الحسيمة الجريحة

الحسيمة الجريحة
السبت 22 يوليوز 2017 - 03:16

لقد كان مقررا أن تُنظَم يوم الخميس 20 يوليوز مسيرة إحتجاجية سلمية بالحسيمة، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين وبتحقيق مطالب ساكنة الريف العادلة والمشروعة، هذه المطالب التي تُرفع في كل قرية نائية أو مدينة مهمشة من مناطق المغرب العميق التي تئن تحت وطأة الظلم والفساد والحكرة.

كان يُنتظر أن تمر المسيرة في سلمية ورُقي حضاري، كما عودنا الشباب الذي يؤطر هذه الإحتجاجات، وكم كنت أتمنى أن تكون هذه المسيرة عرسا حقوقيا يتباهى به المغرب أمام غيره من البلدان والأمم، مسيرة يحمي فيها الشباب مؤسسات الدولة ومنها مخافر الشرطة ورجال الأمن بسلاسل بشرية، كما فعلوا في كل مرة لم يتدخل فيها الأمن بعنف وقوة.

كم كنت أتمنى أن تسمح الدولةُ للشباب بتنظيم مسيرتهم، وتوفر لها الحماية وترسل رسالة للجميع بأنها تحترم حقوق وحريات المواطنين، وأنها تتعامل بمرونة مع المسيرات والوقفات الإحتجاجية السلمية، بعدما قطعت مع إرث ثقيل من الإنتهاكات وجروح سنوات الرصاص (كذلك كنتُ أعتقد).

لكن يأبى كابوس التراجعات إلا أن ينهي بصيص الأمل، ويؤكد لي مثل غيري أن الأمور في البلاد لا تسير على ما يرام، وبأن بلادنا تعرف تراجعات حقيقية وانتكاسة ديمقراطية وردة حقوقية تهدد السلم الإجتماعي للوطن.

كنت يوم 20 يوليوز أتابع عن كثب كيف تعاملت الدولة مع المحتجين، واستنشقت حقي من الغازات المسيلة للدموع، فآلمني مرة أخرى – بالإضافة للغاز الذي أدمع عيني وخنق رئتي – أن أرى بلادي تضرب عرض الحائط توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، و تهد ما حققته بلادنا على المستوى الحقوقي من مكتسبات، بفضل تضحيات رجال ونساء ضحوا بحياتهم وسنوات من أعمارهم في سبيل الوطن.

آلمني أن أرى الأطفال والنساء والشيوخ، بل وحتى الرضع يستنشقون الغازات المسيلة للدموع التي تَقذفُ بها قوات الأمن بشكل عشوائي ومفرط في الأحياء والأزقة والشوارع وعند أبواب المنازل، لتفريق مسيرات سلمية لم تخرب ممتلكات ولم تعرقل سيرا.

آلمني أن أسمع الصراخ والعويل، وأن أرى دموع الحرقة تسيل على خدود الأمهات والجدات.

آلمني أن تمنع الداخليةُ المسيرة، وأن تستدعى مرة أخرى أحزاب الأغلبية – والمعارضة كذلك – لتوفر لها الغطاء السياسي للمنع، مما يعني أن الوزارة وأصحاب القرار متأكدون من أن قرارهم في حاجة لغطاء تبريري لأنه في الأصل مفتقد للشرعية، متناسين أن الغير شرعي يبقى غير شرعي ولو بررته كل أحزاب الدنيا.

آلمني أن أرى بلادي تسير إلى الهاوية، والحقوق تنتهك والحريات تصادر.

آلمني أن الغازات المسيلة للدموع لم تستثني حتى المصلين في المساجد(عند باب مسجد غينيا)، ولا المرضى في المستشفيات (قرب باب مستشفى محمد الخامس بالحسيمة).

آلمني أن ألتقي أفراداً من جاليتنا المقيمة بالخارج وهم مذعورين، وغير قادرين على إستيعاب ما يحصل في مدينتهم التي كان رمزا للهدوء والسكينة، رافضين ومستنكرين لما وقع ويقع من إعتقالات وتنكيل وقمع.

آلمني أن أرى مواطنين يمنعون من الدخول إلى الحسيمة في خرق سافر للقانون، وأساسا للفصل 24 من الدستور الذي نص صراحة وبالحرف أن “حرية التنقل عبر التراب الوطني والاستقرار فيه، والخروج منه، والعودة إليه، مضمونة للجميع وفق القانون”، فمن سيضمن تطبيق القانون إذا كانت الدولة هي من تخرِقُه؟.

آلمني أن أرى الغضب في عيون الناس، وأن أرى الهوة تتسعُ ما بين الدولة والمواطنين، وأن المؤسسات تكادُ تفقد كلَّ مصداقيتها.

آلمني أن أرى عشرات المعتقلين والمجروحين والمصابين في مواجهات لا تخدم أحدا إلا أعداء الوطن، ومن يريد شرا بهذه البلاد.

أيها المسؤولون،

لقد منعتم المسيرة، وأطلقتم الغازات المسيلة للدموع، واعتقلتم وقمعتم وخفضتم صبيب الأنترنيت كي لاتصل الحقيقة..فماذا بعد؟

هل وجدتم بهذه الإجراءات حلولا؟

هل منعتم الناس من الخروج؟

هل نجحتم في مقاربتكم الأمنية البئيسة والفاشلة؟

هل أقنعتم الناس بأنكم جادون في إيجاد حلول لمشاكلهم؟

قطعا لا، لأنكم صببتم النار على الزيت بمنهجكم هذا، وتأججون الوضع أكثر، وأخشى أن تؤدي بنا مقاربتكم إلى نقطة اللاعودة، التي طالما نبهتكم إليها.

اللهم لا نسألكَ رد القضاء ولكن نسألكَ اللطفَ فيه.

*برلماني، عضو مجلس المستشارين

‫تعليقات الزوار

10
  • bokidan
    السبت 22 يوليوز 2017 - 09:11

    شكرا اخي العزيز ليت البرلمانيين كلهم مثلك

  • القسيس الهرم
    السبت 22 يوليوز 2017 - 09:28

    كنت تتمنى ان يكون عرسا حقيقيا تتباهى به الدولة لكن العرسان كان يوم زفافهم يحملون الحجارة ويقذفون بها ذات اليمين وذات الشمال حتى ان منهم من أصيب بنيران أو حجارة صديقة ، الواقع انه كلما أوغلت الغوغاء – ولا اقصد أهل الريف جميعا – في احتجاجها الذي فقد كل طعم ومعنى ضاربة بعرض الحائط الوعود واستنفار اعلى المسؤولين والعروض الملكية لتسريع وتيرة تنمية المنطقة وتحديد المسؤولية على وجه الاستعجال حول تباطؤ مسار تنزيل المشاريع كلما تأكد فعلا ان تسمية هؤلاء المتسيبين بالأوباش لم تكن عرضية ، لقد تجاوزوا كل الحدود وهاهو رصيد التضامن يتناقص حتى انهم باتوا فعلا عالة على البلد ، ماذا يريدون بعد ان أمعنوا في تحدي بلد باكمله ووصفوا باقي سكانه بأوصاف يندى لها الجبين وحظيت منطقتهم بما لم تحظى به مناطق أكثر بؤسا وعوزا ؟ ان أرادوا تحدي المغاربة قاطبة فليعلموا ان احرار الوطن بهبّة نحو الشمال قادرون على ابتلاعهم وتركيعهم وإخراسهم الى الأبد ، لقد " ضسرو بلا قياس " ولكل شيء حدود ، أتمنى ان يوقف الملك كل المشاريع المبرمجة اذ يبدو ان هؤلاء الأجلاف لا يستحقونها وانا استثني بالطبع الأغلبية من ساكنة الريف العقلاء

  • حنلعا
    السبت 22 يوليوز 2017 - 09:51

    انا مع ما الذي حدث 100000% و شكرااا

  • KANT KHWANJI
    السبت 22 يوليوز 2017 - 10:04

    لك الحق في الخنوع لمن تشاء، أن تتنازل عن حقوقك وأن تقبل بوضعك المتردي و أن تطأطئ رأسك لما يمسح بك التراب،بل هناك من يستفيد من مال بيع أخته لجسدها. .لكن ليس من حقك فرض ذلك على الآخرين وإلا رميتهم بأقذع النعوت والتهم والتخوين!

    إن ما تسميه علما وطنيا هو من صنع المستعمر المارشال اليوطي، المصمم و الأب الروحي للدولة المغربية الحديثة، فانت إذا تفتخر برفع رمز الإستعمار و الذل، اما يرفعه الشباب الأمازيغي فهو وطني ، راية جمهورية الريف المجيدة، والعلم الأمازيغي رمزا ثقافية لكل أمازيغ العالم من جزر كنارياس الس سوى في مصر!

    الجهل عدو الإنسان، وقلة النفس مهانة الإنسان!

    الريف صخرة النضال الأبدي ضد الظلم !

    المخزن في غنى عن دفاعك عنه، وهو على أي حال في طريقه للإندثار، لأن إرث أجدادنا الأحرار، يسري في عروقنا إلى الأبد وإرادة الشعوب في الإنعتاق من الذل والظلم والإستغلال، لا يمكن ايقافها طال الزمن أم قصر !

    KK

  • حسن المباركي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 11:37

    الكاتب البرلماني المحترم الذي ينتمي للحزب الخوانجي، عليه ان يتحمل مسؤوليته ويعلق على قرار الخوانجية ديال التوحيد والإصلاح تنظيم وقفة تضامنية مع القدس والتعامل مع الوضع في الحسيمة التي ينحدر منها الكاتب كما لو أنه لا يوجد شيء فيها.
    هاد الخوانجية مزال ما بغاو يتقوي الله في الوطن، ولا زال هاجسهم الجماعة في الداخل والخارج، ولذلك بدأوا في خسارة الشعبية وتعاطف الرأي العام، والله يعاون المغاربة على إعادة الانتخابات التشريعية حتى يتم ابعادة الخوانجية من الحكومة بنتائج الانتخابات ويتفرغوا للدعوة وليس للبزنس في السياسي بالدين.

  • Azar
    السبت 22 يوليوز 2017 - 19:57

    اغلب الحسييميين العنصرية وكره كل ماله علاقة بالدولة وكل ماهو عربي يجري في عروقهم مجرى الدم ولو قام عمر بن الخطاب من قبره فلن يقبلوا به

  • الرياحي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 20:01

    أتتمرد عن توجيه بن كيران في بداية الحراك حيث أمر كل المردين أن لا يتحركوا ؟
    شيئ جيد أن تكتب ما كتبت وتتمرد أيضا عن أوامر حزبك و تأشير بن كيران عن ما جائت به الأحزاب.إني أشم إنها مناورة من أجل الإنتخابات المقبلة وقد تترشح بإسم حزب آخر ، إنك تخاف فقط أن يقاعبك الريفيون ورميت العصى قبل الغنم لكن "شحال خصك من يستغفر الله يا العريان".
    هذا هو نهج الإخوان وها هو بن كيران يلعب نفس المعزوفة ويربط الحراك بشخصه يعني الإرادة الشعبية.
    سبب الحراك هو بنكيران "اللذي لا يعرف أيت تقع الحسمية رغم صداقته بأب الزفزافي"
    يجب حل المصباح لأن وجوده خرق للدستور ثانيا تسببه في إشعال الفتنة في البلاد والتحريض والكذب

  • الموضوعي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:00

    لكن الاحظ انك لم تتحدث عن الحكومة
    فلماذا ؟واتمنى ان لا تقول كما يقول البعض بانها لا صلاحيات ولا سلطة لها .فهذا الكلام لا اتفق معه .فالحكومة لها سلطات وعليها ان تتحمل مسؤوليتها كما يقع في العالم

  • DA HADDOU
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 13:07

    السيد نبيل…رئيس الحكومة المغربية من حزبك….ولا تحاول إقناعنا بأنه رئيس حكومة صوري…لقد رضى أن يأكل غيره الثوم ويقوم هو بمضغه…
    رئيس الحكومة في رأينا هو سيد المجرمين بدون منازع ومن يشاركه الحكومة أو الحزب هو شريك في الجريمة بنسبة ما …ولن ينفع دبج المقالات والبكاء وتكرار "اللهم إن هذا منكر"
    فذلك لا يبرئك…هذا رأيي والسلام على من اتبع الهدى

  • نورالدين
    الإثنين 24 يوليوز 2017 - 00:11

    للمنتقد رقم 4
    أنت لست ريفيا ولا مغربيا ….
    أنا أمازيغي ولا ولن أتفق معك….
    تقول :" إرث أجدادنا الأحرار"
    أذكرك بالذين حرروا البلاد من قبضة الاستعمار….
    الملك محمد الخامس والوطنيون الأحرار( والدليل على نضاله وهو النفي إلى مدغشقر) …علال الفاسي ….موحى وحمو الزياني…..إلخ….
    تقول أجدادي وتنسى هؤلاء الشجعان …
    هذا دليل قاطع على عنصريتك ….
    ليكن في علمك أن المغاربة ،سيدافعون عن بلدهم المغرب بأنفسهم وأموالهم ،وخصوصا من العنصريين مثلك ….

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب