شعيب وكرة القدم

شعيب وكرة القدم
الخميس 25 ماي 2017 - 08:49

أمران جمهوريان عظيمان كان شعيب قد أقلع عنهما تماما: كرة القدم والسياسة. وكان لا يتردّد في إبداء امتعاضه من إدمان كثير من أصدقائه على هاتين اللعبتين العجيبتين؛ يملؤون بهما فراغ أيامهم، ويروون بهما عطش عقولهم، ويغذّون بهما جوع وجدانهم، ويحاربون بهما أحزان قلوبهم. وكلاهما مدوّخ قويّ جدّا، يسرح بهم، طبعا، بعيدا عن كوكب الأرض، وأثره أكبر من حشيش الموت!

كان شعيب مختلفا عن رفاق دربه؛ لا يطيق “الفوت” و”البوليتيكس”، ولكنّه أدمن على أشياء أخرى. كان يقرأ بلهف، على سبيل المثال، كتب التاريخ وقصص الأنبيّاء والحكماء القدامى، ويدندن بألحان أمازيغية قديمة، ولا يكاد يعرف من هو ميسي ولا سيسي، ولا يميّز قطّ بين رونالدو ورونالدينيو ولا بين أحلام وشيرين. ولم يشاهد مباراة في كرة القدم قطّ، منذ عام 1986! غير أنّ شباب الريف (الحسيميّ) أعاده إلى الملعب بقوّة!

وهكذا، صار الشباب فريقه المفضّل، يشاهد كلّ مبارياته بحماسة، ويتابع كلّ أخباره الصغيرة والكبيرة. ومن خلاله صار يتابع أخبار البطولة الوطنيّة صباح مساء، ولو من بعيد؛ وأكثر من ذلك صار يتتبّع، في الجرائد الزرقاء والحمراء، تفاصيل حياة بعض اللاعبين المتميّزين، الذين انتقلوا بسرعة من دوري الهواة إلى دوري المحترفين، حتّى أضحت فرق الخصم ودكاكينها تضرب لهم ألف حساب.

أضحى ناصر لاعبه المفضّل، كما لدى غيره من عشاق لعبة القدم في البطولة الوطنيّة. فهو لاعب مهووس بالملاعب، جدّي في تدريباته، يمتلك لياقة هائلة ومهارات عالية، شغوف بتسجيل الأهداف، ومندفع إلى الأمام دائما. وهجوماته التي يبنيها من الخلف والوسط حينا، ومن الجناحين الأيسر والأيمن حينا آخر، تشكّل دائما خطرا حقيقيّا على الحارس. وفي الجملة، إنّه لاعب وسط متميّز، ومايسترو الفريق بلا جدال. غير أنّ شعيبا يؤاخذ عليه احتكاره المفرط للكرة، واستبداده بالمقابلة؛ وكذا تهوّره، أحيانا، في التنقيص من خصومه وزملائه، على حدّ سواء، في حالات جذب تعتريه في حضرة الجمهور.

ولا يخفي شعيب فخره بفريق الشباب أمام أعين العالم؛ ويحرص على التذكير في كلّ مرّة، بمناسبة أو بدونها، على أنّ من أبرز عناصر قوّة فريق الشباب كونه يتوفّر على قوّة احتياطيّة هائلة، وإرادة حديدية في انتزاع اللقب. وبالإضافة إلى لاعبيه المحلّيين الممتازين، يتوفّر الشباب على لاعبين محترفين نجوم في دوريات عالميّة (وأوروبيّة تحديدا)، وقد اتّهم الفريق بميوله الانفصاليّة لهذا السبب بالذات!

لكن، ما علاقة كرة القدم بالسياسة؟ هكذا سأله أحد الفضوليّين، بينما كان شعيب يرفع شعارا سياسيّا في الملعب البلديّ. أجابه شعيب ببديهته المعهودة: كلاهما يمارَس بالقدم في قريتي، مشيا في التظاهرات حينا أو ركلا للمتظاهرين في أحيان أخرى كثيرة. وفي كليهما صفير، وشعارات ترفع، واحتكاك بين اللاعبين أو بين الجماهير. أكثر من ذلك، في كليهما فرق ودكاكين وتهم ملفّقة. وفي كليهما منتصر ومنهزم، وجمهور يصرخ بحماسة في تمرين سيكولوجيّ واجتماعيّ مفيد، علاوة على متابعة إعلاميّة وطنيّة (أو حتّى دوليّة حسب أهمّية المباراة) تبثّ لقطات من المباراة، وتركّز على صور الأبطال، وتترصّد تصريحاتهم وإنجازاتهم وأخطائهم، وأحيانا فضائحهم أيضا.

كان الانتصار دوما حليف فرق الدكاكين، الكبيرة منها والصغيرة، القديمة والحديثة، الأصيلة والمستحدثة. غير أنّ ميزان القوى بدأ يتغيّر، تدريجيّا، ويشي برياح جديدة قد تهبّ على بطولة هذا الموسم؛ وقد يستفيد منها الجميع، إذا بلغت المرمى، أو تحرق الجميع إذا انحرفت عن المسار! ولعلّ مفاجأة هذا الموسم أنّ الدكان الأكبر، بعد هزائمه المتوالية أمام فريق الشباب، فقد المرتبة الأولى في البطولة، باستحقاق، وهي المرتبة التي انفرد بها منذ قرون عديدة. وقد كان على وشك الهزيمة في مباراة مشهورة قبل ستّ سنوات، غير أنّه عاد بقوّة إلى الواجهة في الأعوام الأخيرة. ويبدو أنّه، مع تكرّر هزائمه وأخطاء لاعبيه، مهدّد حقّا، هذه المرّة، بالنزول إلى دوري الهواة؛ بل يتوقّع بعض الفاهمين أو الحالمين، والأمر سيان، بأنّه قد يتلاشى كفريق تقليديّ تماما، وتتحرّر من البطولة من احتكاره واستبداده وفساده. هكذا كان يحلم كثير من خصومه الذين تضرّروا كثيرا من سياساته الكرويّة، على الأقلّ، وشعيب واحد منهم. وهذا، بطبيعة الحال، إذا لم يعمد إلى تجديد هياكله ولاعبيه وكوادره، وخاصّة ما يتعلّق بتشبيب الفريق، وتطبيق القانون على الشيب قبل الشباب، وإبعاد المسيّرين المفسدين الذين أساؤوا أكثر إلى سمعة الفريق السيّئة أصلا.

ولأنّ شعيبا مشجّع مهووس بفنّ “الفوت” الجيّد، فهو لا يهادن في هذه المسألة، ولا ينافق أحدا، لا فريقه ولا خصومه. لقد تعوّد على الجهر بالحقّ مهما كلّفه ذلك. فهو يرفض الظلم والحكرة داخل رقعة الملعب وخارجها. ويرفض الخشونة في اللعب بجميع أشكالها، كما أنّه أحرص ما يكون على نظام البطولة والتزام القوانين الكونيّة والمحلّية، واحترام قواعد اللعبة.

وأيضا، فهو لا يحبّ تقديم النصائح لأحد، ولا كتابة توصيّات لا يأخذ بها أحد. غير أنّه بعد ما شاهد الوجه الذي ظهر به فريق الدكاكين في آخر مباراة له مع الشباب، رغم كلّ ما أشهره من سلاح التخوين وتلفيق تهم الغشّ في اللعب، رسم شعيب على جدار الملعب ما يلي:

ينبغي إعادة تأهيل الفريق الأوّل جذريّا (كما جميع الفرق التقليديّة) وتدريبه على نظام جديد وفنون مستحدثة، من أجل الحفاظ على موقع مشرّف في البطولة، ومسايرة طموحات الشباب؛ وعليه أن يتخلّى تماما عن الطريقة القديمة في اللعب القائمة على الركل والرفس. ويوصي شعيب، أخيرا، بضرورة فتح معاهد، عليا ودنيا، لتعليم فنّ محاورة الخصم، وسياسة الكرة، وتقنيّات المراوغة، على وجه الاستعجال.

‫تعليقات الزوار

4
  • Abdelbassit
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:11

    هذا الكلام ينطبق علي بشكل كبير جدا، فلقد كنت إعتزلت الخوض في السياسة و كرة القدم، غير أنّ هذا الحراك المبارك أعادني بقوة إلى تتبع كل صغيرة وكبيرة من أخباره

  • عبد الباقي أشن .
    الخميس 25 ماي 2017 - 14:15

    ولا نعلم إن كان الفوز سيتم خلال أطوار المقابلة أم خلال الشوطين الاضافيين ، أو من خلال ركلات الترجيح ، في هذه الأخيرة يتم الاعتماد على ذكاء الحراس ومهارتهم ، وقوة التركيز والتسديد لدى اللاعبين .

  • sanhaji
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:07

    "ينبغي تأهيل الفريق الأول جذريا.."
    هذا إن كان صاحب أو أصحاب الدكان الأكبر يدركون أن إعادة التأهيل والإصلاح الجذري إنما هو ضرورة تاريخية لفائدتهم قبل غيرهم، إنه في مصلحة الدولة والمجتمع… إن كامنوا يعلمون….
    تحياتي السي سعيد

  • متتبع
    الثلاثاء 30 ماي 2017 - 04:07

    توصيف جيد لمجريات اللعب ويتطلب من المشاهد الالمام الجيد بقواعد اللعبة ليستوعب المشاهد.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 20

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة