الوديع: بنكيران ليس رجل دولة .. يتصرف كالعجائز المتقاعدات

الوديع: بنكيران ليس رجل دولة .. يتصرف كالعجائز المتقاعدات
الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:53

الضمير المكبوح

لا يفوِّت السيد عبد الإله ابن كيران فرصة إلا وأثبت بأنه من الصعب أن يكون المرء رجل دولة.

فهو حتى خلال مراسيم واجب العزاء بالرباط بعد وفاة رجل الدولة الكبير الراحل امحمد بوستة، لم ينس أن يحاول تقطير الشمع و”حشيان الهضرة” – كما يقول المغاربة – متوجها إليَّ وأنا أدلف إلى منزل الفقيد، قائلا باستهزاء جليّ أمام الملأ، وقد كان بإمكانه أن يختار مناسبة أخرى أقلَّ مدعاةً للوقار: “هاديك جمعية ضمير واش ضمير مستتر أو لاَّ واضح، واش متصل أو لاّ منفصل، واش خدام بالليل ولا بالنهار…”

لم أجد ما أجيبه به، والحال أنني كنت أتأهب لملاقاة أبناء وعائلة الفقيد ورفاق دربه وأصدقائه، لم أجد أمامي إلا أن أرد ردًّا سريعا يعفيني من بِركة تفاهةٍ لا أريد السقوط فيها، فأجبته ببساطة: “إنه واضح لا متستر… إنه منفصل لا متصل… إنه يعمل بالنهار ويستريح بالليل كباقي عباد الله…”

كان بإمكاني أن أرد بعنف لا يليق أن يسمعه رئيس حكومة. كان بالإمكان أن أقول له أن الضمير يقظ منذ مرحلة إدريس البصري التي يعرف تفاصيلها جيدا، بل ومنذ ما قبلها، ويقِظاً ما يزال… لكنني لم أفعل واحتفظت بحزني الصادق وتعازي الحارة لأبثها لكل الوجوه النيرة التي حضرت ذلك اليوم لتقول لسادة المغرب المعنويين: رحم الله رموزنا الحقيقيين.

كان بإمكاني أن أقول له: كيف له أن يضرب الحساب ويرتعب من جمعيةٍ لم تستطع إيجاد إمكانية كراء مقر لعملها لا يتجاوز 60 متر مربع إلا بعد ثلاث سنوات من تأسيسها، فيما الحزب – الذي يرأسه هو – يتسلم الملايير كل سنة من مال دافعي الضرائب دون الحديث عما تتداوله الصحافة من مصادر أخرى؟ كيف له أن يتوجس من جمعية محدودة الإمكانيات إلا من مجهودات أعضائها ودعم جد محدود من مؤسسات ذات مصداقية، بإمكانه أن يجد كشف حسابها لدى الأمانة العامة للحكومة في أي وقت يريد ابتداء من هذه اللحظة؟

كيف له أن يوجه كلامه بالطريقة إياها لهذه الجمعية وقد سبق أن رفضَ رفضا باتا دعوتها إليه – ضمن دعوات وُجهت لباقي الأحزاب ببلادنا استجابت لها – من أجل نقاش رصين قبيل الانتخابات، بالضبط حتى نناقش الأفكار والمشاريع، لا أن نعمد إلى الهمز واللمز الذي لا يليق إلا بالعجائز المتقاعدين من الحياة؟”

للأسف كلامه عكَس أولوياته. فهو لم يتعود على الحديث كرئيس لنا جميعا بقدر ما تعود الحديث باسم طائفته وبديهي أن أغلبية المغاربة يشعرون بذلك.

كان من الممكن مثلا أن يكون رئيس الحكومة المكلف في مستوى اللحظة التاريخية لو توفر له ذكاؤها، فيقتصد في الشكوى عن “البلوكاج” وما إليه، ويأتي إلى المغاربة بعد فوز حزبه بالمرتبة الأولى في الانتخابات، ببرنامج واضح المعالم ويصرح في القوم أنه يرحب بكل الأحزاب التي تتفق عليه ويجد توافقا معها، ويشكل الحكومة ثم يتصدى لمعضلات البلد، لا أن يتفادى هذا النقاش، وهو ما يفعله لحد الساعة، ويدخل في منطق: هذا صديقي، وذاك صديق صديقي، والآخر مرحب به، فيما الرابع عدوّي والخامس عدوّ صديقي، الخ… جاعلا التحديات التي تواجه البلد بل والأخطار المحدقة به على العديد من الواجهات، في مرتبة دنيا من الاهتمام…

لننظر كيف تصرَّف رجُلاَ سياسة من فرنسا، مهما اختلفنا معهما ومهما استحضرنا السياقات الخاصة ببلدهما، وأعني بهما إمانويل ماكرون وفرانسوا بايرو. تقدَّم الأخير أمام الرأي العام باقتراح تحالفٍ أساسه أربع نقط، فرد الثاني في نفس اليوم بقبول النقط الأربع مع الترحيب بالتحالف، ودائما أمام الرأي العام. 24 ساعة أو أقلّ كانت كافية لإعطاء دفعةٍ قوية للتباري ونفَسٍ مفتوح للعيش الديمقراطي المشترك. فيما نحن ننوء بحمْلِ ما يقارب الخمسة أشهر ونتأوه من البلوكاج ونتبرم من تداعيات الاعوجاج وما لا يعلمه إلا الله من ارتجاج، دون أن يأتي الانفراج…

ألم أقل أن الدخول في جلد رجل الدولة لا يستقيم لأي كان؟

‫تعليقات الزوار

110
  • المهاجر
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:15

    بي رأيك من رجل الدولة حالين من يقول الحق فهو مغظوب عليه وهو منبود

  • عبد المااالك
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:15

    من يعتبر بن كيران رجل دولة فيجب عليه اعادة النظر في مفهوم الدولة ، بن كيران ليس برجل دولة فمع كامل الاحترام له كشخص لكن سياسيا فهو دون المستوى ويصلح ان يكون حكواتي في جامع الفنا وتحية لناس مراكش

  • mostaj
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:16

    صورة قدحية لكل عجوز متقاعدة
    أهذه هي أحكام النخبة المثقفة !!!!!
    عجيب ضيق أفق المحسوبين على مثقفينا !!!!

  • ابن غانية صخر المغربي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:17

    اتفق معه تماما فبنكيران ليس برجل دولة بل هو رجل مصالحه لا اقل ولا اكثر ويعتبر الشهب مجرد وسيلة ابتزاز لا غير وهذا ما فهمه المغاربة طيلة هذه السنوات

  • الوادنوني
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:18

    الوديع خرج عن وداعته ومن حقه ذلك . لكن ليس من حقه الاساءة الى العجائز المتقاعدات لان من بينهن امهاتنا واخواتنا وعماتنا وخالاتنا وزوجاتنا.

  • adm
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:18

    علىالاقل لايسرق الشعب و يداه نظيفتان

  • ولد القدس
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:18

    معندنا منديرو بالحكومة خليو العام اجي زين…

  • ديناصور
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:19

    الشعبوية اتت اكلها سابقا ولم تعد تجدي نفعا حيث تبين انها لا تصلح ولا يصح الا الصحيح ، بن كيران حتى وان اسلمنا جدلا انه رجل دولة فهو أفشل رجل دولة في تاريخ المغرب الحديث

  • احمد عابر سبيل
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:22

    إذا كان السبب هو ما ذكر السيد صلاح الوديع بخصوص السيد عبد الإله بن كيران، فسؤاله وجيه جدا. صلاح الوديع لم يعد صلاح الوديع وربما ما غيره غير بن كيران رغم ان المعروف أن السلطة تغير الاشخاص والسيد الوديع لم يمر بالسلطة ، فما الذي غيره ليتدحرج من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين ويضن انه لا زال مناضلا. كثير من يفهم أن الوقاحة وقلة حياء هما اعتزاز بالنفس والضحك على الذقون وجهة نظر.

  • المغاربة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:23

    تحياتي للعاملين المخلصين جميعا كلما سألت المواطنين والمواطنات. لماذا انتخابتم بنكيران او( العدالة والتنمية) هنا أقصد أروبا وهناك أقصد المغرب إلا قولو نفس الجواب وهو أخف الضاررين ؟

  • k.a.c.m
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:24

    من لا يعرف كيف يفرق بين الحلقه في ساحة جامع الفنا وبين منصب رئيس الحكومة
    لا يمكنه أن يفرق بين العزاء والعرس.

  • الحسن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:25

    السيد/عبد اﻹله بن كيران رجل دولة بامتياز أحب من أحب وكره من كره يعمل لمصلحة البﻻد لكن المعارضون له يعلمون أن نواياه صادقة وأعضاء حزبه نزهاء لذلك يتخوفون منه ومن صراحته.

  • الفهرية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:28

    السياسيون في المغرب لهم منطقهم
    لكن المشكل هو عندما يتحول الكاتب والمثقف إلي خادم للسياسي
    وهذا ما ينطبق على الوديع الذي يؤلم المغاربة عندما تحول إلى خادم للبام
    بجرة قلم شوه تاريخه كله
    وهنا يأتي ليعطينا الدروس ويتحدث عن رجل عينه الملك بهذه اللغة لغة الحمامات الشعبية مع احترامنا للحمامات الشعبية فهي تطهرنا من أوساخنا
    ضمير معروف من يقف وراءها
    المشكلة هي عندما تجد شخصا قام لتوه بذبح شخص آخر وما زال الدم يقطر من سكين الجريمة في يده فتقترب منه وبدل أن يهرب ويختفي عن الأنظار يقول لك: عنداك تقتل راه الروح عزيزة عند الله
    وإلى عزيزة عندو سير غسل الموس وسير تخبى

  • أم عبدوا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:30

    وشهد شاهد من بينهم….. بنكيران خاصنا يحسم على عرضوا. ..وإلا غاينزلو عليه كاملين….

  • سامح
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:30

    المسامح كريم السيد وديع ، تقبل الله منك العزاء ، لاتعتبرها " حشيان الهدرة" فلربما يصبح صديقك في المستقبل من خلال معاملتك واخلاقك

  • KITAB
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:30

    من خلال هذه الصور الحميمية أليس هناك نفاق سياسي متأصل فينا، لنفترض أن الأستاذ لقي مكرمة أو موقعا قريباً أو بعيدا من الحكومة هل كان سيتفوه بكلمة قدحية في حقه.

  • مورينا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:31

    بزاااف عليه يكون رجل دولة ويفتقر للكثير من اللباقة فين عمرو دارها وزينة مسكيين مثير للشفقة

  • فيفي عبده
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:31

    انني احترم الاستاذ صلاح الوديع ايما احترام. كما اتمتع متعة كاملة غير ناقصة بكل مداخلاته و أفكاره. و بعد قراءة هذا المقال اقسم ان تقديري له تضاعف و تضاعف. تلكم هي الملاحظات و ذاك هو الوصف. فلا فُض فوك اخي

  • Lmahaba
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:33

    السياسين المغاربة كلهم عجزة ومن الطبيعي ان يتصرفو دالك التصرف وأنت عجوز أيضيا يا وديع لمدا لاتخلدون لراحة . يوجد في المغرب شباب أشداء في السياسة رحماء في التعامل أقوياء لأرادة ….

  • التافهانية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:34

    النبّاحون في البلد أكثر من مسؤوليه، كانت السياسة تكوّن الرجال فأصبحت تكون هؤلاء..

  • هشام
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:35

    ماذا يجيد غير حشيان الهضرة و التهريج؟؟؟؟بينما العمل و الحصيلة طيلة 5 سنوات السابقة 00000ّّّ؟؟؟لا هو حارب الفساد و لا هو حارب الريع …كل ما فعله هو قمع الحريات و ضرب القذرة الشرائية للمواطنين…و استمرار التخلف و تبوء المغرب مكانة جد متأخرة في التعليم و الصحة و العدل…و الان يلعب دور المضلومية و البكاء.. لا هو كسب ود المواطينن و لا هو كسب المخزن..سيعيش بقية حياته مذموما مكروها من الجميع…

  • mourad
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:36

    يريد بنكيران أن يلطخ سمعة الجميع على أنهم متآمرون ضدّه هو وحزبه، يريد أن يقول الكل في خدمة التحكم بينما هو مستقل والحقيقة أنه تابع لقطر ولتنظيم "الإخوان" العالمي وليس مستقلا، والأموال التي تأتيه ليست مستقلة كذلك، كما أنه يسعى إلى أسوأ تحكم وأقبحه وهو التحكم الديني الظلامي، بنكيران سيقول له التاريخ الحقائق وسيعلم أي منقلب ينقلب، لأنه لا يحترم الناس الذين يضحون يوميا من أجل هذا البلد الأمين، ويكفي أن يختلفوا معه ويعارضوه ليصبحوا ضليعين في مؤامرة ، والذين يقولون له نعم يصبحون شرفاء ونزهاء. لا لتحكم "الخوانجيا" في الدولة ولا لاستبداد المخزن كذلك نريد الحرية والديمقراطية بالمعنى الحقيقي وباراكا من تفلية.

  • المختار
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:37

    لا تنتظر من بن كيران الا العجائب و الغرائب ثقيل الظل
    . إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فأنتظر الساعة.

  • مواطنة 1
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:38

    فعلا بنكيران رجل من العصر الحجري ليس له مع السياسة إلا كل " التساع " . أعرف هناك من يحب هذا النوع من السياسيين وهؤلاء للأسف يتأثرون وينجدبون بالمظاهر الدينية ، أقول المظاهر وليس الجوهر، لأن السيد بنكيران الذي يعتمد مرجعية دينية لم يتوانى عن الاستفادة من راتبه الشهري رغم عدم استفادة الشعب من خدماته لا خلال فترة البلوكاج ولا حتى خارجها .
    إلا كذبتوني عطيوني نتيجة عمل حكومته وما هي التغييرات التي حدثت في المغرب للأحسن، بالعكس كانت الأوضاع أحسن قبل أن نرى حكومته.
    إذا كنتم تحبون هذا الرجل فقط لأنه ممثل بارع فأنتم تساندون الفقر والتخلف في هذه البلاد وسوف تعرفون زيادات أكثر وسيرو حزمو الصمطة وسكتوا …

  • tanjaoui
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:38

    Mon cher Salah
    Tout ce qui est passé entre toi et Benkirane ne nous concerne pas. On ne sait pas vraiment ce qui a été dit et qui a provoqué l'autre. On connaît pas les limites des relations entre vous et Mr Benkirane. Il fallait lui adresser une lettre personnelle critiquant ses propos en admettant ce que vous dites est exacte à 100/100. Mes respects

  • Saber
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:39

    En France, il n'y a pas un parti qui regroupe toutes les mauvaises herbes.

  • OUJDI
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:39

    Pour l'exemple que vous êtes entrain de nous avancer cher Poète, dans le cas de Macron,
    Valls et Hamon sont des camarades du même parti politique
    et c'est normal ! Par contre vous vous n'êtes pas du parti du PJD, il vous doit du respect certainement mais pas plus

    Dire que Benkirane est un homme d'Etat ou pas, ce n'est pas à vous de distribuer les Galons cher Monsieur le Poète

    C'est un homme politique certainement qu'il lui faut encore du temps pour le devenir mais vous entant que poète vous n'avez pas la certification de qualité ISO pour dire s'il est ou pas

    A votre place, je me tais

  • un dégouté
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:42

    Mr Salah el Ouadie … j'ai toujours eu du respect pour votre passé et votre action. Mais suis profondément déçu de cet article. Mr Benkirane vous a posé les bonnes questions. Vous avez eu et continuez à avoir les mauvaises réponses. Vous pleurnichez sur la forme et prétextez votre manque d'arguments à la supposée douleur que vous avez eu suis au décès de Si Boucetta (rahimahou laah) llah yn3al li ma yahcham … Benkirane on veux de nouvelles élections pour vous donner et pour la première fois de l'histoire politique du Maroc : UNE MAJORITE CONFORTABLE AU PJD POR GOUVERNER SEUL

  • ايمن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:43

    من المسلم به ان الهدف من تاسيس الجمعيات القيام باعمال انسانية محضة واجتماعية لا يستتر وراءها نشاط حزبي او سياسي واذا انحرفت عن هذا الهدف تصبح جمعيات تعمل بضمير مستتر ومتصل بجهات سياسية لخدمة اغراض تناقض الهدف الاسمى للجمعية

  • tachfine
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:45

    ألم أقل أن الدخول في جلد رجل الدولة لا يستقيم لأي كان؟ no comment

  • bohemien
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:46

    صدقت أيها العريس ،اذا لم يستحي فل يقل ما شاء

  • مواطن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:47

    بنكيران يتصرف أغلب الوقت كأمين حزب..وليس كرئيس حكومة المغرب…مازال طريق الديمقراطية طويلا.. حصيلة 5 سنوات تبين أن أطر حزبه ترقوا اجتماعيا وباقي الفئات الاجتماعية انحدرت للأسفل. سياسة الصدقات والعطايا والغنيمة والاتجار بالدين هي التي جعلته يعتقد أنه زعيم..

  • الدياني
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:48

    اسي الوديع انت تعرف اكثر من غيرك ان الامر اكبر بكثير مما تدعي , ان البلوكاج مؤامرة بدأت خيوطها قبل الانتخابات
    انت تقارن بنكيران بالمرشحين الفرنسيين ,ولا مقارنة مع وجود الفارق, فالظام الانتخابي الفرنسي ليس هو المغربي , والتحالف الذي ذكرت تم قبل الانتخاب وليس بعده , والانتخابات في دورتين , والنظام ئاسي وليس برلماني ولاملكي , انا اقول انك تعمدت التضليل .

  • Omar33
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:48

    Benkirane démissionne
    ou

    Réforme la Constitution pour une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • محب الوطن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:49

    ان يتولى شخص كبن كيران رئاسة الحكومة في المغرب جريمة لا تغتفر. من اين له بالسياسة.اية مدرسة سياسية تخرج فيها؟. انه مجرد طبال كما يقول الحاذقون من المغاربة. السماح له ولاتباعه التواجد في الميدان السياسي من الكبائر .شخص كان يعيش في كنف ادريس البصري رحمه الله. التطاول على رموز البلاد بما فيها التنظيمات المخالفة لتوجهه الارعن. شخص سيء الذكر كره المغاربة الاحرار طلعته. لقد اصبح نذير شؤم في البلاد.امثاله في بعض الدول العربية القي بهم في حاويات القمامة. اصاب الحقل السياسي في المغرب في مقتل. التغني بنظافة اليد والعرض اسطوانة مشروخة يرددها البلداء من اتباعه، رغم انكشاف عوراتهم. ينتهكون اعراض غيرهم بدون خجل ، والانكى خيانتهم لبعضهم ولنا في الكوبل الحكومي وما تبعه من فضائح …ومع ذلك اسطوانتهم المشروخة لا زالت تدور. واقول للمغاربة لا تنسوا انكم مع تنضيم خطير لا ملة له ولا اخلاق.

  • Abdul
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:49

    The prime minister ELECT has proven over and over that he is bery competent and astute politician too. No politician ever can navigate through the obstacles that Mr Benkirane had to face on a daily basis with success and be called a retired lady. As you know there are many pensioner ladies that exemplary to say the least. Therefore, your argument is sexiest and unconvinimcing. Despite all the teials by different sections of the establishment and its hidden tools, he manged to get the number one vote. There has been obvious crying foul by pretending that his followers are brainless, but the Moroccans are wiser than the old school politicians give them credit for. Please note before you accuse me of another Blind follower of Benkirane, I am a socialist as the true meanining means not what one party is pretending to be. I must give credit where credit is due. Mr Benkirane managed to get under your skin and you could not take it. What a shame!!!!

  • عبد الرزاق درار
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:50

    انه الاخطبوط و التمساح و العفريت الحقيقي
    صدق الوديع و لم يكدب بن كيران ليس رجل دولة بل هو لص دولة
    عليه بي الرحيل

  • ولد أمي محجوبة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:52

    نعم بنكيران رئيس دولة في الأوراق و لو سلتيه يقول لك نعم أنا من اختارني الشعب لكن أحكم فقط عندما تريد الدولة أن تزيد في الأسعار قمع الإضرابات العمالية زيادات الضرائب إلغاء صندوق المقاصة المخصص للفقراء من الشعب فأنا موجود مثل القياد ما قبل الحماية كل مصيبة يريدونها أن تنزل على الشعب المغلوب أنا المكلف بها. هناك بعض التبرعات لخدام الدولة و المشاورية و الحنزازة ديال المخزن و الجلادين والمسخرين كنتشرف بتوزيعها حتى يأخذ كل ذي حق حقه كما يريد الآمر بدون شوشرة. شيء آخر يفرح الشعب و يكرمه يأتي من ولي الأمر مباشرة وحده هذه هي ديمقراطية المغرب مفصلة على مقاسنا الله يعفو علينا. وإذا سألته و لماذا تقبل مخالفة الدستور يقولك هذه ليست مخالفة إنما طاعة ولي الأمر و إلا سأرجع من أين أتيت زاوية العدل و الإحسان و نولي مسخوط.

  • مصطفى
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:52

    الحمد لله..كان هذا البلوكاج خير على البلاد والعباد..وعسى ان تكرهون شيءا وهو خير لكم…

  • السلام
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:53

    الجدل ثنائي بين خطين متوازيين لا وجد لنقطة الالتقاء بينهما فما الداعي لهذه الرسالة المشفرة أننا نعلم إتجاه كل واحد منهم فلا داعية لكثرة الكلام و……………..جف القلم.

  • assir
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:54

    J'ai toujours pensé que Mr BENKIRANE n'avait pas la stature et le calibre d'un homme d'Etat digne de de ce nom.Polémique sur polémique HDRA sur HDRA il n'a pas le sens de la COMMUNICATION. La politique est une responsabilité qui doit se faire dans la conscience et le respect de l'adversité. Ce n'est Jamaa EL Fan de l'hlaykia où le théâtre de rue est OPEN. On peut tous se transformer si on accepte un min d'autocritique. De diriger les décisions publiques par la raison et pas uniquement par l'affectif, la nostalgie et le populisme de mauvais gout. BENKIRANE n'est pas la personne à la bonne place. Le Maroc dispose de beaucoup de POTENTIELS. INTAHA AL KALAME

  • من عمق المغرب
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:55

    السي صلاح الوديع أنت وديع فعلا دون مجاملة مجانية ولكن أسألك فقط أمَا كان من الأفضل لك أن تنجو بجلدك من متاهات هذا الوقت السياسي المغربي الذي لا وصف له ؟ أما كان من الأوفق أن تربح ذاتك ورمزيتك الشعرية والنضالية ؟ فأنت شاعر رقيق لكنك صنفتَ نفسك في مرحلة بالغة التعقيد ووضعت إسمك الجميل في خانة ملتبسة لا يُفهم رأسها من أساسها، نتساءل مرة اخرى أما كان من الأفضل ان تدافع عن خطك الديمقراطي الحداثي بطريقة اخرى حتى لا تصطدم بمثل هذا الموقف السخيف من شخصية مثيرة للجدل كابن كيران ؟ فكان أن سقطت في رد فعل غير مناسب لشخصك ورمزيتك وأنت قبل غيرك تعرف يقينا أن جهات معينة بما فيها ابن كيران ورموز الدولة العميقة في المغرب لا يهمهم شيء إسمه الديمقراطية أو الحداثة بقدر ما يسيل لعابهم ويلهطون على الامتيازات والمصالح الشخصية او الفئوية او الحزبية ونحن نفترض أنك أرقى من كل ذلك مع تحيات عاشق لشعرك ونضالك الثقافي والإبداعي

  • sado9 agadir
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:56

    100 ألف بنكيران ولا صحاب الحال لخرين في عهد بن كيران على الأقل شحوايج تبدلو لكون مخدمش ميعودش اربح انتخابات اخرى اكيفما كيكلو الله اكثر حسادنا

  • الشاوي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:01

    السيد صلاح الوديع لايليق ونحن نتابع الاحداث ان نلقي الكلام على عواهله المرحلة والتحديات اثبتت معادن الرجال.
    اتمنى ان تعاد الانتخابات و يخرج الشعب ليقول كلمته و يختار الرجل المناسب للمرحلة الدي ظل وفيا لتطلعات البلاد ولم يغير الجلد حسب ما يتطلبه المحيط.

  • abdou
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:02

    من خلال تتبعي لبعض الجرائد وخصوصا هذه الجريدة .فالتعاليق لمتتبعيها يمكن ان تكون موضع دراسات عدة في جميع المجالات واعطاء افكار نمطية عن طريقة تفكيرنا نحن كمغاربة كما يمكن للمختصين في جميع المستويات وعلى جميع الأصعدة ان تكون لهم فكرة عن اهتمامات الشعب المغربي ومتتطلباته والمواضيع التي تهمه ويتفاعل معها وماهو الأساسي لشريحة كبيرة من مجتمعنا

  • امزوغ
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:03

    العجزة المتقاعدون مواطنون مغاربة ضميرهم مرتاح بعد ان قدموا لبلدهم زهرة حياتهم وليس كالقاعدين على كراسي الجمعيات من لا اسم و لا فعل و لا ضمير لهم ,,,,الذين لا يقعدهم الا الموت,,,,,,,

  • عابرة
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:06

    صورتك قبل سنوات بجانب آلة التراكتووووور….
    و تنتابني موجة من الضحك على الماضي.. و عدالة القدر…

  • الحموني يحظيه
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:09

    انكم فقط وبكل بساطة تتقصدون رئيس الحكومة الذي حاز على ثقة الشعب وفي حقيقة الأمر انتم تتامرون على الشعب للوصول إلى الحكومة واسقاط ما اختاره الشعب لتنهبوا البلاد وتذلوا العباد وتكثروا الفساد بشتى الوسائل والاسباب رد الله كيدكم في نحورهم وجعل تدبيركم في تدميركم تدبروا امركم بليل الشعب قد قال كلمته وتحاكمتم الى الصناديق اذا كان بن كيران من العجائز فقد اختاره الشعب اذا كان بن كيران من الشباب فقد اختاره الشعب فإذا كنتم تحترمون اختيار الشعب فلاتلتفوا على اختياره وقد عشنا مع بن كيران أياما جميلة في الوقت الذي تعيش فيه معظم الشعوب القتل والتذبيح والفساد والسجون والفقر والعذاب اذا كنتم ممن اختاره الشعب فانزلوا تحت رغبت من حاز الأغلبية ذا لم تكونوا ممن اختاره الشعب فاسكتواوالصمت حكمة ولاحاجة لنا بما قاله فلان وفلان في دار العزاء او في بيت النوم نحن ننتظر الحكومة وعلى راسها بن كيران وماستقوله في البرلمان وما ستقوم به من تعديلات اما الاخبار الشخصية والنكت فلا نريد سماعها الا في اطار النكتة ولا نخلط الجد بالهزل ارجعوا الى رشدكم وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان

  • كمالو
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:17

    الحمد لله أنك اعترفت بنفسك يا السي صلاح الوديع أن ابن كيران لم يستطع أن يدخل في جلد الدولة وظل هو كما عرفه الشعب ولا يزال وليس كمن سقط بهم السفق بالأمس وأسسوا جمعية تحوات بقدرة قادر إلى حزب لم يدخل في جلد الدولة بل أصبح دولة داخل دولة وأنت أعلم بمن ضل عن سبيله ولن يكون ابن كيران منهم أبدا لأنه من معدن آخر ، ثم أليس من الأفضل أن نتفق على مفهوم " رجل الدولة " قبل الخوض في وصف كل من هب ودب برجل دولة ؟ أم هو مصلح مائع كميوعة موقف بعض الناس من حزب المخزن الجديد الذي أراد أن يخلف أحد أحزاب المخزن القديم ، فلم يعرف الشعب هل هم معه أم مع الشعب ، لكن للشعب حدس لن يخيب في حكمه على الناس كما فعلوا مع بعض الذين أرادوا أن يدخلوا بين الجلد والعظم في مدينة آسفي فركلوه … وأخيرا لماذا التظلم من أجل مقر 60 متر وأحبابك يتنقلون بالطائرات على حسابهم الخاص أثناء الحملة الانتخابة الأخيرة .

  • lemaroquini
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:20

    avec tous mes respects au pjd ya pas aucun homme dans ce parti qui pourra etre un homme etat leur seule place c est dans les communes pas plus . Mr Benkirane aji tjrs comme president du parti des pjdistes pas comme president de gouvernement a tous les marocains

  • سيدي بوالدهب
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:22

    أهاه! أنت هو زعما ’’رجل الدولة‘‘؟ بواحد المعنى، عندك الحق انت هو الراجل ديال الدولة: وكلشي كيعرفها. كغغغغغغغغ! سبت كزولة جريدة معزولة. ويلا ما بغيتي باحمو خد الرباع.

  • ABDEL
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:25

    لماذا لم تترشح للانتخابات لتكون رجل الدولة الذي نبحث عنه
    لو رأى بن كيران انك تعمل لمصحة البلد لقدرك
    ولا تعتبر ان الذين صوتوا لحزب بن كيران اغبياء وانت وحدك الذكي صوتوا له ليواصل الإصلاح لكن امثالك ليريدون ذلك لانه يهدد مصالحهم مثلا الدعم المباشر ليخدم مصالح من يستفيدون من دعم الدولة للمواد كاخنوش
    يخافون ان يصبح بن كيران اردوغان المغرب ويسحب البساط من تحت اقدامهم لذلك الكل يحاربه فالكل رأى كيف استجاب الأتراك لأردوغان حين حاول الجيش الانقلاب

  • بطراوي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:37

    انتقذ بنكيران كما تشاء يا سي وديع ولكن لا تحط من قيمة العجائز المتقاعدات فهن جداتنا وامهاتنا وامهات كل المغاربة وهن من قمن بتربيتا و ناضلن في سبيل تربية الاجيال و نمو وحرية الوطن على مدى قرون تحية لكل العجائز متقاعدات او غير ذلك

  • حماده
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:47

    الرجلان سيان،لا بنكيران يمتلك بروفايل وخصائص رجل الدولة ولا الوديع حافظ على رمزية المثقف العضوي والمناضل اليساري ،حيث أحرق جميع أوراقه لمجاورة خليط من الأعيان وقدامى اليسار ليتم تذويبه في البام بسهولة ،فكيف يسقط المجد في شراك الإسفاف؟

  • محمد رضى السوسي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:47

    بنكيران لا يعدو ان يكون شيخ اصحابه فقط فهمه الوحيد هو تنظيمه السياسي اما الباقي فشياطين ومتحكم فيهم و لا يملكون قرارهم امام هذه النظرة الاقصائية كيف نريد من هذا الشخص ان يكون رجل دولة

  • مصطفى الجماهيري
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:56

    في بداية شبابي كنت انتظر بصبر واناة لسماع الخطابات
    السياسية عبر الاذاعة والتلفاز المغربي كنت انبهر لما اسمع
    ولم اتجاوز البكالوريا حينئذ لكنني بدات قراءة كتب العلوم
    السياسية تبين لي وبجلاء ان كلام السياسي المغربي كان
    حاكما ام معارضا يساوي كلام المرشد السياحي الذي لا يفقه
    تاريخ المدينة لكنه يحاضر في حضارتها . على العموم يرتكز
    الخطاب السياسي عندنا بعد الاستقلال بالكذب والنفاق والبهتان
    والجهل المركب .

  • عيسى
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 12:59

    إن ما قاله السيد الوديع غير وديع في ما يخص نظرته الدونية للمرأة المتقاعدة …إن التقاعد عن العمل لا يلزم المرأة الاشتغال بالكلام الفارغ يا سي الأسفي …إن التقاعد مرحلة أخرى لأراحة الجسم وليس العقل …وهو مرحلة للعمل والتأمل … فالضمير غير المنفصل راوغك هذه المرة وكشف عن حقيقة تصورك للمرأة ..
    الكل يعلم أن الضمائر المنفصلة هي متصلة عن طريق الإسناد في جميع اللغات .
    ثم لماذا تخصيص المتقاعدات بتفاهة الكلام دون المتقاعدين …أتمنى أن يكون ذا فاه به السيد الوديع قد سقط سهوا وألا يكون متصلا بتصور دوني للمتقاعدات …

  • منير
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:01

    السيد الوديع جمعيتكم "ضمير" معروفة كما أنتم بقربكم من حزب اﻷصالة والمعاصرة المدلل، والذي لا يمارس السياسة وإنما يسعى مع إخوته إلى عرقلة السير الطبيعي للسياسة بهذا البلد، وبن كيران إذ سألكم مستهزءا عن الضمير فلأنه يعرف أنه نائم وأن المصالح هي المحرك اﻵن وليس مصلحة البلد أو الخيار الديموقراطي الذي شدد عليه الدستور، لكن تطبيقه يبقى محط اختبار..

  • LAMIAE MANSOURI
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:09

    فبراير فشلت لأن المخزن التف على مطالبها والبيجيدي أدخل المغرب في قاعة الانتظار … أن فشل حركة عشرين فبراير يقابله نجاح النظام المغربي في الالتفاف.

  • ابراهيم
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:21

    إذا كان المقصود برجل الدولة هم "المحترفون في النهب والسرقة والدفاع عن لوبي الفساد وأباطرة الحشيش وخدام الدولة والمستفيدين من الصفقات العمومية بطريقة باك صاحبي كما هو متعارف عليه عندكم, أقول إذا كان هذا هو مفهوم رجل الدولة فإن بنكيران ليس رجل دولة

  • تجرعوا حنظل ديموقراطيتكم
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:25

    في العقدين السادس والسابع من القرن العشرين تياسرتم وغررتم بالشباب الذين ذاقوا التعذيب ومرارة السجون من أجل إقامة النظام الإشتراكي في المغرب ، وبعد ثلاثة عقود سقط جدار برلين سنة 1989 و سقط معه المعسكر السوفياتي والأنطمة الإشتراكية في العالم ، فتبين أنكم كنتم على خطأ.
    وبعدها رفعتم راية المطالبة باحترام حقوق الإنسان والإنصاف والمصالحة و جبر الضرر وإقامة نظام ديموقراطي في ظل ملكية برلمانية.
    ولما جاد الربيع الديموقراطي بمراجعة الدستور ، اتفقتم في لجنة المراجعة على إضعاف سلطة الملك وتقوية سلطة رئيس الحكومة في دستور 2011.
    ولو استحضرتم العقل لتوقعتم أن صناديق الإقتراع قد تحمل مواليد غير مرغوب فيها ، في مجتمع لم يبلغ بعد الرشد الديموقراطي ، و لعلمتم أن سلطة صاحب الشرعية التاريخية والشعبية، أفضل من سلطة صاحب الشرعية الوقتية الحزبية.
    وتبين أنكم أخطأتم من جديد.
    فذوقوا مرارة أخطائكم.

  • OPTEMISTE X
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:26

    لقاء عابر بين السيد بنكيران واحد من "العجائز المتقاعدين عن الحياة"!استطاع بكلمة واحده"هاديك جمعية ضمير واش ضمير مستتر أو لاَّ واضح، واش متصل أو لاّ منفصل، واش خدام بالليل ولا بالنهار…" ان يخرج السيد صالح الوديع عن السيطرة ويفقده ربة الشعر

  • aminoux
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:30

    بنكيران كتب استقالته ولا تنتظر إلا توقيعه,
    منذ أسبوع، رئيس الحكومة المعين قال عبد الاله بنكيران، لأكثر من شخص التقاه، وفي لقاءاته المتعددة مع عزيز أخنوش وامحند العنصر، والأمانة العامة لحزبه. “كتبت استقالتي من رئاسة الحكومة، ولا ينقص إلا توقيعها، لهذا اذا اضطررت ساوقعها”.

  • FOUAD
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:36

    و من يسرق … رجل دولة !
    و من ياتي نصفه نائم و نصفه مستيقظ … رجل دولة !
    و من يصعد زوجته لترقص على القعدة …. رجل دولة ! – امر وقع "لرجل دولة" !
    و من و من ….

  • awsim
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:38

    " ألم أقل أن الدخول في جلد رجل الدولة لا يستقيم لأي كان؟ " نعم ليس من السهل ان تكون رجل دولة من طينة اولئك الذين يشهد لهم تاريخ هذا البلد بما قدموه له من خدمات جليلة والوقاريجلل هاماتهم …يحترمهم الموالون والمعارضون على السواء.. منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظروهم على الدوام مثال لرجال الدولة الكبار… لكن اذا اسندت الامورالى غيراهلها فانتظرالساعة

  • مهتم
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:42

    ما عليك الا ان تؤسس حزبا. وحاول ان تكون ذاك الرجل الذي تبحث عنه …
    للمجالس ( او حتى الإيحاءات الثنائية ) أمانات … وبما انك أفشيت الحوار الذي دار بينكما …. فالزلة أقبح من …. كما يقال …!!!
    كفى من جلد الذات ….
    فالتاريخ يعرفه الجميع … ولكل تاريخه …

    كفى من استصغار الأمور او تضخيمها حسب الأهواء …!
    والتاريخ يحتفظ لكل الرجالات (…..). بعناوين …. ومواقف
    وكفى تهكما …
    وكفى وكفى …
    للمجالس أمانات …
    المبدأ هو الرجل. والرجل هو المبدأ …
    فابدعوا في أمور اخرى ….

  • كلام فارغ
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:10

    رجعنا الى الأسطوانة المشروخة بالضبط نفس السيناريو الذي وقع في مصر يريد كاتب المقال اعادته بالمغرب بقوله كلامه عكَس أولوياته. فهو لم يتعود على الحديث كرئيس لنا جميعا بقدر ما تعود الحديث باسم طائفته وبديهي أن أغلبية المغاربة يشعرون بذلك.نفس الخطاب كان يروجه من لهم خصومة مع التيار الاسلامي في مصر وها تحت نرى هذه العقلية ما هو الثمن الذي دفعته خراب يصيب مصر في كل الأصعدة بسبب وهم اسمه القيل والقال بدل من طرح حلول وانا اسأل صاحب المقال وما هي مقترحاتك لفتح حوار جاد تطبقه الأغلبية التي صوت عليها الشعب بدل من هذه المهاترات والكلام الفارغ المغاربة عاقوا او فاقوا ونعلم ان من يحرك كل هذه الأزمات لا علاقة لهم لا بالايدلوجيات ولا الأحزاب انهم سماسرة مصاصي الدماء من لهم ولاء الاقتصاديات العالمية من لا هم لهم الا مصالحهم الاقتصادية وليذهب البلد الى الجحيم هذه هي الحقيقة المرة والذي يتكلم بعقلية صاحب المقال يريد ابعادنا عن جوهر المشكل التي تعاني منه البلد ولا يجرؤ الا على بنكيران ارجوا النشر وشكرا

  • احمد مختار
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:20

    يظهر أن السيد بنكيران كان يقصد من قوله ممارسة السيد الوديع .ولا شيء غير ذلك. ولكن يظهر أن سوء الظن الصادر عن الوديع ينطبق عليه قول المتنبي وهو :
    إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه
    وصدق كل ما يعتاده من توهم

  • احمد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:24

    كان بالأجدر الوديع ان لا يرد على الأسلة التافهة و المطروحة في غير محلها للسيد الكلف بتشكيل الحكومة، هذا من جهة، و ان أغتدا الوقت الرد عليه في السؤال الذي وجهه له: هل تعملون بالليل او بالنهار؟ فعليه ان يرد عليه ب "و جعلنا الليل لباس و جعلنا النهار معاش" إنتهى و "سالينا"

  • حسن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:26

    بنكران رجل دولة و احسن رئيس حكومة في المغرب و اول رءيس حكومة انتخبه الشعب اما هؤلاء الاشخاص الدين يريدون ان ينقصوا من شخصية بنكران او حزب العدالة و التنمية فلا تضيعوا وقتكم يجب ان تكون هنالك احزاب و جمعيات تكون ديموقراطية ونظيفة اليد و تحافظ على الاصالة المغربية و تحافظ على اموال المغاربة لا تنهب و لا تسرق و تكون صريحة في قول الحق لا احزاب تتمسح بالمفسديين و سراق المال العام لتحصل على امتيازات بنكران و حزبه يريدون ارجاع القطار الى سكته انشاء الله حتى يكون المواطنون سواسي في الحقوق و الواجبات لا فرق بين الرباطي و السوسي و الصحراوي و لا خداع الدولة الدين ينهبون خيرات البلاد و يكدسونها في سويسرا او بانما او الدين يحصلون على اراضي الدولة باثمان زهيدة او الدين يعيشون على اقتصاد الريع المقاصة هل هؤلاء هم رجال الدولة في نظرك ياضمير من لا ضمير له

  • kARIM
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:38

    منذ إستقلال بلدنا الحبيب و نحن نرى رجالات الدولة الذين أنهكوا البلاد بشتى أنواع السرقة و الجشع و الهيمنة فكانت هناك أسماء يا ويل لمن يشير لها و لا بنصف كلمة و ها نحن اليوم نرى أشخاص لم يخول لهم أحد بالتكلم بإسمه يشهرون برئيس حكومة منتخب من طرف الشعب فهاذا في حد ذاته إنجاز و تقدم للأمام

    فلو كان رجال الدولة السابقون في المستوى لكنا من بين البلدان المتقدمة

  • مغربي حر مشي مكلخ .
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:46

    الوديع ربما يقول الحقيقة لأن بن كيران لو كان رجل دولة لأصبح من خدام الدولة و استولى على أراضينا و ممتلكاتها .

  • بنعاشر
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:47

    فعلا الوديع على حق وما تطرق إليه في مقاله صواب

  • فاطمة العسري
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:48

    السيد الوديع " التأنيث في وصفكم مخجل"
    ألم تسمع أن "النساء شقائق الرجال لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم"
    أين كل ما ترددونه من مساواة بين الجنسين و مقاربة النوع و…..
    نحن على أبواب 8 مارس ألى تعتبرونها محطة تأمل ومناسبة يلتفت فيها العالم إلى المرأة من أجل الاعتراف بدورها المحوري في صناعة المجتمعات؟؟
    فهل هذا هو انطباعكم عن المرأة المغربية وهي التي استطاعت أن تخترق قطاعات ومراكز إدارية وسياسية كانت حكرا على الرجال ، وقبل هذا وداك أليست هاته المرأة التي أخجلتها هي أم وأخت وزوجة وصديقة ورفيقة وجارة و……
    المتقاعدة العجوز في بلدنا ياسيدي الشاب الوديع إنسان يخلق الثروة ويساعد في رفاهية الوطن، ومن حقها التمتع "بتوصيف" منصف مثل جميع أبناء المغرب"
    رحم الله العزيزة آسية الوديع.

  • h.o
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:50

    benkirane essaie tout le temps de jouer au malin ridicule et ne défend guére comme il prétend et crie sur tous les toits la légitimité électorale et les résultats des urnes.il ne tient en réalité qu à ses priviléges et au butin de sa tribu et de ses janissaires.durant les 5 derniéres années il n 'avait aucun pouvoir réel et était comme un simple agent d éxecution et malgré cela il est résté a son poste..

  • رشيد المغربي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:58

    عذرا ،من لايعرف كيف يبتسم ولاكيف يضحك ،انا له ان يعرف كيف يتكلم ،وانا له ان يعرف مقام الكلام .هزلت ولاتحتاج اي تعليق .

  • اناعجوز متقاعد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:58

    الشكر لله اني عجوز متقاعد من الحياة وقمت بتربية ابنائي احسن تربية ولم يكن فيهم اي عاق لوالديه او علماني يريد نشر الرذيلة في المجتمع كما ان العجوز المتقاعد هو الذي ربا المجتمع كله ان كان ذلك العجوز المتقاعد صالحا فقد انجب ذرية صالحة لاتعيره ولاتشمت فيه وان كان ذلك العجوز المتقاعد قبيح السلوك فقد انجب ابناء عاقين يشبهونه تماما ويعيرونه بانه عجوز متقاعد وتلك الايام نداولها بين الناس وقبح الله الذين لا يحترمون العجزة المتقاعدين .

  • Lila
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:59

    ADM n° 7
    . M. Benkirane ne vole pas, mais permet aux autres de voler.
    Quelle est la différence ?

  • كلامك اهانة لنساء المغرب
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:07

    كلامك اهانة لنساء المغرب يا من يتبجح علينا بالقداسة و النضال

    كلامك اهانة لنساء المغرب و خصوصا الاتي هن في خدمة الوطن و المواطنين في جميع مؤسساته العمومية و الخاصة بعد كد و جهد في تحصيل العلوم و الحصول كمعلمات، استاذات، ممرضات، مولدات، طبيبات، موظفات، عاملات نظافة ، وحتى ربات البيوت التي يعملون 24 على 24 ساعة في خدمة أولادهم و أزواجهم بدون عطلة أخر الاسبوع و لا العطلة السنوية عكس الموظفات…
    المغربي (و العربي بصفى عامة) دائما يقع في الفخ بتصريحاته، فخ مستواه الاصلي المأصل بداخله= احتقاره للعنصر النسوي

  • حميد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:07

    كما عهدناك أستاذي صلاح لا تخشى في قول الحق لومة لائم…حقيقة بنكيران واضحة ولا يتجاهلها إلا حفنة من صغار العقول حوله بنكيران عليه أن يتتلمذ على يد رجالات الدولة الحقيقيين أو يحترف التهريج أفضل له من السياسة…

  • marocain
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:18

    Certaines couches des marocains, n ont dans leur tête que Benkirane. Pourquoi cette haine? je leur répond moi en tant que simple marocain, ils savent qu il est meilleur qu eux, qu il est serieux plus qu eux, qu il est propre qu eux, voila la vraie réponde. Benkirane n est pas hypocrite, il dit la vérité, cette vérité qu eux n pas. Ces gens veulent des hypocrites, des malhonnettes,

  • Omar
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:24

    الدقان !!ياك السياسة اللي قراتو .وعلاش كنت غادي تربحو فين قلت مابغيتش نعرق معاه في بركة التفاهة هنا جبتي 10/10 .ولكن ملي غرقتي فالبركة هي فين تكلمتي للصحافة داكشي اللي كان خاصك تقولو ليه فوجهو الحصول الرباعي هو هذاك كلو وسواس والمباشر مابغاه حد .

  • smilealot
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:26

    on veut pas un homme d etats mais on veut un homme de peuple.les hommes d etats sont nombreux dans notre pays des mon enfance j entenps que ce terme.c eat vrais benkirane n est pas du touts un homme d etats .mais quands je voie les autre chef des parties comme Amari ou lachgar ou akhenouch le nouveau leader je dit honnetement que benkirane est le plus qualifie d etre un homme digne de dirriger un gouvernement .et puis mosieur al wadi3 pourquoi vous n avez pas repondu tout de suite a benkirane si j etatai vous je le ferrai .monsieur wadi3 votre position envers benkirane est une affaire personnel ce qui a rendu votre analyse loin d etre objective.

  • mustapha di wazane
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:29

    Ni Ssi Benkirane, qui ne représente qu'un petit pourcentage de la population marocaine ayant le droit de vote, Ni Salah Al Ouadie, profil d'un intellectuel vendu ne nous intéresse. Nous voulons d'autres alternatives, soucieuses des problèmes des marocains.

  • تازي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:49

    متى نتفق على قطيعة تامة بالماضي حتى وان كان الامس القريب ليكون اليوم بداية تغيير شامل …تغيير لبعض الثقافات ان ابان الاستفتاء ان التاريخ تجوازها .. تغيير لبعض العقليات ان ابانت التجربة عجزها مواكبة الركب .. تغيير في الخطاب ان كانت بعض الالسن لا تصلح حتى للتفوار .. تغيير سياسات … تغيير برامج .. كثر الخوض و الخواض في هذه الدولة وسار بنا اناس الى اللادولة …نريد العودة الى الدولة .. الى شارع نظيف من الشماكريا من السعيان من اللصوص من الدعارة و في هذا فليتنافس المتنافسون

  • med
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:50

    نحن مع جلالة الملك حفظه الله للوطن وبن كران لامقام له عندنا فاليرحل

  • رجل دولة ؟
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 15:55

    ما معنى مصطلح رجل دولة؟
    هل هو الموظف السامي الذي راكم دبلومات وخبرات؟ أو ذلك التكنوقراط الذي يشتغل خارج الحسابات السياسية؟……؟؟؟؟
    السيد بنكيران رجل سياسة استطاع ان يرأس حزبا سياسيا بطريقة دمقراطية قل نظيؤها لدى باقي الأحزاب،
    واستطاع أن يخلق 3 مفاجئات انتخابية تشريعية بتبوأ حزبه المرتبة الأولى رغم ما حدث…….وجماعية بتراس كل المدن الكبرى والمتوسطة حيث الصراع السياسي بين الأحزاب كما هو متعارف عليه….
    اذا" قطر الشمع"عليك فهذا يحدث بين المسؤولين كما حدث عندما سأل بوتفليقة اليوسفي لما كان رجل دولة ووزير أولا …متى تعلم الاسبانية فأجابه عندما كنا ندافع عن الجزائر في أمريكا اللاتينية..
    الكاتب محسوب على البام وهو خصم للبجدي وليس مفاجئا أن يقطر عليه الشمع…!
    معليش انت رجل دولة ووسع خاطرك …
    لست منتميا لأي حزب أو جمعية أو منظمة…..

  • البـاعمراني من البيضاء.
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:41

    ليس الأستاذ الوديع وحده من يرى في السيد بنكيران أنه ليس برجل دولة..
    أعتقد ان جل النخب السياسية والثقافية المغربية وحتى ربما المواطنين العاديين يقولون ذلك.
    في الحقيقة أن تكوين السيد بنكيران لا يؤهله أن يكور رئيس الحكومة أو رجل دولة…

    لا أريد أن أزيد على ذلك…

  • moroccan1
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:07

    monsieur cadi , je ne peux pas accepter ton jugement de valeur et dire que Benkirane n'est pas un homme d'état et de gouvernance. Et cela juste parce qu"il a t'a salue d'une manière sarcastique et satirique. Je ne veux pas non plus tomber dans le piège des apriori mais ton jugement est faux et erroné. l'homme, c'est une culture et un style. je suis de Rabat et mes parents y sont aussi. A Rabat et les gens de Rabat ont un langage sarcastique habituel et normal. Cela ne veut pas dire que le langage rabaisse son interlocuteur non mais le but de créer un environnement plus fraternel et aussi tester l'interlocuteur s'il est capable d'intégrer cette atmosphere fraternelle ou bien il se situe de l'autre cote de la rive. Monsieur Benkirane et d'après ton récit voulait tester tes capacités a enterrer la hache de différence et d'indifference peut-être. Il sait deja tes impressions envers lui et il voulait te tendre la main pour tourner la page. désolé si tu es vexe

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:15

    للأسف الشديد هذا ماخلفه العزوف السياسي والإنتخابي في المغرب، هو ان المغاربة تركوا شرذمة من المتأسلمين تائهون لايفهمون شيئا في العمل السياسي ولا في الأعراف الديبلوماسية،
    لوكان على الأقل معظم المغاربة يشاركون في العمل السياسي ما كنا وصلنا لمثل هده المهازل.
    المغرب في الحقيقة يستحق شخصا اكبر بكثيــــر من بن اكيران، يكون مواطنا مؤهلا ثقافيا وسياسيا وتكوينا..لأنه من العار والعيب أن يمثلنا شخصا من مستوى بن اكيران..

  • معلقh
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:24

    من هو بنكيران? واقعيا بنكيران رجل امكنه بلوغ هرم السلطة باساليب معينة واصبح وزيرا اولا نفذ حزمة من البرامج التي كانت في الغالب تراجعية بالنظر الى المكتسبات والحقوق،وذلك باعتراف اغلب الناس لانه لا وجود لبيت لم يصب بنار الزيادات التي طالت كل شيء بسبب سياسته.لكن اعلاميا تحول بنكيران الى اسطورة.اصبح شخصا خياليا تنسج حوله الحكايات وتتفاوت حوله الاحكام .تحول عند البعض الى قوة خير توزع الخيرات وتصلح المفاسد وتقدم الحلول المادية ،وعند البعض الاخر الى قوة شريرة تبث الخوف والرعب في النفوس وتنبئ بالشرور .لكن هنالك فرق بين الحقيقة والوهم.حقا يعتبر الوهم بعدا من الابعاد التي يعيس فيها الانسان.فالاساطير والاديان والفنون وحتى اللغة وغيرها مما صنعه الانسان من اوهام هي جزء من المعيش الانساني ،لكن في السياسة يؤدي الوهم وظائف مهمة لانه يسمح للناس ان يفرجوا عن انفسهم وان يفرغوا ما لديهم من غضب وانفعالات سلبية.بنكيران هو بنكيران في شخصه وهو لا شك يعرف كل ما يقال عنه وينعت به لكنه قد لا يبالي بذلك لان ذلك من خصائص السياسة.اما نحن فنعيش في الوهام.

  • خديجة دهوقي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:24

    لايسعنا كمغاربة فد غرر بهم وصوتوا عليهم الا ان نقدم التعازي لبعضنا البعض
    املين من الله سبحانه وتعالى بان يبقي لنا ملكنا ويحفظه ويسدد علاه فهو المنقد
    لشعبه في وقت ان اصحاب الامتيازات والاجور الخيالية والمشاريع الضخمة وزيد وزيد في راحة تامة وعطالة ويتقاضون اجورهم بدون استحياء او حياء والملك في هدا الجو الممطر والمشحون بالعواصف والتلوج نراه يصارع الطرقات والمسافات لينعم شعبه بالخيرات والتنمية والانجازات ويدعم القارات ولاسيما افريقيا بالدات حتى اصبح عبرة ببعد تفكيره ونكران الدات وانتم مادا فعلتم تقرقيب الناب وخلق الاحدات حتى داع سيتكم بخلق الازمات فبالله عليكم مادا جنيتم من هده التفاهات تعطيل المشاريع وتجويع الفئات ولله هو الحسيب والرقيب يوم الممات

  • الى الاستاذ صلاح وديعي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:36

    الاستاذ وديع, الجمعية ليست قيمتها بمقرها و بممتلكلتها و برصيدها,أبدا,بل قوة الجمعية و قيمتها بالافكار التي تتبناها و تدافع عنها, بالمستوى الثقافي و الفمري لمؤسسسيها و اعضائها بتدخلاتها و بياناتها…لذلك فجمعياتنا مهما كانت صغيرة فهي ترعب البعض و تخلق الذعر بين البعض الاخر.جمعياتنا بدون مقر و بدون دعم اسمعت صوتها للجميع.
    اقول هدا و قد عشت و اعيش تجربة مماثلة بجمعيتنا البسيطة بالنسبة لنا لاننا مازلنا لم نحقق مانريد لكنها كابوس يقض مضجعهم. حوربت جمعيتنا و حىمنا من اي دعم لا من بلدنا و لا من مؤسسات البلد المضيف و هؤلاء عندهم عذرهم لانه تعودوا على جمعيات الشباكية و الدقة المراكشية و عنرما يصادفون اسخاص مثلنا فهم يفقدون صوابهم.اما مؤسسات بلدي الحبيب و تمثيلياته الدبلوماسية لاعذر لهم يوى انهم رأونا اكبر منهم ثقافة و ادبا و اخلاقا و ديبلوماسية. نعم استاذ وديع هدا شرف لنا ان يهابنا هؤلاء و نحن على حالنا. تحياتي سيدي ,سنواصل النضال

  • الشرقي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:37

    اعتقد ان الزمان والمكان لم يكونا مناسبين لاتارة متل هدا النقاش.

  • Marroki
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:46

    عفوا سيد صلاح …
    ارجو ان تسحب مصطلح العجائز فهم على الاقل سنمون عن حكمة ورزانة عقل وتبصر في الحكم على الاشياء
    اما وان نتحدث عن رجال الدولة ومقول ان بنكيران فهذه من اولى وابسط البديهيات التي اصبح يعرفها الاجانب اما المغاربة فجلهم ان استثنيت الغوغاء الذين يشكلون كتائب الامية والعدامة يعرفون انه مجرد حلايقي ابتيلنا به ومن ثم لا يصح ان يقارن برجالات الدولة ببلادنا

  • نقطة نظــام.
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:03

    الى الأخ **

    آش من شعب تقصد انه اختار بن اكيران ياسي … ؟…يا كما واقيلا شعب جزيرة الوقواق… علما أن الغالبية الساحقة من الشعب المغربي وكما هو معروف للرأي العام الوطني كله أنه قد قاطع تلك المهازل الإنتخابية…
    بن اكيران يارجل لم ينتخب عليه سوى قبيلة حزبه الذين لايمثلون سوى 5٪ في مجموع التراب المغربي، وهده هي الحقيقة بالفعل بالدليل وكذلك بالأرقام…
    1 مليون ونصف نفر الدي حصل عليهم بن اكيران في الإنتخابات كم يساوون في المئة من أصل 28 مليون ناخب مغربي..
    كفاك ترهات إذن ولا تحاول أن تقحم شعب تبارك الله على قدو ، مع شرذمة لاتمثل سوى حزبها..
    أليس هده هي الحقيقة يارجل؟
    أما فيما يتعلق بالسيد بن اكيران فهو شخص فاشل للأسف لا يفهم سوى لغة الخشب والثرثرة الخاوية علما ان السياسة ليست مواعظ وانما اعمال وتطبيقات وافكار لها علاقة بالتدبير.
    اليس كذلك؟
    كفى من الغباء السياسي…يجب على شبيبة بنكيران أن ترقى إلى مستوى أفضل سياسيا وثقافيا واجتماعيا أما بن اكيران فسنه بالطبع لايسمح له بذلك…. فاتو الكار مسكين….

  • إستغراب
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:16

    اعتقد باته ليس في مستوى رئاسة الحكومة حسب تقييمي الشخصي لأنه لا يُفرق بين ساعات الجد و ساعات الهزل حسب ما جاء في المقال اعلاه بحيت انه لم يحترم رمزية اللحظة و اختلط عليه الامر ولم يميز بين مجلس العزاء و ساحة جامع الفناء فالتهريج لازمة تُلازمه أينما حل و ارتحل و عند كل جوقة يحلو له التهكم كان الله في عون حكومته المنتظرة لا و فقه الله في تشكيلها لسبب بسيط في نظري و هي أنه لا يصلح لذلك المنصب السامي و الموقر و الذي في عهده اصبح لا يساوي شيأ

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 18:17

    هذا الشخص مستعد للموت من اجل مصلحته ومصلحة حزبه ومجموعته.اما مصلحة الوطن فهي اخر ما يفكر فيه .الله ياخد فيه الخق

  • ضربني وبك وسبقني وشك
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:01

    هذاما لاحضت والله اعلم ـ ـ ـ
    يقول السيد وذيع :
    " ـ ـ فهو لم يتعود على الحديث كرئيس لنا
    جميعا بقدر ما تعود الحديث باسم طائفته وبديهي أن أغلبية المغاربة يشعرون بذلك.ـ ـ ـ"
    ويقصذ بن كيران ـ اقول له انك مخطئ ـ ـ فحسب احصائي الشخصى اكتر من 70% مع بن
    كيران ولا يشعرون بذلك ـ ـ ـ وانا واحذ منهم ـ
    وسوف انتخبهه ـ ـ على الا قل هو اقل الضرر من غيره ـ

    والسيذ وذيع يوحيي من خلال كلامه وكأن بن كيران لايراعي ضروف الموت وانه يتكلم كتيراـ
    من الصورة ارى ان السيذ وذيع هو الذي يتكلم بتوتر ـ ـ ـ ولاشك هو الذي يحتكر الكلام ـ

    واخيرا اقول ان السيذ وذيع هو الذي يشتكي كتيرا من خلال هذا المقال , في حين ان بن كيران لم يشتكي ـ والمتال يقول : ضربني وبك وسبقني وشك ـ

  • باء امستردام
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:07

    ا لمغرب ليس كفرنسا في فرنسا كل شيء مستقل عن الدولة واما في مغربنا الدولة هي التي تتحكم في القرارات وحتى انتم شغلكم الشاغل والوحيد هو هزم البيجيدي بكل الوساءل المتاحة لكم ياسيدي قبل الانتخابات الجماعية الاخيرة 2015 عندنا في الريف كتاب فروع البام كلهم رؤساء الجمعيات وقبل الانتخابات استغلوا المواطنين بمال الدولة المبادرة الوطنية للتنمية بداوا يوزعون لمواطر على اصحابهم وعاءلتهم لكي يصوتوا عليهم وبعد ذالك الشيوخ والمقدمين اتموا المسرحية ياسيدي حتى تبدا عندنا الديموقراطية ونلتزم بقوانينها ونعترف بنتاءجها ونطبقها على ارض الواقع ونحيدوا لكلام ديال الحمام قال لي وقلت له غادي نبداو وشكرا لهسبريس

  • بنكيران و"الزهايمر"السياسي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:42

    لا داعي للتأسف السيد الوديع، فقد ابتلي المغاربة بشخصية ظلامبة شعبوية برغماتية متغطرسة، فبنكيران وزمرته لايتقن غير النقير السياسوي وحشيان الهضرة في باقي الفرقاء و الخصوم السياسيين و هو بهاته الطبيعة و الصفات و الخصائص لا بكاد يفوت فرصة دون إثارة عجاجة الزوابع من التصريحات أو بالاصح الفهامات فهو قبل أيام أمام نقابته تطاول على عاهل البلاد و انتقده في جولاته الافريقية الناجحة في استعادة دور المغرب المركزي إفريقيا. ‏‎ ‎

  • لحسن
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:56

    السي الوديع هو رجول الدولة بكل ما في كلمة من معنة، وكذلك السيد أخنوش الذي إستحود على الملايير من الدراهم من دعم المقاصة والمحروقات حسب ما كشفه السيد زيان ، وإن لم يكون ذلك صحيحا يجب على أخنوش أن يقوم برفع دعوى قضائية ضد زيان،

  • الحاج
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 19:57

    نحمد الله على نعمة الامن والاستقرار ونسال الله ان يوفق كل مسؤول وغيور على اصلاح هذا البلد والسياسة امانة ومسؤولية امام الله لانها تكليف وليس تشريف

  • hicham
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 20:25

    حقا وصدقا انه لا يستحق ان يضمنم ضمن رجالات الدولة فهو رجل حزبه الاسلاموي بكل ما تحمله الكلمة من معنى والله لقد استرحنا من تبعات الحكومة المشؤومة ياحبدا لو يترك بنكيران حال سبيلنا واليذهب من حيث اتى واليترك الاحزاب الاخرى تتمم ما بناه المغرب الحديث اقصد اخنوش وامثاله الاخيار

  • حسين
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:14

    يظهر بأن حزب الذي قاد الحكومة سابقا عاش مرحلتين مختلفتين ، مرحلة أولية للشعارات من قبيل العدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد وأعمال الأجر مقابل العمل والمباراة من أجل تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب ،
    ومرحلة ثانية ،اتسمت بالهرولة نحو تثبيت الحزب لنفسه بمختلف المواقع الرئيسية بدواليب الدولة ثم الانغماس في حياة الترف من حفلات وولائم باذخة وتعدد الزيجات وركوب السيارات الفارهة بالنسبة للكثير من مناضليه (تجنبا للتعميم ) التي سنحت لهم الفرصة لاستدراك ما ضاع لهم من قبل في حياة النضال والحاجة على حساب خدمة المصلحة العامة .
    واقع دفع بالحزب للتماهى مع عوالم من طيف الخيال من قبيل التماسيح والعفاريت والتحكم….التي دفعت إلى التشكيك في مؤسسات الدولة وتقزيم دور الاحزاب في الحياة السياسية عامة ،مما يفسر نوعا ما عزوف الكثير بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات السابقة باعتبار ان السياسية هي eldorado المتهافتين على السلطة والمال ،أشياء ربما تتجلى في إصلاح التقاعد الذي استثنى السياسين ، وكذلك النواب الذي توصلوا بمستحقات على أعمال لم يقوموا بها طوال الثلاثة الأشهر الأولى من الدورة الخريفية .

  • ABDOU
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:21

    في الواقع أشباه السياسيين والحلايقية هم الذين خلقوا ازمة ثقة بين المواطن والسياسة وجعل المغاربة يخاصمون السياسة ويقاطعون الانتخابات والدليل ان الحزب الدي جاء في المرتبة الاولى لم يستقطب سوى اصوات اتباعه الذين لم يتجاوزون 5% في المغرب.
    بنكيران ادن ض-يستفيد من عزوف المغاربة عن السياسة والانتخابات..

  • عبد الله اغونان
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:30

    لأولب مرة يختار المغاربة رئيس دولة مرتين

    هذا لم يسبق أن كان وقد لايتكرر

    رجال الدولة ان نت تقصد بهم التسلط والتحكم فليس بنكيران حتما منهم

    وان كنت تقصد بهم زعماء اليسار فقد فرضتهم توافقات التناوب ابتداء من

    اليوسفي وهلم جرا

    أصبح اسم رجل دولة وخدام دولة له معنى قدحي

    بنكيران ليس رجل دولة انه رجل شعبي

  • القلوشي
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:00

    يتحسر أحزاب الكارطون على البقرة الحلوب التي ألفوها منذ الاستقلال … والدولة العميقة تراوغ وتلعب لعبتها حتى تهدأ العاصفة … بن كيران يقول ولا يقدر أن يفعل وهو أقل ضررا … والفساد والرشوة واقتصاد الدين والمديونية تزداد … والدخان يفوح في الريق وجبالة والأمازيغ في سوس والأطلس والشعب يؤدي الثمن … والمتربصون يترقبون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  • ملاحظ مغربي
    السبت 25 فبراير 2017 - 15:09

    الملاحظ ان بنكيران وارباعتو استنفدوا كل الأكاذيب والحيل والشعارات الرنانة والركوب على مشاكل الشعب ومآسي الفقراء حتى المقدس الديني الدي هو دين الشعب المغربي استغلوه في مخططاتهم التكتيكية من اجل استقطاب اكبر عدد ممكن من اصوات الناخبين المغاربة حتى يمكن لهم أن يفرضوا وجودهم في كل القطاعات ومن ثم فرض سيطرتهم على الجميع، وهده هي استراتيجية الإخوان بالطبع لأنهم لايريدون من يشاركهم الحكم في الأحزاب الأخرى، وقد لاحظنا جميعا كيف ان ابنكيران يريد فرض سيطرته على باقي الأحزاب رغم انه لايتوفر سوى على 15٪ من مقاعد البرلمان..
    لكن لسوء حظهم رغم كل محاولاتهم قد خاب ظنهم ومسعاهم لأنهم لم يستطيعوا رغم كل ذلك سوى استقطاب اصوات مريديهم وبعض القلة من اصوات الأميين في بعض المدن والقرى وكل هؤلاء جميعا لايتعدون سوى خمسة أو ستة من اصوات الناخبين المغاربة..
    انهم مجرد انتهازيين يدعون الأخلاق والورع والتقوى لكن افعالهم وفضائحهم تفضحهم وتكذبهم امام الجميع للأسف.. يكفي ان الكثير منهم تورطوا في فضائح اخلاقهم، وهده الأيام الصحافة الوطنية تناقلت عبر صفحتها فضيحة اخلاقية كبيرة تورط فيها رئيس جماعة تابعة لحزب الإخوان..

  • عبد العزيز اوحمو
    الأحد 26 فبراير 2017 - 21:40

    بن كيران لم يكن في يوم من الايام رجل دولة ، بل كان رجل مرحلة اعدت من طرف اصحاب زمام الامور بالمغرب لتجاوز"الربيع العربي"، و طريقة تعبيره لا علاقة لها بعلم السياسية، و رد صلاح الوديع على بن كيران " افضع من ذلك"باستعماله عبارة "العجائز المتقاعدات" و هذا التعبير يهين المراة و نحن نقترب من 8 مارس اليوم العالمي للمراة، و عند تقاعدهن فهن محترمات لما قدمنه من تضحيات.فلماذا لا تترك الامور لاهلها، فالسياسة علوم .

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة