24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | سرير بروكوست الأمازيغي:الدور على من؟

سرير بروكوست الأمازيغي:الدور على من؟

سرير بروكوست الأمازيغي:الدور على من؟

بروكوست" في الميثولوجيا الاغريقية،قاطع طريق ,اتخذ من المجال الفاصل بين أثينا و "ايلوزيس" موئلا لنشاطه

الغريب والمرعب:

يستضيف من يقع في يده،من عابري السبيل، ،ويطلب منه أن يستلقي على سرير قصير جدا.

إذا كان الأسير أطول من السرير ،قطع ما فضل من جسده خارجه،وإذا كان أقصر من السرير مططه ،بكل قسوة،حتى يماثل طوله؛وفي الحالتين يكون الهلاك مصير الضحية.

ينتهي بروكوست بأن يتغلب عليه "تيزي" ويذيقه نفس ما كان يذيقه لضحاياه.

صار سرير بروكوست رمزا للفكر المتحجر ،التنميطي الذي لا يريد للناس إلا أن يكونوا على نمط واحد.

نواطير البروكوستية الأمازيغية:

حتى لا أقول النازية،ويمثلها غلاة الحركة الأمازيغية,في هذا المغرب ،الذي أصبح –في ما يخص حرية التعبير- نمرا استوى في قمة الشجرة الإفريقية ،ناظرا إلى القارة الأوروبية ,وهي على وثبات منه.

من فرط الحرية انتهت بعض الكتابات ،المحسوبة على الحركة الأمازيغية، الى أن تصبح قصفا عشوائيا يصيب أحياء آهلة بالسكان ؛ لم تخرج ساكنتها في مظاهرات،لتطا لب لا بإسقاط الملكة "ديهيا" ،ولا بإحراق رايتها.

ذنبها الوحيد أنها أطول من سرير بروكوست ؛لأن أصولها ضاربة في التاريخ ،لا تنتهي إلى البيت الإدريسي إلا لتواصل صوب البيت النبوي ،ثم تعبر صوب البيت الإبراهيمي.

ولكل شخص،كما أسلفت، نسب ضارب ،بنفس العمق والقدم، عَلِمه أو لم يَعْلمه.فقط عليه أن يحذر -وهو في طريقه ،كما غلغامش، صوب سر شجرة حياته - بروكوست الكاره لسلاسل الأنساب الطويلة جدا.

بروكوست المرعب يقطع كل من/ما لا يتماثل طولا مع سريره البالغ القصر:

النصوص القرآنية التي نزلت في آل البيت النبوي.

الأحاديث النبوية الشريفة ،في عترته صلى الله عليه وسلم؛سواء التي توصي بهم خيرا ،أو التي تربأ بهم أن يشعروا بفضل ما، يعفيهم من صالح الأعمال.

رواة السيرة النبوية الذين عرجوا في ثناياها على آل البيت.

المؤرخين الذين لم يجدوا مسوغا ليسكتوا عن المحيط الأسري النبوي.

علماء الأنساب ،الذين قعدوا القيافة العربية القديمة ,وضبطوا السلاسل النسبية ،رغم أنف بروكوست؛وتعهدوها جيلا بعد جيل.

القضاة الشرعيين الذين نخلوا المشجرات ،ورسموا الصادق منها ،وأسقطوا الأدعياء.

دواوين السلاطين والملوك المغاربة,الذين رعوا الأنساب ،بدءا من المرينيين ووصولا إلى العلويين.

*لنترك الآن كل هذا جانبا لأن منزل بروكوست لا تؤثثه سوى بقايا أجساد ,كان من المفروض أن تصل سالمة الى أثينا لتصرخ في "الأكورا" بكل طموحاتها الديمقراطية،وحقها في الاحتماء بآلهتها ..

انه منزل لا يدخله الدين ولا التاريخ ولا الشعر.منزل ليس السرير الذي به إلا سلاحا واحدا من أسلحة دمار أخرى:

الأطر المجتمع كما استقرت منذ قرون:

الأطر الجامعة التي تجعل مسمى الدولة ممكنا.فكما أن الدولة بمؤسساتها فهي –قبل هذا- بأطرها التي حظيت بثقة الناس ،وارتضوها جيلا بعد جيل.

تتسامى هذه الأطر عن بعضها البعض ،لكن وظيفتها واحدة .بدونها تموت الدولة ،وتتحلل جثتها وتنتن أنتنان منزل بروكوست.

الدول الفاشلة اليوم لم تعرف كيف تحافظ على صرح أطرها.مسار الفشل الدولتي يبدأ بسقوط حجر واحد من المعمار الكبير .ثم يتوالى السقوط ،الى أن يخرج الناس أخيرا الى الخيام ،ومنها الى الأدغال؛حفاة عراة.

ثقافة الشرف ،وهي تنسحب على كل شرفاء العمل والأخلاق ،قبل النسب، إطار من هذه الأطر.

اللغة بدورها ،كما نبلت وفصحت ،وارتقت الى معارج التأطير الروحي للمواطنين ،إطار من أطر الجمع والضم، لتكوين الجماعة ،ثم الدولة ،ثم الحضارة..

ثقافة الحياء، التي تجعل للنفس/العقل كوابح ليأدم المجتمع ,ويلين معشره ,ويأمن الناس بوائقه،إطار من هذه الأطر.

أطر ترتد كلها الى قيم ،الى دين ؛بل أديان لن تتكرر أبدا؛ومن هنا عتاقتها ،وخمرتها التي لا تضاهي دبيبها بنت العنب.

حينما يُدلي الناس بطولهم ،ويدلي المجتمع المتحضر بأطره ،و يقاتل من أجلها،يفتح بروكوست عينيه، ليرى ما يراه الناس ,ويعجبون به ،ويحبونه؛لكنه لا يرى غير سريره القصير في زاوية بيت منتن.

هكذا حكمت عليه الآلهة :أن يظل قاطع طريق يقطع الأجساد الطويلة و يمطط القصيرة ،الى أن يمدده" تيزي"القوي-ابن الآلهة- على سريره ،ويجعله يقف عل هول ظلمه للناس؛ولات ساعة مندم.

المزالق الكبرى للأمازيغية البروكوستية:

لعل دسترة الأمازيغية أسلمت عددا من ناشطيها الى عطالة "تقنية"؛وهذا ما جعلهم يُرَكبون قضايا وهمية لاستمرار الشهرة ،بل العز والصولة؛وهي ،على كل حال، مستحقة إذ كانوا أصحاب قضية حقيقية؛لكن "الله غالب" قتلها الدستور.

حينما قال الناشط الأمازيغي الأصيل الأستاذ أخياط :"للأمازيغية رب يحميها" ؛كان يقصد ناشطيها ،الكرماء على المغاربة ،بسرير بروكوست.أقول هذا لأنه لا يُتصور ،بعد رعاية الدستور،أن يصيبها ضرر إلا من غلاتها.

إنهم اليوم يلبسون على الناس تلبيس إبليس،بدأوا مناضلين يعرفهم الجميع ،ويشهد لهم ،لكنهم انتهوا فتانين:

يجهدون أنفسهم لإدخال عملاق العلمانية الأشقر، في دواة الفقيه الأمازيغي ألسوسي ،ليباغته فجرا ،وهو يهم بنسخ متن فقهي.

الأمازيغية قضية منتهية دستوريا ،ما بقي تفاصيل تنفيذية.

يقول البروكوستيون:لا نحن نريدها وعاء لدولة علمانية لا تتحول فيها الصومعة الى "سويوز" أو "أبولو" فتنفذ الى أقطار السماوات والأرض.

نريد لكل المساجد أن تنتهي كما انتهى مسجد تارودانت.

مزيدا من المغامرة ،بالصعود مع مجرى النهر الى المصطفى صلى الله عليه وسلم ،دون أدنى خشية من سيل عرم يلقي ببعاع الأمازيغية في صحراء تيماء.

اقصفوا ساكنة البيت بالمجانيق ،وابحثوا عن عبد الله بن الزبير من جديد.ثم أشعلوا معركة جمل جديدة ،وصولا الى فخ يمكنكم من قتل الإدريسي الطريد الشريد؛ حتى لا تقوم له دولة ولا شرف.

سافروا عبر الزمن الى سنين الدعوة الأولى ،واقتلوا أبا هريرة المكثر ،والحميراء راوية نصف الدين.

سمموا كل القادة التاريخيين حتى لا يفكروا في "غزو افريقيا" لدين أو لدنيا.

قضايا وهمية ،بل مزالق كبرى تدفعون بالمغاربة صوبها ؛أنتم يا من ولدتم مناضلين لتنتهوا بروكستيين ،عدميين انتقاما من دستور سولت له نفسه أن يقتل شهرتكم.

سينتهي بكم الأمر مرغمين على التمدد ،فوق سريركم ؛و"تيزي" يجثم فوق صدوركم .انه الحق ،والتاريخ،وهو أقوى من كل رأس اشتعل حقدا.

ستمضي الأمازيغية بدونكم ،ولن يرثيكم بها أحد.
[email protected]
https://sites.google.com/site/hzekara/


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - fedilbrahim الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:09
اذا كان الكثير من المتشبعين بمخدر الاسلام يؤمن بان الحل هو الاسلام جواب على جميع الازمات و المشاكل و المعيقات كجواب سهل دون تقديم نموذج متكامل او بالاحرى مشروع نموذج ,فاجزم ان الاسلام هو المشكل في حد ذاته خاصة و ان دريعة هؤلاء "الشرفاء" يستندون في هرائهم للانتساب الى بنت محمد زوجة علي ومن تمة تدرعهم بالشرف رغم ما سجله التاريخ من الفتن والمفاسد الذي لم يكن ابطاله سوى هؤلاء تحت يافظة الاسلام .
الا ان الغريب هو التناقض العجيب الذي يعتري هذا الزعم"النسب الشريف"بحيث تم اكتسابه من انثى في مجتمع رجولي 100% وتم الاخذ فيه بمعيار مزدوج مرة معيار عرقي و مرة اخري ديني فمرة يتم نبد العرق باسم الدين حالة عم محمد ابو لهب مثلا ومرة اخرى يؤخد بالعرق هو الانتساب الى عرق محمد عبر فاطمة.
المهم في كل هذا انه لا يوجد نسب شريف و غير شريف هناك ميز عنصري باللون والجنس و الدين ياخذ مشروعيته من الذين بهذف السلطة و الاستغلال و الحظوة.
يزعم بعض هؤلاء اليمن و البركة و السخط و الرضى و هو يتسول بهذه الخدعة فان كانت له بركة ففيه و اهله اولى او لا لا.
2 - ايت صالح الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:28
سي رمضان أتحفنا بقصيدة هجاء رائعة في حق البروكستيين.
وما أظنها ستحل لنا مشكل هذه " الطلية " التي نزلت بالمغرب
بل ستفرخ لنا بعد قليل تعاليق لا تناقش فكرة بفكرة بل همها
أن تصب سيلا من اوصاف الحقد والضغينة لو تحولت إلى رصاص
لأفنت البلاد والعباد
3 - boghilass الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:34
vous n'avez pas besoin de tout cette histoire pour transmettre quelques idées misérables sans fondement.
cette manière d'écrire est dépassée!
tu voulais donner des exemples du mal et tu n'as trouvé que des exemples venant de tes maîtres al sa3oud
"اقصفوا ساكنة البيت بالمجانيق ،وابحثوا عن عبد الله بن الزبير من جديد.ثم أشعلوا معركة جمل جديدة ،وصولا الى فخ يمكنكم من قتل الإدريسي الطريد الشريد؛ حتى لا تقوم له دولة ولا شرف.

سافروا عبر الزمن الى سنين الدعوة الأولى ،واقتلوا أبا هريرة المكثر ،والحميراء راوية نصف الدين."
alors tu peux comprendre pourquoi on refuse de nous coller la culture des bédouins!
4 - الأسدي الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:45
أفديكم بروحي آل البيت الشرفاء المتّقين.
تبّا للفتّانين الجبناء الهمّازون سينكوون بلهيب نارهم التّي يوقدونها .
5 - zorif souss الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:46
أنت فقط تنقصك الحجج و المنطق و تدافع انطلاقا من حقيقتك ،كونك ادريسيا رغم انها لا تنبني على أي أساس دينيا كان أم علميا.الحقيقة في بعض الحالات مرة، لكن يجب ان نتقبلها ان كنا فعلا شرفاء.
6 - MLGO الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:06
je sais exactement qu 'est qu'il cherche ce monsieur et quel complexite il a avec les berberes. il me semble qu'il vise a provoquer les berberes peut etre en sommeil.tes articles ne parlent que de nassab charif qui installe le racisme entre les gens normaux et des gens priviligies.les berberes ne font que revendiquer leurs droits culturels et linguistiques legales. on veut ensigner en berbere et pas forcement en arabe, c'est quoi le probleme.on veut des chaines TV en berbere qui parlent des berberes et leur existence.vos articles ne font qu'exister encore des berberes en sommeil qui ne sont pas conscients de leur identite.
7 - otizi الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:23
الكل يعرف جيدا أن العرب كان سلاحهم الأقوى في إحتلال شمال أفريقيا هو إستغلال الإسلام سياسيا إستغلالا كاملا وشاملا.وزارة الوقاف والشؤون الإسلامية هي لُوبِي نظامي قوي يحكم أفعال المغاربة ومشاعرهم ويحسب أنفاسهم.التيارات الإسلامية السياسية بوجهها الشرس اليوم لم تكن من قبل بل خَلقَها المخزن الأعراب بعد الإستقلال حين ظن الديموقراطيين أن المغرب إستقل وأنه لاَ عٌدر هناك أمام بناء دولة الحق والقانون يكون فيها المواطنين سواسية.لاكن فاجئهم المخزن بخلق تيارات إسلامية عدوة لِالديموقراطيين كي تمتص معارضتهم وتعادل الكافة ويبقى المخزن حَاكِماً وحَكَماً بين الإثنين.في العقدين الأخيرين تُعادُ الكَرَّة لِيستغل المخزن الدين وشبكة الخطباء ضد الحركة الأمازيغية الديموقراطية المطالبة بحق الأمازيغ في إستجاع كرامتهم ورفع الظلم العروبي الذي دام طويلا.لاحظنا مؤخرا الحملة الدينية السياسية الشرسة ضد الصوت الأمازيغي الحر من فقهاء السلفية ومهندسي التعريب إستغلت الدين إستغلالا سياسيا وقحا لإدخال الأمازيغ من جديد إلى سلة العروبة.من حق الأمازيغ رفع العلم الأمازيغي في كل شبر أرضهم.من هم العرب؟ وماذا يريدون؟
8 - ادريسي وليس شريف الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:27
انا ارى ان هذا التنابز بالمعاني بين الادارسة والغلاة من الامازيغ في الاصل راجع الى عصيد بطل المغرب في اشعال الفتن. والسبب تافه جدا، يتمثل في احساسه بالغل والحقد من كلمة اسمها شريف توارثها المغاربة من اجدادهم الذين من شدة حبهم للنبي جعلوا احفاده شرفاء. وانا لا الومهم لان نيتهم حسنة. المشكلة الان هي مع هؤلاء المتعالمين من الامازيغ الذين درسوا على يد الادارسة فن الرماية وانقلبوا عليهم يرمونهم غلا وحقدا ، لذلك انا كادريسي افضل ان نزيل كلمة شريف من القاموس لانها تشعرهم انهم وضعاء( في مقابل شرفاء) ونكتفي بتسمية انفسنا ادارسة كما يسمون هم امازيغ، حينها نهبط الى مستواهم على الاقل في اللغة لانهم في الوجود لن يبلغوا ما بلغنا فهم مجرد بدو حكمناهم ولا زلنا نحكمهم ونتحداهم ان يستغنوا عنا فهم مجرد قبائل متناحرة تستعمرهم الامم فوحدناهم لما جاء جدنا اقام لهم دولة ولو تركناهم لشانهم لعادوا فورا الى التناطح ولاحتلت ارضهم امم كالاسبان و الترك العثمانيين....
9 - سعيد امزيغي قح = عربي قح الثلاثاء 28 ماي 2013 - 17:48
بسم الله انرحمن الرحيم

ان ظهور حركة الأئمة المزعومة لمناصرة "تأبط شرا" هي من خيال بروكوست المتأمزغ الذي توهم أن يمدد سريره ليبلغ عنان السماء، و لم يعر شعر "المعري" في رؤيته للوطئ و العروج فقال:

خفف الوطء ، ماأظن أديم الأرض***إ لا مـن هـذه الاجـسـادِ
سر إن استطعت في الهواء رويدآ***لا اختيالآ على رفات العبـادِ

بروكوست هذا الزمان الحقيقي، يريد أن يبلغ الأرض طولا و ينشر أكاذيبه المتأمزغة حتى يجعل المخالفين لارائه الوهمية تتشكل على مقاييس "شوتا أو شيتا أوشيت فالتعبير واحد،و اللفظ أمازيغي عربي و المعنى شبطاني..

ان كل هذه الجعجعات ما هي الا تحصيل حاصل، فطحينها و ما ينتجه بروكوست "تشوتا" من "ابرين" ( و "ابرين "من اللفظة العربية "بر" و هو القمح و الحب ..") قد أثبت بأنه فاسد و قد نخره ("أبوخو" أو "ابخوشن" و هي لفظة عربية من "الخشاش "و هي الحشرات و كل دويبة تدب على الأرض.انظر اللسان..)..

و ليعلم بروكوست هذا أن الديدان و حدها من تتمطط، أما الرجال أصحاب المبادئ لن و لن تخلع مفاصلها لأن الدم و احد و الدين واحد و الرب واحد..

-و للحديث بقية-...
10 - نــحن الشــعب الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:00
نحن قادمون وسوف تتكسر القيود ...فوق اجنحة الفجرويبزغ من بين ثناياها ..الحلم الموعود سنهشم الأغلال ..ونبني صروحاً ..للمجد التليد ..امازيغن قادمون فلاتجزعي ...ياتمازغا اليكِ نصنع ولجميع الارواح ..السابحة فوقكِ في سماء وطني ...عروشاً ..تهاجم الناظرين لها ..اليكِ نعيد ترميم جنائننا ..وننهضها من بعد سبات عميق ...
الفرق بيننا وبينهم اننا نناضل من اجل حقوقنا المشروعة وهم يناضلون من اجل ان لا ناخدها!
تذكير: الأمازيغ في حالة دفاع و لم يهْجُموا بعد


فلا داعى اذن ان تقول ان جدك ادريس الهارب هو جد الملايين من المغاربة
11 - H∑IoY †∑Oo IoY∑† الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:05
هل كتبت ولو كلمة واحدة تدافع فيها عن الأمازيغية قبل ترسيمها؟
أبدا،لأنك كنت تسميتها بربرية يا"سيد الموالي"
ليس لديك إختيار آخر غير تسميتها أمازيغية! وكل العفلقيين و القثميين( أتباع قثم بن عبد اللات) معك
تريد الحفاض على الوضع على ما هو عليه satatuquo ،لأنه يخدم مصالحك الضيقة! التعريب المستمر للحجر والبشر حتى يصدق قولكم:"من تكلم العربية فهو عربي"..لكن من درجة ثانية ما لم يكن من الدم الأزرق الصافي الذي إرتوى ببول البعير
تشيطن وتابلس (رغم إنعدام الشيطان و إبليس، عدا في مخيلة المرضى بالخرافات القثمية)، كل من حاول فتح فمه وقال "أنا أمازيغي حر، لا أقبل بالحجرعلي، أريد صياغة قراري بنفسي ولا وصاية لأحد علي،و لا حق لأحد في التدخل في أموري الحميمية: نكاح، تغوط، عقيدة.."
تضيف سيلا من النعوت القدحية، النابعة من عنصرية مقيتة..النازية والصهيونية الخيانة..
أليس شريف مكة "المكرمة" من حارب المسلمين إلى جانب الكفار وإهداء القدس لليهود على طبق من ذهب،مقابل الإعتراف بدولة العرب؟
من إستنجد ب"الكفار" الأجانب لحرق المسلمين "الأمازيغ" في الريف بأسلحة جرثومية لا زال يعاني منها السكان على شكل سرطان وراثي؟
KK
12 - اصيــــــوان الثلاثاء 28 ماي 2013 - 18:08
ان الأمازيغ ابناء الأرض الأحرار قادمون واليوم يعرون سويآت النصابة والمحتالين الذين الفوا امتصاص عرق ودم الدهماء باسم الشرف الخرافي الذي انتجته الصراعات السياسية بين العربان في سقيفة بني ساعدة هؤلاء الذين تركوا نبيهم المزعوم ميتا حتى علا بطنه الأخضراروقرب ان تفوح منه رائحة الجيف وهم الذين يقولون بتعجيل دفن الميت ليتصارعوا على الدنيويات ضاربين بعرض الحائط كل ما تقول به تعاليم عقيدتهم(ما الحياة الدنيا الا متاع الغرور)لكنهم كانوا يعلمون ما تتضمنه من وعود لهم في الدنيا ففظلوها لما سوف ينالونه من السبايا وثروات الشعوب المغزوة.ان احفاد مازغ اليوم لبالمرصاد لكل من تسول له نفسه اللعب بسابق الأوراق التي يحاول كاتب المقال اللعب بها لأعتبارهم ابناء الشعب المغربي سواسية كاسنان المشط لا شريف ولا سيد انما المواطن المتساوي مع غيره في كل المجالات.لن تنطلي الحيل بعد اليوم على ابناء الأرض وان تمادى النصابة المحتالون في دجلهم فليعلموا ان القصاص كما يعرفه ابناء الأرض هو النفي .فليستعد الشرفاء والعربان على اختيار ارض اجدادهم الغزاة ان هم قبل بهم اهل نجد والحجاز اما اذا طلب منهم الكفيل فحال الروهينغا كفاهم
13 - tanjawi الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:22
العنف الذي تمارسه الدولة تجاه الشعب حاليا ستظهر نتائجه في المستقبل
و اخر عنف شاهدته كان في البارحة في مهرجان موازين حينما تم تعنيف مناضلين امازيغ في منصة سلا اثناء حفلة إزنزارن
الضغط يولد الانفجار و قد وصل الضغط ذروته و قد بدأ صبرنا ينفذ و لم يبق منه الا الشيء القليل
اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد
عاشت الامازيغية حرة طليقة
والله اكبر
14 - عاشقة الحكمة الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:28
اخي الفاضل رمضان كلامك صحيح مئة بالمئة،مع احترامي لاخواني الامازيغيين لكنهم يبالغون كثيرا،واعتقد ان طموح بعض النشطاء في الحركات الامازيغية الجارف قادهم الى ابعد مما يستطيعون،فان يكرهوا الدين لمجرد ان لسانه عربي هي عقدة نفسية خطيرة جدا،هم مثل الدونكيشوت في الميثولوجيا الاسبانية عندما يفترض عدوا وهميا من خلال طواحين الهواء فيبدا بمنازلته.
اكثر ما يثير العجب والغرابة ان هؤلاء يسبحون عكس التيار ففي الوقت الذي تثبت فيه الدراسات الانثروبولوجية اهمية التعدد الثقافي العرقي ودوره في بناء الحضارات ينادي هؤلاء بالشوفينية والتعصب والانغلاق.
15 - الشريف بروكوست الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:29
سرير بروكوست هو ما صنعتموه لنا رغما عنا عبر قرون وقرون،حتى ضننتم أن كل المغاربة أو الشمال إفريقيين أصبحت مقاساتهم على مقاس سرير بروكوستكم أي أنهم كتب عليهم أن يكونوا عبيدا لما يسمى الأشراف إلى يوم الدين
لو أن الله عز وجل أراد أن تكون هنالك سلالة خالصة للتبي عليه الصلاة والسلام لرزقه أبناء ذكورا وهو ما لم يحدث,
نقول للأدارسة وغير الأدارسة ممن يدعون أنهم أشراف ويروجون لتلك الخرافة لإدامة العبودية نقول لهم ما قال الفلاسفة اليونانيين الدين تحاول أن تنهل من موروثهم الثقافي:"يوم ظهرت الأنوار اختفت الأشباح"
فالكائنات التي تدعي أنها شريفة بعد مرور أكثر من 1400سنة على وفاة التبي علية الصلاة والسلام ما هي إلا أشباح تخيف في الضلام وعندما تشرق الأنوار تختفي،والعالم اليوم كله تسطع عليه أنوار المعرفة والعلم فما على الأشباح سوى الإنسحاب بشرف وبدون ضجيج و العبودية والإستغلال لم يعودا ممكنين ولا تنسو شيئا آخر أنتم بمنطقكم تسيؤون للإسلام وتظهرونه وكأنه دين أعراق واستعباد واستغلال وبالتالي فلا تتفاجؤو من الردود القوية أو المتطرفة على مقالاتكم لأن التطرف يولد تطرفا لدى الآخر.
16 - بربريست الثلاثاء 28 ماي 2013 - 19:43
تتمة

أنشئوا الأكاديمية البربرية في باريس عام ‏67 بدعم وتخطيط المخابرات الفرنسية واجتهدوا في كتابة اللهجة البربرية القبائلية المنطوقة بالحرف اللاتيني، واستبدال الكلمات العربية بكلمات اخترعوها دون أصل ولا مصدر‏.‏

بعد وفاة الرئيس الجزائري هواري بومدين في عام 1978 استعملوا جميع الوسائل لوقف تعميم استخدام اللغة العربية في الجزائر، ونادوا بإحياء الهوية البربرية مستخدمين الأغاني وسيلة لشحن حماس البربر ولعب المغنون البرابرة أمثال (معطوب الوناس) و(فرحات مهني) و(آيت منقلات) دورا كبيرا في ذلك

أنشئوا عام ‏98 وبرعاية فرنسية منظمة عالمية لتمثيل البربر في العالم وتبنت مطالبهم والتي من بينها أن تكتب لغتهم بالحرف اللاتيني وأن تصبح‏ لغة رسمية ثانية إلي جانب العربية.
17 - Mmi-s n Tamazɣa الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:21
ظاهرة سيكولوجية عجيبة هذه. أقصد الناطقين بالأمازيغية الذي يكرهون الأمازيغية ويريدون دَرْوَشَتَهَا وتحنيطها وأَعْرَبَتَهَا وجَعْرَبَتَها.

حقا إن طول مدة الإغتصاب تجعل المغتصَبة تعشق مغتصِبها وتدافع عنه!

طول مدة الإغتصاب الأمريكي الإسرائيلي للعرب يجعلهم أيضا يستعذبونه ويعشقونه.

"الأمازيغ المغتصبون ثقافيا وهوياتيا" أمثالك يقولون لنا ما مضمونه: "الأمازيغية جميلة ولكن العربية أجمل!" ... "الأمازيغية أصيلة ولكن العربية أكثر أصالة!" ... "الأمازيغ شرفاء ولكن العرب أشرف!".

هيه ... يا أيتام صدام والقذافي وميشل عفلق والزرقاوي وبن لادن وقثم وعائشة... يا عبيد خربشات بدو قريش ... يا مرتلي قرآن الحجاج بن يوسف. يا أصحاب حد الردة وقطع اليد وضرب المرأة وتزويج الطفلة وبول البعير وإرضاع بولحية والطب النبوي والحبة السوداء وغطس الذبابة في كوب الحليب...

أصبحتم أضحوكة العالم ومحط تندر عابري السبيل.

الشعب الأمازيغي سيصل إلى أعلى عليين. علمانيا. حرا. مستقلا. متحدا.

بدونكم.

وبدون أزبالكم الايديولوجية وعقدكم النفسية.
18 - homme libre الثلاثاء 28 ماي 2013 - 20:57
عندما قرأت ما كتبته عن سرير بروكوست, بدا لي للوهلة الاولى أنك تتكلم عن االقومجيينن وما يدور في فلكهم من الوهابيين و من يسمون زورا وبهتانا "الشرفاء" والذين يبعدون عن النبل والشرف بملايين السنوات الضوئية.
اعتقدت ذالك لانكم انتم من ينطبق عليه هذا المثال تماما. إنه سرير العروبة والاسلام المعطر بعطر الشرف الذي ما بعده شرف.
فكل من خرج عن هدا السرير توجه ضده سهام الردة والتكفيروالعمالة لاسراائيل وخدمة اجندة خارجية والانفصال والفتنة ..... ووحتى الامازيغية بدورها لا تسلم من هده السهام فتنعت هي الاخرى باللهجة البربرية ولغة التخلف والعنصرية والنعرة القبلية...لا لشيء سوى لان الشخص الغير المتوافق مع هدا السرير من أصل أمازيغي. من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة.
انتهى عصر الظلام وبدأ فجر الانوار في البزوغ . الامازيغ قادمون حاملين مشعل الحرية والتنوي,ر فادخلوا حجوركم يا خفافيش الظلام.
أنشري ياهسبريس يا منبر الاحرار.
19 - عبد الفتاح الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:16
الحضارة المغربية ،ليست أمازيغية فقط ،بل انصهرت فيها حضارات :

المغرب تعاقبت عليه حضارات،دونتها لغة تلك الحضارات،مثلا الحضارة الفنيقية دونتها اللغة الفنيقية،والحضارة الرومانية دونتها اللغة اللاتينية،والحضارة العربية دونتها اللغة العربية.أماالحضارة ألامازيغية فلاوجود لها،لانه لاوجود لانتاج فكري مدون باللغة الامازيغية.وإلا ّأخرجوالناالكتب التراثيةالمكتوبة بالامازيغية.

الامازيغية لم تكن ابدا لغة ، وبعض حروف تيفناغ هي عبارة عن رموز قيل انهم عثروا عليها في الكهوف والمغارات ، وزاد عليها عصيد ومن معه في الاركام طلاسم وخربشات أخرى مستغلين سخاء الدولة مع معهدهم الاركامي ،لفرضه على المغاربة بالزّربة، بالبلطجة أحيانا ،وبتأليف القلوب والجيوب أحيانا اخرى ..

ونقول لعصيد(بروكوست) ومن معه: استفزز من استطعت من المغاربة بصوته ، َوا جلب عَلَيْهِم بخيله ورجله ، واحتنك وغرر وعي بعض الامازيغ البسطاء .
لكن تأكد يا أستاذ :ان الامازيغ الاحرار لن تستطيع غوايتهم ،لأنك ليس لك عليهم سلطان.

دمت ياسيد الادريسي متألقا كما عهدناك،ولاتأبه بخفافيش الظلام ،أعداء نور الاسلام .
20 - Amazigh-N-Arif الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:22
سب الفاطميون حلال و انتقاد الأدارسة حرام!!

إذا كان من ينتقد استغلال النسب الإدريسي لأهداف استعمارية نازيا، فماذا يقول السيد المصباحي عن من يلعن "الشرفاء" الفاطميون؟ هل الأدارسة أكثر قداسة من الخلفاء الفاطميين الذين ينتسبون إلى اسماعيل بن جعفر الصادق؟
يقول زعيم الإخوان المسلمون في ليبيا د. على الصلابي في كتابه (التاريخ الاسلامي،دارالفجر،ج.2) ما يلي:
ـ (إن عبيد الله الزنديق ...) ص.71
ـ (شن الفاطميون حربا نفسية على أهل السنة ...لعنهم الله أنى يوفكون) ص.72
ـ (أصدر عبيد الله أمرا بإزالة أسماء الحكام .. و استولى هذا الرافضي الخبيث على أموال الأحباس) ص. 73
ـ (و بطش هؤلاء الأوغاد الظلمة بالعلماء من أهل السنة) ص. 77
ـ (و عطف عبيد الله المهدي لعنة الله عليه فقال لأبي عثمان: فما للناس لا يكونون عبيدنا) ص. 82
ـ ( و قد كان الفاطميون .. أنجس الملوك سيرة و أخبثهم سريرة) ص. 136

العرب ذبحوا أهل البيت الحقيقيون من الإمام علي إلى الملك فيصل العراقي، و في المغرب يستخدمون الأدارسة لاستعمار المغرب و استغلاله و تعريبه!!!
21 - Amsbrid الثلاثاء 28 ماي 2013 - 21:27
ماذا تريد ?!
ان يقدسك الامازيغيون ?!
ان يكون هناك مواطنون من الدرجة الاولى - هم "الشرفاء" الادارسة, ومواطنون من الدرجة الثانية - اذا لم تكن محجوزة من طرف "شرفاء" اخرين طبعا - هم الامازيغ ?!

انها الغرابة ذاتها ان يكون بيننا في القرن الواحد والعشرين اناس يحملون مثل هذه التصورات.

وفوق هذا يوصف من لا يقتسمها بالنازية !

الى اين نحن ذاهبون ?!
22 - marocaine fière الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:00
pour ceux qui crient que les berbères sont les proproeaires de la terre ; je vous dis : detrempez vous car personne n'est vraiment auriginaire de cette terre , tout le monde est venu de quelque part les berbères les arabes comme pour les finiciens les vandales les cartagenois les français les portuguais les espagnoles , les vrais proprietaires de la terre c'est les africains noirs qui ont eté aneantis par ceux qui se réclament les premiers habitant du Maroc ainsi que de l'afrique du nord, et ceux qui demandent aux arabes de quitter le Maroc sont des malades et je vois plutôt que se sont des bâtards des français qui continuent à espérer réalyser ce que leurs parents et leurs grands parents n'on pas pu réaliser pendant des décénies il continuent de rêver qu'il y a une race pure qui s'appelle l'amazigh , je leurs dis alors que vous n'arriverez jamais à egocer votre chimère car nous les marocains nous sommes tout cela berbères arabes africains et personne n'arrivera jamais à nous séparer
23 - الصاعقة الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:11
الى أصيوان الذي يهدد ويتوعد أقول لك أن لكل كسيلة زهيرا بن قيس ولكل كاهنة حسانا بن النعمان والفاهم يفهم.أو أقول لك ماقاله معاوية بن أبي سفيان لرجل تهدده قائلا: لن تبلغ مرادك(الخلافة) حتى ينذر الهام عن كواهل الرجال وتضيق عليك الأرض الفضاء برحبها(وياله من تهديد اذا أخذنا بعين الاعتبار عدد سكان الارض قبل 14قرنا ومدى رحابتها وكيف ستضيق على معاوية بسبب مايزعم الرجل أنه سيفعله)فأجابه معاوية:إنه إذا كان ذلك (عندما ستضيق علي)ستكون عليك أضيق.
24 - Sous M.D الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:21
قولوا عني كل ما تشاؤون بربري همجي متخلف..! نحن نعرفكم ياعربان.أنثم علماء ومفكرين في الكذب والتظليلات ومراهقين فيما يخص الحقيقة .أنثم يَسكنكم حِقدٌ ضغين للأمازيغية.هدفكم هو تعريب الأمازيغ وتذويبهم كي ينصهروا في قوميتكم لأنكم تعتبرون بلاد الأمازيغ غنيمة لابد من تَأمينِها بإقبارِأصحابها.كل شيئ تقومون به فهو مقدس السياسيّة مُقَدّسة,جريمة التعريب مقدسة, تَشويه الأمازيغ ومَسخهم مُقدس كل شيئ تقومون به مقدس لأنكم أنثم مُقدسِينَ ويبقى العالم كله خَارِجكُم مُدَنَّسٌ ويصبح مدنس أكثر إن كان خصمكم في القومية,الهوية,المصالح بكل أنواعها وخاصة إن كان منتقدا لأنظمتكم البعثية الديكنتاتورية الإستعمارية أو ثقافتكم العروبية الإسلاماوية الإديولوجية الطقوسية التي تعد سلاحكم القوي في إحتواء الشعوب ,تركيعها وإستغلالها إِستغلال رَبُّ الضَّيعة لِبَهائِمهِ.الكل يَعرِف لاكن ليس الكل يَعتَرِف أن الأمازيغ هُنا لأنهم موجودين هُنا على أرضهم ومنذ آلاف السنين.العرب هُنا لأنهم أتوا عن طريق الغزو وما زالوا يَغْزونَنا لحماية القومية العروبية وتدويبنا فيها.
25 - خالد ايطاليا الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:31
جاء كذلك في الدستور المساوات بين المواطنين ,وليس هناك بنذ يعلي من شأن فئة كطبقة مميزة بنسبها وحسبها لتحضى بالامتيازات ,وريع خرافة النسب والشرف ,وبطائق التميز .هذا ما يجب ان تفهمه ياشيخ الانسان مكرم ومشرف بأنسانيته ,لابالشرف الموروث كان صدقا اوكذبا .
26 - بربريست 2 الثلاثاء 28 ماي 2013 - 22:43
تتمة على التعليق 18

البربر : خليط من بقايا أصول وعرقيات غير متجانسة متواجدة اليوم في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والمالي والنيجر بنسب متفاوتة .ويمثلون اليوم حوالي 1 % من الشعب التونسي، و15 % من سكان الجزائر، و35 % من سكان المغرب الأقصى.
البربريست : برابرة يزعمون أن الفتح العربي الإسلامي لبلادهم كان غزوا واحتلالا اجنبيا.
يعتبرون الثقافة العربية عامل هدم للهوية البربرية وطمسا للتراث البربري.
يمقتون اللغة العربية باعتبارها لغة غزاة يفرض تعلمها على أبناء البربر في المدارس.
يفتخرون ب (كسيلة) و(الكاهنة) ويعدونهم رموزا للمقاومة البربرية لأنهم قاوموا الفتح العربي الإسلامي لبلادهم، فاستبدلوا اسم (محمد) باسم (كسيلة) و(فاطمة) بـ (الكاهنة).
يتجاهلون الفترة الإسلامية من تاريخ الجزائر، والقادة والأبطال البربر المسلمين مثل (يوسف بن تاشفين) و(محمد بن تومرت) و(عبد الحميد بن باديس)
27 - M@rocAine الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:11
همسات الى الاستاذ رمضان...مصباح هسبريس :


كثيرهم اولئك الذين يميلون مع كل ريح و ينعقون مع كل ناعق سعيا لان يُحاط بهم بهالة من التبجيل تكلفا واصطناعا ..
واقل منهم اشباه المتعلمين و شيء من امراض القلوب كالضغن وسوء الطوية..
واقل من هؤلاء وهؤلاء حاملي جينات من خلطة تعفُّنيّة ميّالة الى الجور و الايماء يحثونه حثوا بلا كيل ولا ميزان ..


هي ديموقراطية الغوغاء و وضع اليد باليد عند الهمز و اللمز والنبز و الغمز....
فلا يصدنك عن الحق طبل انفطر ... صداه و صدى لب قارعه واحد!!!

لا حرمنا الله من زخات درركم!
28 - hilal bnou 3amer الثلاثاء 28 ماي 2013 - 23:34
vous tolerer la publication de ces insultes contre les arabes marocaines et marocains et ben votre visage a ete decouvert vous etes une publication de culture de la haine les arabe sont au dessus de vos desins miserabls si vous etes courageux publiez cet comentaire
29 - chlah mkatar الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:19
كما قال المعتوب عن سبب كرهه للجمال قال "اكره الجمال لأنها احضرت العرب" الى تمازغا الطاهرة فجنسوها كما اتيتم فوقها ستعودون فوقها لأن و بكل بساطة العربان و الأمازيغ خطان متوزيان لايلتقيان اما عن الإختلاط فهذا لا يوجد الا في مخيلتكم لأننا نحن الأمازيغ الجنس الأسمى رغم الفقر والتهيش لا نزوج بنتنا بالغرباء خاصة العربان,نعم ارضنا أغتصبت لكن دمئنا لزالت طاهرة
نحن احفاد تيهيا و يوبا اشداء على العروبيين رحماء بينهم
إملشيل
30 - Amazigh الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:41
It's easy to think of Islamic North Africa as Arab, rather than African. But the land that is now Morocco once lay at the centre of a vast African Kingdom that stretched from northern Spain to the heart of West Africa. It was created by African Berbers, and ruled for centuries by the berber dynasties that created tremendous wealth, commissioned fabulous architecture, and promoted sophisticated ideas (The Berber dynasties, the Almoravids, Almohads and Marinids). But how the very forces that forged the kingdom ultimately helped to destroy its indigenous African identity. Remember that all the world knows that the north africa was inhabited by, the Berbers, the First Nations. Why i invoke the berber dynasties? because the history is often repeated. Take look, the History does not lie.
31 - منذر من المدينه المنوره الأربعاء 29 ماي 2013 - 00:46
كلام واقعي اشكرك .........................تعليق 9
32 - عن عصير (زعزع) اتحدث الأربعاء 29 ماي 2013 - 01:12
اننا ونحن نتحدث عن الامازيغي والسوسي وغيرها من التسميات سيدي رمضان علينا ان نعلم انها مجرد تخصصات جمع بينها فحول سابقون امثال ابن سينا الجامع بين الطب وعلم النفس والموسيقى والشعر وايضا بن خلدون راوح بين الاقتصاد وعلم الاجتماع كما فعل ديكارت والقائمة تطول
اذن ما يضير في الجمع بين امازيغيتنا وتراثنا العربي لنصير أناسا معاصرين يقارعون عصر الفضاء في ناْيٍ عن التسميات تلك التي نبرع في الانتساب اليها
انه عصر الفضاء وهويتنا يجب ان تكون انسانية معاصرة
ان الإمعان بالتاريخ نرتوي منه بعمق ذاك التخلف الذي خلفه أجدادنا فنزداد استكانة اليه والتصديق به
الى الامام
ان شرود الأذهان المكبل بالتقاليد تتنازعه التناقضات سيدي فلا التعلق بأذيال الماضي يقينا السقوط من السرير ولا التمدد عليه يجعلنا نرتمي في أحضان حضارة ترتقى عما جئت به سيدي لتتقطع أوصال المحبة تمددا كتقطع الحبيب حبيبه اوصاله
ان الأزمة دليل الحياة والأزمة محفز تغيير الى الافضل و ان بروكوست والحديث عنه تَمَشْكَلَ علي استيعابه لجهلي به
ان الأزمة في غياب تنزيل ديموقراطي ملموس تعبير عن خوف المثقفين تتمظهر في انفصام السلطة ورجال القلم
ان قلمك في تحسن
33 - azizix الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:24
Va d'abord corriger tes fautes d'orthographe avant de vouloir écrire dans cette langue que tu ignores autant que ta langue maternelle (le tamazight) je suppose. la commentatrice n24
34 - ميسرة المطغري الأربعاء 29 ماي 2013 - 02:49
إلى رقم 25 - الصاعقة

ونقول لك ولأمثالك:

لكل عقبة بن نافع هناك البطل الأمازيغي أكسيل بالمرصاد

ولكل معتمد بن عباد هناك البطل الأمازيغي يوسف بن تاشفين بالمرصاد

ولكل مخصي أموي حقير هناك البطلان الأمازيغيان ميسرة المطغري وخالد بن حميد الزناتي بالمرصاد

وبمناسبة الحديث عن "الأشراف" ابحثوا في غوغل عن "معركة الأشراف" التي أباد فيها الثوار الأمازيغ "أشراف العرب" (بل هم أرذل القوم) في معركة يشيب من هولها ورعبها الولدان.

حينما طغى المسلمون القثميون الأمويون في الأرض الأمازيغية الطاهرة قام الأمازيغ الأشاوس بإعداد جيش أمازيغي يدك الأرض دكا، تحت قيادة ميسرة المطغري وخالد بن حميد الزناتي. ثم قام الجيش الأمازيغي بسحق الأمويين بمن فيهم كبار قادتهم (لذلك سميت "معركة الأشراف") وذبحوهم ذبحا عام 740 ميلادية .. وسدد الأمازيغ بذلك ضربة قاضية للأمويين.

هذه المذبحة هي عبرة لكل من يسمي نفسه عربيا شريفا أو جعربا شريفا ويتجبر على الأمازيغ ويحتقرهم ويريد بهم شرا. أحفاد ميسرة المطغري وخالد بن حميد الزناتي لكم بالمرصاد يا جبناء ... يا عنصريين ... يا حثالة كوكب الأرض.

الأرض أمازيغية إلى الأبد.
35 - مغربي عربي امازيغي حر الأربعاء 29 ماي 2013 - 05:10
الى كل حقود جاهل الى كل متطلع متنطع يحاول اتباث ألذات في النبش في الأعراض و الأنساب الى كل حامل فكر قزمي اقول ان بلوغ الأمجاد لا يكون بهده الشاكلة بعبادة الكاهنة او بالانتساب الى كسيلة من منا يستطيع ان يربو بنفسه عن هده الطرهات و الخزعبلات كنت اربو بنفسي لكي أخوض مع الخائضون في نقاش عقيم لن يزيدنا الا انقساما و تشتيتا وهدرا
للوقت ويهدم ما كنا نتميز من لروح الإخاء و التعايش أنكم أيها العرب و أيها الامازيغ تعيشون في القرن الواحد و العشرون علينا جميعا ان ننتمي الى زماننا ونتحلى بذماتة الاخلاق كاسلافنا و لا نكون اهل شقاق للحفاظ على اواصرنا و اخائنا لان مصيرنا واحد و لا يجب ان نورث أبنائنا و أحفادها الأحقاد و الضغائن لان ما اراه و ما اقرئه ما هو الا بوادر فتنة لعن الله من ايقضها فلا نترك سفاهاؤنا يجرؤوا الى ما لا يحمد عقباه و هذا و الله ما يريده الأعداء و المتربصون ولكم في التاريخ القريب و البعيد عبرة لمن يعتبر فلا اريد لنا ان مكتوب بنار تأتي على الاخضر و اليابس بل علينا ان نعمل للخروج من براهين الجهل والتخلف أدعوكم التمعن فليس فينا من هو امازيغي او عربي 100 كلنا عرب امازيغ كلنا مغاربة 
36 - freeman الأربعاء 29 ماي 2013 - 06:34
j`ai une simple question pour vous monsieur ramdan vous considerez vous sharif ou bien vous des descendant de driss , donc vous avez une carte des idrissite ma question :est ce qu`il vous paient pour cette carte ou bien quoi car j`ai lu tous vous articles vous deffendez nassab sharif vous disez que l`islam est venu rahmatan lil 3alamin mais vous contrdicter vous meme par ce nassab sharif donc vous vous etes noble et les autres non quelle justice ici dieu est injustice .
en fin vous voulez qu`on baissent et on bise votre main c`est du slavery monsieur nous sommes libre et vous aussi vous etes libre seulenet il vous faut le formatage votre disque dur est perimer fi9 o 3o9 a labri9
37 - haksiral الأربعاء 29 ماي 2013 - 07:26
الاستاد رمضان يتعصر حقدا على الامازيغ لانه بدونهم لن يكون شريفا .لانه لو ذهب شمالا وجنوبا فلن يجد غير الامازيغ المساكين يحتفون به وينادونه بالشريف ومولاي.....لكن رغم ذلك انظروا الى حجم الحقد الذي يكنه للامازيغية....كل مقالاته تسفيه للامازيغ....
38 - الرجعيون و السنوات البيضاء الأربعاء 29 ماي 2013 - 07:51
اعد قرائن مقالك ولكن عكسيا ،انه وعد ووعيد ،ذكرتنا بحسن نصر الله يا سلام على الاسلام الشيعي وخصال أبناء المتعة،النازية يا استاد توجد في تأويلات حديث الكساء والغدير،دفاعك عن أبي هريرة مريب ،لم نقل كلمتنا بعد فيه ،وربما لن نقلها أبدا ،فقط وضعنا وطرحنا بعض الاسئلة لشراح الصحاح الجدد ،ولازال لدينا منها الكثير للسلفيين التكفيريين وغيرهم يعلمهم الله ولا تعرفهم يا استاد وهي أسئلة ليست مقلقة فقط تعيد النظر في البديهيات وما اكثرها ،الاسلام عند أهل البيت ملكية خاصة،وهل هدا الموقف يناقش سنيا او علميا ?،ان الزمن يسير والعمر قصير فهل من معتبر ،واني أتأسف فعلا ،لان القدر لم يجمعنا انت كاستاد وأنا كتلميذ أمازيغي ،ليس فقط ان دروسك لا منطق ولا فائدة ترجى منها لكنها ستكون وعن طيب خاطر كاسنراحة محارب وليس قاطع الطريقً ،سنة بيضاء هبة وهدية مني لسيادتكم الشريفة ،ولحظة تأمل في غلو اليسار وحديثه بمناسبة وغير مناسبة عن الرجعية وليس الرجعيون ،لأنك يا إستاد نمودج حي لهم،والسلام ،
39 - رشيد انزار الأربعاء 29 ماي 2013 - 10:40
يقول الله عز وجل " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "[ الحجرات : 13 ]،كما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم "لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض - : إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب" اذن فالاسلام لا يعترف بالاعراق و الانساب انما بالتقوى فقط و الاسلام هو فطرة الانسان السليم من قيم فردية و جماعية للوصول الى المثالية البشرية لكن للاسف البعض استغل الدين للوصول الى اهداف خاصة او عرقية و لكن هذا لا يمكن ان يجعلنا نلصق التهمة بالاسلام و نبييه و الا سنكون قصيري التفكير و البحث و كذا شئ من الحقد الذي ينمو في القلوب و ليس العقول ،فالسؤال المطروح لماذا علماء و مثقفين غربيين كثر دخلوا الاسلام من خلال الدراسة و ليس الاختلاط بالمسلمين؟ و عليه فالامازيغ و العرب اخوة في الدين و الوطن و لا فرق بينا ،انا امازيغي و الحمد لله و افتخر و مسلم و الحمد لله ان جعلني مسلما بفضله فكيف لي ان ازيغ عن هذه النعمة و العياذ بالله بعد ان عرفتها فلله الحمد عليها عدد خلقه و رضا نفسه و زينة عرشه فلك الحمد ربي حمدا يليق بجلال وجهك و عظيم سلطانك .
40 - moha الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:19
c est dommage de voir de nous jour, des gens qui pensent comme ce monsieur RAMADAN.regade mon cher ton mode arabe le berceau de tes encetre qui taille ces peuple a leur desir?qui esclave ces citoyens dans ce monde?qui veut engendrer les pensees de ces disant savants? .
41 - medox الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:26
عندما أثير النقاش حول نسب الادارسة , ثارت حفيظة اولاد عمي ادريس , وبدأوا يزبدون و يصبون جام غضبهم على كل من هو أمازيغي كيف ما كان. لا لشيء سوى لان عصيد أمازيغي مستعملين في ذالك جميع القواعد الفقهية من استنباط وقياس وفقه النوازل..... لاثبات أن كل الامازيغ وبدون استثناء من طينة عصيد, وياريت لو كانوا كذالك. فاغلبهم في عداد بني غفلون ومازالوا يومنون ببركاتكم وكراماتكم السخيفة.
انكم كالزبابير ما أن تهز عشهم حتى يهاجماوا كل من حولهم دون تمييز....
اذا كان الاسلام يعترف بما يسمى النسب الشريف , ويدعو الى تأليه البشر, فأنا اول المرتدين عنه.
42 - ادريسي امازيغ الأربعاء 29 ماي 2013 - 11:28
انا ادريسي في الاصل ولكني امازيغي وانحدر من قبيلة من الادارسة الامازيغ منهم من لا ينطق العربية بالمطلق. نحن لسنا مستعدين للتفريط لا في اصلنا الادريسي ولا في امازيغيتنا فنحن جسد عظمه عربي ولحمه امازيغي وليس لدينا عقدة مع احد، الامازيغ يحترموننا ونحن كذلك نحترمهم ونعترف بفضلهم علينا، بل تربطنا بهم علاقات مصاهرة وزواج..... الاغلبية الساحقة من الامازيغ اناس طيبون ومسالمون يحبون الاسلام لا مشكلة لهم ان يعترفوا بنسبنا لانه اصلا لا يمنحنا اية امتيازات عليهم فكما ان فينا اغنياء فيهم اغنياء وكذلك عندنا فقراء وعندهم فقراء، التوظيف كذلك في المناصب لا يشترط الادلاء ببطاقة النسب، هناك من الامازيغ الان من تقلد مناصب سامية، ما اراه امامي من نقاش ساخن مجرد فقاعات فارغة من الداخل واضغان لا طائل من
ورائها تحركها اطراف عندها مصلحة في اشعال الفتن وما كتبه السيد رمضان الادريسي مجرد دفاع عن النفس للاعتداء الذي قام به عصيد في حقنا ظلما وبدون مبرر اللهم الا اشفاء غليل الحقد والرغبة في الظهور، وانا على يقين ان الغالبية العظمى من المغاربة العرب والامازيغ لا يابهون بهذه الترهات
43 - الوجدي الخميس 30 ماي 2013 - 10:34
السلام عليكم
إلى صاحب التعليق 29 الذي يقول أن دماءه نقية لا يزوج بناته للعرب ، أقول أي دماء نقية تتكلم عنها اذهب لحاحة واسميمو وخنيفرة وسوف تعرف هل دمك نقي أم لا ، فأغلب البربر يفرحون أشد فرحا إن أتاهم عربي ليتزوج بنتهم ، عندما كنا صغارا كنا نصادق فتيايات ، فأي فتاة يكلمها شخص ما تكلمه فإن كان بربريا تقول له إذهب يا الكربوز. أنا لا أطعن في البربر فهناك رجال نكن لهم التقدير الكامل لا تعرف هل هو عربي أم بربري ، لأنه يقول لك أنا مغربي وهذا يكفي. أجدادي في القبيلة كان لا يقبلون لنا الزواج إلا من قبيلتنا أو من قبيلة عربية مرموقة معروفة بالصلاح والآن تخلينا على تلك المفاهيم وصرنا نتزوج من الآتي اطمنت لهن قلوبنا ، وأصبحنا ننظر إلى أن ذلك الطرح كان عنصريا و لا يصح في القرن العشرين والواحد والعشرين ، فعندما نبذنا نحن العرب هذا الطرح تبناه البربر ، تريدون أن تعيدون للعصر البائد ، فلو عدنا فتأكدوا أنكم أنتم الخاسرون ، وأعتذر من الناس البربر الذين عاشرتهم وأكلت معهم ودرست معهم وتزوج إخواني منهم وأقول لهم إنني أقصد البربر العنصريون الجدد. ملاحظة : الوحيدون الذي ما يزالون يتزوجون من بعضهم فقط هم
44 - sifaw الخميس 30 ماي 2013 - 11:19
ماذا لو بدلت أسطورة بركست تلك بأسطورة الشجرة الوهمية "تشريفية" التي تمثل تمركز فكرك؟
لا شك أنك ستجدك شبيه ببروكست فهو يعتمد على السرير وأنت على الشجرة
فأنت لا ترى من الغابة إلا شجرة واحدة، الشجرة المقدسة .....
45 - elaakel الخميس 30 ماي 2013 - 12:05
saches que ton Idriss n'a pas eu d'enfants, Idriss II est né 11 mois après la mort d Iriss I , c'est un enfant purement amazigh et n'a rien en commun avec vos arabes racistes et amazighophobes, tu es donc en tant qu'idrisside un enfant sans origine, dégages du Maroc amaziggh
46 - immitry الخميس 30 ماي 2013 - 17:44
ادريس الاول الفار من بطش ابناء عمومته تزوج كنزة الاوربية 5 سنوات ولم ينجب منها اولادا توفي ادريس الاول ب 11 شهرا بعدها انجبت كنزة ادريس التاني هدا يدل على شيى استحيي قوله .
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال