الدكتور جيكل والسيد هايد*

الدكتور جيكل والسيد هايد*
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 01:07

كانت تَنزَعِجُ من شُربِه الخمر، لأنه يجعلُهُ هادئا مُستَكينا، لكنه هدوء غريب… حتى تعابيرُ وجهِهِ تبقى جامدة، لا تعبِّرُ عن شيء. فلا هي تعرف حقيقة مشاعره، ولا تستَشِفُّ ما يجول في خاطره، ولا تتوقع رُدود أفعاله.

هي تحب أن تراهُ على طبيعته، مُفعَما بالحياة، ينفَعِل، يغضب، يفرح ويضحك… هل لاحظ أنه لم يضحك ولا مرة واحدة خلال لِقاءاتِهِما؟

يبدو وَدودا ومُحِبا. عندما يدخلان مَحَلا لِتناول الطعام، يأتي بعض أصدقائه لإلقاء التحية عليها بِرِقَّة واحترام، بعد أن يوصيهم بالتأدُّبِ في حَضْرَتِها.

تذَكَّرت فجأة قصة الدكتور جيكل والسيد هايد، والمَحلول الذي اخترعه الدكتور لِعَزْلِ شخصِيَتَينِ مُتَناقِضَتَينِ بِداخِلِه: الخير والشر. فكان يشرب ذلك المحلول لِينتقِلَ من شخصية الدكتور جيكل النبيل الطيب إلى شخصية السيد هايد القبيح المُجرِم…

تساءَلَت مُتَوَجِّسَةً: “هل يُمكِن لهذا الرجل الوسيم الأنيق أن يُخفِيَ شخصيةً أخرى مُغايِرة وغريبةَ الأطوار؟!”

*مقطع من رواية “حديقة القلب”

‫تعليقات الزوار

3
  • الإنسان القناع
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 01:42

    الإنسان هو الكائن الوحيد الذي قد يشعرك أنه يعبدك وهو يمقتك . وهو الكائن الوحيد الذي قد يذوب في هواك وتذوب شوقا لهلاكه . الإنسان هو الكائن الوحيد الذي تخاله في الجنة وهو في الدرك الأسفل من النار . كم من قاتل كان أكثر من بكى قتيله . وكم محبا طعن بسكين من خاله الحبيب .

  • المغرب الاسود
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 06:16

    الاقنعة في السوق ببلاش فالحياة عادت تجارة والجانب المربح فيها هو التحول والتسيف وتجسيد جميع الادوار لكي تصبح نجما له عباد ومريدون يكفي ان تكون انسان يحمل قلب شيطان.

  • هواجس
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 18:25

    لم يكن قد مضى اسبوع واحد على زواجنا حين اخرجت قنينة خمر كنت احتفظ بما تبقى فيها من قبل ووضعتها على المائدة الطعام، اصفر وجهها وبدأت تتنقل من مرقف الى آخر ذهابا وايابا وكأنها تدخل المنزل لاول مرة بادرتها بالكلام مايقلقك حبيبتي ، قالت لم اكن اعرف انك تعاقر الخمر، قلت لها ماذا لو كنت تعرفين،هل كنت ستغيري رأيك في زواجنا ؟ قالت،لا …لا…ولكن اسأل كيف امكن ان لا اعرف ذلك وانت جارنا وكل المعاقرين هنا معروفين وحتى الاطفال يسخرون من حماقاتهم…لا…لا يمكن انت حديث العهد بالخمر،اخي كان يحكي لنا على كل ما يحدث في القرية وخصوصا قصص المخمورين ومسراحياتهم الهزلية والتراجيدية في الاعراس والمناسبات، ولم يأت يوما على ذكرك،هذا مستحيل! قلت لها،صحيح ،لان هذا الخمر من النوع الجيد مفعوله ضعيف،اطمئني لن يحدث شيئا مما تتوقعينه،مع اول جرعة سارعت الى اغلاق النوافذ وهي ترتجف ،قمت من مكاني واعدت فتحها وبدأنا في تناول الطعام وهي تراقب عن كثب والقلق يسيطر عليها كانت ليلة مختلفة تماما عن سابقاتها،وبعد مرور شهر على الحادثة قالت لي يوما،انتظر قنينة اخرى من نفس النوع …

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة