أزمة العدالة والتنمية من تشكيل الحكومة إلى المؤتمر الوطني للحزب

أزمة العدالة والتنمية من تشكيل الحكومة إلى المؤتمر الوطني للحزب
الإثنين 24 أبريل 2017 - 07:45

لا أعتقد أن الأزمة الداخلية لحزب العدالة والتنمية ستنتهي قريبا، خصوصاً بعد التصريحات الأخيرة لزعيمها عبد الإله بنكيران أمام نواب الحزب، حيث يظهر جليا أن هناك اتساع لهوة الخلاف بين أطراف الحزب. وما يؤكد ذلك، هو نية بنكيران تعديل قانون الحزب والترشح لولاية ثالثة في مواجهة مع تيار سعد الدين العثماني خلال المؤتمر المقبل للبيجيدي، حيث قد يعرف هذا الأخير تكشيرا للأنياب وصراعا قويا قد تنتج عنه خسائر كبيرة للحزب، إن لم نقل انشقاقا آخر بعد الخروج السابق للخالدي الذي أسس حزب النهضة والفضيلة.

حزب العدالة والتنمية يمر بمرحلة عصيبة بعد انفجار الأزمة وظهور تصريحات هنا وهناك، ونحن الذين عهدنا في هذا الحزب تماسكه وانغلاقه، حيث ظل الحديث عن وجود خلافات داخلية بالحزب بمثابة طابو أو مجرد استهداف للحزب ومحاولة مشبوهة لزرع الفتنة بين صفوفه، لكن إقالة عبد الاله بنكيران من مهمته في تشكيل الحكومة وتعويضه برفيقه سعد الدين العثماني كشف ما كان مستورا وأبان عن مدى قوة الخلافات الداخلية وفقدان الثقة الداخلية بين أطرافه. ودخول التشكيك في كل شئ إلى أن يثبت العكس. وهذا ما عبر عنه زعيم الحزب في كلمته أمام برلمانيي الحزب عبر طرحه لمجموعة من الأسئلة تعبر عن استعصاء هضمه لما وقع له من خيانة من قبل من كان بالأمس يستقوي بهم ويستعرض عضلاته متى سنحت له الفرصة بذلك، لكن ما اعتبره بنكيران وأنصاره طعنات ونيران صديقة، جعله يعدل عن اعتزاله الممارسة الحزبية.

كلمة بنكيران الأخيرة تجعل المتتبع للشأن السياسي المغربي يكتشف شخصية بنكيران الدعوية والتأثيرية خصوصا في محاولاته المتكررة لتبرئة الحزب من الجماعة وهذا ما تكرر مرات من قبله، وهذا ما جعله يربط المسؤولية البرلمانية بالمحاسبة الشعبية لاعبا دور الشخصية النصوحة التي لها ارتباط بالشعب كزعيم وليس كرجل دولة. وهذا مالم نعتده في أغلب رؤساء وزعماء الأحزاب الذين يتهافتون على لقب رجل دولة، عوض عبد الاله بنكيران الذي اختار الغوص في بحر البحث عن الزعامة السياسية والشعبية. وهذا ما جلب له العديد من المتاعب سواء على المستوى الداخلي، أو على مستوى علاقاته مع باقي الفرقاء السياسيين من أحزاب ومؤسسات . مما أدى إلى تقزيم دوره ومحاولة شل حيويته الحركية ومحاصرته تفاديا للمزيد من اللقاءات الجماهيرية التي تكسبه القوة بحكم امتلاكه لفن الخطابة التواصلية وقوة إقناعية خارقة قد تسبب المزيد من المتاعب لحكومة زميله سعد الدين العثماني.

كما يظهر أن المرحلة الفاصلة بين تشكيل الحكومة والمؤتمر المقبل لحزب العدالة والتنمية ستعرف حوادث سير خصوصا داخل القبة البرلمانية، بعدما وجه عبد الاله بنكيران نوابه نحو المساندة النقدية للحكومة مع المحاسبة. وهو ما سيسمح له برد الصاع صاعين لمن كان بالأمس سنده في قراراته الحزبية، وتخلى عنه بمجرد استوزاره. هذا من جهة، ومن جهة أخرى قد يصبح أنصار بنكيران البرلمانيين بمثابة فرامل لحافلة حكومة زميلهم العثماني، خصوصا فيما يتعلق بمساءلتها ومحاسبتها، مما قد يثير حفيظة الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي ويدفع لمزيد من التشنج فيما بينها، وربما يعصف بهذه الحكومة في سنواتها الأولى. لكن الأمر يبقى مستبعدا وذلك بالرجوع لذكاء عبد الاله بنكيران الذي سينهج سياسة “ضرب أو قيس »، تفاديا لأي انقسام أو بلقنة قد يعرفها حزبه، إذا ما تمادى أنصاره في المزيد من الضغوطات وتضييق الخناق على رفيقهم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة.

غير أن هذا لا ينفي امتداد وتمدد نيران الصراع الداخلي، والتي قد تتطاير وتصيب باقي التنظيمات الموازية من نقابة وشبيبة ومرأة…. وهذا يجعلنا نقر أن حزب العدالة والتنمية يمر بأزمة داخلية يصعب التكهن بمخرجاتها ونتائجها، وسيكون لها تأثير كبير على المؤتمر الوطني المقبل وعلى السير العادي لاشتغال حكومة سعد الدين العثماني.

*باحث في العلوم السياسية

‫تعليقات الزوار

2
  • ولد عين اسردون
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:15

    اعتقادك اعتقاد يحتاج الى كمية كبيرة من الغباء لكي يصدقه المتتبعون للشأن السياسي وهو مجانب للصواب ثم انك استطعت قراءة حتى نية بنكيران ولا يعلم النيات إلا الله .
    أنت تعلم بأن الحزب هو الذي يريد أن يكون بنكيران على رأس الحزب لرد الصاع الى الذين تعرف الذين ارادوا أقصاء بنكيران وتهميشه عبر حزمة من المؤامرات المطبوخة بالأساليب الثعلبية التي ابتدأت بمسيرة العار التي أضحكت منا ألامم حتى اصبح يصدق علينا قول الشاعر
    يا أمة ضحكت من جهلها ألأمم
    كان الأجدر بك أن تظهر للناس كيف تمت ازاحة بنكيران ولماذا وماهي الأجندات التي رسمت للأحزاب والتي تملى عليها وما مقدار العبودية والذل الذي تعيشه بعض الاحزاب المتهافتة .
    هذا هو الأجدر بك أن تبحث فيه لتعطي لنفسك مصدافية القول والله سبحانه يقول ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

  • مغربي بيضاوي رجاوي..
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:50

    ردا على الأخ *

    بن اكيران ركبه غروره وأنانيته وترك مصالح العليا للوطن واقفة لأزيد من خمسة أشهر؟! بالإضافة أنه يولي أهمية قصوة للأجندة الحزبية الإخوانية اكثر مما يهمه مصالح الوطن، وهذا بالطبع ليس بغريب عن الإخوان وهم معروف عنهم لايولون أهمية كبرى للوطن. بن كيران لو كان يعلم أنه سيقيل من مهامه وصديقه من سيحل مكانه لو شكل الحكومة في الأسبوع الأول من تعينه من طرف جلالة الملك..

    بن كيران اشبعنا كلاما فارغا، ولم يتقدم خطوة واحدة بعد فرصة 2011، بل حينما تراس الحكومة، تحول على غرار المتحولين الى "مخزني"، عندما بدا بشعاره الاول والاخير النافد الناجز "عفى الله عما سلف"، ومنه انطلق الى ضرب المقاصة والتقاعد وجمد رفع الاجور، واستنكر للحوار الاجتماعي ومارس "الحكرة" على الموظفين البسطاء، كما مارس "الحكرة" على المواطنين بالسماح برفع الاسعار في كل الاتجاهات، كل هذا فعله إرضائا لأسياده التماسيح وتلبيتا لوصايا البنك الدولي … وهاهو في الأخير أقيل من مهامه دون رغبة منه، ودون أن ينال رضى الشعب ولا رضا الكبار..

    بنكيران خلاص إنتهى سياسيا ويجب على الإخوان أن ينظموا له تجمعا تأبينيا..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب