الرئيسية | كُتّاب وآراء

لا للتسول السياسي بأرواح الأموات

رسالة إلى الكواسر والضواري حُكْمُ المَنِيةِ في البَريةِ جاري مَـا هــذه الدُّنيـــــا بــــدارِ قــــــرارِ هذا البيت نفثةُ صدْر مَكلوم بفقد عزيز، بيتٌ من "السهل الممتنع" استهلَّ به شاعرٌ (التفاصيل...)

محنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى

 مدخـل 1.    يعيش المسلم المعاصر مرحلة تاريخية صعبة وحرجة، عنوانها العريض العجز والتيه، وتبدو صعوبتها أكثر جلاءً في الصراع بين النماذج والبدائل التي يستعرضها التاريخ أمامه؛ (التفاصيل...)

المغرب الغريق

بهذه السهولة، يُصْبُح مَوْت مُواطنين ومواطنات في المغرب العَميق أو بالأحرى "الغريق"، مثل أي خبر عاد نتبادله، مثل تبادل التهاني. تَتَهاطل الأمطار بغزارة، تَمتلأ الأنهار (التفاصيل...)

وزير جزائري: شعرنا باليتم، حينما تكلم الملك

تقديم: في معادلة المعارضة والموالاة،بالجزائر  - وهي بمجاهيل متعددة- يحتل المغرب مكانة الوضوء من الصلاة؛هذا رغم كل ما يجمع  عليه ساسة الجزائر من التظاهر بالنأي بالنفس (التفاصيل...)

اسـتـقـلال أم احـتــقـلال؟

الرحمة لشهداء حرب التحرير الذين أفدوا وطنهم ودينهم بالمهج والأرواح، والخزي والعار لمن آثروا المصالح الشخصية والفئوية وفوّتوا على البلاد في إكس لبان فرصة استقلال (التفاصيل...)

كَلِمَاتٌ.. كَأَوْرَاقِ خَرِيفٍ مَنْثُورَةٍ عَلىَ الثَّرَى

إنصرفَ فصلُ الصّيْف،مرّ كالضّيْف ، كسحابةِ صيْف..! مَرَّ بِحَرِّه، وحَرَارتِه،وقَيْظِه ،وزَمْهرِيره، وأطلّ، وهَلَّ ،وأقبلَ علينا فَصْلُ الخَريف الشّاحب الكئيب، بخَرَفِه، وتَخارِيفه، ورياحِه ،وعواصِفِه، وتوابِعِه، وزوابِعهِ، (التفاصيل...)

على هامش مناقشة قانون المالية لسنة 2015

"نعم قمنا بالزيادة في مواد يعيش منها المغاربة والمغربيات،نعم رفضنا الزيادة في مواد يتضررون منه ولن نستمع لتفسير تصويتكم " تتبع المغاربة والمغربيات مناقشة قانون المالية (التفاصيل...)

هل هناك ضرورة لتعديل مقتضيات دستورية؟

لاشك أن العنوان مثير، لأننا في مرحلة تنزيل المقتضيات الدستورية، وقد صدر الدستور سنة 2011( انظر ظهير شريف رقم 91.11.1 صادر في 27 من شعبان (التفاصيل...)

"أليس المغاربة والجزائريون إخوة؟.. فأصلحوا بين أخويكم"

كانت مقالتي ما قبل الأخيرة تحت عنوان "موقفنا من الغرب .. بين الإنصاف والإجحاف". لكنني في الحقيقة توصلت إلى قناعة مفادها أنه ليس موقفنا من (التفاصيل...)

الجهادي مايكل دوس سانطوس

عوض أن نسافر قليلاً مع الملحق الثقافي ليومية "لوموند" الفرنسية (الصادر كل يوم جمعة)، شاءت الأقدار الإلهية أن يطغى حدث آخر على الحدث، وهو ذات (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 1095 | عرض: 1 - 10

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2014 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف