"صيد الأشباح" و"الدب الفضي"...

"صيد الأشباح" و"الدب الفضي"...
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 19:45

في سياقِ مهرجان برلين السنيمائي؛ فلسطين، “صيد الأشباح” و”الدب الفضي”…؟

تُوجَ الفيلم الفلسطيني القصير “صيد الأشباح” لمخرجه رائد أنضوي بجائزةِ “الدب الذهبي” في مهرجان برلين السنيمائي، الذي خُتمتْ أشغاله السبت 18 فبراير 2017.

يحكي الفيلمُ تجربةَ عينةٍ من المعتقلين الفلسطينيين السابقين في أقبيةِ التحقيقِ والتعذيبِ وسجونِ الكيانِ الصهيوني، “وهم يُعيدون تمثيل الأحداث التي تعرضوا لها”، في هاته السجونِ والأقبيةِ الفظيعة.

المخرجُ نفسه مر من هذه “التجربةِ الفظيعة”، على امتدادِ ثلاثِ سنوات، وذاقَ مرارةً التعذيبِ والإذلال البشعيْن(…)، مؤكداً أنه لا يتحدثُ عن تجربته، وإنما يُقدمُ فقط بضعةَ مشاهدٍ إنسانيةٍ عن تجربةٍ جماعيةٍ؛ هي واقع الشعبِ الفلسطيني، منذُ منتصفِ القرنِ الماضي إلى الآن.

تقول الأستاذة درة بوشوشة، عضوةُ لجنة تحكيمِ مهرجان برلين الأخير، “الأفلام العربية الجديدة تقتحمُ قاعاتِ العرضِ العالميةِ، وتقدمُ منتوجاً جديداً، يبتعدُ عن الصورةِ النمطية”.

مهرجان برلين السنيمائي الدولي، المعروفِ أيضاً ب “برلينالي”، يكتسي أهميةً بارزةً في عالم الفن السابع، فهو من أكثرِ المهرجاناتِ زواراً منذُ تأسيسه سنة 1951 ببرلين، وينعقد بين 09 و19 فبرايرمن كل سنة(…)، ذلك أن “لجنة التحكيم دائما ما تختار أفلام مختلفة من جميع أنحاء العالم، أما جوائز المهرجان فهي الدب الذهبي والدب الفضي، والذي يمثل رمزاً لمدينة برلين العاصمة الألمانية. وتقام احتفالات المهرجان في “قصر برلينالي”، الذي يقع في منطقة مارلين ديتريش.

“صيد الأشباح”، الفيلم الفلسطيني القصير الذي حاول التقاطَ الآثارَ النفسيةَ الأليمةَ والرهيبةَ لآلةِ التعذيبِ والهمجيةِ في المعتقلاتِ الإسرائيلية، لبنةٌ مضافةٌ للإبداعِ الفلسطيني العربي، على طريقِ المقاومةِ الشاملةِ والمستمرةِ، بكل الوسائلِ بما فيها سلاح الفن والإبداع، كي تبق الذاكرةُ حيةً مُتقدةً ومنيرةً أبداً الطريق للأجيالِ المقبلةِ والمستقبلِ، حتى التحريرِ والعودةِ وكل القدس وفلسطين.

القنواتُ العربيةُ، خصوصاً الرسمية، بإمكانها أنْ تُترجمَ شعاراتِ حكامها ومسؤوليها، التي لا تكف عن توزيعِ خطاباتِ التضامنِ يميناً وشمالاً مع القضيةِ الفلسطينية، فتسارع إلى اقتناءِ مثل هذه الأعمالِ الفنيةِ وعرضها لجمهورٍ عربي واسعٍ، ما غادرتْ فلسطين ومعاناة الشعبِ الفلسطيني المظلوم قلبه ووجدانه واهتمامه أبداً…

أتمنى أن تُقدمَ إحدى قنواتنا الرسميةِ على هذه المبادرةِ الفنيةِ التضامنيةِ، الأنيقةِ والراقيةِ، في آنٍ واحد… وأحلمُ بأنْ يتمحورَ مهرجان مراكش السنيمائي المقبلِ حول موضوعةِ “سنيما المقاومة العالمية”، من فلسطين الأبيةِ إلى أمريكا اللاتينية الواعدةِ وكل العالم.

إنني أتطلعُ وأحلمُ، أما فيلم “صيد الأشباح” فمجردُ “عُكاز طريق” للدعوةِ إلى إبقاءِ قضيةَ فلسطين مركزيةً كما هي في حقيقةِ الواقعِ، ويف حُكمِ التاريخ… والله المعين.

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 12

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم