رد بخصوص النبوة المحمدية في التوراة

رد بخصوص النبوة المحمدية في التوراة
السبت 29 أبريل 2017 - 15:15

اسمح لي، في البداية، بأن أقول لك بأنني ما كنت لأرد على مقالك الذي عنونته بـ”بشارة محمد ﷺ في الكتب المقدسة” (المنشور يوم الثلاثاء 18 أبريل 2017) لو أنك لم تذكر اسمي في سياق ردك عليّ؛ فأنا لست داعية مسيحيا كما تعلم، ولا مُثقفا من المثقفين الجدد كما يدعي البعض كذلك، بل أنا مجرد مستفز للميولات المعرفية وفاضح للإدلوجة المستترة بعباءة الدين والتدين، ومنتقد صمت وكتمان ما يعلمُه هؤلاء الإيديولوجيون من حقائق بخصوص هذه المسألة التي عالجناها في خمسة مقالات عبر هذا المنبر المتميز (هسبريس).

نريد، من خلال هذه المقالات، أن نفكر سويا بطريقة ذكية؛ لأن التفكير بطريقة ذكية في العشيرة العلمية يؤدي إلى حلول بعض الإشكاليات العالقة.. فدعنا نفكر، صديقي الباحث، بطريقة ذكية؛ لأن عقولنا لم تتدرب على إنتاج الأفكار “المفاهيم” (concept)، حسب اللغة اللاتينية، التي تعني أيضا “الحمل الذي للولادة”..

دعنا ننتج المفاهيم؛ لأن عقولنا عقيمة لا تفعل شيئا غير كونها تلتفت يمينا وشمالاً باحثة عن موضوع تنفث سمومها فيه بالنقد الذي صار أرخص مهنة لمن يريد النقد، بدون استعمال آليات الحوار والجدال البناء.. إنه الإنسان المَوْتورـ الذي لم يستفد كثيرا من توفره على عقل عملي وعلمي.

لقد انتقلت من النزعات العقلانية بالتراث الإسلامي والمذاهب الإسلامية، صديقي محمد أكديد، إلى حقل معرفي ليست لك دراية به؛ وهو مقارنة الأديان، حيث إنك تقول إن عبارة “تَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ” التي أتت بالتثنية (33: 2) إنها نبوة عن نبي الإسلام؛ وهو ما حذا بنا أن ندحض هذه الدعوى.. فما لا تعلمه، صديقي الباحث، وأمثالك من الباحثين المجتهدين أن مفردة “ظهر” هي بصيغة الماضي؛ فلو أن سفر التثنية استعمل صيغة المُستقبل “سوف يظهر في جبل فاران”، لقلنا ربما هناك رأي ما يجب الانتباه إليه، لكن استخدام صيغة الماضي “ظهر” يبرهن أن هذه العبارة تصف حدثاً مضى، وهو التجلي بسيناء.. فحين كان الله موشكاً أن يكشف عن ذاته في سيناء لم ينزل النور السماوي على نحو مفاجئ وكأنه صاعقة، بل هبط بلطف كاشفاً عن نفسه تدريجياً من قمة أحد الجبال ثم إلى الآخر، حتى وصل إلى موضع إقامته في سيناء. وهذه الفكرة متضمنة في الفقرة: “جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ، وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ، وَتَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ:” (التثنية 33: 2)..

لاحظوا جيداً أن تعبير “لهم” يشير إلى إسرائيل، وانظروا أيضاً إلى الوصف الدقيق في قوله أنه “ظهر” من فاران لأنه الأكثر بعداً، ولأن سعير أكثر قرباً قال “أشرق”، وسيناء الذي كان الوجهة الذي حل به المجد، قيل :”وَحَلَّ مَجْدُ الرَّبِّ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ” (الخروج 24: 16)، “جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ” (التثنية 23: 2).

وهكذا، وصفت القاضية دبورة الوحي من سيناء بأن النور تمشى رويداً رويداً من جبل إلى جبل، فقالت: “يَا رَبُّ بِخُرُوجِكَ مِنْ سِعِيرَ، بِصُعُودِكَ مِنْ صَحْرَاءِ أَدُومَ، الأَرْضُ ارْتَعَدَتِ. السَّمَاوَاتُ أَيْضًا قَطَرَتْ. كَذلِكَ السُّحُبُ قَطَرَتْ مَاءً، تَزَلْزَلَتِ الْجِبَالُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ، وَسِينَاءُ هذَا مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ” (قضاة 5: 4 – 5).

وأما استدلاله بقوله: “يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.” (التثنية 18: 15)، والقول إن البعض ألبس عليهم ذلك، وبعضهم زالت عنه الشبهة بقوله: “من وسطك”، وأن لولا قوله: “من وسطك من إخوتك”، لكان ذلك دليلاً. وهنا، ينبغي أن نستعمل أذهاننا ونفهم ما يقوله الكاتب، ولنتذكر أنه لا حق لنا في أخذ مقطع عن سياقه واستدلال نتائج منه، فعلينا أن نأخذ بعين الاعتبار العبارات والجمل السابقة واللاحقة كي نسبر أغوار المعاني التي يقصدها الكاتب قبل أن نقوم بأية استقراءات؛ فلو كان الأمر على غير ذلك النحو، لبدا ممكناً حتماً أن الكتاب المقدس حظر طاعة أي نبي، وحرم الإيمان بالمعجزات، وذلك عن طريق الاستشهاد بالفقرة الكتابية “وتعبدوا آلهة أخرى”، ويمكن تقديم أمثلة توضيحية أخرى كثيرة، فمن الخطأ تفسير آية بعينها بمعزل عن سياقها.

ومن أجل أن نستوعب على نحو مُطلق الفقرة أو الآية التي هي موضوع مقالنا هذا، أي “يقيم لك الرب إلهك نبياً من وسطك من إخوتك مثلي”، من الضروري أن نتحقق من سياقها؛ فبداية المقطع الذي تأخذ الآية منه، تتضمن تحريماً لأعمال الكهانة والعرافة والتنبؤ والتنجيم والسحر والتعويذ وما شابه… فهذه الأمور يؤمن مجاورو الشعب الإسرائيلي القديم أن بإمكانهم التنبؤ بمسار الأحداث المُستقبلية، وأخذ التدابير الوقائية الضرورية تحسباً لها.. وحيث إن الرب حذر الشعب الإسرائيلي القديم من أن يتعامل بهذه الأساليب، حيث قال له إن الآخرين يعتقدون أنهم يعرفون ما سيحصل قبل وقوعه بهذه الطرق، أما أنت فليس عليك محاكاتهم ومعرفة المُستقبل بهذه الطرق، إنما النبي الذي سأقيمه لكم سينبئكم بما هو عتيد، وسوف تصيب كل أقواله ولن يخيب أيَا منها، وهكذا ستعرفون المُستقبل دون الالتجاء إلى أعمال الكهانة والعرافة والتنبؤ والتنجيم والسحر والتعويذ وما شابه.

إن معنى قوله “وسطك” يعني من بينكم، أي هذا النبي يكون منكم.. أكثر من ذلك، فإن كلمات “من وسطك، من إخوتك، مثلي” تعبر عن فكرة مفادها أنه سيكون واحداً منكم، أي يهودياً. وقد أضيفت كلمة “مثلي” تحديداً لتعني أن نسل يعقوب هم وحدهم المعنيون بالأمر. أما عبارة “من إخوتك” بحد ذاتها فربما أنه أسيء فهمها، إذ اعتبر أنها تشير أيضاً إلى عيسو وإسماعيل، حيث نجد أن إسرائيل يخاطب عيسو بالأخ، كما على سبيل المثال في الآية: “هكَذَا يَقُولُ أَخُوكَ إِسْرَائِيلُ” (العدد 20 :14). يرى بعض الباحثين الإسلاميين بعد أن حذفوا الآيتين الأولى والثانية: “ستكون كاملاً لدى الرب إلهك، إن هؤلاء الأمم الذين تخلفهم يسمعون للعائفين والعرافين وأما أنت فلم يسمح لك الرب إلهك هكذا”، واكتفوا فقط بالآيات التي تبتدئ بقوله :”أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك”، أن النبي المقصود في هذه النبوة هو نبي الإسلام محمد، وليس الرب يسوع المسيح حسب القراءة المسيحية، وقد بنوا قراءتهم على الافتراضين التاليين:

1- أن الإخوة المقصودين في العبارة “من وسط إخوتهم” هم العرب بنو إسماعيل 1

2- أن الله سيضع كلامه في فم النبي الموعود، “و أجعل كلامي في فمه”، وهي إشارة إلى ذلك النبي العربي.

إن هذه النبوة تتكلم عن مجيء الرب من سيناء وإشراقه من سعير، وتلألؤه من فاران، فقبل موت موسى النبي أخذ يبارك أسباط إسرائيل الاثني عشر ويذكرهم بأعمال الله العظيمة التي عملها معهم طوال رحلة الخروج من مصر، ويعرفهم بماهية الرب “يهواه”، مانحا البركة، وهذا ما تحدث عنه الإصحاح الثالث والثلاثون بسفر التثنية عن البركة الفردية الخاصة بكل سبط من أسباط بني إسرائيل الاثني عشر، إذ يبدأ الإصحاح بقوله: “وهذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني إسرائيل قبل موته فقال: “جاء الرب (يهوه) من سيناء وأشرق (يهوه) لهم من سعير، وتلألأ (يهوه) من جبل فاران وأتي من ربوات القدس (“مربيبوت قودش” باللغة العبرية)، وعن يمينه نار شريعة لهم” (التثنية 33: 1 – 2) وموسى النبي في هذه الفقرات الكتابية يذكر بني إسرائيل بتجلي الله لهم في رحلة الخروج من مصر إلى أرض كنعان بهذه المناطق الثلاث التي تقع جميعها في طريق هذه الرحلة، أي فيما بين مصر وفلسطين. ومن ثمّ، فهي لا تمثل نبوة مُستقبلية ولا تشكل بركة قادمة، وإنما تذكر بعمل الله معهم طوال رحلة الخروج التي استمرت أربعين سنة. وهذا أسلوب معتاد في الكتاب المقدس يذكر الله به شعبه مؤكدا أنه إله حي، يتدخل في التاريخ ويظهر نفسه لهم.. وعلى سبيل المثال، يقول المرنم “لأَنَّهُ هُوَ إِلهُنَا، وَنَحْنُ شَعْبُ مَرْعَاهُ وَغَنَمُ يَدِهِ. الْيَوْمَ إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ، فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُمْ، كَمَا فِي مَرِيبَةَ، مِثْلَ يَوْمِ مَسَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ، حَيْثُ جَرَّبَنِي آبَاؤُكُمُ. اخْتَبَرُونِي. أَبْصَرُوا أَيْضًا فِعْلِي.” (مزمور 95: 7 – 9)، ومريبة في سيناء هي المكان الذي تمرد فيه الشعب على موسى وهارون، وأظهر الله مجده بأن أخرج لهم من الصخرة ماء “هذَا مَاءُ مَرِيبَةَ، حَيْثُ خَاصَمَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الرَّبَّ، فَتَقَدَّسَ فِيهِمْ” (العدد 20 : 13).

ويقول الكتاب عن تجلي الرب (يهوه) لهم في سيناء: “وَكَانَ جَبَلُ سِينَاءَ كُلُّهُ يُدَخِّنُ مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ نَزَلَ عَلَيْهِ بِالنَّارِ، وَصَعِدَ دُخَانُهُ كَدُخَانِ الأَتُونِ، وَارْتَجَفَ كُلُّ الْجَبَلِ جِدًّا، فَكَانَ صَوْتُ الْبُوقِ يَزْدَادُ اشْتِدَادًا جِدًّا، وَمُوسَى يَتَكَلَّمُ وَاللهُ يُجِيبُهُ بِصَوْتٍ، وَنَزَلَ الرَّبُّ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ، إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ، وَدَعَا اللهُ مُوسَى إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. فَصَعِدَ مُوسَى.” (سفر الخروج 19 : 18 – 20).

لقد تكلمت، صديقي الباحث، عن منطقة “فاران” التي ذكرت عدة مرات بالعهد القديم، قائلاً بأنها نبوة عن نبي الإسلام؛ لكنك لم تعطينا الموقع الحقيقي لفاران – فأين هو الموقع الحقيقي لفاران؟

بالرغم من وضوح المعنى والقصد في الفقرات الكتابية السابقة، فإن بعض الكتاب من الإخوة المُسلمين (الأحمديين) الذين استقيت منهم معلوماتك قالوا إن “مجيئه من سيناء يعني إعطاءه التوراة لموسى، وإشراقه من سعير يعني إعطاءه الإنجيل للمسيح، وتلكؤه من فاران يعني إنزاله القرآن على نبي الإسلام، لأن فاران من جبال مكة” 2. ويقولون أيضاً إن إسماعيل قد نشأ في برية فاران (التكوين 21: 21). ومن المعلوم تاريخياً أنه نشأ في مكة المكرمة في الحجاز 3.

وقد اختلف هؤلاء الكتاب والباحثون في تحديد موقع فاران ولم يتفقوا على شيء؛ فقد قال رحمة الله الهندي، وهو بالمناسبة أحد المُنظرين لنبوة نبي الإسلام من خلال التوراة، إن فاران جبل بمكة “استعلانه من جبل فاران تعني إنزاله القرآن، لأن فران جبل من جبال مكة”، هكذا دون توثيق! وقال محمد الشرقاوي إنها بلاد الحجاز نفسها، “فاران هي بلاد الحجاز التي هاجر إليها إبراهيم وولد فيها النبي” 4، ولم يذكر لنا خريطة تدل على ذلك! ولما وجد إبراهيم خليل أحمد أنه لا يوجد لا جبل ولا بلد في بلاد الحجاز تُسمى باسم فاران قال إنها مجرد مجاز “فاران مجاز عن الأرض التي سكن فيها جد الرسول الكريم سيدنا إسماعيل”. وعندما وجد حجازي السقا هذه الاستنتاجات غير مجدية، فقد حاول تأويلها بقوله إن فاران سُكنى بني إسماعيل، وحيث إن إسماعيل له بركة، وقد ظهر في بني إسماعيل نبي في مكان سُكناه وانتشر دينه شرقاً وغرباً، فيكون المعنى بالتلألؤ من جبل فاران يُشير إلى بدء بركته 5! وقال بشيري زخاري إنها برية من جبال مكة “فاران برية من ثلاثة جبال بمكة هي أبو قيس وقيعان وجبل حراء، وفيها سكن إسماعيل” 6! وليته يدلنا على خريطة واحدة أو مرجع واحد يثبت صحة زعمه! وقال أبو عبيد الله القضاعي، في كتابه “تخطيط مصر”، إن: “فران، والطور كورتان من كور مصر القبلية، وفاران من قرى صفد سمرقند ويُنسب إليها منصور الفاراني”، ولم يقل هنا إن فاران جبل بمكة إلا ياقوت في كتابه “المُشترك وضعاً والمختلف صقعاً”، إذ يشير إلى أن “فاران اسم جبال مكة، وقيل اسم جبال الحجاز”.

وبالرجوع إلى ما كتبه حجازي السقا في كتابه “نبوءة محمد”، أنه ينقل عن ابن تيمية قوله: “وليس بين المسلمين وأهل الكتاب خلاف في أن فاران هي مكة” 7. وهنا نسائل الناقل والمنقول عنه – متى وأين وفي أي مرجع قال أهل الكتاب أن فاران هي مكة؟.

يقول المُسلمون: “نزل جبرائيل بالقرآن الكريم على قلب محمد ليكون من النبيين”، أليس هذا تصديق لنبوة موسى “وأجعل كلماتي في فمه”. ويرى أيضاً هؤلاء المُسلمون أن أسلوب كلام القرآن وطريقة نطقه وجمله وكلماته وحروفه كلها من كلام الله باللفظ والمعنى؛ فالقرآن بالنسبة إليهم هو الكتاب الوحيد الذي تنطبق عليه هذه الصفة 8. وقال البعض مُستشهدين بما جاء في التثنية (34: 10) :”وَلَمْ يَقُمْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى الَّذِي عَرَفَهُ الرَّبُّ وَجْهًا لِوَجْهٍ،”، وقد نقلها كاتب إضمار الحق 9،”ولم يقم بعد ذلك” 10، مضيفا كلمة “ذلك”. كما نقلها بعض القدماء مُحرفة هكذا “لا يقوم في بني إسرائيل نبي مثل موسى” 11، لتوحي بأنه لن يخرج من بني إسرائيل نبي مثل موسى، وبالتالي يكون المقصود هو نبي المسلمين، وليس المسيح الذي جاء من بني إسرائيل، وقالوا “لو كان المراد بهذه النبوة المسيح لقال: أقيم لهم نبياً من أنفسهم”.

ويضع هؤلاء المُسلمون بعض المماثلات بين موسى وبين نبي الإسلام، وهي كالآتي:

– كان لكل منهما والدان (أب وأم)، أمًا المسيح فله أم وليس له أب بشري.

– ولد كلُ منهما ولادة عادية بالأسلوب الطبيعي، ولكن المسيح خُلق بالقدرة الإلهيًة المميزة.

– كل منهما تزوج وأنجب ذرية وكان له عائلة، أما المسيح فلا.

– بدأ كلُ منهما رسالته في سن الأربعين، أما المسيح فقد بدأ رسالته في سن الثلاثين 12.

– كان كل منهما مُسلَماً به كنبي من شعبه، أما المسيح فقد رفضه اليهود.

– كان كل منهما نبياً وزعيماً وقائداً لمعارك حربية، وكانت لهما السلطة التنفيذية.

المراجع:

1- انظر كتاب “إظهار الحق” للشيخ رحمة الله الهندي / المجلد الثاني (ص 199 – 200).

2- انظر كتاب “الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح” لابن تيمية / المجلد الثالث (ص 3000) و”الكنز المرصود في قواعد التلمود” تقديم: أحمد حجازي السقا (ص 86 – 89).

3- نبوءة موسى عن البركة الموعودة في أرض فاران” منفذ بن محمود السقار.

4- محمد الشرقاوي، كتاب “محمد في بشارات الأنبياء” (ص 24).

5- نبوءة محمد لحجازي السقا (ص 63 – 64).

6- بشري زخاري في كتابه “محمد رسول الله” (ص 63).

7- للاستزادة من ما قلناه هنا، المرجو العودة إلى كتاب “الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح” لابن تيمية / المجلد الثالث (ص 300).

8- انظر كتاب “القرآن المجيد على ما جاء في العهد القديم والجديد” مهما محمد فريد (ص 71 – 72).

9- الكاتب الهندي إظهار الحق، تعمدنا هنا تحوير اسمه ليرى للقارئ كما عرفناه من خلال كتاباته المضمرة لحقيقة المسيحية.

10- انظر كتاب “إظهار الحق” للشيخ رحمة الله الهندي / المجلد الثاني (ص 202).

11- انظر كتاب “هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى” لابن القيم الجوزية / دار القرآن (ص 71).

12- كلم الرب موسى وهو ابن الثمانين، حسب سفر الخروج.

* عضو المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الإنسانية

‫تعليقات الزوار

26
  • sabri
    السبت 29 أبريل 2017 - 16:44

    لى مادا لم يدكر نبى محمد بى شكل واضح بلا الغاز فى التورة والابجيل لى انا الاديان والانبياء من صنع الانسان وسلام

  • anna
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:20

    الاسلام خليط من شرائع يهودية صابئية ووثنية هل سال احدكم نفسه عن تاريخ الاسلام وعن نسب يتيم عبد المطلب

  • القران او الالحاد
    السبت 29 أبريل 2017 - 18:40

    اذا كان هناك من خالق لهذا الكون فلا يمكن ان يكون الا روحا عاقلة حكيمة متعالية عن المادة ومدبرة في نفس الوقت للكون من خلال القوانين الكونية, التصور التراتي والانجيلي biblique المشخن للاله والذي يجعله يولد ويموت فوق الصليب ليقوم بعد ذلك, تصور اسطوري وثني بعيد كل البعد عن العلم وصادم للعقل المعاصر, وحده القران الذي يصف الاله ( ليس كمثله شيء) يقترب من التصور العلمي للاله, ان كان هناك اله..
    بعبارة اخرى, هناك خياران لا ثالث لهما, اما الالحاد او التصور القراني للاله, اما التصور الانجيلي له فهو الخرافة والوثنية بعينها..انتهى الكلام.

  • احمد العمراني
    السبت 29 أبريل 2017 - 19:03

    يتحدث كاتب المقالة عن التوراة بوصفها كتابا مقدسا ويستدل بجملة من الآيات الواردة قيها من اجل دحض حقيقة ذكر اشرف المرسلين في التوراة وياتي بالحجج والادلة ..وهنا اود ان اطرح عليه بعض الاسئلة لتوضيح عدم صحة ما اورده في مقالته
    1 باية لغة كتبت التوراة؟
    2كم هناك من توراة؟.
    3 هل الاخ الكريم متمكن من اللغة الاصلية التي كتبت بها التوراة؟
    4هل باستطاعته ان يؤكد لنا ان التوراة غير محرفة؟
    5هل الترجمة تحمل المعنى الحقيقي للنصوص المترجمة ؟
    6 هل اطلع على النصوص المحذوفة او تلك التي طالها التحريف؟
    7اذا كانت كل لغة تختلف في لفظها لنفس الاسم اما لحنا او بلفظ آخر ..فكيف يمكن ان ينفي ذكر الني محمد في التوراة؟
    اكتفي بهذا القدر

  • Tafsir
    السبت 29 أبريل 2017 - 19:23

    الى الأخ القران او الإلحاد،
    انت تقول هناك خيار واحد، اما الإلحاد او الاه القران. عندي سؤال مباشر.
    اتتصور ان مصمم هذا الكون المبهر و الجميل يجيز:
    جهاد الطلب و الغزو.
    السبي و العبودية.
    وطأ عدد لا محدود من ملك اليمين.
    يحرم فعل في قمة الانسانية و الرحمة مثل التبني.
    الرشوة لتأليف قلب من لا يُؤْمِن به.
    نكاح الطفلة الصغيرة و او لم تحض.
    ان تهب اي امرأه نفسها لنبيه
    و شكرا

  • تحقّق قبل الكلام
    السبت 29 أبريل 2017 - 20:24

    5 – Tafsir

    ملاحظة : الاسلام لا يبيح نكاح الاطفال

    وان كنت تقصد زواج الرسول بعائشة فالرسول لم يتزوّج بعائشة وهي طفلة والاحاديث التي تقول ذلك احاديث كاذبة

    وهناك من اثبت بالاعتماد على عدّة مصادر تاريخية انّ الرسول تزوّج عائشة وهي ابنة 18 سنة

    وذلك الاثبات موجود على النتّ

  • Tafsir
    السبت 29 أبريل 2017 - 22:00

    هذا ليس كلامي يا اخ:
    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : (تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِي بَنِي الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ فَوُعِكْتُ [أي : أصابتها حمى] … فَأَتَتْنِي أُمِّي أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّي لَفِي أُرْجُوحَةٍ وَمَعِي صَوَاحِبُ لِي ، فَصَرَخَتْ بِي فَأَتَيْتُهَا لَا أَدْرِي مَا تُرِيدُ بِي ، فَأَخَذَتْ بِيَدِي حَتَّى أَوْقَفَتْنِي عَلَى بَابِ الدَّارِ وَإِنِّي لَأُنْهِجُ حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِي ، ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ وَجْهِي وَرَأْسِي ، ثُمَّ أَدْخَلَتْنِي الدَّارَ ، فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فِي الْبَيْتِ فَقُلْنَ : عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ . فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِي فَلَمْ يَرُعْنِي إِلَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضُحًى فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ) رواه البخاري (3894) ومسلم (1422)
    و شكرا

  • Ait talibi
    السبت 29 أبريل 2017 - 22:21

    Peut on s'éloigner du débat dogmatique des religieux et discuter les représentations religieuses sans dénigrer aucune d'elles. D'abord , Monsieur Said, vous vous etes trompés sur le christianisme, celle ci n'est pas une religion de prophétie. Pour les chrétiens Jesus n'est pas un prophète mais fils de dieu ou dieu incarné en homme, alors que dans texte cité de la torah on parle de prophète. Et deuxième chose que vous ignorez c'est que le prohète Mohamed descend du coté de sa mère Amina des juifs car celle ci appartient à la tribu de Banou Abdelmostalek qui était une tribu juive. Le judaisme et l'islam sont plus proche théologiquement que vous ne le croyez. Car la prophétie suppose une altérité ou une distance entre le divin et l'homme qui ne peut etre médiatisé que par l'imagination ou selon les termes religieux l'ange,alors que pour le christianisme il s'agit d'une immanence et c'est pour cela qu'il ne parlera pas de la prophétie de Jesus mais plutot de l'incarnation de dieu en celu

  • hammouda lfezzioui
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:00

    تعليق 6 تحقق قبل الكلام.
    نشرت مجلة le point الفرنسية في عددها رقم 2208 ليوم 8 يناير 2015
    ملفا عن حياة الرسول (ص) تحت عنوان:
    La vrai vie de mahomet
    amour,guere,femmes:les decouvertes des historiens
    faits meconnus et idees reçues

    الملف من 13 صفحة نجد في الصفحة 50 من المجلة تحت عنوان:
    Aicha la favorite

    ''L'envoye de dieu m'epousa quand j'avais 6ans et les noces furent celebrees quand j'en eus9'',raconta aicha ,fille d'abou bakr (614-678).elle est sa troisieme epouse et la seule vierge que le prophete epousa.

  • almohandis
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:22

    الى tafsir
    روى مسلم في صحيحه ان النبي (ص) قال
    (الوائدة والموؤدة في النار ) و الله عز وجل يقول (فإذا المؤودة سؤلت بأي ذنب قتلت ) الموؤدة طفلة صغيرة دفنت بدون ذنب في التراب حية فما ذنبها ان تدخل النار ؟
    المسلمون يعتقدون ان القرآن هو الكتاب الذي روي بالتواتر و دون في عهد النبي (ص) و المصدر الأول المعول عليه
    اذا تعارض نص قرآني مع السنة نصدق القرآن و ان صح الحديث سندا لان الحديث قد يكون سنده صحيحا وفق قواعد المحدثين لكن قد يكون متنه ضعيفا فدين الاسلام مرن قابل للاجتهاد و هو بمجموعه حق لا يمكن ان نلغيه و نطعن فيه بسبب لفظ حديث قد يكون خطأ او واقعة قد تكون مكذوبة
    هذه المسائل قد تنبه اليها المسلمون و وضعوا لها أصولا لتفسيرها راجعها في كتب الأصول عندئذ ستذهب عنك الشبه و تنقشع عنك السحب

  • Tafsir
    السبت 29 أبريل 2017 - 23:39

    بل اخي الحديث متفق عليه. وارد في البخاري و مسلم و مثبت بالآية التالية:
    أ . قال الله عز وجل { واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن } الطلاق / 4
    و قبل الخوض في النقاش، ابحث من فضلك عن تفاسير هذه الآية
    تقبل تحياتي
    و شكرا

  • المنطقي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:41

    7 – Tafsir

    أعلم انّ هذا ليس كلامك لانّك لم تكن شاهد عيان

    هذا كلام شخص ما وهو كذب

    الحديث عندما يخالف المنطق والتاريخ يرفض

    انا لا اعتبر كلّ ما في البخاري حقيقي

    لقد استبقت الموضوع ف تعليقي الاوّل

    وقلت لك انّ الرسول تزوّج بعائشة وهي ابنة 18

    والذي يقول ذلك اعتمد على التاريخ والمنطق

    من بين الامور المنطقية :

    لماذا لا توجد عشرات الامثلة عن زواج الرسول والصحابة بطفلات؟

    لماذا لا يوجد ولو مثال واحد عدا مثال عائشة (وهو كذب طبعا)؟

    شغّل دماغك يا صديقي

    بالنسبة للكيفية التي تمّ بها الوصول الى سنّ 18 سنة

    استعمل غوغل واقرأ بتأنّ وستقتنع حتما

  • سعيد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:57

    سن عائشة عند زواجها بالنبي (ص) كان تمانية عشر سنة, وهناك من قدره بواحد وعشرين سنة, بادلة تاريخية مقنعة وبعرض الاحاديث المتضاربة مع بعضها البعض.
    هذا ثابت وقد تم اشباعه بحثا وتم التحقق منه علميا.
    عائشة انتقدت انس بن مالك لانه كان يكثر من الرواية عن الرسول (ص), وقالت في حديث صحيح ورد في البخاري انه لم يعقل الشيء الكثير من حديث النبي (ص) لانه كان غلاما صغيرا, فكيف ترميه بما ينطبق عليها ان كانت قد تزوجت النبي في تلك السن الصغيرة ?
    المؤرخون يخطؤون كثيرا في سن الشخصيات التاريخية,ويجب التعامل مع تقديراتهم بحذر شديد, فعلى سبيل المثال يقولون ان السيدة خديجة عند زواجها بالنبي (ص) كانت في سن الاربعين, لكننا نعلم انها ولدت للنبي (ص) ام كلثوم , ورقية, وزينب, والقاسم , والطيب, وفاطمة الزهراء, فكيف تكون امراة بتلك الخصوبة وهي عجوز في الاربعين?
    لذلك فالراجح بل والاقرب الى الحقيقة ان سنها كان في بداية الثلاتينات وليس في بداية الاربعينات, والامثلة من هذا النوع كثيرة لا يتسع لها مجال التعليق .

  • Ait talibi
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:33

    le but des sciences religieuses n'est pas de renier les prophètes d'une religion au profit d'une autre religion qui la prècède. Je pense que l'objectivité suppose de comparer les idées des 3 religions sur le divin sans accorder aucun statut de foi à l'une au profit de l'autre . le but de l'esprit scientifique ne vise pas à démontrer qu'une croyance est plus véridique religieusement qu'une autre, ou que le prophète d'une autre religion n'est pas vraiment un prophète parce que une telle religion ne le reconnait pas ou ne le cite pas dans ses textes.sans que ne vous rendiez compte, vous pensez de la meme façons que les salafistes . élevons le débat et posons le débat à un niveau plus haut sur comment les religieux devraient interprèter leurs religions dans l'ère de la citoyenneté??

  • التفكير الذكي
    الأحد 30 أبريل 2017 - 12:38

    فلنفكر التفكير الذكي
    ولنأخذ هذه المسالة بالتفكير الذكي:
    يرسل الإله ابنه
    فهو له ابن
    ليخلص البشرية
    فالبشرية تحتاج للغير أن يخلصها
    فيكون من خلال الصلب
    عريانا كباقي قطاع الطرق والمجرمين
    وهكذا خلصت البشرية
    فيكفي أن يشير الواحد إلى صدره علامة الصليب
    ثم ينطلق في حياته لا يلقي بالا فقد خلص
    والنتيجة المرئية للجميع
    ابتعاد شبه كلي من الدين
    ألا بعض العجائز يوم الأحد يترنمن ويفوجن ببعض الأغاني في الكنيسة المهجوورة أما الباقي فيزداد غيا وجرائم وذنوب وموبقات…
    أليس قد خلصنا؟ وهو المخلص؟ فلما العمل ولما التعبد ولما حمل هم الآخرة إنما هيا بنا لننشط ونمرح وننغمس في الشهوات والملذات ولا نلقي بالا لهذا الخالق ويكفينا ان نرسم غشارة الصليب على الصدر أو نتخذ صليبا في عنقنا:
    mission accomplished
    يا للتفكير الذكي
    ثم كيف بالتفكير الذكي بمن ياتي بكتاب خزعبلات وشعوذات وتراهات واشياء يضحك منها الصبيان ليناقش أمرا جللا ذكر في كتاب محفوظ؟؟؟

    إلى TAFSIR
    أراك اختزلت الإسلام في نكاح الصغيرات
    واشياء لم تعد موجودة حاليا كالسبي
    وهلم اتهامات ومعتقدات
    هل هذا مبلغك من الإسلام؟
    وعليه تبني معتقداتك؟
    وتقرر مصيرك؟
    فامضي.

  • احمد العمراني
    الأحد 30 أبريل 2017 - 15:10

    لقد حدد القرآن الكريم ما احل للرسول الكريم من النساء في قوله ياايها الرسول انا احللنا لك ازواجك اللاتي آتيت اجورهن ….الى قوله وامراة مومنة ان وهبت نفسها للنبيء ان اراد النبيء ان يستنكحها خالصة له من دون المؤمنين
    وهذا ليس للنبي فيه دخل لان الله سبحانه وتعالى هو الآمر به خصوصا وان محمدا لم يكن يقوم بالافعال من تلقاء نفسه وانما بامر من الباري عز وجل.
    اما عائشة رضي الله عنها فان النبي قد بنى بها وعمرها احدى عشرة سنة ولا يمكن ان نقيس بنيتها الجسمية ببنية اجسام البنات حاليا لان الجسم البشري قد صغر حجمه بشكل كبير..وعلى الذين ينكرون زواج غير البالغة الثامنة عشرة ان يفكروا فيما ياتي
    _كيف يسمح للبنت ان تمارس الجنس سفاحا بينما يرفضونه في الحلال؟
    ثم اذا رجعنا الى البلوغ الشرعي وجدنا انه ليس البلوغ القانوني كما جاء في متن ابن عاشر
    وكل تكليف بشرط العقل مغالبلوغ بدم او حمل
    او بمني او بانبات الشعر او بثمان عشرة حولا ظهر
    وعليه فان البلوغ الشرعي لا يتعلق بالسن فقد يبلغ الصبي وعمره العاشرة وكذلك الشان بالنسبة للفتاة
    اما التبني فلم يحرمه الاسلام وانما حرم البنوة

  • بيتروان
    الأحد 30 أبريل 2017 - 16:05

    الابتعاد عن مضمون المنشور لاصحاب التعليقات يجعل منها مجرد ثرثرة لاتفيد طلاب العلم العقل زينةالحياة الدنيا

  • Tafsir
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:34

    الى الأخ الذي يسمي نفسه التفكير الذكي.
    انا أتكلم على المعضلات لأنني اجد في النقد الداتي وسيلة للتطور و المضي الى الامام.
    اما انت فتتجنب الخوض في الأمور التي تصدمك مع ان هذه الأمور واردة و موثقة في السنة و القران و صالحة لكل زمان و مكان.
    تقبل تحياتي و لا تمضي
    و شكرا

  • الى tafsir
    الأحد 30 أبريل 2017 - 22:54

    ابدا لا تصدمني
    كيف سيصدمني زواج رسول الله بابنت 9
    او اقل
    وانا اعلم ان العكس هو الصحيح
    فمن يروى في زواجه فقط الشهوة الحيوانية
    فذاك شأنه
    فكيف به مع من تكبره بسنييييين
    الى ان جاوز الاربعين سن الرشد الكامل
    ثم انني لا اتعجب لانني اسكن في حي تسكن فيه طفلة تدرس بالابتدلئي والله ان رأيتها اكبر جثة وقوة من امرأة لها عدة اولاد
    هذا في زماننا فكيف باربعة عشر قرنا
    على كل حال
    الذين يستنكرون هذا
    تجدهم لا يستنكرون
    ان يوشح بيدوفيلي بوسام
    وكم من بيدوفيلي مع ابنت اربع سنوات
    يحكم عليه بتذكرة سفر الى وطنه
    يقولون ابعاد
    هاهاها
    وهاهي البيدوفيلية السياحية
    تصول وتجول ودايرا كروووون
    لا
    حنا لا هم لنا الا رسول الله
    كمن يقول ويل للمصلين
    دون سياق دون ظروف دون حقائق
    انا ماض وكل ماض لما خلق له

  • المنطقي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 02:11

    نال التفكير المنطقي ناقص خمسة حتى الان

    يقول المثل : لا تعطيني كلّ يوم سمكة وانّما علّمني كيف اصطاد السمك

    ولكنّ اغلب الناس يتعاملون مع هذا المثل بالمقلوب

    اليكم السمكة

    حساب عمر (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء)ن

    تقول كل المصادر التاريخية أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عاما

    والهجرة كانت في السنة 13 بعد البعثة

    يعني ذلك انّ (اسماء) في بداية البعثة كان عمرها 14 عاما

    تروي ذات المصادر أن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ (10) سنوات

    يعني ايضا انّ عمرها في بداية البعثة 14 ناقص 10 اي 4 سنوات

    يعني ذلك انّ (عائشة) ولدت قبل الهجرة بـ 27 ناقص 10 اي 17 سنة

    تزوّج الرسول بعائشة في السنة 10 من البعثة

    اي عندما كان عمرها 4 زائد 10 اي 14 عاما

    في بداية السنة الثانية للهجرة

    بعد الزواج بـ 4 سنوات بنى بها الرسول وكان عمرها 14 زائد 4 اي 18 سنة

    وهناك طرق اخرى للحساب وكلّها تعطي 18 سنة

  • Tafsir
    الإثنين 1 ماي 2017 - 10:15

    الى الأخ الذي يسمي نفسه التفكير الذكي.
    لا يا اخ صدمت لأنك تحاول تغطية الشمس بالغربال. تتبع هلوسات عدنان ابراهيم في تحديد عمر عائشة و تكذب الصحيحين و السيرة النبوية و القران.
    صدمت لأنك تعطي أمثلة بطفلة في الابتدائي و تقول انه يمكن وطأها لان كبيرة الجثة على حد قولك. ما هذا الهراء؟ ا هذا ما تسميه التفكير الذكي؟
    تتكلم عن مواضيع اخرى (الوسام، السياحة الجنسية..) و ما دخل هذه الأشياء في الموضوع؟
    اذا كان هذ هو التفكير الذكي فأنا فخور بكوني غبي
    و شكرا

  • ومع ذلك فهي تدور
    الإثنين 1 ماي 2017 - 12:25

    إلى TAFSIR
    ما دمت تحكم علي أنني قد صدمت
    ورغم انني نفيتها
    وأنت تؤكدها
    مع أنه شيء نفسي
    متعلق بذات الإنسان
    وقد تبدو الصدمة على وجه أحدهم وما هو بمصدوم
    ثم الطفلة ذات البنية والقوة المفرطة
    ويعلم الله القوى العقلية والحداكة و…
    إذن نحن نمنع الزواج فقط للسن؟؟؟
    هاهاها
    فلنرغم وهذا يحدث بعض المتأخرات عن النمو بالزواج
    وبالمناسبة وأنت تمشي في الطرقات سيسترعي انتباهك بعضهن
    ندعوا لهن الله أن يشفيهن وأن يعوضهن
    تجدهن رقيقات نحيفات صغيرات كأنهن بنات سبع سنين
    بينما هن في الحالة المدنية فوق العشرين
    القاضي والعدل طبعا سينظران في عقد الزواج
    ثم يجيزا الزواج
    فالمسألة مسالة سن؟؟؟
    أما ما دخل هذا وذاك
    فلا ددخل أبدا ومن قال بدخوله او خروجه
    إنما تريد مني وأمثالك
    أن أقف أرى إنسانا فهو إنسان
    يمنع نملة من المرور بحجة ثقلها
    وفقط بحجة ثقل وزنها هذا هو المعيار المصرح به
    ثم ياتي فيل ويغمز له أن تفضل ما رأنا أحد
    وأن أنظر وابتسم تلكم الإبتسامة البلهاء
    لا لست أنا
    وتحياتي
    وأخيرا لا لست غبيا
    إنما على عينيك غشاوة
    من شيطان لا تراه
    هو واعترف بها اشد "تفكيرا ذكيا" مني
    ولكنني له بالمرصاد
    والله لن يشمتني
    تحياتي

  • هاشمي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 15:23

    أنا استغرب كل الاستغراب من أي إنسان تبدو عليه علامات العقل والتعقل ..في لباسه الجميل ولحيته المصفوفة وجلسته المهدبة وكلماته المرتبة ..ومع ذلك تجده يأمن برجل يتغوط ويتبول بأنه إله …اللهم هذا منكر ..فهو منكر ينكره الدين والعقل والفطرة السليمة…تذكرت بيتا لأحد الشعراء بالجاهلية .عندما رأى ثعلبا يتسلق تمثالا كبيرا معبودا فصعد إلى نحو رأسه فتبول فوقه فأنشد الرجل بيتا شعريا ..أإله تبول عليه الثعالب تبا لإله بال عليه ثعلب..

  • Ait talibi
    الإثنين 1 ماي 2017 - 18:32

    Evitons le débat dogmatique et religieux et intérrogeons les religions sur leurs représentations du divin sans parti pris. D'abord la religion s'exprime à travers les symboles mythiques et cela n'est pas une tare ou une illusion, car l'expression symbolique exprime une vérité psychique et elle n'est pas mythologique, elle le devient lorsque le lecteur la prend à la lettre. C'est le cas des littéralistes musulmans, chrétiens et juifs. Les seuls à avoir compris que le mode d'expression des textes religieux est imaginative et exige une interprétation symbolique pour dégager son sens, ce sont les mystiques et les soufis des 3 religions et ils ont payé le prix très cher pour avoir osé critiqué la lecture officielle de leurs propres dogmes.Seule une lecture symbolique des mythes religieux nous évitera le débat dogmatique et nous permettra de s'ouvrir sur toutes les spiritualité du monde y compris celle des athés

  • jorfi
    الإثنين 1 ماي 2017 - 18:39

    هذا عين الهراء تقول العلم فهل الكتاب المقدس مرجع علمي يعتد به

  • RALEUR
    الإثنين 1 ماي 2017 - 19:14

    اسم النبي محمد بالعبرية فهو מַחֲמַדִּ،هكذا كتب إسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة، إسألوا من يعرف هذه الحروف وسيقرؤها لكم، ضعوا هذه الكلمة على مترجم كوكل وسترون٠

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب