الحبيب المالكي يترأس اتحاد البرلمانات العربية

الحبيب المالكي يترأس اتحاد البرلمانات العربية
الخميس 30 مارس 2017 - 10:57

عندما اختار اتحاد البرلمانات العربية أن يجتمع بالمغرب كانت القضية عادية من الممكن لذلك الاتحاد أن يختار مكانا ينعقد فيه بالمغرب أوغيره.

ولكن المشكلة السياسية تطرح عندما نتساءل هل برلمان المغرب هو “برلمان عربي؟ »، وعندئذ يصبح من حق الأمازيغ والأفارقة واليهود المغاربة وغير العرب الذين يحملون الجنسية المغربية أن يتساءلوا هل هذا البرلمان له هوية خاصةً وهي العروبة “البرلمان العربي”.

كانت المسألة أيضا صغيرة ومهملة سياسيا بالنسبة لشباب المغرب الحالي، الذي يحارب الميز العنصري، لأن البرلمان المغربي يوجد في حالة جمود، وانتخبته أقلية معروفة من المصوتين، ولا يتحرك منه إلا رئيسان هما الحبيب المالكي، وحكيم بنشماس، ومن تبعهما من الطاقم الاداري، منذ فرز نتائج انتخابات 7 أكتوبر2017.

وهي فرصة فراغ برلماني مكنت من حضر ممن يسمي نفسه برلمانا عربيا ينتمي الى هذا “الاتحاد”من تعيين الحبيب المالكي وحده دون استشارة البرلمانيين رئيسا للاتحاد.

ولاشك أنه في الأيام القادمة سيطرح البرلمانيون الذين يؤمنون بأنهم لا يقبلون أن يكون برلمانهم عربيا ينفي الأفارقة والأمازيغ ومن ليس عربيا وهو يحمل الجنسية المغربية،عندما يسمح لهم المخزن بالعودة الى الإجتماعات…..وسيطرحون هل يمكن لرئيس مجلس نواب المغر حسب دستور المغرب أن يكون رئيسا لاتحاد البرلمانات العربية؟

وسيطالب الشعب بإقالته، وباعتبار أن كلمة “برلمانات”تعني أيضا مجلس المستشارين وبالضبط حكيم بنشماس الذي برمج عدة تحركات نحو الانفتاح على الهوية الأمازيغية لمجلس المستشارين على علاته..

وكل ذلك لايستحق كثيرا من الأهمية، لأن كثيرا من الدول العربية في الشرق الأوسط والخليج ليس لديها برلمانات، ولذلك فهذا الاتحاد ليس له أهمية ولا يمثل الشعوب حتى لدى العرب في شبه جزيرتهم.

ولكن لابد لمن يؤمن بالتعدد الفكري والعقائدي والسياسي أن ينتبه إلى خطورة إقحام البرلمان المغربي في قائمة البرلمانات العرقية العربية التي تهدد المساواة بين أفراد الشعب المغربي الذي قدم تضحيات من أجل احترام الهوية الأمازيغية.

والجو السياسي الذي انعقد فيه اجتماع اتحاد البرلمانات العربية بالمغرب يتميز بوجود نصوص دستور 2011 التي تتحدث ولو رمزيا عن حقوق الأمازيغ، واتجاه الدولة المخزنية بكل مكوناتها إلى إفريقيا وتكريس سياسة تعلن ولو شكليا هوية المغرب كبلد أفريقي، يفضّل أن ينتمي رغم أنفه إلى الاتحاد الإفريقي لكي لا يكون منبوذا في هذه القارة التي يوجد فيها جغرافيا ويهدده مشروع الجمهورية العربية في الصحراء.

صدر بلاغ عند انتهاء أشغال هذا الاجتماع المسمى اتحاد البرلمانات العربية، وهو يدوس وينفي كل روح التعدد الفكري والسياسي بالمغرب، ومن قرأ هذا البلاغ سيشعر أنه قديم ومتجاوز تاريخيا وواقعيا ، كأنما كتب بقلم معمر الكدافي أوصدام حسين ، أوميشيل عفلق، ويقحم برلمان المغرب في صراع دول الخليج مع إيران، ووصف ثورة الحوتيين باليمن بأنها “إرهاب” وكأن حرب الحوتيين في اليمن والسعودية هي حرب مغربية وهي حرب طائفية بين اليمن والسعودية حول مذهب السنة والشيعة، وليس في البلد من يرى مصلحة مغربية في هذه الحرب.

صادف انعقاد اجتماع اتحاد البرلمانات العربية بالمغرب زيارة ملك الاْردن، وهو آخر من يمثل في الشرق الأوسط حكم أشراف الهاشميين من قبيلة قريش، ولاشك أنه سيهتم باتجاه المخزن المغربي نحو إفريقيا على حساب التوجه الشرق أوسطي الذي تورط فيه المخزن منذ عقود مضت، وينوي جر المغرب إلى حلبة الحروب الدائرة هناك في سوريا والعراق واليمن وفلسطين ولبنان…وهو ما دفع إلى منح الحبيب المالكي وظيفة جديدة « عربية » وتحفيز الحكم المغربي نحو التورط في الحضور إلى مؤتمر القمة العربي ليجدد التملص من الالتزامات الثقافية والسياسية والدستورية التي تجعل المغرب بلدا إفريقيا تبدأ حياته العادية من كون الأمازيغ شعبا إفريقيا لا ينكره الأفارقة…

من حق الحبيب المالكي كشخص أن يقبل أية رئاسة يمنحها له عرب الشرق الأوسط، وأن يتمتع بدون حسد بأي امتيازات تأتي من اتحاد البرلمانات العربية، ولكن عليه أن لا يقحم البرلمان المغربي في أموره العقائدية والشخصية، ومن مصلحته الحزبية خاصة أن لا يصنف في هذا الاتجاه الشرقي الذي يعرف أنه سيضاف إلى حلقة إضعاف حزبه (الاتحاد الاشتراكي ) أمام البيجيدي الذي خول لسعد الدين العثماني أن يفتتح تعامله مع الرأي العام بالتحدث بالأمازيغية في أول تصريح له بعد تعيينه كمقترح لرئاسة الحكومة، ويمكن له أن يتخلى قبل فوات الأوان عن رئاسة اتحاد البرلمانات العربية، وهو يفهم السياسة بنظرة أوسع مما أشرنا اليه في هذا المقال.

‫تعليقات الزوار

6
  • كاره المستلبين
    الخميس 30 مارس 2017 - 12:59

    شكرا للاستاذ احمد الدغرني على هذا المقال القيم .. اريد فقط تسجيل تحفظي على عبارات جاءت بمقالك و هي :
    وعندئذ يصبح من حق (((الأمازيغ والأفارقة واليهود))) المغاربة وغير العرب الذين يحملون الجنسية المغربية أن يتساءلوا هل هذا البرلمان له هوية خاصةً وهي العروبة "البرلمان العربي".
    ولاشك أنه في الأيام القادمة سيطرح البرلمانيون الذين يؤمنون بأنهم لا يقبلون أن يكون برلمانهم عربيا ينفي (((الأفارقة والأمازيغ))) ومن ليس عربيا وهو يحمل الجنسية المغربية..
    سؤالي هو : ما الذي يحدد هوية شعب ما حتى نستطيع ان نتبين ان كان استعمالك لكلمات " أمازيغ " و أفارقة " و " يهود " هو استعمال صحيح
    او بشكل دقيق ان كانت الامازيغية تحيل الى هوية فما هي هوية اولئك (الأفارقة) و (اليهود) اصحاب الجنسية المغربية … و من هم الأمازيغ اذن ؟؟؟؟؟!!!!!!
    تانميرت

  • MASSINISSA
    الخميس 30 مارس 2017 - 13:23

    AYUZNK ADA 7MAD GHIKLIK ..DES IDEES SYMPLES ET CIBLANTES

  • Arbati
    الخميس 30 مارس 2017 - 21:04

    أزول الاستاد أحمد دتانميرت حول التوضيحات و التحليلات التي يمكن أن يغفل عنها الإنسان و لو كان ضد هذا المد العروبي العنصري.

  • الوحدي01
    الخميس 30 مارس 2017 - 22:21

    ما يزال المرض ينخر في بعض المغاربة…فلم يستفيدوا من ٲخطاء الدول التي تم تفتيتها….هناك ٲناس يتقاضون مبالغ من منظمات غربية مقابل خلق البلبلة والقلاقل بالمغرب وبٲغلب الدول العربية ليسهل تفتيتها…الأستاذ ذكر صدام والقذافي وميشاال عفلق….فنحن لا نعترف ٳلا بالشهيد صدام حسين لٲنه بطل عجزت الأمهات ٲن تٲتين بمثله…فٲمريكا فتت العراق لٲن العراق كان ينتهج نهجا صريحا يسعى للتقدم حيث ٲنه ت تكوين 180000 عالم منهم 7000 عالم عالمي…فٲمريكا لا تسمح بتقدم الدول العربية…فالشهيد ٲمم البترول وكان يريد استخدام البترول وتصنيعه بالعراق عوض الله خاما وشراء مشتقات من الدول الغربية….فالبتروكيماويات ممنوعة عن العرب وهذا كان سببا كا لأمريكا للانتقام من صدام حسين….فالمخطط الأمريكي ساهم فيه الأكراد الخونة الذين الذين يكن لهم موطن فاستضافهم العرب فغدروابهم وكذلك الشي الموالون للفرس…..الرجاء النشر لإثراء الرأي والرأي الآخر

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 31 مارس 2017 - 00:10

    الى سي دادا .السكان الاصليين للمغرب أفارقة وسماهم المؤرخين الاغريق والرومان بالمور MAURES لانهم يختلفون عنهم في البشرة و الثقافة واللسان كما اطلقوا في نفس الوقت على ارضهم تعريف MAURÉTANIA . هذا ما تقوله أساطير وكتب تاربخ من استعمروا أرضهم واستعبدوهم ومحوا ثقافتهم وطمسوا معالم حضارتهم منذ الألفية الثانية قبل الميلاد ، الافارقة السكان الأصليين للمغرب ليسوا اقلية ولا روافد بل هم أغلبية أصيلة ويشكلون أكثر من ثلثي سكان المغرب كما أنهم يتكلمون كل اللهجات الوافدة (من الشرق ومن الغرب) على أرضهم MAURÉTANIA التاريخية . و هم موجودين في كل الجهات المغربية . أما الامزيغية فهي حذيثة العهد بالمغرب ولا علاقة لها لا بالتشلحيت ولا بالزيانية ولا بالريفية الصحراوية ولا بالجبلية . لاتوجد وثيقة تاريخية واحدة تأرخ للامزيغ والامزيغية على ارض Maurétania التاريخية وبما ان LA BERBERIE TERRE DES BERBERES ألفها المبشرون الكولونياليين في القرن التاسع فإن TAMZGA والامزيغية هي بدورها صناعة فرونكولونيالية أنشئها حفدة البيزينطيين في جبال الأوراس .المغاربة MAURES هم أول مجموعة إفريقية ذكرها المؤرخون الاغريكو رومانيين .

  • Amedda
    السبت 1 أبريل 2017 - 13:25

    merci pour cette mise au point ..Pour cela il faut demander de changer les statuts de la ligue arabe et la rendre une union arabophone ( comme la francophonie )purement politique et economique et exclure tout ce qui est relatif a la culture et la science .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين