الشيخ زغلول النجار في مواجهة حفنة من المغاربة الأشرار

الشيخ زغلول النجار في مواجهة حفنة من المغاربة الأشرار
الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:12

تابعت كغيري من المغاربة الصدمة التي وقعت للشيخ زغلول النجار الذي اعتاد أن يروج لادعاءاته دون رقيب أو حسيب، لكن هذه المرة تصدى له شباب من خيرة شباب المغرب، فطالبوه بالدليل والحجة، طالبوه بالمراجع وألا يطلق الكلام لعواهنه، فبُهت الشيخ زغلول من الذي حصل، وأطلق سهامه تجاه السائلين متهما إياهم بتهم شتى منها “المخالفة للعقل” وبعد ذلك أنهم “حفنة من الأشرار” … في الحقيقة شعرت بالفخر أن يتصدى الطلبة لهراء الشيخ ومطالبته بالحجة والدليل على ما يقول، ولعلي كنت من الأوائل الذين أشاروا إلى تعمد الشيخ زغلول النجار الكذب في مواضع كثيرة سأذكر منها موضعين في هذا المقال.

الكذبة البيضاء:

واحدة من الكذبات التي كررها مرارا وتكرارا دون أن يجد من يوقفه عند حده هي حين ادعى أن ديفيد بيدكوك رئيس الحزب الإسلامي البريطاني قال له شخصيا بأنه أسلم بسبب سورة القمر، وأنه كان يشاهد برنامجا فيه علماء من ناسا “اعترفوا” بأنهم وجدوا ما يثبت أن القمر انشق فانتفض ديفيد بيدكوك وأعلن إسلامه لأنه وجد أن القرآن سبق وتحدث عن ذلك. اتصلت بنفسي بالسيد ديفيد بدكوك هاتفيا وسألته عن صحة ذلك فاكتشفت أن الرجل يقول بأنه لم يسلم بسبب سورة القمر بل بسبب عدم وجود الربا في الإسلام، وأنه حتى لم يكمل تعليمه الثانوي، وحين سألته عما يروج له الشيخ زغلول النجار قال إنها كذبة بيضاء. اتضح بعد ذلك أنه لا وجود للبرنامج، ولا وجود لرواد الفضاء الذين اعترفوا بهذا الإعجاز، ولا وجود لقصة زغلول النجار أصلا، فهي قصة مخترعة ومن تأليفه من الألف للياء، إذا كانت هذه مجرد كذبة بيضاء فكيف تكون الكذبة السوداء؟

الجميل أن الشيخ زغلول النجار يوثق كذبه، وهو يفصل الكذبة في موقعه الذي تجدونه على هذا الرابط:

https://goo.gl/NVH9Ra

أما حديثي مع ديفيد بيدكوك فتجدونه في هذا الرابط:

الكذبة السوداء:

الكذبة الأخرى التي لازال يروج لها الشيخ زغلول النجار في كل مكان بما في ذلك محاضرة فاس الأخيرة، هي أنه يدعي أن الدكتور موريس بوكاي أسلم بسبب اكتشافه أن مومياء فرعون “مرنبتاح” تدل على أنه مات غرقا، وأن بوكاي فحصها في فرنسا حين تم بعث المومياء هناك لإجراء أبحاث عليها، فوجد أن اكتشافه مطابق لما قاله القرآن، سبحان الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله!! ويمكن قراءة مقال كامل للشيخ زغول النجار في الأهرام يوثق فيه كذبه:

http://www.ahram.org.eg/Archive/2009/11/14/OPIN1.HTM

ويمكن مشاهدة ما قاله عن هذه القصة أيضا في محاضرته في فاس حيث أعاد نفس الشيء مع بعض التوابل: https://youtu.be/7tqs90i41Vo?t=1h14m37s

طبعا في كلام الشيخ زغلول كذب مركب لا أدري أي لون أعطيه:

أول كذبة أن موريس بوكاي لم يعلن إسلامه في أي من كتبه أو أي من فيديوهاته على الإطلاق، وأن ادعاء إسلامه هو مجرد ترويج وتلفيق، موريس بوكاي كان على علاقة بالسعودية فبدأ يكتب مادحا الإسلام، ولكنه هو شخصيا لم يسلم في يوم من الأيام، مثل الكثير من الأقلام المأجورة التي اشترتها أموال النفط وصارت بين عشية وضحاها تمدح الإسلام وتمجده دون أن تعتنقه.

الكذبة الثانية أنه أسلم بسبب مومياء فرعون “مرنبتاح” والغريب أن مومياء مرنبتاح لم تغادر مصر أبدا، وإنما المومياء التي بعثت لفرنسا هي مومياء رمسيس الثاني ولم تبعث بغرض فحصها وإنما بغرض ترميمها، ولم يعثر موريس بوكاي فيها على أي شيء يوحي بغرقها، أما مومياء مرنبتاح فهي الأخرى لا يوجد ما يوحي بموت صاحبها غرقا، بل مات موتا طبيعيا، وقد فصلت الموضوع في حلقة كاملة بأدق التفاصيل لمن يريد العودة إليها على هذا الرابط وهي بعنوان “موريس بوكاي والشيوخ”: https://www.youtube.com/watch?v=KZqguB9rGFk

لكن زغلول النجار يستغل أن لا أحد يراجع كلامه، فيبيع الكذب والوهم للناس في مجلدات ومقالات وبرامج ومحاضرات، يقبض عليها الأموال حتى صارت هي مصدر رزقه الرئيسي.

هذه المرة وقف بعض الطلبة المغاربة فسألوا الشيخ، والسؤال بدعة عنده، المفروض السمع والطاعة، المفروض هز الرأس بالموافقة، لكن ذهب عصر التلقين وجاء عصر المعلومة، كل شيء موجود على الأنترنت، الشيخ زغلول النجار لازال يعيش في الماضي، يعتقد أنه لازال بإمكانه أن يضحك على الناس دون أن تكون لديهم الجرأة لمطالبته بالدليل. لكن هيهات، لقد تغيرت الظروف يا شيخ الإعجاز، ولم يعد الناس ينظرون للشيوخ تلك النظرة القديمة، لم يعودوا يسمونهم العلماء، لم تعد لحومهم مسمومة، لقد اكتشفوا الخدعة ورفعوا الحصانة عنهم.

إن ما حصل للشيخ زغلول النجار ينبغي أن يدون بمداد من ذهب لأنه يعد الدليل الملموس على فترة تاريخية جديدة في تعامل الشباب مع الشيوخ، إنها لحظة تاريخية أن يتحول الشيخ الذي كانت الجرائد والفضائيات تطلق له العنان لكي يبيع أوهامه، يتحول في لحظة إلى مجرد مادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومادة للفيديوهات والشيرات واللايكات، لعل الشيخ لم يستفق بعد من هول الصدمة، فما كان منه إلا أن قال بأنهم حفنة من الأشرار، لعله لازال يعتقد أن معارضيه مجرد “حفنة” وأنهم “أشرار” لا يعلم المسكين أن معارضيه بالملايين على الفايسبوك وتويتر، وأنهم ليسوا أشرارا كما وصفهم، بل هم الأخيار بحق لأنهم لا يتاجرون بالكذب ويسوقونه على أنه إعجاز. دعوني أقولها صراحة لقد انتهى إعجاز زغلول النجار، وجاء إعجاز الشباب الأخيار.

*إعلامي مغربي مسيحي

‫تعليقات الزوار

107
  • ياسين الفكيكي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:34

    هذا الزغلول تاجر الدين وغيره من تجار الدين ايمانهم ضعيف ويحتاجون لاثبات ما يومنون به علميا ،ويشعورون بالغربة والاغتراب والعجز في هذا العالم الذي عرف فيه العلم قفزة نوعية كبيرة لا وجود لمساهمتهم فيها فيتوجهون الى الطريق الاسهل نحن سبقناكم لهذا ،و اموال النفط بدل ان تتوجه لفتح مختبرات علمية على أعلى مستوى تتوجه للطريق الاغبى والأسهل والذي يحاول ان يربط المعرفة العلمية النسبية التي تعتمد على البرهان والتجربة بالمعرفة الدينية التي اساسها الايمان والتسليم وهو ما لا يمكن أن يجتمع أبدا .الجواب هو القولة الشهيرة ،كل شيء موجود في الاسلام لحشد المزيد من الأتباع ،كل شيء من الوصفات الطبية الى المعادلات الرياضية الى القوانين الفيزيائية الى نظام الحكم المثالي والتشريعات المثالية ،كل شيء ..فيصبح كل شيء ينتهي بكلمة اسلامي هو البديل ،العلم الاسلامي ،المسرح الاسلامي ،الغناء الاسلامي ،الحزب الاسلامي ،الخلافة الاسلامية . ان لم يكن هذا هو المحرك وراء هذه الموجة فدعونا نتساءل ببراءة مالذي قد تضيفه محاضرة حول الاعجاز العلمي للعلم او للدين على السواء ؟

  • زينون الرواقي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:52

    في الحقيقة أيها الإخ رشيد ان الطلبة الذين ازعجوا زغلول النجار باستفساراتهم المفحمة التي جعلته يفقد صوابه دفعهم فضول المعرفة وروح المجادلة التي لا يمتلكها الا ذو العقل المتقد الذي يرفض كل أشكال التبعية والانصياع الأعمى والوصاية الفكرية التي يحاول فرضها من يرى نفسه اهلًا للتفكير نيابة عن الآخرين ، لكن دخولك ايها الأخ على الخط يفقد الموضوع براءته وبراءة السائل المتلهف للوقوف على حقائق الإعجاز من عدمه ، يأخذ الموضوع اليوم طابعا آخر مواجهة المتمسح للمسلم لتسفيه دين بأكمله وليس إشكالية الإعجاز فقط بما يرجح كفة اختيارك العقدي ، ولبلوغ هذا الهدف لا تتردد ايها الأخ في الوثوب على براءة الطلبة -الهدية الغير متوقعة – لاتخاذها درعا وسيفا في آن في مبارزاتك ، أظن ايها الأخ انك ايضا لو كنت مكان زغلول تحاضر حول كتابك المقدس وتجتهد لإبهار الحضور بنصوصه وتساميه على غيره من من إصدارات السماء للقيت من نفس الطلبة نفس ما لقيه منهم زغلول الغضبان ، إذن فتناولك للموضوع اراه غير محايد ما دام الغرض يأتي بخلفية دينية اتخذت تسفيه الدين الاسلامي غاية ومهنة في آن عوض حصر الموضوع في دائرة رد فعل زغلول على الطلبة .

  • FOUAD
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 17:53

    نحن و الحمد لله مسلمون بالنجار و بدونه !
    و انا شخصيا لست من المتحمسين للاعجاز العلمي في القران! لكني احترم كل شخص يبدل مجهودا – اصاب ام اخطا – للتعريف بدين محمد !
    و اما قول هذا النصراني و غيره ممن يكرهون محمدا و دينه فهؤلاء لا اعبا بهم و لا تستفزني اراؤهم ف "لكم دينكم و لي دين" و الحمد لله على نعمة الاسلام , و على نعمة الكفر بدين ياكل اتباعه لحم نبيهم و يشربون دمه !
    عندما كنت شابا طرق بابي مسيحيو "شهود يهوها" و كنت اناقشهم طويلا و قد تيقنت ان دين محمد لا يعلو عليه دين!

    عندما تقرا الانجيل – الذي يقرؤه النصارى حاليا – تجد نفسك في صراع عقلي و ميتافيزيقي و معرفي و لغوي حتى ! فتضعه جانبا حتى ترتاح !
    و اما "كتاب الله" فراحة و انشراح و موسيقى و افكار و خيال و سياحة فكر و احكام و تاريخ و بلاغة و علم و اخلاق و اوامر و نواهي و اعجاز و معجزات و حرب و سلام و ايمان و كفر و ملائكة و شيطان ! دين ينتشر بسرعة "مخيفة" رغم غباء و قبح "دواعشه" و هجوم و خسة اعدائه !

    "طه . ما انزلنا عليك القران لتشقى. تنزيلا ممن خلق الارض و السماوات العلى."
    صدق الله العظيم

    فؤاد مسلم من اتباع محمد

  • ديكارت
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:33

    عندما يتعلّق الامر بالاسلام تستعمل العقل والادلّة العلمية

    وعندما يتعلّق الامر بالمسيحية تلوذ بالصمت او تلجأ للتأويل

    في كتابك المقدّس خلق الارض سبق خلق الشمس

    وفيه ايضا خلق الصباح والمساء سبق خلق الشمس

    وفيه ايضا خلق النباتات سبق خلق الشمس

    وبما انّك مسيحي فانت تؤمن بهذا الهراء

    هذا الهراء الذي كتبه شخص بعيد كلّ البعد عن العلم

  • ياسين الفكيكي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:37

    طبعا انتقادي الزغلول و امثاله من تجار الدين و اصحاب الإزعاج العلمي لا يعني انني أوافق أطروحات الأخ رشيد و الذي بدون أدنى شك ترك خرافات دين الفقهاء التراثي ليعتنق اخرى اي خرافات الكهنوت المسيحي واظن ان الأخ رشيد مستعد للدفاع عن خرافات كتابه المقدس ( لا اقصد الإنجيل كتاب الله المنزل على المسيح وانما العهد الجديد بين أيدينا ) بنفس الهجص و الغلو الذي يستخدمه الزغلول فالمتدينون ملة واحدة يجمعهم الهوس و الجنون لإثبات خرافاتهم مصابين العقل و المنطق في مقتل. هذا مجرد توضيح حتى لا يفهم تعليقي بشكل خطأ و في نفس الوقت فأنا احترم الكاتب الأخ رشيد و معتقداته كأخ في الانسانية وله كل الحرية في الاعتقاد بما يشاء.

  • جليل
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:49

    الأولى أن نصدق صاحب الدكتورتين، الأولى في الجيولوجيا من جامعة ولز البريطانية والثانية في الدراسات السلامية من ماليزيا. صاحب أكثر من مئة كتاب وخمس موسوعات و من قدم محاضرات في مختلف الجامعات العالمية في أمريكا وأروبا وآسيا.

  • وهكذا فرحنا وضحكنا إلى أن
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 18:50

    أراك قد فرحت
    وضحكت
    فهنيئا مريئا
    حقا لك أن تفرح وتضحك
    أنا والله أتعاطف معك
    وإذا رايتك فرحا وتضحك سررت قليلا
    حقا قليلا لأنني كنت ساسر كثيرا لوكنت ستفرح وتضحك
    دائما وابدا اليوم وغدا هنا وهناك بالدنيا والآخرة
    ولكن قضاء الله وقدره كله عدل ورحمة
    ولكن يأبى الانسان الا كفورا وحجودا وغيا
    إنما الدنيا لهو لعب وضحك
    هذا يضحك على هذا
    اتدري والله لو تأملت في العالم ستجد شيئا عجبا
    وهو حجة لك أو عليك أن الله حاشا أن يكون ظلاما للعبيد
    ويم القيامة من سيقذف في النار والله سيكون في كامل قواه وقدراته العقلية ووعيه وسيقول : والله ما ظلمنا الله وإنما نحن الظالمون
    على كل حال لو تاملت العجب في الدنيا بعقل وقلب سليمين والله ستهتدي
    ستجد أن العالم كله أشكال وأنواع
    وأنها كلها تضحك وفرحة
    مزهوة معجبة بما لديها
    تصول وتجول
    قوية جبارة
    لها أتباع كثر وأنصار كثر ومؤيدين كثر
    لها إمكانيات كثييييرة
    إعلام سلطات أموال
    لذلك تفعل ما تريد وما تشاء
    تسخر ما تشاء ومن تشاء
    كلمتها مسموعة
    وقولها حق يسمع ويحترم
    مزهوة مستكبرة مغرورة
    لا تابه باحد
    بل تضحك وتستهزئ بالغير/الآخر

    إلا طائفة واحدة
    محاربة
    مقهورة
    متهمة
    منبوذة

    فلك أن…

  • عصـــــــــام المرادي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:01

    أنت مسيحي ، قدم لنا بضاعتك المملوؤة بالترهات والخزعبلات ، لنقدم لك

    تشريحا جيدا.

  • KITAB
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:01

    ترددت كثيراً في إفراد أطروحة الأستاذ بتعليق لكن أحدا من القراء المعلقين وأخاله "زينون.. " أصاب كبد الحقيقة حينما وازن بين زغلول النجار وموجة الانتقادات التي وجهت له من طرف عينة من الطلبة من جهة وبين الكاتب المغربي حديث العهد بالمسيحية، والحق أقول أن مقال الأستاذ فاضح ليس لزغلول ولا لأي عالم عظم أو صغر شأنه بل هو فاضح لصاحبه وكأنه فقط اعتنق المسيحية لداع واحد هو جلد الإسلام والمسلمين، وفي هذا السياق لدي تساؤل للأستاذ وآمل أن يكون جريئا للإجابة عليه " هل المسيحي خلق فقط ليتعقب اليهودي والمسلم وقذفه بكل ما اتفق له … هل هذه هي المسيحية التي أغوت صاحبنا للارتماء في أحضانها؟؟ تحياتي لجنود هسبريس.

  • الجوهري
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:08

    القرآن معجزة سيدنا ونبينا محمد فمن اجتهد فيه وأصاب له أجر ومن اجتهد وأخطأ له أجر
    ولا يجب جمع العلماء الأجلاء في قفة واحدة
    لأن هناك كثير من العلماء المسلمين يعملون في إظهار الاعجاز القرآني و بالفعل أسلم على أيديهم علماء كبار وسيسلم آخرون ويمكنكم الإطلاع على شرائط الشيخ الزنداني فقد كان من أوائل الشيوخ اليمنيين المسلمين الذين بحثوا في هذا المجال والسلم عليكم

  • مغربي بيضاوي.
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:43

    لا أعتقد ان الشيخ زغلول يستطيع أن يعود مرة أخرى للمغرب بعد الإهانة التي تعرض لها والإحراج الكبير الدي سببه له الطلبة المغاربة المتنورين…
    مشكل زغلول أنه لم يتعود النقاش مع الطلبة لمناقشة الفكر والعقل…فقد تعود على طلبة اهل المشرق والخليج الذين تربوا على السمع والطاعة، والذين يتحولون كالأصنام أمام الفقهاء والمشايخ لأنهم لا يناقشونهم ولا يعارضونهم….

  • مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:45

    ياك المهم سلموا وانت اش دخلك
    ا اش جبتي من تكنولوجيا من امريكا
    دوي على التكنولوجيا
    دوي على المسيحية اش تتفقه فيها عرفنا بها ,ولا الفلسفة الخاويا
    تا المسيحية راكا ما عارف فيها والو
    الولايات المتحدة الامريكية بلد تكنلوجي متقدم بامتياز عرفنا بتكنلوجته وتقدمه الطبي
    وخلنا من الفلسفة الخاويا
    خالف تعرف التجارة اكثر ربحا

  • د/المرواني
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 19:48

    المهم أن بيدكوك أسلم لم يسمح لنفسه أن تتطاول أما أنت فيكاد يكون "موضوع الإعجاز العلمي في القرآن" مرضك النفسي الذي يزداد مصداقا لقول الله عزوجل:"قلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ :عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ/المائدةولحد الساعة لا زلت تكشف عن حقدك على الاسلام و فيه من جمال وجلال يستهوي قلوب الأذكياء ومنهم من استظهرت به(بيدكوك) فهو حجة عليك،أما الشيخ زغول النجار فهو فقيه في موضوع أغلبه ظنيات ،فإن أخطأ فلا ضير لأن لا أحد من العلماء زعم أن فقه الاعجاز القرآني كله يقيني..وعلى الأقل اهتم بما في كتابك المقدس الذي أحصى ما فيه من الأخطاء والكذب الدكتور BART EHRMAN 2000 ماءتي ألف من خلال دراسته ل5700 نسخة .وقد أهداه لك بعض الظرفاء تحت عنوان "سؤال جريئ 491"

  • زينون الرواقي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:07

    الإخ Kitab تحية
    الإخ رشيد والكاتب صاحب الشذرات من اعتناقه المسيحية لم يتمسحوا على ما يبدو بل اعتنقوا فرعا جديدا من المسيحية عوض التوجه الى السماء بقيت في الارض لتنذر نفسها لمقارنة الأديان أو تحديدا مقارنة المسيحية بالإسلام لصالح المسيحية طبعا مع اخفاء جوانبها المظلمة التي عرفت في الحقب الغابرة فظاعات تقشعر لها الأبدان من سحل وحرق للأحياء وتقطيع أوصال وخوازيق حتى ان الرجوع الى وسائل التعذيب على مر التاريخ يظهر ان ابشع ما تفتقت عنه عبقرية الأذى من وسائل للتعذيب والقتل البطيء والمؤلم كان اختراعا حصريا للكنيسة بإشراف قساوسة جلادين يبيعون في ذات الوقت صكوك الغفران ، الأخوين هنا همهم البحث عن الجوانب المعتمة في الاسلام وغض الطرف عن أفظع منها في المسيحية ، إذ يبدوان كمن يتصيد الأخطاء السبعة في رسمين متشابهين ، فالدعوة الى دين معين تتم عبر تمرير الإيمان به ليتجرعه المتلقي ومسامه تنفتح من تلقاء نفسها لانسياب نور الإيمان وليس بالقدح وطرح مناقصة روحية تسفه طرفا على حساب آخر ، من هنا أخلص الى ان المسيحيين وراثيا وجينيا ربما أفضل من المتمسحين حديثا في إيصال الرسالة كونهم لا يتعرضون لباقي الأديان

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:20

    "كل شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده"
    هذا باختصار ما يمكن قوله عن مواضيع الشيخ زغلول النجار التي غدت تشبه وجبة "زعلوك" عندنا،حيث تختلط المكونات لتعطي تركيبة دون لون أو شكل ،وإن كان لها طعم ورائحة فبسبب كثرة التوابل والبهارات،والتوابل والبهارات في حالة الشيخ زعلوك هي أموال النفط والإعلام الفنتازي.
    وسبب لجوء الشيوخ إلى هذه التقليعة التي لم تبدأ طبعا مع زعلوك النجار هو إحساسهم بالصدمة والنقص والعجز عن مواكبة ما تشهده الأمم شرقا وغربا من قفزات علمية خاصة مع الاعتقاد السائد عند المسلمين العرب من أنهم خير أمة أُخرجت للناس،وما يعنيه ذلك في أذهانهم من كونهم هم أصحاب القيادة والريادة في كل شيء،فإذا بخير أمة تكتشف أنها عالة على العالم حتى في شعائر الدين.
    فأركان ديننا نقيمها بفضل علوم وتقنيات الغرب،مساجدنا ترفع قواعدها آليات الغرب،حجّنا يتمّ بفضل طائرات الغرب،طعامنا ينبت في حقول الغرب وتصنّعه معامل الغرب،حتى ملابسنا الداخلية تنسجها مصانع الغرب،وعندما يمرض الشيوخ فإنهم لا يتداون بحبة البركة أو العسل أو بول البعير…وإنما يقصدون برلين أو لندن للخضوع للعلاج على أيدي أشهر الأطباء والجراحين المتخصصين.

  • ياسين الفكيكي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:29

    الفاضل زينون الرواقي اتابع تعليقاتك منذ فترة وأعبر عن اعجابي بها و بسعة عقلك وفكرك التنويري الذي يفتح النفس للاطلاع اكثر على المدرسة الرواقية الفلسفية تحية ود لك.

  • mnm
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:30

    2 – زينون الرواقي
    تعليقك واف و كاف وشاف جعلت السحر ينقلب على الساحر
    تحياتى

  • الهوية الثابت والمتحرك
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:49

    كرة مملوءة بالماء داخل كرة أكبر منها مملوءة كذلك بالماء،إذا دحرجنا هذه الأخيرة . فهل تتدحرج بدورها الكرة الأصغر . ؟؟؟؟

  • المسيحي بعيد عن الاسلام
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:52

    اذا كنت مرتدا عن الاسلام ومعتنقا للمسيحية، فلماذا لا زلت تناقش دينا خرجت منه؟ تبرأت من الاسلام والمسلمون يتبرؤون منك ايضا وةلك حرية الاعتقاد ويمكنك أن تعبد بقرة أو حمارا أو شجرة….الاسلام لم يعد دينك فلا تحشر أنفك فيه.
    التبشير بالمسيحية يجب ألا يقوم على انكار دين آخر بل بنشر تعاليم هذا الدين الذي تومن به ، واترك المسلمين في حالهم واحترم معتقدهم في اطار حرية الاعتقاد…
    مثلك يسمى مأجورا لمحاربة الاسلام ليس الا.
    اذهب الى معقل المسيحية وهي أوروبا والأمريكيتين وفكر في كيفية استرداد المومنين المسيحيين الى الايمان بالمسيحية التي تخلوا عنها وهجروا كنائسها وتحول عدد منها الى مساجد….
    دافع عن دينك واحترم أديان ومعتقدات الآخرين.
    مناقشة مواضيع اسلامية مع المسلمين يعتبر تدخل في الشؤون الدينية للآخرين، فأنت لست رجل دين مسلم ولا مؤهلا لمناقشة الاسلام.
    بعت نفسك رخيص.

  • أحمد أداسكو
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:53

    الشيخ زغلول النجار معروف بترويجه للأكاذيب و المغالطات و الافتراءات و اذا كان الاسلام بحاجة للدفاع عنه فيجب القيام بذلك بدون تدليس و كذب بل بالادلة الواضحة البينة للجميع لمسلمين و لغير المسلمين، اما امثال زعلول النجار فهم فقط يسيئون للإسلام و يعقدونه اكثر فأكثر

  • دليل العنفوان
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 20:55

    KITAB

    بدون شك اخي فالظاهر ان الرجل كانت الغاية من تمسحه هو الطعن في الاسلام

    و ليس الظفر بايمان يلائمه لم نسمع من صاحبنا السائر على درب القداسة و

    لو كلمة نقد خفيفة في حق من " صلب " ربه " و طعن في شرف العذراء

    بل كل مدافعه الثقيلة قد ادار وجهتها نحو دين شركائه في الوطن

    اتساءل ماذا لو كان المسلمون هم من تآمر على السيد المسيح وأمه ؟

    و اتساءل حينها عن وحش الانتقام الذي سيشهره في وجوههم ؟

    هؤلاء الوافدون الجدد على المسيحية من الهواة قد تم جلبهم من البلدان

    المتهالكة لتطعيم المسيحية في اروبا بعد هجرها هناك و أعتقد ان مرد هذه

    القسوة اتجاه الاسلام هو محاولته اظهار الاخلاص الولاء لأصحاب النعمة عليه

    اتخيل ان صاحبنا الطامح للقداسة كلما انهى مقالا ما و عرضه على القراء

    و إلا اطمأن قلبه و انشرح من كون مفعول كلماته ستدفع الكثيرين للدخول

    في دينه افواجا وهو لا يعلم ان الوطن الذي احرج طلبة منه السيد زغلول

    النجار يمتلك ضعف عددهم ممن لهم نفس القدرة على احراجه

    وتحياتي

  • souuss
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:22

    هذا الزغلول متبع لمنهج أدخل الناس للإسلام والمذهب بكل الوسائل حتى بالكذب ونشر الخرافةوالجهل لأن زمن السيف والغزوات بإسم الله فات المهم كن مسلم على مذهبه ومحاولتهم البائسة لتسخير العلوم العصرية ليثبت شيئا فى القرآن بِلَوْيِ عنق الآيات وتفسيرها عكس تفسير بن كثيروالشعراوي…فكأنه يريد أن يبنى أخطاء على أخطاء فالنتيجة خطأ بمعنى الأول دعنا نناقش هل الإسلام هو الدين الصحيح فإذا أثبتناه فل نناقش أي فرقة من الفرق أو المذاهب هو الصحيح فإذا أثبتنا المذهب الصحيح فل نناقش أي مدرسة من هذا المذهب هي الصح ثم نبنى عليها وهذا ما نبهنا إليه الرسول بحديث الفرق. إفترقت اليهود..إفترقت النصارى..وستفترق أمتى إلى 73فرقة كلها فى النار إلا واحدة.عدد المسلمين مليار600 مليون إقسمهم على 73كم النتيجة المتبقية من الناجين.وأنت يا زغلول مذهبك يشكل 92/100 من عدد المسلمين فكيف تكون على صح والرسول يقول الأقليةهي الأصح .يجب على الشباب التصدى لهاؤلاء الكهنة المتجرين بالدين الموت الفكرى القادم من الشرق

  • kinbo
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:27

    من ينفي أن الديانات كلها مصدر بأس وشقاء وتفرقة بين الناس ؟من خلال الردود يضهر جليا لكل متحرر من الإيديولوجيات الدينية هذا التناطح والتعصب سببها الأديان ، رشيد حمامي المسلم السابق الذي اعتنق المسيحية وله برنامج سؤال جريئ ،من الواضح واليقين أن كل من ردوا عليه يتبتون أنهم من متابعي برنامجه ،أتاحت لهم فرصة تعليقه على شيخ الإعجاز العلمي زغلول النجار مهاجمته ومعاتبته لانتقاده للإسلام ،والمضحك هنا أنهم يقومون بالرد بالمثل يتجلى ذلك في إنتقادهم للمسيحية وأنها دين طراهات و أوصاف أخرى ،أتساءل لو إكتمل هذا الثلاتي الديني السماوي بشخصية يهودية قامت بما قام به الأخ رشيد أو شيخ زغلول ومن معه كيف ستكون الساحة؟ مما لاشك أنها ستكون حربا كلامية شديدة الوطيس كلها قدف وسب وشتم ووو. لذا نستنتج فعلا أن الديانات هي أداة فاعلة ولا زالت سبب للكراهية والإقصاء بين الأمم ، إستفيقوا أيها البشر من سبات مسكم من قرون .الدين الواحد الجامع المألف بين القلوب هو الإنسانية وناصرها هو العلم .

  • ahme
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:29

    J'ai vu la vidéo de cette intervention ou les étudiants ont fait passé à ce charlatan nommé Zeghloul un sale quart d'heure. Lui qui est habitué à un monologue et à une assistance qui l'écoute religieusement sans la moindre critique. Je comprends qu'il soit déstabilisé et je salue de tout mon coeur ses étudiants qui l'ont mis à nue. Cà lui servira de leçon et il n'osera plus remettre les pieds au Maroc, on veut pas de lui,qu'il reste auprés de ses obligés sponsors à coup de pétrodollars.

  • sifao
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:42

    الارتقاء بالنقاش الى مرتبة لائقة يقتضي النأي به عما هو شخصي وخاص ، نحن هنا لا تهمنا عقيدة صاحب المقال بما انه لم يُقحمها في الموضوع بشكل مباشرعلى انقاض عقيدة او مذهب آخر، ليس من الضروري معرفة الانتماء الايديولوجي اوالعقائدي للشخص لتقييم مصداقية افكاره ومواقفه،العقل ينصب على مضمون الافكار وترابطها المنطقي ومطابقتها لواقع الحال،لذلك فأن تعاليق الكثير من الاخوان لم تعبر عن طموحاتنا في الرقي بمستوى الحوار الى درجة الموضوعية التي ننشدها،ومع ذلك لدي بعض الملاحظات حول ما جاء في بعض التعاليق
    هل ما يزال المسيحيون يروجون لآساطير الانجيل وخرافاته بين ابنائهم في المدارس والجامعات وعلى شاشات التلفاز والمواقع الاجتماعية بنفس الدرجة التي يروج لها المسلمون؟ هل تعج فضائياتهم بقنوات خاصة ، ممولة من قبل الدولة والجمعيات المدنية والمعاهد الدينية والكليات اللاهوتية لتكريس ثقافة الاساطير والخرافات في اذهان ابنائهم كما يفعل شيوخ الاسلام ؟ حضور الدين في الحياة العامة انتهى في الغرب العقلاني منذ ثلاثة قرون و المجتمعات الاسلامية ما تزال تبحث عن هويتها الحقيقية والعودة في الزمن 14 قرنا بحثا عن عنها ….

  • زينون الرواقي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 21:55

    تحية للاخوين ياسين الفكيكي و mnm ابادلكما التحية والمودة واتمنى ان يظل هذا المنبر منصة للتحاور الراقي وإبداء الرأي دون غلو حتى نستفيد ونفيد جميعا تحياتي مجددا وشكرا .

  • ALHOCEIMA
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:01

    ALHOCEIMA

    البعض من الطلبة الذين كانوا في تلك القاعة في فاس
    سيلتحقون بك يا رشيد، البعض الآخر سيعيش في
    Nowmansland لكي لا يجرح لعائلة، فستكون
    حصيلة زيارة المشعوذ الشرقي إلى المغرب هي:
    دخل إلى الإسلام مسيحيان وخرج منه نصف مدرج في
    جامعة فاس.
    ولكننا لا يجب أن نلوم زغلول النجار وإنما المسؤولون المغاربة
    الذين أرسلو إليه الدعوة لزيارة الجامعة،ربما كان هؤلاء يدرسون
    إمكانية إنشاء قسم في الجامعة لدراسة تكنلوجيا الشعوذة الشرقية بجانب قسم ميكانيك نيوتون وآينشتاين.
    ولكن "المغاربة الأشرار" لِلْزَّغْلُولِيَّاتْ بالمرصاد.
    لو كانت هناك إشارات علمية في القرآن لما كان في كل جامعة
    في أروبا وآسيا فرع لدراسة "The Quran code" لأن معظم
    الإكتشافات الكبرى بدأت بإشارات مثلا (تفاحة NEWTON) ومثل
    جلوس EINSTEIN خارج مكتبه في BERNE باسوسرا عندما أتت
    إلى ذهنه الفكرة الغالية الأهمية التي قادته بعد 8 سنوات من العمل المرهق إلى نظرية النسبية وهذه "الإشارة" هي التالية:
    ( الشخص الذي يكون في سقوط حر بسبب الجاذبية لا يحس بوزنه). هذه هي الإشارات الحقيقية يازغلول. وكلنا نعلم كم غيرت
    العالم .
    OSLO

  • تأبط خبزة
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:04

    يشكر الاخ رشيد لأنه اعتمد على اسلوب حجاجي في دعم وتزكية ما ذهب اليه.
    والخطأ الكبير الذي نقع فيه نحن-المسلمين-اننا نعتبر ان القرآن الكريم كتاب فيه الرياضيات والعلوم الكيماوية والفيزيائية وعلوم الذرة ووو..في حين ان القرآن كتاب للتعبد والتدين به..وكل من يحاول ان يطوي عنق الايات او ان يستدر منها معجزات فقد انحرف عن القصد الذي من اجله انزل القرآن وهو عبادة الله تعالى واخلاص الدين له..فالقصد من خلق الانس والجن هو عبادة الله تعالى …والقصد من اسخلاف الانسان في الارض هو اقامة العدل والقسط.
    اخي رشيد لو تكرمت فأقمت محاضرة في جامعة مغربية عن عيسى ''الرب''…

  • متتبع
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:07

    أنا مغربي أمازيغي مسلم .
    زغلول النجار وأمثاله يسيؤون أيما غساءة للإسلام
    يوظفون المتحول والنسبي الذي هو العلم لإتبات صحة التابت الذي هو الدين
    والمشكلة الأكبر لزغلول ومن على شاكلته أنه يوظف أحيانا أشياء غير علمية أو شبه علمية pseudoscientifique لإتبات صحة رسالة الإسلام.
    دفع الناس للإيمان والدخول في الإسلام أو أي دين لا يحتاج للإتيان بمبرهنات وبراهين علمية تتبث وجود الله ، وهل فعل الانبياء ذلك ؟ وهل كل من آمن من قبل كتن محتاجا لإتباتات علمية لم يصلها الإنسان أصلا في تلك الأزمنة؟
    أتذكر في التمانينات وحتى التسعينات كانت تنشر بعض الجرائد والمجلات الإسلامية صور لاسم جلالة وتقول أنه مكتوب في شجرة أو في شهد حسل أو شيء من هذا القبيل ، فترى الناس يقولون سبحان الله سبحان الله ، واستر هدا الدجل إلى يومنا هدا في الأنترنيت ، لكن هدا الأنترنيت نفسه كان سببا لإطلاع الناس على الحقائق وكشف زيف ما يدعيه هؤلاء فأصبحت مثل هده الأخبار ورواتها مثيرة للسخرية والتنكيت.
    أما الخرافات الدينية لأصحاب المسيحية فتلك حكاية أخرى

  • إلى دليل العنفوان
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:21

    أخي العنفوان تحية، نعم صاحبنا أو بالأحرى الأستاذ المتمسح كان مقاله هذا بمثابة القطرة التي أفاضت الكأس واماطت اللثام عن أنياب القرش بدل أن يتصيد طرائده في البحر صار يبحث عنها بين المسلمين وليس عامتهم مع الأسف بل توجه بمخالبه إلى هرم وعالم جليل كم من حذاء ذبل له وهو يتنقل بين أمهات المعاهد والجامعات في أنحاء العالم محاضرا في تخصص يبدو للأقزام تهورا وتسطحا في عالم الغيبيات والأمر من كل هذا كما تفضلت أخي سكوته عن دينه الجديد وعلاقة الأب بالإبن وقضايا جد عويصة في المسيحية، وكأنه في المحصلة أداة جيئ بها فقط لقذف الإسلام وبشكل مجاني، تحياتي

  • كن الخوخ إيداوي ....
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:26

    هل لديك اسي رشيد انتاجات فكرية أو أدبية أو علمية يمكن أن نطلع عليها وندرسها . السيد النجار ألف وأنتج وحاضر وأول ، قد يكون أصاب في نظر البعض وأخطا من جهة نظر أخرون . أما دخولك يا سيدي على الخط و في هذا الموضوع بالدات فقد أفقدك مصداقيتك وعرى إيمانك السطحي المتررد المبني على الحقد والسخرية أتجاه مرجعيتك الروحية السابقة . لو نعم لو كنت مكانك وكنت مقتنعا بروعة العشاء الجديد لما دعوت أحدا لمشاركتي لذة المتعة الابدية .

  • sifao
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:40

    شيوخ الاسلام لا تهمهم القيمة المعرفية او الاخلاقية لاقوالهم، يهمهم فقط مدى تأثيرها على الجموع ، ومن اجل ذلك ينتهجون كل الاساليب الوقحة ، الكذب ،الخداع ،التزوير، التلفيق والبكاء والنحيب ايضا لدغدغة مشاعير الناس التواقة الى احتلال المراتب الاولى في مسابقة الوصول الى رضا الله …ولا يحرجهم ذلك تماما مادام الهدف يتحقق وكرة الثلج تتدحرج وتكبر يوما بعد آخر، من اجل "رفع راية الاسلام" كل الاساليب متاحة ، اما زغلول النجار ، فلم يكن يتوقع ان يُستفسر عن مصادر تخريفاته ، فقد تعود ان يسمع "سبحان الله " او "الله اكبر"مع ذكر كل اعجاز خرافي ، لذلك فقد السيطرة على اعصابه وبدأ يشتم ويسب ويتهم ، كما عودنا اهل الشريعة عندما يستفسرهم منطق العقل ، هؤلاء الشيوخ ، عندما يلجؤون الى اسلوب التسفيه والتكفير انما يفعلون ذلك لتحريض العامة على مخالفيهم قصد النيل منهم جسديا لاسكات اصواتهم المنتقدة والسيطرة بالكامل على الفضاء العام الذي ينشرون فيه تخريفاتهم،الصمت علامة الرضا كما يقول المثل، ونفس الامر يحدث اثناء خطب الجمعة، يُمنع منعا كليا مناقشة الخطيب او مطالبته بادلة عما يروجه اثناء الخطبة …اسلوب شرعي..

  • Nordin
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:44

    المشكلة ليست في الاخ رشيد. فهو لم يصف طلبة فاس بحفنة من الاشرار.
    المشكلة ليست في المسيحي او البوذي. لا.
    المشكلة في الكذاب الكبير زغلول النجار. ولكن بعض المعلقين اهملوا الموضوع وراحوا يناقشون الشخص رشيد. وانا اقول لهم : لماذا تخرجون عن الموضوع !!!

  • امازيغي علماني
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:50

    لا اعرف ماعلاقة القران بالعلوم ، انا اعتقد ان القران كتاب ديني يهتم باعطاء تصور للعالم الميتافيزيقي التي لا يمكن للعلوم دراسته بالاضافة الى الجوانب الاخلاقية والمعاملاتية …..اما قوانين الطبيعة و دراسة الكون فهي من اختصاص العلماء في المعاهد والمختبرات وليس في الكتاب .

  • مغربي
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 22:52

    لا حول ولا قوة إلا بالله أن يطل علينا هذا الشخص من هذا المنبر الإعلامي، هذا الشخص الذي باع وطنه ودينه مقابل تأشيرة دخول للاتحاد الأوربي، يوهمنا انه مقتنع بالمسيحية، هل هو أحسن من rené guinon ، هل هو أحسن من محمد أسد؟ هل هو أحسن من عمالقة الكنائس الذين أسلموا لله بعد علمهم بحقبقة الإسلام ؟ ابحثوا في سير هؤلاء وستعلمون حقيقة هذا الشخص.

  • antifa
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:21

    الإعجاز العلمي في الكتب المقدسة هو ابتكار مسيحي. بنقرة على محرك البحث ستجد كما هائلا من ادعاءات الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس. وتجد العديد من الكتاب وبلغات متعددة ألفوا كتبا في الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس.
    زغاليل المسيحية كثيرون جدا وسابقون لزغلولنا. كل ما فعله زغلول النجار وأمثاله من المسلمين هو أنهم قلدوا زغاليل المسيحية.

    لكن على ما يبدو فالأخ رشيد يصدق خزعبلات الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس ويصدق كل زغاليل مسيحيته، لكنه ينكرها على زغلول النجار.

    الأكيد أن كل من تتبع مسار نشأة كتب العهد القديم والجديد واطلع على الدراسات النقدية لهاته الكتب يخرج بخلاصة قاطعة: الكتاب المقدس عبارة عن أساطير الشرق الأدنى جمعت وصبغت عليها القدسية. وحتى التاريخ الذي يسرده الكتاب المقدس تكذبه الدراسات التاريخية والأبحاث الأركيولوجية.

    أخ رشيد، هؤلاء الشباب لو تجرأت وحدثتهم عن المسيحية المليئة بالخرافة لسمعت منهم نقدا أَمَرَّ ألف مَرَّةٍ مما سمعه زغلول النجار. هم على تخاريف المسيحية أكثر وبالا، فلا داعي بالإحساس بنشوة الإنتصار.

  • انسان
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:22

    الانسان يعتقد بالفطرة والعقل
    الملاحدة تجردوا من فطرتهم وعقلهم ولا يؤمنون الا بانفسهم ولو وضعوا في حديقة لاكل القوي منهم الضعيف لانه لا وازع ديني لهم يحبون انفسهم فقط
    اعلامي اسلامي اعلامي مسيحي اعلامي يهودي
    الملاحدة يدخلون وسط هذه المسميات لاشعالها ويتفرجون .
    اما المناطقة فانهم يفكرون ولا يعتدون وقد يتوصلوا الى الحقيقة يوما ما

  • sifao
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:37

    الاعجازالعلمي،الموهوم،في القرآن الذي تحدث عنه الشيخ زغول والذي كان وراء اكتشافه موريس بوكاي او دافيد بيدكوك ،حتى اذا صح ، فهو اهانة للمسلمين وتمجيد للاسلام والعلماء الغربيين، وهذه النتيجة تتماشى مع ادعاء الاسلاميين، ان سبب تخلف المسلمين ليس مرده الى الاسلام وانما الى المسلمين نتيجة تخليهم عن عقيدتهم وارتمائهم واندهاشهم بالغرب الكاف ، اهانة للمسلمين لانهم لم يستطيعوا استثمار ما يزخر به القرآن من افكار علمية تخرجهم من التخلف الذي هم فيه،رغم وجود الكتاب بين ايادهم لازيد من 14 قرنا ، وتمجيد للاسلام لكونه منبع للعلوم على مختلف انواعها وللغربيين لاستطاعتهم اكتشاف تلك العلوم رغم حداثة عهدهم بالاسلام ، الانسالن الغربي ، عندما يُسلم،يمثل نموذج المسلم الحقيقي،فكل الاكتشافات العلمية في القرآن كان وراءها غربيون اما اهل الاسلام فقد انصرفوا عن دينهم وارتموا في احضان الغرب الكافر فكان جزاءهم هو التخلف والجهل،اذن فالاسلام الحقيقي يمثله الغربيون الذين تخلوا عن عقائدهم السابقة او كانوا بدون عقائد واعتنقوا الاسلام ، اذا نطق الغربي الشهادتين ، يجعل منها المسلمون انتصارا وانجازا عظيما للاسلام …

  • almohandis
    الجمعة 28 أبريل 2017 - 23:55

    اذا كان موريس بوكاي منافق و انه لم يسلم و انما ادعى الاسلام بسبب اموال الخليج فلماذا تمسحت انت و اصبحت تعبد المسيح و تمارس الشرك ؟
    عندنا في هولاندا الكنائس تستقبل الكثير من عباد الأموال من اللاجئين الباحثين عن أوراق الإقامة و خاصة الإيرانيين و نشرت الصحافة هذه الأخبار فقالوا ان المسلمين يدخلون في دين المسيح أفواجا لكن الصحفيين المحققين تبين لهم ان هؤلاء ماهم الا باحثي أوراق الإقامة و ليس لانهم اقتنعوا بدين عباد الصليب

  • FAIR PLAY
    السبت 29 أبريل 2017 - 00:18

    اغلبية المعلقين اخذوا ثقافتهم بالسمع لا بقراءة الكتب العظيمة ذات الافكار التحليلية الكبيرة ,فسجنوا انفسهم في انفسهم فَتخبلوا بذاخلهم ولم يستطيعوا فك حبالهم المتخبلة عليهم.انهم مرددون ولا مفكرون يكتبون لاسماع ما يريده الجمع ان يسمعه نفاقا او تخويفا لصناعة حزب تجاري عبر عالم افتراضي وكما قال جبران في قصيدة المواكب:
    والدين في الناس حقل ليس يزرعه………غيرالأُلَى لهم في زرعه وطر
    كانما الدين ضرب من متاجرهم……..ان واضبوا ربحوا او اهملوا خسروا

    لقد اصبح صعبا تصديق اي نتاج عربي اما زغلول فانه نسي انه يخاطب احفاد ابن رشد او الرشديون المغاربة وليس بنو غزوة.

  • الى زينون الرواقي
    السبت 29 أبريل 2017 - 00:22

    لا يصح ان نؤاخد الاشخاص المساهمين في النقاش بإنتماءاتهم الفكرية او العقائدية الخاصة بهم مادام انهم لم يقحموها في النقاش والّا سنآخد المساهمة في النقاش للملحد واللاديني والشيعي وووو بحجة انهم يخدمون أجنداتهم الفكرية او العقدية
    فزغلول النجار نفسه سلك نفس الطريق وإتهم الطلبة بكونهم يساريين وشيوعين ولم يناقش تدخلاتهم

  • الى المنتقدين للاسلام
    السبت 29 أبريل 2017 - 00:28

    على مدار 13 قرنا من الزمان من حكم الاسلام يتبين من خلال تصفح كتب التاريخ سواء التي كتبها المسلمون انفسهم او التي كتبها غيرهم يتبين انه تحت قيادة النخب الاسلامية عاش المسلمون العزة و الرفعة و كانت لهم مكانة بين الامم و لم يثبت تاريخيا ان فشلت النخب الاسلامية عشرات السنين بدون اعادة العزة لشعوبها و حتى عند الهجمة المغولية التترية و الصليبية
    لكن على مدار قرن من الزمان من حكم نخب العلمانية سواء الشيوعية او القومية او الوطنية و الليبيرالية الخ كل هذه النخب لم تنتج الا الديكتاتورية و التخلف و الدولة البوليسية و التبعية و الاستعمار و الاستعباد حتى جعلوا المسلمين يعيشون كلهم عقد نقص جماعية

  • ملاحظ
    السبت 29 أبريل 2017 - 01:43

    تعليقي هذا موجه الى المناصرين لزغلول النجار:
    اطلب منكم أن تستفسروا شيخكم عن الآية التي تقول بأن الشمس تغيب في عين حمئة. للتذكير، فإن كل المفسرين قالوا بأن العين الحمئة مكان على الأرض تختفي فيه الشمس. فربما هناك اعجاز او معجزة تتحول من خلالها الشمس من كتلة, مليون مرة أكبر من الكرة الأرضية إلى قنديل يختفي بغوصه في مكان ما داخل الأرض. فمن يدري أن كل ما نراه وكل ما وصل اليه العلم من اكتشافات هي مجرد خذعة، وأن الحقيقة وكل الحقيقة هي ما توصلت اليه قريش في القرن السابع الميلادي.

  • مغربى
    السبت 29 أبريل 2017 - 03:03

    اظن ان زغلول من الذين يشترون بايات الله ثمنا قليلا , وانت يارشيد توحي ان كل علماء المسلمين هم على شاكلته , لكن الحقيقة ان هناك علماء مغاربة لا يحبون الضهور على وسائل الاعلام وهم من التقاة ووسطيون ونوابغ فى الفكر س,واء الدينى او الدنيوي .

  • مغربية مرتدة
    السبت 29 أبريل 2017 - 03:43

    مقال رائع كالعادة

    نحن معك يا أستاذنا الغالي !

    الرب يسوع يباركك

    اما اولئك المشعوذين واخرهم صاحب التعليق (36 مغربي) فلا تعرهم اهتمامك

  • mitsoubichi
    السبت 29 أبريل 2017 - 03:58

    frère rachid s'est convertit a la religion catholique
    il va de soit qu'il a une dent contre l'Islam
    tu devrais plutôt nous dire pourquoi il y a 2 testaments est ce a dire que le premier ne correspondait pas aux désires de tes prêtres afin qu'il le façonne à leur manière

    monsieur Zaghloul n'est investi d'aucune mission religieuse divine

    tu devrais aussi t’intéresser aux milliers de prêtres pédophiles a moins que tu sois aussi passer à la casserole

    forcément, ça laisse des traces

  • حمزة الوطاسي
    السبت 29 أبريل 2017 - 04:02

    برافو برافو الأخ رشيد ،الفضل يرجع الى برنامجك المنور لقد اخرجتنا من الظلمات الى النور وكدلك برنامج الا ستاد حامد عبد الصمد،وشكرا اخي رشيد،،،،،

  • Amazighi
    السبت 29 أبريل 2017 - 05:05

    يبدو ان هذا العليم العلامة الاسلامي متخصص في معجزات القران انه يدافع على الله وان الله على وشك الشروع في تقديم نفسه الى الانتخابات الراءاسية العالمية .وان الله هذا سيحكم وانشاء الله سيصورنا جميعا على كواكبه و شمسه .الله هذا خجول يريد من يدافع عنه .وماذا نحن سنستفيذ من انشقاق القمر او حتى الشمس و بينهما برزخ لايبغيان .هذا قوى الطبيعة ولانعرف من يتحكم فيها اذا كان الله فالاداعية للدفاع عنه.الكون يصنع الحياة وليس انتخابات الاخوان و قصص الشياطين والجن .وحتى اصحاب الكتب الالهية الاخرى ماذا غيروه لصالح البشرية .لولا المنطق و العلوم التجريبية لكنا من عبدة الفرج.

  • some1
    السبت 29 أبريل 2017 - 06:14

    بضعة طلبة حضرو من أجل إفساد المحاضرة فقط بأسئلة على شكل قصة القرد… علاش مزغب
    هيا أخرجو من جحوركم يا متمسحين و ملحدين و حداثيين و علمانيين و غيركم أكتبو مقالات عن الموضوع و تاجرو في الموضوع من أجل الدعاية لأفكاركم فأنتم خبراء سباحة في المياه العكرة

  • زينون الرواقي
    السبت 29 أبريل 2017 - 06:43

    تعليق 42 بعد التحية
    الأخ رشيد وزغلول النجار أضعهما في نفس الخانة فكلاهما يستشرس في الدفاع عن معتقده ذاك مبشر والثاني داعية ، من هنا فموقعها يختلف عن باقي المعلقين أيا كانت مشاربهم ، أكرر ان الأخ رشيد الذي احترمه مهما كان الأمر دأب على الترويج لدينه الجديد والتبشير به على القناة المعروفة بطريقة تتناول الطعن في الاسلام دون غيره من الأديان والتربص بما يراه من تناقضات في ثناياه أكثر من الإسهاب في تقديم بضاعته الجديدة ، اما تناوله اليوم لواقعة الطلبة / النجار فأراها عملية سطو على جرأة الطلبة للاستفسار عن إشكالية معينة تتعلق بالإعجاز لتوظيفها بشكل ماكر وانتهازي كدعامة إضافية غير متوقعة لتعزيز أسس بنيانه العقدي المبني أساسا على تحطيم العقيدة التي هجرها ، هنا ارى ان الأخ الذي يدعي المعرفة وكان الأفضل ان يقارع زغلول مباشرة اختار المرور تحت العارضة الأقل ارتفاعا بتبني الطرح البريء للطلبة وكأنهم تصدوا لزغلول كاتباع يرجحون أطروحة الأخ رشيد لتسفيه ما يطرحه زغلول بيد ان الامر لا يعدو كونه تدخلا يرمي اجلاء الغموض عن بعض الحقائق وليس ابتلاعها كما تقدم ملفوفة في خطاب غيبي يدعو العقل للاعتكاف في محج

  • mitsoubichi
    السبت 29 أبريل 2017 - 07:46

    rère rachid s'est convertit a la religion catholique
    il va de soit qu'il a une dent contre l'Islam
    tu devrais plutôt nous dire pourquoi il y a 2 testaments est ce a dire que le premier ne correspondait pas aux désires de tes prêtres afin qu'il le façonne à leur manière

    monsieur Zaghloul n'est investi d'aucune mission religieuse divine

    tu devrais aussi t’intéresser aux milliers de prêtres pédophiles a moins que tu sois de aussi passer à la casserole

    forcément, ça laisse des traces

  • hammouda lfezzioui
    السبت 29 أبريل 2017 - 08:18

    الى almohandis 40

    حتى الصحافة الفرنسية في سنة 2001 تحدتث عن تلك الظاهرة ,شباب مغاربة وجزائريين بالخصوص يتظاهرون باعتناق المسيحية ,بل كادوا ان يصبحوا رهبانا.قدموا ملفات تسوية وضعيات اقامتهم ,بدواعي ان سلطات بلادهم لا تسمح
    لهم بحرية التدين ,وان حياتهم في خطر ومهددة حتى من طرف اقرب اقاربهم..لكن لما سويت وضعيتهم عادوا الى طبيعتهم الاصلية من كان يرتاد الحانات فعاد الى مقعده المفضل..ومن لم يكن متدينا اصلا فاصبح يمارس حياته الطبيعية مثلما كان.بل منهم من اعتنق الفكر المتطرف الاسلاموي.

    انا لاانكر وجود اشخاص اعتنقوا المسيحية عن قناعة واقتناع.
    لكن لا وجود للظاهرة كما كان يروج لها.

  • الرد القرءاني
    السبت 29 أبريل 2017 - 08:54

    هما ردان
    الأول على المعنون بALHOCEIMA
    اقول إن كنت منها فأنا منها كذلك
    وأقول لك ما كنت أقوله دائما لطلبة الفلسفة
    الذي يرجعون من فاس وقد اصابهم قليل من ضوء
    FADE TO BLACK
    كما يقول الإنجليز
    اصابهم بالعمى فما عادوا يرون ولا يبصرون
    إلا شيء من ضوء سكن عيونهم وقد انطفأ
    تاركا غياهم في ظلمات يعمهون
    يحسبون أنهم هم مصدر الأنوار والتقدم
    وغيرهم يرونهم أقصد لا يرونهم إلا ظلامية
    بداهة في في ظلماتهم فلا يرون الآخر إلا ظلاما
    أما بخصوص
    زغلول النجار
    فاعلم أنه ليس الوحيد من العلماء الذين يأتون للمغرب
    ويتعرضون فيه للإهانة ما لم يتعرضوا له ابدا في أنحاء المعمور
    بما فيها دول غير إسلامية
    فالعالم الديني إما أنه لن يسمح له بالدخول
    أو يسمح له للتعرض له
    وفي هذا عبرة
    وكلمة أخيرة موجهة للسيد رشيد
    أتقول بالمسيحية؟
    حسنا أنا اقول بالإسلام
    ويوم القيامة إن كنت تعتقد أن دينك هو الصحيح
    فأنا والله لن أخسر
    لأنني أؤمن بالمسيحية دين من عند الله
    وأن عيسى مرسل من عنده
    وتبقى مسألة البنوة والأبوة فهي فوق قدرات العباد
    فكان رفضها من باب التنزيه والتعظيم
    وهذا سيشفع
    بينما بالمقابل أنت المسيحي
    حين يقول لك الله الإسلام هو الصحيح؟!

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:21

    يقول القرآن:
    "غُلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين…"
    يقول دعاة الإعجاز العلمي إن المقصود بأدنى الأرض هو منطقة البحر الميت،فهي أخفض منطقة على مستوى سطح البحر،لكن قبل السؤال عن وجه الإعجاز في هذه الآية نسأل:
    هل ثبت تاريخيا أن حربا ضروسا نشبت بين القوتين العظميين في ذلك الوقت؟
    من غَلبَ ومن غُلب؟فهناك قراءة قرآنية ثانية لهذه الآية تبني الفعل "غلب" للمعلوم وليس للمجهول،وهذا أمر لا ينبغي أن يكون لأننا إزاء خبر لا يحتمل إلا صيغة واحدة،فإما أن الروم غَلبت أو غُلبت.
    قريش والعرب وربما جميع أهل ذاك الزمان لم يعرفوا القياسات كما نعرفها اليوم،وعندما أخبر القرآن أن الروم غُلبت في أدنى الأرض فلا شك أنه يقصد الدنو كما تعرفه ألسنة العرب أي القرب المكاني.
    تفسير الإعجاز العلمي يقول إن أدنى الأرض هي منطقة البحر الميت وغور الأردن،وهذه المنطقة أيضا هي الموطن المحتمل لقوم لوط،والمسافة بين مكة والأردن تتجاوز ألف كيلومتر،وهذه المسافة بعيدة جدا حتى بمقاييس اليوم،المعضلة الكبرى التي يعجز الشيوخ عن حلها أن القرآن أخبر أن مشركي قريش كانوا يمرون على مساكن قوم لوط صباح مساء،…يتبع

  • almohandis
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:48

    الى الاخ المحترم hammouda
    نعم يا أخي الصحافة عندنا أشارت ان الكنائس أصابها الفرح و السرور لانها خاوية على عروشها و لدي أصدقاء كثيرون جدا هولانديين كلهم لا يتكلمون و لو بكلمة واحدة اجابية في حق الكنائس اغلبهم تعرض للإهانة و التحرش من هؤلاء المشعوذين أتذكر انني كنت استمع في ايام الصبا الى محاضرة بين احمد ديدات و قس صليبي و كان يستدل هذا الصليبي بالكيمياء لتفسير عقيدة التثليث يقول ذرة أكسيجين و ذرتان هيدروجين تعطينا الماء كذلك الرب الابن و الاب و الرب و ما اكثر ترهاتهم أتعجب للمغاربة الذين يعتنقون هذه الخرافات الشركية
    الكنيسة تاريخها كلها محاكم تفتيش و اغتصاب للاطفال و تفنن في العنف ثم يقولون المسيحية دين السلام كل المؤرخين يتكلمون بأيجابية رائعة على عهد الدولة الاموية في الاندلس لانها اعتمدت تعدد الثقافات و احترام الاخر فعاش فيها كل الطوائف و الأقليات في سلام لكن لما آل الامر الى عباد الصليب الحاقدين تغير الامر

  • الــشــ الأخضر ــعــاع
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:55

    تتمة…صباح مساء،ولا ندرى كيف يتسنى لهم ذلك مع هذا البعد الكبير بين المنطقتين،يقول القرآن:
    "وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون"
    فإما أن مكة ليست هي بكة،وأن الأخيرة تقع ربما في الشمال،أو أن موطن قوم لوط كان في الجنوب،فنحن أمام إشكال لغوي وعلمي وتاريخي وجغرافي.
    القرآن وصف نفسه بما يلي:
    "إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين".
    وجملة "لا يمسه إلا المطهرون" جملة خبرية ولا تفيد النهي عن اللمس الذي ذهب إليه الفقهاء،وإلا فالقرآن تتداوله أيدي غير المسلمين في كل العالم.
    القرآن كنزٌ،لكن مفاتيحه ليست بأيدي الشيوخ الذين اختلفوا في كل جزئياته،ومحاولاتهم تفسيرَه وتأويله مجرد ظنون ورجم بالغيب.
    آيات القرآن معالم على الطريق لهداية الناس وشفاءٌ لأمراضهم،إنها مثل الخريطة والبوصلة ونجوم السماء وعلبة الدواء،لكن من يمسك الخريطة بالمقلوب سيضلّ ويُضل،ومن لا يتقن استعمال البوصلة سينتهي به الأمر إلى الهلاك،والذي لا يعلم مواقع النجوم سيموت عطشا أو غرقا،والدواء الذي لا يصفه الطبيب أو لا يشير إلى دواعي وكيفية الاستعمال سيسبب لمتناوله كثيرا من المضاعفات،هذا إن لم يقتله.

  • عمر 51
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:13

    مرة كنت [د.الاستاذ محمد راتب النابلسي] في زيارة بستان في أطراف دمشق، وقد زرع صاحبُه بعضاً من مساحته بالقمح، أمسكت خمساً وثلاثين سنبلة من حبة قمح واحدة ! حبة قمح أنبتت خمساً وثلاثين سنبلة، وعددت حبات سنبلة واحدة خمسين حبة، فكان المحصل ألف وسبعمئة وخمسين حبة من حبة ! فهذا يبين أن فضل الله لا حد له، فأحياناً نزرع القمح في بلدنا الطيب، في بعض الأعوام مجموع إنتاج القمح ستمئة وخمسين ألف طن، في بعض الأعوام أربعة ملايين طن، فهذا عطاء الله عز وجل ليس له حدود . النابلسي الإعجاز العلمي.الحلقة [11] (انتهى ) . والله سبحانه وتعالى , يقول : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل هبة أنبتت سبع سنابل , في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ). البقرة 261

  • عين على حدث
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:18

    بكلمة تأليفية وراصدة للإنفلات الحجاجي، أحسب أن زغلولنا المسلم – هو زغلولنا حقا لم نكن لنتخلى عنه – مع كل الترهات التي تحتقر عقولنا كعلماء حقيقيون ومفكرين وفلاسفة .. أحسب مع كل ذلك أن زغلولنا له شرف الريادة وفضل الإجتهاد في الكشف عن زغلول المتمسحين بين ظهرانينا. هذا الأخير احتقر بدوره عقولنا بأن قدم لنا في مداخلته روابط أنترنيتية يراها وحده حجة قاطعة للنيل من دين بأكمله عبر دحض اديولوجيا الإعجاز العلمي التي اقتبسها زغلولنا من زغاليل المسيحيين المنتشرين في الأرض كالفطر.
    نحن أعلم بزغلولنا وكفى.

  • ALHOCEIMA
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:28

    ALHOCEIMA

    أمران أحلاهما مر

    إلى 54 (مِيسْ نتْمورْثْ إِنُو)

    نحن لم يصبنا العمى ولم ينطفء الضوء الذي سكن
    عيوننا ولا نحن في ظلمات.
    الضوء الذي إنطفء هو ذلك الظوء الذي سكن الحظارة
    الإسلامية عندما كان علماءها يفكرون بعقلهم وجعلها تمتد من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، ثم حل مكانهم زغلول النجار وأمثاله ليرموا تلك الحظارة في بحر الظلمات.
    أما فيما يخص تعليقك عن الأخ رشيد
    فأنا أرى أن هنا شخصان كلاهما مرتد، الأخ رشيد مرتد ولكن
    خرج من دين ودخل في دين آخر (هو من أهل الكتاب) ، أما الشخص الثاني فهو زغلول النجار الذي خرج من علم الجيولوجيا ودخل علم الشعوذة.
    من الأخطر (أمِيسْ نتْمورْثْ إِنُو) ؟

  • ايها الانسان العاقل العظيم:
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:35

    تساءل بشجاعة عن فكرة وجود إله ولا تدفن أسئلتك, لأنه إذا كان موجودا فرضاً وجدلاً فسيحترم بحثك وأسئلتك وعقلانيتك بدلا من هذا الإيمان التسليمي الببغائي!
    كما من المُفترض أنه خلق لك العقل, فليس من المنطقي أن يخلقه ولا تعمل به ,أما ما يقال عن إله يرفض السؤال والشك والعقل المُفكر ,كحال إله الكتاب المقدس:" توكل على الرب بكل قلبك وعلى عقلك لا تعتمد" أو إله القرآن "يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبد لكم تسؤكم ", فهو ليس جدير أن تعبده حتى بإفتراض أنه موجود .

    زعزع المخاوف التي تجتاحك عندما تقترب من المقدسات والثوابت وواجه الحقيقة بقوة , فلا يوجد شئ اسمه مقدس فى ذاته ,فالإنسان هو من يمنح التقدير والقداسة للأشياء ,كما أن الثوابت مقولة تخالف ناموس وطبيعة الحياة فلا يوجد شئ ثابت ذو ديمومة , وإعلم أن الأفكار القوية يزداد بريقها عندما تكون على المحك والإختبار ,أما الأفكار الهشة فترتعد من السؤال والبحث والنقد لتحصن نفسها بالخوف والخطيئة والحرام.

    لم تولد وأنت صاحب معتقد, بل ولدت كصفحة بيضاء لتخط الطبيعة والبيئة والجغرافيا والتاريخ خطوطها لتخلق مواقف وأفكار لا حصر لها من الإحتمالات العشوائية!

  • Ait talibi
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:45

    A Zinon le stoicien
    Je pense que votre intervention et la personnalisation des idées du frère Rachid a fait dévier la discussion du vrai enjeu, celui du renforcement des digues qui nous protègent de la folie religieuse du moyen orient. Je ne partage pas d'habitude les idées de Rachid, mais son article sur zagloul est bien ficellé. Bien qu'il soit chrétien, il a le droit de soutenir ses frères jeunes marocains et d'en etre fiers de leur esprit critiques et éclairés. Je pense
    que l'enjeu pour nous marocains , peu importe nos confessions
    est de soutenir cette jeunesse dans son désir d'etre critiques.

  • سامي الذيب :
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:59

    يقول ذ.خالد منتصر:

    «إن الإعجاز العلمي في القرآن والأحاديث النبوية وهم و اكذوبة كبرى يسترزق منها البعض ويجعلون منها تجارة .. من يروجون للإعجاز العلمي لا يحترمون العقل بل يتعاملون معنا كبلهاء ومتخلفين ما علينا إلا ان نفتح افواهنا مندهشين ومسبحين بمعجزاتهم بعد كلامهم الملفوف الغامض الذي يعجب معظم المسلمين بسبب الدونية التي يحسون بها وعقدة النقص التي تتملكهم والفجوة التي ما زالت تتسع بيننا وبين الغرب فلم نعد نملك من متاع الحياة إلا أن نغيظهم بأننا الأجدع والأفضل وأن كل ما ينعمون به وما يعيشون فيه من علوم وتكنولوجيا تحدث عنها قرآننا قبلهم بألف وأربعمائة سنة»

    ويضيف ساخرا:

    «يصف شاعرنا العظيم المتنبي "الحمى" في البيت الشهير الذي يقول:

    وزائرتي كأن بها حياء ++ فليس تزور إلا في الظلام

    وبعد قراءة هذا البيت من الممكن تدبيج واختلاق عدة ابحاث في جامعات بوركينافاسو وجزر القمر والأسكيمو تتحدث عن أن أغلب أنواع الحمى تتصاعد حدتها في الليل وبهذا نثبت أن المتنبي لم يكن كاذباً حين ادعى النبوة…إلخ! صدقوني ليست هذه سخرية ولكنه نفس الأسلوب الذي يتبعه زغلول النجار في صفحته المؤجرة بجريدة الأهرام الموقرة»

  • hammouda lfezzioui
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:04

    ا لى الاخ almohandis

    سبق لي ان اقامت في عدة دول اوروبية واليك ملاحظاتي :

    *الكنائس اصبحت خاوية على عروشها ,باستثناء يوم الاحد حيث يرتادها بعض المسنون الذين تتجاوز اعمارهم 50 سنة .
    *الشباب غائب تماما ولا يرتاد الكنائس واكاد اقول مطلقا.
    *بعض الكنائس التاريخية الغريبة الاطوار في المعمار اصبحت مزارا للسياح من كافة الجنسيات.
    *قد تصادف احيانا في الشوارع شابات مبشرات يوزعن بعض الكتب ,القاسم المشترك بينهن ''غير جميلات''.
    *اجراس الكنائس لا تتوقف عن الدق كل 15 دقيقة.
    *يحضر احيانا بعض الشباب رفقة المدعوين لتوثيق عقد الزواج في الكنيسة لمن اختار هذه الطريقة ,وتنتهي المهمة بنثر حبات الارز امام الباب واخذ صور تذكارية.
    *كان من نصيبي ان سكنت في شارع قرب كنيسة ذات وقد عانيت في الاسبوعين الاولين ,لا اكاد انام ,من شدة قوة صوت الاجراس ,الى ان اصبح الامر عاديا مع مرور الوقت.

    في الاخير من حق اي كان ان يمارس شعائره الدينية كيفما شاء..

  • الى زينون الرواقي
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:06

    تحية طيبة
    لا أرى شخصا عاقلا يدافع عن عكس ما يعتقده ،فكل منا يرى نفسه على صواب فيما يعتقد ،فكتاباتك المفيدة هي ايضا دفاعا عن ما تعتقده صحيحا ،وهذا من حقك ومن حق الجميع
    الّا ان ما يمكن ان انتقده هو محتوى النص الذي تكتبه والافكار التي يتضمنها ولا يهمني ما هي خلفياتك العقدية او الفكرية لانه شأن خاص بك ويستوجب إحترامه ولا يمكن ان أنتقده الا في حالة عرضه كنص للقراءة
    والاّ سنآخد اي نص على طول بالمرجعية الفكرية للكاتب حتى ولو كتب موضوعا في اي فرع من فروع المعرفة
    فأفكار نص الكاتب هي تتلاقي كثيرا مع افكار بعض المعلقين الغير مسيحيين ولا يمكنة ان نبحث عن طبيعة مرجعايتهم ،فما يهم هي الافكار التي تحتويها كتابتهم

  • Om amine
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:06

    كلمة اعجاز ومعجزة هي بدعة لا اصل لها في المفهوم الاسلامي هل سمعتم كلمة معجزة او اعجاز في القرآن او على لسان رسول الله عليه الصلاة والسلام هما كلمتان مشتقتان من كلمة عجز والله لا يعجزه شئ في السماوات والارض. فبدل قول المعجزة يجب قول آية من آيات الله سبحانه وتعالى هكذا يصفها القرآنّ

  • همام
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:21

    إلى صاحب التعليق 61 الدين الاسلامي دين العقل ..كان الناس يؤمنون بالشعودة ويتشائمون من بعض الطيور فمنعهم ذلك ونهاهم عنه …والحديث طويل …ٍقال الله تعالى في سورة المائدة : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ )المائدة/ 101 .
    وهذه الآية قد نهت المؤمنين عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء سكت الله عنها في كتابه ، وعفا عنها ؛ وربما أدى التنقير وتشقيق السؤال عنها إلى تحريمها ؛ فيشق ذلك عليهم , ونهتهم أيضا عن السؤال عن الأشياء التي هي خافية عليهم ولو بدت لهم ساءتهم ؛ كسؤالهم عن صحة نسبهم إلى آبائهم .

  • معلق
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:40

    الاخ المغربي اولا! لا اثق بتمسح المغاربة فقد اقتربت كثيرا سابقا من متمسحين مغاربة، هي كعكة تقتسمونها فقط لا ايمان لكم، ثم انه لولا مأزق "من لا يعترف بي امام النا لا اعترف به امام ابي" لما اعلنتم مسيحيتكم

  • el maghra
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:49

    السماوات والارض ومافيهن خلق الله والقرءان كتاب الله كتاب حق نؤمن بالله وبكتابه وبرسله واما زعلول النجار عالم مجتهد ليس بمعصوم قد يخطئ ويصيب واما الذين يستهزؤؤن فاستهزاؤهم مردود عليهم والحمد لله رب العالمين

  • antifa
    السبت 29 أبريل 2017 - 14:28

    إلى رقم 65 في رده على: زينون الرواقي

    "فأفكار نص الكاتب هي تتلاقي كثيرا مع افكار بعض المعلقين الغير مسيحيين"
    ــــــ

    وكيف عرفت أن أفكاره تتلاقى مع بعض المعلقين الغير مسيحيين؟

    القراء الذين يرفضون الإعجاز العلمي في القرآن يرفضون حتما كذلك الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس (العهد القديم والعهد الجديد).
    فهل الأخ رشيد يرفض الإعجاز العلمي في كتابه المقدس؟ إذا كان الأمر كذلك فليتقدم الأخ رشيد ويصرح للقراء أنه يرفض كذلك الإعجاز العلمي في الكتاب المقدس. إن فعل ستكون منطلقاته عقلانية وعلمية وليست منطلقات لاهوتية مسيحية يريد بها ضرب الإسلام والإنتصار لمسيحيته.
    إذا رفض الأخ رشيد كذلك الإعجاز العلمي في كتابه المقدس، إذ ذاك فقط سنفصل محتوى النص عن شخص الكاتب. لأنه في تلك الحالة سيكون طرحه عقلانيا وليس لاهوتيا مسيحيا.

  • لقبايلي
    السبت 29 أبريل 2017 - 15:28

    قال رسول الله من صلى عليَّ صلاة واحدة ، صلى الله عليه عشر
    لنجري عملية حسابية بسيطة:
    ونفترض إن مليار مسلم يصلي على محمد مرة واحدة فقط في اليوم. هذا يعني إن ألله سيصلي عشرة مليارات صلاة في اليوم. ولما كان هناك فقط 86400 ثانية في اليوم الواحد. أي إن شغل ألله الشاغل هو الصلاة على خير أمة وبمعدل خارق يساوي 115741 صلاة في الثانية الواحدة.
    معجزة خارقة لم ينتبه لها المهووسون بالإعجاز والمعجزات!
    تحية إلى الأخت مغربية مرتدة: 45

  • mioumiou
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:26

    la religion catholique est marqué par la pédophile des prêtres

    pour qui les tout petits chrétiens sont les victimes directes

    et ça ce n'est pas de la sciences ce sont malheureusement des fait concrets

    même le pape a été obligé de reconnaître l'ampleur des dégâts

    aussi beaucoup de jeunes victimes de pédophilie des prêtres se sont tournés vers l'Islam ou ils ont trouvé paix et sérénité

    frère rachid a sans doute a trouvé chez les prêtres de de quoi satisfaire le feu qui le démange

    essayer d'écrire sur ce sujet vous serez combler

  • اكسيل البورغواطي
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:28

    ماتعرض له زغلول النجار سيكون هينا بما سوف يتعرض له شيخك الشاذ المسمى زكريابطرس لو كانت له الجراءة والشجاعة لتقديم ترهاته امام الطلبة….

    و لا انسى ان اذكرك بما ستتعرض له انت شخصيا اذا ما حاولت ذلك….

    حاول فقط انت او شيخك الشاذ…..

    وسوف تريان ما يسركما.

  • ملاحظ
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:32

    57 – الــشــ الأخضر ــعــاع

    بكة هي منطقة توجد بلبنان، (وربما يرجع هذا الاسم الى معبد قديم) ومازالت تحمل هذا الإسم وهي "بعلبك". وبعلبك كلمة مركبة من كلمتين: بعل وبكة. بعل باللغة السريانية تعني إلاه، رب أو سيد.

  • almohandis
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:37

    الإعجاز العلمي في القرآن و السنة من الامور الاجتهادية قد يخطأ فيها الانسان و قد يصيب فيها و له ضوابطه يقول احد علماء الاسلام (إن المغالاة في إثبات الإعجاز العلمي لا تنبغي ؛ لأن هذه قد تكون مبنية على نظريات ، والنظريات تختلف ، فإذا جعلنا القرآن دالاًّ على هذه النظرية ثم تبين بعد أن هذه النظرية خطأ ، معنى ذلك أن دلالة القرآن صارت خاطئة ، وهذه مسألة خطيرة جدًّا .
    ولهذا اعتني في الكتاب والسنة ببيان ما ينفع الناس من العبادات والمعاملات ، وبين دقيقها وجليلها حتى آداب الأكل والجلوس والدخول وغيرها ، لكن علم الكون لم يأتِ على سبيل التفصيل .
    ولذلك فأنا أخشى من انهماك الناس في الإعجاز العلمي وأن يشتغلوا به عما هو أهم ، إن الشيء الأهم هو تحقيق العبادة ؛ لأن القرآن نزل بهذا ، قال الله تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )
    لكن الذي يجب ان يعرف هو ان كل الأديان بما فيها الالحاد يهتم بالإجابة على اسئلة الوجود و الحياة و الموت الالحاد دين و المسيحية دين
    الملحد ينكر وجود خالق و نبوة و المسيحي يعبد البشر من دم و لحم

  • مغربي بيضاوي
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:40

    ردا على تعليق الأخ almohandis.

    عن أي أصدقاء هولانديين تتحدث يارجل علما أن الغــــالبية الســـــاحقة من الهولانديين والأروبيين عموما لم يعد يؤمنون لا بالمسيحية ولا بغيرها…إذا كنت تعيش في هولاندا مند مدة ولا زلت لا تعرف بعد عقلية الهولانديين عن الأديان فأنت للأسف لا تعرفهم جيدا؟
    جل الأروبيين اليوم لا يؤمنون الا بالعلم والأشياء الملموسة والواقعية، أما الغيبات فلم يعد يكثرتون لها أو يهتمون بها…
    المسيحية والأديان عموما بالنسبة للأروبيين اليوم هي مجرد خرافات وخزعبلات.. لم يعد يؤمنون بها منذ أمد طويــــــــل جدا..
    جل كنائس أروبا اليوم تحولت الى آثارات …

    أما بالنسة لما جاء في تعليقك. كون " الكنيسة تاريخها كلها محاكم تفتيش و اغتصاب للاطفال و تفنن في العنف" ؟! …الأشخاص العنيفين والمتطرفين لا يخلو منهم أي دين…حتى عندنا للأسف هناك بعض الفقهاء والمشايخ تورطوا في اغتصاب الأطفال..وماذا ايضا عن داعش ..وبوكو حرام في نيجيريا.. وكذلك المحاكم الإسلامية في الصومال…واللائحة تطول بالطبع من الذين يجلدون الرجال والنساء أمام الملأ ويقطعون كذلك الرؤوس والأيادي للمواطنين؟

  • الوجدي01
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:41

    القبايلي
    أنت تعطي نظرة سيئة على القبيليين …وأنا جد متأكد أن لست منهم …لأنهم أناس متدينون …أن علماني وإن صح القول أنت كافر …لا يجب عليك التعليق على قضايا إسلامية …فأتمنى من قلب قلبي …أن يقبض الله ورحك قريبا لترى هل عذاب القبر و حياة البرزخ ….وأنا جد متأكد أننا سنسمع خبرك قريبا ….انشري يا هسبرس …لقد طفح الكيل من هؤولاء العلمانيون الذي يعملون على تخريب عقول أبناءنا ….هناك قديسون مشهورون دخلوا للإسلام والمسلمون يخرجون منه ….

  • marouani
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:24

    au n° 70
    LAKBAILI

    Ce que tu ne sais pas petit lignard c’est que Dieu quand il dit a quelques chose d’être
    Elle soit en moins d’une fraction de seconde voir beaucoup moins ( Dieu seul le sait)
    De fait les milliards de milliards de prières sur notre prophète ne prennent pas autant de temps que ton petit cerveau imagine
    يقول الله عز وجل في كتابه الكريم
    يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون
    alors imagine ce que doit être une seconde pour Dieu
    fait le calcul puisque tu aime le calcul

    et n'oublie pas que ta vie sur terre ne représente pas que ta vie sur terre ne représente pas plus de 7 minutes a tous cassé voir moins (Dieu seul le sait

  • سحر العربية
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:27

    المتاجرون في الدين ظاهرة ليست جديدة على الإسلام ولا أظن أن حقبة من تاريخ الإسلام خلت من هذه الفئة والقرآن أخبر بهذه الظاهرة "إن الذين يشترون بآيات الله ثمنا قليلا لا خلاق لهم في الاخرة" وإن كان هذا السلوك موجودا فماذا يريد الكاتب إيصاله لنا، هذا ليس جديدا ولكن الهدف الضمني مكشوف هو الهجوم على الإسلام ولكي نهاجم الإسلام لا ينبغي الفصل بين الإسلام كدين وسلوك فئة من المعتنقين له ليؤدي الغموض هدفه ولكني سأقول أنه لا يخلو مجال من تجاره هناك تجار السياسة وتجار الشعارات و….حتى في العلم له تجاره فقد نصنع ما يتسبب في المرض وبالمقابل نصنع له دواء لتستمر عجلة الاقتصاد في الدوران .
    فما رأي الكاتب في هذا: لن يختلف أحد معي إذا قلت أن كل ما ننقره على الحاسوب يسجل ويحفظ وهذه التسجيلات " ألا توافق إشارة القرآن:"مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وأحصاها"؟ عجيب أمر من لا يرى أبعد من أنفه فكيف يعقل أن آلة تستطيع إحصاء كل معلومة ولا يستطيع من أوجد قوانينها ومعادنها في الكون ؟
    "وكان الإنسان أكثر شيء جدلا"

  • almohandis
    السبت 29 أبريل 2017 - 17:44

    الى مغربي بيضاوي
    هل انت درست و ترعرعت و اشتغلت منذ طفولتك في مجتمع غربي ؟ شخصيا أعيش في الغرب منذ الطفولة و اعرف ما اقول
    الغرب لم يعد يصدق بالخرافات المسيحية و له تجربة سيئة مع المؤسسة البابوية و الكنيسة لكن هم لا يعرفون تاريخ الاسلام و كل من تجرد عن تعصبه من المستشرقين ممن درس الاسلام يشيد به و يشيد بتاريخه اقرأ على سبيل المثال على الحقبة المورية في الاندلس هي تعد من النماذج الرائعة في التاريخ البشري
    اما داعش و أخواتها فهي كيانات ارهابية صنعتها الأجهزة المخاباراتية الغربية و الديكتاتوريات العربية من اجل تشويه خصومهم من الإسلاميين

  • لقبايلي
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:15

    إلى الأخ 76- الوجدي 01
    كلامك يتقطر استبداد،من قال لك بأني قبايلي،وهل أنا متأكد أنك وجدي.يبدو لي جليا أن عقلك هو الذي تعرض للتخريب الممنهج من كثرة مطالعتك للكتب الصفراء،وإيمانك الأعمى بأمثال زغاليلو وقرضيضو.
    تدعو لي أن يقبض الله روحي،أنا متسلح بعقلي ولا أخاف مثلك من خرافات عذاب القبر والثعبان الأقرع،لقد تمكنتُ من تنظيف عقلي من الهلوسات التي تؤمن بها أنت وتقوم بها 5مرات في اليوم.قُلت بأنك جد متأكد من أن سكان القبايل كلهم متدينون،هذا يعني أن فيهم مسلمون ومسيحيون ويهود.هل قمت بزيارة لمنطقة القبايل ومررت بكل المدن والقري:دار،دار .زنقة،زنقة،وأحصيت جميع السكان والديانة التي يتبعونها..العلمانيون لم ولن يخربوا عقول ابنائكم،لأنها أصلا مُخربة منذ 14 قرنا. هناك مشايخ مشهورون خرجوا من الإسلام إلى الإلحاد:الشيخ عباس عبد النور والشيخ عبدالله القصيمي وهذا شيخ سلفي وهابي ألحد في آخر أيامه.إيوا آش كتقول فهدي.

  • مغربي بيضاوي
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:59

    الى الأخ almohandis …
    كلامي واضح جدا ومفهوم يارجل؟.. أعيد وأكرر.. معظم افراد المجتمع الأروبي لم يعد يؤمنون بالغيبيات.. والأديان بالنسبة لهم مجرد خرافات وخزعبلات…. وانتهوا منها منذ زمــــان…الأروبيين اليوم منشغلين في ماجد في علوم الفضاء والتكنولوجيا المتطورة ولم يعد لهم وقت للإستماع لحكايات الأندلس والجواري والغلمان والشعراء وحكايات الف ليلة وليلة ههههه!

    أما الإسلام المتطرف فهو موجود بالطبع.. منذ قدم الزمان وليس الغرب من خلقه يارجل؟
    ويكفي انه من حين لآخر تظهر على الساحة جماعات إسلامية متطرفة، يريدون إحياء قوانين وشرائع العصور الظلامية..مثل.. داعش… وبوكو حرام….. وطالبان.. واللائحة طويلة بطبيعة الحال..
    للأسف كل من سيقرأ تعليقك الدي يحمل أفكار جد جد متواضعة وبسيطة لا اظن أنه سيصدق كونك درست و ترعرعت و اشتغلت منذ طفولتك في مجتمع غربي؟؟!!!
    لا أعتقد… مع احترامي لشخصك بالطبع..

  • سحر العربية
    السبت 29 أبريل 2017 - 19:00

    الكاتب أحالنا إلى موقع زغلول النجار على الشابكة وعلى إحدى حلقات برنامجه "سؤال جريء" في اليوتيوب ليقنعنا بالحجة والدليل على صدقيته وصدقية ما توصل له من خلال حواره مع ضيف الحلقة "ديفيد بيدكوك رئيس الحزب الإسلامي البريطاني" والملاحظ أن ضيف الحلقة لم يكن سوى صورة على خلفية البرنامج واكتفى بالتسجسل الصوتي دون إحضار الضيف إلى الاستديو ، وهذا يذكر بما فعله وزير الخارجية كولن بول لما عرض تسجيلاته الصوتية في مجلس الأمن ليثبت للعالم أن العراق يمتلك اسلحة الدمار الشامل لتبربر التدخل العسكري للإطاحة بنظام صدام حسين وتمت الحرب وسقط صدام وبدا الانهيار…. ولكن مع مرور الوقت تبين للعالم ان أسلحة الدمار كانت كذبة.

    يبدو أن الكاتب لا يعلم أننا في هذا الزمن لم نعد نصدق حتى أنفسنا وبالأحرى أن نصدق بثا مصورا على اليوتيوب .

  • نقطـــة نظــــام.
    السبت 29 أبريل 2017 - 19:56

    الى السيد الدي عنون تعليقه: "المهندس"

    إذا أردت ان يتبنى القراء آرائك وافكارك ويقتنعون بها، فيجب أن تكون لك معلومات قيمة وأفكار ملموسة وواقعية. ويجب أن تعلم جيدا أن القراء ليسوا سذج وأغبياء حتى يصدقون كل ما يُكتب، فهم لهم مستوي ثقافي وعقول يميزون بها بين الحقيقة والخيال مع الوهم.
    لا تحاول مرة أخرى أن تدافع عن أفكارك باختلاق الأكاذيب الغبية.

  • almohandis
    السبت 29 أبريل 2017 - 20:05

    الى بيضاوي مغربي
    و حتى كلامي كان واضحا و اذا كنت غير مقتنعا بما اقول فلا داعي ان تهاجم شخصي فهذه حجة الضعفاء انا اعرف الكثير من المغاربة من الاجيال الثانية و الثالثة سمحت لهم الظروف ان يترقوا في سلم التعليم و ان يصبحوا مهندسين و دكاترة و خبراء في شتى المجالات و لم اسمع أبدا احدا منهم ارتد عن دينه هذا خلافا لما نسمعه عن بعض المغاربة في ممن اختار المواد الادبية و هم أصلا لا يملكون القدرات العقلية لتفكيك الامور المعقدة يعني مجموعة من الكسالى
    و قد نشرت هنا نتائج دراسات علمية احصائية على ان اغلب العلماء في ميدان البحث العلمي مؤمنون هذا في البلدان الغربية اما تركيا مثلا و هونكوك و إطاليا فأن الأغلبية الساحقة من علمائها و باحثيها هم مؤمنون و ليسوا ملاحدة كما تتصور انت

  • لقبايلي
    السبت 29 أبريل 2017 - 20:30

    إلى : 77 – marouani.
    Moi,la notion du temps que je connais est celle qui est universelle,celle que tous les humains connaissent.Le calcul qui j’ai appris pendant toute ma scolarisation est semblable au calcul que tous les écoliers et étudiants ont appris à travers toutes les institutions scolaires du globe. Vous me parlez de ma vie terrestre qui dure seulement 7 minutes. Alors là tu m’as achevé.c’est vraisemblablement la même histoire des 72 vierges dont raffolent les djihadistes . Ton cerveau est complètement anesthésié par des longs séjours dans les lieux de culte.Votre pensée ne vous appartient plus d’ailleurs.
    « 186. Et quand Mes serviteurs t'interrogent sur Moi. Alors Je suis tout proche : Je réponds à l'appel de celui qui Me prie quand il Me prie. Qu'ils répondent à Mon appel, et qu'ils croient en Moi, afin qu'ils soient bien guidés. » Dis-moi,jeune homme pourquoi Dieu n’est jamais là au bon moment.Pourquoi,il s’est absenté lors des massacres de Sabra et Chatilla.

  • لقبايلي
    السبت 29 أبريل 2017 - 20:53

    إلى الأخ :72 – اكسيل البورغواطي
    ماهكذا تورد الإبل ياأكسيل البورغواطي.
    كلامك يتقطر إستبدادا،أفصحت عن ما يجول بدواخلك.لماذا هذا العنف لصيق بالمغاربة من ديانة إسلامية.أليس من الأفضل أن تناقش الأفكار التي جاءت في مقال الرجل وترد عليها وتدحضها واحدة تلو الأخرى.عوض التهديد والنفير والصراخ والعويل.الشيخ زغاليلو استطاب الجلوس وإلقاء خطبه في المشرق وهو محق في ذلك،قلت هو ألف الجمهور المشرقي الذي يسمع ويطيع ،لماذا،لأننا نحن العرب لدينا ثقافة الإجابة وليس ثقافة السؤال:منذ طفولتنا يتم قمع كل تساؤل نطرحه على أبائنا،ثم يستمر مسلسل القمع في المدرسة وفي الشارع مع السلطة وهكذا دواليك إلى أن نكبر ونتزوج ونمرره نحن أيضا لأولادنا،وتدور الدائرة علينا هكذا إلى يوم الدين.

  • الطاهري الطاهر
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:16

    إن صدق الدين الإسلامي، وكونه من عند الله تعالى أرسل به نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم خاتماً به الرسالات السماوية حقيقة لا تقبل التشكيك، ولا ينكرها بل لا يرتاب فيها ولا يشك من له أدنى ذوق سليم
    ثم إننا نحن المسلمين لو لم يكن عندنا من البراهين والأدلة على صدق ديننا، وبطلان ما خالفه، إلا اعتراف الخصم وإقراره ضمنا بصدقنا وكذبه هو، وانحرافه لكفانا ذلك.
    وتوضيح ذلك أن النصارى يقولون: إن الحق والطريق المستقيم هو في اتباع عيسى عليه السلام والإيمان به، وكذلك يقول اليهود عن موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، ونحن نؤمن بموسى وبعيسى وبغيرهما من الأنبياء، ونشهد أن موسى رسول الله وكليمه، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه، بذلك أمرنا ربنا عز وجل في كتابه الكريم فقال: (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم… إلى قوله : لانفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون) [البقرة: 136].

  • ABDOU
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:02

    الأمم المتحضرة والمتطورة يصنعون المعجزات والشيوخ امثال زغلول النجار لديهم الاعجاز. كل ما يقوم به الشيخ زغلول انه ينتظر حتى يقوم عالم من الغرب بابتكار أو اكتشاف شيء جديد ليقول لنا إنه موجود في القرآن الكريم، زغلول يقوم بانتقاء الإكتشافات العلمية ويحاول ربطها بآيات قرآنية بالرغم من انتفاء وجود هذا الرابط.إذا كان الشيخ زغلول يعلم بكل تلك العلوم لماذا لايخرجها اذن للوجود قبل أن يكتشفها '' الكفار" و تحسب لغير المسلمين، القرآن الكريم ليس موسوعات علمية في الطب والفيزياء والكيمياء…ومن يدعي غير ذلك فهو غير سوي.
    بعض المشايخ للأسف يظنون أنهم يخدمون دينهم وهم في الحقيقة يسيؤون إليه من غير ما يدرون!

  • رشيد مسلم
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:22

    طيب أعطونا انتم براهين وأدلة علی أن كل ماذكر في القرآن من معجزات وشهدات علی انها غير موجودة وليست هي الحقيقة

  • العربي المكناسي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 08:25

    يا اخ رشيد

    انت تسيرعلى خطى زغلول وكونك وضعت رابط تتحدث فية عن الدكتور فلا يعني ان ما تتقيح به في محاضراتك هو الحقيقة الغائبة
    موريس بوكاي طبيب مسلم (للاستدلال : منصة البيانات المفتوحة من المكتبة الوطنية الفرنسية ايداع رقم 12148/cb11894429b)
    ترديد من كان منكم بدون خطية فليرمي بحجرواذا ضربك احدهم على خدك فادر له الاخر و الكلمات الرقيقة التي تروجونها بين الضعفاء لا تشفع للمسيحية في كونها ديانة قتل وارهاب (راجع انجيل يوشيا /الاصحاح العاشر في سبي العموريين) حتى ان الحوامل لم يسلموا فقد اخرج الاطفال من الارحام واحرقت جثثهم (راجع سفر التكوين 14/144)الفصل العشرين من سفر التثنية ما نصه: ( * حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح * فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير والسبي ويستعبد لك * وإن لم تسالمك بل عملت معك حربًا فحاصرها * وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف *
    في اعتقادي لو اعلنت الحادك لكان افضل لك من ان تدين بالمسيحية والتي تحاول جاهدا ان تصور للبسطاء انها ديانة انسانية و عاطفية وتنبذ الكراهية، جاء بها السيد المسيح مبشرا

  • متتبع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 10:51

    راجت تجارة الإعجاز العلمى وإنتعش بيزنس التفسير العصرى على يد الدكتور زغلول النجار ،وهو الظاهرة التى لمعها المذيع أحمد فراج والذى قدم لنا من قبل الشيخ الشعراوى ،وفى البداية قدم لنا الدكتور زغلول نفسه على أنه مفسر للآيات الجيولوجية فى القرآن بإعتبارها من صميم تخصصه ،ولكنه مالبث أن أعجبته اللعبة وعرج على التفسيرات البيولوجية والفيزيائية والكيميائية والزراعية والفلكية إلى آخر هذه القائمة التى كلماإستطالت وإزدحمت كلما تضخم بالتالى البيزنس وتراكمت الثروة ،وقد أصبح زغلول النجار مؤسسة تمشى على قدمين تدعمه مؤسسة أكبر وهى هيئة الإعجاز العلمى فى السعودية.

  • زينون الرواقي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:28

    تعليق **
    لم أفهم بالضبط المقصود بشخص عاقل يدافع عن عكس ما يعتقده ! أرجو منك بكل مودة ان تشرح ذلك ، ان كنت أنا المعني بالأمر من باب أني انتقد الدين او أبدو لك علمانيا فهذا لا يتعارض مع ما ورد في تعليقي الاول ، بل ان الموضوعية والتجرد تقتضيان الدفاع عن عكس ما تعتقده ان كان التصدي والتهجم عليه من طرف آخر لا يستند الى أساس أو خالف منطق النقد المتجرد من الانتهازية الفكرية كتلك التي تفوح من مقال الأخ رشيد في سطوه الماكر على موقف الطلبة من غموض طرح السيد زعلوا النجار ، بل الشهامة تقتضي ان تهب مدافعا عمن يختلف معك في الرأي وعما يخالف قناعاتك متى تم الاجهاز عليه في حلبة الفكر بطرق تتنافى وقواعد المبارزة النبيلة ، من هنا أعيد مرة اخرى ان نوايا الأخ رشيد تستدعي التصدي لانتهازيته الفكرية وسطوه الماكر على موقف الطلبة من ضبابية الإعجازكما يروج له السيد زغلول ، وامتطائه صهوة الخلاف لإيغال شوكة مخططه التبشيري أكثر منه للدفاع عن الطلبة ، اما تعليقي فالغرض منه كشف هذه الانتهازية اكثر منه الدفاع عن العقيدة الاسلامية التي لها محاموها وهم كثر ، في انتظار توضيحك تقبل خالص تحياتي ومودتي .

  • لاديني مغربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:52

    انا مغربي لا ديني ولست ملحدا (اؤمن بوجود خالق ومدبر لهذا الكون ولا كن لا اؤمن بالأنبياء ورسالاتهم) ولي وجهة نظر… لكن الاخ 9 – KITAB سبقني اليها وهي ان الاخ رشيد دخل الي المسيحية لا اقتناعا بتلك الديانة وتعاليمها و لكن كرها للإسلام، و يتضح ذلك جليا عندما يتحدث عن الاسلام وهو في صباه في احد حلقاتة، فجميع تساؤلاته في تلك الفترة لو وجهت اليه وهو مسيحي وليس مسلم لوجد نفس الغموض و الغرابة، وترك المسيحية.
    انا استغرب كيف يقبل منطقة العاقل ترهات الاديان بعد تلك الفترة من البحث و التمحيص وبعد هذا السجال مع رجال الكهنوت الذي يستضيفهم في برنامجة ؟؟ هل مازال يؤمن ان الرب تجلى في صورة يسوع، ثم قام الجسد بتكفير خطايا البشر عبرالصلب ، ابعد كل هذا يقوده عقله الي اعتناق فكرة الاديان و الرسل مرة اخرى عبر المسيحية، الم بقوده عقلة الي ان الاديان صنيعة البشر وانها في ظاهرها ورود ولكن داخلها اشواك وسبب وجودها هو المجهول وهو خوف البشر من الموت وما يحدث بعده، فجاء بتلك الخرافات لتجيب عن مافي داخلة فالبشر لا يحبذ فكرة الفناء

  • بيتروان
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:38

    لعزيز 93
    المنطق والعقل يقول عندما يكون هناك اله خالق لابد من التواصل معه بسبل مختلفة , ولااصبح هذا الخالق هو والعدم سواء . او صنم

  • لقبايلي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 17:20

    عندي سؤال بسيط جدا موجه لهؤلاء المتنطعين الذين أصموا آذاننا بوجود إعجاز علمي بين دفتي القرآن الكريم.
    السؤال هو لماذا لانجد في كل الآيات سواء المكية اوالمدنية ولو إشارة واحدة فقط إلى البترول السعودي.ألم يهبط الوحي على أرض سعودية،ألم يقم الرسول بالدعوة وهوفي السعودية.والكل يعرف الآن ان مخزون السعودية من البترول هو من أكبر الإحتياطات البترولية في العالم.
    سؤال بسيط نتمنى من المهووسون بالإعجاز العلمي أن يقدموا لنا إجابات شافية.

  • amalou
    الأحد 30 أبريل 2017 - 18:06

    La seule région dans le monde actuel dominée par les idéaux d'un passé de plus de 14 siècles est cette région où domine l'islam, non comme une religion de choix personnel mais comme idéologie, bien efficace pour perdurer la domination d'une élite politico-religieuse corrompue. Dans le monde entier, on évoque pas le passé pour le glorifier ou le sacraliser mais pour le lire, le comprendre et le critiquer. Dans cette région exclue de toute possibilité de développement et de libération intellectuelle et scientifique, on a préparé le terrain pour faire régner les menteurs corrompus comme cette marionnette du pétrodollars appelé Zarhloul. Les recettes colossales du pétrole du Moyen Orient ne servent qu'à maintenir le sous développement et l'hypnotisation de millions de gens, en le excluant de toute possibilité de participer aux grandes questions nécessaires à toute prise de conscience et toute révolution intellectuelle susceptible de mobiliser les énergies vers un avenir meilleurs.

  • almohandis
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:41

    لقبايلي
    القرآن ليس كتاب تفسير للظواهر الفزيائية و الطبيعية القرآن كتاب هداية و توحيد يقرب المؤمن بخالقه و يرتاح لحياته لكن هناك اشياء اخبر الله عنها في القرآن كانت غامقة في القديم لكن علوم الطبيعة في العصر الحديث كشف عنها مصداقا لقول الله تعالى ( و لتعلمن نبأه بعد حين)
    اما بخصوص سؤالك فنحن المسلمين نتيقن ان الله يستجيب دعاء عباده و يسمع لهم و ان كان الملاحدة يقولون لايمكن البرهنة على وجود اتصال بين الخالق و المخلوق عن طريق مناهج البحث العلمي المبنية على التجربة و المعاينة
    الله عز وجل يقول (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) فالله استجاب دعاء ابراهيم لانه بنى بيت الله الحرام في واد غير ذي زرع و بلا شك هذا البلد جعله الله آمنا و أغدق على اهله النعم الى يوم القيامة و في عصرنا أغدق عليهم بنعمة البترول

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:39

    تحية للأخ رشيد لم تترك لي مجال للتحدث انت رائع و انا فخور بك
    و فخور بطلبتنا الذين حاصروا و وقفوا بالمرصاد لذالك الكهنوتي الدجال
    الى 95 القبايلي :
    يا عدو الله اتريد ان تنجس كتاب الله و وحيه الطاهر المنزه ببترول الكفار؟!
    لما يجب ان يذكر هذا الرجس صنع الكفار على اقدس كتب الله؟؟
    ان البترول رجس من من عمل الكفار و المشركين الامريكان و البريطانيين ))

  • antifa
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:44

    95 – لقبايلي

    وهل القرآن كتاب تنجيم لتنتظر منه أن يتحدث لك عن آكتشاف البترول قبل حدوثه بثلاثة عشر قرن؟
    ستجد ضالتك عند نوسترادموس وأمثاله من المنجمين ربما، ولن تجد أحدا من المسلمين آدعى أن القرآن كتاب تنجيم.

  • مغربي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:00

    الاسلام دين الحق وغيره باطل
    ومن اتخد غير الاسلام دينا فذلك دينه الذي يدين به وعليه دينه وليس علينا
    ونحن علينا ديننا الاسلام
    و لا نسب ولا نشتم دين احد
    اما من اتخدوا دينهم العلم فمن اوجد العلم ووضع النواميس

  • سحر العربية
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:07

    من وحي القرآن
    رد على تساؤل القارئ الكريم القبايلي:

    أنت تريد من القرآن التفصيل : الفيزياء والكيماء والميكانيكا والإلكترونيك والإعلاميات والرياضيات وحتى البترول وهلم جرا إذا كنت هذا ما تريده ويريده البعض فأين هنا مكانة العقل البشري فماذا سنفعل به إن كنا سنجد كل شيء في القرآن مفصلا؟

    يا سيدي لك العقل وإمكانياته اكتشاف القوانين و اختراع الأجهزة لتطبيقاتها في الحياة اليومية و"بس" ولكن ليس للعقل القدرة على خلق القانون العلمي ولا معادنه.

    لذلك فالقرآن لم يفصل في كل شيء إلا بإشارات وخلق الله للإنسان عقلا ليكتشف قدرته من خلال قوانين هذا الكون ويهتدي إلى الإيمان به تأمل في نور الشمس مصدر كل الطاقة هل أنت أم أنا من أوجدها ولو تطور عقل الإنسان إلى أبعد الحدود لن يستطيع أن يأتي بالنور إن جعل الله الليل سرمدا.

    سؤال حول العقل: لماذا لم يستطع الإنسان أن يخترع عقله الذي به يعقل المعقولات؟

    ابق أنت في عالمك الأرضي ودعنا نحلق في الماورائيات و نردد "سبحانك ما خلقت هذا باطلا"

  • مغربي في هولاندا
    الإثنين 1 ماي 2017 - 00:32

    رشيد حمامي مسقط راسه باحدى الدواروير المجاورة لمدينة سيدي بنور ابوه لازال الى يومنا هدا فقيها مشارط في احدى المساجد الصغيرة بالدوار.عاش ظروفا صعبة فاثار وانتفض على تقاليد هد المجتمع المتاسلم مع الاسف الشديد لاننا نحن المسلمين بعيدون كل البعد عن ديننا الحنيف …رشيد لم يجد من يرشده لاهو ولا اخوه زهير ولا اخته المهاجرة الى امريكا …فاعتنق المسيحية اعتقادا منه انها الدين الصحيح منتقدا بدلك محمد عليه الصلاة والسلام ومعتبرا الاسلام مجرد دين خرافة مع الاسف الشديد…اتمنى له الهداية وهو على قيد الحياة ان شاء الله تعالى.

  • لقبايلي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 10:49

    إلى صاحب أوصاحبة التعليق 101 سحر العربية. تحية
    أنا ردودي موجهة لهؤلاء المهووسين الذين يريدون البرهنة على أن الدائرة يمكن أن تكون مربعة .في كل مرة يكتشف الغرب أويخترع إنجازا طبيا أو علميا،ينتفض دعاة التطبيل والصياح بأن هذا الاختراع قد سرقه الغرب من قرآننا الكريم وأننا قد سبقنا الغرب الكافر إلى هذا الإنجاز. بدعة الإعجاز العلمي في القرآن هي عبارة عن محاولة طلاء جدار متصدع لإخفاء الشقوق التي فيه أو محاولة حقن دواء بجثة ميتة.هل هناك إنسان عاقل يمكن أن يصدق هلوسات انشقاق القمر.لنفترض جدلا أن القمرقد انشق زمن النبي،ألايمكن أن يراه باقي سكان الكرة الأرضية في أفريقيا مثلا،أو في الصين،أو في أمريكا الجنوبية ،أو في أستراليا،أو في أوروبا.رجاء احترموا عقولنا.
    قلت في ردك مايلي:" أنت تريد من القرآن التفصيل : الفيزياء والكيمياء والميكانيكا والإلكترونيك والإعلاميات والرياضيات وحتى البترول وهلم جرا إذا كنت هذا ما تريده ويريده البعض فأين هنا مكانة العقل البشري فماذا سنفعل به إن كنا سنجد كل شيء في القرآن مفصلا.انتهى كلامك.
    إذن لماذا قال :" وَأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا " الطَّلاق: 12

  • almohandis
    الإثنين 1 ماي 2017 - 12:15

    الى الاخ مغربي في هولاندا
    نطلب من الله ان يرد المغاربة الى دين الاسلام ردا جميلا
    و بما انك تسكن في هولاندا لعلك تلقي نظرة على مواقع الحوار في هولاندا و خذ مثلا موقع الفيلسوفة marles ter borg في موقعها bijbelenkoran.nl ستجد انها بعد مقارنتها للبيبل و القرآن تبين لها ان القرآن اكثر اجابية من كتب النصارى سواء فيما يتعلق بحقوق المرأة و منطق العقيدة الخ لكن بالمقابل المغاربة في المغرب أمثال اخ رشيد يستبدلون دينهم بدين الصليب

  • محمد عمر ابوبكر
    الإثنين 1 ماي 2017 - 17:24

    الى "الأخ" رشيد الذي يقوم بالتمويه في كل شي حتى في اسمه فكن على الأقل شجاعا و اكتب باسمك الحقيقي المسيحي.
    أنا شخصيا تابعت بالصدفة بعضا من فيدواتك و بذلك يمكن لي ان أجيبك عن معرفة بأفكارك المشبوهة فيمكنك أن تموه على بعض الناس و تبين أنك تناقش موضوع جاء في الأخبار و تعطي فقط و جهة نظرك فيه و الحقيقة أنك تحشر نفسك في موضوع يخص المسلمين و ليس المسيحيين و الذين تتزلف لهم و سأقول لك بكل وضوح سنفترض أن الدكتور يقول كلاما غير علمي و هو عبارة عن خزعبلات فلا تستعمله لأهدافك الحقيقية التي نحن واعون بها لأنك في الحقيقة لا يهمك الدكتور و لا الطلبة الذين ناقشوه لأنك أصلا مهووس بهذا الموضوع و كل هجومك على دينك الذي تركت لدين آخر خزعبلاته لا يقبلها عقل و لا منطق و كل همك أن توضح أن القرآن ليس كلام الله و مدخلك دائما للهجوم على كلام الله سبحانه هو النجوم و الكواكب و الكون عموما و لكن كلام الله من الصعب أن يسبر معانيه عقلك الصغير.
    فحدثنا و برهن لنا عن صدق خزعبلات مسيحيتك التي تقول أن المسيح هو ابن الله و هو في نفس الوقت الله و هو تالث تلاثة و سأكتفي فقط بهذا السؤال لأن المجال لا يسمح.

  • لقبايلي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 18:00

    إلى الأخ 97 – almohandis
    قلت في تعليقك مايلي :" القرآن ليس كتاب تفسير للظواهر الفزيائية و الطبيعية القرآن كتاب هداية و توحيد يقرب المؤمن بخالقه و يرتاح لحياته لكن هناك اشياء اخبر الله عنها في القرآن كانت غامقة في القديم…….
    يعني أن البشرية قبل نزول القرآن كانت تجهل عدة أشياء،وعندما نزل القرآن أخبر الناس بتلك الأمور الغامضة….
    ياأخي هل الحضارات :الفرعونية-الفارسية-الهندية.وخصوصا الحضارتين الفرعونية والفارسية بكونهما بجوار مهبط الوحي،قلت هل الحضارة المصرية القديمة يمكن اعتبارها لم تأتي بجديد.هذه الحضارة أبهرت العالم باسره،إلى حدود اليوم لم يتمكن العلم ولا التكنولوجيا الحديثة أن تفك شفرة بناء الأهرامات.ثم تأتي وتقول بأن هناك أمور كانت غامضة وجاء القرآن وأخبر عنها.ياسيدي الإنسان المصري القديم كان أكثر ذكاء من رعاة الربع الخالي.
    فيما يخص قولك بأن الله يستجيب دعاء عباده. أسألك سؤال بسيط:هناك مليار ونصف مسلم في العالم،يدعون ربهم خمس مرات في اليوم يعني حسابيا:5 مليار دعاء نضربه في 30 يوم:150 مليار دعاء في الشهر.لحد الساعة لازال المسلمون يقبعون في أوضاع أقل مايقال عنها أنها أوضاع بئيسة.

  • almohandis
    الإثنين 1 ماي 2017 - 19:44

    الى الاخ لقبايلي
    و هل أنكرت الحضارات و قلت انه لم تكن هناك حضارات قبل مجيء الاسلام ؟ فلسفة الاسلام تقول ان البشرية ترجع في أصلها الى ابي الانبياء آدم عليه السلام و منها انبثقت البشرية و القرآن يؤكد ان كل الامم أرسل الله تعالى فيها الانبياء لكن البشرية تنحرف و يجدد لها دينها و اصل العبادة و الدين باق لدى البشرية و كل الحضارات نشأت في مجتمعات دينية بغض النظر عن صحة تلك الديانات
    فالمسلمون يعتقدون ان موسى نبي حقيقي لكن تشريعاته و العقيدة التي دعى اليها مع مرور الزمن انحرفت فأرسل الله تعالى عيسى ثم انحرف النصارى فدخل عليهم الشرك فجاء النبي محمد خاتم الأنبياء
    نعم العرب كانوا أمة أمية لم يعرفوا الفلسفة و لا الحضارة زمن النبي (ص) و هذه هي معجزة القرآن يعني يستحيل ان يعرف هذا المجتمع المختلف ما جاء به القرآن من حقائق علمية و مثل عليا و أخلاق مثالية لابد ان يكون مصدرها الله
    اما مسألة الدعاء نعم الله يستجيب لعبادة كثير من المؤمنين يستجيب الله دعاءهم

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك