إعطاء مرضى السكري لقاحات الإنفلونزا الموسمية

إعطاء مرضى السكري لقاحات الإنفلونزا الموسمية
السبت 28 نونبر 2020 - 17:15

انطلقت اليوم السبت حملة تلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية من تنظيم جمعية “السكري وقاية وتكفل”، تستمر إلى غاية الأسبوع المقبل، وتقوم بها الجمعية كل سنة لفائدة منخرطيها الذين يبلغ عددهم 250 فردا.

وحسب ما أعلنت عنه الجمعية، ستتم الحملة في احترام تام لكل التعليمات الصادرة عن الدوائر المسؤولة؛ إذ سيتم الحصول بداية على وصفة طبية لكل منخرط وأخذ صورة للبطاقة الوطنية لكل مستفيد، وسيجري التلقيح على دفعات بحيث لا يفوق عدد الأشخاص في كل دفعة 15 فردا.

وقالت الجمعية: “ستحترم هذه الحملة كل وسائل الوقاية المعتمدة قانونا، من تباعد اجتماعي ووضع الكمامات وتعقيم اليدين وأخذ الحرارة عند الولوج إلى مقر الجمعية وقاعة التلقيح”.

الحملة تأتي في إطار مبادرات الجمعية للاحتفاء باليوم العالمي لداء السكري. وفي هذا الإطار، قال الصديق العوفير، رئيس الجمعية سالفة الذكر، إن “اليوم العالمي لداء السكري جاء هذه السنة في ظروف تتسم بانتشار وباء كورونا”، لافتا إلى أن “مرض السكري هو مرض مزمن يصيب الكبير والصغير وقاتل صامت، وهو ما يتطلّب عناية لازمة”.

وأضاف العوفير، ضمن تصريح لهسبريس، أن “المرض يتطلّب التوعية والمراقبة الذاتية والتغذية المتوازنة والرياضة، ويتطلب مصاريف، ويلزم أن يكون لكل مريض وسائله الخاصة”.

وأشارت تقديرات وزارة الصحة والمسح الذي أجرته حول الأمراض غير السارية سنة 2018 إلى وجود عشرين ألف طفل ومليونين ونصف مليون من البالغين المصابين بداء السكري، 49 في المائة منهم لا يعلمون بمرضهم، و2.2 مليون من المصابين يوجدون في حالة ما قبل مرض السكري.

‫تعليقات الزوار

3
  • خبير
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:10

    قال لي طبيب المستشفى بالعطاوية أن التلقيح يتطلب إجراء فحص pcr وتابع أنه من أجرى التلقيح وهو مصاب سيموت في ظرف 24 ساعة فخفت وتخليت عن التلقيح هذه السنة لا أدري هل كان على حق أم فعل ذلك لكي لا يعطيني ورقة بها التلقيح الجديد وكان في ذلك خير .
    على ما يبدو فإن الناس خافوا على أنفسهم لأن هذا التلقيح سيمنعهم من التلقيح الصيني لكوفيد 19 أو سيسبب لهم مضاعفات صحية إن هم أجروا لقاحين في سنة واحدة وخافوا أن يكونوا فئران تجارب خصوصا أن التلقيح هذه السنة به عناصر إضافية لا نعرف ماهي إضافة إلى الزيادة في ثمنه.
    فهل هذه الجمعية أجرت فحصا لهؤلاء المرضى أم أن التلقيح لم يرده أحد فيصبح غير صالح بعد مرورشهرين فجاءت لتجربه في مرضى السكري؟؟؟؟

  • said
    السبت 28 نونبر 2020 - 18:14

    هل لقاح الانفلونزا ام لقاح ش. سينوفارم ?

  • fatyاسبانيا
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:18

    شكرا لسيد العوفير ونعمة الرجل والله اي اكتر من امثالك لوكانت هد الحكومة والوزارة الصحة تعطي عنايا للمرضئ بامراض الموزمينة شحال من مريض اللي توفئ غير بالاهمال والسبب هو الاهمال او حقنة او مضاد حيوي او اواو اللي تساوي غير دراهم قليلة ولاكين مع الاسف لا عنايا ولا هم يحزنون .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات