الربيع العربي وحركة عشرين فبراير.. تأملات وكرونولوجيا مختصرة

الربيع العربي وحركة عشرين فبراير.. تأملات وكرونولوجيا مختصرة
الخميس 22 فبراير 2018 - 19:27

في هذه الأيام تكمل حركة 20 فبراير سنتها السابعة لانطلاقها، الحركة المغربية ذات المطالب السياسية والاجتماعية التي خرجت إلى الشوارع والمدن، مطالبة بإحداث تغيرات جذرية في النظام السياسي المغربي، والتي أدت إلى إقالة الحكومة وتغيير الدستور المغربي.

في هذه المقالة سنستعرض تسلسلا زمنيا مقتضبا حول سياق ظهورها، وصدى الديناميات التي أحدثتها في الحركات الاحتجاجية التي تلتها، وصولا لحراك الريف المغربي.

مع الوقوف على بعض الملاحظات والتأملات حول دينامية هذه الحركة، وحراك الربيع العربي/المغاربي بشكل عام.

الربيع العربي/المغاربي وحركة 20 فبراير

شهد العالم الاسلامي والعربي والمغاربي، تحولات عميقة في بنياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بداية القرن الواحد والعشرون، بعد بداية ما سمي الحرب على الإرهاب وحدوث احتجاجات الربيع العربي. حيث برز جيل جديد من الشباب يناضل من أجل عيش كريم، خاصة في عالم معولم تبرز فيه بشكل كبير الهوة بين الدول الديمقراطية والاستبدادية، فيصبح النموذج الديمقراطي وإغواء تنزيله مطلباً ملحاً لشعوب المنطقة من أجل العيش بكرامة وحرية وعدالة اجتماعية.

لكن الملاحظ في هذه الهبات والثورات أنها تعاملت مع الشعوب كذوات ورفعت مطالب إشباع رغباتهم الملحة المتمثلة في شغل يحفظ كرامة الإنسان، وسكن لائق، وحق في التعليم والصحة، وتوارت في الخلف اليافطات الإيديولوجية، بل في كثير من الأحيان تمت إدانتها باعتبار أنها كانت توظف أحيانا في صراعات على حساب تحقيق مطالب الشعوب.

كثير من الدراسيين رأوا أن الموجة الجديدة من الاحتجاجات أسقطت العبئ الأيديولوجي لحقبة ما بعد الاستعمار. من إيديولوجيات إسلاموية، وقومية، ويسارية فجة، حيث أسست لواقع سياسي جديد متجاوز لتركت الماضي الذي كان محكوماً بتوازنات سياسية وإيديولوجية في وقته.

هذا التجاوز تجلى في إنصات واستجابة بل وانخراط شعوب المنطقة مع من يتعامل معهم كذوات تحمل رغبات ملحة تحتاج إلى إشباع ورعاية. وظهر سؤال جزء من المؤسسات/النخب الديمقراطية يردد: هل اختفت الإيديولوجية من الأفق أم يتعين البحث عنها وراء تلك الرغبات التي أصبحت تحتل الصدارة؟ أو كيف يمكن أن نؤسس لإيديولوجية جديدة تكون انعكاسا لتلك الرغبات؟

تساقطت بعض الأنظمة اتباعاً، وبنيت أخرى، فيما قامت أخرى ببعض الإصلاحات الدستورية – حيث مهدت تلك الإصلاحات بنيتها لإحداث تغييرات في ممارستها السلطوية – لتلافي/تأخير السقوط.

في هذا السياق يقول حميد دباشي :”تشير إعادة البناء هذه إلى تحرّر جذري أكبر لا يقتصر على مجتمعات الثورات وإنما يمتد إلى المجتمعات المجاورة وبحيوية غير محدودة زمنياً، إن هذا الجو الثوري المستمر، قد ربط الوطني بالعالمي بطرق جلية وغير متوقعة، مما يفضي إلى إعادة تكوين جغرافية سياسة الأمل.

إن تغيير الثورات العربية للجغرافيا التخيّلية التي كانت بذهننا، يتّضح سلفاً من خلال التفاعل بين ضفّتي البحر المتوسّط الشماليّة والجنوبيّة، من حيث أساليب الاحتجاج، بانتشار انتفاضات الشباب بأسلوب ميدان التحرير على غرار كلّ من اليونان وإسبانيا، وصولا للولايات المتحدة الأمريكية بحركة احتلوا وول ستريت”.

كانت حركة 20 فبراير بالمغرب، صدى والتقاء مع تلك الاعتمالات الإقليمية والجهوية في المنطقة.

وقد ضمت حساسيات سياسية مختلفة ومتنوعة توحدت تحت سقف المطالب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمغاربة.

حركة 20 فبراير لم تتوقف بعد إقرار دستور 2011، أو بعد التدخل/التآمر على الربيع العربي/المغاربي. بل هي سيرورة استمرت في نضالات لاحقة، أهمها النضال في قضية مغتصب الأطفال (دانيل)، ونضالات” الطلبة الأطباء” و”الممرضين” و”المهندسين” و”الأساتذة المتدربين”، و”عشرة آلاف إطار” وتنسيقيات المعطلين وغيرها، وصولاً لحراك الريف المغربي.

إن التراجع المهول لأدوار المركزيات النقابية والأحزاب السياسية كممثلة للمجتمع وفئاته، أدى إلى المشاركة السياسية عن طريق الحركات الاجتماعية الاحتجاجية في الشوارع والمنتظمة داخل تنسيقيات مرتبطة بمطالب محددة وبزمن تحقق تلك المطالب. وأصبح هذا الأمر هو الطابع العام للمشهد السياسي ولطرق المطالبة بإجراء إصلاحات سياسية في المغرب.

من 20 فبراير إلى حراك الريف

بكتابه المعروف حول الانتحار، سيحول لنا “اميل دوركهايم” نظرتنا للإنتحار كظاهرة نفسية خاصة بالأفراد، إلى رؤيتها كظاهرة اجتماعية، تعكس تأثير التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على دوافع الفرد للانتحار. وقد بات واقعنا العربي/المغاربي شاهداً على صدق هذه الرؤيا من خلال انتحارات على خلفيات الإقصاء والتهميش الاجتماعي والاقتصادي. وهنا لم يكن حرق البوعزيزي بتونس لذاته حدثا عابراً، بل تعبيراً وتكثيفاً لذوات الآخرين في ذاته ممن اكتووا بنار “الحكرة” والاستبداد. أدى هذا الحدث لتحريك شوارع العالم العربي/المغاربي وحرق عروش بعض الأنظمة.

في المغرب، احترق كثيرون ولم تكن “خديجة السويدي” و”ميّ فتيحة” آخر من على هذه اللائحة، بل مازال مسلسل أخبار الانتحار على خلفية المآسي الاقتصادية والاجتماعية مستمراً. ويعكس لنا مدى القهر السياسي والاجتماعي الذي تعاني منه فئات واسعة من المجتمع المغربي.

وكان الجزء الأكثر إدهاشاً وحزناً في هذه اللوحة الرمادية المغربية قبل سنة، مقتل بائع الأسماك “محسن فكري” طحناً في حاوية للأزبال وهو يسترجع أسماكه التي صادرها البوليس المستبد.

منذ 2011، والنقاش مستمر حول فاعلية حركة 20 فبراير، في المشهد السياسي المغربي، والتساؤل المتكرر المتمثل: هل السياقات الإقليمية هي التي سببت في ظهورها وخروجها؟ أم أن الواقع الاقتصادي والاجتماعي هو الذي أخرج تلك الأعداد الغفيرة للاحتجاج والتظاهر في عشرات المدن المغربية؟

قبل سنة، خرج الناس إلى الشارع مجدداً، بعدما أيقنوا أن الوعود المقطوعة منذ ست سنوات إبان الربيع العربي، تم التراجع عنها، وامتلأت الساحات الرئيسية لأكثر من أربعين مدينة. منددين بمقتل “محسن فكري”، وطريقة مقتله، لقد كان مشهد موته تكثيفاً للوضع السياسي المأساوي برمته.

وبدأ حراك الريف بمطالب اجتماعية واقتصادية وسياسية، بلغة بسيطة، تدين الدولة ونخبها الإدارية من جهة، ومن جهة أخرى تدين الأحزاب السياسية والنقابية التي لم يعد لها فاعلية للتغيير داخل منظومة سياسية تعاني الكثير من انحباس.

تخطيا لكثير من التفاصيل، انتهى حراك الريف المغربي بقمع شديد، وعلى إثره اعتقل مئات الناشطين، فيما لا يزال مسلسل محاكماتهم مستمراً.

مع تجدد ذكرى حركة 20 فبراير، تتجدد الأسئلة حول مسألة الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلد، وكذا جدوى التغيير من خلال الحركات الاجتماعية ذات الطابع الاحتجاجي، وعن دور المؤسسات والنخب السياسية إذا لم تستوعب مطالب الجماهير ولم تناضل من أجلها.

في النهاية، نتساءل كيف يمكن للدولة المغربية والدول العربية أن تتعامل مع تداعيات ما سمي بالربيع العربي/المغاربي، وتمأسس الصراع بين القوى السياسة والاجتماعية داخلها بإدخالها إلي رحم المؤسسات الوسيطة عوض أن يبقي في الشارع حيث مرتع الأخطار؟

‫تعليقات الزوار

3
  • كحلوش عبدالرزاق
    الخميس 22 فبراير 2018 - 20:02

    الربيع العربي هو مصطلح اطلقه "رولان دوما" وزير خارجية فرنسا السابق على منوال "ربيع براغ" الخ- و هو مفهوم يشير الى سياسة امبريالية كان مخطط لها بدقة و ما تهيئ الاخوان المسلمين الا دليل على ذلك و ما رافق الامر من فضائيات تحريضية و غيرها من الوسائل الاعلامية (حرب اعلامية) الاخرى و تكوين شباب معين لهدف معين الخ كل ذلك في اطار ما سمي الفوضى الخلاقة في الشرق العربي : سوريا تدمر و شعبها يشرد و تقسم باذوات وهابية و جماعات تحتضنها كل ما يدور في الوهابية عموما الممتدة من المحيط الى باكستان – بعد تشريد و تدمير العراق ثم ليبيا و السودان و اليمن الخ – و البقية آتية لا محالة – الهدف اعادة ترسيم الخرائط و تشكيل الدول في هذه المنطقة و باموال النفط و دماء الهمج من القتلة المتأسلمين- لكن في المغرب ثمة حرب اخرى لا تقل تدميرا من الحروب الفعلية و نتيجتها بل احد ميكانسماتها افشال الدولة او خلق دول فاشلة اي تفشل في كل شيئ من تعليم و صحة و قضاء و سكن الخ عن طريق وكلاء داخليين جون اطلاق رصاصة واحدة. و من هنا تجاهل الدولة لنتائج الانتخابات و تشكيل حكومة فعلية و خلق العرقلة لها بكافة الوسائل الخ.سياسة استعمارية

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الخميس 22 فبراير 2018 - 21:37

    20 فبراير هي التي أوصلت الشعب المغربي ويسير بالوجوه الثعلبية التي إستغلت أصوات الفقراء عن طريق حركة الإصلاح والتوحيد الخزان الإنتخابي لحزب العدالة والتنمية.
    وجب التنبيه لإنقاذ الوطن ريس حكومة يوظف إبنته وبدون حياء .

  • brahim2
    الجمعة 23 فبراير 2018 - 01:18

    20 فبراير حركة احتجاجية عفوية خرجت تلقائيا مع موجة الربيع العربي دون تخطيط مسبق مما يعني امكانية فشلها في اية لحظة, وبالفعل لحسن الحظ وقع خلاف في اخر لحظة بين زعماء الحراك اليساريين وجماعة العدل والاحسان مما ادى الى كسر قوة الجماهير التي كانت تتجه الى السيطرة على الوضع السياسي برمته كما وقع في تونس ومصر..الدرس اذن هو الانقسام في الشارع العربي بين يساريين واسلاميين وحركات امازيغية والريف… تخيلوا ماذا سيحصل للحراك بعد ان ينجح في اسقاط الفساد السياسي والحكومة ..؟؟ في احسن الاحوال ستنظم انتخابات يفوز بها الاسلاميون كما هو شان سيناريو مصر وهذا ما سيثير اليبراليين ويدعون لحراك مضاد… النتيجة المتوقعة هي دخول الجيش على الخط لاعادة الامن واما الضغط على الاسلاميين للتراجع كما وقع في تونس…لهذا فمشكلة الشعوب العربية هي عدم الوعي بمخاطر السياسة وعلاقتها بالدول الكبرى حيث ساعدت في تنصيب الحكم العسكري في مصر مثلا بمساندة القوى اليبرالية اليسارية… وهذا المعطى هو ما تستغله جهات اجنبية لزرع الفوضى وفق اجندة تخريبية في المنطقة العربية… لذلك نصيحة للجميع انتبهوا للحفاظ على البلد والسلام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة