عـــــــدالــــــة ضــــائعــــة ..

عـــــــدالــــــة ضــــائعــــة ..
الأربعاء 1 مارس 2017 - 15:40

الفرق بين العدل واقتضاء الإنصاف أن الأول يسري قسطاسه على الموازين، فلا تنحرف عناصر تماسكها وترابطها ولا تسقط. أما الثاني فمثال للمعاشرة والمواساة في الشدة والانطواء على المودة.

وفيهما تجري مقادير العباد في الذود عن حياض القيم وإنسية المواطنين، فلا يحتمل التأخير ولا التعليل في تأويل العدل والإنصاف بغير وازع ولا مناط عقلاني أو تفسير مبرر.

يتيه الضمير في حالات لا ينقص العدل فيها فقط، بل يغيب قسرا ويمتد للاقتراب ضدا على مفاهيم الاستبداد وتغول الظلم.

حالات تنسحب فيها المظلومية على فائض الحماس الزائد عن الحاجة ونفخ الشعارات وغلو الادعاءات فيما ليس حقيقة . فالأمر أضحى عادة لكل صفيق طليق الاعتداء والإسراف في عقر السلامة وضبط القوانين وتحقيق العدالة.

كأن الاعتداء على الناس في كرامتهم وحقوقهم صيد للأثمان المحذرة والمنكرة صفة للعذابات التي يلاقيها مرتادو المحاكم ومشاؤو الحطم، لا يسرفون في التفاؤل بالقدر الذي يأملون فيما يحصدون من الأحكام المنتظرة أن تكون أقل رحمة في ظلمها وتجاهلها واحتداد صكوكها.

ولئن جمعت مظالم الناس الذين يطرقون الأبواب وهم يبحثون عن ملاذ أخير يقيهم شرور الحزن وأهواله، لما استعرت من عددية الملفات المطروحة للتأمل نماذج أقل ما يقال عنها إنها تشيب لها الولدان وتطرح بها بطون الحملان؟

ولكن إذا كان من العدل ألا يقضي القاضي بإرجاع البيت للأب بعد شكاية الأخير بالاستعجال لإعادة الحق الضائع الذي انتزعه الأبناء بالقوة والعنف، فثمة ما يحجب العقل عن التفكير في مآل المشتكي، الذي هو صاحب العقار ووالد من أرهبوه وأنكروا عليه الحيازة ؟

وإذا كان العدل أيضا متقاعسا عن رد الاعتبار لامرأة طلقت خطأ بعد عودتها لبيت الزوجية وهي في حكم المعلقة، لا تدري هل يكون توأمها من زوجها الطليق حلالا أو حراما، مادام رجوعها للبيت تحت غطاء قضائي سليم أم منكوس؟

وقرارات الهدم المتحيزة لطرف يقيم دعوى كيدية من أجل إخراج أسر معوزة تحوز عقودا كرائية من أملاك مخزنية، دون إجراءات احترازية تضمن سلامة وأمن المواطنين الضعفاء وتساهم في حل جانب اجتماعي إنساني من حياتهم ؟

نوادر بالمئات من قضايا يعوزها التأني في قراءة مظانها ودوالها العنيدة، تستلزم النظر بعمق في تشكيلها، فتكون وصمة عار في جبين العدالة والإنصاف.

لا يملك الإعلام غير فضح أحكام هي في عجائبيتها وارتدادها عن الحق ونصره واجهة معتمة من كثير قضايا تدخل المحاكم ولكنها لا تخرج إلا موتورة الرأس مقلوبة الضمير.

ليس غريبا إذن أن تنتقد منظمات حقوقية دولية ومعاهد أبحاث ودراسات غربية وضعية المحاكم والأحكام ببلادنا. ليس آخرها تقارير العفو الدولية أمنستي أو منظمة الشفافية الدولية أو هيومان رايس ووتش .. وغيرها من المنظمات الحقوقية التي ترى في المغرب تأخرا ضمن مؤشر العدالة، حيث “المحاكم تستخدم بانتظام لمعاقبة المعارضين للحكومة، فيما يشارك مسؤولون في ممارسات الفساد مع الإفلات من العقاب” ـ حسب تقرير أخير لمؤسسة هرتاج الأمريكية ـ”

كما أنه لا يجب أن يستهان بالتقارير الحقوقية التي تنجزها المنظمات المغربية، وعلى رأسها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان ومراكز الحقوق وعلى رأسها المركز الوطني لحقوق الإنسان الذي أعلن في ندوة صحفية عقدها مؤخرا بمراكش بمناسبة إنجازه للتقرير السنوي 2016 عن تراجع حقوق الإنسان بالمغرب بسبب تغول السلطة وتفشي الفساد وتقهقر العدالة والقضاء.

إن تصريف ملف إصلاح العدالة ضمن إواليات الصراع السياسي المحكوم بالمصالح الحزبوية الضيقة، وتبادل الاتهامات بين المتدخلين وفرض الأمر الواقع في الكثير من حيثيات القوانين ذات الصلة، كقانون الصحافة والحق في الحصول على المعلومة والقانون الجنائي ..إلخ، لا يمكن إلا أن يعمل على تعطيل مسار القضاء برمته وتأخير اندماجه في نسق التنمية والديمقراطية.

[email protected]

https://www.facebook.com/ghalmane.mustapha

‫تعليقات الزوار

2
  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأربعاء 1 مارس 2017 - 17:06

    يجب على المعهد العالي للقضاء أثناء فترة التدريب تلقين القضاة الخطب الملكية المتعلقة بالعدالة.
    والحاثة على الإنصاف وخاصة أن الضمير المسؤول هو المعول عليه.
    كما يجب على القضاة أن يخضعوا للتكوين المستمر .
    لقد علمت من طرف أحد الأساتذة أن هيئة قضائية من المحكمة الإدارية بالرباط أصدرت حكما غريبا وغرابته تكمن في عدم قبوله لأن طالبة الإلغاء لم تدخل كطرف في الدعوى الموظف الذي تنازعه في منصب المسئولية الممنوح له عن طريق المحسوبيةوهذا يعتبر مخالفا للفصلين 514و515 من قانون المسطرة المدنية.

  • اذا استقام الناس استقام العدل
    السبت 4 مارس 2017 - 19:16

    العدالة تستحق ولا تعطى.إذا استقام الناس وميزوا بين ماهو واجب وحق عليهم وما هو حق وواجب لهم ، إستقام العدل:
    وإذ يأمرنا الله تعالى: ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)…….
    فإن الله ينهانا:وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (188) ……/
    فالناس بحسب ضني لا يؤمنون بالعدل قدر ايمانهم بالمادة.فمهما استقام العدل فلن يكفر الناس بالقدرة العجيبة للأموال على النفوس فترى الباطل حقا والحق باطلا.الناس لن تؤمن بالعدل مادام الجهل وانعدام الوازع الديني والاخلاقي متفشيا بينهم . المشكلة في المتقاضين وليست في القاضي. اذا استقامت الرعية استقام الراعي…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين