دروس حراك الريف

دروس حراك الريف
الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:46

تعيش منطقة الريف على ايقاع حراك شعبي غير مسبوق، تداعت أمامه كل أوهام ومزاعم الاستثناء المغربي المستدام. كما تداعت أمامه كل أوهام أطروحة الاصلاح في إطار الاستمرارية التي روج لها أثر من طرف منذ انطلاق حركة 20 فبراير وإلى حدود الآن.

فالأمر في منطقة الريف ليس بتلك الصورة المرعبة التي يحاول المخزن تصويره بها، ولا هو بتلك البساطة التي يحاول البعض تفسيره بها، بل أن الأمر يتعلق تحديدا بنقطة نظام شعبية جماهيرية مجالية منفلتة عن كل قواعد الضبط والتحكم التي تعج بها تقاليد الممارسة السياسة في بلادنا.

إنه حراك حامل للمعنى ومحمول على مطالب اجتماعية، حقوقية واقتصادية لا يمكن إلا أن تكون محط إجماع من طرف السكان المنتسبين لهذا المجال الذي يختزن جراحات عميقة ساهمت الدولة المركزية بأسلوبها (التنموي) الفاشل في إنتاج غضبه وصرخته الحالية.

فما الذي يخيف حقا في هذا الحراك حتى تتجند له كل الأبواق في محاولة لإظهاره بمظهر الحراك الطائش الانفصالي؟

إن دروس الصراع من أجل الديموقراطية والعدالة الاجتماعية علمتنا تاريخيا أن معارك التغيير الحقيقة غالبا ما تواجه بأشد الأساليب ضراوة، وخصوصا تلك التي تكون سلمية وتمتلك القدرة على ملامسة وجدان الجماهير واختراق قن المرور الذي يحمي البنيات التقليدية المحافظة المسؤولة على استدامة الأوضاع المختلة وتحويلها إلى عناصر حاملة لرسالة ورؤية التغيير.

إن ما يخيف الدولة اليوم في هذا الحراك الشعبي بالريف، كما يخيف قوى المحافظة والنكوص، هو أنه حراك حامل للمعنى ومحفز للطاقات من حيث كونه استطاع أن يوظف الرأسمال الرمزي للمنطقة أحسن توظيف، واستطاع أن يربط حاضر المنطقة بتاريخها، وأن يربط المنتسبين إليها بقيم الانتماء المشترك من خلال:

أولا: كلمة الشاب ناصر الزفزافي البليغة عشية مقتل الشهيد محسن فكري، التي اعادت إلى الاذهان لحظة صراع هذا المجال بمطالبه المختلفة مع أسلوب الدولة الفج والإقصائي في التعامل معه. فمداخلة هذا الشاب الحركي لم تكن مداخلة عادية، بل إنها ارتقت إلى مستوى مرافعة محكمة البناء لمجال بأسره في وجه مرافعة الدولة التي كان يمثلها والي الجهة وممثل النيابة العامة في الساحة الكبرى. وهو ما أعطى مشروعية ناجزة لانطلاق الحراك والالتفاف حوله بالنظر إلى رسمه خطوط التحرك المقبلة وقدرته على تجاوز بطء التحرك الذي تفرضه بيروقراطية قنوات اتخاذ القرار والتحرك عليه عند باقي الفاعلين، كما كان لضعف مداخلة الدولة، التي لم تتجاوز سقف التبرير والوعود والتوجيه الأمني، الدور الحاسم في حسم ميزان المنازلة لصالح أسلوب الحراك.

ثانيا: استعانة الحراك والقيادات الشابة التي تقف خلفه بالرموز التاريخية وتوظيف خطاب المقاومة والتوفق في استعادة لحظات تاريخية بعينها وإعادة ربط ضحايا الأحداث السيئة الذكر لسنة 1959 بتاريخ المقاومة المشرف، واعادة تذكير المنتسبين للمنطقة بعنف الدولة تجاههم. هذا العنف الذي كان محمولا على أعلام مغربية، وهو السبب في اعتقادي وراء عدم حمل العلم المغربي، فهو بالنسبة إلى سكان المنطقة لم يعد يمثل جميع سكان المغرب بعدما تم تهريبه من طرف المخزن وتوظيفه كرمز جامع في حرب الدولة ضد سكان منطقة الريف؛ فعلم الجمهورية الذي يرفرف في كل المسيرات مثّل تاريخيا رمزا للمقاومة ضد مقاربة المخزن واستعادته الآن لا تعني سوى رفض تلك المقاربة المخزنية المتمركزة حول الذات والمتعالية على الجهات. ولا علاقة للأمر بالوطنية من غيرها.

ثالثا: توظيف الهوية والثقافة الأمازيغية كطاقة محركة في الحراك ساهم في تعزيز الانتماء لهذا الحراك وتبني مطالبه؛ فالعلم الأمازيغي كرمز من الرموز الهوياتية الثقافية واللغوية ساهم في تعميق الانتماء وتعزيز تماسكه، خصوصا إذا ما استحضرنا أن هوية المنطقة امازيغية.

فمعركة الدولة مع الحراك تدور رحاها حول الرموز؛ لأنها في تقدير الدولة تمثل القوة الضاربة للحراك في ديناميته وتطوره. لذلك تراها سارعت إلى اتهام الحراك بالانفصال وإلى التركيز في حملاتها على قيادة الحراك لإظهارها بمظهر القيادة المتهورة التي تلعب بالنار، مع استدعاء كل أساليب الدعاية المغرضة والرخيصة التي تحاول الربط بين الحراك والأجندات الخارجية.

فما الذي يمكن استخلاصه من دروس الحراك؟

إن أول درس يمكن استخلاصه هو أننا أمام حراك جديد استطاع:

توظيف الرموز وكل عناصر المشترك توظيفا جيدا سمح له بالانتشار والتمدد السريع وسط الدواوير والمدن.

تبني خيار السلمية وإظهار القدرة على تشغيله بشكل مبدع وخلاق والتركيز على شكل الانتظام المرن الذي تتطلبه مثل هذه الحركات ساهم في تجاوز كل معوقات الممارسة النضالية الجماهيرية.

اعتماد خطاب محلي محمول على مطالب اجتماعية، حقوقية، واقتصادية واضحة، وابتداع آليات تنسيق مناسبة ساهمت في انتشاره على مستوى الدواوير والوحدات الحضرية وشبه الحضرية ذللت كل العقبات أمام سرعة تحركه وأدائه.

جرأة الخطاب وشجاعته صنعا أفقا للحراك وثبتا الاحساس بالانتماء وأعادا نفض الغبار عن قيمة الصدق في القول والفعل التي كادت تنقرض في التظاهرات المماثلة.

الا أن هذا لا يعفي من القول بأن تبني خطاب يرفض كل التنظيمات وأشكال التعبير التي تمتلك تقديرا مختلفا هو أمر يجب تداركه؛ لأنه لا يخدم ولن يخدم الحراك في شيء.

‫تعليقات الزوار

30
  • سلوى
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:38

    فلنتكلم بالعقل منذ انفجارات الدار البيضاء و تنقل الكامرات لمسكن أحد المفجرين الذي هو على شكل غرفة قصديرية تقطنها أمه وثلاثة إخوانه مثل الجردان وأطلقت وعود بإزالة الأحياء الصفيحية وان2010 لن نرى بيت صفيحي في المغرب والكارثة أن اعتمادات مالية خصصت لهذا الغرض وبعدها 2011 حصل ما حصل وكتب دستور جديد واستبشرنا خيرا بالتغيير وانتخب الشع حزب معين وفجأتا تم الإنقلاب على فرحة شعب بكامله وجيئ بأصحاب أسفل الترتيب و أهين رئيس حكومة المغاربة اسمحوا لي من يقوم بكل هذا هو عدو للمغاربة وللعرش وسيتسبب في سقوط العرش و قيام فتنة عظيمة

  • التوزاري عبدالمولى
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:33

    نحن شعب لا تليق بنا الحرية ادا ملكنها سبنا وان فقدنها ردعنا هده هي صراحة. يجب علينا ان ناخد العبرة من شام واليمن …فحترموا انفسكم يا اصحاب الالباب

  • KITAB
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:44

    عديد من الأقلام المغربية عرضت لموضوع "حراك الريف" بين منتقد وبين من يدعو إلى استحضار العقل واللين في التعاطي مع المتظاهر الريفي وشجب كل أدوات شيطنة الحراك وإفراغه من مضمونه الديموقراطي والحقوقي، لكن اللافت في مقال الأستاذ تبنيه لبعض الرموز التي رافقت هذا الحراك كالعلم "الأمازيغي" الذي يراه الأستاذ "بحق" بديلاً للعلم الوطني الذي "لا يمثل جميع الشرائح المغربية " أو كما لمح لذلك…………… وهذا الموقف من جانب الأستاذ يعتبر دعوة صريحة أو مدخلاً للانفصال طالما أن أبرز أدوات هذا الأخير هو حمل الشعار، وهذا بتقديري وربما معي معظم الملاحظين أن المقال بمثابة صب الوقود على النار، في ظرف دولي وإقليمي دقيق يمر منه المغرب، وتحياتي

  • MRE comptent
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:30

    Je pense qu'il y a une chose qui a changé la donne avec il y a quelques dizaines d'année: L'internet et les médias sociaux ont donné un élan considérable. Dans moins de quelques secondes l'information est partagée avec des centaines de milliers de personnes au Maroc et surtout à l’étranger en Hollande, en France, en Belgique, en Allemagne et partout en Europe. La mobilisation des marocains, surtout Rifains, en Europe a bien laissé le Makhzen réfléchir deux fois avant d'agir comme il en a l'habitude. Les MRE comptent aussi.

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:38

    الى KITAB

    اظن إستنتاجك بأن الاستاذ يدعو صراحة الى الانفصال هو إستنتاج متسرع ظالم وتعسفي ،فالكاتب يقول بأن العلم الامازيغي يستعمل كرمز من الرموز الهوياتية الثقافية واللغوية الامازيغية
    فهذا العلم هو علم حاضر في جميع تظاهرات الامازيغية في شمال افريقيا وأوروربا وقد تعودنا على مشاهدته في جميع جهات المغرب بالعاصمة الرباط بالبيضاء باكادير بورززات ،،،فإذا كان هذا العلم يرمز الى الانفصال فإن الهوية الثقافية واللغوية للأمازيغ التي يمثلها هذا الرمز هي هوية ايضا إنفصالية وهذا غير صحيح البتة ،فهذه الهوية هي ملك لجميع المغاربة ونفتخر بها
    فلا نزايد عن بعضنا البعض بروح الوطنية المغربية للمغاربة ولا يصح ان نجد سهولة كبيرة بأن نرمي ظلما الناس بتهم خطيرة دون تحمل المسؤولية فيما نقول

  • sebbar
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:22

    الوضع حساس جدا وشعبية قيادات الحراك الميدانية وخاصة الزفزافي اضحت جارفة, لذلك فان اي انزلاق امني او اي اعتقال او اعتداء تجاه هته القيادات او تجاه جماهيرالحراك سيؤدي بالحتم الى نتائج عكسية كارثية قد تصل الى حد تدويل الملف .
    اليوم هناك دياسبورا ضخمة من ريفيو المهجر في اروبا واسبانيا لها علاقات مع المنظمات الحقوقية هناك, ولها تاثير على الراي العام في اروبا, وقد بدات في الاشتغال مند اسابيع للتعريف بما تطلق عليه قضية الريف . لذلك فاي منزلق امني لن يمر بسلام ولن ينتهي في صمت كما انتهت منزلقات 84 و58..
    والسيناريو المرعب الذي اخشاه واحذر منه عند اي منزلق امني هو هبة الريفيين الذين اصبحوا بعد شهور طويلة من الاحتجاجات معبئين بشكل كبير وراء قياديي الحراك هبة واحدة , ونزوح بعض الشباب او جلهم لاجئين الى مليلية واسبانيا وتدويل الملف .
    هذا سيناريو مرعب لكن ممكن جدا في حال اي انزلاق امني لا قدر الله.
    اقول الله يلطف, ويجب على الملك ابعاد الامنيين عن تدبير هذا الملف واحاطة نفسه بطاقم من الحكماء والعقلاء حتى تتحقق المصالحة ويعود الهدوء الى تلك المنطقة العزيزة من وطننا الحبيب.

  • mnm
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:37

    المطالبة بعدم طمس الهوية الأمازيغية للمغرب قوبلت بتهمة الانفصال عن الاسلام والان قوبلت المطالب المشروعة لحراك الريف بتهمة الانفصال عن وطننا الحبيب المغرب وهذا بعدهم وامانيهم لان انفصال الراس عن الجسد هو موت محقق
    هناك فرق شاسع بين من يطالب السكن من الدولة بالمجان ومن يطالب الدولة بعدم اغتصاب املاكها وعرقها على سبيل المثال الجالية الريفية ثمن تعبها وعرقها استثمر في المدن الكبري ولم تستفد منه المنطقة ناهيك عن اغتصاب الاراضي من ذويها

  • عبد الرفيع الجوهري
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:39

    الذي يريد تحويل جوهر الموضوع قشور لا يفيذ
    النقاش بشيء بل يؤجل المشكل ولا يحله فهل
    سنصدق ما يخرج من أفواه سكان الحسيمة من مطلب اجتماعية والتي نعاينه بأعيننا أم سننساق وراء دخل يريد إقناعنا بشيء لم يطالبوا به الذي يتكلم على العلم هو الذي يتمنى لو طالبوا بالإنفصال ويحرضهم عليه وسأذهب معه بعيدا هم أصلا منفصلين مثلهم مثلنا نحن المغاربة منفصلين على ثروة وخيرات البلد ماذا بقي لنا كي نتشبت به أقول ل kitab
    ان محاولتك لتضليل الرأي العام مكشوفة

  • karimالحسيمة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:20

    نحن في زمن لا صوت يعلو فيه على صوت الشعبويات المتنطعة التي تصدر عن جهل وحمية عمياء ،مع تفهمي واحترامي لكل وجهات النظر المغايرة . اقول دائما إنه لا يكفي ان تكون صاحب حق، انا مبدئيا مع الحراك الشعبي ومتفاعل معه لكن الانزلاقات المتواترة لصاحبنا ونزعته الاستئثارية تدعونا جميعا لترشيده و السعي الى انفتاحه على تنسيقية أكبر تتدبر جماعيا مفاعيله ، طبعا مع مراعاة الصفة النضالية المكرسة للفاعلين -الحسيمة مدينة صغيرة ونحن نعرف بعضنا جيدا- تنسيقية تتدبر جماعيا مفاعيل الحراك وفق صيرورة معقلنة ، ما من شأنه تضييق امكانية اي انزلاق عنيف الذي يحضر له الزفزافي بكلامه المتهور والمتواتر من قبيل ان الاستعمار الاسباني كان اكثر رحمة ، فاي رحمة تلك التي اشبعت اجدادنا غازات كيماوية لازلنا في الريف نتكبد تبعاتها السرطانية ، الزفزافي بكلامه المتهور يشحن النفوس ويدفعها الى مواجهات مفتوحة ستعمق السطوة المخزنية اكثر فالجاهل يفعل بنفسه ما لا يفعله العدو به

  • KITAB
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 17:56

    ترددت كثيراً في الرد على الملاحظ ومن حذا حذوه، لاعتقادي الراسخ بأن العقلية العربية تأبى إلا التصلب لموقفها حتى ولو كان فجا، وسأكتفي بالسؤال التالي ، ولو أن سياقه واضح ولا يحتمل أكثر من قراءة ، ماذا يعني قول الكاتب " هذا العنف الذي كان محمولا على أعلام مغربية، وهو السبب في اعتقادي وراء عدم حمل العلم المغربي، فهو بالنسبة إلى سكان المنطقة لم يعد يمثل جميع سكان المغرب بعدما تم تهريبه من طرف المخزن وتوظيفه كرمز جامع في حرب الدولة ضد سكان منطقة الريف؛ فعلم الجمهورية الذي يرفرف في كل المسيرات مثّل تاريخيا رمزا للمقاومة ضد مقاربة المخزن واستعادته الآن لا تعني سوى رفض تلك المقاربة المخزنية المتمركزة حول الذات والمتعالية على الجهات. ولا علاقة للأمر بالوطنية من غيرها "؟!

  • karimالحسيمة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 18:10

    الزفزافي بلسانه السليط اقترف تجاوزات جسيمة كان في غنى عنها بل انها تتنافى أصلا مع الرسالة الاخلاقية للحراك ونبل قضيته ، وتسيء تربويا الى متابعيه الكثر عبر الوسائط من الناشئة ،علما ان القاموس السياسي والنقد الموضوعي يفيض بمفردات ارقى غير انه استسهل سقط الكلام بشعبوية ملحوظة ، اماعدميتة فيشخصها رفضه ،وعن جهل ومزايدة ،لمشروعات تنموية محورية مطروحة دون تقديم بدائل تذكر ، الموقف السليم يقتضي التفاعل الايجابي مع المبادرات التنموية المنتزعة ، التعاطي الايجابي لا يعني ابدا المهادنة، بات واضحا ان الزفزافي صار عبئا ثقيلا على الحراك ، اصراره على التصعيد عبر مايسميه بمليونية في شهر حساس يوليوز هو الجنون بعينه من يعيش في الحسيمة يدرك تماما انها لا تتحمل هذه المقامرة الطائشة اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا حتى ان عائلات من الجالية لم تخف توجسها من العودة الصيفية ،الزفزافي يسعى الى تأزيم الوضع وابقاء الشارع مستنفرا ليستقوي به ضد اي متابعة قضائية محتملة على خلفية الشتم والقذف غير المبررين اللذين طاول بهما شخصيات بعينها

  • KITAB
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 19:28

    ترددت كثيراً في الرد على الملاحظ ومن جاراه لاعتقادي الراسخ بأن العقلية العربية حاليا متعصبة لأهوائها ومواقفها مهما كانت فجة وعرجاء، لكن سأكتفي بتساؤل موجه إلى كل القراء ،وهو تساؤل نابع من قراءة فقرة للكاتب حينما يقول: "… هذا العنف الذي كان محمولا على أعلام مغربية، وهو السبب في اعتقادي وراء عدم حمل العلم المغربي، فهو بالنسبة إلى سكان المنطقة لم يعد يمثل جميع سكان المغرب بعدما تم تهريبه من طرف المخزن وتوظيفه كرمز جامع في حرب الدولة ضد سكان منطقة الريف؛ فعلم الجمهورية الذي يرفرف في كل المسيرات مثّل تاريخيا رمزا للمقاومة ضد مقاربة المخزن واستعادته الآن لا تعني سوى رفض تلك المقاربة المخزنية المتمركزة حول الذات والمتعالية على الجهات. ولا علاقة للأمر بالوطنية من غيرها." فماذا يعني هذا الكلام؟ والرد مشروع شكراً هيسبريس.

  • وعد بيلفورد
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 20:15

    كفا افتراءا فهوية المنطقة ليست بأمازيغية . هوية المنطقة مغربية (جبالة وأرياف) . اما اذا بحت عن جدور القبائل هناك فأغلبها من النازحين من الاندلس الذين تفرقوا بين شمال المغرب وشمال الجزائر. هذا يحيلنا على الفيدوهات التي سبق وانتشرت بكثرة عقب وفاة ملك البلاد المغفور له الحسن الثاني .تلك الفيديوهات كانت تدعوا الى انشاء جمهورية الريف ممتدة من شمال الجزائر الى شمال المغرب. الامر ليس بجديد وانما هو دعوة الى الانفصال امتدت جدورها الى رغبة الحركات الاستعمارية في تشتيت المغاربة وتقسيمهم. و الى مقولة قالها أحدهم استغل الوضع وكان يطمع في الحكم بتاريخ يوليوز 1921 قال(.. فنحن الريفيين لسنا مغاربة البتة…”)! هذا هو البيان الأول الذي سيعلن به تأسيس جمهوريته المنشودة، التي ما زال”أهل المنطقة ” يذكرونها باسم ” الريفوبليك” ..وهذه الرايات التى نشاهدها اليوم (حمراء يتوسطها مربع ابيض)انما تحمل روح التقسيم و الانفصال تلك التي نفختها دسائس المستعمر في نفوس الشمال والجنوب.والحمد لله ان المغرب نال استقلاله عن جدارة واستحقاق وعزة.

  • MRE comptent
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 20:24

    لاحظت تعليقات وحتى مقالات تنتقد وجود العلمين الامازيغي وعلم "جمهورية الريف" وعدم وجود العلم الرسمي.
    1- شخص ما لا يحب طريقة تعبيرك فيكيل لك من النقد والانتقاص حدّ التهجم. بالواضح: عندما اعبر فانا حر في طريقتي سواء كان التعبير فني رسم، سنما، كتابة الخ، او مظاهرة و احتجاج الخ. الاساسي هو تجنب العنف والتحريض عليه.
    2- العلم الامازيغي: الامازيغية هويتي ولغتي وكياني. هذا البلد وطني لا اطلب إذنا من احد. ارفض الوصاية بشدة سواء حول العلم او لغة اللافتات و الشعارات. اي مظاهرة هذه التي يختار ناس آخرون ماذا اقول، وما اطالب به.
    3- علم الجمورية الريفية: تاريخ، عبد الكريم قاوم وطلب العون من السلطان. فكان ان تحالف القصر مع فرنسا واسبانيا ضده. استراتيجية عبد الكريم كانت تاسيس جمهورية الريف وتحرير شمال افريقيا كله وليس المغرب الحالي فقط. هذا جزء مهم من تاريخ المنطقة، ونفتخر انه وجه مشرق في ليل الانبطاح. اقراوا عن السلاطين عبدالعزيز، عبدالحفيظ ويوسف…
    ماذا كان اسم المغرب الحالي؟ رسميا: المملكة الشريفة (اي للشُّرْفا فقط)، سمي مراكش وفاس. الخلاصة: We do it our way

  • karimالحسيمة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 20:40

    الى KITAB ——-العلم السيادي المغربي يحمل في الاعياد الوطنية والمناسبات الاحتفالية الجامعة او في المناسبات الاحتجاجية التي يكون طرفها الثاني اي المحتج عليه اجنبيا فقط ،مثلما جرى مع بانكيمون على خلفية موقفه المستهجن بشأن الصحراء، أو ضد اسبانيا في مناسبة سابقة ، اما عندما تتعلق المناسبة باحتجاج داخلي كل اطرافه مغاربة ،كما هو حال حراك الريف،عندئد لا مجال للمزايدة على بعضنا البعض برفعه، فضلا عن ان المطالبة برفعه تحمل تشكيكا غير مؤسس ينتقص مسبقا من الولاء للوطن كما تستبطن منطقا قهريا يخل بمبدأ المساواة الوطنية ، لماذا علي ان اشهر وطنيتي برفع العلم وهل من يطالبني برفعه اكثر وطنية مني حتى ينصب نفسه وصيا على الشعور الوطني تابع

  • الرد على تساؤل كتاب
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 20:42

    الذي يعنيه كلامه ذاك الذي اقتبسته
    يعني بالضبط ما يعنيه
    وليس بتاتا ما تحاول فرضه أو التلميح إليه
    الكلام واضح وبسيط
    ولا نحتاج لسكينر ولا لواطسون ولا لغيرهم من السلوكيين
    ولا للمحللين للنفسانيين لكي يشرحوا لنا
    أن الإنسان بطبعه يربط الأشياء
    ويصبح له حاجز وحصن نفساني منيع
    يزيده أمثالك يا كيتاب ترسخا وتجذرا وحتى تطرفا
    لأنه يزيد من الملح فوق الجرح
    ويزيد من الألم ومن الحكرة والظلم
    وأخيرا أنت نفسك لو جاءك شخص
    يحمل علامة ما ثم قمعك وظلمك
    حين ستكون تمشي في الشارع
    وتصادف رجل آخر يحمل نفس العلامة
    ستحس ودعك من الكذب والجدال
    ستحس بكره شديد لذلك الشخص البريء
    بل ستتجنبه بل قد تواجهه وتهاجمه
    لأن تلك العلامة طبيعيا وعاديا ومفهوما أن تحرك فيك
    كل تلك الحاسيس بالظلم
    إن قلت لا فمعناه أنك تعيش في بحبوحة ولم يسبق لك ان احسست
    بظلم وحكرة…
    وتا نزل للشارع للواقع وتخالط مع كحل الراس
    وتعامل معهم وغاتشوف بعينك
    ودعك من برجك العاجي البلوري المزخرف: مالهوم هاد لقماقم
    إمشيوا يتكمشوا ويحمدوا الله أنني مغاننفخش عليهم تيرجعو فحم مفرتت
    هاكذا يرى كل ريفي من ينتقد حراكه ويسمعه يقول
    ولو لم يكن أمامه

  • و من دروس التاريخ ...
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 21:02

    … ايضا.
    يقول المثل لا تكن صلبا فتكسر ، فكم سبق من امثال الزفزافي فتكسرت جماجمهم و جماجم اتباعهم.
    ويوصي المثل الشعبي بالاحتياط من النار و الواد و المخزن.
    نسال الله اللطف و السلامة لان حراك الحسيمة معزول جدا و لن يتجاوب الشعب المغربي مع انزلاقاته.
    لان الحراك ضريبة الانفتاح على افريقيا و الصين.
    الغاية منه تخويف المستثمرين من عدم استقرار المغرب.
    ا

  • karimالحسيمة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 21:32

    تابع2 الى KITAB-علم الريف هو علم المقاومة الريفية المغربية وابعاده تعبيرية وليست سيادية ، التعبير السيادي مخصوص للعلم الوطني فقط ، علم الريف لم يزاحم ابدا العلم الوطني على ساريات الارصفة على الشعب المغربي ان يتصالح مع ذاكرته التاريخية بدل طمس بعض مكوناتها وحده اليمين العسكري الاسباني من عليه ان يخشى علم المقاومة الريفية المغربية التي كبدته هزيمة نكراء الخطابي لم يكن انفصاليا بل حرر ارضا مغربية كانت مفصولة اصلا بمقتضى الصفقة الاستعمارية الفرنسسية الاسبانية ، الخطابي وحد قبائل الريف التي لطالما تلاعب الاسبان بتناقضاتها لتأبيد سطوتهم، وانتظم في كيان اقتضته الظروف أنذاك، وكان يهم بتحرير باقي المغرب وهو ماجلب عليه حربا كيماوية قاسية من قبل فرنسا واسبانيا ، الخطابي واصل المسيرة التحريرية والتوحيدية برئاسة مكتب المغرب الكبير في القاهرة، علم المقاومة الريفية المغربية يرفع للتعبير عن معاني في حدود الارث الرمزي لثورة الخطابي النابذة للظلم والطغيان مهما كانت تلاوينهما، وتجسيد لروح التضحية، ولا يستبطن نزوعا انفصاليا .هذه قناعتي كريفي مغربي لا يخشى في التعبير بصدق عن رأيه لومة لائم تحياتي

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 21:33

    الى KITAB التعليق 12

    يبدو ان تسرعك في إصدار الاحكام يجعلك تخبط خبط عشواء
    فما دخل"العقلية العربية" في ردي عليك وما موضعها في الكلام
    آتيني بدليل واحد او حتى كلمة واحدة من تعليقي والتي تدفع الى تصنيفي ضمن "العقلية العربية" رغم اني ليس لي موقف عداء من العقلية العربية ؟
    اما من يقرأ تعليقي والكلمات الواردة فيه فهي بالواضح دفاع عن العلم الامازيغي كرمز للهوية والثقافة واللغة الامازيغية والتي إعتبرت انت كرمز للنزعة الانفصالية في تعليقك رقم 3
    تصنيفي ضمن "العقلية العربية "هو محاولة للهروب الى الامام حتى تتمكن من استيلال الشعرة من العجين بسبب تورطك في ربط العلم الامازيغي بنزعة الانفصال وما عليم الا قراءة تعليقك رقم 3 حيث تقول
    (لأستاذ تبنيه لبعض الرموز التي رافقت هذا الحراك كالعلم "الأمازيغي" الذي يراه الأستاذ "بحق" بديلاً للعلم الوطني الذي "لا يمثل جميع الشرائح المغربية " أو كما لمح لذلك.. وهذا الموقف من جانب الأستاذ يعتبر دعوة صريحة أو مدخلاً للانفصال)
    كفاك يا kitab من اللف والدوران ولا تكذب على نفسك ولا على الناس

  • الأخ ناصر محمد زفزاف من مراكش
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 22:58

    لنتذكر معا ان ما يسمى بحراك الريف قد بدأ بأكبر كذبة فيسبوكية

    عرفها المغرب ألا و هي كذبة " طحن مو " المرفقة بصورة مريعة

    كأنها من احدى مشاهد فيلم saw للراحل محسن فكري و لنتذكر

    ايضا ان كل المغرب قد هب مناديا بالقصاص لدمه الذي تحول

    قضية تشبه قضية دم عثمان , ولنتذكر ايضا ان الحماس الذي بثته

    تلك الصور و عنوانها الصادم لم تترك مجالا للتريث و تبين الحقيقة

    وحتى لو كتبت يومها تعليقا يدعو لذلك فلن ينشر ابدا فلا صوت

    كان يعلو على صوت القصاص , و مع مرور الأيام تكشفت هزالة صانع

    تلك الصورة و عنوانها وبات يقينا أن طحنا عظيما قيد الإعداد سيظهر,

    صورة الراحل فكري عادت من حيث لاحت لنا اول مرة اي الى حاوية

    وهذه المرة لحاوية النسيان وقد اُكتفوا من استغلالها و مسيرة الطحن

    الشعبوية لازالت تذغذغ أحلام القبيلة التي تحلم ان تغدو يوما بديلا للوطن

    ولواءها العرقي رايتنا

    تحياتي للأخ الكريم KITAB من مراكش

  • الجهل بالاصول
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 23:22

    يصيبني احيانا الغثيان عندما تقع عيني على كلمة انفصال في التعاليق
    اسمعوا جيدا الريف هو رأس و قلب المغرب
    ارجعوا الى التاريخ فالريف هو المغرب
    ما هي دولة موريطانيا في عهد الرومان و قبلهم ؟ هي شمال المغرب و تقع عاصمتها في طنجة و وليلي اي فاس
    ما هي اول دولة تستقل عن الشرق ؟ أنها دولة شمال المغرب بني صالح
    ما هي الهوية الجامعة للمغاربة؟ هي الاسلام السني المالكي و الذين تبنوه هم امازيغ شمال المغرب
    السلالات التي حكمت المغرب من الريف هي الموحدين الكوميين من الريف الشرقي و المرينيين من الريف الوسط و الشرقي و الوطاسيين من الريف الوسط أليس هؤلاء مغاربة ؟ نعم هم القلب و الرأس لدولة المغرب
    اين بدأت الدولة العلوية الحقيقية ؟ في الريف
    اذن نحن مغاربة و الريف لا يمكن ان يتحزأ عن المغرب فكفى مغالطات
    بعض جهلة العمق التاريخي و القومي للريف يصدرون أحكاما جزافا

  • MRE comptent
    الخميس 25 ماي 2017 - 06:03

    لاحظت تعليقات وحتى مقالات تنتقد وجود العلمين الامازيغي وعلم "جمهورية الريف" وعدم وجود العلم الرسمي.
    1- شخص ما لا يحب طريقة تعبيرك فيكيل لك من النقد والانتقاص حدّ التهجم. بالواضح: عندما اعبر فانا حر في طريقتي سواء كان التعبير فني رسم، سنما، كتابة الخ، او مظاهرة و احتجاج الخ. الاساسي هو تجنب العنف والتحريض عليه.
    2- العلم الامازيغي: الامازيغية هويتي ولغتي وكياني. هذا البلد وطني لا اطلب إذنا من احد. ارفض الوصاية بشدة سواء حول العلم او لغة اللافتات و الشعارات. اي مظاهرة هذه التي يختار ناس آخرون ماذا اقول، وما اطالب به.
    3- علم الجمورية الريفية: تاريخ، عبد الكريم قاوم وطلب العون من السلطان. فكان ان تحالف القصر مع فرنسا واسبانيا ضده. استراتيجية عبد الكريم كانت تاسيس جمهورية الريف وتحرير شمال افريقيا كله وليس المغرب الحالي فقط. هذا جزء مهم من تاريخ المنطقة، ونفتخر انه وجه مشرق في ليل الانبطاح. اقراوا عن السلاطين عبدالعزيز، عبدالحفيظ ويوسف…
    ماذا كان اسم المغرب الحالي؟ رسميا: المملكة الشريفة (اي للشُّرْفا فقط)، سمي مراكش وفاس. الخلاصة: We do it our way

  • قريشية رباطية
    الخميس 25 ماي 2017 - 12:01

    سكان منطقة كتامة العربية نواحي الحسيمة البارحة تظاهرو وحملو الاعلام المغربية هدا دليل واضح ان العرب علمهم هو العلم الوطني المغربي المغاربة العرب دائما كانو وحدوين وغير طائفين…عكس الامازيغ المتطرفين الطائفين…الدين قدوتهم ومتالهم الاكراد
    العلم الامازيغي هو علم يرمز لطائفة الامازيغ
    وقوميتهم رغم اختلاف الوانهم والسنتهم

    نحن العرب وكل من يحمل الهوية العربية علمنا هو العلم المغربي زيادة علة علم الشعب العربي هو العلم الفلسطيني علم التورة
    العربية

  • الى قرشية رباطية
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:15

    أظحكتني كثيراً عندما قلت سكان كتامة عرب!! اصبحت القبيلة الكتماية الصنهاجية عربية بين ليلة و ضحاها هل تعرفين ان كتامة الى اليوم تتحدث الامازيغية و هل تعرفين ان قبائل الحسيمة و من بينها بني ورياغل صنهاجية امازيغية
    التحدث بالدارجة ليس دليلا على العرق او الجنس العربي فكفى من المغالطات
    القدافي كان من اشد المتحمسين للعروبة و كان يعتقد ان الامازيغ عرب عاربة و اصل العروبة لكن اكتشف في الأخير ان العرب الحقيقيين لا يعتبرونه عربي او عربي من الدرجة الثانية و هذا ما صرح به و قال نحن أفارقة

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:37

    حراك الريف هو حراك كل الاحرار في اي شبر من وطننا العزير .

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 25 ماي 2017 - 20:52

    في المغرب ترفرف ثلاثة اعلام:
    *علم اليوطي المقيم العام الفرنسي.
    *علم يرمز للهوية الامازيغة ويلتف حوله كل الامازيغ في كل بلدان تمازغا وفي الشتات.وتم اعتماده في مؤتمر تافيرا بحضور ثلة من المناضلين الامازيغ في كل شمال افريقيا ودول الصحراء الكبرى.
    *علم المقاومة المسلحة وجمهورية الريف صممه المجاهد مولاي موحند وترمز نجمة داوود الى الوجود اليهودي في شمال افريقيا مند قرون عدة خلت.
    اعزل واختار ما يناسب ودقك.

  • قريشية رباطية
    الخميس 25 ماي 2017 - 22:08

    هل يريد هؤلاء الشرذمة ممن يتزعمون هاته الثورات أن يبينوا لنا أنهم حريصون على الطبقة المقهورة على حد تعبيرهم ؟؟!! لا والله فهي مجرد حجة استغلالية رأوها وسيلة ناجعة للوصول الى مبتغاهم الدنيوي الدنيء فمهما حاولو صبغها بصبغة حقوقية تضامنية تبقى حقيقتها غير ذلك والقرائن كثيرة منها ماتفضل بها الأستاذ وهي ظاهرة لكل ذي لب ومنها ما لا يزال خفيا ستظهره الايام باذن الله فترقبوا وبيننا وبينكم الايام القادمة

  • التحدي الحقيقي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 10:30

    لكم وجهة نظرأخرى: نلاحظ في ألمانيا العديد من الرايات المختلفة عن الراية الرسمية، فنوادي الرياضة والجمعيات وكذا الجهات 16 تمتاز بعَلم خاص بها دون أية حساسية تُذكر، لاحظوا المقابلات الرياضية للتأكد. أتساءل: ما المانع أن يكون لكل جهات المغرب 12 كذلك رموزها وتقاليدها التي تفتخر بها مادام الجميع ينضوي تحت الراية الأم والشعار المغربي الله الوطن الملك؟
    لكن التحدي الحقيقي ليس فقط في تميز الجهات وتنافسها الشريف وأيضاً تعاونها من أجل التنمية والازدهار لصالح الجميع كما هو الحال في ألمانيا القوية بقوة جهاتها 16، بل التحدي هو الديموقراطية الحقيقية وسيادة دولة القانون وهنا مربط الفرس. عندما نغير الدستور ليصبح مثل الدستور الألماني الذي يبدأ بأروع جملة: كرامة الإنسان مُقدسة، ونؤسس به دولة يكون القانون فيها فوق الجميع وينتهي عصر الريع والامتيازات للبعض والحكرة للباقي، عندها لن تُخيفنا رموز جهوية مهما تعددت بل ستكون مصدر ترحيب وثراء للمغرب وإمكانيات للاستثمار الثقافي من أجل عزة كل المغاربة. كل جهات المغرب لها مطالب مشروعة والريف بدرجة أولى وكلمة السر لحلها: الديموقراطية اللامركزية ولنا في ألمانيا المثل.

  • المجهول
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:01

    نحن في المغرب لا نخاف من الحركات والشطحات والزغاريد . بل نرقص معها ونتبادل الابتسامة ونشترك الطعام في صحن واحد. في المغرب رجال لا يخيفون بعضهم بل يفرحون لفرح اخوتهم ويبكون لبكائهم.الا اذا كان هذا الرجل الخائف خارج تاريخ المغرب وأعرافه وتقاليده.الخوف يكون من المجهول. إذا الخوف ليس له معنا بيننا. من يشعر بالخوف فعلا هو الذي ينضر الى الأمور من موقع التعالي والجهل واللاإنتماء.

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:13

    ا لى رقم 28 التحدي الحقيقي.
    وفي بعض الدول لكل بلدية علمها الخاص ,وينتصب شامخا امام البلدية .بالاظافة الى الاعلام الاخرى .علم الاتحاد الاوروبي ,علم الدولة الرئيسي,علم الجهة .اربعة اعلام توضع امام مدخل البلدية بشكل متساو وبنفس الارتفاع,وبنفس طول وعرض قطعة القماش.

    تزيل عنك تلك الاعلام وانت قاصد البلدية الغبن والقلق…
    اما اعداء الحرية والاختلاف ,فمهما فعلت لهم ..فاءن ذلك لن يشفع لك حتى ولو ارتديت العلم بدءا بالملابس الداخلية التي تاخد لون وشكل العلم الى اخر قطعة..
    فلا يزايد علينا احد بوطنيته الزائدة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب