البلاغ المغربي في مواجهة شعو وهولندا غير مؤسس قانونيا وخارج إطار المسطرة

البلاغ المغربي في مواجهة شعو وهولندا غير مؤسس قانونيا وخارج إطار المسطرة
الأحد 25 يونيو 2017 - 04:48

لا مراء أن قضية البلاغ المغربي في مواجهة هولندا بخصوص طلباته الموجهة ضد المدعو شعو، وكذا الرد الهولندي المقتضب الذي وصف البلاغ المغربي بالغامض وغير الواضح، واستدعاء المغرب لسفيره للتشاور كثيرا من المناقشات السياسية والجدال االقانوني. وهذا النقاش لا يختلف في شيء عن ما رافق قضية طلب تسليم كالفان من إسبانيا، والقضايا المرفوعة من قبل الحكومة المغربية ضد جريدة البايس وضد الصحفي إغناسيو صامبرير.

فكما أن المغرب لا يمكنه تسليم مواطن مغربي مطلوب من قبل دولة أجنبية وفقا للمادة 721 من قانون المسطرة الجنائية. فإن شعو الذي يحمل الجنسية الهولندية يتمتع بحماية القانون الهولندي، بحيث لا يسمح تشريع هولندا بتسليم مواطنيها لأية دولة أجنبية بما فيه المغرب، وهو نفس الالتزام المفروض على عاتق هولندا بمقتضى الاتفاقية الأوروبية للتسليم وتاريخ 13دجنبر 1957 في مادتها السادسة الفقرة باء التي تمنع ذلك.

وعلاوة على التشريع الوطني الهولندي والتشريع الأوروبي، فإن الاتفاقية الدولية المصادق عليها بمقتضى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عدد 45/116 وتاريخ 14/12/1990، والمعدلة بالقرار 52/88 وتاريخ 12/12/1997 تشير إلى مبدأ عدم التسليم.

وقد يحاول المغرب الدفع بكون طلباته بتسليم م شعو، الذي وصفه بالمتورط في التجارة الدولية في المخذرات، على حقيقة ازدواجية جنسية المطلوب شعو، الذي يحمل الجنسية المغربية أيضا، إلا أن هذا الواقع وهذه الحقيقة لا يغير شيئا في عدم جواز التسليم، لأن الاتفاقية الأوروبية حسمت في المنع رغم اكتساب المطلوب أجنبية الدولة الطالبة حال اكتسابه لجنسية الدولة المطلوب منها.

وقد سبق لألمانيا أن رفضت طلب هولندا لتسليمها مواطنا ألمانيا ويحمل جنسية هولنديا أيضا، و يدعى إربرتوس بيكر ، والمحكوم عليه سنة 1949 اعتمادا على مبدأ الجنسية الذي لا يغير منها ازدواجيتها، ويزيد من تعقيدات الطلب المغربي كون أسباب الطلب مرتبطة بأمور سياسية ذات علاقة باحتجاجات الحسيمة.

والوسيلة القانونية الوحيدة التي يملكها المغرب في مواجهة المدعو شعو في دعواه بارتكاب المطلوب لجرائم بأرض المغرب حسب بلاغ الخارجية المغربية لإرغام السلطات الهولندية على تفعيل طلبه، هو تقديم شكاية رسمية وفقا للمادة 748 من قانون المسطرة الجنائية.

وذلك بابلاغ هولندا عن طريق قناة الطريق الديبلوماسي بما ارتكبه المطلوب شعو من أفعال مخالفة للقانون الجنائي المغربي للحصول على متابعته طبقا للقانون الهولندي.

ويجب أن يتضمن البلاغ المغربي موجزا بالوقائع، ومكان ووقت ارتكاب الجرائم، والعناصر المكونة لها والنصوص القانونية المطبقة عليها في المغرب، وكذا جميع العناصر التي يود المغرب استعمالها كوسائل إثبات، مرفقة بنسخ مصادق عليها من محاضر المعاينة والاستماع إلى الشهود والمساهمين أو المشاركين في الفعل الذين يتواجدون بالمغرب.

و نستخلص من كل ما سبق دقة الرد و الجواب الهولندي في وصفه للبلاغ المغربي بالغامض وغير المفهوم، لأنه كذلك، في ظل قيام ووجود قنوات، وآليات، وقواعد واتفاقيات تعاون قضائي تناولت شكليات ومساطر الشكاية الرسمية، آثر المغرب تجاوزها والقفز عليها وعدم تفعيلها، و افتعال أزمة مع هولندا باستدعائه لسفيره في هولندا للتشاور، وهي أزمة غير قائمة سوى في نظره المغرب.

وغدا سيلقن الخبراء الهولنديون للمغرب دروسا في القانون الهولندي والأوروبي والدولي المانع لتسليم مواطنها شعو، وفي يحمل الجنسية المغربية أيضا، مثلما لقنوا من ذي قبل دروسا من قبل الخبراء الأسبان في قضية كالفان، و قضية جريدة إلبايس و قضية الصحفي إغناسيو صامبريرو، يبدوا أن الحكومات المغربية لا تستوعب الدروس.

*محام وخبير في القانون الدولي

‫تعليقات الزوار

13
  • Mustafa
    الأحد 25 يونيو 2017 - 07:15

    المغرب طبعا يعلم كل ما تفضلت به أيها الكاتب المحترم، والخطوة التصعيدية من المغرب هي موجهة للداخل وليس لهولندا. المخزن يريد إشاعة فكرة أن حراك الريف مصدره الخارج لمحاولة إحياء الاتهام الأول للمتظاهرين ألا وهو التخابر مع الخارج ولكن هذه المرة بصيغة غير مباشرة. اللعبة مكشوفة.

  • ملاحظ
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:37

    اصبح الطيش يطبع بعض سلوكنا الدبلوماسي،وكاننا في حالة سقطة حرةchutte libre ،وكاننا لا نمتح من ديبلوماسية مغربية عريقة ووازنة. هانحن نصنع بطلا اخر في هولاندا،سرعان ما سيصبح اعز ما يطلب من طرف وسائل الاعلام الدولية.

  • علي ناصر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:37

    وآنذاك سيجد كل من له درة عداوة مع الحكومة مناسبة للتشفي إرضاءا لمرض نفسي يسكن بعض المغاربة ، كل سكان العالم لا يجاهرون بكرههم لبلدهم الا غالبية الشعب المغربي، ولذلك وجب على الأطباء النفسانيين وعلى رأسهم رئيس الحكومة الحالي الانكباب على المشكل عَل الله يأتي بشفاء من عنده وعلى ايديهم

  • walid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:00

    لوكان هادا الإنفصالي قام بعملية ارهابية في دولة أوروبية لنسو الجنسية الأوروبية ونسبو الإرهابي لدولته اﻷم .ولكن الﻷن يخدم مصالحهم الخبية فهوا أوروبي……..

    الﻹرهاب الﻷوربي

  • ايت
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:28

    غالبا يطبع سلوك السياسة المغربية ردة فعل لا غير مرفوقة بنوع من استعراض العضلات ونزع الملابس ورميها على الارض كما في صراع الازقة .وخير مثال دبلوماسية التفعفيع السابقة…

  • كبور
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:33

    المغرب له اوراقه ليلعبها مع هولاندا اما المدعو شعو هو المغرب ليس غبيا وكان يعلم الرد الهولندي ولكن عندما نفقه في شريان السياسة المغرب يزيد ان يجعل هولاندا امام واقع وجعلها طرفا في مايجري وقد يتهمها المغرب ان لها اليد في ما يجري في الريف اولا نتكلم على الارتدادات الخطيرة اولا علاقة المغرب بهولاندا ليست بعلاقة لها تأثير اقتصادي كل ما الامر هي المصالح الأمنية بالخصوص لهولندا والاتحاد الاروبي والمغرب له سيادتة وستعامل مع هولاندا بما يحب هو وبطريقته

  • زينون الرواقي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:56

    استدعاء السفير خطأ فادح وتهور لا مبرر له ، فحتى لو افترضنا ان شعو لا يتمتع بالجنسية الهولندية وانه متورط في عمليات تهريب المخدرات فلماذا لم يتم تفعيل مسطرة طلب تسليمه من قبل واختيار هذا الوقت بالذات حيث الريف يغلي وحيث يعتبر المطلوب احد الداعمين لما هو اكثر من الحراك اي الانفصال عن المملكة ؟ الهولنديون ليسوا أكباشا حتى يحصروا الطلب المغربي السيء التوقيت في تهمة الاتجار بالمخدرات فقط ، وها هو القرار الغبي باستدعاء السفير وافتعال ضجة مع هولندا يحول شعو من مجرد تاجر مخدرات الى سياسي مضطهد ، هولندا لن تستجيب لضغوط المغرب بتسليم من تعتبره مواطنا هولنديا وعودة السفير الى لا هاي دون تحقيق الهدف من استدعائه سيشكل صفعة للمغرب ودعما اضافيا للحراك وانتصارا لشعو بما يشجع على ظهور شعّوات آخرين في أماكن متفرقة من أروبا ، وآنذاك هل سنستدعي كافة سفرائنا ونعزل انفسنا بانفسنا ؟

  • حميد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:56

    هذا البلاغ يذكرنا ببلاغ سابق صدر للدفاع عن مستشار ملكي ضد الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية. كلها بلاغات تدافع عن مصالح شخصية ولاتكثرت بمصالح الوطن خصوصا على مستوى سمعة البلاد في المعرفة القانونية الدولية. فلتذهب صورة البلد الجميع المهم إلا يمس الأصدقاء.. بلاغ ينم عن جهل عميق بالقانون ويدل بالملموس على وجود فضيحة كبيرة في الملف الذي أثاره شعو فبدل فتح تحقيق حول مزاعمه فضلت الدولة إخراج عينيها في الجميع وافتعال أزمة مع دولة تعتبر إحدى مدنها ( لاهاي) عاصمة القانون والقضاء في العالم.

  • Maghribi de Fes
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:04

    وما قولكم يا أستاذ في تسليم المتورطين في قضية لوكربي؟
    ألم تسلم ليبيا مواطنيها للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بلاهاء وفق القانون السكوتلندي؟
    المدعو شعو يحاول الاستفادة من الجنسية الهولندية للتهرب من تطبيق التشريع المغربي.
    وهذا خطأ الدولة المغربية فلو أنها تعاملت بحزم مع تطبيق اتفاقي المغربية الهولندية بشأن الضمان الاجتماعي لفكرت هولندا ألف مرة قبل اتخاذ هذا القرار.
    أنصح الدولة المغربية ولسيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون باتباع نفس النهج الذي سار عليه مع فرنسا عندما تعاملت بعدم احترام مع بعض المسؤولين الأمنيين المغاربة في المطارات الفرنسية، حيث قطع عليها الماء والضوء بشأن التعاون الأمني في مجال محاربة الإرهاب إلى أن أتت صاغرة تطلب العفو.

  • Meknasi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:33

    تبارك الله عليك يا معلق رقم 1.

    فعلاً اللعبة مكشوفة تماماً، والمخزن الأن فقد كل شيء بدأ يفركل بحال خروف عيد الأضحى، قال لك تسليم شعو من هولندا، يظن أن سياسة الإرهاب ستجدي .. المهم وكما قال الكاتب الكريم سيعرف المخزن مع من يلعب و ستتم تربية المخزن على من يطلب منهم إرسال الناس ..

  • Marrakech
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:37

    انا بعدا ما بقا فيا غير شي ناس. احاولو على ريوسكم راه غادي يتطرق ليكم شي عرق وتبقاو عالة على الناس.
    شي بعضين ولاو خبراء في القانون الدولي و كاينصحوا المغرب اش غادي يدير و آش ما غادي يدير. كون كتعارفوا الدولة و كيف تتعامل مع السياسة الخارجية كون كاع ما غادي تبداو تحللو التحليلات الخاوية. اوا سيروا راجعوا دروسكم شويا ولا التعليمات سبقات…

  • ahmadi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:10

    ان جميع الحكومات المغربية المتعاقبة لم تكن في يوم من الايام مخيرة إنما حكومات مسيرة قاصرة تسير وتحرك وفق تعليمات فوقية ومجردة تماما من اتخاذ المبادرة والتفكير في أمور ليست من اختصاصها وبالتالي فهي لا تستطيع استيعاب الدروس.

  • لقبايلي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:32

    عيش نهار تسمع خبار،ياودي يالحقوقيون ديال آخر زمان.
    مابقينا عارفين تا حاجة فهاذ لبلاد، الحقوقي يتقمص دور رجال الشرطة.
    راه شعو عندو جنسية هولندية،هذا معناه ماغادي تسلموا هولاندا،بكل بساطة لأنها دولة مكتسمح في المواطنين ديالها ماشي بحال مخزنوش ديالنا لي كيعاملنا بحال الأوباش.
    واش هاد الحقوقي ماشافش الحقول ديال الكيف على طول الطريق من تطوان مرورا بكتامة حتى الحسيمة.علاش هاذ الحقوقي مماستنكر وصول تاجر مخدرات الى البرلمان.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس