رسالة غير مهمة إلى بنكيران

رسالة غير مهمة إلى بنكيران
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 14:35

إلى السيد بنكيران؛ رئيس أكثر الأحزاب المغربية شعبية

تحية لصبرك…

الصبر أمام صبرك قد مل !

أبارك لك (ولو أنها متأخرة) حصدك أغلب أصوات المغاربة قبل أشهر قليلة جدا !

لا بأس عمي الحاج تأخرنا عليك بعبارات المباركة،

سامحنا…

ولكن حتى الحكومة التي كانت ستتشكل بحوالي 30 شخصا في هذه البلاد تأخرت لأشهر دون أي أفق !

تخيل !!!

فما بالك بمباركتي لك بفوزك الكبير بأكثر من مليوني صوت مغربي وبأكثر من 125 ممثلا عن الأمة المغربية !

لندخل في صلب الموضوع إذا..

لا أريد أن أطيل عليك.

يكفيك صراحة كم طال صبرك على تشكيل الحكومة المصونة !

وأنا أكتب إليك تذكرت حديث ملكنا الحكيم في أحد خطاباته القوية العام الماضي عن الحساد الذين يتربصون بنجاحات المغرب والمغاربة…وما أكثرهم !

أظن أن ملكنا قصد الحساد في الخارج… أظن… والله أعلم !

المهم !

عمي بنكيران؛ من أين لك كل هذه القدرة على الصمت الطويل ثم الكلام الكثير يليه الصمت الأطول ثم الكلام الأكبر !

دوامتك الشهيرة مع المشاورات الحكومية أدخلت المغرب في فترة سياسية استثنائية تطلب من الجميع الحذر ثم الحذر ثم التأني !

وما لفت انتباهي في تلك الدوامة مؤخرا، رغم أن كل مواقفك تلفتني شخصيا وتلفت ملايين المهتمين بالمغرب من مواطنين وأجانب، لأنك رئيس حكومة، أي صاحب منصب كبير وصلاحيات أكبر… أمين عام لأكبر الأحزاب شعبية … تلك الشعبية التي تحددها الصناديق النزيهة والشفافة التي منحتك الصدارة بجدارة ! (ما لفت انتباهي) أني سمعتك تتحدث عن تفريج الملك لكربات الشعوب الأفريقية بالأمس !

وسمعت أيضا عمن حاول الركوب على تصريحك !

أعوذ بالله من مكر البشر.

الصبر عمي الحاج، ثم الصبر، فربما، أقول ربما، وقع سوء تفاهم بين لسانك وأذن المتلقي !

هاد الهضرة العجيبة مشي ديال مغرب 2017 للي كيجسدو الملك برحلاته الناجحة بإفريقيا بشهادة الأفارقة والأجانب مشي بشهادتنا حنا أصدقاء المغرب ومواطنيه…

هاد الهضرة مشي ديال مغرب أول TGV فإفريقيا ولا مغرب مشروع نور، أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، ولا ديال المغرب العائد بقوة للاتحاد الإفريقي رغم أنف الأعداء والخصوم… ولا ديال المغرب للي غيدير أنبوب الغاز من نيجيريا لأوروبا… ولا ديال أسود الأطلس للي شرفونا فالكرة الإفريقية مؤخرا … ولا ديال كازابلانكا للي هيا أكبر جاذب فإفريقيا للاستثمار العقاري …

صراحة هاد الهضرة مشي ديالك تا أنت!

راك ولد المغرب، الإفريقي، الأمازيغي، العربي، الأطلسي، المتوسطي…

راك شريك فالبرلمان والحكومة والحكم من شحال هدي !

عمي بنكيران

أنت أكبر من الوقوع في مستنقع المصطلحات للي مشي هيا !

ولكن وسط رسالتي الكئيبة هذه أقول لك أبشر !

حقا” أبشر !

فأعظم الطاعات والقربات ومن أسباب الفوز برضا الله سبحانه وتعالى تفريج كربات الآخرين !

فيا ليت كان لنا جميعا، وأنت أولنا طبعا، فرص لدعم ملكنا ولو بالكلمة قبل الفعل في رحلات تفريجه لكربات الأفارقة (كما وصفتها أنت) لكنا فزنا جميعا فوزا عظيما !

عمي بنكيران

هل يستدعي عمل خير قام أو سيقوم به الملك لجيراننا توظيفه في خطابكم السياسي في هكذا فترة حرجة وحساسة من مستقبل المغرب الواعد واستخدامه لتهدئة اعتراض المغاربة على تردي خدمات اجتماعية أو صحية أو اقتصادية ما في مجتمع أنت كنت رئيس حكومته لخمس سنوات ورئيس حكومة تصريف أعماله حاليا ولفترة غير معروفة وغير محمودة النتائج؟ !

عندما سمعت بعبارة كربات الأفارقة وتفريجها التي قلتها، اندهشت… ابتسمت…ثم بكيت !

عمي بنكيران

أنا وكل أفراد عائلتي من الجد إلى الأب إلى الابن إلى الحفيد ولدنا في مستشفيات أفريقية من ساحل العاج إلى سيراليون، إلى غينيا كوناكري، إلى نيجيريا، إلى السنغال، وما رأينا الكربات يوما، وما لقينا إلا النظافة والنظام والابتسامة بانتظارنا …

فهل يتداوى المريض في مستشفيات المغرب بلا ما يخلص شي “بركة” باش يتهنى من عبوس الموظف، حتى ولو كان في مستشفى خاص؟ !

عند الأفارقة خيرات وموارد طبيعية طمع فيها المستعمر الأجنبي الذي طمع فينا حتى نحن العرب سابقا ولازال واحتلنا واستغلها… وقد سمعنا جميعا منطق الرقي وخطاب الأخوة التي تحدث به الملك في خطابه في أديس بابا أمام القادة الأفارقة، حيت ناقش ثروة الأفارقة الحقيقية، أي المواطن الإفريقي كقيمة إنسانية خالصة، فسمعناه يتحدث عن الاستثمار في الهوية الإفريقية والوحدة الإفريقية والأمن الإفريقي بدل الاستثمار بمخزون الذهب والألماس والنفط …

عمي بنكيران بالله عليك !

فين هيا هاد الكربات إذا؟ !

ألم يأتيك حديث الصحافة العالمية (إذ ربما بالنسبة للبعض الصحافي البراني أكثر موضوعية من الصحافي ديال الداخل) عن العدد الخارق للاتفاقات الاقتصادية والأمنية والتجارية والسياحية والبيئية والعقارية والضريبية التي وقعها المغرب برعاية الملك مع الدول الإفريقية !؟

واش دابا يا عمي الحاج بغيتي تقنعنا بللي هاد الاتفاقيات للي خصنا مجلدات باش نحصيوها ونّاقشوها وقعتها الدولة المغربية مع الشعوب الإفريقية تفريجا لكربات الإفريقي المسكين !!!

لو عقدت لقاءات شعبية مثلا لتشرح لنا كيف ستستفيد حكومة البلاد التي تنوي تشكيلها من هذه الاتفاقيات وكيف ستنفذها لكنا زحفنا زحفا للاستماع إلى ما يفيدنا ويخدم بلادنا !

وفي كل الأحوال الله سبحانه وتعالى غفور رحيم بكل زلات لساننا بالأمس وغدا !

ومع ذلك أنا عاتبة عليك عمي الحاج …

والعتب على قدر المحبة في ثقافتنا الشعبية…

وأريد أن أخبرك القليل مما غاب عن بالك بخصوص إفريقيا الحبيبة …

ساحل العاج فيه مراكز تجارية ضخمة قبل أن يبني المستثمر المغربي “مولا” في العاصمة الرباط !

الفنادق المصنفة في شواطئ غرب إفريقيا وشرقها ووسطها استقبلت السياح والمستثمر الأجنبي قبل أن تستقطب “كازا” المستثمرين المغاربة، حتى الذين لازال بعضهم (أقول بعضهم) لا يعرف القيمة الاقتصادية للاستثمار في بلده قبل القيمة الوطنية !

في إفريقيا التي اختصرتها بأرض الكربات نشبع من سمك الأطلسي بأقل الأسعار !

وأشهد أنني ذقت الكروفيت روايال وسمك الدوراد روايال بدولارات معدودة على أصابع اليد، وما استطعت تذوقها بأقل من 20 و30 دولارا في المغرب !

في إفريقيا تعلمنا في مدارس يديرها الأفارقة وجلسنا بجوار طلابهم وقرأنا بمناهج جد راقية، ولم نسمع بضرب الأستاذ لتلميذه ولم نخش التشرميل في طريق عودتنا إلى المنزل !

عمي بنكيران !

بغيت نسولك …

شحال من مرة سافرت للدول للي مشى عندهم الملك ومع شكون تلاقيتي تما !؟

واش مشيتي!؟ واش دارو ليك شي جولة باش تشوف وتسمع بللي الأفارقة للي مشى عندهم الملك مشي هم للي كتشوفهم دايرين السعاية والتسول فإشارات المرور فرباط حدا دارك العظيمة، وإنما فيهم للي لاباس عليهم بالمال والعلم والمناصب..وهدوك هم للي مشا الملك والوفد الكريم المرافق عندهم باش يدير المغرب معاهم التعاون !

الله يخليك يا عمي بنكيران!

بلا ما تتحرج من الإجابة … غي أنا سولت وصافي باش نفكرو بهدوء شي شوية!

وإنما الأعمال بالنيات … وأنا النية ديالي صافية وحق الله !

كنت أتمنى لو أنك حدثتنا عن القيمة الاقتصادية والإنسانية لحضور المغرب في دولة غنية ثرواتيا خصبة تنمويا كجنوب السودان !

حبذا لو أخبرتنا عن كيفية استفادة المغرب من تجربة رواندا الرائدة في المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة مثلا من خلال صداقة المغرب برواندا !

كم تمنيت لو اقترحت علينا نحن المواطنين المتعطشين للمعرفة والنظرة الثاقبة لرئيس أكبر حزب مغربي مثلك جنسية مستثمرين “برانيين” ليشاركوا معنا في بناء مغرب بلا بطالة، طالما أنك لا ترى في الإفريقي مستثمرا ولا سوقا ولا حتى شريكا !!!

عمي الحاج راك عزيز عليا وعلى بزاف المغاربة …

راك فمنصب كبير ونتمنى تبقى فيه …

فلتكن تصريحاتك كبيرة مثلك كما كانت وبحجم منصبك كما كان …

وقفنا معك يوم قلت “انتهى الكلام” ورأينا فيك كمتابعين لك رجل دولة حقيقي، وحتى خصومك صفقوا لك … واكبر الانتصارات تصفيق خصمنا وليس صديقنا !!!

وفي الختام …

أحييك مجددا على صبرك…وها حنا صابرين معاك…

Www.facebook.com/mrouerowaida

‫تعليقات الزوار

24
  • كاره الضلام
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:27

    نعم بنكيران بارع في الازدواجية و اللعب على الحبال و المقامرة بكل شيئ حتى مصالح الوطن و ما قاله مؤخرا تتويج لمسلسل طويل من الزايدة بمصالحة الوطن ،الان دخل في مرحلة التقاطع الصريح مع خطاب المرتزقة و خصوم الوطن و اصبح عندنا رئيس حكومة بوليزبالي ،لقد رشحوا انفصاليا في الانتخابات الاخيرة و هم قد يتعاملون مع الشيطان دون تورع و يلخصون الوطن فيهم وحدهم و هم كما يقول المغاربة كامونيين ان لم يجدوا من يردعهم فسيرفسون ما تحت اقدامهم لانهم فارغون من اي قيمة و اي مبدا، لا وطنية تلجمهم و لا اخلاق و لا تعايش فاما ان يكونوا مقموعين او يفتكون بكل ما لا يطابق اهوائهم،الاسلامي يخاف ما يحشم و ادا وجد الحرية فلا احد يعلم ما الدي سيخرج من فمه و بنكيران ابرعهم في الحربائية و التقلب و بيع المبادئ و سفك ماء الوجه، و يتنكر مساء لما قاله صبحا و يعود في الغد الى ما نفاه بالامس دون ان يرف له جفن و يتحدث عن مصالح الشعب و يده لازالت في جيوب الناس ،الان هو يبحث عن مظلومية فلما لم يجدها لجا الى الغمز و التصريحات الملغمة، انتظر ان يتم الانقلاب عليه ليتباكى طول عمره فلما لم يحصل على دلك لجا الى النفاق الدي يتقنه

  • مراد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:34

    بنكيران سياسي هاو مبتدئ و فاشل و مصيره الى مزبلة التاريخ، لقد بدا مشواره بشعبية جارفة سرعات ما اصبح اكره السياسيين في تاريخ المغرب ،و اصعب شيئ في السياسة هو حسن الختام، قليلون من ينتهون محترمين مبجلين مثل اليوسفي او بوستة، مسيلمة البيجيدي بفيض عند المغاربة و سينتهي حقيرا بلا شك

  • FOUAD
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:38

    هل يشك احد ان المغاربة يهانون و يهانون لاتفه الاسباب ! و الذين يهينونهم ليسوا لا منتخبين و لا موظفين في اعلى الهرم !
    "ديرو ضويرة" الى اقرب مقاطعة ! و ردو علي لخبار!
    لكن هذا لا ينفي ان بنكران يتكلم "بدون وسخ" و هذا معيب!
    Mon salam

  • هبة
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 15:44

    a bon entendeur, merci a l auteure de cet bel article, esperons qu il aura les oreilles ouverts pour capter le message, sinon il meritera le bouhmara des temps modernes

  • الرياحي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 16:14

    تحية للبنانية الصحفية العظيمة اللتي عشقت المغرب إلى نخاع ودافعت عنه بالسن القرطاس والقلم وسيما قضيته الوطنية وأحبت بلادنا في الصيف ووأحببته في "الشِتّي" كما غنت أميرة الطرب العربي فيروز البنانية الجنسية والعربية الهوية.إنه سيدتي فصل "الكرْم" وللمرأ مازرع.
    تمشي وتجي بالسلامة يابنت العم.
    من فرنسا

  • البيضاوي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 16:23

    الحزب الوحيد الدي له شعبية قوية في المغرب ياسيدتي المحترمة هو حزب المقاطعــين وليس حزب بنكيران ..
    أما حزب العدالة والتنمية فهو لا يمثل سوى قبيلته الذين لايتجاوزون 5٪ في المغرب كله…
    و العدد الدي حصل عليه حزب بنكيران يوم 7 اكتوبر لهو خير دليل على ذلك بالفعل، ويكفي أنه حصل على 1 مليون صوت واشوية، بينما يفوق عدد الناخبين المغاربة الذين يحق لهم التصويت 26 مليون مواطن مغربي…
    فرق كبيـــــر جدا إدن بين الذين انتخبوا على حزب بنكيران والذين لم يصوتوا عليه من الشعب المغربي…

    أين شعبية بنكيران من هده الأرقام الموثقة؟؟

  • اكرم
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 16:48

    الاستاد بنكيران فقد كل شيئ للاسف في فترة توليه السلطة لان الامر كان مباغتا له و لان حزبه لم يكن يتوقع تولي المسؤولية ،فهم لم يتوفروا على برنامج سياسي و لا على توجه معين فكان ادائهم مرتجلا و بعد دلك اضافوا الى الفشل اللؤم و سوء الطوية و اسائوا الى الدين و الدنيا و توالت فضائحهم و لم يتنتاصحوا و زكوا اعضائهم المخطئين و وقفوا ضد الجميع و لم يستفيدوا من الاخطاء و لا زالو يمعنون في الخطا ،و لا يمكن للاستاد بنكيران ان يلوم خصومه لانه هو الدي اساء لنفسه و هو الان يجهرعلى نفسه و يعري عورته بالكامل

  • عبد الرفيع الجوهري
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:23

    أليس بين المغاربة رجل أو امرأة يقولا الحق في حق هذا الرجل الذي إسمه بنكيران لماذا من هب ودب يريد تحقيره و إذلاله ماذا فعل بنكيران كجرم كي يتكالب عليه القوم هل لأنه نقص من ثمن الدواء أو لتفتيته لصندوق المقاصة او لأنه ذو مرجعية إسلامية أم لأننا اصبحنا مدمنين على الفوضى لكن للأسف يتبين
    أن الملك لم يقتنع بعد أن أغلبية الشعب ترى أن بنكيران هو رجل المرحلة وليس هناك حزب يمكنه منافسته وأن تعويضه بحزب من أحزاب الإدارة مغامرة ستفشل لا محال وشكرا لهسبريس

  • عبد الله ب.
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:06

    أحييـــك الأستاذة رويدا مروة، رسالة بليغة وبالغة ونظيفة، أحييك حقا بكل صيغ التحايـــا.

  • fouad goldman
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:08

    عبد الرفيع الجوهري
    بالعكس المقال موضوعي و الكاتبة تحدتث من منطلق الغيرة على سمعة رئيس الحكومة و كان انتقادها غير متحامل،اما انتم فلا يوجد بينكم رجل رشيد ليقوم بنكيران و يوجه له النصح و يخرجه من الغي الدي يصر عليه؟

  • مراد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:15

    كتائب البيجيدي تفضح الحزب و حينما يحاول هو المراوغة ينطقون هم بحقيقة نواياهم فيكشفون زعامتهم، فاساءة بنكيران لروسيا سبقتها اساءة الكتائب و الان بعدما قال ان كلامه تم التلاعب به لازالت كتائبه تعيده بنفس المعنى الدي نفاه،الكتائب هي الناطق الرسمي باسم بنكيران مما نفا و مهما سبهم و وصفهم بالمساخيط

  • لوسيور
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:38

    ثؤثؤة فوق النيل…أسمع جعجعة ولا ارى طحنا…لماذا هذه الكاتبة التي تدعو بنكيران الى الصبر والاصطبار والتجلد لا تتحدث عن تفريج كرب المغاربة اولا…وهي القائلة إن في افريقيا اغنياء كثر..فليقم اغنياء افريقيا بتفريج كرب ذويهم.
    بنكيران يشبه لاعب الورق '' مول السوطة''..فبعد ان تحدث عن حكومة الظل قال إنه ليس بحاجة إلا لرضى الله ووالدته والان قال الاهانة الكبرى..وترحم على القيادي في حزبه باها وتمنى في اعماقه ان يموت شهيدا ووو..بنكيران يخونه لسانه فقد يصيب احيانا وقد يخطيء وهو بشر ليس معصوما…ولاندري كيف سيلقى ربه…
    انه يجس نبض المغاربة ويرسل رسائل مشفرة …وقد يفجر الرمانة يوما ما..فهو وشباط كلاهما أبله
    اما الكاتبة العزيزة تنقصها الجراة الموجودة في بنكيران وشباط

  • degoutée
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:58

    ce paria a depassé toutes les limites , avec sa gueule incontrolable et ses propos deplacés il est devenu nefaste pour notre pays, il n' est plus seulement un opposant du regime mais un ennemi de la nation,un traitre,et il faut lui fermer la gueule avant qu'il ne soit trop tard

  • ابو محمد
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:44

    عمو بنكيران كيتسنا فعمو ترامب يسالي الحريرة اللي عندو فميريكان. وغادي يدير ليه الصابونة بشي عمو اخر…!!!

  • الباعمراني
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 22:25

    الى الاخ الدي عنون تعليقه ب عبد الرفيع الجوهري.

    هل تقصد شعب جزيرة الوقواق ام ماذا؟ لأنك لم تحدد لنا بالضبط من هو الشعب الدي يرى حسب رأيك في السيد بنكران انه رجل المرحلة؟ علما ان الغالبية الساحقة من الشعب المغربي وكما هو معروف لم ينتخب على حزب بنكيران وهده الحقيقة يعرفها بالطبع كل الراي العام الوطني بمن فيهم جلالة الملك…
    يكفي ان نتايج الاستحقاقات الاخيرة أظهرت للجميع و بما لا يدع المجال للشك ان الاحزاب السياسية الحالية كلها فاقدة للمصداقية وثقة معظم الشعب المغربي…
    اليست هده هي الحقيقة؟

  • سمير
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:24

    بنكيران لا يعجبه العجب و لا مصداقية له حتى في حزبه فهو قد حصل على فترة اخرى في رئاسة الجزب و اعضاء الحزب يفضلون عليه سعد الدين العثماني لانه رجل حكيم و هادئ و ليس مصاب بالكبر و العظمة و يضرب حسابا لكلامه

  • حسن يوسف
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 23:42

    بنكيران ظل نائما في كهف الشبيبة الاسلامية حتى هبت رياح هوجا وتقادفته وسقط فوق رأس الحكومة. ومنذ ذلك الحين ظل يهذي وسمعنا منه خلال خمس سنوات الماضية من الكلام الفارغ والساقط والفاحش ومن السب والشتم ما لا أذن سمعت. لكن لم نلمس له فعلا واحدا نفع الوطن والمواطنين. ونتيجة لمرض العظمة وانتفاخ الذات ويقين امتلاك الحقيقة الذي يطبع الاسلاميين في مشارق الأرض ومغاربها، فمن الطبيعي أن يعتقد بنكيران أن إفريقيا جنوب الصحراء هي مجرد عبيد وراقصي الحبشة ورؤوسهم زبيبات، كما ورد في كتبهم. الحكم يغير رجال الدولة الحقيقيين ويجعلهم يخجلون من وعيهم قبل أن يخبروا دواليب الحكم، لكن بنكيران سيبقى خوانجيا ولو حكم عشرين عاما.
    تحية لرويدا عن هذا المقال الجميل.

  • الحياني
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:01

    تعود البيجيدي القاء فشله على الاخرين و المثال هو البلوكاج فمن يسمع كلام بنكيران عن البلوكاج يعتقد ان الشعب هو المكلف يتشكيل الحكومة ،يلومنا نحن في الوقت الدي يحق لنا نحن ان نلومه، هو الدي عجز عن تشكيل الحكومة و ينبغي عليه ان ينصرف بدل ان ينتظر حلا لا نعرف طبيعته، نحن لم نعرف البلوكاج في تاريخنا الا معه رغم ان النظلم السياسي هو هو، ادا فالمشكل يكمن فيه دون غيره

  • عايق بيه
    الخميس 23 فبراير 2017 - 00:25

    في هدا الاسبوع استقبل فرع البيجيدي في اكادير وفدا من اسرائيل و حاولوا التكتم على الامر لكن الصحافة المحلية و الوطنية نشرت الخبر،و في نفس الوقت كان وفد اخر منهم في ايران يدافع عن القضية الفلسطينية، هده هي حقيقة هدا الحزب اما زعيمه فلم يعرف المغاربة تاريخه الحقيقي بعد،و هو قد بدا يلعب بنار ستحرق اصابعه و تتركه عبرة لغيره

  • Ait talibi
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:11

    nous devrions en tant que citoyens marocains se poser la question de tels propos de Mr benkirane dénigrant les africains et les investissement du Maroc dans le continent servent ils les intérets du Maroc ou les intérets de ses ennemies ? Avons nous mis à la tete de notre gouvernement un parti qui travaillent contre les intérets des marocains. Les islamistes vont prèsenté les morocains comme sacrifice de leurs cause.

  • FOUAD
    الخميس 23 فبراير 2017 - 12:31

    نسبة محترمة صوتت لصالح PJD و نسبة محترمة تقاطع الانتخابات لكنها تتعاطف مع PJP و نسبة قليلة صوتت لصالح احزاب "الكوكوت" و نسبة غير قليلة قاطعت الانتخابات لكنها ابعد من ان تصوت على احزاب عرف الناس من يدعمها !
    نعم كثيرون قاطعوا الانتخابات لسبب رئيسي هو ان ستين سنة من الانتخابات لم تفرز ولا مرة حكومة "الشعب"! المقاطعون لا يثقون في انتخابات "الداخلية" ! و هذا مكمن الداء !
    mON SALAM

  • عنتر2016
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:31

    لمادا نعشق دائما نحن شعوب العالم "الثاني" السب و القدف و التجريح و الحقد و الكراهية و كثرة الانتقادات و البوليميك ؟؟ بكل بساطة لاننا شعوب متخلفة تحب الثرثرة و لا تهوى العمل وأكثرنا يقولون مالايفعلون وهؤلاء هم المنافقون وماأكثرهم في مجتمعنا المغربي . حملتي سيدتي بن كيران مالم يقله و انجرفت مع تيار المنوائين و الدهماء و الغلاة و أصحاب المصالح و اللوبيات الدين يرون في هدا الشخص و حزبه عقبة كهداء لمصالحهم. والنية ياسيدتي لا يعلمها إلا الله و مع دالك أشكرك على مقالك و احترامك أولا لنفسك و للاخرين .

  • مراد المدلسي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:32

    تحية لك اخت مروة و لاسلوب السهل الممتنع نتمنى ان تستمري في النشر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب