"الإنفاق التنموي" بين الضمانات والخوف

"الإنفاق التنموي" بين الضمانات والخوف
الأربعاء 21 يونيو 2017 - 10:53

يرتبط مفهوم “الإنفاق” بالتوازن الاقتصادي والاجتماعي وبالسياسات العامة المتبعة، فنقول “الإنفاق العام” للحكومة و”الإنفاق على البرامج” و”ميزانية الإنفاق على قطاع معين” و”الإنفاق غير المنتج” وغيرها من الحقول اللغوية المرتبطة به: كالعجز والبطالة المقنعة وعدم التوازن والفساد المالي والإداري والإنتاجية والاستخدام الكفء للموارد، وترشيد النفقات، و”الإنفاق التحويلي” أي النفقات التي تمنحها الحكومة للأفراد أو القطاعات كالعجزة والأرامل والمعاقين، ثم النفقات العامة من رواتب وأجور والإنفاقات الاستثماري وغيرها من مجالات الإنفاق.

هذه الحمولة الاقتصادية للمفهوم تبدو وكأن الأمر ليس من مسؤولية الأفراد، فهذا شأن الدولة والحكومة والارتباطات الخارجية، ولا يمكن أن نتحكم فيه، بينما الهدف من الإنفاق هو تحقيق النفع العام، فهل هناك منفعة بعيدة عن الأفراد والمجتمع؟ أليست السياسات الاقتصادية هي خيارات اجتماعية؟ أليس الإنفاق عملية عطاء وأخذ بين الدولة ومواطنيها؟ وكيف نجعل من الإنفاق مشروعا مجتمعيا؟

الإنفاق التنموي

يقول تعالى: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) البقرة 261.

إن التشبيه هنا يربط المنفقين بالبذرة المباركة ولا يربطها بعملية الإنفاق، المفترض بلاغيا، أي الربط بين الإنفاق والأعمال لا بين الإنفاق والمنفقين، إن هذا الربط عميق ورائع يربط السلوك بالإنسان، وتصبح حركته هي وجوده، فلا إنفاق بدون منفقين، وحركة الإنفاق هي حركة النمو والتنمية الصالحة، فالمنفقون مثل البذور الكثيرة الثمر التي تتجذر في الواقع وتنفتح أغصانها في جميع الجهات وتفيض بالبركة على الجميع.

إن حصيلة هذه العملية الإنفاقية أن حبة واحدة تساوي سبعمائة حبة، ويبقى الباب مفتوحا للمضاعفة، فهذا “منتوج بنكي” مرتبط بالنيات والإخلاص وكيفية العمل وكميته، أما المراقبة والمتابعة فبيده تعالى، فـ(الله واسع عليم).

إن الإنفاق حق من حقوق الناس، به تتحقق التنمية عبر آليات مختلفة كالزكاة والصدقات والهبات والكفارات والفديات والوصايا والأوقاف وغيرها، وإذا كان الفقير يحتاج إلى الصدقة فنحن نحتاج بالضرورة أن نتصدق، فالإنفاق تنمية في الدنيا ونجاة في الآخرة.

إن “الإنفاق التنموي” يرتبط بمفهوم الخير، وهو قرين التكليف، يقول تعالى: (يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكن وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم) البقرة 215؛ فالجواب عن السؤال لم يكن بالتفصيل، بل وصف الإنفاق بالخير.. لهذا، فالنفقة في ذاتها لا تهم أكثر من عملية الإنفاق، فقد لا تملك مالا؛ لكنك ستنفق في كل الأحوال، طعاما أو كسوة أو مما تحب، وستقوم بكل عمل خير يعود بالنفع على الجميع، ستعطي شيئا تحبه وتحرم نفسك منه وفي ذلك قمة التحرر من الذات وقمة الإنسانية وعيش هموم الآخرين واحتياجاتهم بعيدا عن التكبر والبخل.

ثم يأتي الكيف أي كيفية “الاستثمار الاجتماعي” وأوجه الخير الحقيقية، لهذا فالخير بالنسبة للناس هو تلبية حاجياتهم بأي نوع وبشكل مستمر، أي بـ”مداومة الخير”: (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار، سرا وعلانية).

الإنفاق بين الضمانات والخوف

يقول تعالى: (الذين ينفقون في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 262.

ما يستخلص من هذه الآية هو الرأسمال المعنوي والاجتماعي، وليس الرأسمال المادي فقط، فبدون الأول لا قيمة للثاني، فالمنة لها أضرار تفوق قيمة المال وحصيلتها عدم الاستفادة، فكرامة الإنسان أغلى من أي عطاء. وقد ذهب بعض العلماء إلى القول إنك إذا أعطيت شخصا، وتعلم أنك إذا سلمت عليه سيتذكر عطاءك فلا تسلم عليه.

والملاحظ أن المن والأذى مسبوقان بـ(ثم) التي تفيد التراخي، أي أنه لا يجوز لا أثناء الإنفاق ولا في ما بعد؛ فالإنفاق ادخار لا يطلع عليه إلا يوم القيامة أثناء كشف الحسابات.

ولهذا، الآية تقول (لهم أجرهم عند ربهم) وهي آية ضمان وتطمين لمواصلة العطاء بثقة وعدم الإحباط، بل تزيد الضمانات والتأمينات (ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)؛ فالخوف يكون أصلا على المستقبل والحزن على الماضي، فالمنفقون لا يخافون على ما أنفقوا من الضياع، ولا يحسون بالحزن على ما أنفقوا. ولهذا، كانت الضمانة شاملة للدنيا والآخرة؛ فالشركات قد تعطيك ضمانا على الحياة الدنيا، لكنها لا تملك ضمانة الآخرة.

إن الضمانات تتضمن إحساسا بالخوف، وهو “معركة نفسية” يعيشها الإنسان أثناء أي إنفاق تنموي، يقول تعالى: (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم) البقرة 268، فمن الموانع المهمة للإنفاق هو الوساوس الشيطانية التي تخوف الإنسان من الفقر ومستقبل الأولاد ومصاريف الدراسة، والعيد على الأبواب، والعطلة وتدبير مصاريفها، وأكيد أن التخويف من الفقر يؤدي إلى اكتساب الأموال بطريقة غير مشروعة لضمان المستقبل.

‫تعليقات الزوار

3
  • اسماعيل هاشمي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 12:35

    جزاك الله خيرا على هذا الكوضوع الشيق يا استاذنا وفقك الله للخير

  • Lamya
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 14:32

    فعلا مقال رائع! شكرا للكاتب.

    وهذا هو حق اليقين, عندما يكون للانسان يقين و ايمان بقول الله عز و جل فانه ينفق في سبيل الله بدون خوف من المستقبل, بالعكس يظن بالله خيرا وان بهذا الانفاق ستحل عليه البركة. اما البخيل فامانه ناقص لانه عنده ربما شك في الضمانات التي يعد الله بها المنفقين في سبيله بان لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ويتخوف من المستقبل.

  • وكان الإنسان قتورا
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 15:35

    بغض النظر عن أن المقالة جاءت في سياق فتوى المؤسسة الدينية الداعية إلى الرفع من قيمة الزكاة ابتداء من وقت خروجها آخر رمضان الجاري، أرى أن "الإنفاق" بلغة الكاتب يفترض منفقا يؤمن بالآخرة … ثم إن الكاتب لم يأخذ في الإعتبار كون الإنسان قتور على حد الآية 100 من سورة الإسراء :" قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا".
    لذلك أرى أن المقالة لا تعدو كونها "طوباوية" تندرج في واقع سياسي ليس إلا …

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب