في الوطن..الوطنية..المواطنية

في الوطن..الوطنية..المواطنية
الأحد 23 أبريل 2017 - 14:20

أصدر الباحث اللبناني الكبير ناصيف نصار كتابا هاما بعنوان “في التربية والسياسة” (دار الطليعة، ط2، بيروت، 2005). ويحمل الكتاب عنوانا فرعيا في شكل سؤال إشكالي: متى يصير الفرد في الدول العربية مواطنا؟ وقد استوقفني حرصه الشديد على التمييز بين جملة من المفاهيم والمصطلحات المتقاربة وشبه المتداخلة: المواطن، المواطنة، التربية الوطنية، التربية المواطنية، الوطنية، المواطنة. ونظرا لأهمية الموضوع، لا بأس من الاستئناس بما جاء في الكتاب، تدقيقا للمفاهيم المتداولة في الحقلين السياسي والإعلامي، وتعميما للفائدة.

المواطن..المواطنة..الوطن

يعرف المواطن بوصفه الإنسان الذي يستقر في بقعة أرضية معينة وينتسب إليها. من ثمة تظهر الحقيقة الأولى للمواطن في شكل علاقة بأرض معينة، بحيث تتميز كعلاقة ثنائية بالاستمرار والديناميكية. ويميز نصار بين نوعين من التوطن: الأول هو المواطنة وأساسها الموطن، والثاني هو المواطنية، وأساسها الوطن. ذلك أن “الموطن بالنسبة إلى الفرد هو مكان ولادته ونشأته أو مكان استقراره، ويشتمل على مستويات من المنزل إلى الحي أو القرية أو المدينة أو الناحية أو المنطقة…والوطن بالنسبة إلى الجماعة هو تلك القطعة من الكرة الأرضية التي تخصها دون غيرها ويشعر أفراد الجماعة بالانتساب إليها من خلال انتمائهم إلى الجماعة نفسها”. ويستدرك نصار قائلا إن هذا التمييز ليس جامدا ولا قاطعا، إذ إن “خصائص المواطنة ومستلزماتها تتداخل مع خصائص المواطنية ومستلزماتها”.

الوطنية..المواطنية

عند التمييز بين الوطنية والمواطنية، يؤكد نصار أن الوطنية “ظاهرة نفسية اجتماعية مركبة قوامها حب الوطن، أرضا وأهلا، والسعي إلى خدمة مصالحه”؛ من ثمة فهي ظاهرة “نفسية فردية وجماعية تدور على التعلق بالجماعة الوطنية وأرضها ومصلحتها وتراثها والاندماج في مصيرها”. أما المواطنية فهي ظاهرة مركبة “محورها الفرد من حيث هو عضو مشارك في الجماعة الوطنية وفي الدولة التي هي دولتها، ومن حيث هو بهذه الصفة خاضع لنظام محدد من الحقوق والواجبات”.

ويخلص الباحث إلى أن الوطنية والمواطنية وجهان متباينان من وجوه الارتباط بالجماعة الوطنية ووجودها السياسي؛ الأول كثير التعقيد والإشكال والثاني يتميز بطابعه السياسي والحقوقي.

التربية الوطنية..التربية المواطنية

يذهب الباحث إلى أن التربية الوطنية في المفهوم الشائع هي التربية التي تعنى بتنمية الشعور الوطني وحب الوطن والاعتزاز به، وبتغذية الولاء الوطني في نفوس أفراد الجماعة الوطنية وفئاتها؛ كما تحمل معنى واسعا شاملا، ما دامت تدل “على التربية التي تتم على مستوى الوطن بإشراف الدولة الوطنية، بحيث توجد وتشمل كل النشاطات التربوية والتعليمية، وتتفاعل مع ظروف الوطن وحاجاته وتراثه وتطلعاته وأنظمته، وتحمل معنى وسطا حيث تدل على مجموعة من مواد ونشاطات من شانها أن تغذي الوعي الوطني والالتزام الوطني والعمل الوطني بطبيعة مضمونها”.

أما التربية المواطنية فموضوعها هو تشكيل المواطن وتنميته انطلاقا من تصور فلسفي معين لماهية المواطن ومن واقع التجربة في حياة الجماعة الوطنية ووجودها السياسي.

ويخلص نصار إلى أنه يمكن النظر للتربية المواطنية كركن أساسي في نظام التربية الوطنية العام، إلا أنها تتميز بموضوعها الذي يتمثل في تنشئة الفرد من حيث هو فرد عضو بالفعل في دولة وطنية، ومن حيث هو بهذه الصفة داخل في نظام محدد من الواجبات والحقوق.

ويؤكد نصار أن فلسفة المواطنية لا تقبل قسمة البشر إلى حاكمين أسياد ومحكومين عبيد، مهما كان شكل العبودية، ولا تقبل أن يمتد أي معنى من معاني العبودية إلى الإنسان؛ كما ترفض أن يقوم نظام العلاقات الأساسية في الجسم السياسي على علاقة المالك والمملوك أو على علاقة الراعي والرعية؛ ويؤكد على وجوب التركيز على أن “المواطن ليس الإنسان بصفته مؤمنا، فالإيمان تجربة روحية أو فكرية ذاتية تتخذ أشكالا موضوعية عندما تتحول إلى عقيدة وسلوك ونظام؛ وبما أنه تجربة شخصية ذاتية، فهو من الأمور التي لا تفرض مضمونها على أفهام الناس وأفئدتهم فرضا”.

كما يشدد نصار على ضرورة النضال من أجل اعتبار “المواطن ليس في ماهيته الإنسان المؤمن، والشعب ليس في ماهيته جماعة مؤمنين”، وذلك ضد الدعوات الدينية التوتاليتارية المتجددة وضد الإيديولوجيات الدنيوية التوتايتارية التي تنفي التمييز بين المواطن والمؤمن. من ثمة، تبرز أهمية التربية المواطنية التي هي تربية على المواطنية وتربية في المواطنية: “إنها عملية شاقة ومتواصلة، إذ ينبغي السعي باستمرار إلى تكوين المواطن وتنمية وعيه بنظام حقوقه وواجباته وترسيخ سلوكه وتطوير مستوى مشاركته في حياة جماعة المواطنين التي ينتمي إليها”.

‫تعليقات الزوار

3
  • saccco
    الأحد 23 أبريل 2017 - 22:58

    كل يوم جديد نكتشف مصطلحا جديدا في اللغة العربية مترجمة عن اللغة الانجليزية او الفرنسية وهي مصطلحات تثير الاستغراب احيانا والابتسامة احيانا اخرى :العقلية العقلانية العقلانوية ،اخلاق الاخلاقية اخلاقوية واليوم موعدنا مع مصطلحات جديدة المواطن المواطنة المواطنية وأستسمح أني اضيف اليها مصطلح المواطنوية واصرح اني اتنازل عن حق الابتكار ان لم يكن قد سبقني احد
    غدا قد نترجم عن اللغات السلافية والهندوسية لمزيد من المصطلحات

  • الأخ ميرزا غالب من مراكش
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 00:01

    1 – saccco

    جاء في تعليقك

    "غدا قد نترجم عن اللغات السلافية والهندوسية لمزيد من المصطلحات"

    وربما كنت تقصد اللغة الهندية وليس الهندوسية لكون هذه الاخيرة ديانة

    وليست لغة

    تحياتي

  • saccco
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 11:25

    شكرا للأخ ميرازا على التصحيح

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال