إطار مغربي مهاجر يتهم سفارات المغرب بالإضرار بصورة المملكة

إطار مغربي مهاجر يتهم سفارات المغرب بالإضرار بصورة المملكة
الخميس 26 يونيو 2014 - 00:00

ممارساتٌ سفاراتِ المغربِ في الخارج لا تخدمُ كثيرًا آماله المعقودة على استقدامِ السياح، ولا هي تعِي حجم الضرر الذي تكبدهُ للاقتصاد الوطني؛ ذاك ما يهتدِي إليه المهاجر والإطار المغربِي في كازاخستان، محمد صابرِي، الذِي يحكِي في رسالةٍ وجهها إلى هسبريس، عنْ حجم العراقيل الماثلة أمام الكازاخيين، حينَ يرغبُ الواحدُ منهم في زيارة المملكة، التي تحتاجُ كلَّ دولارٍ، يمكنُ أنْ يدخل إليها، وهي الدولة الفقيرة، ذات الحاجة إلى العملة الصعبَة.

صابري الذِي رأَى النُّور في المغرب، وعاشَ اثنين وثلاثين عامًا في الولايات المتحدة، ودرس واشتغل في النظام التعليمي الأمريكي بولاية فلوريدا، ولا زالَ مرتبطًا بالمغرب، يزورهُ بين الحين والآخر، فيما صارَ يعملُ اليوم لدى وزارة التعليم الكازاخية من أجل النهوض بالتعليم في البلاد. يقول إنَّ عددًا مهمًّا من الكازاخيين يرغبُون في زيارة المغرب، لكونهم ذوي أوضاع مادية مريحة. لكن ما إنْ يهمُّوا بقضاء إجازاتهم في المغرب حتَّى يصطدمُوا بإشكال التأشيرة المفروضة عليهم، وغموض المسطرة التي يجب أن يسلكوها في سبيل الحصول عليها.

الأكاديميُّ المغربيُّ يوردُ في رسالته أنَّ غياب الكفاءة في السفارة المغربيَّة لدى موسكُو، التي ينبغي قصدها من كازاخستان، تشكلُ عائقًا، إذْ لا تقوم بأيِّ مجهودٍ لتسهيل مسطرة التأشيرة على مواطني كازاخستان، وصابري يسوقُ في ذلك قصَّة عايشها “هذا الصيفُ، كنت أنوي المجيء وخطيبتي إلى المغرب، لعلنا نعينُ بذلك اقتصاد بلادنا الفقيرة، عوض أنْ نيمم شطر تركيا، التي تسهلُ المأموريَّة على منْ ينوون زيارتها، بيد أنَّ الأمور كانت أعقد مما خلناه”.

ويردفُ المتحدث أنَّ موظفِي السفارة المغربيَّة في موسكُو لا يفيدُون من يسألهم عنْ مسطرة التأشيرة، ولا هم يوضحُون له ما ينبغي أنْ يبدأ به ويذرُون الأمور على كثيرٍ من الإبهام.

“لقد غادرتُ المغرب قبلَ 32 عامًا مضتْ، لكنني ما ظننتُ يومًا أنَّ ضربًا من ضروب غياب المسئوليَّة كذاك الذي رأيت، يمكنُ أنْ يكون موجودًا في تعامل سفارةٍ من السفارات، ونحنُ في 2014، لأنَّ الأفراد الموظفين يجبُ أنْ يكونوا ذوي كفاءة أوْ أنْ يبرحُوا مواقعهم، إنهم يكبدُون المغرب خسائر بمليارات الدولارات، المغربُ بلدٌ فقير جدًّا، وكلُّ دولار يعنِي الشيء الكثير. و تعقيد مساطر التأشيرة، واستغراقها وقتًا طويلًا، مؤشرات تنمُّ عن كون الحكومة بعيدةً عن الواقع”.

“أنا الآن ذاهبٌ إلى تركيا، كيْ أنفق هناك الدولارات التي كسبتها بعدَ جهد، وأقول للآخرين إنَّ المغرب ليس وجهةً جديرة بأنْ تزار..سأتوقفُ عن خدمة المصالح المغربيَّة في الولايات المتحدة، إلى أنْ ألمس تغييرًا يصبُو إلى الدفع بأمتنا الفقيرة صوب مستقبلٍ أفضل”، يكتبُ الصابرِي في رسالة أسى.

‫تعليقات الزوار

51
  • سلمى
    الخميس 26 يونيو 2014 - 03:40

    ليس فقط تلك في كازاخستان، كل السفارات المغربية في أنحاء العالم ينهجون نهجاً واحداً، لا يساعدون حتى المغاربة، فما بالك بغير المغاربة. الله يفيقنا بعيبنا.

  • واحد من الشعب
    الخميس 26 يونيو 2014 - 05:02

    انصحك سيدي سير انفق دولاراتك في بلد اخر في مكان حيث تحس انك مرغوب بك عن طيب خاطر وتحس انك امضيت وقتا ممتعا، اما المغرب فاذا كان اهله لايقضون فيه العطل اصحاب الجنسيات المزدوجةالاغنياء و النخبة السياسية(خدام العرش الاوفياء) كما يحبون ان ينادوهم، وان اردت البرهان فشواطئ اسبانيا، اليونان، تركيا، الولايات المتحدة، فرنسا…. وزيد وزيد ا،
    المغرب بقي فيه غير بو زبال وشعب يئن في صمت وينتظر الساعة،
    اللهم اعنا على مغادرة هذا الجحيم (المسمى المخرب). آمين

  • l'autre
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:19

    ,سمعت مواطنين آخرين ينادون بالامتناع عن إرسال أموالهم إلى المغرب احتجاجا على سوء المعاملة وعدم الاهتمام والتهميش الذي يطال الجاليات…. الآن. ستكون هذه هي الطامة الكبرى أن تحققت… والمسؤولون لازالوا ناءمون… السفارات ليست قمامات إدارية حتى نلقي بها بموظفين لا يفقهون شيئا من العمل الدبلوماسي…. انتبهوا أن السفارات واجهة البلد وأول نقطة احتكاك للاجنبي بالبلد وطالما توجد طواقم رديئة بالسفارات بدءا بالسفراء فصورة المغرب ستظل سلبية… ومصالحه على كف عفريت…. المقال فيه كثير من الصواب… يجب أن تهتم به وزارة الخارجية، والأجهزة الوصية الأخرى لتدارك الخلل الخطير…. اللهم إني قد بلغت….

  • مواطن صيني
    الخميس 26 يونيو 2014 - 07:19

    مع أن هذا الشخص يبالغ بعض الشيء في مسألة فقر بلادنا… إلا أنه على صواب في ما يتعلق بالسفارات في البلدان الآسيوية وخصوصا آسيا الشرقية
    موخرا اضررت لزيارة السفارة المغربية بالصين… وكانت الصدمة مثلها مثل جميع الإدارات المغربية, الأطر غير متواجدة ولا أحد يعلم وقت حضورهم وكل ما يطلب منك هو الإنتضار
    والصدمة الكبرى هو موقع الإلكتروني للسفارة المغربية بالصين وأتمنى من القراء الإطلاع عليه… في نظري هو موقع أنشئ من طرف طفل في 12 من عمره فقط لا يوحي بأي شيئ من المسؤولية… لاتوجد أي معلومات حول الإجراءات الواجب الإتباعها من أجل الحصول على التأشيرة لزيارة المغرب
    لا ننسى وكل هذا في الإطار البرنامج 10 مليون سائح…

  • majid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 07:22

    هذا النوع من المهاجرين يتعامل مع المغرب كعشيقته يغضب عليها إن لم تلبي مطالبه ويهدد بهجرها والذهاب إلى غيرها.المغرب بلد بشعبه ومؤسساته ولن يجوع إن منعت عنه دولاراتك كما أن مصالحه لن تتعطل إذا توقفت عن خدمتها. نحن أيضا نعاني من تصرفات موظفي القنصليات وتعاملهم الفظ وخصوصا عدم إحترامهم لأوقات العمل.لكننا نتوجه لقضاء عطلتنا في بلدنا ولا نعتبر المغرب بلد متسول يحتاج إلى صدقة السياح الكازاخيين أو إلى دولارات بعض المهاجرين. وإذا كنت تعيش في الولايات المتحدة فتذكر ما قاله جون كنيدي : ne vous demandez pas ce que votre pays peut faire pour vous, mais demandez-vous ce que vous pouvez faire pour votre pays

  • Asmaa
    الخميس 26 يونيو 2014 - 07:52

    Khali felousseke fejibeke, the way you speak about Morocco is disgusting, Morocco is not poor as you mentioned in every sentence, and I do not think that the life style of Kazakh people is better than that of Morocco? you want to help through insulting Morocco, we have God and just enjoy your coins in Turkey which knows how to take your coins by offering you cheap products.

  • محمد السويد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:47

    اقدر ظروف الأخ و ردود فعله، إذ حقاً لا بد ان تقوم السفارات المغربية بالواجب المنوط بها. أليس من يشتغل بهذه السفارات يتقاضون راتباً شهريا من اجل خدمة المغرب و مواطنيه؟ لكني مع ذلك لا أوافق الأخ في مسالة انه سيتوقف عن خدمة قضايا المغرب. الدين و الوطن فوق كل اعتبار و هؤلاء لا يمثلون الوطن و ان اعتلوا مناصب بالسفارات، فان هم أساؤوا التصرف فلأنفسهم و ان أحسنوا فالمغرب غني بتراثه و تاريخه. قد نكون بلدا في طريق النمو لكننا لا نعد من الفقراء سيدي حتى و ان سادت الفوضى و التسيب أحيانا بل حتى و ان اعتلى الجهل في ميادن كثيرة. لا بد من ان يتحمل كل واحد منا واجبه عما هو مسؤول فيه..
    بلادي و ان جارت علي عزيزة……… و قومي و ان شحوا علي كرام. اشكر هسبريس العظيمة في أعيننا و من يسهر على نشاطها المبهر.

  • مغربي انا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:55

    المغرب وطن وليس المسؤولين ادا كنت بالفعل متقف و متعلم لا يجب عليك اتعميم فكما هناك الطالح هناك الصالح, في هدا العمر و رغم قضائك اكتر من 33 سنة في امريكا ولازلت اعزب و تجوب ارض الله مع خطيبة كان من الاجدر بك تكون عائلة و تعليم افرادها ان حب الوطن لا يقاس بثمن انداك سنقول بانك تخدم الوطن و تحبه كوطن (كيفما كان مسؤوله فانا لن اتخلا على و طني و لن ابيعه او اساومه باي تمن و سادافع عنه الى اخر نقطة من دمي فالاشخاص فانون اما الوطن فباقي لنا و لابنائنا و احفادنا.

  • أبو أشرف- مغربي مقيم بماليزيا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:01

    إنه الحال في معظم السفارات المغربية في الخارج إن لم يكن كلها .. وهي تعكس حقيقة الداخل المزرية .. لقد تشرفت بزيارة كزاخستان في إطار معرض تعليمي دولي نظمته الدولة الماليزية هناك. دولة غنية بمواردها (النفط، الغاز، اليورانيوم …) وشعب طيب متحضر أغلبه مسلم معتدل متسامح ..
    لا أتفهم لماذا يغلق المغرب نفسه على الماما فرنسا ويظل تابعا وخادما لها ؟!!!! ويكبل نفسه باللغة الفرنسية التي تتراجع وتتهاوى كل يوم إلى الدرك الأسفل في العالم أمام الإنجليزية والعربية والصينية والإسبانية .. ثمة دول إسلامية يتحتم ويجب الاستفادة منها وتعزيز العلاقات معها مثل ماليزيا وتركيا وإندونيسيا وكزاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وكل جمهوريات آسيا الوسطى المسلمة .. من يحب بلده ينوع علاقاته مع الكل ولا يبقى أسير المستعمِر للحفاظ على مصالح حفنة متنفذة ومستبدة ضد مصالح الشعب بأسره. تحية للأخ محمد الصابري ومزيدا من الصمود والنجاح والتألق

  • mohamed ibrahim
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:06

    ما قاله الأستاذ الكريم , أوافقه الرأى , حجم الخسارة التى يتكبدها المغرب سياسيا و إقتصاديا , قد تعيده لمناطق النسيان على خريطة العالم .لازال حنيننا لدول نسمح لرعاياها دخول المغرب بإجراءات روتينية, وأخرى نعقد حياة للراغبين لمعرفته عن قرب .عالمنا أصبحت المصلحة فيه العامل المشترك للتعامل , النظريات السياسية القديمة إنتهى مفعولها من قاموس الدول التى تضع مصالحها فوق كل إعتبار , علينا أن ننسى أننا أول دولة إعترفت بالقوة العظمى,علينا التحررمن الدول التى إستعمرتنا . القاموس السياسى لم يعد يعترف بذلك. خارجية الدول, عندما تختار ممثيلها ليكونوا سفراء و دبلوماسيين , الإختيار يتم بالكفائة و معرفة البلد الذى سيعملون به حتى يمثلون بلدهم أحسن تمثيل . عندنا الخارجية عبارة عن " القامرة". الكل ينتظر المكافئة و الدولة التى سيسافر لها من أجل سياحة مدفوعة الأجر وبالعملة الصعبة . إنها الحقيقة , أعرف العديد من الدبلوماسيين الذين مروا أمامى ومن جميع الأجهزة الأمنية و السياسية و الإجتماعية : شعارهم كم سيوفرون من العملة الصعبة وهل هناك إمكانية التمديد ( بعىلاقات وهدايا تبعث !! ) . لا توجد عندنا سياسة خارجية

  • En colère
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:20

    Je suis d'accord avec les commentaires de certains intervenants, à savoir que le style de la lettre est déplaisant mais le fond du problème est malheuresement vrai. Je confirme les dires du commentaire n3 car je suis parmi ceux qui ont pris la décision de ne plus envoyer un centime afin de protester à ma manière sur l'accueil des gens surtout dans les ports. Vous imaginez vous faites entre 2000 et 3000 km seul ou avec ta famille en voiture, t'es fatigué, énervé, creuvé …..et à tanger tu tombes sur des douaniers cons qui s'en foutent royalement et commencent à t'embêter pour un oui et un non. Aussi, il ne faut pas oublier nos ambassades et nos consulats. En France je lance un défi si quelqu'un arrive à les joindre par téléphone. En plus le jour où tu vas y aller je lance encore un défi si on peut trouver les fonctionnaires dans leurs bureaux. Sans parler du manque de courtoisie et de professionnalisme. Ils pensent toujours qu'ils travaillent à la mokata3a.

  • مغربي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:56

    نعم معه كل الحق انا اعيش خارج المغرب وكل ماذهبت للسفارة ارجع وقلبي ينزف دما من التصرفات التي اراها من موظفي السفارة كأنك دخلت على مقاطعة لتحرير عقود الازدياد او شهادة السكنى شيء مؤسف جدا هذا غير معاملة الاشخاص الذين يودون زيارة المغرب بطريقة لا ترقى للثقافة المغربية بشئ معظم الاحيان اقول مع نفسي هل انا بالسفارة المغربية او الاسرائلية على ما أضن سفارة اسرائيل تتعامل بلباقة من سفارة المغرب لانهم يحبون بلدهم جدا ويتميزون بالذكاء

  • mohamed USA
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:57

    الى المعلقين الذين لم يعجبهم ما قاله الاخ انكم لا تدرون ان المغرب بدون التحويلات من العملة الصعبة التي يبعثها المهاجرون لا يستطيع ان يشتري البنزين في السوق العالمية فهل تحبون ان تعودو الى عصر ركوب الحمير و البغال؟ المغرب عنده احتياطي من العملة الصعبة لمدة 3 او 4 اشهر فقط. اذا لم يعجبكم ما قاله من ان المغرب دولة فقيرة فكيف تفسرون كل هذه القروض التي ياخذها من الاروبيين و الامريكان؟ و كل الهبات التي تاتي من الخليج؟؟؟ كونو واقعيين و اخرجو رؤوسكم من الرمال.
    السفارات المغربية اكفس سفارات على وجه الارض، و الناس الذين يشتغلون بها لا يهمهم شان المغرب او مصلحته، انما يسعون جاهدين لاخذ تلك المناصب لان مهيتهم الشهرية تضرب في 2. هذه هي الحقيقة المرة.

  • عزيز
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:01

    أخي العزيز لم توضح لنا ماهي صعوبة الأجراءات هل تعلم أن قنصلية ليبيا تعطي لمغاربه مواعد تصل إلي شهرين لحصول على التأشيرة كما أن تقول لنا أناس أغنياء فأنت بنفسك عنصري حيت تفرق بين الغني والفقير أما المغرب يفكر بعقلية أمنية وليس مالية وكمل من عقلك

  • سعد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:07

    سفارات أو قنصليات …حرام حتى تسميتهم كذلك
    عند زيارتك للقنصليات المغربية خاصة في أوروبا تصاب بصدمة حضارية بمجرد أن تحط بقدمك اليمنى في عتبة الباب , فترى صورة مصغرة عن المقاطعات المغربية , كثير من الموظفين و العمل قليل.
    بمجرد دخولي قنصلية أورليان في فرنسا من أجل تجديد جواز سفري فوجئت بطلبهم لنسخ لأوراق التي معي , الشئ الذي لا يشار إليه البتة في الموقع الذي يربطك بالعصر الحجري كذلك قمت بعمل النسخ بأربعة أضعاف الثمن المعمول به في محلات الوراقة. بعدها تم إرسالي إلى مكتب البصمات لأنتظر زهاء نصف ساعة حتى يكمل سيادته اتصالهم مع شركة الاتصالات الخاصة بمنزله عبر رقم خاص تسعيرته عالية من هاتف القنصلية, والعجيب أن لغته الفرنسية لا ترقى إلى مستوى الخامس الابتدائي , على أي وبعد البصمات اتجهت إلى الحمام لأغسل يدي , فتذكرت مراحيض المدارس المغربية ''بنظافتها و رائحتها العطرة'' بعدها اتجهت إلى قاعة الانتظار لأجد العاملين على قضاء حوائج الناس في اتصال تام مع الفيسبوك دون أدنى حرج أو خجل. و بعد أن اتمو محادثاتهم فتح الله علي بدفع الملف وشراء الطوابع بأثمن خيالية 10 أضعاف الأثمنة الحقيقية …يتبع

  • طالب
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:28

    اذا لم تستحي فقل ما شئت بعض المغاربة يعتقدون فعلا انهم هم الذين يصرفون على المغاربة في وطنهم ويؤكلونهم الخبز . اريد ان اقول لهذا السيد ومن هم على شاكلته انني مند سنوات وانا اعيش خارج المغرب ولم اجد مكانا ارتاح فيه اكثر من المغرب . اما ذهابك الى تركيا او حتى المريخ فذالك شانك لان عدم قدومك الي المغرب احسن من قدومك اما التجني على العاملين بالسفارات المغربية فلتعلم انهم يصبرون على قلة ادب يعاملون بها من طرف العديد من المهاجرين امثالك الذين ترسخ في ذهنهم انهم هم الذين يؤدون لهم اجورهم واعطيك مثالا ياتي المواطن الي القنصلية او السفارة لانجاز امر ما فيستقبل بادب وعندما يعرض الامر على الموظف يخبره هذا الاخير بان انجاز ما يريد يتطلب وثائق فيقدم له الوثائق غير تامة وحين يقول له الموظف ان ياتي بالوتيقة لاتمام الاجراء اذ داك يتعرض الموظف للكلام النابي والسب وانه لا يفهم في المهمة المنوطة به وان المغرب يبعث الى السفارات بالاميين …عليك ان تعلم ان التاشيرة هي من ادوات السيادة عند الدول والسفارة تبعث طلب المعني الى المغرب والجهاز الامني هو الذي يقرر ولادخل للسفارة في ذالك فلو رفضت دولة منحك/ يتبع

  • sami,الى من يهمه الأمر
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:35

    المغرب يعطي تأشيرة و فتح الحدود المشرعة بدون حراسة فقط لجحافل الغوز اﻹفريقي اﻷتي من الجنوب الحامل فقر وامراض وعادات غريبة اكل الجردان والكلاب والقطط في غابات المغرب ام ان يفتح تأشيرات للشعوب راقية فا ذالك حسب مزاج االقائمين على وزراة الخارجية انشري يا هسبريس المحترمة

  • Wiseman
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:59

    Le Maroc est pauvre sur tous les indices. Il ya a des gens au Maroc qui continue a rever. GDP 4000 dollar par ans (Turquie 14000 dollar par an). Indice d'éducation 155. plus plus plus. Continue a rever. Continuez a comparer le Maroc avec l'Afrique et les pays du derriere. Le Maroc a besoin des Hommes qui disent la verite meme si elle blesse. Si non on reste Mieux que le pire and loin derriere les meilleurs.
    Le Maroc est beau et ces gens sont the bon gens, mai la governance du Maroc est incroyablement mauvaise.

  • bla bla
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:01

    المسؤول الاول هو ريس الحكومة ووزارة الخارجية +الأغلبية تشيار

  • Abdou
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:05

    السلام عليكم فعلا للاسف للشديد كلام الاخ الكريم صحيح مائة في المائة انا شخصيا رأيت كل السفارات العالم كيف تستقبل الاشخاص واماكن الاستقبال وجودته ونظافته والتفسيرات والارشادات والحضور الدائم للمسؤولين عكس سفاراتنا تجد اناس لا يتكلمون اللغة الانجليزية اقل شيء ناهيك عن اللغات الاخری وتجد سفاراتنا وقنصلياتنا في حالة يرثی لها المسؤولين غير مبالين وتری بعضهم يتكلم عن اشياء لاعلاقة لها بعمله كالتجارة والسمسرة واشياء اخری والدخول والخروج حسب المزاج يعني ليس هناك انظباط ولا مسؤولية الكل يبحث عن مصالحه الخاصة علما بأن من يمثل بلده يحب ان تتوفر فيه مواصفات معينة لانه هو المرآة و البوابة الاولی للمملكة المغربية لهدا نطلب من المسؤولين القيام بزيارات سرية ومنتظمة للسفاراتنا وقنصلياتنا والله الموفق

  • bono Alejandro
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:14

    In my view the author of the article has touched on some essential issues regarding the experience of Moroccan diasporas and Morocco and its institutions.

    I lost interest in visiting Morocco over the last years, and this is not because I hate the Morocco as a land or civilisation. Morocco has a beautiful landscape and rich cultural heritage. But a key problem that I found when I visit Morocco that I do not get value for my money as a tourist. I work all the year, and deserve to get some holidays. But Morocco is not anymore a place where one as a Moroccan would get such rest. I go to Morocco now once a year just to visit parent, and try to keep my visit as short as possible. For me visiting Morocco is a social obligation rather than something I have to enjoy.
    my reaction is not influenced by the transforming of socio-economic conditions in Morocco, but also to changes of my personality )(perceptions, attitudes and behaviour. My expectations are getting higher and rational.

  • Mohamed Allemagne
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:26

    أنا أتفهم موقف الأخ لأنني أنا أيا مهاجر مع فرق بسيط اللمان لا يحتاجون تأشيرة لكن الهية الدبلواسية هنا ليست أحسن من غيرها فىالعالم والله أعلم. لكن كون الأخ دعم المصالح المغربية فيUSA لن يحل المشكل بل بالعكس لو كان رد فعل مغاربة الخارج هكذا بمقاطة المغرب و التحريض على عدم زيارته لزاد هاذا الطين بلة وإن أسأنا لسمعة بلدا فإن الآخرين لن يحترموننا .ليس هناك بلد مثالي فإجرائات التأشيرة السياحية معقدة أكثر في الدول المتقدمة. المطلوب إنتقادات بناءة.

  • sara
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:38

    c'est la même constat dans toutes les administrations marocaines à l'étranger que ce les services consulaires, les représentations diplomatique ,misson économiques, les offices comme celui du tourisme, ouzid ouzid. on prend des fonctionnaires des mokataat ici et qui sont de la famille de tel ou tel responsable et on les envoie labos comme expatriés pour toucher un double salaire.
    bref il faut que les collaborateurs dans des établissements marocains à étranger soient qualifiés avec un diplome des études supérieurs dans des spécialités bien précises et une formation continue

  • سعد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:43

    …بعدها تم إعطائي وريقة وقيل لي اتصل بعد 15 يوما لنعلمك إذا ما تم تحضير جواز سفرك, وفعلا حاولت أن اتصل بهم بعد 15 يوما- صادفت رمضان – فلم أجد إلى المجيب الألي …. مع العلم أني بعيد عن القنصلية ب 250 كلم …لم أجد بدا إلا أن أعقد العزم و أتجه إلى القنصلية جاهلا بمصير الجواز لأني كنت على وشك الدخول إلى المغرب في عيد الفطر.
    وفعلا وبعد دخولي هناك حاولت أن اتصل بهم لأرى أين يرن الهاتف ولما لا يجب أحد …لا رنين ولا هم يحزنون ! حاولت التجول هنالك لأرى جل سماعات الهواتف مفصولة و الخط مفتوح , فلما احتججت قيل لي بدم بارد لا نريد الإزعاج ….جميل والله جميل.
    و كل ما أضحكني هنالك هو أنني وجد شخصا ببذلة أنيقة و مكتب منضوض و مكيف وظيفته هي إعطائك '' الصرف '' فضحك من كثرة الهم المخلوط بالدهشة.
    على أي الأن في طور استحصال الجنسية الفرنسية حتى انسى المغرب وينسى المغرب أموالي.
    وتبا لها من دولة

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:43

    في اخ عزيز يطلب من المسؤولين الذهاب سرا وتفقد السفارات بالخفاء انا اقول لك يا اخي هل مسؤولين الحاليين افصل حالة من الموضفين في السفارات انت ماتفرجت ولا مرة على جلسات البرلمان جالسين كيف النذابة والنواحة مافي بروتوكول لغة الحوار الراقي غائبة كأنك ذهبت لسوق شعبي تشتري خضار وصادفت اثنين من النساء يتشاجرن

  • مهاجر من وطنه
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:50

    أنا مهاجر من هذا المغرب بعد ان قلت اني قد تخلصت من هم الادارة المغربية المتخلفة تأتي الى موظف المقاطعة او اي احد اخر يخيل لك انك جإته في بيته وعليه هو ان يتفضل عليك بالخدمة ان اشفق عليك والا يتركك في الانتظار هذا ان لم يعطيك موعد غدا او بعد غد.
    موظفي قنصليتنا عندما آتيهم لتصحيح امضاء او استخراج شهادة ميلاد او….. يرجع لي الشعور بنفس الكابوس واشم رائحة التعاسة وموظفيين تنقصهم الكفائة غير راض على نفسه هو ايضا اتنفس الصعداء بعد خروجي واجلد كل مافي القنصلية بكلمات التأنيب طابعة الكومبيوتر غير متوفرة والله هممت ان اتبرع بها عليهم ……

  • الرجل للذي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:55

    السفارات و القنصليات التابعة للملكة المغربية في جل الدول في الخارج ان لم أقل كلهم من باب التجربة للتي عانيتها مع السفارة في باريس بفرنسا و القنصلية في سترازبورك ولله انهم يضحكون على الدولة المغربية قبل أن يضحكوا على المواطن و من باب الاستهتار بالمصلحة الوطنية البوليساريوا تقوم بأنشطة ضد مصالح المغرب بالقرب من بعض القنصليات المغربية و السيد القنصل لا يعلم شيئ و ليس له الوقت لمعرفة ما يجري قرب القنصلية لأنه مشغول في مصالحه الخاصة سفراء و قناصلة المغرب هم أشباح و ليسوا موجودين أموال الشعب تنهب و مصالح البلاد تضيع واش هاد دولة ؟
    أقول لمحمد السادس راجع أوراقك مع هاد التماسيح و المنافقين لي ضايرين بيك راه مصلحة البلاد و العباد في خطر

  • غيورة على بلادي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:27

    احد السوريين العاملين في احدى شركات البناء الخليجية التي تعمل في المغرب يحكي انه لما دهب الى سفارة المغرب في الامارات للحصول على التاشيرة قالت له موظفة السفارة المغربية , احدر من المغربيات ان يسحروا لك و حسب قوله رد عليها قائلا و لمادا انت لم تسحري لي الست مغربية
    هؤلاء عندما ياتون الى المغرب و يعملون مع المغاربة و يختلطون معهم يتفاجؤون و يقولون لم نكن نعرف ان المغرب هكدا و لا المغاربة
    ادا كانت موظفة السفلرة تتدث عن بنات بلدها بهدا الشكل فمادا تركت للاخرين

  • جوبا المغربي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:29

    السفارات ليست سوى صورة خارجية لما هو عليه الأمر في الداحل!
    سير شوف دار الضريبة والمقاطعة والكوميسارية حيث يهان المواطنون ولا يجدون من يرد على مجرد استفسار منهم حول قضية تهمهم. ولا يجدون جهة نزيهة يشكون إليها سوء المعاملة والتجاهل، كولشي بحال بحال.
    وإلى حصل شي متلاعب بحقوق المواطنين أو شي شفار سرق المال العام ما كيجرى ليه والو!
    الحاصول البلاد مشات خلا والسلام!
    أكتبها وقلبي يعتصر على بلدي. الله يستر وصافي

  • Rahi maroc
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:00

    Toujours en train de se plaindre ces marocains, Lah istr, si vous voulez que le maroc fasse pour vous,
    Vous devez faire pour qu'il fasse pour vous,
    Comme dans l'agriculture il faut semée avon de récoltée.

  • sami,لمن نشكي؟
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:32

    اسمعو يا ابناء وطني هذه القصة، في 2010 ذهبت ﻹجدد اقامة في البلد الذي اعيش فيه اخبرني اﻷمن العام المختص باﻷجانب ﻷ يمكنك تجديد اقامتك السنوية في البلد يجيب ان يكون في الجواز اكثر من سنة وجوازك فقط 6 اشهر ذهبت الى السفارة قالو لي يجيب ان تحصل على جواز بيوميتري وهوية وطنية بيوميتري جديدن لم يعد معمول بجوازاك القديم و الهوية الوطنية قلنا قلت اﻷ يمكن تجديد سنة فقط حتى اجدد اقامتي لم يعد هناك وقت؟ قالو انت تحتاج فقط الى شهادة ميلاد وعنوان سكن بالمغرب وصورالخ ستحصل على جواز جديد خلال أسبوعين،اتيت بكل اوراق انتظرت اكثر من شهر قالو جوازاك في الرباط،انتهت مدة اقامتي في البلد ادخلت السجن شهرين بدعوة مخالفات قانون اﻹقامة غير شرعية وسيتم ترحليك انشري يا هسبريس المحترمة

  • ١محمد١
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:21

    To Asma – comment No.6

    I don't agree with you Asma…

    What is really disgusting is the way the Moroccan embassies deals with Moroccan and people that wants to visit Morocco…
    They really misrepresent our nation and destroy our image

  • sttof
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:37

    الى التعليق 16,باين انت خدام فشي قنصلية.اسيدي,رزقت بمولود وحاولت جمع الاوراق لتسجيله في الحالة المدنية ,موقع الاننترنت لا يشتغل,اتصلت بالهاتف الاخضر و الابيض ولو كان الوردي لاتصلت به,حاولت الشكوى فاتصلت بوزاة الخارجية فقال لي المسؤول عن القسم,اوا اش بغيتيني ندير ليك انا دابا,سير القنصلية .
    اين هي قلة الادب هنا?علي اخد يوم اجازة للسؤال عن الوثاءق ويوم لتقديم الملف ونطلب زهري. في القنصلية لا تقبل الا صور فوتغرافية عند صاحب لمحل المغربي.لا يعطى الصرف الحمام متسخ وبالاداء ,الفيدور امام الباب كانه وزير الخارجية وزيد وزيد.
    شخصيا ازور العاءلة في المغرب والا ما زرته,المغرب بلد جميل المغاربة لي خايبين ولكن ماشي كاملين الحمد لله.
    خلال اجازتي في المغرب ضلمني شرطي بالمرور ف ضو حمر,ونهرني رءيسه وتمنيت لو كانت وسيلة لمغادرة المغرب في تلك اللحظة.رمضان كريم.

  • NORA
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:56

    Dans les belles ambassades , souvent chèrement louées ou achetées il faut tout de même reconnaitre les services rendus comme l'arrogance, l'insouciance, le manque de respect des citoyens marocains le gaspillage le tout caché derrière le drapeau qui souffre de cette image le Maroc mérite mieux et ce Monsieur dit vrai mais rien ne changera …Dommage pour un si beau pays !!!

  • malek
    الخميس 26 يونيو 2014 - 17:33

    اضن ان هدا الشخص قد تنازل عن الجنسية المغربيه مقايل الجنسيه الامريكيه ولايتوفر على جواز سفر مغربي واﻻ لما يحتاج الى تاشيره سفر الى المغرب
    انا مهاجر واعرف هده الامور المغربي خارج الوطن يحتاج فقط الى جواز سفر مغربي لكي يدخل الى المغرب
    وان كان كدلك دلاراتك خليهم عندك قال ليك المغرب فقير انت من اصبح فقير وبلا وطن

  • المهدي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:33

    اللاخ مجد رقم 5 : كلامك صحيح يا اخي ، اصبح الكل يلجأ لأدنى خلاف مع موظف الى التشهير عبر المواقع التي تشهدطفرة غير مسبوقة ، هذا الأكاديمي الذي يحاول إبهارنا قبل قراءة تدمره بانه عاش في أمريكا وباحث وأكاديمي ، أيعقل ان يكفر بوطنه لمجرد انه صادف موظفا لم يرق مزاجه ؟ ثم هذا الاخر الذي استل بدوره سوطه ليجلد سفارة المغرب بالصين مدعيا خلافه مع السفارة حول موضوع تأشيرة ، بالله عليكم هل المغربي يلجأ الى سفارة بلده للحصول على تأشيرة الدخول الى المغرب ؟ لو أتيحت الفرصة للمشتكى بهم لتوضيح ما جرى لأخذت الأمور منحى اخر ، ثم ان كل من أراد تصفية حساب ضيق اصبح يلعب ورقة تعطيل فرص الاستثمار بالمغرب وخلاف ذلك ، هكذا الباحث ( فاش ؟ الله اعلم ) الذي يقول ان ما حدث يضيع على المغرب مليارات الدولارات !! باحث عاقل يقول مثل هذا الكلام ويطلق الأرقام هكذا اعتباطيا !! ام تراك مشروع سمسار للراغبين في تأشيرة دخول الى المغرب أجهضت احلامك فغاظك ذلك ؟ للاعتراض على سلوك لا تراه مقبولا هناك طرق واضحة ، اما التشهير عبر المواقع والتهديد باختيار تركيا كوجهة بديلة فالشمس في كل مكان يا باحثا عما لا ادري . تحياتي .

  • Joe
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:41

    Well said, and what you expect from a corrupted monarchy that has been in power more than 400 years. Having said that does not mean overthrown monarchy but democratic constitution or a power that belong to the Moroccan people.

  • abdessalam
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:03

    à tous nous frères Marocains nous sommes tous sur les mêmes ondes nous aimons bien notre pays ci pour cela que ont peu la critiquée il y a beaucoup de choses vents mal et nous sommes tous responsables malgré tous nous avents laisser les choses ce décomposer de puis pas mal d,année et actuellement nous payons ce que ont a semais il ne faut pas oublier que les fonctionnaires de notre pays rentrais par piston au bien avec du bakchich comment ont demander a ses gens de bien servir la nations au bien de donnée une bonne image du Maroc même les ambassades ils sont nomes par le roi ils sont fou complètement de nous ils sons au service du roi pas plus
    il sont intochab

  • سعيد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 20:13

    في قنصلية الخزيرات هناك قابض يضع لك تنبرا مغربيا ديال 10 دراهم ويطلب منك 5 أورو، أي أكثر من 50 درهما، بلا حشمة يلا حيا كما يقول المغاربة، تصوروا الحصيلة اليومية ومع من يقسمها يا ترى؟

    أما الفوطوكوبي فلا يستعملها الموظف الجالس بجنبها وبعض زملاءه في أغراض المواطنين المغاربة العاطلين عن العمل، بل يطلب منهم النزول عند المتجر المقابل للقنصلية لاستنساخ الوثائق، وعلى فكرة فصاحب المتجر وزوجته لهم علاقة برؤوس الحربة في القنصلية، أي أن كل واحد منهم كيضبر على الآخر.
    زيد على الشوهة عند الباب ديال العمارة اللي فيها مكاتب وسكان واللي كيحرسه مواطن مغربي عادي، فيه بركاك فيه منظف وفيه….شوهة ينتبه لها الإسبان يوميا، لأن إداراتهم محروسة بكاميرات أو بحراس حقيقيين من شركات مختصة.
    أو زيد على كل هذا مجموعة من العاطلين البركاكة بخوتهم الضعفاء واللي كيحررو تقارير كاذبة عليهم ويصفطوها للرباط، ما لقاوش اللي يكتب على فضايحهم الغليظة
    فينكم يا المسؤولين ديال الخارجية
    صورتنا برا مشوهة وزدتوها بالرفع في الأجور

  • ÖBSERVATER
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:06

    أولاوقبل كل شيء المغرب ليس مِلْكاً أوحكرا لأناس معينين أومسؤولين -إن صح القول- فالمغرب لكل المغاربة بل يجب ترسيخ دولة المؤسسات وسيادة القانون وتقويم الإعوجاجات والشطط وفضح المستهترين والمفسدين ؛ كلنامسؤولين سواءأفرادا كناأوجماعات هذاأقل مايمكن أن يجود به المواطن على وطنه بلامِنٌة أوتفاخرحتى نبني هذا الوطن ونحَصّنَه (ولايأس مع الأمل) ..أمافيمايخص عمل القنصليات والسفارات فحذث ولاحرج مازالت تٌداربعقليات وزمان البيروقراطية متناسية أومتغافلة عن زمن الحكومات ولإدارات الإلكترونية ..فيكفي إنسان القرن21 (أن ينقرزر)بل لمس جهازتلفونك الذكي أولوحة كمبيوترك العتيق حتى توافيك المواقع الرسمية للدولة بالشروط المطلوبة دون عناء وبكل شفافية ووضوح…وينبغي استثمارتكنولوجيا العصرفي إداراتنا ومكاتبنا وشوارعنا(الشٌوافات/كاميرات المراقبة)……

  • abdel
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:50

    last year i renewed my pasport at the moroccan consulat in central london everything went ok ;they told me if u dont want to come u can just send us yr old passport with special delivery which cost more than 10 pound(150 drh
    after 2 weeks i re cieved my old passport back;when i went to the consulat they told me that i must put the name of the person in charge of the passports on the envlope :))))))))))))))is it a house or consulat??????

  • الواقع
    الخميس 26 يونيو 2014 - 23:58

    عندما يتحضر المواطن المغربي المقيم عند الغرب ويحترم القانون والمساطر الادارية المتبعة ويكتسب سلوك الاوروبيين والامريكيين والمعاملة الحسنة سيفرض على الموظف الاحترام لان الشعب هو الذي يفرض الاحترام والموظف هو ابن بيئته .ان كانت البيئة فاسدة فالمنتوج سيكون فاسد والسلام

  • Youssef
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:51

    امالكم اللي هرب للخاريج كيسب في المغريب علاش بقين كتفكرو لبلاد غير بالخيب او ماكشتشفوش النعم اللي فيها

  • Hard Talk
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:22

    le staff des consulats marocains sont tous les memes. Ils ont l air du Gestapo; pas de sourir sur leurs grandes gueules, ils parlent avec UN ton provocateur et ne disent jamais ni choukran ni merci ni SVP. C est la faute des responsables au ministere des Affaires Etrangerese qui choisissent les candidats qui offrent la plus Grosse some de corruption pour avoir un poste a l etranger au lieu du meritisme

  • Mansouri
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:50

    I think it s very naive…. this gentleman is trying to change Morocco…A-Morocco if far geographically from where he is stationed…B-This gentleman, if he is serious about the change , should fight the injustices in Khaza country or in the States where he used to live….Guys! It s time to change the narrative…simply cuz Morocco has Moroccans who chose to stay in the country …..They should change it and they can…but Time needed….^^….and a Happy Holiday for this gentleman in Turkey..Definitely he will enjoy it…He will be able to drink his cold beer there without being threatened to go to jail….

  • Marocain
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:39

    ليس السفارات فقط التي تعقد المساطر بل المقاطعات في الداخل ايضا

  • Lila
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:38

    Tout ce qui est dit est vrai.
    Je connais beaucoup de marocains à l'étranger qui n'ont pas déclaré leurs enfants aux consulats marocains pour éviter les problèmes et les pertes de temps. Ils se sont contentés de la nationalité du pays de naissance.

  • WACH KAYN DEM?
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:32

    Personnellement j'ai opté pour une solution radicale. J'ai tout simplement mis mon adresse au Maroc sur ma carte d'identité nationale. Du coup, au Maroc je suis MAROCAIN comme tout le monde et en France je suis FRANÇAIS, juste pour ne plus mettre mon pied dans un consulat marocain. Ceci dit, les commissariat du Maroc, ce n'est guère mieux. Désormais j'ai pris la décision de ne plus renouveler ma carte pour la simple et bonne raison: JE TIENS A MA DIGNITÉ D'ÊTRE HUMAIN. Tu souhaites renouveler un document et on te traite comme un criminel!!! cherchez l'erreur? Et si on me demande ma carte à la douane , je donne le "NIMIRO" (sic) de la carte et voilà. S'ils veulent vraiment vérifier mon identité, je présente mon passeport français. Et si vous voulez vraiment faire chier la policier aux frontières, donnez lui juste votre nom et dites lui que vous ne connaissez pas le numéro de votre carte marocaine. N'hésitez pas à pousser le vice, ces énergumènes le méritent largement.

  • مغربي مهاجر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:10

    أيها المهاجر الإبن البار لا نسمح لأحد التطاول على على المغرب ملكا شعبا وحكومة أنت مغربي وتقول هذا الشئ ماذا يقول ألأجنبي !!!!! ماذا تركت له إذهب أينما شئت ولا تتجرأ على المغاربة الأحرار هم أسيادك ولهم غيرة عن بلدهم أما أنت فلقد بعت المغرب بالتمن الرخيص أي الفقير .
    أنت لم تعاني ما عانيته أنا في المغرب أستتمرت مبالغ كبيرة في المغرب وفي الأخير لم أحصل على شيء وخسرت الكل !!!!! ولكن يبقى ولائي للمغرب وأذهب مع أولادي للمغرب 3 مرات في السنة وأشجع كل شخص عن الذهاب إلي المغرب والإستتمار فيه . خطاب جلالة الملك كان واضحا في عيد العرش كل المغاربة سفراء لبلدهم المغرب من أحسن الدول العربية حاليا قبل أسبوع مكت غي المغرب أكتر من 3 أسابيع وزرت عدة أماكن ومدن لم يوقفني أحد قمة حرية التنقل نحن لا نريد تجار الأسلحة الملتطية أياديهم بالدماء أعرف جيدا دولة كازخستان وعصابات المافيا هناك أما بخصوص المساطر أنا مع التعليق رقم 14 عقلية امنية ونقول ليك بالتعرابت المغرب دايرين بيه الحساد نريد الأمن والأمان أنت تدري كم تكبد المغرب في الإنفجارات الأخيرة ؟؟؟ شوف عمي سير لتركيا أحسن

  • Aziz
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:52

    Je suis parfaitement d accord avec le monsieur,mon histoire avec le consulats ça débuter en 2002 quand j ai voulu faire un livret de famille je vous jure que ça durer depuis et j ai pas encore de livret de famille marocaine et mes trois enfants sont pas inscrit heureusement j ai un livret français, tout ça à cause de l incompétence de ces fonctionnaires, finalement je me suis dit c est pas une mauvaise chose que mes enfants sont pas marocains en papier, au moins la France les protégera de ce système corrompu,j ai un message pour le roi : votre majesté ton administration est
    dans un état lamentable il faut que vous fassiez quelque chose on a marre wak wak aibd lah

  • مغربي مقيم بالخليج
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 22:47

    اخوتي والله ان سفارات المغرب لايخدموننا باي شئ ويطلبون منا تحويل اموالنا اتجاه الوطن فالسفارة المغربية في الامارات والسعودية وقطر كلهم متشابهين السفارة الوحيدة التي تشتغل 3 ساعات في الصباح ولما تزورهم لا احد في الداخل غير الحارس كل ما تسمعه هو كلمة انتظر تعبنا والله العظيم من هذا المنبر نطلب تدخل جلالة الملك لنرى التغيير لاننا بالخليج لما نفكر بزيارة السفارة نحس اننا نعيش فلم رعب اسوء سفارة والله لا تساعد المقيمين نهائيا والله لكثرت التاخير المغاربة وانا واحد منهم لم اعد اتوجه للسفارة مع العلم ان جواز سفري انتهى مند 7اشهر ولهذا فانني كنت احول مبلغ وقدره 8000 درهم شهريا اما الان فانني توقفت عن تحويل المال وافكر في تغيير الجنسية لانه لا حياة لمن تنادي انشري يا هسبرس)

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب