24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | مِن مُذكِرات مُحمد بن عبد الكريم الخطابي

مِن مُذكِرات مُحمد بن عبد الكريم الخطابي

مِن مُذكِرات مُحمد بن عبد الكريم الخطابي

في مثل هذا اليوم، سادس فبراير (1963)، سَلم الروحَ لباريها في القاهرة المجاهدُ محمد بن عبد الكريم الخطابي. وبذلك تُمثل السنة الحالية (2013) الذكرى الخمسين لوفاته. وبهذه المناسبة، ارتأيتُ، من موقعي المتواضع ومن باب رد بعض الجميل لشخص أفدى حياته في سبيلنا، أن أقوم بترجمة مُذكِرات هذا البطل الريفي، المغربي، العالمي، لاعتباريْن اثنيْن. أولا، لأنها أشملُ مصدرٍ سير-ذاتيٍ نتوفر عليه؛ وثانياً، لأن الترجمة العربية (2005)، على يد عمر أبو النصر، ليست وفية بالمرة للأصل الفرنسي، تارة بسبب سوء الفهم وتارة أخرى بسبب سعي المترجم لتطويع المعنى. المذكراتُ هي تصريحاتٌ أدلى بها الأمير الخطابي، باللغة الريفية وبترجَمةٍ فوريةٍ من شقيقه مْحمد، للصحفي الفرنسي جاكْ روجي-ماتيو سنة 1926، وهو على ظهر السفينة "أبْدا/عبْدة" في طريقه إلى المنفى. وقد نُشرت هذه المذكرات أول مرة في فرنسا سنة 1927.

واليوم أُقدّم مقتطفاً من الفصل الأول (ص37-40) من كتاب المُذكرات (منشورات لابُورط، 2011)، على أمل أن أنتهي، بحول الله، من ترجمة الكتاب كاملا وأوَفِره مطبوعاً للقارئ في بحر السنة الجارية (2013). وتيسيراً لقراءة هذا النص، وضعتُ كلام الصحفي بالخط الازرق لعريض، وكلام الأمير بالخط العادي، وبين معقوفتين كلاماً توضيحياً مني. كما أنبه القراء الكرام إلى أن ناقل المذكرات (الفرنسي روجي-ماتيو) كثيراً ما يُطوع كلام الخطابي فيُظهر هذا الأخيرَ مُجامِلا لفرنسا أو ممتناً لها أو غير مبالٍ بما تفعله بالمغرب والمغاربة، مما قد يُشوش على صورة الأمير في أذهاننا.

في الثامن من شتنبر [1926]، وعلى ظهر السفينة "أبْدا" ["عبْدة"؟] التي كانت تقل زاعِم الريف السابق وأسرته إلى أرخبيل فريول [مرسيليا/ فرنسا]، المحطة الأولى من منفاه إلى جزيرة لاريوْنيُون [المحيط الهندي، شرق مدغشقر]، كانت لي أول مقابلة سرية مع مُحمد بن عبد الكريم الخطابي وشقيقه سّي مْحمد بن عبد الكريم الخطابي. وقد واجه كلاهما أسئلتي، بما في ذلك الدقيقة منها، باعتزاز بالنفس لا يخرج عن اللياقة وبموقف في منتهى الصراحة. بل كانا أحياناً يسبقاني إلى أفكاري وهما يوائمان تلك الحاجة إلى الاستطراد المألوفة لدى"الشرقيين"[؟]، لكن مع الحِرص الدائم على العودة إلى الأحداث ضبطاً لمعانيها وتوخياً للمصداقية التاريخية. وأقول: إلى الأحداث، لأن الزمن ليست له أهمية كبيرة عند المسلمين، الذين يكونون حكماء حتى في عز مغامراتهم. فهم لا يبالون بتواريخ الوفاة على الإطلاق، وكأن مسرحية حياة بأكملها لا تحتمِل أيّ فاصل ما بين المَشاهد.

عبد الكريم يفهم اللغة الفرنسية، ولكنه لا يتحدث بها إطلاقاً. كان يجيب على كل سؤال أطرحه عليه بلغته الأم [أمازيغية الريف]، وكان شقيقه ومستشاره الخاص السّي مْحمد يتولى الترجمة. أحياناً ب "نعم" وأخرى ب"لا" مقتضبة، كان "الروكي" المهزوم والمنفيّ يقاطع المترجمَ [شقيقه] لإعادة صياغة ما ذكره للتو أو كشفَ عنه. وعند نهاية كل مقابلة، وحرصاً مني على صون الأمانة، كنت أعرض على الأخوين ما أملياه عليَّ مِن مذكرات مُلتمساً منهما المصادقة عليها.

خلال هذا "الاستجواب" الأول إذن، الذي سيعزَز فيما بعد بتصريحات خطية توجد طي هذه الصفحات، حدثني عبد الكريم عن أصوله ودراسته وعلاقاته الأولى مع الإسبان والإكراهات التي سعى هؤلاء لفرضها عليه. وسوف نرى بأنه يَعتبر إسبانيا المسئولة الوحيدة عن حرب الريف، وبأنه يَنسب إليها، ومعها ألمانيا، دوراً مؤسفاً للغاية في الحرب العظمى [العالمية الأولى 1909-1914]، لا لشيء وإنما لطرد فرنسا من المغرب. ومن نافلة القول أننا ندعُه يتحمّلُ بدوره المسئولية عن رأيه الذي يعتبره حقيقة تاريخية لا جدال فيها. وقد استهل عبد الكريم كلامه قائلا:

- نحن من أجذيرْ وننتمي إلى آيث وارْيغر [بني ورياغل]، إحدى قبائل الريف. ويعود نسبُنا إلى آل السّيد محمد بن عبد الكريم، المنحدرين من الحجاز، من ينبُعْ تحديداً، على شواطئ البحر الأحمر. جَدنا الأكبر كان يُسمى زارع الينبعي. وقد جاءت أسرتي إلى المغرب في القرن الهجري الثالث (القرن الميلادي التاسع تقريباً) واستقرت في قبيلة بني ورياغل. ومنذئذ، أي لأكثر من ألف سنة، وهذه البلدة الممتدة من خليج الحسيمة إلى ثاركيست هي مَوطننا.

توقف عبد الكريم لحظة فقال بنبرة حزينة:

- صدِقني، إننا، أخي وأنا، متعلقان ببلادنا تعلقاً عميقاً، رغم إبعادنا عنها، إلا أننا نظن بأن فرنسا، التي نضع فيها ثقتنا التامة، سوف تحميها على أحسن وجه.

ثم استأنف:

- توفي والدي سنة 1920، وسأحدّثك لاحقاً عن ظروف وفاته. ترك ابنين: السّي مْحمد بن عبد الكريم وأنا. قضينا أيام الطفولة في أجذير. والدي هو الذي أشرف على أول تعليم تلقيناه، بمساعدةٍ من عمي السّي عبد السلام. ثم انتقلتُ إلى تطوان، ومنها إلى فاس، حيث أمضيتُ سنتين في مدرسة العطارين ومدرسة الصفارين استعداداً لولوج جامعة القرويين العتيدة.

عدت إلى أحضان أسرتي لبعض الوقت ثم أرسِلتُ إلى فاس ثانية، في إقامة مدتها ستة أشهر. ولكن الأمر لم يكن يتعلق هذه المرة بمتابعة دراستي فحسب، لأن والدي أسند إلي مهمة ذات صبغة سياسية. وحسب تعليمات والدي، كانت المهمة تتمثل في إحاطة المخزن عِلماً بسياسة الريف ونواياه في المُجمل إزاءه. كان من اللازم إقناعه بأن [أعيان] الريف قد أعلنوا ولاءهم لبوحمارة [المسمى الجيلالي بن عبد السلام بن إدريس اليوسفي الزرهوني]، باستثناء السّي محمد الخمليشي ووالدي، اللذيْن ظلا وفيان لسلطان البلاد، المولى عبد العزيز.

وخلال هذه الفترة، كثيراً ما كنتُ أتلقى تعليمات من المخزن ينقلها إليّ وزراء ذلك العهد: السيد فضّول غرنيط، الصدر الأعظم، السيد محمد الكباص [وزير الحرب] والسيد عبد الكريم بن سليمان [وزير الشؤون الخارجية]. وكنت أنقل بدوري تلك التعليمات لوالدي. كانت كلها تُجمع على ضرورة حشد قوات ريفية كافية لسحق الروكي بوحمارة. والجدير بالذِكر أن والدي كان دائماً ما يسبق التوجيهات، حيث لم يكن يدخر أي جهد لإحباط تأثير بوحمارة عبر دعاية ذكية من أجل تكسير شوكته وجعْل النظام العام يعود ليستتب في البلد. ذلك أنّ والدي كان، على صعيد الريف، ليس زعيماً سياسياً فقط، وإنما زعيماً حربياً كذلك. ومنذ ذلك الوقت وأنا ألازمه في عمله. وبإمكاني أن أقول إني قد تدربتُ منذ السنوات الأولى من عمري على "البارود"، على لعبة المتفجرات والرصاص.

وللتغلب على بوحمارة، كان على والدي أن يَجمع من حوله الزعماء الريفيين الآخرين. وبمشقة كبيرةٍ أحياناً، أفلحَ في إقناع هؤلاء بأن سياسة التمرد التي ينتهجها بوحمارة لها عواقب وخيمة على مصالح السكان، الذين لن يجدوا الخلاص والرفاهية إلا مع عودة النظام والامتثال لسلطة المخزن. وسرعان ما تنبهَ بوحمارة لأهمية خصمه، الذي انتصر عليه مراراً وتكراراً في معارك صغيرة. لذلك قرر الروكي القضاء عليه بأي ثمن. حشد بوحمارة "حرْكة" ضخمة وهمّ بالهجوم على آيث وارْيغر، قبيلتنا التي كانت أول من نظم مقاومة ضده. كان الظرف مُواتياً. المغرب بنفسه كان فريسة لأسوأ الخلافات. لقد هزم المولى عبد الحفيظ لتوه شقيقَه عبد العزيز وعُين سلطاناً واعترفت به الدولُ العظمى. وثبوتاً منه على سياسة الانضباط المغربي، أعلن والدي ولاءه لخلَف عبد العزيز. وقد حاول بكل ما أوتي من وسائل أن يُوحّد صفوف الريفيين، وأن يجعل الريف بأكمله يبايع القائد الأعلى، الوحيد الجدير بالاعتراف. وقد عمل على نشر بيعة المولى عبد الحفيظ في سائر القبائل وكافة أسواق الريف الغربي.

وقبل أن يَشن بوحمارة هجومَه علينا، كان قد انهزم في ثلاث أو أربع معارك متتالية. فتراجع نحو منطقة سلوان، حيث يوجد مقره العام. ولكنه سيُهزَم مرة أخرى وأخيرة من طرف القبائل المتحالفة، فيفرُ بجلده بحثاً عن ملجأ لدى أهالي جبالة، المَعقِل القديم للمعارضين. وهكذا ربح المخزن قضيته، وربح الريف أيضاً قضيته. غير أن هذا الأخير لن يتأخر في مواجهة مصاعب جديدة، بسبب الدخول الوشيك لإسبانيا في اللعبة.

*أكاديمي ومترجم


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - عبدالستار الأربعاء 06 فبراير 2013 - 17:21
شكرا لك الدكتور اسماعيل العثماني على هذه المقالة المهمة ورحم الله محمد بن عبدالكريم الخطابي واسكنه فسيح جنانه.
لقد أظهرت حقيقة ينكرها البعض بتعصب وهي أن هذه الشخصية العالمية عربية الأصل من الحجاز.
واسمح لي أن أقتبس من مقالتك:
"يعود نسبُنا إلى آل السّيد محمد بن عبد الكريم، المنحدرين من الحجاز، من ينبُعْ تحديداً، على شواطئ البحر الأحمر. جَدنا الأكبر كان يُسمى زارع الينبعي. وقد جاءت أسرتي إلى المغرب في القرن الهجري الثالث (القرن الميلادي التاسع تقريباً) واستقرت في قبيلة بني ورياغل. ومنذئذ، أي لأكثر من ألف سنة، وهذه البلدة الممتدة من خليج الحسيمة إلى ثاركيست هي مَوطننا."
لقد ظهر الحق وزهق الباطل.
الله يرحم والديك ويرحم كل من تتلمذت عليه ويصلح أمرك ويعطيك الصحة آمين
2 - الرياحي الأربعاء 06 فبراير 2013 - 17:38
تحية طيبة للاستاذ الاخ اسماعيل العثماني.مبادرة طيبة بحيث ان لنا ترجمة من ابن الريف،يعرف خبايا لغة الريف ومترجم محترف ليس له مذهب ايديولوجي معروف وكل ما قرات عنه انه يدعو للاخوة بين المغاربة في زمان قلت فيه .اذن تعليقي هو ان لا يصبح شخص محمد المجاهد صراع سياسي .هو وفكره فخرا للريف و لكل المغاربة اولا ،فخرا للمسلميين وفخرا للانسانية جمعاء. والله يرحمه ويوسع عليه.
والسلام.
والسلام.
3 - sifaw souss الأربعاء 06 فبراير 2013 - 17:41
ان يكون اصل جده من الحجاز لا يعني انه حجازي.ما دام جده الاول تزوج بامازيغية،فولدوا جده الثاني(1/2امازيغي) فتزوج بامازيغية ليكون جده الثالث (3/4 امازيغي )هكذا حتى نصل الى القرن 19. ترى كم من الحجازية ستبقى عنده 0.0000000000000000001. اسد الريف امازيغي اصيل متشبع بقيم اهل الريف والثقافة الامازيغية في شخصه وافكاره.ونحن نعلم عنه الكثير و لسنا بحاجة الى المستعمر
كي يتحذث عنه ولو لم تكن بطولاته ونضالاته موشومة في التاريخ لدى الاعداء قبل الاصدقاء لمحوتموه.كيف لا و حتى صورته لا زالت تفزعكم. .كل ما نتمناه هو ان ننصفه و ندون تاريخه في مقررات التاريخ الذي زورتموه.وان يرجع جثمانه الطاهر الى ارض الوطن.
4 - marrueccos الأربعاء 06 فبراير 2013 - 18:02
لو جاءنا " ذو القرنين " لتكلم لغة أهل البلد ولن يطلب منهم تعلم لغته !!! " الخطابي " يتحدث لغة ريافا فإن كتب له الإنتقال والعيش في إيران لتعلم الفارسية ليصبح فارسيا !!! ملايين الإيرانيين أصولهم من شبه الجزيرة العربية لكنهم أدمجوا في بلد الإستقبال فصاروا فرسا ولم يتحول أهل فارس إلى عرب !!! هذا حصل داخل بلد يشترك في الحدود مع بلاد العرب !!! وحكم سابقا من العرب وروابطه ومشتركه مع العرب أكثر من أي دولة أخرى لكن حين تصالح مع هويته أصبح عدو العرب وهو ما يبين أن هدف العرب ليس نشر الدين داخل بلد ما بل إستعماره !!!
" الخطابي " أمازيغي مفتخر بأمازيغيته كما يفتخر " ميليباند " ببلده إنجلترا وملك بلجيكا بهويته البلجيكية ولو لم يكن من أصول بلجيكية والإحتقان الحاصل بين الوالونيين والفلامان هو الفرنكوفونية الفرنسية المنشإ التي حاولت إبتلاع الإختلاف اللساني داخل بلجيكا لتفتح أبواب جهنم على بلد كان ينعم بالطمأنينة كما دعاة العروبة في المغرب فهي عراقية المنشإ لا تصلح لنا ويراد إستنباتها في غير بيئتها والحالة هذه البيئة الأمازيغية !!!!!
5 - كاره التفرقة الأربعاء 06 فبراير 2013 - 19:20
الكاتب تحمل عناء كبيرا وتكبد مشقة عظيمة من خلال كتابته ل 90 سطرا لا لشئ
سوى محاولة اقناع الناس بان الريفية لغة اخرىداخل المغرب( باللغة الريفية).
ونحن نود ان ندكره بان اللغات الرسمية التي يعترف بها دستور المملكة هما الامازيغية والعربية وليس لهجة من الهجات
وباش يبقى على خطرو حنا كنعتبرو الامازيغية هي الريفية والعكس ايضا صحيح
اما محاولات تسمية القرد غزالا فهو كمن يحارب طواحين الرياح(القرد هنا هو محاولة خلق عدو للريفية الامازيغية نفسها)
6 - مواطن الأربعاء 06 فبراير 2013 - 19:24
كل هدا خرافات و اساطير مزيفة المقصود منها هو اسثناء هدا البطل المقاوم من حقيته التاريخية وهدا ما اراد ان يقوم به المخزن مند عقود
لكن تا ريخ هدا البطل يوجد في اكبر الجا معات العالمية سواء فى امريكا الشمالية او الجنوبية في اووبا وخاصتا اسانيا وكدالك في اسيا وخصوصا تلك الدول لتى كانت تحارب الاستعمار انداك والتى كانت تاخد عبد الكريم كمثال ونمودج ......
7 - Driss الأربعاء 06 فبراير 2013 - 19:40
نحن من أجذيرْ وننتمي إلى آيث وارْيغر [بني ورياغل]، إحدى قبائل الريف. ويعود نسبُنا إلى آل السّيد محمد بن عبد الكريم، المنحدرين من الحجاز، من ينبُعْ تحديداً، على شواطئ البحر الأحمر. جَدنا الأكبر كان يُسمى زارع الينبعي. وقد جاءت أسرتي إلى المغرب في القرن الهجري الثالث (القرن الميلادي التاسع تقريباً) واستقرت في قبيلة بني ورياغل. ومنذئذ، أي لأكثر من ألف سنة، وهذه البلدة الممتدة من خليج الحسيمة إلى ثاركيست هي مَوطننا

Abdelkrim Khatabi reconnait lui meme qu'il est d'origine Arabe .Il aporté la dernière estocade aux Amassikh
8 - زارع الينبعي الأربعاء 06 فبراير 2013 - 19:58
توحشناك أخونا الكبير العثماني
يعود نسبُنا إلى آل السّيد محمد بن عبد الكريم، المنحدرين من الحجاز، من ينبُعْ تحديداً، على شواطئ البحر الأحمر. جَدنا الأكبر كان يُسمى زارع الينبعي. وقد جاءت أسرتي إلى المغرب في القرن الهجري الثالث (القرن الميلادي التاسع تقريباً) واستقرت في قبيلة بني ورياغل. ومنذئذ، أي لأكثر من ألف سنة، وهذه البلدة الممتدة من خليج الحسيمة إلى ثاركيست هي مَوطننا.
9 - Tamzaiwit الأربعاء 06 فبراير 2013 - 19:59
أهدي لك هذا النص الذي ترجمته لك خصيصا ولبعض أشياعك لأثبت لكم -وعلى لسان لغويين عرب-أن الفصحى لغة مخبرية و غير طبيعية:يقول الدكتور علاء الجبالي، مدير برنامج تعليم اللغة العربية بجامعة ميريلاند في كتاب Understanding Arabic: Essays in Contemporary Arabic Linguistics :'يحفل تاريخ اللغة العربية بشواهد واقعية تبرهن أن تعلم العربية كان دوما غرضا نبيلا لكن بعيد المنال وحاضر تعليم هذه اللغة لا يشذ عن ذلك أيضا وكثيرا ما يفسر هذا[الإخفاق ]بأسباب غير لغوية كفقر المناهج الدراسية وغياب الدافعية و الاستعمار.بيد أن ثمة معيقات بنيوية متعلقة باللغة الفصيحة ذاتها.فإذا كانت هذه اللغة تأليفا نخبويا[صناعة مخابر الكوفة والبصرة]فإنها بالتالي لغة غير طبيعية.والنتيجة المنطقية لذلك أن قابلية هذه اللغة للتعلم يصعب تدبيرها عكس اللغات الطبيعية مثل الفرنسية و الاسبانية و العامية"ص 12 حلل و ناقش!
10 - Khatir الأربعاء 06 فبراير 2013 - 20:11
This writer looks terribly like Jack Nicholson, no?
11 - Driss الأربعاء 06 فبراير 2013 - 20:24
sifaw souss
Tu es un génie
fais l'opération dans le sens contraire
Et suppose que son grand père s'est mariée avec une arabe, ainsi de suite
....
Abouayache sont tous des rifains d'origine arabe
12 - مغاربي الأربعاء 06 فبراير 2013 - 21:05
جازاكم الله خيرا و وفقكم في ما تبقى من ترجمة.
السجال المزمن بخصوص عرق مناضلنا العظيم عبد الكريم الخطابي أمر يشجبه الاسلام و ما يجدر بنا الاقتداء به و نحن نقرأ سيرة هذا الرجل هو تفانيه في الدفاع عن وطنه. قبل قليل تحدثت الى جار لي يبيع الفاكهة كنت أحسبه أمازيغيا (لغة) لدأبه على مخاطبة زبنائه من الناطقين بلسانه بهذه اللهجة، أي تمازيغت. انسقت معه في حديث لغوي أفضى لي خلاله بحقائق لم تخطرلي قط على بال اذ تبين لي أن الرجل يتقن، فضلا عن تمازيغت، تشلحيت و الحسانية، لهجته الأم لأنه ينحدر من قبيلة آيت أوسا بالصحراء المغربية. كما صرح لي بأن أهله في الأصل أزواديون. وقد أتقن اللهجتين الأمازيغيتين عندما كان يختلف الى أسواق سوس و خنيفرة و بني ملال. السيد بالمناسبة لم يسبق له أن ارتاد المدرسة.

تحضرني وقائع مماثلة أو مناقضة لها اطلعت عليها بحكم فضولي اللساني. المغزى هنا أن أي حديث ذي صبغة عرقية يتنافى بالضرورة مع الفسيفساء البشري المتداخل البهي للمغاربة، و بنفس الحجة يصبح زعم بعضهم من أن جل أسلافهم أكرهوا على الاستعراب أو التمزغ باطلا.

ان دعوة البعض الى ما جبه الاسلام ضلالة و كل...
13 - musulmane sunnite الأربعاء 06 فبراير 2013 - 21:16
تاريخ محمد بن عبد الكريم الخطابي موجود عند الغرب ok? وهو أمازيغي قح دما و تفكيرا و أرضا ولغة والسؤال لجا في بالي لماذا كان العرب ضده مادام ينتمي لهم حسب قولك(أهل الحجاز)رغم أنه لا يشبههم و إنما يشبه صنهاجة
ثانيا ماذا يفعل حجازي في الريف مع العلم أن الأمازيغ قتلو60.000 أموي مابقى حتى واحد وهناك فقط أعراب ومعروفين فين كاينين وليس في الريف
14 - Driss الأربعاء 06 فبراير 2013 - 21:33
@9
Une première,le français et l'espagnol sont des langues naturelles, à la bonne heure
Où sont passées les langues romanes et le latin

Le Coran est écrit en quelle langue ? peut etre qu'on finira par entendre qu'il a été fabriqué à Kouffa ou à Bassoura
à travers le Saint Coran ,Dieu s'est adressé à nous , en arabe et on ose encore douter de la place qu'occupe cette langue à travers toute notre histoire
Et peut etre ,que la poésie antérieur à l'Islam , fut aussi créer dans ses fabuleux et mystérieux labos de Kouffa ou Bassoura
15 - عبد الله المتقي الأربعاء 06 فبراير 2013 - 21:35
الملاحظ من خلال كتابات هذا الكاتب هي انه يريد ان يقول للقراء بان هناك فقط بالمغرب لغة واحدة وهي اللغة العربية، يتبين ذلك من خلال محاربته للغة الامازيغية عبر تقسيمها الى لهجات وتاكيده واصراره على تعلم لهجات كل منطقة بالمغرب، وكذلك اعتقاده بان المجاهد عبد الكريم الخطابي من اصول عربية، اذن تارة يضرب في اللغة الامازيغية وتارة اخرى في الاصول الامازيغية لبعض الاعلام الامازيغية المغربية، ربما سياتي يوما وسيقول فيه بان طارق بن زياد عربي، كفاك يااستاذ من المغالطات، ومن الافظل لك ان تكتب حول مواضيع ذات اهمية كبرى من تلك التي تكتب. أما بالنسبة للمسمى عبد الستار اعتقد انك واستاذك تكنان حقدا دفينا للامازيغية وبالتالي الامازيغ المغاربة، من خلال كلامك، ياخي نحن مغاربة قبل كل شيء سواء كنا امازيغ او عرب، عوض أن نتحد ونتحذت عن مواضيع هامة اخرى دعك من التعصب. وكلمة اخيرة للاستاذ أنت معروف بحقدك للامازيغية منذ زمن بعيد والعديد من الناس يعرفون ذلك والسلام.
16 - alkortoby الأربعاء 06 فبراير 2013 - 22:10
إلى رقم 9 Tamzaiwit

لقد أصبحت تجمع كل ماشذ وتأتينا به وكأنك اكتشفت العجلة.

لقد جعلت من هذا الشخص (علاء الجبالي)، شيخا لك وأصبحت مريدا له تردد قوله بورع الزاهد. فأين عقلك النقدي يا "خريج اللسانيات"؟

دعني أهمس لك شيئا "ياجبل ما يهزك ريح" وهذا هو شأن العربية في المغرب. الدليل؟ اللغة التي تتقنها هي العربية (رغم آدعائك أنك تتكلم 5 لغات: تاسوسيت، الدارجة وبعض آلإلمام بالفرنسية وإلمام أكثر قليلا بالإنجليزية (رغم أنها بلد هجرتك). وتبقى آلعربية الفصحى هي اللغة التي تعبر بها عن كينونتك. أم هي كذلك غنيمة حرب? (ومتى كان المنهزم يغنم شيئا؟) يأخذ فقط ما تفضل به السيد المنتصر (حضاريا). ورحم الله آمرئ علم قدر نفسه.
17 - الرياحي الأربعاء 06 فبراير 2013 - 22:55
الى المعلق رقم 3 sifaw de sous
لنفرض ان ما قلته صحيح هذا يعني ان المجاهد محمد هو امازيغي تقريبا مائة في المائة طيب.اذا حللنا جينته سيقول التحليل انه عربي ما دام له جد عربي.اذن كل ما يقوله الامازيغ عن الجين البربري Eb1b1b هو غلط فادح.اذن لا تذكره في تعليقاتك لا انت ولا غيرك.
Theoriquement l heridite suit une progression geometrique de raison 0.5 a la vingtieme generation le materiel genetique initiale se reduit 0.5 a la puissance 20 soit pratiquement zero.
18 - Mzabi الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:46
لا حول ولا قوة الا بالله !!! كل ما أثار إنتباهكم في هذا الحوار هو أصل الخطابي رحمه الله!!! لم يثر إنتباهكم ذكاؤه و دبلوماسيته في الحوار???!!!اليوم هو بين يدي ربِّه الحقْ, لن ينفعه لا أصوله العربية و لا الأمازغية و إنما جهاده في سبيل الله...أما مغاربة اليوم (و بدون إستثناء) فكفاكم تباهي ببطولات من سبقونا من العرب كانوا أو الأمازيغ.. فلا علاقة لكم بعمر ابن الخطاب و لا ابن تاشفين و لا علي ولا الخطابي و اللائحة طويلة...لأن ما كانوا عليه لا يُورث بالدم...عودوا الآن إلى نقاشاتكم التافهة و جدالكم عن من هو أشرفكم وأشجعكم, هل الأمازغي أم العربي??!!
صدق من قال: Lorsque le sage montre la lune, l’imbécile regarde le doigt

الله اهدينا كاملين

انشري من فضلك يا هسبريس!?
19 - مغربي غير متعصب الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:54
حتى لو قام الخطابي رحمه الله من قبره وقال للأمازيغ المتعصبين بأن أصوله عربية فإنهم لن يصدقوه، بل سيتهمونه ويسبوه، لا لشيء سوى أن العصبية أعمت بصرهم وبصيرتهم، الله يرد بكم وصافي
هاهو ذا الخطابي رحمه الله يعترف بان اصوله عربية هل ستتهمونه بالقومجية والعروبية وتسمعونه اسطوانتكم اياها التي تكررونها في كل مكان وللاسف لاتحفظون غيرها ولا تستطيعون المناقشة بطريقة علمية، وهذا ما يقوم به بعض الجهلاء منكم ويتهمون الكاتب وينعتونه بنعوت ليست فيه بل هو امازيغي اكثر منكم ، هذه الترجمة ستكشف الكثير عن شخصية الخطابي وستطلعون على حقائق تدهشكم ايها المتعصبون، لانكم للاسف لم تقراوا حياة هذا المجاهد العظيم ولكن كنتم ترددون كلاما يقوله لكم بعض المتعصبين وزوروا لكم الحقائق ، إذن ترقبوا حلقات شيقة لتعرفوا انكم متعصبون وان الخطابي بريء من افكاركم الاستئصالية
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
20 - العصفور الأربعاء 06 فبراير 2013 - 23:57
1

.اينشتاين أيضاً من أصل عربي و بالظبط من مدينة النجد السعودية، في ذلك الوقت كان جده يمتاز بذكاء حيث لا يستطيع البدو فهمه، وكانوا لا يستطيعون التمييز بين الخيال والواقع ، وذكروا عن أبي عصي اليازدي أن أحد تجار اليمن فهم قوله فقال لهؤلاء البدو شتان بين واقعه وخيالكم، ولم يفهموا أيضاً ذلك، وكانوا كلما بحثوا عنه يقولون " أين شتان " ومن تم أصبح معروفاً ب: أين شتاين أو اينشتاين، ورحل إلى روما ثم إلى ألمانيا ثم أيام المحرقة إلى أمريكا حيث إكتشف نظريته العالمية. فيرجع الفضل إلى العقل العربي الأصيل .

والله لا أدري حتى الأموات لم تسلم من الكذب عليها، أظن أن عقدة الأمازيغ تركت اثرها، لهذا أصبح البعض يهلوس بمناسبة أو بدونها، هذا الذي يسمي نفسه دكتور يكذب على أبناء الشعب بإسم التاريخ.

....يتبع...

تحيات العصفور
21 - عروبة الخطابي !! الخميس 07 فبراير 2013 - 00:24
انا اؤيد ما قاله الاخ sifaw souss اذا كان جد الخطابي الذي قدم الى المغرب عربيا فقد كان ذلك قبل اكثر من 12 قرنا و قد ذاب ذلك العرق بين الامازيغ بعد التزاوج طوال قرون و لم يبقى فيه من العرب الا ذكرى بعيدة طواها النسيان..
اود ان اضيف امرا اخر الى هذا الكلام..من المعروف ان اغلب الامازيغ اينما كانوا في المغرب لا يتزوجون مع ذوي اللسان العربي الا نادرا و بالتالي اقول للذين يهللون لاصل عربي للخطابي طوته القرون رغم ما قاله الخطابي عن اصل جده من العرب فكونوا على يقين انه لو تقدم ناطق بالعربية طالبا يد احدى بنات الخطابي لرفض تزويجها اياه او لرفضت هي ذلك..لماذا لانه (اعراب=عربي)..
والدتي انا معروف عن عائلتها انهم ممن يسمون(الشرفاء الادارسة)هاجروا منذ 10 قرون من فاس الى مدينتنا فڭيڭ و تكلموا تمازيغت وهي تعلم انها من (الشرفاء) رغم انها لا تعي ابعاد ذلك اللقب (الذي امقته انا شخصيا) و لكن هي من اشد الرافضين ان يتزوج ابناؤها تاعرابت(عربية) تماما مثلها مثل باقي سكان المدينة يجب ان يتزوج ابناؤها بنتا من المدينة ناطقة بتمازيغت و الا فكانه لم يتزوج..ولو قلت لها انك انت عربية لقالت لك بل امازيغية..
22 - العصفور الخميس 07 فبراير 2013 - 00:24
2.

نسب الخطابي معروف من قبائل أمازيغية صافية العرق، لا غبار فيها، أقول لهذا المتمرد المتحايل أنك خسئت، فحتى ملامح الخطابي ارادوها عربية وهي خيبت آمالهم لا يوجد عربي أبيض، وكذلك التحليل الجيني سيعطي كينونة أمازيغية خالصة لا شائبة أعرابية فيها، حتى طارق أراد البعض أن يتهمونه أنه عربي، رغم أنه أشقر، أظن حتى أنا من أصل عربي رغم أني أشقر، فقط لأن إسمي عربي، أصبح الاعراب يبتدعون في الحيل وياليتها حيل قوية. من خلال هذا المقال يتبين أن الأعراب يبحثون عن شيء موجب لأنهم يفتقدونه، لذلك يزرعون الخيال ويصدقونه بعد ذلك فيرونها حقيقة، أصحاب النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء. أراك تغطي وجهك بنظارة مظلمة كما تغطي تاريخ المجد بالكذب. إذا كانت هذك الأكاذيب تمحو عقدتك من الأمازيغ فحتى الريافة كلهم من أصل الأعراب ومنهم أنا وخا أشقر ...غير كون هاني


تحيات العصفور
23 - omar rifi الخميس 07 فبراير 2013 - 00:39
les dialectes amazighs se trouvent on le sais c est une realité tarifit tachlhit zayania et autres mais ou est cette langue amazighe unifiée la reponse veridique elle est dans les esprits malades qui revent de la fabriquer
24 - Fares Rif الخميس 07 فبراير 2013 - 00:40
الأستاذ إسماعيل العثماني أصبح لم يتحكم قط في عواطفه آتجاه الشرق العربي،ريفي معرب إلى النخاع
في نظره كل أمازيغ الريف و شخصيات الكبرى التي سطرت بطولات الريف الأمازيغي عبر العصور هي من أصل الحجاز...
قبيلة أيت ورياغل من الحجاز
قبيلة أيت تمسمان من الجزيرة العربية
قبيلة أيت توزين من العراق
قبيلة أيت أوليشك من سورية
قبيلة أيت سعيد من لبنان
قبيلة أيت زناسن من الكويت
قبيلة بطالسة من اليمن
وماهي القبائل الريفية التي تنتمي لقطر و البحرين ؟
حسب مقال و تحليل السيد العثماني ليس هناك أمازيغ في الريف بل نحن من الخليج الفارسي
إذا كنا عربا لماذا العرب الحقيقيين عنصريون ضد الثقافة و اللغة الأمازيغية الريفية؟

الأميرمحمد بن عبد الكريم الخطابي هو "زيـــــانـــي ـ زنـــاتـــي" أمازيغي ريفي كأغلب سكان الريف الأوسط يعني 5 قبائل التي أدرجتها في بداية تعليقي، لا علاقة له بالشرق الأوسخ...
25 - زارع الينبعي الخميس 07 فبراير 2013 - 01:04
قْتْلْكُوم يا جُهّل زمانكم
نَوّرنا أخونا العثماني ، نشتاق لك
26 - العصفور الخميس 07 فبراير 2013 - 01:05
لم أكن أعرف أن التعريب يشمل حتى الأموات ، أصبح هذا الذي يسمي نفسه دكتور أكثر من المخزن من حيث التحايل. هكذا يكون من تلقى تعليم المخزن في الدجل، كل ونصيبه من حيث العقل. أرجو من الاعراب ترك الأموات وتوقيرهم، نحن على الأقل نرد على كذبكم و خداعكم الشرير بلغتكم لأننا مازلنا أحياء ودم أجدادنا مثل الخطابي يسري في دمنا. هكذا ضحكتم على أجدادنا لأنهم لم يكونوا يعرفون معنى الغدر والخداع الذي يشتهر به الاعراب، وكانوا متسامحين لذلك إستغليتم طيبتهم وفعلتم أفاعيلكم الشيطانية، استطيع أن أدفن ابنتي أو أختي على أن يتزوجها أعرابي أو عربي، أقول لهذا المسمي نفسه دكتور : اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة ، لا مجد لكم، لا تسرقوا أمجادنا سوأن في الأندلس أو غيرها.

أقول لإخواني الأمازيغ : هكذا كانوا أيضاً يكذبون على أجدادنا مما سهل عليهم الإستبداد وسرقة خيرات الأمازيغ.


مع تحيات العصفور
27 - Tamzaiwit الخميس 07 فبراير 2013 - 01:08
I am not writing to tell the Hespress reader that am well versed in English or any other subject. I am writing in Arabic because my ideological opponents are Arabophone ,and it would be a sign of insanity to write in a language that most of Hespress readers will not understand...to know who I am, and to add salt to your injury, besides being a teacher of modern languages in USA I am a Global Affairs masters student in New York…Bear in mind that people, the like of you, who are subjects of self-diminishing feelings tends to belittle themselves and deny their own identity ( in your case it is berber) .To understand well what has happened to you, I kindly advise you to read “The wretched of the Earth”by Frantz Fanon
28 - Tamzaiwit الخميس 07 فبراير 2013 - 01:35
My words are daggers that penetrate deep
In the hearts of straw men
My words glare in the dark, enlighten the folk
And wound hollow men
For an unknown bigot.
29 - musulmane sunnite الخميس 07 فبراير 2013 - 02:21
فقط واحد المعلومة لهدوك لمعارفينش
الريف مكون من قبائل زناتيه وقبائل صنهاجية فقط
الزناتيون هم المعروفين ببياضهم شقرين عينهم ملونة
الصنهاجيون سواد العينين و الشعر بياض الوجه اغلبهم (جبالة مثلا ) وبعض قبائل الريف
30 - Mohamed الخميس 07 فبراير 2013 - 04:06
حتى و إن اعتبرنا كلام السيد إسماعيل العثماني صحيحا حول نسب أسد الريف فيجب أن يكون معلوما لدى الجميع أن أزيد من 1000 سنة على أرض الأمازيغ كفيلة بأن تجعل دماء أي انسان تذوب مع دماء السكان الأصليين لتصبح دما واحدا
دماء أمازيغية وليست ك أصحاب الأصول الشريفة الذين يصرون على نقاء أصلهم رغم مرور مئات السنيين على دخول ادريس الأول الى المغرب هربا من العباسيين
يجب أن يعرف أقزام العروبة أن محمد بن عبد الكريم الخطابي ريفي و أمازيغي حتى النخاع فنحن كمغاربة لم يسبق لنا أن سمعنا أن محمد بن عبد الكريم الخطابي كان يقدم نفسه على أساس أنه عربي كما يحاول الكاتب أن يوهمنا فالرجل كان ريفيا حتى النخاع وإلا لماذا لا يقول لنا الكاتب لماذا كان أسد الريف يتحدث اللغة الريفية مع الصحفي الفرنسي ولا يتحدث العربية مع الصحفي
شيئ أخر لمرضى العروبة لماذا كل أبناء الخطابي رحمه الله يتحدثون الريفية بطلاقة ؟ تنويه بسيط (كل أبناء الخطابي ولدو و عاشو في مصر بعيدين آلااف الكيلومترات عن الريف) اذا كانو يعتبرون أنفسهم عرب لماذا لا يتحدثون بالعربية فيما بينهم
أنشر الله يحفضك
31 - الوكيلي الخميس 07 فبراير 2013 - 06:04
تعقيب على العصفور الذي يقول "استطيع أن أدفن ابنتي أو أختي على أن يتزوجها أعرابي أو عربي"
هل تعلم أن العرب لما وفدوا الى المغرب كانوا محاربين عزابا وأنهم تزوجوا ليس بأمازيغية واحدة بل بأربع على الأقل؟
والى الآن كم من عربي متزوج من أمازيغية؟
وكم من أمازيغي متزوج بعربية؟
وصل بك الحقد والعنصرية الى أن تقتل ابنتك أو أختك ان تزوجت عربيا!
اللهم ان هذا لمنكر.
كم من أمازيغية متزوجة من أوروبيين مسيحيين؟ هل تعرف ماذا تعمل الأمازيغيات بمليلية مع الاسبان؟ احشم واعرف ما تقول يا رجل!
@Tamzaiwit
اكتب بأية لغة وكن من شئت، ولكن اعلم أن الحقيقة واحدة.
صاحب المقال ترجم استجوابا منشورا بالفرنسية يعترف فيه محمد بن عبدالكريم الخطابي أنه عربي الأصل، ولو افترى عليه الصحفي لكذب ذلك بعد اطلاعه عليه.
تاريخ العرب لا يخلو من عشرات الزعماء الذي غيروا الخريطة السياسية للعالم والذين أشاعوا حضارة عربية اسلامية مدة 8 قرون غربا وشرقا، ولذلك فاننا نفخر بزعمائنا ومنهم الخطابي كما نفخر بموسى بن نصير و بمولاي ادريس...
توادا أو تؤدة بأصلها العربي بينت حجم المناصرين للاديولوجيا الأمازيغية العنصرية وهم بضع مئات
32 - alkortoby الخميس 07 فبراير 2013 - 09:36
Tamzaiwit

قد قرأت فرانز فانون قبلك وأعرف فكره، ولاأظنك تعرف محتوى فكره أومساره النضالي. لوكنت تعرفه لعلمت أن أيديولوجتك العنصرية هي ماكان يحاربه فرانز فانون. فأنت الذي مافتأت تنادي بعنصرية عرقية مقيتة وتدعي أن العنصر البربري نقي لم يختلط منذ الأزل. وٱنت الذي تريد أن تبربر عربي اللسان في المغرب "بزز" مستنجدا بالعلوم العرقية. وأنت الذي تحصر الهوية في الإنتماء العرقي.

وهل تظن أن بأنجليزيتك الركيكة تستطيع المناقشة؟ لقد آكتفيت بتقديم نفسك بهذه اللغة وهذا مايستطيع فعله تلاميذ الثانوية.

فرانز فانون كان محررا ل"جبهة آلتحريرالوطنية" الجزائرية ذات التوجه العربي الوحدوي.

فرانز فانون قال الآتي عن العرب في كتابه " The wretched of the Earth"

"C’est au nom de l’arabisme que ces hommes se réunissent, c’est en son nom qu’ils s’efforcent de penser. Toutefois, dans le monde arabe, le sentiment national a conservé, même sous la domination coloniale, une vivacité que l’on ne retrouve pas en Afrique”

فأين أنت من فكر فانون!

لكنك تحاول دائما تحوير الحقيقة جهلا أو آفتراء ا
33 - rifi walakin amazighi الخميس 07 فبراير 2013 - 09:42
هذا فخ....هذا الرجل يريد أن يضعنا في موقع العنصريين. ففي جنوب المغرب مثلً يوجد أمازيغ ذو ؤصول إفريقيه أسمر ألبشره. هل يجب أن نقول أنهم ليسو أمازيغ? بالطبع لا. لأن الهويه تستمد من ألأرظ وليس من العرق. أدعو إخوتي ألأمازيغ أن لا يقعو في هذا الفخ الخبيث. ويركزو على هذه الجمله التي جأت في المقال:
''عبد الكريم يفهم اللغة الفرنسية، ولكنه لا يتحدث بها إطلاقاً. كان يجيب على كل سؤال أطرحه عليه بلغته الأم [أمازيغية الريف]، وكان شقيقه ومستشاره الخاص السّي مْحمد يتولى الترجمة.''
هو كان يتكلم أيظً اللغه العربيه ولاكن صرّ على تكم ألأمازيغيه. حتى وفاته ضلّ يتكلّم ألأمازيغيه. وكان دائماً يوصي بناته أن يتزوّجن أمازيغي(شهادت إحدى بناته في وثاإقي ''ؤصطورت الريف'').
إذا كان عبد الكريم الخطابي ذو ؤصول عربيه, فما دخل المستعربين أمثال المعلق ''1 - عبدالستار'' في هذا.
34 - الرياحي الخميس 07 فبراير 2013 - 10:24
لماذا هذا التعصب ما قاله الاستاذ العثماني قاله ايضا استاذ مصري وضع اطروحته على عبد الكريم الخطابي ونشرت هيسبريس استجواب معه شهرين ولت .
كل ما قيل معروف منذ سنين الاستاذ يريد فقط تدقيق الترجمة لان فيها بعض الاخطاء نتيجة ترجمة غير صحيحة لبعض الكلام قد يفسد المعنى.
ازداد المغاربة حقدا في 1850 كانت مجاعة كبيرة في دكالة وهاجر كثيرا من الدكاليين الى الغرب والريف وجوار طنجة .في عهد مولاي اسماعيل هاجرت قبيلة شتوكة وشياظمة الى جوار ازمور
في 1880 ها جرت قبيلة عربية عند قبيلة زكارة في شرق المغرب.
وكل هذا في جو من الاخوة وانتم سبحان الله حاقدون ورجعيون تهتمون بقشر الاشياء وتنسون .ياربي السلامة ورحمة مولانا.
لم نسمع ان الناس عربت او مزغت عنوة.
35 - Abdelhadi الخميس 07 فبراير 2013 - 10:51
Un pavé dans la mare
Mr Al Othmani n'a fait que traduire les propos d'Abdelkrim Khatabi où il reconnait lui-même ses origines arabe. Il n'y'a aucun mal à cela
N'oublions pas aussi son compagnon d'arme fqih Belarbi Alaoui(Cheikh Elislam) qui est aussi un arabe et tous les deux ont été formés par un autre arabe Abu Chouaib Doukkali
Ce que les Amassikh ne veulent pas reconnaitre, que dans le Rif , plusieurs tribus d'origines arabe se sont installées , comme les bani Anssar , les bani Ayach
Question pour les amassikh , qui est le précurseur
de la notion du Maghreb Arabe
36 - Tamzaiwit الخميس 07 فبراير 2013 - 12:26
ولماذ جربت أن تستعين بهذا العلم ولما خيبت نتائجه مطلبك الايديولوجي العروبي تنكرت له و صار عرقيا في رمشة عين و جئتنا بإحصائيات الناطقين بالعامية المغربية و الأمازيغية -ونحن أدرى بها - من سالم شاكر فجعلتها إنجيلا تتلوه على القراء لتطمئن نفسك و تصدق أكذوبة عروبة المغاربة..-.العلم الجديد مثال لأشياء لم يكتب فيه قومك جملة لا ترجمة ولا تأليفا- جئت ببعض نتائجه لأنه يدحض أشجار النسب الشريف و يزيف أكذوبة الأصل اليمني وهي إحدى الأساطير المؤسسة لسياستكم العنصرية في المغرب...أسلوبك في الحجاج سخيف و عقلك ضعيف , تلجأ دوما لمغالطة Ad hominem وهذه حيلة من تعوزه الحجة ومن لا يفقه في الكتابة الحجاجية إلا سافلتها (Argumentative Writing ) .ألتمس لكم الأعذار و أواسيكم في مصابكم الجلل فقد جن جنونكم و خرج أكثركم عن طوره و صار بعضكم يهذي بعد أن تسلمتم إخطارا بموت مشروعكم القومجي يوم 09/يوليوز ..
37 - Rachida Farah الخميس 07 فبراير 2013 - 13:12
Qaddafi, le maitre de ce clown a deja dit

William Shakespeare est Arabe
Nilson Mandella est Arabe
Barak Obama est Arabe
Ibn Khaldoun Amazigh est Arabe
Ibn Battouta Amazigh est Arabe
Abbas Ibn Fernass Amazigh est Arabe
Tariq Ibn Ziad Amazigh est Arabe
Youssef Ibn Tachefeen Amazigh est Arabe
Abdel Karim El-Khattabi Amazigh est Arabe
Ibn Rouchd Amazigh est Arabe
Ibn Haitham Amazigh est Arabe


.
.
.
.
Bref tout le monde est Arabe
Meme l'alphabet Aramian avec lequel on ecrit le dialecte des Qouraiches est aussi Arabe
Les Qouraiches sont connu comme des voleurs.. ils volent tout MAIS ILS NE SAVENT PAS COMMENT VOLER... en fin, des mauvais voleurs...


hahahahahaaa
38 - خالد ايطاليا الخميس 07 فبراير 2013 - 13:49
من حرفوا الاحاديث النبوية ,وحرفوا التاريخ ,بأستطاعتهم تحريف المذكرات والانساب ,لارضاء غرورهم الايديولوجي .ولكن السؤال الذي يطرح نفسه اين مذكرات عبد الكريم الخطابي التي كتبها بيده ,مع العلم انه يتقن العربية قراءة وكتابة . لنعتمد على استجوابات صحفي قد يحذف منها ويضاف الليها حسب رغبة من يريد التمويه والتسويف .وخاصة ان قرارات الطبع والنشر بيدهم وكل وسائل الاعلام تحت سلطتهم .كفى استخفافا بعقول الناس ,من عرف عليه الكذب والتزوير فمن الصعب ان يصدق .
39 - imad الخميس 07 فبراير 2013 - 14:10
من خلال ملاحظتنا لملامح المناضل المغربي الأصيل الخطابي، سنستنتج أن لا علاقة له بالعرب، إنما هو أمازيغي صنهاجي حر ملامحا و تفكيرا... هل تعرف لماذا عاش المرحوم الخطابي يعتقد أن أصوله عربية ؟؟!!! إنها كذبة أو اجتهاد النسابين العرب على صنهاجة و كتامة من حمير، و زناتة من قيس عيلان مضر... و لقد صدق العديد من الأمازيغ هذه الكذبة فتبنوا النسب العربي... و خصوصا صنهاجة... و منهم عائلة الخطابي كمثال... هذا كل ما في الأمر... زد على ذلك المعتقد الخاطئ أن الإنتساب للعرب يقربك نسبا للرسول صلى الله عليه و سلم... و هذا خطأ، فأعمال الإنسان هي التي تعلي أو تطيح من شأنه، لا نسبه... و هذا ما نستشفه من تاريخنا من خزعبلات مثل شجرات الشرفاء و أصحاب الدم الأزرق... العلم الجيني فضح هذه الخزعبلات... فأكثر من 80٪ من المغاربة أمازيغ جينيا على تعدد ألسنتهم أمازيغية أم عربية، و 20٪ الباقية موزعة بين العرب و الأفارقة و آخرون...
40 - Tamzaiwit الخميس 07 فبراير 2013 - 18:45
من شهد له الجاهل بالعلم فاعلم أنه إلى الجهال و العوام أو دونهم أقرب..قارئ حواشيك يكتشف بمنتهى اليسر أنك لست ملما حتى بلغتك ا و أنا الذي اعتبرها لغة إضافية ل (تمازيغت-عربية -فرنسية-انجليزية-عبرية) أحترمها و ألتزم بنحوها و تداوليتها و...إعلم أنك أول من يحتقر العربية لما عبت علي أن تكون وحدها و بعض فتات الفرنسية والا نجليزية كل زادي المعرفي فمادمت تستصغر من اكتفى بالعربية وحدها فهذا اعتراف ضمني منك بقصورها و ضعفها و قلة نفعها وهذا ما تستبطنه و تخفيه في قرارة نفسك-و أنا الأعجمي لا أقول بذلك لأن نظرتي للغات وضعانية علمية و ليست معيارية-. وما أسعى له هو أن أقوض بعض الأوصاف اللاعلمية المضافة للغة العربية :الشرف-القداسة-اللاتاريخية-الإعجاز...
41 - مصطفى أزعوم الخميس 07 فبراير 2013 - 19:24
من الغريب حقا أن أغلب سكان مغربنا لا يتواصلون مع
الماضي بشكل عقلاني ، الكل ينطلق من وضعه الإجتماعي
و بما إكتسبه في تربيته الأولى دون أن لا يوالي للأعتدال
قيمة عند النقاش .
قرأت مرة لعالم إجتماع إيطالي Stefano Alievi كتابا
يتناول فيه الأقليات الأوربية التي تتحول الى الإسلام في
عالمنا الحالي لا تجد في الكتاب ظلما أو كلاما خسيسا عن
أبناء جلدته الذين اعتنقوا الإسلام . المطلوب بناء أخلاق
منفتحة وإلا أصبحنا في الحضيض .
42 - أسد الصحراء المغربية(()) الخميس 07 فبراير 2013 - 19:34
قال الأسد الخطابي رحمه الله :

نحن من أجذيرْ وننتمي إلى آيث وارْيغر [بني ورياغل]، إحدى قبائل الريف. ويعود نسبُنا إلى آل السّيد محمد بن عبد الكريم، المنحدرين من الحجاز، من ينبُعْ تحديداً، على شواطئ البحر الأحمر. جَدنا الأكبر كان يُسمى زارع الينبعي. وقد جاءت أسرتي إلى المغرب في القرن الهجري الثالث (القرن الميلادي التاسع تقريباً) واستقرت في قبيلة بني ورياغل. ومنذئذ، أي لأكثر من ألف سنة، وهذه البلدة الممتدة من خليج الحسيمة إلى ثاركيست هي مَوطننا.
43 - ميمون النجدي الخميس 07 فبراير 2013 - 20:13
لم يثبت في تاريخ الأجناس وجودأي شعب خالص ونقي،لأنه تعاقبت وتناوبت على البربرعدة شعوب من الفنيقيين والرومان والوندال والبيزنطيين والعرب والبرتغال والأفارقة والاسبان والفرنسيين عبرالتاريخ

قديما لم يكن سكان المغرب كبيرا،ولم يكونوا يستوطنون كل أرجائه ،فمع بدايتة القرن العشرين لم يكن عددهم يتجاوز 8مليون ساكن،كان أغلبهم من عناصر عربية تستقر في المناطق السهلية بصفة خاصة ،ومنهم من استقر بين قبائل أمازيغية
غريب أمر بعض المتأمزغين:
1ــ يحاججون أصولهم بالجينات وهم لم يخضعوا لتحليلها،ويسري في أغلبهم الدم العربي
2ــ يحددون بيقين أن 80%من المغاربة أمازيغ بينما الواقع يبين العكس
3ــ يتهمون العرب بالعنصريين القومجيين،ومايحرمونه عليهم يحللونه لهم بالتمسك بأي قشة تثبت هويتهم

4 ـ يدافعون عن الأمازيغية بالتهجم على العربية والانتقاص منها ،فين حين لايجدون عنها بديلا في الكتابة والحديث،وبفصاحة وطلاقة لاتسعفهم فيها لهجتهم المحلية،هذا اذا لم نقل لغتهم الاصطناعية
5ـ يرجعون نسب بعض الأعلام العرب الى البربر،رغم أنف التاريخ،ورغم تصريح الأعلام أنفسهم:كابن خلدون "الحضرمي"، و كالخطابي "الينبعي"
44 - amsoud الخميس 07 فبراير 2013 - 21:27
شكرا الآخ ألمعلق ألعصفور.
شكرا الآخ المعلقimad
شكرا المعلق خالد ايطاليا.
شكرا الآخت المعلقة Rachida Farah
شكرا الآخ المعلقtamzawait
شكرا الآخ المعلق Rifi walakin Amazighi
وكل من واجه هذا الكاتب وغزعبلاته
تنميرت.
45 - قارىء الخميس 07 فبراير 2013 - 22:08
نعم شرف المقاومة والجهاد لكم شرف قريش والنسب لكم ،شرف الأندلس ذهابا وإيابا لكم، شرف الإسلام فقهاوالقابا لكم ، شرف المعرفة لغة وإنتاجا لكم ، شرف السياسة أحزابا ومؤسساتا لكم ،شرف المال والأعمال لكم ،وغيركم المنبوذون والمعدبون في الأرض،من هم يا استاد ?هل أهل الريف عرب بشراهم ،لا يمكن الا ان نفرح لهم نحن الأمازيغ،فربما قد تلحقنا ايضا غداً نحن المنبوذون عرب او امازيغ بالارستوقراطية المغربية ، سبحان الله!
46 - musulmane sunnite الخميس 07 فبراير 2013 - 22:17
44 - ميمون النجدي
اولا : اكتب في اليوتوب: الأمازيغ والعرب ( المغرب)
لكي تعرف من هو ابن خلدون العالم كامل عارف أصل ابن خلدون إلا نتوما ولعفوووو كاتبين عليه "الحضرمي"
ثانيا:حسن الوزان ينتمي الى قبيلة بني زيات الزناتية كما اشار لكن واخا هكاك كتبتو عليه عربي والعديد من العظماء.....
ولكن عرفتي علاش حيتاش الكتب تطبع في الشام مركز العروبة
ثالثا:محمد ابن عبد الكريم الخطابي صنهاجي وعائلته مازال عايشة لعندها مذكرته الصحيحة ماشي حوار صحفي مع "فرنسا "
رابعا غير calmaالغرب ما زال محافظ على التاريخ
اما عن الاستعمار غير برد على راسك اسطوانة قديمة هديك DNAفضحها
والسؤال ديالي هل عرب ماعمرهم ما تستعمروا عجيبة كنشوف العرب ما كشبهوش العرب
47 - alkortoby الخميس 07 فبراير 2013 - 22:42
إلى رقم 41 Tamzaiwit

دائما تعطي العنان لخيالك وتضرب أخماسا بأسداس

أولا: الدكتور إسماعيل العثماني أمازيغي ريفي من بلدة بني آنصار قرب الناظور ومن قبيلة قلعية الريفية الأمازيغية.

ثانيا: الدكتور إسماعيل العثماني يتقن لغات أوروبية متعددة كتابة وحديثا وترجمة منها: الهولندية، الألمانية، الإنجليزية؛ البرتغالية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية.

وتتجرأ وتصفه بما وصفته به. وأعيد وأكررها من جديد: رحم الله آمرئ عرف قدر نفسه.
48 - العصفور الخميس 07 فبراير 2013 - 22:47
1.

إلى الوكيلي :32

تعقيبك على النحو الذي كتبته كان متوقعاً، هكذا يتصرف الاعراب عند الإحساس بالخيبة أو عندما يسلبنون من شرفهم. لذا يلتجئون إلى الإستهزاء والقدح في شرف وكرامة الأمازيغ النبلاء، أما قولك أن الاعراب المحاربين كانوا عزاب لما وفدوا صوب المغرب وتزوجوا أمازيغيات ، فكلام الزندقة هذا استعمله المخزن من قبل قصد تحقير الأمازيغ حتى يحصل على التعادل لكنه خاب،هذا الكلام اصبح قديماً جداً مثل "الريافة ولاد السبليون " أو الريافة عنصريين " ووو ..لكن اعلم أن الشجرة المثمرة دائماً تقدف بالحجارة! ثم دعني أصحح معلوماتك: من أتى إلى المغرب قصد الفتوحات كانوا عرباً قليلون جداً، يعدون على الأصابع مثل أصحاب موسى إبن نصير من أجل الإسلام، وبقية بعضهم من أجل تعليم القرآن، ورجع الكثير من هؤلاء القلة أصلاً، وهذه هي تعاليم الإسلام، ولا تنسى مقتل عقبة إبن نافع على يد اكسيل الذي أراد تحقير الأمازيغ وسلب خيراتهم ، ولعلك تعرف قولته المشهورة: أفريقيا للافارقة، فما بالك مثلاً بالزواج من المغربيات آنذاك ؟ من المستحيل أن يتزوج أعرابي من أمازيغية و إلا كان الهلاك مصيره...يتبع ..
49 - Abdelhadi الخميس 07 فبراير 2013 - 22:48
Tamzaiwit
Que tu écrives en anglais ou en une autre langue, le contenu est aussi vide que ta boite crânienne.

Au sujet de Franz Fanon ,évite d'en parler , car tu donnes l'impression de ne l'avoir jamais lu, ni d'avoir compris le fond de sa pensée

Jacques Berque :Est arabe, tout ce qui apparaît comme antique, comme authentique, comme survivant à toutes les déformations, à toutes les adaptations : bref un trésor soustrait à l’histoire

Il a suffi d'un article mettant en exergue l'origine d'Abdelkrim Khatabi pour que les amassikhs soient complètement désarçonné. L'origine d'Abdelkrim Khatabi ainsi que celle de certaines tribus du Rif n'est un secret pour personne
50 - From Las Vegas الخميس 07 فبراير 2013 - 22:53
Pourquoi ce fanatisme dans nos idees et nos comportement ,sommes nous incapable de dialoguer ? d'accepter la difference , c ,est terrible cette attitudes que nous avons ? quelqu'un qui pense differament , ,bien venu nous sommes tous des citoyens universel, mondial, dfferents, et d'ailleur la genetique nous appremds qu il n'exste pas deux etre identique dans tous le monde , please acceptons la difference sooyons tolerant, debattaons avec sagesse,rationalite et positivement
51 - العصفور الخميس 07 فبراير 2013 - 23:10
2.

الى الوكيلي : تتمة :

أما أن تقول كم من أمازيغية متزوجة من مسيحي أو ما تفعله الأمازيغيات مع الاسبان، فهذا الكلام الذي تحلم أن يكون واقعاً من أجل القدح في الأمازيغ فلن يهز شرف الأمازيغ ، شخصياً لا أعرف أي أمازيغية متزوجة من مسيحي أو ما يفعلن مع الاجانب كما تدعي بل العكس هو الحاصل، وهذا لا يخفى على أي مغربي وعليك أيضاً، وممكن أعطيك آلاف القصص التي شاهدت وسمعت عن العاهرات الأعرابيات ولعل تواجدهن في الخليج و فضائحهن في الغرب وحتى داخل المغرب في البيضاء مثلاً خير دليل على صحة كلامي، ولولا احترامي للقراء لذكرت لك أشياء فتدمع عيناك دماً، إن كانت لك غيرة، و لكن الدياثة ليست غريبة عنكم.

أقول لك فقط من يولد زاحفاً لن يستطيع الطيران،سنظل رجالاً رغم أنف الحاقدين... أظن لا مجال لمزيد من الكلمات فالواقع الأعرابي ليس بغريب عنا.


مع تحيات العصفور
52 - الى ميمون النجدي الخميس 07 فبراير 2013 - 23:23
اغلب سكان المغرب من اصل عربي.اغلب سكان الجزائر من اصل عربي و كذلك الامر بالنسبة لتونس ليبيا مصر السودان سوريا العراق و باقي الدول التي وصلتها الغزوات العربية !!! اذن قل لي ان عدد سكان الجزيرة العربية قبيل الاسلام كان ربما يضاهي عدد سكان الصين انذاك و لهذا رغم تشتتهم بعد الاسلام بين عديد من البلدان فقد شكلوا فيها الاغلبية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اوا الله يحفظنا من الهوس و من المهوسين من الجهل و من الجهال.
رغم ان مدينتي صغيرة جدا من حيث عدد السكان الا انني استطيع ان اعدد لك عدد الاسر من مدينتي و هي كثيرة جدا التي هاجرت في القرن الماضي و هذا القرن و استقرت بمختلف المدن الكبرى وجدة فاس مكناس الرباط كازا القنيطرة و اصبحت سلالتها تتحدث العربية هناك و نفس الشيء حدث لكثير من المدن ذات اللسان الامازيغي..هؤلاء ربما تعتبرونهم عربا كونهم استقروا بالمدن الكبرى و تعرب لسانهم !!!
المدن الكبرى عمروها في الغالب دوو اللسان الامازيغي و حدث ذلك على مراحل فتعرب لسان ابنائهم و احفادهم بعد ذلك..سير تقرا ا سي و ثقف راسك راه عندك جهل مركب..الله يكون في العون..
53 - العصفور الجمعة 08 فبراير 2013 - 00:26
تتمة ..
2.
على الأقل أعظم الباحثين من الغرب اجمعوا كلهم أن أعقد تاريخ في العالم هو تاريخ الأمازيغ رغم أنهم يتوفرون على العلم، فكيف يأتي أصحاب البداوة الذين لم تعرف لهم أي حضارة وكانت حياتهم كلها في الصحاري حيث قطع الطرقات والإستحواد على القوافل أن يتكلموا عن تاريخ عظماء لم يحتكوا ولم يعرفوا عنهم سوى قبل 1200 سنة وذلك بواسطة الفتح الإسلامي!!؟؟ أكره شيء عند دارس هو الجهل المتعمد وهذا لا يملكه سوى من لا عقل له، وقد شهد التاريخ في كل أحقابه أن الاعراب لايستطيعون أبداً إنتاج شيء دائماً في حالة الإنتظار وإذا إحتك شعب معهم أو تكلم لغتهم سرعان ما ينسبون اليهم ذلك المنتوج..الواقع امامنا ، وكان لهم الوقت الكافي لإثبات العكس ، فلماذا لم يفعلوا؟ ما نراه هو إنتاج الخراب والخزي والعار ، لماذا النفاق إذاً؟ حتى القرآن حدث أن العرب أمة أمية ..فماذا تريدون ؟؟؟؟ حيران
54 - CASAOUI الجمعة 08 فبراير 2013 - 00:43
J'étais enseignant d'e la langue arabe à Amsterdam, dans les années 70/80 et j'avais en classe que des enfants du RIF et je posais la question à chacun d'ou vous êtes, alors ceux de HOCIMA me répondent de TANGER et ceux de NADOR me répondent d' OUJDA et puis j'ai commencé ma leçon sur AL AMIR ABDELKARIM ALKHATTABI et j'ai commencé à parler de cette homme historique et j'ai fais un deuxième TOUR, vous êtes d'ou : ceux qui disait TANGER maintenant ALHOCIMA et ceux de OUJDA, c'est NADOR et quand j'ao posé la question pourquoi pourquoi vous n'avez pas répondu correctement, un éléve m'a répondu, je ne savais pas que ma région produit Un grand Homme comme ALKHATTABI, dans notre tête , notre RIF ne produit que du KIF et du LAHCHICH et les drogués. Moralité de l'histoire, il faut valoriser nos RIF et comme quoi LE RIF ce n'est pas le KIF

Merci Hespress et vive notre RIF
55 - Tamzaiwit الجمعة 08 فبراير 2013 - 01:03
توضيحات:التعليق رقم 9 هو الموجه الى د. العثماني و موضوعه هو إثبات أن العربية لسان غير طبيعي.ما تبقى من التعليقات سجال مع من كان عليه أن ينسب نفسه إلى نجد أو خزاعة عوض مدينة أندلسية؟-ما كتبه السيد العثماني في مقال"الثاوية" يبين أنه غير ملم بالدرس الفونولوجي الحديث ويجهل أساسيات هذا العلم مما أوقعه في أخطاء فادحة .و أروع ما كتبه في هسبريس مقال حول إدوارد سعيد -أرشدتك على Fannon لتعرف أن المستعمرthe colonized يكون أكثر قسوة على بني جلدته عندما يتماهى مع ثقافة الغزاة وينسب نفسه لهم و يتنكر لكل ما هو محلي أصيل- وهذا حال العروبيين- ولكن في الاخير يصبح مسخرة لأنه يستحيل أنت تركب على سرجين في آن واحد كما يقول Albert Memmi-ما جدوى معرفة أكثر من لسان إذا أنكرت لغتك الأم الطبيعية؟ معرفتك بهذه الألسن إذن قد تكون منقولة من كتب تعلم اللغة في خمسة أيام بدون معلم أو على يد المرشدين السياحيين!
56 - Abdelhadi الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:15
العصفور
Comme tes congénères les Amassikh, tu continues à faire preuve d'une ignorance totale. L'histoire de Petra ou celle des trois prophètes qui ont précédé Mohamed(sws),sont témoins de la grandeur de la civilisation de tes maitres arabes qui t'ont soustrait à l'idolâtrie et à l'esclavagisme

Les vrais chercheurs sur les civilisations se posent la question (je t'invite à y réfléchir

Quels facteurs présidèrent à la naissance et au développement d'une civilisation ?

Pour t'aider à comprendre

Une civilisation ne se crée pas, ne s'invente pas à partir du néant; elle se prépare des siècles en avant,un cumul d'événements

En bref, il s'agit de s'attaquer à l'étude de la formation des divers éléments dont une société se compose,autrement dit ,la connaissance de l'embryologie sociale
57 - ابراهيم الورزازي الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:36
لايهم هذا الريفي المستعرب سوى نقطتين اثنتين:
1- أن يبين أن أصل الخطابي "عربي"، وهذا مرض مزمن للعرب والمستعربين وقد عربوا حتى هانيبال وحمورابي وغيرهم، ولا يهمهم لا زور ولا بهتان.

2- أن "الريفية" لغة، وتتصارع قبل كل شيء آخر مع "اللغات" الأمازيغية الأخرى ك"الأطلسية والسوسية"، رغم أن هذا لا أساس علمي له أو لساني. إلا أن أحرار الريف حفدة الخطابي قبل غيرهم سيتصدون لمحاولاته البئيسة.

لا أحد من المغاربة وغيرهم يشك في نضالية الخطابي الذي حارب على واجهات عدة بالقول والرصاص. ولا أحد يشك في تشبثه بمغربيته وأمازيغيته، وقد سعى إلى تأسيس "جمهورية الريف" ضدا على النظام والمستعمر في آن. لكن القول بأصل يعود إلى 1000 سنة فلن يأتِ إلا من مصدر مستعرب نقل عنه هذا المناضل الكبير. وقد قال أيضا الجابري المنحدر من فيكيك، بأن لديه "وثائق" عائلية تثبت نسبه إلى "فاطمة العربية القرشية"، في حين أن حتى العائلات الملكية لا تتجاور أقدم وثائق نسبهم 3 قرون في أحسن الاحوال.

لم يحمل الخطابي السلاح للدفاع عن اليمن، بل عن المغرب وأمازيغيته. وهذا هو الأهم.وإن كان لا يعجب المستعربين فما عليهم إلا أن يجدوا غيره.
58 - benjiyid الجمعة 08 فبراير 2013 - 12:55
هكدا هم الناس المحترمين، الغير المتعصبين، او العملاء لبعض السفارات،انت على الطريق الصحيح، ووفقكم الله، لانكم تهدفون الى وحدة الوطن والبلاد والعباد، ولا الى تمزيق الاوطان الى كيانات اسرائيلية كما هو الحال في جنوب السودان، معلوم ان اريتريا وجنوب السودان هم من صناعة اسرائيل ومخابرات اسرائيل هي من تدير هده الدويلات القزمية بكل سهولة.
59 - ابن خلدون الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:46
الى ميمون النجدي
الارقام تثحدث
3.894.805: لهجة تشلحيت
2.343.937: الأمازيغية الرئيسية
1.270.986: لهجة تريفيت
إلمغرب:26.755.605

28.07% : نسبة متحدثي الأمازيغيالمغرب

exemple
الدار البيضاء الكبرى 3.306.334
367.558: لهجة تشلحيت
25.067 : الأمازيغية الرئيسية
9.036 : هجة تريفيت
60 - لحسن أمازيغ الجمعة 08 فبراير 2013 - 17:37
كل الذين يعتقدون انهم عربا فقط لأنهم يتكلمون وعائلاتهم الدارجة المغربية ، اذكرهم ان العرب لما اتو للمرة الاولى لشمال افريقيا لنشر الإسلام ، كانو محملين بالسيوف ولم يأتو أبدا بنسائهم ولما انتصرو على اهل الدار وسبو النساء والغلمان استقرو بشمال افريقيا وتزوجو من السبايا الامازيغيات .. لهذا كل من يعتقد انه عربي اذكره ان جدته امازيغية ومن العار ان يكره ثقافة جدته ولغتها وينفر منها ويجب عليه ان يقبلها ويتعلمها بكل روح وطنية .

حتى في الأعراف الدولية تمنح للطفل جنسية أمه .
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

التعليقات مغلقة على هذا المقال