الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة

الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة
الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:25

إن المادة الخامسة من دستور المملكة المغربية 2011، والذي أتى فيها بالنص:

تظل العربية اللغة الرسمية للدولة.

وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها.

تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.” الدستور

قد أسست دون شك لإنصاف لغوي متميز بالمغرب، باستحضار خصوصيات المشهد اللساني، المنفتح على التعدد والتنوع والاختلاف، بدءا بالثقافة، وصولا إلى الأصوات التي يتم بها التخاطب والتعبير عن الأغراض الخاصة والعامة للجماعة اللغوية.

وبغض النظر عن حجم الاستجابة التي خلفها هذا التعديل الدستوري غير المسبوق في تاريخنا المغربي المعاصر والحديث؛ ودون التوقف كثيرا عند تفاوت درجات الارتياح، لدى المواطنين والمواطنات، ولدى جمعيات المجتمع المدني بمختلف أطيافه وألوانه خاصة، ولدى الطبقة السياسية، والنخبة المفكرة والمثقفة، فإننا يجب أن نعترف بكل شجاعة وجرأة، بأن وضعنا اللغوي، أو بشكل أدق، وضعية لغاتنا الوطنية، لم تعد كما كانت في السابق، على مستوى الاعتبار والتقديم والتقدير؛ استنادا للوثيقة الدستورية طبعا؛ وإن كنا لا ننازع المشككين في مآزق آليات التنزيل، وصعوباته وإكراهاته، حقهم الطبيعي في الشكوى والأنين والاحتجاج بمختلف الأشكال والأصوات والأساليب؛ وهذه مسائل تحدث دائما عند إرساء القوانين الجديدة ودخولها حيز الأجرأة الفعلية .

لكننا لا نوافق، ولا نؤيد البتة، نمطا من المحتجين، لا يرون من الكأس إلا جزءها الفارغ، ويغضون الطرف عن الجانب المملوء، وهو الذي يشغل الحيز الأكبر…

إننا نرفض أن يجري تسييس المسألة اللغوية، أو شحنها بالايديولجيا الخبيثة؛ التي تنسف تلاحم المغاربة وتفاهمهم كما يشهد بذلك التاريخ العريق…ومن هنا، علينا أن لانقبل سعي بعضهم تنصيب نفسه، أو منظمته، أو جمعيته، أو مجموعته، أو جهته، أو مدينته، أو قبيلته، ناطقا فريدا ووحيدا باسم اللغة الأمازيغية…

وبناء عليه، فلا مكان في بلادنا بعد دستور 2011، لمن يبحث عن أداء أدوار الضحية، وتشخيص مشهد الأقلية المضطهدة بسبب اللسان الخاص؛ لجلب الاهتمام أو بحثا عن الشهرة والدعم الداخلي والخارجي.

إننا نستغرب، قول بعضهم إن الأمازيغية هي لغة أغلب المغاربة، ونقض هذا القول من خلال التشكي، وادعاء تعرض أقلية الناطقين بالأمازيغية للتضييق والمنع بسبب لسانها التي يعتبر من الحقوق الأساسية التي يجري الاعتداء عليها…

وقد ترتب عن هذا الزعم لدى بعضهم – الحمد لله المسألة غير معممة -احتكار تمثيل اللسان الأمازيغي، أو السعي الحثيث لهذا الفعل، وجعله حصريا في بعض الجمعيات دون بعضها الآخر، وهذا لا ينسجم مع مضامين دستور 2011، ولا يتوافق مع تآلف المغاربة وانسجامهم وتضامنهم حتى مع غير الأمازيغ الذين وفدوا على المغرب عبر التاريخ؛ لاسيما بعد طرد المورسكيين؛ العرب واليهود من الأندلس.

إن حشر المسألة اللغوية، واللغة الأمازيغية خاصة، في زاوية ضيقة للغاية، وجعل أمر الدفاع عنها، والتمكين لها، اختصاصا حصريا لبعض الأصوات التي لها قدرة فائقة على الهجوم، ومهارة كبيرة في الحجاج والاحتجاج أمام الخصوم، يضر الأمازيغية أكثر مما ينفعها؛ لأنه يساهم في تسويقها والترويج لها باعتبارها لسان أقلية قليلة؛ وهذا ينزع عنها، حقها الطبيعي والتاريخي والحضاري، بصفتها لسانا مشتركا للمغاربة قاطبة منذ أزمان عديدة، ضاربة جذورها في التاريخ…

يجدر بنا، في المدارس والمؤسسات، والمنتديات، ومنظمات المجتمع المدني، وفي الإعلام، أن نشعر أجيال المستقبل، بأن الأمازيغية، هي جزء من هوية المغرب، ولسان المغاربة، وأنها ليست لغة هذه المنطقة الجغرافية الضيقة أو تلك، أو هذه القبيلة أو الجماعة؛ بل هي رافد أساسي؛ يجسد الشخصية الوطنية المغربية في أبعادها كافة…من هنا سنضمن تقوية تلاحم المغاربة وتآزرهم وتكاتفهم حول تاريخهم، ومقومات حضارتهم، بقيمها المنفتحة على التعدد والاختلاف اللذين يعتبران من مصادر الغنى .

من هنا لن نجد حرجا، ولا يجب أن يحسه أي فرد منا، – سواء أكان مواطنا عاديا، أو منتخبا أو مسؤولا في الدولة -، في المطالبة بتعجيل أجرأة القانون التنظيمي، المتعلق بتحديد تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية…

كما أننا نطالب بمنح اللغة الأمازيغية حقها في الحضور المشرف بالمدارس والمؤسسات التعليمية، لاسيما في المناطق التي بها أغلبية الناطقين بالأمازيغية…وكذلك المحاكم والمستشفيات وجميع مرافق الدولة ومصالحها الخارجية في الأقاليم والجهات…

إننا في المحصلة، نطالب بتحسين أوضاع جميع المواطنين والمواطنات في كل التراب الوطني بدون استثناء، ولا تمييز بين المناطق والمدن.

إن هذا الحكم، ينسحب أيضا على جميع اللغات الوطنية مثل اللغة العربية، والحسانية وكافة التعبيرات الثقافية الأخرى، إنها ملك لجميع المغاربة، وتنميتها والاهتمام بها مدخل استراتيجي لتحقيق النموذج التنموي المنشود…لذا، نرجو الإسراع بإخراج المؤسسات الدستورية التي تنهض بحماية اللغات الوطنية مثل المجلس الأعلى للغات والثقافة الوطنية والتي قال بشأنه الدستور:

” يُحدَث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا. ويضم كل المؤسسات المعنية بهذه المجالات.”

علينا أن نرسخ لدى العموم بأن الاعتناء باللغات الوطنية، هو اعتناء بالإنسان، والإنسان هو حجر الزاوية في أي نموذج تنموي.

إن سر جمال المغاربة واستمرار الأمة المغربية عبر التاريخ، كامن في اتحادهم وتآلفهم وتآزر بجميع أطيافهم وألوانهم وألسنتهم، ولا تنمية بدون تظافر الجهود في السهول والجبال والحواضر والسواحل والسفوح…

*أستاذ التعليم العالي

رئيس المركز المغربي للأبحاث مآلات

‫تعليقات الزوار

50
  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:36

    استراليا دولة بحجم قارة تتكلم الانجليزية وتعتبرها لغة رسمية واحدة ووحيدة . والارجنتين لغتها الرسمية الاسبانية ، بل حتى الولايات المتحدة تعبير الانجليزية لغتها الرسمية . القاسم المشترك بين هذه الدول انها لاتنطح الصخر ، وتقر بواقع يفرض نفسه في مواجهة لهجات محلية شفهية بقيت تراثا له كل الاحترام ، ولكنه كغيره من الامور المتجاوزة لافاءدة ترجى من احياءه من جديد ، الا ان يبقى الاصرار على تنزيله من باب الاستعاضة عن السيارة بالحمار . قد يعتقد البعض انني اتحامل على الأمازغية لأني لا أجيدها او يعتقدون ان اصولي عربية صرفة ، وهو ما يجانب الصواب فأمي امازغية من تنغير وكنيتها (امغري) وابي وان كان يجيد الأمازغية الا انه خليط نسل لاهو بالعربي الخالص ولا هو بالامازيغي الخالص . وانا ضد تنزيل الأمازغية لأنه لاعاءد من ذالك الا العناد وركوب العصبية .

  • SALSABIL
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:00

    ونحن معك ياأستاد
    هناك من رسموا أنفسهم ممثلين للبرابرة في حين أن لا أحد من البرابرة وكل لهم هذا التمثيل

    كان على الدولة لولا الاستبداد الاستفتاء أولا في هذه المسألة
    قبل الترسيم من عدمه
    لأن البربرية لهجات متعددة وتحتلف من منطقة لأخرى
    وأن ما قامت به الدولة الآن يعد انحيازا للهجة السوسية لمحرقة كل اللهجات المتبقية وذلك تحت ذريعة المعيرة
    هذا الهلوكوست اللغوي والفريد من نوعه يؤكد بما في ذلك شك
    أن هناك أيادي خارجية عملت وتعمل لزرع الفتنة فيما بين المغاربة
    يا سيدي هل الريفية أو الأطلسية أو الحسانية أو الزناتية إلى غير ذلك من اللهجات هو ما جاء به الإيركام؟
    لذلك وجب إعادة النظر في هذه المسألة اللغوية كي يقرر الشعب المغربي والشعب المغربي وحده مصيره اللغوي
    دون هذا سيبقى التنزيل ألية عنصرية مقيتة لا غير
    المغاربة ليسوا بأغبياء ويدركون جيدا من هم وراء هذا الانقسام للشعب المغربي
    أن الدولة تلعب بالنار في هذا الميدان وهي تعمل على بلقنة المغرب
    إلى دويلات وهو ما نعيشه اليوم في رؤوس الطوائف التي جندت
    نفسها لتمثيل البرابرة دون استشارة المعنيين بالأمر
    الإيركام لا يمثل إلا اللوبي السوسي دون غيره

  • أغبالو
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:27

    يا ليتنا لو تبنينا اللغة الإنجليزية لغة رسمية للبلاد تدرس منذ الروض للجميع وبحرص معتبرة وتدرس بها جميع المواد وتحرر بها جميع الوثائق……….. وتركنا العربية والأمازيغية واحسسانية وغيرها لغات وطنية يتعلمها من يشاء ويتركها من يشاء ، لا يجازى احد على معرفتها ولا يعاقب او يهمش بسبب جهلها

  • Filali
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:09

    اللغة الامازيغية هي اللغة الاصلية لهذه الارض لم نستوردها لا من الشرق و لا من الغرب الا ان النخب السياسية التي تولت الحكم في المغرب بعد الاستقلال قررت اقصاء الامازيغية من التعليم والاعلام حتى اصبحت الامازيغية من الطابوهات .
    وحتى بعد ان قرر الملك انصافها وتمت دسترتها كلغة رسمية الى جانب العربية في دستور 2011 لا زالت نفس النخب السياسية من اسلاميين وقوميين يرفضون الاعتراف بالامازيغية كرصيد مشترك لجميع المغاربة .

  • مراكشي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:34

    إلى عبد الرحيم فتح الخير.لازلت تصر على تناقضاتك .تصف الأمازيغ بأحقر الأوصاف وتسخر منهم.هذه عادتك دائما تحاول أن تتظاهر بالعقلانية لكن يخونك حقدك وعنصريتك.ضد ثقافة وأهل والديك لأن التنغيريون يعتزون بثقافتهم ولغتهم ومنطقة الجنوب الشرقي أسامر عموما من ورزازات حتى الريش مرورا بتنجداد وكلميمة.

  • النكوري
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:39

    الامازيغ يجب ان يستفيدوا من الشعوب التي مرت بنفس التجربة
    فاللغة الهولاندية مثلا لها مجمع لغوي واحد يظم ثلاث دول هولاندا و بلجيكا و سورينام و هذا المجمع (اتحاد اللغة الهولاندية و الفلامنية ) تأسس سنة 1980 و الغرض منه معيرة اللهجات الهولاندية و الفلامنية و رغم البعد الذي يوجد بين لهجات شعب هولاندا و قبائل الفلامن بحيث انه لا يفهم بعضهم بعضا الا انهم استطاعوا ان يوحدوا لغتهم و تصبح لغة عالمية تدرس في اعرق جامعات العالم و هي لغة ثانية في عدة دول من بينها فرنسا و تملك هذه اللغة اكبر معجم في العالم
    يجب على الامازيغ ان لا يقلدوا العرب فاللغة العربية مسيسة فأصبح لكل نظام مجمعه اللغوي (القاهرة -دمشق -بغداد -المغرب الخ الخ )
    الأحسن الابتعاد عن سياسة زعامات العرب الكرتونية فهؤلاء كما قال ابن خلدون قل ان تجتمع كلمتهم
    الرجاء النشر و شكرًا هسبريس

  • KANT KHWANJI
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:04

    هناك منا يكره ذاته وهويته و ثقافته لأنه تم شحنه منذ الصغر أنه بربري الذي يعني الهمجى الذي يسكن المغاور والكهوف ويلبس جلود الحيوانات، كما سنه الفاشيون الاستئصاليون العرقيون المستلبون لدى الناشئة كأول درس في تاريخ الوطن، وأن تاريخ هذا الوطن بدأ فقط منذ أن لجأ عربي هرب من الحرب!

    بل هناك من يأتينا بأمثال فرنسا أو إستراليا إلخ، لكنه لو فكر لحظة لطعن نفسه بكل منطق، فسويسرا لها 4 لغات رسمية، الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانش ولم نسمع أن سويسرا لديها مشاكل عرقية أو لغوية أو تعاني من الفتنة أو التفرقة أو العنصرية بين مواطنيها!

    إن من يمجد ثقافة الوأد،يريد وأد الأمازيغية وهي لم تغزو أغدا في بلده بل هي على ارضها منذ آلاف السنين،من بداية تاريخ هذا الوطن!

    من يعلنها صراحة حربا ضد الأمازيغية والأمازيغ، من المستلبين، الذين التهمتهم الآلة الجهنمية العفلقية والسلفية التدمرية، سيجد المغاربة في طريقه. والمغاربة،حتى وان فقد بعضهم اللسان الأمازيغي فلن يتخلوا عن موروثهم! أما الفاشيون الذي يحاولون إختزال مطالب الأمازيغ في اركام أو النشطاء الأمازيغ فيحاول فقط إخفاء الشمس بالغربال!
    KK

  • مراكشي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:05

    إلى عبد الرحيم فتح الخير.لازلت تصر على تناقضاتك .تصف الأمازيغ بأحقر الأوصاف وتسخر منهم.هذه عادتك دائما تحاول أن تتظاهر بالعقلانية لكن يخونك حقدك وعنصريتك.ضد ثقافة وأهل والديك لأن التنغيريون يعتزون بثقافتهم ولغتهم ومنطقة الجنوب الشرقي أسامر عموما من ورزازات حتى الريش مرورا بتنجداد وكلميمة.

  • امازيغي بدون ترخيص
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:19

    اللغة الامازيغية ليست لغة دخيلة و لا وافدة و لا لاجئة تطالب بالاعتراف اللغة الامازيغة لغة اصيلة و اصلية تجود على ارضها وفي موطنها الطبيعى ليست لغة جهة معينة و لا اقلية معينه هي لغة الارض و الوطن لغة كل المغاربة حتى الذين يعادونها اللغة الامازيغة ليست لغة عرق معين و انما هي هوية الوطن و وعاء ثقافته سيدي الكريم مقالك غير متوازن وغير منصف للامازيغية تحاول و بطريقة ذكية تحميل النص الدستوري ما لا طاقة له به و تحاول كذلك تمرير بعض المغالطات و الرساءل المشفرة
    اللغة الامازيغية لغة رسمية و و طنية يجب ان تعامل بهذه الصفة بحيث يجب ان ان تدرس على كافة التراب الوطني و لجميع المغاربة بقوة القانون
    في الاخيراريد ان قول انه ليست الامازيغية هي التي تهدد الوحدة والتلاحم للمجتمع المغربي و انما التهديد التي تاتي من اولاءك الذين يعادون التعدد و التنوع و يشرعون الاقصاء و التهميش الامازيغيه وطنية و قد عبرت و طنيتها عبر التاريخ بصدق و امانة. و شكرا

  • Amazigh n Arif
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:09

    نعم ما أحوجنا اليوم لمن يدافع عن اللغة العربية أن يدافع أيضا عن اللغة الأمازيغية –
    نقول الدفاع عن حق الأمازيغية في المساوات ورد الاعتبار لهذه اللغة الوطنية والرسمية التي مورس عليها الاقصاء والتهميش والانكار منذ الاستقلال وهو ما لم يحصل للغة العربية التي استفادت واستحوذت على كل شيء لوحدها وهي الوحيدة التي استفادت من صفة اللغة الرسمية والوطنية الوحيدة كل هذه السنوات حتى أصبح جزء كبير من المغاربة مستعربون ناكرين لهويتهم وأصلهم بل معادين لمن يدافع عن الأمازيغية . يجب رد القطار الى سكته – سكة طرفاه اللغة العربية واللغة الأمازيغية بشكل متوازي ومتساوي وبنفس القوة والصلابة لأن أي خلل في طرف من أطرافه سينحرف وينقلب القطار.

    "المطالبة بتعجيل أجرأة القانون التنظيمي، المتعلق بتحديد تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية…
    كما أننا نطالب بمنح اللغة الأمازيغية حقها في الحضور المشرف بالمدارس والمؤسسات التعليمية، وكذلك المحاكم والمستشفيات وجميع مرافق الدولة ومصالحها الخارجية في الأقاليم والجهات…"

  • KANT KHWANJI
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:25

    يا دكتور المحترم،
    هل من جديد في التهم المجانية،المعلبة؟؟
    لقد سئمنا من تكرار نفس الشيطنة وتوزيع نفس التهم للغيورين عن لغتهم وثقافتهم وهويتهم بل وجودهم كشعب!
    هل من المنطقي والمعقول،مثلا أن يتم وصف لاعب دولي مغربي لغته الأم الأمازيغية ولا يتحدت حتى بالدارجة أو العربية،بأنه عربي،وعلى مسامعنا وعلى قنواتنا الوطنية؟
    هل هذه مظلومية؟

    إذا كانت الأمازيغية لغة رسمية ورصيد مشترك لكل المغاربة، فلماذا
    تقوم الأوسط الرسمية للدولة،بنعت الشعب المغربي أنه شعب عربي ودولته عربية وبرلمانه عربي وحكومته عربية؟ ووكالته الرسمية للانباء عربية،بل تم رفض تغيير اسمها مؤخرا حتى بعد دستور 2011 ؟

    لا أدري لمن توجهون كتاباتكم!

    تتهمجون بكل شراسة وغياب كلي للمنطق على الحركة الأمازيغية،أنها تسيس القضية الأمازيغية مع أنها ليست سياسية بل منظمات مدنية, في غياب قوة سياسية تدافع عن القضية الأمازيغية لأن المغاربة قاطعوا بنسبة مرعبة مهولة 75% ،المخزن و أحزابه التي تضفي عليه الشرعية ضمن مسرحة الإنتخابات.
    ليست أحزاب بل دكاكين سياسية(حسب مفهوم الصنديد امغار ناصر الزفزافي المختطف و داخل زنزانة إنفرادية مند 8 أشهر)

    KK

  • топ обсуждение
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:51

    1 – عبد الرحيم فتح الخير
    ياأخي معظم تعاليقك غير منسجمة ومتكاملة فكريا ومعرفيا وكما قلتُ لك في تعليق سابق أنك لم تكتب بنسق فكري واضح بقدر ما أنك تكتب وكأنك تنسى وما قلته مثل /داو داوي ونتفي/ أو مُتناسيا ما قلته فقط من أجل الإثارة أو لعبة جَرِّ الهِرَّ على الحصير.فقد أتفق معك في أن خرافة الربع الخالي التي هي سبب التخلف ولا أتفق معك في أنها تُليت من السماء لتدافع عنها إلى غاية التقديس وهذا تناقض واضح.
    يُقِرُّ نعوم تشومسكي بأن البشر يولد بقوة ذهنية غريزية تمكنه من اِكتساب اللغة والإنتاج بها بعبارة أخرى هي غريزة أساسية موروثة لتعلم لغته ولغات أخرى زائدة .فاللغة الأمازيغية مُتجدرة جِينيًّا في المغاربة شئنا أم أبينا, فما يمْكنه هو الحفر في الذات والرقي بها. فإذا كانت تزعجك إشاعات اِستهزائية بالأمازيغ داخل الوطن فاعلم أن كلمة عربي والعربية أصبحت ممقوتة عالميا بفعل إنتاجاتهم الترهيبية.
    أنا أتكلم أربع لغاث قولا وكتابة ولم أتكلم لغتي التي تسكن جِينومي ولم أكن أعلم يوما ما أني أتكلم بِبِنت السريانية التي أتلوها بالليل و النهار إلى حين تمكني من بحث طويل أنني كنتُ مُغَلَّفا بشيئ غير أصلي.
    تحياتي

  • awsim
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:01

    الامازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة،عبارة يحاول البعض ان يحاجج بها في مواطنة الحركة الأمازيغية و…،والحقيقة انها من ادبيات الحركة،ولمن اراد التحقق فليرجع الى ميثاق اكادير سنة 1991 الذي اسس الأرضية مشتركة توافقت عليها جمعيات امازيغية من مختلف مناطق المغرب،وكان هو شعار جمعية الجامعة الصيفية آنذاك الى جانب شعار آخر لايقل أهمية وهو "الامازيغية مسؤولية وطنية". هذا التذكير والتنميه حتى لا يعتقد الذين يسعون بهذا الخطاب إلى تهميش الحركة وابعادها عن دورها النضالي والعمل من أجل ترسيخ ثقافة التعدد والاختلاف الذي يرجع الفضل إليها في ذلك،بعد ان اصبح ذووا الأحادية اللغوية والثقافية والدينة،قد اسدلوا الستار وناهضوا الامازيغية بسن سياسة التعريب الشامل وقهر الآخر المختلف بكل الوسائل في الادارة والتعليم والاعلام … فعلى منظري آخر ساعة ان يتحلوا بالقليل من النزاهة الأدبية والأمومة العلمية … ولكم مني ازكى التحيات .

  • النكوري
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:31

    الى kk
    كما أشرت مرارا و تكرارا ان البربر كلمة أطلقها العرب على الامازيغ و هذه الكلمة لم تكن لها اي حمولة سلبية في عهد الاغريق
    قرأت بعض مؤلفات التاريخ الاغريقية و وجدت انهم يطلقونها على كل الشعوب حتى الاطاليين و في أوج عظمة الرومان
    المؤرخ الإغريقي الكبير polybius الذي عاصر الحروب البونيقية و كتب عنها بتفصيل قل ان تجد له نظيرا حتى في الكتابات المعاصرة يستعمل كلمة البربر لشعوب اروبا و الاطاليين كلهم و تحدث بإجابية كبيرة جدا عن الامازيغ و كان منبهرا بتكتيكاتهم الحربية و تحدث كذلك باطراء كبير عن مسينيسا و هنيبال
    الامازيغ شعب عظيم

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:43

    الف باء النقل الأمانة : وأنت صديقي النكوري أخللت بهذه القاعدة . ونسفت متعارفا لكلمة (بربر) اعتمادا على مصادر اغريقية تزعم انها تمجد هذه الكلمة باعتبارها صفة شعوب ، وليست وصفا قدحيا . مصادر لانشكك في تنزيهها عن الميل والتجني ، بقدر مانشكك في امانة نقلك . ونحن صغار وفي بدايات تعاطينا مع التاريخ كنت استغرب وصف الوندال بالبربر الهمجيين الذي غزو بلاد المغرب ، البلد المستباح سهل التطويع قبل الاسلام . ولاحظ معي أخي هنا اقتران كلمة بربر بالهمجية ، الا وانه في تناقض غريب كنا نقرأ وفي نفس الصف الدراسي ، دون كثير تدبر أن سكان المغرب الأقدمون هم البربر ، دون أن نمتلك جرأة السؤال هل هم أيضا كانوا همجا . رغم أن المصادر التي تعرف الانسان الهمجي تتوفر بكامل شروطها في ساكنة الجبال من قاطني المغرب الأقدمين . وهذا شيء لايشين وان كان يقر بحقيقة يركبها المنكرون ، تقول انهم ظلو كذالك حتى فترة متقدمة من تاريخ البشرية وعلى مرمى حجر من ظهور الاسلام . هو ما يتنافى مع زعهم المرضي بالتاريخ المجيد والمملكة التي لاتغرب عنها الشمس .

  • نحن منحدرين من خليط
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:03

    لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي
    أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ
    الحضارة الأمازيغية
    لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
    ذكر إسم أمازغ
    الحمض النووي إسمه أمازغ
    المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
    +
    البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
    +
    الفنيقيون وعبيدهم +القرطاجنيون وعبيدهم+ الرومان وعبيدهم+الوندال وعبيدهم+البيزنط وعبيدهم = حمض نووي إسمه " أمازغ "
    هل هذا الخليط قبل الفتح العربي
    عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "
    أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحدثون عن الحمض النووي
    " أمازغ "
    اللغة الأمازيغة ( = سلسلة من اللهجات ) هل هي اللهجةالطوارقية؟
    هل هي اللهجة السوسية؟
    هل هي اللهجة الريفية؟
    هل هي اللهجة القبائلية؟
    هل هي اللهجةالزيانية ؟
    لا يوجد شيء مشترك بين هذه الأجناس
    داخل الناطقون باللهجات أجناس أخرى ناطقة بهذه اللهجات ( الممزغون )
    أولاتحليل حمض نووي
    هل أنثم ممزغون؟
    أو أفارقة ؟ أو عرب ؟ أو فنيق ؟ أو قرطاج ؟ أو رومان ؟ أو وندال ؟
    أو بيزنط ؟
    النكوري
    هل لك دليل أنك تنتمي لهذا العرق الغير موجود " أمازغ " ؟

    نحن منحدرين من خليط

  • Agraw
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:54

    انا لا أوافق الكاتب على أن المغرب يعيش نوع من الإنصاف اللغوي خصوصا بين اللغتين الدارجة (اللغة المختلطة )والامازيغية كلغة الأم لعدد كبير من المغاربة ، المجتمع المغربي تسيره لغة ميتة التواصل التي هي لغة الدين الإسلامي كدين عربي الشيء
    الذي جعل جزء من الثقافة المغربية خاضعة لثقافة مشرقية عربية وهذا أمر طبيعي الثقافات تتأثر ببعضها بعضا ، نحن في مرحلة جديدة من التعدد اللغوي رغم أن المغرب لايتوفر على تلك الحمولة الثقيلة من التنوع اللسني ، هناك لغتان وطنيتان: الأمازيغية والدارجة فما علينا سوى تطويرهما وتنميتهما كلغة تواصل المغاربة .
    أما إذا تحدثنا عن السياسة فاللغة المسيسة الواحدة والخاضعة لايدولوجيا عرقية قومجية عشائرية فهي اللغة العربية .

  • sifao
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:14

    لا ادري لماذا لا يتم طرح القضايا الوطنية المشتركة بهدوء دون الاشارة الى طرف معادي،لولا نضال الحركة الثقافية الامازيغية لبقي ملفها طي الكتمان،ولم يسبق لجهة اخرى،من مكونات النسيج الثقافي المغربي غير الامازيغي ، ان اشارت اليها ولو على سبيل الاستئناس،واليوم بعدما اصبحت تحتل المكانة التي تستحقها في النقاش العمومي استفاق الجميع ليدلوا بدلائهم في المسألة على اساس المجابهة وليس المساعدة ،هل الحركة الثقافية الامازيغية تحتكر الملف لنفسها ضدا على الدستور؟ وهل تقول ان الامازيغية رصيد خاص بالامازيغ ؟ هل تنتظرون منها ان تقول "لكم واسع النظر يا اهل الحل والعقد" في المسألة وتنسحب من النقاش؟ لا اعرف المعايير الواجبة توفرها في اللذين يريدون الانخراط في ترتيب اليات تنزيل الفقرة الخامسة من الدستور وهم يجهلون جهلا تاما كل ما يرتبط بالامازيغية بالنظر الى تاريخهم الطويل في رفض حتى الحديث عنها ؟ ماهي الاضافة النوعية التي سيقدمها هؤلاء للمسألة الامازيغية وهم يجهلونها لغة وتاريخا بل ينكرون "شيئا" اسمه الامازيغية ، بدل توجيه سهام النقد الى الذين يبحثون عن الذرائع لتعليق الملف ، توجهه الى الذين انتشلوه من الغرق.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:15

    مايوجد وماهو على ارض Maurétania التاريخية هي الالسن المتداولة من تشلحيت وترفيت والزمورية والفكيكية الصحراوية المليئة بالكلمات العربية البدوية وهي السن مهاجرة وليست افريقية الاصل والجذور .لايوجد صوت أو لسان أو إنسان يعتبر امازيغيا بالوراثة والتاريخ .الأمزيغية جداول وحروف تشادية مالية واصوات بيزينطية تم التنقيب عنها واستيرادها من خارج حدود ارض السكان الاصليين Maures ( المغرب ) .كما تم تبنتها بعض الجمعيات كلعبة مثلها مثل التيارسي . لعبة كرة التنيس أقدم منها تاريخا وتنظيما وإقبالا عند بعض الفئات . بدون دافونية انتم على ارض افريقيا المورية .

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:22

    1 – عبد الرحيم فتح الخير
    من حقك ان تتخذ موقفا معارضا لتنزيل الامازيغية لكن ايضا من حقنا ان نناضل و بقوة ضد كل من يعارض على ذلك التنزيل
    2 – SALSABIL
    البرابرة هم اولئك الذي قاموا بغزو بلدان الناس و السطو على ممتلكاتهم و سبي نسائهم و اطفالهم بدعو نشر رسالة الله
    لن نقبل ان يقرر في شان الامازيغية من هو عدو لذوذ لها

  • Agraw
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:48

    مسألة تنزيل الأمازيغية في الحياة العامة تحتاج إلى جدية وعزيمة سياسية تساهم فيه جميع الأطياف من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات ومؤسسات وغيرها ، مشكل الأمازيغية نابع من الإرادة السياسية ، المجتمع يخضع لتلك الإرادة والرغبة سواء كان ضد أو مع ترسيم الأمازيغية وتدريسها وتبنيها في جميع المؤسسات الإدارية ، لولا النشطاء والفاعلين الأمازيغ لما وصلت الأمازيغية لما وصلت إليه.

  • أمين صادق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:49

    مساهمة "الحركة الأمازيغية" ـ سواء اتفقنا معها أو اختلفنا ـ في إدراج وإدماج الأمازيغية كلغة رسمية للدولة ورصيد مشترك لجميع المغاربة بصلب الوثيقة الدستورية، مساهمة فعالة وفاعلة لا ينكرها إلا جاحد ولا يستنكرها سوى حاقد.. حريّ بكل مغربي، أمازيغي أو غير أمازيغي، الاعتراف بهذه المساهمة التي كلفت الحركة المذكورة الكثير من الصبر والإصرار حتى تكللت بما نص عليه الدستور بشأن الأمازيغية؛ لغة وإرثا مشتركا للجميع…

    فإذا كان هناك من المغاربة من لا يعترف بفضل هذه الحركة على "القضية الأمازيغية" ويختلف معها اختلافا جذريا بل ويكن لها العداء المستحكم، أقول له: إن الأعمال بالخواتيم ولا مجال للعودة إلى الوراء وأن الأمازيغية لا تختزل في حركة فهي قضية وطن.. أما من كان من المغاربة قد ارتاح وفرح لما وصلت إليه هذه القضية من تطور وتكريس دستوري وينتظر بلورة هذا التكريس على أرض الواقع، فأقول له: لا يمكن إغفال دور الحركة الأمازيغية في هذا الشأن العام ذي البعد الوطني…

    على الجميع الإجابة عن سؤال: من يناضل من أجل القضية الأمازيغية بالمغرب؟

    وعلى كل من يجني ثمار هذا النضال، أن لا يأكل الغلة ويسب الملة !

  • kafka
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:52

    هل قلت أن الامازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة ؟؟؟ أتمنى أن اسمع هاته الكلمة تقال بصوت مرتفع فوق كل أسطح المنازل و في الندوات و في التعليم ….الخ .
    و لكن مع الاسف من يتكلمون باسم الأمازيغية و ينظرون لها يريدونها عقار منقول في ملكيتهم .. يريدونها اما عدمية أو ماركسية ظلامية و يريدون بها التعصب و التفرقة و التميز و التفرد بين مجموعات يجمعها هدف جماعي واحد …هدف ينبت من تربتها الوطنية .
    في هذا الزخم الامازيغ الطيبون ،اصحاب العقل و البصيرة ، الوطنيون بلا ثمن و لا ادبلوجية و لا دعم خارجي …كل هؤلاء لا زالوا ساكتين لم يتكلموا بعد ..
    نحن نمشي في حقل من الالغام ، و لا نرى جيدا و لا ندرك ماذا ينتظر أبناءنا في منعطف الطريق "الثوري " ، لن نجد الا الروم و اللصوص و ناهبي ثروات الاوطان و راسمي الخرائط الجديدة و زارعي فتن تمتد الى ما لا نهاية …
    الامازيغية تراثنا و مكوننا ، و نحن تاسع دولة قديمة في العالم مهيكلة حسب التعريف الحديث و القانوني للدول ،لنا مؤسسات و عادات و تاريخ و تجارب ..متى ننكب على أنفسنا و نخرج أحسن ما في العربية و الامازيغية لصاح تقدمنا ،تعايشنا و رخائنا

  • مراكشي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:08

    إلى عبد الرحيم فتح الخير.إلى كنتي أنت معقد ممن أصلك الأمازيغي فإن الأمازيغ الأحرار مامعقدينش بل هم معتزين أكبر اعتزاز وماغاديش يفرطو في هويتهم الثقافية اللغوية مهما كانت المشاكل والعراقيل والتهديدات.أنت نموذج للأمازيغي المستلب الذي يتهرب من نفسه.

  • Amsbrid
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:10

    إذا كنا نقبل ممن لا يحمل صفة العلمية أن يساير أهواءه، فإن الأمر يختلف إذا تعلق الأمر بناطق باسم العلم والحقيقة العلمية. لذلك فإن الخيبة تعظم حين يوقع الايديولوجون مقالاتهم بألقابهم العلمية. إن التجرد من الاعتبارات الذاتية والإيديولوجية ومن سائر أشكال الانحياز والالتزام بالنزاهة الفكرية مهما كان الثمن السياسي أو الرمزي لها _ هذه الصفات هي التي تعطي اللقب العلمي مضمونه وملاءمته.
    لاحظوا كيف ان الأستاذ لا ينبس ببنت شفة في حق هذه الجمعيات التي نصبت نفسها مدافعة عن اللغة العربية الى درجة الضغط من أجل استصدار قوانين تجرم من لا يوافق أعضاءها في تعصبهم الأعمى للغة رسمية منذ قيام المغرب الحديث! لكن يبدو – علميا ! – أن تهم التسييس والعرقية والفتنة الخ لا تستقيم الا مقرونة بالجمعيات الأمازيغية!

  • amahrouch
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:19

    إننا نرفض أن يجري تسييس المسألة اللغوية، أو شحنها بالايديولجيا الخبيثة؛ التي تنسف تلاحم المغاربة وتفاهمهم كما يشهد بذلك التاريخ العريق…ومن هنا، علينا أن لانقبل سعي بعضهم تنصيب نفسه، أو منظمته، أو جمعيته، أو مجموعته، أو جهته، أو مدينته، أو قبيلته، ناطقا فريدا ووحيدا باسم اللغة الأمازيغية…Mr l auteur,les berbères ne font que soulever leur mère(tamazight)pour la mettre debout.Les vôtre,au lieu de nous rejoindre et nous aider,ils n hésitent pas à frapper notre mère dans nos bras!!.Si vous étiez attentifs à la cohésion nationale vous auriez appelé tout le peuple marocain à manifester comme un seul homme pour activer la généralisation de Tamazight!Ce que vous dites n est qu un prétexte pour perpétuer vos tergiversations

  • KANT KHWANJI
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:23

    ضد كل أبجديات البناء وعكس المنطق،يصر البعض على إشتراط الوحدة العربية كشرط أساسي، قبل ومن اجل الوحدة الوطنية. بمعنى أن عليه نزع صفته الطبيعية،وهويته الأمازيغية،وكل من رفض هذا الشرط،يسمى،عنصريا عرقيا، إنفصاليا،متطرفا،من الغلاة،صهيونيا عميلا و أنه يدعو للفتنة والتفرقة وجعل بلدنا مثل العراق و سوريا..وهلم جرا من التهم الجاهزة المعلبة المستوردة من العشائر النفطية البدوية!
    الأمازيغية مشترك بين كافة المغاربة،سلاح ذو حدين،فمن كان بالامس يهاجم الأمازيغية ويحاربها ويدعو بكل ما لديه من قوة،على قنوات التلفزة والراديو والجرائد،لعدم ترسيمها،نجده اليوم يركب على "هذا المشترك" ليس ليبنيه ويخدمه و يرتقي به،بل من أجل تشويهه وتعطيبه وتقزيمه،أو جعله فلكلور، يستانس به عبر وصلات من أحيدوس وأحواش،و لوائح التشوير الطرقية و واجهات المؤسسات العمومية، لتزيين الواجهة الدولية/الخارجية للمخزن و خدامه!
    فلو كانت نية هؤلاء صافية وصادقة ووطنية حقا،لساهموا بمقترحات عملية، ملموسة،حتى يقطعوا الطريق على "الغلاة من الحركة الأمازيغية وشرذمة من الاركام"!
    ماذا عن الجمعيات المدافعة عن "لغة الله" "المقدسة" يا دكتور؟
    KK

  • Short but sweet
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:28

    بعدما فشلهم في تصفية الأمازيغية من الخارج عبر العداء المباشر، هاهم يتلونون كالحرباء و يريدون نسفها من الداخل تحت تبرير أنها مشترك لكل المغاربة، مع أنهم كانوا من أشرس المعارضين لدسترتها!
    لي في راس الجمل فراس الجمال
    Kant khwanji

  • غنوة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:40

    مقال الدكتور متوازن، إنه يدعو إلى الإسراع بترسيم الأمازيغية وتفعيلها في الحياة العامة باعتبارها رصيدا مشتركا لكل المغاربة، ولكنه يدعو إلى عدم الركوب على الأمازيغية من طرف أشخاص أو جمعيات لا يمتلكون شرعية احتكار الحديث عنها.

    كان من المفروض أن مقال الدكتور الموضوعي والمتوازن يحظى بالقبول والتقدير، ولكن من خلال قراءة تعليقات نشطاء الحركة الأمازيغية يبدو جليا أن المقال لم يعجبهم، وأنا أثير انتباه الكاتب، لو أراد في المستقبل أن يكتب مقالا ينال إعجاب هؤلاء النشطاء، ما عليه سوى أن يكتب وابلا من الشتم والقدح والذم في العرب والمسلمين وموالاة بني صهيون، وستنهال عليه منهم تعليقات التصفيق والتهليل والتكبير.

    أما الذين ينسبون فضل ترسيم الأمازيغية لأنفسهم، فعليهم التهوين من قدرهم، والتواضع بعض الشيء، فالأيقونة عصيد اعترف بعظمة لسانه في تصريح منشور هنا بهسبريس، أن الدولة هي التي أخرجت من الجارور ملف الأمازيغية لتواجه به تمدد الإسلاميين واكتساحهم للساحة.

    فرجاء لا تنسبوا لأنفسكم بطولات وهمية، فالمخزن هو الذي يوظف القضية الأمازيغية لمصلحته، ولو أراد لها الترسيم كما تشاؤون لتم ذلك في الحين..

  • Marocains
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:03

    الأمازيغية = سلسلة من اللهجات المختلفة
    ( لا يفهمون بعضهم بعض )

    التفعيل مادا يعني ؟
    الترسيم مادا يعني ؟

    يجب على أن أتعلم 5 لهجات لأتكلم بها ؟

    أفضل تعليم الإنجليزية لأنها مفيدة

    تعليم 5 لهجات لإرضاء الحركيين الممزغين هو ضياع للوقت

  • MALAGASHI
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:16

    شكرا salsabil
    هناك من رسموا أنفسهم ممثلين للبرابرة في حين أن لا أحد من البرابرة وكل لهم هذا التمثيل

    كان على الدولة لولا الاستبداد الاستفتاء أولا في هذه المسألة
    قبل الترسيم من عدمه
    لأن البربرية لهجات متعددة وتحتلف من منطقة لأخرى
    وإن ما قامت به الدولة الآن يعد انحيازا للهجة السوسية لمحرقة كل اللهجات المتبقية وذلك تحت ذريعة المعيرة
    هذا الهلوكوست اللغوي والفريد من نوعه يؤكد بما في ذلك من شك
    أن هناك أيادي خارجية عملت وتعمل لزرع الفتنة فيما بين المغاربة
    يا سيدي هل الريفية أو الأطلسية أو الحسانية أو الزناتية إلى غير ذلك من اللهجات هو ما جاء به الإيركام؟
    لذلك وجب إعادة النظر في هذه المسألة اللغوية كي يقرر الشعب المغربي والشعب المغربي وحده مصيره اللغوي
    دون هذا سيبقى التنزيل ألية عنصرية مقيتة لا غير
    المغاربة ليسوا بأغبياء ويدركون جيدا من هم وراء هذا الانقسام للشعب المغربي
    أن الدولة تلعب بالنار في هذا الميدان وهي تعمل على بلقنة المغرب
    إلى دويلات وهو ما نعيشه اليوم في رؤوس الطوائف التي جندت
    نفسها لتمثيل البرابرة دون استشارة المعنيين بالأمر
    الإيركام لا يمثل إلا اللوبي السوسي دون غيره

  • amahrouch
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:27

    N 29,je suis tout à fait d accord que c est le Makhzen qui complote.Il veut abimer le tissu national pour faciliter une cassure au cas où…et diviser pour régner.Je crois aussi que ceux qui attaquent avec virulence la langue Tamazight sont les collaborateurs du Makhzen pour maintenir la plaie ouverte et aggraver la déchirure au ca où…Il appartient donc au peuple tout entier à être solidaire.Ce qui touche Imazighen doit toucher A3raben.Ainsi nous formerons un bloc solide contre les manœuvres des lobbies.Actuellent,excusez-moi de vous le dire,nous sommes un attelage à battre le blé(kaidarssou bina)et nous nous mordons les oereilles !!Réveillez-vous et rejoignez-nous,le Makhzen jubile lorsqu il nous voit dans la discorde !Il sait qu il a encore des lendemains très bénéfiques devant lui

  • جواد الداودي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:16

    17 – Agraw
    الدارجة (اللغة المختلطة)؟؟؟
    وشكون كيقول هاذ الشي؟
    أمازيغي
    اللي لغتو نصها بالعربية
    ها ها ها ها ها
    C’est vraiment le monde à l’envers
    اللغة التي تنعتها بالميتة هي التي كتبت بعا تعليقك
    علاش ما كتبتيش بلغتك الحية
    نقول لك انا علاش
    حيث ما غاديش تقدر تعبر بها كيف بغيتي
    اللي بغى يسافر كيستعمل طوموبيل
    ماشي كروسة
    ها ها ها ها ها
    البلد تسيره لغة ميتة؟؟؟
    نحيدوها ونديروا ف بلاصتها الامازيغية؟؟؟
    اللي هي عبارة عن لهجات متفرقة؟؟؟
    ومعظم المغاربة لا يفقهون فيها شيئا؟؟؟
    انت باين عليك كتهتهت
    شوف : نحن عنصران يعيشان في بلد واحد
    لنا لغتنا ولكم لتغتكم
    نحن لا نريد لغتكم
    اطلبوا من الدولة ان تكف عن تعليمكم لغتنا الميتة
    وان تتركم تستعملون الامازيغية بدلا منها
    وكفوا عن استعمال العربية الدارجة
    وهكذا كل واحد غيبقى على خاطرو

  • أمين صادق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:36

    مقال الأستاذ الكريم متوازن في بعض جوانبه؛ كما في دعوته إلى تنزيل الأمازيغية…، لكنه مائل في جوانب أخرى؛ كما في تحامله على من أسماهم "نمطا من المحتجين، لا يرون من الكأس إلا جزءها الفارغ، ويغضون الطرف عن الجانب المملوء"… في إشارة إلى نشطاء الحركة الثقافية الأمازيغية.

    قلتُ: تحامُله، لأنه ـ شئنا أو أبينا ـ لا يمكن التشطيب بجرة قلم على الدور الذي لعبه هؤلاء في الدفع بالأمازيغية نحو الترسيم في التعديل الدستوري الأخير الذي نوّه به الكاتب ووصفه بالتعديل "غير المسبوق في تاريخنا المغربي المعاصر والحديث".. فلولا ذلك الدور لظل الكأس فارغا ربما أو لَما امتلأ إلى النصف الذي يراه الكاتب الآن..

    يجب أن نعطي كل ذي حق حقه، فقد لا نتفق مع أسلوب بعض نشطاء تلك الحركة ـ الذي أرى أنه يضر كثيرا القضية الأمازيغية؛ مثل أسلوب التهجم على الإسلام الذي تدين به الأغلبية الساحقة من الأمازيغ ـ لكن ذلك لا ينفي مساهمة الحركة ككل في دسترة اللغة الأمازيغية وترسيمها…

    قد يقول قائل: لو لم يشأ المخزن لما رسّمها، وأنا أقول: لولا دور الحركة لما شاء المخزن أن يرسمها لأن "الضجة"، وليس السكون، هي التي صدّعته حتى شاء وفعلها.

  • رصيد المغاربة المشترك
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:22

    رصيد المغاربة المشترك بلا منازع هو الفقر و الشك في المسار اما الألسن

    و الاشارات ما هي الا وسائل من و سائل الانسان المغربي لأجل تسجيل

    شكواه و نقل اشجانه

    الامازيغية باتت في اعتقاد البعض كمصباح علاء الدين او خاتم سليمان

    بكلماتها سيفتح السمسم و يدغدق علينا بخزائن تذهب عنا رصيدنا المشترك

    الفقر فانفتح ياسمسم بها و تجلى يا خادم المصباح و الخاتم فقد لاح عصر

    كانت تحجبه عنا كلمات السر

    تحياتي

  • Ali USA
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:30

    Malaghachi
    الأمازيغ لا يريدون منك شيئا غير ان تتركهم في حالهم ..لقد أسأت الأدب بوصف الامازيغ اكرم الناس بالبرابرة….فان لن تقل خيرا فأصمت. التنابز بالسيء من القول لا يناسب الرجل الكيس الحكيم بل الخبيث اللئيم .اتق الله وابتعد عن العنصرية والحقد ضد الأمازيغ فهم اكرم الناس وتب إلى الله فقد أتيت جرما عظيما

  • مراكشي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 20:10

    البحر : إيليل
    Totlayt :اللغة
    Tadelssa :الثقافة
    Amazroy :التاريخ
    Azref : القانون
    الوزارة:tamawsst
    الاقتصاد:tadamssa
    الملك:agllid
    المخزن الحبوب:agadir
    المعرض:arrmass

    الانسان:afaggan/atarras
    الانسان القديم:atarass azaykko/afaggan a9bor
    القديم:a9bour/azayko

    Tighri : الدراسة
    Tinmal :المدرسة
    Tadala :القسم
    Tadabot :الطاولة
    Tachkkart :المحفظة
    Aghanib :القلم
    Taghda :مسطرة
    Angmirs :الطباشر
    adlis:الكتاب
    alog:الدفتر

    Ossan :الايام
    Aynas :1
    Assinass :2
    akRas :3
    akwas :4
    assimwas :5
    assidhyas :6
    asamas :7

    tiwssawadhin : المواصلات
    asnmodo :القطار
    Asrsiw :الحافلة
    Aghrrabo :الباخرة
    Taylalt :الطائرة
    Azlalm :الدرجة العادية

    Amadhal :العالم
    Azmz :الوقت
    Tiwrirn :الهضاب
    Tazawa/razagh :الجفاف
    aghzar/aSSiF:النهر
    Tanazroft :الصحراء
    Tamazirt/tamourt :الارض
    Tanazbayt :المقاومة
    Imddorroyen :المحتلين
    Tissaghnes :النضال
    Tilelli :الحرية

    Amoddo :السفر

    Tonnont :الرياضة
    Abaraz :الملعب
    Adwas : الصحة
    Tongmit :العقل
    Tamatart :العلامة
    Assnti :يبدأ
    Esmd :ينهي

  • لوسيور
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 20:18

    والله اني لا اهتم بصراخ وعغويل الظواهر الصوتية ..لعلمي ويقيني ان اللغة العربية ميتة..اما لغة البامبارا فقد انقرضت من مناطقنا كما انقرض اغوشاف والفيل والزرافة …..
    يا امازيغ ناضلوا واستمروا السير على درب النضال ..فالعرب كسلعة محدد أجلها..ستزول صولتهم عندما ينضب بترولهم ..وسيعودون الى الوأد وأكل الزواحف ..اما الاعتياش على عائدات الحج فاعتقد ان المستقبل لايبشر بركوب الاهوال من اجل زيارة دول النفط سابقا..لقد انتجتم الكراهية وستجنون الجفاء والحقد…وحتى الذين يذهبون الى الحج الان اما من اجل الشهرة او من اجل جمع التبرعات ..والقليل من يحج خالصا عمله لله تعالى..إلا سلمتي على شي حاج احسب اصابعك

  • Agraw
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 20:37

    33- جواد الداودي
    لقد قلتها مرارا وتكرار:
    اللغة العربية لغة دواوين، لغة غير محكية، لغة على شكل جثة محنطة لاتغني ولاتسمن من جوع غير نخرج من هذ نيت كنولي مكنحتجهاش اصاحبي، حيث لغتنا حنا المغاربة الدارجة واللغة الأمازيغية؟
    من الذي يتواصل بها في العالم ؟
    الجواب :لااحد
    هل هي لغة الإنتاج العلمي؟
    ليس لغة الإنتاج العلم !
    سبب صمود هذه اللغة هي الدين ،المتدينون يتشدقون بها لأنها لغة السماء لا اقل ولا أكثر
    أما اللغة الأمازيغية لغة غنية بمصطلاحتها اذا كانت تتوفر على كلمات عربية الأمر عادي كل اللغات تتأثر ببعضها بعضا ، اللغة العربية كذلك تحوي كثير من الكلمات الأجنبية من السريانية والارامية والإنكليزية وغيرها
    انت ياخي في أرض تمزغا
    وكل باز ههههه

  • جواد الداودي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 22:51

    39 – Agraw
    1.
    ولقد قلتها مرارا وتكرارا :
    كما ان الامازيغية = الايركامية + السوسية + الريفية + القبايلية + الخ
    العربية = الفصحى + الدارجة المغربية + الدارجة المصرية + الدارجة السعودية + الخ
    المتكلم بالسوسية متكلم بالامازيغية
    والمتكلم بالدارجة متكلم بالعربية
    2.
    انت كجميع الامازيغ تعيش في تناقض
    لا تريد العربية الفصحى في التعليم بدعوى انها ليست لغة محكية
    وتناضل من اجل الامازيغية الايركامية بالرغم من انها ليست لغة محكية
    3.
    لغتنا احنا عرب المغرب هي العربية (الفصحى + الدارجة)
    ولغتكم انتوما هي الامازيغية (السوسية + الريفية + الزيانية + … + الايركامية اللي صنعتوها ف المختبر)
    4.
    انا في شمال افريقيا – اما تامزغا فلا توجد الا في عالم الاساطير

  • أمين صادق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 23:06

    تعد الأمازيغية، دستوريا، رصيدا مشتركا لجميع المغاربة. بيد أن لفظة "جميع" لا تفيد المطلق من الناحية العملية. فنحن نلفي ـ مثلا ـ القانون 04.00 حول إلزامية التعليم الأساسي ينص في فصله الأول على أن " التعليم الأساسي حق وواجب لجميع الأطفال المغاربة ذكورا وإناثا البالغين 6 سنوات. […] ويلتزم الآباء والأولياء بتنفيذه…". لكنا نجد أن إجبارية التعليم لا تطبق في الواقع بالنسبة لجميع الأطفال من هذه الفئة العمرية، لأسباب مختلفة ومتعددة. ومع ذلك فإن هذا لا يمس بطابعها الإلزامي بحيث ينبغي على الجميع ـ عموما ـ تنفيذ مقتضياته، كما يتعين على الجميع ـ لزوما ـ التقيد ببرامجه ومناهجه.

    نفس الحكم ينطبق على الأمازيغية؛ فهي رصيد مشترك لجميع المغاربة، لكن هناك من سيرفض استعمال هذا الرصيد. وهذا الرفض لن يغير شيئا من حيث كون الأمازيغية لغة رسمية بموجب الدستور، ولن يؤثر في شيء على تنزيلها وإدماجها في مجال التعليم وغيره من مجالات الحياة العامة.

    الأمازيغية ليست خاتما سحريا ولا كلمة سر لفتح كنوز نقضي بها على الفقر في المغرب. الكنوز معروف أين مكانها ومن يملكها. الأمازيغية لغة وطنية، إذا تم تفعيلها ماذا عساك تفعل؟

  • خوروطو
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 23:16

    المسألة ليست رصيد مشترك او غير مشترك.
    المسألة هي لهجات ميتة ..يجب محوها .
    فلا توجد أمازيغية ،
    بل لهجات بربرية
    في طريقها للانقراض

  • الامازيغية هي الاصل
    الخميس 25 يناير 2018 - 01:16

    الامازيغية هي الاصل والباقي مستورد كغيره من الثقافات والسلع المستوردة سرعان ما تستهلك وتزول كم من لغات مرت من هنا واندثرت لكن الامازيغية لازالت حية رغم محاولة ابادتها من طرف الوافدين المستوطنين .

  • مراكشي
    الخميس 25 يناير 2018 - 01:17

    إلى خوروطو 42.تحلم فقط.لأن أحلامكم ضاعت لأن هناك الآن وعي أمازيغي باللغة والثقافة الأمازيغيتين .زمن انعدام هذا الوعي أصبح من الماضي الآن زمن الصحوة الأمازيغية الكبرى التي ستقف في وجه كل متربص بالهوية الثقافية الأصلية لشمال إفريقيا.

  • AFOULKI LE MAURE
    الخميس 25 يناير 2018 - 02:18

    اسمع يا هذا. ما يوجد فوق وتحت وخلف شاشة Maurétania الفضائية هي الاعين التي تشاهد برنامج مداولة والالسن المتداولة من تشلحيت وترفيت وتحيحيت وتشينويت. وهي السن مهاجرات ومهاجرين سريين تم انقاذهم بعرض سواحل ايطاليا واسبانيا واليونان وارجاعهم الى قناة Maurétania الارضية. وليست السن جنوب صحراوية من بلاد الهوتو او جنوب افريقية من بلاد الزولو. لا يوجد صوت او لسان او انسان او عفريت يعتبر امازيغيا بالميراث والوصية والتاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة. الامزيغية جداول وحروف تشادية مالية دمياطية {الدمياطي} سماوية {السماوي} واصوات بيزينطية بيتزيرية تم طبخها في صقلية واستيرادها من خارج حدود ارض السكان الاصليين المور/Maures او المورو/Moros او الميرو/Mérous. كما تبنتها بعض الجمعيات كلعبة مثلها مثل التيارسي واللوطو وطوطوفوت. لعبة البيزنيس اقدم منها تاريخا وتنظيما واقبالا عند الفئات الميسورة وطبقة النبلاء. بدون دافونية او بوفونية. انتم على ارض افريقيا المورية البورية.

  • الى خورطو
    الخميس 25 يناير 2018 - 06:29

    الامازيغ اكتشفوا ما فعله العرب بحضارتهم و عمرانهم حيث هدموه كما ذكر المؤرخون و شبههم ابن خلدون بالجراد لهمجيتهم
    هؤلاء العرب يحاولون اليوم جاهدين هدم و محو الممتلكات المعنوية كالثقافة و اللغة و التاريخ الخ لكن من اليوم فصاعدا سننببري للوقوف في وجه هؤلاء المفسدين في الارض و المعتدين اذن محو الامازيغية كما تفضلت لن يحدث

  • KANT KHWANJI
    الخميس 25 يناير 2018 - 08:01

    حقائق تفقأ الأعين وليست مظلومية،تقدسون العروبة أكثر من الإسلام نفسه:
    إمارة الأدارسة،أمازيغية/أوربية،فلا يعقل أن رجلا واحدا وهارب لاجئ يعرب شعبا باكمله!
    تأسست 78 سنة بعد إمارة النكور الأمازيغية الريفية،كما استقاه المؤرخ اليعقوبي
    إمارة الأدارسة،تأسست بعد الإمارات الأمازيغية الثلاث (نكور،سجلماسة،برغواطة) وسقطت قبلها على يد الإمبراطورية الأمازيغية المرابطية!
    و كانت صغيرة و مطوقة ولم تتعدى حدود نهر أم الربيع ولم تكن بتلك الهالة التي يصفها بها التعربيون أنها دولة،بل إمبراطورية،فقط لأن عربي هارب لاجئ،وضعه الأمازيغ أميرا عليهم إعتبارا لنسبه "الشريف" لا أكثر!
    فكيف تصبح الأولى؟
    أنتم تبترون تاريخ الأمازيغ ما قبل العرب وليس ما قبل الإسلام!
    تم طمس مآثر تاريخية لإمارة النكور،ورمزماث…بل تم بناء سد على انقاض مدينة النكور،ولتحويل الأنظار على هذه الجريمة الأثرية،تم تسمية السد ب"محمد بن عبد الكريم الخطابي"!

    أين ارشيفات و مخطوطات العصر المرابطي و الموحدي…(أمازيغ)
    قبري الإدريسين تم اكتشافهما بعد أكثر من 500 سنة من موتهما،أضرحتهما مصونة ومقدسة، في حين أضرحة الأمازيغ المرابطين والموحدين..مهمشة!

    KK

  • KANT KHWANJI
    الخميس 25 يناير 2018 - 08:12

    إضافة الحسانية والأندليسة والعبرية،ليست إلا مزايدة من أجل تمييع وتشتيت مفهوم الهوية « noyer le poisson »،لأن الواقع الملموس، الطبونومي، الإثني،الجيني التاريخي يقول أن صلب Le socle الهوية المغربية أمازيغية مع روافد لهذه الأقليات الوافدة،فليس من المعقول أن يتم حذف آلاف السنين من التاريخ الأمازيغي،ليبدأ تاريخ البلد منذ لجوء عربي هارب!
    اين كان هؤلاء "الغيورين" الذين اكتشفوا اليوم لأول مرة أن الأمازيغية مشترك كل المغاربة و أن الأرض مغربية لا عربية خالصة، لما كان الأمازيغ يقبعون وراء قضبان النظام الفاشي، دفاعا عن مبادئهم العادلة الإنسانية؟

    بالأمس كنتم، تجاهدون وتقسمون بأغلظ الأيمان اللا ترسم "الشينوية". أسقط في يدكم، لكنكم،واصلتم الزحف فاعلنتم أللا يستعمل إلا الحرف الآرمي لكتابة الأمازيغية،أسقط في يدكم مرة أخرى…والآن، تواصلون الزحف، لتنزيل ترسانة حربية لوأد الأمازيغية(عبر تغريم كل مغربي إستعمل لغة أخرى غير اللغة الدخيلة في القرن 7 م)، و إطلاق نيرانكم، التكفيرية و تهم الفتنة التفرقة العرقية العنصرية،..على كل من يدعو إلى خدمة و صيانة لغته وهويته..

    فإلى متى الزحف يا زواحف؟!
    KK

  • M arocains
    الخميس 25 يناير 2018 - 09:14

    KK
    ( براك من التخرميز لأعمى )

    المؤرخ ابن خلدون كتب بالحرف الواحد

    البربر أو الأمازغ هم كنعانيين أوصولهم من المشرق وبالضبط من كنعان

    كلمة نوميديا مشتقة من les Nomades أي الرحل
    رحل قادمون من الشرق وليسوا أصليين

    الأصليين هم أصحاب البشرة السوداء

    ( بن خلدون كتب أن البربر من نسل كنعان أي كنعانيون من كنعا ن )

    أنثم رحل مستوطنون ولستم الأصليون
    إفريقيا تنتج الأسود فقط.

    أنت تريد صناعة أرض إسمها أمازغ
    وتسمي نفسك بنفسك السكان الأصليون

    قمم الجبال التي إستوطن فيها أجدادك لم يطردك منها أحد

    أجدادك كانوا عبيد فقط للقرطاج والرومان والوندال والبيزنط….

    إدريس الأموي هو من جمعهم من قمم الجبال بعدما كانوا هاربين من العبودية الرومانية …الوندالية والبيزنطية

    وحلق لهم وأطعمهم وعلمهم الطهارة و الوضوء ثم عينوه ملكا عليهم

    فعلمهم الحضارة الأموية الشرقية
    فنقل منه المرابطين والموحدين كيفية تكوين الدول و الحضارة و التسيير

    لولا وجود إدريس الأول لما تعلم المرابطون و الموحدون

    ( KK قصصك التي تسوقها هو كلام الحلايقية كلام فارغ )

  • Mohamed elgjini
    الخميس 25 يناير 2018 - 13:23

    ce sujet a certainements ces adepts de deux extreme.
    Ces gens passent leurs temps de tropuver lóccasion de attaquer n a port quel qui ne partage pas leurs avis.
    Comme le KK qui le monque seulement un autre K pour etre un KKK.
    le sois disant Marrakschi il repete la meme chose dans tout ces commentaires
    le Monsieur Dawdi en revanche, le plus arabisé il oublie que nous somme marocains avec notre particularisme qui n´a rien á avoir avec l orient-
    Arretez vous conneries

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز