عندما تصنع الرغبةُ في التحوّل الهوياتي الحقيقةَ على مُقاس هذا التحوّل

عندما تصنع الرغبةُ في التحوّل الهوياتي الحقيقةَ على مُقاس هذا التحوّل
الأربعاء 21 مارس 2018 - 23:55

إحدى مشاكلنا المعرفية العويصة، نحن المغاربة خاصة وأبناء شمال إفريقيا عامة، هي أننا لا زلنا نفكّر في قضايا اللغة والهوية والثقافة والتاريخ…، ليس من خلال الأسباب الحقيقية لتفسير حقيقي لحقيقة هذه القضايا، بل من خلال النتائج التي نصنعها بأنفسنا كتعبير عن رغبتنا في ما يجب أن تُفسّر به وتكون عليه هذه القضايا. ثم، بعد ذلك، نصنع كذلك الوقائع والمعطيات التي نعتمد عليها كأسباب تؤدّي إلى تلك النتائج وتفسّرها. ولهذا فكل ما نفعله عندما ندّعي أننا نفسّر هذه القضايا هو أننا نبرّر ـ وشتان بين التبرير والتفسير ـ النتائج الجاهزة، التي صنعناها برغبتنا فيها، والتي تؤدّي إليها تلك الوقائع والمعطيات التي صنعناه بدورها لتكون أسبابا لتلك النتائج. فندور في حلقة مفرغة تكون فيها الأسباب نتائج والنتائج أسبابا.

فمثلا عندما يقول التاريخ، الذي صنعناه، إن أول دولة في تاريخ المغرب هي الدولة العربية التي أنشأها الأدارسة، فإن “الحقيقة” التاريخية ليست نتيجة لما حصل بالفعل في التاريخ، أي ليست نتيجة للوقائع والمعطيات التاريخية الحقيقية التي تفسّر هذه النتيجة، وإنما هي تعبير عن رغبتنا في أن تكون أول دولة عرفها المغرب هي دولة عربية لتبرير انتشار العروبة العرقية في المغرب. ثم نصنع ونختلق المعطيات التاريخية التي تبرّر هذا التاريخ نفسه، ليس لأنه حصل وحدث بالفعل، بل لأننا نريده ونرغب فيه. فليست أحداث التاريخ الواقعية هي التي تفسّر كون أول دولة تأسست في المغرب هي دولة عربية، بل رغبتنا في ذلك هي التي صنعت تلك الأحداث، مع ما تعنيه من رغبة في أن يكون المغرب متحوّلا من جنسه الأمازيغي إلى الجنس العربي، ما دام أن عروبة هذا المغرب هي واقع تاريخي ثابت وقديم منذ أن تأسست أول دولة في المغرب، والتي كانت دولة عربية.

كذلك نتجت عن الرغبة في هذا التحوّل إلى الجنس العربي معاداةُ الأمازيغية، وشيطنة الجنس الأمازيغي بربطه بالعنصرية والانفصال والتنصير. هذه النتيجة، التي تخص ارتباط الجنس الأمازيغي بالعنصرية والانفصال والعداء للإسلام، ليست حصيلة للبحث في تاريخ الأمازيغيين وثقافتهم ونظمهم الاجتماعية والسياسية لنخلص إلى أن العنصرية والانفصال والعداء للإسلام هي خصائص ملازمة للأمازيغية والأمازيغيين، بل هي حصيلة لوقائع وأحداث “تاريخية” لا وجود لها، اختلقناها اختلاقا لنثبت بها هذا الارتباط “الأمازيغي” بالعنصرية والانفصال والعداء للإسلام. هذه الوقائع والأحداث هي ما يشكّل مضمون “الظهير البربري”، الذي صنعته نخبة من الأمازيغيين المتحوّلين المعادين لأمازيغيتهم وجنسهم الأمازيغي، ليستعملوه كسبب يفسّر خاصية العنصرية والانفصال والعداء للإسلام، التي تنسبها هذه النخبة المتحولة إلى الأمازيغ الأسوياء، أي الأمازيغ غير المتحولين. لكن بقدر ما أن هذا الحدث “التاريخي”، الذي يمثّله “الظهير البربري”، هو سبب يُفترض أنه سابق عن النتيجة، التي هي ارتباط الجنس الأمازيغي بالعنصرية والانفصال والعداء للإسلام، فهو في نفس الوقت نتيجة لرغبة الأمازيغ المتحولين في أن تكون الأمازيغية أداة للعنصرية والانفصال والعداء للإسلام، حتى يكون هناك سبب مشروع لرفض الجنس الأمازيغي، لارتباطه بالعنصرية والانفصال والعداء للإسلام، وإقبال على تغييره بالجنس العربي.

ونفس الشي في ما يخص اللغة الدارجة. فلأننا نرغب في أن نكون عربا ونتحوّل من جنسنا الأمازيغي إلى الجنس العربي، فلذلك نعتبر الدارجة “دليلا” قاطعا على أننا عرب بحجة أننا نتكلّم لهجة أجدادنا العرب. فما يجعل الدارجة لهجة الأجداد العرب، ليس لأن هؤلاء الأجداد تكلموا هذ اللغة ونقلوها إلينا، وإنما لأننا نرغب في هذه النتيجة لأنها تبرر تحوّلنا الجنسي والهوياتي. فرغبتنا في هذا التحوّل، مع ما يؤدّي إليه من تنكّر لأمازيغيتنا، هي التي تحوّل الدارجة إلى لغة لأجدادنا العرب، وليس لأن أجدادنا الحقيقيين كانوا عربا. فالنتيجة، المعبّرة عن رغبتنا في أن نكون عربا، هي، في النهاية، السبب الذي يفسّر كوننا عربا. فهنا النتيجة هي التي تُنتج السبب وليس العكس، كما في منهج التفسير العلمي للظواهر. وحتى تؤكد الدارجة انتماءنا العربي المنتحَل، فإننا نختار المعطيات والأمثلة التاريخية واللسنية التي تُثبت عروبة الدارجة، وتثبت بالتالي انتماءنا العربي. وهكذا نستشهد مثلا باللهجات العربية لبلدان شبه الجزيرة العربية، لتبيان أن علاقة هذه اللهجات بالانتماء العربي للمتحدثين بها معطى بديهي لا يحتاج إلى برهان ولا إثبات، لنستخلص أن نفس العلاقة البديهية، التي تربط هذه اللهجات بالانتماء العربي للمتحدثين بها، تحكم علاقة الدارجة المغربية بالانتماء العربي للمغاربة الذين يتحدثونها، حيث تقوم هذه الدارجة شهادة حية على عروبة المتحدثين بها، مثلما تشهد لهجات البلدان العربية عن الانتماء العربي لشعوب هذه البلدان.

هذا المقال هو مقدمة لموضوع سيُنشر لاحقا، وبتفاصيل أوفى وأكثر حول علاقة الدارجة بالانتماء الهوياتي للمغاربة.

‫تعليقات الزوار

54
  • محمد المهندس
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:18

    الامازيغ او العرب كانوا متعايشين في سلام في هذا البلد السعيد منذ قرون و لم نسمع او نقرأ خلاف هذا حتى ظهرت الحركة الامازيغية و عدنا لنقطة ما قبل الصفر بحثا في " سكان المغرب الاولين " … و كردة فعل ظهرت الحركات العربية تطبيقا للسنة الكونية في كون التطرف في جهة لابد ان يقابل بالتطرف في الجانب الآخر.
    و صار كل يغني على ليلاه بدل البحث عن الاسباب التي جعلت من قبلنا يتعايش و لا يتنافر صارت الصراعات هي السمة الغالبة على المشهد .
    و البقية يعرفها القاصي و الداني

  • المعيرة لغة جديدة
    الخميس 22 مارس 2018 - 00:57

    ليس هناك تحول هواياتي في المغرب فالعربية كانت دائما وأبدا لغة مغاربة النخبة والدارجة كانت لغة التداول في الأسواق . الأمازيغية لم تمتلك قوة الحظور لمحدودية التداول وغياب حرف التنزيل . وتباينها حد التباعد بين مكونات الجهة الواحدة والإقليم الواحد . محاولة فرضها عن طريق المعيرة لن يكتب له النجاح لعدة أسباب يبقى أهمها أن اللهجات المكونة للنسيج الامازيغي ليست متقاربة وبالمطلق فالريفية لهجة بعيدة كل البعد عن لهجة الأطلس المتوسط وهذه الأخيرة هي الأخرى بعيدة كل البعد عن السوسية ولارابط بينهما وبالتالي فالمعيرة لغة مختبرية لاعلاقة لها من قريب ولا من بعيد باللهجات التي تحدث بها البربر الاقدمون .

  • التطبيل في طبل مثقوب
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:15

    يمكن لأتباع الفكر العرقي أن يكتبوا كلاما إنشائيا في مجلدات بحجم encyclopedia britannicaأو roman chronicles فذالك لن يجعل منهم سكان أفريقيا الاصلين أو ولاد البلاد , ان ما يتكلم عليه الكاتب من خرافة اسمها(الجنس الأمازيغي) لم يرد في التقرير العلمي الذي نشر عن الحامض النووي الموجود باقدم مقبرة في العالم, فالتقرير ذكر السكان الزنوج الاصلين و الهجرات من الجزيرة العربية التي بدأت مند حوالي 15ألف سنة فحضارة المغرب مند آلاف السنين شرقية ومايقصده الكاتب و اللوبي الفرانكوفوني البربري خاصة تلامذة و خريجي كوليج أزرو (بالامازيغية) هو العلمانية و التبعية الى فرنسا , إن مفهوم ( المتحولين) لا ينطبق على على البربر لانهم مستوطنون في أرض افريقيا و ليسوا بالسكان الاصلين حسب التقرير الذي نشر science magazine

  • LE MAROCAIN -
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:42

    إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غير ثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده…عندئد ينسى هذا الشعب من هو؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم…
    هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في كل شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثير في هذه المنطقة يعتقد أنه من جدور عربية…
    ولكن، مهما طال الزمان او قصر، سوف يأتي ذلك اليوم الذي سيجبر فيه الوافد، المحتل، والمسيطر، علي طلب المسامحة كما فعلت أستراليا وكاندا حين طلبت هذه الدولتين العظيمتين المسامحة التاريخية للشعوب الأصلية. فتم بينهم الصلح وتكونت اللحمة الوطنية الأبدية. وسياتي هذا اليوم مهما طال الزمان او قصرلان التاريخ لا ينسي مهما طال الزمان او قصر…

  • Alucard
    الخميس 22 مارس 2018 - 02:07

    ما قلته في الفقرة الأولى ينطبق على التفكير العربي في كل شيء..استخدام منهجية علمية تمشي على رأسها لتفسير أي شيء
    العقل العربي يعاني من حالة متقدمة من الانحياز التأكيدي
    Confirmation bias ونتيجة تكون دائما pseudoscience
    الأمر تطور مع الوقت ليتحول إلى حالة نفسية تسمى تكوين عكسي Reaction formation كميكانيزم دفاعي لحماية نفسيته من مواجهة الحقيقة.
    العقل العربي يعيش في كون مواز حيث كل شيء يتم إعادة سرده ليتناسب مع حالته النفسية الهشة حيث التصور يصنع الواقع وليس العكس.

  • الحقائق تكمن في ...
    الخميس 22 مارس 2018 - 03:12

    …في الوقائع ولا يطمسها او يحرفها الا التاويل والوصف.
    فمثلا وصف دولة الادارسة بكونها عربية فيه تحريف للوقائع.
    ادريس الاول كان عربيا اما ابنه ادريس الثاني فكان امازيغيا بالمصاهرة والنشاة.لكونه ابن الامازيغية المصونة كنزة. وكذلك شان ابناءه و احفاده ااذين ولدوا و ترعرعوا بين احضان اخوالهم الامازيغ.
    ولاية الادارسة لم تكن دولة وانما هي اول امارة للمؤمنين بامامة اهل البيت.
    ولاية الادارسة من تدبير وصنع الامازيغ الذين يرجع اليهم الفضل في تاسبس اول امارة للمؤمنين بقيادة اهل البيت من احفاد فاطمة الزهراء في كل البلاد الاسلامية.
    فلقد اضطهدهم العرب في المشرق منذ وفاة الرسول وقاتلوهم وابعدوهم عن الحكم فكرمهم الامازيغ و قدموهم وجعلوا منهم أئمة في الغرب الاسلامي.

  • KANT KHWANJI
    الخميس 22 مارس 2018 - 05:47

    الجهل ليس عيبا بل هي صفة لصيقة بكل انسان حتى أكثرهم عبقرية، فكلنا نجهل أشياء عديدة. لكن العيب والخزي هو من يجهل أنه يجهل أشياء ويخوض فيها بكل تطفل. كثر هم المتحولون الذين يدعون أن التفرعات الأمازيغية بين الريف والأطلس وسوس لا تجد بينها أي رابط في جهل مفضوح بالأمازيغية وتفرعاتها، وكترديد ببغائي لكلام التعريبيين الجهلة العرقيين المتحولين! فهناك البنية النحوية وجذور الكلمات رغم إختلاف النطق، مع وجود طبعا بعض الإختلافات في بعض الكلمات، وهو أمر طبيعي لتباعد المسافة وعدم وجود لغة موحدة معيارية.
    هذا حجر القمه لكل متطفل.
    اما الهوية،فكيف يعقل الحديث عن وجود شعب عربي في المغرب أو حتى عرب، مع العلم أن الأبحاث العلمية تكشف لنا وجود أقل من 5% من أحفاد العرب في المغرب، وهذا بعد 13 قرن من طردنا نهائيا للعرب الأمويين،و 10 قرون من جلب القرامطة الى تمسنا و5 قرون من لجوء الأندسليين(العرب منهم لم يشكلوا حتى 5%)
    5 % لم تذب ولم تنصهر بعد في النسيج الأمازيغي المكون بنسبة 95 % و بعد 10 قرون؟ هل هذا يعقل؟
    أخطر العنصريات هي التي يمارسها الأمازيغ المتحولون على الأمازيغ الاسوياء

    KK

  • KANT KHWANJI
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:24

    من تكلم العربية وثقافته عربية،فهو عربي وهويته عربية.هذه هي آخر قشة التي يحاول الإمساك بها،الغرقى المتحولون الأمازيغ التعريبيون. بمعنى أن المغربي الذي يعيش منذ ولادته في المغرب ويتحدث الفرنسية في البيت والعمل والشارع، هو فرنسي وهويته فرنسية.
    والبرازيلي،وهو يتكلم البرتغالية وثقافته برتغالية،فهو برتغالي و هويته برتغالية،كذلك الشأن لمعظم أمريكا الجنوبية فهم إسبان وهويتهم إسبانية!
    ادريس التجأ للأمازيغ،هاربا بجلده،مستغيثا بهم،واستغله أمازيغ أوربة لنسبه لبسط سيطرتهم على باقي القبائل ليس إلى. وإمارة أوربة الأمازيغية المسماة زورا ادريسية عربية، تأسست بعد الامارات الأمازيغية الاسلامية ،بعشرات السنين بعد برغواطتة وسجلماسة و78 سنة بعد إمارة النكور الريفية، لكن التعريبيون يقلبون الحقائق بيجعلون من امارته الصغيرة إمبراطورية
    دون الحديث عن الدول العظيمة الأمازيغية قبل الإسلام، نوميديا و موريتانيا،..
    وكأن العرب وجدوا الأمازيغ في الكهوف يلبسون جلود الحيوانات كما يصورهم الفاشيون الداعشيون التعريبيون في أول درس في التاريخ للناشئة!
    سفينة التعريبيين تحطمت على صخرة الصحوة الأمازيغية الحداثية العقلانية!

    KK

  • حفيظة من إيطاليا
    الخميس 22 مارس 2018 - 06:55

    إلى 4 – LE MAROCAIN

    تقول في تعليقك ما يلي: (( سوف يأتي ذلك اليوم الذي سيجبر فيه الوافد، المحتل، والمسيطر، علي طلب المسامحة كما فعلت أستراليا وكاندا حين طلبت هذه الدولتين العظيمتين المسامحة التاريخية للشعوب الأصلية)).

    البربر ليسوا شعبا أصيلا في شمال إفريقا، إنهم وافدون إليها كما العرب من الشرق الأوسط، وكما الأفارقة من إفريقا جنوب الصحراء، ولماذا سيطلب العرب المسامحة من البربر؟ فالعرب هم الذين حرروا البربر من حكم البيزنطيين الذين كانوا يسمونهم كل أشكال الإهانة والاحتقار، وجعلوا منهم سكانا متساويين في الحقوق مع أشقائهم العرب، من خلال مقولة لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

    البربر القدامي اعترفوا للعرب بالفضل عليهم ولذلك استقدموا المولى إدريس من المشرق بواسطة المولى راشد البربري وبايعوه سلطانا عليهم ليلُمّ شملهم وينشئ لهم الدولة، ولذلك أنكحوه ابنتهم كنزة.

    وحين تأسست الدولة الإدريسية جاءتها الهجرات العربية من الأندلس والمشرق العربي، فأنشأ المولى إدريس الثاني الدواوين وجعل من العرب وزراء له، وقادة للجيش، أي أن الدولة تعربت في أطرها العليا وفي ساكنتها، وصار المغرب نتيجة لذلك عربيا بر..

  • النكوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:35

    هذه هي نتائج الحموضات النووية الأبوية المكتشفة في تفغالت مؤخرا انظر صفحة 64 في البحث الاصلي
    Sample mtDNA Y-DNA TAF009 U6a6b E1b1b1a1b1 TAF010 U6a7b E1b1b1a1 TAF011 U6a7 E1b1b1a1 TAF012 U6a7 TAF013 U6a7b E1b1b1a1 TAF014 M1b E1b1b1a1 TAF015
    و قالوا في مقدمة البحث ما يلي
    Consistently, we find that all males with sufficient nuclear DNA preservation carry Y haplogroup E1b1b1a1 (M-78; table S16). This haplogroup occurs most frequently in present-day North and East African populations (18). The closely related E1b1b1b (M-123) haplogroup has been reported for Epipaleo- lithic Natufians and Pre-Pottery Neolithic Levantines
    ترجمتها هبلوغروب الأبوي m78موجود حاليا بين سكان شمال أفريقيا (الامازيغ و المصريين ) و كذلك شرق افريقيا (الصومال و اريتيريا) ثم قالوا هناك اخ لهذه الفروع (e-m78) اقرب اليهااكتشف في القدس في واد نطوف لكن هذا يعود الى 10.000 سنة بينما ساكنة تفغالت تعود الى 15.000 سنة
    الانسان الامازيغي قديم جدا في المغرب فلابد من العودة الى الاصول فنحن شعب محظوظ

  • النكوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:11

    اكتشف كذلك علماء الهندسة الجينية ان السلالة الامومية التي يحملها رفاة انسان تفغالت هي m1 و u6 كما هو واظح في الجدول في التعليق السابق وهذه تعتبر اصلية في شمال افريقيا
    يجب ان اذكر انه قد سبقت دراسات اخرى على هذه الجثث و التي تبلغ 32 جثة و كلها تحمل الحمض النووي المنتشر بين الامازيغ حاليا ك H, U, JT, V الخ و لا يوجد بينها سلالة زنجية لكن في هذه الدراسات لم يتمكن العلماء من ضبط الهبلوغروب الأبوي لانه قد ضاع بسبب ضعف الجين الإبوي تجاه العوامل الطبيعية لكن في الدراسة الاخيرة استطاع العلماء ان يجدوه داخل الأذن محفوظا و فحصوا فقط 6 منها و خرجت على السلالة الابوية e-m78
    كذلك في الدراسة التي فحصت جثث افري نعمر اموسى نواحي لخميسات خرجت هذه الجثث على السلالة الأبوية e-m81 و السلالة الاموية نفسها في تفغالت m1 و u6 و قالوا في المقدمة ما يلي
    Maghrebi populations, indicating long-term genetic continuity in the region
    و تعني ان ساكنة المغرب الامازيغ جذورهم تعود الى هؤلاء السكان الاولون

  • كوفتير
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:22

    إلى KANT KHWANJI

    تقول في تعليقك: (( 5 % لم تذب ولم تنصهر بعد في النسيج الأمازيغي المكون بنسبة 95 % و بعد 10 قرون؟ هل هذا يعقل؟)).

    السؤال الذي يحيرني هو كيف تمكنت هذه الخمسة في المائة من المهاجرين العرب إلى المغرب من تعريب كل هذا الكم الهائل من البربر وتمكنت من سبغهم بدينها وعقيدتها القومية العربية وجعلتهم مفتتنين بها ويقلدونها في كل شيء؟

    الذي يتكلم العربية ويكتب بها ولم يفلح في تاريخه في إنشاء لغته الكتابية الخاصة، وتراثه المكتوب كله مدون بالعربية، و حتى لغته التخاطبية الموحدة فهي الدارجة المغربية المستمدة من العربية، هذا كائن عربي بالهوية، رغما عن أنفه.

    فحين تنبهر الأغلبية المطلقة بهذه الخمسة في المائة، وتختار منها حكامها الذين يقودونها وتقاتل تحت رايتهم دفاعا عن العربية والإسلام، وتنشر الدولة البربرية العربية والإسلام في محيطها، حين تكون حاكمة، فهذا يبين أن البربر متمسكون بالعربية والإسلام عن قناعة ولن يتخلوا عنهما، وأن من يريد محاربتهما في المغرب، فإنه يحارب البربر أنفسهم.

  • هوية التقوى
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:51

    …لقد حسم الامازيغ في موضوع الهوية منذ ان اسلموا وحسن اسلامهم باختيارهم هوية التقوى الاسلامية فرفعوا راية نشر الاسلام الدفاع عنه وابلوا في ذلك البلاء الحسن.
    في سنة 100 هج بعث عمر بن عبد العزيز 10 من فقهاء التابعين الى القيروان ( اكروان بالامازيغية) لتلقين الطلاب الامازيغ المعارف الاسلامية وهكذا اختار الامازيغ العربية كلغة للتدريس ، مع الحفاظ على موروثهم اللغوي الامازيغي الشفوي.
    كل الاسر التي توالت على الحكم في المغرب امازيغية بدءا من اسرة كنزة الامازيغية ام ادريس الثاني وأبناءه واحفاده ثم اسر المرابطين والموحدين وبني مرين والسعديبن والعلويين.
    فبعد ان ثار الخوارج الامازيغ على حكم بني امية اسسوا امارات خوارجية مستقلة فساد الاضطراب فبادر امازيغ اوربة السنيين الى تاسبس اول امارة للمؤمنين بامامة اهل البيت في بلاد الاسلام جمعا لكلمة وصف الامازيغ وحفاظا على استقلالهم من اطماع دولة بني امية في الاندلس و دولة الاغالبة ولاة العباسيين في القيروان.

  • محمد المهندس
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:27

    الى KK
    ما دمت تتكلم عن تاريخ الامازيغ… كيف ثبت عندك هذه الحقائق التي تسردها و هذه النسب 5% و 10% . تفضل اعطنا منهجك العلمي في اثبات هذه الوقائع التي بينك و بينها آلاف السنين

  • النكوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 11:55

    الى الاخ محمد المهندس
    نصوص المؤرخين أجمعت على ان العرب لم يدخلوا بأعداد كبيرة جدا الى شمال افريقيا
    و هذه اقوال ابن خلدون على سبيل المثال
    (فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
    و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
    فأنت ترى ان الهلاليين هم من دخلوا بأعداد كبيرة نسبيا لكن هذه لا تعدو ان تكون بعض القبائل و لا يمكن ان يغيروا تركيبة السكان
    هناك فحوصات الy-DNA و mtdna و كذلك atdna لمعرفة اصول سكان شمال افريقيا و كلها تصب في اتجاه واحد الغالبية الساحقة من ساكنة شمال افريقيا اصولهم أصلية امازيغية مثلا آخر فحص لنايونال جيوغرافي على تونس خرج فقط 4% اصولهم تعود الى الجزيرة العربية

  • متتبع
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:11

    مثال رائع كما العادة . تحية للأستاذ بودهان على المجهود .
    العربية الفصحى لا يتكلمها ولو شخص واحد في منزله أو في الشارع والمقهى
    المغاربة يتكلوم الدارجة والأمازيغية
    الدراسات الجينية بينت هيمنة الهابلوغروب الأمازيغي E1B1B1Bعلى ساكنة شمال إفريقيا
    حتلا مصر حاملة شعار العروبة نسبة العابلوغروب العرب J1 لا تتعدى 17%
    تونس صدم سكانها الدين كانوا يضنون أنهم عرب من شبه جزيرتهم لما علموا أن نسبة الجينوم العربي فيها لا تتعدى 4%.
    الدين يقولون أن الأمازيغ والعرب عاشوا مند قرون ولم يتم طرح الإشكال اللغوي نقول لهم نعم لأنه في القرون السابقة لم تكن للدولة لغة رسمية ولم تكن هنالك مدرسة معممة على سائر أرض المغرب حتى جاء الإستعمار الفرنسي وتلاه الإستقلال حيث تم إرساء مدرسة تعرب الحجر والشجر والبشر مقابل حضر على اللغة الأمازيغية وشمل الحضر كذلك الثقافة الأمازيغية والفن الأمازيغي وتعرب الإعلام والإدارة والفضاء العام .

  • اسد الاطلس
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:15

    الى رقم 3

    علميا يتم تحديد مسار هجرات الانسان القديم بناء على تحديد عمرالجمجمة او جينات الرفات المكتشفة . الابحاث العلمية كشفت ان اول انسان عاقل عاش في المغرب قبل حوالي 300000 الف سنة وان اقدم ADN لانسان عاقل عثر عليه في رفات مغارة تافوغالت عمره 15000 سنة . . وبما ان اقدم رفات تحمل نفس الADN الذي وجد في رفات مغارة تافوغالت عثر عليها في الشرق الاوسط (فلسطين) لا يتجاوز عمرها 11000 سنة فمن المنطقي ان انسان تافوغالت هو من هاجر الى فلسطين وليس العكس كما تدعي ولعلمك فان الشعب الامازيغي هو من اقدم الشعوب الافريقية .

  • العربي
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:04

    السانية تدور
    سقطت الطائرة في الحديقة
    الحلقة 999 من السلسلة التركية او المكسيكية
    للاسف لا جديد في لفظ صاحبنا

  • مهتم
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:27

    إلى التعليق رقم 1. أسباب الصراعات تكمن في كون انه في الماضي لم تكن هناك أفضلية فيما يخص سوق الممتلكات الرمزية : لغة، ثقافة، عادات…حيث كانت تتساوى الأمازيغية مع الدارجة. غير أن الامتيازات التي حضيت بها الدارجة بعد ذلك في الإعلام والإدارة وغيرها من المجالات أحدث شرحا في الانسجام الذي كان سائدا. كما أن الوعي بالحقوق اللغوية والثقافية ساهم في الأمر. فهل نستغرب أن الجدات لم يكن يطالبن بالحقوق كما تطالب بذلك المرأة اليوم ونفس الشيء يسري على العمال وفئات أخرى.

  • moussa ibn noussair
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:31

    البربر الذين يريدون معيرية البربرية يسعون إلى جعلها بربرية فصحى مثلها مثل العربية الفصحى، وستظل لهجاتهم هي الدوارج البربرية كما حال الدارجة المغربية الراهنة التي هي في الواقع عربية فصحى مبسطة ومستعملة بشكل متسارع أثناء الحديث بها، وتتضمن بعض المفردات الفرنسية والبربرية والإسبانية، تبعا للجهات المغربية.

    فكيف يستقيم كون بعض البربر يعايرون العربية الفصحى بأنها غير مستعملة في الشارع، في حين يلهثون هم من أجل تفصيح اللهجات البربرية؟ هذا التناقض الذي يغرقون فيه لا يقدمون عنه جوابا، لأنهم لا يملكونه.

    أما الزعم بأن الدولة لم تكن لديها في السابق لغة رسمية فهذا ادعاء باطل. فلغة التدوين والتدريس والمراسلات التي كان يبعثها السلاطين المغاربة لولاتهم في الأقاليم ولقادة جيوشهم، والنقود التي كان يتم سكها.. كل ذلك كان يتم باللغة العربية الفصيحة، منذ أن وطأت أقدام العرب هذه الأرض المباركة.

    كما أن لا أحد كان يمنع البربر من التخاطب بينهم أو الكتابة بلهجاتهم المحلية، فهم من تلقاء أنفسهم كانوا يتجهون صوب العربية كأداة للتواصل بينهم كتابة وتخاطبا، ما دامت لهجاتهم مختلفة.

    العربية ظلت حاجة أمازيغية ملحة..

  • Marocains
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:41

    ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

    في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ

    السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
    هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
    الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء

    هناك إسم : البربر وهو خليط

    أمازغ
    ليس مدكورا في التاريخ

    لا تكذب علينا
    اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
    الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
    الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

    إسمهم البربر

    أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
    أمازغ
    تعني
    الرجل الحر
    الرجل النبيل
    ليس لغة ولا عرق ولا أرض

    لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

    لا تكذبوا على الأميين
    هذا راه التخرميز الحركات البربرية

    نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

    ثم
    قبل فتح المغرب وتسليمه من طرف العرب

    هل :
    المور جنس إفريقي أسمر+الفنيقيون +القرطاجنيون+الرومان+الوندال+البيزنط = 100% أمازغ؟ أين هو المنطق.
    العربي هو من لسانه عربي وثقافته إسلامية داخل الوطن العربي أي الدول العربية.
    حسب كتب التاريخ : البربر قادمون عن طريق الحبشة ومصر
    هذه التحاليل لا علاقة لها زغازيغ

  • محمد المهندس
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:42

    الى الاخ النكوري
    اشكرك على اجابتك التي كنت اعرفها مسبقا, قصدي بالسؤال انه كان موجها لشخص بعينه و انتظر جوابه

  • Marocains
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:58

    الممزغين مثلكم
    يخروضون المعلومات فقط

    أنثم تخترعون التاريخ دون دليل ملموس
    أي تصنعون في مخكم

    أنكم تنتمون لشيء إسمه أمازغ ( دون دليل علمي طبي )

    بعد ذلك تصنعون أن

    الإنسان العاقل الدي وجد في المغرب إسمه أمازغ ( دون دليل علمي طبي )

    جميع هذه المعلومات المنشورة منكم بشأن شيء إسمه أمازغ كادبة 100%

    أنثم تخترعون شيء غير موجود إسمه أمازغ
    وتنسبون كل شيء لشيء غير موجود إسمه أمازغ

    من منكم أيها الممزغين الجدد ووجد نفسه ينتمي لشيء إسمه أمازغ

    أين الدليل ؟ أين النتائج ؟؟؟؟؟؟؟

    أنثم تخروضون فقط
    أي تخترعون الكذب وتصدقونه
    أين الدليل ؟ أين النتائج ؟؟؟؟؟؟؟

  • الرباطي
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:10

    إلى 4 – LE MAROCAIN

    جاء في تلعيقك ما يلي: (( سوف يأتي ذلك اليوم الذي سيجبر فيه الوافد، المحتل، والمسيطر، علي طلب المسامحة كما فعلت أستراليا وكاندا حين طلبت هذه الدولتين العظيمتين المسامحة التاريخية للشعوب الأصلية)).

    طبعا قصدك بالوافد المحتل والمسيطر المغربي العربي، فتارة تنكرون وجود العرب البتة بالمغرب، وحين تقرون بوجودهم فإنهم في نظركم وافدون ومحتلون ومسيطرون، وعليهم واجب طلب المسامحة منكم، فهم في نظركم، ليسوا مثلكم مغاربة، لديهم نفس الحقوق، وعليهم نفس الواجبات. أليس هذا تفكيرا إقصائيا وإلغائيا وتسلطيا؟؟؟

    وإذا كان على المغربي العربي تقديم طلب المسامحة منكم بسبب ما تصورونه سبي واغتصاب وقع من جانبه على جداتكم، فماذا عن الإنسان الفينيقي أو القرطاجني أو الروماني أو الوندالي أو البيزنطي، أو الفرنسي والإسباني والبرتغالي… فهؤلاء كلهم تعاقبوا على حكمكم وقهركم، فلماذا لا تذكرون إلا العربي في طلبكم للمسامحة والاعتذار؟

    حين نقول لهم إنهم يعانون من مرض الحقد على المسلمين عموما والعرب خصوصا، ينكرون الأمر، ويقسمون بأغلظ الأيمان بأنهم ليسوا كذلك، لكن أقوالهم تفضحهم في غفلة وبلادة منهم.

  • Marocains +1
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:24

    إدا تمعنا في التاريخ سنجد

    أن البربر هم من هربوا إلى قمم الجبال والفيافي

    لكن نحن الأمازغ الأقحاح عربنا الإسلام واختلطنا مع العرب وأصبحنا عرب
    نحن اليوم عرب مستعربة.

    البربر القادمون عن طريق الحبشة ومصر
    يضحكون علينا اليوم

    يطلقون على أنفسهم إسم أمازغ لكنهم في الحقيقة بربر
    ويربطون أنفسهم مع المآثر القديمة ويسمون الإنسان القديم أمازغ وأنفسهم أمازغ

    وهذا كذب مصنع من طرف الحركة البربرية

    لا ياسيدي

    ألأمازغ هم الناطقون بالعربية كلغة أي عرب مستعربة وأنثم إسمكم البربر
    وحركتكم إسمها الحركة البربرية.

    لا تخلطوا الأوراق يابربر

  • ZOOM
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:39

    لا أتذكر أن أحدا قال أن هناك أحدا قال أنه ينتمي إلى رجل اسمه أمازغ أو أن الأمازيغ عرق خالص وهذا كلام لا معنى له علميا أو تاريخيا..
    في المقابل أساطير أن يعرب هو أبو العرب هراء تلمودي لا ينطلي على أحد والعرب ليس بدورهم مجموعة عرقية فهم ينتمون إلى المجموعة السامية التي هي مجموعة لغوية وليس عرقية..

    هل نعتبر هذا اسقاطا نفسيا؟

  • karim_
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:05

    إن الأمازيغ كانوا يسمون العرب بـ Iserɣinen (إيسرغينن) "العربي" بـ Aserɣin (أسرغين),أنظر البحث أستاذ مبارك بلقاسم. إن أصل الكلمة مأخوذ من الاتينية saraceni فما ذا تعني هذه الكلمة, ساراسين (باللاتينية: Saracenus، باليونانية: Σαρακηνός، ساراسينوس) مصطلح استخدمه الرومان للإشارة إلى سكان الصحراء في إقليم البتراء الروماني ثم أصبح يطلق على العرب وفي العصور الوسطى وخلال الحروب الصليبية توسع المصطلح ليشمل كل الذين يدينون بالإسلام. وانتقل الاسم إلى اللغات الرومانسية وباقي اللغات الأوروبية والتسمية بالإنجليزية هي «ساراسين» (بالإنجليزية: Saracen) هي تحريف لكلمة Sarakene، ويرجح أن أصل الكلمة أشتقت من الكلمة العربية (بالعربية: السراقيين) والتي تعني اللصوص وقد استعملت لوصف العرب البدو وقطاع الطرق

  • @@ 25 - الرباطي
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:12

    إن تقرير علماء الجينوم الذي نشر مارس 15 يقول: Pleistocene North African genomes link Near Eastern and sub-Saharan African human populations فلايوجد فيه ذكر لعرق بربري في التقرير و أن الهجرات من شبه الجزيرة العربية بدأت قبل 15 ألف سنة و ما يجب فعله الان هو تعليق النقاش مؤقتا حتى يتمكن العرقيون من الشفاء من الصدمة و إمتلاك أنفسهم وتحضير ردود و إدعات أخرى غير علمية مثل كون الشاي الآسيوي و توابل الهند و الرموز الفنيقية كانت دائماجزء من تاريخ البربر, إن المثير في الامر هو ردود فعل ملاحدةالعرقية البربرية الذي كانوا يشدقون بالعلم من حصول بعضهم على الانترنت وأصبحوا اليوم يعاملون نتائجه العلمية معاملة قساوسةالقرون الوسطى للمعطيات العلمية .

  • fati
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:21

    Karim 28
    لقد نطقت البلادة على لسانك.
    تقول sarracin التي اطلقت على العرب أصلها سراقين. أي أن العرب أطلقوا على أنفسهم هذا اللقب أم أن الأمازيغ كانوا يتكلمون العربية و أطلقوا عليهم هذا الاسم و فجأة تحولوا إلى الأمازيغية بعد أن أطلقوا عليهم هذا اللقب هههههه.
    المهم أن البربر كلمة لا تحتاج لتفسير.

  • النكوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 16:26

    تاريخيا لم يثبت ان احتل العرب شمال افريقيا بعد الامويين الذين دام حكمهم 90 سنة كانت كلها حروب و لم يتمكنوا من ضم شمال افريقيا الى الخلافة الاموية الا سنة 711 م بعد ان كان قد اسلم اكثر الامازيغ و لهدا آخر من حكم الامازيغ من الجيل ما قبل الاسلام هي الملكة ديهيا و بسقوطها ذهب ملك الاجيال الامازيغية ما قبل الاسلام بتعبير ابن خلدون
    بعد الاسلام دام حكم الخلافة الاموية الدمشقية قرابة 30 سنة ثم تحدث ثورة امازيغية بقيادة ميسرة المدغري و خالد الزناتي عسكريا و بقيادة عكرمة مولى ابن عباس روحيا
    اجمع المؤرخون انه لم تطأ قدم اجنبي المغرب منذ 741 م الى ان تم استدعاء الفرنسيين سنة 1912م اي قرابة 1350 سنة من الاستقلال التام الا احتلال بعض المدن و القلاع الساحلية من طرف الاسبان و البرتغال
    المشكل فقط في ان الامازيغ أهملوا تاريخهم و ثقافتهم و لغتهم لصالح لغات و ثقافات وافدة و لابد من تصحيح هذا الخطأ و رد الاعتبار للغة الامازيغية و تاريخ أجدادنا

  • حفيظة من إيطاليا
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:18

    إلى النكوري رقم 31

    أتفق معك عندما تقول: (( اجمع المؤرخون انه لم تطأ قدم اجنبي المغرب منذ 741م الى ان تم استدعاء الفرنسيين سنة 1912م اي قرابة 1350 سنة من الاستقلال التام)).

    إلا أن المسكوت عليه في كلامك هو أن الدولة أنشئت والهوية المغربية تبلورت والاستقلال أنجز فعلا كما أشرت إلى ذلك، أساسا بعد مجئ الإمام العربي المولى إدريس الأول إلى المغرب، وجمعه شمل البربر ولَمّهم رفقة من التحق بهم من عرب المشرق والأندلس في كيان واحد، فصار المغرب دولة قوية مهابة الجانب.

    قبل السلطان المولى إدريس كان المغرب أرضا مشاعا للاحتلال الأجنبي، حيث غزاه الفينيقيون والقرطاجنيون والرومان والولدان والبزنطيون..

    وحين صار بلدا عربيا بربريا صار معززا مكرما له شخصيته التي تَّميزه، بعد أن كان منعدم الشخصية، ومستباح الأرض والعرض، من طرف كل من هبَّ ودب.

    فهذا هو التاريخ الحقيقي للمغرب الذي تزعج حقيقته بعض العرقيين البربر، فينهمكون في السب والشتم في من يذكره، بكلام ساقط وبذيء.

  • @@ 31 - النكوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:41

    التحية و السلام وبعد
    إن حضرنا يتبث الحالة المزية لقطاع الصحة المغربي وحسب تقارير لمنظمة الصحة الدولية وتقرير آخر لمنظمة العفو الدولية 2016 فإن حالة القطاع الصحي خاصة النفسي لا تتحمل المزيد من المرضى خاصة الصنف الذي إتخدوا من العرقية عقيدة و اليوم تفاجئهم المعطيات العلمية بأنهم ليسوا سكان المغرب الاصلين وسبب لهم ذالك (الفقصة),أخي في الله النكوري كلامك عن بني أمية لم يعهد الكثيرمن المغاربة سماعه سوى في زمن في عهد أنصار المهدي في زمن حكم العبيدية الباطنية بكثامة ترى هل تريد ان تقول أن الولاء و البيعة لازالت قائمة؟

  • fati
    الخميس 22 مارس 2018 - 18:42

    أتفق مع marocains 26.
    نحن السكان الأصليون للمغرب منذ آلاف السنين تعربنا مع مجيء إدريس الأول و أصبحنا عربا أما الأقوام الوافدة التي لم ترد الاندماج في الدولة الجديدة فلجؤوا للجبال يحتمون بها و أحفادهم هم من يقود الحركة البربرية الآن و يتمردون كما فعل أجدادهم.
    الأمازيغ هم نحن عرب المغرب المستعربة.

  • الرابوز
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:20

    الكاهنة الداهية جزائرية في أصلها ومنشإها، عاشت وماتت جزائرية، ونحن في عصر الدولة الوطنية فإن الذي يحق له الانتساب لتراثها والتفاخر به هو ابن وطنها الجزائر.

    أما المغربي الذي يتباهى ببطولات الداهية فإنه يتباهى في الحقيقة ببطولات مواطنة تنتمي لدولة يعتبرها البربر العرقيون المغاربة دولة معادية لأنها أنشأت كيانا تعريبيا، طبقا لمصطلحهم، لفصل الأقاليم الصحراوية المغربية عن الوطن الأم، ويفضلون عن الجزائر دولة إسرائيل، ويعتبرونها، ضدا في العرب المغاربة، صديقتهم المحبوبة، وأقرب إليهم من الجزائر العدوة في نظرهم.

    فكيف يحدث ويصبح فجأة تراث امرأة جزائرية مصدرا لشعور هؤلاء العرقيون المنغلقون المغاربة بالنشوة والفانتازم؟

    نقولها ونكررها: تناقضات العقل العرقي لا حدود لها، إنها تفقأ العين، حتى لو كانت عينا عوراء ومجرودة.

  • مغربي حر
    الخميس 22 مارس 2018 - 19:52

    التعريبيون كعادتهم يحاولون تزوير الحقائق العلمية كما فعلوا مع تاريخ شمال افريقيا يحاولون تحريف نتائج البحث الاخير حول اكتشاف اقدم ADN للانسان العاقل والذي اظهرت الدراسة نفسها ان هذه الجينات يحملها الامازيغ حاليا .
    اكاد اجزم انهم لم يطلعوا على الدراسة الاصلية او انهم تعمدوا تحريف نتائجها كعادتهم لتضليل بعض القراء لكن هيهات نتائج الدراسة موجودة على النت ويمكن لاي كان الاطلاع عليها .

  • Marocains
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:20

    بعد تكوين الدولة الإدريسية
    أسلم و تعرب الأمازيغ الأقحاح وندمجوا داخل
    الدولة الإسلامية العربية برآسة إدريس الأول وأحفاده
    والدين هم عرب وأمازغ مستعربون كليا
    أي يتكلمون العربية ودينهم الإسلام

    أما المتمردون الدين هربوا إلى قمم الجبال والفيافي الوعرة للوصول
    وهم خليط بقايا الرومان وعبيدهم بقايا الوندال وعبيدهم بقايا البزنط وعبيدهم

    هذا الخليط كان متمرد طائش في قمم الجبال إسمه البربر

    هذا الخليط جائنا اليوم
    يتقمص شخصية أمازغ ويسمي نفسه بنفسه السكان الأولون
    لن نصدقم يا بقايا أحفاد وعبيد الرومان الوندال البيزنط
    من يدعي منكم أنه ينتمي لعرق إسمه أمازغ يجب عليه أن يثبث ذلك علميا وطبيا
    إذا قمتم بالتحاليل ستجدون أنفسكم من بقايا عبيد الرومان
    لكنكم هنا داخل هسبرس تتحدثون عن حمض نووي إسمه أمازغ
    وأنا متأكد 100% " لا أحد منكم خضع لتحليل حمض نووي "
    لكنك
    تخدعوننا فقط
    أيها البربري أثبث لي من فضلك أنك تنتمي لأمازغ؟؟؟ أنتضر الجواب
    أيها البربري يتقمص شخصية أمازغ ويسمي نفسه بنفسه السكان الأولون

    أثبث لي من فضلك أنك تنتمي لأمازغ؟

    من يدعي منكم أنه ينتمي لعرق إسمه أمازغ يجب عليه أن يثبث ذلك علميا وطبيا

  • النكوري
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:32

    ارى ان بعض المعلقين ممن لا تعجبهم الحقائق التاريخية سواء الكتابية منها او الجينية يحاولون الاصطياد في الماء العكر
    فالتاريخ كما قال المؤرخون قديما يستوي فيه العالم و العامي لان آخبارها يتشوف الى سماعها و معرفتها كل الناس
    الابحاث الجينية مختلفة فمن المعلوم هناك أبحاث تتعلق بالحمض النووي الأبوy-dna و هناك mitochondrial و atomosal
    y-dna يرثها الابن عن الاب عن الجد عن جد الجد الخ الى ان يصل الى حقبة معينة يجتمع شعب في جد واحد يطلقون عليه هبلوغروب أي الجد الجامع و الامازيغ يجتمعون في جد e-m81 و e-m78 في الغالب و هذان الجدان هما المكتشفات في تفغالت و افري نعمر موسى
    بالنسبة mtdna يرثها الابن او الابنة عن أمها عن أمها عن أمها الخ الى ان تصل الى جدة مشتركة و هذه كذلك يلتقي فيها الامازيغ مع جدات سكان تفغالت و افري نعمر موسى القدماء
    atdna هي مسؤولة عن الصفات الوراثية التي يرثها المرأ عن والديه كلون الشعر و العين و غيرها من الصفات و هنا يظهر الاختلاط مع الاجناس الاخرى

  • عجبيب
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:53

    حصيلة للبحث في تاريخ الأمازيغيين وثقافتهم ونظمهم الاجتماعية والسياسية لنخلص إلى أن العنصرية والانفصال والعداء للإسلام هي خصائص ملازمة للأمازيغية والأمازيغيين،
    مضمون "الظهير البربري"، الذي صنعته نخبة من الأمازيغيين
    من المقال
    وهو منهج البربرية
    لماذا العرب والإسلام أصبح
    كاغيط حرش في حلق البربرية
    لماذا كره الإسلام والعرب
    لماذا حب الصهيونية
    عجييب

  • au N° 36
    الخميس 22 مارس 2018 - 20:57

    N° 36
    مغربي حر

    هذه هي عاداتكم تخترعون الكذب تم تصدقونه
    ماكتبته هو " أكبر كذبة "

    أعطينا دليل كذوبك

    وسائل الإعلام تناولت فقط :

    أول إنسان عاقل ولم تحكي أبدا عن العرق

    إذا كان أول إنسان عاقل هو أمازيغي كما تخرمز فإن العالم بأسره أمازيغي أيها المغفل

    أصبحتم خبراء في الكذب سبع نجوم يابربر

  • LE MAROCAIN -
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:04

    في شمال إفريقيا كلها لا يوجد عرب بل هناك أمازيغ على درجات متفاوتة من التعريب ومنهم من اصبحوا تعريبيين لا هم امازيغ ولاهم عرب عاربة .
    الدراسات الدينية لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التي بدأت مند سنة 2005 حطمت أسطورة وأكذوبة عروبة شمال إفريقيا وبينت مثلا أن تونس لا يتجاوز فيها الجينوم العربي نسبة 4% بينما تبلغ نسبة الجينوم الأمازيغي 88% ومصر نفسها حاملة مشعل العروبة لا تتجاوز نسبة الجينوم العربي فيها 17% .
    ثانيا كيف يعقل أن ينتج لنا جزء ضئيل من قبيلة بني هلال وجزء ضئيل من قبيلة بني سليم 100 مليون عربي في شمال إفريقيا ؟ بينما باقي قبائل العرب في شبه جزيرتهم لم ينتجوا لنا إلى غاية اليوم سوى 30 مليون شخص؟
    إنكارأمازيغية المغرب هو شيء طبيعي ممن خضع للتعريب ولم يتعرف طيلة حياته سوى على كل ما هو عربي مع الحضر الذي فرضته أنظمة شمال إفريقيا العروبية على كل ما هو أمازيغي إلي اليوم.
    فالأمازيغ هم من سمحوا لبنوا هلال ومعقل وسليم بالإقامة بالمغرب تماما كما تسمح الدولة المغربية اليوم للمهاجرين الافارقة بالاستقرار بالمغرب، وهذه الحقيقة التاريخية عن استيطان العرب بالمغرب.

  • karim_
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:19

    fati-30 Le terme « barbare » a été par les Romains pour nommer les peuples qui se trouvent à l’extérieur du limes, c'est-à-dire hors de leur autorité : l’« Imperium ». Pour les Grecs comme pour les Romains, tout « barbare » peut, en adoptant
    leur langue, leurs dieux et leurs moeurs, devenir Grec ou Romain

  • karim_
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:42

    Fati -30
    Les réalités historiques est qu'en faite les Grecs et les Berbères sont des voisins qui partage beaucoup de point commun culturel et cultuel, de ce faire il est improbable que ces dernier soit considéré comme de vulgaire barbare.

  • الأمة العربية
    الخميس 22 مارس 2018 - 21:46

    الوحدة من المشرق إلى المغرب العربي هو الآتي.
    المرجعية ديمقراطية.
    ولا مكان للكويمينوطاريين في هذا المشروع النهضوي العربي.

  • @@ 37 - النكوري
    الجمعة 23 مارس 2018 - 00:20

    تحية والسلام وبعد
    إن الذين يدفعهم غُلوهم في القبلية البربرية الى الاستماتت في الدفاع على فكرة (البربر سكان أرض أفريقيا بدل الزنوج) لا حاجة لهم في الكلام حول موضوع التاريخ لان طبعهم الانتقائي المنحاز صوف يقتصرون التاريخ فيما يكتبه نشطاء العرقية البربرية في وسائل التواصل الاجتماعي مثل يوتوب و يتجاهلون المصادر الاخرى المتنوعة مثل الاغريقية و الرومانية فبلينيوس مثلا كتب متحدثا عن:الانقسامات الاثنية الكبيرة بين القبائل البربرية ووجود الملوك المنفردة والمجالات السياسية المنفصلة أما المؤرخ سالوست فوصف بعض قبائل البربر بأنهم "قوم فظ وغير متحضر" كانوا "لا يحكمهم لا المؤسسات ولا القانون" فإذا كان هدفك المعرفة التاريخية فأنصحك بمراجعة النصوص الرومانية و الاغريقية كما يفعل سكان أوروبا لان أجدادهم لم يكونون يتوفرن على ابجدية قبل تأسيس المراكز التجارية الحضارية الفنيقية و تبقى الاركيولوجيا و ما تركه المؤرخون الرومان و الاغريق اهم مصدر لدراسة تاريخهم ترى لمذا لاتتبعون سنة من تقلدون في العلمانية وترفضون تقليدهم في البحث العلمي و تاريخي ؟

  • العروبة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 05:57

    أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

  • مومو
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:00

    يقول لوماروكان في تعليقه رقم 4 ما يلي: (( سوف يأتي ذلك اليوم الذي سيجبر فيه الوافد، المحتل، والمسيطر، علي طلب المسامحة كما فعلت أستراليا وكاندا حين طلبت هذه الدولتين العظيمتين المسامحة التاريخية للشعوب الأصلية)). أي أنه يقر في هذا التعليق بوجود العرب واحتلالهم وسيطرتهم على المغرب.

    لكنه يعود في تعليقه رقم 40 لينفي هذا الوجود بالزعم: (( في شمال إفريقيا كلها لا يوجد عرب بل هناك أمازيغ على درجات متفاوتة من التعريب ومنهم من اصبحوا تعريبيين لا هم امازيغ ولاهم عرب عاربة)).

    حقيقة تناقضات أصحاب العقل العرقي المنغلق ليس لها حدود. فهم ليسوا فقط متناقضين في أطروحاتهم، إنهم كذابا وبالعلالي والخيل تشالي..

  • النكوري
    الجمعة 23 مارس 2018 - 06:55

    الى '37 النكوري'
    ايوا قل لنا شكون نت بعدا علاش كتخفي راسك:)
    كتب الرومان و الاغريق و نقوشات المصريين كلها نقلت منها و انت أكيد لم تقرأ تلك الكتب و لا أصحابك
    و اذكر ان كثيراً منكم كان يتقطع ألما عندما يرى كيف كان يكتب هؤلاء على الامازيغ انها امة عظيمة جدا فاغلبكم كان ينفي و لازلتم تفعلون(حتى انكم تنفون ما اكتشفه العلم و هذه حماقة ) و كثيراً منكم استسلم للواقع و لم يعد يناقش بعد ان اكتشف الحقائق
    في الحقيقة أتأسف لعوام الامازيغ ممن لم يدرس لهم تاريخهم و أمجادهم فكثيراً منهم لا يعرف شيأ عن امجاده و أمته العظيمة

  • Patriote
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:31

    to 13

    En fait, Jomo Kenyatta, a dit « Lorsque les Blancs sont venus en Afrique, nous avions nos terres et ils avaient leur Bible. Ils nous ont appris à prier les yeux fermés : lorsque nous les avons ouverts, les Blancs avaient nos terre et nous leur Bible ». Ceci n’est-il pas aussi applicable sur les arabes venu d'arabie et nos ancètres amazighs ? Bien sûr que oui

  • Marocains
    الجمعة 23 مارس 2018 - 08:40

    لا يوجد حمض نووي إسمه " العرب "

    العرب = عرب عاربة + عرب مستعربة

    مصطلح العرب يجمع جميع الأحماض البشرية الموجودة في الجزيرة العربية وشمال إفريقيا
    لهذا نقول لكم بوضوح أيها البربر الدي يدعون أنهم ينثمون لشيء إسمه أمازغ

    قصة " الحمض النووي " لا تطبق على العرب سكان دول الجامعة العربية

    لأن القاسم المشترك بين هذه الدول ليس الحمض النووي بل

    اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية مع وجود أقلية مسيحية عربية
    إذن كل من هو لسانه الأول الأم عربي فهو عربي .
    أما خزعبلات مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك فليست دقيقة
    تأخد خمس أشخاص من قرية وتحللها ثم تكتب
    50% X
    40% Y
    10% Z
    هذه المعلومات كلها كاذبة وليست دقيقة

    Outside Europe, E1b1b is found Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%),

    هل من يحمل E1b1b إسمه أمازغ

  • Marocains
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:19

    الدراسات الدينية لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التي بدأت مند سنة 2005 حطمت أسطورة وأكذوبة التبربر و التمزيغ شمال إفريقيا

    Outside Europe, E1b1b is found Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%),

    أيها البربر

    إذاكنثم تصنعون في مخكم الغريب أن هو أمازيغي

    سؤالى المطروح لكم

    هل الصوماليون و الإثيوبيون يحملون 80% E1b1b يتكلمون السوسية / الريفية / الأطلسية

    بالطبع لا
    إدن قضيت E1b1b حسمت لا تمثل شيء إسمه أمازغ
    البربر يخدعوننا في قضية الحمض النووي
    وإدا قاموا بتحاليل سيجدون أنفسهم بقايا عبيد الرومان الوندال البيزنط

    E1b1b = NON AMAZIGH = NON BERBERE

  • Patriote
    الجمعة 23 مارس 2018 - 10:44

    49 – Marocains

    قصة " الحمض النووي " لا تطبق على العرب سكان دول الجامعة العربية يا سلام على النظرية الحمضية العربية الجديدة التي تقول ان كل الشعوب التي تتكلم عربي تحمل نفس الجينات بمعني ان السنغاي والمالي والعجي وكل الشعوب الفرنكوفونية تحمل الجينات الفرنسية وكل الشعوب الناطقة بالانجليزية كنيجيريا وجنوب افريقيا تحمل جينات انجليزية اذا كان الامر هكذا فما فائدة علم الجينات والدراسات والمختبرات المكلفة .
    كل هذا و لا زلنا نتساءل لماذا نحن متخلفون .

  • Marocains
    الجمعة 23 مارس 2018 - 11:43

    PATRIOTE
    N°51

    أنت تضن أن علم الجينات خلقه الغرب
    ليحول العالم إلى جين ولغة
    بمعنى أن من له جين معين يجب أن يتكلم لغة معينة
    أوبما يجب عليه أن يتكلم الكينية فقط
    ترامب يجب عليه أن يتكلم الألمانية فقط

    قلنا لك ألف مرة لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ

    ثم نحن نقولك

    من لسانه الأول يتكلم عربي فهو عربي

    العروبة ياولدي هي لسان وثقافة وليست حمض نووي

    أنا مغربي لساني الأول عربي و ثقافتي عربية إسلامية أناعربي

    أنت تخلط الأوراق

    مالي سينغالي يتكلم لسانه الأول لهجته المحلية الإفريقية ولسانه الثاني فرنسي ليس فرنسي
    بينما أنا كمغربي لساني الأول عربي وثقافتي عربية إسلامية وأنتمي إلى الدول العربية
    فأنا عربي
    ليكون في علمك
    أن 1% هم من فرنسيون أقحاح في فرنسا و 99% هم مفرنسين
    إذا أنت وأفرقهم بأفكارك البربرية .

    في ألمانيا
    5% هم شعوب جرمانية و 95% هم مجرمنين

    هل تعلم أن ميركل أبوها وأمها هم بولنديين لكنها حسب القانون الألماني ألمانية

    أنا أطلب منكم أيها البرابرة أن تخترعوا آلة
    واذهبوا لأي دولة وقسموا الناس حسب الحمض النووي
    لقد أصابكم مرض الطاعون يابربر.

  • au N° 51
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:17

    N° 51
    Patriote

    أنت لا تريد الفهم

    مرة أخرى بالخشيبات لكي تفهم

    العرب = العرب العاربة + العرب المستعربة

    هذا يعني أن

    العرب العاربة = العرب الأقحاح عرقيا ولغويا
    العرب المستعربة = عرقيا ليسو عرب لكن لسانهم وثقافتهم عربية إستعربوا بالدين الإسلامي

    العرب المستعربة حمضهم النووي لا يهم لأنهم إستعربوا وأصبحوا عربا

    مثال لكي تفهم

    نابليون بونبارت هو لسانا وثقافتا فرنسي لكنه عرقيا ليس فرنسي

    ميركل هي عرقيا ليست جرماني قحة بل والديها من بولندة لكنها لسانا وثقافة ألمانية

    هناك الملايين من الأمثال لكي تفهم

    أما أنت ربما تكون من بقايا عبيد الرومان / الوندال / البيزنط / الفنيق ناطق بلهجة بربرية
    وتنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ لأن لسانك اللهجوي ريفي أو……….

    أتمنى أن تفهم

  • hessou
    الجمعة 23 مارس 2018 - 18:48

    les slogans creux ressassés sont pris pour des vérités à l'aide du matraquage médiatico-scolaire: caractères "arabes", chiffres tracés par les "arabes", le paradis "arabe" sans oublier une foule de termes usités en arabe, mais empruntés seulement à d'autres langues

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة