الأمازيغية أم لغات العالم

الأمازيغية أم لغات العالم
الأربعاء 14 يونيو 2017 - 21:58

سأبين في هذا المقال أن للإكتشاف الأركيولوجي الجديد والذي مقتضاه أن بقايا إنسان إغود هي أقدم بقايا للإنسان العاقلHomo Sapiens نتوفر عليها لحد الآن (300000 سنة قبل الميلاد) ــ سأبين أن لهذا الإكتشاف نتائج مهمة على مستوى التصنيف التاريخي للغة الأمازيغية. سأبين أولا أن تصنيف اللغة الأمازيغية بكونها لغة أفرو أسياوية هو تصنيف غير مبني على معطيات غير مقنعة، لأبين بعد ذلك أن متكلم الأمازيغية كان امتدادا لإنسان إغود (الذي كان بإمكانه استعمال اللغة)، وأن اللغة الأمازيغية تتوفر على ملامح أقدم لغة تحدث بها الإنسان على سطح الأرض. لأستنتج من كل ذلك أن أرجح الفرضيات هي أن الأمازيغية الأصلية أم لغات الأرض.

هل اللغة الأمازيغية لغة أفرو أسياوية (إفريقية ــ أسياوية)؟

من الأبحاث الرصينة التي حاولت تصنيف اللغة الأمازيغية البحث الذي نشره مؤرخ اللغات الأمريكي كريستوفر إهيرت في كتاب عنوانه “إعادة بناء اللغة الأفرو أسياوية الأصلية”. والصورة العامة لتاريخ اللغات الإفريقية الأسياوية التي خرج بها هذا الكتاب هي كما يلي: كان يسكن في منطقة إثيوپيا ــ إيريتيريا حوالي 13000 ق.م شعبان كان يتكلم أحدهما باللغة الأموتية والآخر باللغة الإريتيرية الأصلية. بعد ذلك انقسم المتحدثون باللغة الإيريتيرية إلى مجموعتين، اتجهت إحداهما بين 13000 و11000 ق.م جنوبا، وهذه هي التي تغيرت لغتها إلى الكوشية، واتجهت الثانية شمالا وتفرع عنها سنة 8000 ق.م ثلاث شعوب يتحدث أحدهما بالسامية القديمة، والثاني بالمصرية القديمة، والثالث بالأمازيغية القديمة.

ورغم الدقة المنهجية التي اعتمدها إيهيرت في بحثه اللساني التاريخي (فقد اعتمد على تحليل مفصل للغات الكوشية والسامية)، فهو يعترف بأمر يتعلق باللغة الأمازيغية يجعلنا في شك كبير من تصنيفه لهذه اللغة ضمن المجموعة الأفرو أسياوية. ففي صفحة 12 من كتابه يعترف هذا الباحث أن اللغة الأمازيغية لا تستعمل نفس التمايزات الصوتية (الفونيمية) التي تقوم عليها الأنظمة الصوتية للغات الأفرو أسياوية، معللا ذلك بدمج الأمازيغية لأصواتها في بعضها البعض بشكل جعلها تفقد تمايزاتها الأصلية.

إلا أن إيهيرت لا يقدم أي دليل على أن تميز الأمازيغية بدمج أصواتها بما نتج عن هذا الدمج من فقدان للأصوات الأفرو أسياوية الأصلية، بل إنه يعترف بأن لا سبيل لوضع جداول علمية نقارن بواسطتها الأمازيغية مع غيرها من اللغات الأفرو أسياوية، خصوصا أن البحث الإيتيمولوجي في الأمازيغية لم يحقق بعد تراكما يمكن أن ننطلق منه في البحث لمقارن الرصين.

يستنتج من كل هذا أن تصنيف الأمازيغية بصفتها لغة أفرو أسياوية ليس قائما على أساس علمي قوي كما يُعتقد.

ونفس النتيجة يؤكدها لسانيان آخران من جامعة ليون وهما هومبير و فيليپسون في مقال لهما عنوانه “الأهمية اللسانية للغات المعزولة”. فرغم أنهما يتبنيان تصنيف إيهيرت فإنهما يذكران بأن المعجم المشترك بين الأمازيغية واللغات الأفرو أسياوية الشمالية هو “صغير بشكل مثير” amazingly small..

هل سيلعب إنسان إغود دورا في إعادة تصنيف الأمازيغية؟

من العناصر التي كان من الممكن أن يستند إليها إيهيريت في اعتقاده بأن اللغة الأفرو أسياوية الأصلية ظهرت أول ما ظهرت في منطقة إثيوپيا ـ إيريتيريا أن هذه المنطقة هي المكان الذي وجد فيه علماء الحفريات أقدم البقايا للإنسان العاقل الذي يسميه الأخصائيون بالهوموساپيان الذي ننتمي إليه تاريخيا. فأقدم بقايا للهوموساپيان المتقدم (الذي يعتبر حلقة رابطة بين الإنسان المعاصر وأشكال أخرى بدائية للكائن الإنساني) اكتُشف في كينيا ويعود زمان حياته إلى 300000 ق.م. (براور 1997). ليظهر الإنسان العاقل بالمواصفات المعاصرة حوالي 160000 ق.م وجدت بقاياه في إثيوپيا (ما يُسمى بإنسان هيرطو). لذلك فبعض العلماء مثل سپرينڭر (2003) اعتبروا هيرطو حاملا لأقدم السمات الفزيولوجية للإنسان المعاصر التي من بينها اتساع الجمجمة (1450 مل). وعليه فإن ظهور اللغة الأفرو أسياوية الأصلية بهذه المنطقة، كما يفترض إيهيريت، فكرة مبررة ومنسجمة مع المعطيات الحفرية التي تشهد لظهور أقدم شكل إنساني بهذه المنطقة.

إلا أن نتائج رائز الإشعاع الحراري الذي طبق على بقايا إنسان إيغود (5 أفراد) في بحث طويل بدأ في 1981، أثبت أن هذا الإنسان هو من نوع الهوموساپيان القديم وأنه حياته كانت على الأرض منذ أكثر من 300000 سنة. وهذا ما سيغير نظرتنا لكثير من الأمور. فبحسب الباحث الفرنسي جون جاك هوبلان الذي درس بقايا إنسان إيغود أن هذا الإنسان من نوع الهوموساپيان (الإنسان العاقل) بدون شك لا يختلف عنه إلا في طول جمجمته الذي يشترك فيه مع إنسان نياندورتل الأكثر بدائية من الهوموساپيان القديم.

ومن نتائج هذا الإكتشاف الجديد أن ظهور اللغة الأفرو أسياوية الأصلية في منطقة إثيوپيا ــ إيريتيريا لن تعود لها نفس الجاذبية لأنها ستكون قد حرمت من أساسها الأركيولوجي (الحفري).

إنسان إيغود واللغة

لكن ما هي اللغة التي كانت يتحدث بها إنسان إيغود؟ أليس من السذاجة أن ندعي بأن إنسان إيغود، الذي هو أقدم حلقة في سلسلة تطور الإنسان العاقل نعرفها اليوم، كان يستعمل لغة ما؟

لقد أثبت البحث الذي أنجزه رالف هولوواي (1981) حول البناء الداخلي للإنسان المستقيم البنية الذي عاش في إفريقيا Homo Erectus egaster أن دماغ هذا الكائن الإنساني القديم غير متماثل بمعنى أن فصّي دماغه لم يكن لهما نفس الشكل والوظائف. وهذا عين ما يتميز به الإنسان العاقل المعاصر الذي يتوفر على فصين دماغيين يقوم كل منهما بوظيفة خاصة. فينجز الفص الأيسر مهام مرتبطة باللغة وإنتاج الرموز وفهمها، بينما يتكلف الفص الأيمن بمهام أخرى كالتفكير الفضائي (مثلا: التنسيق بين ما تدركه العين وما تفعله العين).

أضف إلى هذا أن المسح الدقيق لجهاز النطق عند الإنسان الإفريقي ذي البنية المستقيمة Homo Erectus egaster بين بأن هذا الجهاز يمكنه من إنتاج أصوات لغوية كثيرة مختلفة وبسرعة عالية يحتاج إليها الإنسان في التواصل. يضاف إلى كل هذا أن المهام التي كان ينجزها الإنسان الإفريقي ذو البنية المستقيمة كصناعة الأدوات المعقدة نسبيا، والتحكم في النار، والتعايش مع ظروف بيئية مختلفة، كانت مهام معقدة يحتاج فيها الإنسان البدائي للتعاون الذي لا يقوم إلى بالتواصل.

وفي نفس السياق سيثبت طوبيان أن إنسان الهومو هابيليسHomo Habilis (الذي اكتشفه ليكي سنة 1960) يُظهِر نفس ثنائية الفص وإسقاطا واضحا لمنطقة “بروكا” المسؤولة عن استعامل اللغة الإنسانية.

فإذا كانت أحوال Homo Erectus و Homo Habilis الفزيولوجية تسمح لهما بالتواصل، وإذا كانت أحوالهما الإجتماعية تفرض ذلك، فكيف لا تفعل ذلك بالنسبة للإنسان العاقل الأكثر تطورا؟

لا مناص إذن من النتيجة التي مفادها أن إنسان إيغود كان يتوفر على كل المقومات الفزيولوجية والوظيفية لاستعمال اللغة، أكثر بكثير من أجداده الهومو هابيليس والهومو إيريكتوس! لكن ما هي اللغة التي كان يستعمل إنسان إيغود؟ هل كان إنسان إيغود يتحدث بصورة قديمة للغة الأمازيغية مادام كان يعيش في نفس الأرض التي ستظهر فيها القبائل والممالك الأمازيغية؟

الأمازيغ امتداد لإنسان إيغود

ينبني النموذج التاريخي الذي بناه كامپ (صاحب كتاب “أصل الأمازيغ” 1981)، انطلاقا من المعطيات الحفرية المتوفرة لديه، على فكرة مفادها أن الشعوب الأمازيغية تتكون من ثلاث “طبقات” أنتروپولوجية أقدمها إنسان العصر الحجري الوسيط الذي عاش في شمال إفريقيا 30000 و12000 سنة ق.م والذي ورث صناعة الأدوات الحجرية مباشرة من الإنسان الموستيري (الذي كان من نوع النياندورتل). وثانيهما إنسان “مشتا أفالو” الذي عاش في منطقة شمال إفريقيا منذ حوالي 20000 سنة ق.م.، وكان طويل القامة يشبه الماكرماڭنون الأوروپي لكنه أصيل في شمال إفريقيا. ثم يأتي الإنسان القفصي الذي أدخل الثقافة الحجرية إلى المنطقة اختُلف حول ما إذا كان أصيلا بالمنطقة أم قادما إليها من منطقة فلسطين.

ومن المهم أن نذكر في هذا السياق أن الإنسان القفصي لم يقض على سابقه المشتاوي بل استوعبه وتدافع معه في الأرض حتى قيل إن كثيرا من المشتاويين انتقلوا نحو ساحل المحيط الأطلسي ثم جنوبا نحو الصحراء. فمن هذا الخليط انحدرت القبائل والممالك الأمازيغية.

إلا أن العنصر الجديد الذي يضيفه اكتشاف قدم إنسان إغود (300000 سنة ق.م) أن أصل هذا الخليط الأنتروپولوجي ليس هو إنسان العصر الحجري الوسيط الذي عاش في شمال إفريقيا حوالي 12000 سنة قبل الميلاد، بل يمتد إلى أبعد من ذلك كثيرا في عمق التاريخ … فإذا كان إنسان العصر الحجري الوسيط امتدادا لإنسان إغود، والإنسان المشتاوي امتدادا لإنسان العصر الحجري، والإنسان القفصي مستوعبا للإنسان المشتاوي ومتجاوزا له، والإنسان الأمازيغي امتدادا لكل هؤلاء، فإن الإنسان الأمازيغي هو وارث التراكمات الثقافية لكل هؤلاء (كامپ 1981) التي من بينها اللغة. فهل هناك ما يدل على أن اللغة الأمازيغية قد احتفظت لنا بصورة أعرق لغة تحدث بها الإنسان العاقل البدائي الأول؟ هل هناك دليل يدل على عراقة الأمازيغية بقدر عراقة إنسان إغود؟ وللأسف لم يسجل إنسان لغته حتى نقرأها اليوم، لكننا نستطيع أن نلمس في بنية الأمازيغية ملامح أقدم لغة تكلمها الإنسان. لنشرح.

عراقة اللغة الأمازيغية

من اللسانيين الذين أدركوا عراقة اللغة الأمازيغية اللساني البريطاني بوب جونز موريس الذي لاحظ أن أقرب نظام تركيبي لتركيب لغة الويلش السابقة تاريخيا عن اللغة الهندوــ أروپية القديمة هي اللغة الأمازيغية، خصوصا في نسختها اللهجية التي تسمى تاماشيقت (أنظر رينان 1873). لذلك فالبحث في معجم الأمازيغية وبنائها سيمكننا من فهم أعرق أساليب التعبير والتفكير. يؤمن بعض الأنتروپولوجيين المعاصرين مثل سيدريك ليونارد أن الأمازيغية وباسكية الپيرينيس هما المفتاحان اللذان نملكهما اليوم لفهم أقدم التجليات الحضارية الإنسانية.

مقتضى “دلائل قِدم الأمازيغية وعراقتها” أن هناك من مباني اللغة الأمازيغية ما يحمل أمارات العراقة مما يندُر وجوده في باقي اللغات وما يُحْتاجُ له في تفسير ظواهر لغوية مختلفة في لغات أخرى يعسُر فهمها بدون ردّها لأصلها الأمازيغي. من “دلائل القدم” التي وقفنا عليها: (1) دليل “الضمائر غير الشخصية”، و(2) دليل “المعانى على الحقيقة”، و(3) دليل “الجذور البسيطة”. وفي ما يلي بيان هذه الأدلة وتفصيلها.

أولاــ دليل “الضمائر غير الشخصية”

مقتضى هذا الدليل أن اللغة الأمازيغية تتضمن نظامين من الضمائر أحدهما معقد وحديث وثانيهما بسيط وحامل لأمارات القدم وكل الأدلة تدل على النظام الضميري البسيط القديم ورثته اللغات الأفرو أسياوية والهندو أوروپية بشكل فقد كمال هذا النظام الأمازيغي الأصلي. لنشرح.

من الضمائر المعقدة في الأمازيغية: نكّي ⵏⴽⴽⵉ (تنطق أيضا: نيك ⵏⵢⴽ ، ونشي ⵏⵛⵉ)، وكيّي ⴽⵢⵢⵉ (تنطق أيضا كيّين ⴽⵢⵢⵉⵏ وكايونان ⴽⴰⵢⵓⵏⴰⵏ)، وكمّي ⴽⵎⵎⵉ (تنطق أيضا كم ⴽⴻⵎ وكمّونان ⴽⵎⵎⵓⵏⴰⵏ)، وغيرها. الجامع بين هذه الضمائر أنها تعرب فواعل وأنها تحمل سمات الجنس والعدد والشخص. لكن هناك ضمائر أخرى في الأمازيغية يكاد يختفي استعمالها في هذه اللغة تحمل سمات الجنس والعدد، ولكنها لا تحمل سمات الشخص، وهي: الضمير المفرد المذكر: وا ⵡⴰ (تنطق أيضا وو ⵡⵓ) و الضمير المفرد المؤنث: تا ⵜⴰ (تنطق أيضا تو ⵜⵓ)، والضمير الجمع المذكر: وي ⵡⵉ والضمير الجمع المؤنث: تي ⵜⵉ من خصائص هذه الضمائر أنك تجدها مدمجة في غيرها من البُنى لا تكاد تستقل بنفسها، كما في قولك وا ـ لّي يدّان ⵡⴰⵍⵍⵉ ⵢⴷⴷⴰⵏ “ذاك الذي ذهب”، وتا ــ لّي يدّان ⵜⴰⵍⵍⵉ ⵢⴷⴷⴰⵏ تلك التي ذهبت. بل إن هذه الضمائر تدمج دمجا في أسماء الإشارة فلم تعد تتميز عنها كما في غُّاد ⵖⵖⵯⴰⴷ “هذا” (تنطق بغين مدورة) و ختاد ⵅⵜⴰⴷ “هذه” (تنطق بخاء غير مدورة). فالأصل في غُّاد ⵅⵜⴰⴷ غ ــ وا ــ آد (التي معناها الحرفي: “في هذا الذي” حذفت واوها بعد أن دوّرت الغين ودُمج مد حرف الوصل فيها آد ⴰⴷ في مدّ الضمير وا ⵡⴰ)، والأصل في ختاد ⵅⵜⴰⴷغ ــ تا ــ آد (التي معناها الحرفي: “في هاته التي” هُمِست غينها تأثرا بتاء الضمير تا ⵜⴰ المهموسة ودُمج مد حرف الوصل فيها آد ⴰⴷ في مدّ الضمير تا ⵜⴰ.

من مظاهر قدم هذه الضمائر التي بينها اللساني النمساوي الهنغاري ويرنر ڤيسيشل (في مقال له سنة 1957 عنوانه “أداة التعريف في الأمازيغية”) أنها أدمجت في الأسماء حتى صارت أدوات تعريف. من ذلك قولك أفوناس ⴰⴼⵓⵏⴰⵙ أصلها وافوناس ⵡⴰⴼⵓⵏⴰⵙ (أداة التعريف فيها الضمير وا ⵡⴰ)، وتافوناست (تدل تا ⵜⴰ على المفرد المؤنث فيها، وهي عين الضمير المفرد المؤنث)، وئيفوناسن ⵉⴼⵓⵏⴰⵙⴻⵏأصلها ويفوناسن ⵡⴰⴼⵓⵏⴰⵙⴻⵏ (أداة التعريف فيها الضمير وي ⵡⵉ)، وتيفوناسين ⵜⵉⴼⵓⵏⴰⵙⵉⵏ (تدل تي ⵜⵉ فيها على الجمع المؤنث، وهي عين الضمير الجمع المؤنث). ومن الأدلة القوية على حدوث هذا الإدماج أن هناك بعضا من الأسماء الأمازيغية لا زالت تحتفظ بالضمير كاملا كما في واڭرزام ⵡⴰⴳⵔⵣⴰⵎ “الفهد” (تنطق أيضا أڭرزام ⴰⴳⵔⵣⴰⵎ) و ويتريكن ⵡⵜⵔⵉⴽⴻⵏ “نوع من العشب” (لم تحذف واو ضمير الجمع المذكر فيها.

من أمارات القدم أيضا في هذه الضمائر أنها إشارية deictic بمعنى أنها لا تدل على معنى مجرد بل تحيل على أشخاص كما تحيل أسماء الإشارة على مواضيعها في سياقات معلومة. ومعلوم أن الإشارة أسبق زمنيا من المعاني المجردة وألصق منها بمقام الكلام الذي لا يُتَصوّر أن يبتعد عنه عقل الإنسان البدائي الأول بعميق التجريد وبعيده.

من اللغات التي احتفظت بجزء من هذا النظام الضميري لغة “البداوي” أو “تابداوي” Beja التي يتحدث بها حوالي مليوني شخص في الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط حيث تستعمل هذه الضمائر أدوات تعريف شكلها كما يلي:

وو … (بواو ممدوة): المفرد المذكر

تو … (بواو ممدودة): المفرد المؤنث

يا … (بألف ممدودة): الجمع المذكر

تا … (بألف ممدودة): الجمع المؤنث

فقد اكتسبت هذه الأدوات مَدّها من علامات إعراب الفاعل في لغة البداوي وهو ما حرف نطقها عن أصله في الأمازيغية. ومما يدل على أن أصلها قديم يوجد في غير هذه اللغة (أي في الأمازيغية) أن البداوي تستعملها بصورتها الضعيفة (أدوات التعريف) ولا تستعملها بصفتها القوية (الضمائر الإشارية.

واحتفظت اللغة الهندو أوروپية القديمة بضمير واحد من هذا النظام وهو وا، ألحقت به سينا فصار “سوا”. فتحول هذا الضمير إلى “هڤا” في الهندية القديمة، و”هو” في اللغات السامية، و”سوڤاس” في اللاتينية القديمة التي منها الضمير غير الشخصي soi في اللغة الفرنسية (معجم اللغات الأوروپية الأسياوية). إلا أن هذه اللغات فقدت الجزء الأكبر من هذا النظام الضميري غير الشخصي أو أدمجتها في نظام ضميري شخصي. فتتميز الأمازيغية عليها كلها باحتفاظها بنظامين كاملين: الشخصي وغير الشخصي.

ثانياــ دليل “المعنى على الحقيقة”

ومقتضى هذا الدليل أن إذا بحثت في المشترك المعجمي بين اللغة الأمازيغية وغيرها من اللغات، فإنك ستلاحظ أن الأمازيغية تستعمل هذا المشترك بالمعنى المجازي المولّد، كما في اللغات الأخرى، ولكنها كثيرا ما تنفرد باستعمالٍ على الحقيقة لهذا اللفظ يندر أن تجده في اللغات الأخرى، مما يدل على احتواء هذه اللغة على أعرق الإستعمالات اللغوية. من الأمثلة على ذلك لفظة ئڭر ⵉⴳⴻⵔ التي تعني “الحقل”. فأنت تجد ما يوافق هذه الكلمة لفظا ومعنى في العديد من اللغات في العالم كله، منها Agr “أڭر” في اللاتينية (التي منها Agriculture، وأكراز Akraz.. “الحقل، المرعى” في الجرمانية الأصلية، وأڭروس Agros في اليونانية القديمة، وإكّير ekker في الفريزية القديمة، وآشر acer في الإنجليزية القديمة، وأجراس ajras في السنسكريتية. إلا أن ما تتميز به الأمازيغية أنها تتوفر على الألفاظ ذات نفس الجذر التي تحمل المعنى الأصلي الموضوع على الحقيقي (غير المجازي) وهو معنى “الإلقاء بالشيء”. فالأصل في معنى الحقل معنى “المكان الذي يلقي لك بثماره” ومعنى “الطلوع” المتعلق بطلوع الزرع والنبات. من ذلك في الأمازيغية مادة ڭر ⴳⴻⵔ (وهي المادة 280 في قاموس حدادو) تفيد معنى “ألقى بالشيء” وهو فعل ڭر ⴳⴻⵔ، منه تاڭوري ⵜⴰⴳⵓⵔⵉ وهي “الكرة” أو “القبضة من النار تلقي بها”. منه أيضا فعل ئڭير ⵉⴳⵉⵔ يقال عن النخيل إذا ألقى بتمره. فالأصل إذا هو “الإلقاء” و”الطلوع”، والفرع هو معنى “الحقل” والفلاحة”. فتنفرد الأمازيغية بجمعها بين الأصل والفرع، وتكتفي باقي اللغات بالفرع دون الأصل.

المثال الثاني الذي أقدمه هنا لأبين لك عراقة المعنى الأمازيغي متعلق باللفظة “أيّور”. فعندما تدرس هذه اللفظة في الأمازيغية تجد أنها تجمع بين الأصل المبني على الحقيقة (المعنى غير المجازي) والفرع المبني على المجاز. فالمادة ير ⵢⵔ، وهي المادة 910 في معجم حدادو، تلهج بأشكال مختلفة ك ئيور ⵉⵢⵓⵔ وأيّور ⴰⵢⵢⵓⵔ وؤير ⵓⵢⵔ (في لهجة غدامس) تعني “القمر” و”الشهر القمري” كليهما. أما إذا بحثت عن هذا الأصل في اللغة الهندو أوروپية الأصلية، فإنك ستجد المادة يير yr تعني “سنة” و”موسم” لا تفيد معنى “القمر” أو أي شيء مما كان يستدل به الإنسان البدائي على الزمان. من هذا الأصل جاءت year الإنجليزية وهورا hora اليونانية التي تعني أي جزء من السنة بما فيها الشهر، وأي جزء من اليوم بما فيها الساعة (منها hour الإنجليزية و heure الفرنسية). منها أيضا jahr بالألمانية و”شهر” بالعربية، وjaru بالسلاڤونية، وغير ذلك كثير مما تمدنا بها المعاجم الإتيمولوجية.

مثال ثالث نوضح به عراقة المعنى الأمازيغي لفظ غير متداول وهو لفظ ئيري ⵉⵔⵉ جمعه ئيران (المادة 671 من معجم حدادو) وهو يعني في أمازيغية الأطلس المتوسط “الحد بين أرضين” و”المنطقة من الأرض التي تُحد بأثرين صنعتهما الآلة” ( lisière بالفرنسية). و بقليل من البحث في المعاجم الإتيمولوجية العلمية ستكتشف أن هذا هو الأصل الذي بنيت عليها ألفاظ “الأرض” في العربية و”إيريتز” في العبرية وearth في الإنجليزية وئرثا erthe في الفريزية القديمة. وبمزيد من البحث ستكتشف أن الصوت الأخير المضاف إلى هذه الكلمات لم يكن أصليا بل أضيف لاحقا إلى هذه الألفاظ. والدليل على ذلك لفظة ئيرا era في الإغريقية القديمة تعني “الأرض” وئيرو erw في السلتية يعني “فلح الأرض”. والأصل في الصوت المضاف هنا يتضح من خلال البحث في اللفظ الدراڤيدي “ريڭادي” يتكون من جزئين أحدهما “ري” وهي “الطين” وثانيهما “ڭادي” وهي “القطعة من الشيء”، فيكون معنى اللفظ كاملا “القطعة من الطين..

ثالثاــ دليل الجذور البسيطة

مقتضى هذا الدليل أن الأمازيغية تحتوي على أنواع مختلفة من الجذور أقدمها في هذه اللغة جذور تتكون من صائت واحد مضعّف، وهذا عين ما يُتَصوّر أن يبدأ به الإنسان البدائي معجمه. فالجذور الوحيدة الصائت لا يُحتاج معها لكثير من الجهد الذهني والفزيولوجي للنطق بها ولتجميعها ولتذكرها. لذلك يرى اللساني الفرنسي أندري باسي أن أقدم الأفعال في الأمازيغية تلك التي تستعمل صائتا مضعفا مثل ئدّا، ئدّو ⵉⴷⴷⴰ, ⵉⴷⴷⵓ “ذهب” (أقحمها حدادو في المادة 842)، ئشّا ⵉⵛⵛⴰ “أكل” (المادة 336 في حدادو)، ئكّا ⵉⴽⴽⴰ “مرّ” (المادة 409)، ئنّا ⵉⵏⵏⴰ (المادة 597). آف ⴰⴼ “وجد”. ؤف ⵓⴼ “أن يكون أفضل، أسمى”، وإلّا ⵉⵍⵍⴰ “وُجِد”، وغيرها كثير. والمثير أن إيهيرت حاول أن يبحث عن أقدم الجذور في مجموعة اللغات الأفرو أسياوية فوجد أن أقدمها تتكون من صامتين وأن الصامت الثالث في اللغات السامية كالعربية ليس أصيلا بل هو نوع من اللواحق عددها سبعة وعشرون حققها وجمعها في كتابه المذكور أعلاه. لكن عدم دراسة إيهيرت للأمازيغية حرمه من إدراك وجود جذور أبسط من تلك الذي أقدم من غيرها، وهي الجذور الأمازيغية ذات الصائت الوحيد المضعف.

نتيجة

كل المؤشرات تدل على أن إنسان إغود كان يتوفر على لغة، وأن لغته كانت هي الشكل البدائي الأصلي للغة الأمازيغية. الأمازيغية هي أم لغات العالم.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

63
  • Filali
    الأربعاء 14 يونيو 2017 - 22:27

    سيدي الفاضل مع كل احترامي لما جاء في المقال ، حتما و قطعا لم تكن هناك لغة امازيغية قبل 300000 سنة و لا اظن ان بقايا انسان اغود هي لامازيغي بل الاكيد ان احفاده هم اليوم قوميات و اعراق و لغات . العربية كلغة لم تظهر الا 1000 سنة قبل الميلاد و كل لغات اليوم عمرها بضع الاف سنين

  • axel
    الأربعاء 14 يونيو 2017 - 23:19

    انتم لا تتوفرون حتى على وثيقة او مخطوط ماا له دلالة و معنى و ليس مجرد نقش بدائي لا معنى له حتى طفل صغير يستطيع رسمه عمره اقله 5600_14000 سنة(وهو عمر الجين الامازيغي الدكوري) بالامازيغية
    و تقول لي امازيغية هي ام اللغات
    وا عطيني لوووجيك هه هادشي لي بقا ليكم
    على كل حال شكرا لك على تأكيد انها لغة الكهوف و بدائية

  • Lahcen Amazigh
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:22

    ن اللسانيين الذين أدركوا عراقة اللغة الأمازيغية اللساني البريطاني بوب جونز موريس الذي لاحظ أن أقرب نظام تركيبي لتركيب لغة الويلش السابقة تاريخيا عن اللغة الهندوــ أروپية القديمة هي اللغة الأمازيغية، خصوصا في نسختها اللهجية التي تسمى تاماشيقت (أنظر رينان 1873). لذلك فالبحث في معجم الأمازيغية وبنائها سيمكننا من فهم أعرق أساليب التعبير والتفكير. يؤمن بعض الأنتروپولوجيين المعاصرين مثل سيدريك ليونارد أن الأمازيغية وباسكية الپيرينيس هما المفتاحان اللذان نملكهما اليوم لفهم أقدم التجليات الحضارية الإنسانية.

  • ولوطارت نعجة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:31

    أنكروا تاريخ هذه الأؤض ورموا لغتها بالأرض و مناضليها بالفتنة ونريد منهم تصديق العلم؟!!!

  • saccco
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:52

    حتى الامس كان يعتقد العلماء ان مهد الانسانية هو شرق افريقيا إنطلاقا من ان اقدم بقايا الانسان الهوموسابيانس التي عُثر عليها في اثيوبيا والذي عاش 000 160عام تقريبا وها هو اليوم يُكتشف بعيدا عن شرق افريقيا هومو سابيانس عاش بشمال غرب افريقيا 000 300 عام
    إن هذا الحقل يطبعة كثير من النظريات المختلفة وتضاربها احيانا اما بخصوص القدرة على الكلام فهناك نظريات جد مختلفة ومعقدة فالبعض يُرجع القدرة على الكلام بوجود تركيب بنيوي عضلي وهناك من يربطها بالجينات وهناك من يربطها بنشوء إتصالات عصبية جديدة الخ…
    من الصعب جدا إعطاء حقائق نهاية في هذا الميدان الواسع والمعقد والغير محسوم في امره

  • himself
    الخميس 15 يونيو 2017 - 00:56

    يالله تهنينا من صحاب "الاعجاز" في القران, غادي يخصنا نسكتوا دابا مالين الامازيغية "ام الدنيا"…
    اه اش من زهر هذا !

  • KITAB
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:26

    اكتشاف الجمجمة والتي هي من بقايا أقدم إنسان سكن الأرض هو جدنا الأمازيغي رحمه الله على حد تعبير الأستاذ ….!

  • saccco
    الخميس 15 يونيو 2017 - 01:27

    من الصعب الاحاطة بمختلف التطورات التي لحقت بالعنصر البشري مند ظهوره الى يوم هذا على إمتداد اكثر من 30000عام ،فرغم تقدم الاكتشافات و النظريات والآليات لكنها تبقى عاجزة عن إمتلاك الشريط الاصلي لتطور العنصر البشري لان ما هو معلوم من هذا التاريخ لا يمثل الا نسبة متناهية الصغر فيما هو مجهول وغير معلوم
    فالنظريات العلمية في هذا الشأن هي محاولة تجميع وتركيب عناصر هذا الpuzzle من بعض البقايا والتي عثر عليها في اماكن مختلفة ،وهناك نظريات متفاوتة قد تكون اكثر إقناعا من أخرى

  • فينيقوس والسكان Maures
    الخميس 15 يونيو 2017 - 02:47

    ظهر الانسان الفينيقي المستكشف ،HOMO عاقل الجغرافي البحار المفكر التاجر البناء المستوطن الخفيف في الالفية الثانية قبل الميلاد وترك جيناته وبصماته ونقوده ولغته على السواحل MAURÉTANIA الانتيكية والايبيرية .ومن بعده غزت كل الالسن والثقافات MAURÉTANIA التاريخية بلاد MAURES تائهة من شرق ومن شمال مدينة قرطاج إما بحثا عن الأمن أو طمعا في الخيرات الإفريقية .

  • جواد الداودي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 08:09

    اوّلا :

    الاكتشاف لا يتعلّق بالاركيولوجيا – الاكتشاف يتعلّق بالبّاليونطولوجيا

    ثانيا :

    العلماء اصحاب الاكتشاف لم يقولوا بأنّهم وجدوا أوّل انسان ينتمي للهوموسابينس
    يقولون فقط انّهم وجدوا اقدم هوموسابينس لحدّ الآن

    ثالثا :

    هذا الانسان لا علاقة له بالامازيغ
    علم الجينات يبيّن انّ الامازيغ جاؤوا الى شمال افريقيا من اثيوبيا
    الاغلبية الساحقة للامازيغ ينتمون للهابلوغروب E-M81 الذي ظهر بشمال افريقيا منذ 5600 سنة
    هذا الهابلوغوب ينحدر من الهابلوغروب E-M35 الذي ظهر باثيوبيا منذ 22000 سنة

    الشيء الوحيد الذي أكّده هذا الاكتشاف هو انّ الامازيغ ليسوا سكّان المغرب الاقدمون

  • كاره المستلبين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 09:56

    11 – antifa
    مالك يا صاحبي لماذا الى العبرية و الامازيغية و تناسيت اكبر الاعجازات التخريفية في العالم كله و هو التخاريف العربية الهوسية. الم يسبق للهوس العروبي ان صدح باكبر خرافة و هي ان العربية هي ام اللغات و انها لغة ابو البشر ادم و انها لغة اهل الجنة و من قال انه حتى كلام الله مع النبي موسى العبري بل مع جميع انبيائه كان بالعربية بل هناك من جعلها لغة الله مرة واحدة..هل بعد هذه الهلاوس يمكنكم ان تسخروا من احد.
    12 – جواد الداودي
    علم التخاريف هو من يؤكد ان الامازيغ جاؤوا من شمال افريقيا .. و علم التخاريف هذا لم يترك اصلا و منبتا الا و قال منه اتى الامازيغ لكن الحقيقة هي انه عليكم تقبل هاته الحقائق الجديدة بكل روح رياضية ففي جميع الاحوال الامازيغ ان لم يكونوا اصل ابائكم فهم في الغالب سيكون اصل امهاتكم..
    فصبر جميل ..

  • كاره المستلبين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:19

    12 – جواد الداودي
    تصحيح للتعليق السابق
    علم التخاريف هو من يؤكد ان الامازيغ جاؤوا الى شمال افريقيا من اثيوبيا .. و علم التخاريف هذا لم يترك اصلا و منبتا الا و قال منه اتى الامازيغ لكن الحقيقة هي انه عليكم تقبل هاته الحقائق الجديدة بكل روح رياضية ففي جميع الاحوال الامازيغ ان لم يكونوا اصل ابائكم فهم في الغالب سيكون اصل امهاتكم..
    فصبر جميل ..

  • مجرود العين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 11:28

    إلى 13 – كاره المستلبين

    لا يدعي أي عربي عاقل أن العربية لغة آدم، أو لغة الجنة، أو لغة الأنبياء، ولم يقل أي عربي أن لغتهم هي أم اللغات كما يقول صاحب المقال عن الأمازيغية.

    إنما لا أحد يستطيع إنكا أن العربية لغة القرءان الكريم التي خاطب بواسطتها الله رب العالمين رسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، والعربية هي لغة معترف بها رسميا في الأمم المتحدة، وهي أداة كتابية يلجأ إليها خصومها وكارهوها صاغرين للتواصل بينهم، ومع غيرهم، دون القدرة على اعتماد لغتهم.

    ولعل هذا وحده يكفي اللغة العربية ويؤكد أنها اللغة السيدة في وطنها المغرب.

  • Топ Amazighen
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:21

    الامازيغ هم سكان شمال افريقيا الاقدمون ولهم نفس الصفات البيولوجية والروحية التي عند الاوروبيين .لون البشرة الشقراء ,العينين الخ…
    هناك من يقول الاغلبية الساحقة للامازيغ ينتمون للهابلوغروب E-M81 او E-M78 المتواجد بمصر والذي شق طريقه الى شمال غرب افريقيا عبر سوس ماسة درعة. لا شك ان اثيوبا تعتبر نقطة ظهور الخلية البشرية على الارض والهجرة حول العالم مما اذى الى تفرع البشرية الى الى خلايا مختلفة بحسب المحيط الذي ثاترت به اضافة التلاقحات بين البشر.
    وبهذا يكون ان للامازيغ خلية خاصة وقوية عاشت في شمال افريقيا حين كان الجو بارد ولم تكن هناك صحراء تهدد بالنزوح.
    يجب اخضاع الجمجمة الامازيغية الموجودة مؤخرا للتحليل الجيني DNA من اجل اعاذة تأْرِيخْ للمنطقة والبشرية التي تفرعت من الشمال الافريقي الامازيغي نحو اوروبا.

  • كاره المستلبين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:27

    15 – مجرود العين
    تلك الاقوال عن العربية هي اشهر من نار على علم و ليست مشكلتي ان لم تكن تطالع او تتابع ما يكتبه العروبيون بهذا الخصوص
    اكتب على غوغل " العربية ام اللغات " او اكتب " لغة ادم " و اكتب " لغة اهل الجنة " ستجد امامك الكثير من الاقوال و هي ليست للعامة بل لمن يزعمون انهم مثقفون و باحثون باللسانيات و لشيوخ الاسلام
    البارح فقط وقعت عيناي على تعليق لاحد العامنيين يدعي انه باحث في اللغات و في الانساب قال لحوارييه على صفحته الزرقاء انه توصل من خلال ابحاثه الى قناعة تامة ان العرب هم اصل البشر
    اقرا و اطلع قبل ما تكتب و تعلق
    اما عن وطن اللغة العربية فالبتاكيد ان وطنها هو منبتها و لا اظن ان عاقلا سيزعم ان المغرب هو منبتها ..

  • المتمرد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 12:48

    تعليق على اقدم انسان

    اولا على من هو جاهل ان يتعلم قبل ان يفتي فيما لا يعلم

    تانيا انسان جبل ايغود هو اقدم انسان هومو سابيان اي انسان عاقل ويرجع تاريخه الى اضعاف ماكان متوقعا من عشرات السنين وامكانية ايجاد اقدم منه علميا هو اشبه بالبحث عن ابرة في بحر

    ثالثا انسان جبل ايغود يليه الابروموريزيين ثم الانسان المشتي الذي يعود الى قبل 20 الف سنة الى 30 الف سنة هو جد الامازيغ الحاليين
    اذن هناك استمرارية زمنية للانسان على هذه الارض ولم ينقطع فيها ابدا

    رابعا الانسان المشتي افالو من السلالةE-Z827 التي يعود عمرها الى قبل 20 الف سنة وهي اصل السلالة E-M81 التي عمرها 14 الف سنة وليس 5600 سنة

    خامسا ليس فقط E-M81 التي اصلها شمال افريقيا بل الكثير من فروع الهابلوكروب E1b1b مثل E-V65 وE-Z827
    لهذا فاغلب سكان شمال افريقيا امازيغ شاء من شاء وابا من ابا

    لغويا اللغة الافرواسيوية نشاءت في افريقيا ومن اقدم اللغات الافرو اسيوية هي الامازيغية والاكتشاف الاخير في المغرب سيعزز من اصل امازيغي قديم لهذه اللغات

    المنتسبين زورا للاعراب والخليط الزنجي/الابيض الحرتاني المدعي العروبة
    اسائهم الاكتشاف

    ANTI-ANTIFA

  • البليد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:29

    أنا مغربي عربي.

    يسعدني كثيرا أن تكون الأمازيغية هي أم لغات العالم.

    لو كانت كذلك لافتخرت بالأمر على أساس أنها لغة وطنية ملك لكل المغاربة باختلاف انتماءاتهم العرقية والهوياتية.

    لكن للأسف الحقيقة ليست على ما نهواه ونتطلع إليه، إذ كيف للغة تشكل أم لغات العالم وليس لدينا ولو وثيقة تاريخية قديمة يتيمة مكتوبة بهذه اللغة.

    الأكثر من ذلك هو أن حتى يومنا هذا ليست لدينا لغة أمازيغية كتابية واحدة متفق على تدوين مشاعرنا بها.

    الإيركامية ليست إلا السوسية مدرحة ببعض المفردات الريفية والأطلسية.

    فكيف للغة تبحث اليوم عن ذاتها أن تكون هي أم لغات العالم منذ خلق الله الأرض والسماوات..؟؟

    رجاء يا إخوان احترموا ذكاءنا.

  • المهاتما غاندي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 13:35

    يبدو أني سمعت مثل هذا الكلام في مكان ما من قبل. أﻻ يشبه القول أن العربية هي لغة الجنة الوحيدة؟

  • مجرود العين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 14:14

    إلى كاره المستلبين

    تقول في تعليقك ما يلي: (( اما عن وطن اللغة العربية فالبتاكيد ان وطنها هو منبتها و لا اظن ان عاقلا سيزعم ان المغرب هو منبتها))..

    اللغة العربية موجودة في المغرب منذ ما يربو على الأربع عشر قرنا، مهما يكن منبتها فإنها موجودة وحاضرة وقوية في المغرب.

    إنها قديمة وأصيلة ولديها قوة تأثير وجذب لاحدود لها ببلدنا.

    إذا كان الأمر عكس ذلك، تفضل واهجرها واكتب تعليقاتك بالإيركامية.

    أنا متأكد ألف في المائة أنك لن تستطيع، فأنت أسير اللغة العربية ولن تتخلى عن الكتابة بها، أحببت ذلك أم كرهته.

  • Ingratitude & Apartheid
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:23

    رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة اليعقوبية وسائل لوجستيكية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

    في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" في الاتجاه المعاكس في ما يخص اللغة الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام و منع الناطقين بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية و الخاصة.

    و لا احد طلب المعجزات من العربية ولا الحصول على جوائز نوبل ولا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

    اما العصابيين من الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها ومن ذويها المعجزات, كمثل ان يطلب بعثي مستهتر جبان من طفل حديث الولادة بعملية قيصرية ان يسرد عليه سورة البقرة او المشاركة في مراطون لندن!

    لما ارتات الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا و تنزيله ثالثا

  • جمال
    الخميس 15 يونيو 2017 - 15:29

    بداية لابد من الاشارة الى ان جل الباحثين واللسانيين يقرون بأن أصل اللغات السامية هو اليمن كرينان الفرنسي شلوتزر الالماني كما ان السؤال الذي يطرح نفسه اليوم واريد اجابة عنه هو لماذا جل السكان الأصليين في الأمريكيتين واستراليا …. لهم ملامح متميزة ؟ الهنود الحمر أقصد ولماذا لايكون امازيغ المغرب الضاربين في القدم مثلهم؟ وهل فعلا جمجمة ايغود حقا صاحبها امازيغي ؟

  • إبراهيم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:03

    نشكر الأستاذ على مقاله العلمي وعلى كل أعماله العلمية التي تكشف لنا عن المجهود الكبير الذي يبذله من أجل التنوير ونشر الروح العلمية بين الشباب والناشئة.وأستأذن الأستاذ في تقديم طلب وهو أن يتفضل الأستاذ وينجز ذراسة تا ريخية عن الأمازيغ بناء على اللغة الأما زيغية وتنوعاتها عبر بلا د تامازغا كلها وليس بناء على نصوص فقيرة مؤ دلجة ثم إن الذي يهمنا هو الأسس والهياكل القاعدية والتصور عن الحياة والمجتمع وليس الحوادث السياسية والحروب

  • patriote
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:37

    بالامس القريب كنتم تزعمون ان الامازيغ اصلهم من الحبشة بناء على ان اقدم جمجمة لانسان عاقل تم اكتشافها باثيوبيا، ومنها هاجر الى افريقيا الشمالية والعالم
    واليوم وبعد اكتشاف اقدم جمجمة لانسان عاقل في جبل ايغود بالمغرب يعود ضهوره لازيد من 300000 سنة تزعمون ان لاعلاقة للامازيغ بانسان جبل اغود المغربي كيف يعقل هذا .؟
    من البديهي ان انسان جبل ايغود استغرق انتشاره بالمغرب وشمال افريقيا الاف السنين قبل ان ينتقل الى مناطق اخري .

  • مجمجم
    الخميس 15 يونيو 2017 - 16:57

    أم اللغات هي لغة العلم و من لا علم له لا لغة له، إذا رجع للحياة صاحب جمجة ضواحي أسفي في أيامنا هذه سيغضب لأنه سيدرك أننا مثله، الفاهم يفهم هههه؟

  • المعتوه
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:22

    إلى 20_ Ingratitude & Apartheid

    تقول في تعليقك ما يلي: (( اما العصابيين_ الصحيح العصابيون_ من الجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها ومن ذويها المعجزات)).

    أنت تقر بأن الأمازيغية في مهدها، فكيف ستكون لغة في مهدها وتنافح في نفس الوقت مدافعا عن كونها أم اللغات؟؟ هذا تناقض يفقأ العين. أنت تسيء به إلى منطقك إن كان في خطابك منطق.

    ثم يا أخي لا أحد يحارب الأمازيغية، ولا أحد يطلب منها المعجزات، لسبب بسيط هو عدم وجود لغة اسمها الأمازيغية أصلا.

    لدينا في المغرب ثلاث لهجات، السوسية والريفية والأطلسية، وكل واحدة تختلف عن الأخرى، وهي لهجات بسيطة تستعمل في التواصل لقضاء الأغراض المحلية في الزراعة، والرعي، وخلال الأعراس.

    فمن هو الأحمق الذي سيطلب من هذه اللهجات المعجزات، أو يسعى لمحاربتها؟؟

    من يتصور نفسه يحارب من يحاربون الأمازيغية، لاشك في أنه يعيش في الوهم ويحارب طواحين الهواء.

  • حائر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 17:57

    يفخرون بجمجمة كائن بشري عاش منذ ثلاثمائة ألف سنة قبل الميلاد على أساس أنه أمازيغي.

    هل ينعدم لدى الأمازيغ ما يفخرون به إلى هذا الحد؟ وهل فيه عاقل يستطيع أن يحدد هوية كائن بشري مات منذ آلاف السنين، في وقت لم تكن فيه الحدود بين البلدان موجودة، وحتى اللغة كأداة للتواصل ربما لم تكن قد ظهرت بعد بين بني البشر؟

    أنعم وأكرم بماذا يفخرون، فعلا صرنا أضحوكة العالم أجمع.

  • الغرس
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:03

    Agr "أڭر" في اللاتينية (التي منها Agriculture، وأكراز Akraz.. "الحقل، المرعى" في الجرمانية الأصلية، وأڭروس Agros في اليونانية القديمة، وإكّير ekker في الفريزية القديمة، وآشر acer في الإنجليزية القديمة، وأجراس ajras في السنسكريتية. لماذا لم تعترف بأن أصل agro العربي السامي هو لفظ الغرس ؟؟؟
    أما بالنسبة للفظ الأرض العربي فهو واضح وضوح الشمس في جذره المشترك السامي مع إريز العبري و مختلف مع لفظ إير الذي ذكرت لا أريد ذكر معناه العربي، أصل الأمازيغية عربي يمني فينيقي شئت أم أبيت، العربية و العبرية و السريانية هي أصل جميع اللغات شئت أم أبيت، دعك من التعصد الفكري للأسف تحليلك عاطفي و ليس علمي

  • amazigh
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:20

    la science ne laisse aucun doute aux anti amazigh s de dire n'importe quoi…
    Que dirait ce mr qui a écrit:". Albarbar 3arab kiudamaaa"?…..c'est une sorte d'insulte qu'il faut faire disparaître.et ce mr devrait demander des excuses…

  • Hatim
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:49

    Théorie ubuesque , qui croira une telle ineptie
    "الأمازيغية أم لغات"
    Ce qui est grave ,certains pensent que l'homo sapiens découvert est l'ancetre des amazighs et qu'il parlait le tachalhite

    On dirait qu'il n'ont jamais entendu parler de l'extinction des espèces

  • جواد الداودي
    الخميس 15 يونيو 2017 - 19:56

    14 – Топ Amazighen

    تقول : ((هناك من يقول الاغلبية الساحقة للامازيغ ينتمون للهابلوغروب E-M81 او E-M78 المتواجد بمصر))

    الذين ينتمون للهالوغروب E-M78 ليسوا امازيغ

    تقول : ((يجب اخضاع الجمجمة الامازيغية الموجودة مؤخرا للتحليل الجيني DNA))

    هذا جيّد اذا كان ممكنا – وعندما سيجدون بانّ صاحب الجمجمة ينتمي للهابلوغروب E-M81 حينها قولوا بانّه جدّ الامازيغ

    ويمكنني ان استبق ذلك واقول لك لن يجدوا ذلك – لأنّ في الوقت الذي عاش فيه رجل جبل ايغود – لم يكن للهابلوغروب الشائع لذي الامازغ وجود

    سأعيد ما سبق وقلته بشكل اكثر بساطة :

    في 22000 قبل الميلاد ظهر E-M35 باثيوبيا

    في 5600 قبل الميلاد ظهر E-M81 بشمال افريقيا

    E-M81 ينحدر من E-M35

    اذن اصل الامازيغ من اثيوبيا

    ولم يهاجروا من اثيوبيا الى شمال افريقيا الا في 22000 ق م على ابعد تقدير

    ورجل ايغود كان يعيش بالمغرب في 300000 ق م

    انظر الى الفارق الزمني

    هذا يعني انّ رجل ايغود لا علاقة له بالامازيغ

  • الحضارة و البداوة لا يلتقيان
    الخميس 15 يونيو 2017 - 20:08

    لما قام المسلمون العجم بتبني العربية وانتشالها من اليتم وتقعيدها والانتاج بها , فهذا يعود الى زمن السذاجة المفرطة عندما ظنوا ان الدين الجديد اتى بالتوحيد والمساوات بين الاجناس . لكن تبين لهم بعد ذلك ان هدف العرب هو الحكم باسم السماء للسطو كالطفيليات على خيرات الاقوام الاخرى وقرصنة حضاراتهم.

    وكان هذا سببا في انهيار دولة الابرتايد وانسحاب الفرس من هذا المشروع العنصري البدوي الفاشل و اقاموا دولتهم القومية و استعادوا لغتهم الام .
    وهذا ما قامت به ايضا بلاد الهند و السند وبلدان اسيا الوسطى والمحيط الهادي والاتراك و شمال افريقيا …وانهارت الحضارة المتواكلة على غيرها…و تهاوت اللغة والعلم والفلسفة و رجع الاعراب الى خيامهم واشعارهم وبعيرهم و طالهم النسيان حتى اكتشف الانجليز البترول في القرن العشرين!

    بعدها جائت القومية العروبية الشوفينية للملمة الجراح لكن بسبب عنصريتها و عنجهيتها خسرت الامة الوهمية جنوب السودان وانتماء الكرد والاشور والسريان اليها وسيلحق بهم القبط و بالطبع الامازيغ لخدمة لغتهم واحياء ثقافتهم وحضارتهم للخروج من التبعية للبداوة والقطع مع ثقافة الموت والكراهية واستعداء البشرية.

  • العرب ظاهرة صوتية ابدية عقيمة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 20:40

    من اراد ان يكتشف ما ينتجه العرب بلغتهم المتعالمة المقدسة منذ قرون خلت ,خارج بعض الشعر و فقه النكاح و بعض العنتريات و خطاب الحقد والكراهية و الاستعلاء المرضي, فما عليه الا ان يطل على اي وسيلة اعلامية ليرى وبالالوان ما تقدمه مشيخات "عربستان" من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي, كمنتوج راقي ورفيع وحضاري للانسانية جمعاء من بناء وفنون وفلسفة وعلوم ومنتجات تكنولوجية غاية في الدقة!

    و لفوجئ بالمستوى الحضاري العالي لرعاياها في المدنية والنظافة واحترام المراة وفي المساوات بين مواطنيها بغض النظر عن دينهم ومعتقدهم ولونهم ولغتهم وجنسهم و محافظتهم على الماثر التاريخية التي خلفتها ورائها حضارات عظيمة حقيقية لمجتمعات زراعية راقية كانت في منءى عن العقلية البدوية و الثقافة الرعوية!

    لولا العجم من فرس وكرد وسريان و قبط وامازيغ, الذين تبنوا هذه اللهجة اليتيمة وقاموا باختيار الحرف الارامي للكتابة بها و تقعيدها ومعيرتها و الانتاج بها , لما قامت قائمة لهذه اللغة التي هجرها اهلها,و لبقيت مجرد لهجة قبيلة متخصصة في الغزو والنهب والسلب واستعباد النساء والاطفال وبيعهم في اسواق النخاسة كما تفعل قبيلة داعش حاليا!

  • انسان ايغود
    الخميس 15 يونيو 2017 - 20:41

    اكتشاف جمجمة انسان جبل ايغود يعتبر حدث مزلزل جعل من المغرب مهد الانسان العاقل وسيصبح المغرب قبلة للعلماء والباحثين في اصل الانسان المعا صر .
    ويعتبر هذا الاكتشاف العلمي مفخرة لكل مغربي اصيل .

  • نبوخذ نصر
    الخميس 15 يونيو 2017 - 20:43

    23 – patriote

    لا أحد يدعي أن أصل الأمازيغ من الحبشة لكون أقدم إنسان عاقل وُجد هناك.
    هناك من يدافع عن الأصل الحبشي للأمازيغ لكون الهيلوغروب الذي ينتمي إليه الأمازيغ نشأ في أثيوبيا حوالي 5600 سنة. وهناك من يقول أن مهد اللغات الأفرو أسيوية (والأمازيغية لغة أفرو أسيوية) هو أثيوبيا، والسبب يعود لتنوع اللغات الأفرو أسيوية هناك. وبالتالي فمهد الأمازيغ من أثيوبيا.

    الخلاصة: لا أحد آدعى أن الأمازيغ انحدروا من الحبشة لأن أول إنسان عاقل وُجد هناك.

  • اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:08

    خطورة جريمة التعريب,لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة *شرقنة* المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة,محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها!

    وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من الفاشلين والعنصريين والمستلبين و حتى الارهابيين!

    واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة,متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة!

    مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في نادي 22 قطيع لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل مجتمعاتهم وعقم وجودهم وخراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى الفتاكة!

  • أمزات أوال
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:26

    لا يتجاوز تاريخ ظهور الإنسان حسب قصة الخلق الدينية 8000 سنة. اختلف الفقهاء والمهتمون بالحديث في حساب تاريخ ظهور آدم على الأرض، فعند الطبري لا يتجاوز 5000 والسيوطي 7000 وهناك من ذهب بالحساب ل10 آلاف سنة، وحتى 40 ألف لدى أصحاب الإعجاز ولو جرت المدة نحو 100 ألف؛ حتى لو اعتبرنا أن تاريخ آدم يصل لمئة ألف سنة، فإن ما تم اكتشافه في المغرب ينسف ما أشارت اليه الكتب السماوية وحتى المسيحيةحيث الباحثون في الكتاب المقدس يرون أن عمر الانسان العاقل لا يتجاوز 6000 الى7000 سنة.لنتق بالعلم لنبحث عن الله بالعلم لا بالهلوسات البشرية.

  • كاره المستلبين
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:44

    30 – جواد الداودي
    يا رجل استقروا على قول واحد..اجتمعوا فيما بينكم و اتفقوا على كذبة واحدة بدل ان تتخبطوا في اقوالكم مرة الامازيغ يتواجدون هنا قبل حوالي 22000 سنة قبل الميلاد و قد جاؤوا اليها من اثيوبيا..مرة لا ليس هذا فلم يمضي على تواجد الامازيغ في هاته الارض الا 3000 سنة او اقل قبل الميلاد و قد جاؤوا من المشرق . مرة جاؤوا من القوقاز مرة…
    مرة تقولوا الامازيغ شعوب و اعراق متنوعة مرة تقولوا انهم ينتمون الى نفس الهابلوغروب
    لقد اريتك فيديوهات لموسيقى اسيوية تشبه الوسيقى السوسية فهل اولئك الاسيويين ايضا هاجروا الى اسيا من اثيوبيا ام ان الامازيغ من جاؤوا من اسيا ليستقروا في اثيوبيا مدة من الزمن
    دائما و ابدا اثناء حديثكم عن الامازيغ ستظلون و تمسون تتخبطون و لن تعثروا على " راس الخيط "
    انا انصحك عندما تريد ان تتطرق للامازيغ بالدراسة اطرح اولا ذلك السؤال الذي طلبت منكم مرارا طرحه : من هم الامازيغ ؟؟

  • الى 25: وعزي الحسين المعتوه
    الخميس 15 يونيو 2017 - 21:47

    أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه،أنه في الخيار الصائب،ويستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
    هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومية العروبية التخريبية البائدة , و كل المصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي.

    فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي و عبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه *الاسد*..وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل واضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة…ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية…فلازال بعض المعتوهين من التعريبيين ومرتزقة البترودولار يصرون على شعار:

    *امة عربية(وهمية) واحدة…ذات رسالة(متفحمة) خالدة*

  • مفخرة
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:12

    26 – حائر

    هذه الجمحمه التي تحاول انت التقليل من شانها اعتبرها العلماء كنز ثمين لايقدر بثمن لكونها تعود لاقدم انسان عاقل عاش على هذه الارض . واكتشافها في المغرب يجب ان يعتبر كمفخرة لكل المغاربة وليس فقط الامازيغ. وتقليلك من شانها لن يغير شيء من قيمتها وقد راينا كيف ان العالم كله اهتز بعد اكتشاف جمجمة جبل ايغود
    واعتبرها ارثا للانسانية جمعاء . فكيف لا يعتبرها الامازيغ مفخرة لهم .

  • لعور
    الخميس 15 يونيو 2017 - 22:54

    أغدق علينا أحدهم في تعليقاته التي يكررها باستمرار في هذا المنبر حتى حفظناها، بوابل من الشتم والقذف والقدح في العرب العاربة والمستعربة والبائدة، ولم يترك كلمة من الذم والسب في العرب إلا وتلفظ بها بلسانه الزفر..

    طيب يا حبيبي، لنفرض أن جميع ما قلته في حق العرب صحيح، لكن هذا لن يغير شيئا من الحقيقة المزعجة بالنسبة لك، والمتمثلة في كون اللغة العربية هي وسيلتك الوحيدة التي تتواصل بها مع غيرك من الأمازيغ.

    مهما لطمت وندبت وزعقت، ستظل مدينا للعربية وللعرب أصحابها بهذا الفضل، حيث يتكرمون عليك بلغتهم لتعبر بواسطتها عن مكنوناتك، حتى إن كانت مكنونات حاقدة بشكل مرضي عليهم.

  • patriote
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:10

    34-نبوخد نصر

    غريب امركم يااخي يظهر انكم تغيرون رايكم حسب هواكم . احيلك على تعاليقكم السابقة وعن مزاعمكم حول اصول الامازيغ . تدعي ان الامازيغ من اصول حبشية ولماذا لا يكون الحبشة هم من اصول امازيغية ؟
    اليس انسان ايغود المغربي هو اقدم من انسان OMO1 الحبشي ؟
    ولماذا لا يكون العرب من اصول حبشية ؟
    اليس العرب اقرب الى الحبشة من الامازيغ ؟

  • المتمرد
    الخميس 15 يونيو 2017 - 23:11

    يعيدون نفس الجهالة بكون السلالة E-M81 عمرها 5600 سنة

    E-M81 عمرها 14 الف سنة
    وهي من سلالة الاصل E-Z827 ايضا شمال افريقية ليست اثيوبية
    لا افهم كيف لهؤولاء ان يتكلمو وهم لا يعرفون ابسط الامور
    E-Z827 بنفسه من شمال افريقيا ويعود الى 22 الف سنة وهذا يعني ان الفرع E-M81 ايضا شمال افريقي

    اخطاء بالجملة يرتكبونها ولا يستحون

    اما عن كون الامازيغ ليسو من انسان جبل ايغود لانه لي من E1b1b فهو كلام يؤكد ان هؤولاء فعلا لا يفهمون شيء لان انسان جبل ايغود قبل ضهور كل السلالات المعروفة حاليا لاكن مع ذالك هو امتداد للامازيغ شرحنا من قبل
    انسان جبل ايغود يليه الابروموريزين يليه انسان مشتى افالو وهو جد الامازيغ وكل هؤولاء عاشو في شمال افريقيا
    اذن الامازيغ لهم امتداد في شمال افريقيا يعود الى اقدم العصور

    اما قضية اثيوبيا فهي اصلا غير محسومة والان بات اقرب الى البطلان

    انسان جبل ايغود انتشر في العالم كله وفي اوراسيا حيت ضهرت السلالة E والعودة كانت لشمال افريقيا حيت اختلط بالسكان الذين ضلو في شمال افريقيا بل اخلط ايضا مع النياندرتال كما في اروبا

    اغلب المغاربة من اصل شمال افريقي ومن يقول العكس فهو جاهل

  • المغرب بين الأكبر و الأقدم
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 01:41

    يبدو ان المغرب قد انتقل من مرحلة الأكبر الى مرحلة الأقدم ففيما مضى كنا نسمع

    ونرى كيف يتفانى البعض منا في محاولة الدخول للعالمية من باب ابتداع اكبر

    طبق عالميا و الذي تم انجازه " كسكوسيا " ثم اتبع بأكبر ثانية وكان " للأمليط"

    في تلك المرة شرف تبوأ العالمية وهي عالمية انجزت بمعجزات " المائدة"

    مرحلة الأكبر قد انتهت بظهور أقدم جمجمة عثر عليها حتى الآن و فتحت

    لنا بذلك حقبة جديدة من الريادة يمكن ان نسميها بمرحلة الأقدم

    ما من شك ان جهود العلماء الذين عثروا على ذلك الكنز تستحق التقدير

    و الثناء وقد كان هذا الانجاز اكبر هدية يتلقاها " علماء العرقية الهوياتية"

    اذ انهم بمجرد ما علموا بخبر الاكتشاف جهزوا لصاحب الجمجمة اوراق

    هوية و نطقوه فجأة بلسان وقد صدق المثل الشعبي القائل " ما تيكدبوا

    الناس غير على الميت " ولأن صاحب الجمجمة قد مات منذ آلاف السنين

    فقد سهل الكذب عليه

    تحياتي من مراكش

  • جواد الداودي
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 02:28

    Wikipedia

    E-M81 (anciennement E1b1b1b) est de l'Afrique du nord-ouest et serait apparu dans cette région il y a environ 5 600 ans. Sa fréquence se situe généralement autour de 50 % au Maghreb mais atteint parfois 100 % dans certaines populations isolées.

    تقول : ((E-M81 عمرها 14 الف سنة وهي من سلالة الاصل E-Z827 ايضا شمال افريقية ليست اثيوبية))

    ما كاين حتى مشكل

    ولكنE-Z827 فرع من فروع E-M35
    و E-M35 ظهر باثيوبيا كما قلت سابقا
    هذا يعني انّ اصل الامازيغ من اثيوبيا

    تقول : ((انسان جبل ايغود يليه الابروموريزين يليه انسان مشتى افالو وهو جد الامازيغ وكل هؤولاء عاشو في شمال افريقيا اذن الامازيغ لهم امتداد في شمال افريقيا يعود الى اقدم العصور))

    ما دليلك على انّ هناك علاقة بين انسان جبل ايغود والابروموريزيين؟

    لو قلت لأيّ عالم باليونطولوجيا (انسان مشتى افالو) لن يعرف عمّا تتكلّم

    الاسم الذي يعرفه العلماء هو (مشتى العربي)

    استبدلكم للعربي بافالو يدلّ على انّ العاطفة فقط هي التي تقودكم

  • باحث
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 02:56

    نعم ان مشكلة الكثير من سكان هده البلاد هو ازمة هوية. فهم يستوردون كل شيء ويمجدون اي اجنبي ويحتقرون انفسهم واخوتهم وإرثهم الحضاري. مثل هؤلاء لا تترجى منهم اي خير. فمن يتنكر لهويته التاريخية ولغته الام وحضارته التي هي الصخرة الشامخة التي يجب ان يقف عليها ضد الاعداء والمتربصين، تراه يقطع الغصن الذي يجلس عليه بدون وجه حياء. لذا اعترف كباحث بأن اللغة الامازيغية غنية من الناحية اللسانية اد تحتوي على اصوات نجدها في جميع اللغات. اما عن طمسها ومحاولة اقبارها فلا يفرح اعداؤها لان التاريخ يعيد نفسه. ولا نعرف ما يخبئه الغد. فعوض ان تكون لغتنا مفخرة لنا اصبح البعض منسلخا عنها ومناصرا لاعداء الوطن الواحد ذو الهوية الواحدة.

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 03:13

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نتيجة السيد الحلوي:

    "كل المؤشرات تدل على أن إنسان إغود كان يتوفر على لغة، وأن لغته كانت هي الشكل البدائي الأصلي للغة الأمازيغية. الأمازيغية هي أم لغات العالم".

    بهذه النتيجة يتوصل السيد الحلوي إلى أن صاحب الجمجمة أمازيغي..

    وعليه سنقول نحن كذلك بصفتنا من الباحثين اللسانيين:

    "وما دامت اللغة الأمازيغية من اللغات العروبية القديمة سنقول نحن كذلك إن الانسان الايغودي هو عروبي لأنه تكلم لغة عروبية قديمة طبقا للمعادلة التالية:

    انسان ايغود يتكلم امازيغي=انسان ايغود يتكلم لغة عروبية=انسان ايغود أمازيغي=انسان ايغود عروبي قح".

    وهذه هي نتيجة البحث النهائي.

    سعيد مهندس وباحث في اللسانيات والثقافات الانسانية.(المرجو توثيق هذا البحث).

  • لغة القران
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 04:33

    لغة الكون بأسره هي لغة القران اللغة العربية التي مازالت تستقطب الملايين عبر العالم لتعلمها أما الامازيغية فهي لهجة وليست لغة ويجب الابتعاد على التعصب
    الغبي لهذه اللهجة وإن كنتم متشبتين بها أنشؤوا مدارس حرة خاصة بتدريس هذه اللهجة ودرسوا بها أولادكم وكفى

  • جواد الداودي
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 10:05

    E-V12
    E-V13
    E-V22
    E-V65

    هذه الهابلوغروبات كلّها منحدرة من الهابلوغروب E-M78

    Wikipedia

    E-M78 (anciennement E1b1b1a) est apparu en Afrique de l'Est il y a environ 18 600 ans

    اعلى نسبة من الهابلوغروب E-M78 توجد بين عرب المغرب

    38 % حسب دراسة دراسة كروتشياني في 2004

    هذا معناه اختلاط العرب الهلاليين بالمنتمين للهابلوغروب E-M78 بقبائل مصرية وشرق ليبية

    وهذه القبائل ليست امازيغية

  • المتمرد
    الجمعة 16 يونيو 2017 - 13:41

    يجب دائما اعادة نفس الكلام الاف المرات
    عمر E-M81 المنشور في ويكيبيديا مستند لدراسات قديمة ولم يعد ذالك العمر صحيحا اي 5600 ومن يعيده الاكيد انه لا يفهم اي شيء
    yfull يشير الى ان عمرE-M81 هو 14 الف سنة
    eupedia ايضا نفس الشيء

    اذن من لازال يقول 5600 لا يفهم

    الكلام عن جبل ايغود ايضا يتبت ان هؤولاء من الاحسن ان لا يناقشو هذه الامور
    انسان جبل ايغود هو اول انسان هوموسابيان لهذا هو ابو البشرية جمعاء وبالتالي هو قطعا امنتداد للامازيغ وامتداد للابروموريزيين ثم الى مشتى افالو

    تقول لهم هو اول انسان ويقولون ماهي علاقته بالامازيغ!!

    اما الكلام الذي يقول ان فروع ما في شرق افريقيا كلها غير مؤكدة والاكيد ستتغير مع ضهور نتائج جديدة

    لاكن الاهم
    E-V65 قلناها مليون مرة شمال افريقي امازيغي اي كائن يربطه باي عربي هو فقط لانه عاجز كليا عن اتبات العروبة عرقيا فلجاء الى التزييف
    E-V65موجود في شمال افريقيا مند فترة اقدم بكثير من اي عربي بل حتى المصريين لا يوجد عندهم الا بنسبة تقارب الصفر فهو شمال افريقي ومن يقول العكس فعليه ترك هذا المجال احسن

    بنو هلال من سلالة عربية ولا وزن لهم في المغرب حتى في منطقة ك دكالة

  • جواد الداودي
    السبت 17 يونيو 2017 - 01:40

    تقول : ((انسان جبل ايغود هو اول انسان هوموسابيان – لهذا هو ابو البشرية جمعاء – وبالتالي هو قطعا امتداد للامازيغ))
    وبنفس المنطق : انسان جبل ايغود هو اول انسان هوموسابيان – لهذا هو ابو البشرية جمعاء – وبالتالي هو قطعا امتداد للصينيين
    ونتفس المنطق : انسان جبل ايغود هو اول انسان هوموسابيان – لهذا هو ابو البشرية جمعاء – وبالتالي هو قطعا امتداد للانجليز

    E-V65 قلنا مليون مرّة انّه شمال افريقي غير امازيغي
    E-V65 موطنه شرق ليبيا
    ولا يتواجد بالمغرب الا بين العرب
    وهو ينحدر من E-M78
    E-M78 موطنه مصر
    إذا اعتبرت E-V65 امازيغيا
    وجب أن تعتبر E-M78 ايضا امازيغيا
    وهذا يعني ان المصريين امازيغ
    وهذا لا يقول به ايّ احد من العقلاء
    واذا وجدت من يقول من العلماء بانّ المصريين امازيغ
    اخبرني
    الامازيغ ينتمون الى E-M81 فقط
    أتدري ماذا تفعل؟
    رجل له ثلاثة ابناء
    وانت تنحدر من الابن الثالث
    وتقول بانّ الذي ينحدر من الابن الاول هو اخوك
    وذلك غير صحيح
    انت تعاني من هيمنة العاطفة على تفكيرك
    تكذب حتى على نفسك لترضي عواطفك

    لو لم يكن لبني هلال وزن لما غيّروا مسار التاريخ بشمال افريقيا
    ولما اصبحت العربية هي اللغة السائدة

  • Топ Amazighen
    السبت 17 يونيو 2017 - 09:41

    50 – جواد الداودي
    منذ زمان وقبل ظهور الجمجمة الامازيغية العظيمة كنتم تلوحون وتلوكون بخرافات غير علمية فاشلة من جماجمكم الغير الامازيغية التي تنتمي لاول homosapien عاقل,والان بظهور الجمجمة التاريخية في جبل لغود قلبت لكم موازينكم الحاقدة .
    لنضرب لك مثلا اذا كانت E-M81 الامازيغي القح المعترف به لحد الان تفرع عن E-M35 اوE-M78 وهذا المعتقد السائد متناسين جمجمة ايغود الامازيغية فهذا يعني ان العربان تفرعوا عن الامازيغ او ذيل سلالة اخرى اذن فماهو CODE للعربان?

  • جواد الداودي
    السبت 17 يونيو 2017 - 13:07

    51 – Топ Amazighen

    انسان جبل ايغود عاش ف شمال افريقيا قبل ما يجيوا اجداد الامازيغ من اثيوبا

    انت فقط ما باغيش تفهم

    ايلا كانوا جدود الامازيغ عايشين في اثيوبيا ف 22000 قم

    كيفاش يمكن يكون انسان جبل ايغود جدّ جدودهم؟

    واش كان حتى هو عايش ف اثيوبيا وبعد ما ولدهم تمّاك هاجر للمغرب؟

    واش كان عايش ف المغرب ومشى لاثيوبيا ولد فيها جدود الامازيغ ورجع للمغرب؟

    تخيّل انّ الهابلوغروبات بشر

    الاب هو E-M35 وكان عايش ف اثيوبيا

    اولادو هوما E-V68 و E-Z827 و E-V16/E-M281

    اولاد E-V68 هوما E-V2009 و E-M78

    اولاد E-Z827 هوما E-V257/L19 و E-Z830

    اولاد E-V257/L19 هوما E-PF2431 و E-M81

    اولاد E-Z830 هوما E-M123 و E-V1515

    E-M81 وهو امازيغي ولد ولد عمّ E-M78 وهم مصري

    E-M78 وهو مصري ولد عمّ الاب ديال E-M81 وهو امازيغي

    E-M81 وهو امازيغي ولد عمّ E-M123 وهو شرق اوسطي

  • المتمرد
    السبت 17 يونيو 2017 - 13:28

    هههه سلالة اصلها شمال افريقيا ويقول انها لا تخص امازيغ

    سكان اصلهم سكوتلدنا لاكنهم ليسو السلتيك
    واصلهم في الصين لاكنهم ليسو صينيين واصلهم في روسيا لاكنهم ليسو روسيين
    هههه على نفس منوال الذي لا يفهم

    لا احتاج الى كلام كثير للرد على امور اصلا تضهر على ان صاحبها فقد الامل في اتبات العروبة عرقيا فلجاء الى نشر الخرافات

    E-V65 تخص شمال افريقيا توجد بكثرة في ليبيا ثم تونس ثم الجزائر والمغرب لاكن يا ناس هي ليست امازيغية كما قال لكم لا هي سلالة تخص السعوديين ههه

    اغلب شمال افريقيا هم فعلا عرقيا امتداد لانسان موشتى افالو الشمال افريقي

    اما بنو هلال فاتحدى اي شخص من جهة دكالة ان يعطي النتائج الجينية لهذه الجهة
    السلالة الدكورية الغلبة للاصل الشمال افريقي قطعا عبر E-M81 ثم E-V65 و E-Z827
    بالنسبة للانات توجد بنسبة معتبرة سلالات انتوية شمال افريقيا لاكن الذي يغفلونه ان من حيث الاناث السلالة الاخرى الموجودة في تلك المنطقة بشكل كبير هي سلالات انثوية زنجية مثل L3 وذالك راجع لعصر النخاسة التي كانت فيه جهة الغرب سوقا

    اكثرهم اما امازيغ او خليط وما الهلاليين الا خرافة ذالك الخليط والحقيقية انهم اقلية عرقية

  • Топ Amazighen
    السبت 17 يونيو 2017 - 17:44

    52 – جواد الداودي

    يا اخي اراك تحلل مثل العدول الذي يفرق تركة ميت على ابناءه منهم المثقفون واخرون بعض الشيء.وكان العدول مازال مبتدئا في الميدان واراذ القفز على الحرفة .

    ومن قال لك ان E-M35 هو اقدم فرع للوجود الجيني البشري.تقول لي العلم .اجيبك OK .وما يدريك اذا كانت ان جمجمة جبل ايغود او مستقبلا اخرى تستكشف وتظهر التحليلات على انها قديمة الى مايزيد عن30 الف سنة ,في هذه الحال سنبقى نحن ابو البشرية جمعاء:))
    اذن لحد الان لم تجبني عن سؤال العريبوجنيتيك كود لان للامازيغ CODE معترف به في جميع خزانات الكون ولربما ال Alien يعرفونه قبل البشر:)
    تحياتي

  • جواد الداودي
    السبت 17 يونيو 2017 - 19:56

    E-M78, like its parent clade E-V68, is thought to have an African origin. Based on genetic STR variance data, Cruciani et al. (2007) suggests that this subclade originated in "Northeastern Africa", which in the study refers specifically to the region of Egypt and Libya

    ها الدليل على انّ E-M78 مصري – ليبي

    واش كتنكر انّ E-V65 كينحدر من E-M78؟

    ايلا ما كنتيش كتنكر اشرح لينا كيفاش الجدّ مصري – ليبي والحفيد أمازيغي

    وما تهربش بحال ديما وتقول شمال افريقي

    شمال افريقي ما كتعنيش ديما امازيغي

    اللي امازيغي هو E-M81 فقط

  • Топ Amazighen
    السبت 17 يونيو 2017 - 20:03

    52 – جواد الداودي

    E-M123 الذي وصفت تواجده بالشرق اوسطي دون علم دقيق للاشياء وتريد نسبه للعربان الحالية الذين استوطنوا واستحودوا كغزاة لاراضي الغير او المطرودين .
    ليكن في علمك الرهيف انE-M123 يخص الشعوب السامية خاصة اليهود وليس العربان لان مصر سوريا العراق فارس يعد شرق اوسطي وليس بعربي اصلا.
    خلاصة القول ليس للعربان كود جينيتيك خاص.

  • جواد الداودي
    الأحد 18 يونيو 2017 - 04:43

    56 – Топ Amazighen
    من الناس من يناقش بغير علم – وانت واحد منهم
    من الناس من يقرأ بدون تركيز – وانت واحد منهم
    أنا لم اقل عن E-M123 بانّه خاصّ بالعرب
    قلت شرق اوسطي – راجع التعاليق
    حقدك على العرب لن يضرّ العرب
    ذلك الحقد سيجعلك تعيش في ضيق دائم
    هذا كلّ شيء
    E-M123 is less common but widely scattered, with significant populations in specific parts of the Horn of Africa, the Levant, Arabia, Iberia, and Anatolia
    The levent هي منطقة الشام
    أعلى نسبة من هذا الهابلوغروب توجد بالاردن 31 بم
    العربان الذين تحقد عليهم جزء من الشعوب السامية ويتقاسمون معهم نفس الهابلوغروبات
    وكلّ الساميين اليوم يعتبرون انفسهم عرب باستثناء اليهود
    وهم مهد الحضارة
    هل تعتقد انّك اذا صغّرت حجم العرب في خيالك – سيصغر في الواقع؟ – لا والف لا
    لا ارى جدوى في الاستمرار في النقاش – لانّه نقاش عقيم

  • المتمرد
    الأحد 18 يونيو 2017 - 15:09

    الرد الاخير على الذي لا يفهم ولا يريد ان يفهم

    E-M78 موجود في كامل شمال افريقيا
    ناتي الان الى قضية المصريين
    هذه السلالة تنقسم الى عدة فروع E-V65 اصلها شمال افريقي وليس مصري نسبتها في مصر قريبة من الصفر وحتى تلك النتيجة اصها ليبيا
    المصريين هم الفروع E-V12 وغيرها
    اما الادعاء ان هذا مصري اذن كل الاحفاد مصريين فهو تخريف فحتى E-M78 موجود في المغرب مند القدم

    E-V65 عمره 11 الف سنة وذو منشاء شمال افريقي من ليبيا وتونس وكل من هم من هذا الفرع فهم سكان شمال افريقيا الاصليين

    الساميين لا علاقة له بالعرب الحاليين
    J1c3d وغيرها من سلالات اسسيا الصغرى والهند وايران احتلت الشرق الاوسط اما الساميين الحقيقيين فهم من الهابلوغروب E1b1b من E-M123 وفروع اخرى التي اصبحت اقلية صغيرة جدا هناك
    العلماء يربطون اللغات الافرواسيوية كلها بما فيها السامية بالهابلوغروب E1b1b وهذا معناه ان الساميين الحقيقيين هم اقرب الى الفراعنة والامازيغ اما عرب الجزيرة فليسو ساميين عرقيا هم فقط ساميين لغويا

    ويعني هذا ان قدماء صناع الحضارة في الشرق الاوسط من فروع E1b1b ولا علاقة عرقية بينهم بعرب الجزيرة العربية الحاليين

  • Топ Amazighen
    الأحد 18 يونيو 2017 - 19:48

    57 – جواد الداودي
    وليكن في علمك ان لم احقد ابدا عن اي خلق سواء كان انسانا اوحيوانا او نباتا وهذه من شيم E-M81 اوE-M78 ولكني فقط حاججتك بالدليل التي ترفضه بسبب العصبية الاوسخزرجية التي لا ترضى بالواقع
    فعندما ذكرت الشرقاوسطية في تعليقك ظننت انها ستمر مر الكرام باسم العروبة الحالية , لكن حراس المعرفة الحقة غير غافلين عن وزن كل كلمة.
    كان عليك بكل ارتياح وبروح ثقافية راقية ان تجيب ان علم الجينات لم يتوصلوا بعد عن اصل العرب لان اصلهم ثلات:عرب عاربة ومستعربة وبائدة.
    اتفهم ان القضية جد معقدة لهذه الجينة المعصبة التي لم تسترخي حتى للتحليل الجيني بسبب تفرعها الى فروع اخرى.
    ان ما تقدم به الاخ "المتمرد"لهو عين الصواب اما ما تنقله لنا من الويكيبيديا فهو قابل للنقاش والتغيير في كل لحظة لان
    اما عن العرب انهم مهد الحضارة فهذه نكتة من اخبار السوق الاسبوعي دوار دحاحشة.اتمنى ان تدرس ارنولد توينبي لتناقشني عن الحضااارات العظمى منذ ان برز ال HOMOSAPIEN الى الان.ليكن في علمك ان الغرب لم يعترف بحضارة البدو لانها لم تفد البشرية في شيئ الا سفك الدماء.

  • علي ايت حمو
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 10:07

    كما كان متوقعا فإن مجانين التطرف الهوياتي ,سيسارعو لإستغلال الإكتشاف الجديد لما يفترض انه للإنسان العاقل البدائي ’ليبنوا عليها أساطيرهم وفدلكاتهم ويقدموها بمظهر البحث العلمي الذي ليس لهم فيه من العلم او الحقيقة إلا الإسم.فحتى في ظل التسليم بقدم الانسان بالمغرب وهي نظريات غير ثابتة كما لم تثبت قبلها نظرية اقدم انسان بكينيا واثيوبيا .فمن الجنون الاعتقاد بثبات البنية الديمغرافية بالمنطقة لألاف من السنيين امام حقيقة هجرات الشعوب التي لم تكن للتتوقف بالزمن القديم ,كما انه من الحماقة والسفاهة نسب ما ينسب اليوم من لغات شفوية بشمال افريقيا للغة افتراضية امازغية لم تترك اثرا يذكر على قدمها ولا وجود لاي نموذج قديم يعرفنا بشكلها القديم لتنيب زورا وبهتانا لما يفترض انه اقرب كائن للإنسان العاقل يعود ل300000سنة .مع وجوب الاشارة لحقيقة علمية تغافلها صاحب المقال لانها تنسف افتراضاته المتسرعة ,وهي حقيقة زنجية الإنسان القديم بإفريقيا كلها كما أكدت كل الابحاث الاريكلوجية وسواد بشرة الانسان القديم وتطور السلالات الفاتحة البشرة خارج القارة السمراء افريقيا

  • ايغودي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:22

    اللغة الامازيغية ام اللغات .. هههههههههه … لم تكن في ذلك الوقت اي 300000 لغة امازيغية و لا حتى لغة عربية …. انشقاق اللغات و تعداها جاء من بابل . من زمن سيدنا ابراهيم …. و قبل ذلك كان العالم يتحدث العربية البدائية. … فالعربية ام اللغات

  • الامازيغي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 03:42

    تعقيبا على 1 – Filali

    لا مجال لمقارنة العربية باللغة الامازيغية فالامازيغية متجدرة في التاريخ اما العربية فهي خليط من اللهجات ولم تضهر بشكل ما الا في بداية السنة الهجرية او قبلها بقليل فحتى مملكة سباء التي قال بعضهم انها عربية لم تكون ابدا تختب لغتهم بالعربية وانما يكتبون بما يسمى خط المسند ولا علاقة له بالعربية او حتى بالعرب وحسب ما هو معرفون عن العرب انهم اكبر من زور في التاريخ وينسبون اعمال وشخصيات الاخرون اليهم وذلك يمكن لافتقارهم للعلوم وبعدهم عن الحضاراة لان البدواة غلبة عليهم حيت التوحش كما اكد ابن خلدون

  • طوطو
    السبت 3 مارس 2018 - 09:01

    إذا سلمنا بما جاء في المقال فإننا نعجز عن الإجابة عن الأسئلة التالية :
    1-لماذا لم تجد هذه اللغة مجرد أسماء لمنتسبيها كأبسط شيئ ؟
    2-أين موروثها المادي مثلا في 7000 قبل الميلاد و ليس أبعد من هذا مثلا و بالدليل ؟
    3-يمتاز الهومو سابنيانز بأنه له عقل ، فهل كاتب المقال من هذا النوع أم هو من عديمات العقل أي إنسان نيوندرتال خالص ؟
    أرجو الإجابة العلمية و بالدليل الدي يعترف به العلماء و ليس غيرهم .

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين