذين يفضلهم الله على العالمين، ولم يذكر كذبيح إبراهيمي..”واذكر في الكتاب إسماعيل، إنه كان صادقا الوعد”، سورة مريم 19 : 54)). “و اذكر إسماعيل، واليسع، وذا الكفل، وكل من الأخيار”، سورة صاد 3 : 48….. “وإسماعيل، وإدريس، وذا الكفل، كل من الصابرين”، سورة الأنبياء 21 : 85)، “… وإسماعيل، وإليسع، ويونس، ولوطا، وكلا فضلنا على العالمين”، سورة الأنعام 6 : 86).

المراجع :

1 – “دائرة المعارف الإسلامية” الجزء الثالث (ص 615)

22 – “تاريخ ابن خلدون : كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر” بيروت – دار الكتاب اللبناني / الطبعة الأولى 1956.

3 – “عرائس المجالس للثعلبي” (ص 711)

*عضو المكتب التنفيذي لمركز الدراسات و الأبحاث الإنسانية مدى

[email protected]

‫تعليقات الزوار

42
  • مولاي الديني الخزرجي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:52

    والله إني لأشفق عليك وعلى همومك الباطلة ؛ هذا الموضوع سال فيه مداد كثير ،وتمت مناقشته قديما وحديثا ، والموضوع مغلف بالأيديولوجيا الدينية، وكل وإن كان يعلم منطق الأمور فإنه يتعامى عليها ليُرضي نزعته وميولاته .
    يا رجل تجاوز الموضوع وابحث في إشكالات المستقبل، وعما نحن فيه من مأزق لم نر له بعد مخرجا.
    أما الماضي فقد انتهى مع أهله ،ولكل حجته التي يرتضيها، ولا يزيدنا أكان إسماعيل أو إسحاق شيئا مفيدا يخلصنا من مشاكل التخلف التي تحيط بنا من كل جانب، اتق الله في نفسك ونفوس المسلمين واشغل وقتك بالمفيد.

  • KITAB
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 18:24

    وبعد هذا الطوفان من اللف والدوران بين روايات وأقاويل ساقها الكاتب كلها قابلة للتشكيك، أتساءل ولما كنت تزعم أن الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل فهل كنت تهيئ قراءك للطعن في سنة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام أم محض غرضك هو الدعوة المغرضة والمدسوسة إلى التبشيرية وحمل الناس على الزهد في الإسلام وتعويضه بالمسيحية، ياأخي ما دمت انتقلت إلى دين فلك دينك ولنا ديننا فلِم الرعي في حقل غادرته بالأمس وتعود إليه الآن بمعولك بالوكالة؟!

  • محمد أيوب
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 18:40

    تثبت أولا من الآيات:
    وهذه هي اخطاؤك في ابعض الآيات التي استشهدت بها؛كتبت:"يا أبت افعل ما تؤمر به…"والصحيح حذف:"به"من الآية لأنها غير موجودة لتكون هكذا: "ياأبت افعل ما تور" وذلك في سورة الصافات…وكتبت:""ووهبنا إسحاق ويعقوب كلا هدينا"من سورة الأنعام،والصحيح:"ووهبنا له اسحاق ويعقوب"، وهناك خطأ آخر يتعلق بكتابة ابن خلدون هكذا:"ابن الخلدون"وتاريخ وفاته كتبته هكذا:"8800"،وربما يكون هذان الخطآن غير مقصودين، لكن بالنسبة لآيات القرآن الكريم فمن المفروض أن تضع بين يديك المصحف الكريم من أجل التثبت..أما استنتاجك بأن الذبيح هو اسحاق وليس اسماعيل فلا يفيدني في شيء..فهما معا من أنبياء الله تعالى،واذا كان اليهود يومنون بأن الذبيح هو اسحاق فذلك شأنهم..

  • الرياحي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 18:43

    قالوا أجدادنا العباقرة بلغة فصيحة وبكثير رقة ، سخرية وذكاء قلت قالوا :
    "الناس في الناس والقرعة في مشيط الراس."
    لم يبقى شيأ نختلف فيه إلا إسماعيل وإسحاق والتابعين.فضت كل المشاكل وكسبنا ما يجعلنا نتطرق لهذا الأمر الوجداني العظيم اللذي إن لم يحلل فنا الكون ,انقطع النسل وتعذر النحل عن جمع الرحيق.
    في ظني وكما سبق لي أن نبهتك إنك في وضعية من أرتكب خطأ أو قدر أنه فعل ذلك وأصبح يبرر ليلا نهارا بدون إنقطاع.يا سيدي أنك مسيحي بارك لك الله بدون إستفزاز الغير المسيحيين من ملحدين ومسلمين ووثنيين وما نحو ذلك.Vous êtes dans l'auto-justification pour un supposé péché en lien avec le père.Votre histoire est à ce titre éloquente.Abraham est un patriarche, notre patriarche .Comme vous l'avez répété à plusieurs reprises , votre papa était un musulman pieux.Votre
    discours à mon sens s'adresse à votre papa.Faites le lien vous même
    مع التحية

  • إ.الرياحي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:17

    نعم أخي مصطفى وجهة نظرك بخصوص طروحات الأستاذ أصابت كبد الحقيقة، نحن فين وفين… وأكاد أشتم رائحة بين سطوره بأنها دعوة تبشيرية خفية وبالوكالة، فلا عجب أن نرى بين أضهرنا شبابا انسلخوا عن عقيدتهم وارتموا في حضن أخرى ، لكن المفارقة هي عودتهم وهم يحملون ويتحاملون على ما كانوا فيه ويطعنون بما اتفق لهم…. علما وكما تفضلت أننا في الألفية الثالثة وقد مضت قرون على هذه الفتوى … فكان حريا بالأستاذ أن يلقح مداد قلمه والارتقاء به إلى مواضيع تحث على التساكن بين الأديان أو يجري جردا بالعادات والمعتقدات العتيقة التي باتت تؤثر على المجتمعات الحالية كحقوق المرأة وظاهرة التفكك الأسري التي ضربت أرقاما قياسية في المجتمعات الغربية… تحياتي.

  • ابراهيم بومسهولي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:29

    مأساة دون كيشوط هي اعتقاده انه فارس ولكنه نسي أن زمانه قد دفن تماما زمن الفرسان وقيمهم واذا به يقارع طواحين الهواء! فعلا مأساة أن يعيش الانسان بذهنية القرون الوسطى في القرن الواحد والعشرين! وماساة أكثر أن يجد من ينشر له هذيانه!

  • زكرياء
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:46

    سواءا كان اسماعيل أم إسحاق فهم من أنبياء الله واجبنا هو الإيمان بهم،أما هاته الخزعبلات فلن تزعزع من عقيدتي شيئا،
    طبعا، ربما البعض ،وبعد قراءة هذا المقال سيطرح عدة أسئلة تجعله يشك في الأمر،
    ويشك حتى في دينه.فلا داعي للشك والتشويش فهذه مجرد كتابات مستنسخة لا غير

  • هاشمي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:59

    خطأ في الآية ماتأمر وليس ماتأمر به ..

    قال الله تعالى: ﴿فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ [سورة الصافات – الآيات مِن 101

  • said
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:27

    والله العظيم لا زلت لم تتعب بعد, قلنا لك ان الامر لا يهمنا ابدا, لاننا لا نفرق بين الانبياء في الاسلام, لكنك ما دمت مصرا على الانكباب على مثل هذه القشور لاباس ان تحدثنا في المرة القادمة عن الملائكة هل هم ذكور ام اناث لان النقاش لم يحسم فيها بعد, وعن الجنة هل هي موجودة الان ام انها لن ستوجد الا بعد فناء الكون وبعد البعث, وعن الهك عيسى هل رفع بجسده وروحه ام بروحه فقط, واذا ما رفع بجسده وروحه هلا تفسر لنا كيف يمكن ان يعيش بجسده في عالم الروح, اما اذا ما رفع بروحه دون جسده فاين بقي جثمانه اذن?

  • أطـــ ريـــفـــي ـــلـــس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:59

    إسحاق هو الذبيح،ماذا بعد؟
    هل ينفي ذلك بنوة إسماعيل لأبيه أو نبوّته للإسماعيليين و نبوءة الرب أنه سيخرج من نسله هو أيضا أمة عظيمة لها أنبياؤها و شرائعها،أم إن الهداية والرعاية حصر على بني إسرائيل (يعقوب) ولا ضير أن يسقط بقية البشر بعد ذلك في بئر الغواية؟
    لنترك الماضي قليلا ولنستشرف المستقبل بعض الشيء فقد نجد في ثنايا الغيب أجوبة عن الأسئلة التي طالما حيّرت أذهان البشرية على مر القرون.
    في منتصف القرن العشرين وربما قبل ذلك بدأ سباق محموم بين سادة العالم الجدد على غزو الفضاء واستكشاف الأجرام و الأقمار التي تدور في فلكها بدءًا بالقمر الذي ينير سماءنا،ورافق تلك الرحلات المكوكية سؤال عن إمكانية وجود حياة عاقلة وذكية غير الانسان في مكان ما خارج غلافنا الجوي؟
    لكن هل نحن وحدنا من يطرح هذا السؤال؟
    ألا يُحتمل أن هذا السؤال قد طُرح منذ آلاف السنين في مكان ما يبعد عنا بملايين السنوات الضوئية؟
    وإذا كنا نحن حتى الساعة قد أخفقنا في إيجاد أثر للحياة في كواكب أخرى إلا بعض البيكتيريا،فمن أدرانا أن الذين نبحث عنهم قد اكتشفوا وجودنا منذ زمن،وقد تدخلوا بشكل أو بآخر في حياتنا،هذا إن لم يكونوا هم مفتاح وجودنا!

  • Ait talibi
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 21:06

    Alors que nous attendions des chrètiens marocains une approche moderne du religieux qui pourrait poser plus la question du sens et l'interprétation symbolique des récits mythiques religieux, tu nous ramènes tout au contraire avec ton salafisme littéraliste chrètien à la meme discussion menée par les littéraliste musulman, prendre les récits mythique pour la réalité. Je pense que t'as changé ta religion mais t'as gardé la meme mentalité salafiste.

  • antifa
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 22:02

    إبراهيم طرد إبنه الأول إسماعيل لأن زوجته سارة غارت من هاجر
    إبراهيم استدرج إبنه إلى القفار لقتله حرقا لأن الإه أراد أن يمتحن إيمان إبراهيم وكأن الإله ليس بعلام الصدور.
    أين هي الأبوة وإحساسها في هذه الأسطورة؟

    الإله ترك إبنه الأوحد يسوع يعذب ويصلب بالشكل المخزي الذي كان مخصصا لأحط المجرمين في ذلك العصر، لأن هذا الإله لا يستطيع شراء خطايا البشرية إلا بالقتل والهمجية.
    في ماذا يختلف هذا الإله عن باقي الآلهة الأخرى المسماة بالوثنية؟

    أساطير لاتختلف عن أساطير الشرق القديم (الوثني). الفرق هو أن أساطيرك هذه حبكت حولها المزيد من الأساطير المقدسة.

    ثم تتجرأ وتكتب: "إن الكلام عن إسماعيل الذبيح بدل إسحاق هو تزوير للتاريخ". أي تاريخ هذا؟ التاريخ علم له منهجيته. أما الكتاب المقدس فهو حكايات وأساطير مقدسة نقل الكثير منها من أساطير سابقة.

  • عبد الكريم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 22:25

    السلام على من اتبع الهدى. لست عالم دين و لا أستطيع المجادلة في هذا الموضوع و لكن وبما أنك تحاول إقناع القراء بالقران، لدي سؤالين لو تسمح و تجيبني عليهما. لماذا لم تتمم الآيات الموالية: • وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ
    • رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ • فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ • فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ • فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ • وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ • قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    • إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ • وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ • وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ • سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
    • كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ • إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ • وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
    لأن البشارة بإسحاق جاءت هنا بعد قصة الذبح.

  • عبد الكريم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 22:54

    ثم في سورة هود ''وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ'' اشرح لي من فضلك منطقيا كيف يكون إسحاق هو الذبيح مع أن الله بشر سارة و ابراهيم بيعقوب من إسحاق. و إلا فإن ابراهيم في الحقيقة لم يصدق الرؤيا و إنما فهم أن الله فقط ''يمازحه'' (حاشا لله) لأن المنطق هكذا يقول. الله سبق و أن بشر ابراهيم بأنه سيكون لإسحاق ولد اسمه يعقوب. إذن عندما أمره بذبحه فالله لم يقصد ذلك. ما شاء الله على عقل بعض الناس.
    أحسن لك أن تناقشنا بنصوص أخرى غير القرآن.

  • كمال
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:07

    كيف يبشره بان من وراء اسحاق يعقوب ثم يختبر صبره والتزامه بان يامره بدبحه غير منطقي

  • DOKKALI
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:15

    سواءا كان اسماعيل أم إسحاق فهما أنبياء الاسلام
    لا نفرق بين الانبياء في الاسلام
    أن يكون عربيا أو عبريا أو أمازيغيا أو …..
    الأمة الإسلامية فوق كل هذا.

    أنت أصبحت مسيحيا فما شأنك بالإسلام

  • عبد الهادي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:21

    صدق الله إذ يقول: ]قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم[ المائدة.

  • قطيعة مع القرابين
    الخميس 19 يناير 2017 - 00:09

    ان الغاية من ذكر القران لقصة ابراهيم وابنه هي القطيعة مع ظاهرة القرابين البشرية التي كانت متفشية في التاريخ القديم وليس العكس, فالظاهرة عرفتها كل شعوب وحضارات العالم القديم , ولم تفلت منها حتى اكثر شعوبه عقلانية كالاغريق والرمان , وقصة ابراهيم وابنه الذبيح انما جاءت لتنهي العمل بهذا الطقس عن طريق استبداله بطقس القرابين الحيوانية, والقران شدد في نقده لهذه الظاهرة التي ظل معمولا بها حتى في الجاهلية:
    ( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ )
    كما انتقد الواد والقتل خشية املاق:
    (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا)
    وحتى بالنسبة للقرابين الحيوانية اكد القران ان الغاية منها هي تزكية النفوس بالنفاق مما يحبه الانسان واطعام الفقراء والجياع, اما الله فهو متنزه عن كل ذلك ولن يصله شيء من دماءها او لحومها كما يقول العهد القديم وكما تعتقد الديانات الوتنية:
    لن ينال الله لحومها ولا دماءها ولكن يناله التقوى منكم.

  • محمد
    الخميس 19 يناير 2017 - 02:35

    محاولة يائسة للتشكيك في معتقدات المسلمين

  • أمين صادق
    الخميس 19 يناير 2017 - 03:19

    إسحاق الذبيحُ ، بلْ هو إسماعيلُ *** لا هــذا ذبـيــحٌ ولا ذاك قــتـــيــلُ
    إنّـمـا هـو ذِبـحٌ بِـقـرنـيْـن حـلـيـلُ *** خروفٌ مليـحٌ ضحّى به الخـلـيـلُ
    فاخترْ في عِيدك ، لوْ هذا السبيلُ *** أعجبَـكَ سرَيانُه ، كمَا السلسبيلُ
    كبشاً غـيْر معـيبٍ جسَدُه العـليـلُ *** أضحية ، سيّـان مَن كان السليلُ
    مِن ولـديْ إبراهـيـم ، إليه تميـلُ *** فـكـلٌّ مقامُـه عِـنـد الرّبِّ جـلـيـلُ
    احرصْ فقط ألّا يَزيغ بك السبيلُ *** فـتذبحَ خنزيراً ؛ تَـرَ أنّه مثـيـلُ !

  • said-spirit
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:09

    الدليل أن الذبيح هو إسماعيل وليس إسحاق من القرآن الكريم واضح الشمس:من سورة الصافات من الآية99 إلى113:
    وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ
    رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
    فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ
    فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
    فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
    وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
    قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ
    وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
    وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ
    سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ
    كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
    وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ
    وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ.
    (بشارتان: فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ .. وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ)

  • اسحاق مسلم
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:11

    ويقول صلى الله عليه وسلم:"إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
    وقال تعالى:
    آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

  • ابراهيم
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:28

    الحليم : الموصوف بالحلم ، وهو اسم يجمع أصالة الرأي ، ومكارم الأخلاق ، والرحمة بالمخلوق .
    وهذا الغلام الذي بشر به إبراهيم هو إسماعيل ابنه البكر ، وهذا غير الغلام الذي بشره به الملائكة الذين أرسلوا إلى قَوم لوط في قوله تعالى : (قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ) الذاريات/28 ، فذلك وُصف بأنه (عليم) . وهذا وصُف بـ (حَلِيمٍ) …..
    ويقول صلى الله عليه وسلم:"إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق"

  • المتفائل
    الخميس 19 يناير 2017 - 15:50

    ايريد الباحث من خلال هذا البحث المطول ان يفهمنا اواقناعنا ان المسلمين تطفلوا على احياء هذه الذكرى العظيمة بعد ان تنكر لها اليهود.!؟.نعم ان المسلمين اولى بالاحتفال مثل احتفل بها اجدادهم وسيفى احفادهم يخلدون ذكراها الى ان يرث الله الارض ومن عليها سواء اكان الذبيح اسماعيل او اسحاق لان كليهما من ابراهيم عليه السلام.

  • متابع
    الخميس 19 يناير 2017 - 18:07

    أمركم مهما كان فيه من الكيد والدسائس فهو مكشوف
    وحالكم مثل النكتة التي تقول بانه لما جيئ بالحجر من القمر وزع منه على الإقوام لدراسته وبعد عام جاء كل بنتائجه الا المسلمين الذبن ظلوا العام كله يتخاصمون على الحجر القمري هل يجوز به التيمم او لا يجوز.ا.ا.ا.ا
    الناس غارقون في الظلم والاستغلال والجوع والبطالة والسيبة في كل شيء وانت تناقش من هو الذبيح .ا.اا، هل انت مرشي او مدسوس على الشعب تنسيه مشاكله العويصة وتلهيه بامور خلافية اكل علها الدهر وشرب . تشرب لمرار كما نشربه مع امثالك

  • لوسيور
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:05

    اريد منك ان تشرح لي قصة سفينة نوح وماحوت من حيوانات وهل اجتاح الطوفان العالم ام العراق فقط؟؟وكيف تعايشت الحيوانات داخل السفينة.؟؟.فقد تعطل عقلي…اما كون اسحاق هو الذبيح او اسماعيل فهذا صراع بين ابناء الحرة وابناء العبدة….

  • الحسين السلاوي.
    الخميس 19 يناير 2017 - 21:45

    اذا كان اعضاء المكتب التنفيذي لمركز الدراسات و الأبحاث الإنسانية الذي تنتمي لعضويته لا يخوض الا في مثل مثل هذه المواضيع وما شاكلها …فعلى الدراسات و الأبحاث الإنسانية ..كل السلام.

  • واصل التمحيص
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:42

    من حقه ان يستقرا النصوص و الايات، و لا نحاسبه على ما انتهى اليه فهمه، الذي ولا شك لم يقف بعد على الحقيقة,
    "فلما بلغ معه السعي,,,,," يعنى الصفا و المروة ، كيف ستقنعنا ان اسحاق كان في الصحراء في مكة,,,,, و التاريخ يؤكد ان هاجر هي من تركت في الصحراء، و ان اسماعيل هو ذكر اسمه في بناء البيت و ليس اسحاق بنص القران؟؟؟
    هل يصح ان نفهم ان اسحاق هو من بنا الكعبة و هو في فلسطين؟؟؟؟؟
    واصل استقرا النصوص,,,,لان البشرا يكمن ان تكون بكل الانبياء و ليس فقط باسحاق و يعقوب

  • فيلسوف
    الجمعة 20 يناير 2017 - 00:27

    …موضوع الذبيح طَرحُُ مغلوط ضارب في التقوقع و تفكيك لملة أبيينا إبراهيم…!!!…لم يُذبح أحد و لكن الحدث كان رمزيا و بأضغاط الأحلام…!!!…الفدية نسخت الرؤيا والذبيح أمسى قربان هابيل…!!!

  • الكوثر
    الجمعة 20 يناير 2017 - 14:12

    ●قال تعالى:
    أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
    ●وقال تعالى:
    وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ.قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.
    <<آيات من سورة البقرة>>

  • رجل مسن
    الجمعة 20 يناير 2017 - 20:38

    الدبيح يا هذا هو التعليم والصحة والشغل والترفيه . والدبيح في مؤسسة الكنيسة هو الزواج .في نظرك ماذا يفعل كل أولائك القساوسة في الكنائس بدون نساء ؟

  • ناصر الزفزافي
    الجمعة 25 غشت 2017 - 16:28

    يا كتاب المقال
    اذهب و راجع التوراة
    ستجدها تقول أن إبراهيم عليه السلام حاول ذبح إبنه الوحيد. ثم ستجدها لاحقا تقول بأن سيدنا إبراهيم دفنه كلا إبنيه إسماعيل و يعقوب، معترفا ببنوتهما كليهما.
    فإما أن الله عز و جل نسي (حاشى له) أن لسيدنا إبراهيم ابنا بكرا وحيدا هو الذي هم النبي بذبحه، إما الهرطقات من الإسرائيليات و أنت اتبعتم أفكارا منحرفة و جعلتما سيدنا إسحاق الإبن الوحيد للنبي إبراهيم عليهما السلام.

  • Moamen
    الجمعة 25 ماي 2018 - 00:00

    السلام عليكم وقت الذبح كان سيدنا اسحاق رضيع كيف للرضيع ان يتكلم وكان سيدنا اسماعيل عمره قرابه ال ١٦ عام وهو الذي حملته السيده هاجر وذهبت به الي ارض صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء لذالك كان الاختبار الالهي لسيدنا ابراهيم كان يقع علي اسماعيل عليه السلام والله اعلم

  • عمر
    الخميس 14 يونيو 2018 - 01:19

    ابراهيم كان مسلما.
    ابراهيم ابو اسماعيل و اسحاق وجد يعقوب
    اسماعيل كان مسلما.
    كيف لاسحاق و يعقوب ان لايكونا مسلمين ؟

  • نيار
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 00:26

    عندما نتحدث عن الأساطير لا عيب في أن يتصارع العباقرة في تغيير السيناريوهات المحتملة
    من أجل دراما مثقونة
    فحسب اليهودية فإن الشيطان هو الذي تحدى الله
    في طاعة ابراهيم

  • أسامة العدوي
    الخميس 18 أكتوبر 2018 - 08:53

    الدليل الأول

    خذ ابنك وحيدك ، الَّذي تحبّه ، إسحاق ، واذهب إلى أَرض المريّا ، وأَصعده هناك ، محرقةً على أَحد الجبال الّذي أَقول لك " انتهى من " سفر التكوين " ( 22 – 2 ) .
    ففي هذا السفر : أن الذبيح هو الابن الوحيد لإبراهيم عليه السلام .
    وقد ذكر هذا السفر كذلك ، في مكان آخر ، أن إسماعيل عليه السلام ولد لما كان إبراهيم عليه السلام ابن ست وثمانين سنة .
    " كان أَبرام ابن ستّ وثمانين سنةً لمّا ولدت هاجر إسماعيل لأَبرام " انتهى من " سفر التكوين " ( 16 – 16 ) .
    لكن هذا السفر نفسه ، قد ذكر أيضا : أن إسحاق عليه السلام ولد لما كان إبراهيم عليه السلام ابن مائة سنة .
    " وكان إبراهيم ابن مئة سنة حين ولد له إسحاق ابنه " انتهى من " سفر التكوين "(21 – 5 ).

    يتبع بالدليل الثاني

  • غير معروف
    السبت 22 دجنبر 2018 - 20:29

    اقرأ الآيات واكملها كي تعرف من هو الذبيح اقرأ سورة الصافات من ١٠٠ إلى ١١٣ وستعرف هل هو إسماعيل ام إسحاق والكتاب المقدس قال إنه يذبح ابنه الوحيد من كان الوحيد الأول هل إسماعيل ام إسحاق يعني قصة الحلم والذبح قبل أن يولد إسحاق صحيح انكم يامسيحيين ضالين

  • زهير
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:48

    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا) ( مريم 45 : 55
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ ) ( الأنبياء 72)
    فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ
    اين يؤدي مناسك الحج (السعي )في مكة مع ابنه اسماعيل و الذبح يأتي بعد المناسك و البشرى بإسحاق نافلة أي زيادة والله أعلم.

  • khalid ba
    الإثنين 19 غشت 2019 - 21:45

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإن الراجح أن الذبيح هو إسماعيل عليه السلام وهو مذهب عبد الله بن عمر وسعيد بن المسيب والسدي والحسن البصري ومجاهد والربيع بن أنس ومحمد بن كعب القرظي والكلبي وأبي عمرو بن العلاء وهو رواية عن ابن عباس كما نقله البغوي عنهم، وقد بسط المحققون أدلة ذلك، فقد قال شيخ الإسلام في المنهاج: والذبيح على القول الصحيح ابنه الكبير إسماعيل كما دلت على ذلك سورة الصافات وغير ذلك فإنه قد كان سأل ربه أن يهب له من الصالحين فبشره بالغلام الحليم إسماعيل فلما بلغ معه السعي أمره أن يذبحه لئلا يبقى في قلبه محبة مخلوق تزاحم محبة الخالق.. وكذلك في التوراة يقول: اذبح ابنك. وحيدك وفي ترجمة أخرى: بكرك. ولكن ألحق المبدلون لفظ إسحاق وهو باطل فإن إسحاق هو الثاني من أولاده باتفاق المسلمين وأهل الكتاب فليس هو وحيده ولا بكره وإنما وحيده وبكره إسماعيل.

  • زكرياء
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:04

    السلام عليكم.
    ارجو ان تكون لديك درة من الذكاء، فما جرنا إلى ذيل الأمم هو هذا الغباء الفاحش. كيف يبشر الله ابراهيم بأنه سيرزق بولد اسمه إسحاق وان هذا الولد سوف يكبر ويكون له ولد وهو يعقوب ثم يانره بذبحه؟
    الذبيح هو الأخ الأكبر الذي كان وحيدا وهو اسماعيل.

  • عبدالرحمن
    الجمعة 8 ماي 2020 - 13:12

    والله غير صحيح بالمرة؛ الآية التى تسبق آيات الصافات مباشرة تقول رب هب لى من الصالحين …..يعنى لم يكن قد رزق بعد بولد فبشره الله بالولد يعنى والطبيعى ان المبشر به هو أول الولد وكبيرهم وهذا ما يقع فى إسماعيل……ثم انه كيف وبعد أن وضحت أن المبشر به هو أول الولد كيف يعود الله ويقول فى الايات التالية "وبشرناه باسحاق نبيا من الصالحين" اذا افترضنا أن المبشر به فى البدايه إسحاق

  • مون
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:58

    فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين