24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0412:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الوهابي المكشوف والوزير غير المناضل

الوهابي المكشوف والوزير غير المناضل

الوهابي المكشوف والوزير غير المناضل

كتبنا عن "الرميد الوزير الوهابي" فانبرى أحد الكتبة للدفاع عنه، وكأن مصطفى الرميد لا يستطيع الدفاع عن نفسه، وقد مارس الصحافة والكتابة والخطابة وتحت إمرته اليوم جهاز النيابة العامة بأكمله. فلا نعرف لماذا قام صاحبنا دفاعا عنه؟ وهل نيابة وتفويضا من طرف الوزير أم أن وراء مقال "الرميد الوزير المناضل" خلفيات أخرى؟

كتبنا عن الرميد ولم نتهجم عليه كما ادعى. ما دخل صاحبنا في الموضوع؟

وأبدى حرصا كبيرا على أن يظهر مستوى الأخلاق التي يتمسك بها أولاد العدالة والتنمية، وبالمناسبة فإن صاحبنا ملحق بالإصلاح والتجديد بعد أن جمع حوله بضعة رهط وعضو ملحق بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ولم يكن الإلحاق على أساس قدرات وإمكانيات سياسية تخوله الاندماج في زمرة القيادة ولكن لأنه وهابي مكشوف كان الغرض من ذلك هو ضمان أصوات السلفيين الموزعين في مواقع مختلفة. قلت إن صاحبنا أبان عن خلق رفيع عندما تكرم علينا بلقب "المسمى"، وهذا من كبرياء الوهابي الذي يرى نفسه ولا يرى العالم، ولكن نسائله: متى كان كبيرا حتى يستصغرنا؟

يوم تم إلحاقه بالأمانة العامة للعدالة والتنمية فصلنا في أسباب ذلك وربطناه بكونه وهابي مكشوف قادر على ضمان أصوات هذا التيار للحزب، واليوم يريد أن يقفز من حائط بناه صاحب الوزارة للدفاع عن نفسه.

غير أنه لبس تلبيسا شبيها بتلبيس إبليس وقاس قياسا لا يخرج عن هذا النطاق. فقد قال ما كان الرميد وهابيا ولا تكفيريا، ولكن كان ومايزال حنيفا مسلما، اقتباسا من الآية التي نزلت في إبراهيم الخليل عليه السلام، وقد ألف أولاد العدالة والتنمية الجرأة على رحاب وساحات القداسة، فقد سبق لبنكيران أن قال في المؤتمر الثاني لجمعية المستشارين الجماعيين إنه إذا كان من حق إبراهيم الخليل أن يشك في وجود الله فمن حق بنكيران أن يشك في أحداث 16 ماي، وهي قياسات شبيهة بقياس إبليس.

ولم يخرج العضو الملحق بالأمانة العامة للعدالة والتنمية عن هذا النوع من القياسات عندما قال "ربما إذا زار غدا الوزير مقر الاشتراكي الموحد لمساندة مناضليه أو رفع مظلمة نزلت به، سنجد من يدبج مقالا بعنوان "الرميد..الوزير اليساري"، ثمّ يتهمه فيه بأنه يساند العقيدة الماركسية على حساب العقيدة الأشعرية، والأخلاق الحداثية على حساب تصوف الجنيد السالك، والمرجعية الدولية على حساب فقه مالك".

لم نقل إن الرميد وهابي فقط لأنه ذهب إلى دار القرآن التي يرعاها شيخ الوهابية بالمغرب، ولكن لأنه زار دار القرآن وقال كلاما لم يخرج عن سياق التمجيد للشيخ والتمني بأن يكون تلميذه، ولهذا ولأشياء أخرى قلنا الوزير الوهابي، فلو ذهب الرميد عند حزب يساري وقال إن الماركسية اللينينية هي القادرة على إخراج المغرب من أزمته لقلنا إنه ماركسي.

ثم حديثنا عن زيارته لدار القرآن جاء في سياق الحديث عن تبني الوهابية من طرف جزء من الحركة الإسلامية يوم كان العضو الملحق يتلمس طريقه نحو فك المعادلات الرياضية ولم يكن هذا الشغل واردا عنده، ولم يكتشف الوهابية إلا بعد مرور وقت على هذا الزمن، يوم كان يجول بـ"سلته" المكشوفة المليئة بكتب الوهابية يوزعها على بعض الناس، وأنا هنا أتكلم من موقع الشاهد لا السامع.

إن تبني الخيار الوهابي سابق عن انخراط العضو الملحق في هذه العملية. فتتبعا لمزاعم هؤلاء وجدنا أن خطابهم حاول التماهي مع الهوية الوطنية، لكن هذا الخطاب يمكن أن ينطلي على من لا يعرفهم ومن يجهل نشأة هذه الحركة واختياراتها. فالحركة الإسلامية المغربية أو الإسلام السياسي المغربي هي سليلة تجربة مشرقية، تجربة الإخوان المسلمين والحركة السلفية الجديدة بطابعها الوهابي. فكان الرافد الأساسي والتربوي هو تقي الدين الهلالي الداعية السلفي الذي لا يخفى على المتتبع أنه كان موظّفا لدى مراكز الدعوة الوهابية في المشرق العربي ثم انضاف إليهم لتكميل هذا الجانب أدبيات الإخوان المسلمين ، فاتضح حينئذ أن الحركة التي انتهت إلى الحكومة اليوم كانت مثالا عن نهج زين العابدين سرور، زعيم سلفية الصحوات، ولا ينفي واحد من قادة الحركة والحزب أنهم تربوا على يد هذا الوهابي التكفيري والذي عاش في المغرب سنوات حاملا معه كتبه ليوزعها على "الإخوان" ويلقي فيهم الدروس والمواعيظ ويعلمهم العقيدة، وفي هذا التاريخ كان العضو الملحق مهتما بدروسه فقط.

لقد حاول العضو الملحق الدفاع عن الرميد ومن خلاله تبرئة نفسه من شيء لم ندع أنه تهمة، تبرئة نفسه من الوهابية لأنه هو مكشوف أكثر من غيره وسط العدالة والتنمية، لكن هناك تحد بسيط: ليحدثنا هو وكل أولاد العدالة والتنمية عن الأمور التي خالفوا فيها محمد بن عبد الوهاب إذا لم يكونوا وهابيين؟ وإذا زعموا أنهم لم يمسوا عقيدة المغاربة باعتبارهم حركة دعوة فنحن مستعدون لنظهر لهم عشرات القضايا التي خالفوا فيها الأشاعرة.

وبعد الحديث عن الوهابي المكشوف نمر للحديث عن الوزير المناضل حسب زعم العضو الملحق.

"عشنا حتى شفنا" أولاد العدالة والتنمية يملكون وحدهم أختام النضالية. وهي أختام موروثة عن الراحل "المناضل" إدريس البصري. فلم لا يكتب العضو الملحق عن نضاليته هو ويترك نضالية الوزير "في التيقار"؟

كيف تحول صديق البصري بقدرة قادر إلى مناضل؟ ومتى؟ بعد أن أصبح وزيرا؟

لم يخف الرميد ورفاقه أنه كان همزة وصل بين الحركات الإسلامية والدولة، وآخرون يقولون إنه كان "همزة" بالنسبة للأجهزة. و"الهمزة"في لغتنا المغربية هي الصيد الثمين. ما اعتبره البعض محاولة للتعريف بالحركات الإسلامية وتعرية مكوناتها في ظرف حرج اعتبره آخرون تبليغا مقنعا وخدمة مجانية قدمها الرميد للبصري وأجهزته.

يقول الرميد في إحدى خرجاته الإعلامية "سنة 1994 تم الاتصال بي وإخباري بأن إدريس البصري يريد أن يقابلني، فاستشرت قيادات رابطة المستقبل الإسلامي التي كنت أنتمي إليها فوافقوا، وعندما استقبلني البصري أخبرني بأنه يرغب في فهم تصورات ومواقف الحركة الإسلامية المغربية"، وقال الرميد، إن البصري أعطاه إشارات بأن الدولة مستعدة لتنظر في صيغة ملائمة لعمل الحركة الإسلامية المعتدلة" كما اتصل الرميد بالراحل محمد البشيري، عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، وأكد الرميد أن البشيري طلب الاستشارة مع أعضاء مجلس الإرشاد.

ويضيف الرميد إن أحد قيادات المكتب التنفيذي لرابطة المستقبل الإسلامي تولى الاتصال بمحمد يتيم، وكان آنذاك رئيسا لحركة الإصلاح والتجديد قبل الوحدة، فعبر له أيضا عن تفويضه لقيادات الرابطة، واتصل أيضا بمحمد المرواني وكان مسؤولا في تنظيم "الاختيار الإسلامي" فوافق أيضا. ويشير الرميد إلى إنه ساهم إلى جانب عدد من قيادات الرابطة في صياغة تقرير يشرح تصورات ومسارات الحركة الإسلامية المغربية، وذكر الرميد أسماء المساهمين في التقرير وهم أحمد الريسوني رئيس الحركة، والراحل عبد الرزاق المروري، وعبد السلام بلاجي، وأحمد المشتالي، ورضى بن خلدون وكانوا مسؤولين في الرابطة. الفقرات المأخوذة من التصريح الصحافي المذكور تتضمن بين ثناياها خبايا عديدة لم يفصح عنها الرميد إلى الآن. فهو والبصري وحدهما يعرفان سر العلاقة التي جمعتهما. والبصري انتقل إلى العالم الآخر فبقي الرميد وحده يختزن هذه الأسرار.

يقول أحد رفاق عبد الكريم الخطيب إنه من بين النقط المحسوبة للرميد أنه كان وراء إطلاق اسم العدالة والتنمية على حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية، الذي أسسه الخطيب بعد انفصاله عن أحرضان سنة 1967. ماذا وقع بالضبط؟ يضيف المصدر المذكور، أن الرميد التحق باجتماع المجلس الوطني الذي اتخذ قرار تغيير اسم الحزب، وكان الجميع يتجه نحو إطلاق اسم النهضة على الحزب وهو الاسم الذي حاول الخطيب تبنيه سنة 1977 إلا أن الدولة رفضت، وبعد أن كان الاتجاه العام يسير نحو تبني اسم النهضة قد اعترض الرميد بقوة. يقول المصدر ذاته، إنه بعد أن أحدث جلبة في اللقاء قام ليقول للمجتمعين إنه كان على مائدة غذاء مع وزير الداخلية، يعني البصري، وأن الدولة تعترض على هذا الاسم بقوة. فاعترضت عليه القيادية خديجة مفيد قائلة له: لماذا لا تعود لتكمل غذاءك مع البصري؟ وتبنى الإسلاميون اسم العدالة والتنمية بدل النهضة.

مصدر من العدالة والتنمية تحدث عن لحظة أخرى حرجة عاشها الرميد، يوم استقبلت وزارة الداخلية الأمانة العامة للعدالة والتنمية إضافة إلى رئيس حركة التوحيد والإصلاح بشأن أحداث 16 ماي بالدارالبيضاء ووجهت إلى ثلاثة منهم، الريسوني والمقرئ والرميد، تعنيفا شديدا باعتبارهم مسؤولين معنويا ومن خلال خطابهم عما وقع، نهض الرميد ليقول لمسؤولي الداخلية إن اتهامه مجاني لكونه عمل طويلا إلى جانب وزير الداخلية البصري. مسؤول بالداخلية، قال له إن عهد البصري انتهى. الرسالة كانت واضحة للرميد، وحده قادر أن يجيب عن مضامينها.

فمن حق العضو الملحق أن يعتبر من ألحقه مناضلا ومن حقنا أن نعتبره عكس ذلك وفق ما توفر لدينا من معطيات حققنا فيها فيما يشبه "رواية جماعة عن جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب".

وفي الختام: ليس شأنا عظيما أن ينهض الوهابي المكشوف للدفاع عن الوزير غير المناضل، فلقد تشبث وهابي بوهابي تشبث غريق بغريق وقريبا ستسمعون أصوات الاستغاثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - المواطن السبت 21 أبريل 2012 - 02:09
ها المعقول ها الفصحى سمعت خبيرا امريكي على قناة مصرية حضر الى جانبه المسؤول الاعلامي في جماعة الاخوان المسلمين واحد قيادات الثورة المصرية الخبير يؤكد ان امريكا هي من اوصت المجلس العسكري المصري والمغرب بالتعاون مع ما يسمى بالحركات الاسلامية المعتدلة ممثلة في الاخوان المسلمين في مصر والعدالة والتنمية في المغرب لتجاوز حركة الشارع العربي
2 - ذ.علي المالكي السبت 21 أبريل 2012 - 06:56
بدأ نجم الإسلاميين يلمع ،ونجم العلمانيين يخفت ،لان الاسلاميين اختاروا توجه الشعب المغربي قال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم ،بينما العلمانيون وأصحاب الحداثة المادية مثل صاحبنا العدار إختاروا لانفسهم أن يكونوا أبناءا بالتبني للفكر الغربي المادي كنا سنتقتخر بها لو اختاروا ان يكونوا أبناء الحداثة التكنولوجيا والنووية ولكن الشعب هذه المرة صدم أصحاب العدار وجعلهم يتفهون بكلمات لا يعرفون معناها يتفوهون بكلمات السخط مثل السكارى ضد الشعب المغربي من يتطاول على امثال الرميد فهو يتطاول على اختيار الشعب ثانيا مازال مدرنا فالطوى ميتحرق عندما تمر 5 سنوات على الحكومة من حقكم انتقادها لكنكم تخافون ان يتحقق النماء والازدهار في عهدها وتتفرد في الولاية الثانية بتشكيل الحكومة لو كان زمرة العلمانيين الخير للشعب عليهم ان يضعوا ايديهم في يد حكومة الشعب للقضاء على الفساد لكن الفاسد دائما سيدافع على المفسدين خشية القضاء عليهم
3 - عبد الله الوهابي السبت 21 أبريل 2012 - 09:16
استنتج من هذا المقال ان كاتبه يريد ان يبين للناس ان الرميد و المدافع عنه في خط واحد مع المخزن وانهم خدامه او علي قولنا بالدارجة( بركاكة ) بحيث انهم كانو يتعاونون معهم في السابق وينسقون معه ،فاقول اي عيب في ان يتعاون الانسان مع سلطات بلده فيما فيه مصلحة للشعب من امن و استقرار شرط الا يكذب علي الناس ويفتري عليهم ثم يتسبب في تعدي السلطة علي الناس بغير حق، اليس عدم التنسيق و التعاون مع السلطة ما تشغبون وتعيبون علي بعض الجماعات و الحركات التي هي ضد السلطة و انهم يهددون امن البلاد و استقرارها وربما تصفونها بالتكفيريين و الارهابيين وغيرها من الاوصاف الفضفاضة الله اعلم بمن هو مستحق لها فاذن هذا التعاون والتنسيق لا يذم عليه الوزير ولا جماعته او حزبه سوا فعله في الماضي ايام البصري او في الحاضر ويكفي شرفا ان الوزير كما كتبت اعلن عن هذا و لم يخفيه كما يفعل البركاكة الحقيقيون بل من خلال مقالك يتضح ان الوزير كان واضحا وكان يعلن عن مادار بينه و بين البصري و غيره فاذن اذا كان السي رميد همزة ففي مقالك هذا همزات و لمزات لو مزجت بمياه البحر لغيرت لونه و رايحته وربما طعمه،فالاحري بك ان تتقي الله في خلقه
4 - مصطفى العبدي السبت 21 أبريل 2012 - 10:11
1ـ وما الضير إن كان السيد وهابيا ؟ فهل ينقص هذا من قيمته شيئا أو يبخس من دينه وعقيدته ؟ فالوهابية تيار دبني اسسه ـ لمن لا يعلم ـ رجل باسم محمد بن عبد الوهاب ومن أهدافه العودة بالنهج السليم للحياة الدينية إلى ما كان عليه الحال ايام الرسول ص وقطع الصلة مع الدجل والبدع وشطحات اهل الزوايا وكل من أراد ان يكون على شاكلة ومن طينة موزعي صكوك الغفران النصارى...وقد حورب التيار الوهابي يشدة ونعت بالرجعية شأنه كشأن الخطى التصحيحية حتى صرنا ما أن يسمع بالوهابية حتى يقرن بها ما كان يقرن بمحارب الساحرات في عصر الظلمات...
2ـ الأمانة شرط واجب في الكتابة فكان من الواجب عليك أن تنقل رد السيد الرميد في سياقه لا مبثورا لنتبين المعنى لا التأويل الذي تريد تسويغه لنا وتبين لنا ما موقع السامع والقائل والمقول والمسموع والناقل للخبر من الجميع ...لا أن نرمي بالكلام هكذا على عواهنه
5 - Laila Mourad السبت 21 أبريل 2012 - 10:41
C'est un tres bon article.Les Islamistes ne sont que des marrionnettes derriere eux les interets etrangers notamment ceux des pingoins/ sous zero de moyen orient
6 - avis السبت 21 أبريل 2012 - 10:47
domage ce genre de débat inutil
7 - أبو قدامة المغربي السبت 21 أبريل 2012 - 13:00
السلام عليكم
الواضح من هذا المقال أن هذا الرجل يخبط خبط عشواء للتشويش على المواطنين المغاربة المسلمين خصوصا بإدراج تسمية ما أنزل الله بها من سلطان إلا في عقول وأفهام هؤلاء المتنورين بالفكر العلماني الوقح الذين يلهجون بذكره ويسبحون بحمده كأن هذا العالم الذي خلقه الله عزوجل لا يمكن أن يمكن أن يعيش الناس فيه بسلام إلا بالعلمانية ألا لو كانت العلمانية حقا لأمرنا بها في القرآن والسنة أو الإجماع
يدافعون عن الغناء الساقط والهابط والرقص والتعري و الخمر باعتباره فنا
ويهاجمون تلاوة كتاب رب الناس وتحفيظه باعتباره تشددا
ويهاجمون الحجاب والنقاب باعتباره تزمتا
إذا لم نسم هذا محاربة للدين فماذا يمكن أن نسميه ؟
الا إذا لم تستح فاصنع ما تشاء
الإسلام قادم وما المكر الذي نراه رأي عين بالليل والنهار إلا لدرء هذا الدين الذي ارتضاه المولى عز وجل للبشرية جمعاء
( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظره على الدين كله وكفى بالله شهيدا )
8 - youssef السبت 21 أبريل 2012 - 14:53
الامة وامكانية اسهامه بفاعلية ومشاركته فى الاحداث على مسرح الاحداث فى المغرب. بفاعلية ومشاركته فى الاحداث على مسرح الاحداث فى المغرب.

وسنحاول عبر هذا التعليق ان نظهر هذه الجوانب بأيجاز لنستطيع ان نستشرف مستقبل وجود هذا التيار فى الحياة المغربية مستقبلا .
تتمثل هذه الجوانب فى :

1-الروافد الدخيلة :

أول جوانب المحنة العقلية لليسار المغربى هو روافده الدخيلة , فبجانب كون هذا الفكر مستوردا بالكلية وغريبا عن عقيدة وفكر هذه الامة الا ان الامر لا يقتصر عند هذا الحد ,فمؤسسى هذا التيار فى المغرب هم ايضا غرباء من امثال...,ولا ينتظر من يهود واجانب ان يقدموا فكرا يتناسب مع عقيدة الامة بصورة تجعله قادر على الفعل والتأثير فى مصيرها فضلا عن قيادتها وتوجيهها .

2- معاداة الاسلام :

هذه المعاداة لا تكاد تخلو من اى فرد فى اليسار المغربى , فهذا التيار يعادى الاسلام بشقيه المادى والروحى , فلا يقبل بتأثير الاسلام ولا بوجوده فى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأمة ,كما لا يقبل اصلا بالجانب العقيدى له , فرفضه للأسلام جزء اصيل من منهج هذا التيار , بل ان عداوته للاسلام يأخذ الاولوية لديه .
9 - youssef السبت 21 أبريل 2012 - 15:00
فى فترة الستينات , وكيف ان الحجاب الوهابى قد غزا المغرب وان هذه المظاهر دخيلة على المغرب , متناسين انه قبل هذه الحقبة التى يسترجعونها كان الانتقاب والاحتجاب هو الزى العام لنساء المغرب , وعندما يتكلمون عن التواجد "الاسلامى" فى الجامعات والنقابات وغيرها يستذكرون سيطرتهم على الساحة السياسية فى نفس الحقبة , ويصوروا ان الوجود "الاسلامى" فى الساحةا لسياسية هو وجود دخيل مدعوم بأموال البترول الوهابى مرة اخرى , وكأنه قبل ذلك لم تكن هناك دولة اسلامية امتدت لمئات السنين .





بهذا العرض الموجز نود أن نصل الى ان اصلاح اليسار المغربى ليصبح فاعلا

فى الحياة السياسية والاجتماعية فى المغرب لا يكمن فى اصلاح تنظيمى أو

ترتيب سياسى معين فى المناخ العام , انما يحتاج الى اصلاح فى الخلل العقلى

لديهم لأن انقراضهم المنتظر انما مرده الى محنتهم العقلية , اى اننا نقدر ان

نقول ان اليسار المغربى كمنهج ايديولوجى ميت حكما وبالتالى نقول أن :

اكرام الميت دفنه .
10 - loubari السبت 21 أبريل 2012 - 18:49
اول استعمال كلمة الوهابي خطاء فادح ياخي ادريس عدّار فالمجدد اسمه محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله لما تغير اسم الأله اتقو الله ياعباد الله فنحن كلنا مسليمون ...
11 - ziraoui السبت 21 أبريل 2012 - 22:18
سي الرميد رجل محترم أثبت من خلال الفترة القصيرة التي عهد إليه فيها بالعدل أنه الرجل المناسب للمنصب.
أغلبية المغاربة فضلوا الإسلاميين عن وعي دعما لمشروعهم و انتقاما ممن لا يحترم هوية و مرجعية و تراث المغاربة.
سي الرميد اذهب أنت و ربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون
12 - abderrahim ouhmid الأحد 22 أبريل 2012 - 00:45
On dit n’importe quoi j’adresse la parole en particulier à Mlle Laila((commentaire n5)). On généralise sans aucune preuve ne serait ce que des songeries résultat d’arrière pensées et de fausses instruction. On a tout appris et on n’a rien appris. Les différentes cultures les et les idiologies multiples Toute une nuée de pensées s’interférent dans l’imaginaire d’une grande partie de nos concitoyens et paralysent la pure réflexion qui peut révéler la vérité telle qu’elle est. Or cet afflux d’idées parvenant d’ici et là ont perturbé le bon raisonnement qui aboutit à la réalité suprême que nulle ne peut changer. Un islamiste est une personne qui revendique la religion dans tous les domaines de la vie. Quoi d’étrange alors ? L’existence d’une partie qui peut contredire ses principes ne fait pas la règle. Et s’ils sont tous coupables à votre avis qui est l’innocent alors ? le laïque ? l’athée ? le…? dans quel camp situez vous ? personne n’est parfait mais la religion l’est sans aucun doute…
13 - abderrahim ouhmid الأحد 22 أبريل 2012 - 00:47
…Suite : Alors on doit être juste quand on juge les gens. Les islamistes sont tous sincères et loin d’être guidés par les autres. parailleurs on doit bien être au courant de notre religion et si parfois quelqu’un agit maladroitement on peut facilement l‘identifier. Dans la plupart des cas l’ignorance est la cause de la défaillance. Oui j’avoue qu’il y a ce genre de problématique au sein des islamistes çà infecte le principe lui même. Toutefois on peut distinguer quand on apprend correctement. Donc justice svp
14 - علي الأحد 22 أبريل 2012 - 01:14
تكرر هذه الكلمة يثير الشفقة على هذا الحاقد ، سيما وأن مقاله يقطر غيضا وكرها على السيد الوزير المحترم الذي أبان هو واخوانه عن عزمهم تصفية الحسابات مع مثل صاحب هذا المقال ، ولا ريب ولا شك ان المسكين كان ربما يملك شيئا مما لا يستحقه من حق الشعب فنزع منه فهو ينتقم على طريقته العوجاء العرجاء. سير أصحبي تنعس راه سالات ايامكم العلمانيين البغضاء البؤساء , الله يخليها سلعة وسختيو لبلاد والعباد ، ياك الشعب رفضكم ولفضكم ولاسقين بالسيف
السي الرميد نحن معك ولو بدمائنا لا تتنازل قيد أنملة
15 - ورزازي الأحد 22 أبريل 2012 - 01:22
هذا هو حالهم أستاذي الفاضل,يثيرون الشفقة,فكلما انبرى صوت متنور لانتقاد أحدهم إلا و تقافزوا للدفاع عنه,فلقد سبق أن انتقدنا شيخهم و مهديهم غير المنتظر المسمى بن كيران فتقافزوا كالعادة للدفاع عنه,ووصلت بهم الخسة إلى السب و الشتم,رغم أننا لم نسب إمامهم و لم نشتمه,لأن ذلك ليس من أخلاقنا,فلا يهمك حال الوهابييم المتأسلمين أستاذي الفاضل,ولا تهمك عبيتهم الجاهلية و عصبيتهم المقيته و تقافزهم للدفاع عن بعضهم البعض,فقسما سننتصر,سينتصر كل تقدمي متنور,وستذهب كل الأضوات الرجعية التي تخاطب عواطف البؤساء إلى الجحيم,لأنها هي نفسها لا تؤمن بالخرافات التي تحاول تروجها,بل تكذب على نفسها كما كان يفعل المقبور القذافي,الذي اجتهد في الكذب و التخريف فكان مصيره ما كان.
سننتصر و ما على كل المتنورين إلا أن يؤمنوا بحتمية الانتصار,رغم التفوق الإعلامي و المالي للوهابيين,و لا تتنتظر أستاذي الفاضل أن تنشر جميع التعليقات,بل سيتم الاكتفاء بنشر أكبر عدد من تعليقات تلامذة الوهابيين,الذين يعتبر المشرفين على هذا الموقع أبرزهم.
16 - AKELES الأحد 22 أبريل 2012 - 01:51
بإختصار شديد
عندما يصبح الخطاب السياسي متصلا بالدين فإنه يصبح أداة للوصول لكل المٱرب وأن الناس سوف يصدقون أي شيء صدر عن هؤلاء حتى وإن كان خاطئا
فالسياسة عندما تلبس عمامة الدين بخبث فإنها تصبح فاسدة
أما إن إتخدت من الدين دستورا لحكم الناس وجعلهم سواسية في الحقوق والواجبات فإن ذلك هو الأصلح
17 - مصطفى الأحد 22 أبريل 2012 - 02:18
ضربة قاسية استقبلها السادة كالابطال الشجعان و هي قد تخفض الضغط المتنامي على الهيكل المتحرك الذي لا يكاد يقف

شكرا جزيلا السيد ادريس و مزيد من سبر اغوار ماضي الاخوة في كل الاحزاب الفاضلة في مقالات قادمة لاننا لا نعلم تاريخها المضيئ
18 - الزناتي علال الأحد 22 أبريل 2012 - 10:17
عبارة "المجدد محمد بن عبد الوهاب"؟
فكلمة المجدد أو التجديد مناقضة للقرآن (اليوم أكملت لكم دينكم...). وبالتالي التجديد يعنى تهميش أو تضييع (مثلا هدم أثار النبي بما فيها منزله في الحجاج) كل ما انجزه الرسول وتضخيم كل ما أتى به محمد بن عبد الوهاب. ومن أهمها:

فتح مكة الجديد في عهد محمد بن عبد الوهاب وليس فتح مكة بقيادة الرسول لأن المشركين الجدد، حسب فهمهم للنص وليس النص داته، أكثر شرك من مشركي قريش(أي عبادي الأصنام) في عهد الرسول

تجديد بنية الاسلام الخمس فأصبحت:
- نواقض الاسلام العشرة
- تقسيم التوحيد الى ثلات توحيدات ألوهية، ربوبية وصفات... هذه التقسيمات تشبه تقسيم التوحيد للمسيحية الى الاب والولد والرب.
هذه التقسيمات تفتح المجال لتكفير جميع المسلمين (الكفر الأكبر أو الكفر الأصغر) إلا من اعتنق التجديد الوهابي. ولتوضيح منهجهم بأمثلة:
1 -مسلم يطبق اركان الاسلام ولكن يزور قبر والديه في عاشوراء أو يوم الجمعة فهو مسلم ضال وبالتالي كافر لان زيارة القبور تخالف الالوهية حسب فهم الوهابية للنصوص.
2 -المسلمون الدين يحتفلون بعيد المولود النبوي (المغاربة منهم) هم في ضلال وبالتالي كفار
وهكدا
19 - FOUAD الأحد 22 أبريل 2012 - 10:21
لماذا ترفضون ان ارد و قد اذنتم ل 16 بكتابة غثائه مرتين
اقول
يا اخي الكريم,
اجزم لك ان مصطفى الرميد "ما مساليش باش يرد عليك" ثم انك اعتقدت انك و مقالك مهمان بحيث يستدعيان قوات الامم المتحدة و القبعات الزرق
مرة اخرى, اذا اردت ان تكتب, كن مؤدبا, و ابتعد عن البحث في "1994 - 16ماي" فهي غير صالحة للاكل!
لما تخلى جل المحامين عن العدل و الاحسان و "السلفيين" من دافع عنهم ايام البصري!!! ابدل العنوان يا باحث!
ثم, هل يعقل ان يكون الرميد متناقضا فيدافع عن "المتصوفين" و "السلفيين" في ان واحد? و ضدان لا يلتقيان
الشخص واحد لكنه مسلم و محامي و حقوقي متحزب و وزير و مواطن ووو فلا تبسط المعقد فتكون بسيطا
نسيت ايها الباحث ان مواقع المسؤولية في هيات الاصلاح و التجديد كما pjd من اصغر مسؤول الى اكبر مسؤول هي "بالانتخاب" لا "بالتعيين"
بل حتى ترشيح المرئ "لنفسه" مرفوض مرفوض مرفوض
Mon salam à mon mouslim pays
20 - أبو فهد الأحد 22 أبريل 2012 - 12:15
بسم الله الرحمان الرحيم

رحم الله علامة مكناس وغفر الله له , فقد كان سيفاً مسلولاً على هل البدع.
إنه د – محمد تقي الدين الهلالي الحسيني
هذا الرد انتصاراً للدعوة السلفية وأهلها الذي اتهموا [بالوهابية] .
فما كان من الشيخ إلى أن أشهر حسامه للدفاع عن السلفية (الوهابية) رداً عليهم ومما قاله في رده ونظمه التالي:
لا توجد فرقة على وجه الأرض تسمى نفسها وهابية. ولكن المبتدعين والمشركين يسمون التسمية ليطلقوها على كل من يوحد الله ويتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتجنب البدع والمحدثات ، كما كان المشركون يسمون رسول الله صلى الله عليه وسلم مذمماً ؛ بل المشركون الأولون أعقل من هؤلاء المتأخرين فإنهم سموا النبي صلى الله عليه وسلم باسم يدل على الذم في لغتهم وهم المذمومون ، والنبي صلى الله عليه وسلم طاهر مطهر لا يلحق به شيء من ذمهم وكذلك من اتبعه إلى يوم القيامة مسلمون حنفاء ، لا يضيرهم ما يقول فيهم أعداؤهم.
أما المتأخرون فهم جهال بالألفاظ والمعاني كالقارئ الذي قرأ "فخر عليهم السقف من تحتهم" فقيل له: لا عقل عندك ولا قرآن ، فتسمية أهل الحق بالوهابية نسبة إلى الوهاب من أحسن الأسامي. قال تعالى
21 - أبو فهد الأحد 22 أبريل 2012 - 12:49
قال تعالى حكاية عن إبراهيم أبي الحنفاء الموحدين في سورة مريم: { فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب ، وكلاً جعلنا نبياً ، ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق علياً }.
والحنفاء في كل زمان ومكان يقتدون بأبيهم إبراهيم فيعتزلون أهل الشرك وما يعبدون من دون الله ، ويدعون الله وحده راجين فضله ، فيسعدون ولا يشقون ، فيهب لهم وهو الوهاب ، من رحمته كل ما أملوه ويجعل لهم لسان صدق علياً.
وقد أنطق الله هؤلاء الدُّعاةَ بكلمة الحق على رغم أنوفهم فسموا أهل الحق نسبة إلى الكريم الوهاب ) .
وختم بالقصيدة البائية:
( الأبيات التسعة الأولى من قصيدة للشيخ عمران النجى التميمي رحمة الله عليه وتكملتها من نظمه ):

إن كان تابع أحمد متوهباً *** فأنا المقر بأنني وهابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي*رب سوى المتفرد الوهاب
لا قبة ترجى ولا وثن ولا *** قبر له سبب من الأسباب
أيضاً ولست معلقاً لتميمة *** أو حلقة أو ودعة أو ناب
لرجاء نفع أو لدفع مضرة *** الله ينفعني ويـدفع ما بـي
كالشافعي ومالك وأبي حنـ *** ـيفة ثم أحآد التقى الأواب
هذا الصحيح ومن يقول بمثله**صاحوا عليه مجسم وهابي
22 - علي الأحد 22 أبريل 2012 - 14:22
سلام الله عليكم جميعا
أنا لا اريد الدخول في جدل او الدفاع عن اي طرف.
لكن أرى من واجبي تصحيح مسالة جاءت في مقال السيد عدار وتتعلق باطلاق اسم العدالة و التنمية على الحزب.
أنا العبد لله علي كنت شاهد عيان وحضرت اجتماع المجلس الوطني الذي انعقد في يوم ممطر ببوزنيقة.حضرت بصفتي صحفي كنت أغطي الحدث للاذاعة و التلفزة المغربية الى جانب من القسم الفرنسي بالقناة الثانية لا داعي لذكر اسمه.
ما وقع أيها السادة هو أنه تم وضع مجموعة من الاقتراحات فاقت العشرة على ما اذكر. وقد اسفرت نتائج القرعة التي تم اجراؤها عن اختيار اسم حزب التنمية و العدالة.
لكن كتابة الحروف الاولى بالفرنسية يعطي كلمة يستحيي الاخوة نطقها وهي PD J) parti du developpement et de justice)
23 - عبد الرحيم أوحميد الأحد 22 أبريل 2012 - 15:09
يا ادريس ياعدار ماتسمونه بالوهابية يرتكز على الكتاب والسنة الصحيحة على فهم السلف الصالح. فالكتاب لا اختلاف فيه والسنة الصحيحة يعني المأثور الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفهم السلف الصالح نعني فيما اختلف فيه وليس فيه مجال للاجتهاد. بعض الأدلة : الكتاب ((إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)). السنة ((أطيعوا الله والرسول)) و((فردوه إلى الله والرسول)) و((تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ابدا كتاب الله وسنتي)) . السنة الصحيحة ((إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا)) ((من كذب عني متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)). فهم السلف الصالح: ((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المومنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)) و((خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم)) و((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء...)) والأسماء والصفات.... يتبع ....((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)) و((الاستواء معلوم والكيف مجهول كما قال مالك)) وعن القبور ((نهى رسول الله أن يبنى على قبر)) قوله تعالى ((إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم)) وقال ((أموات غير أحياء)) يتبع...
24 - عبد الرحيم أوحميد الأحد 22 أبريل 2012 - 15:10
فإذا نهى أن يبنى عليه وأن يدعى فماذا بقي لأصحاب القباب؟ ونهيه عن البدع((أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم ياذن به الله)) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم((إياكم ومحدثات الأمور)) و((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))أي مردود عليه هذه هي ملخص أصول التدين بدين الإسلام خذ يا أخي كتب من تسميهم بالوهابية وقارن لكن بإنصاف وعدل فإن وجدت هذا ديدنهم فقد ظلمتهم واستغفر الله وإن وجدتهم ابتدعوا أمرا فلك أن تخالفهم ولكن انصحهم وناقشهم بالحجة والعلم ولا تنهج سبيل السب والشتم والنقد الفارغ من المحتوى كما في مقالك أعلاه فليس ذلك من منهج الصالحين ولكن منهج العوام عديمي الأفهام الذين يكثرون الكلام بلا حجة ولابيان. إلا إن كنت صاحب هوى فليس لدائك دواء.
25 - الزناتي علال الأحد 22 أبريل 2012 - 16:21
الأخ عبد الرحيم أوحميد، اسأل السعوديين عن الوهابية قبل "متاجرتها" في المغرب:

-المرأة في الفكر الوهابي هي المعيار الذي يُقاس به أي تغيّر جديد. فمثلا يحاولون عدم منح قيادة المرأة للسيارة لأنها في نظرهم تستوجب خروجها من المنزل ومخالطتها للناس
-الحياة الإجتماعية شكلا من أشكال الجحيم. فإن أكثر أشكال الوسائل الترفيهية المتاحة للساكنين في البلاد هو محرم و ممنوع من جانب التيار الديني.
-تحريم الديموقراطية ورفضهم لها ومساواتهم لها بالكفر والإلحاد لأنهم يرون أن الحاكمية يجب أن تكون لله وحده و أن يقوم الحاكم بتطبيق الشريعة بين الناس.
-المؤسسة الدينية تقوم بتحريم أي شكل من أشكال التعبير عن الرأي العام وعن الحقوق سواء بالتجمع السلمي أو التظاهرات بحجة أن السلف الصالح لم يكونوا يمارسونها وأن في ذلك إحداث لفوضى وبلبلة واضطراب , ويكتفون بالقول بأن النصيحة تكن من علماء الدين للمسؤول وفي السر فقط
وأخيرا أي ملتحي او غير ملتحي يستطيع ايقافك وسؤالك عن المرأة التي ترافقك بسبب أو بدون سبب. أيضا جعلوا الأخ يشك بأخيه واخته وأمه والجار يشك في جاره ........ وهلم جـــرا
الشك سيد الموقف .. وسيدهم
انظر رقم 19
26 - الزاكوري الأحد 22 أبريل 2012 - 16:40
الى صاحب الرد 19 الزناتي.يا أخي اتق الله وكن منصفا و لاتنتصر لرأيك بالكذب و البهتان و توزيع التهم مجانا.و الكلام عن جهل.لاتفضح جهلك .مقالك في مجمله تدليس أريد به التلبيس على الناس.وإليك البيان بالحجة و البرهان.لا الافتراء و البهتان.
أما فيما يخص التجديد ,إن كان كلامك صحيحا ماذا نقول في حديثه صلى الله عليه و سلم:يبعث الله لهذه الامة من يجدد لها امر دينها...الحديث،ام أ، الرسول صلى الله عليه وسلم وهابي هو الاخر.
تقسيم التوحيد الى اقسام و الشرك الى أقسام أمر قديم جدا قبل مجيئ بن عبد الوهاب بمئات السنين أم أن بضاعتك في العلم الشرعي ضئيلة و تتشبع بما لم تعط؟!!!
القول بتكفير زوار القبور فرية واضحة لن تنطلي على أحد كيف و السلفيون يرددون صبح مساء قوله صلى الله عليه وسلم:كنت نهيتاكم عن زيارة القبور ألا فزروها فإنها تذكر الاخرة.
أما عن تكفير من يحتفل بالمولد النبوي فأتحدك أمام هذه الالوف المؤلفة التي تتابع هسبريس أتحدك أن تقيم دليلا على ما تزعمه . بالدارجة كن رجل. فإن لم تفعل و لن تفعل. فإنما أنت احد اثنين مفتر مغرض كذاب أو جاهل فتعلم قبل أن تكتب ودع عنك الكتابة فلست منها ولطخت وجهك بالمداد.
27 - بوعلي333 الأحد 22 أبريل 2012 - 17:07
باسم الله والحمد لله:
إلى-19-الزناتي علال
أي تناقض وجدت في مسألة التجديد وكمال الدين؟؟؟
إن الإمام محمد بن عبدالوهاب يعتبر بحق مجدّدا لما اندرس من معالم الدين وعلى رأس ذلك التوحيد الذي خدش في وقت من الأوقات في جزيرة العرب حيث أصبح العامة يشدّون الرحال إلى الأضرحة ويصرفون لها أنواعا من العبادات من دعاء ونذر وذبح وطواف و و
فلما أكمل الله تعالى الدين بنبيه عليه السلام ظهر بعد ذلك مبطلون أدخلوا في الدين ما ليس منه لذلك انبرى لهم الجهابدة من أهل العلم المجددون الذين يبعثهم الله تعالى على رأس كل 100 سنة ليصلحوا ما أفسد المبتدعة.
ولهذا السبب وجد لهؤلاء المجدّدون أعداء يشنعون عليهم وينفروا الناس عنهم لتمرير مخططاتهم الخبيثة وبث سمومهم النتنة!!
ومن هؤلاء المبطلون الرافضة عبّاد عاشوراء أهل القبور وغلاة المتصوفة المخرفون.
أما زيارة القبور فمشروعة ولا علاقة لعشوراء بها ولا يوم الجمعة
أما شدّ الرحال للمشاهد والأضرحة فمنافي للتوحيد وقد نهى عنه المصطفى عليه السلام
أما صرف العبادات للقبور فشرك بالله عظيم!!
وحسب كلامك تبين أنك تجهل معنى: لاإلـه إلاّ الله
وانشروا
28 - أبو فهد الأحد 22 أبريل 2012 - 17:08
19 يكذبه التاريخ، ولا تعشى عن حقائقه الأبصار.

مؤرخ المغرب : أحمد الناصري ، فإنه توسع في الجزء الثامن من كتابه التاريخي : ( الاستقصاء في تاريخ المغرب الأقصى )
يقول الناصري عن السلطان سليمان بن محمد بن عبد الله العلوي الذي بويع في فاس في حدود عام 1226 هـ ، قد كان معاصراً للإمام عبد الله بن سعود ، ووالده الإمام العالم سعود بن عبد العزيز الذي دخل مكة المكرّمة في المرة الأولى حاجاً عام 1214 هـ ، الموافق لعام 1799م ، بأنه أراد أن يتحقق من ابن سعود وما يدعو إليه ، فأرسل ابنه إبراهيم في جماعة من علماء المغرب وأعيانه ، ومعه جواب من والده فوصلوا إلى الحجاز ، وقضوا المناسك وزاروا الروضة الشريفة ، كلّ هذا على الأمن والأمان والبّر والإحسان ، ثم أردف الناصري قائلاً : حدثنا جماعة وافرة ممن حج مع المولى إبراهيم في تلك السنة ، أنهم ما رأوا من ذلك السلطان – يعني الإمام سعود – ما يخالف ما عرفوه من ظاهر الشريعة ، وإنما شاهدوا منه ومن أتباعه غاية الاستقامة ، والقيام بشعائر الإسلام من صلاة وطهارة ، وصيام ونهي عن المنكر الحرام ، وتنقية الحرمين الشريفين من القاذورات والآثام التي كانت بهما من غير نكير
29 - بوعلي333 الأحد 22 أبريل 2012 - 17:27
إلى 19-الزناتي علال
2تتمة
..أية علاقة لأركان الإسلام الخمسة بما ينافي كلمة التوحيد(الركن الأول للإسلام) حتى نقول بتغير هذه بتلك؟؟؟
هل إذا قلنا نواقض الوضوء يعني بذلك أننا غيرنا أركان الوضوء؟؟؟
لعلك ضحية للدعايات المغرض التي ينفثها الرافضة للتشغيب على أهل التوحيد والسنة من أتباع السلف الذين يعنبرون بحق حراسا للعقيدة وخدّاما للسنة
أما عن إنكار التوحيد بأقسامه فهي حملة تزعمها السقاف الجهمي وزمرته رادّين بذلك الآيات والاحاديث خدمة لباطلهم
قال تعالى:{{قل أعوذ برب الناس ملك الناس إلـه الناس...}}فهل تفرق بين الرب والملك والإلـه؟؟؟أم أن القرآن يأمر بالتثليث؟؟؟حاشا وكلاّ!!!
أم أن هذه الكلمات عند العرب لها نفس المعنى؟؟؟
أنصحك أن تزور أقرب عالم ليبين لك التوحيد فهو حق الله تعالى على العبيد ولا يغفر ربنا أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وفق الله ضال المسلمين لما يحب ويرضى.
وانشروا
30 - المحارب الأحد 22 أبريل 2012 - 17:29
الوهابية كلمة اطلقها علماء الإسلام و قادة العالم الإسلامي على اتباع ان عبد الوهاب المبتدعة و تاريخيا اول من اطلقها عليهم اخوه وهو من العلماء أيضا

و سماهم الوهابية بدعة الوهابية اخطر من البدع التي قلبها لانها تؤدي للكفر و العياذ بالله و عقيدتهم مطابقة لعقيدة اليهود من حيث التجسيم و التشبيه فهم مشبه و مجسمة
وهم مصدر ظاهرة التكفير و التبديع بحيث يكفرون كل من خالفهم

حتى ان اكبر زعيمي الوهابية في هذا القرن شهدا على نفسيهما بالكفر

فابن باز قال انه توقف في كفر من قال ان الارض تدور و بالتالي فهو متوقف في كفرالألباني والالباني يشهد بالكفر البواح على من يعود بالضمير في حديث (خلق آدم على صورته)على الله سبحانه وهذا ما يقول به جميع شيوخ الوهابية في الجزيرة بما فيهم هيئة كبارالعلماء وابن باز والعثيمين و كل العصابة فالالباني يشهد عليهم بالكفر البواح
فما بالك بما يشهدون به على الامة
و بالتالي استنتج الالباني ان من يقول بذلك فهو يقول بان ربه طوله ستون ذراعا كما في بقية الحديث و العياذ بالله من بغي و ظلم الوهابية
ارجو النشر يا هسبرس فقد تجاهلتم تليقات كثيرة لي
31 - عبد الرحيم أوحميد الأحد 22 أبريل 2012 - 18:23
الأخ الزناتي أرجو قبل كل شيء أن تحدد لي الإسلام ماهو؟ هب أن رجلا من ملة أخرى يريد أن يسلم فسألك وهو يريد أن تفصل له وتجمل حتى يعرف أنه اعتنق الاسلام الصحيح الذي لا تؤثر فيه شبهة ولايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. أرجو أن تتجنب العمومات التي لا تليق في موضع البحث. أما أنني وأعتذر ((مكره أخاك لابطل )) لاحظت أنك خلطت أيما خلط بين الثوابت والمتغيرات بين النص والاجتهاد بين المنهج والأشخاص بين الكفر والضلال بين الحكم والمحكوم عليه وهلم جرا... وكأنك ((وأربأ بك أن يكون ذلك صادرا منك ابتداء)) التقطت من كل مخالف شبهة ثقلت عليك فأوردته فيما كتبت ولا يتسع الوقت والمجال لمناقشة ذلك كله. وأجيب عن بعض ذلك فقط. التوحيد قسم واحد لاجدال فيه وإنما قسمه المتأخرون لما رأوا خللا في فهمه وذلك عن طريق استقراء الآيات والسنن فهناك المعبود وهو المالك والعبادة وهي الفعل من العبد وأوصاف المعبود وأسماؤه كل هذا في القرآن فما الدخيل؟ ... يتبع
32 - الزناتي علال الأحد 22 أبريل 2012 - 18:27
إلى الأخ ألزاكوري رقم 27
كفى من الألفاظ البذائية، هل مستواك بذيء الى درجة انك لا تستطيع الرد باسلوب اخر؟
عن مناسبة عيد المولد النبوي، فأحسن دليل وبسيط أن السعودية لا تحتفل بعيد المولد النبوي. أتدري لمادا؟

الى سي علي333
أي تناقض وجدت في مسألة التجديد وكمال الدين؟؟؟ يا أخي، تناقض قرأني بحكم قوله تعالى: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً). لم يبق مجال للتجديد في التوابت بعد موت النبي.
في تجزأة التوحيد، اعتمد محمد بن عبدالوهاب على عقيدة إبن تيميه. وهدا التقسيم لم يرد في القرآن ولم يأت به أحد قبل ابن تيمية ولا علاقة له بالسلف الصالح.
أما زيارة قبور الوالدين وحتى زيارة قبر النبي حررررررام وبدعة. أتعلم أن علماء السعودية لا يصلون في المسجد النبوي الشريف؟ ولمادا؟ لأن فيه قبر الرسول!. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

أرجوكم، ناقشوا الفكرة وبدون شخصنة وغبي ما غبي وجاهل ما جاهل !
33 - عبد الرحيم أوحميد الأحد 22 أبريل 2012 - 18:27
ولم يكن الناس يتداولون المطلق والمقيد والقاعدة الفقهية والعام والخاص وهي الآن في كتب الأصول جعلوا ذلك لتسهيل الفهم ولم يكن الصحابة يقسمون ويعدون فرائض الوضوء وسننه ومبطلاته كما نفعل وفعله المتأخرون لأجل التسهيل فهل سلكوا مسلك أصحاب الثالوث؟ فالتوحيد أولى أن يفصل فيه حتى لايقع الناس في المحظور. ولايلزم من تكفير الفعل تكفير الفاعل كما فهمتم من ابن باز والألباني وهذه القاعدة قليل من يعرفها فلا تقف ما لم تدرسه جيدا حفظك الله. أقول لك ياأخي ارجع إلى كتب البربهاري وابن سلام ومالك والشافعي وابن قتيبة والبخاري وابن عبد البر والشاطبي وانظر في كلامهم عن البدع وغيرها وهم لا شك قبل -الوهابية- بقرون وقارن إن كنت منصفا وهذا ظني فيك بارك الله فيك .نحن نتعامل بالدليل والحجة والاطلاع الدقيق قبل أن نحكم ولانعتقد العصمة في علمائنا وكل مجتهد مأجور فما يجني من يطعن فيهم وهو من العوام فهم لهم الأجر وله الإثم فلنتق الله ولنعلم أننا سنقف بين يدي الله للإدلاء بحجتنا مع من تكلمنا فيهم وعن منهجنا الذي ننتهجه أعن برهان أم إرثا عن الأجداد أم عن هوى وتعصب.
34 - تاشفيين الأحد 22 أبريل 2012 - 20:35
المغراوي و امثاله يريد نشر المذهب الوهابي السلفي المتشدد في المغرب ، و دور القران ليست الا حصان ترواد يحاول من خلاله تربية نشأتنا على هذا المذهب الظلامي.
بهذه الطريق دخل و توغل المذهب السلفي الوهابي الى الجارة الجزائر ، في عهد الشادلي بن جديد ثم استقطاب شيوخ سلفيين من المشرق للمساهمة في عملية التعريب و تمكن هؤلاء السلفيين ان يربوا جيلا كاملا على المذهب السلفي في المدارس و النتيجة نعريفا جميعا .
فتل ودبح ...
لا نريد للمغاربة ان يرتكبوا نفس الخطاء
35 - م.ش الأحد 22 أبريل 2012 - 22:13
يا هذا إذا كان يطيب لك أن تتحدث عن الأخرين بأسالبك التى تعبر عن مقاصدك
ألا يمكن أن تتحدث عن حقيتك ومراميك (..... ) بدلا من لمز الأخرين واتهامهم
من هم أساتذتك أنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هي مطامحك ؟؟ نحن مغاربة والمغرب
لنا جميعا والأصلح والأنفع أجدر بالإحترام كن من شئت فماذا فعلت ؟ يا حسرة
من شغلته عيوب الأخرين عن إصلاح عيوبه .
36 - موحى بيا الأحد 22 أبريل 2012 - 22:14
يقول الله جل جلاله وعم نواله:(إنك ميت وإنهم ميتون ُثم إنكم يوم القيامة عندربكم تختصمون)
وقال صلى الله عليه وسلم:((كل كلام ابن آدم عليه لاله إلأذكرالله وعالما ومتعلما))
وبين صلى الله عليه وسلم إن المفلس غدا إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام وقد شتم هذا وضرب هذا وأخذ مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من سيئاتهم فطرح عليه ثم طرح في النار
فليستعد هذا المخلوق من ماء مهين المسيئ ظنه بالسيد الوزير المذكور لتلك اللحظة وليعد للسؤال جوابا وللجواب صوابا..
37 - بوعلي333-إلى-31-المحارب الأحد 22 أبريل 2012 - 22:29
باسم الله والحمد لله:
الوهّاب من أسماء الله تعالى ووالد الإمام محمد اسمه عبدالوهّاب
وأعداء دعوة التوحيد أعمى الله تعالى بصائرهم فنسبوا الإمام المجدّد رحمه الله تعالى إلى الخالق عز وجلّ وأطلقوا على أنصار التوحيد "الوهّابيّة"
وأعداء التوحيد أصناف:
-عباد القبور وعمّار الأضرحة(من رافضة ومتصوفة)
-أهل الأهواء ممن أدخلوا المزامير والطبول إلى المساجد
-المعطلة الذين يلحدون في أسماء الله وصفاته
-القدرية ممن جعلوا إلاها للخير وآخر للشر
-الجبرية والمرجئة والمفوضة
أمّا أن الإمام ابن باز رحمه الله يكفر من قال بأن الأرض تدور فهذا بهتان كبير بهته به الرافضة قبّحهم الله وتلقّفها كل مغرض
أما كون الإمام الألباني رحمه الله تعالى يكفر علماء الحجاز فهذه فرية فالذين قالوا منهم بأن الضمير يعود على الحق سبحانه قصدوا أن آدم سميع كما أن الله تعالى سميع وأن آدم بصير كما أن المولى عزّ وجلّ بصير ولم يقولوا بالتمثيل أو التشبيه وحاشاهم ذلك فعقيدتهم سلفية نقية بعيدة عن التشبيه والتعطيل
إذا شكّكنا في عقيدة الإمامين الألباني وابن باز فأقول:
يا موت زر فإن الحياة ذميمة ==ويا نفس جدّي فإن دهرك هازل
وانشرو
38 - ismail الأحد 22 أبريل 2012 - 23:44
j'ai une petite question à notre auteur, comment vous avez pu connaitre ce qui s'est passer entre l'intérieur et Mr Rmid Allah inasrou 3la almonafi9ine bhalek
39 - بوعلي333-إلى-33-الزناتي علال الأحد 22 أبريل 2012 - 23:45
باسم الله والحمد لله:
لسوء حظنا ابتلينا بمن لا يفهم من الدين شيئا ولا يحلوا له إلا المراء فيه!!!
روى أبو داود من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها}صححه السخاوي والالباني في السلسلة الصحيحة
وقال عليه الصلاة والسلام:{يحمل هذا الدين من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين}صححه الإمام أحمد
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء}رواه مسلم في صحيحه وزاد جماعة من أئمة الحديث{قيل: يا رسول الله:من الغرباء ,قال:الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي}
فهل هذه الأحاديث تعارض كمال الدين وتمام النعمة؟؟؟
أما التوحيد بأقسامه فقد بينت الآيات ومنها الكثير في القرآن:{{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون}}
أما كون علماء السعودية لا يصلون في المسجد النبوي!! فكيف تصدق ذلك؟؟
وهل الخطباء والأئمة فيه من جزر الوقواق؟؟!! سبحانك هذا بهتان عظيم!!
وانشروا وشكرا
40 - elis الاثنين 23 أبريل 2012 - 00:11
J’ai une petite question à notre auteur, comment vous avez pu connaitre ce qui s'est passé entre l'intérieur et Mr Rmid ? Est ce que vous étiez avec eux ? ou bien tu as reçu un rapport? Et pourquoi n'as-tu le courage de le dire que maintenant? Est ce une manière pour inciter le peuple marocain ayant voté sur ce parti avec conscience de vous donner quelques votes au cours des élections prochaines?
En tout cas les marocains n'ont besoin de quelqu'un pour les diriger, je croix qu'ils sont des majeurs-vaccinés. Les gouvernements qui ont passé n'ont pas subit ce type de critique juste après, alors que l'USFP et bien d'autre ont eu le temps d'agir mais ils n'ont rien fait à ce peuple même avec une idéologie socialiste n'ont pas touché le social sauf exception celle de la retraite des parlementaire!!!!
Ou bien est ce que vous avez des intérêt qu’ils faut pas toucher ?!!!
41 - مغربي حر الاثنين 23 أبريل 2012 - 13:25
الإسلام ما كان عليه محمد صلى الله عليه و سلم و أصحابه و ليس محمد بن ع الوهاب رحمه الله نقول للناس أنظرو كلام الرجل و اعرضوه على النص فما وافقه أخذناه و ما عارضه طرحناه إلا من كان في نفسه شيئا من "حتى" الإسلام في هذا البلد ككاتب هذا المقال و من والاه من المنافقين نقول لهم إرحموا أنفسكم فإنه جاء أمر ربكم و لا مرد الله و الله متم نوره و لو كره المشركون.
42 - أبو فهد الاثنين 23 أبريل 2012 - 14:01
بسم الله الرحمان الرحيم
إلى 31
عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعاً فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال: السلام عليكم فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن) أخرجه البخارى
["خلق الله آدم على صورته": أي على صورة آدم التي كان عليها من مبدأ فطرته إلى موته لم تتفاوت قامته ولم تتغير هيئته بخلاف بنيه فإن كلا منهم يكون نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظاما وقيل الضمير (راجع) لله تعالى، بقرينة رواية "خلق آدم على صورة الرحمن (أي أعطاه من الصفات ما يوجد مسماها عند الله عز وجل كالموت والحياة والعلم والكلام والرحمة والتي لم تعط بمجموعها للحيوان ولا للملائكة ولا للجن، وإن كان الاشتراك فقط في مسميات هذه الصفات وليس في عينها، حيث أن المشترك بين قدرة العبد وقدرة الخالق هو الاسم فقط، وهكذا بشأن جميع الصفات فقدرة الله غير مخلوقة وغير محدودة، بينما قدرة العبد مخلوقة محدودة، تحتاج على الدوام إلى الحي القيوم
43 - أبو فهد الاثنين 23 أبريل 2012 - 14:36
إلى 31
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
… أما ما نشرته عني مجلة " السياسة " نقلاً عن البيان الذي كتبه كتَّاب وأدباء التجمع التقدمي في مصر من : إنكاري هبوط الإنسان على سطح القمر وتكفير من قال بذلك ! أو قال إن الأرض كروية ، أو تدور : فهو كذب بحت !! لا أساس له من الصحة ، وقد يكون الناقل لم يتعمد الكذب ولكن لم يتثبت في النقل .
ومقالي مطبوع ومنشور وقد أوضحت فيه الرد على من هبوط الإنسان على سطح القمر ، أو كفَّر مَن صدَّق بذلك ، وبيَّنتُ أن الواجب على من لا علم لديه التوقف وعدم التصديق بذلك ، وبيَّنتُ أن الواجب على من علم لديه التوقف وعدم التصديق والتكذيب حتى يحصل له من المعلومات ما يقتضي ذلك .
كما أني قد أثبتُّ في المقال فيما نقلتُه عن العلاَّمة ابن القيم رحمه الله ما يدل على إثبات كروية الأرض .
أما دورانها فقد أنكرته وبيَّنتُ الأدلة على بطلانه ، ولكني لم أكفِّر من قال به ، وإنما كفَّرتُ من قال إن الشمس ثابتة غير جارية ؛ لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن الكريم والسنَّة المطهرة الدالَّين على أن الشمس والقمر يجريان …أ.هـ
" مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز " ( 9 / 228 ) .
44 - أتحداك أن تشرح معنى الوهابية الاثنين 23 أبريل 2012 - 14:59
كثيرا ما نسمع كلمة ''الوهابية''، و الكثير من هؤلاء الذين يتلفظون بها و الذين يسمعونها لا يعرفون معناها للأسف الشديد.
محمد بن عبد الوهاب رجل مسلم يدعو إلى توحيد الله في العبادة أي أنه ينكر على من يتوكل على الاموات و ينكر على من يعلق التمائم و يعتقد أنها تنفع و تضر من دون الله و ينكر على من يذبح لغير الله و ينكر على يستغيث بغير الله و ينكر على يحلف بغير الله و ينكر على من يتوسل بغير الله إلى غير ذلك...و كتبه شاهدة على ذلك، و من كتبه : كتاب التوحيد و كتاب ثلاثة أصول و كتب كشف الشبهات و غيرها...
و إذا رأيت شيئا يخالف الشريعة في كتبه فأخبرنا جزاك الله خيرا، أذكر لنا اسم الكتاب و الصفحة التي فيها مخالفة الشرع.
45 - مغربي ورزازي الاثنين 23 أبريل 2012 - 15:05
السي الرميد نحن معك ولو بهتوك لا تتنازل قيد أنملة فالحق ظاهر
46 - أبو فهد الاثنين 23 أبريل 2012 - 15:22
إلى 33
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها "
صحيح ـ أخرجه أبو داود
أما قوله صلى الله عليه وسلم: " من يجدد لها دينها ". فهذا يدل أن الدين المُجدد هو ذلك الذي يعتقده الناس، لا الدين الخالص الذي أنزله الله ، ولذلك قال : " يجدد لها دينها " فنسب الدين إلى الأمة ، ولم يقل ـ مثلاً ـ : يجدد لها الدين أو يجدد لها دين الله ! فهدف المجدد هو تجديد الدين الذي يتصوره ويعتقده الناس بحيث يتفق والدين الخالص الذي أنزله الله غضاُ طرياً على نبيه صلى الله عليه وسلم .
أما بشأن كلمة " من " في الحديث ، والسؤال التقليدي : هل من هنا للفرد أم للجماعة ؟ فأعتقد أن " من " تنطبق على الفرد كما تنطبق على الجماعة .. فقد يكون القائم بالتجديد فرد ، وقد يكون جماعة أو حركة أو مدرسة . فقد يبعث الله تعالى رجلاً يجدد في الفقه السياسي أو الاقتصاد الإسلامي كما قد يبعث حركة إسلامية تجدد في المجال التربوي أو مدرسة تجديدية تنقي السنة ، أو تجدد في فهم كتاب الله تعالى .
وفي هذا القرن الذي نعيشه نحتاج إلى حركة تجديدية شاملة متكاملة مستنيرة
47 - ورزازي الاثنين 23 أبريل 2012 - 15:22
إن كان تابع أحمد متوهباً *** فأنا المقر بأنني وهابي
48 - adel05 الاثنين 23 أبريل 2012 - 16:31
يعكس الإتجاه العام للتعليقات المستوى المتردي للوعي السياسي والثقافي لأصحابها. و يمكن تلخيص المشهد كالتالي؛ هناك جنود مجندة من المتأسلمين، كلف بعضها بحراسة كل ما يروج على الآنترنيت ، وما إن يظهر مقال يخرج عن الإتجاه العام للوهابية ،كيفما كانت مرجعيته ،يسارية أو إسلامية غير وهابية حتى تشرع في السب و الشتم و الرفس و الركل. يريدون بذلك أن يطفئوا نور العقل و الحق في الإختلاف. و يسعون من وراء إغراق الآنترنيت بتعليقاتهم السخيفة إظهار وهم هيمنتهم على المجتمع.و في كل مرة يرددون أن الشعب اختار اتجاههم . لا يستحون الكذب و المغالطة . هل الشعب هو مليون و نصف من الأصوات التي جمعوها بشق الأنفس ؟ إن عدد السكان أصبح يتجاوز 36مليون نسمة! هذا السلوك يعكس عقلية فاشية ضيقة تعادي كل الأشياء التي لا تستطيع فهمها أو استيعابها
49 - adel05 الاثنين 23 أبريل 2012 - 16:32
suite .في كل مرة يخرجون بعبع العلمانية . هل يفهمون ما معنى العلمانية؟ أجزم بأنهم يجهلون كل شيئ عن هذا المفهوم. . فكيف تجرؤون على قدح و رفض ما تجهلون كل شيئ عنه ؟هل هذا هو الإسلام عندكم؟ الإمام الغزالي ،رحمه الله، عندما أراد انتقا د الفلاسفة ،اطلع على أعمالهم، وقام بعرضها وتلخيصها بأمانة تعكس فهمه العميق لهذه الأعمال ،قبل تشريحها بمبضع النقد، قد نتفق أو نختلف معه، ولكن نحترمه. أما المتأسلمين المحدثين، فالسمة الغالبة عليهم هي سمة الجهل و الأمية ، إذا أضفت إليهما الوقاحة والرعونة ،و إطلاق العنان للسان و اللحية، يكتمل عندك profil.
50 - المحارب الاثنين 23 أبريل 2012 - 18:46
الوهابية يكفرون بعضهم بعضا و يضللون بعضهم بعضا و الأشاعرة اجمع العلماء قاطبة انهم هم اهل السنة والجماعة فإذا رجعت إلى كتب الطبقات وهي تراجم العلماء و استقصيتها وجدت ان الأشاعرة هم الاغلبية الساحقة من علماء الامة من شيوخ الازهروالقرويين والزيتونة و إسطانبول و الهند و السند والحرمين قبل دخول آل سعود إليها فقتلو ائمة الحرم وعلماء الحرمين وطردو الباقين واعلنو انهم حرروالحرمين من الشرك مع العلم ان الصادق الامين يقول(لا أخشى عليكم أن تشركوا بعدي)
و هم الذين يكفرون كل العلماء قاطبة و يحكمون على الامة الإسلامية بالكفر إلا إذا كانت على مذهبهم و إمامهم المخرف يقول ان الارض خلت من اللإسلام لست قرون قبله ؟؟؟؟؟
فكفر كل المحدثين والفقهاء و علماء و المجاهدين و السلاطين المجاهدين كمحمد الفاتح و صلاح الدين الايوبي و الله مضحك من فرق الامة مثل الوهابية الذين سفكو دماء المسلمين و استباحو الاعراض و الاموال الحمد لله على نعمة العقل و الوهابية صنيعة وزارة المستعمرات البريطانية مثل القاديانية
51 - أبو فهد الاثنين 23 أبريل 2012 - 20:33
بسم الله الرحمان الرحيم
إلى أحبتي إخواني أهل السنة والجماعة
قال الواحد الأحد : ( وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ* وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ). أقولُ هذا لعموم الناس، أما نحن طلبة العلم والمفترض في الحاضرين في هذه الصفحة أن يكونوا طلبة علم، ليس لنا أن ننـزل إلى التراشقِ برديءِ الكلام.
ليس لنا أن ننزل إلى سفاسف الأمور ولو حاول غيرنا جرنا إلى هذه الأمور.
يكن تحركنا ذاتيا، فلا يحركنا غيرنا لأن لا نستجر إلى معارك وهمية ، ثم علينا أن لا نغضبَ لأنفسِنا بل علينا أن نسموَ بأنفسِنا عن كلِ بذيءٍ وعن كلِ ساقط.
لو كل كلب عوى ألقمته حجرا.......لأصبح الصخر مثقالا بدينار
ومن عاتب الجهال أتعب نفسه....... ومن لام من لا يعرف اللوم أفسد
ليس معنى ذلك أن نستسلم فلا ندافع، لكن المدافعة أحيانا يا أيها الأحبة تكون بالإعراض عن الجاهلين.
52 - عبد الرحيم أوحميد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 00:09
إن هناك تيارات غلبت عليها النزعات الحزبية وأخرى لاتريد للإسلام أن يدخل في الشأن العام على الأقل على فهم الإسلاميين وكل هؤلاء لا يلوون جهدا في إظهار حزب العدالة والتنمية في مظهر الحزب الفاشل واذكر ما شئت من الأوصاف المشينة حتى يفقد المواطن العادي ثقته فيه ويحجم عن دعمه فيما يأتي من المرات أوقل ولم لا السقوط المبكر وإعادة العملية من جديد وقد قلت مرارا في مشاركات لي إن كثيرا من هذه الأحزاب السابقة يلزمها الاستحياء والخجل لأنها لم تفلح من قبل وكثير منها ليس له برنامج في مستوى الطموح وبعضها يحمل ايديولوجيات تصطدم مع الموروث الثقافي للشعب فليس لها أن تقول حرفا واحدا إلا من باب المزايدة غير اللائقة. ومن هنا فالمواطن العادي هو الوحيد الذي يمكن أن ينتقد ويصدق لأنه لايعبر إلا عن الواقع. وقد انتقدت الحكومة في شأن نقض التزامها مع المعطلين لأن ذلك مناف للوفاء بالعهد والمصداقية وأخطر منه حتى لا يتخذ مطية إلى الحط من الإسلاميين ووصفهم بنقض المواثيق مع ما يشكل ذلك من ظلم في حق المعنيين بمحضر11-7-2011 وهذا من باب العدل فنحن لانجامل أحدا والإسلاميون وإن اختلفوا فهم يد واحدة ضد المخالف من باب دفع الضرر
53 - عبد الرحيم أوحميد الأربعاء 25 أبريل 2012 - 17:06
عفوا محضر 20-7-2011 عجل الله بالفرج والفرح لأصحابه آمين
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال