أصل سكان المغرب : سؤال علمي برهانات إيديولوجية

أصل سكان المغرب  : سؤال علمي برهانات إيديولوجية
الإثنين 25 غشت 2008 - 19:14

تبلور النقاش حول أصل سكان المغرب ، بداية ، في حقل التاريخ. لكنه ، سرعان ما تدحرج إلى المجال السياسي ؛ ليتخذ تأويلات إيديولوجية متباينة تشرعن وجودها بالاغتراف من تصورات تاريخية جاهزة.كيف ذالك ؟


1- مناقشة سؤال أصل سكان المغرب في مستواه التاريخي و الفكري :


من أين أتى “البربر” ؟ هل ” البربر” أقارب الأوربيين القدامى ؟ أم أنهم تدفقوا ، عبر موجات ، من الشرق ؟ لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟


إنها أسئلة ذات انشغال علمي ترتبط بالدراسات التاريخية . لكنها ، أيضا ، مطروحة في الساحة السياسية المغربية وتتجاذبها أطراف متعددة . والواقع أن الأسئلة المطروحة أعلاه تتفسخ عنها أسئلة فرعية ذات أهمية واضحة بالنسبة لموضوعنا . لكننا سنحجم عن إثارتها بالنظر للسقف الضيق لهامش هذا الموضوع.
وعموما ، يمكن ضبط التموقعات الإيديولوجية ، لهذا الموضوع ، في ثلاث اتجاهات أساسية :


*1 – الاتجاه العروبي- الشرقاني : اتجاه مغلق ومنكفئ في تعاطيه مع سؤال أصل سكان المغرب ؛ بحيث لا يرى ، هذا الاتجاه ، الهوية الإثنية للسكان المغاربة إلا في المشرق العربي : أي فرضية الأصل العربي للسكان ؛


* 2- الاتجاه الشوفيني الامازيغي :هذا الاتجاه يشترك مع الاتجاه الأول ، في كونه منغلق ومنكفئ ؛ لكنه لا يوجه نظره نحو الشرق في تحديده لأصل سكان المغرب ، بل يجتهد – بكل الوسائل – لدحض الفرضية الأولى ( الاتجاه العروبي) . و يرى أنه يمكن أن يكون أصل سكان المغرب من أي منطقة إلا المشرق العربي ؟ إنه تيار شوفيني ومتعصب ؛


* 3 – الاتجاه الديمقراطي التعددي : بين الاتجاهين السالفين، ينبلج اتجاه عقلاني ، تعددي و غير تصفوي مضمونه : أن معطى الهوية معطى متحرك وليس استاتيكي . وبالتالي ، فإن المغرب اكتسب هويته عبر فترات تاريخية طويلة . انصهرت ، خلالها ، ثقافات الشعوب الإفريقية والمتوسطية والعربية ….الخ. فضلا على أن هناك تحديات موضوعية ، كطاحونة العولمة ، الفقر ، إرهاب الشركات المتعددة الجنسية ، عسكرة الرأسمالية…الخ، تفترض ، وجوبا ، الوحدة ونبذ الصراعات الطائفية .
وانتصارا للاتجاه الثالث ، ومحاولة لتفكيك الاتجاهات التصفوية بشقيها العروبي أو الشوفيني ، نقدم هذه المساهمة . وأقترح فيها ، للإجابة على سؤالنا الفرعي ، محورين رئيسيين ، هما : 1- في نقد الأطروحات الإلحاقية( العربية والأوربية ) 2 – الأصل المحلي للسكان .


1-1 في نقد الأطروحات الإلحاقية :


من أين أتى ” البربر” ؟… من تسبب في نشأة وتطور حضارتهم المادية والأدبية؟ “. إنها بعض من الأسئلة التي استقطبت ، ولا تزال ، اهتمام الباحثين الذين يعترفون بـ “أن دراسة تاريخ هؤلاء الأقوام-أي الأمازيغ- وتتبع مسار تطورهم الإثني والحضاري لا تزال تواجهه صعوبات عديدة ؛ منها- أي الصعوبات – ما هو متصل بالمعطيات التاريخية… ومنها ما هو راجع لثقل النظريات والفرضيات. بحيث أنها من أنذر الشعوب التي بحث في أصلها بكثير من الخيال والمثابرة”. وفعلا ، فقد نشط خيال الباحثين العسكريين ، خلال لمرحلة الكولونيالية ، للبرهنة على الأصول الأوربية للبربر؛ هكذا نجد الجنرال” فدرب” يدعي سنة 1867: “إن البربر أقارب الأوربيين القدامى” ؛ وعلى خطه اعتبر” بريمون” أن “بلاد البربر بلاد أوربية”.


إن إلحاق البربر بالنسب الأوربي واجتراح تخريجات “علمية” كان بهدف شرعنة الاستعمار الأوربي والفرنسي على منطقة شمال إفريقيا. أ ليست فرنسا هي وارثة الحضارة الرومانية ؟ ! لكن ، بريق هذه الأطروحة تراجع ليفسح المجال لانتعاش فرضية الأصل الشرقي للبربر؛ والتي روج لها بكثافة في سياق تنامي مد حركة التحرر الوطني بالشرق العربي . و من المهم ، هنا ، أن نسجل أن كتب التاريخ المدرسي المعتمدة في المغرب تلقفت فرضية الأصل الشرقي وبثته في شكل معطى تاريخي ثابت، كما هو الحال في النموذج التالي: إن “البربر… في شمال إفريقيا عبارة عن شعوب… من الشرق”.


والحال أن تصاعد نضال حركة التحرر الوطني فرض على “منظري الاستعمار الانقلاب على فكرتهم السابقة تحت ذريعة أن فشل “البربر” في استيعاب مقومات الحضارة الغربية راجع إلى أصلهم الشرقي؟!!


لقد نجم عن التصور الكولونيالي السالف الذكر، وكرد فعل ضد تأليفه ، الذي كان مليئا بالأحكام السلبية، والمبنية على مفاهيم مسبقة” – تصورا جديدا تبلور في شكل تأليف مغربي أخد مادته من التأليف العربي القديم وعارض التأليف الاستعماري في أحكامه ومراميه، واجتهد في إثبات الأصل الشرقي “للبربر” . مستفيدا من النجاح الذي حققته الحركة القومية العربية في المشرق وقدرتها على الاستقطاب الإيديولوجي لقطاع واسع من المثقفين، والإنجداب والتعاطف الجماهيري مع القضايا القومية العربية. وهو ما هيأ الظروف لاحتضان أطروحة الأصل الشرقي . وهذا ما عكسته كتب التاريخ المدرسي بشكل لافت للانتباه ، وفي هذا السياق تمت صياغته عناوين تبطن العلاقات الفينيقية- القرطاجية / السورية مع منطقة شمال إفريقيا إلى مراحل عميقة تمتد إلى ما قبل مرحلة التوسع الرأسمالي على المنطقة (الاستعمار). هكذا نجذ عناوين بارزة مثل : “ الحضارة القرطاجية بإفريقيا ش” و “ الممالك البربرية كانت بها حضارة تأثرت بالقارطاجين”. وإظهارها بخط سميك. إن تكثيف هذه المعاني والمضامين في عناوين بارزة حتى تمارس تأثيرا خاصا . وبوصفها – العناوين – أكثر الإشارات الخارجية إثارة واستفزازا، حيث أن ظاهر العنوان “ نص قصير وموجز لكن الإيجاز هو قول المعاني الكثيرة في الألفاظ القليلة”. لكن ، الملاحظ أن هذه العناوين والمضامين انزلقت نحو تصوير معطوب لمنطقة شمال إفريقيا؛التي لم تصطدم – حسب زعمهم – بالتاريخ إلا مع رسو المراكب الفينقية( السورية) الأولى على سواحلها. فأخذ الوافدون “البربر” على درب الحضارة والتقدم”؟. والحال أن البربر لم تنعدم لديهم المبادرة؛ بل انعدم إنصافهم في كتب التاريخ المدرسي. وعلق على ذلك “س غزيل” بقوله : أنه “لم ينتظر أهالي المغرب البحارة السوريين ليتعلموا تدجين المواشي والزراعة”. لكن رغبة المؤرخين المغاربة في التخلص من المخلفات الإيديولوجية للكتابة الاستعمارية حول تاريخ المغرب هو الذي يبرر انحيازهم للأطروحة الشرقانية. لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟ سؤال يستحق التأمل والنظر.


2-1 في الأصل المحلي للسكان :


لكن ، ماذا لو لم يأت هؤلاء من أي مكان ؟ إنها إشارة تفيد التطور المحلي للإنسان الأمازيغي– المغربي ، غير أن كتب التاريخ المدرسي تغافلت العمق التاريخي للإنسان المغربي وربطته بمرحلة التسرب الأجنبي للبلاد؛ مما يبلور تصورا ذهنيا عند التلميذ عن ماضي المغرب “كمجال لمبادرات الغير: فلا يراه إلا من خلال فاتحيه الأجانب على حد تعبير العروي. وهذا غير مطابق للدراسات الرصينة التي تناولت مرحلة ما قبل التاريخ بالمغرب ، وميزت فيها بين المراحل التالية:


1- الأسترالوبيتيك :


وهو الإنسان القردي الجنوبي، ظهر في نهاية الزمن الجيولوجي لثالث . صحيح أنه لم يعثر على نموذج لهذا الإنسان بالمغرب ، لحد اليوم ، لكن تم اكتشاف أدوات حجرية استعملها هذا الإنسان في عدد من مناطق المغرب .


2 الأطلانطروب – الإنسان المنتصب القامة : لقبوا بالأطلانطروب تمييزا لهم عن البيتكنتروب. عثر على نموذج الأطلا نطروب بالقبيبات سنة 1934 ثم مغارة سيدي عبد الرحمان سنة 1956؛


3- الإنسان الموستيري/ إنسان جبل إيغود : اشتق اسم الموستيري من مكان بفرنسا يعرف بمستي، عثر على نماذج هذا الإنسان سنتي 1962 و 1968 بجبل إيغود شرق أسفي؛


4- الإنسان العاطيري: اشتق هذا الإسم من بئر العاطر بالجزائر . ويعد الإنسان العاطيري امتدادا نوعيا لإنسان جبل إيغود، خلف بقاياه وآثاره في المغرب كما هو الحال بمغارة المهربين بتمارة سنة 1956؛


5- الحضارة الوهرانية : بعد الحضارة المغربية الأصيلة (العاطرية)، عقبتها الحضارة الإيبيرمورسية حسب تسمية “بلاري” اعتقادا منه بأن أصلها إيبيري، لكن “شوفري” دحض أطروحة “بلاري” السابقة معتبرا إياها حضارة محلية وسمها بالحضارة الوهرانية.


إن إثبات التطور المحلي للإنسان هو تفنيد للأطروحات الإلحاقية بشقيها الغربي أو الشرقي؛ اللتان تحاولان، في نهاية الأمر، طمس هوية الشخص، مما يجعله “غير واعي بذاته فتتدنى مرتبته من الشخص إلى الشيء، أي يصبح مجرد مادة قابلة للضم والامتلاك” على حد قول هيجل.


1- كيف تعاطت الدولة المغربية مع المسألة الأمازيغية: الدساتير المغربية نموذجا ؟


شهدت الساحة المغربية ، منذ الربع الأول من النصف الثاني من القرن المنصرم ، بروز حركة ثقافية و جمعوية ؛ تضع في صلب انشغالها إثارة الانتباه للمسألة الامازيغية . وقد أثارت ، هذه الحركة في ظهورها أو تطورها ، ردود فعل مختلفة في الأوساط السياسية الرسمية أو الحزبية . فمن مرحلة غض الطرف عن المسألة إلى مرحلة أخرى حددت فيها القوى السياسية موقفها من الامازيغية . وإذا كان جزء كبير من القوى الوطنية الديمقراطية واليسارية قد طالب بإنصاف المكون الامازيغي ، باعتباره جزء من الهوية المغربية المركبة ، فإن القوى الماضوية عملت على تجريم الفعاليات الامازيغية ؛ حينما اعتبرت أن تمزيغ المغرب هو تمزيقه ( ع السلام ياسين ، حوار مع صديق أمازيغي ،،،) !!


لكن ، ما هو موقف الدولة إزاء الموضوع ؟ للإجابة على هذا السؤال سنعمل على مساءلة الدساتير المغربية المتعاقبة.


بداية ، انطلقت الظاهرة الدستورية بالمغرب سنة 1908م؛ حينما نشرت أسبوعية “لسان المغرب” مشروع دستور مغربي. وبغض النظر، عن سياق وملابسات اللحظة التاريخية التي تحكمت في صياغة الدستور المذكور – فإن الملاحظ أنه يخلو، من خلال 56 مادة، من أية إشارة إلى التركيب الثقافي والعرقي للإيالة الشريفة. ولذلك مبرراته؛ فصياغة ونشر مشروع دستور 1908 هو سابق، من حيث الترتيب الكرنولوجي، عن المخاض الذي عاشه المغرب غداة إقدام سلطات الحماية على إصدار الظهير السيئ الذكر في 16 مايو 1930 “الظهير البربري”. والذي رمت سلطات الحماية ، من خلاله ، ترويض أبناء الأمازيغ وقولبة تفكيرهم بما يتمشى والإستراتيجية الامبريالية – الفرنسية الهادفة إلى تأبيد سيطرتها على المغرب وامتصاص خيراته.
وقد شكل إدماج أبناء الأمازيغ ب”المدارس الفرنسية البربرية” مدخلا مناسبا لبلورة وعي جديد لديهم حول الهوية والقومية،،،إلخ. والواقع أن عددا كبيرا من التلاميذ المتخرجين من تلك المدارس، شكلوا لاحقا النواة الأولى لانطلاق “الحركة الثقافية الأمازيغية”. ولعل الأكاديمي والباحث “محمد شفيق” نموذج حي على ذلك.
أما دستور المغرب المستقل ، أي دستور 1962، فقد نص على أن اللغة الرسمية “للمملكة المغربية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب الكبير” . في حين ، اكتفى دستور 1970 باستنساخ حرفي لما نص عليه الدستور السابق؛ دونما إحداث أي تعديل يستوعب الحركية الجمعوية ؛ التي أفرزت انبثاق عدد من الجمعيات الثقافية الأمازيغية. تزامن ذلك مع الهزيمة العسكرية للجيوش العربية أمام الكيان الصهيوني مدعوما بالامبريالية الأمريكية، مع ما رافق ذلك من بداية تراجع المد البعثي/ القومي/ الوحدوي مفسحا المجال لتنامي مطالب المجموعات والأقليات بحقوقها.
بعد الإجماع الشعبي والرسمي حول قضية الصحراء المغربية، وانفتاح الدولة إزاء الممارسة السياسية والفعل الجمعوي، في مطلع تسعينيات القرن السابق، ستحقق الحركة ث م “” انتشارا تنظيميا لافتا وتراكما مطلبيا نوعيا. لكن الدستور المراجع لسنة 1992 لم يستوعب هذه الحركية بإقراره البعد الهوياتي الأحادي لشمال إفريقيا، عندما اعتمد عبارة : “المغرب العربي الكبير” بذل المغرب الكبير متجاهلا المكون الأمازيغي.


نفس التعاطي سيتمثله دستور 1996. وعلق على هذا التجاهل د “الحسن وعزي” بقوله :إن الدساتير المغربية “لم تعر… ، مند أول دستور صدر سنة 1962 حتى آخر دستور سنة 1996 ، أي اهتمام للبعد الأمازيغي للمغرب سواء تعلق الأمر باللغة أو بالثقافة أو بالهوية” ، وأضاف أن إعلان دستوري 1992 و 1996 انتماء المغرب إلى المغرب العربي يعد نفيا ضمنيا وصريحا لأمازيغية شمال إفريقيا”. غير أن المسألة الأمازيغية ستجد لها حيزا في أجندة اهتمام “العهد الجديد” بإنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتفويض عمادته “لًًمحمد شفيق”، واستدراج عدد من الفعاليات الجمعوية للعمل تحت سقفه،،،.


فهل سيلتفت “العهد الجديد” للتطورات الراهنة التي تمر منها المسألة الأمازيغية بتنصيصه الدستوري على أنه مكون من مكونات الهوية المغربية؛ بعدما تنامى الحديث عن تعديلات دستورية مرتقبة في الأوساط الصحفية والسياسية؟! وما هو شكل التعاطي المفترض للدستور الجديد مع موضوع الامازيغية؟ الأيام السياسية المقبلة وحدها الكفيلة بالإجابة .


* أستاذ السلك الثاني ، مادة الاجتماعيات ، سيدي يحي الغرب – صيف 2008.
[email protected]

‫تعليقات الزوار

23
  • بوتوفاوت
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:46

    الجميع يعرف الحقيقة ان المغرب بلد امازيغي حر سكانه الاولون هم الامازيغ ومع الوقت زحفت له اقليات من اقطار العلم رومان فينيق وندال عرب مشارقة وافارقة وها الفيفساء الان في شعبنا العظيم اما الاغلبية هم الامازيغ

  • moroccan american free
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:26

    بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله فبعد مآت السنين من الثعايش بين مختلف مكونات العنصر البشري المغربي ها هو ذا يطلع علينا الكاتب ليقول لنا من هم البربر ويزيد على ذلك ليقول لنا بان البربر مهضومي الحقوق . البربر يا اخ هم ابناء مازيع والمكون البربري انصر منذ مآت السنين مع المكون العربي حتى اصبح من المستحيل ان تقول انا عربي 100/100 او انا بربري 100/100 لان التزاوج بين العنصرين اعطى جيل جديد منذ مآت السنين اسميه [عربورر] او[ بربوعر] فبعد مآت السنين و بعدما قرا [اللطيف] ها هو دا يطلع علينا بين الفينة و الاخرى اناس متعصبون لنزعة مستوردة ملبوسة بلباس المحتلين .انا مسلم مغربي هذا هو بيت القصيد واريد ان اصحح معلومة للكاتب الذي حدثنا على نضرية الانسان القردي فهذه نظرية [داروين] وهي نضرية خاطئة و الدليل اننا بنو آدم وآدم انسان والسلام عليكم ورحمة الله اخوكم المسلم البربوعر

  • مغربي مسلم
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:36

    لقد سبق وأن قلنا خلال عدة اجتماعات مع الإخوة الأمازيغ أعطونا دليلا على أن سيدنا آدم استوطنكم الشمال الإفريقي وسنساند مقولتكم بأن العرب إنما جاءوا من المشرق واستطنوا إفريقيا ككل.
    إن الواقع الحتمى الذي لا جدال فيه هو أن الأرض التي خلقها الله ليسكنها عباد الله لم تكن ملكا لأحد ولم يرسل سيدنا آدم إلى إفريقيا لا عربا ولا أمازيبغيا ولا مسيحيا آنذاك. وإنما أولاده وفروعه استعمروا الأرض فل الإتجاهات وكل القارات بعد أن هاجروا من المشرق إلى ربوع العالم. ولهذا لا أحد يدعي أنه مالك الشمال الإفريقي وأن الأمازيغ هم أصحاب الأرض، بل الأرض لله الواحد الأحد ونحن جميعا عباد الله خلقنا من آدم وحواء وأورثنا الأرض التي نعيش عليها ونتغدى من خيراتها،
    فاعطونا الدليل على أن أبونا آدم هو الذي أورثكم إفريقيا وصرت أصحابها وتطلبون من العرب النزوح عنها. كفاى استهزاء بالقيم والمبادئ وبالدين والأخلاق فكلنا أبناء آدم وحواء والرسول يقول: لا فرق لعربي على عجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى. يكفينا من نحن فيه من مشاكل البطالة والغلاء والمناكر المحرمة ولا حاجة لنا بأصل سكان إفريقيا فنحن هنا وسنظل هنا ومن هنا سنبعث ليوم الميعاد إن شاء الله أحب من أحب وكره من كره والاسلام ديننا ومحمد نبينا والقرآن حجتنا والكعبة قبلتنا وآخلا كلامنا هو شهادة أ، لا إلأه إلا الله وأن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.

  • النهر الصغير
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:38

    رداعليك وكا تصحيح لك فانحن امازيغ وليس بربر وفيما يخص الاصول فانحن سكان المغرب الاصلييين ومن تم زحفتم نحونا وقبلناكم على ارضنا لكن كيف تيقول المثل لايبقى فيك الحال الى لحس ليك الكلب وجهك حيث انت الي اعطيتيه ادك ياكل منهاالنهار الاول

  • yassine
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:56

    اول شئ انا ضد القوميةسواء عربية او امازيغية فالاسلام جعلنا شعوبا و قبائل لنتعارف مصداقا لللاية الكريمة فادا كنت مسلمل صحيحا فلا تنتبه لمتل هذه الاطروحات فكلنا اصلنا من ادم و ادم من تراب ونحن منتهون ال تراب اما دعاة التحقير من الاصل والجنس فاقول لهم اتقوا الله وطلب من صاب المقال التصحيح فنحن امازيغ ولسنا بربر فالمسلم اخو المسلم وهذا الكلام الي اولئك اللذين يكتبون مسلم عربي مسلم امازيغي مسلم تركي…. فتاريخنا مشترك متلا طارق بن زياد امازيغي موسي بن نصير عربي صلاح الدين اللايوبي كردي واللاندلس لخير متال علي انصهار المسلمين الاوربيين والمغاربة والمشارقة وادعوا الي توسيع النقاش وشكرا

  • حميدي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:34

    بنفس مزايدة بعض الاماسيخ، يقول احد الشباب،بان المغرب دولة افريقية،والعرب والامازيغ غرباء،…مثل هذه الافكار لايرجى منها اي خير..في امريكا..بعد تلاث سنوات تنال الجنسية وتصبح مواطنا كامل المواطنة،اما بالنسبة لبعض الناس ،عافاهم الله من مرض العنصرية،فانه بعد مرور 1400 سنة لازال العرب غرباء..وهاهو جاء من يقول ان الامازيغ غرباء..ياناس…عم تبحثون بحق رب السماء..اصل الناس كل الناس آدم..وآدم من تراب.. او ان اصلهم جميعا من فصيلة تشبه قرود اليوم..بمعنى افضح ان اصل الانسان واحد..فاشتغلوا على علم ينفع.

  • مغربي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:32

    كفانا تهريجا
    ان من ينساق وراء هذه الافكار التي عفا عنها الزمان كمن يسال عمن خلق أولا البيضة ام الدجاجة .المهم ان نعمل على تقدم هذا الوطن .انظروا الى امريكا كيف تقدمت هل ظلت ساكنتها تسال نفسها هل انت ارلندي او هندي احمر بل فتحت ابوابها لكل من يفيدها ولو كان من الذ اعدائهاسابقا.يضاف الى هذاسؤال ارجو الاجابة عنه هل يعرف احدنا اسم جده الثالث و الرابع ليتقوقع وراء ادعائه انه بربري او عربي من فضلكم كونوا نفعيين اكثر بدل هذه الحوارات الفارعة تكلموا اية لغة تريدون لكن افيدوا الانسان المقهور في هذا الوطن.انظروا الى الامام وكونوامغربة فقط

  • مزيل الأقنعة
    الإثنين 25 غشت 2008 - 20:00

    لماذ النبش في مالاطائل وراءه؟المهم أن الإسلام صهرنا جميعا في بوثقة واحدة,قولوا بالله عليكم أين تجدون في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن عنصراأفضل من عنصر..أبولهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النار..!وبلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي في الجنة وهم ليسوا عربا..!فماهذه الشوفينية الضيقة وهذا التعصب المقيت..اتركوا عنكم التنابز بالأعراق والأصول فربنا واحد ونبينا واحد..وأصلناواحد فكلكم لآدم وآدم من تراب…ورمضان مبارك عليناوعليكم وكل عام وأنتم بخير.

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:58

    في مقال طنجة يا العالية سمعنا إخواننا سكان الشمال ينعتون الكل بالجنوبيين ، الآن إخواننا الأمازيغ ينعتون غيرهم بالدخلاء …. والكل داخل في حرب كلامية مع أنهم جميعا ليس لهم من هذا المغرب الذي يتنازعون حوله ، سوى الفراغ لأن من ليس له رسم عقاري مسجل في المحافظة العقارية فلا شيء لديه سوى الأوهام سواء كان شماليا او جنوبيا أو وسطيا ، لذلك فلا تتعاركوا على لاشيء ، ومن يدعي أن المغرب له لا لغيره فما عليه إلا أن يدخل إلى أي أرض يظنها خاوية ليجد نفسه وراء الأسوار بتهمة الترامي على ملك الغير.
    فهونوا على أنفسكم فالدين لله والوطن للجميع.
    تحية للسلاوي ، أخي إن أردت أن أتنازل لك على هذ الإسم الذي أكتب به منذ مدة فلك ذلك؛ فلست من الذين يتنافسون على مجرد إسم لامدلول له .

  • عبدالصمد عفيفي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:48

    أود بداية، أن أثمن المجهود الذي قام به صاحب المقال.
    يغترف المقال أفكاره من الدراسات التاريخية وهذا أساسي لأن الفكرة التي يعمل كاتب المقال على تسويقها(أتعمد استعمال كلمة التسويق le markting) فكرة تجد ذاتها في التاريخ.
    لكن القراءة الفاحصة لمتن المقال تبيين وجود فراغات لا أعرف هل هي متعمدة أم لا. لكنهابكل تأكيد تؤثر على سيرورة الفهم، فأنت لم تجب عن السؤال الذي طرحته، لأنك تخليت عن مهمة إعطاء عناصر للإجابة عنه، وتناولت الدولة أو النظام السياسي وعلاقته بالامازيغية ابتداء من أول دستور. لكن الامازيغ يوجدون في افريقيا حتى قبل الدولة. أنت لم تتحدث عن التنظيمات السياسية الاقتصادية والاجتماعية للامازيغ.
    أما مساءلة تناول علاقةالدولة بالامازيغية فعائد للدراسات السياسية وأقصد علم سياسة المغرب.
    نهاية، أود إضافة فكرة أساسية طالما اقتنعت بها مفادها:
    مادام المغاربة لم يتصالحوا بعد مع فعل القراءة، ولم يستطيعوا حتى الان إدماجه في عاداتهم، فستظل هناك فراغات مهولة بخصوص تاريخهم، ثقافتهم، حياتهم، ومستقبلهم أيضا.
    يجب أن تتحول القراءة الى عادة يومية.
    عبدالصمد عفيفي، طالب في القانون العام (تخصص علم السياسة)، كلية العلوم القانونية، الاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض، مراكش.

  • أوباعمران
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:50

    أولا تحية نضالية لكل شهداء جيش التحرير والمقاومة المسلحة المقاومين الأحـــرار( أجــدادنا الأمـــازيغ),من الشــمال إلى الصحـــراء,تحية نضـــالية لكل المقاومين الأحــرار ولكل من فيه روح ودم الوطنية والــغيرة,
    وأخيرة أقول تحية نضالية عـــالية لكل المعتقلين السياسيين البـــاعمرانيين ومعتلقي الحركة الثقافية الأمـــازيغية,
    تحية نضـــالية عـــالية للشعب المغربي الصـــامد,

  • بوتوفاوت امازي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:52

    لا تتعصبوا المغرب للمغاربة والمغاربة امازيغ ومن يقول العكس فليدهب الى من ينتسب نحن ابناء هده الارض وسنبقى نحن لا ننكر فضل الاسلام ولكن ننكر الخير والمودة التى يتفوه بها بعض المشارقة هنا نحن كنا ولا زلنا نحن هن كلام فارغ جوهره تاكيد السيطرة العروبية على ارض الامازيغ وهنا من يقول ان الامازيغ عرب هييهههه نحن بريؤون من العرب و غطرستهم وغرورهم المستمر نحن افارقة والعرب اسيوين هناك فرق كبير نحن امازيغ وانتم عرب ولو لديكم دليل واحد فقولوه …
    الغزو الاستعمار السيطرة وبعدها الاقبار 00

  • تيزنيتي
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:16

    يا أستاذ يا كريم ، انت تحدثنا عن الماضي أو با لأحرى عن ماضي المغرب ، لكننا ننظر لأمام فحدثنا وانت مشكور عن مستقبل المغرب

  • عبدالرحمان/إحاحان
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:42

    ..لن نتقدم إلى الأمام إلا بعد القطيعة التامةمع الإديولوجية القوميةالعروبية !ومستعدٌلإعلان الولاء لأمريكاوإسراءيل وبريطانيا..للتحررمن العروبية المتوحشة..!لاحظوا ماذافعلوا بالشعب الأمازيغي بإيفني ..!فاليعش الشعب الأمازيغي.

  • مواطن
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:40

    أنت تعرف جيدا من سمى الأمازيغ بالبربر.و تعرف جيدا أنها سب و شتم في حق الأمازيغ و حتى العرب و شعوب أوربا غير الرومانية بحكم أن كل ما هو غير روماني فهو بربري. فلما هذا التجريح؟ فسواء كان ذلك عن قصد أو جهل فانه لا يشرفك. بل قد يكون الهدف منه اشعال نار الفتنة بين قراء هيسبريس.

  • بو راشد
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:54

    اصل البربر من اليمن وقانم ملك اليمن افرقيس بطردهم الى افريقيا قبل الخلافه ب1000 سنه وهم عرب وسبب من وجود العرب بافريقياوهذا موجود في القران و تفسيره وكان ملوك اليمن يكذبون كل الرسل الذين ارسلهم الله جل جلاله اليهم ولهذا سموا في القران بقوم (تبع) كل ملك يقوم بتكذيب النبي الذي يرسل اليهم فكان كل ملك يتبع الثاني بتكذيب الرسل- كلهم كذبوا الرسل فحق وعيد اي فحق عليهم العذاب… للعلم اي الاخوه هذه المعلومات صحيحه 100% لمزيد من المعلومات ارجعوا لنفسير القران تفسير الطبري وتفسير الشيخ الجزائري رحمه الله

  • محمد ارويان
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:22

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله واله وصحبه وبعد:
    اخوتي المسلمين المغاربة ان النزع العنصرية التي تأججت وتتقوى يوما بعد يوم هي سوسة تريد أن تنخر الجسم المغربي الصامد والمتراس الدي أرهق كل الطغات والجبابرة دون ان ينجحوا في قهره وهاهم بعض الجهلة أو الخونة من المنتسبين اليه يريدون الفتك به لكن الله لن يمكنهم من دلك أن مكونات المغرب العرقية هي مثل حروفه ادا سقط احدها سقط لفظها ومعناها.
    والمغرب دولة مسلمة واذاكانت لغتها عربية فلأن الأمازيغية لهجة بل لهجات وليست من اللغات الحية الرسمية. واذا كان المغرب هو ملك لآول من ظهر عليه فمن اين جاء هو نفسه. والمعلوم ان الله لم يخلق الأمازيغ فيه بل نزحوا هم بدورهم اليه…
    ملاحظة أخيرة اقول لهؤلاء الذين يسبون العروبية ويختبؤون خلف ابطالنا الأمازيغ كن بطلا مثلهم واترك بصمة لكل المغاربة عرب وامازيغ وافارقة … وليس مجرد قدارة تلفظها دون حتى ان تتاكد من أصلك هل هو امازيغي ام ….

  • يونس
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:18

    تحية لكل الإخوة المشرفين على الموقع.
    أخي الكاتب,لا أخفيك إعجابي بالجرأة على الكتابة و لكن أعيب عليك السطو على بعض الأقوال الجاهزة و لك منى كل الإحترام.

  • RFAKI
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:44

    اولا أنا مجرد متطفل في هدا المجال الي يهم علم الأجتماع ثانيا لم يعد دا أهمية من الأول البيضة أم الدجاجة المهم أننا من مكونات هدا الوطن الحبيب الدي بناه أجدادنا بدمهم و عرق جبينهم لكن مع دلك إن كان هناك إلحاح ففهمي البسيط للمسألة يجعلني أعرض الطرح التالي المغرب بلد إفريقي و إفريقيا معروف أنها ساكنة الزنوج ومن تم ارى أن سكان المغرب الأصليين هم الزنوج الدين هاجروا نتيجة التوغل البربري أولا ثم دخول باقي القوى العربية والأطلسية ألى ماوراء جبال الأطلس حيث مكتوا هناك و كونوا تجمعاتهم السكانية كما هو الحال بالنسبة للبربر الدي دفعتهم الفتوحات العربية إلى النزوح إلى الجبال قصد محاربة العنصر العربي الدي كان يعتبره دخيلا لكن مع توالي القرون انصهرت كل هده الأجناس وغيرها لتكون البلد الحبيب المفرب

  • غيغوشيفيتش
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:24

    كيفما كان الحال فهمنا واحد و معاناتنا واحدة ، و مشاكلنا مع الحياة في بلدنا العزيز واحدة ، كم من أمور اختلقناها من العدم بجهلنا و اميتنا و ضعفنا و كفرنا و تميعنا فأنا أمازيغي حر من قبائل أيت عطا و اعتز بهذا الاصل النبيل لكن أكره الوضع و أنبد هذا النوع من الاختلاف فقد اخالفك الرأي وأنا مستعد للموت من اجل الدفاع عن رايك .

  • عربية
    الإثنين 25 غشت 2008 - 20:02

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    العرب هم من كان في الجزيرة العربية. المغرب امازغ و الشام فينيقيين و رومان مصر فراعنة كان جفاف عند العرب و فتوحات هاجروا الى شتى بقاع الأرض و زيادة الخليج اصلهم من الهند و باكستان و خرسان اللدين يتطاولون في البنيان و كانو رعاة غنم العرب اقليات في كل البلدان الا موطنهم الأصلي نتيجة الفتوحات و انتشار اللإسلام ولله الحمد عمت اللغة العربية و هي لغة كتاب الله فكل يرجع لنسبه و أصله . وقيل ان من المازغ سكان اليمن رحلو الى شمال افريقية عندما ارسل الله عليهم العقاب في زمن ملكة سبأ و صحيح لو قارنت بينهن لوجدتهم متشابهين في الصورة و الجسد

  • جزيلة
    الإثنين 25 غشت 2008 - 19:20

    ان سكان المغرب الأصليين هم أمازيغ لا جدال في ذلك وبعد مجيئ قبائل بني هلال عربوهم وبالتالي أصبح المغرب الأمازيغي العربي الاسلامي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين