مقدمة نقدية لـ"الإضافة النوعية القرآنية.."

مقدمة نقدية لـ"الإضافة النوعية القرآنية.."
الجمعة 24 فبراير 2017 - 20:31

(4)

لماذا هذه الردود حول مصداقية الكتاب المقدس؟

في الحقيقة المقالات الثلاث السابقة والدراسات التحليلية التي وضعتها هنا بجريدة هسبريس حول هذا الأمر (مصداقية الكتاب المقدس) هي مُوجهة لمُخنثي الثقافة والفكر، وفي الوقت نفسه هي من أجل فتح نقاش وحوار رزين يؤدي إلى التثاقف حسب المفكر المغربي حسن أوريد، ثم ثالثاً من أجل تكسير فوبيا الخوف من الحاملين للفكر المسيحي على أرض المغرب، حسب الإعلامي الشهير رشيد احمامي.

لا يسعني هنا إلا أن أقول إن أزمة عدم الفهم تثير أسئلة نقدية موجهة لأصحاب هذه الفوبيا. فهل عدم الفهم أزمة موضوع أم أزمة منهج؟ وهل من المعقول الكلام عن التحريف بدون دليل مادي؟ وهل من المعقول الحديث عن التحريف بدون دليل عقلاني واحد؟

إن قضية التحريف اليوم هي أزمة حضارة، وإخفاق ثقافي ليس إلا؛ فالتأسيس المنهجي والواقعي لمثل هذه الادعاءات يفترض الإجابة على الأسئلة التالية:

1 – من حرف هذا الكتاب؟

2 – وفي أية سنة تم التحريف؟

3 – وما الغاية من تحريف هذا الكتاب؟

4 – وإذا تم التحريف، فأين هي النسخة غير المُحرفة من هذا الكتاب؟

هامشية ادعاء تحريف الكتاب المقدس في كتاب مصطفى بوهندي الذي اتخذناه كنموذج، واضحة، حيث هناك تغييب مُطلق للعقل من طرف مدعي التحريف! إن هذا الموضوع هو ما حاولت هاته الردود الإجابة عنه، وكشف أسس ادعاء التحريف الواهية عند أصحابها. فقضاياً مثل التحريف والنقص والزيادة، كلها تعيش من الفراغ والنقص المفاهيمي والمعرفي للكتاب المقدس. هذا ما يجعل موضوع “مصداقية الكتاب المقدس” قضية جوهرية في هاته الردود من ضمن قضاياً أخرى لاهوتية. و”الكتاب المقدس مكون حضاري وتراثي إنساني مشترك ويهم الإنسانية جمعاء”، كما قال الشاعر المغربي إدريس الملياني في أحد كتاباته بعنوان “الحب وحده يحي العالم”.

لقد عاصر هذا الكتاب الإمبراطوريات الفارسية والبابلية والفرعونية والرومانية القديمة، فهو يحمل في ثناياه تاريخ هذه الشعوب وجغرافيتها..إنه كتاب التاريخ، كما أنه تراث بشري يستعصى عن النسيان..إنه تاج الكتب كما قال “جون لوكjon loke”.

إن الذين يمارسون النقد الكتابي هم في الحقيقة يمارسون أسهل مهنة في الوجود..تستطيع أن تنتقد أي شيء بدون أن تكون مُضطرا لبذل جهد ذهني كبير..مثلاً يمكنك أن تنتقد قضية الصلب في الكتاب المقدس، ويمكنك أن تنتقد الثالوث المسيحي، ويمكنك أن تنتقد تقسيمات الأسفار الكتابية؛ فالنقد مهنة سهلة، لكن لا تستطيع أن تجيب عن السؤال الحتمي لماذا تنتقد كتابا استشهد من أجله المئات بسبب إيمانهم به؟.. لا يستطيع المُؤمنون به أن يستشهدوا لأنه كتاب ليس ذا قيمة روحية. وكل قطرة دم من أجل هذا الكتاب هي شهادة عن صدقيته.

نستطيع أن نخدع أنفسنا بطبيعة الحال ونقول إن نقدنا نقد “بناء”.. هذه العبارة التي نستعملها عندما نريد أن نمارس أسهل مهنة في العالم بنوع من “المشروعية”. إذا أردت أن تكون “بناء” فما عليك إلا أن “تبني”..البناء هو أن نلاحظ وجود مشكلة فننهض لحلها..هاته الردود هي بناء صامد أمام منتقدي الكتاب المقدس!

إننا نعاني من أمية تأويلية، أي عدم قدرة الفرد على فهم كلام الغير أو عمله فهماً قريباً مما يقصده بكلامه أو بكتاباته. وكلما محوت أميتك التأويلية كلما شعرت بالغربة في مجتمع موبوء بها ! فالقول مثلاً إن المسيح صلب ولكنه لم يمت أمية تأويلية، والقول إن شخصاً صلب بدله أمية تأويلية كذلك! والقول إن الحاخميين قدموا قراءة منحولة للتوراة كما قال مصطفى بوهندي أمية تأويلية.

لن ينفعكم التأويل أمام الحقيقة العارية. والحقيقة دائماً عارية لا تحتمل الظلام..الحقيقة لا تطلب إنصافا من أحد، ولا تستجدي أحدا كما يقول المغاربي “ترتليانوس”..لكن أمرا واحد تطلبه الحقيقة، هو عدم اتهامها وهي غير معروفة.

إن دفاعنا عن مصداقية الكتاب المقدس يدخل في نطاق الاعتذاريات المسيحية؛ وهو عمل يدخل في نطاق التبريرات، وهي مجال للاهوت المسيحي الذي يهدف إلى تقديم أساس عقلاني للإيمان المسيحي والدفاع عنه ضد الاعتراضات من خلال فضح العيوب الظاهرة في نظريات تحاول أن تقض اللاهوت المسيحي. وقد أخذت الاعتذاريات المسيحية أشكالاً كثيرة عبر القرون، ابتداء من “بولس الطرسوسي” ومروراً بـ”أوريجانوس” و”أوغسطينوس”، وحتى المسيحية الحديثة من خلال جهود الكُتاب من مختلف التقاليد المسيحية، مثل “سي،إس،لويس”، الكاتب الإرلندي، و”بيلي غراهام” اللاهوتي الأمريكي المعروف، والألماني “جوتهولد ليينج (1729 – 1781) اللاهوتي الألماني الذي لازالت أفكاره عبارة عن فلترة لكل المشاكل التي ألقت بها حركة التنوير على المسيحية، وفريديريك شلير ماخر friedrich scheirmacher الذي أنقد الفكر المسيحي من الاحتضار ضد التيارات اللادينية… ومن المجتمع العربي “عوض سمعان” والقس “رياض قسيس”…فقد استدل الاعتذاريون المسيحيون بالأدلة التاريخية والحجج الفلسفية، والتجارب العلمية، والإقناع الخطابي وغيرها من التخصصات.

وهناك مقاطع عديدة في الكتاب المقدس تتطرق إلى الاعتذاريات المسيحية، فيشمل سفر إشعياء (1 : 188) دعوة الله “تعالوا نتحاجج”. ويقول بطرس في رسالته الأولى (3 : 15): “كونوا دائماً مستعدين لأن تقدموا جواباً مقنعا لكل من يسألكم عن سبب الرجاء الذي في داخلكم” (1)، ويذكر سفر أعمال الرسل (17 : 17) مثال بولس الذي كان “يخاطب اليهود والمتعبدين في المجمع ومن يلقاهم كل يوم في ساحة المدينة”. إضافة إلى “أريوباغوس” فقد استعان المسيحيون بهذه المقاطع دافعاً للقيام بالاعتذاريات حتى يقدموا لغير المسيحيين أسباباً لتبني الإيمان المسيحي أو يعززوا إيمان المسيحيين الحاليين.

وعلاوة على ذلك يقول سفر المزامير (19 : 11) “السماوات تحدث بمجد الله، والفلك يخبر بعمل يديه”، كما تقول رومية (1 : 20) “إن وجود الله ظاهر للعيان منذ خلق العالم، إذ تدركه العقول من خلال المخلوقات، حتى إن الناس باتوا بلا عذر”، فربط المسيحيون هذه المقاطع بحجج منطقية لوجود خالق، مثل الدليل الكزمولوجي (الكوني) والدليل التليولوجي (الغائي).

وأخيرا أقول إننا وصلنا إلى تسعة عشرة مغالطة لاهوتية ومفاهيمية في كتاب مصطفي بوهندي “الإضافة النوعية القرآنية لسفر التكوين”. وردنا هنا في هاته الدراسة المتواضعة على فحوى هذا الكتاب ليس كرد الزبير أبو سلمان في كتابه “السهام الكاسرة لشبهات بوهندي الخاسرة”، الحاطة من كتابات وقيمة الكاتب، بل رد مغربي مسيحي محب للمعرفة والتقصي عنها أينما كان مكمنها.

الهامش:

11- في ترجمة توضيحية نقول “فيكم”.

‫تعليقات الزوار

18
  • Ait talibi
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:27

    J'ai constaté quelques changement dans cet article de votre part et cela est positif à savoir la reconnaissance d'un christianisme maghrébin lorsque vous avez cité Tertulien. Bien que je ne sois pas chrétien , la théologie chrétienne et juive m'intéresse beaucoup. Je pense de ma part qu'au cours de l'histoire chrétiens juifs ou musulmans , du fait des conflits politiques dans leurs société ont essayé de faire adapter les textes sacrés à leurs interprétations ou de découper les textes selon l'ordre qui sert aux intérets de ceux qui dominent dans leurs société. De cela n'échappe ni islam,ni christianisme.Je pense que la croyance religieuse n'est pas lié au fait qu'un texte est resté le meme pendant 10 ou 20 siècle.la croyance est lié au fait de la recherche d'un absolu qui pourrait apaiser quelqu'un de ses angoisses face à la mort . .

  • مغربي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:48

    ورد في المقال " … هي مُوجهة لمُخنثي الثقافة والفكر، وفي الوقت نفسه هي من أجل فتح نقاش وحوار رزين …"

    أش هاد العجب؟

  • إبراهيم بومسهولي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 21:49

    "لكن لا تستطيع أن تجيب عن السؤال الحتمي لماذا تنتقد كتابا استشهد من أجله المئات بسبب إيمانهم به؟.. لا يستطيع المُؤمنون به أن يستشهدوا لأنه كتاب ليس ذا قيمة روحية. وكل قطرة دم من أجل هذا الكتاب هي شهادة عن صدقيته."
    هذه هي حجة الكاتب النهائية ultime. وقد ساقها بنبرة وثوقية، وهي حجة قديمة قدم البلاهات البشرية، وفوق أنها قديمة فهي بشعة، بل إنها أبشع ما فعله المؤمنون، في جميع الأديان والمذاهب. إن الدفاع عن الفكرة أيا كانت بالدم تفترض القتل سواء شهيدا أو قاتلا، ولا فرق بين الاثنين ! لان الدم قد سأل ! ثانيا، ولكن هذه تفترض أن يكون الإنسان قد أكمل تعليمه!، مجال الحقيقة هو الخطاب وليس الدم أو حتى للجسد. لا توجد إطلاقا اية إمكانية للدفاع عما يراه الإنسان حقيقة خارج إطار الخطاب الحجاجي أو حتى السفسطائي، وأية محاولة للدفاع عن الحقيقة بالجسد المضرج بالدم هي تدليس dol وتهريب للحقيقة من مجالها الحصري أي الخطاب إلى مجال الدم، الذي يخاطب احط ما في البشر، أي الغريزة.تلك هي الجريمة التي ارتكبها سقراط ضد الحقيقة عندما رفض الهرب واصر على شرب السم كحجة نهائية ضد خصومه وتلك جريمة المسيح من بعده.

  • الرياحي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:13

    أتهمت غيرك بالأمية التأويلية ونسيت وجود الأمية المنطقية وهي ما تفعل بالضبط حيث تقدم النصيحة وتستثني نفسك وتهدم وبنفس الأدوات تبني بنيانا مهزوزا منطقيا.ألم يتهم المسيحيون اليهود بقتل إلاههم وأقاموا المحارق من أجل ذلك .كل ديانة تهدم ما سبق إن كان لها علم بوجودها وكل ديانة تدعي أنها "إِنْin " وصالحة لكل زمان ولكل مكان .إنها قضية إيمان فقط ما نقدت عند خصمك هو رأيه وليس رأي كل المسلمين كما أن ما كتبت هو رأيك الخاص.وشخصيا لا حاجة لي برأيك الخاص في شيئ حميمي يهمك .ومن المسيحيين من يعارضك القول وما أكثر مثلا لايؤمنون بالثالوث unitarisme وهم أقدم منك ومن أغوستين مسيحيتا .أتكفرهم ؟

  • الحق ينطق بلسان واحد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 22:41

    لن نصل للمعرفة بدون نور نهتدي به. والله نور السماوات والأرض. وكلام الله نور وحق. والحق ينطق بلسان واحد .وان لم نهتد به ستصبح أعيننا في غطاء عنه و سيظل سعينا في الحياة الدنيا ونحن نحسب اننا نحسن صنعا….وأما ما بني على باطل فهو باطل، كذب لسان الباطل ولو صدق. كلمة حق واحدة توحد إخلاصنا للحق؛ عندها نبحث في حقيقة البداية بداية الكلمة : (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد.)

  • الرياحي
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:58

    من بدأ بالكلام عن التحريف ؟
    ولو أنك حديث العهد بالمسيحية كان عليك أن تعرف أن البادئ هم المسيحيين نفسهم بل تقاتلوا من أجل ذلك وكأنك لا تعتبر الكنيسة الأشورية والسريانية والخلدانية (كلدانية تحريف للخلدانية) والكم الهائل من المذاهب المشرقية فضلا عن العزوبة …
    ما نلاحظ أن المتدين الجديد يرحل بتركيبته الفكرية: أخدها عن دينه القديم مثلا أنت أخدت عن الفقهاء التشدد وطارت معزى كما نلاحظ أن الوافد الجديد يكثر من الغلو لتثبيث عقيدته وتبريرها أمام إخوانه الجدد وهذا الأمر يقع في الإتجاهين ويخترق الدين لينتقل إلى السياسة والمعسكرات transfuge مثل أيام الحرب الباردة.هذه لازمة syndrome في نظري تحتاج للدراسة.من المسيحيين يؤمن بجملة واحدة aime ton prochain فقط ويسعد بها ويطبقها بكل هدوء.طريقة التدين وجهرها لها دلالات عميقة.أما عن رشيد الحمامي إبن قبيلتي فهو مثلك ويحاجج كما تفعل

  • LE NOM DE LA ROSE
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 23:59

    انصرفت عن قناعة ! فلماذا تصر على البقاء في التردد ؟ عدد الأناجيل و تنوع مصادر الثرات الديني اليهودي المسيحي و صراعات المقيمين على الكنائس ! لايمكن لأي كان أن يصنع الحقيقة !

  • السؤال الذي ينبغي طرحه
    السبت 25 فبراير 2017 - 04:24

    في في التثنية اصحاح 10 :
    1 في ذلك الوقت قال لي الرب انحت لك لوحين من حجر مثل الاولين واصعد الي الى الجبل واصنع لك تابوتا من خشب. 2 فاكتب على اللوحين الكلمات التي كانت على اللوحين الاولين اللذين كسرتهما وتضعهما في التابوت. 3 فصنعت تابوتا من خشب السنط ونحت لوحين من حجر مثل الاولين وصعدت الى الجبل واللوحان في يدي. 4 فكتب على اللوحين مثل الكتابة الاولى الكلمات العشر التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع واعطاني الرب اياها. 5 ثم انصرفت ونزلت من الجبل ووضعت اللوحين في التابوت الذي صنعت فكانا هناك كما امرني الرب. 6…….
    السؤال الذي يجب طرحه:هو: أين هي ألواح موسي المكتوبة؟؟؟؟؟؟؟ واين هما (اللوحين )؟؟؟؟؟واين هو التابوت تابوت العهد أو الشهادة كما يسميه المسيحيون؟؟؟؟؟

  • التخربيقولوجي واشياء أخرى
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:25

    من حرف الكتاب المقدس؟؟؟
    إنه سعيج ابن رومية الفرناجي
    متى حرف؟؟؟
    عام المائة وتسعة بعد الكذا بين ليلة وضحاها
    وما الغاية من تحريفه؟؟؟
    أما هذه فصعب الجواب عليها
    فحقا لما سيحرف الكتاب المقدس
    بل لما سيستيقظ الإنسان من نومه
    لما سياكل خبزا ويشرب ماء
    لما يخرج الإنسان ويجري يعمل ويكد
    ويصارع ويحارب…؟؟؟
    حقا إنها أسئلة صعبة جدا
    وبالتالي لم يكن هناك تحريف
    كما لم يسبق لأحد أن استيقظ من نومه
    ولا خرج ولا عمل ولا حارب
    كلمة أخيرة
    أعجب لمن يكون مسلما ثم ينقلب مسيحيا؟؟؟
    وتبرير العجب كالتالي:
    حين نموت ونقف أمام الله لأجل الحكم بيننا
    هب أنني مت مسلما
    وحين وقفت قال لي الله المسيحية هي الدين الصحيح
    حينئذ سأقول يارب لقد كنت أؤمن بالمسيحية
    وأنها دين من عندك وأن عيسى أرسلته لنا من عندك
    حقا هناك بعض الإختلافات لكننا نطمع في رضاك ومغفرتك
    والأمر لله
    ولكن هب أنك أيها المسيحي المسكين مت مسيحيا
    وقال له ربك: الإسلام هو الدين الصحيح؟؟؟
    ما يكون تعقيبك؟؟؟
    واسمااااحلي
    المسيحية تقوم على معتقد أن محمد كذاااااب
    نقل بعض الآيات من الانجيل والتوراة ليخدع اتباعه
    وبالتالي الإسلام دين كاااذب بااااطل؟؟؟؟
    إيوا تبرع لي مع راسك

  • Ait talibi
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:09

    Nous avons besoin au Maroc que nous soyons juifs, chrétiens, musulmans d'une théologie qui nous ouvre sur les défis de la modernité et de la mondialisation. Une pensée religieuse apte à penser les exigeances de la société civile, l'état nation, la régionalisation, la démocratisation et non une pensée religieuse qui nous enferme sur le passé. Vous pensez comme les salafistes musulmans ou tout son but est de montrer que la religion de l'autre a été déformé, alors elle n'est plu une vraie religion. laissons ce narcissisme malades au salafisme chrétiens ou musulmans et attaquons nous au vrai problème qui touchent la société marocaine. Par votre salafisme chrétiens ,vous renforcez le salafisme wahabites

  • سعيد مسكيني
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:32

    إلى رقم 7 وغيره : الحقيقة لا يجليها لنا إلا خالقنا سبحانه وتعالى، والحمد لله قد جعلها جلية لمن شاء وهي:
    حقيقة واحدة من آمن بها اهتدى لجنة الدنيا والآخرة :
    أن محمدا رسول الله خاتم الرسل والآنبياء الدين سبقوه ولا رسول أو نبي بعده.
    وأن الله واحد في داته، واحد في صفاته، واحد في ربوبيته (أي هو الخالق وحده لهدا الكون والمدبر والمسير وله والرازق لمن فيه … فلا زوجة له ولا ولد ولا غيرهما فهو غني عن العالمين) وألوهيته (أي هو الدي تتم عبادته بحق في هدا الوجود وكل ما يعبد سواه تتم عبادته بالباطل) وبالتالي يجب على كل مؤمن بالله أن يتبرأ من عبادة سواه. وإلا نال عقوبة الخلود في نار جهنم في الدار الآخرة. دار الدوام بلا موت ولا فناء.
    قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام: "إنني براء مما تعبدون" الآية 26 من سورة الزخرف.

  • LE JEU DES PÉRLES DE VERRE
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:13

    الى سعيد المسكيني وهل استوعبت جيدا قصد الرقم 7 ، هو لم يجادل في ربوبية الخالق سبحانه و لا في وحدانية الخالق ولا في علمه . الرقم سبعة تطرق الى مكر وخداع وتهافت و صراع رجال الكنيسة على سلطة الدين و لو عن طريق الجرائم .

  • قراطيس مخفية
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:25

    أين هو تابوت الشهادة؟؟؟؟أين هي الألواح، ألواح سيدنا موسى عليه السلام؟؟؟؟ .قال الرحمان في كتابه المحكم:وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ بَشَرٍ مِّن شَيْءٍ ۗ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَىٰ نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ ۖ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا ۖ وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُوا أَنتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا ۚ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92) …آيات من سورة الانعام ……
    أعيد الإستفهام أين هي الكتب التي عهدت لمن انمن عليها أين هي الألواح أين هو الإنجيل يا من اؤتمن على حفظه وتبليغه للناس؟؟؟؟؟ يتبع……..

  • قراطيس مخفية
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:35

    تتمة:
    قال الرحمان في كتابه المحكمة آياته:۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۖ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (68) … آسات من سورة المائدة…..يتبع

  • قراطيس مخفية
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:07

    اين هي الألواح تتمة: قال الرحمن في كتابه المحكم :قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ (144) وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ (145)…آيات من سورة الأعراف …..وقال تعالى:وَقَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِم بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ِّۖ ۚ……..آيات من سورةالمائدة

  • Hamid
    السبت 25 فبراير 2017 - 20:57

    هل تدري ما تقول???

    {{ ان قضية التحريف اليوم هي أزمة حضارة، وإخفاق ثقافي ليس إلا؛ فالتأسيس المنهجي والواقعي لمثل هذه الادعاءات يفترض الإجابة على الأسئلة التالية:

    1 – من حرف هذا الكتاب؟
    2 – وفي أية سنة تم التحريف؟
    3 – وما الغاية من تحريف هذا الكتاب؟
    4 – وإذا تم التحريف، فأين هي النسخة غير المُحرفة من هذا الكتاب؟ }}

    تسال اسئلة اجاب عنها العديد من اللاهوتيين و المؤرخين. كانك تريد ان توهم القارء المسلم انها اسئلة استعصت علي الجواب. و اقحمت 3 او 4 اسماء لكتاب مسيحيين – راني قاري و مثقف زعمة!

    Bart Ehrman امريكي دكتور لاهوتي, كتبه مشهورة في usa خاصة best seller . عنذه العشرات من المناظرات و المحاضرات في يوتوب. ابحث عن كتبه مترجمة لعدة لغات. Misquoting Jesus او Forged مثلا. يتكلم عن التحريف متي و كيف و لماذا وقع. Forged موجود pdf ..

    Jeza Vermes. لاهوتي و مؤرخ The changing faces of jesus. The authentic gospel. وغيرهم كثيرون.

  • هلا قرأت الكتاب المقدس؟
    السبت 25 فبراير 2017 - 21:18

    من أغرب الأمور ومن الدلائل الباهرة على صدق القرآن أن خبر تحريف الكتاب المقدس ورد في الكتاب المقدس نفسه ، فقد اعترف كاتب سفر ارميا بأن اليهود حرفوا كلمة الله لذلك فهو ينسب لإرميا في (23: 36) توبيخ النبي إرميا لليهود: " أما وحي الرب فلا تذكروه بعد لأن كلمة كل إنسان تكون وحيه إِذْ قَدْ حَرَّفْتُمْ كلام الإله الحي الرب القدير ".
    ونجد أيضاً أن كاتب سفر ارميا ينسب لإرميا توبيخه وتبكيته لليهود لقيامهم بتحربف كلمة الرب: " كيف تقولون إننا حكماء وكلمة الرب معنا؟ حقاً إنه إلى الكذب حولها قلم الكتبة الكاذب ".
    فماذا بعد الحق إلا الضلال؟

  • said saint petersburg russia
    السبت 25 فبراير 2017 - 21:56

    vous avez un tres bon francais monsieur AIT TALIBI

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب