‫تعليقات الزوار

214
  • ferna
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:42

    Une nouvelle mise en scène pour la martyrisation de l'USFP et ses dirigeants, ne soyez pas dupes chers compatriotes, tous ce que vous voyez c'est des acteurs dans le même film.

  • skyfly
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:49

    مشيتي فيها اللحية ..شدوك قيطي غير بالقانون ما عندك فين تهرب.

  • messenger
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:52

    Vraiment on vit dans un monde paradoxe . il n y a pas de fumee sans feu , je veux juste savoir pour quelle raison ce Monsieur Lachgar vient d annoncer ce c est quoi ses objectifs derriere son discour , le jour de jugement va devoir des comptes , au lieu de juger la personne qui a cree cette plymique , on va aller discuter les commentaires …….

  • الناقد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:56

    قال تعالى اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون . لشكر انكر مسألة الارث وعصيد سب رسول الله صلى الله عليه وسلم اين علماء المغربي اما الشيخ أبو النعيم فهو افتى بما يظهر له وهو عالم منذ القدم ودرس على علماء كبار من بينهم الامام تقي الدين الهلالي رحمة الله عليه وغيره كثير
    القضاء يحيب ان يحكم بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

  • خالد من بوعرفة
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:57

    هذا الشيخ قال كلمة حق
    و الساكت عن الحق شيطان أخرس.
    في الحقيقة المطلوب من كافة الحركات الاسلامية التنديد بدعوات الاتحاد الاشتراكي و من والاهم.

    شكرا هسبريس

  • احمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:59

    ألن يحاكم لشكر و شباط بكونهما يزعزعان الأمن الروحي للمغاربة المسلمين الذي ينص دستور بلدهم صراحة أن الدين الرسمي للبلاد هو الاسلام
    أليس في دعوتهما لتعطيل أحكام الشريعة الاسلامية محاولة لتغيير مضامين الدستور الذي صوت عليه المغاربة بالاجماع

  • prince091 sidi ifni
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:59

    أعتقد أن ادريس لشكر و من معه لا يحتاجون لمحام لأن 2m قامت بالدور على أحسن ما يرام ( 5 دقائق في روبورتاج واحد )

  • التطرف ينتج التطرف
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:02

    التطرف الذي أدى إلى إفراغ الشاشة الصغيرة و الراديو من البرامج الدينية، هو الذي أنتج أفكار متطرفة ، هكذه التي تنتشر عبر الأنترنيت.
    التطرف لا يولد إلا التطرف..
    الأفكار المتطرفة التي يعبر عنها لشكر و غيره مثل عصيد..
    هي التي تؤدي إلى ظهور أفكار متطرفة في المقابل..كالتي يعبّر عنها أبو نعيم..

  • من ألمانيا
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:06

    الدقيقة 4:00 🙁 الجدل الفقهي ) ما المقصود به ؟

  • RIFFI
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:13

    ASSALAME: Ton poisson est mort cher 2M tu as accordé bq de temps à ce sujet qui ne mérite même pas une seconde et tu as montré un ennemi de la majorité de peuple marocain que je veux pas nommer. Mr Mehdi ELMANJRA que je respecte bq est qui reste l'un des intellectuel le plus célèbre dans le monde a raison de qualifier cette chaîne de sio…. et continuer

  • كلمة
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:14

    يا سبحان الله يوم نعت عصيد الرسول عليه الصلاة والسلام وقال ان رسائله ارهابية ولإيجب أن تدرس في الثانويات الجميع لزم الصمت ندد البعض وخرج كل العلمانيين ليقولوا رأي والآن نحن أيضاً نقول ان الشيخ قال رأيه انطلاقا من الآية وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ

  • أبو سهيل
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:15

    هذا الرجل لم يقل سوى الحق … و أنا لا أدري لماذا هؤلاء الأشخاص تزعجهم كلمة " كافر". فمجموعة من المصطلحات هي موجودة لتمييز الناس فيما بينهم من حيث المبادئ و المرجعيات و الأهداف فهي كغيرها نقول مثلا علماني، رأسمالي، شيوعي إلى غير ذلك فكذلك الله سبحانه و تعالى ميز بين عباده فهذا مؤمن، هذا كافر، هذا منافق، هذا فاسق…فعندما أطلق على شخص كلمة الكفر و أقول بأنه كافر فقط من باب التمييز لكي تتحدد العلاقة التي تجمعني به من حيث سطرها الإسلام فقط لا غير على سبيل المثال لا أحييه بتحية الإسلام…و الحديث طويل

  • هشام
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:19

    لماذا القناة الثانية لم تبث ملخصا اخباريا عن التطاول عن الذين الاسلامي عن طريق الإخلال بالنص القراني في المناصفة في الإرث ؟ و بالتالي الإخلال بالدستور المغربي الذي يقر بإسلام الدولة المغربية وإهانة ملك البلاد لإقامته المجلس العلمي هذا الأخير هو الوحيد الذي يخول له مناقشة هكذا مواضيع .

  • ليتهم يجيبون بصراحة !!
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:23

    يا ليت (الليبراليون) يجيبوننا بصراحة على هذه الاسئلة، هل النظام الاسلامي حق ويجب اتباعه أم لا؟! هل الربا حلال أم حرام؟! هل الخمر حلال أم حرام؟! هل الزنى جريمة أم هي حرية شخصية؟! هل الشذوذ الجنسي حلال أم حرام؟! ما رأيكم بتعليم القرآن ونشره؟! هل هدي (محمد) صلى الله عليه وآله وسلم خير هدي أم هدي غيره من البشر؟! ما رأيكم بالدعوة الى الالحاد والاباحية هل يسمح بها في الدولة المدنية عندكم؟!! هل وهل وهل.. اظن الاسئلة كثيرة ولكن يا ليتهم يجيبون بصراحة ليعرفهم الناس!!

    وكم من (الليبراليين) من يصرح بوصف احكام الشريعة القطعية بأنها (تخلف) و(رجعية)!!.. تعالى الله عما يصفون!!

  • يوسف
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:24

    كلام هاذ الراجل على حق من يصف القران بالرجعية ويريد أن يبطل القرآن ويبدل ما شرع الله في الأرث ويريد تجريم ما أحل الله وهو تعدد الزوجات لمن استطاع وعدل بين نساءه. هل من يدعو إلى نكران أيان القران ويريد الاجتهاد في الأيات القطعية أليس كافر؟ يعني هذا شخص لا يؤمن بكلام الله ويعتقد أنه يستطيع أن يعرف مصلحة المجتمع أكثر من كلام الله المنزل في كتابه الكريم. حتى فلاسفة الإسلام الكبار في تاريخ العالم الإسلامي والذين كانوا يدعو إلى تشغيل و تغليب العقل على النقل ما وصلوأ إلى هذه الدرجة من تحقير القران والاستهزاء به. كيف سنصدقك يا لشكر أنك تطالب بحرية المرأة وحقوقه وأنت تجلب الشيخات لمقرك وتتمتع برقص الشيخات هل هذه هي صورة المرأة المغربية عندك.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:24

    من يطرح بدائل بشرية لما نص عليه القرآن بصفة قطعية ليس في حاجة لمن يكفره، لأنه يكفره نفسه"بالطاي طاي والفول خضر".

  • سائل
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:25

    ألن يحاكم لشكر و شباط بكونهما يزعزعان الأمن الروحي للمغاربة المسلمين الذي ينص دستور بلدهم صراحة أن الدين الرسمي للبلاد هو الاسلام
    أليس في دعوتهما لتعطيل أحكام الشريعة الاسلامية محاولة لتغيير مضامين الدستور الذي صوت عليه المغاربة بالاجماع

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:25

    لنفترض جدلا أن الشيخ أساء في حق لشكر و من معه، فإن لشكر و من معه أساءوا إلى أمة بأكملها، هذا من جهة و من جهة أخرى جعلتم قيمة لشكر و من معه فوق قيمة كتاب الله و شريعته لا حول و لا قوة إلا بالله

  • Riad
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:30

    سبحان لله
    السيد لشكر يريد ان يصحح القرآن بقلم احمر وهذا تعتبرونه اجتهاد
    ابو النعيم يرد عليه تعتبرونه قدف وشتم وسب ووجب متابعته قضائيا..!!!؟؟؟
    وهل ما قاله السيد لشكر ليس سبا وقدفا في حق الدين ؟ فلماذا لا يتابع قضائيا هو ايضا
    العداله للجميع من فضلكم وليس فقط للاتحاد الاشتراكي الذي لا يغني ولا يسمن من جوع ولم ينفع هذه الامه في اي شيء منذ تأسيسه..!!

  • MOHAMED
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:30

    لا اله الا الله حسبي الله ونعم الوكيل لقد اصبح من السهل التطاول والتهجم على الدين اسهل من التهجم لقد اصبح من السهل التطاول والتهجم على الدين اسهل من التهجم على شخص في بلد (مسلم). فهل هنا ك من يدافع على ديننا حتى في بلدنا (المسلم) ؟؟-

  • Idriss
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:30

    من يجب أن يحاكم هو من يسب الله ورسوله أمثال عصيد ومن يعطل ما تبقى من أحكام الشريعة "الإرث" أمثال لشكر وغيرهم كثير .. سبحان الله هؤلاء العلمانيون يقول لسان حالهم: "ياألله! أنت لم تحسن تقسيم الميراث وظلمت المرأة فنحن سنقسم أفضل منك" عياذا بالله .. أليس هذا اعتراض على حكم الله بكل وقاحة؟ هؤلاء هم المجرمون حقا .. ولا يعلن الجهلة أن الحكم العدل جل في علاه لم يظلم أحدا من خلقه "وما ربك بظلام للعبيد" فلا يعلم الجهلة أن المرأة ترث أكثر من الرجل في 16 حالة ولا يرث الرجل أكثر من المرأة إلا في 4 حالات .. "أأنتم أعلم أم الله؟" تبا للجهل .. تبا للشياطين الخرص.

  • Omar
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:35

    J'envisage sérieusement de quitter mon pays que j'aime par dessus tout à la lecture des commentaire sur cette video. Des hommes sont verbalement agressé pour avoir exprimé une opinion et des mères de famille sont traitées de prostitués et voila tout ce que certains trouvent à dire. C'est vraiment honteux, j'ai honte pour toute personne qui ne condamne pas "Takfir" qui encourage les discours haineux qui cherche à terroriser notre pays

  • البرنوصي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:42

    ما موقف الشريعة من الاجهاض ?
    اولم تطالب الاتحاديات بالسماح به ?.
    لقد فقد حزب الاتحاد الاشتراكي قاعدته فاجيال 50_60_70 لم تعد تؤمن بالاطروحات اليسارية اغلبهم يصلون الان (رجال التعليم والصحة) زيادة على سياسة الخوصصة التي انتهجوها لما وصلوا الى السلطة (خطب فتح الله ولعلو ابان المعارضة قبل ان يصبح وزيرا للمالية ). هذه المصيبة الاولى.
    والثانية ظهور جمعيات علمانية تدعوا الى اكل رمضان علانية و… هذه الجمعيات تستفيد من تمويل هيئات عالمية .
    فارجوا ان لا تلوموا الاتحاديين فالمداخيل شحت ليس هناك منخرطون كل ما يرجونه
    المساعدات المالية من الخارج .
    ارجو النشر والسلام .

  • لحسن عقي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:43

    الشيخ لم يتهم لشكر بالكفر بل بنى أقواله على ما صرح به لشكر و عصيد فهم يزعزعون عقيدة الشعب و هم ضد التيار و الكل يعرف مدى عدوانتهم للدين الحنيف إذا كانت دوزيم من بين أحسن المحامين لهؤلاء فإن الله تعالى محامي الشيخ و محامي الدين و الله تعالى يمهل و لا يهمل و الأيام ستريكم في المستقبل مكر الله في أعداء الدين الغريب في الأمر أن أحدهم قال هذا الأمر لا يمس الحزب وجدة بل الشعب كله و نحن أبناء الشعب نتبرأ من كل شخص هو عدو للدين الإسلامي

  • med guelmim
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:48

    صدق فيهم يا شيخنا الفاضل قول رسولنا الكريم '''
    سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة

  • كلمة حق
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:55

    من وجهتي نظر فإن المسمى لشكر أشعل فتنة بين المغاربة نسأل الله أن يقي بلادنا من نارها، ذلك أن تصاعد ألسنة التكفير لم تأتي من فراع، لأن استفزاز توابت المغاربة سواء من ناحية العقيدة او الخيار الملكي أو الوحدة الترابية يعد صاحبه أخطر ممن يكفر بل من يرتكب اعتداءات إرهابة ذلك أن الفتنة أشد من القتل.
    كما أعتقد أن المؤسسة الملكية والدينة في المغرب عليها التدخل من أجل إرجاع الأمر إلى نصابها فالمساس بالمقدسات شيء وحرية التعبير شيء آخر، وأشبه ذلك في محاول شخص ما مناقشة مبادئ مثل الحرية في حد داتها والقول بضرورة معاودة النظر فيها واستبدالها لأن الحرية حرية وكقيمة تعد من أسمى القيم

  • Canadien Marocain
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:55

    la bataille va أبو النعيم aujourd'hui أبو زيد ونكتة سْوَاسَة
    commencer entre les francophones de maoizine et le festival des filmes et les personnes qui encouragent les études avec l'argot (darijat) les autres sont les vraie Marocains libre d'esprit a vous de juger et pourquoi ne pas juger ce qui ont voler le pays tamassih et alâfarite.

  • ahmed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 00:58

    هذا الحزب أظهر وجهه الحقيقي للمغاربة وأنه الخادم الاول للماسونية وللأفكار العلمانية الخبيثة.
    والحمد لله فقد ظهر للمغاربة الان كل شيء..
    "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

  • Moroccan thinker
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:02

    لماذا نكفر اشخاصا لم يدعوا قط انهم مسلمون??? هل سمعتم من قبل عن "مسلم" يريد تغيير احكام القران في الاءرث والزواج مثل المدعو لشكر?? الا اذا كان لا يؤمن بها اصلا. هل ادعى عصيد قط انه مسلم حتى نكفره??
    هذه فقط معلومات قد تفيد المحامي اذا رفعت قضية ضد الشيخ.
    وللقراء واسع النظر 🙂

  • بنحمو
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:04

    هذا الشيخ المسمى أبو النعيم لم أسمع به أبدا, لكن سمعت عن بنبركة, و قرأت للجابري "تكوين العقل العربي" و نقد للعقل العربي" و"معرفة القرآن الحكيم أو التفسير الواضح حسب أسباب النزول" في ثلاث أجزاء, وعرفت الأستاذ عصيد من خلال منتوجه الفكري :"«أسئلة الثقافة والهوية في المغرب المعاصر»", أما الأستاذ العروي فعرفناه مؤرخا لتاريخ "المغرب الكبير" وقد تعرفنا عليه كذلك في سبعينات القرن الماضي بكتابه المشهور "L’Idéologie arabe contemporaine" الذي بصم الإنتاج الفكري العربي حينها…لكن الشيخ مالذي اظافه للخزانة المغربية و للثقافة المغربية ؟ آه , كلمات لا قيمة لها ك"الكفرة" و" الزنديق" و "كن راجل"… إوا الله يستر, أصبح فقهاءنا لا يعرفون إلا السب و القدف في الناس.قارنوا بين الغزالي الذي لما لم يتحمل أفكار إبن رشد كتب مجلدا يحمل "تهافت الفلاسفة", و كيف رد عليه إبن رشد ب"تهافت التهافت". هذا هو العلم, و هؤلائ هم علماء الإسلام, أما لم نعد نسمع من علماءنا إلا كليمات أو الدعوة إلى القتل أو الإنفجار في الناس. سبحان مبدل الأحوال. أين نعن من عقل الحضارة الإسلامية, و أين نحن من مفكري سمرقاند الأوزباكستانية ؟

  • sabi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:04

    هدا الشيخ هو من علماء وله كدلك حرية التعبير والرئ فلمادا هده القيامة على ما قال يجب على الاشتراكين ان يتقبلو رائ من المكن ما قاله صحيح ولا داعي لتشويه صورته وتلصيق تهمة الارهاب له فهو لم يدعو للقتل ولا تهريب احد وهل كل من يخالف الاشتركية والحداتية هو ارهابي يجب محاكمته

  • Driss Huizen Holland
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:05

    حتى تكون للربورتاج مصداقية, كان من الواجب ان تعطى للطرفين المتنازعين نفس التوقيت للرد. ولن تكون 2M تدافع عن طرف دون الآخر. اقول قولي لست منحازا لطرف ما , لكن مجرد كلمة حق.

  • radwane usa
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:05

    الشيخ الفاضل قال كلمة حق,فالكل يعرف حقيقة بني علمان ,الذين يريدون طمس الهوية الاسلامية للمغاربة,ونحن كشباب مغاربة مسلمين لكم بالمرصاد,ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • ibrahim
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:10

    slm. bismillahi rahmani rahim. Marocco is a musulman country by constutution and we will never let yours few and folish opinions won over the majority. we will fight untill the rest breath we have. and good lyck. we want that S Majesty tell this folish and stypid politians working abouth how morocco get stronger with education and economic not our relegion. barak allaho lana fi almagreb. hei from norway.

  • السلاوي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 01:56

    و فينك أسي وزير الأوقاف؟؟؟؟ و فين بيان المجلس العلمي الأعلى؟؟؟ و فينك أ رابطة هيئة كبار العلماء!!!! و الله انكشف الغطاء و بنتوا على حقيقتكم!!! .. إلى الله المشتكى

  • koko Riko
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:01

    إن كانت قضية مجتمع فالمجتمع و لله الحمد مسلم و يدين بالإسلام فلا داعي لأن يزعزع هؤلاء الغوغائيين عقيدة المجتمع المغربي، فمهما فعلوا لن يبلغوا الجبال طولا لأن الأمر محسوم سلفا
    فإن كان عاهل البلاد قد صرّح علانية في إطار مبدأ التحكيم الذي يخوله له القانون الأسمى أنه لن يحرم حلالا و لن يحلل حراما فقد انتهى الأمر .
    الشيخ حركته الغيرة على ديننا الحنيف لكنه سقط في فخ الاستفزاز و هذا ما كانت تبحث عنه 2m و من يواليها حتى يفتحوا نيران بنادقهم على الاسلام
    ولكن الله متمٌّّ نوره ولو كره المجرمون
    والله وحده الحاكم فوق عباده إن كانوا كفّار أو دون ذالك
    لا أحد يملك صفة الحكم على الاخرين إلا الله تعالى
    قد يمسي المرء كافرا و يصبح مؤمنا و العكس صحيح كما جاء في حديث سيد الخلق و نبي الرحمة محمد صلى الله عليه و سلم

  • KALIMET 7A9
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:10

    سبحان الله اصبح المنكر معروفا والمعروف منكرا
    في الامس القريب كان هذا الذي يسمى الغزيوي يحلل الزنى ليس على الاخرين
    فقط بل حتى على اهله ولما عارضه السيد الواعظ عبد الله نهاري قامت الدنيا
    ولم تقعد من طرف بنو علمان حتى وصلت الى القضاء واصبح الذي ينهى عن
    المنكر هو الجا ني والان لما قام السيد ابو النعيم بالرد على المعتوه لشكر
    لانه تطاول على كتاب الله واراد ان يغير بعض النصوص قام بنوعلمان مرة
    ثانية يدافعون عن الرجل الصالح لشكر رضي الله عنه
    الى متى سيضل علماؤنا صامتين ولا يحركون ساكنا
    واقول لهم لقد طاب نومكم
    ماهو دوركم ياعلماؤنا ان لم تنصروا هذا الرجل الغيور على دينه
    هل ستتركونه يهج به في المحاكم مثل عبد الله نهاري
    انكم مسؤولون امام الله اي مسؤولية وانتم تعلمون هذا جيدا
    اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد ولا حول ولا قوة الا بالله

  • سنة سعيدة للجميع!
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:11

    الشيخ لم يقول إلا الحق.لم يحرض على القتل أو الضرب.كل ما قال هو أن هؤلاء اليساريين أعداء الوطن و الدين و أنهم دمويون. تآمروا مع الأعداء، ولازالوا،ضد مصالح بلادنا،حرضوا على الفوضى و زرع الفتنة في بلادنا، يساندون الإنفصاليين في تقسيم بلادنا، يهرولون إلى الإعلام الأجنبي لتشويه سمعة بلادنا و التشهير به،و يسمون ذلك حرية التعبير،أما الحقيقة التي صرح بها الشيخ بكل شجاعة،فسموها قدحاً و تهديداً و تكفيراً و كراهيةً…إلخ.ما هذا الكيل بمكيالين؟ فعلا بنبركة شارك في إغتيال عدد من المواطنين المغاربة الأحرار و تآمر مع اليسار العالمي ضد النظام المغربي وحتى ضد الدول الغربية،و مخابراتها هي التي قتلته. فعلا الفقيه البصري تآمر مع الجزائر لقلب النظام في المغرب خدمة لأجندة الكيان المصطنع و اليسار العالمي الدموي المستبد. رحل إلى الجزائر حيث اقامت الدولة اللقيطة معسكرات لمؤيديه للتدريب على السلاح حتى يزرعون الرعب و الموت في المغرب عند عودتهم.لكن يد الله كانت فوق أيديهم الغادرة.ها هم الآن يعيدون الكرة،و يستغلون ما يسمى بحقوق الإنسان وحرية التعبير لنشر الرديلة و الفساد الأخلاقي و زعزعة أمن وإستقرار المغاربة.

  • خالد تاك
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:11

    الذي يجب أن يحاكم هم أولائك الذين يصفون المسلمين بالظلاميين والريجعيين أليس هذا سب وقدف في حق المغاربة الذين يدينون بدين الاسلام وليس من العدل أن تعطي 2m الكلمة للعلمانيين للحديت والتنديد وتنصر طرف على آخر كان بالاحرى ان نسمع الوجهة الاخرى وان تقوم بتغطية حيادية بعيدة عن تهديد الشيخ أليس ماقاله لشكر أخطر بدعوته بتغير نص قرآني وإباحته للاجهاض الذي هو قتل للنفس وتجريم التعدد وتقنين الخليلات؟ ألم يكن كلام لشكر دعوة صريحة للفتنة؟ أليس تصريح الشيخ سوى رد طبيعي لمسلم غيور هلى دينه؟ ولو سألت جل الشعب المغربي لوجدتم نفس الرد أو اكتر ﻷن المغاربة يمكن ان بتسامحوا مع أي شيء اﻻ أن يمس دينهم بسوء .

  • سعيد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:13

    ما آثار انتباهي هو أنه في خضم المشاكل الاقتصادية التي تتخبط فيها البلاد و التي أدت إلى تفاقم ظاهرة البطالة التي ساهمت بشكل مباشر في عزوف الشباب عن الزواج، لم يرى هذا السياسي المُحنك سوى التكلم عن منع تعدد الزوجات.
    هذا إن دل على الشيء فإنما يدل على فراغ جُعبته من أي توجه سياسي أو اجتماعي، اللعبة أصبحت صبيانية، إثارة الضجات الفارغة من أجل الشهرة و جلب النظر حتى يُتوج السنة المُقبلة بلقب "رجل السنة".

  • شفناج
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:13

    لاحول ولا قوة إلا بالله 5 دقائق كلها نفاق.
    اذا لم نغار على ديننا ورسولنا على من نغار. يريدون أن يناقشوا
    كلام الله ويطالبون إلى إعادة النظر في بعض أحكامه، قمة التطاول
    على الله. وتريدون من هذا الشيخ الطاهر العفيف أن يسكت ؟
    اسأل الله العلي القدير ان يجعل تدخله هذا في ميزان حسناته.
    وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا
    الأحزاب

  • QUIKSILVER
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:19

    إن القلب يحترق, عندما نرى مثل هؤلاء القوم الجهلة يجتمعون وكل واحد منهم يعبر على هواه ويحسب نفسه بليغ زمانه الذي أسمع من به صمم.فواحد يطلب حرية الرأي و أخر يطلب إجتماع الفقهاء من أجل تغير النصوص و أخريريد الحوارالبناء إنه شرع الله الذي أراده فوق أرضه.لا أحد يجتهد فيه ولا يجادل فيه فهذا الموضوع لا موقف فيه لاي أحد كيفما كان, و المسألة واضحة من كان ضد القرآن فهو ضد الله ومن كان ضد الله فهو كافر,وهذه الشخصيات السياسية التي لم تقدم لنا كمواطنين إلا التراجع و الغرق في محيط الوحل الذي كان من قبل تراب وهي من بللته بجهلها و هاهي اليوم تظهر أنياب كفرها فماذ نريد بمسؤل لا يخاف الله فينا وأفكاره تعود لأناس أكل الدهر عليهم وتقيئ وحزبهم ركيزته حرام لانه لا إشتراكية في الإسلام كل شخص فضله الله على الأخر في مسألة الرزق فالفقير إبتلاه الله بالفقر لكي يجتهد و الغني ابتلاه بالغنى كي ينفق و جعل في ماله حقا اللمحتاجين,ولكنها دنيا غرور و شيطان رجيم, سنرى إنشاء الله عاقبة كل جاهل أراد الكيد لديننا الذي أنعم الله به علينا و الذي هو عصمة أمرنا و أنعم الله عليك يا عبد النعيم و الحمد لله رب العالمين.

  • الكندي بوطاقية
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:24

    بسم الله الرحمان الرحيم

    ما قاله هذا الشيخ هو عين الصواب, و في هذا الباب وجب على الامة حل حزب الإتحاد الشيطاني و محاكمة لشكر و من معه.

    أليس القرآن الكريم من توابت الامة يا علماء المجلس العلمي و اسيادهم ؟

  • عبد ربه
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:36

    كل هذا الجدل مصطنع لأغراض معينة، اللهم اللطف بالمغاربة.

  • driss
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 02:55

    meme si j'ai pas aimer ca faconmais en fin de compte il a dit juste la verité ils sont des kouffar ils veulent diveser la population pour avoir les voix des femmes dites ouvert qui fumes olympic bleu merci de publier

  • مغربي معاصر
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 03:06

    ان وطننا المغرب لا يمكن ان يرى التطور ومجابهة العصر في وجود امثال هذا السيد الذي شحذ سيف التكفير ,ووصف مغاربة بنعوت خبيثة لكونهم عبروا عن موقف او راي ..ان الحكومة التي كانت شجاعة في تطبيق قانون الاضراب و المقايسة ونظام التقاعد و مجابهة المعطلين امام البرلمان ..عليها ان تكون شجاعة كذلك في وضع حد لهؤلاء التكفيريين و محاسبتهم على تهديد المتنورين لكي نثق انها حكومة شجاعة ..على الحكومة ان تبين للمغاربة انها فعلا تخدم الصالح العام ..وعلى المثقفين ان يقوموا بدورهم , فما نراه في هذا التهديد لا يبشر بالخير في وطننا الذي يسع للجميع

  • SAKHET
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 03:16

    نسمع رموز فكرية رموز فكرية ’ أش دارو هاد لمتقفين للمغرب لمخير فيهوم كرشو كبيرا فيناهوما هاد الانجازات تهاد ناس ؟؟ , أحنا ضد تكفير أي حد , ولكن دوزيم رضات سيد ارهابي أدغيا بيحاكموه , أهاداك سيد لي بيخالف شريعة مديروش عليه شي ربورتاج. أهاديك أحرار فبرنامج’مزون كور’ للتعيب فحفظة القرآن أزيد فلم ناقص 16 فقناة عمومية وحقرب الا لهربة من لبلاد سياسة استحمار الشعب راه عقنآ شحال هادي ’’’ كرهتونا فبلادا الله يخد فيكم الحق

  • Samia
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 03:25

    2M is giving one side of the story

    That not fair, like 2M is an agent of usfp

    We know that gme they did it with a Nahari before

  • khalid
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 03:38

    USFP a perdu ca credibilite,

  • med
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 03:55

    من مقدسات الدولة الله
    لشكر مس كلام الله واراد اعادة النظر فيه لا احد يحرك ساكنا
    لما افتى الدي له غيرة على كلام الله اول من تكلم هو 2m دعوى حق التعبير
    تا ابو نعيم غي عبر
    ا ولا غي نتوما لتعرفو تعبرو

  • ملاحظ
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:12

    اخواني لا تنساقوا مع كلام هذا الشيخ لما فيه من فظاظة وغلظة و تطرف و حيف و زيغ، فنهجه في أصدار الاحكام بعيد عن روح الاسلام لأن ذكر أناس بأسمائهم واتهامهم بالكفر و قذف النساء بالبغاء ظلما و عدوانا يعتبر إشاعة للعداوة و سبا و شتما وهي من الامور التي لا تسمح المروءة و الاخلاق الحسنة بالموافقة عليها.
    فجدير بنا قراء هسبريس ان ندين مثل هذا الكلام الذي تفوح منه رائحة الحقد الدفين و لا يمت الى منهاج الدفاع عن الاسلام والقرءان بصلة. فاختلافنا فكريا مع من هم في نظره أعداء الشريعة لا يمكن أن يكون سببا في تزكية اقواله و احكامه .
    إين الحكمة و اين الموعظة الحسنة ليس هذا اسلوب علماء الاسلام و فقهائه و شيوخه الذين لا يتسرعون في إصدار الاحكام بدون حجج و لا أدلة قاطعة.
    تصوروا كم من الرؤوس سيقطع هذا الشيخ بالسيف لو كان الحكم بيده و هل سيسمح لاحد بمحاورته أو مجادلته؟
    إن مثل هذا السلوك و مثل هذا النمط في التفكير هو الذي أذاق العذاب للمسلمين و أباد كثيرا منهم من طرف رهبان محاكم التفتيش أثناء حكم ملوك الكاثوليك في القرون الوسطى بالاندلس.

  • صقرقريش
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:21

    بسم الله اما بعد الشيخ لم يكفر اي احد مباشرة بل من طعن في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كافر بعد اقامة الحجة عليه و بالتالي فهؤلاء كفروا انفسهم

  • abou banota
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:44

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله .
    لم يطلب الشيخ شيء سوى طلب بسيط بتعبير بسيط إذا كنت راجل قل هذه حرب على القرآن أعلنها للناس الحمد لله صدق سيدنا عمر رضي الله عنه الله سبحانه وتعالى يذلكم على يذ هذا الشيخ الغريب فطوبى للغرباء نصرك الله إنشاء الله لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • أحمد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:51

    ضربني وبكى، سبقني وشكى"؛ الله يرحمك ي الحسن الثاني

    هؤلاء هم المرضى من الزنادقة، يرمون الدين والأمة بالحجارة، ثم لما يرد عليهم الشجعان، يتباكون ويسرعون للمحاكم!

    شكرا لك دوزيم على هذا المقطع الذي يبين جليا حقدك على الإسلام والمسلمين وصفك مع الزنادقة والملحدين

    أسأل الله تعالى لكم الهداية، وإلا قبحكم الله تعالى وأخزاكم في الدنيا قبل الآخرة

  • jalil
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:51

    لمذا ينزعج العلمانيون من تصريحات السلفيين فالشكر و عصيد و غيرهم يطعنون بشكل مستمر في مسألة نص عليها الدستور و هي الاسلام كعقيدة للدولة؟ ألم يضرب هاؤلاء الناس الاركان الثلاث للمغرب العقيدة الاشعرية و المذهب المالكي و تصوف الجنيد ؟ ألم يتهم عصيد الرسول عليه السلام بكونه إرهابي ؟ ألم يطعن عصيد في عرض ال بيت رسول الله في قضية المولى ادريس؟ المسألة متكافئة في نظري

  • كفى
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:57

    ا قول لكل من يتجراء على التغير في احكام شريعتنا فنحن منه براء ولا ينسى ان ربي سبحانه وتعالى لا يضل و لا ينسى ولا تاخذه سنة ولا نوم وهو اللدي اخرجك من ممر البو ل مترين وربما لاتكفيك واحدة فالاولى من ذكر ابيك والثانية من فرج امك واخرجك الدنيا لتعيب عليه جميل صنعه وابداعه و احكام اياته بعقل هو من وهبك اياه ..لاكن لعبتك هذه تافهة ولن تجنى من وراءها الا النفور من صفك اردت ان تستقطب عقول النساء ليزدحمن في صفك ابان الانتخابات المقبلة ;لانك تعلم جيدا ان المغاربة كلهم متمركزون في خنادقهم اعني احزابهم ولن يتزحزحوا عنها وعدد انصارك لن يبلغك الى ما تود ان تصل اليه ولن تصل :فسولت لك نفسك ومكرت ويمكر الله والله خير الماكرين وسبحان الله احكم الحاكمين

  • chouf-tchouf
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 04:59

    هده عجاجة أخرى تلي إنتهاء الحماس من ما فعله الرجاء العالمي، نقاش الدارجة،إهانة أبوزيد للأمازيغ وفتاوى الزمزمي ،الصراع المفتعل بين العلمانيين والإسلاميين،الإكتشافات الوهمية للبترول في جميع أنحاء المملكة،،أو زيد أو زيييد،،،،و عييييقوووووو هذا راه غير صناعة المخابرات من أجل إمتصاص تهور الشباب ،،لأن شبابنا اليوم أصبح مصعورا إن لم تضع شيئا في فمه إنقض عليك،،وعييقوووو نحن أمة واحدة،

  • مريم من كندا
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 05:03

    أبو النعيم وحركة التمزغ ممثلا مسرحية الغرض منها الهاء الشعب عن قضاياه الاساسية .اوا فيقوا دمغاتكم شوية.

  • Hicham rajaoui
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 05:07

    JE PENSE QUI DOIT ETRE CONDAMNER C EST LES GENS DE L USFP ET CHABAT. LE MAROC EST UN PAYS MUSULMAN ET C EST CLAN LA CE SONT PAS DES VRAIS MUSULMANS, DE MONTREAL.

  • سعيد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 05:16

    قد نختلف مع المتحدث في استعمال مصطلحات من قبيل "الخنزير"، ولكن حكم منكر الشرع واضح ولا يحتاج شرحاً أو تفسيراً من أحد. شرع الله من الحدود التي لا يجوز تعديها، ومن حاول مجرد المحاولة فقد باء بغضب من الله، وقد ظلم نفسه.
    قد يكون موضوع الروبورتاج محاكمة لنوايا المتحدث، مهما أساء التعبير، ولكن ما هو واضح أن دوزيم قد نصّبت نفسها منذ زمن محامياً للشيطان.
    نستحضر في هذا السياق موضوع عبد الله النهاري. وملاحظة عابرة: تخصص عبد الهادي المتوكل في مثل هذه القضايا، تخصصاً قذراً بلا شك.
    يا عباد الله اتقوا الله واذكروا يوماً ترجَعون فيه إليه ثم يوفيكم أعمالكم.
    والسلام على من اتبع الهدى.

  • jerimy
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 05:17

    donc ce message a tout les musulmans de maroc . 2M parle au nom des laiques de maroc , ont a le droit d'imposer la laicite sur les musulmans marocains mais si quelqu'un ou un musulman parle il sera suivait par la justice , donc il faut que tout le maroc revolutes contre les laiques et chiens de la france dans un cadre de respect la responsabilite et la paix

  • مـــوحـــى
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 05:19

    عالم مغربي قُح يردُّ بكلمة حق نيابة عن كل مغربي،أما 2M والجرائد المعروفة بحربها الخفي للإسلام لم تكن عادلة كعادتها حتى تبث ما جاء على لسان لشكر و عصيد وغيرهم من استفزازات للمسلمين كافة بتصريحاتهم المشينة ضد الشريعة بقالبٍ حضاري مقيت ،وصُمُّ وبُكْمُ وعُمْيُ علماءنا المغاربة والمسلمين كافة جعلَ من هؤلاء الملحذين أبطالا ودُعاةً لتشويه ديننا الحنيف ،فكيف لا يتهمون بالكُفرعلى تطاولهم الغير مشروع

  • saber
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 06:09

    هذا الشيخ يقول الحق في هؤلاء حيث كان طلبتهم يجهرون بالكفر في الحلقات الجامعية كمثل لا إلاه و الحياة مادة و الشيطان أول من قال لا وووو كلماأمطرت في موسكو رفعوا المظلات في المغرب والآن رجع بوتين بروسيا إلى المسيحية الأرتودوكسية أما هم فقد وجدو من يتبناهم من المنضمات التي تريد تشتيت شمل بلادنا

  • merrakchi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 06:36

    يجب على المغاربة العقلاء واقول العقلاء اصحاب المنطق ليس الجهال اصحاب فكر البدو قبل 1400 محاربة مثل هذه الطفيليات الاانسانية
    لو عندي السلطة في المغرب لفعلت بهم ما فعل هتلر باليهود

  • Hichamove
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 06:41

    سبحان الله !! 2m تنتصر للباطل ، أولم تطعن هذه الشخصيات في الدين الاسلامي و شريعته ؟ الم تطالب هذه الشخصيات تحريم ما حلل الله و تحليل ما حرم الله، أين هم علماء هذا البلد؟ أين عقلاؤها ؟ اي نقاش و اي جدال تريدونه في وجود نصوص قرآنية قاطعة ، والله لأنكم جاهليون و تدعون للكفر و الإلحاد في بلد مسلم و متشبث بثوابته و قيمه رغم كيد الكائدين و مكر الماكرين . افوض امر هذا البلد الى الله و أقول "الله يهديكم"

  • khaledtop
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 07:11

    للا سف مثل هؤلاء الشيوخ ليست لديهم الحكمة في نقاش ومجادلة من يخالفهم

    يدعون اتباعهم سنة النبي (ص) ولا يطبقون فيها الا اللحية
    اين هم من اخلاق النبي والقران ( لوكنت فضا غليض القلب لانفضو من حولك)(وجادلهم بالتي هي احسن)
    جاءته (ص) امراة زنت تريد اقامة الحد فقال ادهبي حتى تضعى الطفل
    تم رجعت بعد وضعها فقال ادهبي حتى تفطمي الطفل
    اين نحن من هده الرحمة ؟
    يريدون قتلك لانك تخالفهم الراي
    عمر ابن الخطاب (رض) منع قطع يد السارق في عام المجاعة
    وهدا نص في القران لاجدال فيه
    لووقع في عصرنا هدا لكفروه وقتلوه باعتباره حرم وحرف القران
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتبعاه

  • خالد المغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 07:29

    نعم لحرية الفكر ,,, نعم للحوار البناء الذي يؤلف ولا يفرق, نعم للجدل ولكن كل ذلك بعيدا عما يسيء لعقيدتنا كمغاربة, والعجب ان القناة الفرانكفونية غذا مات احد العلماء تمر عليهم مرور الكرام اما اذا نطق السفهاء الذين يعملون لأجندات خارجية فانها كما في هذه القضية تكون الخصم والحكم, واقول لأغلب من هر في هذا المقطع لم لا تغضبون حين يستهزؤ بالله وبرسوله الكريم,, وحين يتطاول الأقزام على الأمن الروحي للمسلمين؟ أنا مع حرية التعبير ولكن في نصابها. هب ان واحدا ابدى رايه أو معارضته لإحدى مقدسات الدولة ماذا سيفعل به…. لا للتكفير ولا للإرهاب الفكري ولا أيضا للتطاول على الأمن الروحي. ولعل المحامي لشكر وهو المحامي لا يفقه شيئا في المواريث.. ولا يعلم الحكمة من التعدد وارجو له ولمن معه الهداية فلقد اصبح هذا الدين مطية لكل ناعق لاعق.

  • باخا السلاوي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 07:31

    قال تعالى في كتابه العزيز" يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد و اتقوا الله ان الله خبير بما تعملون و لا تكونوا كالذين نسوا الله فانساهم انفسهم اولائك هم الفاسقون لا يستوي اصحاب النار و اصحاب الجنة اصحاب الجنة هم الفائزون لو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا من خشية الله و تلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون" صدق الله العظيم هذا دليل قاطع لسد وكم الافواه .

  • Chakir
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:00

    أنا لا أحب التيار السلفي ولكن ما قاله هذا الرجل حق

  • Karimbruxelles
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:02

    رجل قال كلمة حق اين هو المشكل هاذ يدل أن الحزب الاشتراكي هو الذي يجب أن يحاكم لانه مس بالدين ،ونرى كيف 2m تدافع عن الملحدين سبحان الله .

  • elboukhari
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:21

    إذا كان هناك رد فعل من طرف أبو النعيم،فلا بد أن فعلا مشيناً قد سبقه من طرف بعض "الحداثيين"،كما هو معروف،فإن التطرف يولِّد التطرف.و التطرف الأصلي هنا هو التطاول على شرع الله القطعي الثبوت و الدلالة،وأيضا على شخص النبي صلى الله عليه و سلم(عصيد)….فيكفي الحال هنا أن نرى 2M تمثل دور النيابة العامة في بثها للروپورطاج في أكثر من 5دقائق،و هذا قلّما نراه في نشرات أخبارها،حتّى نوقن أن هناك نية مبيّتة خبيثة لإستئصال كل ما هو ديني أخلاقي في المجتمع

  • aziz taroudant
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:29

    لا مجال للاجتهاد او التفكير بوجود نص صريح من القران و السنة النبوية الشريفة

  • ahmed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:30

    من كان السباق إلى العار يا دعاة الحرية كل من يحارب الإسلام سيهزم والإسلام بألف خير كل يوم جمعة بأمريكا تدخل وتعتنق الإسلام العشرات فيكفينا هذا فخرا بالدين الحنيف

  • أنا
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:36

    هذه القناة صاحبة التقرير خطيرة حركت في فضول البحث حيث
    عثرت على أشرطة أبو نعيم في اليوتوب فوجدت عنده معلومات خطيرة جداً عن اليسار المغربي فرغم اختلافي مع الرجل إلا أنني
    ادعوا المغاربة لمعرفة واطلاع على ما قاله عن اليسار أنها حقائق مؤلمة جداً
    ومن جانب آخر فان القناة الثانية مارست الإرهاب الفكري واجتزت
    كلام هدا الشخص حسب ما تريد هي كان عليها أن تستجوب المعني بالأمر حتى يتجلى الأمر

  • h'mad
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:52

    ما دخل 2M في الموضوع يجب ان تكون محايدة لماذا لم تعرض في نشراتها فيديو لرئيس الحكومة حول حماية اللغة العربية

  • رأي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:05

    لشكر انكر مسألة الارث .عصيد سب رسول الله صلى الله عليه وسلم اين علماء المغرب.ألن يحاكم لشكر و شباط بكونهما يزعزعان الأمن الروحي للمغاربة المسلمين.هذا الشيخ قال كلمة حق
    و الساكت عن الحق شيطان أخرس.

  • Snake
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:08

    الشيخ دافع فقط عن الدستور الدي ينص على ان المغرب امارة المؤمنين واسلامية الدولة وعن نصوص القرآن الكريم.اما دالك المدعو لبگر فقط دعا الى الخروج عن الشريعة الاسلامية وعن نصوص قرآنية غير قابلة للنقاش حتى لو كنا نعيش في قرن99, ومن اراد غير دالك فليدهم ليعيش عند الغرب وليغير دينه

  • AMAZEGH
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:31

    Imaginez ses salafistes au pouvoirs ! !!! . Notre chère pays va se transformer en Afghanistan , tout se qu'ils savent faire c'est les insultes et les menaces de mort et traité tous ceux qui sont défirent de tous les noms ( prostitués , coufar….) . Alors j'espère que la loi soit appliquer et mètre se genre de malade à leurs place .

  • اليساري الحقيقي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:39

    وأين الرأي الأخر، رأينا رأي واحد فقط في دوزيم، يعتقدون ان المجتمع ابله لا يفهم شيئ، كل الشعب المغربي مع ابوا النعيم، وحتى لو قطعتم رأسه، أنضروا الر رأي الجمهور على المواقع الاجتماعية واليوتيب، ستدون انالجميع يساند ابوا النعيم، اما رباعة دوزيمهده فالكل يعرف موقفها مسبقا، اللهم انا هذا منكر، تم لمذا لم تتطرق دوزيم لسبب موقف ابو النعيم من لشكر؟؟؟

  • Jamal
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:44

    كلما خرج علينا رجل دين بكلمة حق إلتف عليه هؤلاء ولفقو له تهمة بإسم القانون. التكفير حق لله ولرسوله بإجماع أهل العلم. لشكر نطق بالكفر وكان واجب إظهار للناس كفره حتى لا يتلاعب على أفكار الناس السذج وليحتاط منه كل مسلم.هذا يذكرني بقضية السيد النهاري……. أنتم من يخلق الإفرازات الإرهابية بقتلكم ومحاربتكم للدين.لا تفتزونا في ديننا فإننا عليه نموت. . 2M تبارك الله دائما في كافة الشيطان تظهر فقط أصحاب الرأي الواحد….كاذب من قال أسلمت 2M.

  • طيب- المانيا
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:46

    لا اجتهاد مع وجود النص اللهم اهدنا واهد لشكر وفئته الضالة وعليه الخوض فيما هو سيا سي واجتماعي واقتصادي والبحث عن السبل الكفيلة للقضاء على الفساد الذي ينخر المغرب والابتعاد عن خلق الفتن لكن اعتقد بعد فشله سياسيا فهو بحث عن مدخل الدين لزعزعة استقرار المغرب لغرض في نفسه لكن الشعب المغربي لن يرضى بان تمس مدساته وثوابته الدينية

  • alaoui ouaddah
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:50

    مبدئيا على ما يسمى بالاشكر ان يحترم نصوص الدستور المغربي الذي يشدد على عدم المس بمقدسات الوطن و هي الدين الاسلامي و المذهب المالكي و ان احكام الشريعة ليست محلا للنقد او العبث. و الغريب في الامر اصبح شغلنا الشاغل هوقضية المرأة و كاننا نعيش في زمن الماغول و التتار حيث انتهاك الاعراض بجميع اشكاله، متناسين المشاكل الكبرى التي يجب ايجاد حلول لها بجد.
    و من هذا المنطلق على المجلس العلمي التعامل بحزم مع هذه الامور.

  • عبد الحق
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 09:51

    ارى ان لشكر و من معه الا يتدخلوا في امور الشرع و الدين لان الدين لا يناقش و له اصحابه من العلماء و الفقهاء فلشكر طعن في 30 مليون مسلم مغربي نسال الله ان يهدي لشكر ومن سار على دربه

  • فردوس
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:06

    اعتقد انه الاشكال الحقيقي عند المؤسسة الدينية كونها قد استوعبت عناصر من السلفية تحت مظلتها لكن الاشكال الحقيقي لا يزال ملتصقا بالفكر وليس بتغيير الشكل من قص للحية ولبس البنطلون الخطورة في الفكر المتجدر في شخصية كل واحد من تم هناك بعض الرؤساء من يحسبون على هؤولا الذي غيرت جلودهم في الظاهر لكن العمق هو هو ويدافعون في صمت على بني جلدتهم من تحت المائدة ويكنون لهم الاحترام ويحمونهم فالواجب هو في هذه النازلة البحث عن من وقفو الى جانب هؤلاء وهم قريبون جدا من هذه القضية وجب البحث معهم رغم كونهم يضعون فوق رؤوسسهم طقية الاخفاء وعمل التقية الشيعية في سلوكهم خصوصا مجالس عمالتيي اللحي الحسني والفدا فعلى المؤسسسة الدينية التحقيق في القضية ومراجعة اوراقها

  • Ahyoud
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:10

    La télé Makhazanienne est très dangereuse. Cherchant toujouts à détourner l'attention du peuplade, elle diffuse ces conneries entre un barbu arrieré, retrograde, et des soi-disants gauchistes, qui sont hyponitisés sous l'effet des cendres de l'ideologie marxiste. La télé Makhzanienne est une arme pour dompter l'esprit vulgaire.

  • لست خوانجي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:11

    لو قدم هذا الشخص للعدالة لأنه اساء إلى أشخاص فمن الواجب تقديم لشكر ايضا لأنه اساء الى تشريع رباني وهو مقدس دستوريا . لا للكيل بمكيالين عفاكم يا من تعتبرون انفسكم نخبة المغرب.

  • Hamdi Abdelah
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:13

    مجرد تمثيلية مفضوحة، فيلم آخر من أفلام أصحاب العقول النيرة لتلميع شخصيات فاسدة أكل الدهر عليها وشرب، وفرض توجهات علمانية وآراء شادة على المجتمع، من طرف نخبة فاسدة تريد إفساد كل شيء بدعوى التحرر والحرية الشخصية.
    لكن هيهات هيهات
    لنا موعد إنشاء الله لن نخلفه، ولكم في شعب مصر عبرة
    (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) صدق الله العظيم

  • Rachid eastbourne
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:13

    أعتقد أن ادريس لشكر و من معه لا يحتاجون لمحام لأن 2m قامت بالدور على أحسن ما يرام ( 5 دقائق في روبورتاج واحد )

  • مغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:18

    جازى الله الفقيه العالم ابو النعيم عنا خير الجزاء استطاع ان ينكر المنكر بلسانه وهذه بشرى لكل مغربي غيور على دينه ووطنه وعرضه، علينا نحن اضا ننكر كل عمل او شخص يسيء عقيذتنا ولو باضعف الايمان. وعاش المغرب حرا مسلما

  • أحمد المغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:24

    ما كان على الإتحاد الإشتراكي الإعلان عن مثل هذه المواقف التي من الطبيعي جدا أن تثيير نقاشا حادا ذاخل المجتمع المغربي المسلم، ومن الطبيعي جدا أن تجابه هذه الآراء بمواقف متطرفة. الظروف التي تعيشها البلاد تحتاج إلى طرح قضايا أكثر أهمية وأكثر ملامسة لهموم المواطن المغربي. يبدو لي أن الإتحاد الإشتراكي الذي فقد بريقه وشعبيته لا يمكن له العودة وتأكيد الذات والحضور في الساحة السياسية بكذا مواقف.وأما الفكر المتطرف فقد يجد كذلك من يتصدى له بقوة من قبل المغاربة ومن الخارج.
    ومن جهة أخرى الإتحاد الإشتراكي يعرف تمام المعرفة بأن المسألة الدينية في المغرب مؤطرة ولا يمكن للدولة أن تسمح للأحزاب السياسية ولغيرها التدخل في الشأن الديني ، إذن الإتحاد الإشتراكي لم يكن صادقا في طرحه بل أراد فقط أن يؤكد ذاته في الذاخل والخارج ولكن وللأسف في قضية لا تعانق آلام وآمال المواطن البسيط.. وأما الآراء التكفيرية فلا يمكن للمغاربة الإلتفات إليها لأن طبيعة المواطن المغربي مسالمة ومعتدلة ووسطية.. أتمنى أن أكون خاطئا في فهمي .للأمور.

  • محمد الولاياة المتحة
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:29

    هذا الشيخ قال كلمة حق
    و الساكت عن الحق شيطان أخرس.
    بارك الله فيه وفي أمثاله

  • مغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:38

    لشكر طعن في الإسلام و في أحكام الإسلام و يعتبر الإسلام مس الركيزة الأولى التي توحد المغاربة على مختلف أعراقهم عرب و أمازيغ و أفارقة و أروبيين و هذا الفعل الشنيع يدعوة بطريقة صريحة إلى الفتنة و الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
    أيريد لشكر و من معه جر المغرب إلى ما يحصل في العالم الإسلامي من حروب بدأت و لا أحد يعرف متى وكيف تنتهي؟
    أليس للمغرب ملك و هو أمير المؤمنين و هو الحامي للملة و الدين؟
    أليس المجلس العلمي الأعلى هو الهيئة الوحيدة المكلف بالفتوى الدينية في المغرب؟
    هل أصبح من هب و دب يتطاول على الإسلام و رموزه وأحكامة بدون حسيب و لا رقيب؟
    إذا إتهم أبو نعيم بالارهاب فيجب أن يتهم لشكر بالمس بالمقدسات و تهديد إستقرار المملكة المغربية الشريفة.

  • mehdi-be
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:48

    زمن النفاق : يسب الدين و الرسول فتُطْبق الهيآت و المجالس "العلمية" . يوصف عاهر او عاهرة بما فيهم تهيج هذه الاخيرة بالدفاع عنهم بدعوى الإسلام الوسطي المعتدل .
    ملحوظة : الإسلام الوسطي المعتدل عند هؤلاء يعني الإسلام المصادق عليه في البيت الابيض.
    اللهم نسالك الثبات و النجاة من النفاق

  • said
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:50

    ماا قاله الشيخ نابع من القران الكريم الله سبحانه اعطا لكل دي حق حقه فما علينا نحن المغاربة الا ان نندد بما قاله اشك و نساءه في الحزب

  • Observateur
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:16

    C'est honteux de pointer des gens en les qualifiant de Koffar alors que dieu seul sait ce qu'il y a dans leur coeur et cerveau…anisi comment peut on repprocher les femmes mères de foyer de prostituées..qui qu'il en qoit en est en 2014 et le Maroc doit se libérer et se purifier de ce genre de prédicateur aveugle, de toutes facons la libérté d'expression est l'un des piliers des sociétés modernes dont il faut absolument protéger à tout prix, donc SVP respectez les autres pour ce qu'ils sont en discutant seulement les idées et ne pas juger les personnes en tant que telles.

  • عز العرب
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:28

    حسب تعليق بعض القراء الذين امتدحوا عصيد والجابري… واسهاماتهم وتساءل ماذا قدم هذا الاسلامي ابوالنعيم ؟ هذا الاسلامي لم يهن دين الله ونبيه صلى الله عليه وسلم كما اهانه عصيد الذي وصف رسائل رسول الله( ص) بالارهابية ..لياتي من بعده هذا المتطفل على ميدان بعيد عليه اشد البعد لانه لايفقه في الدين شيئا ويريد اعادة تقسيم الميراث الذي انزله رب العباد منذ 1435 سنة .تخيلوا كم من العلماء ومن البشر تعاقبوا على هذه الحياة في العالم الاسلامي منذ 1435 سنة ولم يتجرأو لا علماؤهم ولا مثقفوهم ولا عامتهم على المس بمقدسات ديننا الكريم …لياتي هذان النكرتين المهرجين ليمسان بسيدنا محمد (ص) وباحكام ديننا الحنيف ..

  • mohammed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:36

    يقول عز و جل " من يتعد حدود الله فقد سفه نفسه" من هذه الايه الله يسفه الشكر فلا يحتاج لا الشيخ او غيره ليفعل فلماذا لم تستدل 2m بهذه الايه في هذا الروبرطاج سبحان الله الكفر ملة واحدة يقول سبحانه " و اذا خلوا اى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزؤون الله يستهزؤ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون" بغيت غير تعرف واش المغرب عندوا كثر من 8 القرون على الاسلام و كيجو صعاليك كيبدا كل واحد فيهم يفرض عليننا أفكاروا الشيطانية هلي باغي يفطر فرمضان علنا هلي باغي يبوس قدام الناس هلي بغي اللواط مكاينش شي واحد فيهم جاب أفكار لمحاربة الرشوة لمحاربة الفقر لفتح فرص للشغل لمحاربة الأمية لمحاربة الفساد كاين غير محاربة الدين اللي كان سباب باش فتح الله هاذ البلاد الشيخ قال كلمة الحق و من سكت من علماء و الناس ديال الأمة شيطان أخرس قال عز و جل "ان تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم" لا حولة و لا قوة الا بالله دينا تخلينا عليه أخلاقنا نسيناها مبقينا شادين حتى جيهة الله يلطف بينا

  • الحمد لله
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:46

    بسم الله الرحمان الرحيم, و الصلاة و السلام على رسوله الامين.
    لقد اثلج صدري قراءة اغلب تعليقات هذا المقال, و الذي اظهر لي صعوبة خدع المغاربة, الشعب المسلم, الذي لا يناقش شرع ربه, قوم سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير.
    الحمد لله و الحمد لله و الحمد لله.
    نسال الله العظيم ان ينصر الشيخ و كل من قال كلمة حق.
    و نساله سبحانه و تعالى ان يهدي اهل هذه الامة لما يحبه و يرضاه.
    امين

  • أين دوزيم من عصيد و لشكر...؟!
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 11:49

    بارك الله فيك شيخنا الجليل، لم تقل عيبا و لم تدع لمنكر، بل العيب و الذل و الصغار على المنافقين الذين يهاجمون الإسلام ليل نهار و من جبنهم لا يجرؤون على أن يعلنوا ذلك صراحة و يدخلون رؤوسهم بين رؤوس المسلمين، تارة يتدثرون بلحاف الأمازيغية و تارة بلحاف حقوق الإنسان و الحرية و العدل….
    و لكن المغاربة و الأمازيغ خصوصا ليسوا أغبياء و الحمد لله.

  • barcelona
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:04

    جزاك الله خيرا يا شيخنا أنا مسلم معتدل ولكن مانسمعه من هؤلاء الشيطان وهم بنو جلدتنا يجعلنا نتحد أكتر إلى السيد النعيم الذي لا أعرف عنه شيء ولكن لا بأس عندما يظهرون على حقيقبهم وأخيرا أتركون نعيش في أمان وإلا٠٠٠

  • ilyas
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:19

    ابو النعيم قال كلمة حق وانا اؤيده ضد المسمى عصيد ولشكر
    روبورتاج من 5 دقائق دون ان نستمع للطرف الاخر راينا فقط محاكمة من طرف 2M وتقديم الجناة على انهم ضحايا سحقا لكم
    لا اجتهاد في القطعيات ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه

  • almansour bilah
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:22

    هل ما جاء به الشيخ أسلوب من الخطاب الديني في الشأن السياسي أم لفت أنظار المجتمع إلى أخطار تحوم حوله أم إمتحان ميولاته العقائدية أم ترهيب صناع القرار؟
    هل الثقافة الطالبانية أضحت تأخد صِبغة مغربية في حلتها السلفية؟
    هل التزلف لرجال الدين ينجي العبد من عداب ربه؟
    هل خدعونا رموزنا الوطنية حقا أم نحن ضحية مؤامرة مقيتة؟
    هل نحن مسمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • maarouf
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:35

    si vous avez toute la personalité faites vous hespress un sondage d'opinion qui est avec l'usfpieste et qui avec le savant en religion abou naaim.

  • sami
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:36

    لماذا يادوزيم عندما يساء الى رمز سياسي تقيمين الدنيا
    وعندما يساء الى رمز ديني كخير البرية تصمتين بل تدافعين عن من اساء بدعوى حرية الرأي والتعبير …
    وزيادة على هذا فالدوله مسلمة وحاكمها امير المؤمنين والشعب مسلم لن يقبلوا المساس بمقدساتهم …ولا جتهاد مع نص قطعي الدلالة والثبوت يادوزيام…

  • magrebi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:42

    SI LE CORAN N EST PAS UNE LIGNE ROUGE ET TOUS DES MOLHIDIN PEUVENT LE CRETIQUER ET LE MODIFIER?????????????ET DAUTRE PART CEUX QUI DEFENFENT LE CRAN ET L ISLAM PEUVENT ETRE ATAQUÉS AU NOM DES DROITS DE L HOMME!…MOI COMME MAROC
    AIN SIMPLE ET MUSULMAN TRES FLEXIBLE, JE VEUX DIRE OÚ SOMME DANS UN PAIS MUSULMAN OU OÚ????????
    ET VOUS 2M TOUJOURS INVITE DES ENMIS DE L ISLAM AU MAROC COMME 3ASID ETC….?????????
    C EST PAS NORMAL ET C EST PAS VRAI…ET ON VA DEFENDRE LE CORAN EN FAITE NOUS SOMMES DES MUSULMANS
    HASBIYA ALLAH WA NI3MA ALWAKIL

  • mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 12:42

    نعم اليسار المغربي دموي واذخل البلاد في "سنوات العنف" التي سموها سنوات الرصاص وكانوا عملاءلأعداء الوطن فوتوا علينا تندوف وساندوا الجزائر في حرب الرمال تحالفوا مع القدافي وتحالفوا مع ألانقلابيين وتحالفوا مع فيديل كاستروا الذي ساند البوليساريو.عميل المخابرات المغربية البخاري كان يِكد أن العديد من اليساريين كانوا جواسيس للكاب 1 في عهد أوفقير كانوا مستعدين للتضحية بالشعب بأكمله للوصول الى السلطة عند ما وصلوها 1998 باعوا المغرب فيما يسمى بالخوصصة ونهبوا الؤسسات كالبنك العقاري والسياحي وتعاونوا مع دول لتخريب اخرى كشركة كوماناف .قدموا ألأبرياء في معارك خاسرة ضد النظام الملكي قادوا حملات تعاكس اي اصلاح في البلاد خاضوا حروب فيما بينهم بعد الاستقلال فيما يسمى بالوطنيين فتم تصفية العديد منهم من شخص معروف وهو بنبركة.اليوم يحاولون استرجاع انفاسهم واعادة نفس السيناريو بزرع الفتنة والعداء بين أبناء الشعب الواحد للوصول الى مآرب مصلحية على حساب دماء ابناء الفقراء والمستضعفين لكن صدق من قال "لايلدغ المومن من الجحر مرتين"

  • fouad
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 13:01

    كنت انتمي لهدا الحزب ايام العز والنضال ومع الشواس والرجل والان اصبحت اتحصر عليه من هدا لشكر اللدي مرمط وافسد الحزب واصبحا اضحوكة عند الناس

  • ali
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 13:03

    ألن يحاكم لشكر و شباط بكونهما يزعزعان الأمن الروحي للمغاربة المسلمين الذي ينص دستور بلدهم صراحة أن الدين الرسمي للبلاد هو الاسلام
    أليس في دعوتهما لتعطيل أحكام الشريعة الاسلامية محاولة لتغيير مضامين الدستور الذي صوت عليه المغاربة بالاجماع
    أعتقد أن ادريس لشكر و من معه لا يحتاجون لمحام لأن 2م قامت بالدور على أحسن ما يرام ( 5 دقائق في روبورتاج واحد )
    كلام هاذ الراجل على حق من يصف القران بالرجعية ويريد أن يبطل القرآن ويبدل ما شرع الله في الأرث ويريد تجريم ما أحل الله وهو تعدد الزوجات لمن استطاع وعدل بين نساءه. هل من يدعو إلى نكران أيان القران ويريد الاجتهاد في الأيات القطعية أليس كافر؟ يعني هذا شخص لا يؤمن بكلام الله ويعتقد أنه يستطيع أن يعرف مصلحة المجتمع أكثر من كلام الله المنزل في كتابه الكريم………………………..!

  • المراكشي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 13:37

    المطلوب من قناة يؤدي المغاربة ضريبتها أن تستدعي الشيخ لسماع أقواله وليس بث مقتطفات من شريطه المذكور فللأسف بدل أن تكون هذه القناة فضاء حرا ونزيها تعرض فيه وجهات النظر المتباينة تحولت هذه القناة إلى بوق مضلل لا يعرض إلا ما ترضى عنه فئة دون اخرى وبه وجب التنبيه و السلام

  • مغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 13:44

    اعتقد ان الافكار متطرفة بدت من زعيم الاتحاد الاشتراكي الذي يخدم اجندات غربية من اجل تغير هوية المغاربة ولكن هذه الافكار والحمد لله لا يؤمن بها المجتمع المغربي ولا نريد احدا ان يحررنا لاننا اصلا احرار في ضل ديننا.وكنت اتمنى ان يجد من علماء المغاربة لكي يجبه على تطرفه بذل فتح المجال وسلك الطريق التكفير

  • الخرباتي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 13:54

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و الله اني في الحقيقة لا اعرف الاشتراكيين الا في هذه الآونة الأخيرة فهم خدام اوفياء للأجندة الأجنبية و ما أتو الى لزعزعة استقرار المغرب و الله يفضحهم في كل مرة حتى يتبين للناس حقيقتهم.
    في الحقيقة الشيخ لم يقل الا كلمة حق، فلشكر و امثاله الذين يمسون عقيدتنا و ديننا في صميمه و نسكت لهم و لو كان الدين يطبق للأقيم عليهم الحد في اول الأمر.

  • KARIM
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 13:59

    ASSALAM ALAIKOUMUI.
    TOUS CEUX QUI ONT EMIS DES COMMENTAIRES SUR 2 M SONT TOUS DES GAUCHISTES SANS EXCEPTIONS ILS NE CROIENT PAS EN LE DROIT D'EXPRIMER SON OPINION LE CHEIKH HAFIDAHOU ALLAH A DIT CE QUE NOS OULAMA SONT SENSES DE DIRE MAIS DU FAITE QU'ILS ONT PEUR DE PERDRE LEURS GAIN PAIN, ALORS ILS ONT DECIDÉ DE SE TAIRE CHOSE QU'ALLAH VA LEUR DIRE LE JOUR DU JUGEMENT,LES GAUCHISTES SONT CONNUS SONT TOUS DES LAICQUE QUI PRONE LA LAICITÉ AVEC TOUTES SES FORMES, POURQUOI ILS VELENT PAS ADMETTRE QUECE QUE VIENNE DE DIR LEUR CHEF C'EST UNE ATTEINTE EN LA FOIS DES MUSULMANS QUI REPRESENTENT 99.99% DE LA POPULATION,LES ELECTIONS VONT AVOIR LIEU DANS 1 ANNÉE ET ON VA VOIR CE QUE DONNERA COME RESULTATS LES URNES.ET REGARDEZ-VOUS DANS UN MIROIR LAGAUCHE FAIT PARTI DU PASSÉ, A DIEU LA VALISE , UN MUSULMAN CANADIEN QUI CROIT EN LA LIBERTÉ D'EXPRESSION DANS LES DEUX SENSES WASALAM HAFIDAKA ALLAHOU YA CHEIKH ET VOUS LES GAUCHISTE CONTINUEZ `REVER EN COULEUR.

  • ma3rofi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:09

    مراجعة أحكام الإرث إعلان لنفي أمر إلاهي وهذا كفر لا يختلف فيه عاقلان

  • hassan
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:10

    لنفترض جدلا أن الشيخ أساء في حق لشكر و من معه، فإن لشكر و من معه أساءوا إلى أمة بأكملها، هذا من جهة و من جهة أخرى جعلتم قيمة لشكر و من معه فوق قيمة كتاب الله و شريعته لا حول و لا قوة إلا بالله

  • salime
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:14

    الفيديو فية أكتر من 20 دقيقة ولكن ما ظهر سوى 5 دقاءق لو كانت هناك مصداقية في القناة لقام بتنزيل الفديو بأكمله لتوضيح قصد الشيخ في ما قاله و كدالك تنزيل ما قاله لشكر في التعدد و أحكام أرث لو كانت هناك شفا فية

  • snoussi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:20

    سبحان الله لشكر خرق الدستور المغربي الذي ينص على ان الاسلام دين الدولة حينما طالب بالمساواة في الارث ولا احد تكلم وتعدى على امارة المؤمنين ولما رد الشيخ الكريم على المفلس لشكر… هؤلاء يدفعوننا الى تمني السيناريو الليبي لبلادنا مالم يتحرك امير المؤمنين الملك محمد السادس للجم السنة الزنادقة

  • marocain
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:27

    que veuillent les barbus ou pas Allah a cre'e la femme et l' homme egaux et je suis avec l' egalit'e de l' homme et la femme dans tous les domaines sans exception. Un petit exemple regardez le programme KISSAT NASS sur midi1 TV. combien de femmes ont et'e abondonn'ees par leurs hommes et les ont laiss'e se debrouiller avec des enfants, regardez combien de femmes sont les seules supporteurs de leurs familles et leurs enfants, regardez les statistiques des resultats des universit'es et ecoles superieures, les femmes sont bcp plus presentes que les hommes, alors pourquoi l' homme doit heriter le double de ce que peut heriter la femme? vous allez dire que ALLAH a dit ca donc c une regle irreversible. Je dis NON toute chose doit etre concue dans le contexte et le temps, donc il faut evoluer avec le temps et trouver de nouvelles regles dans le contexte du temps. En ce qui concerne ce barbu pas meme la peine de commenter…….

  • عمر قاهر الفرس
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان كل من من حرف كتاب الله وسنة رسول الله صلئ الله علية وسلم
    هو كافر خارج عن الملة ويجب قتلة وان القناة الثانية الماسونية المجرمة
    يجب علئ المغاربة الشرفاء الغيوريين وهم والحمد لله كثر ان يقاطعو هذه القناة واننا لانخاف في الله لومة لائم والموت للمنافقين الكفرة والعاقبة للمتقين

  • سوسي عربي مغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:30

    سبحان الله, حينما يتحدث العلمانيون و اللادينيون و الحداثيون , فهم أحرار يقولون ما يشاؤون , حتى و لو مسوا المقدسات و الذات الإلهية و النبي (ص) , لكن حينما يرد أحد العلماء على خزعبلاتهم يلصقون له تهمة الإرهاب , و الله إن الإرهابية الحقيقية لهي قناة 2م (2m) التي تكون دائما عونا لأعداء الدين . أكبر قناة مارقة لا يعجزها أبدا الخوض في الفتن و البحث عنها أيان وجدت, و دليلي على ذلك نوعية المعلقين الذين استدعتهم و أخذت تصريحاتهم, و لم تأت و لو بعالم واحد. أسأل الله العظيم أن يريحنا منها.

  • أبو عبد الرحمان إفني
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:32

    التكفـير المطلق: هو تنزيل الحكم بالكفر على السبب المجرد (وهو الاتيان بقول ٍ مكفر أو بفعل مكفرٍ).

    فيقال: من قال كذا كفر ومن فعل كذا … كفر
    أي معرفة الحكم مُطلقاً دون تنزيل الحكم بالكفر على شخص معين وإن كان قد أتى بهذا السبب.

    أما تكفير المعين: فهو الحكم بالكـفر على الشخـص المعين الذي فعل الســبب (القـول أو الفعـل المكفر).
    وهذا بالإضافة إلى التحقق من ثبوت صفة الكفر لقوله أو لفعله
    ويستلزم النظر في ثبوت هذا السبب على فاعله وخلوّه من موانع الأحكام.

    وبعبارة أخرى يمكن القول بأن الفرق بين النوعين هو:
    ـ أن التكفــير المطلــق : هو تجــريم الفعل
    وينظر فيه إلى أمر واحد وهو السبب المكفر مجرداً
    من حيث استيفائه لشروط وصفه بأنه مكفر من جهة الدليل الشرعي
    ومن جهة قطعية دلالة الفعل نفسه.
    ـ أما تكفــير المعين : فهو تجريم الفاعل
    وينظر فيه إلى أمرين:
    1ـ تجريم الفعل
    2ـ والنظر في حال فاعله
    من حيث ثبوت الفعل عليه وانتفاء موانع الحكم في حقه .

  • حسن
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:39

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء »
    ومن العار الذي أصبحنا نعيش فيه عندما يمس شخص بكلمة يقوم الاعلام بكل أبواقه لنيل من كلمة الحق وسبق هذا مع العالم النهاري حيث كما عادتها قناة العار 2m وصفته بكل الاوصاف الرجعية و تم تجسيده كشخص متحجر والله شيء مخجل والكل يعلم عن ماذا كان يدافع.
    خارج الموضوع:انا كمواطن مغربي لم أعد أستطيع مشاهدة قناة 2m مع أسرتي فجل برامجها تافهة هاوية منحلة مملوءة بمسلسلات أجنبية مقززة أقول لهاته القناة لو كانت لك غيرة على البلاد والمواطنين المغاربة فلك أن تنقص من تلك المسلسلات الاجنبية وفي المقابل تشجيع الفنان و الممثل المغربي بإنتاج مسلسلات مغربية.

  • Hassan
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:44

    يا إلهي، أقلية متطرفة عدوانية من الشعب المغربي تستخدم هسبريس من اجل إثارة الكراهية ضد اناس يغايرونهم الر اي.

    انظرو كيف خطفو التورة من الشعب في مصر وتونس و كفرو العراقيين وفي الجزائر و الان في سوريا.

  • فوزي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:44

    انتم خرجتم من لعلبة لا تمثلون الشعب المغربي
    لماذا لا يقال في الاعلام تطاولتم على الشعب باصداركم فتاوى شيطانية كل طرق سلكتمها لم تنفع
    المغاربة فقدوا الثقة في حزبكم انكشفتم باصدار فتاوى تمس الدين الرسمي

    لست مدافع عن الشيخ
    يوجد الاف الفديوهات في النت تكفر المبدلين في دين فحربوها

  • abderrahmane
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 14:54

    عبدالرحمن من إسبانيا

    نعى اني اتفق مع شيخنا أبو النعيم في كلامه لنا مسلمون ؟ من القانون ألاول هل القران أمي القانون الوضعي ؟

    من الدي خلقك فسواك يا لشكر الله الدي خلقك جيت الأن لتصحيح كلام خالقك ؟ أنت الدي تريد أن تجتهد في تقسيم الميراث ؟

    سبحان الله نبي بعث فينا ولم نسمع عليه ؟ أنت تريد أن تشرك به سبحان والمشرك لا يستله اعة الله سبحانه ولا يغفر له ألا تعريف نسق أنك كاين زايل كاين ميت ؟ لي بعض الأسلة؟

    1/ادا كان بلدنا بلد إسلامي فما حكم الشرعي في لشكر ؟

    2/من يقول أن أبو النعيم متشدد فهل الاسلام سي نضرك هو أن تلعب في كلامي خالقك كما تريد وكما تحب أنت ؟ بطبعي لا

    ادني أن لشكر قد مس بما جاء به خالقنا ، الله قد قسم الميراث ولا يجب على ايين كان أن يمس أو يحرف لا يمكن لك يا لشكر ..

    3/ادى كان المغرب مملكة إسلامية يجب اتخاد القرار في حقي لشكر ليس في أبو نعيم أليسا كدلك ؟

    من مس بشرعية الله سبحانه؟ ولمدى تلومنا ألان أبو نعيم وتصفونه بالمتشدد

  • Adam
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:08

    Moi, j'habite la ville de Quebec et je dois vous signaler en connaissance de cause que cette harde de SALAFI est une sacrée bande de charlatans; des ignares au plus haut degré, qui sont à des années de lumière de notre Islam.A mon sens, il est normal qu'ils usent de tout moyens pour se faire remarquer, mais avec leur faces de .Macaque rien ne semble fonctionner pour eux Mon email est ci-dessus et ci L,un de ces acolyte veut se défendre ; je suis prêt à le remettre à sa place ; celle des imbéciles finis.

  • مؤمن أن شاء الله
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:09

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الأمين أما بعد’
    كنت قد ترددت في كتابة هذا التعليق ليس لأنه لا يستحق الرد فقط ,بل كذلك لأن معظم ألاخوان والأخوات الذين علقوا على هذا الموضوع قد أثلجوا صدري وأشفوأ غليل كل من يحب كلمة الحق ,,,أولا ,نحن نعيش في بلد أسمه المغرب والفقرة الأولى من دستوره تنص على أن الأسلام هو دين الدولة مع احترام الأديان الأخرى من طبيعة الحال ,نحن نعلم بأن دستور المملكة يعطي صفة أمير المؤمنين لصاحب الجلالة نصره الله وليس للشكر الذي يعرف الجميع مدى عدائه و حزبه المتهالك للاسلام ولذلك أذا كان هناك من له الحق دستوريا للحديث في أمور الدين وخاصة ما لم يرد بشانه نص قطعي الدلالة فسيكون هو أمير المؤمنين الذي يجمع لذلك صفوة من علماء الدين للافتاء في هذه الأمور أما وأن يأتي لشكر الرجل السياسي الذي لا يفقه في الدين شيئا والذي يؤمن هو وحزبه بأن الدين أفيون الشعوب ويتكلم في مسألة قطعية في الأسلام ألا وهي الارث الذي تولى الله تعالى تقسيمه باحكام فهذا أمر مستغرب ,,,ونظرا لسكوت الجميع عن حق الرد و الساكت عن الحق شيطان أخرس ’ولأن أبا نعيم حفظه الله لم يرد أن يكونا شيطانا ,,,

  • hafssa
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:10

    كلمة كفر كلمة عادية هناك من يكفر بالإشتراكية أو بالماركسية أو بالحياة وبالدين مصطلح عادي كمصطلح إستشهاد أخد من الدين أصبح يستعمل كأن يقال أستشهد من أجل قضية أو من أجل مطالبات ثورية وغغيره ،كذلك مصطلح بغاء أي تبغي مستعمل دينيا كمصطلح يعبر عن من يدعو للزنا ؛الحرية الجنسية زواج غير طبيعي مثلي الإجهاض تحت أي طائل وإعتباره عادي والجنين ملك شخصي ممكن قتله هذا يسمى بغاء أي القيام بالشيء عن سابق إصرار وترصد مصطلحات عادية جآري بها العمل ممكن كل طرف عادي أن يكفر بإيديولوجيته الشيخ بإيديولوجيتكم وأنتم كإشتراكية كفار بالقرٱن السؤال ما هي الإشتراكية أنتم كمؤمنين بها ماذا أعطيتم إقتصاديا تكنولوجيا علميا إجتماعيا للبلد؟؟

  • Boualimeister
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:20

    هذا الراجل عندو الحق يعبر عن رايه حرية التعبيييييييييير
    اليس انتم من يتباكى كل يوم عن حرية التعبير
    فيلدرس سبكم وسب رسولكم اقول رسولنا اما انتم فلا يهمكم لانكم تسبونه ايظا
    حرية التعبيير وله الحق ان يقول مايشاء
    انشري هسبريس

  • berbere
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:22

    بحال لي شو نتاع القنوات المصرية قبل وبعد الثورة.
    فقط هم بصاح عملوا ثوار وبصاح عندهوم شيوخ ومولفين بيهم.
    وحنا مادرنا ثورة وعندنا الشيخات مولفينهوم.
    +
    الارث و التعدد ليس مشكل غير بغيتو تعملوا منو مشكل اما شحال هذا باش تحل
    لان ماخلاو ما يتورث وكلشي ديال المخزن نهار يقولو ليك غانريبو خوي خاص تخوي الا قالو هذه ارض غابوية ماعندك غير تعطيها.
    و تعدد الزوجات كاين لي مثقف كاين لي عاكد وكاين لي قافل وكاين المثلي وكاين ليما ساكن وكاين الفابور والفاتحة والاغتصابات والزنا .

  • عبد الله
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:23

    قال تعالى : "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "
    ومن أعظم الجهاد جهاد الكلمة …

  • مجمد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 15:56

    ان النقاش الدي تبناه الاتحاد الاشتراكي هو يعطي نظرة واضحة عن فشل هدا الفصيل الساسي شعبيا وبدا يحول فشله الى الدين الدي هو اكبر من الحزب الدي له رب يحميه ولن يقدر لا لشكر ولاعصيد ان يقهر الاسلام

  • MOHA RAISS
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 16:01

    الشيخ النكرة لا يعرف قيمة الرجال الدين استصغرهم الشهيد بن بركة العروي العلامة المقتدر الجابري الدي خلخل العقل والفكر العربي واعطاه حجمه الحقيقي اما لشكر فهو لا يقاس بهؤلاء بخلاف عصيد رجل الفكر والتحليل الموضوعي اما الشيخ ابو جهنم هدا اراد ان يظهر على الساحة بفقه التكفير الغير الموجود في الاسلام الدي نعرفه نحن المسلمون اسلام الرسول صلى الله عليه وسلم التسامح الكلمة الطيبة الجدال بالتي هي احسن لكم دينكم ولي دين هدا الفقيه او العلامة ما هو تخصصه الديني ما هي الجامعة التي تخرج منها انا صراحة اشك فيه لان ادا اصبح امرنا بين ايدي امثال هؤلاء الباعة المتجولون بالدين فلا حول ولا قوة الا بالله – لشكر طالب بالاجتهاد في الفقه لان فيه ثغرات ليس في اية للدكر حظ الانتيين بل في التعصيب وليرجع ابو النعيم لكتاب – الخلاف في التعصيب – للدكتور هشام بدر ليقف على هضم حقوق المراة في تفسير الايات الواردة حول دلك اونقوم بمناظرات حول الاجتهاد في الموضوع – ام هناك خوف هؤلاء الكهنة المتاسلمين من وصول الحقيقة لعامة الناس ونطلب الهداية لفقيه الطروطوار والرجوع عن تكفير العلماء حتى لايموت kopernik ;وgalili واخرون

  • abdeljabbar
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 16:21

    السلام عليكم
    انتم تقولولن حرية التعبير وحقوق الانسان
    فالشيخ يعبر عن رايه وراي الاسلام في من يتطاولون على دين الله ومن يتطاول على رسول الله صلى الله عليه وسلم فالحمد لله ان ملك البلاد مسلم والمغاربة عامتهم مسلمون الا بعض الاوباش الذين تحركهم ايادي خفية لزعزعة استقرار وامن البلاد فو الله لن يكون لكم ما اردتم اللهم من اراد ببلدنا هذا الفوضى والترويع فاجعل كيده في نحره يارب العباد
    الحمد لله ان البلد مازال فيها من يغار على الاسلام ونبي الاسلام
    انشري يا هسبريس لا تكوني منحازة كالقناة الثانية ولله الحمد لا اتفرج فيها الا بعض مباريات الدوري المغربي للاسف

  • hchoumani
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 16:30

    أعتقد أن ادريس لشكر و من معه لا يحتاجون لمحام لأن 2m قامت بالدور على أحسن ما يرام ( 5 دقائق في روبورتاج واحد ) يا سبحان الله يوم نعت عصيد الرسول عليه الصلاة والسلام وقال ان رسائله ارهابية ولإيجب أن تدرس في الثانويات الجميع لزم الصمت ندد البعض وخرج كل العلمانيين ليقولوا رأي والآن نحن أيضاً نقول ان الشيخ قال رأيه انطلاقا من الآية وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ

  • said
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 16:34

    ce genre de personne fait honte à lui même, à l'islam et à tous les marocains, la justice doit dire son mot contre ce genre de propos,
    faire pousser la barbe plus longue que les autres ne donne pas l'autorisation d'insulter ses compatriotes, on doit vous rappeler que le maroc est à tous les marocains et non aux seuls musulmans barbus, et soyer sur que si vous ne respectez pas vos compatriotes; ils feront de même pour vous

  • elabbadi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 16:43

    .aux laïques c'est la liberté d'expression n'est ce pas
    je suis pour Abou annaim

  • monakid
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 16:46

    اول هده الوجوه علمنية وليست لها ايت علقة بالدين وان عصيد فهو عامل لي العلمنية والاسلام برئ ممن يغلون فيه او يتهمونه بالارهاب (يايها الدين امنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكون خيرا منهم.

  • La chevre de monsieur Sugain
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:01

    Imaginez ces 3ilmanistes au pouvoirs ! !!! . Notre chère pays va se transformer en Ghammaraat wa Casinauhaat wa Chodoed Jinsi , tout se qu'ils savent faire c'est les insultes et les menaces au nom de la loiet traité tous ceux qui sont défirent de tous les noms ( terrorisme , Irhaab ….) . Alors j'espère que la loi de dieu soit appliquer et mètre se genre de malade 3ILMANITES et LAkiyiste à leurs place

  • مسلم
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:05

    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم من أنكر جواز تعدد الزوجات :

    من كره تعدد الزوجات وزعم أن عدم التعدد هو أفضل هو كافر ومرتد عن الإسلام، لأنه نعوذ بالله منكر لحكم الله وكاره لما شرع الله، والله يقول سبحانه: ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم، من كره ما أنزل الله حبط عمله، فالذي يكره تعدد الزوجات ويرى أن الشريعة قد ظلمت، أو أن حكم الله في هذا ناقص أو مو طيب، أو أن ما يفعلونه في بلاد النصارى من الوحدة أن هذا أولى وأفضل هذا كله ردة على الإسلام، نعوذ بالله.

  • محمد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:13

    2m تضن ان المغاربة ناعسين كيدافعوا على لشكر او اش دار هاد لشكر للبلاد ؟ هو يعطي رايه في الدين الا خرون اسكتوا اوا سد فمك بعدا انت الشكر

  • lamia
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:22

    be plus croire au régime islamique de l héritage et de la polygamie,,c est trés grave car si monsieur lachgar est connu qu il croit plus au jeune du ramadan et au corant alors il ne represente que ses proche,, alors la majorité des marocains, n adoptent que le systéme coranique,,,

  • ali
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:27

    لعصيد أو لشكر أو غيرهم دعوا عنكم أمر الله ودينه فرب الأكوان خلق فسوى ،إن ما تتكلمون فيه من تحريف لدين بإسم حقوق الإنسان إنما هو محض خداع من أجل منصب زائل ودنيا فانية فلا لحقوق القردة على حساب ديننا الحنيف ولا لتغير ديننا إدهبوا إلى السياسة أو غيرها فالرسول صلى الله عليه وسلم قال تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك . فمن يريد أن يجرم التعدد ؟ ومن يرهب رسول الإنسانية ؟ ألم تعلم بأن الله يرى.

  • محمد المكي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:27

    اولا احي الشيخ السلفي ابو النعيم العالم الرباني اقول لك ياشيخ لقد برات دمتك امام الله ونعرفك انك لاتخاف في الله لومة لائم اما هده القناة الصهيونية فهي ملادهم اسال الله وانا في البلد الحرام في جوار بيت الله الحرام ان ينتقم منهم كلهم وانا على يقين انهم اليوم سكارى لانهم يحتفلون مع اسيادهم براس السنة الميلادية وادعو جميع الموحدين الغيورين على هدا الدين ان يقف الى جانب الشيخ كما وقفو مع بعضهم على الباطل والسلام عليكم

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:30

    بسم الله
    سلام الله عليكم اخواني :عندي سؤال لمن يهمه الامر,ويود ان يدخل على الخط.
    ما دا يقول القانون,والدستور المغربي,في شخص اراد افساد عقيدة المسلمين.
    والتشكيك فيها.?
    مثل هؤلاء المتباكون,بكاء التماسيح,ويتكلمون عن القانون لمعاقبة الشيخ,اولى واحرى بهم ان يفهمو ما حكم القانون في حقهم,بناء على اقوالهم وتشكيكهم في المقدسات.والسلام.

  • mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:31

    المساس برموز الدينية كفر وعلى امير تطبيق الشريعة في مثل هؤلاء الذين يسبون الرسول ويسبون الله .اما قول الشيخ فقول سديد وله ان يجتهد

  • عزالدين المغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:40

    يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ( 7 ) والذين كفروا فتعسا لهم وأضل أعمالهم ( 8 ) ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم
    واقع ما يجري أنا هذا الإشتراكي كره ما أنزل الله و الشيخ نصر دين ربه فأين هذا الإرهاب?????????
    هل الإرهاب هو الدب عن دين الله؟؟؟
    الله الوطن الملك
    أعتبر الشيخ مواطنا صالحا و الدب عن دين الله قال لا يجوز الخروج عن الحاكم و يدعوا للحاكم بالتوفيق ٠الإشتراكي قال إن الله ظالم للمرأة لم يعتبر شعور الشعب المغربي المحب لوطنه المتحفظ بهذا الكلام أين هم المسؤلون عن الدين ؟؟؟
    إن الحق واحد لا يتعدد، أيهم محق الشيخ أم الإشتراكي؟؟؟؟
    إنا الدين منصور لكن الله يميز الخبيث من الطيب٠

  • tangerino
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:42

    منذ متى كان لشكر و عصيد رموزا وطنية ؟؟؟؟ ماذا أضافوا لهذا البلد حتى يصبحوا رموزا ألا يقولون ان الحزب سياسي

  • كلمة حق
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:54

    لماذا لا يتم متابعة القناة الثانية بتهمة بث لقطات تدعو للكراهية و تكفير شخصيات وطنية و…….ولماذا لم تعر القناة اهتماما لتصريحات لشكر ولم تشر اليها صراحة على الاقل من باب الامانة الاعلامية(غير الموجودة)بل الادهى هو تزييف الحقائق و لا ننسى انه عندما سئل عن مرجعية حزبه قال حداثي اسلامي معتدل و اليوم يطرح قضايا للبروز الاعلامي وماطرحه لهذا النقاش الا دليل على افلاسة الفكري(المفلس اصلا) فقط فما علمنا عن لشكر انه كان محاورا يعترف باخطائه و الغريب ان الجميع سانده وايده واتهمو معارضيه بالرجعية و الضلامية ودعا العلماء المتنورن(من ىيوافقه الراي) لابداء رايهم فيكفي هذا الحزب ذلا ان على راسه لشكر الذي لم يطرح الاشكاليات الحقيقية لنقاش كالتحول الديموقراطي الصحة,التعليم,محاربة الفساد(الذين هم حراسه) حرية الصحافة استقلالية القضاء…..وايجاد حلول لها

  • ZIDDOOH
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:58

    2M n est que le porte drapeau du nehilisme et du decapitage du savoir encestraldes marocain en ce qui a trait a l islame,c est une boite de propagonde pour les agnostique et les mecreants,elle n a aucune valeur ajouté reelle a part de defondre l apparence gentile et inocante des saliseurs de l islame et des demandeurs de nier l islame et ce qui en tient lieu sous pretexte de revisionisme eclairé.2M et leSEcretaire generale des ISTIASALIYIINE et de ces FEMMES en menaup0ose NE SONT QUE LES CHEVAUX DE TROIE DU TAKFIR AU MAROC.pUBLIEZ PLEASE

  • mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 17:58

    اسئلة من مسلم الى العرب المغاربة. لماذا تستباح محارم الله؟لماذا 2م لم تجلب فتوي عصيد؟لماذا هذا التحرك ضد من قال كلمة حق؟ما مغزى هذا الاعلام وماذا يريد؟…

  • Houssine Amazigh
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 18:14

    هاد الملتحي المسعور يجب ان يرمى في مستشفى الامراض العقلية وما اظنه سيشفى من علته
    قال الله سبحانه وتعالى:وقولوا للناس حسنا
    اعلاه غير الديب قرطيط وابغا اقرطاط كلشي
    سير اسدي واجوج ربعة ولا دوبل بتمنيا ولا بغي اسكد الدنيا بالسب وبالشتم
    وهذا هو الجهل الي ما بعدو جهل
    فض جاهل غبي مجنون مسعور جاحد واقول ربما كافر فارغ من الصواب
    يجب على المغرب ان يقن قوانين لردع امثال هؤلاء الدجالين الصعاليك المجرمين من نوع يتدرع بالدين لارهاب الاخرين
    الى المزبلة يا وسخ

  • elidrissi mustapha
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 18:43

    عجب لا ينقضي الى يوم القيامة من اناس يجهرون بالكفر و يقعون فيه ثم يرتعشون من سماعها بل وتقوم حركاتهم و منظماتهم لا للتكفير لا للتكفير ونحن بدورنا ندعو من هدا المنبر الى تطبيق فتوى المجلس الاعلى لعلماء المغرب في قتل المرتدين ممن دعا الى تصحيح احكام و شرائع دين الله رب العالمين وكان وصي عليه قبح سعيكم ايها اليساريون و العلمانيون اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك يا من جنوده يملؤن السموات والارض يامن بيده كل شيء يارب ان تبقى هده العصابة في الارض يضلوا عبادك ويفتنوهم عن الدين الدي ارتضيته لهم يارب يارب يارب يارب يارب يارب

  • masfiwi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 18:59

    ليس لي ما اقوله سوى حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل .ياااااارب احسن خاتمتنا اللهم جنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اجل الحياة زيادتا لنا في كل خير واجعل الموت لنا راحتا من كل شر.

  • muslim
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 19:27

    هذا الشيخ لم يقل سوى الحق حيث أنه دافع عن الإسلام و هذا هو المفترض و من يجب أن يتابع هم لشكر و عصيد الذين يتطاولون عن الإسلام و الخطير في الأمر هو غياب أي بيان من المجلس العلمي الأعلى و وزارة الأوقاف أم أن دورهم يقتصر على مراقبة الهلال

  • أم يوسف
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 19:28

    جزاك الله خيرا شيخنا العزيز نصرك الله على من عاداك ووفقك في نصرة دينك و نبيييك

  • imane
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 19:31

    Hi all,

    This men has told the real truth, everything is clear in the koran there is no more analysis. Add something new is a dalala , USFP is losing and lachgar is playing last card and with that he is out of islam system. Good luck.

  • abdedaim
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 19:32

    سبحان لله
    السيد لشكر يريد ان يصحح القرآن بقلم احمر وهذا تعتبرونه اجتهاد
    ابو النعيم يرد عليه تعتبرونه قدف وشتم وسب ووجب متابعته قضائيا..!!!؟؟؟
    وهل ما قاله السيد لشكر ليس سبا وقدفا في حق الدين ؟ فلماذا لا يتابع قضائيا هو ايضا
    العداله للجميع من فضلكم وليس فقط للاتحاد الاشتراكي الذي لا يغني ولا يسمن من جوع ولم ينفع هذه الامه في اي شيء منذ تأسيسه..!

  • أبو وليد
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 19:52

    إن الزوبعة التي خلقها هدا النقاش حول الإرث وتعدد الزوجات وتجريم زواج القاصرات هو في الأساس نقاش فكري سياسي ومجتمعي يعرض قصد تعميق البحث ومعرفة مدى تهيء المجتمع أم لا لمثل هده القضايا ، إلا أن النقاش حاد عن الصواب ليكشف حجم الدمار الساكن في الأعماق وهول الفاجعة بتراجع العقل وانحساره أمام فقهاء الظلام دوي الامتيازات على فتاوى التكفير وردع المجتمع وتحجيمه وخنق أنفاسه.
    وبما أن صاحب فتوى الظلام أراد أن يجعلها مواجهة من عيار تقيل فقد استهدف العقل عينه من طينة الجابري والعروي، والغريب عن هؤلاء يحظون بتقدير حتى من خصومهم الغربيين ويأتي أبو الجحيم والظلام لكي يسفه فكرهم ويتهمهم بالأباطيل .
    أهكدا يعامل رجالات الفكر والسياسة من طينة المهدي بن بركة الدي شهد له دهاقنة السياسة في العالم بنبوغه وعبقريته وهو الوطني حتى النخاع سجن نفي اعتقل واغتيل لسبب بسيط لأنه هدد أركان الظلام والاستبداد بنبوغه وديناميته الخارقة في فك المعادلات الرياضية والسياسية.
    يأتي فاسق من فقهاء الظلام لينفت سمومه في ظرف يتميز بطوفان الاحتجاجات ضد الاستبداد والظلام من أجل اختيار نظام يحفظ الكرامة ، إنه أراد خنق الفكر والإنسان.

  • widadi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 19:59

    يريدون تكميم أفوام متكلمين عن ألحق كاما فعل المصريين بالخوان المسلمين كلما تكلم شيخ و رد على من يسي للإسلام يسكتونه لايجب على أي أحد أن يكفر أخرين حتى قنن ال إخوان المسلمين (الإرهابيين)

  • Mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:03

    دين الاسلام لا يملكه احد هو دين للجميع ودين الاسلام لا يحتاج لأي احد ان يدافع عنه هل نسيتم ان هناك رب العالمين انه على كل شيء قدير اما نحن كفانا من الفتن أو سيصبح المغرب كمصر

  • marwa
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:04

    هذا الرجل عبر فقط عن رايه ,اين المشكلة راه كلشي وللا كيعربط كيبغا ,وللا جات غافيه هو على اي, رايه راي الكثير من المغاربه ,ربما على 2m انجاز روبورطاج اخر تتصدى من خاله ل 60°/° من الشعب.

  • dakirdidat
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:19

    والله لقد بكيت لهذا الداعية.وبكيت لحالنا.اللهم ان ضعفاء. فنصرنا على القوم الكافرين.اللهم ليس لنا من يدافع عنا الا أنت.أين كانت قناة 2م الارهابية عندما سب الكافر عصيد الرسول عليه الصلاة و السلام.لكن يعجبوني تماديكم في الكفر.فهذا يدل على قرب نهايتكم ان شاء الله.لم أعد أثق في أحد.كثر المنافقون والمنافقات.هل تحريم ما أحله الله و تحليل ما حرمه الله ليس ارهاب يمارس ضد المسلمين

  • عبدالله
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:21

    لست مع الشيخ في تكفيره . لكن أتساءل عن موقف دوزيم التي أفردت كل ذاك الوقت لمناصرة من هاجموا النصوص القرأنية وتطاولوا عليها كيف السبيل لقطع ما يخصص من اموالنا لهذه القناة التي لا تحترم مرجعيتنا الدينية وتناصر من يمس بها

  • Mohammed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:22

    Pour qu'une démocratie puisse se construire et qu'une culture des droits de l'homme puisse s'épanouir, il faut que chacun ait la liberté d'exprimer librement ses opinions sans que l'on le taxe d'apostasie ou de le menacer de mort!

  • البوبكاري
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:23

    اليسار والفقه، 2M والمقاصد. هادي ماشي حريرة.

  • الحبيب المغربي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:27

    شخصيا أومن بالحوار الهادئ في كل القضايا، إلا أن يتم الاقتراب من كلام الله، خصوصا في ما لايحتاج إلى اجتهاد كالإرث الخ. وحتى في هذا المجال أقول للسيد لشكر ومن معه، أبتعدوا عن كلام الله، كن ماشئت أنت وعصيد الخ افعل ما شئت … إلا سيدنا محمد وكلام الله. المغاربة متعلقون بهذا… اليوم تغيير الارث وغدا منع التعدد المشروع وغدا اختزال رمضان في يوم وبعد غد الكف عن بناء المساجد …إلى أين هل هذه هي الموز الوطنية قلنا لكم كلام الله خط أحمر، الاجتهاد في الاشياء التي سكت عنها القرأن الكريم. الاسلام رؤية دنيوية واخروية. وا سي لشكر واسي عصيد واسي ….ابتعدوا عن كلام الله. ابتعدوا عن نبينا المصطفى ان كنا لايعجبانكما…لا أحد سيمسكما وسنكون معكما في حق التعبير والرأي ولكن ليس في كتاب الله ورسوله. وعلى الرغم من ذلك أقول لكما سامحكما الله من يدر قد ينتي بكما المطاف في خدمة القرآن الكريم والتعريف بنبيه. لنواجه ماشكل البطالة والتعليم، والابداع في توفير سبل السعادة للمغاربة والعلاج الكريم…لنتنافس في هذا الابداع السياسي الجميل تحت قيادة ملك معطاء مناضل من اجل هذا الشعب. اللهم "خرج العقيبة بخير".

  • ابن أدم وحوة
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 20:27

    اللهم انا نبرئ اليك من هؤلاء. اللهم لاتؤاخذنا بما فعل سفهاء منا اللهم لا تنزل على المغرب وأهله صاعقة من السماء لاحول ولا قوة الا بالله لاحول ولا قوة الا بالله ياحي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم انا هذا لمنكر…….. قال الشيخ أبو النعيم(في أخر كلمة له وانما أفوض أمري الى الله) هذا يكفي .فمن كان الله حسبه كافاه وان اجتمعت الانس والجن لا الصحافيين ولا العلمانيين ولا الحقوقيين الذين يجمعون كي يحاكموا من دافع عن رسول الله والقرأن الكريم وأبشروا يامن تقاعس عن الوقوف الى جانب هذا الشيخ بالويل وثبور والخذلان من الله فهذا الموقف هو موقف يعرف منه من الذي يحب الله ورسوله ومن حرم من هذا الحب أقصد من يحملون شعلة العلم الرباني ومن يمارس مهنة القضاء والمحاماة أرجو من الله أن ينصر هذا الرجل الصالح على هذه الشردمة الضالة عن الحق

  • idris
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:03

    الشيخ طعن في لشكر، ولشكر طعن في شرع الله وفي دين الله وفي القران.
    الشيخ يصف لشكر بالكافر، ولشكر يصف المسلمين جميعا بالرجعيين والظلاميين والشريعة بالرجعية
    الشيخ يدافع عن شرع الله، ولشكر يطعن في شرع الله ويدافع عن العلمانية المتطرفة
    الشيخ يدافع عن هويتنا الدستورية، ولشكر يطعن في هويتنا في خرق سافر للدستور.
    انا اتساءل: لما ذا هذه المنظمات الحقوقية وقناة دوزيم يدافعون فقط عن الرذيلة والزنى والفطر في رمضان، ولم يتصدوا قط لمن مس برسول الله وبديننا الاسلامي الحنيف؟

  • mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:04

    يجب الجلوس على طاولة الحوار مع مختلف الأطياف لأن الناس قبل كل شيئ هم سواسية كما لديك الحق الأخر لديه الحق كيفما كانت توجهاته لكن قبل الخوض في الكلام و في الحوار يتم تعريف التوابت وهي كالتالي نحن في بلد إسلامي بمعنى عدم تجاوز الحواجز لاكن ععندما يتم التقليل من المكتسبات الدينية فقد تم تجاوز هده الحواجز مثلا مساوات الرجل بالمرأة في الإرث فهذا يعتبر مسا للقيم ولللتوابت

  • mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:05

    franchement se qu'il dit se monsieur est vrais lachgar a depassser les limites en demandant de criminaliser la polygamie et et ses propos sur l'heritage sont toutalement deplacer ya des lignes rouge il faut absolument les respecter ca ne justifie pas les insultes de cheikh abou na3im allh yahdina

  • marocain
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:08

    لا يجب ان يمرر هدا التصرف تصرف السب والشتم والقدف والتكفير مرور الكرام المغرب معروف بوسطيته واعتداله واختلاف الاراء والافكار

  • عبد السلام العلمي
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:13

    عندما تبدء بضاعة ما في البوار يقوم صاحب المقاولة او رئس المبيعات بتقديم هدايا وحوافز للمستهلك من اجل انعاش المنتوج (compagne promotionnelle) ومن ضمن هاته الهدايا المقدمة: مناصفة الارث وتحديد الزواج و الحق في الاجهاض الذي يساوي تحديد النسل الدي يساوي قتل النفس الذي يساوي الحد من تكثير الامة. وهذا ما يقوم به حاليا اصحاب بعض الاحزاب بمناسبة اقتراب زمن الاقتراعات.

  • mostafa tikota
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:17

    سبحان لله
    السيد لشكر يريد ان يصحح القرآن بقلم احمر وهذا تعتبرونه اجتهاد
    ابو النعيم يرد عليه تعتبرونه قدف وشتم وسب ووجب متابعته قضائيا..!!!؟؟؟
    وهل ما قاله السيد لشكر ليس سبا وقدفا في حق الدين ؟ فلماذا لا يتابع قضائيا هو ايضا
    العداله للجميع من فضلكم وليس فقط للاتحاد الاشتراكي الذي لا يغني ولا يسمن من جوع ولم ينفع هذه الامه في اي شيء منذ تأسيسه..!!

  • م. سقراط
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:17

    يعتقد بعض قصار النظر أن سبًَّ الخصوم وتنقيصهم سيحقق لهم انتصارا، هذا مجرد وهم.
    السباب عجز وهروب إلى الأمام.
    وإذا لم يفعّْل المغرب العدالة ضد المكفرين والهجائين الطاعنين في أعراض الناس فستشتعل فتنة يحترق فيها الأخضر باليابس.
    أما الشخص الذي أطلق ذلك الخطاب الأهوج فمكانه الطبيعي هو مستشفى الأمراض العقلية، يقضي فيه ما تبقى من حياته بعيدا عن خلق الله.

  • mohamed
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام انا لا افهم شيء لماذا اذا استهزاء بي الدين و بالرسول صلى عليه وسلام قالو لن حرية وتقدم واذا تحدث شيخ في موضوع قالو يجب محكمته ويدعو الى العنف

  • dawya
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:26

    الاتحدالاشتراكي يشيع اخر ايامه لقد افل نجم هدا الحزب النكرة وسقط في شر اعماله وكما يقال المثل لقد جنت على قومها براقش هدا ما فعله لشكر بقومه.

  • نبيل
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:27

    يطالبون بفصل الدين عن الدولة و تغيير حكم الله في الإرث و و و
    و يرفضون تكفيرهم
    هل يضنون أنفسهم مسلمين حقا

  • متتبع
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 21:28

    قليل من المهنية يا 2M لم لم تسأل واحد من المجلس العلمي الأعلى حول الواقعتين ، إنكار معلوم من الدين قطعي الثبوت والدلالة من قبل لشكر ، وتكفير لشكر من قبل أبو النعيم ؟

  • samir
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 22:07

    كل هادوك لي بانو في ربورتاج مع كامل الأسف هوما لي عندهم جزء من تسيير هاذ لبلاد بغين إجرون لعيلمانية و الحكم بغير ما شرع الله.

  • abderrahmane + + 9999 - -60
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 22:24

    الوصول إلى دولة مدنية تقر صراحة الفصل بين الديني والسياسي، ورفض أي استغلال سياسيوي للمشترك بين المغاربة" .هي خلاصةدعوة برلماني حزب.حسب علمي فإن المشترك هو الإسلام إلا أن يقرر الدستور*صراحة!*فيعلن أن دين *واقع الناس! ليس الإسلام ولن يبلغوا ذلك فالإسلام تجدر وانتشر في العالم-الدين تضمن السياسة أو تدبير الحكم و المجتمع-ضلال العلمانية والرهبان النصارى واليهود : يفصلون ليتمكنوا من بيع مختلف الصكوك* فيلهيهم الأمل وتغرهم دنيا سراب!و لا يقبل مؤمن أن يسقط بينات من دين الله وإلا -صار ممن يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض!-سفهاء جاحدون بئس ما يروجون له- أن- يسقط من كتاب الله أو من آياته كل ما ينظم ويبني حياة المجتمع أمثل النماذج- إن مصلحة المجتمع في مزيد من الإحتكام إلى الكتاب والسنة وليست في تعطيل الأحكام -قال تعالى﴿ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ ﴾!المتأخرون الرجعيون أمورهم ظلامية واعوجاج إلا أن الدين بلغ وانتشر في العالم! الحمد لله. إذا تأخروا هذا شيء يخصهم!ههه اللجوء إلى قانون-أددى المدان- سجن مدني أوقانون سدني يمتهنه سدنة-الدير! الحمد لله.

  • نعيم
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 23:04

    اقول بصراحة ان الاشتراكيين خنازير لقد جروا كثير من الناس الى الهلاك ايام الرصاص والله ان ما رأينا من الاشتراكيين إلا الاذى ومانفعوا البلد في شيء إذ يحاربون الله ورسوله في كل شيء,فحدى حدوهم العلمانيون وقد قدفوا رسول الله بأقبح النعوت,نحن المغاربة مسلمين ومعنى المسلم يعلمه حتى الصبي الصغير وكل من هاجم الله ورسوله وشريعته فهو كافر وليس مسلم,وان تجرأ احد على الاشتراكية وعيرها بنقص فإن الاشتراكيين ينعتوه بالرجعي والليبرالي.اما ابو النعيم انما قال قول الحق وليس لا ارهاب و لاتعصب انما الدليل في القران.اما قناة الفسق 2m فهي قناة لاتمثل المغاربة و انما تمثل شردمة من الشواد والمتعصبين والحاقدين على الاسلام ,ولهذا نأمل من الحكومة ان تفتح المجال لاعلام حر حيث يعبر فيه الرافضين لافكار الظلام واظهار الحق

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 23:13

    أنا أستغرب كيف قامت كل هذه الضجة علة كلمة هذا الشيخ الذي لا يعرفه إلا القليل من الناس ، وليس له أتباع عندما كفر و سب أناس معروفين بفكرهم الخبيث ، فلشكر طعن في أحكام الإرث و التعدد التي من المعلوم من الدين بالضرورة أما عصيد ، ففضائعه أكبر لأنه يلبسها لباس المفكر ، لماذا لم ينبش أحدهم ببنت شفة عندما قال هؤلاء ما قالوا ، أهو الغباء ؟ أم كراهية هذا الدين ؟ أم ماذا إختلط عندنا الكل ، و أجيب قال أحدهم ( إذا كان لباس المرأة للضيق من اللباس حرية شخصية فالتحرش ضرورة إجتماعية ) و أقول ( إذا كان ما قاله لشكر و عصيد حرية فكرية فما قاله أبو نعيم حرية فكرية )

  • الغماري التطواني
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 23:23

    اللي كيشطح ما كيخبي وجهوا
    العلمانيون اليساريون الاشتراكيون … أوجه لعملة واحدة
    هوايتهم الرقص التنكري.. يرقصون رقصة الكفر بأدق تفاصيلها .. و يتخفون خلف قناع المسلمين.. بالعربية د تاعرابت كيخبيو وجوهم .. ولي بغا يفضحوم فهو مجرم كايديروه فالعمارية..{2M} ….لا حول ولا قوة الا يالله

  • ابراهيم مكناس
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 00:13

    اعذروني ،معظم المتدخلين يجادلون بالعواطف ،انصر أخاك ، ولعمري إن هذه التعليقات بعيدة عن الموضوعية والحياد، وبالتالي هي مجرد انفعالات لا أقل ولا أكثر. أنا لست ابدا لا مع الاتحاديين ولا مع السلفيين ولا أشباه السلفيين.
    إلا أنني أعتبر تصريح المسمى النعيم بأنه خارج التاريخ ،سباب وشتم وتكفير واعتداء على الأشخاص. إذن مكان هذا الشخص حسب رأيي هو السجن إلى أن يتوب . أما إذا كان معتوها ،وهذا أغلب الظن ، فمكانه مصحة الأمراض العقلية…
    أما أنصاره فهم مجرد قطيع ليس إلا . لأن الدين ليس حكرا على أحد ،فهو تراث إنساني . مسألة الإرث متجاوزة عمليا وكذلك تعدد الزوجات ..
    أما لشكر و شباط ووبنكيران ومن معهم فهم يشغلون الناس بالتفاهات ، لأن سياستهم بارت وأصابها العقم. وبدل أن يناقشوا المشاكل الحقيقية للمغاربة ،الذين يكتوون من سياسة الغلاء والقمع وغياب العدالة الاج وشطحات بنكيران وفساد القضاء…فإنهم يبعدون الشعب عن الأزمة الحقيقية….كان الله في عون الشعب…

  • badar tanjawi
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 00:15

    دوزيم اول من يجب ان يحاكم لانها تحرض على افساد الدين فالروبورطاج كتسقسيهم غير هما خصوصا المعروف بالملحد عصيد (تحية للفقيه ابو نعيم)

  • الصديق
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 00:18

    في بلد اسلامي ادا توبع شخص يدافع عن القران وسجنه يعتبر هدا من التناقض الواضح لان القران جزء من الاسلام المشكل يكمن في هل هدا الشخص الدي فعل هدا الفعل كافر ام لا ادا تبت انه غير كافر هنا يتابع هد المجتهد

  • زلة العالم لاتغتفر
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 00:24

    حقيقة الشيخ تكلم بما راى وسمع- لا فض فوك – انه لم ياتي بشيء من عندياته. كفانا من التنطع يا امة الاسلام الا تميزون بين الحق والباطل الشيخ قالها صراحة لم يخف في الله لومة لائم . لامن امريكا ولا مما ينتظره …مماذا سيخاف امن السجن انه شيخ من اهل العلم لايداهن احد لانه يعلم ان زلة العالم لاتغتفر وببساطة انه يخاف من الله لا من العبد فهنيئا لك يا شيخ لانك تقول الحق ولو كان مرا .

  • الفكر المتطرف لا مستقبل هنا.
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 00:47

    تعاليق متكررة ومتشابهة أسلوبا وفكرا وكأنها كتبت من طرف بضعة أشخاص معروف أصلا توجههم، لكن قراء هسبريس أذكياء ولا يعانون من الغباء مثلهم؟!

    من حسن حظ المغرب والحمد لله ان هؤلاء التكفيريين الجهلة دعاة ثقافة الحقد والعنصرية ودعاة القتل وسفك الدماء ومعهم حتى هده العشرات من التعاليق لأصحابها ماهم إلا شرذمة قليلة لايمثلون بالطبع إلا أنفسهم لا وزن لهم ولا تأثير لهم داخل المجتمع بحيث لولى دلك لكان المغرب اليوم شبيه بالصومال أو أفغانستان.

    ياسيدي الحمد لله على ان المغرب قوي جدا بنخبه الثقافية والفكرية وايضا بنخبه السياسية والحقوقية وفوق كل هدا المغرب ايضا قوي جدا بشعبه المتسامح والمتفتح والمنفتح على ثقافة الشعوب الأخرى نظرا لأن الشعب المغربي كما هو معروف يكره الغلو والتطرف لأنه يفضل الإسلام السمح المعتدل .
    المغاربة إدن قادرين كلهم للتصدي لهؤلاء الجهلة الظلاميين وإرجاعهم بالطبع لجحورهم خائبين ومنهزمين بالطبع كعادتهم٠

  • ابراهيم مكناس
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 01:11

    اعذروني ،معظم المتدخلين يجادلون بالعواطف ،انصر أخاك ، ولعمري إن هذه التعليقات بعيدة عن الموضوعية والحياد، وبالتالي هي مجرد انفعالات لا أقل ولا أكثر. أنا لست ابدا لا مع الاتحاديين ولا مع السلفيين ولا أشباه السلفيين.
    إلا أنني أعتبر تصريح المسمى النعيم بأنه خارج التاريخ ،سباب وشتم وتكفير واعتداء على الأشخاص. إذن مكان هذا الشخص حسب رأيي هو السجن إلى أن يتوب . أما إذا كان معتوها ،وهذا أغلب الظن ، فمكانه مصحة الأمراض العقلية…
    أما أنصاره فهم مجرد قطيع ليس إلا . لأن الدين ليس حكرا على أحد ،فهو تراث إنساني . مسألة الإرث متجاوزة عمليا وكذلك تعدد الزوجات ..
    أما لشكر و شباط ووبنكيران ومن معهم فهم يشغلون الناس بالتفاهات ، لأن سياستهم بارت وأصابها العقم. وبدل أن يناقشوا المشاكل الحقيقية للمغاربة ،الذين يكتوون من سياسة الغلاء والقمع وغياب العدالة الاج وشطحات بنكيران وفساد القضاء…فإنهم يبعدون الشعب عن الأزمة الحقيقية….كان الله في عون الشعب…

  • مستفسر
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 05:02

    ايها الشيخ ،إذا كان كل رأي أوتصرف خالف النص القرءاني كفر في نظرك فماذا تقول في أبي بكر رضي الله عنه حين حرم بنت رسول الله صلىالله عليه و سلم فاطمة الزهراء رضي الله عنها من ارث أبيها محتجا بحديث لم يسمعه الا هوفرجح الحديث و خالف القرءان.
    و ماذا تقول في فاطمة الزهراء رضي الله عنها حين غضبت على أبي بكر و لم تبايعه حتى توفيت،هل تصرفها مخالف لوجوب طاعة أولي الامر الوارد في القرءان,
    و ماذا تقول في رسول الله صلى الله عليه و سلم حين فتح مكة ولم يصف أعدائه كفار قريش بالخنازير و إنما قال( ما ترون أني فاعل بكم ؟، قالوا: خيراً، أخ كريم، وابن أخ كريم، فقال ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ).
    و ماذا تقول فيه ايضا حين مات ملك الحبشة النجاشي و هو نصراني فقال صلى الله عليه و سلم:‏" ‏‏مات اليوم رجل صالح، فقوموا فصلوا على أخيكم أصحمة"
    (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَأَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
    إتق الله يا رجل فمثل مذهبك و خطابك تسبب في إغتيال عمر بن جلون والمصري فرج فودة.

  • سليم
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 06:52

    لا يوجد شيء اسمه الرموز الوطنية أو الشخصيات السياسية أو أو … أمام الدين الإسلامي والقرآن الكريم. أيها العلمانيون ، باستحوادكم على الآليات القانونية والمؤسساتية لن تستطيعوا محاربة الدين الإسلامي لأنكم ساعتها تحاربون الله سبحانه ولن تفلحوا. حقوق الإنسان، القظاء وغيرها من الآليات غير مؤهلة للإستعمال في مثل هذه المهام لأن اللذي يدافع عن الدين لن يفكر في شيء اسمه حقوق الإنسان ، وستجدون أنفسكم في مواجهة الشعب المغربي برمته. بكل بساطة كان على لشكر مواجهة فشله السياسي أمام بنكيران بأفكار سياسية والإبتعاد عن الدين فالفاشل سرعان ما يحول معركته إلى ساحة أخرى، ولشكر اختار الساحة اللتي يفني فيها حزبه.

  • سعاد الورزازي
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 09:35

    الإسلام أرحم، لا مكان فيه لخطاب التكفير والقتل
    الإسلام أنظف، لا مكان فيه للفحش والفاحشين..
    في الإسلام جانب تعبدي يمارسه من آمن به، ولا يمكن التدخل فيه أو مراقبته، لأنه بين العبد وربه، وفيه جانب تشريعي يتعلق بتدبير شؤون الحياة، وقد دبر به المسلمون حياتهم في عصر الرسول الذي كان يستمع للناس ويستشيرهم فيما يصلح دنياهم: وقعت هذه الاستشارة في السلم والحرب، وفي القرآن ناسخ ومنسوخ حسب تطور الحياة كما في قضية الخمر، وحدث أن تدخل الرسول في قضايا حياتية، مثل تلقيح النخل، فتبين له فيما بعد أن الناس أعرف منه بشؤون دنياهم…الخ
    وعندما توفي الرسول اجتهد صحابته السائرون على نهجه ومنطقه رضي الله عنهم جميعا، وأشهرهم في هذا المجال عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب. ومن المشهور عن عمر المعتبر في اجتهاده تحريمه لمُتعتين كانتا في حياة الرسول: متعة الزواج ومتعة العمرة إلى الحج ، ومنها قطع سهم المؤلفة قلوبهم المنصوص عليها صراحة في القرآن، ومنها وقف قطع يد السارق في عام الرمادة، ومنها الكثير والكثير… وخالفه سيدنا علي قائلا: لا أحرم شيئا أحله رسول الله، أو ما شابه ذلك، ولم يكفره، ولا شكك في طويته…

  • جلول
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 10:20

    سياسة تكميم الافواه ليست جديدة عليهم ,ارفض القدف والتكفير بقدر ما ارفض المس بمقدسات الناس والخوض في معتقدهم . فاذا كان الاتحاديون يريدو ن الحق في الاجهاض والمساواة في الارث وغيره من الافكار التي يومنون بها فليطبقوها مع وذويهم . فالمغاربة لايرضون ذالك لبناتهم.
    واذا ارادوا اثارة الانتباه الى وجودهم بعد ان لفظهم المغاربة غير اسفين فهذا الاسلوب بمثابة دق مسمار جديد في نعش حزبهم .
    ولمن يمتطون صهوة حرية التعبير لتمرير افكارهم المسمومة والماجورة نقول كونوا احرارا كما تشاؤون ودعونا وشاننا '' لكم دينكم ولي دين''

  • ahmed.srifi
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 11:10

    الكفر مصطلح يطلق حتى على من يحرث الأرض, كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرآ. صدق الله العظيم أما القتل اذا كان الله خلق الخلق ثم يميته وان شاء غفر له, وان شاء عذبه, فالنبي صلى الله عليه وسلم بعث في فوم لم يتركوا وسيلة إلا واستعملوها للقضاء عليه وعلى الدين وهم يعلمون انه صادق وأمين
    لا المكفر يعلم الغيب ولا المكفر كافر. لكن المستفيدين من الدنيا {العلمانيين}
    يريدون حريتهم على حساب الأخرين, هذه المسألة دور العلماء الأجلاء
    فإمارة المومنين مرتبط بالدين الإسلامي الحنيف,
    قال الإمام الشافعي.
    فلولى العلم ما سعدت رجال ولا عرف الحلال ولا الحرام

  • khaledtop
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 11:49

    اريد ان اسال الشيخ ومن على رايه
    هل يستطيع ان يزوج بنته لرجل متزوج؟
    وهل ستقبل بنته ان تكون زوجة ثانية؟
    اما الارث
    هل تقبل النساء ان تقاسم ثرواتها مع الرجال؟
    هل المحامية والدكتورة والاستادة تقبل ان يشاركهها زوجها في راتبها الشهري؟

  • awsim
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 13:32

    -هذا الرجل يصدق عليه قول القائل:
    يا أيها الرجل المعلم غيره
    هلا لنفسك كان ذا التعليم

    تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى
    كيما يصح به وأنت سقيم

    ونراك تصلح بالرشاد عقولنا
    أبدا وأنت من الرشاد عديم

    فابدأ بنفسك فانهها عن غيها
    فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

    فهناك يقبل ما تقول ويهتدى
    بالقول منك وينفع التعليم

    لا تنه عن خلق وتأتي مثله
    عار عليك إذا فعلت عظيم

  • عبد النا صر بروكسيل
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 13:54

    باسم الله الرحما ن الرحيم
    Je ne vois pas le tort dans l’opinion de Mr Bou Naïme, il s’est exprimé dans le cadre et du respect de la liberté d’expression que lui garanti la constitution et doivent lui garantir le 1er ministre entant que musulman , le ministre de affaires islamique et de certaines institutions dite des droit de l’homme du Maroc, Mr Bounaïme un musulman intègre et digne de l’islam qu’il enseigne à travers sa sagesse et la paix qu’il l’anime, il est blessé dans sa foi comme tout les marocains, les musulmans et les arabes qui trouve que les suggestions et l’audace de LACHGAR de vouloir légiférer à la place du législateur marocain … il doit être un effrontés et considérer comme une personne qui incite d’une manière ou une autre au prosélytisme par le dégout de la révélation d’Allah à notre prophète sayédina Mohamed ( s a w s )à travers le livre le plus divin de tout les temps qui est : AL CORAN al karim.

    تا بع

  • مستفسر 2
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 14:26

    ما دليلك ياشيخ في رميك أخوات بالبغاء، ذنبهن الوحيد هو مطالبتهن بالاجتهاد للمساواة بين الذكور و الاناث ،هل تكفر لجنة علال الفاسي حين أقرت الوصية الواجبة المتعلقة بالإرث من الجد في قانون 1958 خلافا لنصوص سابقة و انصافا للأبناء المتوفى ابوهم قبل أبيه.
    وماذا تقول في عائشة رضي الله عنها حين خالفت القرءان و هو يقول (وقرن في بيوتكن) حيث خرجت لقتال ولي الامر في وقعة الجمل.
    أليس من الكفر كذلك انكار طبيعة من طبائع الله في خلقه (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ )
    اليس من الكفر انكار المعارضة و قد قبلها الله من "إبليس"( قالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ، قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ) فلم يستأصل شأفته ولم يقطع دابره فورا.
    الامور البشرية كلها قابلة للأخذ و الرد فالتعصب و التطرف يفضيان الى نتائج عكسية. فماذا جنت الامة حين كفر الخوارج الخليفة علي و قتلوه الا تمكين الانتهازيين من الاستبداد والإنفراد بالحكم وماذا يجنى المسلمون الان من تفجيرات المتطرفين الا تكالب الأعداء.

  • moslim man
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 14:45

    إن تعدد الزوجات لا يمثل مشاكل المغاربة، ولا هو واقف في وجه التنمية، ولا هو معوق للاقتصاد الوطني، ولا هو حاجز للرقي بالتعليم والطب، ولا هو أيضا من أمهات مشاكل المرأة ومعاناتها الحقيقية.إذا حرمنا الزوج من التعدد – كما يريد العلمانيون- فقد حرمنا بالتبع المرأة من اختيارها، ومن ممارسة حقها، في أن تتزوج برجل معدد، شريطة معرفتها واطلاعها على حاله. والواقع خير شاهد، أن المرأة المعدد بها تكون –في غالب الأحوال- على علم بزواج المعدد بها، وهي راضية بذلك. على أن الذي لا يستسيغه العلمانيون والعلمانيات أن بعض النساء هن ممن يخترن الزوجة المعدد بها، ويحملن أزواجهن على التعدد. تعدد الزوجات خير من تعدد الخليلات."والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه، والذي خبث لا يخرج إلا نكدا"

  • طيب العزاوي
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 16:37

     ألن يُحاكَم لشكر و شباط وعصيد وأحرار وغيرهم من الأشرار… بكونهم يزعزعون الأمن الروحي للمغاربة المسلمين، ويطعنون في ثوابت الأمة وأصولها ؟!! الذي ينص دستور بلدهم صراحة أن الدِّين الرسمي للبلاد هو الاسلام ؟!!
    (( مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ )) ؟
    قد لا أتفق مع الشيخ أبي النعيم في أسلوب عرضه للقضية، أو في طريقة إصدار الأحكام الشرعية ، لكن أليس من العيب والسذاجة أن نغفل عن السبب الرئيسي والدافع الأساسي لفعل الشيخ أبي النعيم ؟!!
    إنها الخرجات الصبيانية والعدائية لبني علمان، التي مافتئت تطعن في الأصول والثوابت للأمة ، باسم الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير، ولو طُعن في شخص أحدهم لأقام الدنيا وأقعدها …
    فلو سكت هؤلاء الأقزام ، لسكت من له غيرة على الإسلام ، وكلُّ المغاربة بفضل الله غَيورين على دينهم ، فَخورين بانتمائهم ، مُحبِّين ومُعتزيِّن بدين الإسلام …
    غَيْري جَنَى وَأنا الـمُعَذَّبُ فيكُمُ === فَكأنَّني سَبَّابَةُ الـمُتَنَدِّمِ 
       

  • سمير
    الخميس 2 يناير 2014 - 00:50

    يا اخوتي اسرعوا الى المستقبل عبر الالاف الجسور والمعابر يجب ان تنشب بينكم الحروب وتتسع شقة الاختلاف هذا مايمليه علي حبي الكبير للانسان المغربي
    ان وجود قطيع متجانس فكريا وعقائديا لهو دليل قاطع على فقر مدقع

  • faiz
    الجمعة 3 يناير 2014 - 18:13

    اللهم ان هذامنكر الحق ولا باطل والباطل ولا حق

  • abdelbadii
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:35

    قضية الايمان والكفر لايفهم فيهما لا عصيد ولا لشكر ولاالكاتب العام لبيت الحكمة ولا محمد الصبار ….وإنما يفهم فيهما أهل العلم وأبو النعيم من علمائنا علمه من علمه وجهله من جهله والله أعلم

  • abderrahmane ibn abdellah+999
    الجمعة 3 يناير 2014 - 22:47

    إذا سلكنا طريق الوسط لن نكفر أهل القبلة إلا من أقر وأشهد ملأعلى كفره-تحضرني مقالة – إبن تيمية -.. ولا نكفر أهل القبلة بذنب- التكفير في بعض المواقف- نذير وإنذار عسى يرجع إلى صوابه من جعل الإسلام عرضا مغريا ليبيع الوهم لبعضهن! بتزيين كل ما ينافي -سنن الله الشرعية والكونية لجلب القبول بحشد سياسي ~موضوع~ التعدد والإرث أريد به أن تكون -المرأة محوره- مرة أخرى- طعم-لصيد سياسي سهل-وددت لو أن المؤمنات يرفضن اللعبة بجعلهن دوما -ألطعم البضاعة لأن المرأة موضوع تبضعت به الماسونية والإمبريالية كل مرة في ثوب ومرة أخرى تمويها لها بمزيدمن الترف بل من هضم لحقوقها بل وخلقتها!!إن مرجعية الإسلام في مفهوم~السياسة تختلفعن مرجعيات أخرىهي تدبير الحكم ونظام المجتمع- ويستحيل أن يسقطهما الإسلام لأنهما جزء منه فكيف يفصل الإسلام عن نفسه! المفصلون بين-الدين والسياسة!بين متعمد وجاهل إن كان لهذا البرلماني مشروع وحس-وطني!الأولى أن يطرح ويقترح قوانين في التنمية حلولا لمشاكل البلد عوض-الصيد-بالبضاعة معذرة المرأة!لأن الإسلام -*قاادد براسو*والله سبحانه هو الغني عن الخلق أجمعين مؤمنين وغيرهم.. .للنشر وشكرا هييسبريس

  • abderrahmane ibn abdellah +999
    الجمعة 3 يناير 2014 - 23:36

    تعقيبا كجواب على المشارك. 191 – مستفسر *** قال( ما ترون أني فاعل بكم ؟، قالوا: خيراً، أخ كريم، وابن أخ كريم، فقال ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ). حديث لم يصح عن الرسول -صحح*
    و ماذا تقول فيه ايضا حين مات ملك الحبشة النجاشي و هو نصراني فقال صلى الله عليه و سلم:‏" ‏‏مات اليوم رجل صالح، فقوموا فصلوا على أخيكم أصحمة" -ملك الحبشة آمن وكتم إيمانه زمن الصحابة السابقين أمروا في بداية البعثة بكتمان إسلامهم إلى أن نزلت االأوامروالمدد* مات النجاشي مسلما وصلى عليه الرسول صلاة الغائب* -صحح*
    أما ما وقع بين الصحابة من اختلافات أو خلاف فإن الله يحث من يقتفون أثرهم من بعدهم-ب ***ربنا اغفر لنا ولإخواننا اللذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا* فأبو بكر ذكر في كتاب الله بالإفراد وصفا -صاحب رسول الله- إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا**وفاطمة من آل البيت الطاهرات بنص كتاب الله- فلا شيء صح مما أتيت به في هذا الأجدر بك أن تتحرى الخبر والنصوص الصحيحة!

  • اثككخع
    السبت 4 يناير 2014 - 20:30

    le 16 mai a connu un épisode sanguinaire au Maroc, à cause justement de l'extrèmisme tous les marocains ont dit non à cette barbarie, les idées de ce cheikh risque de pousser des fanatiques commettre des follies.

  • hamidtagzirte
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:13

    السلام عليكم
    نعم الشعب أنتم ، نعم العقل ، نعم الفكر ، نعم الفكر ، و أنا أقرا التعليقات ، ليس لي ما أقوله ، بورك فيكم و إبداء كلمة حق . ما محل لشكر من ألإعراب ، مفعول به . فليلعب أمام مزله و ليحترم نفسه كي يحترمه الناس ، شكرا لكم أيها القراء .

  • MOUSLIM
    الأحد 5 يناير 2014 - 21:44

    لشيخ طعن في لشكر، ولشكر طعن في شرع الله وفي دين الله وفي القران.
    الشيخ يصف لشكر بالكافر، ولشكر يصف المسلمين جميعا بالرجعيين والظلاميين والشريعة بالرجعية
    الشيخ يدافع عن شرع الله، ولشكر يطعن في شرع الله ويدافع عن العلمانية المتطرفة
    الشيخ يدافع عن هويتنا الدستورية، ولشكر يطعن في هويتنا في خرق سافر للدستور.
    انا اتساءل: لما ذا هذه المنظمات الحقوقية وقناة دوزيم يدافعون فقط عن الرذيلة والزنى والفطر في رمضان، ولم يتصدوا قط لمن مس برسول الله وبديننا الاسلامي الحنيف؟

  • mohammed
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 19:57

    قوله صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ‏ ( ‏المرء مع من أحب‏ ) ‏ فهو من أصح الأحاديث‏ . ‏ وقال أنس‏ : ‏ فما فرح المسلمون بشيء بعد الإسلام فرحهم بهذا الحديث ، فأنا أحب رسول الله وأبا بكر وعمر ، وأرجو أن أحشر معهم ، وإن لم أعمل مثل أعمالهم ، وكذلك ‏ ( ‏أوثق عرى الإسلام الحب في الله والبغض في الله‏) ‏ لكن هذا بحيث أن يحب المرء ما يحبه الله ومن يحب الله ، فيحب أنبياء الله كلهم ، لأن الله يحبهم ويحب كل من علم أنه مات على الإيمان والتقوى ، فإن هؤلاء أولياء الله ، والله يحبهم كالذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وغيرهم من أهل بدر وأهل بيعة الرضوان‏ . ‏

  • الإدريسي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 12:23

    Profitant de la liberté d'expression est-ce qu'on peut dire n'importe quoi؟
    Sur tout ,sur tout le monde. Au point ou cela peu créer la subversion le désordre public . Est -ce qu'on peut toucher quelque chose qui est sacrée .quand c'est le cas quel sacrilège ! Un point ou une opinion des fois qu'on pourrait dire en prive on ne peut pas se permettre de le dire en public . Le Saint coran est sacre et la sounna autant. Les seuls personnes ayant apporté des des éclaircissements ou des explications sont connues et à leur tête les titulaires des "madahib" pour ce qui nous concerne "almaliki."
    Notre Roi que Dieu le glorifie est le garant du respect de la religion et il a instauré à cet effet "majliss aloulamae" qui est habilité à dire son mot sur ce sujet.
    Alors pourquoi ne pas arrêter la polémique et remettre chacun a sa place en les sommant de ne pas mettre leur nez partout sous prétexte de liberté d'expression.

  • mostafa
    الأحد 12 يناير 2014 - 09:52

    cher ami lachguar en voulant conquérir des parts de marche pour votre compagne electorale vous avez non seulement perdu beaucoup de ce que vous ne pouvez pas imaginer, tout simplement en soulevant un sujet sacre pour le monde musulman pas uniquement au maroc.mais aussi vous vous etes crée pour vous une situation stressante et inconfortable.les affaires religieuses ont le ministere des habous ,ont des aoulamas .on peut vous ecouter si vous entamer des sujets juridiques,des affaires politiques pas religieuses car vous etes musulman pas 3alim dine,ni laureat de dar lhadith , ni moufti l3adwatayne ce sont des recommandations divines pas des opinions pour dire en suite c est la liberte d expression.pauvre, vous avez perdu un grand nombre de ceux qui voyez en vous un leader d opinion….voila un proverbe pour toi (larab) gualo lih ta3raf l3ilm? gualihom na3raf nzid fih .le parti doit chercher un sozi de mr lyousfi le gd sage……rahima allaho hassan2 majach okarmo ghahokkak .

  • العياطي المصطفى
    الأحد 19 يناير 2014 - 11:13

    فقاعات لالهاء الشعب ليس الا…لكن المقدسات خط احمر يا مغاربة…

  • maroc
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:05

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :حزب المسوني إنه حزب الفتنة يجب تمزيقه هذا مغرب قرن واحد وعشرون فنحن مواطنين مغاربة لا نريد مثل هذا الحزب الإبليسي الذي يدافع علا المسونية كفانا من هألاءي الشياطين .

  • massfiwi
    السبت 25 يناير 2014 - 02:23

    السلام عليكم
    سبحان الخالق سوى كل شيء واعطاه صفة الكمال وجعل اناس ذوهمم وايمان لهم غيرة على دين الله , هذا المغرب ديانته الاسلام وهذا السيد الله يهديه ( لشكر) لدير فيها امين عام ديال الاتحاد الاشتراكي بزاف عليك باش تكون اتحادي واتفهم حتى في السياسة المغربية وزد على ذلك ما بالك تناقش وتضرب بايات الله شرقا وغربا وتريد اثارة النعرات , فالشباب المغربي رغم تعدد مشارب الثقافات الدخيلة لهم مكانة خاصة للشريعة الاسلامية في جدور عروقهم , ففشلكم الدريع في سياسة جعلكم تتوجهون الى المسلمات والمعتقدات الدينية واهو امر تجهلونه , فاقول لك من هذا المنبر (السيد لشكر) حتى فاتحة القرآن تجهلها فما بالك تفهم في مسائل الارث ووووو
    من قبل اي اجندات انت مدفوع واقول لك قبرك سيكون بين السماء والارض ستجثثك الارض ولن تقبل بك في رحابها وووووو
    والى اخنا الكريم جازاك الله على ردك عن شردمة شياطين واعوانهم واعلم انه من ينصر الله ينصره , ومسالة تكفير فانه ليس من حقنا تكفير اي شخص كان حتى يعلن كفره
    الا انه لايجوز لاي من كان من المسلمين الشك في مصادر التشريع او محاولة الخوض فيها بتحديث او تغيير او تحريف
    ودور العلماءهنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة