مسيرة 8 أكتوبر 2017 بالدار البيضاء

مسيرة 8 أكتوبر 2017 بالدار البيضاء
السبت 14 أكتوبر 2017 - 12:05

نُظمت يوم 8 من الشهر الجاري مسيرة شعبية بالدار البيضاء، تضامنا مع معتقلي الريف، انطلقت من ساحة النصر وانتهت أمام المحكمة الابتدائية بساحة الأمم المتحدة. أول الأسئلة حول هذه المسيرة هو من الذي انتصر في هذه الساحة؟ هل النصر في الماضي فقط؟ أ م هو نصر مؤقت، أو نصر جديد يوم المسيرة؟ أم ماذا؟

لا شك أن النصر في المغرب يتجدد منذ فبراير 2011. وبالمناسبة، يبدو أن الانتصار تحقق في هذه المسيرة لكل الذين شاركوا فيها، والذين لم يهاجموها بالعنف، وتجلى الانتصار الأول في كونها لم تمنع من طرف السلطات المخزنية، ولم تستعمل فيها “قوات العياشة”. ويطرح السؤال الثاني لماذا لم تمنع؟ ولم يسلط عليها العياشة؟ رغم أنها نظمت للتضامن مع الريف، والمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف،… ووقع فيها أداء قسم الريف المشهور “أقسم بالله العظيم أن لا أخون……”، وما أكثر الخونة.

عدم المنع في حد ذاته يعتبر إيجابيا جدا، ويستحق التنويه بالذين لم يمنعوا المسيرة، ومع ذلك فإن عدم المنع يستحق الانتباه، ويستحق التحليل السياسي بدون سذاجة حول ما قد يكون وراء تخمينات السلطة حول عدم المنع، هل يرجع إلى نوعية المنظمات التي دعت في البداية إلى المسيرة؟ وهي منظمات تتمتع برخص الوجود، وبحضانة بعض الأحزاب الموالية للمخزن، والمقصود هو كونها مرخصة كأحزاب ونقابات وشخصيات وليس من بينها منظمات السلفيين والإسلاميين، وليس من بينها الأحزاب التي تسمى كبيرة والمخزن كبير، عند ربه، ولذلك فهي في نظر سلطات المنع، ونظر من يفهم السياسة، منظمات صغيرة، ليس لها جمهور كثير…. وينبغي إنقاذها من الموت الذي يفرضه الحراك الريفي حتى على الأقوياء.

ولا شك أن نوايا عدم المنع كانت مبنية على حوار وتنسيق مسبق يتعلق بتوافق المنظمين والسلطات حول تفاصيل تنظيم المسيرة، وشعاراتها، وهو أسلوب سياسي يجب الوعي به وإخضاعه للدراسة، ومن الوعي أن المسيرة لم تكن ملكا للمنظمين وحدهم، بل ملكا للمشاركين الذين مارسوا حضورا تلقائيا نضاليا لم يكن في الحسابات الضيقة للسلطة والمنظمين، والمهم هو تفسير السلوكات السياسية تجاه ممارسة المنع، والترخيص لدى المخزن المغربي، ومسيرة الدار البيضاء في 8 أكتوبر 2017 تعتبر واقعيا نوعا من التخلي الجزئي عن المقاربة الأمنية، التي سلكتها السلطة منذ بداية اعتقال نشطاء حراك الريف، ونتمنى أن يكون هذا التخلي الجزئي بداية طيبة، إيجابية نحو الانفراج…

لكن التمني لا يبنى على السذاجة، بل ينبغي عدم نسيان المكر السياسي المألوف في التعامل السلطوي مع ممارسة الحريات العامة، باعتبار أن المسيرة جاءت بعد أيام قليلة من بداية محاكمة الريفيين المعتقلين بسجن عكاشة، ورفض السراح المؤقت لهم من طرف محكمة الجنايات، واستمرار إضرابهم عن الطعام في أفق انعقاد جلسة 17 أكتوبر 2017 وفتح المتابعة بجرائم ثقيلة ضد بعض أعضاء هيأة المحامين المدافعين بحرارة عن المعتقلين،(خالد أومعزة، وَعَبد الصادق البوشتاوي، وتقديم شكاية ضد الرويسي…)، وتشديد الإجراءات الأمنية يوم الجلسة الأولى على محكمة الاستئناف التي تجري فيها المحاكمة، التي تسمى مجموعة احمجيق.

كما جرت المسيرة بعد ظهور بعض الشخصيات اليسارية التي تتردد على الريف وتطلب ممن يهمه الأمر أن تكون وسيطة بين المخزن وممثلي حراك الريف(مثل عيوش وكمال الحبيب، ومن يحاولون إقحام من يسمونهم بالشخصيات الوطنية، مثل ايت ايدار، واليوسفي ….) وبعض من يبحثون عن نزع صفة “الدكاكين السياسية والنقابية” عن تنظيماتهم، وخاصة الذين يتقاسمون بعض الشعارات مع الريفيين، ويحاولون نسف الحراك من داخله، وتحويله إلى قسمة بين الأحزاب والتيارات لكي لا يكون مستقلا، ويصبح قابلا للسمسرة السياسية…

لاشك أن ترخيص المسيرة مدروس، وربما كانت تستهدف تحقيق أهداف محددة، أهمها تلميع صورة بعض الدكاكين السياسية والجمعوية والنقابية الصغيرة التي تحتاجها سياسة المخزن في ميدان التمويه باحترام الحريات العامة، وحقوق الإنسان، وهو ما أدركه بعض الذين لم يحضروا بالمسيرة، ورفضوا المشاركة فيها عن حسن نية، لكن تنظيم المسيرة برهن على أن التنظيم اختلف في الواقع بين ما تريده السلطة، ومنظماتها، وشخصياتها، وما يريده الشعب الذي حضر، ومارس السياسة المعاكسة، ولاحظ غياب من يسمون برموز الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني الملغوم.

فعائلات المعتقلين، ونشطاء الريف ومؤيدوهم من الشباب نساء ورجالا، وخاصة الأمازيغ، وجدوا الفرصة ليحولوا المسيرة إلى نقل نموذج مسيرات الريف منذ 28 أكتوبر 2016 إلى مركز مدينة الدار البيضاء، وهذا النموذج بكل مميزاته في الشعارات، والرايات، واللافتات، والقسم serment، وحتى الرجال والنساء الذين يشاركون في مظاهرات الريف، حضر من لم يعتقل منهم، وأصبحت المسيرة بداية لتجديد الحراك الشعبي داخل العاصمة الاقتصادية، ويمكن أن ترجع الحياة إلى حراك الريف في تطوان وطنجة ومراكش وغيرها التي سلط عليها القمع والعياشة…

ومن الخلفيات السياسية التي قد تكون راهنت عليها سلطات الترخيص هي قياس مقاربتها الأمنية أين وصلت بالشعب بإبعاد المحاكمات الجنائية الكبرى لنشطاء الحراك عن الريف، وتحويلها الى الدار البيضاء، حيث يظنون أن الريفيين سيكونون منبوذين ومهمشين لن يحظوا بتضامن الشعب المغربي معهم، وهي مقاربة أثبتت المسيرة على أنها لم تنجح، بل أعطت نتائج عكسية، منها تسهيل عملية التضامن في مركز “المغرب النافع”، وتكثيف هيأة الدفاع التي ارتفع عددها في مجموعة احمجيق بكثير عن العدد الذي كان يحضر محاكمات الحسيمة والناضور، وتسهيل مهمة وسائل الإعلام التي تتواجد بالرباط والدار البيضاء لكي تتقارب مع مكان المسيرة، وموقع المحاكمات… مما أدى إلى فتح نقاش واسع حول استعمال وسائل الإعلام ودورها في تغطية المحاكمة…

لاشك أن تحليل هذا الموضوع يجب أن يكون موضوعيا، ولا يساير الدعاية المغرضة لبعض من يسمون “المحللين المخزنيين” التي تحاول أن تقلل من أهميتها، والمقصود بالموضوعية هنا هو تشجيع أطراف المجتمع الذين يرفضون المقاربة القمعية والمنع، سواء داخل أجهزة الحكم أو داخل المجتمع في كل أرجائه، بالداخل والخارج، واعتبار أن دروس الحراك مفروضة على كل من يسعى إلى إيجاد مخرج ديموقراطي لمطالب حراك الريف، وللمجتمع المغربي ككل، ونقل الحراك إلى المدن الكبرى هو رهان وامتحان عسير لمن يسير ديمقراطية المخزن، التي تخربها المقاربة القمعية التي يستفيد منها بعض المدافعين عن امتيازاتهم ومصالحهم الخاصة.

‫تعليقات الزوار

14
  • sam
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:36

    إذا سمحت السلطات العمومية لهم بتنظيم مسيرات احتجاجية يشككون في قرارها وفي المشاركين فيها من غير أهل الريف، وينظرون للأمر على أساس أنه مناورة مخزنية، وإذا لم تسمح لهم السلطات بالتظاهر يشرعون في اللطم والتطبير والبكاء والعويل والزعيق يا خيبة الدين.

    احترنا معكم، هل نشارككم في مسيراتكم، أم أن نترككم للسلطات تؤدبكم لتعودوا إلى حجمكم الطبيعي كشرذمة معزولة ومقطوعة الجذور اجتماعيا؟

  • بيدبا الحكيم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:41

    السيد الدغرني كما عودتنا دائماً مقلاتك شبيهة إلى حد كبير بنكتة "الطائرة التي سقطت في البستان “ لي كامل اليقين أنك لو تناولت موضوع الكائنات الفضائية التي تعيش داخل مسلسلات الخيال العلمي لأسقطتها من دون تردد في بستانك ككل مرة، حتى أرديتنا " أنبياء“ رغما عن أنوفنا، نتنبأ مسبقا بما تريد قوله بمجرد أن نقرأعنوان إحدى مقالاتك، أيها السيد الجليل لقد أرهقتنا بعودك الأبدي و تكرار اصطلاحاتك و مواضيعك التي تجلب الدوار عوض المعرفة البناءة، تستخدم أسامي من " عياشة و مخزن وو” و كأني بك مراهق يقذف ر جال الأمن بالحجارة عند زاوية زقاق ، لعلمك الحراك الدي تتكلم عنه أبطاله مراهقين بشهادة منحدرين من مدينة الحسيمة و لتلج اليوتوب لتتأكد، أدعوك لكي تكون ملتزما مسؤولا أنت ترى السواد حينما يتعلق الأمر ببلدك، ترينا القط برئسين تستحمرنا خطاب الكراهية من المفروض أن تكون تجاوزته بحكم سنك المتقدم كفاك استهتار بعقولنا و إتق الله في نفسك و ذوييك.

  • KANT KHWANJI
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:50

    في مسيرة 8 أكتوبر 2017 بالدار البيضاء (أنفا الأمازيغية و سكانها الأصليون يسمون لدى أهل المدينة ب"اولاد حدو"، و حدو اسم أمازيغي أصيل)، اهتزت الشوارع بترديد شعارات حراك الريف الشامخ، و قسم الحراك، بآلاف الحناجر الحرة "لا نخون، لا نبيع،حتى ولو على حساب حياتنا، الموت و لا المذلة". ورفع شعار"يا جماهير ثوري ثوري ضد النظام الدكتاتوري". ورغم المنع من طرف بعض المتعصبين للقومية العربية البائدة، تم رفع علم الحرية والكرامة والإستقلال الحقيقي الذي إرتوى بدماء الأحرار!
    لذلك، يظل الحر شامخا، أما العياش فانه يتلذذ في المذلة والعبودية والسخرة.
    ثورة العطش، في زاكورة، تدفع قوات القمع المخزنية، بأن تعنف النساء وتتحرش بهن، وتعتقل وتعذب شباب المدينة، الذين كانوا فقط مارين بالشارع!
    و في الندوة الأخيرة الحقوقية في سويسرا،تم طرد 3 من العياشة مخبري المخزن ،سخرهم للتشويش على ملف حراك الريف (من جنسية فرنسية مغربية اسبانية)
    المخزن يتخبط تخبط عشواء, فقد كل مشروعيته الشعبية والدولية، وهو في عزلة تامة، ولن يستطيع المخابراتيون العياشة ستر عورته!
    KK

  • Izm N'tamazgha
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:53

    رصد مدون أمريكي رمزا أمازيغيا عملاقا صورته الاقمار الاصطناعية التابعة لوكالة الفضاء الامريكية نازا من الفضاء; على قمة أحد المنحدرات العالية شديدة الانحدار جنوب المغرب; وتتجاوز أبعاد الرومز 20X20M ; حيث يمكن معاينته على خرائط جوجل الرقمية مباشرة وبوضوح
    و قد قام هذا المدون الامريكي المهتم برصد الاشياء العجيبة والغريبة على الارض بواسطة برنامج Google Earth; بنشر صورة للرمز الامازيغي على صفحته الخاصة على الفيس بوك مع رابط موقع وجوده على خرائط جوجل ماب Google Maps

    وفي خضم تساؤل الكثير من المعلقين الاجانب عن مغزى الرمز و دوره ودلالاته ومكان وجوده; علق بعض العرب والمسلمين المتعصبين بالدعوة الى تدميره بدعوى أنه رمز شيطاني ويجب تدميره كونه يوجد ببلد اسلامي !. وهو ما نفاه معلقين آخرين مؤكدين انه رمز أمازيغي خاص يرمز للهوية الامازيغية; وأن تشييده فوق المنحدرات هو رسالة قوية للتعبير عن التشبث بالهوية الامازيغية.
    الرمز كما يظهر على خرائط جوجل ماب Google Maps
    والرمز في الحقيقية هو أحد حروف الأبجدية الامازيغية العريقة تيفيناغ; وبالتحديد حرف الزاي الذي يرمز للحرية;
    العروبيون أعداء البشرية

    KK

  • KANT KHWANJI
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:24

    ⴰⵣⵓⵍ
    أود ان أشير هنا، إلى أنه أثناء مسيرة 8 أكتوبر ،تم إنزال بعض العياشة البلطجية، وبدأ الزعيم في "تعياشيت"،يصرخ "نحن ننفذ تعليمات صاحب الجلالة"! وهذا التصريح خطير جدا! وهذا موثق بفديوهات!
    أما من يستدل بالعياشة المحسوبين على أهل الريف، ويقصد "المعكرة" بأحمر فاقع اللون و مجوهرات من البترودولار، وحجاب بترودولاري دخيل، وسروال جينز "لاصق على اللحم الذي يعشقه الخليجيون" ،فيكفي أن تقرأ ما يقوله عنها ابطال الريف! لكن "الحوتة الخانزة" لن "تخنز" حراك الريف العالمي،ولن "تمخزن" الأبطال الأشاوس!
    النشامى، جلول الذي نقل إلى المستشفى لتدهور صحته، بعد إضراب عن الطعام والماء، لأكثر من شهر،ظل وفيا ل"قسم حراك الريف"، ورفض حقنه ب" السيروم"، وأكد "الحرية أو الإستشهاد" رغم أنه أب و زوج وخرج لتوه من الإعتقال دام 5 سنوات! كذلك ربيع الأبلق،أكد لعائلته أنه عازم على "الحرية أو الإستشهاد"،ورفض إنهاء الإضراب عن الطعام!
    هؤلاء هم الأبطال الحقيقيون،الذين يستهزئ منهم *** الوضيع الذي ألف السخرة منذ عهد الموحدين. فله المذلة الأبدية!
    تحية إجلال لأحفاد الخطابي في الحياة و لإستشهاد!
    kk

  • وعزي لعور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:05

    شاهدت في اليوتوب مقاطع مما يسمى مسيرة 8 أكتوبر بالدار البيضاء، وكان يتقدمها شخص طاعن في السن، ويضع على عينيه نظارتين سميكتين(( ديال الكاس))، وكان يتقدم المسيرة وهو يهتف بصوت مبحوح: كسيلة ارتاح ارتاح/ سنواصل الكفاح. كسيلة يا رففيق/ سنواصل الطريق، الملايير لفلسطين/ والقالب للملايين، وكان عدد المشاركين في تلك المسيرة الوطنية يا حسرتاه لا يتجاوز 70 نفرا على أبعد تقدير، أي أننا كنا إزاء مسيرة تشبه هْديّا في عرس بلدي.

    إذا كانت مثل هذه المسيرات من تنظيم عناصر عاشت مهزومة ومفعولة بها في التاريخ هي التي ستهدد المخزن وتزيحه من الوجود، لا يملك المرء إلا القول أبشر بطول بقاء يا مخزن..

  • نور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:29

    السؤال الذي يحيرني ولم يستطع كبير المستلبين وكنت خوانجي ويان سين وسناء من فرنسا.. تقديم جواب عليه هو كيف تمكن 5 في المائة من العرب الذين استوطنوا المغرب منذ ما يفوق 12 قرنا صبْغ 95 في المائة من سكانه الأصليين باللون الذي يريدون، بحيث تمكنوا من تعريبهم، ونقلهم من عبادة الأصنام والنار والماعز والبغال إلى عبادة الله الواحد القهار، وجعلوا منهم جيوشا فتحوا بها الأندلس وغرب إفريقيا، ونشروا بواسطتهم العربية والإسلام في عموم الأراضي التي وصلوها؟

    واضح أن هؤلاء الخمسة في المائة كانوا أكثر خبرة وذكاء ودهاء من الآخرين الذين كانوا بمثابة حشد من الغوغاء والدهماء أينما كانت تتم الإشارة إليهم من جانب العرب كانوا يتجهون مهرولين.

  • amahrouch
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:40

    Nour 9,ou3azzi la3war,anta wa nahnou maf3oul bina.Tu es comme nous.Si tu est riche tu ne seras pas malade comme on le constate maintenant.Celui qui s entête à vexer les autres souffre d une pathologique grâve.Je laisse le soin au spécialiste de te le dire.Tu te mets du coté des riches,des couvernants,les riches cachent leurs richesses et apparaissent gentils et normaux et les gouvernants disent toujours l3am zine.Les pauvers et les dérangés comme toi cachent leur misère par de vaines paroles.Maf3oul bina,non !Nous comptons des gens aisés voire richissimes et vous aussi.Seulement les riches sont solidaires et savourent tranquillement leurs acquis,les pauvres évacuent leur amértume par des agressions verbales.Tes frères de Ben Ahmed maf3OUL bihoum,oulad z3IR maf3oul bihoum,oulad Haddou maf3oul bihoum !!!Les plaintes fusent de toutes les grandes villes maf3oul bihounna,le peuple marocain souffre,maf3oul bihi.Pauvre égaré,reviens à ta raison

  • KANT KHWANJI
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:03

    قلنا وكررنا،أن أشرس المدافعين عن العربية والتعريب هم من أصول أمازيغية،و رسخت في ذاكرتهم الجماعية مفاهيم فاشية نازية مغلفة بلحاف ديني بدوي أو بصك غفران مشرقي عفلقي،على أنهم فقط رعاة الفيافي وخدم رعاة الإبل وشاربي بوله،اللاجئين لبلد تمازغا هربا من مذابح اشقائهم في حروب مقدسة على السلطة.كالمختار السوسي،والجابري الفكيكي،وفؤاد بوعلي "الشلح" وإسماعيل العثماني الريفي صاحب الشباكية اللغوية،وأغلبية الحزب العروبي الاسلاموي الإخواني،أكبر عدو للأمازيغية..
    بل،قام الأمازيغ،بتقعيد هذه اللغة،مثل ابن آجروم الصنهاجي في القرن 14
    إن الأمازيغ الممسوخي الهوية والممسوحي الذاكرة التاريخية،الذين يسكنون المدن،يعتقدون أنهم اعرب من عرب الجزيرة و أن المدن التي يسكنونها عربية،وهم يعرفون قبل غيرهم أنها مدن بناها الأمازيغ
    قلنا لكم،ان الجين الأمازيغي اليوم في إيبريا يبلغ 9%,مقابل 0% للجين العربي و 5 % في المغرب
    فأين ذهب العرب؟
    الجواب بسيط،طرد الأمازيغ العرب الأمويين "الفاتحين" في معكرة الاشراف،أما في الأندسل فالأغلبية الساحقة أمازيغ،أما بقية العرب،فهم بني هلال المجلوبين من أجل السخرة والجيش من طرف الأمازيغ الموحدين
    KK

  • الموضوعي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:19

    الى الرقم 7=السؤال الذي يحيرك يؤكد جهلك ودهمائيتك وغوغائيتك
    فبكلامك تسئ الى العرب لانك تبينهم انهم استعملوا الامازيغ لتحقيق اغراضهم.وتبين الامازيغ كما تصفهم ب"حشد من الدهماء والغوغاء".وبذلك ايها الغوغائي والدهمائي الحقيقي وهي بالمناسبة كلماتك تتنكر لتضحيات الامازيغ لنشر الاسلام .فمن خلال كلامك يبدو انك من حيث تشعر او لا تشعر لم تاخذ ولم تستفد من الاسلام ولا زلت تعبد الجمال.فالاسلام يمنع الاساءة الى الذين تختلف معهم .فانت الذي لا زال يعاني من الجاهلية وليس المجتمع العربي أو الامازيغي قبل الاسلام

  • وعزي المعتوه
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:37

    يعتبر المستر (( كاكا)) أن المغاربة من أصول عربية تم جلبهم من طرف الأمازيغ الموحدين ليُكوّنوا منهم جيشا، وليوظفوهم في ما يراه مهام السخرة.

    هذا يفيد بأن الموحدين كانوا في أمس الحاجة للخبرة العربية ولشجاعة الجندي العربي من أجل إنشاء جيش مغربي يدافع عن حدود الوطن، وهذه مهمة أداها هذا الجيش على أحسن وجه، فقبل وصول العرب إلى المغرب، كان أهل هذه الديار يعيشون في عبودية وظلم وقهر من طرف البيزنطيين، وقبلهم الرومان والولدان.. وحين وصل العرب إلى المغرب أنعموا على إخوانهم البربر بالمساواة والعدل والحرية، وشعر البربر لأول مرة في التاريخ أن رؤوسهم قد تم رفعها من تحت الطين، فأنشأوا الدولة الإدريسية ثم المرابطية، ثم الموحدية…. في استقلال وسيادة على أرضهم.

    ولذلك لم يكن العرب يقومون بمهام السخرة، كما جاء في تعليق كاكا، لقد كانوا حماة الحدود، والأساتذة والمعلمين، والفقهاء والعلماء والوزراء.. وصاروا سلاطين وملوكا، أي أنهم كانوا وعاشوا صانعي القرار في وطنهم المغرب.

    غيرهم هم الذين يشتكون إلى حدود اليوم من التعريب والتهميش والتحقير والسخرة..

  • تفسير للسيد amahrouch
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 21:22

    إلى 8 amahrouch

    أنت محق تماما في ما ذهبت إليه من كون الأثرياء العرب والأثرياء الأمازيغ يتمتعون بالثروة الوطنية ويحتكرونها لأنفسهم ويحرمون منها الأغلبية المطلقة من أبناء المغرب عربا وأمازيغا.

    وأنا أتفق معك على أن الصراع ينبغي أن يكون عموديا بين من يملك ومن لا يملك، بين الأثرياء بغير وجه حق وبين الفقراء المغاربة باختلاف أصولهم العرقية.

    ولكن للأسف الذين يسمون أنفسهم النشطاء الأمازيغ يحرفون الصراع عن طبيعته ويجعلونه بين الأمازيغ من جهة، وبين العرب من جهة أخرى، أي أن الصراع يصبح أفقيا وليس عموديا.

    اقرأ مقالاتهم وتعليقاتهم وستجد أنها تصور المغاربة من أصول عربية كأنهم أقلية دخيلة لا تتجاوز الخمسة في المائة من عدد السكان، وأن كل أفرادها ينعمون في الثروة والسلطة وليس من بينهم فقير واحد، في حين أن 95 في المائة من الأمازيغ كلهم ففقراء ومعدمون ومهمشون ومظلومون..

    اقرأ مقالاتهم فعصيد يقول عن العقل العربي إنه يعيش في غربة عن معطيات الحاضر، وبودهان يصف كل مغربي يتمسك بأصله العربي بالشاذ جنسيا والقواد هوياتيا.

    ولاشك أنك تقرأ تعليقات كنت خوانجي ويان سين وسناء من فرنسا.. إنها كلها شتم في العرب..

  • amahrouch
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 22:57

    n 12 Allah ihdina ya khouya.Nous sommes condamnés à nous entendre tous

  • Eagle Eye
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:44

    @ وعزي الحسين المسعور :

    الناس يناقشون الاسوياء , اما المرضى النفسانيين فمكانهم المارستان … لان من يصف نفسه عبر اسماءه المسعارة المتعددة: بالمسعور والعصابي و الكذاب و المجنون والمعتوه و عفلق و السام ( Sam = le venimeux) ووو … بل وحتى : طوطو و soso و نونو و كوكو و زوزو و نورا و منى رشدي ووو الخ …. بالله عليكم , هل مثل هذا المخلوق ذو النفسية المهترئة و المهزومة و المتالمة و الفاشلة و السادو-مازوخية و الحاقدة , يستحق ان يضيع الناس وقتهم و يهدروا جهدهم للحوار معه !

    شافاك الله و عافاك من العنصرية و العرقية و الامازيغوفوبيا و الاستعلاء المرضي … فنحن الامازيغ ابرياء من ماساة و تعاسة و عقم قبيلتك البدوية الاعرابية … و الامازيغية لغة و ثقافة و تاريخا و هوية و حضارة ليست مسؤولة عما عانيته و كنت ضحية له من سوء المعاملة في طفولتك !

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين