أسطورة التقعيد والمعيرة وماذا يقصد الإيركام بـ"الأمازيغية المعيار"؟

أسطورة التقعيد والمعيرة وماذا يقصد الإيركام بـ"الأمازيغية المعيار"؟
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:29

دأب العديد من نشطاء الأمازيغية والمدافعين عنها والمهتمين بها ومنهم بعض الموظفين بـ”المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية” Asinag Ageldan en Tussna Tamaziɣt (والمعروف إعلاميا بـ”الإيركام”) دائما على ترديد وتكرار مقولات عجيبة مخالفة للواقع ومفادها: “لقد وضع الإيركام قواعد ومعايير للغة الأمازيغية” أو “إن الإيركام منكب على معيرة وتقعيد اللغة الأمازيغية” أو “يجب تقعيد ومعيرة الأمازيغية”. وتتسبب هذه المقولات في سوء فهم شديد لدى المغاربة – مواطنين وسياسيين.

والطريف هو أن عبارة “التقعيد والمعيرة” مستخدمة بحماس من طرف المغاربة المدافعين عن الأمازيغية والمعادين لها على حد سواء. فالطرف الأول يستخدم عبارة “التقعيد والمعيرة” لمدح الأمازيغية أو لمدح الإيركام، أما الطرف الثاني فهو يستخدم نفس العبارة للتقليل من شأن الأمازيغية والاستدلال على أنها لغة مصنعة ومزيفة ومفبركة في مختبرات خيالية.

1) اللغة الأمازيغية لغة طبيعية لها قواعد طبيعية كاملة لا تحتاج إلى “طورنوفيس” من أحد:

هذا المقال يهدف إلى شرح حقيقة شديدة الأهمية لكل المغاربة الناطقين بالأمازيغية وغير الناطقين وهي: الإيركام لم يصنع قواعد اللغة الأمازيغية، ولَمْ يُمَعْيِرْها، ولم يُقَعِّدْها، ولن يستطيع ولو حاول، لأن الأمازيغية لغة كاملة تملك أصلا كل القواعد النحوية والصرفية وكل المعايير النحوية والتعبيرية والتركيبية التي تطورت فيها بشكل طبيعي منذ مئات وآلاف السنين. ولا تحتاج اللغة الأمازيغية إلى أية معيرة ولا تقعيد على الإطلاق، فهي لغة طبيعية تملك كل القواعد بشكل طبيعي ولا تحتاج إطلاقا لأية قواعد جديدة أو مستوردة أو مصنعة. وإنما تحتاج فقط إلى التدوين والتدريس والترسيم، أي: الاستعمال.

بعبارة أخرى: الكلام الذي يردده الكثيرون حول “معيرة وتقعيد الأمازيغية من طرف الإيركام أو غيره” هو مجرد أوهام أو فهم خاطئ بنية حسنة أو كلام إنشائي. وحينما يردد بعض موظفي الإيركام عبارة “إن الإيركام منكب على معيرة وتقعيد اللغة الأمازيغية” لوسائل الإعلام فذلك كلام إشهاري موجه للاستهلاك الإعلامي يحاول به الإيركام تبرير وجوده رغم أنه غير محتاج إلى ذلك التبرير.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض المثقفين والباحثين في الأمازيغية استعملوا مصطلح “التقعيد” بمدلول محدود جدا هو: وصف وتدوين قواعد الأمازيغية الطبيعية (وليس تصنيع قواعد جديدة للأمازيغية). أما المعنى الحرفي لكلمة “تقعيد” المشتقة من “القاعدة” فهو المعنى الشائع لدى العامة والذي به يتوهمون أن الإيركام يقوم باختراع وتصنيع قواعد نحوية جديدة للغة الأمازيغية وكأنها لغة مصطنعة كلغة Esperanto، أو كأن الإيركام يقوم بتصنيع “لغة أمازيغية فصحى مصطنعة” وهذا طبعا كلام فارغ. وتكتمل هذه الصورة المشوهة والمشوشة لدى المغاربة (المشوشين أصلا) حين يحرص الإيركام ومساندوه على الترويج بحماس لعبارة “اللغة الأمازيغية المعيار” التي تؤدي مباشرة إلى فكرة “لغة أمازيغية فصحى مصطنعة مصنوعة في مختبر” وهي فكرة خرافية. الحقيقة هي أن “اللغة الأمازيغية المعيار” شيء وهمي لا وجود له. هناك فقط اللغة الأمازيغية.

2) من أين جاءات أسطورة “تقعيد ومعيرة الأمازيغية”؟

لكل خرافة أو أسطورة أساس صغير على أرض الواقع قد يكون كلمة أو مصطلحا فُهِمَ بشكل مغلوط، أو قصة بسيطة تم تضخيمها أو تشويهها أو النفخ فيها وتحميلها ما لا تحتمل.

فالفهم العامي الخاطئ لدى كثير من الهواة والنشطاء والطلبة والمهتمين باللغة الأمازيغية يتلخص في أن اللغة الأمازيغية لا تملك قواعد (!) أو أن قواعدها ناقصة تحتاج إلى تصليح (!) وأنه وجب إنشاء هيئة أو مؤسسة تضم “حكماء” و”خبراء” يصنعون القواعد للغة الأمازيغية الفصحى (على منوال اللغة العربية الفصحى). وتم تداول مصطلح “التقعيد” على نطاق واسع في آلاف مقالات نشطاء الأمازيغية المكتوبة بالعربية (وليس بالفرنسية). ومصطلح “التقعيد” هذا مصطلح عجيب ونادر لا يتكرر في الإعلام والصحافة إلا في أدبيات الحركة الأمازيغية المغربية المكتوبة بالعربية. فبدل استخدام العبارة البسيطة “كتابة الأمازيغية” أو “تدوين الأمازيغية” يحرص أنصار الأمازيغية على البحث عن أذنهم اليمنى بيدهم اليسرى فيروجون لعبارة “تقعيد ومعيرة الأمازيغية” البئيسة التي تتسبب في سوء فهم فظيع لدى المغاربة (مواطنين عاديين وسياسيين) حول الموضوع يخبطون فيه خبط عشواء.

بسبب التكرار والتقليد الإنشائي انتشر مصطلح “التقعيد” كالطاعون في مقالات وإنشائيات وتعليقات المدافعين عن الأمازيغية فأصبح لدى كثير منهم جزءا من المسلّمات. وأصبح الكثيرون من المدافعين عن الأمازيغية والناس العاديين والمغاربة غير الناطقين بالأمازيغية يعتقدون فعلا أن “الإيركام قد صنع أو أنه منكب على صناعة قواعد للغة الأمازيغية المسكينة التي لم تكن تملك قواعد من قبل” (!). لقد أصبح هذا التخريف “حقيقة” (مزيفة) متعارفا عليها بالمغرب. ولا عجب، فمن يزرع التخاريف يحصد الخرافات.

ولكن لماذا يظن بعض محبي الأمازيغية أن لغتهم لا تملك قواعد أو أنها تحتاج إلى “تقعيد ومعيرة”؟ يمكن تقديم سببين لهذا:

– السبب الأول: أنهم لاحظوا وجود لهجات أمازيغية بعيدة لا يفهمونها جزئيا أو كليا (لم يسمعوها من قبل ولم يكتشفوها إلا في عصر التلفزة)، فظنوا أن سبب ذلك هو غياب القواعد والمعايير في اللغة الأمازيغية (!) أو غياب “أمازيغية فصحى” على منوال “العربية الفصحى”. بينما سبب عجزهم عن فهم اللهجات البعيدة هو أن آذانهم وأدمغتهم لم تتدرب على سماع اللهجات الأمازيغية البعيدة في الأغاني والأفلام والبرامج التلفزية. فآذانهم وأدمغتهم كانت مشغولة في القرن العشرين بالتدرب على سماع لهجات الشعوب الأجنبية في الأفلام والمسلسلات المصرية والأغاني اللبنانية والأفلام الأمريكية المدبلجة إلى الفرنسية وقناة الجزيرة القطرية وقنوات السلفية السعودية. فلو منحوا قليلا من الوقت لآذانهم وأدمغتهم كل يوم أو كل أسبوع لسماع اللهجات الأمازيغية الأخرى في التلفزة والراديو أو لمطالعة بعض الكتب الأمازيغية على الإنترنت لما رأينا مغربيا واحدا يشتكي من صعوبة الأمازيغية السوسية أو الأمازيغية الريفية أو الأمازيغية القبايلية ولكان سيعتبرها لغة واحدة يفهمها بسهولة وينتقل بسلاسة بين لهجاتها ومترادفاتها.

– السبب الثاني: أنهم وجدوا صعوبة في كتابة الأمازيغية التي ينطقون بها (رغم كونهم يعرفون كتابة لغات أخرى تعلموها في المدرسة) فظنوا أن سبب ذلك هو غياب القواعد والمعايير في اللغة الأمازيغية (!). بينما يرجع عجزهم إلى عدم دراستهم للأمازيغية في المدرسة وعدم بذلهم لأي مجهود في التعلم الذاتي عبر اقتناء القواميس الأمازيغية وكتب النحو الأمازيغي من المكتبات والإنترنت.

3) أين هي هذه القواعد والمعايير المزعومة التي صنعها الإيركام للغة الأمازيغية؟!

كل من يتحدث عن حكاية “التقعيد” ما عليه سوى أن يدلنا على قاعدة لغوية واحدة صنعها الإيركام للغة الأمازيغية لم تكن تملكها من قبل بشكل طبيعي منذ مئات أو آلاف السنين. وكل من يتحدث عن “المعيرة” ما عليه سوى أن يدلنا على معيار واحد للكتابة أو الاشتقاق المعجمي صنعه الإيركام للغة الأمازيغية ولم يكن موجودا فيها قبل. هذا تحد مفتوح لكل من يزعم بوجود “التقعيد والمعيرة” و”الأمازيغية المعيار”.

الحقيقة هي أنه لا توجد أية “تقعيدة” جديدة ولا أي “معيار” لغوي جديد صنعه الإيركام ولا غيره للأمازيغية. فالأمازيغية لغة طبيعية كاملة مكتملة ككل اللغات الطبيعية الأخرى (الإنجليزية، الألمانية، اليابانية، الهولندية، الإيطالية…) لها قواعدها الطبيعية التي يتبعها الناس ومعاييرها الكتابية والإملائية المتعارف عليها والمستنبطة تلقائيا من قواعد اللغة نفسها وطريقة نطقها الشعبي الحي، وهي معايير قد تتغير بشكل طفيف أو كبير نطقيا أو كتابيا حسب اللهجات أو العادات الكتابية السائدة، على منوال كلمة color المستخدمة في أمريكا وكلمة colour المستخدمة في بريطانيا، أو على منوال كلمة organization المستخدمة في أمريكا وكلمة organisation المستخدمة في بريطانيا.

في عام 2008 أصدر المعهد الملكي (الإيركام) كتابا عنوانه La nouvelle grammaire de l’amazighe “النحو الجديد للأمازيغية”. من يقرأ هذا العنوان الخادع لهذا الكتاب سيظن حتما أنه قد تمت صناعة نحو جديد للغة الأمازيغية. ولكن حينما نقرأ هذا الكتاب سنكتشف أنه لم تتم صناعة ميليغرام واحد من القواعد النحوية أو الصرفية أو الكتابية للأمازيغية. كل ما فيه من قواعد أمازيغية هي قواعد معروفة وموجودة في اللغة الأمازيغية بكل لهجاتها بشكل طبيعي منذ القديم وفي اللغة الأمازيغية اليومية الشعبية. لا يوجد “نحو جديد” ولا نحو “نحو حديث”. إنه مجرد عنوان رنان. والمشكلة ليست في العنوان الرنان بل في سوء الفهم الذي يتسبب فيه لدى المغاربة الذين يعيشون في مناخ مسموم بنظريات المؤامرة وتخريفات “لغة المختبر” التي سممت عقول آلاف المغاربة.

4) ما الذي يقصده الإيركام حينما يتحدث عن “التقعيد والمعيرة”؟

رأينا أن “تقعيد الأمازيغية” مجرد خرافة أو كلام إنشائي لا أساس له على أرض الواقع، لأن الأمازيغية تملك قواعدها اللغوية الطبيعية أصلا.

أما “المعيرة” فيمكن فهمها في أحسن الأحوال بمعنى “تنميط الكتابة الإملائية”. وحتى أنماط كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني وبحرف تيفيناغ وحتى بالحرف العربي (كما في “المعجم العربي الأمازيغي” العملاق للأستاذ محمد شفيق) هي أنماط للكتابة لم يخترعها الإيركام وإنما تطورت تلقائيا منذ زمن طويل لدى كتاب الأمازيغية والباحثين والمبدعين حسب قاعدة بسيطة هي “حرف واحد لصوت واحد” One letter for one sound. والغالبية الساحقة من الإبداعات والمؤلفات الأمازيغية كانت وما زالت تنتج بالحرف اللاتيني بالمغرب والجزائر على حد سواء مع تفوق عددي جزائري. ونمط كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني تطور لدى كتاب الأمازيغية وباحثيها بشكل تلقائي بدون أي معهد ولا مؤسسة رسمية، وتبلور تلقائيا في العديد من الندوات الثقافية والعلمية بالمغرب والجزائر وفرنسا.

الإيركام يقصد عادة بـ”معيرة الكتابة” شيئين رئيسيين:

– استخدام حرف “تيفيناغ – إيركام” (أو كما يكتبه الإيركام في أدبياته: Tifinaghe-Ircam). وهو حرف تيفيناغ الطوارقي الأصيل القديم مع بعض الحروف الجديدة المستحدثة التي أضافها الإيركام.

– طريقة التهجئة، أي طريقة أو نمط الكتابة الإملائية. وهذه أيضا ليست اختراعا للإيركام. حيث أن الإيركام يتبع منهجية التهجئة السوسية الجنوبية في طريقة الكتابة.

فبالنسبة لحرف Tifinaghe-Ircam كما يسميه الإيركام نفسه، يقول المعهد أنه قام بـ”معيرة” هذا الحرف، حيث أخذ الحروف الطوارقية الأمازيغية القديمة وأضاف إليها بعض الحروف الجديدة التي عوّض بها حروفا طوارقية قديمة اعتُبِرَتْ غير عملية لأنها حروف تتكون من نقط فقط. (راجع الكتاب الصادر عن الإيركام Initiation à la langue amazighe خصوصا الصفحات 30 إلى 35).

وفيما يلي نجد الحروف الطوارقية الأصيلة القديمة التي تم تعويضها من طرف الإيركام أو الجمعيات الثقافية الأمازيغية بحروف تيفيناغية جديدة مستحدثة أو معدَّلة جزئيا:

– حرف ⵂ (حرف “هـ” الطوارقي الأصيل، وهو أربع نقط عمودية) عوضه الإيركام بحرف آخر هو ⵀ الذي ينطقه الطوارق باء. النطق الطوارقي الأصيل للحرفين ⵀ وⴱ هو نفسه: ب / B. الإيركام احتفظ بالحرف الطوارقي الأصيل ⴱ (ب) كما هو بشكله ونطقه. أما الحرف الطوارقي الأصيل ⵀ (ب) فقد تمت “إعادة تأويله” reinterpreted أي “تغيير وظيفته” ليتقلد وظيفة الصوت “هـ” لدى الإيركام.

– حرف ⵗ (حرف “غ” الطوارقي الأصيل، وهو ثلاث نقط عمودية) عوضه الإيركام بحرف تيفيناغي جديد مخترع هو ⵖ استوحاه نشطاء أمازيغ من حرف Gamma اليوناني γ الذي ينطقه اليونانيون: “غ”. ومن نفس الحرف اليوناني γ تم اشتقاق ɣ المعتمد في الأبجدية الأمازيغية اللاتينية للصوت “غ”.

– حرف ⴾ (حرف “كـ” الطوارقي الأصيل، وهو ثلاث نقط مثلثية) عوضه الإيركام بحرف تيفيناغي جديد مخترع هو ⴽ استوحته منظمات أمازيغية من حرف K اللاتيني / اليوناني.

– حرف ⵈ (حرف “ق” الطوارقي الأصيل، وهو ثلاث نقط أفقية) عوضه الإيركام بحرف تيفيناغي جديد مخترع هو ⵇ (ق) اشتقته منظمات أمازيغية من الحرف التيفيناغي المستحدث ⴽ (ك).

– حرف ⵆ (حرف “خ” الطوارقي الأصيل، وهو أربع نقط مربعية) عوضه الإيركام بحرف تيفيناغي جديد مخترع هو ⵅ استوحاه نشطاء أمازيغ من الحرف اليوناني Χ الذي ينطقه اليونانيون: “خ”.

– حرف ⵌ (حرف “الزاي الغليظة” الطوارقية الأصيل، وهو أربع خطوط تشكل مربعا في الوسط) عوضه الإيركام بحرف تيفيناغي جديد مخترع هو ⵥ عبر إضافة خط في في الوسط إلى الحرف الأمازيغي الطوارقي الأصيل ⵣ الذي هو: “ز”.

– وأخذ الإيركام الحرف التيفيناغي الجديد ⵡ (وهو: w) الذي استحدثه نشطاء أمازيغ جزائريون حيث أخذوه من الأبجدية الليبيكوأمازيغية القديمة Libyco-Berber حيث كان نطقه هناك مختلفا وأعادوا استخدامه (أعادوا تأويله) ليعبر عن الصوت الأمازيغي W (و). وذلك لأن تيفيناغ الطوارق التقليدي الأصيل يستخدم غالبا نفس الحرف التيفيناغي ⵓ للتعبير عن الصوتين W وU بدون تمييز.

– وتبنى الإيركام حرفا مخترعا من طرف جمعيات أمازيغية هو الحرف ⵃ (ح) وهو صوت غير أصيل في الأمازيغية لا يعرفه الطوارق. واخترع الإيركام الحرف ⵄ (ع) وهو أيضا غير أصيل في الأمازيغية لا يعرفه الطوارق وصاغه الإيركام عبر شقلبة الحرف ⵖ ليصبح ⵄ حيث تأثر الإيركام بالتشابه الموجود في الحرف العربي بين “غ” و”ع”. وتبنى الإيركام الحرف الجديد ⵚ (ص) الذي تم اشتقاقه من الحرف الأمازيغي الطوارقي الأصيل ⵙ (س). وتبنى الإيركام الحرف الجديد ⵕ (راء غليظة) الذي تم اشتقاقه من الحرف الأمازيغي الطوارقي الأصيل ⵔ (ر). والحرفان ⵚ (ص) وⵕ (راء غليظة) غير موجودين في تيفيناغ الطوارق لكون الصوتين “ص” و”الراء الغليظة” نادرين في الأمازيغية الشمالية والطوارقية على حد سواء. وتبنى الإيركام أيضا الحرف ⴻ (e، أي: الصائت القصير) وهو حرف لم يكن موجودا في تيفيناغ الطوارق (رغم وجود الصوت e في أمازيغية الطوارق بكثافة). واشتقت جمعيات أمازيغية الحرف ⴻ من الحرف الطوارقي ⵓ (وهو: u) عبر إضافة خط في الوسط.

أما بقية حروف Tifinaghe-Ircam وهي: ⵉⴰⵢⵓⵣⵛⴼⵔⵜⵍⵟⵙⴹⴳⵀⴱⴷⵊⵏⵎ فهي حروف أمازيغية طوارقية أصيلة وقديمة استخدمها الطوارق طيلة قرون. ثم أخذ الإيركام هذه الحروف الطوارقية القديمة وأضاف إليها الحروف الجديدة المستحدثة والمعدَّلة وهي: ⵖⵄⵅⵥⵃⴽⵡⵇⵕⵚ ثم سمى ذلك كله في أدبياته الفرنسية بـ Tifinaghe-Ircam. وقرر الإيركام أن عدد حروف Tifinaghe-Ircam التي ستدرس بها الأمازيغية في المغرب هو 33 أوردها هكذا: ⴰⴱⴳⴳⵯⴷⴹⴻⴼⴽⴽⵯⵀⵃⵄⵅⵇⵉⵊⵍⵎⵏⵓⵔⵕⵖⵙⵚⵛⵜⵟⵡⵢⵣⵥ

ومقابلها اللاتيني الأمازيغي (حرفا حرفا، وبنفس الترتيب) هو: ABGGʷDḌEFKKʷHḤƐXQIJLMNURṚƔSṢCTṬWYZẒ

ولم يدرج الإيركام الحروف Č (تش) وǦ (دج) وŘ (راء خفيفة قريبة من اللام) في مطبوعاته رغم أنها منطوقة في اللهجات الأمازيغية الزناتية في شمال المغرب وشمال الجزائر وتونس وشمال ليبيا بالإضافة إلى أمازيغية القبايل وأمازيغية الأطلس المتوسط التوأمتين.

وهناك حروف طوارقية أصيلة قديمة أخرى من بينها: ⴸⵘⵋⴶⵤⴺⵐ. كما أن هناك حروف تيفيناغ أخرى قديمة أو مستحدثة أو معدَّلة مستخدمة في شمال الجزائر مثل: ⵝⵞⴵ⊓ⵁⴸⴲⴴⴿ. وتوجد حروف ليبيكوأمازيغية Libyco-Berber كبيرة العدد في نقوش عبر كل تامازغا تعود إلى حوالي 2500 عام مضت منها مثلا: =، ≡، ⴵ، ⵡ، lll، ll، V، ≣، ⵝ، ⊓، ⵙ وغيرها، ولكن نطق أغلبها كان مختلفا آنذاك عن النطق الطوارقي الحالي. إلا أنه يعتقد أن الحروف الطوارقية المتكونة من نقط هي اختصار للخطوط الطويلة القديمة. فمثلا الحرف الطوارقي ⵓ (و / U) هو اختصار للحرف الليبيكوأمازيغي =. والحرف الطوارقي ⵈ (ق) هو اختصار للحرف الليبيكوأمازيغي lll. والحرف الطوارقي ⵗ (غ) هو اختصار للحرف الليبيكوأمازيغي ≡. والحرف الطوارقي ⵂ (هـ) هو اختصار للحرف الليبيكوأمازيغي ≣.

ويمكن للقارئ أن يراجع “القاموس الفرنسي الطوارقي” المنشور عام 1908 للباحث A. De Motylinski عبر هذا الرابط: www.freemorocco.com/tamkardit-library/Motylinski-Touareg.pdf

ويمكن أيضا الاطلاع على قاموس آخر هو “القاموس الفرنسي الطوارقي” المنشور عام 1893 للباحث Émile Masqueray عبر هذا الرابط: www.freemorocco.com/tamkardit-library/Masqueray-Touareg.pdf

أما النقطة الثانية في مفهوم “المعيرة” الإيركامي فهي تتعلق بطريقة التهجئة، أي طريقة أو نمط الكتابة الإملائية. وهذه أيضا ليست اختراعا للإيركام.

في مجال طريقة التهجئة لا يوجد خطأ مطلق أو صواب مطلق وإنما توجد درجات من الدقة وعادات كتابية متعارف عليها. فمثلا يفضل الأمريكيون كتابة الكلمات color وorganization وplow بينما يفضل البريطانيون كتابة تلك الكلمات هكذا: colour وorganisation وplough. لا يوجد خطأ مطلق أو صواب مطلق بين التقليدين أو المعيارين الأمريكي والبريطاني. ربما يكون أحدهما أكثر عملية أو منطقية، ولكنهما مجرد عادتين إملائيتين أو مجرد معيارين إملائيين اعتاد عليهما مستخدموهما بشكل تلقائي. فالمعلوم أنه لا توجد مؤسسات رسمية تقوم بـ”معيرة” طريقة الكتابة الإنجليزية في أمريكا وبريطانيا وفرضها في المؤسسات وإنما الأمر متروك تماما للمبدعين والكتاب والمدارس والجامعات.

إلا أنه حينما يتعلق الأمر بالكتابة الأبجدية والكتابة الألفبائية فإن الكتابة الألفبائية أحسن وأدق. في العربية يكتب الناس مثلا الكلمة “كتب” بطريقة أبجدية وكأنهم يكتبون ktb. فالكلمة العربية المقصودة قد تكون كَتَبَ kataba أو كُتُبٌ kotobon أو كُتِبَ kotéba …إلخ. إذن ktb هي طريقة أبجدية للكتابة معدومة الصوائت وعديمة الدقة تتسبب في مشاكل دائمة للقارئ والتلميذ. أمّا kataba وkotobon وkotéba فهي طريقة ألفبائية للكتابة تتميز بالدقة التامة والوضوح الكامل وسهولة النطق.

الإيركام يكتب الأمازيغية بطريقة تميل إلى نمط الكتابة الأبجدية أكثر من نمط الكتابة الألفبائية. فمثلا يكتب الإيركام العبارة ⵏⵜⵜⴰ ⴰⴷ ⵉⴽⵛⵎ أي: ntta ad ikcm [نتّا اد يكشم] ومعناها: هو سيَدخل. بينما في الأطلس المتوسط بالمغرب ومنطقة القبايل الجزائرية يستعمل الناس نفس هذه العبارة ولكن يكتبها الأطلسيون والقبايليون هكذا: Netta ad yekcem.

ويكتب الإيركام العبارة ⵙⵙⵏⵖ ⵜⵜ أي: ssnɣ tt [سّنغ تّ] ومعناها: أعرفها، وهذه طريقة كتابة أبجدية تنعدم فيها الصوائت. أما الطريقة الألفبائية للكتابة فهي: ssneɣ tet.

ومثال آخر من الكتابة الأبجدية الصامتة التي يعتمدها الإيركام نجده في العبارة: ⴼⴼⵖⵏ ⵎⴷⴷⵏ أي: ffɣn mddn [فّغن مدّن] ومعناها: خرج الناس. بينما الطريقة الألفبائية الصائـتة لكتابة نفس تلك العبارة الأمازيغية هي: ffɣen medden.

الشماليون (الأطلس المتوسط والريف والجزائر وتونس وشمال ليبيا) وكذلك الطوارق كلهم ينطقون الصائت القصير (e) بشكل قوي ومسموع، ولذلك يميلون إلى كتابة medden وليس mddn. ويكتبون imaziɣen وليس imaziɣn. ويكتبون yekcem وليس ikcm. ويكتبون yudef وليس yudf. ويكتبون netta yessen وليس ntta issn. ويكتبون netta wer yessin وليس ntta ur issin. ويكتبون Meṛṛakec وليس Mṛṛakc. ويكتبون kecmen وليس kcmn.

والإيركام يكتب: ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ أي: imaziɣn. بينما الطريقة الألفبائية الكاملة للكتابة هي: imaziɣen. لاحظوا معي أنه مثلا في الكلمة imaziɣn لدينا 3 مقاطع أو syllables وهي: i-ma-ziɣn. ولكن في الكلمة imaziɣen لدينا 4 مقاطع وهي: i-ma-zi-ɣen.

وفي الكلمة الأمازيغية asmmskl (ومعناها: التغيير) يصعب النطق على القارئ أو التلميذ لأن معظم الصوائت غير مكتوبة، ومقاطع النطق غير واضحة فلا يرى القارئ أو التلميذ إلا مقطعا واحدا هو الكلمة بأكملها. ولكن حين نكتب نفس تلك الكلمة بالطريقة الألفبائية الصائـتة هكذا: asemmeskel فحينئذ سيسهل على القارئ أو التلميذ النطق الدقيق، لأنه سيعرف بسهولة أن الكلمة تحتوي على 4 مقاطع وهي: a-sem-mes-kel.

وهكذا فإن فالكتابة الألفبائية / الصائـتة هي كتابة دقيقة تسهل القراءة على القارئ لأنها تبين له كل الصوائت وبالتالي يستطيع أن يعرف بوضوح مقاطع النطق وهذا يسهل القراءة.

إذن فطريقة الإيركام الأبجدية / الصامتة هي جزء من ما يسميه بـ”المعيرة” حيث يتبناها في الكتب المدرسية وكل المنشورات التي يصدرها. وهذه الطريقة الأبجدية الصامتة للكتابة منتشرة لدى كتاب ومبدعي منطقة سوس والجنوب قبل تأسيس الإيركام، وليست من اختراع الإيركام.

وسبب ميل السوسيين والجنوبيين إلى كتابة الأمازيغية بهذه الطريقة الأبجدية الصامتة هو سبب بسيط يتمثل في ضعف نطق الصائت القصير (e) في لهجات أمازيغية سوس والأطلس الصغير، وهكذا ينعكس ذلك في طريقة كتابتهم للكلمات الأمازيغية حيث يتخلون بشكل غريزي أو تلقائي عن كتابة حرف (e) ويكتبون الأمازيغية بطريقة أشبه بالكتابة الأبجدية العربية (كما رأيناها في مثال الكلمة “كتب” ktb العربية). كما أن أمازيغية سوس والجنوب تتميز بخاصية أخرى وهي تحييد أو تسطيح الصوتين w وy وتحويلهما إلى u وi عندما يسبقان الصائت القصير e، فينطق ويكتب السوسيون مثلا asdus بدل asedwes (ومعناها: التقوية)، وينطقون ويكتبون illi بدل yelli (ومعناها: ابنتي). ويتبنى الإيركام هذه المنهجية السوسية الجنوبية في التهجئة والكتابة الإملائية ويعتبرها “معيارا للكتابة” أو “كتابة معيارية” تدخل في إطار ما يسميه “الأمازيغية المعيار”.

أما بقية لهجات اللغة الأمازيغية في شمال المغرب وبقية العالم الأمازيغي (ومن ضمنه الطوارق) فلديها عادات نطقية تتميز بقوة نطق الصائت القصير (e) وقوة نطق نصف الصائتين w وy وبنهج كتابي ألفبائي الطابع وليس أبجدي الطابع، عكس نهج الكتاب الناطقين بأمازيغية سوس والجنوب. وخلاصة القول هي أن الأمازيغية تتسع لكلا الطريقتين الأبجدية والألفبائية (رغم أن الألفبائية أفضل) مثلما تتسع الإنجليزية لطريقة الكتابة الأمريكية (color، center، plow…) وطريقة الكتابة البريطانية (colour، centre، plough…). ولكن لا يبدو أن الإيركام يستوعب أهمية هذه التعددية الأمازيغية حين يفرض الأسلوب السوسي الجنوبي في الكتابة كأسلوب وحيد (وهو أسلوب لم يخترعه الإيركام أصلا) فيسميه بـ”الأمازيغية المعيار”.

5) ما الذي يقصده الإيركام بمصطلح “اللغة الأمازيغية المعيار”؟

إذن يقصد الإيركام بمصطلح “الأمازيغية المعيار” ما يلي:

– استعمال حرف Tifinaghe-Ircam الذي رأيناه أعلاه.

– تبني المنهجية الأبجدية السوسية الجنوبية في الكتابة الإملائية التي شرحناها أعلاه.

– استخدام مفردات الأمازيغية المشتركة بين اللهجات أو ذات الاستخدام الشائع في لهجة معينة أو اثنتين، وهي مفردات ينتقيها الإيركام من لهجات اللغة الأمازيغية (في سوس والأطلس والريف) ومن القواميس التي أنجزها باحثون مغاربة وجزائريون وأوروبيون طيلة القرن العشرين قبل تأسيس الإيركام.

– العمل بقواعد اللغة الأمازيغية الطبيعية في النحو والصرف والاشتقاق.

من الناحية العملية لا يوجد شيء اسمه “لغة أمازيغية معيار” على أرض الواقع، وإنما توجد فقط لغة أمازيغية. ولم يتم اختراع لغة أمازيغية جديدة. كل ما في الأمر هو أن الإيركام ينتقي في منشوراته الكلمات الأمازيغية من مختلف اللهجات ويكتبها بحرف Tifinaghe-Ircam بطريقة التهجئة السوسية الجنوبية الأبجدية التي درج على استعمالها الكتاب السوسيون قبل تأسيس الإيركام بوقت طويل.

6) ما الذي يفعله الإيركام في ميدان الأمازيغية؟ وهل هو معهد علمي أم دار نشر؟

خلافا لما يظنه المغاربة فالإيركام ليس بمعهد علمي أكاديمي، بل هو أقرب إلى “معهد ثقافي” يمكن أن يقارن بمعهد Cervantes الثقافي الإسباني الذي يروج اللغة والثقافة الإسبانية ومنشوراتها. فأهم الأبحاث الأمازيغية اللسانية الرفيعة ما زالت تصدر لحد الآن من باحثين أوروبيين أو أمازيغيين يشتغلون في الجامعات الأوروبية في هذه البلدان: فرنسا، هولندا، إيطاليا، إسبانيا، بلجيكا، الدانمارك، ألمانيا (راجع مثلا على الإنترنت سلسلة Berber Studies من القواميس والأبحاث الأمازيغية الرفيعة التي يشرف عليها البروفيسور الهولندي Harry Stroomer وتصدر من ألمانيا عن دار النشر Rüdiger Köppe Verlag في مدينة Köln الألمانية ويشارك فيها باحثون أوروبيون وأمازيغيون متخصصون في اللسانيات الأمازيغية). وتأتي الأبحاث المنجزة حول اللسانيات الأمازيغية من طرف الطلبة واللسانيين في الجامعات المغربية والجزائرية في مرتبة ثانية خلف الأوروبيين من حيث الكم والنوعية.

أما الإيركام، رغم أنه يشتغل فيه العديد من الدكاترة واللسانيين، فهو يتصرف كمعهد ثقافي أو دار للنشر تمول نشر مؤلفات معظمها ذو طابع ثقافي فولكلوري ومعظمها مكتوب بالعربية أو الفرنسية وبعض الإبداعات الأمازيغية الأدبية بحرف تيفيناغ-إيركام. وينشر الإيركام أحيانا بعض الأبحاث اللسانية التي ينجزها باحثون بشكل فردي مثل كتاب Quelques aspects de la morphologie et de la phonologie d’un parler amazighe de Figuig للباحث اللساني المغربي Fouad Saa. وينظم الإيركام بعض الندوات الثقافية أو العلمية من حين لآخر. كما أنه يعد الكتب المدرسية بحرف تيفيناغ وبعض القواميس الخفيفة التي يأخذ مادتها من قواميس أكاديمية أمازيغية أنجزها باحثون أوروبيون ومغاربة وجزائريون طيلة القرن العشرين.

الإيركام لا يقوم بأية أبحاث لسانية ميدانية بل يعتمد على الأبحاث الميدانية التي أنجزها وينجزها قدامى الباحثين الأوروبيين والمغاربة والجزائريين منذ القرن 19 وإلى الآن. وأنشطة الإيركام عموما تعكس اسمه الذي هو “المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية” وليس “المعهد الملكي للسانيات الأمازيغية”.

7) خلاصات جوهرية مهمة موجهة للقارئ الذي لا يعرف قراءة وكتابة اللغة الأمازيغية:

– اللغة الأمازيغية لغة طبيعية لها قواعد لغوية طبيعية تطورت بشكل طبيعي على أرض شمال أفريقيا، وبعض تلك القواعد عمره مئات السنين والآخر عمره آلاف السنين.

– اللغة الأمازيغية لا تحتاج إلى أي “تقعيد” ولا “معيرة” ولا “طورنوفيس” ولا “مسامير” ولا “ترقيع”. فهي لغة طبيعية عادية وكاملة بشكل طبيعي لها قواعدها الطبيعية المنطقية ككل اللغات الأخرى الطبيعية. وكل ما تحتاج إليه الأمازيغية هو الاستعمال والكتابة والتدريس والترسيم في الإدارات.

– المعهد الملكي (الإيركام) لم يصنع أية قواعد للغة الأمازيغية على الإطلاق.

– المقصود بـ”الأمازيغية المعيار” من طرف الإيركام هو كتابة الأمازيغية باستعمال حرف Tifinaghe-Ircam بطريقة إملائية سوسية جنوبية وانتقاء الكلمات الشائعة من مختلف لهجات اللغة الأمازيغية لإدراجها في الكتب والمنشورات. لم يخترع الإيركام لغة أمازيغية جديدة ولا قواعد جديدة.

– المعهد الملكي (الإيركام) يعتمد على القواميس والدراسات اللسانية الأمازيغية التي تم نشرها طيلة القرن العشرين من طرف باحثين مغاربة وجزائريين وأوروبيين قبل تأسيس الإيركام نفسه عام 2001.

– اللغة الأمازيغية هي مثل شجرة زيتون مكتملة النمو ولا تحتاج إلا إلى قليل من السقي لتنتج ثمار الزيتون باستمرار. فإذا حرمناها من السقي جفت وقلت ثمارها. أما الشجرة نفسها فلا تحتاج إلى أية “عملية جراحية” في جذورها أو جذعها. فهي مكتملة النمو أصلا وناضجة تماما.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

86
  • أستاذ (تخصص الأمازيغية)
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:53

    على كل حال ساهم الاركام بشكل جدي في تطوير اللغة الامازيغية بإصداراته التي نوعا ما في المستوى.
    كما ساهم في ادخال اللغة الامازيغية الى المنظومة التعليمية.
    و طبعا ما قلته صحيح مائة بالمائة

  • مغربي لا عربي.
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:52

    اللغة الأمازيغية هي مثل شجرة زيتون مكتملة النمو ولا تحتاج إلا إلى قليل من السقي لتنتج ثمار الزيتون باستمرار. فإذا حرمناها من السقي جفت وقلت ثمارها. أما الشجرة نفسها فلا تحتاج إلى أية "عملية جراحية" في جذورها أو جذعها. فهي مكتملة النمو أصلاً وناضجة تماماً .

  • Aghbalou
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:02

    المشكلة لا تكمن في اللغة الامازيغية في حد ذاتها ، فهي لغة طبيعية كسائر اللغات ويمكن ان تحقق من النمو والتقدم ما حققته اكثر اللغات تقدما في العالم،
    المشكلة هي الإرادة السياسية التي استهدفت الامازيغية منذ الاستقلال وخططت لقتلها وإبادتها عن قصد وترصد بمنع استعمالها في المدرسة والإدارة والمجال العمومي
    وما يزال عزيمان وبنكيران يسعيان الى دفنها حية حتى بعد ترسيمها

  • جواد الداودي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 01:50

    اخذت بعض الجمل من الكتاب المدرسي الى احد الاصدقاء الامازيغ

    وطلبت منه ان يترجمها

    فلم يستطع

    وقال لي هذه ليست امازيغيتنا

    هذا هو الواقع

    بين اللهجات الامازيغية هناك اختلاف يصل الى حدّ عدم الفهم

    والايركامية زادت الطين بلّة

    امّا عن الاختراع فهو موجود ويمكن التأكّد من ذلك بسهولة

    متى كان للامازيغ مصطلحات تقابل : الرياضة – الثقافة – الاقتصاد – الخيال العلمي – الخ؟

  • north african
    الخميس 23 فبراير 2017 - 02:23

    شكرا استاذ، ما زلت اتذكر لما كتبت ان التفتح على الانجليزية في المغرب يصب ويقوي الامازيغية. ان اقوى ضربة وجهت للامازيغية في المغرب هي تبني حرف تيفناغ رسميا، نحن متفائلون على كل حال لانه كما العادة النشطاء الشعبيين والمناضلين يكتبون كلهم باللاتينية والخير سياتي منهم كما اتت دائما البحوث والقواميس الكبيرة التي يعتمد عليها المعهد الملكي للشقافة عفوا للسخافة الامازيغية

  • مواطن متتبع
    الخميس 23 فبراير 2017 - 07:44

    متتبع/ 2017/02/23 السابعة وأربعون دقيقة
    الأمازيغية امرأة عجوز أكل عليها الدهر وشرب. ورغم ذلك فإن أهلها يريدون لها، يائسين، أن تنهض من مكانها لتحل محل الفتاة العربية والفتاة الفرنسية والفتاة الإنجليزية والفتاة الإسبانية إلخ. أتركوا جدة جدتكم ترتاح قليلا في انتظار وفاتها وفاة رحيما من شدة آلام المفاصل والروماتيزم ومرض الأ لزهايمر ومرض الباركنسون واهتراء جسدها الشيء الذي جعل لحمها يتساقط قطعة قطعة. وبما أنها لم توجد في مستشفى للعناية بها فهذا دليل على أنها لم تقبل في أي جهة نظرا لليأس في علاجها غير المجدي، فردت إلى أهلها. نتمنى لدويها الصبر والسلوان. وللعليلة المزيد من التحمل.

  • almohandis
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:06

    في نظري المعيرة المقصود بها standarisation و هذا موجود في كل اللغات و حتى العربية المعاصرة يطلق عليها modern arabic standard و اللغة الفصحى القديمة يطلق عليها classic arabic
    و المعيرة بهذا المفهوم موجود في كل اللغات
    الهولاندية المعيارية يطلقون عليها ABN و لو رجعنا الى تاريخ تدوين ABN سنجد ان علماء اللسانيات اجتهدوا في تدوينها و كتابة قواعدها و اختيار أفصح الألفاظ من كل لهجات الهولاندية و الغريب في الامر ان في سنة 1930 لم يكن يتحدث ABN الا 4% من الهولانديين لكن اليوم الكل يتحدثها

  • khalid
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:20

    4 – جواد الداودي

    Tout simplement on l' a délaissé , on s'est consacré à fond à l'arabe avec tous les privilèges qui lui ont été consacrée, pas seulement depuis 60 ans mais depuis des siècles; une langue officielle , des médias, des écoles, des mosquées, des institutions et la meilleure "potion " est une langue du paradis comme on essayait de faire croire aux amazighs , et bien sur ils ont réussis … Mais le fait que vous voulez nous faire croire sur les variétés amazighs qu' ils sont différentes, cela relève de pur affabulation car si vraiment il y a une dissimilitude entre ces variétés , et qui est phénomène normale dans une langue, on voit que la grammaire, la phonétique restent invariable et respectent la philologie amazigh.

  • مغربي لا أمازيغي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:21

    يقول صاحب المقال ما يلي: الحقيقة هي أنه لا توجد أية "تقعيدة" جديدة ولا أي "معيار" لغوي جديد صنعه الإيركام ولا غيره للأمازيغية.

    إذن ما هي وظيفة هذا الإيركام الذي يخصص له من أموال دافعي الضرائب ميزانيات ضخمة، عدا القيام ببعض البريكولاج من هنا وهناك لحصول النافذين فيه على الريع من الدولة؟؟؟

    لدينا ثلاث لهجات أمازيغية في المغرب: السوسية والريفية والأطلسية، والمقصود بالمعيرة هو سحق الريفية واللأطلسية وإبادتهما لكي تسود محلهما السوسية.

    صاحب المقال يعترف في مقاله هذا بذلك، ولكن بشكل موارب.

  • خالد أبو أشرف- ماليزيا
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:37

    الأمازيغية لهجات تصلح للتواصل بين ناسها غير المتعلمين. لا أقل ولا أكثر
    وكل من يحاول تضخيمها وإعطاءها كل هذه البروباغاندا والهالة المزيفة فهو حتما مستفيد من البزولة.
    الأمازيغية أصبحت أصلا تجاريا للاغتناء والثراء واصطياد المناصب والغنائم على ظهر البسطاء الكادحين.
    ماذا سيستفيد المغرب والمغاربة من لهجات ميتة لا أحد يعرفها خارج المغرب، بل حتى أكثر المغاربة لا يتكلمونها !!! يكفينا اللهجة المغربية للتواصل اليومي بين كل المغاربة.
    علموا أولادكم العربية الفصحى مع الإنجليزية ومهارات الكمبيوتر وأرسلوهم إلى أي بقعة في العالم ولا تخافوا عليهم.
    من سافر وزار دول العالم المتقدم يعلم هذه الحقيقة، أما من هو متقوقع أو مستفيد من الأصل التجاري فلا مجال لتضييع الوقت معه.
    وعاش المغرب

  • الرياحي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:12

    كتابات الاستاذ بلقاسم مفيدة وجريءة تبعثر عدة أوراق وتنتقد بدون هوادة .كما نلاحظ ان كتاباته خالية من الاستفزازات الرخيصة المضيعة للوقت والجهد .اخر مقال دار نحو توليد الكلام الامازيغي واستفدنا منه كثيرا.اليوم عن وحدة اللهجات الامازغية فهو يرى وحدة حين غيره يَرَوْن اختلاف .اظن ان الاختلاف او الوحدة هو شيء نسبي مرتبط بتمسكنا للغة مثلا هل كلمة "ضاصر" (قليل الأدب " كلمة عربية ؟ الجواب نعم هي تحريف ل"داشر" لايمكن ان نطلب من متعلم ان يضبط اللغة بهذا القدر
    لكي تكون الحديقة جميلة يجب التخلص من الأعشاب الحمقاء (herbes folles) وتشكيلها وتنميطها .امثل اللهجة بحديقة عشوائية لها جمالها الخاص واللغة بالحديقة المهذبة المسقية متناسقة الألوان والاشكال

  • amahrouch
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:42

    n5 citoyen mouaten moutatabi3,vous n avez de citoyenneté que le nom !La citoyenneté est aussi l égalité des droits .Si vous et vos semblables étiez de bons citoyens,vous nous auriez soutenus dans notre revendication.Vous ne méritez donc pas le qualificatif de citoyen marocain mais des etre humain égarés qui vivent sur une terre et prétendent appartenir à une autre !!Regardez Trump,originaire de l Europe comment il défend l Amérique au grand dam des européens !!Le Brésil négocie ses intérets face au Portugal etc.Vous etes les seuls à mépriser la terre sur laquelle vous vivez et à renier sa culture .Vous etes nuisibles sur cette Terre !Je ne sais de quelle matière est fait votre cerveau !Dites-moi :etes-vous des etres humains ?!Un etre humain a de l estime pour l humanité,aime ceux avec qui il vit,ses proches et adore sa famille.Vous etes des créatures redoutables comme celles que l on voit au pays du Levant et en Irak,vous etes une calamité !Le monde s occupera de vous très bientot

  • الرياحي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 10:21

    كما سبق أن شرحنا فاللهجة ما هي إلا إخيار مصطلحات دون غيرها وتحريف أيضا للنطق مثلا في لهجة نجران تستعمل بغزراة كلمة "سَوِّي لي " وتقابلها عندنا "دير ليّ" طبعا كل مغربي يفهم سوي لكن نستعمل الكلمة ناذرا وفي سياق آخر.مثل آخر "شوف" "وريت" الكلمتان عربيتان بدون منازع .تستعمل كلمة شوف "ما أشوف أو أشوف أو بشوف " وفي لهجتنا " "شفت كنشوف ما شفتش" وفي لهجة جنوب وتونس "ريت ، ماريت.. " المثل يبرز الإختيارات و"التحريفات " طبعا هذا يتطلب من التلميذ الالمام بعدة لهجات ! فلذا للتواصل نلجئ للفصحى لرفع كل لبس وفي لسان العرب نجد الكلمتين "شوف ورأيت"
    ما قام به الإركام هو كما ورد وهو عمل ضروري لتهذيب اللغة وجمع قوانينها مثل كيف يتم التئنيث والجمع …وهذا العمل إجباري لتقييد أي لغة

  • mourad
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:26

    ما كتبه صاحب المقال وما كتبه بعض المعلقين يعكس مقدار جهل المغاربة بمعنى التهيئة اللغوية وإعداد لغة للمدرسة، من الطبيعي ألا يفهم الناس لغة المدرسة لأنها تعرضت لعمل سواء على مستوى المعجم أو المورفولوجيا، ومن يعتقد أن المدرسة ستدرس لغة قريته فهو مخطئ، عندما نطعم لغة ما بما ينقصها من معجم حديث ستصبح غير مفهومة إلا من طرف التلاميذ الذين يدرسونها ّ، مشكلة من يكتب الآن عن هذه اللغة أنه درس في المدرسة فقط العربية والفرنسية ولم يدرس الامازيغية لأنها لم تتعد بعد السنة السادسة ابتدائي، انقصوا من الجهل وطالعوا الكتب وتعاملوا مع مدرسي اللغة الامازيغية والتلاميذ أما الكبار فينبغي أن يعترفوا بأميتهم في الامازيغية وبأنهم فقط يتحدثون لهجات متفرقة تغلب عليها العربية والفرنسية.

  • almohandis
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:32

    الارادة السياسية هي التي ستنجح الامازيغية و الإرادة السياسية لا تأتي الا عن طريق توعية الامازيغ بهويتهم و تاريخهم
    فمثلا لو رجعنا الى المصادر التاريخية و الثقافية التي كتبها الامازيغ بالعربية منذ اعتناقهم الاسلام نجد ان اغلبهم ينتسبون الى العرب فيكتبون فلان الصنهاجي الحميري او فلان الزناتي القيسي الخ كل الشعوب الاسلامية تجد فيها شعوبيين ينتقدون العرب مثل الفرس و الترك و الابيريين المسلمين لكن لن تجد شعوبي امازيغي و حتى من رد على الشعوبيين في الاندلس هم امازيغ
    وهذا من بين اهم الأسباب التي جعلت اللغة الامازيغية لم تدون فلا يعقل ان الترك و الفرس و غيرهم من الشعوب الاسلامية دونت لغاتها بينما الامازيغ لم يفعلوا اذن الامازيغ اعتبروا انفسهم عرب و اعتبروا اللغة الامازيغية لهجة عربية
    عندما تتغير هذه النظرة ستتطور الامازيغية أوتوماتيكيا

  • Yan Sin to J.Daoudi
    الخميس 23 فبراير 2017 - 11:58

    و هل هذه المصطلحات التي ذكرت و الاف غيرها التي تستعمل حاليا في ميادين السياسة و الاقتصاد والرياضة و الطب و البيولوجيا و الفيزيولوجيا…او المصطلحات التي تعج بها الفيزياء النووية و الكمومية (Quantique) و الكيمياء و الرياضيات والفلسفة و علم النفس وعلم الاجتماع, او في ميادين الاركيولوجيا و الانتروبولوجيا والباليونطلوجيا… او المصطلحات المتعلقة بعلوم الفضاء (Astronomie & astro-physique) ووو… هل هذه الالاف من المصطلحات الجديدة (Néologisme) نزلت مع الوحي في القرن السابع الميلادي في جزيرة العرب… ام كان يتداولها ابو جهل وابو لهب في مجالسهما الماجنة ?!

    دون ان ننسى الاف الاسماء للحيوانات البرية و الطيور والاسماك (الحالية و المنقرضة) والاشجار والخضر والفواكه…التي لم تخطر على بال اي مخلوق كان يعيش في الربع الخالي!

    اما مصطلحات واسماء كل المنتجات التكنولوجية التي تستعملها في حياتك اليومية فلا اظنها اتتنا من معهد M.I.T الصحراء الذي كان يديره ابو سفيان ابن حرب في سقيفة بنو ساعدة!

    من كان بيته من زجاج , لا يلقي الناس بالحجارة.

    اعطوا فقط فرصة للامازيغية في موطنها و"شبر ديال التيساع" و ستبهركم.

  • الشفاء
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:01

    المستقبل للكتابة الابجدية لانه تعمل بمنطق لكل صوت حرف
    هذا المشكل البسيط الذي يطرحه schewa للبعض سيختفي في عضون بعض السنوات
    اما شكل الكتابة هل الحرف الاتني او العربي، فاذا تبنيت احد من هذه الحروف، فانك خارج من مجال الامازيغية، للامازيغية حرفها التاريخي، سواء ساهم فيه كثيرا او قليلا ايركام,
    واذا احببت اللاثني فمن الاحس لك ا تكتب الفرسية و كفى الله المومنين القتال، و ان اخترت الحرف العربي فاكتب العربية و هني السامعين……
    تمة شيء اتفق فيه مع الاستاذ بقاسم هو انه يبغي ان تقدم كل اللهجات تضحيات من اجل اللغة الموحدة ، لكن في السوسية لا يقدمون شئا، حتى حرف ''غ'' الذي يعني ''في'' يفرضونه بدل g، شان تعابير خاصة ; والتي هي في الاصل من الاختلافات فونتكية
    الحق الذي لا مراء فيه هو اللهجة الاساس التي ينبغي اعتمادها اساسا للتوحيد هي لهجة العاصمة التاريخية للامازيغ اي '' محيط القريب مراكش'' ثم تغنى ببقية التعابير من الشمال وم الجنوب,
    على اي فالقلم للجميع و كل يكتب كما يراه صائبا في النهاية ،، المهم الكتابة و الانتاج

  • Marocains de lixus
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:08

    أنثم وصلتم إلى الطريق المسدود
    أردتم صناعة لغة إسمها الأمازيغية
    من خمس لهجات بربرية مختلفة ففشلتم

    أردتم صناغة كتابة برموز السحر الإفريقية
    ورموز الفنيق ورموز الإغريق وبوبريص والصليب
    فلم يقبل منكم أحد هذه الكتابة

    الآن وصلتم إلى الطريق المسدود

    كل واحد منك يريد تزوير الحقائق
    وتسويق أن الدارجة العربية المغربية هي نزلت عليكم من السماء
    وأنثم صنعتوها.

    المغاربة الناطقين بالعربية المغربية ليس لهم أي مشكل
    في فهم اللغة العربية الفصحى أو اللهجات في الوطن العربي
    هناك فرق لكنه طفيف جدا لا يأثر على الفهم

    اللهجة الدارجة العربية لم تنزل من السماء
    فهي تحوي 97% من الكلمات قادمة من المشرق العربي وهي لهجة عربية قحة .
    الدارجة العربية المغربية هي خليط من الهلالية والحسانية والشامية
    وليست بربرية .

    الآن وصلتم إلى الطريق المسدود

    إسم المغرب
    بلاد المور = MOROCCO
    المور تعني الإنسان الإفريقي الأسمر
    Almohandis
    أيها الريفي أنت لست أسمر لتسمي نفسك أمازغ
    أيها الريفي أنت لست أسمر لتسمي نفسك أمازغ
    أنت لست أمازغ ولست إفريقي أنت ناطق باللهجة الريفية
    نت مهول الهوية لكنك ريفي

  • Yan Sin الى جواد الداودي:
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:40

    و هل هذه المصطلحات التي ذكرت و الاف غيرها التي تستعمل حاليا في ميادين السياسة و الاقتصاد والرياضة و الطب و البيولوجيا و الفيزيولوجيا…او المصطلحات التي تعج بها الفيزياء النووية و الكمومية (Quantique) و الكيمياء و الرياضيات والفلسفة و علم النفس وعلم الاجتماع, او في ميادين الاركيولوجيا و الانتروبولوجيا والباليونطلوجيا… او المصطلحات المتعلقة بعلوم الفضاء (Astronomie & astro-physique) ووو… هل هذه الالاف من المصطلحات الجديدة (Néologisme) نزلت مع الوحي في القرن السابع الميلادي في جزيرة العرب… ام كان يتداولها ابو جهل وابو لهب في مجالسهما الماجنة ?!

    دون ان ننسى الاف الاسماء للحيوانات البرية و الطيور والاسماك (الحالية و المنقرضة) والاشجار والخضر والفواكه…التي لم تخطر على بال اي مخلوق كان يعيش في الربع الخالي!

    اما مصطلحات واسماء كل المنتجات التكنولوجية التي تستعملها في حياتك اليومية فلا اظنها اتتنا من معهد M.I.T الصحراء الذي كان يديره ابو سفيان ابن حرب في سقيفة بنو ساعدة!

    من كان بيته من زجاج , لا يلقي الناس بالحجارة.

    اعطوا فقط فرصة للامازيغية في موطنها و"شبر ديال التيساع" و ستبهركم.

  • antimythe
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:46

    الى 12 – amahrouch

    ابدا انت اولا واصلح لغتك الفرنسية المليئة بالاخطاء. اما ترامب , و الذي استشهدت به وقلت انه ضد اوروبا , هل كان يتحدث بلغة الهنود الحمر وهل امر الولايات المتحدة بترسيمها ? وهل قرر ترك لغة الاوروبي الانجليزية ?
    اعلم بان المجتمعات لاترجع الى الوراء , فكل البلدان تطورت باخذ ما هو موجود وميسر. لقد كان للحروف الهيروغليفية شان ولكنها انقرضت , وكانت اليونانية لغة الحكمة والعلم فلم يعد يسمع بها احد.
    اما اللغات الحية ومن ضمنها العربية فبقيت صامدة لان اصحابها تدارسوها وحافظوا عليها و نظموا بها الاشعار والفوا بها مئات الالاف من الكتب والمجلدات في شتى انواع المعرفة على مر القرون.
    لماذا تريد اخذ حروف عتيقة من شعوب بدائية تعيش على الترحال في الفيافي والقفار وتنسبها لنفسك ليس لشيء سوى لمعاكسة لغة الضاد. فما الفائدة وما هي القيمة المضافة !! كان الاجدر بك ان تسعى الى مساعدة هذه الشعوب الفقيرة لكي تتغلب على الجوع والفاقة بدل هذا الهراء

  • Marocains de LIXUS
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:59

    TO YAN SIN N° 19

    إبحت عن شعراء الجاهلية
    لكي تفهم أن تاريخ اللغة العربية عميق جذا
    أي قبل دخول الإسلام كان العرب يكتبون الشعر
    إبحت عن شعر إمرؤ القيس
    قبل مجيء الإسلام

    في المغرب : لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

    أنت منحدر جبال الريف

    لحد الآن عندكم أكبر نسبة في الأمية في المغرب

    لهجتك الريفية
    40%من كلماتها عربية
    20%من كلماتها إسبانية
    الباقي خليط : نخ بخ لخ
    هذه لهجة أقلية صغيرة جدا
    هذه من جهة

    من جهة أخري

    المخترع لرموز التفناح هو سوسي يتكلم السوسية
    ولا يفم بثاثا الريفية.

    لهجتك الريفية الناطقين بها داخل منطقة الريف أقلية صغيرة جدا
    لأن
    ﻧﺼﻒ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻻﻗﺎﻟﻴﻢ ليسوا ريفين ﻓﺎﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﻇﻮﺭ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺪﻥ ﺯﺍﻳﻮ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﻱ ﻭﻛﺒﺪﺍﻧﺔ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﻃﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﻳﻔﻴﺔ بل باللغة العربية . ﻭﺍﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺪﺭﻳﻮﺵ ﻣﺮﻛﺰﻩ ﺍﻏﻠﺐ ﺳﻜﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮﻥ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ بل (اللغة العربية). ﺣﺘﺊ ﺍﻗﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﺴﻴﻤﺔ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺍﻳﻤﺰﻭﺭﻥ ﻭﺑﻨﻲ ﺑﻮﻋﻴﺎﺵ ﺍﻏﻠﺐ ﻣﻨﺎﻃﻘﻬﺎ ﻧﺎﻃﻘﺔ ﺑﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺻﻨﻬﺎﺟﺔ ﺳﺮﺍﻳﺮ ﺍﻭ ﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﺍﻟﺠﺒﻠﻴﺔ العربية

    ادن الوحدة تحققها اللغة العربية ونحن مع حقوق من يريد
    الحفاظ على اللهجات من الانقراض وشكرا .

    لن تنجح في صناعة لغة ريفية أو أمازيغية

  • جواد الداودي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 14:22

    الى يان سين :

    في كلّ لغات العالم هناك كلمات تولد واخرى تموت
    في اللغات الطبيعية الولادة والموت يحدثان بشكل هادئ (دقّة دقّة)
    أمّا في الامازيغية الايركامية مئات او ربما آلاف الكلمات قتلت في رمشة عين (الكلمات ذات الاصل العربي على الخصوص) ومئات او ربّما آلاف الكلمات صنعت في نفس رمشة العين
    لهذا يقول الناس عن الامازيغية الايركامية بانّها لغة مصنوعة في المختبر

    بيتي ليس من زجاج

    لا مجال للمقارنة بين العربية والامازيغية حتى ان نحن ازلنا كلّ المصطلحات العلمية الدقيقة

    العربية كانت فيما قبل الاسلام لغة قويّة جدّا – لغة لا تضاهيها حتى لغات الشعوب الموغلة في الحضارة – عندما تقارن العربية بالامازيغية فكأنّما تقارن رولس رويس بدرّاجة هوائية

    ابو جهل واسمه عمر بن هشام كان سيّدا من سادات قومه وكذلك ابو لهب وكانا يشربان الخمر كما كان يشربه الجميع وحتى اجدادك كانوا يشربون الخمر

    وسقيفة بني ساعدة والمشاورات التي كانت تدور تحت سقفها برئاسة ابي سفيان دليل على تحضّر ساكنة مكّة

  • جواد الداودي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 15:39

    إلى خالد :

    اللهجات الامازيغية مختلفة فيما بينها الى درجة عدم التفاهم

    الدليل الاوّل :

    انا لا اتكلّم بايّ من تلك اللهجات ولكن

    لو سمعت السوسية افهم بعض الجمل والكلمات

    امّا اذا سمعت الريفية او الزيانية فكأنّما اسمع الصينية

    الدليل الثاني :

    كلّ الامازيغ الذين اعرفهم يقرّون بذلك الاختلاف

    الدليل الثالث :

    قول الباحثين الامازيغ بتوحيد اللهجات

    لو لم تكن مختلفة لما قالوا ذلك

    الدليل الرابع :

    اعتماد نشطاء الامازيغية على العربية في اجتماعاتهم وندواتهم

    لو كانوا تفهمون لهجات بعضهم البعض لتكلّموا بها

  • الحضارة والبداوة لا يجتمعان
    الخميس 23 فبراير 2017 - 15:40

    لما قام المسلمون العجم بتبني العربية وانتشالها من اليتم وتقعيدها والانتاج بها, فهذا يعود الى زمن السذاجة المفرطة عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس. لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف العرب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم.

    وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل واقاموا دولتهم القومية التي عقدت العرب الى يومنا هذا …وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند والسند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك و شمال افريقيا .
    وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها … و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم و بعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين.

    بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم الامازيغ لخدمة لغتهم القومية و احياء تراثهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية و استعداء البشرية.

  • Yan Sin
    الخميس 23 فبراير 2017 - 16:34

    رغم كون العربية لغة اجنبية على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن و رصدت لها ميزانيات ضخمة و عبئت لها الدولة اليعقوبية وسائل لوجستية هائلة من مدارس و مساجد وزوايا و اذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر… فلا احد طلب منها المعجزات و لا الحصول على جوائز نوبل و لا احد طالب اهلها و متعلميها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

    في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" في الاتجاه المعاكس في ما يخص اللغة الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام و منع الناطقين بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية و الخاصة!

    و لما ارتات الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قومية عروبية واسلاموية ظلامية لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا و تنزيله ثالثا!

    اما يتامى القذافي على هذا المنبر, فهم يحاربونها في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها ومن ذويها المعجزات

  • amahrouch
    الخميس 23 فبراير 2017 - 17:12

    Antimythe n 20,mon cher,ne nous comparez jamais aux amérindiens.Nous avions eu notre indépendance,nous avoins seulement reçu un fugitif et des réfugiés ingrats qui ont fait de la propriété des autres la leur !Comme tous musulmans du monde nous aimons la langue du Coran et nous l avions adoptée.Vous,vous avez profité de ça pour nous arabiser.Aujourd hui,mon cher,monsi,c est un autre temps,les générations berbères(la quasi-majorité)ont compris que l islam est votre dernier souci et que toutes les manœuvres auxquelles vous procédez sont destinées à tromper et à perpétuer votre emprise sur le Maroc(je parle des morisques). Hormis le domaine religieux,la langue arabe est morte.La preuve,elle est incapable d accompagner les étudiants dans leur études supérieures.Elle est impuissante dans ce monde.Quant à la qualité de mon français,j ai toujours dit que j étais scientifique et je vous prie sincèrement de m indiquer là où je dois faire des efforts car j aime bien améliorer ma façon d écrire

  • WARZAZAT
    الخميس 23 فبراير 2017 - 17:20

    الاركام عصابة سياسية تضليلية تلعب بالامازيغية كما يلعب البوجاديون بالدين و الوطنية.

    علينا أن ننسى البوجاديون والاركام ولغوهم و الهجرة إلى الغرب و الانترنت. الحركات العربية انبثقت في مدن الغرب كباريس و لندن و بيروت و نيويورك من عهد خليل جبران إلى طه حسين و بن جلون و طارق رمضان و عطوان و mbc و القاسمي ….

    ابدأوا بترجمة google و ويكيبيديا و برمجة Chatbot أمازيغي مثلا و من هناك إلى الكتب السمعية والمهرجانات و إنتاج و دبلجة البرامج الترفيهية والاعلامية المختلفة.

    23 – جواد الداودي

    كل اللغات عبارة عن لهجات. الأنجليزية في بريطانيا لهجات محلية يصعب على اللندني أن يفهم اللفربولي أن يفهم اليوركي دع عنك السكوتلندي و الايرلندي. الأمريكان لا يفهمون أحد.

    العربية نفس الشيء.بغض النظر عن الفوارق بين التونسية و المصرية و العراقية…. يستحيل على الطنجوي الجبلي أن يتفاهم مع العيوني الحساني. و قبل شيوع دارجة الغرب المفرنسة في خليط عربيزيغي كان يصعب على المراكشي أن يتفاهم مع الفاسي و كان سلاطين المغرب حتى عهد الحسن الثاني يرسلون الترجمانات مع خليفتهم في تطوان.

    أما الفصحى فلا يفهمها إلى الأمازيغ.

  • yinox
    الخميس 23 فبراير 2017 - 17:37

    **
    Oh my gosh! you gotta be kidding me dude !,
    you said that You love Arabic language as a muslim. at same time you've called it A dead language! ?
    setiously? are u joking? don't ya? right .? . listen to me .. arabic is the world's greatest language and it will return to its original place spot and it's better than YOUR TRUELY DEAD POOR LANGUAGE(I MEAN WiDE DIALECTS) called"TAMAZIGHT" Million time! oh yeah you know that i'm right
    and let me to give you an advice. let french alone or write it correctly at least . you're really embarassing …
    ﺻﺎﺣﺐ ﻧﺺ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺍﻥ ﺍﻳﺮﻛﺎﻣﻴﺔ ﻣﺎﻫﻲ ﺳﻮﻯ ﻟﻐﺔ ﺗﻄﻐﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻝﺳﻮﺳﻴﺔ و ﺣﺮﻭﻑ ﺗﻴﻔﻴﻨﺎﻍ ﻧﺻﻔﻬﻢ ﻣﻘﺘﺒﺴﻴﻦ ﻣﻦ ﺭﺃﺱ ﺑﻮﻛﻮﺹ ﻫﻪ
    ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻼﻑ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻳﻀﺎ ﻣﻗﺘﺒﺴﺔ ﺭﺃﺱ ﺑﻮﻛﻮﺱ ﻟﻦ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻋﺎﺩﻱ … ﻣﭩﻞ ﺗﻮﺳﻨﺎ ﺗﻮﻼﻳﺖ ﺗﻮﺗﻼﻳﺖ ..

  • ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:05

    ***
    ﺭﺟﻮﻉ ﷲ ! ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ ﻓﻼ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺇﻟا ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻎ. ﻫﻲ ﺣﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺧﻠﻴﺞ ﻟﻤﺤﻴﻂ ﻛﻨا ﻛﻨﻬﻀﺮﻭ و ﺗﻘﺮﺍﻭ ﭨﺎﻳﻼﻧﺪﻳﺔ و ﺣﻨﺎ ﻣﻔﺮﺍﺳﻨﺎﺵ !
    ﻟﻘﺪ ﺳﺌﻤﺖ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﻣﺰﺍﻋﻤﻜﻢ و ﺍﻋﺬﺍﺭﻛﻢ ﺍﻟﺘﺎﻓﻬﺔ. ﺗﺠﺪ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ "ﺍﻧﺎ ﻣﻨﻔﺘﺢ" ﻓﻘﻂ ﻟﺴﺒﺐ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ ﺍﻧﻪ ﻟﺩﻳﻪ ﻟﻐﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﺍﻼ ﻭﻫﻲ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ … ﺑﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻲ ! و ﻧﺴﻲ ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻜﻴﻨﺶ ﺑﺤﺎﻟﻮ ﻣﺮﺗﺎﺡ ﺑﻠﻮﻭﻏﺘﻮ و ﻣﻼﻳﻦ ﺍﻓﻼﻡ ﺍﺟﻨﺒﻴﺔ ﻣﺘﺮﺟﻤﻴن ﺑﻠﻮﻏﺘﻮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ! ﻓﻠﺨﺮ ﻛﻴﺠﻲ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴ و ﻳﺒﻘﺎ ﻳﻘﻮﻟﻴﻪ ﺍﻧﺎ ﻣﻨﻔﺎﺗﺢ ﻛﻨﻔﻬﻢ ﻛﻊ ﻟﻐﺎﺕ ﻫﻬﻪ ﻓﻘﻂ ﻷﻥ ﻛﻞ ﻟﻐﺎﺕ ﺣﻮﻟﻪ ﻫﻲ ﻣﻔﺮﻭﺿﺔ ﻗﺴﺮﺍ ﻋﻠﻴﻪ. ﻣﺎﺷﻲ "ﺍﻧﻔﺘﺎﺡ" ﻭﻼ ﻭﻼ …

    ﻻ ﺳﻤﺢ ﻟﻴﺎ ﺟﺒﻠﻲ ﺗﻴﻘﺪﺭ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﻋﺮﻭﺑﻲ.. .ﻓﺎﺳﻲ .. . ﻣﻊ ﺷﺮﻗﻲ .. ﻣﻊ ﻛﻊ ﻋﺮﺏ ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ … ﺑﺎﺳﺘﺘﻨﺎﺀ ﻋﺮﺏ ﺑﻨﻮ ﺣﺴﺎﻥ. ﻫﺎﺩﻭﻙ ﻛﻴﻬﻀﺮﻭ ﺍﻟﺤﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺎﺷﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ. … ﺷﻴﺊ ﺍﺧﺮ ﺍﻟﺩﺍﺭﺟﺔ ﻗﺑﻞ ﻣﺠﻴﺊ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺮﺑﺔ (ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﺻﻠﻬﺎ( و ﺣﺘﻰ ﺍﻶﻥ ﻫﻲ ﻣﻌﺮﺑﺔ ﻣﻊ ﺍﻗﻠﻴﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻟﻲ ﻫﻲ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺗﺎ ﻓﺴﻮﺳﻴﺔ ﺭﻳﻔﻴﺔ …
    ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻨﺪﻧﻲ ﻛﻴﻔهﻢ ﻟﻴﻔﺮﺑﻮﻟﻲ و ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻛﻲ و ﺍﺳﺘﺮﺍﻟﻲ ﻓﻘﻂ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﻃﻔﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻄﻖ

  • الحسين المسعور
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:07

    اللغة العربية بالنسبة للأمازيغ مرادفة للإسلام. ولذلك نجد كل الأمازيغ يعشقون هذه اللغة ويتعلمونها ويُدرّسونها لأبنائهم، وأنشأوا بواسطتها حضارات عريقة خلال حكم المغرب من طرف سلالات أمازيغية عديدة: – المرابطون والموحدون والمرينيون والوطاسيون..

    باستثناء الإيركاميون وبعض المرتبطين بهم والذين لا يتجاوز عددهم في عموم المغرب أربعين نفرا، فإن باقي الأمازيغ الأحرار الأوفياء للتاريخ يتمسكون بالعربية كما يتمسكون بالإسلام الذي طهرهم من وسخ الشرك والوثنية وعبادة النار.

    من يعاير العرب بأبي لهب وأبي جهل، لا نعايره نحن بكسيلة والكاهنة المجنونة وماسينيسا، ولكن نذكره بأن لدى العرب أيضا أبا بكر وعثمان وعلي والرسول محمد عليه صلاة الله وسلامه إلى يوم الدين.

  • SIBAOUEH
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:19

    مقالك ياأخي اعتراف أن المختبر الملكي للبربرية أو البربريات إن صح التعبير
    هو فقط لإقبار أومحو أو محرقة اللهجات باختراع لهجة أُخرى تحت ذريعة المعيرة
    وهذا ما قلناه سابقا وأكدناه أكثر من مرة
    والحقيقة يحُز في قلبي أن يكون مصطلح الَملكي على صلة بهذا المختبر ونحن نعلم أن صاحب الجلالة ما كان قصده محرقة اللهجات بقدر ما هو الدفاع عنها
    لأتها من تراثنا الثقافي
    ماذا يمكننا أن نستنتج من مقالك
    – أن فرنسا هي الداعمة لهذا المشروع الفاشل كالظهير البربري عن طريق العملاء الجزائريين والمغاربة على السواء
    -أن أصحاب هذا المشروع غرروا بالمسؤولين وعلى أكبرنطاق
    -الشعب المغربي واع بالمؤامرة ولن ينخدع البثة وأنت واحد منهم بما أنك فطنت
    للتقعيد والمعيرة اللذان يراد بهما شرا للهجات لا غير
    -هذا المشروع وصل إلى الباب المسدود كما أشار أحد الإخوة سالفا
    -أصبحتم تلهتون وراء بنكيران لتنظيم الوهم وهو ليس له لا ناقة ولا جمل
    في هذه الكارثة التي كلفت المغاربة الكثير ولا زالت
    نتمنى أن تُنهي الدولة هذه المهزلة لأنها في واقع الأمر أخدت من المغاربة الكثير
    وأن يدق صاحب الجلالة ناقوس أنتهاء اللعبة

  • WARZAZAT
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:13

    29 – ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ

    لم أتعلم الدارجة إلى أن رحلت إلى أوروبا في سن متقدمة. ألان بسبب معاشرتي للشماليين أتكلمها بلكنة جبلية و عندما ازور المغرب يظنون أني شمالي. في صغري كنت ازور العائلة في مختلف مدن المغرب و كان التواصل صعبا نظرا لانه كانت تغلب علي لغة المدرسة التي لا علاقة لها بلغة الشارع . كانوا يستهزو'ون مني كفي الحادثة التي سألت فيها بائع الأحذية:'' شحال هاذ الحذاء؟!''….جمع عليا السوق…''و تا جيو سمعوا هاذ الشلح اش تايقول لسباط!!''

    لمعرفة مدى تنوع و تباين اللهجات و الثقافات الأنجليزية يجب أن تسافر في بلدانها و تختلط مع شعوبها لا أن تحكم عليها بهوليوود. بلجيكا و هولندا اللتان في حجم اقليم طنجة يتحدثون عشرات اللهجات يصعب على قرية أن تتفاهم مع قرية أخرى تبعدها بضعة الكيلومترات.

    و هنا المشكل: ناس متحضرون، متقدمون يحترمون و يفتخرون بالاختلاف و التنوع فيغنيهم و ناس متحجرون مستبدون يخيفهم الاختلاف و التنوع فتغزوهم الفتن و الفقر.

  • لوسيور
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:30

    عندما اخترع الانسان الطباعة وقف الاغنياء والنبلاء في اوروبا ضد تعليم المرأة وحرموا العبيد من القراءة لإبقائهم تحت السباط..والان نجد ثلة من الاعراب تقف ضد دسترة الامازيغية ويضعون عراقيل كثيرة في وجهها للإبقاء على الامازيغ امة جاهلة غارقة في الامية يسهل انقيادها وإخضاعها..ان تعميم الامازيغية ونشرها يعني محو الامية والجهل ، ورغم ان ملكنا مشكورا عمل على دسترة الامازيغية فهناك احزاب اصولية وقومية تقف دوما ضد الامازيغية …قد نضطر نحن الامازيغ ، لأن مطالبنا هي مطالب ثقافية وحضارية واجتماعية ان ننتقل الى ما هو اكبر الى مطالب سياسية..فإذا لم يعالج المخزن الامر بحكمة ، فإن المثقفين الامازيغ ستكون مطالبهم في المستقبل اكبر واكبر…فالبداية من الريف ثم الاطلس وسوس…ترقبوا هذا لتحول الجذري فقد عيل صبر الامازيغ…هذه رسالة الى المخزن

  • الى جواد الداودي:
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:42

    سقيفة بني ساعدة; سميت بهذا الاسم لانها كانت البناء الوحيد و الاوحد في مكة الذي يتوفر على سقف…فلم يكن هنناك سوى الخيام والخلاء للعيش و السكن و الاجتماع…فحتى الكعبة لم يبنى لها سقف الا بعد 12 عاما من الدعوة المحمدية!

    و ان كانت سقيفة واحدة هي التي تفتخر بها وتسميها حضارة في القرن السابع الميلادي, فبماذا سنسمي القصور والبنايات و المدن و الحقول و الضيعات و مخازن الحبوب و زيت الزيتون والعسل و الفواكه الجافة و الازقة و الساحات والمسارح و المكتبات التي كانت تزخر بها شمال افريقيا, خاصة فترة ممالك نوميديا و موريطانيا ابتداء من القرن الثاني قبل الميلاد حتى طالتها ايادي الخراب الاعرابية التي اجتاحت شمال افريقيا واتت على الاخضر واليابس!

    يقول ابن خلدون: الفصل 26 :
    (( … فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك.
    والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هم حالهم على العموم. اما الكتب فيحرقونها لاشعال النار… ))

    تحياتي

  • amahrouch
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:44

    Ynox 28 ,je vous conseille d éviter d écrire en anglais,vous salissez cette langue.Vous avez écrit deux lignes et vous avez fait des fautes. « la langue arabe est la plus grande au monde »,dites-vous !!Qui fait l éloge de la mariée ?Sa mère !Je sais faire la part des choses,j aime la langue arabe parce qu elle est la langue du Coran et parce que j ai grandi en sa présence.Je respecte beaucoup les gens,les animaux et toutes les choses que j ai cotoyés dans ma vie,c est pas votre cas.Mais malheureusement,la langue arabe a perdu de son éclat et n arrive plus à suivre le monde !!Si vous ne saisissez pas cette nuance c est que vous n etes pas intelligent !La langue arabe est morte,la preuve c est que tout le peuple marocain réclame l anglais comme langue d enseignement.Quant à ma mauvaise expression en langue française je vous demande sincèrement de me dire là où ça ne va pas,j adore la langue de Molière et je veux y faire des progrès.Dans mon entourage il n y a pas de littéraires.Merci

  • ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ
    الخميس 23 فبراير 2017 - 21:09

    34- ﺍﻟﻰ ﺟﻮﺍﺩ ﺩﺍﻭﺩﻱ
    ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻫﻲ ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﺔ و ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ و ﺍﻧﺪﻟﺴﻴﺔ ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺑﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺔ و ﺣﺘﻰ ﻋﺮﺑﻴﺔ
    ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﻤﻴﻬﺎ ﺑﻬﺎ ﺍﻗﺪﻡ ﻧﺎﻃﺤﺎﺕ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ؟
    35- amharouch
    ﺗﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻛﻼﻣﻲ! !و ﻋﻦ ﺍﻱ ﺍﺧﻄﺎﺀ ﺗﺘﺤﺪﺕ؟ ؟؟ ﻛﻢ ﻋﺪﺩﻫا؟ 1 2 .. ﻋﺩﺩ ﺍﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻟﻐﺔ ﺷﻜﺴﺒﻴﺮ ﻻ ﺗﺼﻞ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻰ ﺭﺑﻊ ﻋﺪﺩ ﺍﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻜﺒﺘﻬﺎ ﺍﻧﺖ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻟﻐﺔ ﻣﻮﻟﻴﻴر
    ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﻣﻴﺘﺔ؟ ؟؟
    و ﺗﺤﺘﻞ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻣﺮﻣﻮﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻼﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ك 4 ﺍﻛﭩﺮ ﻟﻐﺔ ﺣﻀﻮﺭﺍ
    و ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻼﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ و ﺍﻧﺘﺮﺑﻮﻝ … ﻓﻲ ﺍﺣﻼﻣﻚ. ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺳﻮﻗﻚ ﻫﺬﺍﻙ. ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻟﻐﺔ ﺍﻓﺮﻳﻘﺎ ﻟﻲ ﺣﻴﺔ !!

  • الحسين لعور
    الخميس 23 فبراير 2017 - 21:37

    إلى رقم 34

    تتحدث في تعليقك عما تسميه: " القصور والبنايات و المدن و الحقول والضيعات و مخازن الحبوب و زيت الزيتون والعسل و الفواكه الجافة و الازقة و الساحات والمسارح و المكتبات التي كانت تزخر بها شمال افريقيا, خاصة فترة ممالك نوميديا و موريطانيا ابتداء من القرن الثاني قبل الميلاد حتى طالتها ايادي الخراب الاعرابية التي اجتاحت شمال افريقيا واتت على الاخضر واليابس!"

    إذا كانت لديكم كل هذه الحضارة والعمران، فكيف تمكن منكم حوالي 400 فارس عربي جاؤوا من الشام واستطاعوا هزمكم واحتلال أرضكم وسبي نساؤكم واغتصابهن طبقا لأدبياتكم.

    الذين يكون لديهم العمران والحضارة والعلم تكون لديهم مع هذه الأشياء الجيوش والإرادة لمنع أي كان من غزوهم والتمكن منهم وحملهم على التخلي عن كل قناعاتهم ومعتقداتهم لتبني ثقافة ومعتقدات من يعتبرونهم غزاة.

    أنتم تعيشون في الوهم، ليست لديكم ولو بردية واحدة تتضمن مجرد جملة تتحدث بلغتكم عن هذه الحضارة التي تزعم أنكم شيدتموها، لقد كنتم تسكنون الكهوف والمغارات، ولم تظهر لديكم المدينة إلا مع مجيء المولى إدريس الأول حيث شيد ابنه مدينة فاس.

  • جواد الداودي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:02

    إلى 34 :

    كان الناس في مكّة يعيشون في دور مبنية بالحجارة

    الشاهد الاوّل : من كتاب المفصّل في تاريخ العرب قبل الاسلام :

    ((وقسم بعضهم عرب الجاهلية إلى ملوك وغير ملوك، وقسموا سائر الناس بعد الملوك إلى طبقتين: أهل مدر وأهل وبر. فأما أهل المدر فهم الحواضر وسكان القرى، وكانوا يعيشون من الزرع والنخل والماشية والضرب في الأرض للتجارة. وأما أهل الوبر فهم قطان الصحاري، يعيشون من ألبان الإبل ولحومها، منتجعين منابت الكلأ، مرتادين لمواقع القطر، فيخيمون هنالك ما ساعدهم الخصب وأمكنهم الرعي، ثم يتوجهون لطلب العشب وابتغاء المياه، فلا يزالون في حل وترحال.
    ويعرف الحضر، وهم العرب المستقرون بـ"أهل المدر"، عرفوا بذلك لأن أبنية الحضر إنما هي بالمدر، والمدر: قطع الطين اليابس.))

    الشاهد الثاني : في الحديث يوم فتح مكّة : ((من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ومن أغلق عليه داره فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن قال فتفرق الناس إلى دورهم وإلى المسجد))

    الشاهد الثالث : الآثار الباقية للدار التي سكنها الرسول بمكّة – وتجد صورا لها بسهولة على غوغل

  • Marocains
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:09

    في المغرب
    لا يوجد شيء إسمه أمازغ
    إسم أمازغ هو مخترع فقط لا وجود له في الواقع الحقيقي
    إسم المغرب
    بلاد المور = MOROCCO
    المور تعني الإنسان الإفريقي الأسمر الأصليين
    إسم أمازغ هو مخترع فقط لا وجود له

    الأمازيغية هي مفبركة في ثمانينات القرن الماضي كعرق
    ومفبركة كلغة في المغرب سنة 2003

    المغرب فيه لهجات مغربية مختلفة
    كل منطقة لها لهجتها الخاصة بها

    هذه اللهجات الجهوية المغربية المختلفة يستحيل تسميتهما اللغة الأمازيغية
    هم اللهجات مغربية أصلها من بداية هجرة الجنس الأبيض لبلاد السود والمور الأفارقة

    لناطقون باللهجات هم مختلفون عرقيا وشكلا وتقاليدا يستحيل تسميتهما جنس واحد إسمه أمازغ

    أنثم وصلتم إلى الطريق المسدود
    أردتم صناعة لغة إسمها الأمازيغية
    من خمس لهجات بربرية مختلفة ففشلتم

    أردتم صناغة كتابة برموز السحر الإفريقية
    ورموز الفنيق ورموز الإغريق وبوبريص والصليب
    فلم يقبل منكم أحد هذه الكتابة

    الآن وصلتم إلى الطريق المسدود
    إلا سب العرب
    والبكاء عن شي إسمه أمازغ غير موجود
    لأنه كذبة كبيرة
    YAN SIN
    لن تفلح في صناعة لغة وسيتمر البكاء والسب
    أنت عندك لهجة ريفية عقيمة
    لا تبكي لا تشكي لا تتهجم .

  • amahrouch
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:46

    Pour Yinox,arretez de me demander ce que je vous demande,dites-moi d abord qu est-ce qui vous ne plait pas dans ma façon d écrire en français ?Quelles sont mes fautes ?Par ailleurs,vous avez donné un indice qui ne témoigne pas de la supériorité de la langue arabe.Elle figure sur internet,vous avez dit ?!Mon cher naif,l internet est plein d entreprises àpres au gain qui aspirent à utiliser toutes les langues du monde pour toucher le maximum de gens !L arabe est dans les télés et radiooccidentales pour deux choses :passer des messages visant à civiliser l Arabie,ce qu on apelle coté arabe invasion culturelle,et faire la publicité de leurs produits et allécher les arabes ,grands consommateur faciles à appàter.Ces memes arabe ont payé cher pour que leur langue soit utilisée à l ONU !!Vous voyez,les arabes manoeuvrent pour obtenir des choses qu ils ne méritent pas.Comme par le passé !!Les réalisations des Almohades àMarrakech,en Andalousie et ailleurs sont devenues arabe sobhan Allah

  • د.طلعت رضوان:الحوار المتمدن
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:12

    دأبتْ الثقافة العروبية السائدة على ترديد مقولة (ازدهار العلوم العربية) ومقولة أنّ (العلماء العرب ساهموا فى الكثير من الانجازات العلمية) ومقولة (أنّ أوروبا نقلتْ الكثيرمن العلوم عن العرب) …إلخ
    فما مدى صدق هذه المقولات؟ وهل العقلية العربية/ البدوية/ الصحراوية، التى حرمتها الطبيعة من أهم ركيزة تنطلق منها الحضارة ، أى (الزراعة) حيث أنّ الطبيعة ضنــّــتْ عليها بأهم مصدر تتأسّـس عليه الزراعة: (الأنهار) بينما الطبيعة وهبتْ الأنهار لشعوب أخرى فى أوروبا والعراق وشمال افريقيا… إلخ ومن الزراعة نشأتْ الحضارة ومن الحضارة نشأتْ الهندسة والرياضيات والفلك والطب…!

    فهل كان بإمكان العرب تحقيق أى مستوى من مستويات الحضارة، وقد حرمتهم الطبيعة أهم عنصر: (النهر)؟ وبالتالى لم تكن لديهم (زراعة). فكان البديل غزو الشعوب الزراعية للحصول على الطعام والماء العذب. أما الأكثر فداحة، فهو احتقار العرب للزراع ولكل الشعوب المنتجة، وهذا الموقف شديد الاتساق مع ما ورد فى كتب الديانة العبرية، حيث أنّ الإله العبري (فى حدوثة ابني آدم اللذينْ قتل أحدهما الآخر) انحاز لراعي الغنم، وتقبـّـل قربانه، و رفض قربان الزارع! (يتبع)

  • المتمرد
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:22

    نقاشات فارغة

    انا اتفهم النقاش مع مغربي قح سواءا كان ناطق بالامازيغية او الدارجة لاكن واحد قريشي مادخله اصله بالموضوع
    بعبارة اخرى للقريشي الموضوع عن الامازيغية ونتا مال ..

    كائن وصل به الحقد والغل ان يصف المقاومين الامازيغ اثناء لااحتلال بعبارات قبيحة انا لا اعترف به كمغربي وبالتالي فرايه في اي موضوع بالاخص عن الامازيغية لا يهمني

    هناك مرضى نفسين اذا راو موضوعا عن الامازيغية فمن الضروري ان يدلو باراء سخيفة
    عاس نهار كامل غير باش ملي اشوف شي حاجا على الامازيغية ابدا اخرف علينا

    انا اقول لهذه الفئة قبل الحديث ليحدد كل من يكون فهناك حفيد للنوميدين والموريتانين والمرابطين والموحدين والمرينيين وهناك احفاد اللاجئين من اسبانيا وللاجئين القرامطة

    ليحدد كل من يكون اولا بعدها ياتي النقاش
    فمن نسب نفسه للاجئيين فهو يدلي برائه باعتباره لاجىء

    لم يوصلنا الى هذا المستوى من الهوان سوى تهاون بعض اجدادنا وقلة عصيبيتهم وانعدام عنصريتهم

    لو بالامكان تصحيح التاريخ ساصحح ثلاث فترت فقط من تاريخ المغرب هي المؤثرة
    الهارب الى فاس سارفض لجوئه
    واللاجئين القرامطة واللاجئين الاسبان سارفض لجوئهم

    وغانكونو هانين

  • Moroccan
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:36

    28 – yinox

    You’ve never wasted an opportunity to remind me about the general superiority of your ethnicity!!!. Sadly, even your refined and very polite manner hid a strange but real passive-aggressive attitude towards “ others”. Is this superiority complex common among some of you? seen it , but I don't want to generalize. It seems that you’ve adopted superior attitudes along the same lines toward your neighbors who might live only a block away, It is unfortunate that a very frequently used way to feel good is to look down on someone! Before criticizing someone’s language, writing style and so on, focus on yours and, did you know… I do not even want to get into it.

    Cheers

  • د.طلعت رضوان:الحوار المتمدن
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:40

    بفرض وجود علم عربى فإنّ أغلب من ساهموا فى هذا المجال أشخاص غيرعرب. وقد خصّص ابن خلدون فصلا لهذا الموضوع تحت عنوان (فصل فى أنّ حملة العلم فى الإسلام أكثرهم عجم) ولكنه كان شديد الموضوعية عندما كتب أنّ السبب فى ذلك أنّ العرب لم يكن عندهم علم و لا صناعة.حتى إنّ علم النحو العربى وضعه سيبويه الفارسى. كما خصّـص أكثر من فصل عن أنّ العرب (أبعد الناس عن الصنائع)

    وإذا كان العرب لهم اسهامات فى العلم كما يزعم العروبيون فلماذا أمرعمر بن الخطاب بمحوعلوم فارس وعلوم الكلدان والسريان والقبط…الخ. وكتب ابن خلدون كذلك:(ولما فتح العرب أرض فارس ووجدوا فيها كتبـًـا كثيرة،كتب سعد بن أبى وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه فى شأنها وتلقينها للمسلمين,فكتب إليه عمر"أنْ اطرحوها فى الماء، فإنْ يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منها وإنْ تكن ضلالا فقد كفانا الله" فطرحوها فى الماء أو في النار وذهبتْ علوم فارس ولم تصل إلينا)

    وهكذا يتبيـّـن بشهادة ابن خلدون (وآخرين كثيرين) أنّ العرب لم يكن لهم أية اسهامات فى العلوم الطبيعية ولا الإنسانية. فمن أين جاءت مقولة (العلماء العرب)؟ أليست تلك المقولة من توابع هذيان (العروبة)؟

  • to jouad dawdi
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:48

    لنفترض جدلا ان الجزيرة كان فيها اهل حضر مع العلم هذا غير صحيح لان العرب 95% اعراب بل اسم العرب قبل الاسلام يقصد به سكان البادية لكن لنفترض جدلا انهم متحضرون ما هي اكبر مدينة في الجزيرة ؟ و هل مثلا تقارنها بقرطاج التي كانت ثاني مدينة بعد روما المعروف تاريخيا روما كان يسكنها مليون نسمة و قرطاج تتعدى نسمتها 250.000 نسمة فلا مجال للمقارنة و أصلا الصحراء لا يمكن ان يكون فيها مدن لولا البترول لما كانت هناك مدن الان في الجزيرة
    و أصلا لماذا هاجرتم الى شمال افريقيا اذا كان في الجزيرة زراعة و كنتم فيها ملوك و اصحاب قصور ؟

  • Yinox
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:51

    Warzazat
    ﻗﺼﺘﻚ ﻫﺬﻩ ﺗﺒﺪﻭ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ و ﺻﻌﺒﺔ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ.
    ﺍﻧﺖ ﻟﻢ ﺗﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍجة ﺇﻼ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺣﻠﺖ ﺍﻟﻰ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ و ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺘﻘﺪﻡ! ! O.o !?
    و ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻦ "ﺑﺸﺤﺎﻝ ﻫﺎﺩ " ؟؟ ﺃﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ؟ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﺒﺎﻁ ﻓﻬﻲ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﻰ ﺍﻼﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﭨﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .. ﺍﻧﺎ ﺑﻨﻔﺴﻲ ﻛﺪﻛﺎﻟﻴ ﻋﺮﺑﻲ ﻻ ﺍﺟﺪ ﺍﻱ ﻣﺸﻜﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻗﻮﻝ ﻟﺒﺎﺋﻊ ﺍﻼﺣﺬﻳﺔ : ﺑﺸﺨﺎﻝ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ !!!؟؟؟ ﭨﻢ ﻳﺧﺒﺮﻧﻲ ﺑﭩﻤﻨﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻱ ﻣﺸﻜﻞ !!.. و ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﻮ ﺍﻧﻚ "ﺷﻠﺢ" ﺃﺳﺎﺳﺎ؟ ﻫﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻜﻨﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ؟ ﻻ ﺍﻇﻦ ﺫﺍﻟﻚ
    ﻟﻮﺳﻴﻮﺭ
    ﺻﺎﻓﻲ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺻﻤﺖ ﺗﺮﺣﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ و ﺍﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ و ﻋﺮﺑﻴﺔ و ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺔ.
    ﻓﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﺳﻄﻮﺭﻳﺔ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ و ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻲ ﻓﻌﻤﺮﻫﺎ 785457965 ﺳﻨﺔ ﻫﻲ ﻟﻲ ﻏﺖﻋﺘﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﻴﺔ و ﺍﻟﺠﻬﻞ .. و ﺳﻤﻴﺘﻬﺎ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ. ﺷﻠﻞ ﻓﻤﻚ ﻗﺒﻞ ﻣﺘﺪﻭﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
    ﻓﻌﻼ ﻟﻼﻣﺎﻋﻴﺰ و ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻋﺸﻖ ﻻ ﻣﺤﺪﻭﺩ. ﻣﻨﺬ ﻣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﺣﻞ ﻟﻸﻣﻴﺔ و ﺍﻟﺠﻬﻞ؟ و ﻋﻠﻰ ﺍﻸﻗﻞ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻟﺔ و ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ! ؟

  • ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 00:48

    45- Jaouad daoudi
    ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺳﻜﺎﻥ ﻗﺮﻃﺎﺝ (ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﻮﻥ( ﺗﻌﻮﺩ ﺍﺻﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺟﺮﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ ..
    ﺍﺳﻤﻊ. ﺍﻼﻧﺴﺎﻥ ﻣﻬﺎﺟﺮ ﻣﻨﺬ ﻧﺸﺄﺗﻪ. ﻫﻞ ﺳﺘﻨﻜﺮ ﺍﻧ ﺑﻌﺾ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﺗﻰ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ .. ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﺒﻴﺎ (ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﺎﻛﻴﻦ ﻻ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺗﻤﺎﺯﻏﺎ ﻻ ﺳﺘﺔ ﺣﻤﺺ(

    To marocain de lexus
    ﺍﻭﺩﻱ ﺭﺟﻮﻉ ﷲ ﻋﺮﻑ ﺍﺵ ﺗﻘﻮﻝ. ﺭﺍﻩ ﻫﺎﺩ ﻳﺎﻥ ﺳﻴﻦ ﻣﺎﺷﻲ ﺭﻳﻔﻲ. ﻛﻮﻥ ﻛﺎﻥ ﺭﻳﻔﻲ ﻛﻮﻥ .. ﺭﺍﻛﻢ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ
    ﺃﻣﺎ ﻫﻮ ﺭﺍﻩ ﻏﻴﺮ ﻭﻟﺪ ﺗﻴﻨﻐﻴﺮ و ﻧﻮﺍﺣﻲ. ﻻ ﻳﺠﻴﺪﻭﻥ ﺳﻮى ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﺳﻴﺎﺩﻫﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ و ﻗﻠﺔ ﻣﺎﻳﺪﺍﺭ

  • Yinux
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 01:25

    ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩ
    ﻫﻬﻪ ﻭﻳﻠي ﺻﺎﻓﻲ ﻛﻤﻼﺕ ﻭﺣﻖ ﺭﺏ
    ﻣﻐﺮﺏ ﻛﺎﺗﺒﻮ ﻟﻚ ﺟﺪﻙ ﻓﺴﻤﻴﺘﻚ و ﻣﻔﺮﺍﺳﻨﺎﺵ ﻫﻬﻪ
    ﺍﻳﻮﺍ ﺳﻤح ﻟﻴﻨﺎ ﺍﻣﻮﻼﻱ ﺍﻳﻼ ﺻﺪﻋﻨﺎﻙ.
    ﻧﻴﺖ ﻭﷲ ﻛﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺎﺟﺎﻭﺵ ﺟﺪﻭﺩﻧﺎ. ﺣﺴﻦ ﺑﻘﺎﻭ ﺗﻌﺒﺪﻭ ﺍﻟﺸﺟﺮﺓ و ﺍﻟﻬﺎﻓﻴﺔ و ﺍﻛﻮﺵ و ﺗﻘﺎﺗﻠﻮ ﺑﻌﻀﻴﺎﺗﻜﻢ ﺣﺘﺎ ﺗﻘﺎﺩﺍﻭ. و ﺗﺎﻛﻠﻮ ﺍﻟﻌﺼﻰ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﻭﻣﺎﻥ و ﺑﻴﺰﻧﻴﻂ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﻫﻬﻪ

    ﺳﻴﺮ ا ﺧﻮﻳﺎ ﷲ ﻳﺸﺎﻓﻴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺯﻳﺔ ﻛﻴﻤﺎ ﺗﻨﻘﻮﻟﻚ ﺷﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ
    ﺭﺍﻩ ﺍﻳﻼ ﺟﻴﺘﻲ ﺗﺸﻮﻑ ﺟﺪﻙ ﻗﺒﻞ 1000 ﻋﺎﻡ (ﺃﻱ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻳﻤﺎ ﺑﺮﺑﺮﻱ ﺍﻳﻤﺎ ﻋﺮﺑﻲ .. ( ﺭﺍﻩ ﺧﺼﻚ ﻛﺘﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺟﺪ ﻓﺸﺠﺮﺓ ﻭﻱ ﻛﺘﺮ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺣﺪ.
    ﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﺰﺍﻭﺝ ﻫﻮ 25 ﺳﻨﺔ (ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻥ جﺪﻭﺩﻧﺎ ﻛﺎﻧﻮ ﻛﻴﺘﺰﻭﺟﻮ ﻓ15 ﻋﺎﻡ ﺳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﺔ ﺧﻠﻴﻨﻲ ﻣﻦ ﻧﺎﺱ ﺩﺍﺑﺎ (
    و ﺭﺟﻌﺘﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﺑﻮﻙ ﺣﺘﻰ ﺟﺪﻙ ﺣﺘﻰ ﺟﺪﻙ ﺍﻭﻝ … ﺭﺍﻩ ﻏﺎﺩﻱ ﻳﺨﺼﻚ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺣﺪ و ﻓﻮﻕ ﺣﺘﺎ ﺗﻮﺻﻞ ﻟﻘﺒﻞ 1000 ﻋﺎﻡ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ .. ﺩﻳﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺧﺴﺎﺑﻴﺔ و ﺗﺄﻛﺪ ﻫﻬﻪ ﻋﻼ ﺑﺎﻟﻚ ﻫﺎﺯ ﻋﺮﻕ ﺑﺮﺑﺮﻱ (ﻭﺍ ﻓﻴﻦ ﻛﺎﻳﻦ ﻫﻠﺪ ﻋﺮﻕ ﺍﺻﻼ( و ﻣﻨﺒﻮﺕ ﺑﺤﺎﻝ ﺷﺠﺮﺓ ﻓﻤﻐﺮﺏ ﻟﻲ ﻋﻄﺎﻩ ﻟﻚ ﺟﺪﻙ ؟؟/! ﻫﻪ

    ﺭﺍﻩ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻟﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺷﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻌﺮﺏ و ﻋﻼ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﻛﻨﻠﻘﺎﻭﻫﻢ ﺣﺎﺷﺮﻳﻦ ﺍﻧﻮﻓﻜﻢ. ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺤﻘﺪ و ﺍﻟﻌﻘﺪﺓ .. ﻋﻼﺵ ﺯﻋﻤﺔ؟

  • اللحن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 01:34

    الى 39 – Marocains

    ويستمر لحنكم البليد انت وجوقتك العروبية البلهاء …… وكالعادة ، عبارة وحيدة

    فقط من اغنيتكم المكرورة هي التي تضل منقوشة في جماجمكم : أمـــــــازيـــــــغ

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 01:48

    22 – جواد الداودي
    تقول : العربية كانت فيما قبل الاسلام لغة قويّة جدّا – لغة لا تضاهيها حتى لغات الشعوب الموغلة في الحضارة.
    تعقيب : ارجو ان توضح لنا ماذا تقصد ب " العربية " في قولك ذاك
    رجاء ساعدني حتى استوعب الصدمة فانت الان تلخبط جميع معلوماتي العلمية عن " اسباب قوة لغة من اللغات " و ما هي الظروف الموضوعية التي تجعل لغة ما قوية
    هل تقصد ب " العربية " اللسان القرشي ؟؟
    ارجو ان توضح جيدا فعلى اساس توضيحك سنكون امام معجزة ستسرع في اعتناق العالم باسره للاسلام .. فنحن هنا امام لغة ربانية خارقة اذن !!
    في الانتظار اقرء معي قول الخليفة الثاني عمر بن الخطاب موجها كلامه لقومه :
    ، إنكم كنتم أذل الناس وأحقر الناس و أقل الناس .. فأعزكم الله بالإسلام ومهما تطلبوا العز بغيره يذلكم الله تعالى
    عن أنس -رضي الله عنه- قال:
    (بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا في المسجد ، إذ أغفى إغفاءة ، ثم رفع رأسه متبسماً، قلنا : ما أضحكك يا رسول الله. قال : لقد أنزلت علي آنفاً سورة فقرأ {إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر}(الكوثر:1-3) . ثم قال أتدرون ما هو الكوثر ؟ قلنا الله ورسوله أعلم

  • WARZAZAT
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 06:58

    46 – Yinox-

    صدق أو لا تصدق. لا يهم. الكل يعرف مدى توحش المدن المغربية و كاريانتها. علاش و كيفاش ياترى؟!.

    الأمازيغ و العرب في الهوى سواء. صحابكوم الاوربي أو الأمريكي أو الاسيوي تيعرف أو تيهمو الفرق. نحن شعوب متخلفة لا تصلح لشيء و في طريقها إلى الانقراض.

    الفرق أن الكثير من المستعربين، المشارقة لا يعترفون بالمغاربة كعرب انداد ، في سبات عميق يحلمون أحلام العظمة و يتخيلون أنفسهم أحسن خلق الله و ورثته في الأرض، متجاهلين حالتهم المخجلة التي يترثى لها و مكانتهم في الحضيض. لا توجد في العالم باسره بلاد أكفس من بلاد فيها رائحة العرب، اتحدى من يأتيني بالنقيض، أدغال أفريقيا أرقى و أحسن.

    الأمازيغ على الاقل يعرفون مكانهم و واعيين بمدى خطورة و تعاسة الواقع الذي يعيشونه وغير راضيين عنه و يحاولون جاهدين تغييره. بينما المستعربون عاجبهوم الحال فالكاريان. هنا الفرق.

  • احسنت يا متمرد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:20

    أصبت كبد الحقيقة لقد رأيت احد المنتمين الى منطقة الريف الغربي (جبالة ) وضع صفحة على فيسبوك يعرف فيها بأصول جبالة الامازيغية و يستشهد بكلام المؤرخين و بأسماء الأماكن و بقايا الكلامات الامازيغية في اللهجة الجبلية الخ و الله خجلت من شدة الردود العنصرية التي انهالت عليه من قومه كلهم يقولون انهم احفاد المريسكيين و اصلهم من الجزيرة كأن هذه الارض كانت خالية حتى جاء اليها الموريسكيون ! و لو قرأ هؤلاء كتب التاريخ التي أرخت للجوئهم و عاصرت مأساتهم لعرفوا من هم هؤلاء الذين ينتسبون اليهم و هم الاعراب .كانوا يترصدونهم في الطرقات و يذبحونهم و يبقرون بطونهم بحثا عن الذهب و الأمتعة و لا يستثنون لا طفلا و لا شيخا و لا امرأة
    يفضلون الانتساب الى اللاجئين بدلا من اهل الارض و فهم انت! مع العلم هناك دراسة جينية لمدينة الحسيمة و تطوان و وجدة الغريب ان الحسيمة اقل امازيغية من وجدة و تطوان الحسيمة 79% امازيغ بينما تطوان و وجدة فاقت 85%

  • Marocains
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:49

    الى ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩ

    خمس لهجات مختلفة + كتابة صنعها بوكوس 2003 = اللغة الأمازيغية
    السوسي + الريفي + الأطلسي = جنس إسمه أمازغ هي أكبر كذبة
    هذا الجنس المسمي أمازغ لا وجود له في التاريخ
    والسكان الأصليون للمغرب هم المورلهذا إسم المغرب MOROCCO
    المور تعني حرفيا أصحاب البشرة السمراء
    وهم السكان الأصليين
    هل البرابرة لونهم أسمر ؟
    وليس شيء مخترع إسمه أمازغ
    حتي الريفي والسوسي والطلسي هم خليط من رحل بيض وليسوا أمازغ

    نت تتقمص شخصية شيء غير موجود إسمه أمازغ
    وتسمي نفسك السكان الأصليين
    بينما الأصليين هن مور أي الأسمر الأدبس لكنك أنت أبيض
    أنت مستوطن ولست من الأصليين مجهول الهوية

    YAN SIN

    لآن وصلتم إلى الطريق المسدود
    لم يبق لك
    إلا سب العرب
    الصحراء الجمل الخيام ….
    والبكاء عن شي إسمه أمازغ غير موجود
    لأنه كذبة كبيرة
    لن تفلح في صناعة لغة وسيتمر البكاء والسب
    أنت عندك لهجة عقيمة
    لا تبكي لا تشكي لا تتهجم .

    العرب يعيشون في رفاهية وأغنياء اليوم
    إبحت عن أقوا إبن خلدون والبخاري لتبرد على نفسك
    وانشرها
    لتصبح لهجتك لغة

    لا تبكي علينا ولاتنقل من الٱخرين

  • جواد الداودي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:27

    الى 45 :

    وما علاقتك انت بقرطاج؟ – قرطاج مدينة فينيقية – وكذالك طنجة وليكسوس الخ

    اجدادك كانوا يعيشون عيشة البداوة بعيدا عن المدن الفينيقية والرومانية

    قارن مكّة ويثرب والطائف بمدن كانت في نفس الفترة في منطقة سوس وليس بالمدن الفينيقية والرومانية

    هيّا اذكر لي اسماء المدن التي كان يعيش فيها الامازيغ في سوس في القرن السادس والسابع

    فلتكن فقط مثل مدن العرب في الحجاز ونجد قبيل الاسلام

    معظم منطقتي الحجاز ونجد صحراء ومع ذلك بنى فيها العرب مدنا

    اما انتم بالرغم من انّ شمال افريقيا بلاد مخضرّة معطاء لم تبنوا فيها شيئا

  • JEBLI CHAMALI
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:32

    التدخل 52

    نحن جبالة
    لا نتكلم أي لهجة بربرية
    لساننا عربي وهذا أكبر دليل على أننا ننتمي إلى العروبة

    نحن لا ننتمى لهذا العرق المسمى أمازغ أو بربر أو …..

    هذه الدراسة التي تصنعها في المعهد الإركامي فهي كاذبة ومصنعة ولم تثم
    من فضلك لا تصنع أرقاما لا أساس لها من الصحة نحن لسنا أغبياء

  • كل الطرق تؤدي الى الصفرالبابلي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:06

    Contre toute science et logique et malgré l'effondrement des sanctuaires du panarabisme dans ses fiefs au Moyen Orient, ses reliquats au Maroc persistent dans leur délire et croient que

    La langue de Dieu, d'Adam et des Anges est l'arabe
    La langue du jugement dernier et du paradis c'est l'Arabe

    La Darija marocaine, le Tagine, le Couscous, le Kaftan, Takchita, la Djellaba, le Burnous, les ustensiles de cuisine y compris le Keskas sont des inventions arabes

    Même les Akkadiens, Sumériens, Babyloniens, Assyriens et les savants Perses, amazighs et coptes sont arabes

    La civilisation ibéro-berbère arabophone de Vandalucia est arabe

    L'alphabet Araméen amélioré et emprunté par les Perses, Kurdes, Pachtounes, Turcs puis utilisé ultérieurement par les Nabatéens, est arabe

    Les chiffres indiens utilisés encore aujourd'hui au Moyen Orient sont arabes
    Les chiffres nord-africains utilisés par le reste de la planète sont arabes

    ça s'appelle: à la recherche d'une "civilisation arabe" désespérément

  • الى 30 :الحسين المسعور
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:47

    ان الملك اكسيل =(الاسد) و الملكة تيهيا=(الفاتنة) و شعبهما, كانوا يهودا ومسيحيين موحدين لله … انهم احفاذ Saint Augustin و Saint Cyprien و Arius و Tertullien و Donat le Grand والبابوات :Victor Ier و Gélase Ier و Miltiade .. في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين يحتقرون المراة ويدفنون بناتهم حيات في الرمال!

    وما فعله اكسيل و تيهيا ضد الغزات العرب هو للدفاع عن ارضهم وعرضهم وشرف نسائهم كما سيفعل ذلك اي انسان له ذرة كرامة وغيرة و نفس…فهم يعتبرون مجاهدين وابطال ضد الاحتلال و الاغتصاب والعبودية كما هو الحال عند جميع الاقوام التي تحترم نفسها!

    وعكس ذلك .. فابن نصير وعقبة بن نافع و بسبب كل ما قاموا به من قتل وبطش وتدمير واغتصاب واستعباد وسلب و نهب لايقوم به الا المجرمون وقطاع الطرق .. وتعد ممارساتهم هم وجنودهم "جرائم حرب ضد الانسانية" بالمفهوم الحديث وليسوا ابطالا تخلد اسمائهم في البلدان المحتلة!

    فلنتخيل للحظة لو كان المشارقة مستلبين كالمغاربة; و بدؤوا يبجلون ويفتخرون ب(جنكيز خان و هولاكو) و يكرهون و يبخسون بطولات (ايبك و قطوص وبيبرص)… او ان الفرنسيين يمجدون هيتلر بدل دوكول!

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:47

    22 – جواد الداودي
    طبعا انا استحضرت في تعليقي السابق كلمة " كوثر " حتى ابين لك و حسب الروايات و التفاسير العربية انه جاءت بالقرءان مفردات و تعابير لم يفهمها اصحاب اللسان الذي انزل به … هذا عدا عن الحروف المقطعة التي افتتحت بها سور عديدة " كهيعص.طه.المر.."
    54 – جواد الداودي
    تقول " اجدادك كانوا يعيشون عيشة البداوة بعيدا عن المدن الفينيقية والرومانية
    "
    و انا شخصيا من خلال متابعاتي لتدخلاتك اعرف تماما انك تنتهك المنطق و العقل و كل هذا من اجل الدفاع عن عروبة انا اتحداك ان تقوم بتحليلات جيناتك و ان تثبت انك عربي الاصل..
    اما عن المدن الفينيقية و الرومانية فيا ترى هي شيدت بايادي من و من الذي عمرها.. كم كان عدد الفينيقيين اصلا في بلادهم الاصلية و هل الرومان اكتفوا بايادي ابنائهم من ارض ايطاليا و مع شساعة امبراطوريتهم و امتدادها في كل الجهات و هل ابناؤهم هم من عمروا تلك المدن
    يرجع المؤرخون سبب سلمية التواجد الفينيقي على ضفاف المتوسط شمالا و جنوبا الى ((( قلة عددهم))) مما كان له اثر مهم في تقبل تلك الشعوب التي نزلوا بارضها لتواجدهم و التواصل معهم

  • Marocains de Lixus
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:08

    رقم 56
    YAN SIN
    لقد وصلت إلى الطريق المسدود

    حاولت تسويق وجود لغة إسمها الأمازيغية ففشلت
    حاولت تسويق رموز التفناح كرموز أمازيغية ففشلت
    حاولت تسويق أن الدارجة العربية المغربية صناعة بربرية ففشلت
    حاولت تسويق وجود جنس إسمه أمازغ ففشلت لأن السوسي مغاير عن الريفي والأطلسي
    حاولت تسويق أن جبالة من سلالة سوس ففشلت
    حاولت تسويق أن دكالة وعبدة والشاوية من سلالة البربر ففشلت
    حاولت تسويق أرقام كاذبة 90% 85% ودراسات كاذبة ففشلت
    حاولت تسويق وتزوير حقائق تاريخية ففشلت
    حاولت تحطيم اللغة العربية ففشلت
    حاولت الهجوم وسب العرب فسميتهم أكراد وهنود و سريان وبنغلادش ففشلت

    حاولت تسويق أن السعوديين لونهم أسود ففشلت

    الفشل يراودك في كل مكان

    الآن وصلت إلى الطريق المسدود وكتبت التدخل الأخير N° 56

    أهذي إليك أغنية نجات عتابوا " هذي كذبة باينة "

  • amahrouch
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:10

    Marocains,Yinox,les arabes n existent plus sur la planète !!Comment quelques tribus des oasis d Arabie pouvaient-elles persister alors qu elles avaient subi la colonisation des persans, éthiopiens,des romains et surtout des tatars qu les avaient massacrées et des turcs !!Ceux qui portent aujourd hui le nom d arabes sont les restes des peuples envahisseurs !Vous etes des fous qui défendent l inexistantVous vous faites des illusions.Vous imaginez quelques tribus comme étant la Chine d aujourd hui qui s était éparpillée partout !!Comment quelques tribusd pouvaient-elles remplir le Levant et l Irak,l Egypte et le Soudan,l Afrique du Nord et la Somalie plus le Djibouti !!Meme l air n occupe que des endroits vides !evenez à vos esprits,un fleuve qui prend sa source du désert où il n y a ni neigene peut jamais inonder les parages et atteindre des contrées à des milliers de kilomètres !Ceux que vous appelez arabes vous repoussent avec leurs visas et ne cherchent que vos filles.Ils nie

  • الى 37 : الحسين لعور
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:15

    ان قلب الحقائق وتزوير التاريخ ليس جديدا على الظواهر الصوتية من احفاد الغزاة و يتامى القذافي!

    فمن اطلق اسم الفتوحات الوردية على الغزوات الاموية الدموية, وجعل لهجة قريش اصل جميع لغات العالم و اعتبر ثقافة " ناقة و خيمة بين نخلتين" اصل جميع حضارات الدنيا, لن يثوان في الصاق التهم و الاوصاف القدحية على الملك كسيلة والملكة تيهيا اللذان اذاقا الويلات والحنضل والحقا الهزائم المدوية بالغزاة المحتلين وبكل جيوشهم الجرارة من المرتزقة وقطاع الطرق والمجرمين المدفوعين باقتسام الغنائم والسبايا مع ارسال الخمس الى الخليفة في دمشق اي رئيس العصابة الذي لايكتفي ابدا ويريد المزيد.
    فلم يروا مثيلا لخيرات وجمال نساء شمال افريقيا في جزيرة القحط و العقم. وكل هذا مدون في امهات كتب التاريخ الاسلامي بالتفاصيل المملة والمقززة.

    و ليس هذا عجيبا و لا غريبا; فحتى في القرن العشرين, اعتبر "اصحاب اللطيف": الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم الجنرال اليوطي بالشفاء العاجل في مساجدهم بل حتى لقبوه بمولاهم ادريس الثالث .. اعتبروا البطل المجاهد عبد الكريم الخطابي خائنا للوطن لانه يقاوم الاستعمار!

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

  • جواد الداودي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:27

    من سيربح المليون :

    منطقة الحجاز ونجد وشاطئ البحرين

    من اين جاء سكانها؟

    1. من عطارد

    2. من المرّيخ

    3. من زحل

    لننظر لشكل ساكن تلك المناطق : يشبه اليمني والعماني والعراقي والشامي

    ومع ذلك ترفضون ان تكون له علاقة بهم

    لننظر للغة ساكن تلك المناطق : تشبه لغات اليمن وعمان والعراق والشام

    ومع ذلك ترفضون ان تكون له علاقة بهم

    لننظر لهابلوغروبّات سكّان تلك المناطق : تشبه هابلوغروبات اليمن وعمان والعراق والشام

    ومع ذلك ترفضون ان تكون لهم علاقة بهم

    اذن النقاش معكم لا جدوى منهم

  • الحقيقة المرة كالحنضل
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:38

    من اراد ان يكتشف حقيقة ما ينتجه العرب و لغتهم منذ قرون خلت, خارج بعض الشعر وفقه النكاح وبعض الظواهر الصوتية من عنتريات دونكيشوتية وخطاب الحقد و الكراهية و الاستعلاء المرضي, فما عليه الا ان يطل على اي وسيلة اعلامية ليرى و بالالوان ما يقدمه سكان عربستان: "اصحاب الرسالة المتفحمة" كمنتوج راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة!

    و لفوجئ بالمستوى الحضاري العالي لرعاياها في المدنية والنظافة واحترام المراة وفي المساوات بين مواطنيها بغض النظر عن دينهم ومعتقدهم ولونهم ولغتهم وجنسهم ومحافظتهم على الماثر التاريخية التي خلفتها حضارات عظيمة حقيقية لمجتمعات زراعية راقية كانت في منءى عن العقلية البدوية و الثقافة الرعوية العقيمة.

    لولا العجم من فرس وكرد وسريان و اشور و قبط وامازيغ, الذين تبنوا هذه اللغة اليتيمة باختيار الحرف الارامي للكتابة بها و تقعيدها و معيرتها و الانتاج بها, لما قامت قائمة لهذه اللغة التي هجرها اهلها, و لبقيت مجرد لهجة قبيلة متخصصة في الغزو والنهب والسلب واستعباد النساء والاطفال وبيعهم في اسواق النخاسة كما تفعل قبيلة داعش حاليا.

  • Marocains
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:39

    أحيطك علما أن الإنسان العربي هو الإنسان الناطق بالعربية كلهجة أو كلغة فصحى أم
    ( لا يهمنا هل هو حبشي أو سوداني أو أبيض أو أسود )
    العرب =
    عرب عاربة + عرب مستعربة
    وتعني أن الإنسان العربي هو الإنسان الناطق بالعربية كلغة كلهجة أم
    تحاليل الجينات لا دخل لها هنا

    Les Arabes sont des individus anthropologiquement différents les uns des autres mais qui s’identifient par des liens linguistiques et/ou culturels. Ils sont répartis sur une vaste zone qui s’étend d’Oman à la Mauritanie. Cela comprend la majorité des habitants de la péninsule arabique, du Machrek et du Maghreb qui parlent des variantes de l'arabe, une langue sémitique.

    Ainsi définis, ils sont estimés à environ 450 millionsdans le monde2. Ils sont principalement présents en Asie occidentale, en Afrique et en Europe occidentale.

    N° 58

    لا يوجد شيء في الكرة الأرضية يثبت أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
    لأن هذا الأخير غير موجود.

    جينا إسمه أمازغ غير موجود

  • to jawad douda
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:47

    نحن نجيبك بالعلم المعتمد على مناهج البحث العلمي و ليس كما تعتبره انت منطق مثل ' انا لدي معارف امازيغ و قالوا.. انا فعلت و سمعت ' هذا ليس بعلم و لا منطق
    لا توجد دولة استعمرت ارض بدون مركز مثلا روما استعمرت شمال افريقيا و بقي الروم يمدون مستعمريهم بالسلاح و الجيش فرنسا استعمرت شمال افريقيا و بقيت تابعة لباريس الخ لكن قرطاج يختلف أمرها لانه لم تكن هناك دولة فينيقية في لبنان تتبعها قرطاج بمعنى قرطاج لم تكن مستعمرة فينيقية و انما حسب الروايات امرأة هاجرت مع حريمها و منحها ملك امازيغي لجوء سياسي ثم اندمج هؤلاء مع الامازيغ بمعنى سكان قرطاج و تونس هم امازيغ
    علوم الجينيات اثبت الان ان اغلب التونسيين امازيغ و الجينيات السامية لا تتعدى 4%
    تم اكتشاف جثة قرطاجية و حمضها النووي ليس لبناني فينيقي بل يعود الى شمال افريقيا و الجزيرة الابيرية اذن كلها أدلة تفيد ان القرطاجيين امازيغ

  • صدق رسول الله(ص) :
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:12

    جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله, الحديث رقم 1814 وجاء فيه:
    (حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    ( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ…).

    هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.
    اما الزراعة و الطبخ و اللباس, فحدث و لا حرج.
    ولازالت هذه البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك الى يومنا هذا!

    و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

    كان الله في عونكم , فقد فضحت الانترنيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم و تزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

    من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد و العشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية و عالقة في القرن السابع وظلماته.

  • to YAN SIN
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:16

    Today, Arabs primarily inhabit the 22 Arab states within the Arab League: Algeria, Bahrain, Comoros, Djibouti, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Libya, Mauritania, Morocco, Oman, Palestine, Qatar, Saudi Arabia, Somalia, Sudan, Syria, Tunisia, United Arab Emirates, and Yemen. The Arab world stretches around 13 million km², from the Atlantic Ocean in the west to the Arabian Sea in the east, and from the Mediterranean Sea in the north to the Horn of Africa and the Indian Ocean in the southeast. Beyond the boundaries of the League of Arab States, Arabs can also be found in the global diaspora.[28] The ties that bind Arabs are ethnic, linguistic, cultural, historical, identical, nationalist, geographical and political.[56][57][58] The Arabs have their own customs, language, architecture, art, literature, music, dance, media, cuisine, dress, society, sports and mythology.[59][60][61] The total number of Arabs are an estimated 450 million

  • مقدمة ابن خلدون :
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:36

    الفصل الرابع:

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه.
    ولهذا نجد أوطان العرب وما ملكوه في السلام قليل الصنائع بالجملة و ينتظرون حتى تجلب إليهم من قطر آخر. وانظر بلاد العجم من الصين والهند والترك وأمم النصرانية كيف استكثرت فيهم الصنائع.

    الفصل 35:
    من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية إلا في القليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع العلم أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي.
    والسبب في ذلك أن الملة في أولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى أحوال السذاجة والبداوة.

    وأما العلوم العقلية أيضا فلم تظهر في الملة إلا بعد أن تميز العلم ومؤلفوه واستقر العلم كله صناعة فاختصت بها العجم وتركتها العرب وانصرفوا الى انتحالها, فلم يحمله إلا المعربون من العجم شان الصنائع كما قلنا أولا))

  • au N° 64
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:38

    YAN SIN

    هذه الدراسة التي تسوقها
    وتقتنع بها عبارة عن دواء تقنع به نفسك لترتاح

    لا توجد دراسة في هذا الكون تثبت
    أنك تنحدر من شيء بيولوجي إسمه أمازغ

    هل
    التشنويت
    وباسوا
    لهم نفس الجين إسمه أمازغ؟

    هل
    القبائلي الأشقر و زرق العينين له نفس الجينات مع الطوارقي؟

    4% ( أكبر كذبة أين هو الدليل الملموس)
    أين هي هذه الدراسة
    حبر على ورق من سيصدقها ؟؟؟ إلا أنت YAN SIN فقط

    YAN SIN

    أمام قراء هيسبرس
    أثبث لي أيها البارع
    أنك جينك أمازيغي
    ليس بحبر على ورق وكلام فارغ بل بدليل علمي كما تسوق؟

    أنتضرالجواب
    أين هو دليلك أن جينك ينتمي لشيء إسمه أمازغ
    ( تبع الكداب حتال باب الدار )
    أريني ؟؟؟؟؟ هذا العلم ؟؟؟؟
    أنت تضن نحن أغبياء

  • جواد الداودي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:46

    الى 65 :

    هل الذي يتكلّم بالعلم يقول انّ المكيين كانوا يعيشون في الخيام؟

    اذكر لي الكتاب الذي اخذت منه علمك هذا؟

    اما قصة بناء قرطاجة الذي ذكرتها في تعليقك فما هي الا خرافة من خرافات اليونانيين

    الفينيقيون اسياد التجارة البحرية – بنوا مراكز تجارية السواحل في العديد من المناطق ومن بينها شمال افريقيا

    ظروف جعلت بعد ذلك عددا كبيرا من الفينيقيين يتدفّق على الشواطئ الشمال افريقية وكان بناء قرطاجة ولا دخل للامازيغ بالموضوع

    اليوم بعدما اصبح العالم قرية صغيرة لا زلنا نرى العصبية القبلية

    وانت تقول لي امتزج الفينيقيون بالامازيغ في قرطاجة

    وجدت جثة بالقطب الشمالى لشخص امازيغي – اذن الاسكيو امازيغ

    يا لها من طريقة عجيبة في الاستدلال

    هات عالما اوربيا واحدا يقول بانّ القرطاجيين امازيغ

    بالنسبة لعلم الجينات انتم تحرّفونه : شمال افريقي التي قرأت في نتائج ناشيونال جيوغرافيك لا تعني امازيغي الاصل – وعربي ايضا لا تعني عربي الاصل

    وبيّنا لكم هذا – ولكنّكم لا تدخلون لأدمغتكم الا ما تهوى انفسكم

  • ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:49

    65- jawad douda
    ﻣﺎﺷﻲ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﺑﺎﺵ ﺗﺴﻤﻰ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﺓ
    ﺭﺍﻩ ﻣﻴﺮﻳﻜﺎﻥ ﺑﺮﺍﺳﻬﺎ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﺓ ﺑﻴﻀﺎﺀ و ﻣﺎﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﺘﺎﺣﺪ ..
    ﺍﻧﺖ ﺗﻘﻮﻝ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻝ و ﻗﺎﻝ
    ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﻭﻗﺖ ﺗﻘﻮﻝ ﺣﺴﺐ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ! !!!؟
    ﻭﺍﺧﺎ.
    ﺣﺴﺐ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺗﻢ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﻗﺮﻃﺎﺝ و ﺍﺑﺎﺩﺓ ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﻌﺾ ﺧﻮﻧﺔ ك ﻣﺎﺳﻴﻨﻴﺴﺎ. ﻭﺍ ﻗﻮﺍﻳﺎ ﻣﺎﻋﺎﺭﻓﺶ ﻫﺎﺩﻱ.
    ﻭﺍﺵ ﺟﭩﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﻛﺘﻤﺘﻞ ﺍﻼﻑ ﺷﺨﺺ؟ ﻋﻄﻴﻨﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﺑﻠﻲ ﻟﻘﺎﻭ ﺟﻴﻨﺎﺕ ﺩﻳﺎﻟﻬﺎ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺔ. ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ..
    ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺠﻴﻨﺎﺕ ﻟﻲ ﺗﺘﻘﻮﻝ ﺗﻮﻧﺲ = 4% ﻋﺮﺏ ﺍﺟﺮﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺑﺮ ﺍﻼﻗﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ 🙂 ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻼﻣﺎ ﺗﻘﻮﻟﻴﺎ ﺍﻏﻠﺐ ﺗﻮﻧﺴﻴﻴﻦ ..
    و ﻧﺰﻳﺪﻙ. ﻫﻲ ﻟﻢ ﺗﻘﻞ ﺍﺗﺒﺘﺖ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﻼ ﺑﺮﺑﺮ.. ﺑﻞ ﻗﺎﻟﺖ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺷﻌﻮﺏ ﺑﺤﺮ و ﺍﺻﻠﻬﻢ ﺷﺮﻕ ﺍﻭﺳﻂ.

  • بعد مرحلة الصدمة يستمر الانكار
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:00

    Les Orphelins d'Abou Jahl, après la phase du Choc, se sont réfugiés dans le Déni

    Ils croient encore que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile, qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

    Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des criquets et des poux sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre,miel, huile d'olive, fruits secs..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

    Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

    Alors que tout cela, existait déjà 1000 ans AVANT leur invasion

  • الحسين الموتور
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:38

    إذا كانت المعيرة وتقعيد الأمازيغية في الإيركام مجرد كلام لا أساس له من الصحة، كما ورد في المقال، فهذا يعني أن الإيركاميين ظلوا منذ 2003 وهم يروجون أمامنا أقوالا غير مطابقة للحقيقة.

    الإيركام مؤسسة رسمية يتعين أن تخضع بدورها للمساءلة والمحاسبة حتى يتبين المجتمع أين تذهب الأموال التي يضخها في خرينته، هل لخدمة الأمازيغية أم لجيوب بعض العرقيين المتطرفيين، نظير تشويشهم على الإسلاميين..

  • كاره المستلبين
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:42

    62 – جواد الداودي
    تباين اشكال و ملامح و سحنات سكان شبه الجزيرة العربية لا يجادل فيه الا عنيد عتيد في العناد
    العمانيون و اليمنيون هم جيران جغرافيا لكن اختلاف اشكالهم واضح جلي حتى للاعمى
    لو انك نظرت في وجه سلطان عمان قابوس بن سعيد ستلحظ جيدا شخصا باكستانيا
    الاماراتيون و البحرينيون و العمانيون اقرب الى الفرس
    اليمنيون فيهم شيء من الافارقة
    اما الشاميون فهم في غالبيتهم اقرب الى الاتراك

  • ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:53

    ﺍﻟﻰ .. 65 ﺟﻮﺍﺩ ﺩﺍﻭﺩﻱ

    و ﻫﻞ ﻣﻦ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺎ ﻟﻨﺴﻤﻴﻬﺎ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﺓ؟ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻥ ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻣﺴﺘﻌﻤﺮﺓ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﺣﺪﺍ!
    ﻛﻞ ﻗﺎﺩﺓ ﻗﺮﻃﺎﺝ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺳﻤﺎﺀﻫﻢ ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﺔ ﻣﭩﻞ ﺣﺎﻧﻲ ﺑﻌﻞ ﺻﺪﺭ ﺑﻌﻞ ﺣﻤﻠﻘﺎﺭ .. …

    ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﭧ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻴﻨﺎﺕ
    ﺍﺗﺤﺪﺍﻙ ﺍﻥ ﺗﺄﺗﻴﻨﻲ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻪ ﻭﺟﺪﻭ ﻓﻘﻂ ﺟﻴﻨﺎﺕ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﭩﺔ ﻗﺮﻃﺍﺟﻴﺔ (ﻭﻫﻞ ﺟﭩﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻤﭩﻞ ﺷﻌﺐ ﺍﺻﻼ(؟؟؟

    ﺑﺎﻟﻨﺴﻠﺔ ﻟﻠﺘﻮﻧﺴﻴﻴﻦ
    ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ ﺣﻴﻮﻛﺮﺍﻓﻴﻚ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺘﺠﺎﺭﺏ ﻓﻲ ﺟﻴﻨﺎﺕ ﺑﺮﺑﺮ ﺗﻮﻧﺲ ﺍﻼﻗﻠﻴﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻴﻴﻦ ﻭﻭﺟﺪﺕ ﺍﻧﻬﻢ 4% ﻋﺮﺏ … و 80% ﻣﻦ ﺷﻌﻮﺏ ﺑﺤﺮ ﺍﺑﻴﺾ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻣﻦ ﺷﺮﻕ ﺍﻭﺳﻂ ﻛﻤﺎ ﺗﺰﻋﻢ ﻫﻲ 🙂
    ﺍﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻝ و ﺍﻟﻘﺎﻝ ﺑﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ و ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻲ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ "؟
    ﻫﻞ ﻧﺴﻴﺖ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﺑﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ و ﺗﺪﻣﻴﺮ ﻗﺮﻃﺎﺝ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺭﻭﻣﺎﻥ و ﺧﺎﺋﻦ ﻣﺎﺳﻴﻨﻴﺴﺎ؟

  • مقدمة ابن خلدون :
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:37

    (( ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه … فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له … والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.
    وأما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة.
    أيضا طبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس، وان رزقهم في ظلال رماحهم وليس عندهم في اخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه.
    لا يكفون على أهل ألأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم المشينة.

    ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة.

    وأيضا فهم متنافسون في الرئاسة وقل أن يسلم احد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته إلا في الأقل وعلى كره من اجل الحياء، فيتعدد الحكام منهم والأمراء وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام. فيفسد العمران وينقض))

    "اذا عربت خربت واذا خربت لا تبنى"

  • المتمرد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:47

    اللاجئين يريدون سرقة حضارة شمال افريقيا بخرافات وجهالات

    الفينيقيين قلناها مليون مرة لا وجود لهم في شمال افريقيا ليس كلامي
    هناك دراسات ضمن مشروع الخريطة الجينية العالمية شارك فيها اكبر علماء الوراثة في العالم اهمهم سبنسر ويلز نتائجها ان جينات الفينيقيين فقط في مدينة قرطاج وبنسبة ضئيلة جدا اما باقي شمال افريقيا فنسبتها صفر

    لاكن اللاجىء رغم انه اطلع على هذا الامر لاكنه مصر على الترويج للخرافات لسرقة حضارة شمال افريقيا

    الاولى للاجئين مناقشة موضوع الموريسكيين والقرامطة

    وردا على من يقول ان جبالة ليسو امازيغ

    حتى وان كنت على قناعة تامة يرسخها اطلاعي على العلوم المختصة بالاصول العرقية بان جبالة غالبيتهم ليسو عرب لاكن لا يهمني
    كل من يريد الانتساب للعرب فلينتسب لهم وليصنع له شجرة نسب لايهمني

    الاهم انهم لاجئيين من اسبانيا وعلى اللاجىء قبل ان يتحدث عن سيده بالسوء ان يفهم من يكون
    وان يتذكر ان كان يبكي الدمع قبل ان ياتي الى هنا

    انتهى

  • تاريخ الامازيغ يقض مضجعهم!
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:06

    A- Les pharaons d'origine amazighs: la 22ème, 23ème, 24ème dynasties :Shéshonq Ier, II , III, IV et V… Osorkon Ier, II , III , IV et V… Takelot… Loupout… Nimlot… Tefnakht … Bakenranef

    B- Les Empereurs romains d'origine amazighs: Septimus Sévérus.. Caracalla.. Géta et Macrin et les généraux: Gildon et Lusius Quietus

    C- Les Pères de l'église latine: Saint Cyprien .. Saint Augustin; polyglotte, fut le premier à faire une messe en Latin au lieu du grecque
    Tertullien: inventeur de la Trinité qui a mis fin aux déchirements causés par la Nature de Jésus

    Arius: inventeur de l'Arianisme

    Donate le Grand: le Donatisme

    D- Les Papes d'origine amazighs: Victor 1er (14éme) ,Gélase 1er (49é) et Milchiade : 32ème

    Les arabes du désert ont piraté les civilisations des :Perses, Kurdes, Sumériens,Babyloniens, Coptes et amazighs et les ont "arabisées" et les ont détournées en leur faveur

    Les Historiens sont catégoriques: les bédouins ont ,certes, une culture mais jamais une civilisation

  • Marocains
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:26

    YAN SIN

    tu veux fabriquer
    que 4
    Arabes ont arabise
    96
    Berberes

    IMPOSSIBLE mon petit gamins
    Le chelha est un terme générique appliqué en Tunisie aux dialectes berbères parlés dans le pays. Fortement minoritaires, les berbérophones tunisiens représentent de nos jours moins de 0,5 % de la population, soit un peu plus de 50 000 personnes, et se trouvent essentiellement sur l'île de Djerba et dans quelques villages du Sud-Est tunisien1.

    هذه الدراسة4% التي تسوقها
    وتقتنع بها عبارة عن دواء تقنع به نفسك لترتاح

    لا توجد دراسة في هذا الكون تثبت
    أنك تنحدر من شيء بيولوجي إسمه أمازغ
    من ومتى حللت جينات 10 Millions التونسيين ؟

    لمور+
    الفنقيين + القرطاجنيين + الرومان +الوندال +البيزنط = شي وهمي إسمه أمازغ

  • تاريخ الامازيغ يقض مضجعكم !
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:28

    Esquisse d'un tableau historique sur la civilisation et les royaumes amazighes de l'Afrique du Nord

    A- La civilisation Capsienne proto-bérbère : de 9000 à 2000 av.J-C

    B- Le puissant royaume de Numidia de 300 av.J-C jusqu'à l'invasion Arabe; dont les rois et reines sont : Gaia, Massenessa ,Syphax , Micipsa, Yugorthen …Juba Ier… Axel ,Tihya/Damia …Tin-Hinan

    C-Le royaume de Maurétanie avec ses rois : Bagga , Bocchus Ier , Bogud Ier, Bocchus II, Bogud II , Massinissa II , Hiempsal, Tacfarinas et Juba II : époux de Cléopatra Séléné fille de Cléopatra VII pharaon d'Egypte et père de la princesse Drusilla et de Ptolémée le dernier roi de Maurétanie

    D-Les royaumes: du Necor au Nord…Berghwata sur l'Atlantique.. Sijilmassa au Sud-Est et celui des Awrabas(Idrissid) autour de Volubilis

    E-Les Empires : Almoravide, Almohade, Mérinide et Wattasside et même les royaumes Saâdien et Alaouite sont amazighs sauf que les dynasties sont des "Shorafa" arabes pour des raisons politico-religieuses

  • الى المعاندين
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:42

    Interestingly, haplogroup U5 and U5b have been identified in modern populations from North and Northwest Africa It must be noted, however, that there are few North African complete mitogenomes publicly available and HVR sequencing alone cannot identify beyond the U5b haplogroup (with the C150T HVR mutation) since the seven derived defining mutations (C1721T and A13637G, which define U5b2; A723G, 960XC and A13017G, which define U5b2c; and C6920a and A13484G, which define U5b2c1) are all in the coding regions. Achilli, et al. [59], using full mitochondrial genome sequencing identified a U5b1b1 cluster that grouped Amazigh (North African Berbers) and Saami populations. This cluster is based on the control region motif (16270–150) which is present at low frequencies in Amazigh, North African and nearly all European populations with the exception of the Scandinavian Saami where it is at about 48%.

  • جواد الداودي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:42

    74 – كاره المستلبين

    هكذا يفعل الشخص الذي لا يتناقش بطريقة علمية :

    اتكلّم انا عن 3 اشياء

    يناقش هو شيئا واحدا

    الشيء الذي يستطيع ان يخلط فيه الاوراق

    وحتّى ذلك الشيء الواحد لا يناقشه كاملا

    بل فقط بضع جوانب منه

    انت كالمنافس الضعيف في لعبة رياضية

    المنافس الضعيف في ايّ لعبة رياضية

    لا يلتزم بقوانين اللعبة

    لانّه يعرف انّه اذا التزم سيغلب

    ولكن هذا الاسلوب لن ينفعك معي

    عد لتعليقي وناقشه كاملا

    او اعترف بانّ النقطتان اللتان لم تناقشهما حقيقتان علميتان تؤكّدان ان الامر يتعلّق بنفس المجموعة البشرية

  • to YAN SIN
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:52

    AU N° 76 / / N°78 / N° 80

    YAN SIN

    لقد وقع لك الجريان في مخك
    أصبحت تسمي

    كل شيء أمازغ

    الفراعنة
    أحفاد الفنقيين
    أحفاد القرطاجنيين
    أحفاد الرومان
    أحفاد البيزنط

    وحتى السكان الأصليين المور الذي إشتق منهم إسم المغرب
    أصبحوا عند أمازغ.

    أنت تخرمز

    إبحت لك عن عشاب ليعاجك

    لقد ذخلت مواقع الحركيين الأمازغ ولعبوا لك في مزاجك
    وحتى الداودي تقول له أنت أمازغ
    نطلب لك الشفاء العاجل

  • to linux
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:10

    هل اقتنعت ان الامازيغ جينياتهم من جهة الام أروبية و هل اقتنعت ان الجثة القرطاجية تحمل الهبلوغروب الامازيغي
    وهذا الهبلوغروب هو نفسه المكتشف في جثث جبل تفغالت الذي يعود الى اكثر من 20.000 سنة ولذلك الباحثون يقولون ان الاروبيين عبروا من شمال افريقيا الى اروبا و ليس العكس لكن هذا الهبلوغروب منعدم في لبنان 0%
    عندما يتحدث العلم عليكم ان تخرصوا
    انتم مجرد اقلية لاجئة

  • Yan Sin
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:10

    تحية اجلال واكبار للامازيغ الاحرار … اصحاب القضية الانسانية العادلة التي اخذت ابعادا محلية وجهوية ودولية … النصر مصيرها … والرعاية الالهية حليفتها !

    و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين … فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

    فبعد مرحلة الصدمة (le choc) من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده … فلازالوا يمرون بمرحلة انكار مزمنة(le Déni) … ولا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف و المصالحة مع الذات(la Réconciliation) … انها مسالة وقت فقط … فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية, دامت لعدة عقود!

    يقول نزار قباني :

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    و سيفهم خشب
    و عشقهم خيانة
    و وعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    وصرف وأدب
    وكلها أضغاث أحلام
    و وصلات طرب

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. وحفظ الله بلدنا الامن و ملكه المواطن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي وما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية الوهابية الارهابية!

  • ﻳﻴﻨﻮﻛﺲ
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:26


    ﺃﻳﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ؟ ؟؟ ﺷﻔﺘﻲ ﻣﺘﻤﺮﺩ ﺷﻨﻮ ﻗﺎﻝ ﻋﻼ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺝ؟
    .
    ﺗﺎﻓﻮﻏﺎﻟﺖ ﻫﻮ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺟﺎ ﻣﻦ ﺍﻭﺭﺍﺳﻴﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﻫو ﺍﺳﻮﺩ ﻗﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺣﺒﺸﺔ.
    ﻣﺘﻨﺴﺎﺵ ﺑﻠﻲ ﺍﻟﺒﺎﺣﭩﻴﻦ ﻣﺴﻤﻴﻦ ﺟﻴﻨﺎﺗﻮ ب ﺟﻴﻨﺎﺕ ﺍﻭﺭﺍﺳﻴﺔ و ﻟﻘﺎﻭﻫﻢ ﺣﺘﺎ ﻓﻠﺒﻨﺎﻥ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻜﺬﺏ؟ ﻋﻄﻴﻨﻲ ﺩﺍﺑﺎ ﺷﻲ ﺳﺒﺔ ﺑﻠﻲ ﺭﺍﻩ ﺍﺑﻨﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ ﺑﺤﺎﻝ ﻣﺼﻮﻳﻴﻦ ﻛﻴﻤﺎ ﺗﺘﻘﻮﻝ ﻫﻪ . ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻧﺖ ﺗﺘﺤﺪﺕ ﻋﻦ ﺍﻼﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﻐﺎﺑﺮﺓ ﻭﻗﺖ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺑﺪﺍﺋﻲ. ﺣﻨﺎ ﻛﻨﺪﻭﻳﻮ ﻓﻔﺘﺮﺓ ﺍﺧﻴﺮﺓ. ﻭﺍﺵ ﺗﻨﻜﺮ ﺑﻠﻲ ﻓﻴﻨﻴﻖ ﺭﻭﻣﺎﻥ ﻭﻧﺪﺍﻝ ﻋﺮﺏ .. ﺣﻜﻤﻮﻛﻢ؟
    ﻳﺎ ﺟﺎﻫﻞ . ﺍﻧﺖ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻼﺟﺊ ﻣﻦ ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺰﺩﺍﺩ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻧﺎﻓﻊ و ﻟﻪ ﻣﻼﻣﺢ ﺧﺎﺻﺔ و ﻟﻬﺠﺔ ﻣﻴﺘﺔ ﺧﺎﺻﺔ و ﺗﺪﻋﻲ ﺍﻧﻚ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ؟

    ﻭﺭﺯﺍﺯﺍﺕ
    ﺑﺰﺍف ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻌﺮﺏ.
    ﺷﻜﻮﻥ ﻗﺎﻟﻚ ﺣﻨﺎ ﺭﺍﺿﻴﻴﻦ ﺑﻜﺎﺭﻳﺎﻥ؟ (ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻗﻠﻴﻞ ﻓﻴﻨﺎ ﻟﻲ ﻛﻴﺴﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﺎﺷﻲ ﺑﺤﺎﻟﻜﻢ. ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻓﻘﺮ ﻛﺎﻳﻦ ﻓﻴﻤﺎ ﻣﺸﻴﺘﻲ( ؟؟؟
    ﺷﻜﻮﻥ ﻗﺎﻟﻚ ﺣﻨﺎ ﻣﻜﻨﺎﺿﻠﻮﺵ؟ ﺣﺮﻛﺔ 20 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﻣﺎﺷﻲ ﻋﺮﺑﻴﺔ؟ ﺩﺍﻙ ﻣﺴﻔﻴﻮﻱ ﻟﻲ ﻓﻀﺢ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻣﺎﺷﻲ ﻋﺮﺑﻲ؟
    ﺟﻤﻊ ﺭﺍﺳﻚ ﺷﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب