24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2612:3115:0517:2718:47

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات وتوقيف وزراء؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | نظام الولاء وألسنة السوء

نظام الولاء وألسنة السوء

نظام الولاء وألسنة السوء

كثر النقاش مؤخرا حول بعض التقاليد الوطنية التي اختص بها الشعب المغربي لنفسه ومن أهمها حفل الولاء عبر عقد دستوري تغذي الشريعة الإسلامية جذوره وتخضر به أوراق التجربة المغربية الأصيلة والاستثنائية بحمد الله ورعايته.وبما أن ألسنة السوء هي أصل هذا النقاش كان لابد عليها ان تغلط قدر الممكن ضعفاء النفوس وكثير منهم الأغنياء وذلك بتحويل الانحناء أمام السلطان إلى ركوع . لكن الله حي هو الذي علمنا أن الركوع هو ثني الركبتين حتى تلتقيا مع الساقين في الأرض, إلا أن بعض الصحف والمواقع والأقلام تعمدت استعمال كلمة الركوع بدل الانحناء من اجل حاجة في نفس يعقوب.

ولم أكن لأتفاجأ من الخروج الإعلامي الجديد لجماعة العدل والإحسان التي وجدت في هذه المناسبة فرصة جديدة للنيل باستقرار المغاربة والغدر بنظامهم بعد فشلهم في الركوب على معركة 20 فبراير والتي لم تدم في الحقيقة إلا بضع ساعات عبر فيها المغاربة عن قلقهم من استقواء طرف في الحكم على الأخر بطرق لا ديمقراطية واستفادة الموالين لهذا الطرف من خيرات الأمة بشكل أصبح يثير رائحة فساد . وفي انتظار إشارة قوية من قائد الأمة التي توجت بنبأ 09 مارس رجع المغاربة إلى بيوتهم وأحتل بعض ضعفاء النفوس الارض وما عليها وهو ما مكن جماعة الشيخ من الاستيلاء عليهم واستغلال الظرفية الحساسة التي يمر منها وطنهم الغفور الرحيم من اجل إثارة نزواتهم وخطتهم في الاستيلاء على الحكم عبر نظام جديد رفضه المغاربة كما رفضوا وحاربوا أنظمة أخرى أكثر مالا ونفرا عبر مقاومة باسلة في وقت كان فيه شيخ الجماعة يحارب طواحين الهوااا.

وبما أن التنافس على الشعباوية في تدبير الشأن العام الوطني أصبح يفرض نفسه كأسلوب من أجل جلب أصوات طائشة , خرج علينا بعض أشقياء " الحزب الحاكم الذين يتبادلون دور البديل داخل التنظيم في حالة فشل القيادة الحالية في مواجهة العفاريت والتماسيح وجيوب المقاومة الحقيقية و المتمثلة في تمكين جزء من المغاربة من أركان آدميتهم الخمسة وهي التعليم , الصحة , السكن , الشغل و الزواج من استطاع إليه سبيلا حيث عبروا عبر لسانهم وقلمهم عن قوة إيمانهم والتي يختصون بها دون حلفائهم وذلك في قرارهم الشجاع والجريئ المتمثل في عدم الانحناء ( عفوا الركوع ) أمام السلطان .لكن إخوانهم في الحزب من نواب الأمة وعمداء مدن عريقة كتطوان مثلا لم يعبقوا كثيرا بهذه الثرثرة وانحنوا ككل إخوانهم من المشارب السياسية الاخرى احتراما ووقارا لشخص الملك وهم واعون بأن اللغو في الحديث هو أكبر مفسدة في الحكم.

والى هؤلاء الذين ينقمون علينا عز يمتنا في تحديث نظرتنا للمجتمع من اجل حمايته من البدع وبعض المظاهر الخارجة على ثقافتنا التي خلفت منذ عقدين يزيدان أو ينقصان مجموعة من المصطلحات , كالعرب الأفغان أو البرقع , مع التأكيد أن نظرتنا للحداثة لا تعني إطلاقا التسامح مع بعض المظاهر المقابلة لهذا التطرف كالمثلية مثلا أو السحقية , أقول لهم أن لولا الظرفية الاقتصادية الحالية لدعوتهم إلى رحلة من مالي الخاص إلى امبراطرية اليابان ليروا بأم عينهم كيف ينحني صناع قرار اكبر دولة اليكترونية في العالم أمام بعضهم البعض وقارا واحتراما . وبما أن الظرفية الاقتصادية لا تسمح فاني أنصحهم باستعمال الشبكة العنكودية عبر محركات البحث عن كيفية التسليم وعن طريقة تربية الأجيال الصاعدة من الأطفال على التحية عبر الانحناء إلى مستوى يصير فيه الظهر والكتفين متوازيين مع منحى السماوات والأرض .

اما عن الطقوس المهينة والمستبدة فلقد بحثت عنها بعد كل ما راج وأنا ذاهب لأول مرة في حياتي لأبايع السلطان ,فوجدت عكس ذلك حيث تم استقبالنا بتحية السلام ثم الشاي وبعده أكل مما أنعم الله علينا من طيبات الرزق ,كما تبادلنا تحية العيد المليئ بالغفران والرحمة مع الحلفاء والخصوم,وتبادلنا التهاني مع السيد الوالي بعد قرار عودة البحارة المعتصمين بساحة الأمم إلى عملهم بعد أن حركنا ملفهم المطلبي , وبقي من الوقت ما نسائل فيه أنفسنا عن اخفاقات الرياضة وطنيا ومحليا وذلك من اجل إصلاح ما يمكن إصلاحه .

ثم تم نقلنا في حافلات مكيفة حتى ساحة المشور على مشارف مسجد آل فاس المليئة بحدائق وقصور تعبر عن الجمالية والابداع في الهندسة المعمارية الإسلامية الأصيلة والتي تجلب ملايين السياح كل سنة . فأين هذه الطقوس المهينة ياترى؟ أم انه الشؤم؟ وان كان هو فلا استغرب لأن هناك تقارير بدأت تصنف المغرب كأتعس شعوب العالم بعد أن بدأ اليمين المتطرف يهيمن على الساحة .

ولن أخفي أن نسبة الحرارة المرتفعة لعبت ورقة من أجل امتحان المرئ لنفسه لبضع دقائق قبل خروج السلطان ,فمنا من اعتبرها تدريبا على اليوم الذي سوف ينفخ فيه في الصور ومنا من اعتبر الوقفة أقل حرارة من الممارسة اليومية في تدبير الشأن العام داخل مكتب فاخر وتحت مكيف من صنع المشركين.

هذه هي الطقوس التي عشتها يوم الولاء لأمير المؤمنين, فبالتالي أتمنى من اخواننا داخل الجماعة ان يرجعوا إلى عصا الطاعة وأن يعقلوا أن المغاربة يعتبرون أفكارهم السياسية مليئة بالتناقض وقليلة المصداقية . فكيف ألأ يعترفوا بنظام الحكم وهم يقفون في الطبور لاستخراج وثائقهم الرسمية من الإدارة قبل ينعتوها بالمخزن المستبد ؟ كيف لهم أن ينحنوا ويركعوا ويسجدوا داخل مساجد شيدتها الأسر التي مكنها الله في الأرض قبل ينعتوا أولياءها بعد الله بالمفسدين ؟ كيف لكبرائهم وتجارهم أن يركبوا سيارات من صنع إفرنجي وابيريي وجرماني قبل أن ينعتوهم بأعداء الله ؟ ... أما إخواننا الأشقياء فمن الإيمان تذكيرهم بأن من يحتاج الدروس هم تلك الطلبة الذين غادروهم وأهملوهم بدون أي سند قانوني بحثا عن صورة بدأ يملؤها الغرور والكبرياء . فاتقوا الله في عباده ولا تبخسوا الناس في أحلامهم وأمالاهم وحبهم في وطنهم وكفاكم تحريضا على شق عصا الطاعة وإفساد عقول شبابنا. وان كنتم فعلا تريدون الصالح العام فتعالوا إلى بيوت الله ككل يوم جمعة كي ندعو مع أمير المؤمنين بدوام الصحة والعافية وأن يريه الله الحق حقا فيرزقه إتباعا ويريه الباطل باطلا ويرزقه اجتنابا .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - Tamazighte الجمعة 24 غشت 2012 - 22:05
A qui vous dites tout cela, ceux qui ont soulevés cette tempête sont loin de vouloir du bien pour le Bled. Chaque fois, ils inventent un sujet pour semer le trouble et la séparation au sein de la société. ceux qui les suivent et croient qu'ils font ça pour défendre la digneté, la fièrete et bla bla sont soit des ignorants ou des rancuniers ingrats voir même des traitres pour la nation! Depuis quand renoncer à son histoire, ses traditions et ses caractéristiques est un signe de modernisation, de civilisation et de démocratie. Voulez vous qu'on devient sans identité marocaine et qu'on soit un X indéfini dans ce monde ?? aujourd'hui vous allez vouloir abolir la Bayaa, demain le respect des parents et leur autorite dans la maison sont depassé, apres demain jellaba et le caftan sont choses du passés etc ou voulez vous nous emmennez avec vos idées aussi stupides que dégoutantes ! pour de vrai, je ne sais pas qu'est ce que vous cherchez exactement ? un pays modele syrie, libye ou quoi ??
2 - Dragonaut الجمعة 24 غشت 2012 - 22:08
(وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون).
3 - حدو نحليمة الجمعة 24 غشت 2012 - 22:12
الناس ليسوا ضد المبايعة على السمع والطاعة لأمير المؤمنين متى أخذ العهد على نفسه الالتزام بشرع الله وتحقيق الحق والعدل.. وإنما هم ضد عملية الركوع التي تتم بها وتعتبر مذلة وحاطة بكرامة الإنسان الذي يعيش في القرن 21 بحمولته الحضارية...لماذا لا تتم البيعة بالمصافحة أو رفع الأيدي اليمنى أو بأية صيغة أخرى كالإستفتاء مثلا...؟ ولماذا تجديد البيعة كل سنة، ألا يكفي مبايعة الملك عند اعتلائه العرش ؟ لذلك وجب إعادة النظر في طريقتها حتى تنسجم مع روح العصر الحداثي الديمقراطي الحقوقي...وكذا إلغاء ظاهرة تقبيل الأيدي واستبداله بالمصافحة التي ترمز إلى المساواة الإنسانية..
4 - منير الجمعة 24 غشت 2012 - 22:18
قال هذا الكاتب الراكع: " لكن الله حي هو الذي علمنا أن الركوع هو ثني الركبتين حتى تلتقيا مع الساقين في الأرض,....."
أظنه لا يعرف الفرق بين الركوع والسجود، فهذا الذي ذهب وسمح لنفسه بالانحناء راكعا أراد أن يوهم نفسه بأنه انحناء فقط وليس بكوع أعتقد أنه يجب عليه أن يتعلم أداء الصلاة من جديد....
5 - الحسيمى الجمعة 24 غشت 2012 - 22:30
الانحناء ماهى الا حركة رياضية او حركة من اجل التقاط شئ سقط منك ,اما الركوع فوراءه دافع ا وغاية , قد تكون طمع او تملق او خوف او مصلحة ومنفعة او (كريما وبريما كم يتقاضى مثلا جل من حظر حفل الولاء) او جاه او محاولة تقرب او ترهيب او ترغيب او تحقيق منصب .... فما علاقة الانحناء بكل هدا؟
الدول الديموقراطية تبنى نظامها على تعاقد اجتماعى يجسده دستور ديموقراطى تصوغة جمعية تاسيسية ,( وهدا مايخيفكم معشر المخزنيين لان الدستور الديموقراطى سيقودكم الى المحاسبة والمحاكمة) وليس الولاء والركوع فتهينون الوطن بتلك المظاهر التى تعيد الى الادهان صور العبودية فى ابشع صورها
قلت( طقس تغديه الشريعة الاسلامية) او هادى جديدة , انا اعرف ان الله حرم الركوع فى صلاة الجنازة جتى لايفهم اننا نركع او نسجد للشخص الميت لان الميت اممنا,او كيفاش هادى
6 - مواطن مهتم الجمعة 24 غشت 2012 - 22:30
"يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"
هل ما تفضل به صاحب المقال يريحه أمام الله سبحانه و تعالى خاصة أن هناك تبرير لما يحدث في هذا الحفل؟
هذا أولا ثم ثانياليس هذا هو المشكل الذي نعانيه كمغاربة أي إذا ألغي هذا الحفل انفرجت الكربة لعامة الشعب بل هذا ليس إلا قطعة جليل من "جبل الجليد الذي يجثم فوق صدور المقهورين فقرا و اهميشا و مآسي اجتماعية و ظلما و حكرة ما يعرف الصغير قبل الكبير
أشفقت على الكاتب و إن كان البعث جزء منه معروف الخوف على النصب و المصالح
بئس عبد الدرهم بئس عبد الدينار
7 - البيعة السنية السبت 25 غشت 2012 - 00:04
هل بايع الصحابة رضي عنهم رسول الله و إمام المرسلين و خليل الرحمان صلى الله عليه و سلم بالركوع ؟؟؟؟؟؟

هل بايع الصحابة رضي عنهم أبا بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم بالركوع ؟؟؟؟؟؟

هل بايع الصحابة رضي عنهم الفاروق عمر بن الخطاب بالركوع ؟؟؟؟؟؟

هل بايع الصحابة رضي عنهم ذا النورين عثمان بن عفان بالركوع ؟؟؟؟؟؟

هل هل بايع الصحابة رضي عنهم علي بن أبي طالب بالركوع ؟؟؟؟؟؟

قال تعالى : "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ".
8 - ABDOU السبت 25 غشت 2012 - 00:24
تبا لمن باع اخرته بدنيا زائلة

تعلم قبل ان تتكلم وان كان لك تكوين

مند متى قالت الجماعة انها ضد النظام انها ضد الاستبداد والظلم وعدم التوزيع العادل لثروة وضد الانفراد بالقرار وعدم المحاسبة

والدليل على هذا ان الاستاذ ياسين مد المليكن برسائل نصح ولو علمهم المغاربة لعلموا من الذي يحب وطنه ومن الذى يحب فقط خيرات وطنه

اتقوا الله في وطنكم ولاتركعوا للملك بل كونوا مخلصين للوطن وللملك بالعمل الجاد حتى يتقدم الوطن.
ولا تكونوا انتهازين فيهلك الجميع حكاما ومحكومين
9 - الراكع لله السبت 25 غشت 2012 - 00:33
لقد تكلم الإمام الكواكبي في كتابه طبائع الاستبداد عن حالة الإذلال والمهانة التي ستعيشها الشعوب فيما لو تم اتزاوج بين الدين والاستبداد السياسي ، بل إن الكواكبي ذهب بعيدا -وقد صدق فيما ذهب إليه- عندما رأى بأن الاستبداد الديني سيتحول إلى أداة في يد السلطة السياسية المستبدة ، لتشدد من قبضتها على المحكومين ، إذ أن الحاكم يضمن من خلال وجود هذه السلطة بيده استعباد العباد باسم الدين ...
لعلي لم أدرك حقيقة الرؤية التي صدح بها الكواكبي كما يجب ....
ولكنني اليوم أدركت تماما طبيعة العداء الذي نشب بين فكر الإمام الكواكبي وبين الفكر المخزني رغم تباعد العصور التي حالت بين اجتماعهما ....
إن حقيقة الصراع بين فكر الإمام الكواكبي وفكر علماء بلاط المخزن .. هو صراع بين العلماء الأحرار الذي تحدث عنهم النبي وأخبرنا بأنهم ستخلوا منهم عصور آخر الزمان ، وبين علماء السلطان الذين حذر منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
صراع بين العزة وبين الذل ..... صراع بين الحق وبين الباطل ...
وفي النهاية لا يسعني إلا أن أدعو بالرحمة على من قال : " اللهم إن المستبدين وشركائهم قد جعلوا دينك غير الدين الذي أنزلت.
10 - هند السبت 25 غشت 2012 - 00:34
السجود يكون على وجهين
يكون تعظيماً وتقرباً إلى من سُجِدَ لهُ ،
وهذا سُجود عبادة ولا يكون إِلاَّّ لله وحده في جميع الشرائع .
النوع الثاني من السجود ،
سُجود تحيَّة وتكريم
وهذا هو السُّجود الذي أَمَر الله الملائكة به لآدم فسجدوا له تكريماً ،
وهو منهم عبادة لله سبحانه بطاعتهم له إذْ أمرهم بالسجود .
وأمّا سجود أَبَويْ يُوسُف وإخوته له فكذلك هو من سجود التحية والتكريم ،
وقدكان جائزاً في شريعتهم وأمّا في الشريعة التي جاء بها خاتم النبيين محمدٌ صلى الله عليه وسلّم فلا يجوز السجود فيها لغير الله مطلقاً ،
ولهذا قال عليه الصلاة والسلام :" لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " .ونهى النبي عليه الصلاة والسلام معاذاً عن السجود له لمّا ذكرأن أهل الكتاب يسجدون لعظمائهم ، وذكر الحديث المتقدم ،
وتحريم السجود لغير الله مطلقاً في هذه الشريعة هو من كمالها
في تحقيق التوحيد وهي الشريعة الكاملة في كُلِّ ما اشتملت عليه من الأحكام ،
قال تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) .
بلا رحلة لليابان البوذية
11 - السيدموح السبت 25 غشت 2012 - 00:47
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى عاش امير المؤمنين محمد السادس دام له النصر والتمكين وعاش كل مغربي حر اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا انك على كل شئ قدير
12 - nabilo السبت 25 غشت 2012 - 01:01
إلى امبراطرية اليابان ليروا بأم عينهم كيف ينحني صناع قرار اكبر دولة اليكترونية في العالم أمام بعضهم البعض وقارا واحتراما
مالك كيف تحكم أجعلت عقيدة بودا اليابانيين كعقيدة المغاربة المسلمين ان لك قياسا ناقصا أنا اعلم ان عقيدة اليابانيين تدعوهم للركوع والسجود بعضهم لبعض اما عقيدتنا نحن المسلمين تنهانا عن القيام والركوع والسجود للبشر والدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من أراد أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار"
فبالاحرى هده البيعة المخزنية التي فيها القيام والركوع و المخالفة لطريقة بيعة محمد صلى الله عليه وسلم.
مالك كيف تحكم أجعلت عقيدة بودا اليابانيين كعقيدة المغاربة المسلمين ان لك قياسا ناقصا منقوصاأنا اعلم ان عقيدة اليابانيين تدعوهم للركوع والسجود بعضهم لبعض اما عقيدتنا نحن المسلمين تنهانا عن القيام والركوع والسجود للبشر والدليل بل فقط بعض الدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من أراد أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار"
فبالاحرى هده البيعة المخزنية التي فيها القيام والركوع و المخالفة لطريقة بيعة محمد صلى الله عليه وسلم.
13 - ازنافور السبت 25 غشت 2012 - 01:26
نعم توقيت بيان الجماعة مشبوه،لانهم اعتقدوا ان هده السنة سنة قلاقل و احتجاجات فارادو ادكاء الفتنة،و هم واهمون،عاشوا بيننا سنينا و لم يعرفو طبيعة المغاربة،نحن مسلمون معتدلون و لسنا ضلامين متطرفين،نحن نرى الملكية هي المغرب و المغرب هو الملكية،و انت تنكرون الحق لو خالف مصالحكم،و قد تنكرون الشمس ادا سائت شيخكم،نحن لا يهمنا رايكم و صوتكم لا قيمة له،اصرخوا ما شئتم و بين الفينة و الاخرى تقبلو صفعات الدولة لتنبهكم.
14 - ABDO OLAH السبت 25 غشت 2012 - 01:41
لكن الله حي هو الذي علمنا أن الركوع هو ثني الركبتين حتى تلتقيا مع الساقين في الأرض, م ثم الشاي وبعده أكل مما أنعم الله علينا من طيبات الرزق
وهدا سميتو رزق عباد الله
15 - حسن بلعروك السبت 25 غشت 2012 - 01:44
لكن الله حي هو الذي علمنا أن الركوع هو ثني الركبتين حتى تلتقيا مع الساقين في الأرض .
داخلنا عليكم بالله آلخوت واش فهمتوا شي حاجة من هاد الجملة.
اللي فهم شي حاجة يفهمني الله يرحم والديه.
و سؤال للسيد حسن :أين علمك الله الركوع في كتابه؟
آش من آية ولا آش من حديث قدسي؟
عافاك آسي حسن خلي عليك الله و النبي و الإسلام و المسلمين في التقار.
ما عرفتش علاش كاتفكرني في المؤلفة قلوبهم آسي حسن؟!!!!!!!!.
16 - مسلم السبت 25 غشت 2012 - 01:47
ما تفضلت به من تعريف: "لكن الله حي هو الذي علمنا أن الركوع هو ثني الركبتين حتى تلتقيا مع الساقين في الأرض" هو تعريف للسجود وليس للركوع، وأحسبك لا تميز بينهما، وهذه أولى المؤاخذات.
ثانيا: إذا كنت تدافع عن الركوع كمبدإ عام فالأمر مقبول، أما إذاكنت تدافع عن ركوعك أنت للملك فالقضية تتحول إلى تبرير سلوك الله وحده يعلم سريرتك نحوه ولا أظنك إلا رافضا له في العمق راضخا له ممارسة.
ثالثا: ماذا تعني الشعبوية عندكم؟ إذا كنتم تقصدون بها الكلام بكلام الشعب، والسير على نهجه وطريقته، ومخاطبته بما يفهم ويعي دون التعالي عليه أو تبرمه أو مواجهته بلغة لا يفقهها، فأتصور أن الشعبوية هنا إيجابية ويجب أن تمدح بدل أن تذم.
رابعا: الركوع يعني التعظيم، والتعظيم صفة لازمة للخالق دون سواه، لهذا أمرنا أن نعظم الله في الركوع.
خامسا: الركوع لله طاعة، والركوع لغيره مذلة،فضعوا أنفسكم حيث تجدونها.
17 - OUJDI السبت 25 غشت 2012 - 03:10
ب ارك الله فيك كلام قي الصميمم اما الاشقياء فليبحتوا لهم عن قضية اخرى يملءون بها الدنيا ضجيج الشبت لم يعبء ببشعبويتهم والى حفل البيعة القادم والملك والشعب بالف خير
18 - عبد القادر اسقالن السبت 25 غشت 2012 - 05:05
من يهن يسهل الهوان عليه. ما لجرح بميت إيلام.
اشعر بالصدمة لما اقرأ او اسمع لمن يبرر الخنوع والذل باسم
الدين الاسلامي وما يسمي التقاليد المغربية في زمن الثورات العربية.
فالإسلام حرر البشرية من عبادة العباد للخضوع لرب العباد
ومايسمي التقاليد المغربية فهي نتاج فكري وشرعنة للذل قام بها
فقها السلاطين وحاشياتهم.
اما الاستدلال باليابان لتبرير الخضوع فهذا البلد رزح شعبه لمئات
السنين لعبودية الامبراطور بذل الخضوع للواحد الصمد
ارفع راسك عاليا فانت مسلم تشهد ان لا اله الا الله 
19 - حدومي السبت 25 غشت 2012 - 05:30
البعض يقول " كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة..."

والبعض يقول: قال تعالى: (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما

ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون).

والبعض الآخر يقول: قال تعالى : (ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا

الرسول وأولي الأمر منكم).

وآخر يقول: قوله صلى الله عليه وسلم : ( ألا من ولي عليه وال , فرآه يأتي

شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله , ولا ينزعن يدا من

طاعة ) , ( ومن خرج من الطاعة , وفارق الجماعة, فمات , مات ميتة

جاهلية ) وقال صلى الله عليه وسلم على المرء السمع والطاعة فيما أحب

وكره , إلا أن يؤمر بمعصية , فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ).

************ فماذا نفعل حين تتعارض النصوص؟ **********

أليس هذا يبين كم نحن جهلاء في الشريعة والسياسة والتربية و...و...و...

لذلك، أتمنى أن يكون هدف النظام التربوي ببلادنا هو توعية الفرد وبناء

شخصيته بالفعل وليس ب"التكليخ". كيف أن الكل يتعلم في المؤسسات لكن

لا أحد يفهم شيئا إلا من رحم ربك؟....
20 - abdoullah najib السبت 25 غشت 2012 - 06:29
الذل اذا حل بالنفس ازال منها الاحساس بالذل.

صاحب هذا المقال, و توفيق زير الاوقاف, و احد اعضاء ما يسمى المجلس العلمي بالرباط, دافعوا عن الاثم و البهتان العظيم, و شجعوا المخلوق على التاله.

و هذا من اجل المنصب و المال, من اجل عرض زائل,

ستفقدون المال و المنصب, و ستبقى لكم لعنة الله تبارك و تعالى , و يبقى لكم خزي الدنيا و الاخرة.

و اسالوا كيف قضى ابو لهب لتعرفوا مصيركم.

و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
21 - محمد أيوب السبت 25 غشت 2012 - 07:14
لا قياس مع وجود الفارق ياهذا...
"...لولا الظرفية الاقتصادية الحالية لدعوتهم إلى رحلة من مالي الخاص إلى امبراطرية اليابان ليروا بأم عينهم كيف ينحني صناع قرار اكبر دولة اليكترونية في العالم أمام بعضهم البعض وقارا واحتراما..."،تقارن اليابان ببلدنا في مظاهر الركوع الذي تسميه انحناء...لماذا تقتصر مقارنتك لبلندا مع العملاق الأسيوي في هذه المظاهر فقط؟لماذا لم تسأل نفسك عن سبب تقدم اليابان وتأخرنا نحن رغم أن بلدنا أرسل بعثة الى اوروبا في نفس الزمن الذي فعلت ذلك اليابان؟لماذا ينتحر مسؤولو اليابان عندما يتم ضبطهم مرتشين أو عندما يخفقون في تنفيذ وعودهم بمناسبة تدبير الشأن العام؟(أنا لا أرضى لمسؤولينا ذلك)...هل "ديموقراطيتنا"هي ديموقراطية اليابان؟هل يملك امبراطور اليابان ما يملكه حكامنا نحن من اختصاصات ومن أموال؟ثم اننا مسلمون وديننا يأمرنا بعدم الركوع لغير الله،واليابانيون يفعلون ذلك انسجاما مع بوذيتهم..صحيح أن خطاب 09مارس 2011 كان علامة فارقة..لكن ماذا أعقب هذا الخطاب:توجيه الاستفتاء(اعلان الملك أنه سيصوت بنعم)وربما تزوير لنتائجه ونفخ في أرقامه..اسألوا أعضاء مكاتب التصويت..اتق الله ياهذا.
22 - مسلم غيور السبت 25 غشت 2012 - 07:39
باسم الله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد : انت والله اعمى البصيرة لا تميز بين العبودية و الحرية اما قرات مقولة عمر الفاروق رضي الله عنه : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. تب واستغفر الله من هذا الكلام.والسلام
23 - Rahim السبت 25 غشت 2012 - 10:59
أسلوب جيد ،لكن المضمون مليئ بالجهل بالشريعة
والتاريخ ،ويتخللخه سوء الأدب مع المغاربة الأحرار
الرافضين لأشكال الخنوع .
تجنب النفاق ...0/10
24 - abdou السبت 25 غشت 2012 - 11:37
c'est bizare comment qlques faux "intelectuels" se permettent de comparer ce qui n'est pas comparable: le maroc et le japon. Il nous pour qui cet "auteur" ? ils croit se moquer de nous ou quoi? j'ai une seule chose a ajouter: tant que des gens pensent comme celui ci , il n'y aura pas grand chose a esperer dans notre cher pays. On fait l'object d'une mauvaise caricature partout dans le monde. Malheureusement !
25 - ولد فضالة السبت 25 غشت 2012 - 13:26
ﻭ ﻣﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ،
ﻓﻘﺪ ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻭﻥ ﻟﻠﺤﺒﺸﺔ
ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻟﻠﻤﻠﻚ ﻭ ﻛﻠﻨﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻘﻄﺎﺕ ﻣﻦ
ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ.
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ﺃﺳﻼﻓﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻣﺤﻤﺪ ﻭ ﻫﻮ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭ ﺃﻛﺮﻣﻬﻢ ﻭ
ﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ
ﻟﻠﻤﺼﻄﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻦ
ﻫﻮ ﻣﻨﻜﺮﺍ ﻓﻤﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ
ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭ ﻟﻦ ﻳﺮﻗﻰ ﺃﻱ ﺷﺨﺺ
ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ .
ﻭ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻲ ﺃﻧﻪ "ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ" ﻋﻠﻴﻪ
ﺃﻥ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﻷﻧﻪ ﺃﻛﺮﻡ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭ
ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺭﺩﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ
ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ؟
26 - ومن التقاليد الكفر بعينه السبت 25 غشت 2012 - 13:30
لست من الذين يرفضون كل شيء ولا من الذين يقبلون كل شيء دفعة واحدة بل أتريث وأعرض كل ما أسمع وأرى وأقرأ على شرع الله وعلى المنطق وعلى العقل السليم وعلى اللغة العربية فما وافق كل ذلك أخذت به ومالم يوافق تركته لأهله إلى إشعار آخر ، وقد عرضت كلام الجماعة على كل ماذكرت فوجدته الحق ، وعرضت ماذهب إليه التوفيق ويسف وبن كيران وأعوانه ولم أجد له لا أصلا ولا فصلا ، بل روغان الثعلب ولي أعناق النصوص لشهوة في قلوب هؤلاء وحاجة في نغوسهم المريضة ، فمثلا بنكيران يخاف على المغرب من ذهب الملك ولا يخاف على نفسه وعلى الملك والشعب المغربي من جهنم ، أما الجماعة فقد فوضت أمرها إلى الله وصدعت بالحق أفلح من استمع واستعمل عقله وضاع وخسر من اتبع سبل الضلال ، فأين العلماء الذين يكفرون على أن السروال تجاوز الكعبين ولم يحركوا ساكنا عندما سجد الناس وركعوا لأشخاص مثلهم وقد ابتعث الله المسلمين لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ؟؟؟
27 - عبود السبت 25 غشت 2012 - 14:38
داخت ليكم الحلوفة قلبو على شي حاجة اخرى هدا شي مواكلش ليكم مع الشعب المغريبي او عاش الملك عاش عاش عاش او متنسا وش واحد الحاجه راه الاغلبيه فيكم كيسجدو غير عيلاتهم او حريمهم او خليو داك الجمل بارك الا ناض غدي اشتف عليكم عيش او ما تحضيش.............
28 - مغربي حر السبت 25 غشت 2012 - 14:49
السلام عليكم قال الله تعالى في كتابه المبين "" و قال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم و ما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني و لوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخي اني كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم "" ارى ان هذا شرك بالله فتوبوا الى ربكم قبل ان يجيبكم الشيطان بهذا الجواب يوم الحساب يوم لا ينفعكم احد الا من اتى الله بقلب سليم من الشرك و العبودية لغير الله سبحانه و تعالى
29 - الدمرياط السبت 25 غشت 2012 - 15:14
الرجل يتحدث عن البدع . وكأن هذا الكوع سنة متبعة . ويستشهد بما جرى به العمل البودي في اليابان . وليته استشهد بصناعتهم . وتحدث بجراة عن الطيبات التي تناولها بالقصر . والحافلات المكيفة . ماذا يمكن أن أقول لك . إذا لم تستحي فاصنع ما شئت . وإذا رضيت بالخضوع لبشر مثلك ، فأجارك الله في إنسانيتك المفقودة .
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
30 - FOUAD السبت 25 غشت 2012 - 15:31
مجرد راي
الركوع هو وضع اليدين على الركبتين مع الانحناء بنية "التعظيم" لمن انحنيت اليه و هذا "بيت القصيد" و هذا "بالضبط" ما يحصل امام الملك! فانتبه يا صاحبي!
و اما الانحناء دون طقوس فنفعله دون حرج! كلما قمنا بحركات رياضية تسخينية!
بقي ان نسال اخانا هل التعظيم هو للملك فقط ام هو حاصل بالتبع للدابة! التي يركبها و الشجرة/المظلة! التي تقيه الحر و المطر!
لو كان الامر عاديا لفعلته انا امام "امي" و "ابي", و هما اولى بالاحترام من كل ملوك الدنيا! فانتبه يا صاحبي!
Mon salam à mon mouslim pays
31 - MAROCAIN PUR ET DUR السبت 25 غشت 2012 - 15:35
مقال في الصميم أوافق صاحب المقال وأجزم أن حفل الولاء مر في ظروف لاتهين اي احد بل فرصة تبين مدى إلتفاف المغاربة الشرفاء حول ملكهم الهمام ولنبين لأعداء بلدنا في الخارج والداخل وعلى رأسهم جماعة الغل و لا إحسان عبدة اميرهم عبد سلام ياسين مدى حبنا لجلا لة الملك باني المغرب الحديث
32 - moslim السبت 25 غشت 2012 - 15:41
إلى امبراطرية اليابان ليروا بأم عينهم كيف ينحني صناع قرار اكبر دولة اليكترونية في العالم أمام بعضهم البعض وقارا واحتراما
مالك كيف تحكم أجعلت عقيدة بودا اليابانيين كعقيدة المغاربة المسلمين ان لك قياسا ناقصا أنا اعلم ان عقيدة اليابانيين تدعوهم للركوع والسجود بعضهم لبعض اما عقيدتنا نحن المسلمين تنهانا عن القيام والركوع والسجود للبشر والدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من أراد أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار"
فبالاحرى هده البيعة المخزنية التي فيها القيام والركوع و المخالفة لطريقة بيعة محمد صلى الله عليه وسلم.
مالك كيف تحكم أجعلت عقيدة بودا اليابانيين كعقيدة المغاربة المسلمين ان لك قياسا ناقصا منقوصاأنا اعلم ان عقيدة اليابانيين تدعوهم للركوع والسجود بعضهم لبعض اما عقيدتنا نحن المسلمين تنهانا عن القيام والركوع والسجود للبشر والدليل بل فقط بعض الدليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من أراد أن يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار"
فبالاحرى هده البيعة المخزنية التي فيها القيام والركوع و المخالفة لطريقة بيعة محمد صلى الله عليه وسلم.
33 - لا لتأليه البشر السبت 25 غشت 2012 - 15:43
والله لشيء خطير أن يتم تبرير الإستبداد والخضوع وتأليه الحاكمين بالدين
الدين يا سيدي من آدم حتى محمد جاء لتحرير الفرد من عبادة الفرد
لدلك نقول لكم اتركوا الدين ف"التيساع":نحن اليوم نعيش في القرن 21 وفي القرن 21 لا يوجد فيه شيء إسمه البيعة أوالولاء أوالطاعة أو شيء من هدا القبيل بل توجد فيه ديموقراطية ينتخب(رفع الياء)الحاكم من طرف الشعب ويكون الناس كلهم سواسية سواء كان حاكما أو محكوما وتتم محاسبة الحاكم بعد انتهاء ولايته أما غير هدا فيسمى استبدادا وديكتاتورية
34 - متدخل السبت 25 غشت 2012 - 15:45
ركوع أو انحناء. المهم أن ذالك لم يكن معمولا به لا في زمن الرسول صلى الله عايه وسلم ولا في عهد الصحابة والتابعين. أقل ما يمكن أن نقوله عن هذا الركوع/الإنحناء أنه بدعة.
35 - chahbi السبت 25 غشت 2012 - 16:12
ou est la dignite du peuple marocain quand on vois ser representants nu de toute dignite on est avec la monarchie constitutionelle pas totalitaire mais contre l esclavage on est en 2012 et baisre les mains y se soumetre s est vraiment honteux vive la dignite du peuple marocain et si ce monsieur n as pas de dignit qu il ne cite pas e peuple
36 - عبد الله السبت 25 غشت 2012 - 16:15
يروي لنا المؤرخون أن الرسول صلى الله عليه و سلم بعث مجموعة من الصحابة إلى أحد الملوك في إطار الدعوة إلى الإسلام. و لما دخل هؤلاء الصحابة على الملك، رأوا أن الذين دخلوا معهم من حاشية الملك ركعوا له، لكنهم (الصحابة) لم يركعوا، فسألهم الملك لماذا لم يركعوا له، فأجابه أميرهم بما معناه: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فلا نركع إلا لله.
و عندما رجع هؤلاء الصحابة و حكوا للرسول (ص) ما وقع لهم مع الملك، لم يقل لهم (ص) أنه كان يجب عليهم أن يركعوا له إجلالا و تعظيما، و إنما وافقهم على ما فعلوه، يعني رفض الانحناء لأي مخلوق. و لو كان قد زجرهم أو أمرهم بغير ذلك في المرات القادمة، لوجدناه في كتب التاريخ و الفقه.
إذن الصواب هو أن الركوع لغير الله لا يجوز؛ و القول بأن ذلك عُرف من الأعراف هو كلام فارغ. هو عُرف أُدخل في عهد الاستعمار. و الأعراف التي ظهرت في عهد الاستعمار لا يُعتد بها. أما الذين يفرضون على الناس الانحناء بتلك الطريقة أو يحاولون إيجاد المبررات لذلك، فما عليهم إلا أن يتبوأوا مقعدهم من النار.
37 - kamal السبت 25 غشت 2012 - 16:25
يبدو ان كاتب المقال لا يفرق بعد بين الركوع والسجود ....
ويضرب لنا مثلا في التحية بالمجتمع الياباني غير المسلم ....
ويدخل ويخرج في الحديث ويحكي لنا قصة حياته دون مغزى يذكر ....
حقا لقد صدق فيه حديث الحبيب المصطفى (ص) عن الرويبضة .....
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
38 - حسن عديدو السبت 25 غشت 2012 - 16:56
يقول صاحب المقال


" ومن أهمها حفل الولاء عبر عقد دستوري تغذي الشريعة الإسلامية جذوره وتخضر به أوراق التجربة المغربية الأصيلة "

ما علاقة الشريعة بكل هذا يا عالم؟

عيش نهار تسمع خبار

بالحق اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
39 - عبد السلام السبت 25 غشت 2012 - 17:19
"...فمنا من اعتبرها تدريبا على اليوم الذي سوف ينفخ فيه في الصور" بئس التشبيه.. رحم الله من قال إذا لم تستح فافعل ماشئت..وأنا أقول فاكتب ما شئت.
40 - _ABDOUH_ السبت 25 غشت 2012 - 17:26
لا يهم المصطلحات والحركات بقدر ما يهمنا السؤال التالي انطلاقا من قاعدة العدل أساس الملك :
من يستفيد من خيرات هذا البلد ؟ الذين يبايعون حقا وصدقا وعلى استعداد تام لبذل الغالي والنفيس أم الذين "تعلموا" من أين تؤكل الكتف ؟
***
يقولون لنا حب الاوطان من الإيمان وها نحن ذبنا في حب هذا الوطن لكن لم نجن من هذا الحب إلا ظلما مركبا مكعبا حيثما توجهنا ويبدو أنه لو كنا كفارا لاستفدنا " كفافا عفافا " !
41 - تورية مكناس السبت 25 غشت 2012 - 17:40
اليوم فقط امتشفتم ان البيعة مذلة وان الانحناء امام الملك حرام اين كنتم لما كان اخوانكم يتعذبون وخيرات بلادكم تنهب ولا احد حرك ساكن ولما تغيرت الاوضاع للاحسن واخدتوا حريتكم في المناقشة وابداء الراي اغفلتم مشاكل بلدكم الحقيقية والتفتم الى انتقاد الملك هذا الملك الذي اعطاكم كل الحقوق هذا الملك الذي يسير بكم الى الامام وانتم تحاولون نشر البلبلة في اوساط الشباب كفاكم تخريبا في هذا البلد ونحن دوما نبايع محمد السادس وسنبايعه احب من احب وكره من كره وشعارنا الله الوطن الملك والنصر لمحمد السادس
42 - maghribi السبت 25 غشت 2012 - 17:54
ارى انك تتمدى في الكلام بغيت غير نقول ليك بلا ما توهم الشعب انكم كتجرو في مصلحته غير سير حاول تقرا سيرة امير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه بش تعرفو الامارة كيف كانت تجري في مصلحة الامة مشي نتم تجوي وتبجحو بالبيعة لي خدتو منها غير الاسم
43 - aziz السبت 25 غشت 2012 - 18:39
لا ادخل في التفاصيل ولكن اطرح سؤالا على جماعة الشيخ عبد السلام ياسين لماذا تسجدون تحت اقدام الشيخ وتقبلون قدمه وتلعقون ما بقي من طعامه وتتبركون بالعظام والفتات وتدعون البركة بفعلكم هذا اتقوا الله يا اعداء الله
44 - رشيد بنعسكر السبت 25 غشت 2012 - 18:40
اخر أناس من لهم الحق في التكلم عن الحرية و الديموقراطية و العبودية هم : جماعة الذل و الهوان و أقصد جماعة شيخهم و سيدهم و الصنم المعبود داخل جماعة العدل و الاحسان و السبب : لقد تربوا على السمع و الطاعة و عدم مجادلة شيخهم ياسنوفيتش و أعني ياسين حتى ولو أخطأ و تفوه بخرافات لا يصدقها المسلم أو غير المسلم هل تناست جماعة العدل و الاحسان أنه عندما يسلم شخصا من جماعتها على سيده ياسين يمد اليد و ينحني شيئا ما من أجل اضهار الاحترام له؟ و هاته عادة عند المغاربة ؟
45 - شاهد على الحق السبت 25 غشت 2012 - 18:51
ما قام به المسؤولون يوم الولاء كان انحناءا و ليس ركوعا و لا سجودا. أنا أتفق. لكن هناك من يصطاد في الماء العكر و حاول تغليط الرأي العام و الشباب و ووظف ذلك الممارسة و قال انها ركوووع. شكرا لصاحب المقال
46 - شاهد على الحق السبت 25 غشت 2012 - 18:51
ما قام به المسؤولون يوم الولاء كان انحناءا و ليس ركوعا و لا سجودا. أنا أتفق. لكن هناك من يصطاد في الماء العكر و حاول تغليط الرأي العام و الشباب و ووظف ذلك الممارسة و قال انها ركوووع. شكرا لصاحب المقال
47 - Marocain السبت 25 غشت 2012 - 18:57
بالإضافة إلى ما تتمتع به هذه الجماعة من إستلام وثائق إدارية والولوج إلى بيوت الله وركوب السيارات من عدة ماركات أوروبية وأمريكية وأسيوية يتقاضى بعض أطر هذه الجماعة من مهندسين وأطباء وإداريين والعاملين في دواليب الدولة المغربية (التي ينعتوها بالمخزن) رواتب سمينة وعلاوات ومكافآت عن وظائفهم. في الوقت الذي كنا ننتظر من هذه الجماعة أن تنفتح عن المجتمع وتغني الساحة السياسية المغربية ببرامجها الواقعية لجات إلى أسلوب المزايدات والإصتدام(بتوظيف الدين) مع الدولة كالمخيمات الصيفية وإعنكاف في المساجد في العشرة أيام الأخيرة من رمضان وحفل الولاء.
48 - AMine السبت 25 غشت 2012 - 19:25
Un point de vue , Un bon article , ce débat qui met en cause les traditions et les coutumes que nous avons hérité est stérile , Au lieu de se poser la question sur les actes d’allégeance et leur légitimité je pense qu'il vaut mieux se poser la question et trouver des réponses aux problèmes qui s'imposent le chômage la corruption , la vie politique marocaine et le développement ,, voilà les sujets qu'il faut en parler HEUREUSEMENT qu'il y a le Roi Mohamed VI qui est connu pour sa sagesse et son style de monarchie citoyenne , HEUREUSEMENT que le maroc s'est inscrit dans une dynamique de bonne gouvernance et de grands chantiers Allez voir l'algérie , allez voir l'égypte les problémes qu'ils subissent encore jusqu'aujourd'hui BIEN SUR qu'il ya des problémes incontestables on a la corruption la tyrannie administrative et autres mais c'est au citoyen de les affronteer . ON EST LOIN DE PARLER DE LA LIBERTE D'EXPRESSION SI CELA SIGNIFIE LA MISE EN CAUSE DE LA MONARCHIE ,
49 - زكرياء السبت 25 غشت 2012 - 20:39
الناس التي لم و لا و لن يعجبها كلام الأحرار و على رأسهم جماعة العدل و الإحسان و مرشدها الأستاذ الشيخ المجاهد عبد السلام ياسين هم صنف من هذه الأصناف:
الصنف الأول جزء لا يتجزأ من النظام الاستبداي عندنا في المغرب، يعيشون بظلم الناس و نهب خيرات البلاد و العباد و أي تهديد للمخزن هو تهديد مباشر لهم، يزولون مع زوال المخزن.
صنف آخر من المتحزبين الذين كانوا يعارضون المخزن بالأمس ولكنه كان أذكَى منهم فورطهم معه و أصبحت لهم مصالح مع الاستبداد المخزني و هم يعرفون أن بقاء الرجال الأحرار الذين لم يبدلوا و لم يغيروا فضح لهم و لتحالفهم مع الاستبداد ضد هذا الشعب.
هناك صنف آخر معدنه الجبن و الدناءة و الخسة لا هم له و لا شغل له ولا إرادة له و مادامت الدائرة تدور مع المخزن فهو معه. ولكي يخفي جبنه و دناءته يستعرض عنترياته على الأحرار بالكلام البذيء و يظهر نفسه و كأنه يحمل مشروعا و يؤمن ب"ثوابت و مقدسات" المخزن فإذا دارت الدائرة علَى المخزن كان أول من انقلب عليه و سب و شتم و نعت المخزن بما كان ينعت به خصومه من قبل
50 - layla السبت 25 غشت 2012 - 20:52
la raison la logique la loi la dinite la morale le monde tout entier la planete terre toute entiere est fautive et veut du mal au maroc sauf l mkhazniya qui ont raison les peuple se distinguent par leur devloppement et leur inventions et nous nous nous distinguons par des traditions honteuses et par une dictature et en les glorifie en plus sir allah yi3tik il3az am ildal rak fih monsieur
51 - Sami Kamal السبت 25 غشت 2012 - 21:05
ليس العبيد هم الذين تقهرهم الاوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية على ان يكونوا رقيقا يتصرف فيهم السادة كما يتصرفون في السلع والحيوان انما العبيد الذين تعفيهم الاوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية من الرق ولكنهم يتهافتون عليه طائعين .
العبيد هم الذين يملكون القصور والضياع وعندهم كفايتهم من المال ولديهم وسائل للعمل والانتاج ولا سلطان لأحد عليهم في اموالهم او ارواحهم وهم من ذلك يتزاحمون على ابواب السادة ويتهافتون على الرق والخدمة ويضعون بانفسهم الاغلال في اعناقهم والسلاسل في اقدامهم ويلبسون شارة العبودية في مباهاة واختيال .
العبيد هم الذين يقفون بباب السادة يتزاحمون وهم يرون بأعينهم كيف يركل السيد عبيده الاذلاء في الداخل بكعب حذائه
العبيد هم الذين يهربون من الحرية فاذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اخر لان في نفوسهم حاجة ملحة الى العبودية لان لهم حاسة سادسة او سابعة.. حاسة الذل.. لابد لهم من اروائها فاذا لم يستعبدهم احد احست نفوسهم بالظمأ الى الاستعباد وتراموا على الاعتاب يتمسحون بها ولاينتظرون حتى الاشارة من اصبع السيد ليخروا له ساجدين .
سيد قطب
52 - خالد يزوغ السبت 25 غشت 2012 - 21:24
هدا هو تهافت التهافت التعليقات السابقة كافية للرد عليك ابتداءا من طريقة بيعة الرسول ص كما هي مدونة في كتب السيرة و انتهاءا بالمثل الدي ضربت لنا من اليابان فلا وجه للمقارنة بين شعب يركع و يسجد لله و بين من يعبد الاصنام و ادكرك بموقف غمر عندما أتى عنده رسول من الروم وقال له قولته المشهورة عدلت فنمت يا عمر ولكن اقول لك من دون شك انك تطبل هدا التطبيل كله من أجل منفعة دنيوية غفر الله لك و لنا
53 - marocain السبت 25 غشت 2012 - 21:24
ولماذا تجديد البيعة كل سنة، ألا يكفي مبايعة الملك عند اعتلائه العرش ؟ لذلك وجب إعادة النظر في طريقتها حتى تنسجم مع روح العصر الحداثي الديمقراطي الحقوقي...وكذا إلغاء ظاهرة تقبيل الأيدي واستبداله بالمصافحة التي ترمز إلى المساواة الإنسانية..
54 - tinghirawan السبت 25 غشت 2012 - 23:45
عند قراءتي لهذا المقال الغريب توجهت مباشرة للسيد غوغل لعله يفصح لي عن هوية هذا العبد المتحضر الذي يشحن في حافلات (مكيفة) والانتظارفي طوابرفي الشمس الحارقة في يوم كيوم الحشر فتيقنت في الحال ان الا نتخابات التي اوصلته الى قبة البرلمان مشكوك في امرها شخص لا يفرق بين الانحناء و السجود بين السجود و الركوع لن اكمل فقد تدكرت ان العبد رفع عنه القلم حتى يسترجع حريته لكن لاادري فللعبد في زمن الحضارة راء فالذي يساق ليس كمن يشحن
55 - kamal السبت 25 غشت 2012 - 23:50
" تم استقبالنا بتحية السلام ثم الشاي وبعده أكل مما أنعم الله علينا من طيبات الرزق" مما أنعم الله علينا!!! هادوك غير فلوس الشعب تتاكلو فيهم
56 - الى من القى السمع و هو شهيد السبت 25 غشت 2012 - 23:51
قال تعالى: { أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون }. يعني
وجدنا عليه آباءنا ، فنحن نقتدي بهم في أفعالهم ، ونمتثل ما شاهدناه من أعمالهم ، ولم يثبت عندهم أن آباءهم بالهدى عاملون ، وعن غير الحق معصومون ، ونسوا أن الباطل جائز عليهم ، والخطأ والجهل لاحق بهم.
اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.
57 - ahmed الأحد 26 غشت 2012 - 00:13
ليس العبيد هم الذين تقهرهم الاوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية على ان يكونوا رقيقا يتصرف فيهم السادة كما يتصرفون في السلع والحيوان انما العبيد الذين تعفيهم الاوضاع الاجتماعية والظروف الاقتصادية من الرق ولكنهم يتهافتون عليه طائعين .
العبيد هم الذين يملكون القصور والضياع وعندهم كفايتهم من المال ولديهم وسائل للعمل والانتاج ولا سلطان لأحد عليهم في اموالهم او ارواحهم وهم من ذلك يتزاحمون على ابواب السادة ويتهافتون على الرق والخدمة ويضعون بانفسهم الاغلال في اعناقهم والسلاسل في اقدامهم ويلبسون شارة العبودية في مباهاة واختيال .
العبيد هم الذين يقفون بباب السادة يتزاحمون وهم يرون بأعينهم كيف يركل السيد عبيده الاذلاء في الداخل بكعب حذائه
العبيد هم الذين يهربون من الحرية فاذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اخر لان في نفوسهم حاجة ملحة الى العبودية لان لهم حاسة سادسة او سابعة.. حاسة الذل.. لابد لهم من اروائها فاذا لم يستعبدهم احد احست نفوسهم بالظمأ الى الاستعباد وتراموا على الاعتاب يتمسحون بها ولاينتظرون حتى الاشارة من اصبع السيد ليخروا له ساجدين .
سيد قطب Sami Kamal
58 - Mostafa El amrani El khaldi الأحد 26 غشت 2012 - 00:41
الوفاء بالعقود

إن أحق ما يجب الوفاء به العقود،والبيعة هي عقد بين الحاكم والمحكوم تقوم في الفقه الإسلامي على أسس واضحة وهو تثبيت الحكم الرشيد الذي يضمن للناس حقوقهم وكرامتهم،وتتأسس العقود على شروط معلومة تبين حقوق وواجبات كل طرف،والبيعة بعد انعقادها بشروطها الصحيحة لا تحتاج إلى حفل ولاء المحكومين وإنما تحتاج إلى حفل وفاء الحاكمين بالشروط التي بايع الناس على أساسها.

إن البيعة عقد مراضاة واختيار لا عقد إجبار وإكراه،فجل العقود في الفقه الإسلامي تنبني على ركن الرضا،وباختلال هذا الركن يتحقق الإكراه.
59 - أكــــاديري أمازيغي الأحد 26 غشت 2012 - 02:09
البيعة الشرعية تقتضي اجتهادا عميقا : لكون البيعة التي قدمها الصحابة لرسول الله كانت هي بيعة الرضوان تحت الشجرة ولم تكرر، فهل التكرار للبيعة بالمغرب له أصل أم لا، ثم ان العلاقة بين الملك والشعب عبر الحكومة المنتخبة يضبطها الدسور : فهل تقدم البيعة كلما كلما تغير الدسور. أم هل يمكن للمغاربة عند الانتخابات تقديم البيعة عبر الصناديق والزام جميع المواطنين بها؟؟؟؟؟
هذه التساؤلات وغيرها يجب على أهل العلم أن يفكروا فيها جيدا وانتاج فتوى تتلاءم ومستجدات العصر والله الموفق
60 - مغربي الأحد 26 غشت 2012 - 02:32
الى القائم بالسخرة لدى الجماعة الدي يعلق باسماء مختلفة اقول:
1 الكاتب ميز بين الانحناء و الركوع و انت تصر على كلمة ركوع
2 حفل الولاء طقس بروتوكولي وليس ديني
3 الملك ينحني على المعاقين و يقبلهم فهل من يفعل المتواضع يكون متالها؟
4 الفاروق عمر كان لضرب الرقاب بلا محاكمة او قضاء،فهل يفعل الملك دلك؟
5 ابو بكر قتل معارضيه باسم الردة فهل فعلها الملك؟
علي ابن ابي طالب شوى اشخاصا في خندق فهل فعلها الملك؟
6 عتمان ابن عفان وةزع الاموال على المقربين من بني امية فهل فعلها الملك؟
7انضر على اليتويب حفل توشيح شخصيات بريطانية و انضر كيف ينحنون للملكة،فهل يعبدونها؟
8 هل يركع الممتل للجمهور على الخشبة؟
ارجو من هسبريس النشر و اتحمل مسؤولية ما قلته و هو موجود في كتب الحديث و التاريخ.
61 - مسلم غيور الأحد 26 غشت 2012 - 05:25
قال تعالى " إن الذين يبايعونك إنمايبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه' ومن اوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه اجرا عظيما" سورة فتح الاية 10
اللهم ربنا لاتاخدنا بما فعل السفهاء منا
62 - phelosophie depassee الأحد 26 غشت 2012 - 06:31
soubhana allah....vous aimez comparez les japonais dans al-inhenaaaE (arrokouuue), seulement avec les marocains pour nous le faire passer comme quoi ca existe meme dans les pays developpes.....comparez aussi les droit , l'egalite, karama, dignite de ces peuples avec celle des marocains.....aussi, al-fassaaade de notre pays et la transparence chez eux.....

motafanneniiiine juste fiii tfalssiiiif
63 - البيعة بين الاختيار والجبر الأحد 26 غشت 2012 - 08:24
ما حكم من لا يرغب في تجديد البيعة؟
هل البيعة اختيارية أم إجبارية؟
هل يملك الخلف حق نقض بيعة السلف؟
ما هي شروط البيعة؟
ما العمل حين ينقض شرط من شروط البيعة؟
...إلخ؟
64 - mohamed الأحد 26 غشت 2012 - 12:47
لا إله إلا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله:العبودية والالوهية والربوبيةوالخلق والملك والحكم كل ذلك لله وحده لا شريك له
65 - إلى الطاعن في الخلفاء الراشدين الأحد 26 غشت 2012 - 13:25
إلى الطاعن في الخلفاء الراشدين صاحب تعليق 60 تحت إسم "مغربي".
لست مؤهلا للكلام عن الإسلام أو البيعة.

قال الله عز وجل "وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ".

و قال أيضا: "وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا" و سبيل المومنين هو طريق الصحابة و على رأسهم الخلفاء الراشدون المبشرون بالجنة.

و قال صلى الله عليه وسلم: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"

و قال أيضا: افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة, و افترقت النصارى على اثنتين و سبعين فرقة, و ستفترق أمتي على ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هم يا رسول الله قال: هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي.
66 - اليماني الأحد 26 غشت 2012 - 14:00
كلام صاحبي التعليقين 51و57جد مهم يجب على امثال بن كيران قراءته بكل تمعن لانه نابع من رجل استشهد من اجل العزة والكرامة ورفد الخضوع للحاكم
67 - خالد الأندلسي الأحد 26 غشت 2012 - 15:00
من حيث المبدأ فحرية الإعتقاد تتيح لكل حق عبودية ما يريد أومن يريد,وليس فقط طقس الركوع أو السجود(وإن كان صاحب القول يخلط بينهما في واضحة النهار),المشكلة في جرأة أمثاله على الدعوة لما يعتقدون, وتبرير مايفعلون.وهم بذلك يشهدون الخلق على أنفسهم أمام الخالق بوقاحة ويتكلمون باسم الدين والشريعة.
والركوع أو السجود حيثما كان ولمن كان لغة ذلة وصغار لفاعله وتعظيم لمن يوجه له ولذلك نركع تذللا للمعبود الحق نحن العبيد ,فلا يقولن أحد إنه ليس ذلة لأنه بذلك يعبر عن جهله بلغة العرب وبدين الإسلام .
لا أريد أن أطيل ولكن حسبي كلمات لا أقولها بإسم الدين ولكن بإسم العقل الإنساني لأن الدين يخاطب به الإنسان ذو الفطرة السليمة....
مخجلة والله مخجلة على وزن مهزلة ,وأم المعرات أحاط بها الخجل والعار من كل جانب ,وحسبي الله ونعم الوكيل في كاتب هذا المقال...أما كان أمامك أن تستر نفسك مهما كان ما فعلت كماصنع كثير ممن حضر معك مادامت الأسماء أو الصور لا تشهر وتتركها في باب حرية الإعتقاد كما يفعل كثير من الناس ولهم ذلك؟
68 - ragragui الأحد 26 غشت 2012 - 15:53
معنى الشرف
( فقراء شرفاء خير من أغنياء أدلاء) هـــــذه هي المقولة التي ينبغي أن تكون شعاركم في هذه الحياة ياأصحاب المصالح .وإن كنتم تحبون الملك حقا فنحن نغبطكم على ذلك ونتمى أن تكونوا صادقين فيما تزعمون ، وأما أن تعبروا عن ذلك الحب بما يحط من كرامة الشعب ويؤدي الملك في دينه فهذا مالانقبل به وأخيرا نطلب من الله تعالى أن يحفظنا من الفتن وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان ، آميــــن .
69 - saidonrafah الأحد 26 غشت 2012 - 16:28
Au lieu de se pencher sur l’allégeance et sa forme symbolique je pense qu'il vaut mieux se poser les vraies questions et trouver les vraies réponses aux problèmes qui se posent, le chômage, la corruption , la vie politique marocaine qui est viciée, et le sous développement qui est devenue une fatalité,( il suffit de voir le classement indigné du Maroc sur l’échelle du développement au niveau international),les promesses non tenues par le gvt Benkirane concernant la lutte contre l’économie de rente et la corruption, ces maux qui rongent le pays, la situation catastrophique du secteur de la santé, de la justice et de l'enseignement ,voilà les sujets dont il faut parler.
Pour SM le Roi, aimé par tout son peuple, il ne doit plus constituer un alibi pour certains gros ventres et rentiers de la vie politique et économique qui s’offrent des empires hors la loi, l’État Makhzen est terminé, nous sommes, HEUREUSEMENT, dans l’ère de l’État de droit régi par une constitution
70 - Hammou الأحد 26 غشت 2012 - 17:04
Comme le commentaire 24 je suis désespéré de lire des articles pareils.Pauvre de toi mon pays!L'auteur a voulu envoyer un message à ses seigneurs pour des fins intéressées.Lui et la "Jmaa" qu'il critique n'ont rien à apporter au Maroc pour le sortir du naufrage.
71 - لا للفساد و العبودية الأحد 26 غشت 2012 - 17:50
خرج المسلمون من المدينة إلى مكة بغرض أداء العمرة، فخرج منها يوم الإثنين غرة ذي القعدة سنة 6 هـ، ومعه زوجته أم سلمة، و1400 أو 1500 من المسلمين،[1] واستخلف على المدينة ابن أم مكتوم أو نميلة الليثي،[2] واعترضت قريش طريقهم ومنعتهم من أداء العمرة - كانت مكة في ذلك الوقت لا تزال تحت الحكم القرشي. لذلك استقر الحال بالمسلمين في الحديبية، وهي قرية تبعد عن مكة مسيرة يوم. ثم أرسل النبي محمد عثمان بن عفان إلى قريش ليخبرهم أن المسلمين أتوا للعمرة وليسوا مقاتلين، وحينما تأخر في مكة سرت إشاعة بأنه قُتل على يد قريش.[3] فقررالرسول أخذ البيعة من المسلمين على أن لا يفرّوا، وذلك تحت الشجرة فيما عرف بـ بيعة الرضوان، فلم يتخلّف عن هذه البيعة أحد إلا جد بن قيس،[4] ونزلت آيات من القرآن: ﴿لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً﴾ اي ان بيعة الرضوان، هي بيعة حدثت في الحديبية حيث بايع المسلمون فيها النبي محمد على قتال المشركين لاعتقادهم قتل عثمان بن عفان على يد قريش.
72 - مسلم وجدي الأحد 26 غشت 2012 - 17:57
إلى الدين يدعون أن الجماعة تعبد وتقدس وتركع للأستاد المرشد عبد السلام ياسين ولا حق لها بإنتقاد النظام أعطونا دليلا ماديا هل منصوص في أدبيات الجماعة وكتبها وإديولوجيتها أدخلو إلى الجماعة وأعطونا دليل مادي أتركو الناس تطلع على حقيقتنا لمادا قمتم بحملة ضد الجماعة بعد ا نجاح أيام الأبواب المفتوحة أنا لا أنفي الأن ولا أؤكد ما يدعيه البعض دعو الناس تعرف حقيقة هاته الجماعة نحن نرى الركوع أو ماوصفه البعض إنحناء لا يهم عبر قنوات الرسمية للنظام هل في موقع الجماعة الرسمي جماعة نت يظهر ما تدعونه عنهم هل يستحيون أن يشاهد الناس ما يعتقدون ويفعلون ؟ بيانهم الذي نشروه في موقعهم إلكتروني منطقي وعقلي ورجولي وظهر لي الأن من كان ينشر عبر زبانيته في صفحات الفايسبوك وبعض الجرائد إلكترونية ركوب الجماعة على حركة 20 فبراير ومن يدعي فشلها ومن يتهمها بخيانة الشعب ومطالبه وفقكم الله يا إخوتي جماعة العدل والإحسان رجال والله رجال والشتمات والإدعاأت من أمثال هاته الكائنات المعروفة سلفا بدنيويتها لا يزيدك إلا بريق ونصر
73 - مغربي الأحد 26 غشت 2012 - 19:49
المعلق 65
بامكاني ان اسرد لك نصوصا بما قلته،فقصة شوي عل ابن ابي طالب للناس معروفة و عاتبه بعض الصحابة لان الشوي بانار لله وحده،و جملة عر الشهيرة اضرب عنقه لا تحتاج الى دليل،و ثورة الصحابة على عتمان ابن عفان كانت بسبب توزيع الثروات على بني امية اهله،و حرب ابي بكر على المرتدين موثقة و معروفة، فاين التحامل على الصحابة يا ترى؟ هناك جهات الان في المغرب تدعو الى الافطار في رمضان و حرية زواج المتليين و الاحلاد و هي معارضة شرسة للنضام،فهل قاتلهم الملك بتهمة الردة للتخلص منهم؟ الملك ليس في ورع الصحابة و لكنه رجل متلنا جميعا و لم يتبت عليه سوء خلق،و من يسيئ الى الصحابة هو من يقحمهم في اي مقال ،هدا موضوع سياسي فما دخل الصحابة؟ في عهد عمر كان جوع،و حكاية المراة مع ابنائها معروفة. الكاتب تحدت عن انحناء تقدير و احترام و هدا هو الواقع،اما الضجيج فيمر كالهباء و الصحيح الاصح هو حب المغاربة للملك الدي ينحني بدوره لبسطائهم و يورهم في الدواوير و المداشر
افيقوا من وهمكم و عيشوا الواقع و احبوا بلدكم و فكروا في مصيره و لا تبشرونا بالخراب فهدا ينفر من الاسلام،و ناقش ما اقوله بعقل بدل التحامل الفارغ.
74 - مغربي الاثنين 27 غشت 2012 - 23:02
أشكر صاحب المقالة و أقول لكل من لم يفهم ما كتب إن البيعة و بدون أن نأتي بأدلة هل هو ركوع أم سجود أم إحترام نقول البيعة كانت منذ 1200 سنة لكل ملوك هذا البلد الأمين و هو ما جرى عليه العمل عند المغاربة الذين هم أجدادنا الملهمين خلفا عن سلف حتى يومنا هذا و إلى يوم القيامة بلا شك أبى من أبى و رضي من رضي و لو كانت هاته البيعة غير شرعية بشكلها و لو ذرة واحدة لكان ساداتنا علماء المغرب -الذين يضرب بهم المثال في جميع العلوم دينية أو علمية و لا زالت مخطوطاتهم لحد اليوم تحقق- وقفوا ضدها و لكن و هذا شيء بديهي لأنهم كانوا لا يخشون في الله لومة لائم، ليس حتى يومنا هذا حيث قل العلم و كثر الجهل فيبدأ عامة الناس بتكلم في خاص العلم أو بإعطاء الأحكام و أجزم أن كل من علق ضد المقالة لا يعرف حتى عدد نواقض الوضوء فكيف بأصول الدين.
ملاحظة: أرجوا أن لا ينسى إخوتنا المغاربة جاحدون تاريخهم و لا ينسوا كذلك جامعة القرويين كم تخرج منها من العلماء الفطاحل منذ 1200 سنة التي لا يقدر إحصاءها إلا الفم و شكرا
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال