أيها الدكتور الكنبوري: تدريس الجهاد واجب وتصفيته أوجب

أيها الدكتور الكنبوري: تدريس الجهاد واجب وتصفيته أوجب
الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:48

في العاشر من هذا الشهر، قدمت لنا مدارت هسبرس مقالا بعنوان “الكنبوري يدعو إلى تدريس آيات الجهاد في مناهج العالم العربي”. مقال ينم عن جرأة كبيرة لمواجهة واقعنا التاريخي واليومي بقدر من الصدق لا يستهان به. فالدكتور الكنبوري مُصيب لما يعترف بأن القرآن يحتوي على آيات تحثنا على الجهاد في سبيل الله، ليس بالإقناع عبر الكلمة الطيبة وبمجاهدة النفس فحسب، بل كذلك باللجوء لحد السيف، كما سجل تاريخنا ذلك على عهد النبي وفي عهد كل خلفاءه، إبتداء بالراشدين منهم وصولا إلى الأتراك الفاتحين لشرق أوروبا بعد قضاءهم على الإمبراطورية البيزنطية. فصراحة الدكتور الكنبوري وجرأته مرحب بهما لما ينصحنا بإدراج ما هو منصوص عليه بالقرآن من جهاد بمقررات مدارسنا دون التنكر لواقع أمرنا إذ لا فائدة من ذلك. فهو يذكرنا أن المسلمين يتوفرون اليوم، كغيرهم من الشعوب، على وسائل إعلام حديثة وعلى تعليم كاف وعلى إذاعات وتلفازات وشاشات متنقلة ومصاحف إلكترونية أو ورقية يجد كل واحد فيها ما يؤكد له أن الجهاد جزء لا يتجزأ من النص المقدس ولبنة أساسية بُنِي عليها مجد تاريخنا الإسلامي.

نعم، بفضل الجهاد كانت لنا أمجاد، قبل أن تنتصر علينا أمم وثقافات أوروبية جاورتنا قرونا عدة وخسرت معارك متعددة في مواجهتنا. لقد وضعت أوروبا حدا لتاريخ خلافتنا للأرض، بما فيها أرض كنعان التي سبق وأن استخلفها الله لأبناء عمنا إسحاق المشهور باسم إسرائيل، ثم أرغمتنا أوروبا على تسجيل واقع جغرافي عالمي جديد يتسم بحدود معلومة أصبحنا ندافع عن حرمتها ككل الأمم المتحدة. فبعدما كان سلفنا الفاتح الرابح قد قضى على إمبراطوريات الفرس والروم وعلى ممالك عدة، آسيوية وإفريقية وأوروبية… لم تكفينا لا خبرة أجدادنا الطويلة ولا تقليدها في مواجهة الثقافة الأوروبية لما قررت بدورها أن تصبح توسعية ومتعجرفة مثل عجرفة وتوسعية أجدادنا. لقد انتهى عهد خلافتنا بعدما طور الأوروبيون وعيا جديدا وأرادوا لثقافتهم أن تكون أفضل من كل ثقافات الدنيا ثم تجنبوا عبور أراضينا بعبورهم للبحر المحيط وتركونا نتمادى في ذكريات أمجادنا وفي تناقضاتنا واعتقادنا بأننا خيرأمة أخرجت للناس وأن خلافة الأرض لنا، لا لغيرنا.

لا يسع أي عاقل اليوم سوى الإعتراف بأن فتوحات الثقافة الأوروبية وغزواتها تمكنت من التغلغل إلى كل أرجاء الدنيا بعدما مرت باستكشاف (وليس اكتشاف) قارتين على الأقل لم يتسن لا لسلفنا من العرب أو الآمازيغ أو للأتراك العثمانيين أن ينافسوا الأوروبيين على استكشافهما وغزوهما (*) : أمريكا وأستراليا وما بينهما من جزر بالمحيط الهادي مع غض الطرف عن القطب الجنوبي لعالمنا. فإن كان جهادنا في سبيل الله وبإسمه قد نجح نجاحا باهرا قبل أن يخفق وينتهي عهد توسعه بالسيف فإنه لا مفر لنا من الإعتراف بأن غزوات أوروبا باسم تفوق ثقافتها قد فازت بقصبة السبق حيث نجحت إلى حد بعيد. فالغزوات والفتوحات الأوروبية (سموها إستعمارا أو إعمارا إن شئتم) لم تنتهي في الخمسينات من القرن الماضي بل بدأت إذاك بقوة خارقة للعادة حيث انفتحت لها الأفئدة مع إستقلال الدول التي أقبلت بنهم على الأدوية الأوروبية وعلى تقليد مدارسها وطرقها في التعليم والتنقل والتحارب وكذلك التحاور والتشاور بالبرلمانات وبالصحف… ثم بالمواقع الإلكترونية مؤخرا. والدليل على هذا التوسع الباهر هو دخول الشبكة العنكبوتية إلى عقر كل دار من ديار الدنيا.

بعد هذا التشخيص الذي لا يتنكر للحقيقة المادية والتاريخية، تبقى المشكلة كامنة بأكملها فيما نراه من إحجام الدكتور الكنبوري عن تقديم وصفة ناجعة للعلاج. فكيف التخلص إذن مما يمكن أن نسميه عقدة العقد أو معضلة المعضلات والمفارقات المؤسسة لفكرنا ولواقع حالنا الإسلامي منذ بداية تاريخه إلى أيامنا هاته ؟ ما السبيل للتخلص من تناقضاتنا ولفتح عقدنا النفسية والفكرية ؟

أعتقد أنه لا مفر لنا من تبني نظرة عصرنا للإنسان لتحل محل نظرة سلفنا المبررة للجهاد في سبيل الله كي يستخلفنا على الأرض. هذا هو ما يمكن تسميته بـتصفية الجهاد، بمعنى نسف مقدماته الفكرية وتعريتها. تتلخص النظرة المؤسسة لمجدنا في الإعتقاد أن المسلمين أعلى مرتبة من المشركين. أما النظرة الجديدة التي يلزمنا تبنيها فهي بالضبط عكس منطلقات سلفنا : كلنا بشر وكلنا متساوون بغض النظر عن معتقداتنا وعن قناعاتنا.

بات لازما علينا أن نروم الصدق وأن ننبذ الوفاق والإتفاق على النفاق كي نعترف بنقائص أخلاقنا وباختلال تربيتنا الإسلامية. لم نلتزم أبدا وما زلنا لا نلتزم باحترام جيراننا الذين يخالفون عقيدتنا وقناعاتنا ولم يتحل مفكرونا لحد الآن بالجرأة إلى حد الإعتراف بالخلل الوراثي الذي يشوب تفكيرنا الأخلاقي المتفاقم ومعاملاتنا التي لا تحترم المخالف والمنتقد لعقيدتنا ولقناعاتنا ؟ لماذا لا يروم مفكرونا وكتابنا الصدق ليتوصلوا إلى تقديم الحل الرصين الفاتح لعقد فكرهم توخيا للشفاء الذي يليق كذلك بأخواتنا وبإخواننا من المسلمين، سواء صنفوا أنفسهم كوسطيين أو معتدلين أم صنفهم معارضوهم كمتطرفين أو خوارج ؟

لماذا لا نضع قلة أخلاقنا الوراثية على محك المساءلة ؟ إلى أي مدى سنتمادى في هاته النرجسية التي لا تقيم للآخر المختلف عنا والمعارض لعقيدتنا أي قدر ؟ أليس هذا هو التعريف لقلة احترام أنفسنا ولقلة أخلاقنا ؟ لماذا لا نقتدي بجيراننا الأوروبيين في هذا إذ ينتقدون كل يوم استعماريتهم وتوسعيتهم الإمبريالية رغم علمهم أنهم هم الذين قدموا للعالم بأسره علوما ومعارف عن الإنسان وعن والكون وعن الحيوان لم يكن ليحلم بها أجدادنا قبل غزو نابوليون لأراضيهم. من كان من بني آدم الشرقيين والغربيين، فرسا وأتراكا وعربا وآمازيغيين قد اهتم بما ما تعنيه الكتابة المسمارية والهيروغليفية قبل أن يهتم بحل لغزها الأوروبيون المتفتحون على ثقافات الآخر والشغوفون باسكتشاف الدنيا وتاريخها وما عليها دون أن يعتبروا أنفسهم أنهم شعب الله المختار أو خير أمة أخرجت للناس ؟ لماذا لا نعترف بعجرفتنا وبقلة شغفنا بمعرفة من وسمناهم بالجهل والجاهلية ؟ لقد اعتقدنا أن لنا علم السماوات والأرض وما بينهن وتبين لنا أننا لا نفهم لا مسيرة كوكبنا بالفضاء ولا تاريخ أجدادنا شرقا وغربا.

أعتقد أنه لا مفر لنا من إعادة النظر في تدريسنا لتاريخ أمجادنا ولأسباب إخفاقنا ليفهم بناتنا وأبناءنا أن العجرفة والتعالي على الآخرين أساس فكرنا وأننا لم نطور بعد نظرة ناقدة لأنفسنا مثلما فعل جيراننا الأوروبيون الذين يتهمون أنفسهم بالإمبريالية والتوسعية ولا يرون أنهم ليسوا لوحدهم المسكونين بهذا الهاجس غير الأخلاقي.

—-

(*) أجداد الهنود الحمر القادمون من آسيا هم الذين اكتشفوا أمريكا وبنوا بها حضارات متنوعة قبل أن يستكشفها ويستعمرها الأوروبيون. أما أستراليا فلقد اكتشفها واستقر بها سكان سود أولون قبل أن يستكشفها ويستعمرها الأوروبيون.

‫تعليقات الزوار

32
  • Monada
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:28

    يدعون الى تدريس الجهاد في المدرسة للأطفال منذ صغرهم و يستغربون حينما يكبر الطفل و يتعمق في معنى الجهاد، فيقرأ من "كبار العلماء" ان هناك جهاد الطلب و جهاد الدفع فيتحول الى داعشي ارهابي، يستحل دم و مال و أطفال و نساء الغير المسلم.
    مثقفونا و للأسف الشديد دون المستوى و الجراة الكافية لتغيير الأشياء.
    و شكرًا

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:42

    بسم الله الرحمان الرحيم

    إذا كانت جرأة د. الكنبوري واضحة جلية وتنبني على ما هو منزل في كتاب الله خالقنا فيما يخص قضية الجهاد الثابت وأولها جهاد النفس "ونفس وما سواها" وأنت ترى أن الفالح هومن زكاها، فما بال أناس تراهم في كل واد يهيمون لا هم بعلمانيين مستقيمين ولا هم بجهاديين وسطيين..؟!

    حين يُنادى ببتر آيات قرآنية من مناهج تدريس أبنائنا والدعوة بل مجابهة كلام الله بالباطل، والافتراء عليه بحجة دعوته للإرهاب – والعياذ بالله – وأنت يا سي حيلوط لو تأملته جيدا لغيرت منهاج حياتك من رأسك حتى أخمص قدميك ولكانت لك نظرة واسعة إلى الحياة مبنية في أساسها على جهاد النفس أولا لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

    ثم ألا ترى معي أخي حيلوط في الانسانية أن استكشافات الغرب قد كانت أولا بالسيف والرصاص"القرطاس"ولم تكن أبدا بالقلم..! وما الاحتلال الفرنسي والبريطاني عنا ببعيد..!

    القرآن أقر بحقوق الانسان منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من قبل أن تصدع رؤوسنا ب"هيلالات" هؤلاء الغربيين الذين استغرب عاقلوهم من كلام الله المليء بمبادئ حقوق الانسان، والكرامة الإنسانية المبنية في حد ذاتها على جهاد النفس أولا.

  • فاضل
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:13

    يرى الدكتور الكنبوري في مقالته أن الإرهاب الذي يمارسه الإرهابيون ناتج عن تفسيرات مشوهة للآيات المرتبطة بالجهاد والقتال، والإسلام بريئ من الإرهاب، والسكوت عن آيات الجهاد نوع من الإدانة المسبقة لها، وهذا السكوت حجة للجماعات المتطرفة لممارسة لسفك الدماء، والدول الأوروبية ومراكز البحث فيها التي أوصت بإلغاء آيات الجهاد لا تفهم الإسلام على حقيقته، ومن ثم تخطئ في إدراك أهمية حضور الدين في مجتمعاتنا، وهي تقيس واقع التدين في العالم العربي والإسلامي على واقع التدين في المجتمعات الأوروبية، والقرآن حاضر في حياة المسلمين ومن الطبيعي أن يفكر المسلم في ٱيات الجهاد ويبحث عن تفسيرها؛ لذا وجب تدريس آيات الجهاد ضمن سياقها الخاص وفي إطارها العملي التطبيقي.
    ُيتبع.

  • comprends pas
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:18

    je ne sais pas ,comment un converti qu'a peu de connaisance sur l'islam puisse parler de l'islam

    primo, jihad est un devoir religieux, la mosquee du aqsa t'appelles

    deuxio, si tu ne veux pas croire qu'a une partie de 'islam ,tu n'es plus musulman

    troisio, il y a plein de religions dans le monde,,monotheiste aussi, il y a une partie des protestants comme les musulmans ,qui disent que jesus est juste un prophete,donc ,tu auras ni jihad, ni salat 5fois par jour

    finalement,je prefere kkln qui se convertit au chritianisme ,ou autre , qu'un musulman qui omet une partie de l'islam

    hespress publiez,que je respectes beaucoup ,qui respecte la liberte d'expression

  • فاضل
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:37

    السيد حليوط يدعو إلى تصفية الجهاد، وذلك بنسف مقدماته الفكرية وتعريته، ولكن لم يوضح لنا كيف سيتِمُّ هذا النسف؟ هل يعني حذف ٱيات الجهاد من جميع مصاحف الدنيا، أم إعطاؤها تفسيرات خارجَ سياقها الخاص وفي غير إطارها العملي التطبيقي؟ وهل يظن أن المسلمين سيأخذون بهذه التفسيرات ويَدَعُونَ ما تدلُّ ظواهرُ آيات الجهاد ولن يبحثوا عن التفسير الذي يوافق السيرة النبوية؟
    إن الحرب ظاهرة عالمية، وهي لا تقتصر على الجنس البشري بل حتى النمل وقطيع الشمبانزي، بل ونظريا فإن الأنواع الأخرى أيضا تنخرط في سلوك مماثل! فالتدافع سنة كونية وقدر إلهي لا يخلو منه زمان أو مكان، والحرب في الإسلام لها أسبابها وآدابها، والجهل بها هو سبب التطرف!
    هل يمكن لأحد من الناس أن يتجرأ على اليهود ويطلب منهم تصفية نصوص القتل التي تطفح بها التوراة، أم أن المسلمين هم وحدهم من يجب عليهم تصفية آيات الجهاد؟ أم أنهم يريدون كما قال الله تعالى: ( ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة )؛ بعض آية 102 من سورة النساء.

  • أبو مريم
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:23

    أستغرب كيف أن كل المتنصرين يتكلمون بعد تنصرهم عن الإسلام أكثر من كلامهم عن دينهم الجديد و هذا يدل على أن النصرانية و التنصير ليست إلا غطاء للإلحاد و فصل الروح عن الجسد.من مظاهر ذلك في الغرب و أنا أعيش في ألمانيا هو إقبال الناس هنا بشراهة على الخمر لأنهم إن لم فسوف يصابون باكتئاب ناتج عن الإنغماس في الدنيا و البعد عن الله و صدق تعالى عندما قال: "ومن يعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا" و حصل لي مرة أن كنت مدعوا لكنيسة و حصل لي حوار مع قس منهم و كان أمام الناس فلما سألته أن يدعوني إلى النصرانية صار يكلمني عن أن النصرانية تحترم المرأة و لا تبيح التعدد مثل الإسلام و أن النصرانية لا تفرض عليك لا عبادة و لا صوم وليس فيها نار مثل الإسلام .. المهم أنه تكلم عن الإسلام أكثر من كلامه عن دينه و طبعا غني عن التعريف أن الإسلام حدد الزواج بالنساء في أربعة أما الكتاب المقدس فمليان بقصص سليمان الذي كان له ألف زوجة و جارية و إبراهيم الذي كان له أربع زوجات و غيرهم من الأنبياء الذي عددوا و ك هذا الكلام يخفيه القساوسة عن أتباعهم و هذا من تحريفهم لدينهم الذي حرفه أجدادهم قبلهم.. تحياتي!

  • marwane
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:27

    أخي محمد باسكال حيلوط.
    ليس القرآن وحده بل السيرة النبوية تحتوي على قصص غير أخلاقية فكيف لنبي الرحمة يبيد قبيلة بنو النضير بأكملها لأنها تآمرت مع قريش ضد المسلمين ولكن عدالة محمد سامحت القرشيين أبناء قبيلته وحكمت على الآخرين بالذبح. أين العدالة يا من تثقون في كلام الشيوخ؟

  • الى marwane
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:29

    و زِد على هذه المجزرة، مجازر اخرى ضد قبيلة بنو القيتفاع و بنو قريضة الذي أبادهم نبي الرحمة بأمر الاهي من فوق سبع سماوات و لم يتم استثناء سوى النساء و الأطفال الذين لم يتبنوا بعد شعر العانة، من اجل استعبادهم و بيعهم في أسواق النخاسة.
    و يسألونك ما مصدر الاٍرهاب؟
    و شكرًا

  • متأمل
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 17:11

    لم يدع القرآن إلى الجهاد كاعتداء ولكن كدفاع ضد المعتدين على العقيدة: "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين" (سورة البقرة الآية190)..وهذا النوع من الجهاد يمثل تربية على أخلاقه، وعيا بالذات وبالآخر …سواء تقرر في برامج المدرسة أو لم يتقرر

  • Salim
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 17:27

    إلى رقم 5
    تساءلت: هل يمكن لأحد من الناس أن يتجرأ على اليهود ويطلب منهم تصفية نصوص القتل التي تطفح بها التوراة؟
    ليكن في علمك يا أخي أن اليهود لا يفجرون أنفسهم وسط المارة كما يفعل المسلمون

  • marwane
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:11

    تصحيح.
    آسف ليس بنو النضير من أُبيدوا بل بنو قريظة الذين تآمروا مع قريش ضد المسلمين.
    بنو قريظة ذبحوا والقريشيون أقرباء النبي تم العفو عنهم.

  • خط أحمر
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:39

    يا لورنس العرب اذا كنت تستطيع العيش بدون جلدك فإنزعه اذا…الجهاد هو الدرع الواقي للأمة
    لقد كثرث الفراشات السامة و كثرث السموم في العسل بدعوى الإنسانية وحقوق والإنسان والمساواة …

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:57

    قريش صنعوا مشروعا استعماريا من أجل السلب والسبي والإستعباد عبر الغزو, بعدما أصبح محمد رئيسا للدولة القريشية وكون جيشا من مختلف المرتزقة, قطاع طرق وقتلة, ما يسمى ب"المؤلفة قلوبهم"-Tueurs à gage- ومن بعده تقاتل "القريشيون" فيما بينهم في سبيل "متاع الدنيا" رغم "تأكدهم" من حياة الحور والخمور الوهمية!
    داعش إستمرار رسمي وأصيل و صافي للإسلام المدني الخاتم للإسلام حيث أن الإسلام ينقسم إلى جزئين!
    1- المكي (610 -622 م) "المنسوخ":
    الشاعري نظرا لبراعة مؤلفه ورقة بن نوفل في اعادة صياغة ما انتحله من الكتب القديمة! نظرا لضعف محمد عسكريا حيث وجد نفسه مضطرا للدعوة "بالتي هي أحسن"
    2- المدني (622-632 م) "الناسخ":
    هكذا نسخت آيات السيف المدنية آيات السلم المكية

    الأموي المقتول عثمان إنتقى مصحفا بلهجة قبيلته قريش وبحرف Garshuni بعد أن احرق 22 مصحف
    و يجب قراءته كرونولوجيا,لتتأكد من كارثة كل "علماء" الإسلام سنة وشيعة، حيث سورة المدثر(1 أو 4)أي أثناء الدعوة السرية:
    – توبخ الوليد بن المغيرة عن سماع شيء لم ينزل بعد(النحل60 أو فصلت 61 أوغافر70)
    -وتبرء النبي من ادعاء قريش بجنونه,وهم لم يسمعوا بعد القرآن!
    KK

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:01

    بودنا أن نصدقكم أن دينكم سلم و سلام
    لكن كل شيء ضدكم؛ الكتاب والسنة و كتب السيرة والوقائع:
    – هل جحافل الجيوش "الفاتحة" التي اجتاحت العراق والشام و فارس ومصر وشمال أفريقيا والأندلس وبواتيي الفرنسية، كانت في مهمة إنسانية لنشر "السلم و السلام" أم من أجل: زكاة، جزية، نهب كلي، سبي، رقيق؟
    أينهم من :"ولو شاء ربك لآمن كل من في الأرض"
    في حين "قفز" العرب "الفاتحون" عن الحبشة الصليبية القريبة جدا منهم(ما فيها لا مرقة لا زين)!
    "اقرأ":
    قطع الرؤوس:
    "فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق"
    قتل الأسرى:
    "ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض"
    التمثيل بالجثث:
    -إبن مسعود يقطع رأس ابي الحكم ويجعل خيطا في أذنه ويجر الرأس
    – البخاري:«أن ناسا، اجتووا في المدينة فأمرهم النبي (ص) أن يلحقوا براعي الإبل ـ فيشربوا من ألبانها وأبوالها، فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها، حتى صلحت أبدانهم فقتلوا الراعي وساقوا الإبل، فبلغ النبي (ص) فبعث في طلبهم، فجيء بهم فقطع أيديهم وأرجلهم، وسمر أعينهم»
    كفى إنتقاء -تقية- ل"لسلم المكي" لأن النبي "كان مرغما لا بطلا"، عوض السيف المدني الناسف!
    KK

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:03

    يذكر الطبري، اشهر مفسر ومؤرخ مسلم، أن الآية 89 من سورة المائدة في مصحف عثمان"فصيام ثلاثة أيام" في حين يُضيف بن مسعود عبارة "متتابعتين". وذكرها كذلك أبو عبيدة ووُجدت على الخصوص في مصحف أبي بن كعب(ص. 129) ومصحف بن عباس(ص. 199) ومصحف تلميذ بن مسعود الربيع بن خثيم(ص. 289)
    سورة البقرة الآية 275 تبدأ ب "الذين يأكلون الربا لا يقومون". في مصحف بن مسعود يُضيف عبارة "يوم القيامة".هذه القراءة ورد ذكرها في"كتاب فضائل القرآن" لبن عبيد و كانت موجودة كذلك في مصحف طلحة بن مصرف
    سورة الأحزاب الآية 6 "و أزواجه أمهاتهم". في مصحف بن مسعود أضيفت عبارة "وهو أب لهم"وكانت أيضا موجودة في مصحف أبي بن كعب(ص. 156)ومصحف بن عباس(ص. 204) ومصحف عكرمة (ص. 273) ومجاهد بن جبر
    ..إلخ
    ابن مسعود كان من الصحابة الاربع الأكثر حفظا للقرآن،كان ينكر أن الفتاحة والمعوذتين من القرآن, و كان حاكما على الكوفة حيث ينتشر مصحفه،رفضه تسليم مصحفه لعثمان كي يحرقه مع مصاحف الصحابة وزوجات النبي(لائحة 22 مصحف التي أحرقها عثمان, ذكرها السجستاني في كتاب "المصاحف")!
    عثمان اختار مصحف زيد بن ثابت من كل المصاحف ليفرضه على الكل، إلى يومنا هذا
    KK

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:05

    حاكموا الارهاب المقدس في النص المقدس قبل إرهاب الناس:
    ماذا عن تجنيد "المؤلفة قلوبهم" من كفار ومحترفي القتل من أجل إستعمار الشعوب من طرف العرب؟
    لماذا لم يعمل سيد الكل بالقاعدة -ادفع بالتي هي أحسن-؟
    بل قام بابادة بني قريظة بعد أن صاح فيهم يا اخوة القردة والخنازير؟ ويقتل زوج صفية وأخيها وأبيها أمامها وكل من على وجهه شعر(أي بالغ وقادرعلى حمل السلاح)،و يوزع باقي الشيوخ والنسوة والأطفال بين اتباعه مثل الغنم ليباعوا في سوق النخاسة المقدسة(أية رحمة ونورمكارم الأخلاق)، ويغتصب صفية في نفس الليلة دون حتى امهالها لحيظة كما فرض على اتباعه؟ ويخرق شريعته لما تعدى عدد التعدد أي أربع، فمات وفي عصمته 12 منكوحة،ومنع على غيره نكاهن من بعد مماته وسماهن أمهاتكم أي أنه مهوس بالجنس و السيطرة حتى بعد مماته!
    (و مع ذلك تفترون أنه متم لمكارم الأخلاق)
    كفى إنتقاء للإسلام المكي المسالم اضطراريا لا إختياريا لأن محمد كان ضعيف الحال، مالا ورجالا!
    اقرأ علينا آياته الحربية الدموية لما كون جيشا في يثرب بعد أن طرده قومه من مكة،اقرأ سورة التوبة وآية السيف وآيات القتل التي تدعوا إلى قتل كل من لم يتبع ما يقوله محمد!
    KK

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:06

    إن لم نكن نعرف تفسير شيء ما، فنظل نبحث، لا أن نختصر الطريق ونوصد باب التفكير ونحرمه "لا تسألوا عن أشياء إن
    تُبد لكم تسؤكم" ونقول "حكمة لله"
    الطمأنينة لا علاقة لها بالإيمان بالله أو ببوذا ولا بياهوي.
    ما تسميه طمأنينة ليس الا ما يسميه علم النفس confort de l'habitude
    طمأنينة "ايمانك" قد لا ترقى حتى إلى جزء من عشرة من طمأنينة الدايلالاما البوذي أو لا ديني أو ملحد، يواظب على ممارس اليوgا!
    كل مؤمن يعتقد أن دينه صحيح وإلا لما بقي على دينه
    إن صناع خرافة الجنة، كانوا يعانون من كبت وفقر خطيرين: الجنة، عبارة عن أكل ونكاح وعربدة (سكر)،هل كل هذا الضجيج في الدنيا من أجل ذالك؟ عوض حياة روحية أسمى وأنقى!
    بل، فكر قليلا، كيف خلق العرب مخلوقا ليجعلوا منه خالقا(بل إنتحلوا كل شيء بشكل حرفي:قصة الخلق والمصير(أسطورة اليهود،آدم و الجنة والنار) او تغيير الشكل وتم تعريب النصوص)،على شكل ملك، يستوي على العرش، يسن قوانينه(الاديان)،يكلف ولاتة (أنبيائه) بتبليغها إلى مختلف الأقطار، له خدم ومخبرين (ملائكة)، وكل من خالف قوانينه يعاقبه(النار) ويجزل العطاء (الجنة) للمخلصين لنظامه(دينه)
    KK

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:08

    كل عقلاء العالم المتحررين من الفكر الخرافي، يقرون بكل بداهة أن الأديان كلها صناعة بشرية
    قريش صنعوا مشروعا استعماريا من أجل النهب والسلب والسبي(تقاتلوا فيما بنيهم في سبيل السلطة و"متاع الدنيا" رغم "تأكدهم؟" من حياة الحور والخمور الوهمية) إنتحالا عن اليهود والنصارى(و غيرهم), المتهمين بالتحريف وضمان حفظ كتابهم ودليلهم اليتيم"له لحافظون" يوجد فقط داخل نفس الكتاب الذي صنعوه
    قمة الخبث
    فلما تذهب الى البنك، وتعطيهم ورقة نقدية، ويقولون لك أنها مزورة، فانهم يخرجون لك الورقة الأصلية الغير المزورة ليقنعوك
    فأين نسخ الكتب المقدسة الغير المحرفة لليهود والنصارى؟
    صمت رهيب يخيم على مليار ونصف منذ 14 قرن
    لائحة 22 مصحف, التي احرقها عثمان ليفرض مصحفه كما ذكرها السجستاني في كتاب "المصاحف"
    بن الخطاب
    علي بن أبي طالب
    أبي بن كعب
    عبد الله بن مسعود
    عبد الله بن عباس
    عبد الله بن الزبير
    عبد الله بن عمر
    عائشة زوجة النبي
    حفصة زوجة النبي
    أم سلمة زوجة النبي
    عبيد بن عمير الليثي
    عطاء بن أبي رباح
    عكرمة
    مجاهد
    سعيد بن جبير
    الأسود بن زيد
    محمد بن أبي موسى
    قحطان بن عبد الله الرقاشى
    صالح بن كيسان
    طلحة بن مصرف
    الأعمش
    بن قيس
    KK

  • خبراثور
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:35

    لو اباد الرسول محمد قبيلة بني قريظة لذكرت في مصادرهم فهذا حدث

    كبير واليهود كانوا يدونون كل شئ يظهر لي ان القصة فيها غموض اريد

    توضيحا في الموضوع وشكرا

  • الى الأخ خبراثور
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:20

    انت تكذب إذن احاديث صحيحة من البخاري و من مسلم و روايات عديدة من السيرة النبوية لابن هاشم التي تحدثت و بكل تدقيق عن هذه المجزرة المرعبة.
    لو كذبت البخاري و مسلم و السيرة النبوية و تفاسير القران وًاخص بالذكر سورة التوبة و سورة الانفال، فعلا مذا تعتمد من كتب دينية لتفسير دينك؟
    و شكرًا

  • خبراثور
    السبت 22 يوليوز 2017 - 00:15

    شكرا على تفاعلك

    يااخي كل المصادر التي ذكرتها مشكوك في امرها وانت سيد العارفين

    اريد مصادر محايدة مصحوبة بابحاث اركيولجية داعمة؟

    نحن نعلم ان
    اليهود سجلوا كل مصاءبهم حتى اتفهها في الجالوت في العراق

    ولم يذكروا واقعة بني قريظة

    اين خنذق قتلى بني قريضة؟ لماذ ااختفى عن الانظار؟

    وهل تظن ان اليهود سيتركون موتاهم بدون زيارتهم؟

    مدبحة بني قريظة تضحك اليهود لانهم يعرفون انها خرافة

  • Salim
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:26

    إلى المشككين:
    الآيتان التاليتان نزلتا في قصة مجزرة بني قريظة.
    ﴿وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَـهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَـبِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِى قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً (26) وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَـرَهُمْ وَأَمْوَلَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَؤُهَا وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَىْء قَدِيراً (27)﴾

  • Monada
    السبت 22 يوليوز 2017 - 06:27

    شكرًا أيضا على تفاعلك و أدبك في الحوار.
    انت تعلم ان الأبحاث الأركيولوجية مستحيل ان تقام في المدينة و مكة لان المسلمين لا يهتمون أصلا بالبحث العلمي، اما الأجانب فلا يجوز لهم الدخول الى المدينتين بأمر الأهلي لأنهم و كما ذكر في القران نجس.
    هذه الآية لوحدها كافية لإثبات ان اليهود تعرضوا للترحيل التعسفي من بلدانهم. فلا يعقل انهم ذهبوا عن حسن خاطر من منازلهم و أراضيهم.
    القران و ان قراته متسلسلا حسب الزمان و بحثت في أسباب النزول (هذه العبارة تضحكني، لانها تخالف فكرة اللوح المحفوظ) فسوف ترى ان القتل لنشر الاسلام في الارض مشرع بل طريقة للعبادة و التقرب من الالاه.
    انت تقول ان كل الكتب مشكوك فيها. هل تعلم ان 80٪‏ منت التشريعات تاخد من السنة مثل الصلاة و و و.
    العالم الاسلامي أصيب بصدمة قوية جدا بسبب سهولة الوصول الى المعلومة. فقد ظهرت أمور لا اخلاقية حولتنا اما الى دواغش أو منكرين لكتب كنّا في الامس القريب نفتخر بها و نردد انها على صواب.
    تقبل تحياتي
    و شكرًا

  • وعزي لعور
    السبت 22 يوليوز 2017 - 06:37

    إلى KANT KHWANJI

    وماذا فعل جورج بوش في العراق سنة 2003؟ ألم يذبح أكثر من مليون عراقي؟ وماذا فعل الناتو في ليبيا؟ ألم يقتل أكثر من 30 ألف ليبي وشرد نصف شعبها خارج البلاد وأهداها للتكفيريين المجرمين الذين يعيثون فيها فسادا؟

    من لا يرى مثل هذه الوقائع التي تحدث اليوم أمام ناظره ويعود بنا إلى ما قبل التاريخ ليحدثنا عن الخرافات والأساطير، أليس صاحب عين مجرودة وعوراء، ولا يذرف دموع التماسيح إلا على حبايبه اليهود؟

    هل يقوم بذلك ببلاش أم من أجل الحصول على الشيكل والدولار؟

    مهما كانت أجوبتك، فإن الإسلام سيظل هو دين المغاربة أجمعين، وستظل اللغة العربية هي اللغة الرسمية السائدة في البلاد التي تعيش أنت لاجئا فيها وتكتب بها تعليقاتك وتتواصل بواسطتها مع أشقائك البربر.

    سيظل الأمر على هذا النحو، مهما فعل عرب قريش باليهود وبكم في غابر الأزمان.

    هذه هي الحقيقة المرة بالنسبة لك والتي عليك تجرعها والقبول بها عن طوع أو عن كراهية..

    الإسلام باق في المغرب إلى يوم يبعثون، ومن لا يعجبه ذلك ليشرب مياه البحار.

  • لحريزي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 12:02

    تجاوزا سأسلم لإخواني المسلمين بأن معنى الجهاد في الاسلام قد تم فهمه بشكل مغلوط وبأن معناه قد حرفه البعض. وسأسلم لهم أيضا بأن الإسلام دين لا يدعو إلى العنف ولا يوجد فيه أي معنى للإرهاب الذي يريد البعض أن يلصقه به. بعد كل هذه التجاوزات، هل يمكنكم، يا اخواني في الوطن، أن تضمنوا لي العيش في الوطن أو في أي بلاد أخرى من بلاد من بلاد المسلمين بحرية تامة مع احترامي طبعا للقوانين التي تحمي الناس من الاعتداءت المادية والنفسية، كأن أمارس حقي الطبيعي في الأكل العلني في أيام رمضان وأن اقتني نبيذي، المقدس في ديني، من متاجر النبيد دون أن يبتزني رجل أمن يتربص بهذه المحلات وأن اتوجه إلى الكنيسة للقيام بواجباتي الدينية دون خوف من أي أحد أن يجاهد في؟ هل يمكنكم أن تضمنوا لي ما تضمنه لكم البلدان الغربية من ممارسة حياتهم الحياتية والدينية دون حرج أو تدخل من أحد؟ إني في إنتظار أجوبتكم حتى يتسنى لي ليس فقط تكذيب حيلوط فيما يدعيه بل لاحزم حقائبي وأن أعود إلى العيش في بلدي بين عائلتي وأحبتي واصدقائي.

  • Saïd
    السبت 22 يوليوز 2017 - 12:22

    إلى 24 – وعزي لعور.
    جورج بوش وسطالين وهتلر كلهم بشر يخطؤون ويصيبون أما محمد فهو مرسل من عند الله بآخر رسالة إلى البشرية، والقرآن يقول عنه "وإنك لعلى خلق عظيم" ويقول كذلك "جئت لأتمم مكارم الأخلاق".

  • الحسين المسعور
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:16

    إلى 26 – Saïd

    أنت تعترف في تعليقك هذا بأنك تبرر لبوش ما فعله بالعراقيين، حين تصف ما فعله في العراق بالخطأ.

    يا رجل بوش كان رئيس أكبر وأقوى دولة في العالم. إنه لم يخطئ كما جاء في مقالك، لقد تعمد غزو بلد صاحب سيادة، وقتل وذبح بطائراته وصواريخه أكثر من مليون عراقي..

    حدث ذلك ونحن في القرن الواحد والعشرين، قرن حقوق الإنسان والقانون الدولي وهيئة الأمم المتحدة، وأنت تتفهم إبادته لمليون نفس بشرية، وتؤاخذ محمد على ما وقع منذ 14 قرنا..

    أنت فعلا حاقد على العرب والمسلمين، وصاحب عين مجرودة وعوراء..

  • فاضل
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:09

    إلى الرقم 10:

    1) موضوع الكاتب يدور حول نصوص الجهاد والقتل وليس حول العمليات الانتحارية، ونصوص الجهاد والقتل وُجِدتْ في التوراة التي أُنْزِلتْ قبل القرٱن.

    2) كما أن بعض المسلمين يحتجون بما يفهمونه من بعض نصوص الجهاد لقتل الأبرياء، فإن (دولة إسرائيل) في فلسطين المحتلة يحتجون ببعض نصوص التوراة لممارسة إرهابهم ضد الشعب الفلسطيني؛ ولكن عقلاءُ اليهود الذين يعيشون خارج إسرائيل يتبرؤون مما تفعله إسرائيل ويرون أنهم يخالفون التوراة!

    3) فالذي يطلب من المسلمين تصفية نصوص الجهاد والقتل لأن بعض المسلمين أساؤوا فهمها فقتلوا الأبرياء، عليه قبل ذلك أن يطلب من اليهود تصفية نصوص الجهاد والقتل من التوراة لأن (دولة إسرائيل) يحتجون ببعض نصوص التوراة لممارسة إرهابهم ضد الشعب الفلسطيني!

  • ب.مصطفى
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 11:23

    عنوان النص او المقالة فيه نظر فالنقيضان لايجتمعان ولايرتفعان معا كما يقولون المناطقة بناء عن تحليل صاحب النص ان الجهاد وان كان في النصوص القطعية فهذا لايمنع ان نخلق جهاد اخر والذي صوره لنا صاحب المقالة في جهاد العلم الذي اعتبره مقدم عن جهاد النفس وانا من هنا اشاركه الفكرة لسبب بسيط نحن المسلمون ملزمون ان نرفع راية العلم قبل راية الجهاد لان الرسول لم يرفع راية الجهاد قبل ان يرفع راية "تعليم العقيدة "فلايعقل ان يكون المجاهد مجاهدا اجابيا الا اذا كان عارفا بحقها وقيمتها وقد اعطى لنا صاحب النص نمودجا من حملوا راية الجهاد بدون علم فسقطوا داخل بئر بدون قاع نعم ندرس الجهاد من اجل ان نعرف مقاصده شروطه منازله قديما وحديثا لماذا ؟حتى لانترك شبابنا يلتقط المعرفة من الشبكة العنكبوتية او الدواعش وفيها الغث والسمين ولدرء المخاطر علينا ان ندرسه باسلوب حضاري حتى نقوم الحجة على كل من خالف مناهج المذهب فالضرورة تقتضي التعليم ثم المحاسبة نحن اهملنا العوام وتركناهم فريسة للاعلام الخارجي والمنطق والحكمة تقتضي التعلم والمحاسبة لمعرفته

  • قبسات من حياة شي وحدين
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 19:05

    تخيل لو ان مليار مسلم طبقو دينهم … و بما أن الجهاد اليوم فرض عين علي كل مسلم فبدون شك ستقع مجازر لا نهاية لها و لا يمكن آستبعاد حرب نووية و نهاية البشرية … و كل هذا في سبيل الخرافة … في المغرب رغم أن العقل الباطن الجمعي للمغاربة لا يخلو من أفكار داعشية الا أن التطبيق في الغالب لا يعدو أن يكون شعائر بسيطة كاحتفالات دينية …

  • محمد باسكال حيلوط
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 21:16

    محاورة لفاضل 28

    كتبت أيها الأخ الكريم ما يلي : "فالذي يطلب من المسلمين تصفية نصوص الجهاد والقتل لأن بعض المسلمين أساؤوا فهمها …"
    على عكس هذا أعتبر أن سلفنا الفاتح الرابح (بما فيهم النبي) قد فهم الجهاد حق فهمه فسجل أمجاد تاريخنا. وكذلك هو حال بني عمنا إسرائيل : فهموا أن القتال في سبيل الله بحجة أنهم شعبه المختار أدى بهم إلى إستخلافهم أرض كنعان. وكذلك فهم الأوروبيون أن القتال وسيلة ليمكن لهم الله (أو ليمكنوا لأنفسهم بأنفسهم) في الأرض. وهاته كلها منطلقات لا-أخلاقية يجب تعريتها كما فعل جيراننا الأوروبيون حيث يعتبرون أن استعمار الآخرين من قلة الأخلاق. بعبارة أخرى، بات لازما علينا أن ننهى ربنا عن المنكر لما نقرأ عبارة "كتب عليكم القتال وهو كره لكم" ونقول له "اللهم هذا إغتصاب لضمائرنا ولفطرتنا التي تكره القتال والتقاتل". هذا هو ما أعنيه بنسف الجهاد وبالتالي كل أنواع التوسع على حساب الآخرين بحجة أننا خير وأفضل منهم.

  • Abou SOFIANE
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:51

    Au N°4 Vous avez écrit : je ne sais pas ,comment un converti qu'a peu de connaisance sur l'islam puisse parler de l'islam… vous parlez de mohamed ou de pascal 🙂 🙂 🙂 c'est qui le converti ? et comment avez-vous su ? Vous êtes forts 🙂 🙂 🙂

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب